متفرقات للألباني-115
ما حكم العمل الذي يتعارض مع أوقات الصلاة ؟
السائل : شيخنا بدي أستشيرك يعني سبق أنا سألت ... في العمل يعني الحقيقة فيه بالنسبة لقضية العمل عملنا بالذات يعني ما يعني يعارض قضية صلاة الظهر الحقيقة .
الشيخ : يعارض إيش ؟
السائل : يعني صلاة الظهر تعارض في يومين تقريبا يومين في الأسبوع .
الشيخ : أيوه
السائل : يومين في الأسبوع يعني يؤذن للصلاة، أنا أول كنت في مدرسة ما فيها حواليها مسجد قريب بعدين انتقلت لمدرسة بالفعل المسجد كان قريبا فالإنسان ما أدري كيف يعني بتجيه أمور ما يكون متيقظ لها وإلا إيش نسويها عوايدها إن أحسنا الظن يعني أو مثلا الشيطان يفتي له فتاوى معينة بعدين القضية يعني أنا كنت أرضى عنها أو رغم أنه هي يومين في الأسبوع باقي الأيام نخرج يعني يكون ميسور قضية الصلاة ممكن يومين أو ثلاثة نقول مثلا فالمؤذن ينادي للصلاة طبعا في مصلى في المدرسة وأنا سألت عن مصلى المدرسة وإن شاء الله أوضحها يعني ... أو بكرة .فالآن السؤال بدي أطرحه أنه قضية الأعمال إجمالا إحنا إن شاء الله يعني ما نريد أن نسأل يعني بنسأل والإنسان بدو يبحث الحق بدو يتجرد من الهوى .
الشيخ : نعم
السائل : يعني يتق الله تبارك وتعالى لكن يعني يسأل ضمن الواقع الذي نعيشه نجد أنه معظم الأعمال عمليا يعني قضية الشبهات الي فيها شبهات محيطة من جوانب كثيرة جدا حتى الإنسان لا يكاد يسمي يعني عملا من الأعمال إلا يجد سبحان الله يلحقه يعني الحرام فعملنا بالذات يعني هذا العمل من خلال الممارسة العملية وجدته ولله الحمد يعني دراسة ... نقاط فيها نقطة هذه عليها ... باقي النقاط أنا الحمد لله الإنسان بيكون بعيد ويجد أنه الأشياء إلي فيها حرام فيعني لا أدري في المجموع العام طرحها ... الترك طالما أن فيها يعني ما فيها مثلا دارجة إلا ننظر مثلا المجموع العام بالأعمال الآن ... كما قال الشاعر " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " فما رأيكم ؟
الشيخ : يعني تعني هنا بالحرام حسب ما فهمت هو عدم التمكن من إجابة المنادي بحي على الصلاة حي على الفلاح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : في صلاة محددة في أوقات معينة يعني
الشيخ : معروف، الذي أراه والله أعلم أن المسألة ما فيها هذا الحرج الشديد إذا ما تذكّرنا شرعية الجمع بين الصلاتين لدفع الحرج ونحن في كثير من الأحيان نجيب بعض الموظفين في أعمال لا تمكنهم من المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها ولو فرادى فضلا عن أدائها جماعة . يكفيهم بأنه كان منهم ... الصلاة في وقتها ... أن يرجع الجمع ومنذ يوم أو يومين كان عندي بعض الناس فسألوني عن طبيب .
الشيخ : رد عليه رد ... فأنت ما بين جدة وعمان مسافرا أما في جدة و عمان فأنت مقيمة ، مادام أهلك هنا وزوجك هناك فأنت بين أهلك تعتبرين مقيمة أما المسافة ما بين جدة و عمان سواء كانت بالطائرة أو بالسيارة
في البلد هنا أو هناك فأنت ... هنا لا أنت مخطئة لأن الرسول ما كان بين أهله ، أنت
ولو يوم واحد أختي أنت هنا بين أهلك ...
مثلا بنفسي أنا، أنا كنت في دمشق مقيما، كنت زوجت إحدى بناتي هنا وقبل أن أزوجها كنت إذا جئت من دمشق إلى هنا أصبح ... صلاة المقيم وأنا هنا ولا أقيم إلا يومين ثلاثة لأني أكون عند ابنتي كما لو كنت في منزلي ولذلك فأحكام السفر تختلف من وضع لآخر فلا يجوز الطرد على طول الخط بدو الإنسان مثلا ... عند زوجه ثم يسافر لأبيه وأمه فهذا له حكم خاص فكما قلت لك وخير الكلام ما قل ودل ما دمت عند زوجك في جدة فأنت مقيمة وما دمت بين أبويك في عمان فأنت مقيمة مادمت مسافرة بين البلدتين فأنت مسافرة .
إذا كنت سألت أحدا من أهل العلم فأفتاك بأنك مسافرة ولو كنت بين ظهراني ابيك وأمك فالمسؤولية عليه أقول لك أما إذا كان هذا رأي صدر منك فلا أدري ما أقول فأنا لا أعرفك فإن كنت من أهل العلم واجتهدتِ فماشي الحال فيما مضى أما إذا كنت لا تعتبرين نفسك من أهل العلم فأنك أفتيتِ نفسك بدون علم فأنت يعني مخطئة مرتين مرة بأنك أفتيتِ نفسك بدون أن تسألي أهل العلم كما هو واجب قوله تعالى (( فاسألوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون )) وثانيا تلك الصلوات ماهي صلوات صحيحة فعليك إعادتها .
أنا عرفت هذا عرفت منك هذا وأنت عرفت مني الجواب أيضا ... على إيش ؟ كنا في ماذا ؟
السائل : قضية الجمع
الشيخ : أي نعم، وصل بنا الحديث إلى أن بعض الزائرين في الأمس القريب طرح سؤالا أن هناك طبيب يلقي محاضرة وتأخذ هذه المحاضرة ساعات طويلة كما جاء في السؤال بحيث أنه لا يستطيع أن يؤدي الصلاة في وقتها
فكان جوابي ما خلاصته أن على هذا لطبيب وأمثاله . جرس ؟
السائل : لا .
الشيخ : أن يوفقوا بين ساعات المحاضرة وساعات الصلاة بحيث لا يتعارض توقيت هذه مع توقيت الصلاة فإذا لم يمكن ففي هذه الحالة يستطيع أن يرجع إلى الجمع هكذا أقول بالنسبة لسؤالك أنه هذا الأستاذ إذا كان يرى أن بقاءه في التعليم يفيد الطلاب لا سيما إذا كان يعتقد أن المدرسين الناصحين والمرشدين و المربين للطلاب إلى العمل بالكتاب والسنة فيهم قلة ويرى هو بقاؤه في هذه الوظيفة فيها خير كثير فيحاول أن يصلي كل صلاة في وقتها كما هي عادته فإذا تعذّر عليه ذلك في درس ما نوى الجمع إن كان لا يتسع الوقت لأداء الصلاة و إلا فليصليها في وقتها ولو لوحده أو مع أهل بيته فلا أجد في ذلك حرجا ما دام الغالب عليه المحافظة على أداء الصلوات أولا في أوقاتها وثانيا مع الجماعة .
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : ... هذا إلي عند أخ جابلي المحول ... .
الشيخ : يعارض إيش ؟
السائل : يعني صلاة الظهر تعارض في يومين تقريبا يومين في الأسبوع .
الشيخ : أيوه
السائل : يومين في الأسبوع يعني يؤذن للصلاة، أنا أول كنت في مدرسة ما فيها حواليها مسجد قريب بعدين انتقلت لمدرسة بالفعل المسجد كان قريبا فالإنسان ما أدري كيف يعني بتجيه أمور ما يكون متيقظ لها وإلا إيش نسويها عوايدها إن أحسنا الظن يعني أو مثلا الشيطان يفتي له فتاوى معينة بعدين القضية يعني أنا كنت أرضى عنها أو رغم أنه هي يومين في الأسبوع باقي الأيام نخرج يعني يكون ميسور قضية الصلاة ممكن يومين أو ثلاثة نقول مثلا فالمؤذن ينادي للصلاة طبعا في مصلى في المدرسة وأنا سألت عن مصلى المدرسة وإن شاء الله أوضحها يعني ... أو بكرة .فالآن السؤال بدي أطرحه أنه قضية الأعمال إجمالا إحنا إن شاء الله يعني ما نريد أن نسأل يعني بنسأل والإنسان بدو يبحث الحق بدو يتجرد من الهوى .
الشيخ : نعم
السائل : يعني يتق الله تبارك وتعالى لكن يعني يسأل ضمن الواقع الذي نعيشه نجد أنه معظم الأعمال عمليا يعني قضية الشبهات الي فيها شبهات محيطة من جوانب كثيرة جدا حتى الإنسان لا يكاد يسمي يعني عملا من الأعمال إلا يجد سبحان الله يلحقه يعني الحرام فعملنا بالذات يعني هذا العمل من خلال الممارسة العملية وجدته ولله الحمد يعني دراسة ... نقاط فيها نقطة هذه عليها ... باقي النقاط أنا الحمد لله الإنسان بيكون بعيد ويجد أنه الأشياء إلي فيها حرام فيعني لا أدري في المجموع العام طرحها ... الترك طالما أن فيها يعني ما فيها مثلا دارجة إلا ننظر مثلا المجموع العام بالأعمال الآن ... كما قال الشاعر " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " فما رأيكم ؟
الشيخ : يعني تعني هنا بالحرام حسب ما فهمت هو عدم التمكن من إجابة المنادي بحي على الصلاة حي على الفلاح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : في صلاة محددة في أوقات معينة يعني
الشيخ : معروف، الذي أراه والله أعلم أن المسألة ما فيها هذا الحرج الشديد إذا ما تذكّرنا شرعية الجمع بين الصلاتين لدفع الحرج ونحن في كثير من الأحيان نجيب بعض الموظفين في أعمال لا تمكنهم من المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها ولو فرادى فضلا عن أدائها جماعة . يكفيهم بأنه كان منهم ... الصلاة في وقتها ... أن يرجع الجمع ومنذ يوم أو يومين كان عندي بعض الناس فسألوني عن طبيب .
الشيخ : رد عليه رد ... فأنت ما بين جدة وعمان مسافرا أما في جدة و عمان فأنت مقيمة ، مادام أهلك هنا وزوجك هناك فأنت بين أهلك تعتبرين مقيمة أما المسافة ما بين جدة و عمان سواء كانت بالطائرة أو بالسيارة
في البلد هنا أو هناك فأنت ... هنا لا أنت مخطئة لأن الرسول ما كان بين أهله ، أنت
ولو يوم واحد أختي أنت هنا بين أهلك ...
مثلا بنفسي أنا، أنا كنت في دمشق مقيما، كنت زوجت إحدى بناتي هنا وقبل أن أزوجها كنت إذا جئت من دمشق إلى هنا أصبح ... صلاة المقيم وأنا هنا ولا أقيم إلا يومين ثلاثة لأني أكون عند ابنتي كما لو كنت في منزلي ولذلك فأحكام السفر تختلف من وضع لآخر فلا يجوز الطرد على طول الخط بدو الإنسان مثلا ... عند زوجه ثم يسافر لأبيه وأمه فهذا له حكم خاص فكما قلت لك وخير الكلام ما قل ودل ما دمت عند زوجك في جدة فأنت مقيمة وما دمت بين أبويك في عمان فأنت مقيمة مادمت مسافرة بين البلدتين فأنت مسافرة .
إذا كنت سألت أحدا من أهل العلم فأفتاك بأنك مسافرة ولو كنت بين ظهراني ابيك وأمك فالمسؤولية عليه أقول لك أما إذا كان هذا رأي صدر منك فلا أدري ما أقول فأنا لا أعرفك فإن كنت من أهل العلم واجتهدتِ فماشي الحال فيما مضى أما إذا كنت لا تعتبرين نفسك من أهل العلم فأنك أفتيتِ نفسك بدون علم فأنت يعني مخطئة مرتين مرة بأنك أفتيتِ نفسك بدون أن تسألي أهل العلم كما هو واجب قوله تعالى (( فاسألوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون )) وثانيا تلك الصلوات ماهي صلوات صحيحة فعليك إعادتها .
أنا عرفت هذا عرفت منك هذا وأنت عرفت مني الجواب أيضا ... على إيش ؟ كنا في ماذا ؟
السائل : قضية الجمع
الشيخ : أي نعم، وصل بنا الحديث إلى أن بعض الزائرين في الأمس القريب طرح سؤالا أن هناك طبيب يلقي محاضرة وتأخذ هذه المحاضرة ساعات طويلة كما جاء في السؤال بحيث أنه لا يستطيع أن يؤدي الصلاة في وقتها
فكان جوابي ما خلاصته أن على هذا لطبيب وأمثاله . جرس ؟
السائل : لا .
الشيخ : أن يوفقوا بين ساعات المحاضرة وساعات الصلاة بحيث لا يتعارض توقيت هذه مع توقيت الصلاة فإذا لم يمكن ففي هذه الحالة يستطيع أن يرجع إلى الجمع هكذا أقول بالنسبة لسؤالك أنه هذا الأستاذ إذا كان يرى أن بقاءه في التعليم يفيد الطلاب لا سيما إذا كان يعتقد أن المدرسين الناصحين والمرشدين و المربين للطلاب إلى العمل بالكتاب والسنة فيهم قلة ويرى هو بقاؤه في هذه الوظيفة فيها خير كثير فيحاول أن يصلي كل صلاة في وقتها كما هي عادته فإذا تعذّر عليه ذلك في درس ما نوى الجمع إن كان لا يتسع الوقت لأداء الصلاة و إلا فليصليها في وقتها ولو لوحده أو مع أهل بيته فلا أجد في ذلك حرجا ما دام الغالب عليه المحافظة على أداء الصلوات أولا في أوقاتها وثانيا مع الجماعة .
السائل : جزاك الله خيرا
سائل آخر : ... هذا إلي عند أخ جابلي المحول ... .
هل يقال لطلبة العلم الذي يشتغلون بالحديث النبوي مقلدين فيه؟
السائل : شيخنا هل يقال عن أمثالنا أننا مقلدين في الحديث ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : يقال هكذا .
الشيخ : نعم، مقلدين أو متبعين فيه فرق شوية من يستطيع أن يميز يعرف سبب التصحيح والتضعيف فيتبع على بصيرة إذا اطلع على السند ... وأما إذا كان ليس عنده أي علمه فهو مقلد .
الشيخ : طبعا .
السائل : يقال هكذا .
الشيخ : نعم، مقلدين أو متبعين فيه فرق شوية من يستطيع أن يميز يعرف سبب التصحيح والتضعيف فيتبع على بصيرة إذا اطلع على السند ... وأما إذا كان ليس عنده أي علمه فهو مقلد .
هل يجوز للمقلد أن يفتى بما هو مقلد فيه في علم الحديث مثلا؟
السائل : بعض الجهلة قد يحفظ ... مثلا صححه فلان يا أخي لا ... فهل يقال هنا لا يجوز للمقلد أن يفتي بما هو مقلد فيه ؟ هل هذا احتجاج ؟
الشيخ : ... طبعا يقال سواء ... أو بغير علم .
السائل : نعم
الشيخ : شو بيعرفوا هو بالحلال والحرام والصحيح والضعيف
السائل : نعم .
الشيخ : ... طبعا يقال سواء ... أو بغير علم .
السائل : نعم
الشيخ : شو بيعرفوا هو بالحلال والحرام والصحيح والضعيف
السائل : نعم .
ما المقصود بقول الإمام أحمد رحمه الله " من ادعى الإجماع فقد كذب" وهل في هذا نفي الإجماع؟
السائل : شيخنا بالنسبة لقضية الإجماع، معروف قول الإمام أحمد رحمه الله بالنسبة للإجماع وأحيانا يكون في قضية بيقلك يعني ينقل الإجماع فيمكن التوضيح ؟
الشيخ : المقصود بالإجماع الذي نفاه أحمد وغيره هو الإجماع النظري وليس الإجماع العملي يعني مقتضى النظر والإجتهاد أن يقول القائل أن هذا إجماع لكن هو لا يجد في نفسه يقينا بمثل هذه الدعوى ولذلك يبين هذه الحقيقة أحمد في تمام كلامه حينما يقول وما يدريه لعلهم اختلفوا فهو يشير إلى الإجماع النظري الذي وصل إليه الإنسان باجتهاده فهو لم يعرف مخالفا فادعى أن الإجماع على ما عرف أما الإجماع الذي لا بد من الإقرار به والإعتراف به هو المعلوم من الدين بالضرورة فهو المعلوم من الدين بالضرورة بحيث أنه لا يمكن للمسلم أن يتصور أن مسلما ما يخالف في ذلك فبهذا يوفق بين من ينكر الإجماع وبين من يثبت الإجماع . الإجماع المثبت غير الإجماع المنفي الإجماع المثبت هو ما علم من الدين بالضرورة وهذا ما أصح ما قيل في الإجماع وهو قول بن حزم أما الإجماع المنفي أو المشكوك فيه فهو الإجماع النظري القائم على تتبع فرأى فلان يقول بهذا القول و فلان يقول وفلان وفلان إذا المسألة عليها إجماع فكذّب الإمام أحمد هذا بقوله " من ادعى الإجماع فهو كاذب وما يدريه لعلهم اختلفوا " وهذا كلام سليم ما عليه رد .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : المقصود بالإجماع الذي نفاه أحمد وغيره هو الإجماع النظري وليس الإجماع العملي يعني مقتضى النظر والإجتهاد أن يقول القائل أن هذا إجماع لكن هو لا يجد في نفسه يقينا بمثل هذه الدعوى ولذلك يبين هذه الحقيقة أحمد في تمام كلامه حينما يقول وما يدريه لعلهم اختلفوا فهو يشير إلى الإجماع النظري الذي وصل إليه الإنسان باجتهاده فهو لم يعرف مخالفا فادعى أن الإجماع على ما عرف أما الإجماع الذي لا بد من الإقرار به والإعتراف به هو المعلوم من الدين بالضرورة فهو المعلوم من الدين بالضرورة بحيث أنه لا يمكن للمسلم أن يتصور أن مسلما ما يخالف في ذلك فبهذا يوفق بين من ينكر الإجماع وبين من يثبت الإجماع . الإجماع المثبت غير الإجماع المنفي الإجماع المثبت هو ما علم من الدين بالضرورة وهذا ما أصح ما قيل في الإجماع وهو قول بن حزم أما الإجماع المنفي أو المشكوك فيه فهو الإجماع النظري القائم على تتبع فرأى فلان يقول بهذا القول و فلان يقول وفلان وفلان إذا المسألة عليها إجماع فكذّب الإمام أحمد هذا بقوله " من ادعى الإجماع فهو كاذب وما يدريه لعلهم اختلفوا " وهذا كلام سليم ما عليه رد .
السائل : جزاك الله خير .
4 - ما المقصود بقول الإمام أحمد رحمه الله " من ادعى الإجماع فقد كذب" وهل في هذا نفي الإجماع؟ أستمع حفظ
ما حكم من يحجم عن الأعمال الصالحة بحجة الخوف من الرياء؟
السائل : شيخنا ممكن الإنسان يخشى على نفسه الرياء طبعا ممكن يكون هذا من التلبيس من باب تعطيل الأعمال الصالحة .
الشيخ : ممكن
السائل : لكن عمليا هو يرى أنه هذا يغلب عليه يرى في عدم العمل راحة نفسية أكثر . عدم الظهور يعني فإذا مثلا ظهر في دروس محاضرات يعني الأمور الظهور هذه يعني يرى نفسه ضعيفة فيعني يرى مثلا ممكن الشيطان يغلب عليه فكأنه يرى أنه الأفضل البعد عن إعطاء مثلا الدروس والأمور هذه التي فيها ظهور فما رأيكم في الموضوع ؟
الشيخ : أنا لا أستطيع أن أعطي رأيا لأن الله يقول (( بل الإنسان على نفسه بصيرة ))
السائل : نعم
الشيخ : فهذا الذي يجاهد نفسه ويبتعد عن الهوى سواء كان هذا البعد إيجابي أو سلبي فباعتقادي أن ربنا عز وجل لا يؤاخذه ولو أخطأ المهم أنه هو يغلب على ظنه أنه هو ليس تحت سلطة الشيطان إما مثلا تدريسا أو قعودا عنه هذا هو الواجب أما أن يعطى قاعدة عامة
سائل آخر : الله يصلح الأولاد ... .
الشيخ : ممكن
السائل : لكن عمليا هو يرى أنه هذا يغلب عليه يرى في عدم العمل راحة نفسية أكثر . عدم الظهور يعني فإذا مثلا ظهر في دروس محاضرات يعني الأمور الظهور هذه يعني يرى نفسه ضعيفة فيعني يرى مثلا ممكن الشيطان يغلب عليه فكأنه يرى أنه الأفضل البعد عن إعطاء مثلا الدروس والأمور هذه التي فيها ظهور فما رأيكم في الموضوع ؟
الشيخ : أنا لا أستطيع أن أعطي رأيا لأن الله يقول (( بل الإنسان على نفسه بصيرة ))
السائل : نعم
الشيخ : فهذا الذي يجاهد نفسه ويبتعد عن الهوى سواء كان هذا البعد إيجابي أو سلبي فباعتقادي أن ربنا عز وجل لا يؤاخذه ولو أخطأ المهم أنه هو يغلب على ظنه أنه هو ليس تحت سلطة الشيطان إما مثلا تدريسا أو قعودا عنه هذا هو الواجب أما أن يعطى قاعدة عامة
سائل آخر : الله يصلح الأولاد ... .
ما حكم من يمنع حقوق البنات في الإرث بحجة أنهن يسامحن أخوانهن في ذلك الإرث؟
السائل : شيخنا الآن بالنسبة لقضية أمر الإرث فيه معروف لا سيما في بعض البلاد ومنها بلادنا للأسف قضية أكل أموال الإناث عن طريق طبعا يعني ممكن يكون بطرق التخجيل أو طرق أخرى لكن أحيانا إلي يبدو طبعا الإناث مثلا إنهم يقولوا نحن مسامحين ممكن يكون مثلا أراضي كثيرة أو بيت لو بيع مثلا بمبالغ هذا هم مثلا يقول إحنا مسامحين طبعا هذا الأمر أظن غير جائز .
الشيخ : طبعا لا ... نعم ... إنه بيخلي أصحاب الحقوق يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم بدليل لو أتيح لهم ناصح أو مدافع عن حقوقهم بيرفعوا أصواته ولسان حالهم إن لم يكن لسان قالهم ذلك ما نبغي وعلى هذا أنا بتصور أنه أخواتك هذول لو انت خلوت بهم وتحدثت معهم بصراحة ومن هذه الصراحة أنك تفهمهم الحكم الشرعي فهن بالطبع المفروض أنهم ما يكونوا غافلين عنه لكن على الأقل بتأكد لهن الحكم الشرعي أنه هون ما فيه فرق بين الذكر والأنثى من حيث الإشتراك في الإرث بغض النظر عن مبدأ قوله تعالى (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) فلما تأكد لهم الفكرة أو الحكم الشرعي و بتقول لهم أنكم ما لازم تخضعوا للتقليد الجاهلي لأنه هذا من الإرث الجاهلي الي كانوا يظلموا النساء وما يعاملوهم كمعاملة إنسانة فسرت العدوى هذيك لبعض الجهلة وصارت شريعة لازم الأخذ بها بدليل إنه ها البنات في كل ها المجتمعات ساكتين فأنت لو بتذكرهم بهذا الأمر وبتقول لهم القضية الآن تتعلق بي أنا فأنا ما بأريد أني أظلمكم حقكم فشو رأيكم ؟
فتحاول بقى مثل ما بيقولوا بساط أحمدي يعني يحكوا بكل صراحة فحينئذ في اعتقادي ستسمع أن رغبتهم في الحصول على حقهم الشرعي وعلى ضوء ما تسمع منهم تذهب بقى تتفق مع أخيك وقبل الإتفاق لازم تثير القضية بين جميع الإخوة من الرجال أنهم يعطوا لأخواتهم حقوقهم لأنه في اعتقادي إنه إذا توليت إنت الأمر حيصيبك إجحاف كبير يعني في ظني على جهلي بمبلغ الأرض الموروثة فما حتستطيع أن تنهض أنت بإرضاء الجميع فعلى ضوء ما يجد معك ... تتقدم إلى الشراء أو لا .
السائل : نفرض أنهم قالوا نحن مسامحين يعني على افتراض طبعا نفترض هذا الإفتراض يعني هل هذا بعد أن أبين لهم أن الموقف كذا و كذا
الشيخ : أنا قمت، قمت بهذا البيان و التفصيل، مع ذلك أصروا على ذاك القول، ما عاد فيه مجال أكثر من ذلك، هلا شققت عن قلبه ؟ ما فيه سبيل لكن نحن بنقول البيان هذا هو لتشجيعهم على أن يصارحوا بما في قلوبهم فإذا ما أفاد هذا البيان شيء وبقوا يقولوا إحنا مسامحين بس الحقيقة القضية بدها أخذ و رد مثلا إذا قالوا مسامحين ليش مسامحين ؟ ليش مسامحين ؟ ... أخوك إيجا أخذ من إيدك مثلا سوار أو من خزانتك دينار ما بتطالبي بحقك وإلا بتقولي مسامحة ما أظن يقولوا مسامحين ! طيب ما هو الفرق بين هذا وهذا لا يزال الإنسان يتتبع القائل هذا أنه مسامح لحتى يستنبط ما في قلبه تماما لكن في نهاية المطاف ما بتسمع إلا مسامح مسامح ... .
سائل آخر : شيخنا بدك ... إجتماعية الأن إذا كان المرأة تخالف بدي حقي فبتصير مقاطعات وبيزروها وما يزوروهاش
الشيخ : وبتعيط .
سائل آخر : مشين هيك .
الشيخ : أنا عارف نحن جينا للأقوال هذه .
سائل آخر : آثرت في أهلها، كيف تفعل هذا الفعل ؟ والله أكبر ... .
الشيخ : طبعا لا ... نعم ... إنه بيخلي أصحاب الحقوق يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم بدليل لو أتيح لهم ناصح أو مدافع عن حقوقهم بيرفعوا أصواته ولسان حالهم إن لم يكن لسان قالهم ذلك ما نبغي وعلى هذا أنا بتصور أنه أخواتك هذول لو انت خلوت بهم وتحدثت معهم بصراحة ومن هذه الصراحة أنك تفهمهم الحكم الشرعي فهن بالطبع المفروض أنهم ما يكونوا غافلين عنه لكن على الأقل بتأكد لهن الحكم الشرعي أنه هون ما فيه فرق بين الذكر والأنثى من حيث الإشتراك في الإرث بغض النظر عن مبدأ قوله تعالى (( للذكر مثل حظ الأنثيين )) فلما تأكد لهم الفكرة أو الحكم الشرعي و بتقول لهم أنكم ما لازم تخضعوا للتقليد الجاهلي لأنه هذا من الإرث الجاهلي الي كانوا يظلموا النساء وما يعاملوهم كمعاملة إنسانة فسرت العدوى هذيك لبعض الجهلة وصارت شريعة لازم الأخذ بها بدليل إنه ها البنات في كل ها المجتمعات ساكتين فأنت لو بتذكرهم بهذا الأمر وبتقول لهم القضية الآن تتعلق بي أنا فأنا ما بأريد أني أظلمكم حقكم فشو رأيكم ؟
فتحاول بقى مثل ما بيقولوا بساط أحمدي يعني يحكوا بكل صراحة فحينئذ في اعتقادي ستسمع أن رغبتهم في الحصول على حقهم الشرعي وعلى ضوء ما تسمع منهم تذهب بقى تتفق مع أخيك وقبل الإتفاق لازم تثير القضية بين جميع الإخوة من الرجال أنهم يعطوا لأخواتهم حقوقهم لأنه في اعتقادي إنه إذا توليت إنت الأمر حيصيبك إجحاف كبير يعني في ظني على جهلي بمبلغ الأرض الموروثة فما حتستطيع أن تنهض أنت بإرضاء الجميع فعلى ضوء ما يجد معك ... تتقدم إلى الشراء أو لا .
السائل : نفرض أنهم قالوا نحن مسامحين يعني على افتراض طبعا نفترض هذا الإفتراض يعني هل هذا بعد أن أبين لهم أن الموقف كذا و كذا
الشيخ : أنا قمت، قمت بهذا البيان و التفصيل، مع ذلك أصروا على ذاك القول، ما عاد فيه مجال أكثر من ذلك، هلا شققت عن قلبه ؟ ما فيه سبيل لكن نحن بنقول البيان هذا هو لتشجيعهم على أن يصارحوا بما في قلوبهم فإذا ما أفاد هذا البيان شيء وبقوا يقولوا إحنا مسامحين بس الحقيقة القضية بدها أخذ و رد مثلا إذا قالوا مسامحين ليش مسامحين ؟ ليش مسامحين ؟ ... أخوك إيجا أخذ من إيدك مثلا سوار أو من خزانتك دينار ما بتطالبي بحقك وإلا بتقولي مسامحة ما أظن يقولوا مسامحين ! طيب ما هو الفرق بين هذا وهذا لا يزال الإنسان يتتبع القائل هذا أنه مسامح لحتى يستنبط ما في قلبه تماما لكن في نهاية المطاف ما بتسمع إلا مسامح مسامح ... .
سائل آخر : شيخنا بدك ... إجتماعية الأن إذا كان المرأة تخالف بدي حقي فبتصير مقاطعات وبيزروها وما يزوروهاش
الشيخ : وبتعيط .
سائل آخر : مشين هيك .
الشيخ : أنا عارف نحن جينا للأقوال هذه .
سائل آخر : آثرت في أهلها، كيف تفعل هذا الفعل ؟ والله أكبر ... .
ما حكم الغيبة بغير اللسان؟
السائل : شيخنا، لو قلنا غيبة بغير لسان، غيبة بغير اللسان من الناحية الشرعية لا اللغوية أصح من هذه العبارة يعني مثلا يمشي مشيته أو يعني ينطق نطقه الآن يقلّده و كذا هذه عبارة طبعا فيه عندنا الغمز واللمز والأمور هذه بس ها العنوان يصح أو لا يصح ؟
الشيخ : غيبة بدون إيش كلام ؟
السائل : غيبة إيه بغير اللسان .
الشيخ : إيه ممكن هذا يؤخذ من حديث عائشة أنها رأت امرأة مرت أمامها قصيرة فأشارت بيدها فقال عليه السلام ( لقد قلت كلمة لو مزجت بها ماء البحر لأفسدته ) وهي ما قالت.
سائل آخر : بس قصيرة هاي لو مزجت بماء البحر، الله أكبر، وين إحنا، الله أكبر .
الشيخ : ... يعني هو من الضلال والضلال أنواعه كثيرة وشر الضلال الضلال عن الضلال.
سائل آخر : ضلال مركب .
سائل آخر : ضلال مركب، تربيع .
سائل آخر : بأقول قال مرة كلمة قالها الشعراوي قال إيش تستغفرون الله استغفاركم بدو استغفار ... .
السائل : ... شيخنا العقيقة ليس لها شروط ... ؟
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : غيبة بدون إيش كلام ؟
السائل : غيبة إيه بغير اللسان .
الشيخ : إيه ممكن هذا يؤخذ من حديث عائشة أنها رأت امرأة مرت أمامها قصيرة فأشارت بيدها فقال عليه السلام ( لقد قلت كلمة لو مزجت بها ماء البحر لأفسدته ) وهي ما قالت.
سائل آخر : بس قصيرة هاي لو مزجت بماء البحر، الله أكبر، وين إحنا، الله أكبر .
الشيخ : ... يعني هو من الضلال والضلال أنواعه كثيرة وشر الضلال الضلال عن الضلال.
سائل آخر : ضلال مركب .
سائل آخر : ضلال مركب، تربيع .
سائل آخر : بأقول قال مرة كلمة قالها الشعراوي قال إيش تستغفرون الله استغفاركم بدو استغفار ... .
السائل : ... شيخنا العقيقة ليس لها شروط ... ؟
الشيخ : أي نعم .
ما صحة حديث " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم"؟
السائل : " من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم " ... .
الشيخ : ضعيف ... .
سائل آخر : شيخنا في حديث الضياء ... الأخ أبو هاشم جزاه الله خيرا .
الشيخ : ضعيف ... .
سائل آخر : شيخنا في حديث الضياء ... الأخ أبو هاشم جزاه الله خيرا .
هل من الضروري الآن الرجوع للطريقة القديمة عند المحدثين في كتابة الحديث؟
السائل : قضية الإملاء فيه عندنا قاعدة إملائية وبالنسبة لقضية الأحاديث هل يعني ينبغي في حالة الكتابة الرجوع إلى المخطوطات الأصلية وكتب الأحاديث وكتابتها ؟
الشيخ : مو ضروري.
السائل : ليس ضروريا، جزاك الله خيرا .
الشيخ : مو ضروري.
السائل : ليس ضروريا، جزاك الله خيرا .
ما حكم النوم في الليل على السطح إذا كان مأمونا؟
السائل : النوم بالليل في مكان زي هاكي مكشوف مسطوع ... مكان مأمون ... من الناحية الشرعية فيها شيء ؟ بحكم إنه إذا كان بعد من خلال الحديث أنه يغلق الباب الإنسان بدو ينام هل هذا تعارض مع ذلك ؟
الشيخ : لا يتعارض
السائل : النوم يعني ... .
الشيخ : أي نعم، في الصحراء في البرية كيف كانوا ينامون ؟
السائل : ... الحكم للغرفة ؟
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : لا يتعارض
السائل : النوم يعني ... .
الشيخ : أي نعم، في الصحراء في البرية كيف كانوا ينامون ؟
السائل : ... الحكم للغرفة ؟
الشيخ : أي نعم .
ما صحة حديث أبي ضمضم(أيعجز أحدكم أن يتصدق....)؟
السائل : شيخنا حديث أبي ضمضم صحيح ؟
الشيخ : ... تصدق بعرضه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عهدي به بعيد من أحاديث الإحياء إلي خرجها العراقي ... .
السائل : ما تذكر ... في مؤلفاتك شيء ؟
الشيخ : هل رأيته في الترغيب ؟
السائل : لم أره .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... أنه هو ما يقال يعني أنه تصدق بعرضه بحيث يوم القيامة ... .
الشيخ : ما يطالب بحقّه .
الشيخ : ... تصدق بعرضه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : عهدي به بعيد من أحاديث الإحياء إلي خرجها العراقي ... .
السائل : ما تذكر ... في مؤلفاتك شيء ؟
الشيخ : هل رأيته في الترغيب ؟
السائل : لم أره .
الشيخ : ... .
سائل آخر : ... أنه هو ما يقال يعني أنه تصدق بعرضه بحيث يوم القيامة ... .
الشيخ : ما يطالب بحقّه .
رجل تزوج امرأة قد طهرت من الحيض قريباً ثم تبين أنها لم تطهر فهل عليه شيء؟
السائل : رجل يعني قالت له زوجته أنه هي طهرت من الحيض وكانت في اليوم الخامس فجامعها وبعدين تبين له أنها بعد ما طهرت فهل عليه شيء هو ؟
الشيخ : هو ما عليه شيء ... لكن عليها هي
السائل : عليها هي .
الشيخ : طبعا. لأنه هي بدها تراعي نظامها هي فإذا كان عادتها سبعة أيام مثلا انقطع الدم في اليوم الخامس قالت طهرت، هذا مو طهر بدها تلتزم إيش ؟
السائل : بأيامها
الشيخ : بأيامها ، حتى يتكرر معها الأمر هذا ويغلب على ظنها أنها تغيرت عادتها أما مجرد ما انقطع الدم منها وبخاصة في أغلب الأحيان يعني لما بيكون الدم انقطع فعلا ومعنى ذلك أنها ابتدأت عادة جديدة أقل من العادة السابقة فالمفروض أن ترى الطهر بعد ... مش معقول ترى الطهر ما دام الشهر التالي رجعت لسبعة أيام طبعا فمعناها هي تسرعت سواء بالصلاة أو بتمتع زوجها بها فالخطأ إذًا منها مش منه .
السائل : الحالة هذه فيه عليها كفارة فيه شيء؟
الشيخ : لا. الكفارة فيما إذا تعمد، إلا أنه هلا أنا باستدرك على نفسي بقول إنه الزوج قد يكون مؤاخذا مثلها من جهة أنه بتصور أن الزوج اليقظ يعرف شو عادتها هي وإنه لما شافها عم بتصلي كمان المفروض أنه ينتبه إنه ما صار أسبوع مثلا فليه لما شافها بدأت تصلي فضلا عما إذا ما صارحته أنا طهرت، فضلا عما إذا هي داعبته ... فليه هو بقى طاوع وتجاوب معها والمفروض أنه هو على علم بعادتها سبعة أيام وإنها ما مضت السبعة أيام ... يرد تساؤلات بالنسبة للزوج إنه لعله يكون أيضا مؤاخذ لكن على كل حال المؤاخذة هاي ما تصل المسؤولية فيها إلى الحد الذي تكون المسؤولية فيها في حالة كونه يعلم أنها حائض وأنه يجامعها
السائل : أيوه .
الشيخ : ... كفارة دون هناك .
الشيخ : هو ما عليه شيء ... لكن عليها هي
السائل : عليها هي .
الشيخ : طبعا. لأنه هي بدها تراعي نظامها هي فإذا كان عادتها سبعة أيام مثلا انقطع الدم في اليوم الخامس قالت طهرت، هذا مو طهر بدها تلتزم إيش ؟
السائل : بأيامها
الشيخ : بأيامها ، حتى يتكرر معها الأمر هذا ويغلب على ظنها أنها تغيرت عادتها أما مجرد ما انقطع الدم منها وبخاصة في أغلب الأحيان يعني لما بيكون الدم انقطع فعلا ومعنى ذلك أنها ابتدأت عادة جديدة أقل من العادة السابقة فالمفروض أن ترى الطهر بعد ... مش معقول ترى الطهر ما دام الشهر التالي رجعت لسبعة أيام طبعا فمعناها هي تسرعت سواء بالصلاة أو بتمتع زوجها بها فالخطأ إذًا منها مش منه .
السائل : الحالة هذه فيه عليها كفارة فيه شيء؟
الشيخ : لا. الكفارة فيما إذا تعمد، إلا أنه هلا أنا باستدرك على نفسي بقول إنه الزوج قد يكون مؤاخذا مثلها من جهة أنه بتصور أن الزوج اليقظ يعرف شو عادتها هي وإنه لما شافها عم بتصلي كمان المفروض أنه ينتبه إنه ما صار أسبوع مثلا فليه لما شافها بدأت تصلي فضلا عما إذا ما صارحته أنا طهرت، فضلا عما إذا هي داعبته ... فليه هو بقى طاوع وتجاوب معها والمفروض أنه هو على علم بعادتها سبعة أيام وإنها ما مضت السبعة أيام ... يرد تساؤلات بالنسبة للزوج إنه لعله يكون أيضا مؤاخذ لكن على كل حال المؤاخذة هاي ما تصل المسؤولية فيها إلى الحد الذي تكون المسؤولية فيها في حالة كونه يعلم أنها حائض وأنه يجامعها
السائل : أيوه .
الشيخ : ... كفارة دون هناك .
امراة انقضت مدة حيضتها ثم جامعها زوجها فخرج دم وهي من قبل لم تظهر القصة البيضاء فما الحكم؟
السائل : لو انتهت الأيام السبعة تبع المعتاد وجامعها وهي قالت إنها طهرت وصلّت يعني تمام فبعد السبعة نزل الدم وما في الطهر إلا هو القُصّة فهل في الحالة ... .
الشيخ : ما فيه متى ؟
السائل : بعد السبعة يعني حصل اليوم السابع المعتاد لها وهي بعد السابع صلّت، لكن هو زاد اليوم الثامن .
الشيخ : شو اليوم الثامن ؟
السائل : يعني بعد اليوم السابع المعتاد إليها
الشيخ : إيه، إيه.
السائل : يعني نزل الدم فهي كانت ما رأت الطهر لأن كثيرا من النساء الحال شيخنا تتكرر يقلن نحن ما نرى الطهر هذا المعتاد إلا أنه انقطع الدم وانتهى ... معروف أنه زي ما كانت أنت منبهين أنه راح يرى القصة لونها لون الجيلي على صفار وبياض هيك.
الشيخ : مش معقول لأنه دم الحيض أخي ليس كدم أي دم يخرج من أي نقطة من البدن الإنسان ذكرا كان أو أنثى، هلا عرق صغير انفجر من إنسان ما ولو امرأة ولم يعالج فاستمر إيش يسيل ويسيل ما يتغير لونه أبدا حتى لو فرضنا آخر نقطة من الدم خرج وخرجت روحه معه الدم متاعو مثل ما هو إلا دم الحيض فدم الحيض ربنا عز وجل بقدرته وحكمته جعله يتطور بحيث أن المرأة ما يختلط عليها الطهر بالحيض فدم الحيض يبدأ أول ما يبدأ أحمر قان أسود مش كالدم الطبيعي زيد على ذلك أن له رائحة كريهة لا تطاق ثم مع الأيام يبدأ ... لين ما يصير أصفر ليصير مثل القيح ... لتظهر إيش القصة البيضاء يعني يتحول الدم الأحمر إلى سائل أبيض فليه النساء ما بيعرفوا هذا الشيء ؟ ما ... معناه ... .
السائل : يعني كثير من الرجال يسمعوني أتكلم الكلام هذا حتى كثير من بعض إخواننا كمان يقولون ما في يقولون ... جزاك الله خير ... .
الشيخ : هذه المسألة بدها يعني إنسان يحكي مع امرأة تكون زوجته تكون بنته تكون أخته يحكي بصراحة معها وهو أنه تتنبه هي شو بيصير معها يعني ينقطع الدم ينقطع السائل فجأة بيتم أحمر مثل ما بدأ بينتهي مستحيل هذا يقولون، فيه إشكال هذا فيما تسمعون ؟ فيه امرأة أول ما ينفجر منها دم الحيض ينفجر صديد أصفر
السائل : لا
الشيخ : لكان ؟ دم أحمر ، طيب، فيه امرأة استمر هذا الدم الأحمر سبعة أيام، عشرة أيام ... فما أتصور حيكون الجواب لا . إذا شو بيصير معهن ؟ فهاي أول ظاهرة يعني تنبه الإنسان العاقل العالم أنه هن ما بيهتموا بأنفسهم فما دام الدم بدأ أحمر أسود ثم يومين اثلاثة بيفهم ما كان عليه لما بينقطع بالمرة شو بيكون لونه ؟ قد يقول قائل منهن لونه صديد يعني أصفر ... كما جاء في بعض الأحاديث طيب وبعدين فتتابع هذه الزوجة أو هذه الأخت أو تلك البنت بمثل هذا البحث المنطقي التسلسلي حتى ينتبهوا لخطأهم و إهمالهم التدقيق في هذه القضية لأنه هذا راح ينبني عليه حكم . رأت القصة البيضاء في اليوم الثامن رأت دم و الدم أسود ماله قيمة هذا دم استحاضة لكن هي بتقول أنا ما شفت القصة البيضاء فإذا أنت ما طهرت .
الشيخ : ما فيه متى ؟
السائل : بعد السبعة يعني حصل اليوم السابع المعتاد لها وهي بعد السابع صلّت، لكن هو زاد اليوم الثامن .
الشيخ : شو اليوم الثامن ؟
السائل : يعني بعد اليوم السابع المعتاد إليها
الشيخ : إيه، إيه.
السائل : يعني نزل الدم فهي كانت ما رأت الطهر لأن كثيرا من النساء الحال شيخنا تتكرر يقلن نحن ما نرى الطهر هذا المعتاد إلا أنه انقطع الدم وانتهى ... معروف أنه زي ما كانت أنت منبهين أنه راح يرى القصة لونها لون الجيلي على صفار وبياض هيك.
الشيخ : مش معقول لأنه دم الحيض أخي ليس كدم أي دم يخرج من أي نقطة من البدن الإنسان ذكرا كان أو أنثى، هلا عرق صغير انفجر من إنسان ما ولو امرأة ولم يعالج فاستمر إيش يسيل ويسيل ما يتغير لونه أبدا حتى لو فرضنا آخر نقطة من الدم خرج وخرجت روحه معه الدم متاعو مثل ما هو إلا دم الحيض فدم الحيض ربنا عز وجل بقدرته وحكمته جعله يتطور بحيث أن المرأة ما يختلط عليها الطهر بالحيض فدم الحيض يبدأ أول ما يبدأ أحمر قان أسود مش كالدم الطبيعي زيد على ذلك أن له رائحة كريهة لا تطاق ثم مع الأيام يبدأ ... لين ما يصير أصفر ليصير مثل القيح ... لتظهر إيش القصة البيضاء يعني يتحول الدم الأحمر إلى سائل أبيض فليه النساء ما بيعرفوا هذا الشيء ؟ ما ... معناه ... .
السائل : يعني كثير من الرجال يسمعوني أتكلم الكلام هذا حتى كثير من بعض إخواننا كمان يقولون ما في يقولون ... جزاك الله خير ... .
الشيخ : هذه المسألة بدها يعني إنسان يحكي مع امرأة تكون زوجته تكون بنته تكون أخته يحكي بصراحة معها وهو أنه تتنبه هي شو بيصير معها يعني ينقطع الدم ينقطع السائل فجأة بيتم أحمر مثل ما بدأ بينتهي مستحيل هذا يقولون، فيه إشكال هذا فيما تسمعون ؟ فيه امرأة أول ما ينفجر منها دم الحيض ينفجر صديد أصفر
السائل : لا
الشيخ : لكان ؟ دم أحمر ، طيب، فيه امرأة استمر هذا الدم الأحمر سبعة أيام، عشرة أيام ... فما أتصور حيكون الجواب لا . إذا شو بيصير معهن ؟ فهاي أول ظاهرة يعني تنبه الإنسان العاقل العالم أنه هن ما بيهتموا بأنفسهم فما دام الدم بدأ أحمر أسود ثم يومين اثلاثة بيفهم ما كان عليه لما بينقطع بالمرة شو بيكون لونه ؟ قد يقول قائل منهن لونه صديد يعني أصفر ... كما جاء في بعض الأحاديث طيب وبعدين فتتابع هذه الزوجة أو هذه الأخت أو تلك البنت بمثل هذا البحث المنطقي التسلسلي حتى ينتبهوا لخطأهم و إهمالهم التدقيق في هذه القضية لأنه هذا راح ينبني عليه حكم . رأت القصة البيضاء في اليوم الثامن رأت دم و الدم أسود ماله قيمة هذا دم استحاضة لكن هي بتقول أنا ما شفت القصة البيضاء فإذا أنت ما طهرت .
13 - امراة انقضت مدة حيضتها ثم جامعها زوجها فخرج دم وهي من قبل لم تظهر القصة البيضاء فما الحكم؟ أستمع حفظ
سؤال عن حكم القيلولة هل هي واجبة ؟
السائل : شيخنا بالنسبة للقيلولة تكون بحسب الحاجة وإلا يعني يذهب بها مذهب الوجوب بمعنى أن الإنسان استيقظ مثلا الساعة العاشرة ونصف
الشيخ : عشرة و نصف ضحوة يعني ؟
السائل : مثلا أو عشرة ، تسعة ونصف شاف نفسه ما يحتاج إلى نوم مثلا فهل يبقى هكذا حتى العصر بدون نوم وإلا القيلولة هذه لا بد منها ؟
الشيخ : لا مش لا بد منها يعني مش تعبدية هي معقولة المعنى إذا كان بحاجة إليها قال وإلا لم يقل .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : عشرة و نصف ضحوة يعني ؟
السائل : مثلا أو عشرة ، تسعة ونصف شاف نفسه ما يحتاج إلى نوم مثلا فهل يبقى هكذا حتى العصر بدون نوم وإلا القيلولة هذه لا بد منها ؟
الشيخ : لا مش لا بد منها يعني مش تعبدية هي معقولة المعنى إذا كان بحاجة إليها قال وإلا لم يقل .
السائل : جزاك الله خيرا .
ما حكم أكل الطعام اليسير واقفاً كالحبة والحبتين من التمر مثلا؟
السائل : بالنسبة لأكل الاشياء اليسيرة واقفا يعني مثلا ؟
سائل آخر : بذرة .
السائل : حبة بذرة واحدة، حبة فستق مثلا يجلس ؟ متشدد هذا.
الشيخ : إذا لم يجعل ذلك عادة له فلا بأس .
السائل : طيب الأصل الجلوس .
الشيخ : الأصل الجلوس صحيح لكن في مثل هذا الأمر اليسير يبدو من مبادئ الشريعة وقواعدها التيسير فيها .
سائل آخر : بذرة .
السائل : حبة بذرة واحدة، حبة فستق مثلا يجلس ؟ متشدد هذا.
الشيخ : إذا لم يجعل ذلك عادة له فلا بأس .
السائل : طيب الأصل الجلوس .
الشيخ : الأصل الجلوس صحيح لكن في مثل هذا الأمر اليسير يبدو من مبادئ الشريعة وقواعدها التيسير فيها .
حديث النبي صلى الله عليه وسلم" أنت ومالك لأبيك" هل يفهم منه أن للأب أن يأخذ من مال الابن ويعطي إخوانه المحتاجين؟
السائل : شيخنا بالنسبة الصباح سألنا بس ممكن يحتاج لبعض التفصيلات الممكنة ( أنت ومالك لأبيك ) حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم
السائل : يعني إلى أي حد يعني يكون هذا، مثلا أنه يمكن الأب يطلب من البنت .
سائل آخر : السلام عليكم .
السائل : و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، يعني يأخذ من مالها ويعطي لأهله يعطي للأخ الثاني مثلا يأخذ من مال هذا الرجل ويعطي لإخوانه الآخرين .
الشيخ : الأب ؟
السائل : الأب يأخذ من ماله يعني
الشيخ : إبن له ويعطي أبناءه الآخرين ، أيوه وهم محاويج ؟
السائل : السائل ما فصل يعني
الشيخ : وعليكم السلام . نعم ؟
السائل : السائل لم يفصل لكن على افتراض .
الشيخ : لا إذا ما كانوا محاويج ما يفعل هذا ، وإنما الحاجة هي التي تبرر له أن يأخذ من أحد أولاده الموسرين ليقضي حاجة المحتاجين .
سائل آخر : ... ولكنه نشأ في جماعة من الجماعات الإسلامية الموجودة في مصر وبعد فترة من الزمن ... لها أي الجماعة فيها بعض المخالفات الشرعية فم يتعلم بعضها من الكتاب ومن الكتب ثم انصرف إلى أخرى لأسباب ثم إلى أخرى وهكذا حتى وجد أخيرا مخرجا من الجماعات عندما قال له من هم أعلم منه يجب عليك أن تكون طالبا للعلم ولكن ظروف ما قد حالت بينه وبين هؤلاء الذين أرشدوه إلى الطريق الصواب ويبعث إليك هذه الأسئلة .
الشيخ : نعم
السائل : يعني إلى أي حد يعني يكون هذا، مثلا أنه يمكن الأب يطلب من البنت .
سائل آخر : السلام عليكم .
السائل : و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، يعني يأخذ من مالها ويعطي لأهله يعطي للأخ الثاني مثلا يأخذ من مال هذا الرجل ويعطي لإخوانه الآخرين .
الشيخ : الأب ؟
السائل : الأب يأخذ من ماله يعني
الشيخ : إبن له ويعطي أبناءه الآخرين ، أيوه وهم محاويج ؟
السائل : السائل ما فصل يعني
الشيخ : وعليكم السلام . نعم ؟
السائل : السائل لم يفصل لكن على افتراض .
الشيخ : لا إذا ما كانوا محاويج ما يفعل هذا ، وإنما الحاجة هي التي تبرر له أن يأخذ من أحد أولاده الموسرين ليقضي حاجة المحتاجين .
سائل آخر : ... ولكنه نشأ في جماعة من الجماعات الإسلامية الموجودة في مصر وبعد فترة من الزمن ... لها أي الجماعة فيها بعض المخالفات الشرعية فم يتعلم بعضها من الكتاب ومن الكتب ثم انصرف إلى أخرى لأسباب ثم إلى أخرى وهكذا حتى وجد أخيرا مخرجا من الجماعات عندما قال له من هم أعلم منه يجب عليك أن تكون طالبا للعلم ولكن ظروف ما قد حالت بينه وبين هؤلاء الذين أرشدوه إلى الطريق الصواب ويبعث إليك هذه الأسئلة .
16 - حديث النبي صلى الله عليه وسلم" أنت ومالك لأبيك" هل يفهم منه أن للأب أن يأخذ من مال الابن ويعطي إخوانه المحتاجين؟ أستمع حفظ
هل هناك شروط لطالب العلم لا بد أن تتوفر فيه ؟
السائل : السؤال الأول هل هناك شروط في طالب العلم لا بد أن تتوافر في طلب العلم ؟
هل هناك شروط في طالب العلم لا بد أن تتوفر فيه ؟
الشيخ : ... .
السائل : نعم؟
الشيخ : أن تتوفر فيه هذه الشروط ؟
السائل : أه.
الشيخ : يسأل سائل هذا السؤال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحقيقة أنا لا أدري ما في نية هذا السائل في سؤاله لأني أستطيع أن أقول ليس هناك أي شرط وأستطيع أن أقول لا بد من شروط أو على الأقل شرط ، لكن إذا قلت أنه لا بد من شرط فربما لا يكون هذا هو المقصود من سؤاله ، مثلا ينبغي أن يكون القصد من طلب العلم هو ابتغاء مرضاة الله عز وجل وأن لا يبتغي من وراء ذلك منصبا ولا جاها ولا مالا ولا وظيفة ولا ولا إلخ .ترى هل هذا مثلا مما يعنيه السائل ؟ ما أظن ، إذا ما الذي يقصده أنا في اعتقادي إن كان يقصد غير هذا فأقول ليس هناك أي شرط سوى المداومة والملازمة و التفرغ لطلب العلم والمتابعة له والدراسة له والحفظ إن كان أوتي حافظة حتى لا يذهب ما يتعلمه من العلم أدراج الرياح .
ما أدري إن كان هذا الذي يبتغيه أو سوى ذلك ؟
السائل : طيب .
هل هناك شروط في طالب العلم لا بد أن تتوفر فيه ؟
الشيخ : ... .
السائل : نعم؟
الشيخ : أن تتوفر فيه هذه الشروط ؟
السائل : أه.
الشيخ : يسأل سائل هذا السؤال ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحقيقة أنا لا أدري ما في نية هذا السائل في سؤاله لأني أستطيع أن أقول ليس هناك أي شرط وأستطيع أن أقول لا بد من شروط أو على الأقل شرط ، لكن إذا قلت أنه لا بد من شرط فربما لا يكون هذا هو المقصود من سؤاله ، مثلا ينبغي أن يكون القصد من طلب العلم هو ابتغاء مرضاة الله عز وجل وأن لا يبتغي من وراء ذلك منصبا ولا جاها ولا مالا ولا وظيفة ولا ولا إلخ .ترى هل هذا مثلا مما يعنيه السائل ؟ ما أظن ، إذا ما الذي يقصده أنا في اعتقادي إن كان يقصد غير هذا فأقول ليس هناك أي شرط سوى المداومة والملازمة و التفرغ لطلب العلم والمتابعة له والدراسة له والحفظ إن كان أوتي حافظة حتى لا يذهب ما يتعلمه من العلم أدراج الرياح .
ما أدري إن كان هذا الذي يبتغيه أو سوى ذلك ؟
السائل : طيب .
ما هو أول خيط من خيوط طلب العلم؟
السائل : السؤال الثاني ما هو أول خيط من خيوط طلب العلم ؟ ما هو أول خيط من خيوط طلب العلم ؟
الشيخ : هو أن يجلس مع أهل العلم وأن يصاحبهم ما استطاع إلى ذلك سبيلا كما يشير إلى ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ) وكما في الحديث الآخر ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك إما أن يحذيك وإما أن تشتري منه وإما أن تشم منه رائحة طيبة ومثل الجليس السوء كمثل النافخ في الكير -الحداد- إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة ) فمصاحبة الأخيار يؤثر في المصاحب خيرا ومصاحبة العلماء يؤثر في المصاحب علما فالأمر كما قال أو بالأحرى أن نقول كما روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال " كن عالما أو متعلما أو مستمعا ولا تكن الرابع فتهلك " فإذا نستطيع أن نأخذ من هذا الأثر على حد تعبير السائل الخيط الأول هو أن يكون مستمعا للعلم فإذا حلى له ذلك وطاب له كما هو المفروض في كل مسلم انتقل إلى المرحلة الثانية وهو أن يتعلم ثم إذا استمر في التعلم وهذا التعلم لا يعني أن يقتصر على ما يتعلمه من شيخه أو من مشايخه وإنما عليه أن يجد ويجتهد وأن يقرأ ويطالع حتى يتفتق ذهنه ويتسع فكره وعلمه ثم يصبح من أولئك الذين ينبغي على سائر الناس أن يرجعوا إليه حينما تأتيهم مسألة أو تنزل بهم نازلة .
" كن عالما أو متعلما أو مستمعا ولا تكون الرابع فتهلك " .
الشيخ : هو أن يجلس مع أهل العلم وأن يصاحبهم ما استطاع إلى ذلك سبيلا كما يشير إلى ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ) وكما في الحديث الآخر ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك إما أن يحذيك وإما أن تشتري منه وإما أن تشم منه رائحة طيبة ومثل الجليس السوء كمثل النافخ في الكير -الحداد- إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة ) فمصاحبة الأخيار يؤثر في المصاحب خيرا ومصاحبة العلماء يؤثر في المصاحب علما فالأمر كما قال أو بالأحرى أن نقول كما روي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال " كن عالما أو متعلما أو مستمعا ولا تكن الرابع فتهلك " فإذا نستطيع أن نأخذ من هذا الأثر على حد تعبير السائل الخيط الأول هو أن يكون مستمعا للعلم فإذا حلى له ذلك وطاب له كما هو المفروض في كل مسلم انتقل إلى المرحلة الثانية وهو أن يتعلم ثم إذا استمر في التعلم وهذا التعلم لا يعني أن يقتصر على ما يتعلمه من شيخه أو من مشايخه وإنما عليه أن يجد ويجتهد وأن يقرأ ويطالع حتى يتفتق ذهنه ويتسع فكره وعلمه ثم يصبح من أولئك الذين ينبغي على سائر الناس أن يرجعوا إليه حينما تأتيهم مسألة أو تنزل بهم نازلة .
" كن عالما أو متعلما أو مستمعا ولا تكون الرابع فتهلك " .
ما هي مراحل طلب العلم التي لابد أن يمر عليه ؟
السائل : يقول هل هناك من مراحل في طلب العلم لا بد أن يتجاوزها ؟
الشيخ : هل هناك من مراحل يقول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما أدري، في الحقيقة العلم الشرعي لا أتصور أنه هناك مرحلة يمكن تجاوزها منها لأن العلم يوصل إليه بالتدرج فما أدري جواب هذا السؤال إلا أن يكون سلبيا أي لا مراحل إنما يمشي كما قال العالم الراجز
" العلم إن طلبته كثير *** والعمر عن تحصيله قصير
فقدم الأهم منه فالأهم " أتصور الأن جوابا لمثل هذا السؤال بالنسبة لبعض المسلمين، طالب علم يفرّق بين العربي والعجمي فإن كان عربيا فممكن أن يقال بالنسبة إليه أنه باستطاعته أن يتجاوز مرحلة تعلم ما يعرف بعلم علم النحو وعلم الصرف وعلم اللغة ومفرداتها بخلاف الأعجمي فهو بالنسبة إليه إلزام عليه أن يدرس هذه العلوم حتى يتمكن من فهم الكتاب والسنة لكن الحقيقة التي نراها ونلمسها لمس اليد أن العرب اليوم أصبحوا قريبا من الأعاجم في عدم تفهمهم لنصوص الكتاب والسنة فكأنه لا بد لهم أيضا من دراسة هذه العلوم التي يدرسها الأعاجم ولو ربما يعني بمدة أقرب من المدة التي يقضيها الأعجمي في دراسة اللغة بنحوها وصرفها وبلاغتها ونحو ذلك . وبهذه المناسبة أنصح لطالب العلم إذا لم يتيسر له دراسة هذه العلوم من علوم اللغة أن يكثر من دراسة القرآن وتلاوة القرآن والإطلاع على حديث الرسول عليه السلام فإن في ذلك تقويما للسانه وتثقيفا لعقله وفكره هذا ما لدي .
الشيخ : هل هناك من مراحل يقول ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما أدري، في الحقيقة العلم الشرعي لا أتصور أنه هناك مرحلة يمكن تجاوزها منها لأن العلم يوصل إليه بالتدرج فما أدري جواب هذا السؤال إلا أن يكون سلبيا أي لا مراحل إنما يمشي كما قال العالم الراجز
" العلم إن طلبته كثير *** والعمر عن تحصيله قصير
فقدم الأهم منه فالأهم " أتصور الأن جوابا لمثل هذا السؤال بالنسبة لبعض المسلمين، طالب علم يفرّق بين العربي والعجمي فإن كان عربيا فممكن أن يقال بالنسبة إليه أنه باستطاعته أن يتجاوز مرحلة تعلم ما يعرف بعلم علم النحو وعلم الصرف وعلم اللغة ومفرداتها بخلاف الأعجمي فهو بالنسبة إليه إلزام عليه أن يدرس هذه العلوم حتى يتمكن من فهم الكتاب والسنة لكن الحقيقة التي نراها ونلمسها لمس اليد أن العرب اليوم أصبحوا قريبا من الأعاجم في عدم تفهمهم لنصوص الكتاب والسنة فكأنه لا بد لهم أيضا من دراسة هذه العلوم التي يدرسها الأعاجم ولو ربما يعني بمدة أقرب من المدة التي يقضيها الأعجمي في دراسة اللغة بنحوها وصرفها وبلاغتها ونحو ذلك . وبهذه المناسبة أنصح لطالب العلم إذا لم يتيسر له دراسة هذه العلوم من علوم اللغة أن يكثر من دراسة القرآن وتلاوة القرآن والإطلاع على حديث الرسول عليه السلام فإن في ذلك تقويما للسانه وتثقيفا لعقله وفكره هذا ما لدي .
هل إذا وصل طالب العلم إلى مرحلة من المراحل تجب عليه الدعوة إلى الله؟
السائل : يقول أيضا وهل إذا وصل إلى مرحلة من المراحل وجب عليه الدعوة إلى الله ؟
الشيخ : الدعوة إلى الله في الحقيقة لا تنظم ولا تحدد وليس لها زمان ولا مكان بل هي صالحة لكل زمان وكل مكان ولازمة لكل مسلم أوتي شيئا من العلم فهو لا يقال مثلا ما دام طالب علم فهو غير مكلف بالدعوة حتى يصبح مثلا عالما ولست أدري ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ، لطالب العلم أنه صار عالما حتى يصح أن يقال أنه صار أو صلح أن يكون داعية
السائل : نعم
الشيخ : الشاهد أن الدعوة إلى الإسلام هو كالعلم لذاته منه ما يكون فرض عين ومنه ما يكون فرض كفاية فالعلم الذي هو فرض على كل مسلم مكلف إنما هو المقدار الذي يصلح به عبادته الواجبة عليه وأقول العبادة الواجبة عليه لأن من أعظم العبادات الأركان الخمس كما قال عليه السلام ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ... ) إلخ الحديث المعروف في الصحيحين فلا شك ولا ريب أن كل مسلم مكلف عاقل بالغ يجب عليه أن يصلي ويجب عليه أن يصوم لكن ليس كل مسلم عليه أن يزكي ليس كل مسلم مكلف أن يحج لأن ذلك مقيد بشرط الإستطاعة وتملك النصاب وحولان الحول ونحو ذلك من الشروط فإذا كل مسلم عليه من الواجبات التعلّمية إن صح التعبير في حدود واقعه كلهم يجتمعون في وجوب تعلم العقيدة الصحيحة وتعلم كيفية الصلاة وتعلم كيفية الصيام ما يفسدهما ،ما يصلحهما إلخ . أما الزكاة والحج كذلك بالنسبة لطائفة من الناس ممن توفرت فيه شروط الوجوب فإذا على كل مسلم أن يتعلم وجوبا عينيا ما يحقق به ما أمر به شرعا أما ما سوى ذلك توسع في العلم فهذا فرض كفائي إذا قام به البعض سقط على الباقين كذلك الدعوة إلى الإسلام قسمان فرض عين وفرض كفاية إذا كان المسلم بغضّ النّظر سواء كان عالما أو متعلما أو مستمعا لكن هو يعلم علما ما في مسألة ما عرضت في مجلس ما فتكلم فيه بخطأ في هذه المسألة فعليه أن يبين الصواب الذي يعرفه ولو كان ليس عالما ولو كان ليس متعلما أما أن ينصب نفسه للدعوة إلى الإسلام فهذا فرض كفاية ولا يليق إلا بأهل العلم لذلك جاء في القرآن قوله تعالى (( ولتكن منكم أمة )) أي جماعة ما قال كونوا جميعا قال (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون المعروف وينهون عن المنكر )) فإذًا ...
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، إذًا فالدعوة قلنا كالعلم منها ما هو فرض عين ومنه ما هو فرض كفاية ولا بد بهذه المناسبة أن أذكر والذكرى تنفع المؤمنين أصبح اليوم الدعوة والتلفظ بها والدندنة حولها كما يقولون " موضة " العصر الحاضر ، وأصبح فينا دعاة وأصبح فينا أيضا داعيات، ما شاء الله .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... والسبب في هذا في الحقيقة هو أن العلم اليوم أصبح مهنة فأصبح وظيفة بينما كانت في السابق كانت تطوعا من أفراد ممن نذروا أنفسهم للعلم تعلما وتعليما لا يبتغون من وراء ذلك جزاء ولا شكورا يقومون بالدعوة كذلك يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ليس بدافع القيام بوظيفة كل يقوم بها من الدولة و إنما قياما منهم بواجب أمرهم بذلك رب العالمين تبارك وتعالى إما أمر وجوب عيني أو كفائي، فانقلب الأمر اليوم .
وصار العلم و التعلم و الدعوة صار وظيفة ومهنة ، وهذا من أسباب عدم وجود أثر لهذا العلم أو لهذا التعليم ولهذه الدعوة لأن الذين يقومون في الغالب بمثل هذه الوظائف لا يقومون إلا بمقدار ما يحصّلون الراتب وكفى الله المؤمنين القتال ، أما الدعوة إلى الله بباعث من العقيدة وبباعث من الرغبة فيما عند الله عز و جل دون ما عند الناس فهذا يكاد يكون نادرا جدا في كل ساحل البحر الإسلامي ويوم يوجد لدينا من الدعاة الإسلاميين حقا يتعلمون لله ويعلّمون لله ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويدعون كل ذلك لله تبارك وتعالى وتنفيذا لأمره يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله .
الشيخ : الدعوة إلى الله في الحقيقة لا تنظم ولا تحدد وليس لها زمان ولا مكان بل هي صالحة لكل زمان وكل مكان ولازمة لكل مسلم أوتي شيئا من العلم فهو لا يقال مثلا ما دام طالب علم فهو غير مكلف بالدعوة حتى يصبح مثلا عالما ولست أدري ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ، لطالب العلم أنه صار عالما حتى يصح أن يقال أنه صار أو صلح أن يكون داعية
السائل : نعم
الشيخ : الشاهد أن الدعوة إلى الإسلام هو كالعلم لذاته منه ما يكون فرض عين ومنه ما يكون فرض كفاية فالعلم الذي هو فرض على كل مسلم مكلف إنما هو المقدار الذي يصلح به عبادته الواجبة عليه وأقول العبادة الواجبة عليه لأن من أعظم العبادات الأركان الخمس كما قال عليه السلام ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ... ) إلخ الحديث المعروف في الصحيحين فلا شك ولا ريب أن كل مسلم مكلف عاقل بالغ يجب عليه أن يصلي ويجب عليه أن يصوم لكن ليس كل مسلم عليه أن يزكي ليس كل مسلم مكلف أن يحج لأن ذلك مقيد بشرط الإستطاعة وتملك النصاب وحولان الحول ونحو ذلك من الشروط فإذا كل مسلم عليه من الواجبات التعلّمية إن صح التعبير في حدود واقعه كلهم يجتمعون في وجوب تعلم العقيدة الصحيحة وتعلم كيفية الصلاة وتعلم كيفية الصيام ما يفسدهما ،ما يصلحهما إلخ . أما الزكاة والحج كذلك بالنسبة لطائفة من الناس ممن توفرت فيه شروط الوجوب فإذا على كل مسلم أن يتعلم وجوبا عينيا ما يحقق به ما أمر به شرعا أما ما سوى ذلك توسع في العلم فهذا فرض كفائي إذا قام به البعض سقط على الباقين كذلك الدعوة إلى الإسلام قسمان فرض عين وفرض كفاية إذا كان المسلم بغضّ النّظر سواء كان عالما أو متعلما أو مستمعا لكن هو يعلم علما ما في مسألة ما عرضت في مجلس ما فتكلم فيه بخطأ في هذه المسألة فعليه أن يبين الصواب الذي يعرفه ولو كان ليس عالما ولو كان ليس متعلما أما أن ينصب نفسه للدعوة إلى الإسلام فهذا فرض كفاية ولا يليق إلا بأهل العلم لذلك جاء في القرآن قوله تعالى (( ولتكن منكم أمة )) أي جماعة ما قال كونوا جميعا قال (( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون المعروف وينهون عن المنكر )) فإذًا ...
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، إذًا فالدعوة قلنا كالعلم منها ما هو فرض عين ومنه ما هو فرض كفاية ولا بد بهذه المناسبة أن أذكر والذكرى تنفع المؤمنين أصبح اليوم الدعوة والتلفظ بها والدندنة حولها كما يقولون " موضة " العصر الحاضر ، وأصبح فينا دعاة وأصبح فينا أيضا داعيات، ما شاء الله .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... والسبب في هذا في الحقيقة هو أن العلم اليوم أصبح مهنة فأصبح وظيفة بينما كانت في السابق كانت تطوعا من أفراد ممن نذروا أنفسهم للعلم تعلما وتعليما لا يبتغون من وراء ذلك جزاء ولا شكورا يقومون بالدعوة كذلك يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ليس بدافع القيام بوظيفة كل يقوم بها من الدولة و إنما قياما منهم بواجب أمرهم بذلك رب العالمين تبارك وتعالى إما أمر وجوب عيني أو كفائي، فانقلب الأمر اليوم .
وصار العلم و التعلم و الدعوة صار وظيفة ومهنة ، وهذا من أسباب عدم وجود أثر لهذا العلم أو لهذا التعليم ولهذه الدعوة لأن الذين يقومون في الغالب بمثل هذه الوظائف لا يقومون إلا بمقدار ما يحصّلون الراتب وكفى الله المؤمنين القتال ، أما الدعوة إلى الله بباعث من العقيدة وبباعث من الرغبة فيما عند الله عز و جل دون ما عند الناس فهذا يكاد يكون نادرا جدا في كل ساحل البحر الإسلامي ويوم يوجد لدينا من الدعاة الإسلاميين حقا يتعلمون لله ويعلّمون لله ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويدعون كل ذلك لله تبارك وتعالى وتنفيذا لأمره يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله .
على من تكون الدعوة إلى الله هل الأقربين هم الأولى؟
السائل : يقول ... السؤال وعلى من تكون الدعوة أولا هل أسرته أم الناس ؟
الشيخ : هل إيش أسرته ؟
السائل : أسرته أولا يعني زوجته مثلا ولده
الشيخ : لا شك أن الأقربين أولى بالمعروف وكما قال عليه الصلاة والسلام ولو بغير هذه المناسبة ( ابدأ بنفسك ثم بمن تعول ) هذا في الإنفاق المادي الطعام والشراب لا شك أن إنفاق العلم أعز وأثمن وأغلى من هذا الإنفاق المادي ثم كما نعلم جميعا أن الله عز وجل كان من أول ما خاطب النبي صلى الله عليه وسلم وكلفه به قوله عز وجل (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) فالأقربون أولى بالمعروف كما يقال ويتوهم بعض الناس أنها هذه آية الأقربون أولى بالمعروف لا يوجد في القرآن آية لكن المعنى صحيح .
الشيخ : هل إيش أسرته ؟
السائل : أسرته أولا يعني زوجته مثلا ولده
الشيخ : لا شك أن الأقربين أولى بالمعروف وكما قال عليه الصلاة والسلام ولو بغير هذه المناسبة ( ابدأ بنفسك ثم بمن تعول ) هذا في الإنفاق المادي الطعام والشراب لا شك أن إنفاق العلم أعز وأثمن وأغلى من هذا الإنفاق المادي ثم كما نعلم جميعا أن الله عز وجل كان من أول ما خاطب النبي صلى الله عليه وسلم وكلفه به قوله عز وجل (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) فالأقربون أولى بالمعروف كما يقال ويتوهم بعض الناس أنها هذه آية الأقربون أولى بالمعروف لا يوجد في القرآن آية لكن المعنى صحيح .
اضيفت في - 2008-06-18