الكلام على حديث" خلق الله آدم على صوته ".
السائل : هذه رواية صحيحة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : مبينة و مفسّرة .
الشيخ : لذلك لم يبق مجال لتسليط المفاهيم اللغوية المختلفة في مرجع الضمير صورته هل هو يعود إلى الأقرب أو الأبعد فإن هذه الرواية البخارية هذه وضعت المقاطعة ... وصرحت بأن مرجع الضمير هو آدم ، ولذلك من الخطأ الفاحش أولا أن يفسر بأن الضمير راجع إلى الله وأفحش منه أنه يؤلّف كتاب بناء على الحديث الضعيف .
ما حكم من يضع قاعدة للدعوة إلى الله تعالى فإذا وجد آية أو حديثاً يوافق هذه القاعدة دعمها بها؟
الشيخ : ... حاله مع الآيات والنصوص .
السائل : نعم.
الشيخ : مش ... الآيات والنصوص حسب إيش ؟ قواعدهم .
السائل : مثال البنك الإسلامي و الأشياء هذه
الشيخ : أه .
السائل : جاب له الأشياء هذه ... نعم .
الشيخ : كان ... أحد الجرائد أظن مجلة المنار ... مصري تحرك شوية نحو العمل لوضع دستور إسلامي زعموا .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : قال له شيخ الأزهر أنت اختر ما شئت من القوانين الوضعية وعلينا نحن نسندك بالنقول الشرعية .
السائل : الله أكبر .
سائل آخر : أعتقد ... إسماعيل .
الشيخ : أيوه .
سائل آخر : ورفع، طلب من العلماء أن يضعوا قانون إسلامي قالوا لا يمكن أن يوضع قانون إسلامي شو سبحان الله العلماء كانت بداية نكسة كبيرة للمسلمين .
2 - ما حكم من يضع قاعدة للدعوة إلى الله تعالى فإذا وجد آية أو حديثاً يوافق هذه القاعدة دعمها بها؟ أستمع حفظ
سؤال عن بعض أحكام البيعة ؟
الشيخ : البيعة منقوضة، ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
السائل : طيب الآن ما دام ما فيه بيعة . ولا يوجد خلافة مثلا كيف تكون وحدة المسلمين وكيف يكون تآلفهم وكيف يكون موقفهم من مات وليس في عنقه بيعة، هل هذا، كيف يكون يعني ؟
الشيخ : الحديث كثيرا ما طرح الحديث، يفهم ( من مات وليس في عنقه بيعة ) لشخخ مبايع من المسلمين فهو يموت ولم يبايعه فهو يموت ميتة جاهلية أما إذا لم يكن الأمر كما صورنا أي ليس هناك خليفة يبايع فمعنى الحديث من لم يسعَ لإيجاد بيعة مات ميتة جاهلية .
السائل : نعم كيف يكون السعي ؟
الشيخ : هنا المشكلة السعي لما أسميه أنا بالتصفية والتربية أي بأن تعمل الجماعة تصفية والتربية، بأن تعمل الجماعة المسلمة في هاتين النقطتين الأساسيتين ولو عاشوا عمر نوح عليه السلام في التصفية والتربية . أعني تصفية أنه بلا شك إسلامنا اليوم من الناحية الفقهية ليس هو الإسلام الأول، فيه شك ؟
السائل : لا ما فيه شك .
الشيخ : ولا شك أيضا أن العلاج الصافي الذي أثمر تلك الثمرة الشاملة اليانعة الجانية لا يمكن أن تعود مرة ثانية إلا بنفس السبب الذي أوجد تلك الثمرة ألا وهو الإسلام الصافي
السائل : نعم
الشيخ : إذن واجب الجماعة الحق أن تعمل لتصفية الإسلام مما دخل فيه لتعود الثمرة تلك يانعة بهية لكن هذا لا يكفي فيجب أن يقترن مع التصفية التربية أي أن يتربى هذا الجيل على هذا الإسلام المصفى هذا يستدعي جهودا جبارة من علماء مخلصين قبل كل شيء ومحققين فعلا ومكتسحين الدائرة الإسلامية الواسعة التي لا حدود لها فهنا يعمل أشخاص وهناك يعمل أشخاص و و إلخ، حينئذ تبدأ تباشير الثمرة التي نشير إليها أما والمسلمون حيارى ليس في الفقه والأحكام بل في العقيدة وهذه الحيرة بل هذا الإختلاف هو من أقوى إن لم أقل أقوى الأسباب التي فرقت الأمة وذهبت بريحها وقوّتها فلا مجال لتوحيد صفوفها أبدا إلا بأن تعود إلى الإسلام الأول الصافي وليس عندنا الآن نبي يوحى إليه لمحة يعرف الصواب من الخطأ يعرف الحديث الصحيح من الحديث الضعيف يحتاج إلى جهود وجهود جبارة ثم يفقه الحق من النصوص هذه التي صححت . هذا هو الطريق وهذا هو السبيل لإيجاد المجتمع الإسلامي الذي هو يوجد الخليفة الذي يجب مبايعته .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الناس الحقيقة قلبوا الأمور فحزب كحزب التحرير مثلا يتصور أنه بدعوة المسلمين إلى عمل سياسي وإيجاد شخص يبايع على عجره وبجره هذا هو الذي سيعيد الخلافة وسيعيد المجتمع الإسلامي . فاقد الشيء لا يعطيه. الإخوان المسلمون طبعا نحن نعتقد غير أولئك لكن كمان الخط تبعهم غير مستقيم وبخاصة أنهم يعني هم أنفسهم منهجهم غير موحد .
السائل : ... و خلافات كثيرة ومناصب نعم .
الشيخ : فسبحان الله " أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " إنت ممكن بلغك أنه ناس ذهبوا إلى صدام حسين إذا ما قلنا بايعوه هه، اتفقوا معه يعني ثم انتكسوا ... بشيء من هذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه، كيف هذا صار لكم ثلاثة أرباع قرن من الزمان عما تدعو أنه القرآن دستورنا ومحمد إيش قائدنا و الهتاف هذا المسجل عندهم كيف تروحوا تطلبوا النصر يعني من شخص أقل ما يقال فيه بأنه السنة ... طائفة من الإخوان يتبنّونه من الإخوان يحاربونه شو هالوحدة شو ها السياسة هذه التي بتفرق المسلمين في عبادتهم مو ... مؤلف فقه السنة كما تعلم السيد سابق .
السائل : نعم .
الشيخ : السيد سابق من حواري حسن البنا كيف يحارب كتابه من الإخوان المسلمين إنها ... العجب ، ما فيه عندهم وحدة فكرية أبدا ولذلك وصل الأمر بهم في برهة من قوة الإخوان المسلمين في مصر أنه أدخلوا في دائرة الإخوان وفي بعض المراكز الحساسة من الشيعة .
السائل : سمعت نصارى .
الشيخ : ما أدري أنا الذي أعلمه شيعة
السائل : ما أدري إن كان كلامهم صحيح أو لا لكن ذكروا أسماؤهم بس أنا ما دققت ... مش كثير كنت يعني .
سئل الشيخ هاتفيا عن حكم تقيد التكبير في عيد الأضحى؟
السائل : ... .
الشيخ : ليس له أصل، التكبير في العيد ليس له وقت محدد
السائل : ... .
الشيخ : لا، لا غير مشروع . كيف ؟ نعم إلى آخر أيام التشريق،
السائل : ... .
الشيخ : إلى المغرب ،
السائل : ... .
الشيخ : أهلا وإياك وفيك يا أخي .
يستنصح الطالب الشيخ في مواصلة الدراسة النظامية حتى يستمر في تحقيق رسالة إثبات صفة العلو لله الواحد القهار لابن قدامة المقدسي .
الشيخ : أيوه .
السائل : فالمشرف طريقته عجيبة يعني .
الشيخ : ... .
السائل : لا كان مشرف العقيدة مستحيل أنه يكون سعودي، مستحيل يكون مصري إلا ما ندر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني ... تعيينه بس ... جدا لما كانوا بحاجة وبعدين أوقفوه هو إمام مسجد ليس، لكن كان يحفظ العقيدة مسائل لازم هو كان مشرف على مستوى الدراسات العليا إسمه الشيخ ... وافقوا لي على تسجيل الرسالة أنه دراسة تحقيق مخطوطة إثبات صفة العلو مثل ما بتقول مثلا في رجب أو في عشرين رجب وأنا مسافر في شعبان فسافرت وعدت بعد الإجازة لأنه إجازة لن أستفيد ومشتغلين بظروف الإجازة فزعل جدا المشرف ليش ما رحت ورجعت له مباشرة . يا بن الحلال كنت مسافر، قال لا هذا ما يصلح، طيب لو سمحت أنت لا تريد أن تشرف علي، أعطيني الورقة يشرف غيرك قال لا ما فيه .
الشيخ : كمان .
السائل : المهم أنه القسم تدخل وعميد الكلية تدخل، عينوا مشرف مؤقت قالوا إياك إنك تشرف خلاص ... لأنه فلان ... .
الشيخ : إيه ... ما بيورثوا لكن انا ما عندي دراسة في الموضوع . بقول هكذا يفعلون لكن أنا ما عندي رأي أي نعم، خيرا ترى أهلا عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يعني ... هذا لازم مدة سنتين تنتهي خلاص تلغى الرسالة .
الشيخ : ... .
السائل : وانتهت المدة قالوا خلاص لغيت الرسالة، إنت صورت الرسالة وتعبت وبدأت بدي أحقق فيها فالهمة انقطعت فعلا ما أدري مشورتك إلي هل ترى أن أقف عند هذا الحد الشهادات الدنيوية وإلا أستمر وأبحبش على موضوع الدراسات .
الشيخ : هذا راجع إلى شعورك إن كنت تشعر أنه عم بتحصل فائدة علمية من وراء دراسة وتحقيق هذه الرسالة وليس فقط لتحصيل الشهادة فتابع واستمر .
السائل : نفس الإنسان تتعلق أحيانا ب ...
الشيخ : أيوه
السائل : يعني لما يكون في حافر أو يكون في شيء يعني يكون المجال بيدفع أكثر .
الشيخ : صحيح .
السائل : هذا فقط إلي بيحصل ما فيه شيء ما بعرف بيؤجل بيؤجل إن شاء الله بعد أسبوع بعد شهر بعد كذا لين ما بيلزموك في فترة معينة مراجعة معينة.
الشيخ : هل ألغيت الرسالة وألغيت؟
السائل : نعم
الشيخ : ما في أمل؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني عادة فيه مجال.
السائل : فيه مجال ... شهادة دبلوم مكتوب .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الدبلوم لا تعطى إلا من قدم رسالة لأن الرسالة تحتاج تقديمها لوقت طويل وإذا انتهت المدة ولم يستطع إتماماها .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما وافقوا على التمديد . طيب يعطوه شهادة دبلوم فما أدري كموضوع البحث وككتاب موضوع بالنسبة خاصة لمنطقة بلاد الشام أعتقد أنه موضوع مهم جدا أنه إثبات صفة العلو وخاصة في الرد، كان لي هدف من وراء الرد على مجموعة مثلا من الصوفية المتصوفة باعتبار أنه عندي خلفية عنهم أنهم بيعتبروا أن الله في كل مكان و أن الله يعني ... .
الشيخ : هذا مو بس الصوفية يا أستاذ ،الأشاعرة و الماتوريدية و المعتزلة كلهم هكذا .
السائل : الموضوع كان الحقيقة حساس وحساس جدا فما أدري إذا فيه وسيلة أو طريقة أني أكمل الموضوع باستمر فيه أو أنه يعني بجهدي شخصي مش أنا راح أقلك راح أطول فيه ومش راح أستمر ، أنا بدي حافز أو بدي دافع أو وبدي ... .
الشيخ : ما دام فيه مجال بغير طريق الرياض ؟
السائل : والله ما حاولت يعني ... .
الشيخ : تابع . هذا أحسن ما تخسر التعب كله . كم صحيفة تقريبا كتبت ؟
السائل : هو المخطوط كتحقيق يعني ... .
الشيخ : تحقيق كتاب يعني ؟
السائل : تحقيق هو كله المخطوط ليس كبيرا يعني بحدود تقريبا خمسين صحيفة
الشيخ : شو هو المخطوط ؟
السائل : إثبات صفة العلو لله الواحد القهار
الشيخ : لمين ؟
السائل : لابن قدامة المقدسي .
الشيخ : أه، هذا فيه نسخة منه في المكتبة الظاهرية ؟
السائل : أعتقد .
الشيخ : أنت النسخة حصلتها منين ؟
السائل : حصلت نسخة مطبوعة طبعة قديمة جدا من قبل أكثر من خمسين سنة
الشيخ : من الهند يعني .
السائل : على ما يبدو مش مكتوب المطبعة لكن قديمة بدون تحقيق .
الشيخ : آه طبعا .
السائل : نسخة مصورة في قسم المخطوطات في جامعة الملك سعود .
الشيخ : أيوه .
السائل : فبدي أقارن، بدي أشوف وين أصولها وين موجودة وين كذا هذول وجدت . حاولت أدور عليه في الفهارس في كذا ما وجدتها ... .
الشيخ : ما وجدتها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أظنّ أنها موجودة في دمشق بس كأنه فيها نقص أنت على كل حال بتفيدك بلا شك . راجع فهرس المخطوطات الحديثية الظاهرية إلي أنا مؤلفه .
السائل : نعم .
الشيخ : لابد بتلاقيه هناك لأن الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة كانت اتفقت مع المكتبة الظاهرية أنه يصوروا كل المخطوطات إلي جاية بفهرس الألباني
السائل : نعم .
الشيخ : مش كل المخطوطات بصورة عامة لأنه فيه أشياء ما بتهمهم والظاهر أنهم فعلوا ذلك فيمكن تلاقيها النسخة هذه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة .
السائل : القضية نحن ممنوعين من السفر تقيم في الرياض فقط في الرياض . ممنوع أن تسافر لأي مكان آخر إلا بإذن رسمي بتبين الأسباب، يعني لو بدي أسافر للمدينة إلا بإذن رسمي .
الشيخ : ... .
السائل : إجراءات أمنية يعني بعدين بدك تسافر، تسافر الخميس والجمعة بيكونوا مغلقين فما تستفيد بها السفر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : هذا إلي ... .
5 - يستنصح الطالب الشيخ في مواصلة الدراسة النظامية حتى يستمر في تحقيق رسالة إثبات صفة العلو لله الواحد القهار لابن قدامة المقدسي . أستمع حفظ
مناقشة حول صيام يوم السبت.
الشيخ : ظننت أنه كان آخر
الحلبي : لا لا لا هو هذا نفسه فبيقول أنه سئل عن صيام يوم السبت فقال " لا لك ولا عليك " ، ظاهر إسناده الحسن يعني .
الشيخ : أه.
الحلبي : إذا اعتبرنا شيخنا قضية مخالفته الجمع الكبير جدا، بالرفع وبذكر الحديث يعني من نواحي أخرى .
الشيخ : هو الطريق هو هو ؟
الحلبي : لا . طريق آخر تمام.
الشيخ : لا أقصد الطريق إلي موجود فيه بن لهيعة .
الحلبي : لا، بردو الطريق آخر شيخنا .
الشيخ : طريق آخر ؟
الحلبي : طريق آخر نعم .
الشيخ : ... .
الحلبي : نعم طريق آخر.
الشيخ : هذا ... .
الحلبي : هذا أولا شيخنا بعدين بعض إخواننا أثناء بحثنا حول مسألة
حديث " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم" هل هذه الفريضة مطلقة أم هي خاصة بفريضة رمضان فمثلا من عليه كفارة الجماع في نهار رمضان فهل هذا يصوم أم لا ؟
الشيخ : مطلقة كما هو في الحديث .
الحلبي : فريضة مطلقة.
الشيخ : أي نعم . أبو مالك سأل سؤالا آخر .
الحلبي : نعم .
الشيخ : قال إذا جاء يوم السبت في أيام التشريق وعليه صيام لأنه لا يجد الهدي
الحلبي : أه، جميل جدا .
الشيخ : قلنا له إلا فيما افترض
الحلبي : نعم الآن أحد الإخوة سأل نفس السؤال سبحان الله، أي والله.
الشيخ : أي نعم.
7 - حديث " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم" هل هذه الفريضة مطلقة أم هي خاصة بفريضة رمضان فمثلا من عليه كفارة الجماع في نهار رمضان فهل هذا يصوم أم لا ؟ أستمع حفظ
ما حكم من نذر أن يصوم من أول يوم من شفاءه فشفي وكان أول يوم هو السبت فهل يصومه؟
الشيخ : نعم .
الحلبي : هذا أيضا يصوم ؟
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : جزاك الله خيرا .
الشيخ : واضح الحديث يستثني النوافل .
الحلبي : نعم نعم .
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : كل من كان في حقه فريضة فهو ... .
الحلبي : أخونا الدكتور عاصم
هل يكون حديث جويرية رضي الله عنها مخصصاً لحديث " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم"؟
الشيخ : لا لأنه هذا الاستثناء كما يقال جامع مانع لا تصوموا إلا في كذا ولذلك كان عندنا
أول ... الأشقر ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : محمد الأشقر هل تعرفه ؟
الحلبي : نعم أعرفه
الشيخ : فحضر هو بعد العصر عندنا موعد سابق بيني وبينه وكان جرى نقاش بينه وبين أبو مالك هاتفيا حول القضية قال لي يومئذ أبو مالك أنه أنا أرغب أنه نلتقي عندك معه قلنا له أهلا ومرحبا . الرجل سبق واتصل بأحدهم قال أنه محمد الأشقر يرغب أن يزورك في يوم الثلاثاء أظن بعد العصر الساعة السادسة قلنا له ما فيه مانع بعد ذلك اتصلت أنا بأبو مالك وأخبرته فجاء ولو متأخرا بعض الشيء وجرى حديث مع محمد الأشقر في مواضيع مختلفة قبل مجيء أبو مالك و حضر قسما منها ثم قال أبو مالك بصراحة أنه كان جرى بينه وبين الشيخ محمد بحث كذا وكذا المهم أثار الموضوع وسبحان الله الرجل أنا أعرفه قديما واعر جدا في المناقشة والمباحثة
الحلبي : نعم
الشيخ : وحضر أخونا أبو عبد الله قسما منها أيضا في القسم الأخير لما حصر في المناقشة هو يريد بقى يتكلم كما نقول نحن شرقي غربي على كيفه مش سين جيم فهمت كيف ؟
الحلبي : نعم.
الشيخ : لأنه بهذه الطريقة سين جيم بينحصر المبطل .
الحلبي : نعم .
الشيخ : ويسقط في يده
الحلبي : صح
الشيخ : فلما شعر قال إذا أنا ما أتكلم
الحلبي : سبحان الله
الشيخ : قلنا ياشيخ ليه ما تتكلم أنت إسمع إذا وجدت خطأ صحح وجدت صوابا أيد
الحلبي : سبحان الله
الشيخ : المهم في الأخير فعلا أنا بدأت أتكلم وكان أبو مالك استأذن في تجديد الوضوء لأنه آن صلاة المغرب . سبحان الله كان ألقي في نفسي شيء ثم ألقي في نفسي شيء ثاني أو ثالث فهذا رائع جدا .
الحلبي : نعم
الشيخ : كان ألقي في نفسي أن العيد كان يوم الأحد وأول أيام التشريق وهي من أيام العيد طبعا يوم الإثنين يوم الإثنين مرغوب في صيامه فأنا تكلمت بقى لما سكت محمد الأشقر وأبى أن يستمر في المباحثة والمناقشة قلت أنا أتعجب من هؤلاء الذين يفرقون بين صيام يوم السبت في عرفة ويجيزونه لأنه صادف عرفة بالرغم من نهي الرسول عليه السلام ولا يجيزون يوم صيام الإثنين لأنه صادف يوم العيد فما الفرق بين هذا وهذا ؟ صوم يوم الإثنين له فضيلته صوم يوم عرفة له فضيلته فما الذي فرق بين الفضيلتين فأبيح صوم يوم عرفة لما صادف يوم السبت وحرم صوم يوم الإثنين لما صادف يوم العيد ؟
الحلبي : عندهم حجة واهية و ضعيفة يقولوا هذه متفق عليها .
الشيخ : من حيث الدليل، الدليل يدل على تحريم وتحريم هذا .
الحلبي : لا شك ولا ريب .
الشيخ : هذا هو .
أما هذا متفق عليه بحث ثاني
الحلبي : سبحان الله
الشيخ : فإذا كان هذا متفق عليه وذلك مختلف فيه فيحمل على أي منهج، المنهج الذي يلتقي مع المتفق عليه وإلا الذي يختلف فيه ؟ جاء كمان في خاطري البارحة أو ولت البارحة أنه العيد يوم الأحد ويوم الأحد كمان بيحتجوا هم أن الرسول كان يصوم يوم الأحد و يوم السبت إذًا صوموا يوم الأحد يوم العيد .
لا بيقولوا هذا منهي عنه طيب وهذا منهي عنه يعني صار هلا بهاي ثلاثة أيام منهي عنها يوم عرفة يوم الأول من العيد واليوم الثاني يوم الإثنين . يوم الإثنين في سنة قولية وعملية حض عليها، يوم الأحد فيه سنة فعلية إن ثبت ذلك عرفت كيف، فيوم الأحد ويوم الإثنين ما بيجوز صيامهم لأنه منهي عن صيام أيام العيد.
وعليكم السلام .
الحلبي : فكان ... جواب الربيع بن الحبيب ما له ترجمة في كتب أهل السنة وما شابه ذلك
الشيخ : نعم
الحلبي : فأتى لنا بعض الإباضية بكتابه اسمه طبقات المشايخ بالمغرب تأليف الشيخ أبي العباس أحمد بن سعيد الدرجيني وفيه ترجمة للربيع بن حبيب المولود سنة مائة وخمسين، متوفي سنة مائتين هجري .
الشيخ : نفس المؤلف إباضي .
الحلبي : نفس المؤلف إباضي .
الشيخ : طيب متى توفي هذا المؤلف ؟
الحلبي : المؤلف متوفي حوالي سنة مائة وسبعين .
الشيخ : مائة ؟
الحلبي : ستمائة وسبعين.
الشيخ : ستمائة وسبعين شو قيمة الثانية ؟
الحلبي : أنا قلت ما في له إسناد أصلا وغير معروف عند أهل السنة .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : حتى في مناهجهم نفسها .
الشيخ : بعض اللقاءات كان نازل في مدرسة في دمشق اسمها البادرائية .
الحلبي : نعم مشهورة .
الشيخ : تذكر هذه في التاريخ .
سائل آخر : شو إسمه ؟
الحلبي : الشيخ محمد زكريا الكندهلوي.
الشيخ : هو حنفي يعني بالرغم من اشتغاله بالحديث والمشكاة .
الحلبي : نعم .
الشيخ : على طول ؟
الحلبي : على طول نعم . يومها ؟
الشيخ : لا لا ، كان فيه إمام المسجد كان صاحبنا أرناؤوطي
الحلبي : نعم .
الشيخ : فكنت أصلي في المسجد هناك أحيانا فكنت ألتقي معه .
الحلبي : نعم .
الشيخ : ... باستثناء هذه الصور ... البيت وبطريقة ما .
السائل : تطمس.
الشيخ : لكن ما فيه وعي .
السائل : أيوه .
الشيخ : خاصة الصور التي ... الشباب اليوم إلي ناشي بعض الشيء في طاعة الله ... تستقبله الصورة فتكون صورة امرأة ناشرة شعرها وشغلة يعني فضيعة جدا ولا أحد يتنبه لهذه المشاكل ... .
أبو مالك : ... لكن سبحان الله شيء عجيب
الشيخ : لا إله إلا الله .
أبو مالك : ... هذا الحب الذي ليس من وراءه شيء أبدا .
الشيخ : رائع أبدا، أصفى من ماء السماء ... .
9 - هل يكون حديث جويرية رضي الله عنها مخصصاً لحديث " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم"؟ أستمع حفظ
ما صحة هذا الأثر عن سهيل بن مالك عن أبيه أنه كان مع عثمان بن عفان رضي الله عنه فقامت الصلاة وهو يكلمه في أن يفرض له فلم يزل يكلمه وهو يسوي الحصباء...."؟
الشيخ : نعم .
السائل : صحيح .
الشيخ : لكن فقال لي إيش ؟
السائل : فقال لي استو في الصف .
الشيخ : استو ؟
السائل : يبدو استو في الصف .
الشيخ : أيوه من قال له ؟
السائل : عثمان رضي الله عنه قال لمن وكله بعد أن أنهى وأخبره أن الصفوف قد استوت قال وأن يستو هو نفسه ثم كبر عثمان رضي الله عنه .قال له استو أنت يعني في الصف ثم كبر عثمان ... عثمان بن عفان رضي الله عنه والمخاطب من وُكِّل بتسوية الصفوف .
الشيخ : لا . السائل .
السائل : لعل العكس .
الشيخ : السائل السائل .
السائل : السائل ؟
الشيخ : السائل إلي هو عما إيش عمو أبو سهيل ؟
السائل : أيوه، عن عمه أبو سهيل بن مالك عن أبيه .
الشيخ : أبوه ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : هذا صحيح .
السائل : الأثر صحيح .
10 - ما صحة هذا الأثر عن سهيل بن مالك عن أبيه أنه كان مع عثمان بن عفان رضي الله عنه فقامت الصلاة وهو يكلمه في أن يفرض له فلم يزل يكلمه وهو يسوي الحصباء...."؟ أستمع حفظ
جاء بصيغة التمريض في شرح السنة أن عمر رضي الله عنه كان يوكل رجل بإقامة الصفوف ولا يكبر حتى يخبر أن الصفوف قد استوت ..." فهل الأثر ضعيف.؟
الشيخ : هذا يحتاج إلى الوقوف على الإسناد.
السائل : على طول .
سائل آخر : إيه.
السائل : أول التحقيق أولا إذا ما، ما وجدت أشياء ... .
11 - جاء بصيغة التمريض في شرح السنة أن عمر رضي الله عنه كان يوكل رجل بإقامة الصفوف ولا يكبر حتى يخبر أن الصفوف قد استوت ..." فهل الأثر ضعيف.؟ أستمع حفظ
مناقشة حول صيام يوم السبت وهل كان فعل الصحابة رضي الله عنهم على هذا العمل الذي هو المنع من صيام يوم السبت؟
الشيخ : أنا الإستفادة مني في هذا الأمر أحيانا بتكون بغير الطريقة إلي بتعرفوها مني .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا أقول أكاد أتميز غيضا من هؤلاء الشباب إلي أنتم أحيانا بتقولوا بعض الشباب أو بتقولوا بعض إخواننا يقول كذا كذا .لك هذا الأخ شو درس من العلم شو حصل .
شو درس من الكتب لحتى يجي يقول إيه ضاع يعني من زمن الصحابة إلى اليوم ضاع شو عرفه ؟ يعني أعد أنت هلا عبارتك كيف أنا ... هذا المثال .
السائل : يرحمك الله.
الشيخ : ماذا قال ابتداء ؟
السائل : نعم
الشيخ : لا تقل نعم أجب، ماذا قال ابتداء ؟
السائل : إيه شيخ ابتداء هو سألني قال هل يكون الحق
الشيخ : نعم
السائل : يعني غير بائن، يعني من عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى الآن .
الشيخ : ... عم بقول أنا بقول ليش إنت تقول هذا الكلام ؟
السائل : إيه لأنه الحق غير باين له نفسه .
الشيخ : طيب هل هو درس المسألة ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : هل هو درس المسألة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هل بحث ؟
السائل : ما عنده بحث، ... بحثه فقط أسماء غير هذا ما فيه
الشيخ : ما هي قضية أسماء، شو أسماء ؟
السائل : هذه حجتهم ... العلماء يقولون، هذا أكبر حجة عندهم ما في كلام علمي
الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السؤال : هو حجتهم أنه مثلا نحن ... .
الشيخ : ماذا يقول العلماء ؟
السائل : العلماء مثلا قالوا بمنع صيام يوم السبت نعم .
الشيخ : هذا خروج عن البحث .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : كيف نعم نعم .
السائل : بالنسبة ، هو كان موضوعنا عن صيام يوم السبت
الشيخ : يا أخي مفهوم أنه الموضوع صيام يوم السبت أما آخر موضوع طرح هذا السؤال .
السائل : أي نعم.
الشيخ : بأي حق هو يوجه هذا السؤال ؟ كان جوابك حسب ما نسمع من العلماء .
السائل : أيوة .
الشيخ : شو سمع من العلماء ؟ فيما يتعلق بسؤاله .
السائل : هو في كما يقول يعني ما رأى من يمنع بالنسبة لقضية الصيام إذا كان منفردا وفي غير الفريضة .
الشيخ : طيب ما رأى في العصر الحاضر وفي العصور الماضية إلي بدأ سؤاله من الصحابة و أنت نازل
السائل : نعم .
الشيخ : ليش عم بيسألك السؤال ؟
السائل : نفس كلام مثلا. بس الكلام لكن يعني سبحان الله يظل التأثر، يعني تأثر الناس حاليا تجاه العلماء، حتى أنا قلت هذا الكلام قلت طالما تأثرنا إحنا بقضية جو الكثرة، أنا عندي مشروع وهو إلغاء ولا حول ولا قوة إلا بالله إلغاء قضية الرجوع للكتاب والسنة فقط عملية إحصاء نرجع للمسائل هذه المسألة قال فيها مثلا تسعة هذه قال فيها ثلاث إذًا هذه حرام على رأي تسعة مقابل ثلاث، هذه مثلا واجب ستة مقابل اثنين وهكذا يبقى عندنا أرقام ... واحد لكل المسائل الفقهية مجلد واحد ونعتمد فيها أرقام بأرقام يعني فقط فأنا أرى ... في نفس المسألة أنه صيام أنه حتى العلماء لم يتفقوا في أمر واحد هنالك مثلا من ضعف الحديث هناك لا قال حديث صحيح لكنه منسوخ هنالك من قال الحديث لا هو ضعيف ولا هو منسوخ لكن عندنا يعني عندنا قضايا فقهية في الأمر وهكذا هم اضطربوا في التعليل والتجويز لكن المحصلة النهائية أي نعم في نتيجة معينة مثلا فيما علمنا لكن ما اتفقوا على شيء موحد علمي أنا طلبت مناقشة في الأمر يعني مناقشة علمية بدون تسميات بدون هذا الأمر
الشيخ : الكلام، البحث مع من يدعي العلم له أسلوب يعني بيظن في نفسه أنه عالم .
السائل : نعم
الشيخ : ومع من يصرح والله أنا ماني عالم له أسلوب ثاني، لما بيدعي العلم نقول له كما سمعت آنفا، هل أنت درست الموضوع دراسة يعني واسعة و وصلت إلى نتيجة أنه ما أحد من العلماء قال بما سيسمع الآن أما إذا كان مجهول ليس ... .
السائل : ... شوية.
الشيخ : نعم ؟
سائل آخر : خفف شوية السرعة ..
الشيخ : أما إذا كان من عامة الناس فشو بدو لها الدعوة هذه كلها إنه حدا قال أو حدا ما قال إلخ . إحنا علينا أن نقدم العلم أما واحد ماهو فهمان شيء يجي بيعترض اعتراض هذا. هذا مو شأن الذي لا يعلم ذاك شأن من يعلم حينئذ كما يقال الحرب سجال أي المناضرة سجال فيقال حينئذ كما قلت أنت لا يلزم من عدم العلم، العلم بالشيء، " عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه " ... هاي الكلمة لو قلتها أكثر الناس ما بيفهموها شو بدك تبحث معهم القضية شائكة بهذه النسبة البالغة التي اختلف فيها العلماء والفقهاء ؟
الحضور : السلام عليكم .
12 - مناقشة حول صيام يوم السبت وهل كان فعل الصحابة رضي الله عنهم على هذا العمل الذي هو المنع من صيام يوم السبت؟ أستمع حفظ
هل ترى لو أن الإنسان بلغ درجة العالم هل يبقى عنده هذا التساؤل وهو هل المنع من صيام يوم السبت قال به بعض العلماء المتقدمين ؟
الشيخ : لا ما يبقى .
السائل : ما يبقى التساؤل بارك الله فيك.
الشيخ : لا يبقى هذا التساؤل من ناحيتين، من الناحية الأولى لو بحث لوجد الناحية الأخرى لو بحث ولم يجد فيخاطب بالكلام السابق " عدم العلم بالشيء لا يستلزم العلم بعدمه "
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : كم وكم من ادعاءات ادعت الإجماع على كذا بعدين ثبت بطلان هذا الإدعاء وذلك لصعوبة الإحاطة بأقوال العلماء ومن أعجب الأسئلة التي نقلت إلي واحد من هذول الطلاب قال الله تعهد بحفظ الذكر (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) قلنا له سبحان الله هذه حجة عليه، الله تعهد بحفظ الكتاب والسنة ما تعهد بحفظ أقوال العلماء
السائل : نعم
الشيخ : شوف كل واحد إلو رأي يمشي فيه.
13 - هل ترى لو أن الإنسان بلغ درجة العالم هل يبقى عنده هذا التساؤل وهو هل المنع من صيام يوم السبت قال به بعض العلماء المتقدمين ؟ أستمع حفظ
" صيام يوم السبت لا لك و لا عليك " ما مناسبة هذا الحديث؟
الشيخ : أي نعم
السائل : لكن لعل، لا أدري إن كانت تفصيل تخريجه في كتاب إرواء الغليل إن كنت تذكر الآن يعني ؟
الشيخ : لا مو مذكور ... .
السائل : يقول هو مقرون بمناسبة يقول أنا أريد أن أسألك عن هذا قال النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا ... .
الشيخ : يا أخي هذا الحديث ذكر في صحيح الجامع لأن له شاهد حديثنا إلي ندندن حوله " لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم " هذا النقاش ناقشني عليه الشيخ أحمد المسكين
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وسأل نفس هذا السؤال
السائل : لا أنا أريد فقط صحيح وإلا لا يعني المناسبة
الشيخ : هو سأل نفس هذا السؤال سامحك الله
السائل : أي نعم
الشيخ : هو يسأل عن المناسبة فأنا قلت المناسبة غير صحيحة
السائل : نعم ... .
الشيخ : ... .
السائل : لا عندي أخذت
السائل : طيب، لكن هذا المتن الذي ذكر في الصحيح الجامع ذكر لا لأنه صحيح لذاته وإنما لأنه يشهد له حديث ... المعروف ... .
السائل : ... شيخ بقدر معين وهو شاهد.
الشيخ : نعم.
هل ضعفت يا شيخ حديث صيامه عليه الصلاة والسلام ليوم السبت الأحد؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : في السلسلة الضعيفة؟
الشيخ : هكذا في بالي .
السائل : أي نعم، يعني بهذا تبطل بالفعل حجج من يقول بصيام يوم السبت ولا يؤخذ إلا عبارة عن استنباط والإستنباط فيه عليه اعتراض أنه حديث يوم قبله يعني كان أحق الصيام صيام داوود وكذلك قضية .
الشيخ : ... .
السائل : وكذلك صيام يوم الجمعة فقط يعني وهذا طبعا عليها يعني ردود .
بيان حجج القائلين بجواز صيام يوم السبت ومناقشة الشيخ لها؟
الشيخ : طبعا .
السائل : يعني أنا ... .
الشيخ : شيخنا قال بذلك ، شيخنا بن تيمية .
السائل : نعم رحمه الله . فهذا يدعم قول القائل بأنه كانوا متضاربين حتى في الآراء وإنما الثمرة النهائية أنهم رأوا صيام يوم السبت لأنه فيه حديث كان يصوم يوما ويفطر يوما دليل على جواز صيام يوم السبت منفردا عندهم عند من، فهذا هم أصلا اتفقوا على أنه يجوز في غير الانفراد. فهذا كله تناحر بين من رأوا جواز صيام يوم السبت ونفس الدليل يضربهم لأنهم هم يقولون في غير انفراد، هل جاز أخذه على الإطلاق؟ يعني فعلا جاز أخذ هذا الحديث صيام داود عليه السلام على الإطلاق ففيه نص على صيام يوم الجمعة منفردا . وهم لا يقولون لأنه فيه نص آخر يقولون في نص آخر يمنع هذا وهذا كذلك يعني لعله يفهم منه كذلك تجويز صيام يوم السبت منفردا إذا أخذناه على العلات هكذا بدون فقه وبدون كذا، ما رأيك في هذا الكلام ؟
الشيخ : رأيي الناس في غفلة، واحد يصوم يوم يفطر يوم هذا مع أنه لا وجود له اليوم إنما المقصود به المجادلة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : شايف، مين هذا إلي عم يصوم اليوم ويفطر يوم على نمط صيام داود عليه السلام ؟ لا أحد . لكن هب أن أحدا فعلا بيصوم وإيجا يوم صيامه يوم العيد، هنا يقف حمار الشيخ عند العقبة، هل يصوم ؟
السائل : والله، أنا ما راح يصوم شيخي طبعا.
الشيخ : ليش ما بيصوم ؟
السائل : لأنه بيقول أن الرسول صلى الله عليه و سلم نهى .
الشيخ : طيب و نحن بنقول لا
السائل : أي نعم هذا ..
الشيخ : ... بس الناس ... .
سائل آخر : شيخنا كيف خرج المسألة بالجواز شيخنا بن تيمية رحمه الله، فيما تعلم ؟
سائل آخر : تضعيف الحديث .
السائل : قال مضطرب حديث ( لا تصوموا يوم السبت )
الشيخ : بن تيمية ما أظن ذكر هذا .
الشيخ : ... .
ما رأيكم في قول ابن تيمة في حديث " لا تصوموا يوم السبت ..." أنه مضطرب إسناداً وما قولكم فيمن يقول إن دليل نسخ الأحاديث المبيحة لصيامه لا دليل علي نسخها ؟
الشيخ : بن تيمية ما أظن ذكر هذا
السائل : أنا كأني قرأت في سبل السلام نقل قول شيخ الإسلام بن تيمية بأنه قال مضطرب
الشيخ : لا ماهو ... .
السائل : مضطرب يعني في الإسناد لا من حيث المتن .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أما قضية الإضطراب منقولة عن النسائي، مالك بيقول كذب، النسائي بيقول مضطرب، أبو داود بيقول منسوخ والآخرون بيقولوا مؤوّل، وراوي الحديث بيقول " لا لك ولا عليك "
السائل : لكن في بعض ... ما في إشعار بقوله صلى الله عليه وسلم ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فمن لم يجد إلا لحاء شجرة أو عود كرم فليفطر عليه ) لا ... أنه هذا يعني في التاريخ جاء متأخر وأن الأحاديث السابقة التي يعني يفهم منها استنباطا جاءت يوم السبت أنه كان قبله بحيث كأن النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب من كانوا يصومون فمن ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فمن لم يجد ... ) إذا بحيث أنه كان سابقا لو صام وجاء هنا النهي يعني جاء متأخر أي هذا الحديث جاء متأخرا ما في هذا المعنى ؟
الشيخ : نحن نتمنى أن يكون الأمر كذلك لكن ما هو بهذا الوضوح .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه لو عكس عليك عاكس فقال نهى ثم أذن إيش نرد عليه
السائل : نهى ثم أذن .
الشيخ : أه، في الحديث ..
السائل : ما عندنا دليل نعم .
الشيخ : فهي ... أمثاله .
السائل : نعم
الشيخ : ( لا تختصوا يوم الجمعة بصيام إلا يوما قبله ويوما بعده ) لو قال لنا قائل هذا جاء ناسخا للنهي ؟ كيف نرد عليه ؟
السائل : بالنسبة لقضية يعني صيام السبت والحديث ... .
الشيخ : لا ... جاوب عن السؤال .
السائل : نعم
الشيخ : لا تقول بالنسبة للحديث وما أدري إيش إلخ هذه كل القضية راسخة في ذهنك وذهني وإنما وجه ذهنك للإجابة عن السؤال
السائل : نعم
الشيخ : بأقل الكلام، ... كذا ماذا نقول ؟
السائل : لا تخصوا ما، ما عندنا مايشعر بأنه فيه شيء قبل أو كذا وإنما ... .
الشيخ : إيش معنى أذن
السائل : نعم، الجواب بعد ما، أو ممكن شيخي قال ... .
17 - ما رأيكم في قول ابن تيمة في حديث " لا تصوموا يوم السبت ..." أنه مضطرب إسناداً وما قولكم فيمن يقول إن دليل نسخ الأحاديث المبيحة لصيامه لا دليل علي نسخها ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم يا شيخ فيمن يموتون في الأراضي المحتلة وقد شهر عنكم أنكم تقولون أنهم غير شهداء؟
الشيخ : قبل الإجابة عن السؤال يجب تصحيح السؤال ؟
السائل : نعم
الشيخ : لأنه خطأ شائع إلى درجة حتى في الإذاعات وفي بعض الإذاعات الدينية أن يقال، يا عزمي، لا يجوز أن يقال ما رأي الدين، وإنما وإن كان ولا بد التلفظ بلفظة " الرأي " يقال ما " رأي الشيخ " أما إذا أضفت الرأي إلى الدين فهو خطأ واضح والصواب أن تقول ما حكم الدين، الدين ليس عنده رأي لأن الدين من الله عز وجل لكن الرأي يصدر من بعض العلماء الذين يجتهدون ويتعرضون للصواب والخطأ فيقال حينذاك ما رأي فلان أما ما رأي الدين فخطأ شائع والصواب أن يقال ما حكم الدين في كذا بعد هذا التصحيح أقول كل بلد احتل من الكفار و فرض عليه نظام الكفار يرد عليهم أن يهاجروا إلى الأرض الإسلامية لمن استطاع إلى ذلك سبيلا هذا بالنسبة للإقامة في الأرض التي احتلها الكفار أما بالنسبة للذين يقاتلون هناك فالجواب حينذاك نحن نقول الشهادة يشترط فيها شرطان اثنان الشرط الأول أن يكون ذلك تحت راية إسلامية وألا تكون صادرة عن فوضى لا نظام لها وما يسمى اليوم بالإنتفاضة فهي بلا شك عبارة عن انتفاضة ليس لها قائد وليس لها مسؤول ولذلك فنحن لا نرى الآن نقول لا نرى مثل هذه الإنتفاضة التي لم يتخذ لها الأسباب التي يرجى أن تكون الخاتمة الحسنى لها ولو فرض أن هناك جهادا يعني حقا كما هو الشأن مثلا في أفغانستان حيث اتخذت له الإستعدادات الممكنة فليس كل من وقع في المعركة يعتبر شهيدا وبالأولى والأولى إذا جُرح في المعركة ثم مات خارجا عنها، الشهيد هو الذي يقاتل في سبيل الله عز وجل وليس في سبيل الأرض أو في سبيل الوطن كما يقولون في هذا الزمان لقد جاء في صحيح البخاري من حديث أبي موسى الأشعري أن رجلا قال " يا رسول الله الرجل منا يقاتل حمية هل هو في سبيل الله ؟ " قال ( لا ) قال " الرجل منا يقاتل شجاعة هل هو في سبيل الله ؟ " قال ( لا ) قال " الرجل يقاتل كذا وكذا " قال ( لا ) قالوا إذا فمن في سبيل الله قال ( من قاتل لتكون الله هي العليا فهو في سبيل الله ) ، إذًا يجب الإخلاص لمن جاهد وقاتل الكفار جهادا شرعيا يجب عليه أن يجعل جهاده خالصا لوجه الله لا يبتغي وراء ذلك جزاء ولا شكورا لا وطنا ولا رئاسة ولا شيئا من أمور الدنيا وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( بشر هذه الأمة بالسناء والرفعة والمجد والتمكين في الأرض ومن عمل منهم عملا للدنيا فليس له في الآخرة من نصيب ) ينبغي لا أقول كما يقول الناس أيضا خطأ كمسلم إنما أقول بصفتي مسلما أقول يجب أن لا يتوهم أن كل إنسان يقدم على مقاتلة الكفار فهو مجاهد في سبيل الله يجب أن يكون ذلك كما ذكرت في مطلع هذه الكلمة تحت راية إسلامية وجهاد منظم اتخذت له الإستعدادات الممكنة كما قال ربنا عز وجل في القرآن الكريم (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) إن وجود إخواننا الفلسطينيين في بلادهم اليوم وتحت ظلم الإستعمار اليهودي الغاشم أشبه ما يكون بوضع المسلمين الأولين في العهد الأول العهد المكي في مكة لقد كان باستطاعة الكثير من أفراد الصحابة في ذلك الزمان أن يهجم أحدهم على كبار كفار قريش المجتمعين في ظل الكعبة وأن يقتل بعضا منهم ثم يذهب شهيدا أو أقول قتيلا لكننا فيما علمنا من سيرة الرسول عليه السلام وتاريخ أصحابه الكرام في العهد الأول العهد المكي لم يقع شيء من ذلك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لماذا ؟ لأن الأمر كما قيل في الشعر العربي القديم " الرأي قبل شجاعة الشجعان *** هو الأول وهي المحل الثاني " فلا ينبغي للمسلم أن يتورط ويظهر شجاعته بأن يقابل الرصاص والقنابل و و ما إلى هنالك من وسائل مدمرة أخرى في العصر الحاضر بالحجارة هذا ليس من الإستعداد الذي أمر الله به لذلك، في اعتقادي يجب على من كان في تلك الأرض وفيما يشبهها من الأراضي التي احتلها الكفار واستعمروها أحد شيئين الأمر الأول أن يهاجروا في سبيل الله كما قال تعالى (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) وإن كانت الأخرى وهي أن يلزموا دارهم لسبب أو آخر فعليهم أن يستعدوا الإستعدادين الأول أهم من الآخر الإستعداد الأول هو فهم الإسلام فهما صحيحا والعناية بتطبيقه على نفسه وعلى أهله و ذويه و جيرانه والإستعداد الثّاني هو الإستعداد المادي في حدود الإمكانيات التي يساعدهم وضعهم المحصور باليهود أما أن تأتيهم إعازات أو إشارات من بعض الجوانب أن يثوروا وأن يثوروا أمام السلاح المتقن الدقيق بالحجارة هذا في اعتقادي إنما هو إلقاء بالنفوس للتهلكة وهذا منهي عنه هذا جوابي عن ذاك السؤال . فلعلي أحطت به جوابا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
18 - ما رأيكم يا شيخ فيمن يموتون في الأراضي المحتلة وقد شهر عنكم أنكم تقولون أنهم غير شهداء؟ أستمع حفظ
إذا قلتم يا شيخ بوجوب الهجرة من الأراضي المحتلة فستبقى في أيدي الكفار كما جرى للمسلمين الأوائل في الأندلس وسيزيد طمعهم في باقي الأراضي الإسلامية؟
السائل : لو سمحت بالنسبة لهذا الموضوع بالذات إذا كان المسلمون يهاجروا من موطنهم بهذه الطريقة بلاد الله الواسعة ... لكن إذا تركنا الحبل بهذا الشكل فنحن نرى الحكم على المسلمين هجروا بلاد الأندلس وهجروا بلاد روسيا وهجروا بلاد إسلامية كثيرة وتفرقوا في البلاد فالنتيجة الأن لو ... إخواننا الفلسطينين في الأراضي المحتلة وإخواننا المسلمين في أفغانستان هاجروا بلادهم وهاجروا إلى بلاد إسلامية بنلاحظ إنه راح نترك الأراضي في النهاية إلى المستعمر والمستعمر يطمع فينا أكثر وأكثر هذه نقطة النقطة الثانية ... .
الشيخ : لا . خليك عند النقطة الأولى، فقد تطيح الأخرى بصورة أتوماتيكية كما يقولون.
أولا أريد أن ألفت النظر أنك أنت لا تنتقدني وليت كلامك كان ينتقدني إلا أنت في الواقع تنتقد الحكم الشرعي وصحيح أنك أقررت بقولك نعم (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) فأنت تنتقد بارك الله فيك هذه الآية إلا إن كان لك فهم خاص في هذه الآية فحينئذ نتناقش في أفهامنا لهذه الآية إما فهمي يكون راجحا وحينئذ يكون سؤالك ساقطا وإما أن يكون فهمك للآية صوابا ... .
السائل : لو سمحت مداخلة بسيطة فقط على هذه الآية ملابسات سياق هذه الآية
الشيخ : أحفظ سؤالك وقد يكون هنا بعض الإخوان ممن يحفظون القرآن أكثر مني يأتي بها
فالشاهد ولا أظن أننا نختلف في معنى الآية أليس كذلك ؟ يعني ما عندك رأي يخالف رأينا واستدلالنا إذا كان الأمر كذلك ؟
الآن نفترض أن الأمر على ما يبدو لي أنك يترجح عندك وهو أن لا يهاجر المسلمون في الأرض التي سيطر عليها الكفار وضربت على ذلك مثلا الأندلس أن المسلمين خرجوا منها ماذا تتصور لو ضل المسلمون في الأندلس ؟ لأن من السهل الذي نعرفه في المناقشات العلمية أن ينتقد المنتقد رأيا ما ولكنه لا يفكر عاقبة رأيه هو أنه أسوأ بكثير من الرأي الذي انتقده ما الذي يتصوره العاقل فيما إذا ظل المسلمون في الأندلس وهم أذلاء وهم ينصرون و و إلخ . ماذا تكون عاقبة هؤلاء المسلمين فيما تظن وتتصور ؟ هل تتصور أنهم يستطيعون أن يتكتلوا وأن يتجمعوا في مكان ما وهم محاطون من كل مكان بحيث أنهم يستطيعوا أن يثوروا على ذلك المسيطر الجديد والحاكم الكافر فيكون أسهل عليهم حينئذ أن يخرجوا العدوّ من أرضهم هل تتصور هذا ؟ أم الواقع التاريخي يؤكد لك خلاف ما تتصور .
سائل آخر : محاكم التفتيش في تاريخ الأندلس
الشيخ : نعم ، ألا تعلم من التاريخ الإسلامي أن كثير من المسلمين الذين ظلوا كما يبدو من سؤالك هذا لم يهاجروا فكان عاقبة أمرهم أن تنصروا هم وأولادهم وحتى كما قرأت في بعض الجرائد في العصر الحاضر أن بعض ... .