متفرقات للألباني-130
كلام الشيخ على البدع و المخالفات التي تكون في الجنائز في هذا الزمان.
الشيخ : إيه أنت عم براعي لأبوه
السائل : ... .
الشيخ : نشوف خاطره، أي نعم. فكتب أبو الدرداء إلى أخيه سلمان من الشام يدعوه إليها أنه تعال إلى الأرض المقدسة فجاء الجواب كأنه وحي السماء قال " أما بعد فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحدا إنما يقدس الإنسان عمله "
سائل آخر : الله أكبر ما شاء الله
السائل : الله أكبر
الشيخ : فأتصور هلا أنت شقي من الأشقياء دفن بحانب رسول الله
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : شو استفاد ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ولا أي شيء
الشيخ : و واحد من أتقى الأتقياء مات بحادثة مثلا طائرة ويت دفن في أمريكا في بلاد الكفر ما بيضره شيء، عرفت كيف ؟ فلذلك من انحراف المسلمين في العقيدة هو غفلتهم عن الأسباب الشرعية الحقيقية وإهمالهم لها من جهة وتمسكهم بأسباب خيالية ابتدعوها توهموها وتعربشوا تشبثوا بها وهي لا تفيدهم شيئا إطلاقا هذا كله قلب لأوضاع الدين فلهذا إذا كان الشهداء جاء الأمر بأن يدفنوا في مصارعهم مكان ما مات يلاّ ادفنوه
السائل : ... .
الشيخ : فما بالك أنت بعامة المسلمين بيموت في أوروبا ينقله بقى وين للمدينة أو لمكة إذا أتيح له إذا مات الميت فأسرعوا به، فيه حديث في صحيح البخاري إذا حملتم الميت فأسرعوا به فإما صالحة فخير تقدمونه إليه وإما غير صالحة فشر تضعونه عن رقابهم ، هذه المعاني المسلمين ما بيلاحظوها بيحطوا الميت عندهم في البيت يمكن يكون هو جهنم حوله
السائل : أعوذ بالله
الشيخ : آه، ليه عجلوا فيه يا خير بتقدموا له يا شر بتخلصوا منه ما بيلاحظوا المسلمين هذه المعاني الشرعية أبدا، أرض مقدسة ادفنوني هنيك
السائل : هذا إلي فهمته أنه ما بيجوز إذا ... مصيبة أنه يعملوا تابوت له بينقلوا للقدس لكذا
الشيخ : أبدا أبدا ما ... .
السائل : ... .
سائل آخر : الساعة ... .
الشيخ : ما بيجوز
السائل : ... بيرتاح فيه وكذا ومشان الله ... الله كذا
الشيخ : أنت إذا بدك تعمل خير المعلومات الصحيحة إلي عندك انشرها
السائل : في المتجرين
الشيخ : أيوه
السائل : واحد في المنطقة الصناعية و ... .
الشيخ : انشرها وادع الناس إليها ولذلك نحن بنقول من بدع ها الزمان هاي أن المسلمين انقسموا قسمين داعية وغير داعية
السائل : الداعية بس عليه يدعو و الموش داعية ... .
الشيخ : ومصيبة المصائب أنه صاروا نساء كمان في منهم داعيات
السائل : المفروض الكل
الشيخ : كل مسلم يجب أن يكون داعية وين ما كان في معمله ، في مهنته ، في صنعته ، في جلسته في لهوته بيغتنمها فرصة بيأمر بالمعروف بينهى عن المنكر فأنت نجار بيجي واحد يقول لك سويلي ها اللغبة لابني بتقول له لا هذا ما بيجوز مثلا يعني وهكذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : بيجيك هذا أبو التوابيت قل له هذا ما بيجوز، الميت الله يرضى عن أبو بكر الصديق لما مات أو لما حضره الموت قال لهم ادفنوني بثوبي الفلاني يعني القديم فإن الحي أولى بالجديد من الميت لأنه هذا بدو يبلى بدو يبلى لولا السنة ما فيه لزوم أبدا ... نكفن الميت بثلاث أكفان ليش ؟ كله بدو يصير إيش غميمة هو الميت نفسه مع الكفن بيصير إيش تراب، ليش نخسر ولو مليم نشتري إيش ثلاثة أكفان، كفن مشان ستر عورته وبس انتهى لكن هيك الرسول
السائل : السنة
الشيخ : سن لنا هذه السنة ولذلك كما قال علي رضي الله عنه " لو كان الدين بالرأي لرأيت مسح أسفل الخف دون أعلاه لكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين " فإذًا نحن بنتبع السنة ما بنستعمل عقلنا أبدا تجاه السنة، عقلنا بنستعمله لنفهم النص من الكتاب والسنة مش ليتحكم بعقلنا على الكتاب والسنة ... كفن لولا أنه سنة كنا بنقول ليش ثلاثة أكفان ليش بقى بنقول بكل جرأة ليش التابوت شو بده يحفظ التابوت راح يحفظ الميت ؟
السائل : ... .
الشيخ : راح يبلى هو والميت سوى، هذا مع إيش ؟ إضاعة الأموال
السائل : ... ما بالك بالمسلم إلي بيلبس لباس خوري بأعياد الميلاد و ... الجرس عند ... تنزيلات
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... مسلم
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : عشان ... ناس بشترون من عنده
الشيخ : كيف ... مسلمين
سائل آخر : ... سيدي السنة ؟ ... .
السائل : السنة الثانية الشرطة لموهم
الشيخ : كيف ؟
السائل : لموهم من الشوارع الشرطة، عندما سووا بلبلة ... المسلمين ... .
سائل آخر : لأنه صاروا إيش ؟ كلهم نصارى وفيهم مسلمين ... عالشارع بردو بينتظر ... و ... المصيبة الكبرى بتلاقي ها المسلمين ... وأحيانا ... بيصير يسلم على ... قالوا يعطيه حلو ما حلو يعني إيشيء
الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله
السائل : فعلا أنه الواحد يعني قلبه القلوب تنقطع للمنظر والله، مسلمين ... باعتقادهم أنه استصغاره لازم يعني تنبش نبش في مخه هذه الشغلة أنه هذه الشغلة صحيح وهذه الشغلة مو ... إياهم وقفني عندها، لازم أوقف ابني أنا كمان عند ... .
سائل آخر : دبر عليك ... قبل العيد بأربعة خمسة أيام جمعة أنه حذر من الشغلات هاي ... .
السائل : ... شموهم بالهذا أو خلاف بينهم ... أطلع بالسيارة أنا شفتهم بعيني ... .
سائل آخر : أنت الي دارس الحقوق
السائل : لك محمد عن خوانات التلفزيون أش سوّوهم ... .
سائل أخر : ما بيسووهم
السائل : هذاك تلفزيون وفيديو لكن
الشيخ : ما بيجوز
السائل : معينة خصوصي تسوي ها الشغلة
الشيخ : ... كل شيء أخي كل شيء خذوها قاعدة كل شيء فيها إعانة على منكر فهو منكر
السائل : ... بدي أعمل ... وبدي ... وتعمل إيخ قلت له خلاص أنا وجدت ... أما مادام أنت ... .
سائل آخر : هذه بول ... .
الشيخ : عرفت فالزم
السائل : ... يمكن حكى لك أبو أحمد
سائل آخر : أي نعم حكيت له أنا على الموضوع ... .
الشيخ : أي نعم حكى لي .
السائل : ... تزوج
السائل : ... .
الشيخ : نشوف خاطره، أي نعم. فكتب أبو الدرداء إلى أخيه سلمان من الشام يدعوه إليها أنه تعال إلى الأرض المقدسة فجاء الجواب كأنه وحي السماء قال " أما بعد فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحدا إنما يقدس الإنسان عمله "
سائل آخر : الله أكبر ما شاء الله
السائل : الله أكبر
الشيخ : فأتصور هلا أنت شقي من الأشقياء دفن بحانب رسول الله
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : شو استفاد ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ولا أي شيء
الشيخ : و واحد من أتقى الأتقياء مات بحادثة مثلا طائرة ويت دفن في أمريكا في بلاد الكفر ما بيضره شيء، عرفت كيف ؟ فلذلك من انحراف المسلمين في العقيدة هو غفلتهم عن الأسباب الشرعية الحقيقية وإهمالهم لها من جهة وتمسكهم بأسباب خيالية ابتدعوها توهموها وتعربشوا تشبثوا بها وهي لا تفيدهم شيئا إطلاقا هذا كله قلب لأوضاع الدين فلهذا إذا كان الشهداء جاء الأمر بأن يدفنوا في مصارعهم مكان ما مات يلاّ ادفنوه
السائل : ... .
الشيخ : فما بالك أنت بعامة المسلمين بيموت في أوروبا ينقله بقى وين للمدينة أو لمكة إذا أتيح له إذا مات الميت فأسرعوا به، فيه حديث في صحيح البخاري إذا حملتم الميت فأسرعوا به فإما صالحة فخير تقدمونه إليه وإما غير صالحة فشر تضعونه عن رقابهم ، هذه المعاني المسلمين ما بيلاحظوها بيحطوا الميت عندهم في البيت يمكن يكون هو جهنم حوله
السائل : أعوذ بالله
الشيخ : آه، ليه عجلوا فيه يا خير بتقدموا له يا شر بتخلصوا منه ما بيلاحظوا المسلمين هذه المعاني الشرعية أبدا، أرض مقدسة ادفنوني هنيك
السائل : هذا إلي فهمته أنه ما بيجوز إذا ... مصيبة أنه يعملوا تابوت له بينقلوا للقدس لكذا
الشيخ : أبدا أبدا ما ... .
السائل : ... .
سائل آخر : الساعة ... .
الشيخ : ما بيجوز
السائل : ... بيرتاح فيه وكذا ومشان الله ... الله كذا
الشيخ : أنت إذا بدك تعمل خير المعلومات الصحيحة إلي عندك انشرها
السائل : في المتجرين
الشيخ : أيوه
السائل : واحد في المنطقة الصناعية و ... .
الشيخ : انشرها وادع الناس إليها ولذلك نحن بنقول من بدع ها الزمان هاي أن المسلمين انقسموا قسمين داعية وغير داعية
السائل : الداعية بس عليه يدعو و الموش داعية ... .
الشيخ : ومصيبة المصائب أنه صاروا نساء كمان في منهم داعيات
السائل : المفروض الكل
الشيخ : كل مسلم يجب أن يكون داعية وين ما كان في معمله ، في مهنته ، في صنعته ، في جلسته في لهوته بيغتنمها فرصة بيأمر بالمعروف بينهى عن المنكر فأنت نجار بيجي واحد يقول لك سويلي ها اللغبة لابني بتقول له لا هذا ما بيجوز مثلا يعني وهكذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : بيجيك هذا أبو التوابيت قل له هذا ما بيجوز، الميت الله يرضى عن أبو بكر الصديق لما مات أو لما حضره الموت قال لهم ادفنوني بثوبي الفلاني يعني القديم فإن الحي أولى بالجديد من الميت لأنه هذا بدو يبلى بدو يبلى لولا السنة ما فيه لزوم أبدا ... نكفن الميت بثلاث أكفان ليش ؟ كله بدو يصير إيش غميمة هو الميت نفسه مع الكفن بيصير إيش تراب، ليش نخسر ولو مليم نشتري إيش ثلاثة أكفان، كفن مشان ستر عورته وبس انتهى لكن هيك الرسول
السائل : السنة
الشيخ : سن لنا هذه السنة ولذلك كما قال علي رضي الله عنه " لو كان الدين بالرأي لرأيت مسح أسفل الخف دون أعلاه لكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين " فإذًا نحن بنتبع السنة ما بنستعمل عقلنا أبدا تجاه السنة، عقلنا بنستعمله لنفهم النص من الكتاب والسنة مش ليتحكم بعقلنا على الكتاب والسنة ... كفن لولا أنه سنة كنا بنقول ليش ثلاثة أكفان ليش بقى بنقول بكل جرأة ليش التابوت شو بده يحفظ التابوت راح يحفظ الميت ؟
السائل : ... .
الشيخ : راح يبلى هو والميت سوى، هذا مع إيش ؟ إضاعة الأموال
السائل : ... ما بالك بالمسلم إلي بيلبس لباس خوري بأعياد الميلاد و ... الجرس عند ... تنزيلات
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... مسلم
الشيخ : أعوذ بالله
السائل : عشان ... ناس بشترون من عنده
الشيخ : كيف ... مسلمين
سائل آخر : ... سيدي السنة ؟ ... .
السائل : السنة الثانية الشرطة لموهم
الشيخ : كيف ؟
السائل : لموهم من الشوارع الشرطة، عندما سووا بلبلة ... المسلمين ... .
سائل آخر : لأنه صاروا إيش ؟ كلهم نصارى وفيهم مسلمين ... عالشارع بردو بينتظر ... و ... المصيبة الكبرى بتلاقي ها المسلمين ... وأحيانا ... بيصير يسلم على ... قالوا يعطيه حلو ما حلو يعني إيشيء
الشيخ : أعوذ بالله أعوذ بالله
السائل : فعلا أنه الواحد يعني قلبه القلوب تنقطع للمنظر والله، مسلمين ... باعتقادهم أنه استصغاره لازم يعني تنبش نبش في مخه هذه الشغلة أنه هذه الشغلة صحيح وهذه الشغلة مو ... إياهم وقفني عندها، لازم أوقف ابني أنا كمان عند ... .
سائل آخر : دبر عليك ... قبل العيد بأربعة خمسة أيام جمعة أنه حذر من الشغلات هاي ... .
السائل : ... شموهم بالهذا أو خلاف بينهم ... أطلع بالسيارة أنا شفتهم بعيني ... .
سائل آخر : أنت الي دارس الحقوق
السائل : لك محمد عن خوانات التلفزيون أش سوّوهم ... .
سائل أخر : ما بيسووهم
السائل : هذاك تلفزيون وفيديو لكن
الشيخ : ما بيجوز
السائل : معينة خصوصي تسوي ها الشغلة
الشيخ : ... كل شيء أخي كل شيء خذوها قاعدة كل شيء فيها إعانة على منكر فهو منكر
السائل : ... بدي أعمل ... وبدي ... وتعمل إيخ قلت له خلاص أنا وجدت ... أما مادام أنت ... .
سائل آخر : هذه بول ... .
الشيخ : عرفت فالزم
السائل : ... يمكن حكى لك أبو أحمد
سائل آخر : أي نعم حكيت له أنا على الموضوع ... .
الشيخ : أي نعم حكى لي .
السائل : ... تزوج
ما هي الآداب الشرعية التي تسلك في أفراح الزواج ؟
السائل : طيب لو سمحت سيدي إحنا الصحيح إلي بنسمعوا منك بنفهموا غير إلي بنقرؤوا مثلا أداب الزفاف ما أداب الزفاف بالنسبة للزواج حينما يريد ... لا بدنا إن شاء الله بدنا بنحاول بنكون إن شاء الله بحياة الشيخ نزوج أحمد ونطبق الزواج على السنة فكيف بدنا نعمل ؟
سائل آخر : كيف؟
السائل : ... بيقل لك
الشيخ : كيف بدك تعمل
السائل : يعني وليمة وما بيصير ضرب على الدف
الشيخ : طبعا فيه ضرب على الدف
السائل : في ضرب على الدف
سائل آخر : النساء
السائل : الدف إلي هو مو الدربكة هذه الدف إلي هو عبارة عن تار وعليه الجلد
الشيخ : و ما فيه ... .
سائل آخر : ما في طراطيش
السائل : والنساء لحالهم
الشيخ : أي نعم
السائل : وما بيجوز زي ما بعملوا طبعا العريس بيقعدوه مع العروس قدامهم
الشيخ : أعوذ بالله
سائل آخر : وفي ناس تصور
الشيخ : أعوذ بالله
سائل آخر : نعم
سائل آخر : ... كمان قدام الناس أش ... .
سائل آخر : ... سيدي بعدين
الشيخ : شلون الجماعة عندك سنة ضامنين النواحي إن شاء الله
السائل : أه طبعا ما هذه لازم تكون الشروط
سائل آخر : بدك تشد على النسوان
الشيخ : ... جنبك متزوج
سائل آخر : متزوج بس عملها هذه قطعا
الشيخ : هاه هيك بقى
سائل آخر : بس بدها شد على النسوان هون هون النسوان
سائل آخر : أش النسوان
السائل : يعني هذه الشروط لازم تكون
الشيخ : ... شلون علمها
سائل آخر : عملها أخ أبلغ من هيك
سائل آخر : لا لا
السائل : كيف ... .
سائل آخر : زواج إسلامي
السائل : كيف ؟
سائل آخر : زواج ... .
السائل : زواج إسلامي نسبي
سائل آخر : فوتوها عندي ورحت أصلي العشاء في الجامع وجيت، شايف بعد ما فتنا جوة الغرفة أذن العشاء رحت صليت في الجامع وجيت العشاء الجماعة
سائل آخر : صمدوك ... .
سائل آخر : الناس بالجامع يطلعوا يقولوا هذا أصلا تزوج
سائل آخر : أنت أنت صمدوك على ... أنت وإياها ؟ ... جبت لوجه المضيء مضبط
سائل آخر : بس ما كنتش مربي لحية
سائل أخر : ... بيضحكنا ... .
سائل أخر : بس أساسا إذا جات مرة ثانية ما بعملهاش خلاص لأنه
سائل آخر : كيف؟
السائل : ... بيقل لك
الشيخ : كيف بدك تعمل
السائل : يعني وليمة وما بيصير ضرب على الدف
الشيخ : طبعا فيه ضرب على الدف
السائل : في ضرب على الدف
سائل آخر : النساء
السائل : الدف إلي هو مو الدربكة هذه الدف إلي هو عبارة عن تار وعليه الجلد
الشيخ : و ما فيه ... .
سائل آخر : ما في طراطيش
السائل : والنساء لحالهم
الشيخ : أي نعم
السائل : وما بيجوز زي ما بعملوا طبعا العريس بيقعدوه مع العروس قدامهم
الشيخ : أعوذ بالله
سائل آخر : وفي ناس تصور
الشيخ : أعوذ بالله
سائل آخر : نعم
سائل آخر : ... كمان قدام الناس أش ... .
سائل آخر : ... سيدي بعدين
الشيخ : شلون الجماعة عندك سنة ضامنين النواحي إن شاء الله
السائل : أه طبعا ما هذه لازم تكون الشروط
سائل آخر : بدك تشد على النسوان
الشيخ : ... جنبك متزوج
سائل آخر : متزوج بس عملها هذه قطعا
الشيخ : هاه هيك بقى
سائل آخر : بس بدها شد على النسوان هون هون النسوان
سائل آخر : أش النسوان
السائل : يعني هذه الشروط لازم تكون
الشيخ : ... شلون علمها
سائل آخر : عملها أخ أبلغ من هيك
سائل آخر : لا لا
السائل : كيف ... .
سائل آخر : زواج إسلامي
السائل : كيف ؟
سائل آخر : زواج ... .
السائل : زواج إسلامي نسبي
سائل آخر : فوتوها عندي ورحت أصلي العشاء في الجامع وجيت، شايف بعد ما فتنا جوة الغرفة أذن العشاء رحت صليت في الجامع وجيت العشاء الجماعة
سائل آخر : صمدوك ... .
سائل آخر : الناس بالجامع يطلعوا يقولوا هذا أصلا تزوج
سائل آخر : أنت أنت صمدوك على ... أنت وإياها ؟ ... جبت لوجه المضيء مضبط
سائل آخر : بس ما كنتش مربي لحية
سائل أخر : ... بيضحكنا ... .
سائل أخر : بس أساسا إذا جات مرة ثانية ما بعملهاش خلاص لأنه
الكلام على حكم لبس العروسة للذهب المحلق في زفافها.
الشيخ : طيب الموضوع الذهب وما الذهب منتهي ؟
السائل : الذهب بالنسبة لها هي الي بتطلب لكن يعني جيب بنت أصلا بتطلب فطالما البنت من عندي قطعا ما راح ... لأنه من فضل الله مقتنعين
سائل آخر : يا أخي شد عليها شوي
السائل : مسألة الذهب والمحلق والشغلات هذه
الشيخ : نحن هلا ما نحكي عنك أنت
السائل : أه بالنسبة للزوج يعني
الشيخ : الله يهديك
السائل : ما هو عادة سيدي نفس البنت إلى تطلب ها الحكي هذا، الزوج ما بيجبرها من مصلحته أنه ما ... .
الشيخ : لكن الفرس من الفارس
السائل : من مصلحته أنها ما تلبس
سائل آخر : إذًا هذا بيكون من جهته
الشيخ : كيف ؟
السائل : لأنه من جهته
سائل آخر : لا والله غير واحد بيحب
الشيخ : لا هذه مشكلة، إنت لعم بدك الكلام مو من صالحك لا إجتماعيا ولا دينيا، كان عندك تتزين البنت
السائل : تتزين طبعا
الشيخ : بالزينة ما بدك كلفة
السائل : طبعا بدها كلفة
الشيخ : طيب إذًا القضية قضية بس شكل الزينة هل هو ذهب محلق أو ليس بمحلق أما الزينة لا بد منها
السائل : هذا لابد منه قطعا
الشيخ : طيب بس الشيخ عندي مو مقتنع ... هلي بالقضية هاي
سائل آخر : كيف ؟
سائل آخر : ... .
السائل : نحن ... فلوس زي ما بتقول هذا الوالد يختلف مع الولد لكن ما بيجبر الوالد أفكار زي ما بتكون عنده تكون عند الولد فالولد صحيح لازم نسمع منه يعني إحنا مثلا نؤمن أنه ما بيجوز تلبس أساور لكن ممكن أنها تلبس أشيء أصغر من الأساور أه يا سيدي هذه شغلات بعدين شغلات أنه لوج وما لوج وكل هذه الشغلات إلي تقريبا الناس بيعملوها
سائل آخر : كل ها الأشياء هذه بدع ... من الكفرة
السائل : بدها زوقة
سائل آخر : ... .
سائل آخر : على الطريقة إلي بتشوفوها أنتم ... إسلامية
سائل آخر : ... السنة
سائل آخر : زي ما تقول الشيخ سلفي متزوج
... .
سائل آخر : إذًا هون استقرينا على أنه أول شيء ... .
سائل آخر : ... واحدة واحدة
سائل آخر : ... .
السائل : ... على قناعة
سائل آخر : يلا بسم الله
السائل : الذهب بالنسبة لها هي الي بتطلب لكن يعني جيب بنت أصلا بتطلب فطالما البنت من عندي قطعا ما راح ... لأنه من فضل الله مقتنعين
سائل آخر : يا أخي شد عليها شوي
السائل : مسألة الذهب والمحلق والشغلات هذه
الشيخ : نحن هلا ما نحكي عنك أنت
السائل : أه بالنسبة للزوج يعني
الشيخ : الله يهديك
السائل : ما هو عادة سيدي نفس البنت إلى تطلب ها الحكي هذا، الزوج ما بيجبرها من مصلحته أنه ما ... .
الشيخ : لكن الفرس من الفارس
السائل : من مصلحته أنها ما تلبس
سائل آخر : إذًا هذا بيكون من جهته
الشيخ : كيف ؟
السائل : لأنه من جهته
سائل آخر : لا والله غير واحد بيحب
الشيخ : لا هذه مشكلة، إنت لعم بدك الكلام مو من صالحك لا إجتماعيا ولا دينيا، كان عندك تتزين البنت
السائل : تتزين طبعا
الشيخ : بالزينة ما بدك كلفة
السائل : طبعا بدها كلفة
الشيخ : طيب إذًا القضية قضية بس شكل الزينة هل هو ذهب محلق أو ليس بمحلق أما الزينة لا بد منها
السائل : هذا لابد منه قطعا
الشيخ : طيب بس الشيخ عندي مو مقتنع ... هلي بالقضية هاي
سائل آخر : كيف ؟
سائل آخر : ... .
السائل : نحن ... فلوس زي ما بتقول هذا الوالد يختلف مع الولد لكن ما بيجبر الوالد أفكار زي ما بتكون عنده تكون عند الولد فالولد صحيح لازم نسمع منه يعني إحنا مثلا نؤمن أنه ما بيجوز تلبس أساور لكن ممكن أنها تلبس أشيء أصغر من الأساور أه يا سيدي هذه شغلات بعدين شغلات أنه لوج وما لوج وكل هذه الشغلات إلي تقريبا الناس بيعملوها
سائل آخر : كل ها الأشياء هذه بدع ... من الكفرة
السائل : بدها زوقة
سائل آخر : ... .
سائل آخر : على الطريقة إلي بتشوفوها أنتم ... إسلامية
سائل آخر : ... السنة
سائل آخر : زي ما تقول الشيخ سلفي متزوج
... .
سائل آخر : إذًا هون استقرينا على أنه أول شيء ... .
سائل آخر : ... واحدة واحدة
سائل آخر : ... .
السائل : ... على قناعة
سائل آخر : يلا بسم الله
بعض المشايخ يرى أن السنة أن الإمام يأتي للصلاة إذا أقيمت ومن المعلوم أن الفتنة كائنة جراء تأخر هذا الإمام ؟
السائل : الشيخ رضا يرى أنه من السنة أن الإمام لا يأتي إلى الصلاة حتى، لا يدخل إلا تقام الصلاة فورا فالملاحظ أنه بتصير فيه فتن في المسجد وبسبب تأخره ولا يأتي إلا بعد أن ... .
الشيخ : وعليكم السلام هاي هو
السائل : ... بقل لك ... شيخي
الشيخ : ما شاء الله ... .
السائل : فهل من السنة أنه يتأخر الإمام حتى يعني ولا تقام الصلاة حتى يعني يدخل هو ومع أن هذه الشغلة ... أهل المسجد
الشيخ : بنسمع منه هو يسلم بالكلام هذا
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : بهذا الشكل هو الفتنة تحدث
سائل آخر : كيف حال شيخنا عساكم بخير
سائل آخر : كيف أبو عبد الله أش أخبارك ... .
سائل آخر : أهلا وسهلا
سائل آخر : الفتنة لا تحدث بمجرد وصول ... المؤذن للصلاة أو ... الصلاة الفتنة بتحدث لما أنا ... استعمال هذا التصرف وبأتي بعد انقضاء الوقت الي بتحدد ... ربع ساعة أو ثلث ساعة أو عشر دقائق
سائل آخر : ... .
سائل آخر : فالدوشة تحصل لما أنا بدخل متأخر لكن أنا مثلا لو دخلت على الوقت تماما وامتثلت لما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وتقام الصلاة ما يحصلشي شيء، الفتنة بتحصل لما بادخل متأخر دقيقتين أو ثلاثة، وين الشيخ ؟ وين الإمام إلي واقف ... كذا بتحصل بلبلة
الشيخ : فيه اختلاف بين كلامك وكلامه ؟
سائل أخر : أنا مش ملاحظ في اختلاف
الشيخ : هو يعني يبين في نقطتين في الموضوع
سائل آخر : نعم
الشيخ : النقطة الأولى هو التوقيت هالي تعلنه الأوقاف في المساجد فهو بيقول إذا هو تأخر إلى هذا الوقت ما بيصير فتنة أما إذا زاد في التأخر بتصير فتنة
السائل : والله هو الكلام كأنه غير دقيق تماما
الشيخ : لذلك لذلك بدنا نوفق بقى بين الكلامين
السائل : ... طبعا الحقيقة ... طبعا أريد أن أسمع ... .
الشيخ : بيكفّيك بتسمع عن واحد
السائل : طيب ... .
السائل : وقد يكون يمكن تسمع من كذا واحد بس نحن لا نريد أن نسمعك إلا ب ... الكلام غير دقيق بدليل أنه اليوم هو، هو اليوم أثاروا ضجة كمان مع أنه جاي قبل الوقت بدقيقة
سائل آخر : لا
السائل : بدقيقة
سائل آخر : جاي متأخر يا شيخ
السائل : لا أنت جيت حسب ما قلت أنت قلت ... دقيقة بأربعة عشر دقيقة مرت أنت قلت
سائل آخر : أنا غلط عندي قلت لك أنا توهمت هذا وهم مني أني في الوقت مضبوط، لما طلعت تبين لي أن الوهم هذا ما كان دقيق بدليل أنهم أقاموها وحصل ضجة
الشيخ : لا لما طلعت إيه طلعت وين أنت ؟
سائل آخر : على المسجد ... المسجد
الشيخ : لما دخلت المسجد
سائل آخر : أه لما دخلت المسجد أه من البيت يعني
الشيخ : أنا بفهم طلعت يعني خرجت
سائل آخر : أه لا طلعت على المسجد، لو أنا يعني مثلا دلوقتي وخلصت ولسى مثلا بين الأذان والإقامة في الظهر ربع ساعة لو أنا دخلت إلا خمسة قبليها مثلا بدقيقة ما أحد يحدث ضجة، أما إلي حصل النهاردة إنني دخلت بعد الوقت مع إني كنت متوهم أني هذا الوقت لكن تبين لي منكم أني جيت متأخر
السائل : ماشي
سائل آخر : فالضجة تحصل بعد، بعد ... .
السائل : مع إنك أنت ما بينت لي هذا، مع أنك الآن بينت ما فيه مانع لكن أنا أقل لك أنه
سائل آخر : بشكل عام
السائل : بشكل عام أيضا أنه حصل غير هذه ... كذا مرة تقام الصلاة وأنت تقول ضايل دقيقتين لسة ضايل ثلاثة وتصير مشكلة بينك وبين عبود بالذات، صح وإلا لا ؟
سائل آخر : ... .
السائل : لا لا في أنا كنت مرة يكفي أنا بظني أنه أكثر من مرة بل مرات
سائل آخر : ... .
سائل آخر : عبود بيعمل، عبود بيعمل مشاكل
الشيخ : بس عفوا
سائل آخر : خليك من كلمة ... بلاش
الشيخ : ما أنتم ... أنا شايف هذا الكلام من مصلحته
السائل : معليش نحن نبين الواقع
الشيخ : لكن أنت هادف أنك تقيم حجة عليه أنه هذا ما حجة له
السائل : أنا أقول ... أنا مش هادف أقيم حجة أنا بدي أبين الحق في المسألة
الشيخ : ... .
السائل : أي نعم
الشيخ : بين الحق وشو الحق هناك في تصورك ؟ أنه هو مخطئ
السائل : إيه أنا في تصوري أنه يجب أن يبكر إلى الإتيان إلى المسجد، أنا هذا في زعمي، أنا أرى أنه لا بد له أن يبكر في الإتيان إلى المسجد مش شرط يعني متى أذّن هو يأتي لا على الأقل قبل ما تقام الصلاة بخمسة ولو خمس دقائق لأنه إلي بيحصل أنه إذا بتتطلع هيك ما موجود الإمام يعني أحدهم بيقوم وبيقيم الصلاة، أحيانا مع الوقت
سائل آخر : لا لا ... .
السائل : أحيانا مع الوقت أحيانا قبل الوقت بقليل أحيانا بعد الوقت
الشيخ : طيب خلينا إحنا حتى ما يصير في نقاش كثير، الآن أنا فهمت من أنه إذا كانت الأوقات معلنة مثلا أنه صلاة الظهر تقام بعد الأذان بربع ساعة مثلا فأنت تقترح أن الإمام يحضر قبل هذا الوقت بدقائق خمسة أربعة إلي هو
السائل : أي نعم
الشيخ : كيف تقترح أنت ؟ شو رأيك بهذا الإقتراح ؟
سائل آخر : أنا رأيي ؟
الشيخ : لكان أنا، إنت.
سائل آخر : أنا بقول أنا رأيي
الشيخ : ما تقول أنا رأيي، أنا عم بسألك أنت شو رأيك ؟ بتقول كذا
سائل آخر : لا
الشيخ : أه؟
سائل آخر : لا
الشيخ : كيف لا ؟
سائل آخر : لا يعني ... بلاش ... .
الشيخ : إيه شو رأيك بين ؟
سائل آخر : رأيي إني أنا يعني الوقت ينتهي مثلا على إلا خمسة، إلا ستة أكون موجود أه ولكن إلي إلي يعني ماسك إقامة الصلاة يأخذ باله من الوقت معي يعني نكون متفقين إحنا الإثنين أنه تأخذ بالك وأنا أخذ بالي في البيت ونحن نرى يعني نحرص على هذه السنة أنه أنا أصلي السنة في البيت أنتظر مثلا موضوع الفجر أو الظهر أنه الوقت يأتي محله طبعا الأوقات تقريبا الأذان متقدم في الظهر، أنا أنتظرهم في البيت ويعدو سبعة دقائق ثمانية دقائق أقوم أصلي ... ركعات إلي ... قدمنا عليهم وبعدين أطلع على المسجد بيكون ضاير دقيقة، المؤذن ... الصلاة
الشيخ : شو بدي بها السرعة ؟ شو بدي بها السرعة
سائل آخر : لا أنتظر أربعة دقائق لأني ما أصل أربعة دقائق
الشيخ : فهمت، هو هذا اقتراحه أنت بترده ؟
سائل آخر : نعم
الشيخ : ليه ؟ هل الحكي إلي حكيته ما لنا بحاجة إليه، ليه بترده ؟
سائل آخر : النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل ... تقوم الصلاة
الشيخ : كويس، النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا تشريعا للناس وتعبدا ؟
سائل آخر : في ظنّي آه
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : كيف كيف يعني كيف فهمت ذلك
السائل : إمامة النبي صلى الله عليه وسلم في المسلمين أليس، مش هي إمامة لينا إحنا كمان ؟
الشيخ : أنت لا توسع الموضوع ... عم بتسألنا سؤال معروف الجواب تبعه لكن نحن هل الجزئية هاي يعني أنا أريد أن أدندن حول سنة عادية وسنة تعبدية
سائل آخر : نعم
الشيخ : عندك أظن علم بهذا
سائل آخر : نعم
الشيخ : كويس، السؤال الأن حتى ما نشرق ونغرب أنه في عندك دليل أنه هذا أمر مقصود من الرسول عليه السلام للعباد ؟
سائل آخر : لا
الشيخ : فإذًا كيف تحتج بهذا ؟
سائل آخر : يعني ما بيكون لي حجة ؟ أنا مخطئ فيها يعني ؟
الشيخ : ما تقفز في البحث أنا سألت سؤال هلا أخيرا سألتك، شو سألتك؟
سائل آخر : قلت لي ليش أنت مادام هي سنة عادية ليش أنت متمسك بها وتعتقد أنها تعبدية ؟
الشيخ : فإذًا ؟ أخذت الجواب، تقل لي أنا مخطئ أقل لك أنت مخطئ والوقت بيتبالش ونتخاصم ، هذا ما فيه فائدة، مادام أنت عندك علم أنه فيه سنة عادية وفيه سنة تعبدية وتأخر الرسول عليه السلام محتمل أنه ما يكون تعبدي وهذا الذي أفهمه أنا بس أنت إذا كنت مقتنع بأنه هذا تعبدي بدك تقدم حجة ودليل لهالي عم يعارضوك في هذا العمل فحتى يصير فيه قناعة عنده، هذا من جانب، من جانب ثاني الجماعة بيقولوا أنه بيترتب فساد في المسجد من وراء هذا التأخر لكن بحث الفساد هذا يؤجل الآن لأنه الأصل أنه هو لماذا يتمسك بهذا التأخر ؟ يقول الرسول فعل على الرأس لكن هل فعله هذا كان مقصودا للعبادة ؟
سائل آخر : أنا ... التفصيل إنها عادية أو تعبدية
الشيخ : أي جزاك الله خير هو هيك مشكلة، المشكلة ما علمنا ما انتبهنا ما كذا ولذلك الدين النصيحة والتناصح فينبغي ملاحظة هذه القضية، أنا إلي بفهموا تأخر الرسول عليه السلام مش عن تشريع، هو رئيس دولة ولا كالدول وهو نبي فيه عليه واجبات دينية وعليه واجبات سياسية واجتماعية و و إلخ يمكن لو الرجل اليوم في منزلة الرسول عليه السلام من حيث الإنشغال بأعباء إدارة الدولة ما تعيش امرأة عنده لأنه مو فاضي لها طيب فالآن إذا اغتنمها فرصة فبما تقام الصلاة بيعيش مع أهله أنت ما لك حاجة لها العيشة مع أهلك، أنت عايش الدهر كله لا عندك إدارة دولة ولا تنظيم جيوش ولا ... ولا أي شيء فمش ممكن إذًا بقى نحن نتصور أنه تأخر الرسول عليه السلام عن خروجه حينما يؤذن كان تشريعا لعامة الناس وإنما كل إنسان له أوضاعه، لا بخاصة إذا كان المصلحة تقتضي ... وعليكم السلام . أنك تحضر قبل الوقت، عفوا كل واحد سلام بتسلموا .
سائل آخر : مرحبا
السائل : الكلام ... .
الشيخ : سمّعنا سمّعنا عم بشوفك عم بتحرك لسانك لكن شو عم بتقول ... .
السائل : ... .
سائل آخر : المفروض بقى
سائل آخر : ... حديث
الشيخ : لا إله إلا الله . بعدين أنا بشوف اليوم الإمام صارت وظيفة كأي وظيفة من الوظائف بينما الإمامية لازم ترتفع عن مستوى الوظائف الأخرى ، الإمام كمعلم المدرسة وأستاذ المادة إذا كان بيؤدي درسه بيدخل ليؤدي درسه وبيخرج هذا بس موظف كأي موظف في أي وظيفة أما إذا كان انتهى الدرس لكن هو بيعيش مع الطلاب بيأخذ وبيعطي معه، قبل الدرس بيجتمع معهم في الفسحة في ... في كذا إلخ يكون هذا عم بيؤدي واجب ديني مو بس وظيفة كذلك الإمام لازم يخالط المصلين قبل الصلاة وبعد الصلاة ويجلس معهم ولعلك تعرف أنت أنه الرسول عليه السلام كان بعد صلاة الفجر يجلس ويستقبل أصحابه وبيقول أحد الصحابة ونتحدث حتى نتحدث في أحاديث الجاهلية ورسول الله صلى الله عليه وسلم معنا ويضحك ويتبسم معنا، هذا الخلق هذا بيخلي في الإمام بيصبح واحد من الجماعة.
السائل : ... .
الشيخ : شايف بيكسب قلوبهم بيجرهم إليه ونحن أحوج ما نكون إلى هذا الخلق في الواقع كما أقول أنا دائما وأبدا دعوتنا نحن دعوة الحق، هي ثقيلة بطبيعتها (( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا )) فلذلك تجد أكثر الناس لا يقبلونها ولا يقبلون إليها فلما بينضم إلى ثقل الحق ثقل الأسلوب صارت إيش ؟
السائل : ثقل على ثقل
الشيخ : ثقل مضاعف ما بيتحمله الناس، أثقال، آه فلذلك الإمام لازم يكون دمث الأخلاق و هذا لا ... إلا بالمخالطة أما هو قديش ؟ بعد ربع ساعة قبل دقيقة كان دخل لسة ما وصل إلى مكان المحراب أقيمت الصلاة سلام عليكم ورحمة الله ، سلام عليكم ورحمة الله بخاطركم مع السلامة، هاي وظيفة روتين يعني عم بيأديها، هذا ما بيحقق هدف الدعوة أبدا لذلك أنا أقترح في الواقع أنك ما تلتزم الخروج هذا الإلتزام، ... أنا تبينت السبب، السبب أنه بيتوهم هو أنه هذه سنة تعبدية
سائل آخر : نعم
الشيخ : طيب، إذا أنت توهمت أنها سنة تعبدية فهل من تمام هذه السنة الظهر ربع ساعة و العصر ما أدري قداش العشاء ما أدري قداش هيك بتكون سنة تعبدية ؟
سائل آخر : طبعا لا لكن مفروضة علينا، كان هذا غصب عني سواء كنت موجود أو جيت على الوقت ربع ساعة ربع ساعة
الشيخ : طيب فإذا فرض عليك قانونا وقبلته فاقبل ما يفرض عليك مصلحة
سائل آخر : صحيح
سائل آخر : جزاكم الله خيرا
الشيخ : جزى الله خيرا من حرك الموضوع
الشيخ : وعليكم السلام هاي هو
السائل : ... بقل لك ... شيخي
الشيخ : ما شاء الله ... .
السائل : فهل من السنة أنه يتأخر الإمام حتى يعني ولا تقام الصلاة حتى يعني يدخل هو ومع أن هذه الشغلة ... أهل المسجد
الشيخ : بنسمع منه هو يسلم بالكلام هذا
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : بهذا الشكل هو الفتنة تحدث
سائل آخر : كيف حال شيخنا عساكم بخير
سائل آخر : كيف أبو عبد الله أش أخبارك ... .
سائل آخر : أهلا وسهلا
سائل آخر : الفتنة لا تحدث بمجرد وصول ... المؤذن للصلاة أو ... الصلاة الفتنة بتحدث لما أنا ... استعمال هذا التصرف وبأتي بعد انقضاء الوقت الي بتحدد ... ربع ساعة أو ثلث ساعة أو عشر دقائق
سائل آخر : ... .
سائل آخر : فالدوشة تحصل لما أنا بدخل متأخر لكن أنا مثلا لو دخلت على الوقت تماما وامتثلت لما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وتقام الصلاة ما يحصلشي شيء، الفتنة بتحصل لما بادخل متأخر دقيقتين أو ثلاثة، وين الشيخ ؟ وين الإمام إلي واقف ... كذا بتحصل بلبلة
الشيخ : فيه اختلاف بين كلامك وكلامه ؟
سائل أخر : أنا مش ملاحظ في اختلاف
الشيخ : هو يعني يبين في نقطتين في الموضوع
سائل آخر : نعم
الشيخ : النقطة الأولى هو التوقيت هالي تعلنه الأوقاف في المساجد فهو بيقول إذا هو تأخر إلى هذا الوقت ما بيصير فتنة أما إذا زاد في التأخر بتصير فتنة
السائل : والله هو الكلام كأنه غير دقيق تماما
الشيخ : لذلك لذلك بدنا نوفق بقى بين الكلامين
السائل : ... طبعا الحقيقة ... طبعا أريد أن أسمع ... .
الشيخ : بيكفّيك بتسمع عن واحد
السائل : طيب ... .
السائل : وقد يكون يمكن تسمع من كذا واحد بس نحن لا نريد أن نسمعك إلا ب ... الكلام غير دقيق بدليل أنه اليوم هو، هو اليوم أثاروا ضجة كمان مع أنه جاي قبل الوقت بدقيقة
سائل آخر : لا
السائل : بدقيقة
سائل آخر : جاي متأخر يا شيخ
السائل : لا أنت جيت حسب ما قلت أنت قلت ... دقيقة بأربعة عشر دقيقة مرت أنت قلت
سائل آخر : أنا غلط عندي قلت لك أنا توهمت هذا وهم مني أني في الوقت مضبوط، لما طلعت تبين لي أن الوهم هذا ما كان دقيق بدليل أنهم أقاموها وحصل ضجة
الشيخ : لا لما طلعت إيه طلعت وين أنت ؟
سائل آخر : على المسجد ... المسجد
الشيخ : لما دخلت المسجد
سائل آخر : أه لما دخلت المسجد أه من البيت يعني
الشيخ : أنا بفهم طلعت يعني خرجت
سائل آخر : أه لا طلعت على المسجد، لو أنا يعني مثلا دلوقتي وخلصت ولسى مثلا بين الأذان والإقامة في الظهر ربع ساعة لو أنا دخلت إلا خمسة قبليها مثلا بدقيقة ما أحد يحدث ضجة، أما إلي حصل النهاردة إنني دخلت بعد الوقت مع إني كنت متوهم أني هذا الوقت لكن تبين لي منكم أني جيت متأخر
السائل : ماشي
سائل آخر : فالضجة تحصل بعد، بعد ... .
السائل : مع إنك أنت ما بينت لي هذا، مع أنك الآن بينت ما فيه مانع لكن أنا أقل لك أنه
سائل آخر : بشكل عام
السائل : بشكل عام أيضا أنه حصل غير هذه ... كذا مرة تقام الصلاة وأنت تقول ضايل دقيقتين لسة ضايل ثلاثة وتصير مشكلة بينك وبين عبود بالذات، صح وإلا لا ؟
سائل آخر : ... .
السائل : لا لا في أنا كنت مرة يكفي أنا بظني أنه أكثر من مرة بل مرات
سائل آخر : ... .
سائل آخر : عبود بيعمل، عبود بيعمل مشاكل
الشيخ : بس عفوا
سائل آخر : خليك من كلمة ... بلاش
الشيخ : ما أنتم ... أنا شايف هذا الكلام من مصلحته
السائل : معليش نحن نبين الواقع
الشيخ : لكن أنت هادف أنك تقيم حجة عليه أنه هذا ما حجة له
السائل : أنا أقول ... أنا مش هادف أقيم حجة أنا بدي أبين الحق في المسألة
الشيخ : ... .
السائل : أي نعم
الشيخ : بين الحق وشو الحق هناك في تصورك ؟ أنه هو مخطئ
السائل : إيه أنا في تصوري أنه يجب أن يبكر إلى الإتيان إلى المسجد، أنا هذا في زعمي، أنا أرى أنه لا بد له أن يبكر في الإتيان إلى المسجد مش شرط يعني متى أذّن هو يأتي لا على الأقل قبل ما تقام الصلاة بخمسة ولو خمس دقائق لأنه إلي بيحصل أنه إذا بتتطلع هيك ما موجود الإمام يعني أحدهم بيقوم وبيقيم الصلاة، أحيانا مع الوقت
سائل آخر : لا لا ... .
السائل : أحيانا مع الوقت أحيانا قبل الوقت بقليل أحيانا بعد الوقت
الشيخ : طيب خلينا إحنا حتى ما يصير في نقاش كثير، الآن أنا فهمت من أنه إذا كانت الأوقات معلنة مثلا أنه صلاة الظهر تقام بعد الأذان بربع ساعة مثلا فأنت تقترح أن الإمام يحضر قبل هذا الوقت بدقائق خمسة أربعة إلي هو
السائل : أي نعم
الشيخ : كيف تقترح أنت ؟ شو رأيك بهذا الإقتراح ؟
سائل آخر : أنا رأيي ؟
الشيخ : لكان أنا، إنت.
سائل آخر : أنا بقول أنا رأيي
الشيخ : ما تقول أنا رأيي، أنا عم بسألك أنت شو رأيك ؟ بتقول كذا
سائل آخر : لا
الشيخ : أه؟
سائل آخر : لا
الشيخ : كيف لا ؟
سائل آخر : لا يعني ... بلاش ... .
الشيخ : إيه شو رأيك بين ؟
سائل آخر : رأيي إني أنا يعني الوقت ينتهي مثلا على إلا خمسة، إلا ستة أكون موجود أه ولكن إلي إلي يعني ماسك إقامة الصلاة يأخذ باله من الوقت معي يعني نكون متفقين إحنا الإثنين أنه تأخذ بالك وأنا أخذ بالي في البيت ونحن نرى يعني نحرص على هذه السنة أنه أنا أصلي السنة في البيت أنتظر مثلا موضوع الفجر أو الظهر أنه الوقت يأتي محله طبعا الأوقات تقريبا الأذان متقدم في الظهر، أنا أنتظرهم في البيت ويعدو سبعة دقائق ثمانية دقائق أقوم أصلي ... ركعات إلي ... قدمنا عليهم وبعدين أطلع على المسجد بيكون ضاير دقيقة، المؤذن ... الصلاة
الشيخ : شو بدي بها السرعة ؟ شو بدي بها السرعة
سائل آخر : لا أنتظر أربعة دقائق لأني ما أصل أربعة دقائق
الشيخ : فهمت، هو هذا اقتراحه أنت بترده ؟
سائل آخر : نعم
الشيخ : ليه ؟ هل الحكي إلي حكيته ما لنا بحاجة إليه، ليه بترده ؟
سائل آخر : النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل ... تقوم الصلاة
الشيخ : كويس، النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا تشريعا للناس وتعبدا ؟
سائل آخر : في ظنّي آه
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : كيف كيف يعني كيف فهمت ذلك
السائل : إمامة النبي صلى الله عليه وسلم في المسلمين أليس، مش هي إمامة لينا إحنا كمان ؟
الشيخ : أنت لا توسع الموضوع ... عم بتسألنا سؤال معروف الجواب تبعه لكن نحن هل الجزئية هاي يعني أنا أريد أن أدندن حول سنة عادية وسنة تعبدية
سائل آخر : نعم
الشيخ : عندك أظن علم بهذا
سائل آخر : نعم
الشيخ : كويس، السؤال الأن حتى ما نشرق ونغرب أنه في عندك دليل أنه هذا أمر مقصود من الرسول عليه السلام للعباد ؟
سائل آخر : لا
الشيخ : فإذًا كيف تحتج بهذا ؟
سائل آخر : يعني ما بيكون لي حجة ؟ أنا مخطئ فيها يعني ؟
الشيخ : ما تقفز في البحث أنا سألت سؤال هلا أخيرا سألتك، شو سألتك؟
سائل آخر : قلت لي ليش أنت مادام هي سنة عادية ليش أنت متمسك بها وتعتقد أنها تعبدية ؟
الشيخ : فإذًا ؟ أخذت الجواب، تقل لي أنا مخطئ أقل لك أنت مخطئ والوقت بيتبالش ونتخاصم ، هذا ما فيه فائدة، مادام أنت عندك علم أنه فيه سنة عادية وفيه سنة تعبدية وتأخر الرسول عليه السلام محتمل أنه ما يكون تعبدي وهذا الذي أفهمه أنا بس أنت إذا كنت مقتنع بأنه هذا تعبدي بدك تقدم حجة ودليل لهالي عم يعارضوك في هذا العمل فحتى يصير فيه قناعة عنده، هذا من جانب، من جانب ثاني الجماعة بيقولوا أنه بيترتب فساد في المسجد من وراء هذا التأخر لكن بحث الفساد هذا يؤجل الآن لأنه الأصل أنه هو لماذا يتمسك بهذا التأخر ؟ يقول الرسول فعل على الرأس لكن هل فعله هذا كان مقصودا للعبادة ؟
سائل آخر : أنا ... التفصيل إنها عادية أو تعبدية
الشيخ : أي جزاك الله خير هو هيك مشكلة، المشكلة ما علمنا ما انتبهنا ما كذا ولذلك الدين النصيحة والتناصح فينبغي ملاحظة هذه القضية، أنا إلي بفهموا تأخر الرسول عليه السلام مش عن تشريع، هو رئيس دولة ولا كالدول وهو نبي فيه عليه واجبات دينية وعليه واجبات سياسية واجتماعية و و إلخ يمكن لو الرجل اليوم في منزلة الرسول عليه السلام من حيث الإنشغال بأعباء إدارة الدولة ما تعيش امرأة عنده لأنه مو فاضي لها طيب فالآن إذا اغتنمها فرصة فبما تقام الصلاة بيعيش مع أهله أنت ما لك حاجة لها العيشة مع أهلك، أنت عايش الدهر كله لا عندك إدارة دولة ولا تنظيم جيوش ولا ... ولا أي شيء فمش ممكن إذًا بقى نحن نتصور أنه تأخر الرسول عليه السلام عن خروجه حينما يؤذن كان تشريعا لعامة الناس وإنما كل إنسان له أوضاعه، لا بخاصة إذا كان المصلحة تقتضي ... وعليكم السلام . أنك تحضر قبل الوقت، عفوا كل واحد سلام بتسلموا .
سائل آخر : مرحبا
السائل : الكلام ... .
الشيخ : سمّعنا سمّعنا عم بشوفك عم بتحرك لسانك لكن شو عم بتقول ... .
السائل : ... .
سائل آخر : المفروض بقى
سائل آخر : ... حديث
الشيخ : لا إله إلا الله . بعدين أنا بشوف اليوم الإمام صارت وظيفة كأي وظيفة من الوظائف بينما الإمامية لازم ترتفع عن مستوى الوظائف الأخرى ، الإمام كمعلم المدرسة وأستاذ المادة إذا كان بيؤدي درسه بيدخل ليؤدي درسه وبيخرج هذا بس موظف كأي موظف في أي وظيفة أما إذا كان انتهى الدرس لكن هو بيعيش مع الطلاب بيأخذ وبيعطي معه، قبل الدرس بيجتمع معهم في الفسحة في ... في كذا إلخ يكون هذا عم بيؤدي واجب ديني مو بس وظيفة كذلك الإمام لازم يخالط المصلين قبل الصلاة وبعد الصلاة ويجلس معهم ولعلك تعرف أنت أنه الرسول عليه السلام كان بعد صلاة الفجر يجلس ويستقبل أصحابه وبيقول أحد الصحابة ونتحدث حتى نتحدث في أحاديث الجاهلية ورسول الله صلى الله عليه وسلم معنا ويضحك ويتبسم معنا، هذا الخلق هذا بيخلي في الإمام بيصبح واحد من الجماعة.
السائل : ... .
الشيخ : شايف بيكسب قلوبهم بيجرهم إليه ونحن أحوج ما نكون إلى هذا الخلق في الواقع كما أقول أنا دائما وأبدا دعوتنا نحن دعوة الحق، هي ثقيلة بطبيعتها (( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا )) فلذلك تجد أكثر الناس لا يقبلونها ولا يقبلون إليها فلما بينضم إلى ثقل الحق ثقل الأسلوب صارت إيش ؟
السائل : ثقل على ثقل
الشيخ : ثقل مضاعف ما بيتحمله الناس، أثقال، آه فلذلك الإمام لازم يكون دمث الأخلاق و هذا لا ... إلا بالمخالطة أما هو قديش ؟ بعد ربع ساعة قبل دقيقة كان دخل لسة ما وصل إلى مكان المحراب أقيمت الصلاة سلام عليكم ورحمة الله ، سلام عليكم ورحمة الله بخاطركم مع السلامة، هاي وظيفة روتين يعني عم بيأديها، هذا ما بيحقق هدف الدعوة أبدا لذلك أنا أقترح في الواقع أنك ما تلتزم الخروج هذا الإلتزام، ... أنا تبينت السبب، السبب أنه بيتوهم هو أنه هذه سنة تعبدية
سائل آخر : نعم
الشيخ : طيب، إذا أنت توهمت أنها سنة تعبدية فهل من تمام هذه السنة الظهر ربع ساعة و العصر ما أدري قداش العشاء ما أدري قداش هيك بتكون سنة تعبدية ؟
سائل آخر : طبعا لا لكن مفروضة علينا، كان هذا غصب عني سواء كنت موجود أو جيت على الوقت ربع ساعة ربع ساعة
الشيخ : طيب فإذا فرض عليك قانونا وقبلته فاقبل ما يفرض عليك مصلحة
سائل آخر : صحيح
سائل آخر : جزاكم الله خيرا
الشيخ : جزى الله خيرا من حرك الموضوع
4 - بعض المشايخ يرى أن السنة أن الإمام يأتي للصلاة إذا أقيمت ومن المعلوم أن الفتنة كائنة جراء تأخر هذا الإمام ؟ أستمع حفظ
سؤال عن حكم جلسة القرفصاء ؟
السائل : أنت بترجح بالنسبة للإنسان الذي يشرب في هذه الجلسة إذا كان شرب في هذه ... هذا ليس يعني لا يجوز الشرب ... لأنه لا يعد جلوسا
الشيخ : نعم
السائل : راجعنا الحقيقة أحد الإخوة أخونا علي الحلبي ذكرنا بالنسبة لهذه الجلسة وهي باختصار فقال إنها ضرب من ضروب الجلوس
الشيخ : أي نعم
السائل : فما يعني شو الرد على هذا الكلام ؟
الشيخ : هو نفس، نفس الكلام لكن نحن بدا لنا رأي آخر
السائل : نعم
الشيخ : أما هذا جلسة القرفصاء لا تقول جلس فلان لما بيشوفه قرفص ما بتقول جلس، فاهم عليّ ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن شو بتقول ؟ جلس القرفصاء
السائل : نعم جلس القرفصاء
الشيخ : فإذًا هي جلسة مقيدة لكن المخرج هو أن نقول أن الحديث ما أمر بالشرب قاعدا جالسا وإنما نهى عن الشرب قائما، عرفت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الملاحظة هي إلي بتفسح لنا الموضوع أما القرفصاء هي جلسة مقيدة
السائل : نعم
الشيخ : وما أريد، فما بتخلصنا من المشكلة لو كان فيه أمر بالشرب جالسا لأن الجلوس حين يطلق يراد الجلوس الكامل الذي بيتبادر إلى الذهن، جلس فلان شو معناه ؟ قعد شو معناه القرفصاء ؟ لا، القعدة العادية، آه، لكن ها الكلام كله نحن تبين لنا بحاجة له لأنه ما في عندنا الأمر بالشرب جالسا .
الشيخ : نعم
السائل : راجعنا الحقيقة أحد الإخوة أخونا علي الحلبي ذكرنا بالنسبة لهذه الجلسة وهي باختصار فقال إنها ضرب من ضروب الجلوس
الشيخ : أي نعم
السائل : فما يعني شو الرد على هذا الكلام ؟
الشيخ : هو نفس، نفس الكلام لكن نحن بدا لنا رأي آخر
السائل : نعم
الشيخ : أما هذا جلسة القرفصاء لا تقول جلس فلان لما بيشوفه قرفص ما بتقول جلس، فاهم عليّ ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن شو بتقول ؟ جلس القرفصاء
السائل : نعم جلس القرفصاء
الشيخ : فإذًا هي جلسة مقيدة لكن المخرج هو أن نقول أن الحديث ما أمر بالشرب قاعدا جالسا وإنما نهى عن الشرب قائما، عرفت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذه الملاحظة هي إلي بتفسح لنا الموضوع أما القرفصاء هي جلسة مقيدة
السائل : نعم
الشيخ : وما أريد، فما بتخلصنا من المشكلة لو كان فيه أمر بالشرب جالسا لأن الجلوس حين يطلق يراد الجلوس الكامل الذي بيتبادر إلى الذهن، جلس فلان شو معناه ؟ قعد شو معناه القرفصاء ؟ لا، القعدة العادية، آه، لكن ها الكلام كله نحن تبين لنا بحاجة له لأنه ما في عندنا الأمر بالشرب جالسا .
اضيفت في - 2008-06-18