ما حكم نقل أضحية العيد إلى الجزار ليذبحها ويقطع لحمها؟
الشيخ : ... .
السائل : أنا استحييت يعني ... مش عارف كيف .
الشيخ : طيب ما تقول لا، النتيجة ... .
السائل : يعني ذنب ذنب.
الشيخ : إيه .
سائل آخر : فباعتبار ... شيخنا مش في الأشياء المغلقة
الشسخ : ... تعرش لما بيبيعوا ها المكسب.
سائل آخر : نعم
الشيخ : وتطلع قلعة بيضاء إلخ و يكابر
السائل : أيوه
الشيخ : أما هو حياء منه ما قبل الإقتراح فإذا هو ما يلوم إلا نفسه
سائل آخر : شيخنا بالنسبة لأضحية العيد، ذبح الأضحية لو أنه مثلا أضحية العيد ما بدي يذبحها في البيت، اضطر أنه ... نسويها أضحبة في البيت، فما بدي أذبحها في البيت لأخذها لصديق لنا لحام وعنده مسلخ داخل محله وتقطيع يعني العدة كاملة، أخذت الأضحية عنده وذبحتها هناك وقطعتها و حملتها وجبتها على البيت، في هذا شيء ؟ ينقص شيء من الأمر يعني ؟
الشيخ : من حيث الواجب ما فيه شيء ، لكن من حيث الكمال فيه شيء، وبالمناسبة اليوم كنا في هذا الحديث مع أم الفضل زوجتي فأبيت عليها مثل هذا الإقتراح .
السائل : أيوه .
الشيخ : لأنه اليوم فاجأني أبو اليسر يقول حتضحي ؟ قلت له طبعا قال لي أنا لها، قلت له أنت جزار ؟ قال إيه، قلت له ما بتكون جزار حقا إلا إذا كان عنده العدة موجودة متوفرة، قلت له عندك كذا عندك كذا، قال لي نعم .
وجيبلي قزاز ... عندي هذولا.
السائل : ... .
الشيخ : أيه، ... يعني وجدت عنده الإستعداد الكامل، الساطور ما الساطور وقلت له تنفخ ؟ قال لي إيه ؟ أنا أعرف أن هذا النفخ الإنسان بدو يكون قوي لأنه بيتعب، قال لي يعني إذا قلت لك ذبحت أكثر من عشر أضاحي بتكون يعني قص ... كلامه ، قلت له بقي شيء قال لي ماهو ؟ قلت له أنا بدي إياك فيه عندنا مين يذبح لكن بيتأخروا علينا وأنا بدي إياها فورا بعد ما نجي من المصلى ... قال أبيت عندك .
السائل : ههه
الشيخ : قلت له ماشي وأنا من باب رمي عصفورين بحجر واحد قلت له بس ... قال شو هذا ... المصلى، قال إيه لعله قال بنبيتها ما عندي مشكلة . قلت له والأولاد ؟ ... توقف وانتهت القضية إلى هنا بس أنا ختمتها بكلمة فصل ... قلت له إذا أنت تستشير زوجتك و أنا أستشير زوجتي الشاهد ... جينا بقى بدنا نستشيرها، المهم هي وافقت طبعا على أنه يبات عندنا ... الإقتراح الثاني قال شو رأيك ناخذ الأضحية عنده و في الساحة اتلي عنده بنذبحها ونسلخها إلخ ونجيبها على البيت قلت له لا لازم تنذبح في البيت لأنه الذبيحة أو الأضاحي هي شعيرة من شعائر الإسلام فلازم كل بيت تذبح فيه أضحية فلما تذبح في مكان آخر هذه مو شعيرة ذبح خرجت منه الأضحية هذه شعيرة مكان آخر .
طبعا هذا كله من حيث المظهر أما المخبر فمعروف ناحية أبيت إلا أنه عندنا " والحر تكفيه الإشارة "
سائل آخر : هو سبحان الله الحديث دار بيني وبين أم عبد الله، دار بيني وبين أم عبد الله حديث إنه أخت محمد عابدين قالت أبو عبد الله مستعد أنه يجتمع يذبح لنا مثل السنة الماضية، فقالت أم عبد الله والله إنه فيه صعوبة عشان السنة الماضية حوالي خمسة عشر ذبيحة أخذت معنا وقت طويل مع إنه يعني جزار معلم إلا أنه قطعا خمسة عشر بدهم وقت وبدهم خدمة فالسنة هذه أنا شفت الرجل هذا اللحام وقال إنه مستعد يذبح عنده ويسلخ ويقطع ويسوي هذه الأمور، فقلت لأم عبد الله تقول لأختها أم عابدين إنه نحن مستعدين قبل بيوم أدلهم على الرجل هذا ويذبحوا عنده ويسووا عنده قالت لي إنت ليش ما بتسوي هيك بدك تسوي قلت لها لا أنا ما بدي أسوي عشان ... ذبيحتي على الدار ويشوفوها الأولاد ويتعلموا هذه السنة وبنضل محافظين عليها ... .
الشيخ : طيب
سائل آخر : فصار حديث حول هذا الكلام قلت لها بنسأل الشيخ إذا كان يعني ما لها هذا الاعتبار ... نحولو نذبح هناك لكن إذا لها هذه بدنا نذبح عندنا لأنه إذا ما ذبحوا بنذبحوا بال ... فبنقول
الشيخ : أه
سائل آخر : لا هذه ماشي الحال، بالنسبة لنا لا إحنا نذبح عندنا فصار الحديث حول هذا عشان هيك قلت أسألك .
الشيخ : كويس ... .
سائل آخر : ههه، سبحان الله العظيم .
هل يمنع الصبيان من قص الشعر و الظفر قبل عشر ذي الحجة لأجل تربيتهم و تعويدهم على العبادات؟
الشيخ : الحقيقة أن القضية ما فيها نص مثل ما نقلت عني والشيء إلي ما عليه نص لا يلزم به الناس فالأصل أن يقال أنه طبعا ها اللي بدو يضحي فعلا هذا واجب عليه أن يفعل هذا الشيء لكن بالمقابل لا يجوز أن نقول يجب على أهل البيت الآخرين أن يمسكوا عن قص الشعر والظفر لا يجب هذا إطلاقا ذلك، لكن ما نقلته عني يمكن أن يقال من ناحية مراعات مصلحة تربوية غير ملزمين بها لا رب البيت ولا ربة البيت بحيث أنه يفهمون الحكم أنه لا يجب إلا على المضحي وعلى من يشاركه في النفقة وفي الثمن أما بقية أهل البيت فلا يجب ذلك عليهم لأنه ما في نص لكن من باب المسايرة والمشاعرة في الأمر هذا ما أرى في ذلك مانعا بدون إلزام وأنا ... سمعت آخر شيء عاصم بن أبي مالك قبل ساعات يعني سألني أسئلة حول الأضحية من جملتها هذا فخلاصة القول لا يلزم أهل البيت بذلك لكن يحسن لهم مشاركة الوالد في هذا بس المسألة فيها دقة من الناحية الفقهية. لأنه هلا زوجتي فهمانة وتعرف أنت كيف فهم النساء يعني بيخطفوا الكبة من رأس الماعون إنهم باخذوا خلاصة أنه أهل البيت مثل رب البيت لكن شتان أنا مثل ما نقلت أنت بدقة شتان بين إلي بتنقلوا إنت وبين إلي بينقلوا الخلاصة ثم لما تنتقل الخلاصة من شخص إلى آخر وبخاصة من امرأة إلى أخرى تزداد المشكلة هذه يعني فالأولى أن يصرح بأنه لا يجب إلا من شاء من باب التربية، تربية أهل البيت فقط ... السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك.
2 - هل يمنع الصبيان من قص الشعر و الظفر قبل عشر ذي الحجة لأجل تربيتهم و تعويدهم على العبادات؟ أستمع حفظ
كيف يفعل من قص شعره قبل عشر ذي الحجة متعمداً وهو يريد أن يضحي وهل ينقص ذلك من أجر أضحيته؟
الشيخ : عليه التوبة إلى الله خطأ كأي خطأ يتوب ويستغفر ولا يعود إلى أن ينتهي ويذبح.
سائل آخر : ينقص أجر شيخنا الرجل الذي يعني يقص ... .
الشيخ : عامدا ؟
السائل : عامدا من أجر الأضحية يعني.
الشيخ : بلا شك .
السائل : إيه .
3 - كيف يفعل من قص شعره قبل عشر ذي الحجة متعمداً وهو يريد أن يضحي وهل ينقص ذلك من أجر أضحيته؟ أستمع حفظ
جاء في الحديث " النهي عن التسمي بملك الأملاك" فهل يجوز إطلاق هذا الاسم على الله تعالى ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : إن اخنع اسم رجلا تسمى ملك الأملاك فهذا النووي في رياض الصالحين يقول أي شاه شاه، يعني شاه بمعنى ملك الملوك ويقول بمعنى ملك الملوك ولا يجوز أن يسمى به إلا الله سبحانه وتعالى .الشاهد هنا يعني أو مواقع التمثيل هو قال أنه لا يجوز أن يوصف بملك الملوك إلا الله سبحانه وتعالى، هل يجوز إطلاق ملك الملوك على الله سبحانه وتعالى في هذه الصورة ؟ هو طبعا ... إلا الله، إنه الله ملك الملوك فعلا لكن
الشيخ : والحديث أليس صحيحا في ذلك ؟
السائل : يسمى ملك الأملاك
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... يسمى ملك الأملاك، إسم لا نذكر أن فيه الصراحة لكن تفسير كلام النووي يقول فيه أنه بمعنى أي ملك الملوك ولا يجوز أن يوصف به إلا الله فهل يوجد يعني هل هذا الكلام صحيح ؟ إنه يعني وصف الله بأنه ملك الملوك، هل يقال ؟
الشيخ : الحديث صريح في هذا بأن يسمى ملك الملوك لأن الله يختص بذلك، يعني ماني شايف أنا شو في ... .
السائل : شخص يذكر أنه ... يقول في معرض كلامه أن الله هو ملك الملوك أو تعني يكثر من هذا الكلام ماشي الحال ؟ ماشي .
السائل : طيب هل هذا ورد فيه شيء ؟
الشيخ : ... في كلامك
السائل : أي كلام ؟
الشيخ : الحديث إلي عم بتقولو
السائل : رجل تسمى ملك الأملاك
الشيخ : أيه وبعدين ؟ فقط الله هو ملك الملوك .
السائل : ... .
الشيخ : ... نحافظوا على ... .
سائل آخر : بسم الله.
السائل : بسم الله، شيخنا الحديث ( إن أخنع اسم عند الله عز وجل رجل تسمى ملك الأملاك ) هذا نص الحديث ( إن أخنع اسم عند الله عز وجل رجل تسمى ملك الأملاك ) هنا تعليق النووي، قال النووي في رياض الصالحين لأن معناه ملك الملوك ولا يجوز أن يتسمى به إلا الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : في هذا الحديث نفسه لماذا سيق ؟ لماذا منع ؟
السائل : لأنه من صفات الله .
الشيخ : الحديث نفسه هو الجواب على ما سألت ... أقمت الصلاة ؟
الشيخ : أي نعم
4 - جاء في الحديث " النهي عن التسمي بملك الأملاك" فهل يجوز إطلاق هذا الاسم على الله تعالى ؟ أستمع حفظ
صلاة الشيخ بالحضور إماما.
هل حق التسمية للأولاد تكون للرجل أو للزوجة؟
الشيخ : شو بدها تحكي للشيخ يعني إذا أنت بتقول لها أنا بدي أسمي إذا ربنا رزقنا ذكرا بدي أسمي عبد الرحمن مشان تطبيق الحديث عمليا . مش معقول هي تقول لا. شو بدها تقول ؟ لكن لكن لعله من السياسة الشرعية أن يفسح المجال للمرأة الصالحة أن يقال لها كما قال الزوج الآن أنا باختار الإسم إلي بيناسب شرعا شوفي إنت بقى شو وجهة نظرك إذا كان عندك أحسن منه ممكن نتفاهم عليه .
الآن يفسح المجال للمرأة الصالحة كما قلت أن يقال لها اختاري الإسم فإذا وجدناه مناسبا للشرع وفيه عليه حضّ في الأحاديث فما عندي مانع وإلا فأنا بدي أختار .
السائل : إسم تقول صهيب ، إسم صهيب من أسماء الصحابة
الشيخ : أه
السائل : ومصعب قلت لها أنت بعد العشرة بنخليك تسمي شدي حيلك .
الشيخ : ههه، كويس . قدر ما شربت اليوم ماي ما ... .
ما قولكم يا شيخ في الحروف المقطعة التي في أوائل السور ؟
الشيخ : من أي ناحية ؟
السائل : معناها .
الشيخ : ليس لها معنى خاص، لكن هي أشبه ما يكون بأداة التنبيه في اللغة العربية ألا أيها الناس فأداة التنبيه جاء بها القرآن للفت قلوب السامعين إلى ما سيتلى عليهم لأن كلمة " ألا " في اللغة العربية بيسموها أداة إستمتاع وتنبيه فألا أيها الرجل المعلم غيره فجيب ألا بيتم الكلام ماشي، أيها الرجل المعلم غيره، أيها الناس، ألا أيها الناس .فهاي بين يدي أيها الناس " ألا " أداة تنبيه و يعني إيقاض القلوب وتهيئتها للإنتباه لما سيلقى عليها من الكلام، هذا أسلوب معروف في اللغة العربية كلمة " ألا " هذه، فالقرآن جاءهم بإعجاز من الإعجاز الإلاهي بأنواع من الإستفتاحات لا يعرفونها خاصة التي فيها طول " كهيعص " شيء بيلفت النظر، فبدهم ينتبهوا يعني لكن هي ليس لها معنى خاصا
السائل : أيوه
الشيخ : ولم يأتِ في السنة بالطبع شرح لمثل هذا الشيء فيقال لعله الحكمة كذا وكذا وإلا فالله أعلم .
ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل المصنوعة من البلاستيك مع العلم أنها ممتهنة؟
الشيخ : كل شيء فيها، هذه التماثيل محرمة فلا يجوز بيعها ولا شراؤها ولا المتاجرة بها وبالتالي لا يجوز إدخالها إلى بيوتنا.
السائل : يعني موضوع الإمتهان ليس له مجال هنا ؟
الشيخ : أبدا ، يعني هلا السجادة فيها صورة تمتهن ما بيجوز تشتريها، لأن فيها مساعدة للمصور .
السائل : نعم
الشيخ : ... امتهان فهذا لا يجوز.
السائل : طيب شيخنا يدندن بعض إخواننا وبعض المسلمين حول هذه الكلمة يعني مصدرها من وين هذه ؟
الشيخ : أي كلمة ؟
السائل : الإمتهان الأمر كان ممتهن بالنسبة لموضوع الصور فالأمر فيه يعني بحبوحة .
الشيخ : هو توهّمهم من قصة سيدة عائشة أنه أخذت فراش واتخذت منه وسائد وكانت فيها عليها إيش ؟
السائل : صور .
الشيخ : صور، لكن هذه الصور أولا ليس في النص أنها كانت صورة كاملة .
السائل : نعم .
الشيخ : ممكن أن تكون الصورة بقايا صورة
السائل : نعم .
الشيخ : لا تمثل الصورة التي كانت من قبل .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا شيء والشيء الثاني وهو الأهم نحن قلنا في صورة شراء بساط أو سجادة .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت تتقصد أن تشتري فيها صورة ... شيء وكونك فوجئت بمثل هذا، فتستعمله شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : السيدة عائشة لا ينطبق عليها الوضع الأول .
السائل : نعم، أيضا أظن أن قصة السيدة عائشة رضي الله عنها .
الشيخ : نحن فطرنا وجئناكم .
سائل آخر : هذا ليس بإفطار يا شيخ .
السائل : ... قصة عائشة رضي الله عنها من خلال الحديث الذي روي أنه عملتها وسادتين فالظاهر أنها ستقطع وما يبقى يعني أثر للصورة حتى لو كانت صورة مكتملة، أنت طبعا تفضلت وقلت إنها الصورة ما هي كاملة، أقول حتى لو كانت مكتملة مع التقطيع للوسائد ما يبقى يعني أثر فهذا امتهان حقيقي إزالة عين الصورة .
الشيخ : طبعا هذا مذكور في ... .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن أنا ما قلت ... ما كانت مكتملة قبل تقطيعها، بعد التقطيع .
السائل : أيوه، بعد التقطيع عفوا شيخنا نعم، كمان يقولوا أنه هذه لعب أطفال ما .
سائل آخر : ما لهاشي، زي ما عملت عائشة للأواعي هذه ؟
الشيخ : مثل ما عملت هي أما يجيبهم يقلد الغربيين وضلالهم وسوء أخلاقهم ... بيوت المسلمين ... هذا شيء آخر لا يدل عليه الدليل .
سائل آخر : طيب شيخنا هي كل اللعب اللي كانت بتسويها عائشة ما كانت يعني تعمل لها رأس أو عينين أو شيء ؟
الشيخ : ما هي قضية عينين قضية تصوير يعني فني ... .
سائل آخر : على البساطة يعني مثلا يعن تجي البنت عند ... .
الشيخ : ... مثلا رجل ورأس إلخ لكن ما في تصوير .
سائل آخر : يعني الشغلة بتعمل البنت عندنا بتسوي بالقماش هذا شفت وبتاخذ ... القماش هيك بتعملها زي راس وبتروح هي جايبة الخيط عاملة لها عين ومخيطة من الشق الثاني عين وعاملة لها كمان خيط طويل حاجب هيك .
الشيخ : ما فيه مانع بس يبعد عن التكلف إلي يحتاج إلى علم و ... .
سائل آخر : ... يجيب القلم إلي تبعها إلي تكتب فيه بتعلم بقلم الرصاص بتعلم عين بتعلم ... .
الشيخ : إيه .
السائل : شيخنا بعض الأسئلة ... .
8 - ما حكم ألعاب الأطفال التي على صورة التماثيل المصنوعة من البلاستيك مع العلم أنها ممتهنة؟ أستمع حفظ
رجل يعمل في المستشفى و بحكم عمله يمكنه أخذ الدواء مجانياً له و لأولاده ثم صدر قانون بالنسبة للأجانب بوجوب الحصول على بطاقة صحية ومع هذا فإن صاحب البطاقة يدفع عند العلاج عشرة دراهم ومن لم يحصل عليها يدفع أربعين درهما و السؤال ما حكم ما أخذه من الدواء له ولأولاده أو لأصدقائه فهل هو حرام؟
الشيخ : غير ... .
السائل : وجوب الحصول على بطاقة صحية ومع هذا فالحاصل على البطاقة يدفع عند العلاج عشرة دراهم ومن لم يحصل عليها يدفع أربعين درهما، السؤال ما آخذه من الدواء لي لأولادي أو لأصدقائي هل هو حرام ؟
الشيخ : يعني السائل بدون إذن يعني أي بدون بطاقة ؟
السائل : بدون بطاقة .
الشيخ : أي، كيف يأخذه ؟ خلسة ؟
السائل : ممكن يذهب عند صديقه يعمل في الصيدلية أو كذا ويطلب منه الدواء .
الشيخ : ... بدون إذن ما يأخذ منه
السائل : طيب ولو كان قد حصل على بطاقة ؟
الشيخ : انتهى الأمر
السائل : يعني مثلا
الشيخ : بطاقة يعني ... .
السائل : هنا النظام عندنا صاحب البطاقة يذهب ويدفع عشرة دراهم .
الشيخ : مقابل ماذا ؟
السائل : مقابل المعالجة .
الشيخ : يعني كل ما مرض عنده مريض ويحتاج إلى دواء يدفع عشرة دراهم .
السائل : إيه يعني هذه كشفية الطبيب وما تبع ذلك من صور أشعة من دواء من تحليلات كلها مجانية .
الشيخ : طيب .
السائل : المهم يعني يدفع عشرة دراهم للطبيب.
الشيخ : طيب .
السائل : فالآن يطلب أنه الحاصل على هذا إنسان عنده بطاقة لكن بدون أن يدفع هذه المبلغ، يذهب مثلا لهذا الإنسان ويقول له مثلا دبر لنا هذا الدواء، يجوز وإلا لا ؟
الشيخ : شو الفرق بين هذا السؤال ... .
سائل آخر : نفس الصورة
الشيخ : نفس الجواب
سائل آخر : نفس الصورة .
9 - رجل يعمل في المستشفى و بحكم عمله يمكنه أخذ الدواء مجانياً له و لأولاده ثم صدر قانون بالنسبة للأجانب بوجوب الحصول على بطاقة صحية ومع هذا فإن صاحب البطاقة يدفع عند العلاج عشرة دراهم ومن لم يحصل عليها يدفع أربعين درهما و السؤال ما حكم ما أخذه من الدواء له ولأولاده أو لأصدقائه فهل هو حرام؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة المصلي الذي دخل المسجد متأخراً عن الجماعة واقتدى بأحد المأمومين؟
الشيخ : لا دليل على ذلك ولا نراه مشروعا .
إذا دخل ... صلى وحده، هكذا كان السلف يفعلون . إيه تصدقوا على اليتيم هاي لا ... .
في رمضان نجد بعض المصلين يصلون فرض العشاء خلف الإمام الذي يصلي التراويح فهل هذا صحيح؟
الشيخ : إن كان مقصودا فهو طبعا غير جائز مو بس مفضول
السائل : أيوة.
الشيخ : لأنه معناه يتقصد عدم الصلاة مع الجماعة وإن كان ... فهو جائز .
11 - في رمضان نجد بعض المصلين يصلون فرض العشاء خلف الإمام الذي يصلي التراويح فهل هذا صحيح؟ أستمع حفظ
ما حكم ضرب الأولاد قبل بلوغ السبع سنين (مجموعة من الأسئلة)؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا هل فيه حرج ؟
الشيخ : هو الضرب بخصوص الصلاة، يخرج مثل ما قلت كونه ضربا تأديبيا ؟
السائل : لا يخرج طبعا .
الشيخ : إذا ما الفرق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ومن هو الأولى بالضرب ؟
السائل : نعم طبعا الصلاة هذا أمر شرعي، طيب شيخنا يعني حقيقة من الأمور الإجتماعية إلي نحن عرفناها يعني من أباءنا .
الشيخ : لو قلتها بعبارة أدق عشناها
السائل : نعم
الشيخ : مش عرفناها
السائل : نعم .
الشيخ : قد تكون عيش في ... من غير معرفة
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : عشناها نعم ههه. أنه موضوع الضرب يعني ..
الشيخ : لا بد منه
السائل : نعم لا بد منه
الشيخ : أي نعم
السائل : نعم
الشيخ : أسألك
السائل : تفضل.
الشيخ : هل لا بد ... التعبير، هل هو كان عرفتموه في حد تعبيرك وفي تعديلي عشتموه في مجتمع إسلامي ؟
السائل : لا طبعا .
الشيخ : شو قيمته ؟
السائل : أيوه هنا هذا المربط
الشيخ : ههه
السائل : هذا المربط، طيب إيش نعم نحن الآن وضعية المجتمع الإسلامي ... .
الشيخ : ... تعملوا أنتم تربوا حالكم قبل ما تربوا أطفالكم ههه
السائل : نعم يا الله
الشيخ : الله المستعان
سائل آخر : معظم الأطفال من سوء التربية، سوء البيئة
السائل : القصد أنه نحن
الشيخ : المشكلة الناس اليوم العدل ما يعرفوه
السائل : نعم
الشيخ : يا الطفل يعيش يبلغ مبلغ الرجال ما مس إطلاقا ب ... يا إنه بتلاقي الأب والأم بيضربوا الولد وعمره سنتين و ضرب كمان مو بس مثل ما قلت أنت ضرب مبرح
السائل : نعم
الشيخ : وضرب ليس المقصود به التربية وإنما تفشيش خلق
السائل : أيوه نعم
الشيخ : إيش ها الحياة هذه ؟
السائل : نعم صحيح . القصد شيخي نحن بالنسبة ممكن الإنسان في بيته يعني إلى حد معين يعني يكون في دولة إسلامية صغيرة في بيته ولكن يتعدى هذا الباب لدار والده لدار والد زوجته، الأولاد ماهم مربيين، ولاد الحارة،بيتعايش، الطفل ما يمكن أمسكه طوال الوقت معي . فهذا أيضا من الطامة التي نحن واقعين فيها يعني في بيتي ممكن إلى حد معين أمسك طفلي .نسأل الله أن يمن علينا .
سائل آخر : الضرب ما تضربوهاش، الولد ... الضرب اضربوه
السائل : نعم .
ما حكم تقبيل المرأة للمرأة؟
الشيخ : ... .
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : كالرجل .
السائل : نعم ... الدليل من حديث خاصة لما، قال الصحابي ... طيب شيخي بالنسبة لموضوعنا
اعتبرتم يا شيخ أن جلستكم بعد العشاء هي جلسة علم ولا يلزم الخروج للصلاة مع أن الحديث يدل على أنه يلزم الخروج للصلاة إلا من خوف أو مرض فكيف نجيب على الحديث؟
فكيف تعدى هذا إلى موضوع جلسة العلم ؟
الشيخ : طبعا هذا استنباط واتباعا لعلماء الحديث الذين كانوا في الجلسة وحضرت صلاة الظهر وكان فيه من كبار الأئمة كأحمد و علي بن المديني وغيره ... الظاهر
السائل : نعم
الشيخ : ... صلاة الظهر
السائل : نعم
الشيخ : فأجاب الإمام أحمد رحمه الله بأنه نحن الآن في عبادة فهو بفقهه فهم، وهو الذي بدى لنا أخيرا، أن الجلسة العلمية التي يعني ينفض الإجتماع بقطعها فيعتبر عذرا عند الذهاب إلى المسجد . هذه من المسائل التي طبعا ليس يوجد عليها نص ولا يستطيع عامة الناس أن يفهموها فضلا عن أن يقولوا بها، هنا يعني النص القرآني (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) أي مشكلتنا اليوم كمان من جملة المشاكل أنه يتوهموا الشباب الناشئ على البصيرة، على الكتاب والسنة، بيتوهموا أن كل مسألة فيه عليها دليل مفصل عليها تفصيل، وفي واحد من إخواني يمكن ... معنا في الصباح .
السائل : إيه، ... .
الشيخ : أول ما بيسأل كذا وكذا وما الدليل ؟ كذا وكذا وما الدليل ؟
السائل : ... طيب .
الشيخ : لكن لما بيسألني في الهاتف هذا أسلوبه لكن لما بيسألني وجها لوجه مو هذا أسلوبه .
فألاحظ أنا بعطي جواب طبعا لكن الدليل مش ما بيتصوروا، أنا بفهموا بحكيلو إياه لكن ما أظنه
السائل : ... .
الشيخ : يعني أقدر أقول من بدع العصر الحاضر قرن السؤال بطلب الدليل شو رأيكم أنتم معشر السلفيين ؟
الحضور : عجيبة هذه شيخنا .
الشيخ : ههه
السائل : إحنا تعلمنا أن ... نطالب يعني نظل ... .
الشيخ : ... تطالبون تعلمتم أنكم تمشوا على بصيرة وكل مسألة تعرفوا دليلها .
السائل : نعم
الشيخ : لكن مو إنه يوجه كل سؤال ... وما الدليل ؟
السائل : بلفظة يعني يطالب ... .
الشيخ : شو يعم يحكي هو ؟ ههه
السائل : نعم أكرمكم الله .
الشيخ : فأنا مثلا إذا أجبتك بسؤالنا السابق، إذا سألتني شو الدليل ؟ أذكرلك هذا الذي حكيت لك ... .
السائل : نعم
الشيخ : لكن إنت قلت لي أش الدليل ؟ بعد ما بذكرلك إنه قضية كذا وكذا، شايف شلون ؟
السائل : نعم
الشيخ : لكن إنت واجبك كسائل لأهل العلم أن تسأل .
السائل : نعم .
الشيخ : مش إنك تقرن السؤال بطلب الدليل لأنه كثير من المسائل أنا الآن يعني أعرف نفسي تماما أنه مادرست أنا علم الفرائض، عندي رؤوس أقلام لكن لو عرضت أمامي مسألة مشبكة وسألت فيها عالم بنفترض يطلع هذا عندو الربع هذا الثمن لكن لو سألته شو الدليل راح أضيع لأنه أنا ... .
سائل آخر : أقسملك الجدول كله، جدول قسمو كله ههه
الشيخ : هكذا الفقه، فقه شيء في عليه نص صريح من الكتاب والسنة والأشياء الأخرى ما فيها نص صريح . طالب العلم عليه أن يسأل إذا صار في قلبه شك ريب في الجواب من فضلك شو الدليل ؟ السلف كانوا إذا سُئلوا هذا السؤال الذي نحن الآن عم بنقيدوا أنه يجوز أو لا يجوز وقع كذا وكذا شو رأيك ؟
يعطي الرأي ثم يختم كلامه بقوله إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي، نعم .
بمعنى أنه ما في عنده دليل صريح في الموضوع، هذا الشيء استنباط منه، مين بدو يشاركوا في هذه الأشياء ؟ السائل ؟ السائل أكثر الناس لا يعلمون، ما ... لذلك الحقيقة الآن نحن في طفرة، في قفزة يعني بدل ما يقعوا على السلامة حيقعوا في الهوة، لولا الضوابط هذه و ... والبريكات وما شابه ذلك وإلا الناس الآن في فوضى ومن الخطورة أنه ظهر في المجتمع الآن أنه واحد مو فاهمان شيء بيقول لك أنا رأيي كذا ماكانت هذه الظاهرة أبدا ليش ما كانت لأن أهل العلم كانوا مميتين عقولهم وكانوا بيتبعوا الآباء والأجداد إلي درسوا عليهم .
الآن صار إيش ردة فعل، صار كل واحد يقول أنا مو أنا، مين أنت ؟ ... إلخ ، فخلاصة القول أن هذه المسألة ما عليها نص طبعا، ظاهر النصوص خلافها لكن هذا شيء ينقدح في قلب العالم الفقيه الورع التقي فيرى أنه هذا الإجتماع الآن إيش مقدم على ذاك الإجتماع الذي سيكون .
السائل : نعم
الشيخ : لعلك تذكر الحديث مثلا لما كان الإمام حبر الأمة عبد الله بن عباس يخطب كان عم بيخطب بعد العصر ما أذكر الآن قبيل المغرب المهم استمر الخطبة لبعد المغرب، بدأت أصوات تخرج من المجلس الصلاة الصلاة، قالوا ويحك هذا الأسلوب الذي استعملناه اليوم أعوذ بالله هذا متشدد إلخ ... كل شيء ناعم كل شيء لطيف بهاي النعومة هاي صارت بالتدريس مثل الولد المدلل عمره ما أكل كف كما قلنا سابقا .
السائل : نعم
الشيخ : صار ... صار جد ما بيصلي لأنه ما أكل أي كف في سبيل الله، ما ... يصلي قال لا يسوي هيك يسوي هيك بدو يقتل بدو يذبح " في الصيف ضيّعت اللبن " مكان مثل الشدة ... إلخ . أصوات من هنا وهناك الصلاة قال له " ويحك أتعلمني الصلاة لقد جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء "لغير سفر ولا مطر " فهو قدر الوضع إلي عايش فيه وأوجد لنفسه أن له رخصة ولو فاتت صلاة الجماعة
السائل : نعم
الشيخ : وأنا ... بين الصلاتين صلاة المغرب وصلاة العشاء
السائل : ... نعم
الشيخ : يا ترى تقدير الوضع وتقويمه هل يستطيع الجمهور ... يسمعني وأنا أحكي ... لذلك العدل في التفكير نحن بحاجة اليوم إليها ... ودائما نتذكروا كل تذكر الجملة قول ربنا عز وجل (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) ما عاد نفكر في هذه الآية، السبب دخلنا غرور ، دخلنا غرور أي (( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) أي أنا من الذين يعلمون فإذًا
السائل : ههه
الشيخ : ليش عم بقدر ... أعلم منه يعني مثل ما أحكي ... بهذه المناسبة صلاة الجماعة الثانية أنه أنا كنت طالب علم طويلب علم حديث السن لسّى ما طرّ شاربي كما يقال عم بشتغل في الدكان ، أذن، قم صلي مع الجماعة ... العصر ... فات صلاة الجماعة، جماعة ثانية ... إمام ما في هذا كلها حديث نفس، ... ما تلاقي إمام طيب إنت مو عاجبك نفسك إنت طالب علم . هذا حديث شخصي، طالب علم، وعلى هذا ... تخلص الجماعة و لسّى الساعة في يدي لكن لما علمت أنه ما في جماعة ثانية ... .
السائل : نعم
الشيخ : .... المهم يعني التربية هذه ندندن حولها التصفية و التربية ... مين بدو يربيه نحن شو أقلك كنت أقول مو ... حثالة القرون كلها في عدم التصفية وعدم التربية مين هلا بدو يجدد التربية هذه حتى يعود المسلمون جميعا عالمهم جاهلهم فقيههم و عاميّهم إلخ كما كان الأمر الأول ؟ هذا يحتاج يعني باعتبار أنه بناء يحتاج إلى سنين أكثر من سنين الخراب لأنه خراب فما بالك كانت هذه السنين قرون، قرون في تخريب، قديش بدنا نحن نعمر يظن الناس أن القضية قضية فقط ثقافة .
شركة عم ... المدارس عم بتخرج الأشرار ما بتخرج شباب صالح، ... وين ماشين ...
شابين هيك مروا بجنب السيارة، إيه كنا ... صلينا الظهر أو العصر الله الملك الوطن عم بيتغنى وهو ماشي، الله الوطن الملك، وصار بقى سؤال أنه هل هذا شرك أو ليس بشرك ... أنو هذا شرك قام أحدهم فقال طيب إذا قال الله ثم الوطن ثم الملك هذا يعني ظاهريا خرج عن كونه شركا قلنا له أيضا لا يجوز لأنه ليس هناك وطن في الإسلام وبعدين ذكر الملك يكفي ذكره مع الله عز وجل .وبدون ما إيش يقال الله الملك فليقل الله ثم الملك طيب أنو ملك هاي ؟ لو قيل ثم الخليفة والله ماشي الحال لأنه الخليفة يحكم بما أنزل الله وهكذا يعني مشكلتنا مشكلة .
السائل : شيخنا ... مبتلين إحنا بالبيت الآن
الشيخ : ... نعم
14 - اعتبرتم يا شيخ أن جلستكم بعد العشاء هي جلسة علم ولا يلزم الخروج للصلاة مع أن الحديث يدل على أنه يلزم الخروج للصلاة إلا من خوف أو مرض فكيف نجيب على الحديث؟ أستمع حفظ
سؤال أخ عن حكم معاملة أبيه الذي يتلفظ بألفاظ مخالفة للشرع ونحوها؟
الشيخ : هذا مين ؟
السائل : والدي .
الشيخ : إيه .
السائل : ولكن حقيقة شيء يعني بالنسبة لي شخصيا لم أستطع أن أجد له تفسير يعني كما يحدثوني أخواني وأنا في السعودية أنه يتلفظ بألفاظ ويعمل أعمال مع إخواني يعني صعبة جدا ولا تذكر في، حقيقة في هذا المقام، أمور يعني ألفاظ ... .
الشيخ : ... تفسيره موجود فيما سمعت آنفا، التربية، التربية هيك تربى هيك نشأ ... .
السائل : بس حقيقة شيخنا يعني أقطع من حديثك أنه قبل يعني ما يلتزم ما كنا قط نسمع منه هذه الألفاظ أو هذه الحركات
الشيخ : طيب أنا ... .
السائل : نعم، يعني حقيقة يعني طول حياتي ما قط سمعته يتلفظ بلفظة سيئة وأن مثلا يقوم بعمل شنيع مثلا إلا في الفترة هذه .
الشيخ : طيب، شو السبب ؟
السائل : هذا إلي يعني إحنا أردنا نعرض عليك لعلك يعني
الشيخ : تعرض علي، لو كنت عايش معه ... بجاوبك ربما
سائل آخر : كبر السن دخل عليه وشعر بآلام ماضية ... فيه الأولاد فبدو يعوضه هو بحيث أنه يلزمهم أو يشد عليهم .
السائل : العكس .
الشيخ : طيب في مناسبة لهذا الشذوذ ؟ فيه عصيان مثلا من الأولاد ؟
السائل : نعم، الأولاد أنا أخواتي ماهم ملتزمات بالحجاب وإخواني لا يصلون كلهم، أغلبهم .
الشيخ : فهو من الناحية هذيك ؟
السائل : نعم يقول لهم ما تصلوا كذا يوقضهم بعض المرات أوقات الفجر، قوموا صلوا مثلا ما يردوا طبعا عليه. نعم، فهذه المخالفات تجعله في بعض الأوقات يعلق على أمر بسيط مثلا جدا على الأكل و يخرج ألفاظ ... .
الشيخ : هون بدنا نشوف شو موقفه، هو لما بيأمرهم بالصلاة ما يستجيبوا .
السائل : ما يستجيبوا
الشيخ : ... فيطلع منه هذيك الألفاظ الشاذة إلي بتقول لا يمكن حكايتها ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب ليه ذكرت هلا الأكل ما الأكل ؟
السائل : القصد أنه بيتحركش فيهم بأقل ... .
سائل آخر : يتضايق منهم
السائل : مثل الأكل نعم، يعني مثلا إذا أراد أن يطلع صوته أقل شيء بسيط يمكن واحد من الأولاد يترك الملعقة على المائدة يطلق صوته و يتكلم بهذه الألفاظ الصعبة .
الشيخ : على كل حال ما عندنا شيء مادام ... .
السائل : طيب بالنسبة لي شخصيا أنا يعني، واقعي معاه يعني أبقى يعني الطاعة طبعا التامة مهما ... .
الشيخ : طيب أنت نصحته يوما ما ؟
السائل : جلست نعم جلست معاه ونعم وتكلمت هذا الحقيقة الفترة خلال السنتين كنت في الإجازة التي مضت كنت، نعم تكلمت معه حتى لما تكلمت معاه طبعا هو يحبني كثير هذا امن فضل الله علي يعني بكى وكأنه شعر يعني بالغضب نعم . ولكن أنا لما رجعت السنة هذه طبعا هو الآن في الحج ... كانت في السعودية فكان يشكون لي الإخوان والأخوات
الشيخ : حجته هذه الأولى ؟
السائل : هذه الأولى، نعم
الشيخ : لعله يأتي ... .
السائل : نسأل الله ذلك
سؤال عن حكم تقبيل النساء للنساء؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : فهذه ... .
الشيخ : تقبيل الرحمة يعني ... .
السائل : الأخوات بين بعضهم البعض الأم الأخت
الشيخ : لا بأس .
السائل : بين الخالة والأخ والأخت
الشيخ : تقبيل النساء للنساء وتقبيل الرجال للرجال .
السائل : نعم
الشيخ : لذلك فأنا ... حجتنا حديث ... .
السائل : أي نعم ، الأرحام ... الأخوات ... .
سائل آخر : الرجال للرجال والنساء للنساء .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الرجال للرجال والنسبة للنساء .
الشيخ : النساء للنساء والرجال للرجال ... .
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : نعم.
ما حكم مص لعاب الزوجة في نهار رمضان؟
الشيخ : إيه نعم، الجواب إذا كان عن قصد يفطر طبعا .
السائل : إذا كان بلعه عن قصد ؟
الشيخ : نعم
السائل : وهو خلال مداعبته لها وتقبيله لها فمش حيكون هذا ... .
الشيخ : هو بيجوز يجامعها خلال مداعبته لها .صح ؟
السائل : ههه .
الشيخ : فكونه جامعها مثلا يخرج هذا عن كونه قصد ؟ طبعا لا فهو قصد ولذلك تطلع عليه الكفارة الكبرى
السائل : أيوه
الشيخ : إذا كان قاصدا فبيفطر وله إثم المفطر بأي وسيلة من الوسائل غير الجماع وليس عليه كفارة لأن الكفارة لماذا سميت لأنها بتخفف من شؤم المعصية ولذلك جمهور العلماء