هل يجوز الزاوج بنية الطلاق؟
الشيخ : لا ما يجوز، أنا أعجب من مثل هذا السؤال الذي يُطرح وقد يجيب عليه بعض العلماء بالجواز إيش الداعي لأن يتزوج المسلم بنية الطلاق ؟ ما الداعي ؟ لو كان لا يجوز الطلاق في المستقبل الآتي إلا بأن ينوي الطلاق حين الزواج كان لهذا السؤال معنى أما والطلاق كما عليه السلام بيد من أخذ بالساق تطلق متى شئت وتمسك متى شئت فلم هذا السؤال؟ ولماذا هذا القيد ؟ أنا أريد أن أتزوج امرأة الأن من الكتابيات كما يبتلى بهن الشباب المتغربون هناك لم أنوي الطلاق ؟ والله أنا بدي أحصن نفسي أحسن ما أبتلى بالفاحشة والزنا وإلخ وإذا جاء وقت رجوعي إلى بلدي فأنا أطلقها، هذا إنسان، صورة إنسان، إنسان آخر هو أنا، أنا أريد أن أحصن نفسي في بلاد ولا يوجد امرأة مسلمة فأتزوج الكتابية فإن أعجبتني في سلوكها في أخلاقها في عفافها في عقلها في خدمتها تمتعت بها وربما رجعت بها إلى بلدي وإن لم تعجبني لسبب ما قلت لها أنت طالق وانتهى الأمر فلم هذا السؤال ؟ ما أدري ؟ هذا من غفلة الناس أنا في اعتقادي، مادام أن الطلاق بيد من أخذ بالساق إذًا ما فيه داعي لهذا القيد، تزوج ومتى شئت طلقت وانتهى الأمر
السائل : هل يجوز للمرأة أن تأخذ إذن مسبق من الزوج حين سفره بالخروج إلى خارج المنزل يعني هو سافر ... .
الشيخ : جماعتك يا أبو عبد الله ما راح يفارقونا اليوم مبيّن
السائل : ... .
الشيخ : " في كل اجتماع بالخليلين فرقة *** وكل الذي دون الممات قليل،
وإن افتقادي واحدا بعد واحد *** دليل على أن لا يدوم خليل "
السائل : كمان هل يجوز
الشيخ : هذا آخر سؤال إن شاء الله
السائل : ... .
سائل آخر : في سؤال يعني هذا
سائل آخر : في مهم في سؤال
هل يجوز للمرأة أن تأخذ إذنا مسبقا من الزوج حين سفره بالخروج إلى خارج المنزل للحاجة؟
الشيخ : ... خارج
السائل : هي مثلا الزوج سافر
الشيخ : نعم
السائل : فتأخذ منه إذن بالخروج من المنزل في حين سفره
الشيخ : من المنزل إيه خروجا مطلقا أم مقيدا ؟
السائل : يعني
سائل آخر : زيادة صديق أو أحد
السائل : زيارة أهلها مثلا
الشيخ : إذا خروجها مقيدا
السائل : نعم
الشيخ : ومقيدا في حدود الشريعة
السائل : نعم
الشيخ : طبعا يجوز
السائل : هذا ... شغلك إنت المرابحة وشراء الراتب
هل يجوز جمع العصر مع الظهر إذا كانت جماعة في مخيم ونزل المطر مع العلم أنهم لا يتحرجون بالمطر؟
الشيخ : فهمت تماما بس بقي عليك شيء كان ينبغي عليك أن تبينه ليكون سؤالك جامعا مانعا، صلاة العصر إن لم تجمعه مع الظهر أين تصلونه ؟
السائل : في هذا المكان
الشيخ : الآن الجواب يصح وهو أنه لا يصح الجمع، نعم .
السائل : المرابحة، رجل يخدم في التمويل
3 - هل يجوز جمع العصر مع الظهر إذا كانت جماعة في مخيم ونزل المطر مع العلم أنهم لا يتحرجون بالمطر؟ أستمع حفظ
ما حكم المعاملة التالية : يأتي العميل للبنك الإسلامي ويقول لهم لقد وجدت سلعة معينة كالسيارة عند الشركة الفلانية التي تعرضها للبيع بمبلغ قدره ألفين دينار نقدا وأريد منكم أن تشتروها ثم تبيعوها لي لأجل محدد على هيئة أقساط مع العلم أن المبلغ يكون أكثر من ثمن شراءها من قبل الشركة ؟
الشيخ : طيب
السائل : وطريقتهم تتم كالآتي
الشيخ : تفضل
السائل : أن يأتي العميل للبنك الإسلامي
الشيخ : أي نعم
السائل : ويقول لقد وجدت مثلا سلعة معينة كأن تكون سيارة
الشيخ : أيوه
السائل : لدى الشركة الفلانية وتعرضها للبيع الشركة بمبلغ وقدره ألفين دينار
الشيخ : نقدا ؟
السائل : نقدا
الشيخ : طيب
السائل : فأريد منكم أن تشتروها وتبيعونها لي بأجل محدد وأدفع لكم مثلا مقدم جزء من المبلغ ويكون الباقي على هيئة أقساط بحيث تسدد بعد ثالث، أربعة سنوات
الشيخ : أي نعم
السائل : مبلغ أكثر من المبلغ الذي تم شراؤه
الشيخ : أي نعم
السائل : هل يجوز هذا شرعا ؟
سائل آخر : يا شيخ هذا يندرج في قضايا طبعا
الشيخ : السلعة ... يعني خروج ... القضية تتعدد صورها
السائل : نعم
الشيخ : نعم، أنت فيما تظن بيت إيش سميته ؟
السائل : بيت التمويل الكويتي
الشيخ : بيت التمويل هذا
السائل : نعم
الشيخ : السيارة قدرت ثمنها بألفين
السائل : نعم
الشيخ : نقدا
السائل : نعم
الشيخ : طيب، بيت التمويل يشتري هذه السيارة من الوكالة بكم ؟
السائل : بهذا المبلغ أو قد يحصل على خصم ويخبرني أنا أنني قد حصلت على خصم قدره مثلا مائة دينار .
الشيخ : افترض أنه اشتراه بألفين
السائل : نعم
الشيخ : كويس
السائل : كويس
الشيخ : هو يبيع السيارة عليك بكم ؟
السائل : بألفين بنفرض و خمسمائة دينار
الشيخ : كويس، ها الخمسمائة دينار مقابل ماذا يأخذها منك ؟
السائل : مقابل الأجل هذا
الشيخ : هذا حرام، هذا هو الربا، اترك الآن بيت التمويل جانبا
السائل : نعم
الشيخ : كويس
السائل : نعم
الشيخ : جئت إلى الشركة مباشرة قلت هذه السيارة أبغاها أشتريها قالوا لك نقدا بألفين وتقسيطا بزيادة خمسمائة إلى سنتين، ما حكم هذه الزيادة ؟ تعرفونه ؟ الحكم تعرفونه ؟ ما تعرفونه، هو الربا هو الربا لقوله عليه السلام ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أي أنقصهما ثمنا أو الربا إذا أخذ الثمن الزايد وهذا شرحه أولا أحد رواة هذا الحديث الذي هو بنص " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيعتين في بيعة " وفي لفظ " عن صفقتين في صفقة " قيل لراويه سماك بن حرب ما بيعتين في بيعة قال أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة، أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة هذا هو الذي نهى عنه الرسول عليه السلام حينما نهى عن بيعتين في بيعة، هذا الحديث معروف عند العلماء لكنهم اختلفوا في تأويله فالجمهور مع الأسف تأولوه على معنى أن النهي إنما هو لعدم وضوح الثمن من بين الثمنين وهذا أنا أعتقد خطأ، خطأ من حيث فهم الحديث ومن حيث نظرنا إلى واقع من يتبايعون على بيعتين في بيعة، أما من حيث الحديث فالحديث الأول الذي ذكرته ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) يبين أن العلة ليس هو جهالة الثمن المتردد بين ثمن التقسيط وثمن الأجل وإنما العلة هو كون هناك ربا، هذه نقطة مهمة يجب أن تعرفوها وتحفظوها، ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) ، أي الثمن الزايد هو ربا إذا أخذه إذا أخذ الثمن الأول فهو الحلال وهو الذي عناه الله (( أحل الله البيع وحرم الربا )) هذا من حيث المعنى الشرعي الذي نهى عن بيعتين في بيعة، ثم إذا جئنا للواقع كما قلنا أنفا بالنسبة لموضوع السيارة، ذهب زيد من الناس إلى الشركة أنا أبغى هذه السيارة، قال نقدا بألفين ونسيئة إلى سنتين بألفين زايد خمسمائة، الذي سيقع أحد شيئين لا شك في ذلك ولا ريب أبدا، إما أن ينقده الألفين ويأخذ السيارة وإما أن لا ينقده إلا يمكن تقسيط القسط الأول أو ربما لا ينقده شيئا إلا بعد جمعة أو، حسب ما يتفقان عليه، فحينئذ يسجل عليه الكمبياليات كما يقولون أو السندات أو ما شابه ذلك، وين الجهالة بالثمن ما فيه جهالة بالثمن انفصل على غير بينة من الثمن لا سيما في الحالة الأولى لما عرض له ثمن النقد قال له تفضل، وين الجهالة ؟ وفي الحالة الأخرى أيضا لما لم ينقده الثمن وإنما سجل عليه وأخذ عنوانه وأخذ رقم الهاتف وإلخ وين جهالة الثمن، الحقيقة أنا أعجب من العلماء المعاصرين اليوم كيف يعللون هذا الحديث أنه النهي فيه لجهالة المتردد بين الثمنين مش معروف عن أي شيء انفصلوا، ... معروف يقينا انفصلوا إما على ثمن النقد الذي نقده للتاجر أو ثمن التقسيط الذي اتفقا على أن ينقده إياه على فترات متقطعة فإذا ليس في الحديث ما يدل لا من حيث الجمع بين النصوص ولا من حيث الواقع أن النهي عن بيعتين في بيعة هو لجهالة الثمن الذي تفارقا عليه، إذا عرفنا هذه المسألة بأدلتها الشرعية وتبين لنا أن التاجر لا يجوز له أن يأخذ خمسمائة دينار هنا زيادة مقابل إيش ؟ الصبر في الوفاء من الشاري، فإذا حينما يدخل بنك من البنوك المسماة اليوم البنوك الإسلامية وسيطا فإيش الفرق بين أن يأخذ هذه الزيادة يأكلها ربا التاجر صاحب وكالة السيارة أو الوسيط ها الي هو البنك، ... لاستحلال ما حرم الله من الربا، هذا آخر سؤال ؟
السائل : لا فيه شيخنا ... .
الشيخ : ... يا أبو عبد الله
السائل : شيخ فيه قضية ثانية
4 - ما حكم المعاملة التالية : يأتي العميل للبنك الإسلامي ويقول لهم لقد وجدت سلعة معينة كالسيارة عند الشركة الفلانية التي تعرضها للبيع بمبلغ قدره ألفين دينار نقدا وأريد منكم أن تشتروها ثم تبيعوها لي لأجل محدد على هيئة أقساط مع العلم أن المبلغ يكون أكثر من ثمن شراءها من قبل الشركة ؟ أستمع حفظ
ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات الاجتماعية تقتطع من راتب الموظف قسطا معينا شهريا إلى سن التقاعد ثم تبدأ هي تنفق عليك فهل يجوز بيع هذا الراتب على أن كل دينار بمائتين دينار يعني يتنازل عن هاذين الدينارين من أصل راتبه؟
الشيخ : أي نعم
السائل : ... يكون الإنسان عندنا لدينا مؤسسة ... مؤسسة تأمينات اجتماعية للمتقاعدين وهذه طالما أنك موظفا في الدولة فهي تقتطع من راتبك مبلغا معينا، عشر خمسة عشر دينار وهي تستثمره كل شهر تقتطع منك حتى تبلغ سن التقاعد، إذا ما بلغت سن التقاعد تبدأ هي تنفق عليك تعطيك راتبا ... تاريخ بلوغ سن التقاعد دون أن تعمل تبقى في البيت وتعطيك، هل يجوز ... أحد قال يعني المواد التي لديها أنه يجوز لمن بلغ سن التقاعد أن مثلا يبيع إذا كان مستحق له بعد سن التقاعد نفرض أنه ثلاثة مائة دينار، أستطيع أن أبيعها دينار بمقابل عشرين دينارا أو مائتين دينار كل دينار أتنازل عنه من الراتب تعطيني نقدا الآن مائتين دينار مقابل هذا، هل يجوز هذا ؟
الشيخ : عفوا، أنت افترضت أنه أُدخر له ثلاثمائة دينار
السائل : لا نعلم كيف هي تستثمره
الشيخ : لا أنت ذكرت ألفين دينار
السائل : آه لا لا هي ثلاثة مائة دينار راتبه بعد بلوغ سن التقاعد، تصرف عليه ... أي نعم
الشيخ : راتبه ، كويس
السائل : فيحق له كل شخص بلغ سن التقاعد أن يتنازل عن دينار أو دينارين
الشيخ : اصبر علي، فهو راتبه متقاعدا ثلاثة مائة دينار مثلا
السائل : نعم
الشيخ : مثلا
السائل : نعم
الشيخ : كويس، فهذا عمل الدولة وإلا شركة؟
السائل : لا هذه مؤسسة للدولة تبع الدولة .
الشيخ : دولة
السائل : نعم
الشيخ : كويس، الدولة
سائل آخر : ... يا شيخ خمسمائة دينار مثلا إذا سن التقاعد ... يبيع جزء من الراتب خمسين دينار مثلا يعطونه مائتين وخمسين دينار فقط وخمسين دينار باعها يعطونك ... دينار ويبتدأ يطلع لك خمسة عشر ألف دينار، هم عملوا هذه على أساس أنه يستفيد الموظف ... الفقير أو شيء، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه، يقوم بتجارة أو يقوم بشيء يعني وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا مقصدهم .
الشيخ : ليس أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بس كان تصبر علي حتى أفهمها
السائل : طيب
الشيخ : تسكر تسكر تسكر أعد علي السؤال ؟
السائل : إلي سجل
الشيخ : أعده من الشريط
السائل : مسجل شيخ
الشيخ : عارف أريد أن أسمعه لنقف ونبدأ بالجواب
السائل : نعم
الشيخ : أو نسجل هذا التحرير الذي حررناه آأنفا
السائل : ... .
" إعادة الشريط المسجل : يعطونه مائتين وخمسين دينار فقط وخمسين دينار باعها يعطونك ... دينار ويبتدأ يطلع لك خمسة عشر ألف دينار، هم عملوا هذه على أساس أنه يستفيد الموظف ... الفقير أو شيء، المبلغ هذا ممكن يتاجر فيه، يقوم بتجارة أو يقوم بشيء يعني وبالتالي ما يكون على الله ثم على الراتب هذا مقصدهم .
الشيخ : ليس أنا فقير الذهن في القضية المادية هذه بس كان تصبر علي حتى أفهمها
السائل : طيب
الشيخ : تسكر تسكر تسكر "
السائل : هذا من الأول
سائل آخر : السؤال شيخ أنه يكون هناك موظفا يعمل في الدولة ويحصل على راتب خلال عمله ويقتطع من هذا الراتب مبلغا معينا فهذا المبلغ تستثمره مؤسسة التأمينات الإجتماعية التي هي مؤسسة من مؤسسات الدولة فعند وفاة الرجل بعد بلوغه سن التقاعد تقوم الحكومة بالصرف عليه راتب قد يكون أقل من راتب ... .
الشيخ : نعم
السائل : وهذا الراتب يستمر بالصرف عليه ومن حق الرجل أن يبيع دينارا من راتبه مقابل مائتين دينار يقبضها نقدا فمثلا إن كان راتبه ثلاثمائة دينار يتنازل عن دينار
الشيخ : ثلاثمائة دينار في حالة ... .
السائل : التقاعد
الشيخ : التقاعد، طيب
السائل : فيتنازل عن دينارين فيبلغ راتبه مائتين وثمانية وتسعين دينار ويأخذ مقابل الدينارين التي تنازل عنهما مقابل كل دينار مائتي دينار فيأخذ أربعمائة دينار نقدا
الشيخ : ممن ؟
السائل : من الحكومة، من هذه المؤسسة
الشيخ : يعني هو إذا تنازل للحكومة
السائل : نعم عن دينار
الشيخ : عن دينارين من الثلاثمائة
السائل : أيوه
الشيخ : يأخذ مقابل الدينارين أربعمائة
السائل : نعم، هل يجوز هذا ؟
الشيخ : طيب، هل هذا خاص بالنسبة للدولة وإلا ممكن إنسان آخر خارج الدولة .
السائل : حتى لو إنسان آخر طالما أنه ملتزم بسداد قسط للحكومة، حتى التاجر يستطيع أن يفعل هذا الأمر، حتى التاجر الشخصي من يملك محلا
الشيخ : أيوه
السائل : يتفقع مع المؤسسة أنه سيدفع لها مبلغ قسط شهري
سائل آخر : ... .
السائل : نعم حتى التاجر الآن أصبح، كل موظف كل ما يوجد على وجه الأرض من الكويت يستطيع أن ... إذا كان كويتيا حتى لو كان تاجر يعمل في محل خاص يتنازل عن قسط بحيث أنه متى ما بلغ سن التقاعد تنفق عليه الحكومة .
الشيخ : هذا التنازل يكون في حالة التقاعد أم من قبل التقاعد ؟
السائل : لا هو إذا كان غير موظف تاجر
الشيخ : موظف موظف الموظف الذي له هذا التقاعد يتنازل عن
السائل : دينارين
الشيخ : دينارين
السائل : بعد
الشيخ : في حالة التقاعد
السائل : في حالة التقاعد نعم
الشيخ : أي نعم، طيب، قبل الجواب عن هذا السؤال، الشيء غير معقول لكن البيان حقيقة كما يقال " إذا ظهر السبب بطل العجب " كيف تدفع الدولة مقابل دينارين أربعمائة دينار، ما السبب في ذلك ؟
السائل : السبب في ذلك قد أن الحكومة قد تضع في عين الإعتبار أن هذا الرجل قد يموت ولم يكن لنفرض أنه ليس له ذرية
الشيخ : لا افترض فيه ذرية
السائل : نفترض أن له ذرية
الشيخ : أي نعم
السائل : لأنه هذا الرجل قد يقدر الله فيتوفى بعد التقاعد بشهر شهرين وناس سنخفض راتبهم بنسبة كبيرة حتى لو كان له ذرية
الشيخ : كيف نسبة كبيرة ؟ أنت قلت آنفا نسبة قليلة.
السائل : لا في وفاته، في حال وفاته
الشيخ : لكن بارك الله فيك
السائل : نعم
الشيخ : وأنا الذي ضربت المثل أنه بعد يوم من تقاعده مات الرجل
السائل : نعم
الشيخ : قلت أنت انتقل راتبه التقاعدي إلى زوجته
السائل : ليس ب ... .
الشيخ : قلت لك، لا تستعجل علي قلت لك هو نفسه ؟ قلت لا أقل من ذلك، الآن الآن قداش نسبة الأقلية ؟
السائل : ... .
الشيخ : يجب أن نعرف
السائل : طيب ... إلى نصف المبلغ
الشيخ : نصف المبلغ
السائل : نصف المبلغ
الشيخ : طيب، وإذا ماتت الزوجة النصف الثاني ينتقل إلى الورثة أم يقل ؟
السائل : لا ما هو يا شيخ يعني
الشيخ : ... .
السائل : يقدر يقدر لكل ابن مثلا عشرين، إن لم يكن عاملا موظفا، إن كان موظفا ليس له حق في هذا راتب أبيه أو امرأته تزوجت ليس لها حق في راتب ... .
الشيخ : طيب، نفترض أن الزوجة التي ورثت نصف الراتب كويس، ماتت وخلفت أولاد كلهم موظفين، كلهم موظفين
السائل : انقطع الراتب
الشيخ : أه، فيبقى الراتب لمين ؟ للدولة ؟
السائل : للدولة نعم تأخذه الدولة
الشيخ : كلها قضية مقامرة في مقامرة فهي غير جائزة، الآن نعود لنسأل الدولة تشتري الدينارين بأربعمائة دينار، لماذا ؟ لماذا قلت ؟
السائل : لسبب من الأسباب، لمساعدة هذا الموظف الذي ترك الوظيفة ليستثمر في المبلغ هذا إلى قلنا يصل إلى خمسة عشر دينار.
الشيخ : مش ... راتب تقاعد، أين المساعدة
السائل : ... ما في، في ... .
الشيخ : هو الآن مشي هاي الراتب مشي، هذا مساعدة له
السائل : هذه مساعدة لكن ... لا تكفيه مثلا خاصة في بلد مثل الكويت، غلاء في غلاء، هم يريدون أن يستثمروا ... تستفيد الدولة كذلك لأن العائد راح يعود إلى الدولة الخمسة عشر هذه راح ترجع، فهم يبغون منا أنه طبعا راح يأخذ الراتب ماله بس ناقص، كان حددوا له ثلاثمائة دينار سيكون تقريبا مائتين وخمسين دينار، خمسين دينار شرى بها إلي هو مثلا الخمسة عشر دينار إلى اشتغل فيها في السوق
سائل آخر : ... مقدم بعد
السائل : إذا ... في حالة قد تكون مشابهة لها يعطوهم بيوت الآن حكومية للكويتيين مثلا فإذا توفي الزوج فيسقط عنه القسط، طبعا يعطونهم بأقساط فيسقط عنه القسط ... نفسك يعني بس طبعا نقول يعني الدولة ليس همها الرئيسي
الشيخ : الكسب
السائل : الكسب، إنما يساعده ... .
الشيخ : تنقضه بارك الله فيك الصورة الأخرى
السائل : نعم شيخ
الشيخ : تنقضه الصورة الأخرى لما مات الزوج انتقل نصف راتبه إلى زوجته لما ماتت الزوجة انتقل هذا النصف إلى أولاد الزوج إذا كانوا غير موظفين .
السائل : نعم
الشيخ : إذا كانوا موظفين انتقل الراتب، نصف الراتب إلى الدولة، ولماذا لا تساعد هؤلاء إذا كانت الفكرة هي فكرة المساعدة، هذا الذي قالوا له بع لنا دينارين من راتبك نعطك أربعمائة دينار تقول إيه هذا مساعدة من الدولة لهذا الرجل مع أنه له راتب لما قلت لكم آنفا جعلوا له راتبا حتى يعيّشوه في حالة تقاعده، طيب، فما بالهم اشتروا منه دينارين بأربعمائة دينار زيادة مساعدة، كلام جميل، كلام شعري جميل فما بالهم لم يساعدوا الأولاد لأنهم موظفين، هنا يساعدوهم وهو متقاعد آه، و ورثوا منه ما ورثوا من مال التقاعد فنقلوا نصف المعاش بعد مماته إلى زوجته، ماتت لا ينتقل باقي المعاش إلى الورثة لأنهم موظفون، وين التعليل السابق أنهم يريدون أن يعينوا الشعب، تفضل.
السائل : يا شيخ يعني زيادة إلى كلامك أنه بيع الراتب يعني مقيد فيمن بلغ ما يقارب من سن الخمس وستين زاد عمره عن خمسة وستين ما يحق له أن يبيع الراتب
الشيخ : طبعا هذا معرّض للموت .
السائل : نعم هذه ... .
الشيخ : طبعا كلها مقامرة
السائل : ... .
الشيخ : إذًا هذا العمل لا يجوز من أصله، لا يجوز من أصله لأنه من أصله فاسد وما بني على فاسد فهو فاسد
سائل آخر : ... المؤسسة تستثمر هذا ... .
السائل : ما، ما موقفنا نحن لأننا ... مجبرين
سائل آخر : ... .
السائل : خليها بعدين
5 - ما حكم شراء الراتب وصورته أن مؤسسة التموينات الاجتماعية تقتطع من راتب الموظف قسطا معينا شهريا إلى سن التقاعد ثم تبدأ هي تنفق عليك فهل يجوز بيع هذا الراتب على أن كل دينار بمائتين دينار يعني يتنازل عن هاذين الدينارين من أصل راتبه؟ أستمع حفظ
إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال وموظفوها مجبرون على الخصم من راتبهم ثم يعطوهم بما يسمى بالراتب التقاعدي؟
الشيخ : هي تودع شيء ثاني
السائل : نفرض أن استثمارها كلها في أوجه حلال فما موقفنا نحن كموظفين يعني ؟
الشيخ : آه
السائل : ومجبرين على الخصم وليس لنا اختيار، هل نأخذ الراتب التقاعدي بعدين لما نبلغ سن التقاعد ؟
الشيخ : آه، هذه مسألة أخرى فيها تفصيل، الراتب التقاعدي أفترض أنا مثلا موظف أحيل على التقاعد في سنة معينة لنفترضها سن الخمسين من حياته، هنا يخطر في بالي الآن سؤال ، يختلف الراتب التقاعدي بين موظف قديم وموظف حديث ؟ يمكن يختلف
السائل : طبعا يختلف
الشيخ : فيه فرق
السائل : أي نعم
الشيخ : طيب، لو فرضنا رجلا توظف من هنا ومضى على وظيفته سنة، عنده وظيفة سنة، في هذه السنة كم دينارا اقتطعه من معاشه مثلا، نضرب به مثلا .
السائل : نفرض مائة وخمسين دينار
الشيخ : مائة وخمسين دينار، هذا بعد ما قضى هذه السنة يحال إلى التقاعد وإلا لا بد من أن يقضي سنين ؟
السائل : لا، يقضي سنين معينة .
الشيخ : كم كم سنة ؟
السائل : لا تحضرني ... .
سائل آخر : عشرين تقريبا أدنى حد عشرين
الشيخ : أدنى حد عشرين
سائل آخر : أدنى حد عشرين
السائل : ... عشر سنوات يعني
سائل آخر : إذا قد عمره ثمانية وخمسين
الشيخ : ما ما يهمنا الخلاف، كلها قضية ضرب أمثلة يعني، طيب، عشرين سنة، موظف قضى في وظيفته عشرين سنة أحيل للتقاعد وموظف قضى في وظيفته أربعين سنة، يتصور هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب، أحيل إلى التقاعد، أحيل إلى التقاعد هذا الثاني كلاهما كان في مرتبة واحدة نفترض هكذا، طيب، الموظف الأول كم اقتطعوا من راتبه ؟
السائل : هذه نسبة مثلا هم يحددون من وضع عليه نفرض أنه ثلاثين سنة في الخدمة
الشيخ : أنا ضربت لك مثلين منذ حين
السائل : نعم
الشيخ : واحد وعشرين واحد وأربعين أنت لا تضرب الأمثال الآن أنت أجبني مثلا قبل عشرين كم نقطة تعوضه راتبه
السائل : قد يقتطعون من راتبه مقدار عشرين في المائة، أبو عشرين سنة، أبو أربعين سنة يقتطعون من راتبه فقط عشرة في المائة، أنا هو ... من مضى عليه في الخدمة من كذا لكذا يقتطع من راتبه عشرين في المائة أو خمسة وعشرين في المائة ومن مضى أكثر يقتطع منه ما يقارب من عشرة إلى خمسة عشر
سائل آخر : ... .
الشيخ : أي نعم، هذا المقصود
السائل : هذه نضربها يعني نسبة يا شيخ
الشيخ : طيب حط حط رقم
السائل : ... ثمانين بالسنة خلال عشرين سنة ... .
الشيخ : كلها قمار في قمار
السائل : يعطونك أكثر مما أخذوا منك وايد
الشيخ : آه
سائل آخر : يعطونك أكثر مما أخذوا منك
الشيخ : كيف ؟ ... .
سائل آخر : أكثر
الشيخ : طيب.
السائل : ... .
الشيخ : وغيره يعطونه أقل مما أخذوا منه ؟ أليس كذلك ؟
السائل : ... .
6 - إذا كانت الشركة جميع استثماراتها في الحلال وموظفوها مجبرون على الخصم من راتبهم ثم يعطوهم بما يسمى بالراتب التقاعدي؟ أستمع حفظ
جواب الشيخ على من يقول أنه لا يجوز التسمية بالسلفي لكون هذه التسمية ليس عليها دليل من الكتاب والسنة؟
السائل : لا
الشيخ : يعني شيء مخيف
السائل : ... .
الشيخ : الإسم يا حبيبي، الإسم بيدل على معنى
السائل : ما هو قلب الإخوان بيقول نحن ننهج نهج السلف ... لنا جانب السلف وكل جماعة وكل ... .
الشيخ : بعدت عن الموضوع، هذا بحث ثاني، كونه هذول بيقولوا هيك وأنتم بتقولوا هيك، هذول بيقولوا لا إله إلا الله وهذول بيقولوا لا إله إلا الله ننكر لا إله إلا الله لكن نحن بدنا نشوف مين الصادق في قوله لا إله إلا الله فإنت الآن ... إلى طريقة ... في البحث، هذول بيقولوا نحن على منهج السلف وهذول بيقولوا هيك، ما لنا ولهذا الكلام، نحن البحث معك الآن بأي حجة أنت تنكر هذا الإنتساب وأنت أقررت به آنفا قلت إذا قال المسلم أنا على منهج السلف الصالح فنحن معه في هذا، إذا لخص لك هذا المنهج في كلمة، بكلمة واحدة وهي أنا سلفي إيش فيها أنت بتقول هذه التسمية لم ترد في الكتاب والسنة كويس ؟
السائل : نعم
الشيخ : نحن هذه التسمية جعلناها تمييزا للفرقة الناجية عن الفرق الهالكة، ما جعلناها إسما نتقرب بها إلى الله زلفى، أنت الآن إذا سألك سائل شو مذهبك ؟ نعرف نحن بعض السلفيين إلي ما عنده علم يقول أنا مسلم طيب وإذا سألنا الشيعي والزيدي شو مذهبك ؟ بيقول أنا مسلم صار مثل ما بيقولوا عندنا بالشام أنت مسلم والشيعي مسلم والزيدي مسلم والقادياني مسلم صارت قضية خليط مليط تعرف هذه العبارة ؟ يعني اختلط الحابل بالنابل فأنت إذا أردت أن تميز نفسك عن الشيعي وعن الزيدي وعن القادياني وعن الفرق كثيرة النقشبندي و و ما شابه ذلك، ما يجوز لك أن تعطي لنفسك إسما هو عنوان لمنهجك الذي أنت تعترف به ... أنا رجل مثلا أصلي من بلاد ألبانيا إذا قلت تعبيرا عن هذا الأصل أنه أنا ألباني تقول أنت خالفت الكتاب والسنة، أنا لا أقول ألباني مفتخرا أو مدعيا انتساب إلى غير ما أنتسب، بيانا للواقع أنا ألباني وأنت تعرف أنه فيه في السنة الأنصار والمهاجرين، هذا مهاجري وهذا أنصاري هل هذا يعني شيء ينكره الشرع ؟ هل هذا التسمي بغير الإسم المسلم، أنا مسلم لكن منهجي على منهج السلف الصالح، أنت يا زيدي شو منهجك على مذهب زيد بن علي وأنت يا شيعي نحن ما ننتسب إلى أشخاص نحن ننتسب إلى جماعة العصمة ومن هنا يجهل من لا يفرق بين النسبة للسلف وبين النسبة للإخوان المسلمين بين النسبة للتحرير إلخ، هؤلاء كلهم ينتسبون إلى عصبة إلى جماعة لم تقترن معهم العصمة أما السلفيون فهم ينتمون إلى السلف الصالح الذين شهد لهم الرسول عليه السلام بالخيرية وجعل التمسك بما كانوا عليه هو دليل النجاة، فإنكارك هذا جمود وبعد عن فهم الحقائق فنحن لا نفتخر بقولنا نحن سلفيون وإنما نبين شو منهجنا نحن في الدعوة وإلا أنت الآن إذا قلت لك شو، إنت شو مذهبك ؟ قلت لي أنا مسلم، ما أفهمتني ممكن أعتقد فيك أنك زيدي يمكن أفهم منك أنك شيعي هل تريد هذا ؟ طيب أوضح لي إذًا ما مذهبك ؟ ستقول لي مذهبي على منهج السلف الصالح، هذا فيما نظن والله أنا ما أعرفك من قبل لكن فيما نظن أنك ستقول لي أنا مذهبي على منهج السلف الصالح .
السائل : نعم
الشيخ : ... وعليكم السلام، على منهج السلف الصالح إذا عبرت عن هذه العبارة الطويلة بكلمة سلفي إيش الفرق بين هذا وهذا ؟ إذا سألني سائل أنت من أي بلد ؟ والله أنا من ألبانيا، ما فيها شيء إذا أجبته أنا ألباني لا أنت انتسبت إلى غير أنا أنتسب نسبة لبيان جنسي مش لبيان ديني وقوميتي وأفتخر بها بس أنا من بلد ألبانيا فأنا ألباني، أنا منهجي على منهج السلف الصالح فأنا سلفي، أنت رجل عربي ها الجملة هذه كلها لخص لي إياها في كلمة، هل تستطيع ؟ ما تستطيع لأنك عربي ونسيت العربية لأنك لولا ذلك ما أنكرت كلمة سلفي وأقررت أنا منهجي على منهج السلف الصالح فهذه الجملة أنا مذهبي على منهج السلف الصالح
سائل آخر : تساوي
الشيخ : خلاصتها أنا سلفي شو معني سلفي ؟ أنا على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح لذلك نحن نقول زيد من الناس يتبرأ من جماعة الإخوان المسلمين مثلا، عمر من الناس يتبرأ من جماعة التبليغ مثلا، وبكر من الناس يتبرأ من جماعة حزب التحرير، هل تبرأ من الإسلام ؟ السائل : لا.
الشيخ : أنا أقول لك رجل من الناس يتبرأ من السلف الصالح، شو رأيك فيه ؟
السائل : ... .
الشيخ : أسألك قلها صريحة، رجل يتبرأ من السلف الصالح ؟
السائل : يتبرأ من جماعة الحق
الشيخ : نعم ؟
السائل : يتبرأ من جماعة الحق
الشيخ : كويس، إذًا ليسوا سواء، الذي ينتسب إلى جماعة الحق غير الذي ينتسب إلى جماعة فيهم حق وفيهم باطل فالسلف على الحق ولذلك جعلهم الرسول عليه السلام علامة لكون من تمسك بما كانوا عليه فهو من الفرقة الناجية لذلك بارك الله فيك لا توجد بينك وبين من حولك من إخوانك فرقة ونزاعا وخلافا بسبب شكلية إسم إذا عرفت أن هذا الإسم هو تعبير عن مبدأ أنت فيما يبدو والله أعلم معهم فيه فنرجو إن شاء الله ما يكون هذا سبب فرقة وخلاف .
سائل آخر : المياه تعود إلى مجاريها ... .
سائل آخر : ينحط على الأرض .
الشيخ : يلا تفضلوا يا جماعة، بسم الله
السائل : بسم الله
الشيخ : الإنتساب إلى السلف التصريح بهذا يعني توجد أسباب تستوجب هذه الأسباب استعمال هذا الإسم من باب وبضدها تتبين الأشياء لقد قالوا لنا إن هذا الإسم مثل ما قال صاحبنا مبتدع والذي قال هذا هو ينتسب إما إلى حزب التحرير أو الإخوان المسلمين فقلت لهم استروا هذه الإنتسابات كلها، ارفعوها وقولوا معنا نحن مسلمون بس حينئذ نقول لكم أصبتم لأنكم تنتسبون إلى غير عصمة لكننا نحن لسنا معكم، نحن لا نتبرأ من السلف فنحن معهم ونحن إليهم ننتسب لأننا ننتسب إلى العصمة كما ذكرنا آنفا فالأن أنت عندك حنفي من يقول حنفي من يقول شافعي من يقول زيدي شيعي إلى آخره، هذا فقط انحصر في الطلب أنه أنتم تنتسبون إنتساب إيه ؟ مبتدع، طيب وهذه الإنتسابات كلها مشوا عليها من ألف سنة وزيادة هذا حنفي وهذا شافعي وهذا مالكي وإلخ و ... حتى أنه الإخوان المسلمين مثلا إلي هم حاملين راية أنه هذه نسبة إنكار هذه النسبة، فيهم الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي، فيهم من هو صوفي وإمامهم من قبل قال دعوتهم سلفية خلفية إلخ، فينكرون علنا هذا الإسم، طيب وما بال هذه الأسماء الأخرى التي أنتم راضون عنها وغير ناقمين عليها، ... الدعوة السلفية هي المقصود مس مقصود الإسم وإلي بيقصد الإسم فقط يكون عنده يعني طيب نية بس ما في عنده علم صحيح، أما الآخرون فهم يريدون أن يبقوا نسبتهم ويرفعوا هذه النسبة التي لا يمكن لمسلم يعرف دينه يتبرأ منها .
سائل آخر : هو باعتقد المشكلة في العملية هي اللغة العربية لأن أحيانا تسمي الشيء بكلمة واحدة من هذه لهذه صفة وكأنها نبرة تختلف عن شيء آخر إلي هو المسلم
الشيخ : طبعا
سائل آخر : والمعنى يراد الثاني ... الإخوة السلفيين هلا، واضح جدا ... سلفي والكلمة إلي تستعمل تدل على معنى وطريقة عمل ولا تدل على تسمية لمجرد التسمية
الشيخ : وللعودة إلى الجذور ، الأصول ، إيه العودة إلى الأصول الجذور
سائل آخر : يعني العائدين إلى الأصول
سائل آخر : أي نعم
سائل آخر : وهذا شيء
الشيخ : وهذا مقصود طبعا
سائل آخر : فيعني لماذا الدعوة السلفية تصر على أن تتمسك بالشكلية هذه التي حينما تؤخذ كشكلية ينظر إليها الناظر ... بيظهر كأن هذه كلمة السلفية ... .
الشيخ : ينظر إليها الناظر ماذا ؟ تقول ينظر إليها الناظر ما فهمت ما بعده
سائل آخر : ينظر إليها الناظر بشكل أنه ... يتهجم عليها يبدو وكأنه يتهجم على شكلية بينما هو في الواقع مثل ما هو موجود ... بهذه الدعوة من خلال هذه الشكلية
الشيخ : ... .
سائل آخر : ليش ضرورة الحفاظ على هذه الشكلية يعني ؟
الشيخ : لإظهار المنهج
سائل آخر : أه
الشيخ : ما أنت عبرت آنفا
سائل آخر : أي بس بعبر عنها بكلمة بيظل التعبير أنه مسلم مو على طريقة السلف
الشيخ : عفوا هلا في حق إلي عم بنقلك هاي شكلية، هذه الشكلية
سائل آخر : هذه الشكلية مش هذيك الشكلية
سائل آخر : نفهم ... إصرار على الشكلي
الشيخ : إيه
سائل آخر : أنه لازم نسميه سلفي إصرار ... .
الشيخ : اصبر اصبر شوي ... النفس ... إذا كنت معنا تعتقد أن هذه الكلمة عقيدة، إذا كنت تعتقد أن هذه الكلمة تعبر عن المنهج، فلماذا تسميها شكلية ؟
سائل آخر : التعبير عن المنهج ... لا شيء فيه
الشيخ : أنا ما أسألك هذا عفوا، أنا أقول لك إذا كنت تعتقد أنه هذه الكلمة تعبر عن منهج لماذا تسميها شكلية ولا تسميها وسيلة للتعبير عن المنهج بأقرب عبارة ؟
سائل آخر : لو كان هناك عبارتين ... .
الشيخ : عفوا عم بسألك لم ؟ لم ؟ أنت بتبدأ حديث بلو فرضية والمكتوب مبين من عنوانه
سائل آخر : مو أنت عم بتذكر الفرضية ولا ... بغيرها
الشيخ : شلون شلون ؟
سائل آخر : عم بتذكر الفرضية ولا ... غيرها يعني أنت عم بتقول ها الكلمة إذا افترضنا أنها تمثل منهج أهل السلف و ... .
الشيخ : أنا ما قلت هيك، أنا ما قلت هيك.
سائل آخر : إلا
الشيخ : هاه انتبه شوي انتبه، قلت لك إذا كنت تعتقد أنت مش أنا، أنت وأمثالك إذا كنت تعتقد أنه هذه كلمة تعبر عن ذاك المنهج لماذا أنت تسميها شكلية مش أنا، أنت لم ؟ أنت انكر المنهج، ابطل المنهج حينئذ أمر أسهل في التفاهم أما أنت معتقد معنا مثل صاحبنا هذا أنه هذا المنهج واجب على كل مسلم، هذا من جهة ومن جهة ثانية اعترفت أنت أنه ها الكلمة هاي من حيث الأسلوب العربي هو تعبير عن ذاك المنهج السلفي مع ذلك بترجع وتقول هذه قضية شكلية
سائل آخر : هذا التسليم الثاني أنا ما سلمت فيه
الشيخ : إيش هو ؟
سائل آخر : أنه هاي أحسن كلمة
الشيخ : أنا قلت أحسن يا جماعة ؟
السائل : لا ها الذي يعمل بالحدادة فهو حداد
الشيخ : سبحان الله ... أحسن راح تعيدون قصة الحديث هذاك أنه صار التوبة وما التوبة، أنا ما قلت أحسن يا أخي أفهم علي بارك الله فيك، أنت تعتقد معنا أن المسلم أن يفهم دينه وعقيدته على منهج السلف الصالح أنه هذا أمر واجب، أليس كذلك ؟
سائل آخر : نعم
الشيخ : كويس، هذا من حيث الدين، من حيث اللغة تعتقد أيضا فتقول كلمة السلفية والسلفي نسبة إلى هؤلاء السلف الذين نحن نرى أن نتعبد الله على منهجهم، هاي لغة ثم تعود أخيرا تقول هذه شكلية، كيف شكلية ؟ المنهج أنت تؤمن به والتعبير هذا بلفظته واحد لغة أنت تؤمن به تسميه شكلية ... هذا السؤال ، وعليكم السلام .
سائل آخر : ... بسبب أنه ما بعتقد أنه الكلمة هذه أحسن كلمة تعبر عن هذا ولو وجد عدة كلمات إلي تعبر عن هذا الإنتماء بدل من كلمة واحدة إلي في العصر الحديث بشكل ما أصبحت تطلق على هذا النوع من الناس باعتقد يكون ... .
الشيخ : أنت تقدر تلخص جوابك ؟
سائل آخر : أكثر من هيك تلخيص ؟
الشيخ : جوابك قائم على فرضية وأنا هلا على طريقتي لما أسأل عن قضية فأقل هاي يا أخي ما بتحقق بيقل لي افرض، أقول له الجواب كان فرضا يعني السؤال فرض والجواب فرض !
الآن أنا هاه شطبنا إسم سلفية ... صار له إيش ؟ حساسية خاصة لبعض الناس فأعطينا حضرتك بديل
سائل آخر : ... عدة بدائل
سائل آخر : يعطي المعنى ... .
الشيخ : طول بالك شوية، أعطينا أنت البديل راح أقابلك بنفس المنطق تبعك
سائل آخر : حاله أنا بدي بدائل ... .
سائل آخر : ليش وليش
الشيخ : سبحان الله
سائل آخر : تدل على الناس إلي ... تتمذهب، إسم ... الأن ... .
سائل آخر : مثل إلي بيقول مثل إلي بيقول هالفنجان تعال ... وكل ما أقل لكم أحد ب ... الفنجان ليش ؟ خلينا نسميه فنجان و ... فنجان
الشيخ : يا أخي الإسم الي بدك تفترضه أنت يا مركب من أربع خمس كلمات مثل أنا مذهبي على منهج السلف الصالح، كم كلمة صاروا ستة وإلا سبعة ؟ يا ترى إنسان عنده فصاحة وبلاغة يستطيع أن يختصر ها السبع كلمات في ثلاث كلمات مين بيعارضنا ... إنسان آخر بيختصر الثلاث كلمات في كلمة هاي لها حساسية خاصة لبعض الناس، سامحناكم فيها و ... من لغتنا أعطونا البديل بدل ما نقول نحن مذهبنا على منهج السلف الصالح أعطينا البديل، أخونا هذا وأمثاله البديل مسلم وعرفنا شو يرد على كلمة مسلم خليط مليط مسلم، مسلم درزي مسلم علوي مسلم وإلخ إذًا أعطونا البديل الذي ينبئ عن مذهب الإنسان وشخصيته فأي إسم بقى إنت بتحطه وغيرك أنا سأقابله بمثل ما أنت قابلت هذه الكلمة شو قضية شكلية صارت ؟
سائل آخر : لا بياخذ مدلول
سائل آخر : لنضرب مثال
سائل آخر : أنا مسلم سلفي
سائل آخر : نسمي حالنا يا أستاذ عدنان الغرباء
سائل آخر : أو لا أو السابقون ... .
سائل آخر : ما بيجوز هذا
سائل آخر : آه
سائل آخر : ما بيجوز كل يوم كل واحد يطلع إسم
الشيخ : طيب إنت عم بتجوز الله يهديك
سائل آخر : أنا ... حطو عدة أسماء مشان ... مسلم
الشيخ : أنت عم بتجوز، لا بس إنت عم بتجوز
سائل آخر : عم بجوز أن تصفهم عدة صفات بحيث لا تطلق عليهم اسم واحد زي الخوارج زي المعتزلة زي الشيعة زي الزيدية زي، أسماء إلي ... .
الشيخ : هلا، هلا أنت من قبل من قبل هلا في هالجلسة هاي
سائل آخر : نعم
الشيخ : مو قلت كانوا بيتسموا أهل السنة والجماعة ؟
سائل آخر : أنا حكيت أنه أحد الأشياء، ... أنا بقل لك حكيت
الشيخ : مو إنت حكيت ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... وإلا بعد، حكيت وإلا ما حكيت ؟ شو رأيك بها الإسم أهل السنة والجماعة ؟
سائل آخر : صار له مدلولات ثانية
الشيخ : أنا عم بقلك هلا صار له مدلول ؟ تقبل فيه ؟ إسم إسم إسم هذا عليه شيء ؟
سائل آخر : عنوان
الشيخ : آه ؟
سائل آخر : لا
الشيخ : طيب، بدل أهل السنة والجماعة أهل السنة فيه فرق عندك ؟
السائل : لا ... .
الشيخ : طيب، بدل أهل السنة السنيين، أنا ... بقى معناها شكلية أنت عم بتديرها شكلية
سائل آخر : أصلا السلفيون في بعض البلاد هاي إسمهم
الشيخ : نعم نعم ... يا سلفي يا من أهل الحديث يا أنصار السنة يا سنيين
سائل آخر : لو قلنا إحنا أهل الجماعة بردو فيها شيخي ... حساسية أكثر
سائل آخر : أية تسمية ... .
الشيخ : لا بد يا أستاذ عدنان أنه الواحد يضرب مثل ... وبأقرب عبارة وأقرب أسلوب
سائل آخر : دالة على المنهج
الشيخ : أبدا
سائل آخر : شيخي لو في ... شخص بدون ما أطلق هذا الإسم أنا على منهج، أنا مسلم على منهج السلف الصالح
الشيخ : ما هو ... .
سائل آخر : أي هذا إلي نتوصل له
الشيخ : ... فيها صاحبنا
السائل : هذه تسمية بل لما بقول مسلم على نهج السلف أو ... السلف غير تسمية إلي هي السلفيين إلي صار بها تفريق
الشيخ : ... تسمية
السائل : تفرقة كتسمية إسم الجماعات الموجودة
الشيخ : الله يهديك، قل آمين، أنا أسألك الآن سؤال وأنا الله يهديني مو بس أنت ... هو إلي بيفرق الإسم أم المسمى الحقيقة ؟
سائل آخر : المسمّى .
الشيخ : أنا أسألك الآن ، الذي يفرق هو مجرد الإسم وها الي بيأثر هو مجرد الإسم ؟ وإلا المسمى يعني واحد اسمه صالح بيأثر فيه وإلا يكون هو في نفسه صالح ؟ طيب أنا منهجي واقعيا على منهج السلف الصالح ولا أتسمى بإسم السلفية، إذا تسميت سلفي أثر، وإذا مشيت على المنهج السلفي ما أثر ؟
سائل أخر : أثر تأثيرا
الشيخ : إذا مشيت على المنهج السلفي أثر فيّ صلاحا وأثّر في الكفار والمنافقين إيش ؟ ضررا لكن أنا إذا سميت نفسي سلفي ولا أنا آمنت بمذهب السلف الصالح ولا عملت ولا، يؤثر ؟ فما لكم أين تذهبون ؟
سائل آخر : يعني لو سمينا حالنا سلفيين وما عملنا بالمنهج ما بيعارضونا، ما بيعارضك أحد، بيعارضك أحد .
سائل آخر : كل شيء ... .
سائل آخر : أنت معارض لأنك تبنيت المنهج مش لأنك تسميت سلفي
سائل آخر : نحن ما عم نحكي على معارضة تبني المنهج
الشيخ : عفوا يا أستاذ عدنان ملاحظة بسيطة أرجو أنك ما تقول نحن لسببين اثنين أولا إلي بيقول نحن هو إلى بيحكي من فوق، شايف، ثانيا توهمنا أنه فيه معك أحد في الموضوع وأنت وحدك -ضحك الشيخ رحمه الله-
سائل آخر : إن شاء الله، إن شاء الله نحن ... هذه كلامنا دائما
الشيخ : معليش بس هوني هيك المسألة فيها حساسية فيها دقة، قل أنا أرى
سائل آخر : ... بدو واحد يسجل للأخر ... .
سائل آخر : على كل حال تنزاح الأسماء كلها هذه والشيخ أول إذن بيسمح عليك أنه يقول سلفي يحطها على جنب وكلنا مسلمين بس يصيروا كلهم بيمشوا ... الأسماء كلها
سائل آخر : يعني ... شيعي يكون شيعي وزيدي يقول أنا زيدي
سائل آخر : ... قلت له أنت رفاعي قال لك لا ... قال لك لا قلت له أنت قادري قال لي قادري ... إيش
سائل آخر : ... هي التسمية التسمية أمر يفرض نفسه
سائل آخر : ... شكليات هاي ... المسبحة ما المسبحة وما أدري إيه القضية أكبر من ذلك بيشمل ... الحكم بما أنزل الله يعني، يعني بدو منهج يمشي يعني مضبوط
الشيخ : أي خلاص إلي وضعوا المنهج حققوه صار لهم ستين سنة لا حققوا حكومة تحكم بما أنزل الله ولا أوجدوا مجتمع إسلامي ولا أقاموا دولة الإسلام في كل ... مكانك راوح ما عملوا شيء أبدا، هم الآن في فهم الإسلام فهما صحيحا عالة على الدعوة السلفية وإذا وجدت فيهم أحد عنده شيء من العقيدة الصحيحة فقد أخذوها من غير الجماعة فما الذي استفادوه في ظرف ستين سنة ؟
سائل آخر : هو ما يتكلم عن الجماعة
الشيخ : هو يتكلم عن الجماعة
سائل آخر : عن الجماعة كنت آنت ؟
الشيخ : طيب يا منصور أتيني بالخبر اليقين
سائل آخر : ... .
الشيخ : عندنا موعد بدنا ندرك المغرب هناك
بدي استدرك أسئلتك يا غالي دائما صغيرها وكبيرها
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... امرأة
7 - جواب الشيخ على من يقول أنه لا يجوز التسمية بالسلفي لكون هذه التسمية ليس عليها دليل من الكتاب والسنة؟ أستمع حفظ
هل الصبغة للمرأة حلال أو حرام؟
الشيخ : إذا كانت شايبة تصبغ تغييرا للسواد أما إذا كانت غير شايبة فلا تصبغ لأنها تغير بدون إذن من الشارع .
الكلام على بعض أحكام صلاة السفر؟
السائل : ... فيه بعض المشايخ في السعودية يرون أن المسافر إذا سمع النداء أنه يجيب .
الشيخ : ... .
ما حكم الأخذ من اللحية؟
الأخذ من اللحية ما دون القبضة جائز ما تحتها
السائل : ما زاد
الشيخ : أما الأخذ منها أكثر من ذلك فعندي وقفة في تحريمها أو في كراهتها أما الأخذ ما دون القبضة ما زاد عن القبضة فهذا جائز وقدوتنا في ذلك سلفنا الصالح فنحن ما نقول سلفيون على أنفسنا عبثا نحن نعني ما نقول خلافا لغيرنا نحن نقيم وزنا لأفعال الصحابة التي نعتبرها أحيانا بيانا لبعض الأحاديث التي يمكن أن تفسر على أكثر من وجه واحد فمثلا قوله عليه السلام ( وأعفوا اللحى ) هذا نص عام ... من العام المقصود عمومه ويمكن أن يكون من العام الذي لم يقصد عمومه محتمل هذا ومحتمل هذا لولم يكن عندنا آثار ثابتة وصحيحة عن بعض سلفنا الصالح أنهم أخذوا من اللحية لقلنا بالعموم كما يقول كثير من أهل الحديث اليوم لكنني لما وجدت عبد الله بن عمر وغيره كأبي هريرة وغيره من السلف كمجاهد وغيره كانوا يأخذون من لحيتهم فهمت من هذا أن الأمر العام ليس مقصودا بالذات ذلك لأني أقول كما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( ليس الخبر كالمعاينة ) نحن سمعنا الخبر ( و أعفوا اللحى ) لكننا لم نعاين المخبر وهو الرسول عليه السلام ذو اللحية الجليلة العظيمة لكن الذي روى الحديث وأخذ ما زاد على القبضة رأى الرسول عليه السلام وسمع منه الحديث مباشرة أو بالواسطة لا يهمنا لكنه رأى الرسول عليه السلام سنين عديدة لاسيما وبن عمر منهم من الذين كانوا يأخذون من لحيتهم إن لم نقل إنه أحرص الصحابة جميعا في اتباع الرسول عليه السلام إلى درجة الغلو فيما نعتقد إن لم نقل كان أحرصهم فلا شك أنه كان من أحرصهم ولذلك فأنا لا أكاد أتصور صحابيا كهذا رجل فاضل كابن عمر يرى الرسول عليه السلام لحيته طويلة ويرى من حوله أيضا كذلك لا يأخذون منها فيأتي هو يأخذ منها وهو يتبع الرسول حتى في الأشياء التي تضحك الآخرين كما تعلمون منه أنه رئي في مكان ... فيه قال رأيت رسول الله يبول هنا سبحان الله وفي البول أيضا فيه اتباع هكذا تبين له أن اتباع الرسول في كل شيء، ترى لو أن بن عمر رأى الرسول عليه السلام يعفو عن لحيته وكانت عظيمة مش كانت كوسجا أو خفيفة اللحية كما هو شأن في بعض البلاد العربية لو رآه لا يأخذ منها مستحيل هو يأخذ منها ثم نفترض أنه تهاون وتساهل وخالف عموم النص فما بال الآخرين ؟ هل أيضا يلتقون معه في قصد مخالفة الرسول ثم نقول أخيرا لم يأت عن أحد من السلف الصالح ... .