متفرقات للألباني-122
الكلام على يعض مسائل الربا.
الشيخ : أنا أزرعها ثم أحصدها وأجعل حصيدها ثلاث أقسام قسم أعيده إلى الأرض قسم أنفقه على نفسي وعيالي وقسم أتصدق به على جيراني و فقرائي
السائل : الله أكبر
الشيخ : قال فهو هذاك، فنحن بدنا مؤمنين هذا الإيمان حتى ربنا عز وجل يجعل لنا مخرج، نحن مخرجنا في البنوك الربوية هذا إلي صاير اليوم والعياذ بالله ونسأل الله عز وجل يلهم المسلمين أولا أن يفقهوا دينهم لأنهم كما قال تعالى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) وثانيا أن يعملوا بدينهم لأن كثيرا منهم يصدق عليه قولهم تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) فعسى الله أن يجعلنا من عباده المتقين، تسمح لنا يا أبو أحمد نمشي ؟
السائل : ... الإشكال أنه ... تاجر في ها البلد الله يرحمه توفي كنت أنا في أحد البنوك جالس عند مديره كان ... وبعد تالي توفي ... أجى ... تجار بس زمان يعني ... أيوه أه هذا إجي مفزوع فات علي ... غضبان وقال شو احاطين علي ربا ... كان يفتح اعتماد ويحط مصاري اعتماد ... لأنه ما عرف صديقنا يعني حط تصديق والده ... .
الشيخ : ما فيه فرق بينه وبين البنك البريطاني إلا بالإسم، ربما يكون أسوأ من البريطاني
السائل : لا بس ... .
الشيخ : شخصان، شخصان كل منهما يعصي الله عز وجل بمعصية واحدة يعني واحد مثلا بيسرق والثاني بيسرق أحدهما بيستحل السرقة بيقول هذه السرقة جائزة هذاك بيعترف أنه هذه سرقة وحرام والله يتوب علي كلاهما مجرم مذنب لكن هذا الثاني دبل ... ها الي بيأول أنه هذه سرقة و هذه جائزة هذا ذنبه ذنبين ليه ؟ لأن ذنبه الأول عملي يخالف الشرع عمليا الذنب الثاني يخالف الشرع فكريا وهكذا قس كل الأحكام الشرعية، واحد بيأكل ربا بيقول الله يتوب علي، الثاني بيقل لك لا هذه ما فيها شيء بيلاقي لك تأويلات كثيرة، بيقل لك الزمان اختلف وهذا لا يمكن الآن ... إلخ يعني هذا شر من ذاك فأول خطوة للرجوع إلى الله عز وجل أن يعرف الحكم الشرعي ثاني خطوة أن يؤمن بأنه هذا هو الحكم ما به خفاء، الخطوة الثالثة والأخيرة أن يطبق هذا الحكم ما استطاع إلى ذلك سبيلا، اليوم بنك إسلامي حبر على ورق، شو بنك إسلامي بتروح بدك تشتري سيارة عنده أو آلة يجيب لك إياها من أوروبا وإلخ بيقل لك هذه تكلف من أوروبا إلى هون كذا ألف دينار، نحن بدنا مرابحة بالمائة خمسة، عشرة إلي هون لستة أشهر قلت له إذا قلت له أنا في ستة أشهر ما بقدر أنا بدي سنة بيتضاعف، هذا هو الربا ذاته، هذا هو الربا ذاته لكن الرسول عليه السلام قال ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه ) شو معنى هذا الحديث ؟ بيقول الرسول عليه السلام لعن اليهود لماذا ؟ قال لأن الله عز وجل حرم عليهم الشحوم، شحوم الحيوانات المأكولة اللحم الإبل البقر الغنم بيذبحوها بيأكلوها إلا الشحم قال تعالى في القرآن الكريم (( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم )) (( حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم )) من هذه الطيبات الشحم ... الدهن كله، اليهودي روحه تطلع وراء المال إلي عم بيضيع وصبر صبر بعدين داروا و لفوا مثل ما بيعمل اليوم بعض المسلمين ماذا فعلوا بيقول الرسول عليه السلام ( حرمت عليهم الشحوم فجملوها ) أي أخذوها، وضعوها في القدور الضخمة وأوقدوا النار من تحتها فذابت، جملوها يعني ذوّبوها يعني غيروا الشكل تبعها إذًا تغيير الشكل من أجل الأكل أما هو شحم شحم لا يزال هو، وهكذا دورة ولفة عم بيستحلوا المال الحرام، أه،نسأل الله .
السائل : الله يجزاك خير
الشيخ : هاه أبو أحمد تفضل
السائل : الله أكبر
الشيخ : قال فهو هذاك، فنحن بدنا مؤمنين هذا الإيمان حتى ربنا عز وجل يجعل لنا مخرج، نحن مخرجنا في البنوك الربوية هذا إلي صاير اليوم والعياذ بالله ونسأل الله عز وجل يلهم المسلمين أولا أن يفقهوا دينهم لأنهم كما قال تعالى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) وثانيا أن يعملوا بدينهم لأن كثيرا منهم يصدق عليه قولهم تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )) فعسى الله أن يجعلنا من عباده المتقين، تسمح لنا يا أبو أحمد نمشي ؟
السائل : ... الإشكال أنه ... تاجر في ها البلد الله يرحمه توفي كنت أنا في أحد البنوك جالس عند مديره كان ... وبعد تالي توفي ... أجى ... تجار بس زمان يعني ... أيوه أه هذا إجي مفزوع فات علي ... غضبان وقال شو احاطين علي ربا ... كان يفتح اعتماد ويحط مصاري اعتماد ... لأنه ما عرف صديقنا يعني حط تصديق والده ... .
الشيخ : ما فيه فرق بينه وبين البنك البريطاني إلا بالإسم، ربما يكون أسوأ من البريطاني
السائل : لا بس ... .
الشيخ : شخصان، شخصان كل منهما يعصي الله عز وجل بمعصية واحدة يعني واحد مثلا بيسرق والثاني بيسرق أحدهما بيستحل السرقة بيقول هذه السرقة جائزة هذاك بيعترف أنه هذه سرقة وحرام والله يتوب علي كلاهما مجرم مذنب لكن هذا الثاني دبل ... ها الي بيأول أنه هذه سرقة و هذه جائزة هذا ذنبه ذنبين ليه ؟ لأن ذنبه الأول عملي يخالف الشرع عمليا الذنب الثاني يخالف الشرع فكريا وهكذا قس كل الأحكام الشرعية، واحد بيأكل ربا بيقول الله يتوب علي، الثاني بيقل لك لا هذه ما فيها شيء بيلاقي لك تأويلات كثيرة، بيقل لك الزمان اختلف وهذا لا يمكن الآن ... إلخ يعني هذا شر من ذاك فأول خطوة للرجوع إلى الله عز وجل أن يعرف الحكم الشرعي ثاني خطوة أن يؤمن بأنه هذا هو الحكم ما به خفاء، الخطوة الثالثة والأخيرة أن يطبق هذا الحكم ما استطاع إلى ذلك سبيلا، اليوم بنك إسلامي حبر على ورق، شو بنك إسلامي بتروح بدك تشتري سيارة عنده أو آلة يجيب لك إياها من أوروبا وإلخ بيقل لك هذه تكلف من أوروبا إلى هون كذا ألف دينار، نحن بدنا مرابحة بالمائة خمسة، عشرة إلي هون لستة أشهر قلت له إذا قلت له أنا في ستة أشهر ما بقدر أنا بدي سنة بيتضاعف، هذا هو الربا ذاته، هذا هو الربا ذاته لكن الرسول عليه السلام قال ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه ) شو معنى هذا الحديث ؟ بيقول الرسول عليه السلام لعن اليهود لماذا ؟ قال لأن الله عز وجل حرم عليهم الشحوم، شحوم الحيوانات المأكولة اللحم الإبل البقر الغنم بيذبحوها بيأكلوها إلا الشحم قال تعالى في القرآن الكريم (( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم )) (( حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم )) من هذه الطيبات الشحم ... الدهن كله، اليهودي روحه تطلع وراء المال إلي عم بيضيع وصبر صبر بعدين داروا و لفوا مثل ما بيعمل اليوم بعض المسلمين ماذا فعلوا بيقول الرسول عليه السلام ( حرمت عليهم الشحوم فجملوها ) أي أخذوها، وضعوها في القدور الضخمة وأوقدوا النار من تحتها فذابت، جملوها يعني ذوّبوها يعني غيروا الشكل تبعها إذًا تغيير الشكل من أجل الأكل أما هو شحم شحم لا يزال هو، وهكذا دورة ولفة عم بيستحلوا المال الحرام، أه،نسأل الله .
السائل : الله يجزاك خير
الشيخ : هاه أبو أحمد تفضل
شاب لم يكن يصلي ثم تاب و الحمد لله فهل يقضي الصلاة الفائتة؟
السائل : شاب ما كان يصلي وأصبح ... يعني تاب عليه وأصبح يصلي طبعا الصلاة في أوقاتها، الفترة إلي ما كان يصليها هل يجوز له قضاءها تقديرا يعني مثلا ستة سنين ما صلاش يقضي مع كل وقت وقت سابق يجوز هذا وإلا
الشيخ : مثل هذه الصلاة لا يمكن قضاؤها وهذا من الأوهام التي يعيش عليها كثير من الشباب التائب، ربنا عز وجل كما يعلم كل مسلم قال في القرآن الكريم (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) معنى موقوتا أي مؤقت الأول والآخر وأوقات الصلوات الخمس معروفة عند عامة المسلمين فالذي يصلي الصلاة بعد وقتها عامدا متعمدا كالذي يصليها قبل وقتها ولا فرق أبدا لأنه في كل من الحالتين صلى الصلاة في غير وقتها فقدمت قبل الوقت أو أخرت بعد الوقت مثل ما قال ذاك التركي " إمشي بابا " ... أبدا، هو الفرق جاء من خطأ بعض أهل العلم قديما وجدوا هناك فرق بين الإتيان بالصلاة قبل وقتها وبين إتيان الصلاة بعد وقتها، وجدوا فرق في بعض الصور فقاسوا عليها صورا أخرى، هذا البعض هو الذي نص عليه الرسول عليه السلام في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) من نسي صلاة
السائل : إلي بيغفل عن صلاة الفجر
الشيخ : ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) ( رفع على أمتي الخطأ والنسيان ) كما قلنا في الحديث ( رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق ) ، هذا النائم القلم مرفوع عنه فاق إذًا الآن ترتب الحكم الشرعي بالنسبة له كذلك مثله بالنسبة للناسي تماما (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) هذا الأصل بني عليه ذلك الخطأ، هذا الأصل معناها في هناك وقت إضافي للوقت الأصلي (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) نام خرج وقت الصلاة، نسي، خرج وقت الصلاة ما قال له الشارع لا ما عليك صلاة قال له صليها حين تذكرها، قال بعضهم سابقا وعليه اليوم جماهير الناس مشايخ ومن دونهم قالوا إذا كان المعذور أمر بقضاء الصلاة فغير المعذور من باب أولى يؤمر بقضاء الصلاة، غلط هذا ...، المعذور أمر بقضاء الصلاة رحمة به لأنه غير قاصد معصية ربه أما ها الي كان ملته بتجارته لهوه لعبه إلخ هذا ما بيستحق هذه الرحمة فكيف يقال، يقاس المتعمد على المخطئ مثاله مثال قاتل العمد وقاتل الخطأ هل يقاس هذا على هذا، الله أكبر، شتان ما بينهما، مع ذلك هذا الحديث فيه عبارة بتسد الطريق على أولئك المتأولين تأويلا خطأ، ( فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) إذا واحد مثل ما سأل أخونا آنفا ما فالق لصلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس شو قال هاي هي الصلاة فاتت وهلا أنا بدي أروح على الوظيفة بدي ألحق الدوام الرسمي، أصليها بعدين راحت عليه ليه؟ لأن الرسول عم بيقول ( لا كفارة لها إلا أن يصليها حين يذكرها ) شو معنى حين ؟ وقت، أي أن الله عز وجل رحمة بهذا النائم أو الناسي مدد لهم الوقت المعروف إلى وقت الإستيقاظ وإلى وقت التذكر لكن قال لهم انتبهوا إذا ما صليتم في هذا الوقت الإضافي ( لا كفارة لها إلا ذلك ) لذلك نحن نقول أي مسلم ابتلي برهة من دهره بإضاعة الصلوات عن أوقاتها المشروعة لا بعذر النوم والنسيان وإنما باللهو عن طاعة الله بالدنيا، هذا أولا عليه التوبة إلى الله عز وجل توبة نصوحة، والتوبة النصوحة هو الندم على ما فات والعزم على أن لا يعود والإكثار من الطاعات لذلك نقول لهذا الذي فوت على نفسه تلك الصلوات قلت أو كثرت فقد حرم أجر كبيرا جدا فلكي يعوض هذا الأجر مش يعيد الصلاة، راحت، إن كان يستطيع هذا التارك للصلاة أن يعيد الأيام التي أضاع فيها تلك الصلوات فليفعل وهذا اسمه تعليق بالمحال، إذًا ما دام لا يستطيع فعليه الآن أن يصلي صلاة مشروعة ما هي الصلوات المشروعة ؟ المحافظة قبل كل شيء على السنن الرواتب مع الفرائض، ركعتين قبل الفجر، ركعتين قبل الظهر ركعتين بعد الظهر، أربعة ركعات قبل العصر، ركعتين قبل المغرب، ركعتين بعد المغرب، أربع ركعات نفل قبل العشاء أو ركعتين وركعتين بعد العشاء ثم عندك الوتر معك من ركعة إلى إحدى عشر ركعة المحافظة على هذه السنن الرواتب قبل كل شيء ثم إذا بارك الله له في الوقت وأعطاه قوة وصحة ونشاط يكثر من التطوع من النوافل غير هذول وهذا معنى قوله عليه الصلاة والسلام وبهذا الحديث نختم المجلس ( أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة فإن تمت فقد أفلح وأنجح وإن نقصت فقد خاب وخسر ) في رواية ( وإن نقصت قال الله عز وجل لملائكته انظروا هل لعبدي من تطوع فتتموا له به فريضته ) ( هل له من تطوع فتتموا له به فريضته ) هذا الإتمام يشمل الإتمام في الكم والإتمام في الكيف، الإتمام في الكم ضيع صلوات، إذًا هو يعوض له بهذه الصلوات التي نقدر نسميها "إحتياطي" إحتياطي أو في الكيف بيكون صلوات الفريضة التي أداها في أوقاتها فيها نقص يعني ما ينكتب له الأجر كاملا كما أشار عليه السلام في الحديث المعروف ( إن الرجل ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها نصفها ) بالكثير نصفها وين النصف الثاني، في خبر كان
السائل : النوافل بتكملها
الشيخ : آه يكمل النقص ها الي وجد في الكيف أو ذاك النقص في الكم من هذه النوافل هذه نصيحتنا لكل من كان ابتلي بترك الصلوات عامدا متعمدا
السائل : الله يبارك فيك
سائل آخر : ... .
الشيخ : أعطيه ... خلي يسجل
السائل : ... .
الشيخ : كيف
الشيخ : مثل هذه الصلاة لا يمكن قضاؤها وهذا من الأوهام التي يعيش عليها كثير من الشباب التائب، ربنا عز وجل كما يعلم كل مسلم قال في القرآن الكريم (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) معنى موقوتا أي مؤقت الأول والآخر وأوقات الصلوات الخمس معروفة عند عامة المسلمين فالذي يصلي الصلاة بعد وقتها عامدا متعمدا كالذي يصليها قبل وقتها ولا فرق أبدا لأنه في كل من الحالتين صلى الصلاة في غير وقتها فقدمت قبل الوقت أو أخرت بعد الوقت مثل ما قال ذاك التركي " إمشي بابا " ... أبدا، هو الفرق جاء من خطأ بعض أهل العلم قديما وجدوا هناك فرق بين الإتيان بالصلاة قبل وقتها وبين إتيان الصلاة بعد وقتها، وجدوا فرق في بعض الصور فقاسوا عليها صورا أخرى، هذا البعض هو الذي نص عليه الرسول عليه السلام في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) من نسي صلاة
السائل : إلي بيغفل عن صلاة الفجر
الشيخ : ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) ( رفع على أمتي الخطأ والنسيان ) كما قلنا في الحديث ( رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق ) ، هذا النائم القلم مرفوع عنه فاق إذًا الآن ترتب الحكم الشرعي بالنسبة له كذلك مثله بالنسبة للناسي تماما (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) هذا الأصل بني عليه ذلك الخطأ، هذا الأصل معناها في هناك وقت إضافي للوقت الأصلي (( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا )) نام خرج وقت الصلاة، نسي، خرج وقت الصلاة ما قال له الشارع لا ما عليك صلاة قال له صليها حين تذكرها، قال بعضهم سابقا وعليه اليوم جماهير الناس مشايخ ومن دونهم قالوا إذا كان المعذور أمر بقضاء الصلاة فغير المعذور من باب أولى يؤمر بقضاء الصلاة، غلط هذا ...، المعذور أمر بقضاء الصلاة رحمة به لأنه غير قاصد معصية ربه أما ها الي كان ملته بتجارته لهوه لعبه إلخ هذا ما بيستحق هذه الرحمة فكيف يقال، يقاس المتعمد على المخطئ مثاله مثال قاتل العمد وقاتل الخطأ هل يقاس هذا على هذا، الله أكبر، شتان ما بينهما، مع ذلك هذا الحديث فيه عبارة بتسد الطريق على أولئك المتأولين تأويلا خطأ، ( فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) إذا واحد مثل ما سأل أخونا آنفا ما فالق لصلاة الفجر إلا بعد طلوع الشمس شو قال هاي هي الصلاة فاتت وهلا أنا بدي أروح على الوظيفة بدي ألحق الدوام الرسمي، أصليها بعدين راحت عليه ليه؟ لأن الرسول عم بيقول ( لا كفارة لها إلا أن يصليها حين يذكرها ) شو معنى حين ؟ وقت، أي أن الله عز وجل رحمة بهذا النائم أو الناسي مدد لهم الوقت المعروف إلى وقت الإستيقاظ وإلى وقت التذكر لكن قال لهم انتبهوا إذا ما صليتم في هذا الوقت الإضافي ( لا كفارة لها إلا ذلك ) لذلك نحن نقول أي مسلم ابتلي برهة من دهره بإضاعة الصلوات عن أوقاتها المشروعة لا بعذر النوم والنسيان وإنما باللهو عن طاعة الله بالدنيا، هذا أولا عليه التوبة إلى الله عز وجل توبة نصوحة، والتوبة النصوحة هو الندم على ما فات والعزم على أن لا يعود والإكثار من الطاعات لذلك نقول لهذا الذي فوت على نفسه تلك الصلوات قلت أو كثرت فقد حرم أجر كبيرا جدا فلكي يعوض هذا الأجر مش يعيد الصلاة، راحت، إن كان يستطيع هذا التارك للصلاة أن يعيد الأيام التي أضاع فيها تلك الصلوات فليفعل وهذا اسمه تعليق بالمحال، إذًا ما دام لا يستطيع فعليه الآن أن يصلي صلاة مشروعة ما هي الصلوات المشروعة ؟ المحافظة قبل كل شيء على السنن الرواتب مع الفرائض، ركعتين قبل الفجر، ركعتين قبل الظهر ركعتين بعد الظهر، أربعة ركعات قبل العصر، ركعتين قبل المغرب، ركعتين بعد المغرب، أربع ركعات نفل قبل العشاء أو ركعتين وركعتين بعد العشاء ثم عندك الوتر معك من ركعة إلى إحدى عشر ركعة المحافظة على هذه السنن الرواتب قبل كل شيء ثم إذا بارك الله له في الوقت وأعطاه قوة وصحة ونشاط يكثر من التطوع من النوافل غير هذول وهذا معنى قوله عليه الصلاة والسلام وبهذا الحديث نختم المجلس ( أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة فإن تمت فقد أفلح وأنجح وإن نقصت فقد خاب وخسر ) في رواية ( وإن نقصت قال الله عز وجل لملائكته انظروا هل لعبدي من تطوع فتتموا له به فريضته ) ( هل له من تطوع فتتموا له به فريضته ) هذا الإتمام يشمل الإتمام في الكم والإتمام في الكيف، الإتمام في الكم ضيع صلوات، إذًا هو يعوض له بهذه الصلوات التي نقدر نسميها "إحتياطي" إحتياطي أو في الكيف بيكون صلوات الفريضة التي أداها في أوقاتها فيها نقص يعني ما ينكتب له الأجر كاملا كما أشار عليه السلام في الحديث المعروف ( إن الرجل ليصلي الصلاة ما يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها سبعها سدسها خمسها ربعها نصفها ) بالكثير نصفها وين النصف الثاني، في خبر كان
السائل : النوافل بتكملها
الشيخ : آه يكمل النقص ها الي وجد في الكيف أو ذاك النقص في الكم من هذه النوافل هذه نصيحتنا لكل من كان ابتلي بترك الصلوات عامدا متعمدا
السائل : الله يبارك فيك
سائل آخر : ... .
الشيخ : أعطيه ... خلي يسجل
السائل : ... .
الشيخ : كيف
حديث " كتب له من صلاته عشرها تسعها..." الحديث هل يفهم منه أن أقل من العشر لا يكون قد كتب لبعض الناس؟
السائل : كتب له من صلاته عشرها تسعها يعني ما كان ... من العشر ما فيه، يعني ما في واحد ما يكتب له شيء من صلاته ؟
الشيخ : لكان، قال عليه الصلاة والسلام هو الرسول يتكلم في هذا الحديث بصورة عامة لكن هذا الحديث لا ينفي أنه قد يكتب مثل أبو بكر وغيره أكثر من النصف ولا ينفي أنه كمان قد لا يكتب له شيء مطلقا مثل حديث المسيء صلاته ( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) بعدين في عندك الحديث الصريح الصحيح وهو قوله ( كم من قائم ليس له من قيامه إلا التعب أو النصب أو السهر وكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ) فهذا كله ممكن أن يوجد لكن كقاعدة عامة في المسلمين أنه الصلاة كاملة لا بل بالكاد أنه ... النصف لكن النادر ما له حكم، كذلك الغالب أنه إيش ؟ العشر ممكن كمان بالمائة عشرين بالمائة ثلاثين إلخ يعني كل ما يقل، على حسب ... وعلى حسب الندرة هيك سلبا أو إيجابا سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
السائل : السلام عليكم
الشيخ : لكان، قال عليه الصلاة والسلام هو الرسول يتكلم في هذا الحديث بصورة عامة لكن هذا الحديث لا ينفي أنه قد يكتب مثل أبو بكر وغيره أكثر من النصف ولا ينفي أنه كمان قد لا يكتب له شيء مطلقا مثل حديث المسيء صلاته ( ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ) بعدين في عندك الحديث الصريح الصحيح وهو قوله ( كم من قائم ليس له من قيامه إلا التعب أو النصب أو السهر وكم من صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش ) فهذا كله ممكن أن يوجد لكن كقاعدة عامة في المسلمين أنه الصلاة كاملة لا بل بالكاد أنه ... النصف لكن النادر ما له حكم، كذلك الغالب أنه إيش ؟ العشر ممكن كمان بالمائة عشرين بالمائة ثلاثين إلخ يعني كل ما يقل، على حسب ... وعلى حسب الندرة هيك سلبا أو إيجابا سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت
السائل : السلام عليكم
3 - حديث " كتب له من صلاته عشرها تسعها..." الحديث هل يفهم منه أن أقل من العشر لا يكون قد كتب لبعض الناس؟ أستمع حفظ
أسئلة عن صحة مجموعة من أحاديث النبوية ؟
السائل : صحيح
سائل آخر : صحيح
الشيخ : صحيح
السائل : يذكر إن هم ... الإمام ... موفق الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي ... الإمام أبو عبد الله شمس الدين بن قيم الجوزية رواه بن ماجه والحاكم عن ... أستاذنا الألباني في المشكاة هذا صحيح يا شيخ؟
الشيخ : لا ليس بصحيح لكن هو ربما يعني حديثا آخر أنت في عندك صفة الصلاة ؟
السائل : لا ما أنا عندي ... يقول حديث ... .
الشيخ : أسألك عندك صفة الصلاة ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب فتجد الحديث هناك وهو في صحيح مسلم فإذا كان صادقا فيما قال بيكون حديث آخر
السائل : لا الحديث نفسه يا شيخ، ممكن أقل لك الحديث بالجملة
الشيخ : يا أخي الله يهديك شو سؤالك ؟ حدد سؤالك ما فيه مجال الآن للتوسع، الناس يترقبون فراغك حتى يسألوا مثل ما سألت ؟
السائل : بارك الله فيك ممكن سؤال ثاني
... .
سائل آخر : صحيح
الشيخ : صحيح
السائل : يذكر إن هم ... الإمام ... موفق الدين بن قدامة المقدسي الحنبلي ... الإمام أبو عبد الله شمس الدين بن قيم الجوزية رواه بن ماجه والحاكم عن ... أستاذنا الألباني في المشكاة هذا صحيح يا شيخ؟
الشيخ : لا ليس بصحيح لكن هو ربما يعني حديثا آخر أنت في عندك صفة الصلاة ؟
السائل : لا ما أنا عندي ... يقول حديث ... .
الشيخ : أسألك عندك صفة الصلاة ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب فتجد الحديث هناك وهو في صحيح مسلم فإذا كان صادقا فيما قال بيكون حديث آخر
السائل : لا الحديث نفسه يا شيخ، ممكن أقل لك الحديث بالجملة
الشيخ : يا أخي الله يهديك شو سؤالك ؟ حدد سؤالك ما فيه مجال الآن للتوسع، الناس يترقبون فراغك حتى يسألوا مثل ما سألت ؟
السائل : بارك الله فيك ممكن سؤال ثاني
... .
الكلام على بعض أحكام الطلاق؟
الشيخ : واحد خطر في باله أنه يصلي هو كما لو ما خطر في باله، هاي كل الناس يعرفونها كمان ارتفعت الخاطرة صار همّا كمان ما له قيمة صار عزما كمان ليس له قيمة آه خرج من العزم إلى الفعل فقال لزوجته أنت طالق، طيب، نحن هنا ندرس الآن هذه القولة أنت طالق عن عزم وإلا عن ثورة غضبية مثل ما كان السؤال إن كان من ثورة غضبية فلا قيمة لذلك أبدا أولا لأنه الآية التي ذكرت (( وإن عزموا الطلاق )) هنا ما فيه عزم لأن العزم بيسبقه ماذا ؟ الهم والهم يسبقه الخاطرة، هذا الرجل ما خطر في باله ولا هم تمكن منه فضلا وإنما هي إيش ... فإذن الآية هنا ما تحققت في هذا الإنسان، يأتي الحديث يؤكد هذا المعنى وكما يقولون اليوم في لغة العصر الحاضر فيضع النقاط على الحروف فيقول عليه السلام ( لا طلاق في إغلاق ) ( لا طلاق في إغلاق ) ما هو الإغلاق هو أحد أمرين، إما الإكراه يكره من غيره قد تكون الغير هي الزوجة شايف، هذا المعنى الأوّل الإغلاق الإكراه ، المعنى الثاني وهنا الشاهد الغضب الذي يغلق على صاحبه طريق التفكير السليم ( لا طلاق في إغلاق ) وليس هذا فقط فإن نظام الطلاق في الإسلام الذي قلت آنفا أنه يشرّف المسلمين أنه وضع سدود عملية في طريق منع التطليق بدون عزم، قال عليه الصلاة والسلام في حديث تطليق عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما لزوجته طلقها وهي حائض فقال له عليه السلام ( راجعها ثم أمسكها حتى تطهر فإذا طهرت فلا تمسها فإن شئت أن تطلقها فطلقها ) إيش معنى هذا الكلام ؟ هذا شيء عظيم جدا، يعني ها الي بدو يطلق على الطريقة الشرعية بدو ثلاثة أشهر، ثلاثة أشهر لينفذ إلي في باله ليه ؟ لأنه كثيرا ما يصدق ويتفق أنه رجل فعلا فكر وقدر وخطط أنه يطلق زوجته ... ويطلقها الشرع بيقل له شد البريك انظر هل هي طاهر وإلا حائض ؟ إن كانت حائض حرام عليك إنك تطلقها فأي زوج فلا بد أن تكون في حالة من الحالتين إما الطهر وإما الحيض إذا كانت حائض حرام عليك أنك تطلقها طيب إذا كانت مش حائض لكنها طاهر لكنها طاهر انظر إذا كنت جامعتها في هذا الطهر ما بيجوز تطلقها وفكروا كلنا أظن رجال متزوجون يعني على التعبير السوري " الأرض ما هي مسكونة " كل واحد منا بيعرف إذا كانت زوجته حائض ما بيصدق لتطهر حتى ... عليها يجامعها فلو فرضنا أنه هذا الرجل يريد أن يطبق نظام الطلاق في الإسلام وجد زوجته أنها حائض، كبح جماع نفسه وعزم على إيش ؟ أنه يصبر حتى تطهر إيه ما تكاد تطهر إلا بيكون هو إيش قضى شهوته إذًا إذا كان بدو يطلق فعلا عازم بدو يحبس نفسه عنها، شايف شلون وهات بقى مين بيطبق هذا النظام كأن الشارع الحكيم بهذا النظام يضع كما يقال العصا في العجلة لا تطلق كأن لا تطلق لما يبلغ السيل ... كما يقال وما يستطيع أنه يعيش مع المرأة هاي بدو يضطر أنه يفكر هذا التفكير، حائض ما أطلقك طهرتي ما أجامعك بدي أصبر لتحيض الحيضة الثانية وما بيكفي إلا طهرت الثاني صار ... هنا، هون بقى بدك تطلق طلق وين ... المسلمين وين ؟
السائل : والله ما أدري ... .
السائل : والله ما أدري ... .
ما حكم قول الرجل لزوجته" أنت طالق" في وقت لا يحل فيه الطلاق؟
السائل : يعني الآن الرجل الذي يقول لزوجته طالق لا يعني .
الشيخ : أبدا
السائل : ألا يكون هذا يعني باب تساهل لضعاف الإيمان ولا يخفى عليك أن كثير من المسلمين يجهلوا أمور دينهم، وحتى بعض الذي لا يجهل يعني لا ... ذاك التمسك فتكثر هذه اللفظة على الألسن، ألا يكون منها ...
الشيخ : ... تفتينا يعني أنه نفتيهم بالطلاق ال ... هنا
السائل : لا لا لا ليس هذا يعني إذًا علامات لا تقدم ولا تؤخر
الشيخ : نعم نحن ننصحهم وأنا كما تعلم كل ليلة تجيني عشرات الأسئلة من النوعية ... .
السائل : ... .
الشيخ : لما واحد هيك وأقل له هذا الطلاق غير واقع لكن بقلوا انتبه اعط بالك لا تعود ثاني مرة إلى مثل هذه الكلمة لأنه مو كل مرة تسلم الجرة، ليه ؟ لأنه نحن نعرف أكثر المشايخ ما بيفتوا بهذا التفصيل لأنهم ما عندهم علم بالسنة الصحيحة فربما تنقل كلمة هذا الرجل إلى شيخ من المشايخ بيقل له طلقت
السائل : بالطبع
الشيخ : وربما نعم وربما يكون طلقها بالثلاثة فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره انتبه لا تعد لمثلها فمو كل مرة تسلم الجرة، بعدين لازم تملك أعصابك والرسول صلى الله عليه وسلم قال لذاك الرجل لما جاءه يقول " يا رسول الله أوصني " قال له كلمة واحدة ( لا تغضب ) قال " يا رسول الله أوصني " قال له ( لا تغضب ) ثلاث مرات، يا رسول الله أوصني قال ( لا تغضب ) قال فوجدت الخير كله في ترك الغضب ولذلك قال في الحديث الآخر ( أتدرون من الصرعة ؟ ) قالوا " الصرعة فينا من يصارع الناس فيصرعهم " قال ( ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب )
السائل : الله أكبر
الشيخ : فهاي ... الطريق هذا مش في طريق يلا دبر زوجة أخرى هذا خراب بيت وهذا بيذكرني من تمام حكمة التشريع الدقيق في نظام الطلاق في الإسلام أنه رجل بدو يعقد نكاحه على امرأة وضع شروط ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) إذن الولي وشهود من المسلمين اثنين هذا البيت الذي أقيم بإذن الولي وشاهدي عدل لا يجوز هدمه من أصله بثورة غضبية يجب إذا كان ولا بد أن يهدم كالبيت المادي هل ترون إنسانا عاقلا يبني بيتا ويعيش مع هذا البيت سنين طويلة وبعدين بيهدمه بدون وعي بدون شعور بدون ... هذا مستحيل وهذا في أمر إيش ؟ مادي من السهل تعويضه فما بالك الزوجية وقد يكون له منها أولاد إلخ إذن هذا البناء كما أقيم بهذا التروي فأيضا نقضه من باب أولى يجب أن يكون بمثل هذا التروي ولذلك سمعتم الشروط لإيقاع الطلاق، هذا من فضل الإسلام .
السائل : الله يجزاك الخير يا شيخ
سائل آخر : ... ذكرتم الشهود
الشيخ : كيف
سائل آخر : حضرتكم ذكرتم الشهود
الشيخ : أي نعم، لا بد أيضا من الإشهاد في الطلاق
السائل : ... يا سيدي بالطلاق عليها
الشيخ : كيف ؟
الشيخ : أبدا
السائل : ألا يكون هذا يعني باب تساهل لضعاف الإيمان ولا يخفى عليك أن كثير من المسلمين يجهلوا أمور دينهم، وحتى بعض الذي لا يجهل يعني لا ... ذاك التمسك فتكثر هذه اللفظة على الألسن، ألا يكون منها ...
الشيخ : ... تفتينا يعني أنه نفتيهم بالطلاق ال ... هنا
السائل : لا لا لا ليس هذا يعني إذًا علامات لا تقدم ولا تؤخر
الشيخ : نعم نحن ننصحهم وأنا كما تعلم كل ليلة تجيني عشرات الأسئلة من النوعية ... .
السائل : ... .
الشيخ : لما واحد هيك وأقل له هذا الطلاق غير واقع لكن بقلوا انتبه اعط بالك لا تعود ثاني مرة إلى مثل هذه الكلمة لأنه مو كل مرة تسلم الجرة، ليه ؟ لأنه نحن نعرف أكثر المشايخ ما بيفتوا بهذا التفصيل لأنهم ما عندهم علم بالسنة الصحيحة فربما تنقل كلمة هذا الرجل إلى شيخ من المشايخ بيقل له طلقت
السائل : بالطبع
الشيخ : وربما نعم وربما يكون طلقها بالثلاثة فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره انتبه لا تعد لمثلها فمو كل مرة تسلم الجرة، بعدين لازم تملك أعصابك والرسول صلى الله عليه وسلم قال لذاك الرجل لما جاءه يقول " يا رسول الله أوصني " قال له كلمة واحدة ( لا تغضب ) قال " يا رسول الله أوصني " قال له ( لا تغضب ) ثلاث مرات، يا رسول الله أوصني قال ( لا تغضب ) قال فوجدت الخير كله في ترك الغضب ولذلك قال في الحديث الآخر ( أتدرون من الصرعة ؟ ) قالوا " الصرعة فينا من يصارع الناس فيصرعهم " قال ( ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يملك نفسه عند الغضب )
السائل : الله أكبر
الشيخ : فهاي ... الطريق هذا مش في طريق يلا دبر زوجة أخرى هذا خراب بيت وهذا بيذكرني من تمام حكمة التشريع الدقيق في نظام الطلاق في الإسلام أنه رجل بدو يعقد نكاحه على امرأة وضع شروط ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) إذن الولي وشهود من المسلمين اثنين هذا البيت الذي أقيم بإذن الولي وشاهدي عدل لا يجوز هدمه من أصله بثورة غضبية يجب إذا كان ولا بد أن يهدم كالبيت المادي هل ترون إنسانا عاقلا يبني بيتا ويعيش مع هذا البيت سنين طويلة وبعدين بيهدمه بدون وعي بدون شعور بدون ... هذا مستحيل وهذا في أمر إيش ؟ مادي من السهل تعويضه فما بالك الزوجية وقد يكون له منها أولاد إلخ إذن هذا البناء كما أقيم بهذا التروي فأيضا نقضه من باب أولى يجب أن يكون بمثل هذا التروي ولذلك سمعتم الشروط لإيقاع الطلاق، هذا من فضل الإسلام .
السائل : الله يجزاك الخير يا شيخ
سائل آخر : ... ذكرتم الشهود
الشيخ : كيف
سائل آخر : حضرتكم ذكرتم الشهود
الشيخ : أي نعم، لا بد أيضا من الإشهاد في الطلاق
السائل : ... يا سيدي بالطلاق عليها
الشيخ : كيف ؟
ما حكم قو ل الرجل "علي الطلاق"؟
السائل : و الذي يحلف بالطلاق عليها ؟
الشيخ : هذا ليس بطلاق هذا يمين
السائل : يمين
الشيخ : أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : هذا يمين لكن عليه كفارة يمين وينصح كما قلنا آنفا أنه ما يحلف بالطلاق .
السائل : يا شيخنا بالمناسبة كنا درسنا من زمان في كتاب صفات الأخيار وكان بيشرحوا الشيخ عبد العظيم
الشيخ : هذا ليس بطلاق هذا يمين
السائل : يمين
الشيخ : أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : هذا يمين لكن عليه كفارة يمين وينصح كما قلنا آنفا أنه ما يحلف بالطلاق .
السائل : يا شيخنا بالمناسبة كنا درسنا من زمان في كتاب صفات الأخيار وكان بيشرحوا الشيخ عبد العظيم
كان بعض الصحابة تلح عليه زوجته بالطلاق لأنها لا تود البقاء معه فقالت له طلقني تطليقة وهي على مقربة من وضع حملها فطلقها تطليقة ثم لما رجع من الصلاة وضعت فأصبحت حرة .." فهل هذه القصة تؤثر في الشروط التي ذكرتموها في الطلاق؟
السائل : فذكر فيه قصة عن عهد الصحابة أن كانت زوجته تلح عليه بالطلاق
الشيخ : أنه إيش؟
السائل : زوجته كانت تلح عليه بالطلاق بسبب أنه كانت يعني لا تود البقاء معه
الشيخ : أيوه
السائل : فكانت يعني تلح عليه من ضمن الأمور قالت له ... بتطليقة فالمهم كانت المرأة حامل وعلمت أنها على مقربة من الوضع فقال لها إيه طيب يلا أنت طالق، فهي على حسب ما ذكر الشيخ أنها ذهب إلى الصلاة ثم عاد ... وضعت هنا أصبحت حرة هي بنفسها فهنا هل الرواية تراها صحيحة ؟ وإذا كانت صحيحة فهل تراها تؤثر في الشروط التي ذكرتموها بالنسبة للطلاق ؟
الشيخ : أنا إلي في بالي أن القصة لها تتمة هي أو غيرها أنه رفع الأمر إلى عمر بن الخطاب فرد الطلاق .
السائل : ما صح يعني
الشيخ : آه، هذا أولا وبعدين بيجوز مثل ما يقع الآن طلاق بقضاء القاضي أو فتوى مفتي بيجوز أنه يقع طلاق المخالف للشرع لأن الرسول لم يذكر هنا في هذه القصة فهي حادثة لها علاقة بصحابي هاي عمر بن الخطاب كان يعتبر الطلاق بلفظ الثلاث بيعتبروا ثلاثة هذا اجتهاد منه هذا غير في ما كان حديث ينص حينئذ يكون عندنا إشكال بالنسبة لما ذكرناه آنفا، فهمت علي ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب
الشيخ : أنه إيش؟
السائل : زوجته كانت تلح عليه بالطلاق بسبب أنه كانت يعني لا تود البقاء معه
الشيخ : أيوه
السائل : فكانت يعني تلح عليه من ضمن الأمور قالت له ... بتطليقة فالمهم كانت المرأة حامل وعلمت أنها على مقربة من الوضع فقال لها إيه طيب يلا أنت طالق، فهي على حسب ما ذكر الشيخ أنها ذهب إلى الصلاة ثم عاد ... وضعت هنا أصبحت حرة هي بنفسها فهنا هل الرواية تراها صحيحة ؟ وإذا كانت صحيحة فهل تراها تؤثر في الشروط التي ذكرتموها بالنسبة للطلاق ؟
الشيخ : أنا إلي في بالي أن القصة لها تتمة هي أو غيرها أنه رفع الأمر إلى عمر بن الخطاب فرد الطلاق .
السائل : ما صح يعني
الشيخ : آه، هذا أولا وبعدين بيجوز مثل ما يقع الآن طلاق بقضاء القاضي أو فتوى مفتي بيجوز أنه يقع طلاق المخالف للشرع لأن الرسول لم يذكر هنا في هذه القصة فهي حادثة لها علاقة بصحابي هاي عمر بن الخطاب كان يعتبر الطلاق بلفظ الثلاث بيعتبروا ثلاثة هذا اجتهاد منه هذا غير في ما كان حديث ينص حينئذ يكون عندنا إشكال بالنسبة لما ذكرناه آنفا، فهمت علي ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : طيب
8 - كان بعض الصحابة تلح عليه زوجته بالطلاق لأنها لا تود البقاء معه فقالت له طلقني تطليقة وهي على مقربة من وضع حملها فطلقها تطليقة ثم لما رجع من الصلاة وضعت فأصبحت حرة .." فهل هذه القصة تؤثر في الشروط التي ذكرتموها في الطلاق؟ أستمع حفظ
في تطليق عبد الله بن عمر رضي الله عنه لزوجته ذكر بعض أهل العلم أنها حسبت فهل هذا صحيح؟ وهل من فعل مثل فعله تحسب عليه ؟
السائل : ... في درسكم أن طلقة عبد الله بن عمر أنها لا تصح ليس كما يقول بعض أنها النبي صلى الله عليه وسلم أمرها أن يردها لكنها حسبت
الشيخ : أي نعم، لا حُسبت
السائل : حسبت ؟
الشيخ : أي نعم، حسبت لكنه يعني قال في الشرع وهو معذور لأنه ما كان يعرف الحكم
السائل : طيب من فعل مثل فعله تحسب ؟
الشيخ : نعم، لأنه نفس عمر، بن عمر سئل السؤال فأجاب بأنها تحسب وقال أرأيت إن استحمق
السائل : يعني يفهم، يفهم، نفهم أنها تحسب لكن يجب أن يردها
الشيخ : أي نعم، بيرجعها يعني، يعني هو طلاق رجعي
السائل : ولو أتم الثلاثة
الشيخ : ... .
الشيخ : أي نعم، لا حُسبت
السائل : حسبت ؟
الشيخ : أي نعم، حسبت لكنه يعني قال في الشرع وهو معذور لأنه ما كان يعرف الحكم
السائل : طيب من فعل مثل فعله تحسب ؟
الشيخ : نعم، لأنه نفس عمر، بن عمر سئل السؤال فأجاب بأنها تحسب وقال أرأيت إن استحمق
السائل : يعني يفهم، يفهم، نفهم أنها تحسب لكن يجب أن يردها
الشيخ : أي نعم، بيرجعها يعني، يعني هو طلاق رجعي
السائل : ولو أتم الثلاثة
الشيخ : ... .
9 - في تطليق عبد الله بن عمر رضي الله عنه لزوجته ذكر بعض أهل العلم أنها حسبت فهل هذا صحيح؟ وهل من فعل مثل فعله تحسب عليه ؟ أستمع حفظ
لو طلق رجل زوجته في الحيض فهل شروط الطلاق تنطبق عليه ويقع الطلاق؟
السائل : طيب إذا ما أدرك ... لو ... لو وقع في مثل هذا على ثلاث حالات لكن الشروط ما حققت هنا يا شيخنا
الشيخ : أي شروط ها الي ما تحقق ؟
السائل : الشروط أنها ما تكون حائض ويكون في شهود ويكون بالنسبة للشروط إلي تفضلتم بها
الشيخ : يا أخي هذه الشروط ليكون الطلاق مشروعا وليكون المطلق لم يخالف الشريعة أما موضوع يقع أو لا يقع هذا حكم آخر
السائل : أيوه
الشيخ : فيه منه يقع وفيه منه ما يقع والأصل أن أي طلاق بدعي كما يقول فقهاء غير السني أنه لا يقع إلا ما جاء النص بوقوعه النص قد جاء في وقوع ... .
سائل آخر : ... على مستوى ضعف لأنه
الشيخ : لا ما ... بيستعجل شوية
السائل : ... .
سائل آخر : الأصل أن الطلاق البدعي يقع
السائل : لا لا يقع
الشيخ : أي إلا ما جاء في النص وجاء النص بوقوع طلاق الحائض مع أنه بدعي
السائل : نعم
الشيخ : فنقول بوقوعه أما إذا واحد طلق بكل الشروط لكنه طلق بلفظ ثلاث فلا يقع إلا طلقة واحدة
السائل : آه، لم هنا لو سمحتم
الشيخ : لأنه ... الحديث كان يعتبر الطلاق بلفظ الثلاث طلقة
السائل : بالنص إلي بالنص
الشيخ : ... يوجد من جهة التفصيل المخالف للحكم الإلهي، (( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) فها الي بيطلق ثلاثا وين الإمساك وين التسريح بإحسان ؟ ما فيه فلتت منه إذا طلقها ثلاثا فهمت علي شلون ؟
الشيخ : أي شروط ها الي ما تحقق ؟
السائل : الشروط أنها ما تكون حائض ويكون في شهود ويكون بالنسبة للشروط إلي تفضلتم بها
الشيخ : يا أخي هذه الشروط ليكون الطلاق مشروعا وليكون المطلق لم يخالف الشريعة أما موضوع يقع أو لا يقع هذا حكم آخر
السائل : أيوه
الشيخ : فيه منه يقع وفيه منه ما يقع والأصل أن أي طلاق بدعي كما يقول فقهاء غير السني أنه لا يقع إلا ما جاء النص بوقوعه النص قد جاء في وقوع ... .
سائل آخر : ... على مستوى ضعف لأنه
الشيخ : لا ما ... بيستعجل شوية
السائل : ... .
سائل آخر : الأصل أن الطلاق البدعي يقع
السائل : لا لا يقع
الشيخ : أي إلا ما جاء في النص وجاء النص بوقوع طلاق الحائض مع أنه بدعي
السائل : نعم
الشيخ : فنقول بوقوعه أما إذا واحد طلق بكل الشروط لكنه طلق بلفظ ثلاث فلا يقع إلا طلقة واحدة
السائل : آه، لم هنا لو سمحتم
الشيخ : لأنه ... الحديث كان يعتبر الطلاق بلفظ الثلاث طلقة
السائل : بالنص إلي بالنص
الشيخ : ... يوجد من جهة التفصيل المخالف للحكم الإلهي، (( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان )) فها الي بيطلق ثلاثا وين الإمساك وين التسريح بإحسان ؟ ما فيه فلتت منه إذا طلقها ثلاثا فهمت علي شلون ؟
هل الحلف بالطلاق شرك؟ وإن لم شركا فما الدليل على ذلك؟
السائل : نعم نعم، طيب كذلك أذكر كلام الأخ إلي سألكم من العقبة على الإمام الذي فيه بعض أمور منها أنه يحلف، يحلف بغير الله أو يحلف حلف شرك ومن ضمنه الطلاق، فأنتم ما ذكرتم له، أجبتم له إجابة عامة على أنه ليس، كما ليس بالمبتدع ما لم يكفر فهو مسلم ويصلى خلفه وما شابه ذلك لكن هل تقرون على لفظ الطلاق شرك كما ذكر في السؤال ؟
الشيخ : لا ما أقر، الطلاق ليس مادة حتى يكون شركا، المعنى حكم شرعي
السائل : يعني هو لا يدخل تحت حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله )
الشيخ : لا
السائل : لأنه لو تفضلتم ليس ...، ليس
الشيخ : ليس بذات، يا الله
السائل : طيب هنا كذلك فيه فرع للسؤال طيب ليه ما حُوّل إلى يمين
الشيخ : لأنه إنما الأعمال بالنيات هو المقصود به اليمين
السائل : نعم
الشيخ : ... .
سائل آخر : أنه معلق على شرط على شيء
الشيخ : لا ما أقر، الطلاق ليس مادة حتى يكون شركا، المعنى حكم شرعي
السائل : يعني هو لا يدخل تحت حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله )
الشيخ : لا
السائل : لأنه لو تفضلتم ليس ...، ليس
الشيخ : ليس بذات، يا الله
السائل : طيب هنا كذلك فيه فرع للسؤال طيب ليه ما حُوّل إلى يمين
الشيخ : لأنه إنما الأعمال بالنيات هو المقصود به اليمين
السائل : نعم
الشيخ : ... .
سائل آخر : أنه معلق على شرط على شيء
لو قال الرجل لزوجته " إذا ذهبت إلى بيت أبيك فأنت طالق" فهل تطلق؟ وهل يجب الإشهاد في ذلك؟
الشيخ : إذا رحت لبيت أبوك بتكوني طالقة راحت، هاي تطلق لكن عندنا بالشرط معروف إشهاد، لا بد من الإشهاد كل طلاق
سائل آخر : أيوه طيب هنا يعني عملية الإشهاد هنا بعد ما يتم اللفظ ويتم الإتفاق يأتي بالشهود وإلا قبل أن يتكلم يأتي
الشيخ : لا، بعد يعني هذا الطلاق ها الي ما قدم شهود يبقى طلاق معلق، بدو يوقعوا بيجيب شاهدين، عرفت ؟
سائل آخر : نعم
السائل : ... يطلق بترجع له ؟
الشيخ : ... ما بترجع له لأنها هي مرتو، شو بترجعلو
السائل : أه ... مراتو يعني أيوه
سائل آخر : أيوه طيب هنا يعني عملية الإشهاد هنا بعد ما يتم اللفظ ويتم الإتفاق يأتي بالشهود وإلا قبل أن يتكلم يأتي
الشيخ : لا، بعد يعني هذا الطلاق ها الي ما قدم شهود يبقى طلاق معلق، بدو يوقعوا بيجيب شاهدين، عرفت ؟
سائل آخر : نعم
السائل : ... يطلق بترجع له ؟
الشيخ : ... ما بترجع له لأنها هي مرتو، شو بترجعلو
السائل : أه ... مراتو يعني أيوه
12 - لو قال الرجل لزوجته " إذا ذهبت إلى بيت أبيك فأنت طالق" فهل تطلق؟ وهل يجب الإشهاد في ذلك؟ أستمع حفظ
هل يجوز رفع اليدين في قنوت الفجر؟
السائل : لكن شيخنا هنا بالنسبة للفجر يعني ما أرفع يدي في القنوت في الفجر
الشيخ : شلون
السائل : ما أرفع يدي في القنوت في الفجر
الشيخ : لا، ترفع مثل ما هم بيعملو
السائل : هذا من قبيل يعني متابعة الإمام وإلا
الشيخ : أي نعم
السائل : على أساس هنا السنن يعني، يعني على أساس أن هذا الأمر بالسنة لا يخرج عن الإمام فيه إذًا كونه من السنة
الشيخ : كيف ؟
السائل : على أساس أنه هذا أمر معروف أنه ليس بسنة هذا القنوت أو هذا الدعاء ألا يكون مسوغ له أن لا يتابعه وإلا من قبيل النصوص العامة و ... .
الشيخ : أنت ما سمعت شيء من الكلام أو الأشرطة المتعلقة
السائل : للأسف ما سمعت عن التفصيل أو يعني، نسمعها إن شاء الله
الشيخ : ... حديد قديش تتخيلوا خيالات تصوروا صندوق حديد ثقيل ... إلخ عليه حراس وكذا إلخ ومنظم الصيانة فيها تنظيم دقيق جدا، ممكن هذا تحقيقه لكن خلي إيش الدولة تسمح
سائل آخر : ما تسمح
الشيخ : هوني العقدة، العقدة النظام الحاكم يحكم بغير الشرع وهذه مصيبة المسلمين اليوم، نعم يا أبو أحمد
الشيخ : شلون
السائل : ما أرفع يدي في القنوت في الفجر
الشيخ : لا، ترفع مثل ما هم بيعملو
السائل : هذا من قبيل يعني متابعة الإمام وإلا
الشيخ : أي نعم
السائل : على أساس هنا السنن يعني، يعني على أساس أن هذا الأمر بالسنة لا يخرج عن الإمام فيه إذًا كونه من السنة
الشيخ : كيف ؟
السائل : على أساس أنه هذا أمر معروف أنه ليس بسنة هذا القنوت أو هذا الدعاء ألا يكون مسوغ له أن لا يتابعه وإلا من قبيل النصوص العامة و ... .
الشيخ : أنت ما سمعت شيء من الكلام أو الأشرطة المتعلقة
السائل : للأسف ما سمعت عن التفصيل أو يعني، نسمعها إن شاء الله
الشيخ : ... حديد قديش تتخيلوا خيالات تصوروا صندوق حديد ثقيل ... إلخ عليه حراس وكذا إلخ ومنظم الصيانة فيها تنظيم دقيق جدا، ممكن هذا تحقيقه لكن خلي إيش الدولة تسمح
سائل آخر : ما تسمح
الشيخ : هوني العقدة، العقدة النظام الحاكم يحكم بغير الشرع وهذه مصيبة المسلمين اليوم، نعم يا أبو أحمد
أسئلة عن بعض معاملات البنوك؟
السائل : تسمح لي بس شوي، رح لتاجر أو مش تاجر هو مطلع على حسابات في السعودية قالي هناك بالمليارات، جيب واحد ... قال خذ ... .
الشيخ : ربا
السائل : الربا إلي بيطلع لك كلهم حطوهم في البنوك، حطهم ... مسكه ... بيته، أنا قلت له والله بذمته هاي ما أعرفش ... له لا
الشيخ : لا ما برأ ذمته
سائل آخر : الدولة ما ... .
الشيخ : ما برّأ ذمته، هذا لازم
السائل : ... دفعهم للأزلام
الشيخ : لازم ما يدع ماله في البنك، كثير ناس هيك يعني يفكروا أنه هذول ناس ملاح يعني، يعني بيحطو المال في البنك وما بياخذوه
السائل : نعم
الشيخ : لكن ما عرفوا أنه هو أعان البنك على معصية الله عز وجل
السائل : ... بيجوز أنه إلي عندهم فلوس يعني
الشيخ : يا سيدي نحن قبل ما نقول ما بيجوز، نقول ما بيجوز الأول -ضحك الشيخ رحمه الله-
السائل : يعني في أموال كثيرة
سائل آخر : يعني من غير البنوك الأن مثلا ممكن
سائل آخر : شو حكم البنوك الإسلامية
السائل : ما في طريقة للتجارة ... أو تطلب بضائع
سائل آخر : ... دائما أنك مصاري في بنك ... .
الشيخ : في طريق
السائل : طيب ... طيب يا سيدي على ... خلي ... .
سائل آخر : هذه تجارة هذه
الشيخ : في طريقة (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) لكن المهم الجشع والطمع وحب المال كما قيل " حبك الشيء يعمي ويصم " الآن حب المال هو المسيطر على الناس ولذلك بيغضوا النظر هاي مشيها وهاي مشيها " وبلاش يديها رسول الله " مثل ما بيقولوا عندنا بالشام، كلام كفر .
الإسلام كله يسر لكن يسره بتطبيق نظامه مش بمخالفته (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) صدق الله أنا أذكر بهذه المناسبة حديثين شريفين يعتبران كالتفسير لهذه الآية الكريمة ، ما أحوجنا أن نتمثل ها الحديثين هذول في حياتنا التجارية خلينا نقول الحديث الأول قال عليه الصلاة والسلام ( كان رجل غني فيمن قبلكم أتاه رجل فقال أقرضني ألف دينار قال هات الكفيل قال الله الكفيل قال هات الشهيد قال الله الشهيد فنقده ألف دينار ) طبعا أنا بحكي الكلام هذا في غير المجلس سيقول الحاضرون هذا رجل درويش هذا شلون بينقد ألف دينار لا سند ولا شاهد ولا شيء بس الله، طيب الله راح ينزل يحكم بين عباده في الأرض أش ها الدروشة هذه لكن شوفوا النتيجة نقده ألف دينار وتواعدوا على يوم موعود للوفاء والرجل سافر في البحر يعمل بها الألف دينار بدو يعتاش
السائل : نعم
الشيخ : حضر اليوم الموعود وهو بعيد عن البلد، بلد الدائن ماذا فعل ؟ حماقة متناهية أكيد بالنسبة للنظام المادي جاء إلى خشبة فنقرها نقرا وحفرها بدقة وحشاها مثل ما نحشي نحن البندقية بالبارود وسدها سدا محكما ألف دينار ذهب، سدها سدا محكما وجاء إلى ساحل البحر وقال يا رب أنت كنت الكفيل وأنت كنت الشهيد ... هاه ورمى الخشبة في البحر، تقدر تقول هذه دروشة
السائل : ... .
سائل آخر : الله أكبر
الشيخ : ربنا عز وجل بقدرته التي لا تحد وعلمه المحيط بكل شيء يأمر ها الأمواج هاي أن تأخذ الخشبة إلى بلد الدائن والدائن يخرج في اليوم الموعود ينتظر المدين، ينتظر ينتظر ما جاء الرجل ... فإذا الخشبة تتلاعب بين يدي الأمواج ... لأنه ما ... ماشي لا في بترول ولا في بنزين ولا في أي شيء هذا وقودهم بيلاقيها مكسب يعني، ... المكسب إلي ما كان على باله، فخيرها وإلا وادي أخذها بيته كسرها ورر ألف دينار ذهب شوية يوم يومين مش مذكور في الحديث المهم جاء المدين، شوف الدروشة بقى تماما تجاهل كل شيء مما فعل ونقده ألف دينار
السائل : أخرى ؟
الشيخ : آه أخرى، الداين بيذكرني بالمثل العربي القديم " إن الطيور على أشكالها تقع " رجل صاحب ذمة حكى له قصة الخشبة أنه أنا من يوم يومين مثلا خرجت لاستقبالك وإذا الخشبة أمامي أخذتها وكسرتها طلعت ألف دينار قال له والله أنا فعلته لما أيست عن الوفاء بالوعد معك لجأت إلى الله عز وجل وأخذت الخشبة ودكيت ها الألف دينار و عملت كذا و كذا قال له بارك الله لك في مالك أعاد له إيش الألف دينار، فيه أحد بيعملها اليوم ؟ -ضحك الشيخ- ما أحد عنده خبر بخشبة فيها ألف دينار لو كبس عليها ناس يقولون عنا مين بدو يقل له لكن هو راقب ربه عز وجل ولذلك رجع له الألف دينار واكتفى بما أخذه بطريق البحر، هذا بريد إلهي ، مين يستحقه ؟ (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه )) ... الله أكبر كالجبال الراسيات، القصة الثانية والحديث الثاني قال عليه الصلاة والسلام ( بينما رجل ممن قبلكم يمشي في فلاة من الأرض ) شول صحراء ( وإذا به يسمع صوتا من السحاب يقول السحاب اسق أرض فلان ) هاي كمان من خارق العادة، بيسمع كلام يتكلم به أهل الأرض من السماء روح يا سحاب إسق أرض فلان بن فلان، كان السحاب ماشي هيك تحول هيك مشي الرجل مع السحاب بيشوف الأعجوبة هاي وإذا به يصل السحاب إلى حديقة ورر ها المطر وينزل على الحديقة هذه وما حولها صاحي ما في أي قطرة من المطر فطل على الحديقة وإذا به يجد العامل فيها صاحب الحديقة يعمل فيها يوجه الماء من هون إلى هون إلخ، سلم عليه باسمه الذي سمعه في السحاب فرد عليه السلام استغرب أنه هو ليس من تلك القرية سأله شو قصته قال له قصتي أنا كنت ماشي ... .
الشيخ : ربا
السائل : الربا إلي بيطلع لك كلهم حطوهم في البنوك، حطهم ... مسكه ... بيته، أنا قلت له والله بذمته هاي ما أعرفش ... له لا
الشيخ : لا ما برأ ذمته
سائل آخر : الدولة ما ... .
الشيخ : ما برّأ ذمته، هذا لازم
السائل : ... دفعهم للأزلام
الشيخ : لازم ما يدع ماله في البنك، كثير ناس هيك يعني يفكروا أنه هذول ناس ملاح يعني، يعني بيحطو المال في البنك وما بياخذوه
السائل : نعم
الشيخ : لكن ما عرفوا أنه هو أعان البنك على معصية الله عز وجل
السائل : ... بيجوز أنه إلي عندهم فلوس يعني
الشيخ : يا سيدي نحن قبل ما نقول ما بيجوز، نقول ما بيجوز الأول -ضحك الشيخ رحمه الله-
السائل : يعني في أموال كثيرة
سائل آخر : يعني من غير البنوك الأن مثلا ممكن
سائل آخر : شو حكم البنوك الإسلامية
السائل : ما في طريقة للتجارة ... أو تطلب بضائع
سائل آخر : ... دائما أنك مصاري في بنك ... .
الشيخ : في طريق
السائل : طيب ... طيب يا سيدي على ... خلي ... .
سائل آخر : هذه تجارة هذه
الشيخ : في طريقة (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) لكن المهم الجشع والطمع وحب المال كما قيل " حبك الشيء يعمي ويصم " الآن حب المال هو المسيطر على الناس ولذلك بيغضوا النظر هاي مشيها وهاي مشيها " وبلاش يديها رسول الله " مثل ما بيقولوا عندنا بالشام، كلام كفر .
الإسلام كله يسر لكن يسره بتطبيق نظامه مش بمخالفته (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) صدق الله أنا أذكر بهذه المناسبة حديثين شريفين يعتبران كالتفسير لهذه الآية الكريمة ، ما أحوجنا أن نتمثل ها الحديثين هذول في حياتنا التجارية خلينا نقول الحديث الأول قال عليه الصلاة والسلام ( كان رجل غني فيمن قبلكم أتاه رجل فقال أقرضني ألف دينار قال هات الكفيل قال الله الكفيل قال هات الشهيد قال الله الشهيد فنقده ألف دينار ) طبعا أنا بحكي الكلام هذا في غير المجلس سيقول الحاضرون هذا رجل درويش هذا شلون بينقد ألف دينار لا سند ولا شاهد ولا شيء بس الله، طيب الله راح ينزل يحكم بين عباده في الأرض أش ها الدروشة هذه لكن شوفوا النتيجة نقده ألف دينار وتواعدوا على يوم موعود للوفاء والرجل سافر في البحر يعمل بها الألف دينار بدو يعتاش
السائل : نعم
الشيخ : حضر اليوم الموعود وهو بعيد عن البلد، بلد الدائن ماذا فعل ؟ حماقة متناهية أكيد بالنسبة للنظام المادي جاء إلى خشبة فنقرها نقرا وحفرها بدقة وحشاها مثل ما نحشي نحن البندقية بالبارود وسدها سدا محكما ألف دينار ذهب، سدها سدا محكما وجاء إلى ساحل البحر وقال يا رب أنت كنت الكفيل وأنت كنت الشهيد ... هاه ورمى الخشبة في البحر، تقدر تقول هذه دروشة
السائل : ... .
سائل آخر : الله أكبر
الشيخ : ربنا عز وجل بقدرته التي لا تحد وعلمه المحيط بكل شيء يأمر ها الأمواج هاي أن تأخذ الخشبة إلى بلد الدائن والدائن يخرج في اليوم الموعود ينتظر المدين، ينتظر ينتظر ما جاء الرجل ... فإذا الخشبة تتلاعب بين يدي الأمواج ... لأنه ما ... ماشي لا في بترول ولا في بنزين ولا في أي شيء هذا وقودهم بيلاقيها مكسب يعني، ... المكسب إلي ما كان على باله، فخيرها وإلا وادي أخذها بيته كسرها ورر ألف دينار ذهب شوية يوم يومين مش مذكور في الحديث المهم جاء المدين، شوف الدروشة بقى تماما تجاهل كل شيء مما فعل ونقده ألف دينار
السائل : أخرى ؟
الشيخ : آه أخرى، الداين بيذكرني بالمثل العربي القديم " إن الطيور على أشكالها تقع " رجل صاحب ذمة حكى له قصة الخشبة أنه أنا من يوم يومين مثلا خرجت لاستقبالك وإذا الخشبة أمامي أخذتها وكسرتها طلعت ألف دينار قال له والله أنا فعلته لما أيست عن الوفاء بالوعد معك لجأت إلى الله عز وجل وأخذت الخشبة ودكيت ها الألف دينار و عملت كذا و كذا قال له بارك الله لك في مالك أعاد له إيش الألف دينار، فيه أحد بيعملها اليوم ؟ -ضحك الشيخ- ما أحد عنده خبر بخشبة فيها ألف دينار لو كبس عليها ناس يقولون عنا مين بدو يقل له لكن هو راقب ربه عز وجل ولذلك رجع له الألف دينار واكتفى بما أخذه بطريق البحر، هذا بريد إلهي ، مين يستحقه ؟ (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه )) ... الله أكبر كالجبال الراسيات، القصة الثانية والحديث الثاني قال عليه الصلاة والسلام ( بينما رجل ممن قبلكم يمشي في فلاة من الأرض ) شول صحراء ( وإذا به يسمع صوتا من السحاب يقول السحاب اسق أرض فلان ) هاي كمان من خارق العادة، بيسمع كلام يتكلم به أهل الأرض من السماء روح يا سحاب إسق أرض فلان بن فلان، كان السحاب ماشي هيك تحول هيك مشي الرجل مع السحاب بيشوف الأعجوبة هاي وإذا به يصل السحاب إلى حديقة ورر ها المطر وينزل على الحديقة هذه وما حولها صاحي ما في أي قطرة من المطر فطل على الحديقة وإذا به يجد العامل فيها صاحب الحديقة يعمل فيها يوجه الماء من هون إلى هون إلخ، سلم عليه باسمه الذي سمعه في السحاب فرد عليه السلام استغرب أنه هو ليس من تلك القرية سأله شو قصته قال له قصتي أنا كنت ماشي ... .
اضيفت في - 2008-06-18