متفرقات للألباني-107
الكلام على الدعاء في التشهد حال تحريك الأصبع.
الشيخ : النبي صلى الله عليه وسلم وجاء إلى التشهد ... يده اليسرى على فخذه الأيسر وكفه اليمنى على فخذه الأيمن وقبض أصابعه كلها وحلق بالوسطى والإبهام و رفع السبابة قال وهنا الشاهد " فرأيته يحركها يدعوا بها " إذًا التحريك مقرون بالدعاء ففي الصورة التي أنت سألت عنها انتهى المقتدي من الدعاء فإذا انتهى التحريك لأن التحريك مقرون مع الدعاء لكن أنا أذكر لماذا ينتهي المصلي الدعاء وهو مجال لما يحفظ أو لما لا يحفظ من الدعاء فليستمر بالدعاء حتى يسلم وحينذاك ما فيه حاجة لمثل هذا السؤال لأن الدعاء يستمر والتحريك يستمر
ما هي كيفية تحريك الأصبع في التشهد؟
السائل : التحريك بالإصبع الناس يعمل هكذا يا شيخ وفيه هكذا السنة هكذا أم هكذا
الشيخ : أكثر الناس يعني يأخذون القضايا بدون تفقه فالذي ثبت في السنة رفع الإصبع وتوجيهها إلى القبلة وليس إلى الأرض وإنما إلى القبلة ثم هنا قولان إما أن ينصبها نصبا وجهها للقبلة هكذا دون تحريك وإما أن يحركها فلا شك بالنسبة لفقه الدليل الذي يسمى اليوم بالفقه المقارن أن التحريك هو أرجح لأن الأحاديث التي وردت في رفع السبابة في التشهد قسمان قسم أثبتت الرفع وقسم أثبتت التحريك مع الرفع تحريكه حكم زائد ينبغي أن يضاف إلى المزيد عليه فهو يرفع وهو يحرك هذا أولا يجب أن نعرفه ثانيا التحريك يخطئ فيه بعضهم كما يخطئون حينما يرمون بإصبعهم إلى الأرض فالسنة كما قلنا إلى القبلة فهؤلاء الذين يحركون إصبعهم يزيدون على التحريك أمرا لم يرد إطلاقا في السنة ألا وهو الخفض والرفع يفعلون هكذا ، هذا خفض ورفع هذا ليس له أصل وإنما الثابت فقط التحريك ونحن نعلم من دقة العرب في لغتهم أنهم لو رأوا الرسول عليه السلام حينما كان يحرك إصبعه يرفعها ويخفضها كانوا قالوا لنا كما قالوا في رفع اليدين كان يرفع ويخفض لكن ما قالوا في تحريك الإصبع إلا رأيته يحركها أقل شيء بيتحقق التحريك هذا هو المطلوب أما أن يبادر المصلي فيرفع ويخفض فهذا شيء لم يرد أخذت جواب سؤالك وزيادة
السائل : مثل العمل يا شيخ
الشيخ : هو هذا التحليق أولا ثم رفع للقبلة ثانيا ثم هكذا
الشيخ : أكثر الناس يعني يأخذون القضايا بدون تفقه فالذي ثبت في السنة رفع الإصبع وتوجيهها إلى القبلة وليس إلى الأرض وإنما إلى القبلة ثم هنا قولان إما أن ينصبها نصبا وجهها للقبلة هكذا دون تحريك وإما أن يحركها فلا شك بالنسبة لفقه الدليل الذي يسمى اليوم بالفقه المقارن أن التحريك هو أرجح لأن الأحاديث التي وردت في رفع السبابة في التشهد قسمان قسم أثبتت الرفع وقسم أثبتت التحريك مع الرفع تحريكه حكم زائد ينبغي أن يضاف إلى المزيد عليه فهو يرفع وهو يحرك هذا أولا يجب أن نعرفه ثانيا التحريك يخطئ فيه بعضهم كما يخطئون حينما يرمون بإصبعهم إلى الأرض فالسنة كما قلنا إلى القبلة فهؤلاء الذين يحركون إصبعهم يزيدون على التحريك أمرا لم يرد إطلاقا في السنة ألا وهو الخفض والرفع يفعلون هكذا ، هذا خفض ورفع هذا ليس له أصل وإنما الثابت فقط التحريك ونحن نعلم من دقة العرب في لغتهم أنهم لو رأوا الرسول عليه السلام حينما كان يحرك إصبعه يرفعها ويخفضها كانوا قالوا لنا كما قالوا في رفع اليدين كان يرفع ويخفض لكن ما قالوا في تحريك الإصبع إلا رأيته يحركها أقل شيء بيتحقق التحريك هذا هو المطلوب أما أن يبادر المصلي فيرفع ويخفض فهذا شيء لم يرد أخذت جواب سؤالك وزيادة
السائل : مثل العمل يا شيخ
الشيخ : هو هذا التحليق أولا ثم رفع للقبلة ثانيا ثم هكذا
هل وردت رواية في مسألة تحريك الأصبع في التشهد " كان يحركها بشدة"؟
السائل : فيه رواية كان يحركها بشدة ؟
الشيخ : ليس هناك رواية أبدا لا بشدة ولا بدون شدة لا يوجد مثل هذه الرواية لا يوجد لا يوجد إلا ما سمعتموه آنفا " فرأيته يحركها يدعوا بها " لكن ذكرت أنا في الحاشية أو في التعليق على صفة الصلاة رواية عن الإمام أحمد يرفعها شديدا هذا قول الإمام أحمد وليس حديثا انتبهت يا أخانا إلى السائل ... الجواب فنقول هذا أثر عن الإمام أحمد أنه يرفعها شديدا فليس حديثا مرفوع إلى الرسول عليه السلام
الشيخ : ليس هناك رواية أبدا لا بشدة ولا بدون شدة لا يوجد مثل هذه الرواية لا يوجد لا يوجد إلا ما سمعتموه آنفا " فرأيته يحركها يدعوا بها " لكن ذكرت أنا في الحاشية أو في التعليق على صفة الصلاة رواية عن الإمام أحمد يرفعها شديدا هذا قول الإمام أحمد وليس حديثا انتبهت يا أخانا إلى السائل ... الجواب فنقول هذا أثر عن الإمام أحمد أنه يرفعها شديدا فليس حديثا مرفوع إلى الرسول عليه السلام
هل ثبت في روايات الحديث في تحريك الأصبع في التشهد أن كل حركة فيها حسنة ؟
السائل : في تحريك الإصبع شيخنا هل ثبت في رواية أن كل حركة فيها حسنة
الشيخ : لا هذا ورد في الرفع لكن ما هو من الأدلة التي تؤيد ذلك لأن كل يعمل يفعله المسلم يكتب له عشر حسنات لا أقل فلما جاء النص في رفع اليدين عشر حسنات كل رفع فكذلك تحريك الإصبع نرجوا أن يكون له هذا الأجر .
الشيخ : لا هذا ورد في الرفع لكن ما هو من الأدلة التي تؤيد ذلك لأن كل يعمل يفعله المسلم يكتب له عشر حسنات لا أقل فلما جاء النص في رفع اليدين عشر حسنات كل رفع فكذلك تحريك الإصبع نرجوا أن يكون له هذا الأجر .
هل الجماعات الإسلامية قديما وحديثا اختلافها في الأصول أم في الفروع ؟
السائل : بالنسبة لاختلافات جماعات السنة هل هي إختلفات في أصول العقيدة الإسلامية أو اختلافات مثلا في ... مختلفة
الشيخ : عفوا حتى أستطيع الجواب ماذا تعني بأهل السنة قديما ؟
السائل : قديما وحديثا ... .
الشيخ : صعب الجواب عن هذا السؤال إلا بعد تبيين
السائل : جزاك الله لو توضح الموضوع
الشيخ : أقول قديما معروف عند العلماء والفقهاء أن أهل السنة ثلاث مذاهب وكل هذه المذاهب تنتمي إلى السنة بغض النظر عن صوابها وخطئها لكن البحث من حيث الإنتماء فهذه المذاهب هي ثلاثة في العقيدة وأربعة في الفروع فالمذاهب الثلاثة المتعلقة بالعقيدة هي مذهب أهل الحديث وهو الذي نتبناه ولا نرضى به بديلا والمذهب الثاني مذهب الماتوريدية والمذهب الثالث الأشاعرة ، أما ما يتعلق بالمسائل الفقهية فكلكم يعرف أربعة طبعا من أهل السنة مذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي ... ينتمي إلى السنة بالمعنى العام إنتماءا ثم تبنيا إلا أن ... في بأسماء متعددة وكلها تنتهي إلى العمل بالحديث والسنة ففي الهند وباكستان يقال أهل الحديث مثلا في مصر يقال أنصار السنة في سوريا وهنا يقال السلفيون فهؤلاء ينتمون صراحة إلى السنة ولا يتبنون مذهبا من هذه المذاهب بالذات لعلمهم أن في كل مذهب من السنة ومن الحديث ما لا يوجد في المذاهب الأخرى فإذا هم انتموا إلى مذهب واحد فقد يفوتهم شيء من الخير الموجود في المذاهب الأخرى اللهم إلا فيما يتعلق بالعقيدة فهم يتمسكون بمذهب أهل الحديث أهل السنة و على رأسهم الإمام أحمد رحمه الله لأن أهل الحديث فيما يتعلق بالعقيدة يفهمون الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح خلافا للمذاهب الأخرى مما ذكرناه آنفا الماتوريدية والأشعرية فهم لا يتبنون هذا الأسلوب أو هذا المنهج في فهم الكتاب والسنة أي لا يقولون لا إنتماءا ولا تبنيا نحن على منهج السلف الصالح في فهم الآيات وفي فهم الحديث بل قد قال بعضهم كلمة كنا نتمنى أن لا يقولها وهي كلمة مشهورة مسلمة عندهم لا شية فيها مع الأسف حيث قالوا " مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم " فهذا التفصيل بالنسبة لليوم لا ينطبق لماذا ؟ لأنك إذا أخذت من الناحية الأولى أي فيما يتعلق بالعقيدة فأنت نادرا ما تجد من يقول لك أنا أشعري أو أنا ماتوريدي ما تجد من يقول هذا لماذا ؟ لأن مع الأسف الشديد لم تعد العقيدة تدرس دراسة جامعة في المدارس بل حتى في الجامعات إلا ... متفرقة وإذا درّست ففي الغالب يختلف ذلك بإختلاف البلاد التي توجد فيها تلك الجامعات مثلا في المغرب المغرب كله إبتداء من ليبيا مثلا إنتهاء إلى المغرب فهم يدرّسون العقيدة الأشعرية كذلك مثلا في مصر بينما في البلاد التركية مثلا وكثير من بلاد الأعاجم قديما يدرسون مذهب الماتوريدي لكن اليوم ضاعت هذه التخصّصات للسبب الذي ذكرته آنفا كما أنه ضاع أن يقول واحد من عامة الناس أنا حنفي أنا شافعي أو مالكي إلا ما ندر جدا لماذا ؟ لأنه أيضا لم يعد الفقه يدرس في الجامعات كما كان الفقه يدرس قديما في الحلقات العلمية في المساجد وإنما أيضا كما نشاهد الآن فلان دكتور متخرج ومعه شهادة في الشريعة لكنه لم يدرس إلا مسائل قليلة متفرقة فيما يتعلق بالفقه لأن الطريقة السابقة التي كانت أنفع وأثمر طريقة الحلقات لم تعد الآن موجودة مع الأسف في المساجد لم يبق في الميدان الموجود اليوم إلا من ينتمي إلى السنة صراحة ومنهجا سواء في العقيدة أو في الفقه أما المذاهب القديمة فهي كما ذكرت آنفا ثلاثة في العقيدة أهل الحديث والماتورديون والأشعريون والفقه كما تعلمون اليوم هذه المذاهب كلها بلا شك ... مذهب منها يتبرأ من السنة أو العمل بالحديث وهذه نقطة في الواقع يجب الإنتباه لها لأنه إن تصورنا إنسانا مسلما يقول أنا لا أعمل بالحديث فهذا خرج من جماعة المسلمين لأن الحديث هو الذي به يستطيع العالم أن يفهم به كلام الله تبارك وتعالى ولذلك أكّد هذا المعنى عليه الصلاة والسلام في الحديث المعروف ( تركت فيكم أمرين لن تظلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولا يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) فلا يوجد مسلم أنا لا أقبل بالحديث لكن يوجد مسلمون بالألوف المؤلفة بل وبالملايين من يفعلون ذلك عملا وليس إعتقادا وقد يجدون لهم من الأعذار ما قد يكون عذرا عند الله عز وجل وقد لا يكون فمثلا كثير من المتخرجين من كليات الشريعة لا يتجاوبون مع بعض السلفية التي تدعوا حميع المسلمين للعمل بما ثبت في السنة وعدم إلتزام مذهب معين لأن ذلك ما أمر به القرآن والسنة أولا ثم ما أمرت به الأئمة أئمة الفقه ثانيا فلماذا لا يقفون هذا الموقف مع الجمهور الداعي إلى العمل بالكتاب والسنة يقولون نحن ما عندنا قدرة وما عندنا طاقة فهي تحتاج إلى علم بالكتاب والسنة وعلم أصول الحديث وعلم أصول الفقه إلى آخره هذا طبعا بحث طويل ولنا عليه أجوبة كثيرة لكن القصد الآن أن نقول أنّ الموجود في الساحة الآن لا توجد ناس صريحين يدعون إلى العمل الكتاب والسنة إلى الذين ينتمون إلى العمل بالحديث والسنة أما الآخرون فكل منهم قانع بما درس أو بما لم يدرس إن كان درس الماتوريدية فهو ماتوريدي وهذا يغلب على الأتراك المتعصبين تمام التعصب للماتوردية في العقيدة والحنفية في الفروع أما جماهير الناس كما يقولون عندنا في سوريا " هات إيدك و امشي " مش عارف هو حنفي أو شافعي ولذلك نجد كثير من أئمة المساجد من ناحية نشوفو يصلي كأنه شافعي من ناحية ثانية بتشوفو كأنه حنفي أيش هو كما يقولون عندنا هو حنفشعي يعني مطعم من هنا ومن هنا يعني مثل وارد جدا تجد إمام يرفع يديه ويحرص على القنوت في صلاة الفجر كأنه من الواجبات لكنه لا يتورك في الصلاة في التشهد دائما يفترش يفترش مع أن هذا مذهب الإمام الشافعي أولا ومما حض عليه بصورة خاصة الإمام النووي في كتابه العظيم المجموع شرح المهذب نبه على أنه يجب الإعتناء بالجلسة التورك هذا ولعله ضم إليها جلسة الإستراحة وهذه أيضا لا يفعلونها فما تدري هذا حنفي لأنه لا يتورك ولا يجلس جلسة الإستراحة لكن إقتنع أن رفع اليد سنة أو العكس من ذلك فهو شافعي يرفع تقليدا لمذهبه لكن ما بيتورك ما بيجلس جلسة الإستراحة ... الناس ما أدري إذا كنت أجبتك عما سألت ؟
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : لكن إذا كان هناك أشياء بحاجة إلى الإستضاح مافيه مانع .
الشيخ : عفوا حتى أستطيع الجواب ماذا تعني بأهل السنة قديما ؟
السائل : قديما وحديثا ... .
الشيخ : صعب الجواب عن هذا السؤال إلا بعد تبيين
السائل : جزاك الله لو توضح الموضوع
الشيخ : أقول قديما معروف عند العلماء والفقهاء أن أهل السنة ثلاث مذاهب وكل هذه المذاهب تنتمي إلى السنة بغض النظر عن صوابها وخطئها لكن البحث من حيث الإنتماء فهذه المذاهب هي ثلاثة في العقيدة وأربعة في الفروع فالمذاهب الثلاثة المتعلقة بالعقيدة هي مذهب أهل الحديث وهو الذي نتبناه ولا نرضى به بديلا والمذهب الثاني مذهب الماتوريدية والمذهب الثالث الأشاعرة ، أما ما يتعلق بالمسائل الفقهية فكلكم يعرف أربعة طبعا من أهل السنة مذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي ... ينتمي إلى السنة بالمعنى العام إنتماءا ثم تبنيا إلا أن ... في بأسماء متعددة وكلها تنتهي إلى العمل بالحديث والسنة ففي الهند وباكستان يقال أهل الحديث مثلا في مصر يقال أنصار السنة في سوريا وهنا يقال السلفيون فهؤلاء ينتمون صراحة إلى السنة ولا يتبنون مذهبا من هذه المذاهب بالذات لعلمهم أن في كل مذهب من السنة ومن الحديث ما لا يوجد في المذاهب الأخرى فإذا هم انتموا إلى مذهب واحد فقد يفوتهم شيء من الخير الموجود في المذاهب الأخرى اللهم إلا فيما يتعلق بالعقيدة فهم يتمسكون بمذهب أهل الحديث أهل السنة و على رأسهم الإمام أحمد رحمه الله لأن أهل الحديث فيما يتعلق بالعقيدة يفهمون الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح خلافا للمذاهب الأخرى مما ذكرناه آنفا الماتوريدية والأشعرية فهم لا يتبنون هذا الأسلوب أو هذا المنهج في فهم الكتاب والسنة أي لا يقولون لا إنتماءا ولا تبنيا نحن على منهج السلف الصالح في فهم الآيات وفي فهم الحديث بل قد قال بعضهم كلمة كنا نتمنى أن لا يقولها وهي كلمة مشهورة مسلمة عندهم لا شية فيها مع الأسف حيث قالوا " مذهب السلف أسلم ومذهب الخلف أعلم وأحكم " فهذا التفصيل بالنسبة لليوم لا ينطبق لماذا ؟ لأنك إذا أخذت من الناحية الأولى أي فيما يتعلق بالعقيدة فأنت نادرا ما تجد من يقول لك أنا أشعري أو أنا ماتوريدي ما تجد من يقول هذا لماذا ؟ لأن مع الأسف الشديد لم تعد العقيدة تدرس دراسة جامعة في المدارس بل حتى في الجامعات إلا ... متفرقة وإذا درّست ففي الغالب يختلف ذلك بإختلاف البلاد التي توجد فيها تلك الجامعات مثلا في المغرب المغرب كله إبتداء من ليبيا مثلا إنتهاء إلى المغرب فهم يدرّسون العقيدة الأشعرية كذلك مثلا في مصر بينما في البلاد التركية مثلا وكثير من بلاد الأعاجم قديما يدرسون مذهب الماتوريدي لكن اليوم ضاعت هذه التخصّصات للسبب الذي ذكرته آنفا كما أنه ضاع أن يقول واحد من عامة الناس أنا حنفي أنا شافعي أو مالكي إلا ما ندر جدا لماذا ؟ لأنه أيضا لم يعد الفقه يدرس في الجامعات كما كان الفقه يدرس قديما في الحلقات العلمية في المساجد وإنما أيضا كما نشاهد الآن فلان دكتور متخرج ومعه شهادة في الشريعة لكنه لم يدرس إلا مسائل قليلة متفرقة فيما يتعلق بالفقه لأن الطريقة السابقة التي كانت أنفع وأثمر طريقة الحلقات لم تعد الآن موجودة مع الأسف في المساجد لم يبق في الميدان الموجود اليوم إلا من ينتمي إلى السنة صراحة ومنهجا سواء في العقيدة أو في الفقه أما المذاهب القديمة فهي كما ذكرت آنفا ثلاثة في العقيدة أهل الحديث والماتورديون والأشعريون والفقه كما تعلمون اليوم هذه المذاهب كلها بلا شك ... مذهب منها يتبرأ من السنة أو العمل بالحديث وهذه نقطة في الواقع يجب الإنتباه لها لأنه إن تصورنا إنسانا مسلما يقول أنا لا أعمل بالحديث فهذا خرج من جماعة المسلمين لأن الحديث هو الذي به يستطيع العالم أن يفهم به كلام الله تبارك وتعالى ولذلك أكّد هذا المعنى عليه الصلاة والسلام في الحديث المعروف ( تركت فيكم أمرين لن تظلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولا يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) فلا يوجد مسلم أنا لا أقبل بالحديث لكن يوجد مسلمون بالألوف المؤلفة بل وبالملايين من يفعلون ذلك عملا وليس إعتقادا وقد يجدون لهم من الأعذار ما قد يكون عذرا عند الله عز وجل وقد لا يكون فمثلا كثير من المتخرجين من كليات الشريعة لا يتجاوبون مع بعض السلفية التي تدعوا حميع المسلمين للعمل بما ثبت في السنة وعدم إلتزام مذهب معين لأن ذلك ما أمر به القرآن والسنة أولا ثم ما أمرت به الأئمة أئمة الفقه ثانيا فلماذا لا يقفون هذا الموقف مع الجمهور الداعي إلى العمل بالكتاب والسنة يقولون نحن ما عندنا قدرة وما عندنا طاقة فهي تحتاج إلى علم بالكتاب والسنة وعلم أصول الحديث وعلم أصول الفقه إلى آخره هذا طبعا بحث طويل ولنا عليه أجوبة كثيرة لكن القصد الآن أن نقول أنّ الموجود في الساحة الآن لا توجد ناس صريحين يدعون إلى العمل الكتاب والسنة إلى الذين ينتمون إلى العمل بالحديث والسنة أما الآخرون فكل منهم قانع بما درس أو بما لم يدرس إن كان درس الماتوريدية فهو ماتوريدي وهذا يغلب على الأتراك المتعصبين تمام التعصب للماتوردية في العقيدة والحنفية في الفروع أما جماهير الناس كما يقولون عندنا في سوريا " هات إيدك و امشي " مش عارف هو حنفي أو شافعي ولذلك نجد كثير من أئمة المساجد من ناحية نشوفو يصلي كأنه شافعي من ناحية ثانية بتشوفو كأنه حنفي أيش هو كما يقولون عندنا هو حنفشعي يعني مطعم من هنا ومن هنا يعني مثل وارد جدا تجد إمام يرفع يديه ويحرص على القنوت في صلاة الفجر كأنه من الواجبات لكنه لا يتورك في الصلاة في التشهد دائما يفترش يفترش مع أن هذا مذهب الإمام الشافعي أولا ومما حض عليه بصورة خاصة الإمام النووي في كتابه العظيم المجموع شرح المهذب نبه على أنه يجب الإعتناء بالجلسة التورك هذا ولعله ضم إليها جلسة الإستراحة وهذه أيضا لا يفعلونها فما تدري هذا حنفي لأنه لا يتورك ولا يجلس جلسة الإستراحة لكن إقتنع أن رفع اليد سنة أو العكس من ذلك فهو شافعي يرفع تقليدا لمذهبه لكن ما بيتورك ما بيجلس جلسة الإستراحة ... الناس ما أدري إذا كنت أجبتك عما سألت ؟
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : لكن إذا كان هناك أشياء بحاجة إلى الإستضاح مافيه مانع .
هل الاختلاف بين أصحاب المذاهب الأربعة في الأصول أم الفروع؟
السائل : الإختلاف في الفروع أم في الأصول ؟
الشيخ : كلاهما
السائل : في الأصول يا شيخ مثل ايش يعني ؟
الشيخ : نأخذ المذاهب الثلاثة هذه أصول أو فروع ؟ ما لكم لا تنطقون ؟ هذه أصول ليست فروع لأنها تبحث في العقيدة فقط أصل الأصول كلها الإيمان لأنه بدون إيمان ما ينفع أي شيء كما هو مقطوع به عند جميع المسلمين فما رأيكم إذا كان العلماء اختلفوا في هذا الأصل ألا وهو الإيمان اختلفوا فيه هل الإيمان قول وعمل أو إعتقاد وعمل ويتبع العمل طبعا القول أم هو إعتقاد وليس العمل من الإيمان مذهبان أهل الحديث والأشاعرة يقولون في قولة الحق الإيمان إعتقاد وعمل ولذلك لا تأت تذكر الإيمان إلا وتذكر معها العمل الصالح (( الذين آمنوا وعملوا الصالحات )) الماتوردية يقولون الإيمان هو الإعتفاد فقط وليس العمل الصالح من الإيمان هذا إختلاف كما قلنا في أصل الشريعة وهو الإيمان تفرّع من هذا الإختلاف اختلاف آخر هل يزيد الإيمان وينقص أم لا يزيد ولا ينقص ؟ قولان تفرعا من القولين السابقين من يقول بأن اللإيمان إعتقاد وعمل يقول يزيد وينقص زيادته الطاعة ونقصانه المعصية من يقول بأن الإيمان إعتقاد وليس يدخل فيه العمل الصالح يقول لا يزيد ولا ينقص الآن وصلنا في هذه القضية الهامة إلى أنه يوجد اختلفان أو يوجد مذهبان في العقيدة في الفهم لكن تفرع من هذا الإختلاف إختلاف فقهي لا يزال مسطورا في بطون الكتب وهو هل يجوز لمن يعتقد أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص أن يتزوج امرأة تعتقد بأن الإيمان يزيد وينقص أم لا يجوز ؟ صدرت فتوى بأنه لا يجوز لماذا ؟ هم الآن يطبقون مذهبهم يقولون الذين يقولون بأن الإيمان يزيد وينقص إذا سئل أحدهم هل أنت مؤمن يقول أنا مؤمن إن شاء الله والذين يقولون لا يزيد ولا ينقص إذا قيل لهم هل أنت مؤمن يقول أنا مؤمن حقا هذا الذي يقول أنا مؤمن حقا يقول أنا لا أتزوج امرأة تشك في إيمانها تقول أنا مؤمنة إن شاء الله هكذا صدرت فتوى وعمل بها أصحاب هذا الرأي عشرات السنين إلى أن جاء أحد كبار علمائهم ولعل بعض الحاضرين يعرفون هذا تفسير مطبوع هذا التفسير تفسير أبو السعود مفتي الثقلين هذا من كبار علماء الأحناف أجاب وقد سئل هل يجوز لحنفي أن يتزوج بشافعية ؟ قال يجوز تنزيلا لها منزله أهل الكتاب وهذا معناه مع الأسف معناه خطير لا يجوز العكس يجوز للحنفي باعتباره رجل أن يتزوج شافعية باعتبارها مرأة صار مصار الكتابيين لكن الكتابي له أن يتزوج مسلمة ؟ لا فلا يجوز للشافعي الذي يشك في إيمانه بزعمهم أن يزوج حنفية هذا كله مكتوب في كتبهم وإن شئتم سردت لكم بعض أسمائها هذا يا جماعة موجود والخلاف كما ترون في الأصول في أصل الأصول ثم هناك مسائل كثيرة وكثيرة جدا ليس من السهل على عامة الناس أن يدركوها كهذه المسألة أنتم تعلمون أن الخلاف القدبم الذي أثاره المعتزلة خاصة في زمن دولة المأمون العباسي حول القرآن هل هو كلام الله أم ليس من كلام الله فأهل السنة كلهم يقولون القرآن كلام الله المعتزلة بيقولوا لا هذا القرآن كلام الله لكن كلام الله مخلوق يعني ليس هو من كلام الله عز وجل هنا الآن تظهر الدقة في الموضوع لأن مذاهب السنة الثلاثة الآن بيلتقوا لفظا ويختلفون معنى أهل الحديث يقولون كلام الله صفة من صفات الله ويستحيل أن يكون مخلوقا وهو كلام مسموع تسمعه الملائكة تسمعه الرسل لأن الله يقول مثلا الذي قال في حق موسى (( وكلم الله موسى تكليما )) قال له لما كلمه تكليما (( فاستمع لما يوحى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري )) إذا قال له إستمع أي كلام مسموع ويعبر عنه علماء الحديث أهل السنة حقا بأن كلام الله أحرف وهذا ما صرح به عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول آلم حرف بل ألف حرف ، لام حرف ، ميم حرف ) فكلام عند أهل الحديث مسموع عند المصطفين الأخيار وله أحرف أما عند المذهبين الآخرين من أهل السنة فكلام الله عندهم ليس بحرف ولا هو مسموع ويعبرون عن هذا النفي بعبارة مثبتة في زعمهم كلام الله نفسي ويقولون بالكلام النفسي أي الكلام النفسي في تعبيرهم تماما كالعلم لله أي لا هو يسمع ولا هو يرى هنا اشتد النزاع بين أهل الحديث وبين الأشاعرة والماتوردية لأن هؤلاء لما يقولون أن كلام الله غير مخلوق يعنون كلام النفس يعني يعنون ما يشمل العلم الإلهي المستقر في الذات الإلهية سبحانه وتعالى لا يعنون ما يعنيه أهل الحديث وما يعنيه القرآن لو أراد الإنسان أن يحصر الآيات ربما بلغت المئات التي فيها مخاطبة ... .
الشيخ : كلاهما
السائل : في الأصول يا شيخ مثل ايش يعني ؟
الشيخ : نأخذ المذاهب الثلاثة هذه أصول أو فروع ؟ ما لكم لا تنطقون ؟ هذه أصول ليست فروع لأنها تبحث في العقيدة فقط أصل الأصول كلها الإيمان لأنه بدون إيمان ما ينفع أي شيء كما هو مقطوع به عند جميع المسلمين فما رأيكم إذا كان العلماء اختلفوا في هذا الأصل ألا وهو الإيمان اختلفوا فيه هل الإيمان قول وعمل أو إعتقاد وعمل ويتبع العمل طبعا القول أم هو إعتقاد وليس العمل من الإيمان مذهبان أهل الحديث والأشاعرة يقولون في قولة الحق الإيمان إعتقاد وعمل ولذلك لا تأت تذكر الإيمان إلا وتذكر معها العمل الصالح (( الذين آمنوا وعملوا الصالحات )) الماتوردية يقولون الإيمان هو الإعتفاد فقط وليس العمل الصالح من الإيمان هذا إختلاف كما قلنا في أصل الشريعة وهو الإيمان تفرّع من هذا الإختلاف اختلاف آخر هل يزيد الإيمان وينقص أم لا يزيد ولا ينقص ؟ قولان تفرعا من القولين السابقين من يقول بأن اللإيمان إعتقاد وعمل يقول يزيد وينقص زيادته الطاعة ونقصانه المعصية من يقول بأن الإيمان إعتقاد وليس يدخل فيه العمل الصالح يقول لا يزيد ولا ينقص الآن وصلنا في هذه القضية الهامة إلى أنه يوجد اختلفان أو يوجد مذهبان في العقيدة في الفهم لكن تفرع من هذا الإختلاف إختلاف فقهي لا يزال مسطورا في بطون الكتب وهو هل يجوز لمن يعتقد أن الإيمان لا يزيد ولا ينقص أن يتزوج امرأة تعتقد بأن الإيمان يزيد وينقص أم لا يجوز ؟ صدرت فتوى بأنه لا يجوز لماذا ؟ هم الآن يطبقون مذهبهم يقولون الذين يقولون بأن الإيمان يزيد وينقص إذا سئل أحدهم هل أنت مؤمن يقول أنا مؤمن إن شاء الله والذين يقولون لا يزيد ولا ينقص إذا قيل لهم هل أنت مؤمن يقول أنا مؤمن حقا هذا الذي يقول أنا مؤمن حقا يقول أنا لا أتزوج امرأة تشك في إيمانها تقول أنا مؤمنة إن شاء الله هكذا صدرت فتوى وعمل بها أصحاب هذا الرأي عشرات السنين إلى أن جاء أحد كبار علمائهم ولعل بعض الحاضرين يعرفون هذا تفسير مطبوع هذا التفسير تفسير أبو السعود مفتي الثقلين هذا من كبار علماء الأحناف أجاب وقد سئل هل يجوز لحنفي أن يتزوج بشافعية ؟ قال يجوز تنزيلا لها منزله أهل الكتاب وهذا معناه مع الأسف معناه خطير لا يجوز العكس يجوز للحنفي باعتباره رجل أن يتزوج شافعية باعتبارها مرأة صار مصار الكتابيين لكن الكتابي له أن يتزوج مسلمة ؟ لا فلا يجوز للشافعي الذي يشك في إيمانه بزعمهم أن يزوج حنفية هذا كله مكتوب في كتبهم وإن شئتم سردت لكم بعض أسمائها هذا يا جماعة موجود والخلاف كما ترون في الأصول في أصل الأصول ثم هناك مسائل كثيرة وكثيرة جدا ليس من السهل على عامة الناس أن يدركوها كهذه المسألة أنتم تعلمون أن الخلاف القدبم الذي أثاره المعتزلة خاصة في زمن دولة المأمون العباسي حول القرآن هل هو كلام الله أم ليس من كلام الله فأهل السنة كلهم يقولون القرآن كلام الله المعتزلة بيقولوا لا هذا القرآن كلام الله لكن كلام الله مخلوق يعني ليس هو من كلام الله عز وجل هنا الآن تظهر الدقة في الموضوع لأن مذاهب السنة الثلاثة الآن بيلتقوا لفظا ويختلفون معنى أهل الحديث يقولون كلام الله صفة من صفات الله ويستحيل أن يكون مخلوقا وهو كلام مسموع تسمعه الملائكة تسمعه الرسل لأن الله يقول مثلا الذي قال في حق موسى (( وكلم الله موسى تكليما )) قال له لما كلمه تكليما (( فاستمع لما يوحى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري )) إذا قال له إستمع أي كلام مسموع ويعبر عنه علماء الحديث أهل السنة حقا بأن كلام الله أحرف وهذا ما صرح به عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول آلم حرف بل ألف حرف ، لام حرف ، ميم حرف ) فكلام عند أهل الحديث مسموع عند المصطفين الأخيار وله أحرف أما عند المذهبين الآخرين من أهل السنة فكلام الله عندهم ليس بحرف ولا هو مسموع ويعبرون عن هذا النفي بعبارة مثبتة في زعمهم كلام الله نفسي ويقولون بالكلام النفسي أي الكلام النفسي في تعبيرهم تماما كالعلم لله أي لا هو يسمع ولا هو يرى هنا اشتد النزاع بين أهل الحديث وبين الأشاعرة والماتوردية لأن هؤلاء لما يقولون أن كلام الله غير مخلوق يعنون كلام النفس يعني يعنون ما يشمل العلم الإلهي المستقر في الذات الإلهية سبحانه وتعالى لا يعنون ما يعنيه أهل الحديث وما يعنيه القرآن لو أراد الإنسان أن يحصر الآيات ربما بلغت المئات التي فيها مخاطبة ... .
ما حكم الذهب المحلق؟
السائل : حول الذهب المحلق
الشيخ : فذكرت في جملة ما ذكرت نص صحيح عن أبي هريرة أنه قال لابنته " يا بنية لا تلبسي الذهب إني أخشى عنك اللهب " وذكرت فيما ذكرت في آداب الزفاف من كتاب مخطوط لم يكن مطبوعا والآن صار مطبوع وهو شرح السنة للبغوي في ستة عشر مجلد نقلت من المخطوط أنه ذكر الخلاف في مسألة خاتم الذهب للنساء وقال صراحة بأنه كرهه قوم
السائل : قوم تعني الكثير ؟
الشيخ : فأين الإجماع ؟ لكن هو مثل ما يبين ابن القيم رحمه الله بيقول ما يعرفوا من قال بخلاف قولهم فماذا يقولون ؟ الإجماع على كذا من أين يعرفون الإجماع من أين يحيطون بكل الأقوال خاصة في هذاك الزمان حيث كانت وسائل تقريب البعيد غير متيسرة لذلك الإنسان في الحقيقة لما يتشبع بالسنة بأدلة السّنّة ما يهمه أقوال الناس و أقوال العلماء
الشيخ : فذكرت في جملة ما ذكرت نص صحيح عن أبي هريرة أنه قال لابنته " يا بنية لا تلبسي الذهب إني أخشى عنك اللهب " وذكرت فيما ذكرت في آداب الزفاف من كتاب مخطوط لم يكن مطبوعا والآن صار مطبوع وهو شرح السنة للبغوي في ستة عشر مجلد نقلت من المخطوط أنه ذكر الخلاف في مسألة خاتم الذهب للنساء وقال صراحة بأنه كرهه قوم
السائل : قوم تعني الكثير ؟
الشيخ : فأين الإجماع ؟ لكن هو مثل ما يبين ابن القيم رحمه الله بيقول ما يعرفوا من قال بخلاف قولهم فماذا يقولون ؟ الإجماع على كذا من أين يعرفون الإجماع من أين يحيطون بكل الأقوال خاصة في هذاك الزمان حيث كانت وسائل تقريب البعيد غير متيسرة لذلك الإنسان في الحقيقة لما يتشبع بالسنة بأدلة السّنّة ما يهمه أقوال الناس و أقوال العلماء
هل يفهم من حديث " أتؤدين زكاته" أن على حلي المرأة زكاة دون بلوغ النصاب ؟
السائل : شيخنا بالنسبة للزكاة ( أتؤدين زكاته ؟ ) يعني هل يفهم من هذا الحديث أن الزكاة على الحلي دون أن تملك النصاب ؟
الشيخ : هذا الحديث في الحقيقة يمكن أن يفسر على وجهين إن كان الخاتم لا يبلغ النصاب فإخراج زكاة مطلقة مثل عروض التجارة
سائل آخر : هنا شيخنا لم يبلغ نصاب
الشيخ : الخاتم الذي الرسول ... أنه في زكاة أو لا إن كان ما بلغ النصاب فمعنى ذلك الإخراج من الزكاة مطلقة غير مقيدة بنسبة حولان الحول وإن كان بلغ النصاب الحكم واضح بلوغ الخاتم النصاب له صورتان صورة تتعلق به وصورة تتعلق بغيره به يعني يكون خاتم ضخم وازن هذا بعيد من حيث الواقع الصورة الثانية وهي الأكثر الذي بيكون عند مالك الخاتم هذا فيه عنده دنانير قد لا تبلغ النصاب إلا مع هذا الخاتم فحينئذ يخرج الزكاة على المجموع بما فيه هذا الخاتم
السائل : يعني مأخوذ من القاعدة الأصلية إذا بلغ النصاب ؟
الشيخ : أي نعم لكن لا قلت لكن ممكن أن نفهم إخراج زكاة مطلقة مثل عروض التجارة من غير تحديد نصاب من غير تحديد نسبة الإخراج
السائل : شيخنا قبل أن يقول اللفظ ( أتؤدين زكاته ) يعني مفهومها أن الزكاة معلومة
الشيخ : ما هو شرط يعني كل شيء بحسبه
الشيخ : هذا الحديث في الحقيقة يمكن أن يفسر على وجهين إن كان الخاتم لا يبلغ النصاب فإخراج زكاة مطلقة مثل عروض التجارة
سائل آخر : هنا شيخنا لم يبلغ نصاب
الشيخ : الخاتم الذي الرسول ... أنه في زكاة أو لا إن كان ما بلغ النصاب فمعنى ذلك الإخراج من الزكاة مطلقة غير مقيدة بنسبة حولان الحول وإن كان بلغ النصاب الحكم واضح بلوغ الخاتم النصاب له صورتان صورة تتعلق به وصورة تتعلق بغيره به يعني يكون خاتم ضخم وازن هذا بعيد من حيث الواقع الصورة الثانية وهي الأكثر الذي بيكون عند مالك الخاتم هذا فيه عنده دنانير قد لا تبلغ النصاب إلا مع هذا الخاتم فحينئذ يخرج الزكاة على المجموع بما فيه هذا الخاتم
السائل : يعني مأخوذ من القاعدة الأصلية إذا بلغ النصاب ؟
الشيخ : أي نعم لكن لا قلت لكن ممكن أن نفهم إخراج زكاة مطلقة مثل عروض التجارة من غير تحديد نصاب من غير تحديد نسبة الإخراج
السائل : شيخنا قبل أن يقول اللفظ ( أتؤدين زكاته ) يعني مفهومها أن الزكاة معلومة
الشيخ : ما هو شرط يعني كل شيء بحسبه
هل اتخاذ الطوق المخلوط بالذهب يكون من الذهب المحلق ؟
السائل : بعد ما سمعنا الأحاديث التي أنت أوردتها في آداب الزفاف في الذهب المحلق والنهي الذي جاء به فإن شاء الله والحمد لله نحن إتعظنا وذهبنا وبعنا الذهب الأساور وما شابه ذلك من المحلق فجبنا رشاد ... فتضع في كتان ولها حلقات فإذا وصل إلى هنا ... .
الشيخ : المهم أن يكون الطوق أقل ذهبا بحيث لا يصح أن يقال طوق من ذهب
السائل : معناه ... لو كان فيه ذهب زيادة بحيث يكون الطوق الكتان أكثر من الطوق الذهب
الشيخ : أي نعم لكن مش قضية ... لأنه الطوق المطول عادة ممكن يطول إلى هنا و يجي عشرات الجنيهات لكن الطوق عادة بينحط إلى هنا ... فإذا حطت المرأة مثلا جنيه في الوسط وإثنين حواليه والباقي كله كتان ماشي الحال لكن الإحتيال تعرف في الشريعة محرم يعني يكون الإنسان غير متكلف
السائل : يعني نقيس المسافة ونحاول نركز في هذا الموضوع حتى ما نقع في ... .
الشيخ : أي نعم
الشيخ : المهم أن يكون الطوق أقل ذهبا بحيث لا يصح أن يقال طوق من ذهب
السائل : معناه ... لو كان فيه ذهب زيادة بحيث يكون الطوق الكتان أكثر من الطوق الذهب
الشيخ : أي نعم لكن مش قضية ... لأنه الطوق المطول عادة ممكن يطول إلى هنا و يجي عشرات الجنيهات لكن الطوق عادة بينحط إلى هنا ... فإذا حطت المرأة مثلا جنيه في الوسط وإثنين حواليه والباقي كله كتان ماشي الحال لكن الإحتيال تعرف في الشريعة محرم يعني يكون الإنسان غير متكلف
السائل : يعني نقيس المسافة ونحاول نركز في هذا الموضوع حتى ما نقع في ... .
الشيخ : أي نعم
ما من وجد شاتين ضائعتين عن صاحبهما فعرفعهما أسبوعا ثم باعهما وتصدق بمالهما ؟
السائل : سألني شخص أن واحد وجد معزتين شاتين
الشيخ : أين وجدهم ؟
السائل : وجدهم عند باب البيت فسأل الناس ما أحد يعرفهم راح باعهم وتصدق بالثمن هل هذا يحق له يعني عرفهم تقريبا أسبوع فقط
الشيخ : هذه لا تسمى لقطة هذه تترك حتى تعود الدابة إلى أهلها أو إلى دارها فقد فعل أما و قد فعل فحينئذ إن تبين صاحب المعزتين فعليه التعويض والصدقة تتسجل له للاقط عليه هو يعوض، واحد يسألني إمام مسجد يريد أن يربي أرانب في بيت المسجد
سائل آخر : داخل ساحة المسجد
الشيخ : فهل يجوز له ذلك ؟ قلت له فيه جواب فيه شيء من التفصيل خلاصته إن كانت الدار منفصلة عن المسجد فله ذلك أما إن كانت الدار من المسجد فليس له ذلك قال له هذا الذي يربي قال الدار منفصلة عن المسجد قلت له طيب والمدخل من أين ؟ من المسجد أو من الدار قال من المسجد قلنا له لا يجوز
سائل آخر : ... .
الشيخ : والسائل إمام مسجد وأنا شعرت أنه هو الذي يسأل لكن محتمل أن يكون هو يعني سئل وصعب عليه الجواب فسأل
الشيخ : أين وجدهم ؟
السائل : وجدهم عند باب البيت فسأل الناس ما أحد يعرفهم راح باعهم وتصدق بالثمن هل هذا يحق له يعني عرفهم تقريبا أسبوع فقط
الشيخ : هذه لا تسمى لقطة هذه تترك حتى تعود الدابة إلى أهلها أو إلى دارها فقد فعل أما و قد فعل فحينئذ إن تبين صاحب المعزتين فعليه التعويض والصدقة تتسجل له للاقط عليه هو يعوض، واحد يسألني إمام مسجد يريد أن يربي أرانب في بيت المسجد
سائل آخر : داخل ساحة المسجد
الشيخ : فهل يجوز له ذلك ؟ قلت له فيه جواب فيه شيء من التفصيل خلاصته إن كانت الدار منفصلة عن المسجد فله ذلك أما إن كانت الدار من المسجد فليس له ذلك قال له هذا الذي يربي قال الدار منفصلة عن المسجد قلت له طيب والمدخل من أين ؟ من المسجد أو من الدار قال من المسجد قلنا له لا يجوز
سائل آخر : ... .
الشيخ : والسائل إمام مسجد وأنا شعرت أنه هو الذي يسأل لكن محتمل أن يكون هو يعني سئل وصعب عليه الجواب فسأل
سؤال عن حكم استعمال المسجد فيما لم يبن له ( مسألة اشتراك بيت الإمام مع المسجد)؟
السائل : إذا كان السكن تحت المسجد وله مدخل لوحده والمسجد مدخل لحاله مثل ما كان عندي في البيت
الشيخ : الجواب سبق
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : لا . يجوز إذا كان منفصلا عن المسجد
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا . المفروض مافيه رائحة إستعمال المسجد لما لم يبنى له
السائل : يعني ما يقال أن هذه الأشياء الناس عادة ... بيت تابع للإمام
الشيخ : لا لا فليكن بيت تابع الإمام ... .
سائل آخر : سائل يسأل عن العقيقة ... .
الشيخ : الجواب سبق
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : لا . يجوز إذا كان منفصلا عن المسجد
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا . المفروض مافيه رائحة إستعمال المسجد لما لم يبنى له
السائل : يعني ما يقال أن هذه الأشياء الناس عادة ... بيت تابع للإمام
الشيخ : لا لا فليكن بيت تابع الإمام ... .
سائل آخر : سائل يسأل عن العقيقة ... .
كلمة للشيخ عن عبد الله عزام.
الشيخ : البارح أو قبل البارحه إتصل بعض الشباب السلفيين من بيشاور من أفغان وأحدهم يتكلموا نصف ساعة فعم بيشكي في جملة ما تحدث به من الدكتور عبد الله عزام يقول أن هذا الرجل ظاهره أنه سلفي ونحن نشعر أنه سلفي هذا الذي يحكي سلفي ومن جماعة المجاهدين في القسم الذي بيقولوا أنه متجمع سلفي عليهم شيخ فاضل سلفي يسمى جبريل أو جمال المهم فعبد الله عزام عايش طبعا مع الجماعة الأحزاب المتكتلة في مقاتلة الروس بيقول هذا الأخ أنه هو بيحمل علينا حملات شعواء جدا ومن جملة ما يقول لهم أنه على الرأس العقيدة السلفية لكن تكتل سلفي ما فيه قلت له هذه من آثار الإخوانية فهو رجل قبل ما يصير سلفي كان إخواني ... المؤمنين أنه لازم يكون تكتل تحت رايتهم ماهو حزبي مطلق تحت رايتهم وصعب الإنسان إذا كان يعني عاش إخواني برهة من الزمان وبعد تبينت له الدعوة السلفية دعوة الحق أنه يصير سلفي عن كل أفكار حياته فهذا الكلام الذي تسمعوه منه أثر من آثار حزبيته القديمة يقول هذا الأخ لو أنك أنت تكتب لنا رسالة فهو دائما يذكرك بالخير ويقول شيخنا وأستاذنا ... الدعوة السلفية قلت له أما أني أكتب فأنا في الواقع ليس عندي وقت للكتابة لكن قد يتحدث معي لأنه سبق أنه اتصل معي الرجل أيضا وتحدث معي حديثا طويلا فإن بدى له أن يتحدث قال لي فعلا نحن رقمك أخذناه من عنده فقلت لهم إن شاء الله نحكي معه بما يجب يعني أنه لا يتحزب لأخوانيته أو رواسب الإخوانية القديمة لأنه هو يكتب في مجلة الجهاد ويبعثي لي إياها الله يجازيه خير فهو يكتب في مجلة الجهاد مقالات أكثرها مقدمات للمحلة هذا هي فيشعر القارئ أنه يشكي من جماعة الإخوان شكوى مرة
السائل : هو يشكو ؟
الشيخ : أي نعم لأنه ما تجاوبوا معه هؤلاء كانوا ينادوا و الجهاد أسمى أمانينا وطبعا جاهدوا في فلسطين في أول الأمر تكتلوا هم جماعات من مصر ومن سوريا ومن الأردن والله أعلم بما في نفوسهم بيقول الذي يحدثني فيه عندهم كذا مدارس وعندهم جامعتين بيدرسوا على الطريقة السلفية ودعاني هو لأن أحضر هناك وقال لي ياشيخ بعد ما دعى طويلا أنه نحن أحببنا السلفية من كتبك من أشرطتك من كذا وقرأنا من جملة ما قرأنا أنك دعيت أكثر من مرة إلى الذهاب إلى باكستان من العلماء فكان جوابك أن شو أعمل في باكستان فيه كثير من علماء الحديث يقول هذا الأخ وأعجبني إنتباهه هذا قال لي يا شيخ في الحقيقة هؤلاء علماء حديث لكن ما هم سلفيين وأنا أعرف هذا جيدا عنهم لأني لما كنت في المدينة أستاذ في الجامعة الإسلامية كنا نلتقي مع مشايخ بمناسبة مواسم في الحج والعمرة فصحيح بيحتجوا بالحديث وبمذهب أهل الحديث لكن ظاهرتان بينتان جدا الظاهرة الأولى ما يميزوا بين الحديث الصحيح والضعيف والظاهرة الثانية ما فيه عندهم فقه في الحديث يعني فهم وتوفيق بين الأحاديث وظاهرة ثالثة وأخيرة ما فيه عندهم مبدئ معرفة البدعة الشرعية ... فبينطلي عليهم كثير من البدع بإسم دخولها في النص العام أشبه ببدعة وضع اليدين بعد الركوع كيف إنطلت على بعض إخواننا السلفيين
السائل : هو يشكو ؟
الشيخ : أي نعم لأنه ما تجاوبوا معه هؤلاء كانوا ينادوا و الجهاد أسمى أمانينا وطبعا جاهدوا في فلسطين في أول الأمر تكتلوا هم جماعات من مصر ومن سوريا ومن الأردن والله أعلم بما في نفوسهم بيقول الذي يحدثني فيه عندهم كذا مدارس وعندهم جامعتين بيدرسوا على الطريقة السلفية ودعاني هو لأن أحضر هناك وقال لي ياشيخ بعد ما دعى طويلا أنه نحن أحببنا السلفية من كتبك من أشرطتك من كذا وقرأنا من جملة ما قرأنا أنك دعيت أكثر من مرة إلى الذهاب إلى باكستان من العلماء فكان جوابك أن شو أعمل في باكستان فيه كثير من علماء الحديث يقول هذا الأخ وأعجبني إنتباهه هذا قال لي يا شيخ في الحقيقة هؤلاء علماء حديث لكن ما هم سلفيين وأنا أعرف هذا جيدا عنهم لأني لما كنت في المدينة أستاذ في الجامعة الإسلامية كنا نلتقي مع مشايخ بمناسبة مواسم في الحج والعمرة فصحيح بيحتجوا بالحديث وبمذهب أهل الحديث لكن ظاهرتان بينتان جدا الظاهرة الأولى ما يميزوا بين الحديث الصحيح والضعيف والظاهرة الثانية ما فيه عندهم فقه في الحديث يعني فهم وتوفيق بين الأحاديث وظاهرة ثالثة وأخيرة ما فيه عندهم مبدئ معرفة البدعة الشرعية ... فبينطلي عليهم كثير من البدع بإسم دخولها في النص العام أشبه ببدعة وضع اليدين بعد الركوع كيف إنطلت على بعض إخواننا السلفيين
الكلام عن أصحاب الحديث في باكستان مع ذكر الثناء على الشيخ ربيع المدخلي.
السائل : كان يدرسنا في السنة الأولى كلية الحديث الشيخ عبد القادر السندي حبيب الله
الشيخ : هذا من تلامذتي القدامي
السائل : هذا مسكين يعني هو عنده علم لنفسه يعني كبحث وكقراءة يقرأ وعنده مكتبة ضخمة ولكن لأجل لغته لا يستعين بفهمه يعني يمكن جلس أربع محاضرات وهو يفهمنا التحويل في السند أحنا فهمناه لكن مش منه نحن نجلس مع بعض نسأل الشيخ ربيع بن هادي وكذا لأنه ما إستطاع لدرجة أنه جاء لما علم انتخب طالب من الباكستانيين قال تعال إشرح بالباكستاني للطلاب ثم شرح لهم في العرب ... من مصداق حديث الشيخ أنهم عندهم علم في الحديث نعم لكن مش سلفيين مثل ما قال الشيخ ناصر يقول الشيخ حفظه الله ولكن ما ينبغي له في كتاب عدم سماع الأموات أنا أول من أطلعه عليه ثم يقول أشكر العباد أنا أول من أطلعه عليه كيف يشكر العباد
الشيخ : كيف ؟
السائل : الآيات البينات في سماع الأموات يقول أن الشيخ ما كان يعرف و لا يسمع عنه ، أنا أول من عثرت عليه في الجامعة الإسلامية و كذا ثم أرسلت نسخة منه إلى الشيخ ناصر و أطلعته عليه فلما طبع كتابه الشيخ الذي هو الآيات البينات كتب في المقدّمة أنه أشكر الجامعة الإسلاميّة و كذا على عنايتها و ذكر الشيخ عبد المحسن العباد و ما ذكرني الشيخ أبدا هذا ما يجوز و هذا كذا ... .
الشيخ : لا ما أذكر هذا هو أولا أن جاءتني نسخ من بغداد بعدين وجدت النسخة في مكتبة الجامعة الإسلامية لكن التفصيل هذا ما أذكره لا أنكره ولا أقرره لكن أنا أعرف يقينا أنه الذي دفعني للتعليق على هذا الكتاب ووضع تلك المقدمة التي أصبحت في نفسها كتابا ليست هي نسخة الجامعة الإسلامية وإنما جائتني صورة من بغداد على كل حال هذه قضية لا علاقة لها بالعلم ويجوز أنه يكون محق فيما يقول وأنا نسيت
السائل : يعني هو لما كان يتكلم كاد يحترق
سائل آخر : ... .
السائل : هو من المشايخ المختصين في الحديث ما أعلم أنه يكاد يكون سلفي مثل الشيخ ربيع يعني كسلفية وكعلم في السنة وفي الحديث
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : والشيخ ربيع كان من صفاته أنه لما يشعر أنه فيه طلبة خاصة من الأعاجم يعني يسمعوا عن العقيدة الأشعرية ويجادل فيها كان يتكلم ويشرح وهو يرتعش يخاف أن هذا بينزلق ... ويدعوهم على بيته ويعشيهم وكذا على شان يفهمهم الله يجزيه خير يعني أتذكر مرة دعانا ودعى ناس على شان يفهمهم فبعضهم بعد ما أكل الفاكهة قال له يا شيخ أعطيني ماء قال له إنتظر نصف ساعة حتى تسري فائدة الفاكهة في جسمك وبعد أشرب الماء شوف كيف حرصه على التلاميذ
سائل آخر : ... .
السائل : درّسنا في الكلية و درّسنا في الحرم ... صحيح مسلم و قرأنا عليه
سائل آخر : ... .
السائل : هو من تلاميذ الشيخ
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا من تلامذتي القدامي
السائل : هذا مسكين يعني هو عنده علم لنفسه يعني كبحث وكقراءة يقرأ وعنده مكتبة ضخمة ولكن لأجل لغته لا يستعين بفهمه يعني يمكن جلس أربع محاضرات وهو يفهمنا التحويل في السند أحنا فهمناه لكن مش منه نحن نجلس مع بعض نسأل الشيخ ربيع بن هادي وكذا لأنه ما إستطاع لدرجة أنه جاء لما علم انتخب طالب من الباكستانيين قال تعال إشرح بالباكستاني للطلاب ثم شرح لهم في العرب ... من مصداق حديث الشيخ أنهم عندهم علم في الحديث نعم لكن مش سلفيين مثل ما قال الشيخ ناصر يقول الشيخ حفظه الله ولكن ما ينبغي له في كتاب عدم سماع الأموات أنا أول من أطلعه عليه ثم يقول أشكر العباد أنا أول من أطلعه عليه كيف يشكر العباد
الشيخ : كيف ؟
السائل : الآيات البينات في سماع الأموات يقول أن الشيخ ما كان يعرف و لا يسمع عنه ، أنا أول من عثرت عليه في الجامعة الإسلامية و كذا ثم أرسلت نسخة منه إلى الشيخ ناصر و أطلعته عليه فلما طبع كتابه الشيخ الذي هو الآيات البينات كتب في المقدّمة أنه أشكر الجامعة الإسلاميّة و كذا على عنايتها و ذكر الشيخ عبد المحسن العباد و ما ذكرني الشيخ أبدا هذا ما يجوز و هذا كذا ... .
الشيخ : لا ما أذكر هذا هو أولا أن جاءتني نسخ من بغداد بعدين وجدت النسخة في مكتبة الجامعة الإسلامية لكن التفصيل هذا ما أذكره لا أنكره ولا أقرره لكن أنا أعرف يقينا أنه الذي دفعني للتعليق على هذا الكتاب ووضع تلك المقدمة التي أصبحت في نفسها كتابا ليست هي نسخة الجامعة الإسلامية وإنما جائتني صورة من بغداد على كل حال هذه قضية لا علاقة لها بالعلم ويجوز أنه يكون محق فيما يقول وأنا نسيت
السائل : يعني هو لما كان يتكلم كاد يحترق
سائل آخر : ... .
السائل : هو من المشايخ المختصين في الحديث ما أعلم أنه يكاد يكون سلفي مثل الشيخ ربيع يعني كسلفية وكعلم في السنة وفي الحديث
الشيخ : بارك الله فيك
السائل : والشيخ ربيع كان من صفاته أنه لما يشعر أنه فيه طلبة خاصة من الأعاجم يعني يسمعوا عن العقيدة الأشعرية ويجادل فيها كان يتكلم ويشرح وهو يرتعش يخاف أن هذا بينزلق ... ويدعوهم على بيته ويعشيهم وكذا على شان يفهمهم الله يجزيه خير يعني أتذكر مرة دعانا ودعى ناس على شان يفهمهم فبعضهم بعد ما أكل الفاكهة قال له يا شيخ أعطيني ماء قال له إنتظر نصف ساعة حتى تسري فائدة الفاكهة في جسمك وبعد أشرب الماء شوف كيف حرصه على التلاميذ
سائل آخر : ... .
السائل : درّسنا في الكلية و درّسنا في الحرم ... صحيح مسلم و قرأنا عليه
سائل آخر : ... .
السائل : هو من تلاميذ الشيخ
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... .
توجد الآن في الساحة الإسلامية العشرات من الجماعات الإسلامية كلها تزعم أنها سترجع الخلافة الإسلامية فما الواجب على المسلم اتجاه ذلك؟
السائل : توجد الآن في الساحات الإسلامية عشرات من الجماعات وكلها تزعم أنها سترجع الخلافة الإسلامية فماذا على المسلم أن يفعل ... هل هناك يعني فئة معينة من الناس يستشارون ثم يعينون أحدا ؟
الشيخ : الإمارة العامة هي الخلافة والخلافة لا تقبل التجزئة فإذا كان المقصود بالإمارة هو تنظيم أمور الجماعة لتسهيل الوصول إلى فهم الشرع أولا فهما صحيحا ثم العمل به هذا لا مانع من تعدد الأمراء بشرط واحد أن لا يكون بين هؤلاء عداوة وبغضاء وإلا فيكون الأمر من الفرقة المنهي عنها في الكتاب وفي السنة أما أن يبايع شخص باسم الأمير عام من طائفة من الناس فهذا في إعتقادي ... ولذلك فلا يجوز أن ننصب أمراء بمعنى الولاية العامة ولم يبايع من عامة المسلمين وإنما من طائفة حزبيين وفي هذه الحالة حينما تتكاثر الجماعات والأحزاب فلا ينبغي لمسلم أن يتحزب إلى طائفة منها دون أخرى لأن هذا التحزب هو عين التفرق المنهي عنه وإنما عليه أن يأخذ من كل جماعة خير ما عندهم ولا يتعصب إلى طائفة منهم على الطوائف الأخرى ... .
سائل آخر : ... يدعو المأموم إلى أن ينتهي من دعائه أو يستمر يحرك إصبعه و يدعو
الشيخ : حتى ... .
سائل آخر : حتى الإمام يقوم من الركعة الثالثة ؟
الشيخ : الإمارة العامة هي الخلافة والخلافة لا تقبل التجزئة فإذا كان المقصود بالإمارة هو تنظيم أمور الجماعة لتسهيل الوصول إلى فهم الشرع أولا فهما صحيحا ثم العمل به هذا لا مانع من تعدد الأمراء بشرط واحد أن لا يكون بين هؤلاء عداوة وبغضاء وإلا فيكون الأمر من الفرقة المنهي عنها في الكتاب وفي السنة أما أن يبايع شخص باسم الأمير عام من طائفة من الناس فهذا في إعتقادي ... ولذلك فلا يجوز أن ننصب أمراء بمعنى الولاية العامة ولم يبايع من عامة المسلمين وإنما من طائفة حزبيين وفي هذه الحالة حينما تتكاثر الجماعات والأحزاب فلا ينبغي لمسلم أن يتحزب إلى طائفة منها دون أخرى لأن هذا التحزب هو عين التفرق المنهي عنه وإنما عليه أن يأخذ من كل جماعة خير ما عندهم ولا يتعصب إلى طائفة منهم على الطوائف الأخرى ... .
سائل آخر : ... يدعو المأموم إلى أن ينتهي من دعائه أو يستمر يحرك إصبعه و يدعو
الشيخ : حتى ... .
سائل آخر : حتى الإمام يقوم من الركعة الثالثة ؟
اضيفت في - 2008-06-18