هل يجوز كساء الجدار بالقماش والستائر والورق؟
الشيخ : يا أخي هذا رجل جاهل الله يهديك، مش كل واحد ألف و كتب صار عالما، ليس كل من ألف في التفسير هو مفسر ليس كل من ألف في الحديث هو محدث، ليس كل من ألف في الفقه فهو فقيه. الآن زمن الفتنة وزمن حب الظهور بأنه فلان عالم، فلان كاتب، فلان محدث فلان فقيه إلخ . فلا يغرنكم الكتاب المزخرف كهذا، هذا باطنه كظاهره، ظاهره مزخرف وجميل باطنه مزخرف وجميل ولكن إذا عرفت ما فيه عرفت الجهل .
السائل : شيخ سؤال ... .
الشيخ : طولوا بالكم يا جماعة .
السائل : كساء ورق حائط وستائر وشغلات.
الشيخ : كسوة الجدار ؟
السائل : أه .
الشيخ : إذا كان للزينة فهو مكروه
ما حكم وصول القربات للميت؟
الشيخ : بالنسبة لإيش؟
السائل : أصلي مثلا ركعتين لوالدي.
الشيخ : أفعل كل خير بنية الوالد يصله، كل عبادة .
السائل : وحتى قراءة القرآن ؟
ما حكم الصلاة وراء الصوفي؟
الشيخ : الإمام صوفي ؟
السائل : صوفي .
الشيخ : تعتقد أنه مسلم وإلا كافر ؟
السائل : مسلم .
الشيخ : مسلم تجوز الصلاة خلفه .
السائل : والعقيدة يا شيخ ؟
الشيخ : الله يهديك، إما أن يكفر بالعقيدة وإما أن لا يكفر، فإن كان كفر فلا يجوز .
السائل : شيخ، سؤال آخر شيخ ، فما رأيك في إحدى الأخوات رفضتني لأنني لا أنتمي إلى الإخوان ؟
الشيخ : لا تحزّب في الإسلام .
سؤال عن الصر ف (غير واضح)؟
الشيخ : لا يجوز .
السائل : لا يجوز ؟
الشيخ : لا .
ما صحة حديث" اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك" الحديث ؟
الشيخ : ضعيف
السائل : ضعيف ؟
الشيخ : أي نعم ... .
السائل : الضعف في المتن أم في الإسناد ؟
الشيخ : ... في الإسناد
سائل آخر : أعيش في قرية ... .
الشيخ : خلاص يا أخي، بارك الله فيك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : خلاص يا أخي .
ما رأيكم فيمن رأى والده في المنام يأمره ببناء ضريحٍ له وأخبره أنه يعذب وهل من نصيحة لأهل تلك القرية ؟
الشيخ : تفضلو يا إخوان، بدنا نمشي .
السائل : والعمل الذي أو الطريق الذي نقوم به
الشيخ : يا أخي ما دام قضية منام، الجواب وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين. إيش ... المنام ؟ بناء الضريح هذا خلاف السنة، و عليكم السلام، مين معنا ؟ وينو ؟ ... .
السائل : كيفية النصيحة لأهالي القرية ؟ أو ... .
الشيخ : لا يلتفتون للمنامات لأنها أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين هذا أولا، وبناء الضريح لا يجوز البناء على القبور لا يجوز نمشي يا خطيب؟
سائل آخر : شيخي خلي نشوف أخونا أبو همام .
سائل أخر : سامي أبو همام يجي شيخنا عشان
الشيخ : سلام عليكم يا إخوان .
6 - ما رأيكم فيمن رأى والده في المنام يأمره ببناء ضريحٍ له وأخبره أنه يعذب وهل من نصيحة لأهل تلك القرية ؟ أستمع حفظ
ما حكم الكوبونات ؟(أسئلة في أحكام الصرف)
الشيخ : بطاقات بأقل من سعرها، ما ترى بيعها بأقل من سعرها ؟
السائل : نعم . يعني في علة شيخي بالنسبة لقضية أقل من سعرها ؟
الشيخ : ربا .
السائل : طيب لو باعها بسعرها ؟
الشيخ : ما فيه مانع .
سائل آخر : طيب شيخنا إذا كان المقصود حفظك الله يعني من قضية ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الحضور : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سائل آخر : القضية عبارة عن عملية تنظيم بالنسبة لأمر الدولة بحيث أنها لو علمت لا تسمح مثلا
الشيخ : أنت تبدي الملاحظة
سائل آخر : نعم.
الشيخ : على الجواب الأول ؟ أم الثاني ؟
سائل آخر : على الثاني .
سائل آخر : على الثاني .
الشيخ : ما أظن .
سائل آخر : ليش ؟
الشيخ : لأنه هو يستدرك. والثاني لا مجال للإستدراك .
السائل : عفوا شيخ نعم على الأول أنا أعني الأول إلي هو عدم ..
الشيخ : مش إنت أخي الله يهديك. أنا أجبت جوابين. سألت أولا وأجبتك بأنه لا يجوز بعدين سألت سعر الفائدة بدون إضافة إنما بنفس السعر فأجبتك بماذا ؟
السائل : بالجواز .
الشيخ : طيب. الآن هو تعليقه على أي الجوابين ؟
سائل آخر : الجواز شيخنا .
الشيخ : عن الجواز ؟
سائل آخر : أيوه
الشيخ : يعني لا يجوز تريد أن تقول ؟
سائل آخر : أنا أريد أن أستفصل منك هذا الأمر. أي نعم نعم.
الشيخ : يعني أنت قد ترى أنه لا يجوز أيضا ؟
سائل آخر : أيوه.
الشيخ : طيب . تفضل يعني المهم أن أخانا أبا عبد الرحمن اتفق معي على الناحية الأولى فاسترحنا لكن له وجهة نظر في الناحية الأخرى فقد يرى أنها تلحق بالأولى، خلينا نسمع منه .
أعطي بالك أنا متحفظ أقلك قد ترى . وأنا بقول عن نفسي قد أرى لأنه هذه ال"قد" معروفة بأخرى وقد لا ترى لذلك ما يهمك .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : طيب.
سائل آخر : حفظك الله يا شيخ ،تعلمنا منكم في كثير ..
الشيخ : طيب خليني أريحك أنا .
سائل آخر : الله يريح بالك .
الشيخ : شو رأيك هاي البطاقة إنت أعطيتني إياها .
سائل آخر : اي نعم.
الشيخ : مجانا .
سائل آخر : جائز .
الشيخ : جائز ؟ لكن في المصاري ما بيجوز ؟
سائل آخر : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز هات لنشوف ... .
سائل آخر : لأنه يعني تعلمنا منكم شيخنا حفظك الله قضية ولي الأمر في المسألة هاي، إنه يأذن وإلا ما يأذن ؟
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : فهي القضية عبارة عن عملية تنظيمية لحاجات الناس بالنسبة تقدّرها .
الشيخ : إذا ريح بالك بأن لا يجوز الإعطاء، إذا بدك تتمسك بهذه العلة لا تفرق بين الأمرين .
سائل آخر : نعم.
الشيخ : ماشي ؟
سائل آخر : ماشي .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : لكن ممكن فيه عندي قيد لو سمحت .
الشيخ : هات لنشوف. أنا مشان بوفر عليك المشوار يعني
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : هات نشوف.
سائل آخر : إذا كان، أيوه راح علي تكون، حجة علي لا نذكرها طبعا نحن بدنا الفائدة
كان في تقديري يعني أستشيرك في الأمر إذا كان أشعر أنه أنت بحاجة للشيء هذا وتقديرهم غير صواب فأعطيكها
الشيخ : وتقديرهم غير صواب ؟
سائل آخر : أي نعم .
الشيخ : طيب هذا يعني يبرر مخالفة النظام ؟ يعود التقدير بقى إلى الإخلالب النظام .
سائل آخر : نعم، إذا نسحبها شيخنا إذا كان
الشيخ : طيب .
السائل : شيخي الله يحفظك .
الشيخ : الآن وصلنا إلى نقطة أنه مادام ولي الأمر أراد يعني حل مشكلة بذلك فلا يجوز لا البيع بثمن البطاقة ولا هبة أيضا . كويس
نحن نقف معك عند هذه النقطة فنقول الأمر كذلك إذا كان ما يقع لا يقع برأي واضع النظام وأنا هنا أنتهي .
سائل آخر : برأيي يا شيخ ... العبارة هاي ما سمعتها، آخر عبارة .
الشيخ : أقول إذا كان ما يقع من هبة ومن شراء بنفس السعر حينما يقع، يقع دون علم وإذن ولي الأمر .
سائل آخر : نعم .
الشيخ : أما إذا كان ولي الأمر الذي وضع هذا النظام ويعلم أن هذا يُتصرف فيه بمثل هذين التصرفين أظن حينئذ تصبح المسألة جائزة وإلا فهي غير جائزة .
سائل آخر : الله يجازيك خير شيخنا.
الشيخ : شو رأيك ؟
سائل آخر : شيء طيب الله يجازيك خير، أنا حتى الكلام هذا منكم تعلمته منكم مبدأ ال ..
الشيخ : جزاك الله خير
سائل آخر : هو جيد طيب
الشيخ : طيب
سائل آخر : الآن سؤالي شيخنا إذا كان على افتراض رجعنا لولي الأمر قالوا نأذن مثلا يعني بالشيء وما أذنوا بالشيء الآخر يعني مثلا أذنوا بالهبة
الشيخ : الجواب عرف
سائل آخر : عرف
الشيخ : طبعا، ما يأذنون به يجوز لهم ما لا فلا
السائل : الله يجازيك خير
الشيخ : وإياك، طيب.
السائل : شيخي بارك الله فيك
الشيخ : نسمع من الخطيب .
السائل : الله يحفظكم ويبارك فيكم، شيخي أنا إذا بتأذن أريد أن أعود إلى أصل المسألة
الشيخ : نعم .
السائل : ألا وهي أن يبيع بأقل من السعر
الشيخ : نعم .
السائل : هذه عدم الجواز فيها من أي باب يا شيخ ؟
الشيخ : من باب شراء الليرة أو الدينار بتسعين قرش ، ربا ، ربا مكشوف والمسألة واضحة ما أدري ما الدافع على السؤال ؟
السائل : بارك الله فيك يعني بعد هذا التوضيح يعني بذكر الدينار وضحت إن شاء الله .
سائل آخر : وكذلك ينطبق عليها بما لا يملك أيضا كذلك ؟
الشيخ : نعم .
السائل : إذا الآن نود أن نستفسر من ولي الأمر بطريقة أو بأخرى إنه هل يعلمون وبعد أنهم يعلمون هل يأذنون ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : فإذا كان لا يأذنون فيبقى أنه لا يجوز .
الشيخ : ... .
السائل : أي نعم، وبالنسبة لقضية الهبة أظن شيخي هذه كأنها والله اعلم ... .
الشيخ : بدهية
السائل : بدهية. هم بيأذنوا.
الشيخ : أي نعم .
السائل : أي نعم، الله يجازيك خير .
بالنسبة للصيغ التي وردت في أذكار القيام من للركوع هل يجوز جمعها مرة واحدة في قيام واحد وغيرها من أذكار الصلاة ؟
الشيخ : نعم
السائل : بيقول نعم هذا التنويع هل يجوز جمعه في يعني مرة واحدة في قيام واحد ؟
الشيخ : لا يجوز إلا في حالة عارضة .
السائل : لا يجوز إلا في حالة عارضة ؟
الشيخ : في حالة عارضة مثلا .
السائل : نعم
الشيخ : أنه هذا الذي يسأل هذا السؤال يريد أن يتشبه بالرسول بإطالة الركن لكنه يمل من إطالة الورد الواحد .
السائل : نعم
الشيخ : فدفعا لملله العارض يضم إلى ذاك الورد وردا ثانيا وربما ثالثا
السائل : أيوه، جميل جدا
الشيخ : لكن هذا خيال .
السائل : خيال شيخي ... .
الشيخ : خيال، وين هذا الي بدو يطول حتى من كثرته بيمل أو من طوله بيمل .
السائل : هذا شيخنا يقال بالأشياء الأخرى، أذكار السجود كذا .
الشيخ : نعم .
السائل : أه ؟
الشيخ : أيوه .
السائل : شيخي بالمناسبة الحديث الذي سمعتموه في شريط القرني الذي قال خذها وأنا الرجل الفارسي، فقلتم الأمر يحتاج لبحث .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... شيخي مخرجونه أنتم فكأنه فيه ضعف
الشيخ : مخرجو وين أنا لسى ما حطمت
السائل : إيه سبحان الله، الآن يعني بدها مراجعة في إحدى السلاسل شيخي، رجعت للفهرس سليم . نعم.
سائل آخر : مرفوعا يعني ؟
الشيخ : أي نعم، والله أعلم مرفوع أو نعم.
إحتمال تكون خطوطة رجوعا إلى الصحيح الجامع فيعزو شيخنا إلى يعني
الشيخ : صحيح الجامع كيف ؟
السائل : أقول الصحيح الضعيف الجامع فتعزو إلى مثلا السلسلة الضعيفة أرقام متأخرة
الشيخ : نعم نعم
السائل : أي نعم، شيخي بالنسبة لكل مولود .
الشيخ : ما وصلت لتصحيح الخبر بعد .
السائل : أي ما انتهى البحث نعم .
8 - بالنسبة للصيغ التي وردت في أذكار القيام من للركوع هل يجوز جمعها مرة واحدة في قيام واحد وغيرها من أذكار الصلاة ؟ أستمع حفظ
سؤال عن حديث " خذها وأنا الرجل الأنصاري..."؟
الشيخ : أه
السائل : فالحديث الذي وصلنا إليه قال " خذها هلا قلت خذها وأنا الرجل الأنصاري "
الشيخ : هذا وجدته .
السائل : نعم ؟
الشيخ : هذا وجدته .
السائل : أه، هو هذا الي أنا . يعني وجدته .
الشيخ : لكن هو ليس من الأنصار .
السائل : طبعا ليس من الأنصار فهنا طبعا أنا أول ما قرأت " خذها وأنا الرجل الأنصاري " أصبح عندي إشكال أنه شو الفرق بين أنصاري و فارسي . الآن هذا هاشم تعرفونه، إلي ذكر لكم أبو عبد الله عنه، السائل ماشاء الله عليه، بعد الصلاة بيقول لي، بعد الصلاة بيقل لي بدي إياك .
ما حكم التشهد بعد الانتهاء من الاغتسال؟
الشيخ : ما رأيت ماذا ؟
السائل : يعني قضية التشهد أنه يقول اشهد أن لا إلا الله إلخ كما في الوضوء فهل هذا يعني يؤخذ استنباطا وتوظيف القواعد الأصولية الأخرى بحيث أنه يعني كما يقال بعد الإنتهاء من الوضوء يقال بعد الإنتهاء من الإغتسال ؟
الشيخ : بتقول يعني ما رأيت بعد الإغتسال نص خاص ؟
السائل : أي نعم هكذا .
الشيخ : طبعا .
السائل : أيوه .
السائل : فالقضية استنباطية شيخنا ؟
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : شيخي
هل صح حديث " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم " وما الجواب عمن استدل به على استحباب البداءة به في كل الأدعية ؟
الشيخ : وين يقول اللهم
السائل : في أي دعاء يعني أي دعاء قد يعني ما جاء فيه صيغة اللهم في أدعية رسول الله
الشيخ : أيوه
السائل : فهو يريد أن يوظف أن يضع هذه اللفظة في كل دعاء، أي دعاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستدل بهذا الحديث إنه " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم "
الشيخ : الجواب الأول أن يُعمل بكل نص يوضع في مكانه ، ثانيا هذا النص إلي هو يتساءل يجوز تعميمه وإلا لا ؟ شو لفظه ؟
السائل : شيخي إلي هو " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم "
الشيخ : عبده اللهم .
سائل آخر : باسأل عن صحته شيخي.
الشيخ : لا لا
السائل : طبعا شيخ إبتداء نريد أن نعرف صحة الحديث
الشيخ : مين إلي بيسأل عن صحته هو وإلا أنا!
السائل : لا أنا أسأل، ابتداء نريد معرفة صحة ..
الشيخ : إنت ما سألت عن صحته .
السائل : أنا فهمت ... .
سائل آخر : ... شيخي لعله .
سائل آخر : أنا فهمت شيخي هكذا .
الشيخ : إنت فهمت هكذا لكن هو ذكر الصحة ؟
السائل : أنا ذكرت شيخ، قلت نود أن نعرف صحة الحديث .
الشيخ : يا أخي أنت نقلت عن الأخ بأنه هل يجوز أن يعمم استعمال " اللهم " في الأدعية الأخرى، هذا الي ذكرته عن الرجل .
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : فهل أنت ذكرت عنه وإلا عن نفسك أولا ؟
السائل : لا عنه يا شيخي .
الشيخ : هو قال بيسأل عن الصحة ؟
السائل : نعم يسأل عن الصحة .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا أدري .
السائل : ما تدري شيخ، طيب الآن ..
الشيخ : الجواب الي كنت أنا بقولوا إيش معنى هذا الحديث إذا فرضنا أنه صحيح ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني معنى الحديث أن يقول إنسان أن يدعو الله عز وجل مش أن يقول فقط " اللهم "، واضح ؟
السائل : واضح شيخي .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن هو ما فهم من هذا أن يقول العبد اللهم
الشيخ : ما لي وله يا أخي
السائل : أه.
الشيخ : ما لي وله، ... هو سائل وأنا مجيب .
السائل : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : الجواب من ناحيتين كما قلنا أولا، الأول أن يوضع كل نص في محله
السائل : أي نعم
الشيخ : ثانيا شو معنى " اللهم " ؟ ليس معنى هذا الحديث أن يقول المسلم " اللهم " وبس وإنما هو كناية عن أن يكثر من الدعاء إلى الله عز وجل
السائل : نعم .
الشيخ : فيقول اللهم أسألك العفو والعافية، اللهم ارزقني حلالا طيبا اللهم إلخ ... فلذلك من حيث المعنى السؤال من أصله غير وارد وهذا كله على فرض أنه الحديث صحيح .
11 - هل صح حديث " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم " وما الجواب عمن استدل به على استحباب البداءة به في كل الأدعية ؟ أستمع حفظ
بالنسبة للآيات التي فيها دعاء فهل يجوز إضافة اللهم مثل" ربنا آتنا في الدنيا حسنة ...".؟
الشيخ : مثل ؟
السائل : (( ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة )) ففي سجوده يقول اللهم ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة
الشيخ : إذا جاء في الحديث يجوز وإلا فلا .
سائل آخر : كأني أذكر أنه في نص هكذا اللهم ربنا
السائل : طيب الآيات التي ما ورد فيها نصوص ... .
الشيخ : أخذت الجواب
السائل : نعم شيخي ؟ أيه لا
الشيخ : أخذت الجواب
السائل : اه نبقى على الأصل
الشيخ : نعم
السائل : أي نعم .
سائل آخر : أنا في معرفش دعاء إلي هو في السجود أو في الركوع سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ... ما في اللهم ربنا ، الوقوف عند النص شيخ بيقول.
سائل آخر : قصدي في نص مش في السجود أو هذا كأني أنا أذكر أنه في نص اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة ... الشيخ بيقعد قاعدة عامة يعني بغض النظر عن الجزئية هذه .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : بترجع للأصل .
12 - بالنسبة للآيات التي فيها دعاء فهل يجوز إضافة اللهم مثل" ربنا آتنا في الدنيا حسنة ...".؟ أستمع حفظ
يقول ابن حجر في نكته على مقدمة ابن الصلاح" إنا لا نعرف حديثا وصف بكونه متواتراً ليس له أصل في الصحيحن أو أحدهما"فما رأيكم في ذلك؟
الشيخ : ... إيش
السائل : الحافظ بن حجر .
الشيخ : أيوه .
السائل : " إنا لا نعرف حديثا وصف بكونه متواترا ليس له أصل في الصحيحين أو أحدهما " .
الشيخ : لا يمكن الجواب عنه، إلا بعد التحري مع ملاحظة وهي أن يعني التواتر اللفظي أو التواتر المعنوي، فبالنسبة للفظي ممكن أن يكون هذا، ممكن أن يكون صحيحا، الحافظ يا أخي
السائل : المعنى يعني شيخنا
الشيخ : ( لا هجرة بعد الفتح ) أما التواتر المعنوي فما استبعد أنه يكون في، لكن الجواب الأول هو المعتمد لا بد من الإستقراء ... رسالة في الأحاديث المتواترة و المغربي هذا شو إسمه
سائل آخر : الغماري ؟
الشيخ : لا، مؤلف الرسالة المستطرفة ، شو إسمه، مكي .
السائل : نعم المكي .
13 - يقول ابن حجر في نكته على مقدمة ابن الصلاح" إنا لا نعرف حديثا وصف بكونه متواتراً ليس له أصل في الصحيحن أو أحدهما"فما رأيكم في ذلك؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في قو ل بعض المحدثين فلان :روى المناكير" لا يقتضي بمجرد هذا القول أن تترك رواياته حتى تكثر المناكير و حتى يقال فيه منكر الحديث ؟
الشيخ : نعم صحيح .
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : المقال طويل حول بيان ضعف رجال ال ..
الحلبي : في الضعيفة يا شيخنا .
الشيخ : ... .
الحلبي : لا لعله في التاسع، ولقد علقت عزوا له بالرقم في أنا أقلك في مختصر مسلم في مختصر مسلم، في الصفحات الأولى شيخنا
الشيخ : يعني بعد ما طبعنا ... .
الحلبي : لا ما انطبع، ما انطبع لا .
الشيخ : بس فيه إشارة إلى ..
الحلبي : فيه إشارة إلى الرقم قلت أنت أنه هذه لفظة شاذة من صنع المحدثين وقد أودعت ذلك في الضعيفة رقم خمسة ألاف وكذا يبدو الحادي عشر لعله العاشر .
الشيخ : نعم
الحلبي : هذا إلي أذكره شيخنا، وإذا بدك سهل نستخرج الرقم يعني .
الشيخ : لا لا أنا بس بدي أسأل إنه نشر ... .
الحلبي : لا ما نشر ، ما نشر لا شيخنا .
سائل آخر : جزاك الله خير .
الشيخ : أهلا أهلا، حياك الله
الحلبي : أخونا الشيخ عبد العزيز أرناؤوط تذكرته.
الشيخ : أي نعم ، كيف حالك ؟ ... .
14 - ما رأيكم في قو ل بعض المحدثين فلان :روى المناكير" لا يقتضي بمجرد هذا القول أن تترك رواياته حتى تكثر المناكير و حتى يقال فيه منكر الحديث ؟ أستمع حفظ
ما حكم طلب التوظيف في الإمامة ونحوها مقابل الراتب؟
أولا لأنه يطلب راتبا مقابل العبادة وهذا حرام، ثانيا ما قلته لك سلفا أن طلب التوظيف لا يجوز . فمن أذّن لله وأمّ الناس لله وعلّم الناس لله، فهو المأجور عند الله تبارك وتعالى يقول عز وجل (( من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) لا يشرك بعبادة ربه أحدا، من طلب العلم لغير الله، من تصدق ليقول الناس فلان كريم، من أذّن من أجل المال، يقال له أشركت معي غيري فخذ أجرك منه، ولذلك فإن جاء توظيف الإمامة أو الخطبة أو التأذين أو التدريس للعلم الشرعي، فلا مانع من ذلك ويظل الموظف مطالبا باستحضار نية الإخلاص لله عز و جل، أما أن يطلب هو مباشرة التدريس لعلم الحديث، التفسير، الفقه من أجل الراتب فهذا يبطل عمله
السائل : ... كان لكم جواب يا شيخ .
سائل آخر : كجعالة وليس كراتب .
الشيخ : ما فيه مانع لكن كيف جاءه هذا ؟ إن جاءه عن طيب بدون طلب منه ممكن يقال جعالة، ما يكون جعالة .
هل صحيح أنه لا يشترط في الرضاعة المحرمة أن تكون من الثدي مباشرة وما مقدار الكمية المحرمة من الحليب؟
الشيخ : أي نعم، لا يشترط .
السائل : طيب كذلك إذا كان خمس رضعات مشبعات فإذا كان كبيرا كيف ... خمس رضعات مشبعات أو كيف، كم نسبة الرضعة الواحدة تشبّعه ؟
الشيخ : على حسب هو بطنه بقى .
سائل آخر : ههه، لازم يشبع يعني ما فيه مجال
الشيخ : لازم يشبع .
سائل آخر : ههه .
الشيخ : وهذا ما يجعل العملية بعيدة التحقق .
سائل آخر : سبحان الله .
16 - هل صحيح أنه لا يشترط في الرضاعة المحرمة أن تكون من الثدي مباشرة وما مقدار الكمية المحرمة من الحليب؟ أستمع حفظ
التنبيه على سنية البداءة باليمين في السقيا.
الرواية المفصلة تقول " استسقى رسول الله صلى الله عليه وآله سلم فأُتي ... " إلى آخر الحديث . إذا الرواية الأولى ظاهرها أن الساقي بدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه سيد القوم وعظيمهم ويكفي أنه رسولهم ونبيهم ومن هنا جاء الإشكال وجاءت الشبهة عند من يقول أن السنة أن يبدأ الساقي بكبير القوم لأنه فعلا الساقي بدأ بالرسول صلّى الله عليه وسلم ولماذا بدأ ؟ واضح جدا لأنه سيد القوم لكننا إذا عدنا إلى الرواية المبينة و المتممة فيختلف تماما الجواب حيث تقول هذه الرواية " استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم ... " أي طلب السقيا فإذًا هنا ينتج سؤال وجواب بناء على الرواية الأولى والرواية الأخرى .بالنسبة للرواية الأولى إذا سأل سائل ما لماذا بدأ الساقي برسول الله صلّى الله عليه وسلم الجواب لأنه سيدهم لكن إذا جاء السؤال بالنسبة للرواية الأخرى لماذا بدأ الساقي برسول الله صلّى الله عليه وسلم الجواب لأنه كان الطالب للسقيا إذا إذا كان هو سُقي أو بُدئ به لأنه عليه الصلاة و السلام طلب السقيا إذا لا يجوز الإحتجاج بهذا الحديث أن السنة أن يبدأ الساقي بكبير القوم وهذا يكفي لبيان خطأ الإستدلال بهذا الحديث على ما هو الشائع أن الساقي يبدأ بكبير القوم ولكن للبحث تتمة ولتتمة الأحاديث أدلّة أخرى في تأكيد أن السنة إنما هي البدء بيمين الساقي ، قلنا إنّ النبي صلّى الله عليه وسلم شرب من القعب اللبن الحليب الذي كان مخلوطا بالماء فبقي بالقعب بقية وهو الكأس الكبير فكان عن يمينه عليه السلام عبد الله بن عباس وكان عن يساره أبو بكر الصديق وكبار قريش فقال عليه السلام لابن عباس ( أتأذن أن أسقي أبا بكر ؟ ) قال " لا والله يا رسول الله لا أوثر أحدا على فضلة شرابك " وفي بعض الرويات أن عمر بن الخطاب كان متوجها مهتما بماذا سيفعل الرسول عليه السلام فقدم البقية إلى بن عباس وسكَّن بما قاله بعد ذلك خاطر بن عمر وغيره ممن كان يتصور أنه سيبدأ بأبا بكر لأنه هو أفضلهم بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلم فأعطى ابن عباس وقال ( الأيمن فالأيمن ) وفي رواية ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) إذًا هنا دليل آخر بأن الساقي يبدأ بمن كان عن يمينه لا ينظر إلى السن ولا ينظر إلى العلم ولا إلى الفضل لأن كل هذه المزايا كانت متوفرة في أبي بكر الصديق دون بن عباس لم ينظر الرسول عليه السلام إلى هذه المميزات كلها وإنما آثر عليها الأيمن فالأيمن، الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون .
إذًا الساقي الأول بدأ برسول الله لأنه طلب السقيا، ليس بدأ به لأنه كبير القوم وعظيمهم وهو كذلك، هذا أولا، ثانيا بدأ الرسول حينما صار هو الساقي القعب في يده عليه السلام هو الذي يريد أن يسقي إما من عن يمينه وإما من عن يساره فهو سقى من عن يمينه وعلل ذلك تعليلا شرعيا بقوله ( الأيمن فالأيمن ) ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) إلى هنا ينتهي بيان أن هذا الحديث وهو مروي في الصحيحين بالروايتين المختصرة والكاملة عن صحابيين جليلين أحدهما أنس بن مالك والآخر سهل بن سعد الساعدي كلاهما روى هذا الحديث باللفظ الزايد أيضا " استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتي ... " إلى آخر الحديث .
لننظر الآن للموضوع من الناحية النظرية والتطبيقة العملية هل يمكن وهل يعقل في نظر سماحة الشريعة ويسرها أن يكلف ساقي القوم في جمع كبير وكبير جدا أن يعرف من هو كبيرهم من هو الثاني منهم هذا الحقيقة في رأيي وفي نقدي يدخل في باب تكليف ما لا يطاق وهذا مما اتفق أهل السنة على قوله تبارك وتعالى (( لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها )) أما تكليف ... في العادة يكون غريبا عن معرفته بالأشخاص، فأن يقال له ابدأ بكبير القوم علما صلاحا و ربما سنا، أنا أقول لو كان هذا الساقي بن خلدون زمانه معرفة بتاريخ الرجال وبأسنانهم لما تمكن من أن يعرف في كل مجلس ... ذلك الساقي بإسقائه لا يتمكن من أن يعرف هذه المزية التي يُظن عند بعض الناس أنها تستحق أن يبدأ بصاحبها . هذا تكليف بما لا يطاق، أما ابدأ باليمين الولد صغير إذا دخل من الباب ابدأ من اليمين ابدأ من هذا الولد الواقف الآن هكذا الإسلام وهكذا يسر الإسلام فأرجو أن تتفهموا هذه القضية ليس لأن الشيخ الألباني يقول هذا وإنما لأنكم عرفتم أولا الرواية المتممة للرواية الأولى " استسقى رسول الله " فيسقط الإستدلال بأن البدء كان بسبب أنه كان كبير القوم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ، ثانيا الحديث النبوي ( الأيمن فالأيمن ) قاعدة عامة فينبغي فرضها ،
ثالثا وأخيرا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو نفذ هذه القاعدة العامة بنفسه حينما بدأ بالغلام بن عباس وآثره على الشيخ ... وهو أبو بكر الصديق فأرجو أن تستوعبوا هذا وأقول أخيرا فليبلغ الشاهد الغائب، تفضل .
تكميل للمسألة السابقة مع الكلام على مسألة الإيثار وضوابطه.
الشيخ : واحدة واحدة
السائل : نعم
الشيخ : واحدة خليك في الأولى وتكون نتيجة ما قلته من اعتبار، تكون النتيجة ماذا ؟ أن يبدأ بكبير القوم أم بمن عن يمينه ؟
السائل : لا لأنه ما أقول أنه هناك فرق ..
الشيخ : أرجو أن تجيب باختصار ، متى تكون نتيجة الملاحظة التي أبديتها وهي ملاحظة لها قيمتها ولكن هل مؤداها أن يبدأ بكبير القوم أم بمن عن يمينه الساقي، أرجو أن تقول واحدة من هذه الثنتين .
السائل : اليمين بلا شك
الشيخ : فإذا هذا هو البحث وما ذكرته آنفا لا يرد على البحث كل ما في الأمر أنه والله هذا غلام وهذا شيخ كبير، إيه، استأذن، ما فيه مانع لكن أنا علي أن أبدأ بمن ؟ بمن عن يمينه فهذا لا ينقض هذا ، يعني يكون الإنسان يؤثر أخاه المسلم بشيء، هذا شيء آخر وهذا يعني ينبغي ملاحظته، وأقول هنا بهذه المناسبة الإيثار (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) هذه بلا شك يعني شريعة معروفة ولكن ليست على إطلاقها، هذه جملة معترضة فأنت لاحظت تماما أننا نقول بهذا الإيثار الذي أنت دندنت حوله لكن خشيت أن تفهم من الإيثار نقض قاعدة الأيمن فالأيمن وإن الأمر ليس كذلك فإذًا " وافق شن طبقه *** وافقه فعانقه " لكن اسمح لي أريد أن ألفت النظر إلى أن الإيثار ليس على إطلاقه الإيثار يكون في الأمور المادية وليس في الأمور التعبدية . نحن نلاحظ في كثير من المساجد مثلا أنا أحظر أقف في الصف الثاني، يكون بين يدي شاب يتأخر عن الصف الأول ويقدمني إليه هذا ليس من الإيثار المشروع إلا لو كان وراء الإمام، إلا لو كان وراء الإمام حينئذ بتأخره وتقديمه لغيره ممن يظن فيه العلم والفقه والقراءة ونحو ذلك يكون قد طبق قوله عليه السلام ( ليلينّي منكم أولوا الأحلام والنهى ) أما أنا مثلا في آخر الصف وهو في آخر الصف الأول فيقدمني إلى الصف الأول هذا ليس من الإيثار المشروع .
هذا الذي أردت التنبيه إذًا فالحمد لله لا منافاة بين عرض الرسول على بن عباس أن يؤثر أبا بكر وبين القاعدة التي لفتنا النظر إلى أنها على عمومها وشمولها .
لكن لا بد أيضا من استدراك شيء آخر هذا آثر هذا فيبدأ الساقي بهذا أم بهذا ؟ لا بد ما يمشي الدور الأيمن فالأيمن ماشي ؟ جزاك الله خير ...
السائل : ... هو استأذننا و بدأ بك لكان أيضا طبق السنة يعني هذه أيضا ... .
الشيخ : هذه بقى إسمها بلغة البلد " دوبلة ".
الحضور : ههه
الشيخ : هذه حتعطل السنة هذا أولا، نحن نريد أن نحيي السنة فهل أنت تظن بارك الله فيك أننا نحيي السنة بهذا الإقتراح أم نميتها أو كما هي ميتة ؟ لا بد من إحياء السنة وجعل الناس يتجاوبون معها ويتسامحون بهذه العادات و التقاليد التي غلبت عليهم، هذا من جهة . من جهة ثانية قد تؤثر أنت الشيخ الذي ابتليتم بتصدره للمجلس هذا ... أبو بكر وعمر لكن أنت ما تشق قلوب الناس قد يكون هناك كما يقال في الزوايا خبايا، يقول وش هذه الأثرة مثلا لماذا فلا يرضى أن يؤثر الشيخ إذًا أنت تفعل ما في نفسك ولا تجعلها قاعدة عامة تفرضها على جميع الحاضرين، طيب .
إذا كان الوالد الكبير في السن في وسط القوم فهل يبدأ به الساقي للماء ونحوه؟
السائل : نفترض الشيخ أن والد الساقي كان موجودا في وسط القوم، هل يبدأ به ؟
الشيخ : لا أبدا القاعدة عامة الأيمنون فالأيمنون .
السائل : هذه الملاحظة نجدها عند بعض أهل نجد .
الشيخ : نعم ؟
السائل : عند بعض أهل نجد يبدؤون ... .
الشيخ : أظن أن الأرض مسكونة ما هيك
الحضور : ههه
الشيخ : أهل نجد يبدؤوا مش بالوالد ولو كان بعيدا لكن ينظرون إلى كبير القوم فيبدؤون به
سائل آخر : أي نعم أستاذي ... .
الشيخ : عناية خاصة بهذه الجزئية، نعم .
السائل : يعني ما في ... .
الشيخ : لا لا ما فيه .
سائل آخر : شيخ .
الشيخ : تفضل .
وردت السنة بالأمر بالوضوء لمن أراد أن ينام وهو جنب و ورد كذلك عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يضرب يده على الحائط إذا أراد أن ينام و وهو جنب فهل هذا تشريع عام أم أنه من خصوصياته عليه الصلاة والسلام ؟
الشيخ : هذه إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا فهمت، بس السؤال .
السائل : بس أنا سؤالي ... الجدار، التيمم يعني بدون وضوء وبدون غسل هل هو خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم أم تشريع للكل
الشيخ : تشريع، الأصل في كل أعمال الرسول عليه السلام أن يقتدى بها (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) إلا ما جاء الدليل المبين و الموضح أن ما فعله عليه السلام أو ما أذن له بفعله فهو أمر خاص به وهذا ليس من هذا . بل هناك أحوال بالنسبة لمن كان جنبا وأراد أن ينام فله درجات أفضلها أن لا ينام إلا بعد أن يغتسل ، إذا تخامل وتكاسل ولم ينشط للغسل فينزل درجة إلى الوضوء فيتوضأ فإن أيضا لم ينشط للوضوء يتيمم كما فعل الرسول عليه السلام وإن لم يفعل ذلك فله أن ينام جنبا لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نام جنبا واستيقظ صباحا واغتسل، لكن أوّلها أفضل وآخرها دون المراتب كلها .
20 - وردت السنة بالأمر بالوضوء لمن أراد أن ينام وهو جنب و ورد كذلك عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يضرب يده على الحائط إذا أراد أن ينام و وهو جنب فهل هذا تشريع عام أم أنه من خصوصياته عليه الصلاة والسلام ؟ أستمع حفظ
ذكر بعضهم حديثاً ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل هل تنزل بعد موتي إلى الأرض قال أنزل في كوكبة من الملائكة لقبض روح كل مؤمن إلا رجلا كان جنباً ونام ولم يتوضأ" فما صحة هذا الحديث ؟.
الشيخ : وأشد من الضعف، تفضل
سائل آخر : ... تطبيق الأيمن فالأيمن .
أبو ليلى : ... عشان الطعام
الشيخ : جاهز الطعام ، تفضلوا ... إذا كان مؤهلا لشرب ذلك الشراب فنعم ... وما لا يستسيغونه أو يستثقلونه
سائل آخر : ... الصغار
الشيخ : أُجبت بارك الله فيك
سائل أخر : شيخنا استئذان النبي للصبي عبد الله بن عباس أيضا دليل أكبر على أنه قوة على أن دليل على أنه الأيمن فالأيمن أثقل من ... .
21 - ذكر بعضهم حديثاً ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لجبريل هل تنزل بعد موتي إلى الأرض قال أنزل في كوكبة من الملائكة لقبض روح كل مؤمن إلا رجلا كان جنباً ونام ولم يتوضأ" فما صحة هذا الحديث ؟. أستمع حفظ
الكلام على مسألة الجهاد والإعداد الحقيقي له.
لا يحركون ساكنا ولكنهم ولو بطريقة غير مباشرة يحمّسون الشباب ليذهبوا إلى هناك باسم الجهاد في سبيل الله وين الجهاد في سبيل الله ؟ (( ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة )) (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوّكم )) أفراد من الشعب لا يستطيعون أن يهيّؤوا وأن يقوموا بواجب الإعداد وإنما الحكومات ...جزاك الله خير والحقيقة المؤسفة جدا جدا أن يتقاعس، أن تتقاعس الدول الإسلامية عن إمداد الشعوب المسلمة بالمدد الذي يغيثها ثم يحاول بعض الأفراد من بعض الشعوب أن يقوموا بهذا الواجب الذي لا سبيل إليه لأن الذهاب من هذه البلاد العربية إلى البوسنة والهرسك تحتاج إلى طائرات كثيرة وكثيرة جدا وإلى أسلحة من الأسلحة المختلفة أما والله راح مائة طالب، ألف طالب متحمس، ألوف مألفة ما معه غير هذه الأسلحة التي تعرف اليوم بالأسلحة الخفيفة ماذا تفعل هذه الأسلحة مع الدبابات والطيارات التي يملكها أعداء المسلمين في تلك البلاد لذلك ما ننصح أبدا لأنه فيه خسارة تشبه الخسارات التي أُصبنا بها في بعض البلاد الإسلامية بسبب الإستعجال بالشّيء قبل اتخاذ الإستعداد له، كما قيل في بعض الحكم القديمة " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه "
ما قولكم فيمن يقول إن التحفظ من الجهاد في البوسنة والهرسك هو الجبن؟
الشيخ : ما شاء الله .
الحلبي : نعم .
الشيخ : ما شاء الله .
الحلبي : فحبذا شيخنا لو تكلمتم يعني بشيء يسير حول هذا وبارك الله فيكم .
الشيخ : الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله ما كان أصحاب النبي صلى الله عليه وأله وسلم يوما ما جبناء ولكن مع ذلك ما كانوا أصحاب حماقة و رعونة فما كانوا ليلقوا بأنفسهم إلى التهلكة قبل أن يعدّوا العدّة قبل كلّ شيء وهذا أسهل شيء وأسهل جهاد وهو الهجرة من بلاد إلى بلاد أخرى من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام ونحن نرى الآن كثيرا من الشباب المسلم وقد يكون فيهم من يكون كما نقلت عن صاحبك لا نريد أن نكون جبناء ومع ذلك فنجدهم لجبنهم لا يستقرون في بلدهم لأنهم يتعرّضون لبعض المضايقات من بعض الجهات الرّسمية فلا يصبرون على ذلك وينهزمون ويسوّغون بانهزامهم الإستيطان لبلاد الكفر التي نهى رسول الله صلّى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة عن السّكن في بلاد الكفر كمثل قوله عليه السلام ولا أطيل في هذه المسألة الكلام ( من جامع المشرك فهو مثله ) من جامع أي من خالط المشرك وساكنه فهو مثله في الضلال، وهذا أمر ملموس لمس اليد أن المسلمين الذين يسافرون ولا أقول يهاجرون من بلاد الإسلام إلى بلاد الكفر لأن الهجرة إنما تكون على العكس من ذلك تكون من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام . فنحن نجد كثيرا من الشباب ليس عندهم من الشجاعة ... أن يتحملوا شيئا من الأذى الذي تحمّل القسم الأكبر الذي لا نتصوره اليوم الرعيل الأول أصحاب النّبي صلّى الله عليه وآله وسلم ولكن لما نزل الإذن لهم بمقاتلة الكفار و المشركين كانوا عند حسن نظر الناس جميعا سواء كانوا من المسلمين أو الكفار وما عادوا عنكم في قصة ثبات أهل بدر وهم نحن ثلاثمائة مقاتل أمام ألف من الرجال وعدتهم وعددهم أضعاف مضاعفة عليهم ولذلك فنحن ننصح هؤلاء الشباب أن يتذكروا معي قول القائل " الرأي قبل شجاعة الشجعان *** هو أول وهي المحل الثاني " فلا نريد باسم الشجاعة أن نورط أنفسنا وأن نهلكها قبل اتخاذ الوسائل التي تجيز لنا بعدها أن نجعل دمنا رخيصا في سبيل الله تبارك وتعالى هذا ما أقوله لمثل هذا الشاب المتحمس وأنا أقول له وأنا أجهله قل له على لساني اذهب وأظهر شجاعتك في تلك البلاد .
الحضور : ههه.
الشيخ : فماذا سيفعل المسكين ؟ سيلقي بنفسه في التهلكة ولا شك، أنا أذكر جيدا أن قوله تبارك وتعالى (( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )) هي عكس ما نحن نستأنس بها ونقتبس منها الآن لكن الحقيقة أن " العبرة بعموم اللفظ وليس بخصوص السبب " الآية نزلت بعد أن نصر الله عز وجل عباده المؤمنين من الأنصار والمهاجرين وكان الأنصار كما تعلمون أصحاب أرض و زرع و ضرع ولذلك ركنوا إلى هذا ولم ينشطوا للجهاد في سبيل الله يومئذ وبعد أن نصر الله عز وجل هؤلاء المسلمين صار الجهاد فرضا كفائيا أي لنقل الدعوة من مكان إسلامي إلى مكان آخر ليس إسلاميا وهنا تختلف إستعدادات الناس للقيام بالفروض الكفائية فمنهم من يقنع على مذهب ذلك البدوي أو الأعرابي أو النجدي الذي سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عما فرض الله عليه في كل يوم وليلة فقال ( خمس صلوات في كل يوم وليلة ) قال " هل علي غيرهن ؟ " قال ( لا إلا أن تطوع ) ، فقال الرجل بكل إخلاص "والله يا رسول الله لا أزيد عليهن " ... .