متفرقات للألباني-132
ما حكم صلاة صاحب سلس البول؟
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال الصلاة صحيحة ولو كان البول يتدفق منها كما جاء في حديث المستحاضة أن الرسول لما قال لها ... قالت له إنما يثج ثجا يعني بقوة هذا لا ... بالقطن هكذا المبتلى بسلس البول سواء كان ذكرا أو أنثى تحاول تخفف مدى ... انتشار البول في الثياب بعد هذا لو أحس أو أحست بخروج البول في أثناء الصلاة ... حكم خاص بها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : المشكلة يا جماعة أن علماء المسلمين منذ قرون طويلة غير قائمين بواجب التوعية والتعليم لذلك بقي الناس في جاهلية جهلاء وإلا شو دخل أمية ما أمية مع أن أصحاب الرسول أكثرهم أميون لكن الأميين صاروا علماء صاروا فقهاء يسمعوا القرآن يفهموه يسمعوا حديث الرسول عليه السلام يعملون به صاروا بعدين أهلا الكتابة والثقافة يتلقون العلم عنهم فلذلك المشكلة مش ما هي الأمية فأنا أتصور لو أن والدتك ولدت في جو دائما في هذا الجو تسمع قال الله قال رسول الله وهيك وهيك إلى آخره تصير تتفتح ولو أنها أمية أنا عندي زوجة أبو عبد الله يعرفها شبه أمية ... شايف كيف ! السبب الخلطة والمعاشرة فالسماع هو اللي بيعلم .
الشيخ : على كل حال الصلاة صحيحة ولو كان البول يتدفق منها كما جاء في حديث المستحاضة أن الرسول لما قال لها ... قالت له إنما يثج ثجا يعني بقوة هذا لا ... بالقطن هكذا المبتلى بسلس البول سواء كان ذكرا أو أنثى تحاول تخفف مدى ... انتشار البول في الثياب بعد هذا لو أحس أو أحست بخروج البول في أثناء الصلاة ... حكم خاص بها .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : المشكلة يا جماعة أن علماء المسلمين منذ قرون طويلة غير قائمين بواجب التوعية والتعليم لذلك بقي الناس في جاهلية جهلاء وإلا شو دخل أمية ما أمية مع أن أصحاب الرسول أكثرهم أميون لكن الأميين صاروا علماء صاروا فقهاء يسمعوا القرآن يفهموه يسمعوا حديث الرسول عليه السلام يعملون به صاروا بعدين أهلا الكتابة والثقافة يتلقون العلم عنهم فلذلك المشكلة مش ما هي الأمية فأنا أتصور لو أن والدتك ولدت في جو دائما في هذا الجو تسمع قال الله قال رسول الله وهيك وهيك إلى آخره تصير تتفتح ولو أنها أمية أنا عندي زوجة أبو عبد الله يعرفها شبه أمية ... شايف كيف ! السبب الخلطة والمعاشرة فالسماع هو اللي بيعلم .
بيان حكم الألعاب للأطفال المستوردة من عند الكفار.
السائل : ... .
الشيخ : تربوية أنا ما أستحسن أبدا تعويد الأولاد الصغار على هذه الملاهي بأشكالها وألوانها لأن هذا يعني يؤثر في نفس الوليد تأثير غير ملموس ولذلك من حكمة التشريع أن الولد حينما يسقط من بطن أمه أن يؤذن بأذنه يقول العلماء الحكمة أنه أول ما يفجأ سمعه وهو لا يفقه لكن هذا المسموع يؤثر في قلب هذا الطفل ، الله أكبر الله أكبر والشهادة لله بالوحدانية وللنبي بالرسالة فالولد لازم ما تغيب عنا هذه الحقيقة أنه هو مثل العجينة مثل الشمعة الطرية تتأثر بأقل شيء يحيط بها فهذه الألعاب كلها والمصاصة وهذه الأشياء الجديدة التي يخترعوها الكفار من أجل يجنوا منا الأموال هذه كلها أشياء الحقيقة ما تساعد الطفل على التربية الإسلامية !
الشيخ : تربوية أنا ما أستحسن أبدا تعويد الأولاد الصغار على هذه الملاهي بأشكالها وألوانها لأن هذا يعني يؤثر في نفس الوليد تأثير غير ملموس ولذلك من حكمة التشريع أن الولد حينما يسقط من بطن أمه أن يؤذن بأذنه يقول العلماء الحكمة أنه أول ما يفجأ سمعه وهو لا يفقه لكن هذا المسموع يؤثر في قلب هذا الطفل ، الله أكبر الله أكبر والشهادة لله بالوحدانية وللنبي بالرسالة فالولد لازم ما تغيب عنا هذه الحقيقة أنه هو مثل العجينة مثل الشمعة الطرية تتأثر بأقل شيء يحيط بها فهذه الألعاب كلها والمصاصة وهذه الأشياء الجديدة التي يخترعوها الكفار من أجل يجنوا منا الأموال هذه كلها أشياء الحقيقة ما تساعد الطفل على التربية الإسلامية !
أسئلة عن بعض أحكام القصاص ؟
السائل : ... على الأربعة صدر فيهم حكم الإعدام فيه ثلاثة هم سبعة يعني ألا ترى أن الإعدام يجب أن يكون للجميع ؟
الشيخ : وهل يجوز لي أن أحكم على شيء لم أشهد فيه لكن أنا أسألك لماذا يكون الحكم على الجميع ؟ و أخف من حكموا عليه بالسجن ، سنيتن ... .
السائل : سنتين .
الشيخ : هذا لماذا يقتل شو سوى في ذهنك أنت شو سوى حتى يقتل ؟
السائل : و الله ما أعلم أنا ظني أنه اشتركوا في القتل .
الشيخ : المشاركة في القتل أي نوع كانت المشاركة توجب القتل قصاصا !
السائل : المشاركة التي يكون فيها القتل ... .
الشيخ : ما جاوبتني أنت ريح حالك فكر في السؤال وجاوب قل نعم أو لا ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذا شلون ... قصدي الحكم مفروغ أنه يجب إعدام الجميع !!
السائل : ... .
الشيخ : لذلك قلت لك المقدمة ! ... .
السائل : صدر بهم الحكم ... ما صدر الحكم فيهم لسى
الشيخ : ما صدر ..
السائل : ... أمس ... .
الشيخ : عجيب ... نحن فهمنا أنه صدر شنقا ... .
السائل : في الجريدة ... أنه صدر ... اليوم قالوا للأسف كتبنا خطأ أو نزل سهوا !
الشيخ : هل يجوز لهؤلاء الأربعة القتلة شنقا
السائل : شنقا لا يجوز
الشيخ : هذا لازم تسأل عنه !
السائل : هو عارف الجواب عنه !
الشيخ : عارفه أنت وغيرك !
السائل : لا أعرف .
الشيخ : نحن ليش ... هذا الباب هذا إذا أنت علمت وغيرك ما علم تصير مثل حكايتك ... .
السائل : إذا ما حكم الإعدام شنقا ؟
الشيخ : ما يجوز .
السائل : شو السبب ؟
الشيخ : السبب أنه قال عليه السلام ( لا قود إلا بالسيف ) أي نعم وهذا الحكم الشرعي العام القاتل يقتل لكن يقتل بالسيف لكن إذا كان قاتل ما استعمل وسيلة وحشية ما في قتيل ما يقتل هو بنفس هذه الوسيلة .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : بمعنى قاتل مجرم قتل شخصا رميا من فوق ... على الشارع فيوضع فيما يشبه ذلك المكان ويرمى حتى يموت على أم رأسه ! قاتل قتل إنسانا رضا بالحجر حتى مزق رأسه فيقتل بنفس الطريقة وهكذا ، رجل من اليهود في عهد الرسول عليه السلام شاف امرأة مسلمة الظاهر معها حلي فأراد أن يأخذ الحلي منها فرضخ رأسها بالحجارة ثم ولى فلما أدركوه وجدوها على رمق من الحياة سألوها من فعل فيك هذا ؟ قالت فلان اليهودي طبعا جابوه فأمر الرسول عليه السلام بأن يقتل بنفس الطريقة أي نعم فالقاعدة أن ( لا قود إلا بالسيف ) والآن نمشي يا جماعة الساعة عاشرة ونصف ! ... .
السائل : التاسعة وثلث .
الشيخ : العاشرة وثلث ... نعم .
السائل : إذا هذا المجرم قتل قتلة شنيعة كذا قتلة وتم إلقاء القبض عليه على أي الطريقة يقتلوه ؟
الشيخ : على الطريقة التي قتل .
السائل : عدة طرق ؟
الشيخ : أشنع الطرق تنفذ فيه ... .
السائل : ... ونشهد الله إخواننا مستعيدين ... .
الشيخ : الله يبارك فيك ... طبع على حساب المطابع والناشر ونحو ذلك هذا النوع يحتاج إلى استعداد من الطابع والناشر أيضا وهذا كتيب من هذا القبيل القسم الآخر وهو الأقل ليس لأحد فيه حق فيمكن أن يعطى حق النشر من طرفي أنا وهذا الأمر سهل هذه الرسالة هذه مع كونها صغيرة الحجم هي أخيرا صارت من حق ناشر سعودي يمكن رأيتم ... .
السائل : مكتبة المعارف .
الشيخ : أيوه فلو اتفقتم معه ما عندي مانع ؟
السائل : إن شاء الله نتصل إليه هو موجود ... ؟
الشيخ : لا موجود هناك في الرياض وأحيانا يأتي إلى هنا بدون توقيت محدد !
السائل : ما اسمه يا شيخ
الشيخ : اسمه الشيخ سعد الراشد .
السائل : في الرياض مكتبة المعارف .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : وهل يجوز لي أن أحكم على شيء لم أشهد فيه لكن أنا أسألك لماذا يكون الحكم على الجميع ؟ و أخف من حكموا عليه بالسجن ، سنيتن ... .
السائل : سنتين .
الشيخ : هذا لماذا يقتل شو سوى في ذهنك أنت شو سوى حتى يقتل ؟
السائل : و الله ما أعلم أنا ظني أنه اشتركوا في القتل .
الشيخ : المشاركة في القتل أي نوع كانت المشاركة توجب القتل قصاصا !
السائل : المشاركة التي يكون فيها القتل ... .
الشيخ : ما جاوبتني أنت ريح حالك فكر في السؤال وجاوب قل نعم أو لا ؟
السائل : لا .
الشيخ : فإذا شلون ... قصدي الحكم مفروغ أنه يجب إعدام الجميع !!
السائل : ... .
الشيخ : لذلك قلت لك المقدمة ! ... .
السائل : صدر بهم الحكم ... ما صدر الحكم فيهم لسى
الشيخ : ما صدر ..
السائل : ... أمس ... .
الشيخ : عجيب ... نحن فهمنا أنه صدر شنقا ... .
السائل : في الجريدة ... أنه صدر ... اليوم قالوا للأسف كتبنا خطأ أو نزل سهوا !
الشيخ : هل يجوز لهؤلاء الأربعة القتلة شنقا
السائل : شنقا لا يجوز
الشيخ : هذا لازم تسأل عنه !
السائل : هو عارف الجواب عنه !
الشيخ : عارفه أنت وغيرك !
السائل : لا أعرف .
الشيخ : نحن ليش ... هذا الباب هذا إذا أنت علمت وغيرك ما علم تصير مثل حكايتك ... .
السائل : إذا ما حكم الإعدام شنقا ؟
الشيخ : ما يجوز .
السائل : شو السبب ؟
الشيخ : السبب أنه قال عليه السلام ( لا قود إلا بالسيف ) أي نعم وهذا الحكم الشرعي العام القاتل يقتل لكن يقتل بالسيف لكن إذا كان قاتل ما استعمل وسيلة وحشية ما في قتيل ما يقتل هو بنفس هذه الوسيلة .
السائل : ما شاء الله .
الشيخ : بمعنى قاتل مجرم قتل شخصا رميا من فوق ... على الشارع فيوضع فيما يشبه ذلك المكان ويرمى حتى يموت على أم رأسه ! قاتل قتل إنسانا رضا بالحجر حتى مزق رأسه فيقتل بنفس الطريقة وهكذا ، رجل من اليهود في عهد الرسول عليه السلام شاف امرأة مسلمة الظاهر معها حلي فأراد أن يأخذ الحلي منها فرضخ رأسها بالحجارة ثم ولى فلما أدركوه وجدوها على رمق من الحياة سألوها من فعل فيك هذا ؟ قالت فلان اليهودي طبعا جابوه فأمر الرسول عليه السلام بأن يقتل بنفس الطريقة أي نعم فالقاعدة أن ( لا قود إلا بالسيف ) والآن نمشي يا جماعة الساعة عاشرة ونصف ! ... .
السائل : التاسعة وثلث .
الشيخ : العاشرة وثلث ... نعم .
السائل : إذا هذا المجرم قتل قتلة شنيعة كذا قتلة وتم إلقاء القبض عليه على أي الطريقة يقتلوه ؟
الشيخ : على الطريقة التي قتل .
السائل : عدة طرق ؟
الشيخ : أشنع الطرق تنفذ فيه ... .
السائل : ... ونشهد الله إخواننا مستعيدين ... .
الشيخ : الله يبارك فيك ... طبع على حساب المطابع والناشر ونحو ذلك هذا النوع يحتاج إلى استعداد من الطابع والناشر أيضا وهذا كتيب من هذا القبيل القسم الآخر وهو الأقل ليس لأحد فيه حق فيمكن أن يعطى حق النشر من طرفي أنا وهذا الأمر سهل هذه الرسالة هذه مع كونها صغيرة الحجم هي أخيرا صارت من حق ناشر سعودي يمكن رأيتم ... .
السائل : مكتبة المعارف .
الشيخ : أيوه فلو اتفقتم معه ما عندي مانع ؟
السائل : إن شاء الله نتصل إليه هو موجود ... ؟
الشيخ : لا موجود هناك في الرياض وأحيانا يأتي إلى هنا بدون توقيت محدد !
السائل : ما اسمه يا شيخ
الشيخ : اسمه الشيخ سعد الراشد .
السائل : في الرياض مكتبة المعارف .
الشيخ : أي نعم .
سؤال عن حكم تعليم الأولاد القرآن بالراتب الذي يجمعه جماعة من أهل الخير؟
السائل : ... تعليم الأولاد القرآن وعلومه و تحفظيه ذكرت دليل في هذا الأمر تكمل جزاك الله خيرا الأدلة وإضافة إلى السؤال في جميعة إحياء الترات ننوي دعوة المحسنين لدعم رواتب محفظين القرآن خارج الكويت ونعين نقول اكفل المحفظ أو معلم للقرآن بمبلغ عشرين دينار شهريا ثم ندعو ونتصل بالجمعيات الإسلامية في الخارج ونحدد لهم هذا الأمر وهم بالتالي يتعاقدون مع المحفّظين أو المعلمين فهل على هذ الأمر فيه خلاف في الشرع ؟
الشيخ : لا أعتقد في هذا الأمر إشكالا من الناحية الشرعية وإن كان هذا الواجب هو من واجبات الدولة لكن مع الأسف الدول الإسلامية اليوم أو بعبارة قد تكون أدق أكثر الدول الإسلامية لا تعطي هذا الجانب العناية اللائقة به فإذا قام بذلك بعض الأفراد من المسلمين فإنما هو واجب كفائي يسقطونه عن رقاب الأمة فهم يشكرون على ذلك ويجزون الجزاء الأوفى عند الله تبارك وتعالى ... فأقول القيام بعض الأفراد من المسلمين لهذا العمل فهو عمل جليل يسقطون به واجب عن الدولة وجمع التبرعات في هذا الصدد هو من باب قوله تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى )) لكن الحقيقة التي ينبغي الدندنة حولها ولفت نظر أفراد المسلمين إليها وبخاصة منهم هؤلاء الذين سيرتب لهم هذه الرواتب أن يجعلوا عملهم خالصا لله حتى نخلص من مشكلة أخذ الأجر لأنه لكثرة ما يتردد مثل ذاك السؤال هل يجوز أخذ الأجر على تعليم القرآن ؟ على إمامة الناس ؟ التأذين ونحو ذلك ، أشعر شعورا قويا جدا بأن الناس لا يفرقون بين ما يسمى أجرا وبين ما يسمى راتبا أو تعويضا وهذا التفريق أمر جوهري جدا لأنه تختلف النتائج اختلافا جذريا بين أن يأخذ أجرا على عبادة وبين أن يأخذ تعويضا أو مكافئة أو نحو ذلك وقد يتوهم بعض الناس بأن المسألة شكلية إيش الفرق سميته أجرا أو سميته مكافئة أو جعالة أو تعويضا أو راتبا أو نحو ذلك ؟ لا، الفرق كبير وكبير جدا كالفرق بين من يجاهد يخرج مجاهدا في سبيل الله يبتغي الشهادة في سبيل الله وبين آخر يخرج للجهاد ولكنه يطمع في الكسب المادي ولذلك جاء الحديث المشهور الصحيح الذي افتتح الإمام البخاري كتابه الصحيح به ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله وروسله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) يذكر شراح الحديث أن سبب هذا الحديث أن رجلا خرج مع الرسول عليه السلام للجهاد في سبيل الله في الظاهر ولكن نيته كانت لعله يحظى بامرأة في تلك البلاد التي كانت الهمة متوجهة لغزوها وهي تعرف بأم قيس فهو خرج للجهاد لعله يحظى بهذه المرأة وصار ذلك معروفا عند علماء الحديث بحديث بمهاجر أم قيس يعني هذا هاجر بقصد الحصول على تلك المرأة ولم يخلص النية في الهجرة أو في الجهاد في سبيل الله عز وجل فسمي بمهاجر أم قيس قلت بأن علماء الحديث يذكرون هذه المناسبة وإن كانت هذه المناسبة لم تصح إسنادها على طريقة علماء الحديث بخلاف أصل الحديث فهو واضح وثابت ثبوتا يقينا لأن إسناده أولا صحيح لا غبار عليه وثانيا لأن الأمة بأجمعها تلقت هذا الحديث بالقبول حتى قال بعض العلماء كالنووي وغيره هذا الحديث ثلث الإسلام لأن الأعمال كلها تقوم على هذا الإخلاص الذي تضمن الحديث الحض عليه ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) إلى آخر الحديث ولذلك فينبغي لفت نظر هؤلاء المعلمين الذي يساعدون بمثل هذه المساعدات التي تجمع من كثير من المحسنين ألا يعتبروا ذلك أجرا فيحبط عملهم وإنما هذا يعتبر جعالة راتبا مكافئة مساعدة إلى آخره ولا شك أن العمل الواحد يختلف حكمه شرعا باختلاف النية و لذلك فلا ينبغي للمسلم أن يستصغر هذا التفريق بين أن يأخذ هذا المال أجرا وبين أن يأخذه تعويضا أومساعدة لا ينبغي أن يستصغر هذا التفريق لأنه تفريق جوهري ذلك لأنه من الثابت أن العمل الواحد يختلف أمره باختلاف النية ومن الأدلة على ذلك الحديث الصحيح الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للفقراء حينما شكوا أمرهم إليه وكانوا يغبطون الأغنياء على ما يقومون به من صدقات مع مشاركتهم للفقراء في العبادات في الصلاة و الصيام لكنهم يتفوقون عليهم بالصدقات فأجابهم عليه السلام في القصة المعروفة بقوله ( إن لكم في كل تسبيحة صدقة وفي كل تحميدة صدقة وفي كل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة ) هنا الشاهد قالوا " يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته وله عليها أجر ؟ " قال ( نعم أرأيت إن وضعها في حرام أليس يكون عليه وزر ) قالوا " بلى " قال ( فكذلك إذا وضعها في الحلال يكون له عليها أجر ) فإذا هذا قضة شهوته وهذا قضى شهوته ذاك قضى شهوته وكتب له عليها أجرا والآخر قضى شهوته كتب عليه وزر و بناء على هذا التفريق بين نيةوأخرى في العمل الواحد فصل بعض العلماء الكلام على الحديث السابق ( إنما الأعمال بالنيات ... ) فضربوا بعض الأمثلة الموضحة لأهمية هذا النوع من الحديث قالوا لو أن رجلا سافر ثم رجع إلى بلده ودخل داره وجامع أهله و... وكحالة الرجل المسافر يكون تائقا لزوجته ثم تبين له فيما بعد أن هذه ليست زوجته لأمر ما الزوجة ذهبت عند أهلها حل محلها أختها أو امرأة أخرى إلى آخره وذاك يعني وقع في الأمر الخطأ لكن الرجل حينما جامعها في ظنه أنها حلاله هذا لا إثم عليه يقابله مثال آخر عكس هذا تماما رجل متزوج لكنه غير قانع بزوجته فخرج ذات ليلة يبتغي قضاء شهوته مع بعض النساء فلما دخل دارا كان يعرف أن هناك مومسات إليه قدمت إليه امرأة طبعا تحت أنوار خافتة قضى شهوته منها و إذا بها هي زوجته لأنه لما خرج من الدار لقضاء شهوته بالحرام هي بدروها أيضا خرجت تفتش عن مثل هذه الشهوة الحرام فالتقيا على غير ميعاد وعلى غير معرفة لكن هما زوجان لكنها آثمان ولو أن أحدهما قضى شهوته من زوجته وهي بالتالي قضت شهوتها من زوجها لكن النية كانت بالحرام فالأول مع أنه واقع غير حلاله فهو غير آثم والآخر مع أنه واقع حلاله فهو آثم لماذا لقوله عليه السلام ( إنما الأعمال بالنيات ) فإذا رجلان يعلمان العلم الشرعي أحدهما مأجور و الآخر مأزور وكلاهما لهما راتب فيختلفان باختلاف النية ولذلك في اعتقادي أنه يجب أن يقترن مع هذا المشروع لفت النظر إلى هذه الحقيقة و إلا تكون القضية مساعدة على عدم الإخلاص في طاعة الله عز وجل ومن ذلك تعليم الناس فلكي يكون القائمون على هذا المشروع قد أحاطوا بالمشروع من الناحية الشرعية من جميع جوانبه فكما أنهم يحسنون صنعا حينما يسعون حثيثا في جمع هذه المساعدات لتفريغ بعض الناس للتعليم أي علم كان من العلوم الشرعية كما ذكرنا آنفا في الوقت نفسه يجب أن يتولوا توجيه هؤلاء المعلمين إلى أن يخلصوا في تعليمهم لله رب العالمين هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين إن شاء الله .
الشيخ : لا أعتقد في هذا الأمر إشكالا من الناحية الشرعية وإن كان هذا الواجب هو من واجبات الدولة لكن مع الأسف الدول الإسلامية اليوم أو بعبارة قد تكون أدق أكثر الدول الإسلامية لا تعطي هذا الجانب العناية اللائقة به فإذا قام بذلك بعض الأفراد من المسلمين فإنما هو واجب كفائي يسقطونه عن رقاب الأمة فهم يشكرون على ذلك ويجزون الجزاء الأوفى عند الله تبارك وتعالى ... فأقول القيام بعض الأفراد من المسلمين لهذا العمل فهو عمل جليل يسقطون به واجب عن الدولة وجمع التبرعات في هذا الصدد هو من باب قوله تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى )) لكن الحقيقة التي ينبغي الدندنة حولها ولفت نظر أفراد المسلمين إليها وبخاصة منهم هؤلاء الذين سيرتب لهم هذه الرواتب أن يجعلوا عملهم خالصا لله حتى نخلص من مشكلة أخذ الأجر لأنه لكثرة ما يتردد مثل ذاك السؤال هل يجوز أخذ الأجر على تعليم القرآن ؟ على إمامة الناس ؟ التأذين ونحو ذلك ، أشعر شعورا قويا جدا بأن الناس لا يفرقون بين ما يسمى أجرا وبين ما يسمى راتبا أو تعويضا وهذا التفريق أمر جوهري جدا لأنه تختلف النتائج اختلافا جذريا بين أن يأخذ أجرا على عبادة وبين أن يأخذ تعويضا أو مكافئة أو نحو ذلك وقد يتوهم بعض الناس بأن المسألة شكلية إيش الفرق سميته أجرا أو سميته مكافئة أو جعالة أو تعويضا أو راتبا أو نحو ذلك ؟ لا، الفرق كبير وكبير جدا كالفرق بين من يجاهد يخرج مجاهدا في سبيل الله يبتغي الشهادة في سبيل الله وبين آخر يخرج للجهاد ولكنه يطمع في الكسب المادي ولذلك جاء الحديث المشهور الصحيح الذي افتتح الإمام البخاري كتابه الصحيح به ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله وروسله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) يذكر شراح الحديث أن سبب هذا الحديث أن رجلا خرج مع الرسول عليه السلام للجهاد في سبيل الله في الظاهر ولكن نيته كانت لعله يحظى بامرأة في تلك البلاد التي كانت الهمة متوجهة لغزوها وهي تعرف بأم قيس فهو خرج للجهاد لعله يحظى بهذه المرأة وصار ذلك معروفا عند علماء الحديث بحديث بمهاجر أم قيس يعني هذا هاجر بقصد الحصول على تلك المرأة ولم يخلص النية في الهجرة أو في الجهاد في سبيل الله عز وجل فسمي بمهاجر أم قيس قلت بأن علماء الحديث يذكرون هذه المناسبة وإن كانت هذه المناسبة لم تصح إسنادها على طريقة علماء الحديث بخلاف أصل الحديث فهو واضح وثابت ثبوتا يقينا لأن إسناده أولا صحيح لا غبار عليه وثانيا لأن الأمة بأجمعها تلقت هذا الحديث بالقبول حتى قال بعض العلماء كالنووي وغيره هذا الحديث ثلث الإسلام لأن الأعمال كلها تقوم على هذا الإخلاص الذي تضمن الحديث الحض عليه ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) إلى آخر الحديث ولذلك فينبغي لفت نظر هؤلاء المعلمين الذي يساعدون بمثل هذه المساعدات التي تجمع من كثير من المحسنين ألا يعتبروا ذلك أجرا فيحبط عملهم وإنما هذا يعتبر جعالة راتبا مكافئة مساعدة إلى آخره ولا شك أن العمل الواحد يختلف حكمه شرعا باختلاف النية و لذلك فلا ينبغي للمسلم أن يستصغر هذا التفريق بين أن يأخذ هذا المال أجرا وبين أن يأخذه تعويضا أومساعدة لا ينبغي أن يستصغر هذا التفريق لأنه تفريق جوهري ذلك لأنه من الثابت أن العمل الواحد يختلف أمره باختلاف النية ومن الأدلة على ذلك الحديث الصحيح الذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للفقراء حينما شكوا أمرهم إليه وكانوا يغبطون الأغنياء على ما يقومون به من صدقات مع مشاركتهم للفقراء في العبادات في الصلاة و الصيام لكنهم يتفوقون عليهم بالصدقات فأجابهم عليه السلام في القصة المعروفة بقوله ( إن لكم في كل تسبيحة صدقة وفي كل تحميدة صدقة وفي كل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة ) هنا الشاهد قالوا " يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته وله عليها أجر ؟ " قال ( نعم أرأيت إن وضعها في حرام أليس يكون عليه وزر ) قالوا " بلى " قال ( فكذلك إذا وضعها في الحلال يكون له عليها أجر ) فإذا هذا قضة شهوته وهذا قضى شهوته ذاك قضى شهوته وكتب له عليها أجرا والآخر قضى شهوته كتب عليه وزر و بناء على هذا التفريق بين نيةوأخرى في العمل الواحد فصل بعض العلماء الكلام على الحديث السابق ( إنما الأعمال بالنيات ... ) فضربوا بعض الأمثلة الموضحة لأهمية هذا النوع من الحديث قالوا لو أن رجلا سافر ثم رجع إلى بلده ودخل داره وجامع أهله و... وكحالة الرجل المسافر يكون تائقا لزوجته ثم تبين له فيما بعد أن هذه ليست زوجته لأمر ما الزوجة ذهبت عند أهلها حل محلها أختها أو امرأة أخرى إلى آخره وذاك يعني وقع في الأمر الخطأ لكن الرجل حينما جامعها في ظنه أنها حلاله هذا لا إثم عليه يقابله مثال آخر عكس هذا تماما رجل متزوج لكنه غير قانع بزوجته فخرج ذات ليلة يبتغي قضاء شهوته مع بعض النساء فلما دخل دارا كان يعرف أن هناك مومسات إليه قدمت إليه امرأة طبعا تحت أنوار خافتة قضى شهوته منها و إذا بها هي زوجته لأنه لما خرج من الدار لقضاء شهوته بالحرام هي بدروها أيضا خرجت تفتش عن مثل هذه الشهوة الحرام فالتقيا على غير ميعاد وعلى غير معرفة لكن هما زوجان لكنها آثمان ولو أن أحدهما قضى شهوته من زوجته وهي بالتالي قضت شهوتها من زوجها لكن النية كانت بالحرام فالأول مع أنه واقع غير حلاله فهو غير آثم والآخر مع أنه واقع حلاله فهو آثم لماذا لقوله عليه السلام ( إنما الأعمال بالنيات ) فإذا رجلان يعلمان العلم الشرعي أحدهما مأجور و الآخر مأزور وكلاهما لهما راتب فيختلفان باختلاف النية ولذلك في اعتقادي أنه يجب أن يقترن مع هذا المشروع لفت النظر إلى هذه الحقيقة و إلا تكون القضية مساعدة على عدم الإخلاص في طاعة الله عز وجل ومن ذلك تعليم الناس فلكي يكون القائمون على هذا المشروع قد أحاطوا بالمشروع من الناحية الشرعية من جميع جوانبه فكما أنهم يحسنون صنعا حينما يسعون حثيثا في جمع هذه المساعدات لتفريغ بعض الناس للتعليم أي علم كان من العلوم الشرعية كما ذكرنا آنفا في الوقت نفسه يجب أن يتولوا توجيه هؤلاء المعلمين إلى أن يخلصوا في تعليمهم لله رب العالمين هذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين إن شاء الله .
كيف نوجه الأحاديث التي تفيد أن التلاوة يؤخذ عليها الأجر؟
السائل : شيخ لو نرجع لبحث المسألة من ناحية شرعية الأدلة على شرعية الأخذ الأجر على التلاوة والأدلة التي يظهر منها كما ذكرت قصة الرجل الذي أهدي إليه قوسا ؟
الشيخ : لا تؤاخذني إذا قلت لك لا أزال أسمع منك تكرر كلمة الأجر فأنا أرجو تعديلها لأننا في صدد بيان أنه لا يجوز أخذ الأجر .
نحن نعلم من السيرة النبوية أن المجاهدين تقسم عليهم الغنائم بالطريقة المقننة المعروفة في الشريعة فلا شك أن هذه الغنائم التي تعطى لهم ليس أجرا لجهادهم في سبيل الله وإنما هذا تعويض ومكافئة من الله عز وجل على جهادهم في سبيل الله ومع ذلك فالأمر فيه دقة متناهية جدا قد جاء في صحيح مسلم أن المجاهد إذا غنم ذهب ثلث أجره مع أنه لا يكون قاصدا في جهاده إلا وجه الله فلأنه أعطي هذا الكسب المادي وهو لم يكن قاصدا له وإلا يحبط عمله من أصله يذهب ثلث أجره في الجهاد في سبيل الله عز وجل
سائل آخر : هذا فيه حدبث ؟
الشيخ : حديث في صحيح مسلم بهذا المعنى أي نعم .
فنأخذ من هذا الحديث وأمثاله جوابا له شعبتان من ناحية يجيز أخذ المال مقابل عبادة إذا قام بها مخلصا لوجه الله عز وجل وقدم إليه هذا المال إما من الدولة الحاكم أو من ينوب منابه في القيام بهذه الواجبات ومن جهة أخرى أخذ هذا المال قد يقلل من ثواب عمله ولو افترضنا في ذلك الإخلاص كله في طاعة ربه تبارك وتعالى ... .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ... وتحريمه يحتاج إلى نص خاص ولا نجد في الشرع ما يحرم مثل هذا السعي في سبيل جمع الأموال لتخصيص بعض الأفراد من المسلمين وتفريغهم للقيام ببعض الواجبات الدينية يضاف أو لهذا السبب كان جرى عمل المسلمين حتى في القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية فالقضاة مثلا والمفتون كلهم كانوا يعطون لهم لا نقول أجورا وإنما رواتب وكأن هذا الراتب هو مما أشرنا إليه للمساعدة على التفريغ لهؤلاء الناس أن يقوموا بواجبهم وإن كنت أشعر في الوقت نفسه بناء على ما نشاهده من وقائع وتجارب أنه مع الأسف بالنسبة لكثير من هؤلاء الأفراد الذين يفرغون لهذا العمل أن إخلاصهم يأخذ يقل حتى لا يكاد أن يضمحل لكن في هذه الحالة نحن لا نرى أن مثل هذا الواقع ينبغي أن يصرفنا عن ما قد نكون في صدد مساعدة هؤلاء الناس على التفرغ لتعليم العلم الشرعي لأننا نحن نقوم بواجبنا وعليهم هم أن يقوموا بواجبهم فإذا هم قصروا فما علينا نحن من مؤاخذة لكن بالشرط السابق الذي ألمحت إليه بأنه ينبغي تنبيههم على ضرورة الإخلاص لله عز وجل في علمهم هذا ما يحضرني جوابا على هذا السؤال الذي له شعبتان شعبة جواز جمع الأموال في سبيل تفريغ بعض العلماء وطلاب العلم لنشر العلم والشعبة الأخرى هل يجوز لهؤلاء ن يأخذوا ذلك التعويض أو الراتب نقول نعم لكن لا يأخذونه أجرا ولكن يأخذنونه تعويضا أو راتبا هذا ما عندي والله أعلم .
الشيخ : لا تؤاخذني إذا قلت لك لا أزال أسمع منك تكرر كلمة الأجر فأنا أرجو تعديلها لأننا في صدد بيان أنه لا يجوز أخذ الأجر .
نحن نعلم من السيرة النبوية أن المجاهدين تقسم عليهم الغنائم بالطريقة المقننة المعروفة في الشريعة فلا شك أن هذه الغنائم التي تعطى لهم ليس أجرا لجهادهم في سبيل الله وإنما هذا تعويض ومكافئة من الله عز وجل على جهادهم في سبيل الله ومع ذلك فالأمر فيه دقة متناهية جدا قد جاء في صحيح مسلم أن المجاهد إذا غنم ذهب ثلث أجره مع أنه لا يكون قاصدا في جهاده إلا وجه الله فلأنه أعطي هذا الكسب المادي وهو لم يكن قاصدا له وإلا يحبط عمله من أصله يذهب ثلث أجره في الجهاد في سبيل الله عز وجل
سائل آخر : هذا فيه حدبث ؟
الشيخ : حديث في صحيح مسلم بهذا المعنى أي نعم .
فنأخذ من هذا الحديث وأمثاله جوابا له شعبتان من ناحية يجيز أخذ المال مقابل عبادة إذا قام بها مخلصا لوجه الله عز وجل وقدم إليه هذا المال إما من الدولة الحاكم أو من ينوب منابه في القيام بهذه الواجبات ومن جهة أخرى أخذ هذا المال قد يقلل من ثواب عمله ولو افترضنا في ذلك الإخلاص كله في طاعة ربه تبارك وتعالى ... .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام ... وتحريمه يحتاج إلى نص خاص ولا نجد في الشرع ما يحرم مثل هذا السعي في سبيل جمع الأموال لتخصيص بعض الأفراد من المسلمين وتفريغهم للقيام ببعض الواجبات الدينية يضاف أو لهذا السبب كان جرى عمل المسلمين حتى في القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية فالقضاة مثلا والمفتون كلهم كانوا يعطون لهم لا نقول أجورا وإنما رواتب وكأن هذا الراتب هو مما أشرنا إليه للمساعدة على التفريغ لهؤلاء الناس أن يقوموا بواجبهم وإن كنت أشعر في الوقت نفسه بناء على ما نشاهده من وقائع وتجارب أنه مع الأسف بالنسبة لكثير من هؤلاء الأفراد الذين يفرغون لهذا العمل أن إخلاصهم يأخذ يقل حتى لا يكاد أن يضمحل لكن في هذه الحالة نحن لا نرى أن مثل هذا الواقع ينبغي أن يصرفنا عن ما قد نكون في صدد مساعدة هؤلاء الناس على التفرغ لتعليم العلم الشرعي لأننا نحن نقوم بواجبنا وعليهم هم أن يقوموا بواجبهم فإذا هم قصروا فما علينا نحن من مؤاخذة لكن بالشرط السابق الذي ألمحت إليه بأنه ينبغي تنبيههم على ضرورة الإخلاص لله عز وجل في علمهم هذا ما يحضرني جوابا على هذا السؤال الذي له شعبتان شعبة جواز جمع الأموال في سبيل تفريغ بعض العلماء وطلاب العلم لنشر العلم والشعبة الأخرى هل يجوز لهؤلاء ن يأخذوا ذلك التعويض أو الراتب نقول نعم لكن لا يأخذونه أجرا ولكن يأخذنونه تعويضا أو راتبا هذا ما عندي والله أعلم .
ما حكم معالجة امرأة مصابة بالصرع وقد يحتاج الراقي إلى لمس مالا يجوز لمسه ؟
الشيخ : ... شرعا لمعالجة هذه المرأة لما فيها من صرع إلا بمس في ذاك المكان فأقول حينذاك الضرورات تبيح المحظورات لكن ينبغي التحفظ قبل الوصول إلى هذه المرحلة بتعاطي ما لا محظور فيه كالذي قلت قلت الكف بالكهرباء ... .
السائل : يبطل ... لأنها تتعبه ... حتى ما عاد يجاوب ... بعدما اهتدى لموضوع الكهرباء والكهرباء أسهل لسع بسيط ... اخرج اخرج و يهدده ... .
السائل : يبطل ... لأنها تتعبه ... حتى ما عاد يجاوب ... بعدما اهتدى لموضوع الكهرباء والكهرباء أسهل لسع بسيط ... اخرج اخرج و يهدده ... .
ما حكم استعمال الضرب بالعصى حال الرقية لمن استعصى له خروج الجني من جسد المصاب ؟
الشيخ : هات ما عندك .
السائل : بالنسبة لموضوع استعمال الكهرباء والضرب بالعصا هل فيه دليل شرعي يجيز إخراج الجن بهذا الأسلوب
الشيخ : هذه الحقيقة في رأي ما له علاقة بالوسائل التي ليس فيها نهي مباشر وأذى مباشرا هذه ما تحتاج لدليل شرعي لتجويزها إذا كان لا يحصل منها إلا الفائدة فنحن نقول زيد ضرب عمرا هذا الضرب مؤذي لكن في هذه الحالة الظاهر أنه هو غير مؤذي ... .
السائل : لا يشعر المريض .
الشيخ : الظاهر أنه هو غير مؤذي وحينذاك ما دام أن هذا الضرب لا يؤذي بل يفيد فنحن نقول الجواز ولسنا بحاجة أن يكون عندنا دليل شرعي خاص يدل على إباحة استعمال هذا الأمر نحن نقرر ذلك بمثال وارد في الشرع أحدهم بمثالين أحدهما الحجامة والآخر الفصد الحجامة تعرفون عبارة عن جرح البدن في مكان يعرفه أيضا الحجام المختص لأنه في كل مكان ... نعم .
سائل آخر : ... الوريد ..
الشيخ : لا ، قد يكون القصد نحن نتكلم الآن عن الحجامة ... ليس للحجامة مكان خاص وإنما يختلف المكان باختلاف نوعية الشكوى والمرض أي نعم . لكن الذي أريد أن أقوله بهذه المناسبة أن هذا الجرح هو عادة مؤذي ولا يجوز للمسلم أن يجرح أخاه و لو خط ألف فضلا عن عدة جروح ينضح منها الدم لكن هذه الحجامة التي ثبت جوازها شرعا بل والحظ عليها حتى قال عليه السلام ( ما مررت ليلة أسري بي لملأ من الملائكة إلا قالوا مر أمتك بالحجامة ) ، فنحن نشوف أنا هذه الحجامة وسيلة تجريح والتجريح عادة مؤذي لكن لما كان هذ المؤذي عادة خرج عن إيذاءه إلى الفائدة أباح الشارع هذه الوسيلة دائما الوسائل لا ينظر إليها بمنظار الغايات والمقاصد كذلك ما هو ربما يكون أهم من الحجامة وهو الفصد وهو قطع عرق من البدن هذا ممكن يعرض المقطوع عرقه للخطر أكثر من الحجامة لكن الذي يفصد يكون عادة على معرفة أين يكون مكان الفصد كما أنه يكون على معرفة أين يكون الحجامة . ثبت في السنة أن الرسول عليه السلام حجم أكثر من مرة وفي أكثر من موضع واحد فمرة حجم على ظهر قدمه عليه السلام ومرة على منكبه وهكذا والحقيقة أن الحجامة هذه أصبحت اليوم من الطب النبوي المنسي ويعرفه المسلمون فضلا عن الكفار وينبغي إحياؤها لأنها طب نبوي صحيح قولا منه عليه السلام وعملا وأنا أذكر في حالة شبابي كنت تعرضت لشيء من الدوخان إذا كنت جالسا فنهضت هكذا بسرعة يصيبني شيء من الدوخة ذهبت عند حجام هناك كان في دمشق فحجمني في ساقي وبعض المرات كان يحجمني بين كتفي وكنت أجد في ذلك الفائدة الملموسة حتى منذ سنتين شعرت بما يشبه الدوخة تلك مع الطنين في الأذن فسألت عن بعض الحجامين هنا فلا مخبر ثم حولت إلى بنك الدم ففحصوني بالفحوص الطبية الحديثة فقيل لي والله أعلم أنهم مصيبون أم مخطئون بأنه دمك قوته عشرين كثير ! ويقولون بأن العيار الطبيعي أربعة عشر خمسة عشر فأخذوا مني لتر دم وفعلا ذهب عني ذاك الذي كنت أشعر به أي نعم ، لكن ما أدري هل صار معي ... منذ سنة تقريبا أنا أشكو من فقر في الدم أو ضعف في الدم أو قلة في نسبة الدم لأن الأرض مسكونة كما قلنا فيه عندنا طبيب هنا قد يقولوا فقر الدم شيء وقلة الدم شيء ... فلذلك نحتاط ! ما دامت الأرض مسكونة ...
سائل آخر : عندنا في الكويت شاب حجام كويس ... ممكن نرسله لك .
الشيخ : ... صار معي رد فعل ... وصل لعشرة وشوية أنا الآن انتهت معالجات عديدة بدون فائدة يعني بيعطونا بعض الكبسولات وإلى آخره من أجل رفع نسبة الدم .
السائل : كل العسل ... والله العسل زين البنكرياس ... بالسكري ... .
الشيخ : السكري ما فيه ! لكن العسل الحمد لله استعمله لكن ما أدري كيفية استعماله وانا أقول بهذه المناسبة أنه ثبت في السنة ( الحبة السوداء شفاء من كل داء ) هذا حديث صحيح لا سبيل للتشكيك في صحته لكن أنا أقول الحبة السوداء شفاء من كل داء لا بد أن يكون هناك طريقة معينة للاستعمال هذه الطريقة إذا أسيء استعمالها إذا م ينقلب الدواء داء فلا أقل أنه ما يحصل منه دواء هذه النقطة هي التي نحن بحاجة إلى أن نعرفها كذلك ما يتعلق بالعسل ، ترى العسل شفاء أن نأخذ ملعقة ثم هذه الملعقة هل هي ملعقة شاي أوملعقة أكل ثم كم مرة في الصباح في المساء إلى آخره لهذه الأمور التي أنا مؤمن بأننا بحاجة إلى معرفة تفاصيلها وأنا بلا شك جاهل بها لا أنشط لاستعمال العسل هكذا بدون نظام أو الحبة السوداء ، فيه هنا شو يسموها أبو عبد الله الحبة السوداء اللي مهروسة ومخلوطة بالحلاوة شو يسموها .
السائل : القزحة .
الشيخ : القزحة هذه فيها حلاوة فيها أشياء ممكن الإنسان يستسيغها لكن كيف يستعملها والله ما أدري !
سائل آخر : تخلط ... جربنا وصفات كثيرة وفي الكتاب وقت تقرأ الكتاب بس وصفة بسطية وقلنا للأخوان هذه الحبة السوداء مش غذاء تأخذها على طول تأكل منها لأن الحديث ذكرها وإنما هي دواء ولذلك تأخذ منها تسحقها سحقا جيدا تخلطها مع العسل ملعقة واحدة في اليوم صغيرة إذا أخذتها قبل الأكل ... مع العسل كاف مليح تهبط الضغط تضبط القلب ... يعني ما يأخذ أكثر من ثلاثة أسابيع مستمرة وراء بعض يقطع خلاص ... .
الشيخ : هنا يصير التساؤل التحديد بثلاث أسابيع و تحديد بملعقة كل يوم أولا هذا التحديد من أين جاء ؟ ثانيا هل هذا بالنسبة لكل الأفراد ثالثا وأخيرا هل هذا بالنسبة لكل الأمراض المسألة ما أظن هكذا !
السائل : عند كتب سيدي الشيخ عربية ... .
الشيخ : خاتمة الأرجوزة أي عن :
" وغاية الكلام فيها أنه *** من النبات فهو حل كله .
إلا الذي يضر بالأبدان *** أو بالنهى فذاك شيء ثان
قد أخبر الله ثم المصطفى *** عن عسل النحل بأنه شفا
مع أنه يضر بالمحموم *** وحرمة المؤذي من المعلوم "
الآن بالمناسبة شو رأيك أنت وأنت يبدو ما أقول إنك متخصص لكن لك عناية في الطب العربي هذا شو رأيك أنه يضر في المحموم ! صحيح فهذا يؤيد ... ؟
السائل : مش كل محموم ... .
الشيخ : أه هذا أشكل كمان هذا يؤيد كلامي السابق أنه هذه الوصفة التي جاء وصفها في الحديث يجب أن نعرف مقاديرها ونسبها ولمن تعطى هذه العسل فإذا به يقول " فإنه يضر بالمحموم وحرمة المؤذي من المعلوم " .
فيا ترى زيد من الناس الذي هو أمامك الآن يشكو من أكثر من مرض ترى نحن نعرف من الطب المادي هذا يقول بعض الأدوية قد تفيد في بعض الأمراض لكن تضر في أمراض أخرى صحيح و إلا لا ؟ فإذا أنت لما تعطي هذه الوصفة لواحد مثلي معناه بدك تعرف شو في من ... أمراض ..
سائل آخر : يسألك يفيد هذا .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : هذا العسل ليس على إطلاقه يضر بالمحموم !
الشيخ : هذا أقول يا شيخ هذ أشكل كيف نعرف الذي المحموم الذي يضر العسل والمحموم الذي قد ... أنت قد تدلني لكن عامة الناس ...
سائل آخر : بالتجربة ثبت أن أي إنسان ضغطه عال فيه حرارة جسمه حار عنده ضغطك عال كثير لا يستعمل العسل في الصيف لأنه يهيج لكن الذي ما عنده ضغط عال ما عنده حرارة العسل له ما يؤثر عليه أبدا بل إذا أعطيت المحموم عسل وخل وماء لا يمضي عليه عشرون دقيقة ... البارحة ذكرت ... قال لي أنا زوجتي الأولاد .. عشرين دقيقة حراراته تنزل من أربعين درجة مئوية إلى الحرارة العادية لكن ... وهذا تعلمته بالتجربة لأني أمارس قال يا أبو محمد أنت وصلت بالعسل والخل ... وأنا بس أخذته تهيجت يعني ... قلت ... بديت أسأله ودريت أنه عنده ضغط عال إذا الإنسان الذي ضغطه عال نسأل كن حذرا مع العسل يعني الحس لحسات منه وفي البرد ليس في الحر هذا الذي هو ما يعني ممكن يعني كتجربة كذلك الأطفال هؤلاء إذا عليهم حرارة أعطيهم عسل وأعطيهم خل شوية شوية كما ذكرت في الكتاب عشرين دقيقة وما ... عليه لا حرارة ولا شيء ... والأولاد مش مثلنا الكبار نحن قلبهم صاف لكن الكبار المشاكل عليهم إذا كان ... ابو خالد ذكر لي قال لي يا أبو محمد أنا العسل لا أطيقه في الصيف وأتهيج ويصير عندي يصدع سألته فعنده ضغط لا يتحمل لأنه هو يرفع الضغط إلى أن ... وينزله إلى أن ... الحبة السوداء جربتها مع الناس كدواء يجب أن يؤخذ موش على طول وبعدين تأثر جنسيا على الرجل ... يؤثر لأنها تنزل الضغط عال لأنه ضغط عال يعني الذي عنده ضغط عال وصداع ... .
السائل : بالنسبة لموضوع استعمال الكهرباء والضرب بالعصا هل فيه دليل شرعي يجيز إخراج الجن بهذا الأسلوب
الشيخ : هذه الحقيقة في رأي ما له علاقة بالوسائل التي ليس فيها نهي مباشر وأذى مباشرا هذه ما تحتاج لدليل شرعي لتجويزها إذا كان لا يحصل منها إلا الفائدة فنحن نقول زيد ضرب عمرا هذا الضرب مؤذي لكن في هذه الحالة الظاهر أنه هو غير مؤذي ... .
السائل : لا يشعر المريض .
الشيخ : الظاهر أنه هو غير مؤذي وحينذاك ما دام أن هذا الضرب لا يؤذي بل يفيد فنحن نقول الجواز ولسنا بحاجة أن يكون عندنا دليل شرعي خاص يدل على إباحة استعمال هذا الأمر نحن نقرر ذلك بمثال وارد في الشرع أحدهم بمثالين أحدهما الحجامة والآخر الفصد الحجامة تعرفون عبارة عن جرح البدن في مكان يعرفه أيضا الحجام المختص لأنه في كل مكان ... نعم .
سائل آخر : ... الوريد ..
الشيخ : لا ، قد يكون القصد نحن نتكلم الآن عن الحجامة ... ليس للحجامة مكان خاص وإنما يختلف المكان باختلاف نوعية الشكوى والمرض أي نعم . لكن الذي أريد أن أقوله بهذه المناسبة أن هذا الجرح هو عادة مؤذي ولا يجوز للمسلم أن يجرح أخاه و لو خط ألف فضلا عن عدة جروح ينضح منها الدم لكن هذه الحجامة التي ثبت جوازها شرعا بل والحظ عليها حتى قال عليه السلام ( ما مررت ليلة أسري بي لملأ من الملائكة إلا قالوا مر أمتك بالحجامة ) ، فنحن نشوف أنا هذه الحجامة وسيلة تجريح والتجريح عادة مؤذي لكن لما كان هذ المؤذي عادة خرج عن إيذاءه إلى الفائدة أباح الشارع هذه الوسيلة دائما الوسائل لا ينظر إليها بمنظار الغايات والمقاصد كذلك ما هو ربما يكون أهم من الحجامة وهو الفصد وهو قطع عرق من البدن هذا ممكن يعرض المقطوع عرقه للخطر أكثر من الحجامة لكن الذي يفصد يكون عادة على معرفة أين يكون مكان الفصد كما أنه يكون على معرفة أين يكون الحجامة . ثبت في السنة أن الرسول عليه السلام حجم أكثر من مرة وفي أكثر من موضع واحد فمرة حجم على ظهر قدمه عليه السلام ومرة على منكبه وهكذا والحقيقة أن الحجامة هذه أصبحت اليوم من الطب النبوي المنسي ويعرفه المسلمون فضلا عن الكفار وينبغي إحياؤها لأنها طب نبوي صحيح قولا منه عليه السلام وعملا وأنا أذكر في حالة شبابي كنت تعرضت لشيء من الدوخان إذا كنت جالسا فنهضت هكذا بسرعة يصيبني شيء من الدوخة ذهبت عند حجام هناك كان في دمشق فحجمني في ساقي وبعض المرات كان يحجمني بين كتفي وكنت أجد في ذلك الفائدة الملموسة حتى منذ سنتين شعرت بما يشبه الدوخة تلك مع الطنين في الأذن فسألت عن بعض الحجامين هنا فلا مخبر ثم حولت إلى بنك الدم ففحصوني بالفحوص الطبية الحديثة فقيل لي والله أعلم أنهم مصيبون أم مخطئون بأنه دمك قوته عشرين كثير ! ويقولون بأن العيار الطبيعي أربعة عشر خمسة عشر فأخذوا مني لتر دم وفعلا ذهب عني ذاك الذي كنت أشعر به أي نعم ، لكن ما أدري هل صار معي ... منذ سنة تقريبا أنا أشكو من فقر في الدم أو ضعف في الدم أو قلة في نسبة الدم لأن الأرض مسكونة كما قلنا فيه عندنا طبيب هنا قد يقولوا فقر الدم شيء وقلة الدم شيء ... فلذلك نحتاط ! ما دامت الأرض مسكونة ...
سائل آخر : عندنا في الكويت شاب حجام كويس ... ممكن نرسله لك .
الشيخ : ... صار معي رد فعل ... وصل لعشرة وشوية أنا الآن انتهت معالجات عديدة بدون فائدة يعني بيعطونا بعض الكبسولات وإلى آخره من أجل رفع نسبة الدم .
السائل : كل العسل ... والله العسل زين البنكرياس ... بالسكري ... .
الشيخ : السكري ما فيه ! لكن العسل الحمد لله استعمله لكن ما أدري كيفية استعماله وانا أقول بهذه المناسبة أنه ثبت في السنة ( الحبة السوداء شفاء من كل داء ) هذا حديث صحيح لا سبيل للتشكيك في صحته لكن أنا أقول الحبة السوداء شفاء من كل داء لا بد أن يكون هناك طريقة معينة للاستعمال هذه الطريقة إذا أسيء استعمالها إذا م ينقلب الدواء داء فلا أقل أنه ما يحصل منه دواء هذه النقطة هي التي نحن بحاجة إلى أن نعرفها كذلك ما يتعلق بالعسل ، ترى العسل شفاء أن نأخذ ملعقة ثم هذه الملعقة هل هي ملعقة شاي أوملعقة أكل ثم كم مرة في الصباح في المساء إلى آخره لهذه الأمور التي أنا مؤمن بأننا بحاجة إلى معرفة تفاصيلها وأنا بلا شك جاهل بها لا أنشط لاستعمال العسل هكذا بدون نظام أو الحبة السوداء ، فيه هنا شو يسموها أبو عبد الله الحبة السوداء اللي مهروسة ومخلوطة بالحلاوة شو يسموها .
السائل : القزحة .
الشيخ : القزحة هذه فيها حلاوة فيها أشياء ممكن الإنسان يستسيغها لكن كيف يستعملها والله ما أدري !
سائل آخر : تخلط ... جربنا وصفات كثيرة وفي الكتاب وقت تقرأ الكتاب بس وصفة بسطية وقلنا للأخوان هذه الحبة السوداء مش غذاء تأخذها على طول تأكل منها لأن الحديث ذكرها وإنما هي دواء ولذلك تأخذ منها تسحقها سحقا جيدا تخلطها مع العسل ملعقة واحدة في اليوم صغيرة إذا أخذتها قبل الأكل ... مع العسل كاف مليح تهبط الضغط تضبط القلب ... يعني ما يأخذ أكثر من ثلاثة أسابيع مستمرة وراء بعض يقطع خلاص ... .
الشيخ : هنا يصير التساؤل التحديد بثلاث أسابيع و تحديد بملعقة كل يوم أولا هذا التحديد من أين جاء ؟ ثانيا هل هذا بالنسبة لكل الأفراد ثالثا وأخيرا هل هذا بالنسبة لكل الأمراض المسألة ما أظن هكذا !
السائل : عند كتب سيدي الشيخ عربية ... .
الشيخ : خاتمة الأرجوزة أي عن :
" وغاية الكلام فيها أنه *** من النبات فهو حل كله .
إلا الذي يضر بالأبدان *** أو بالنهى فذاك شيء ثان
قد أخبر الله ثم المصطفى *** عن عسل النحل بأنه شفا
مع أنه يضر بالمحموم *** وحرمة المؤذي من المعلوم "
الآن بالمناسبة شو رأيك أنت وأنت يبدو ما أقول إنك متخصص لكن لك عناية في الطب العربي هذا شو رأيك أنه يضر في المحموم ! صحيح فهذا يؤيد ... ؟
السائل : مش كل محموم ... .
الشيخ : أه هذا أشكل كمان هذا يؤيد كلامي السابق أنه هذه الوصفة التي جاء وصفها في الحديث يجب أن نعرف مقاديرها ونسبها ولمن تعطى هذه العسل فإذا به يقول " فإنه يضر بالمحموم وحرمة المؤذي من المعلوم " .
فيا ترى زيد من الناس الذي هو أمامك الآن يشكو من أكثر من مرض ترى نحن نعرف من الطب المادي هذا يقول بعض الأدوية قد تفيد في بعض الأمراض لكن تضر في أمراض أخرى صحيح و إلا لا ؟ فإذا أنت لما تعطي هذه الوصفة لواحد مثلي معناه بدك تعرف شو في من ... أمراض ..
سائل آخر : يسألك يفيد هذا .
الشيخ : تفضل .
سائل آخر : هذا العسل ليس على إطلاقه يضر بالمحموم !
الشيخ : هذا أقول يا شيخ هذ أشكل كيف نعرف الذي المحموم الذي يضر العسل والمحموم الذي قد ... أنت قد تدلني لكن عامة الناس ...
سائل آخر : بالتجربة ثبت أن أي إنسان ضغطه عال فيه حرارة جسمه حار عنده ضغطك عال كثير لا يستعمل العسل في الصيف لأنه يهيج لكن الذي ما عنده ضغط عال ما عنده حرارة العسل له ما يؤثر عليه أبدا بل إذا أعطيت المحموم عسل وخل وماء لا يمضي عليه عشرون دقيقة ... البارحة ذكرت ... قال لي أنا زوجتي الأولاد .. عشرين دقيقة حراراته تنزل من أربعين درجة مئوية إلى الحرارة العادية لكن ... وهذا تعلمته بالتجربة لأني أمارس قال يا أبو محمد أنت وصلت بالعسل والخل ... وأنا بس أخذته تهيجت يعني ... قلت ... بديت أسأله ودريت أنه عنده ضغط عال إذا الإنسان الذي ضغطه عال نسأل كن حذرا مع العسل يعني الحس لحسات منه وفي البرد ليس في الحر هذا الذي هو ما يعني ممكن يعني كتجربة كذلك الأطفال هؤلاء إذا عليهم حرارة أعطيهم عسل وأعطيهم خل شوية شوية كما ذكرت في الكتاب عشرين دقيقة وما ... عليه لا حرارة ولا شيء ... والأولاد مش مثلنا الكبار نحن قلبهم صاف لكن الكبار المشاكل عليهم إذا كان ... ابو خالد ذكر لي قال لي يا أبو محمد أنا العسل لا أطيقه في الصيف وأتهيج ويصير عندي يصدع سألته فعنده ضغط لا يتحمل لأنه هو يرفع الضغط إلى أن ... وينزله إلى أن ... الحبة السوداء جربتها مع الناس كدواء يجب أن يؤخذ موش على طول وبعدين تأثر جنسيا على الرجل ... يؤثر لأنها تنزل الضغط عال لأنه ضغط عال يعني الذي عنده ضغط عال وصداع ... .
هل الجن يتشكلون في صور الإنسان وغيرها من المخلوقات المشاهدة؟
الشيخ : ... الآية السابقة معناها على ضوء ما جاء في السنة من مثل هذا الحديث الصحيح معناها من حيث لا ترونهم على صورهم التي خلقهم الله عليها أما صورهم التي يتشكلون بها فممكن أن يروا بها لكن هذه الصورة لا تعرّف الإنس بشخصية صاحب الصورة لأنه متلون ومتلبس بصورة أخرى على هذا يحمل حديث أبي هريرة وما شابهه يعني هذا الشيطان الذي تحول إلى شخص من بني الإنسان حتى تمكن الإنسان وهو أبو هريرة أن يلقي القبض عليه وأن يهدده بأنه سارق وأنه سيرسله إلى الرسول عليه السلام فيجري بينه وبين أبي هريرة ذلك الاستعطاف بأنه فقير وذو عائلة فيطلب منه بأن يطلق سبيله فحن قلبه عليه فاطلق سبيله ولما أصبح الصباح وقص أبو هريرة القصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إنه شيطان وإنه سيعود إليك ) وفعلا عاد إليه مرتين أخريين وفي المرة الثانية أيضا رق قلبه عليه وأطلق سبيله ، في المرة الثالثة قال لن أدعك لأنه الرسول عليه السلام قال لي إنك شيطان قال لي دعني وأنا أعلمك آية إذا تلوتها قبل نومك فإنه لا يضرك تلك الليلة إنس ولا جان آية الكرسي الظاهر أن الزمن الأول كانت القلوب غير قلوبنا كانت يعني تصدق بسهولة نحن مثل ما أنت شايف هلا سؤال بعد سؤال ونقاش بعد نقاش فدخل في عقله أنه هذا الكلام صحيح فتركه وهو على علم أن هذا شيطان هو الشيطان عدو مبين للإنسان كيف ما دخل في عقله ولما أصبح ولقي الرسول عليه السلام وحدثه بما جرى بينه وبين الشيطان قال ( صدقك وهو كذوب ) الشاهد (( إنه يراكم هو قبيله من حيث لا ترونهم )) على خلقتهم الطبيعية التي خلقهم الله عليها أما إذا تصوروا ببعض الصور الأخرى فهذا ممكن أنه يروا عليها لكن كما قلت هذه الرؤيا لا تحدد شخصية المرئي أمام الإنسان فقد يتمثل به صورة أخرى من هذا القبيل الحياة التي تخرج في الدور فإنها قد تكون من الجان ليه لأنها تتصور بصورة الجان ولهذا جاءت الأحاديث تنهى المسلم عن قتل الجان الذي يخرج في الدور إلا بعد الإنذار ثلاث مرات وكان ذلك بعد حادثة ذلك الشاب الأنصاري الذي كان حديث عهد بالعرس فخرج من داره ثم عاد إليها وإذا زوجته على باب الدار فأخذته الغيرة - الله أكبر - اليوم يخرجن سافرات ومتبرجات في الأزقة ويخالطن الرجال والشباب ولا حراك ولا غيرة ولا إحساس هذا مجرد ما رآها واقفة على باب الدار فأخذ ليطعنها بالسهم الذي كان معه ... أي نعم الحربة قالت اصبر ادخل الدار وانظر فدخل في الدار وإذا بأفعى غليظة متكورة على نفسها على فراشها وتعرف النساء يعني يخفن جدا فهي تركت الدار لا هي تقدر تفوت الدار ولا هي تقدر تشرد مثل ما يفعلوا اليوم وخاصة بمثل هذا العذر هذه واقفة على باب الدار ... .
السائل : شخينا ... .
الشيخ : ما فيه شيء واضح ما يكفي بروزها إلى باب الدار الشاهد فدخل ورأى هذا المنظر فما كان منه إلا أن طعنها يقول راوي الحديث فما ندري أيهما كان أسرع موتا من الآخر ، الأنصاري مات والحية ماتت ثم وصل الخبر إلى الرسول عليه السلام قال ( إن أقواما من الجن في المدينة فإذا رأيتم شيئا من ذلك فأنذروهم ... ) هذا يؤيد أن الجن يتطور ويتشكل الآية إذا تفسر على المعنى الذي لا يتصادم مع هذه الحوادث والوقائع الصحيحة الآن أعود أنا لأستفيد منك أيضا أحيانا معي بلغم ... .
السائل : شخينا ... .
الشيخ : ما فيه شيء واضح ما يكفي بروزها إلى باب الدار الشاهد فدخل ورأى هذا المنظر فما كان منه إلا أن طعنها يقول راوي الحديث فما ندري أيهما كان أسرع موتا من الآخر ، الأنصاري مات والحية ماتت ثم وصل الخبر إلى الرسول عليه السلام قال ( إن أقواما من الجن في المدينة فإذا رأيتم شيئا من ذلك فأنذروهم ... ) هذا يؤيد أن الجن يتطور ويتشكل الآية إذا تفسر على المعنى الذي لا يتصادم مع هذه الحوادث والوقائع الصحيحة الآن أعود أنا لأستفيد منك أيضا أحيانا معي بلغم ... .
ما حكم ما يسمى بالانتفاضة في فلسطين؟
السائل : ما يسمى بالانتفاضة في فلسطين ... ؟
الشيخ : أنا خلاف جاهير الناس الذي يتحمسون إلى الانتفاضة أنا لا أرى أن هذا الانتفاضة ستأتي إلا بالدمار لأنها تحريكة السياسية وتحريكة لم يستعد لها إطلاقا هذه الحركة أشبه ما تكون عندي بالثورة السورية الأخيرة هذه ضد حافظ الأسد لأنهم قاموا بها دون أن يخططوا لها وماذا تفعل الانتفاضة مع هؤلاء اليهود المسلحين بكل سلاح ولا تتحرك دولة من الدول العربية لإمدادها بنوع من السلاح فأنا لا أعتقد أن هذا العمل يجوز شرعا فضلا عن أن أعتقد بأنه سيفيد واقعا ... فما يقتل اليهودي إلا ويقتل مقابله عشرات من المسلمين والمفروض على الجماعة المسلمة أن تدّخر قوتها للساعة التي يجب عليهم أن يتحركوا ويغلب على ظنهم أنهم يستفيدون من حركتهم ومن هنا يقال في الأمثال العامية " عين ما تقاوم مخرز " فيه عندكم هذا الكلام عندكم ؟
السائل : لا .
الشيخ : المخرز هي الإبرة مثلا الغليظة التي يطعن بها عين من شحم ودم إلى آخره لاتقاوم المخرز هذا المثال يطابق تماما على إخواننا الفلسطينيين الذين يقابلون الرصاص بأنواعه وأشكاله بالحجارة !
السائل : بأجسامهم !
الشيخ : هذه مفهومة لما يقابلوهم بالحجارة فما يرمونهم إلا بأيدهم وأجسامهم الشاهد يعني مع الأسف الشديد أنا كنت أقول ولا أزال أن الجهاد في أفغانستان فرض عين ومع أنه كان فيه مساعدات فردية شعبية من الشعوب الإسلامية كلها وربما بعض مساعدات غير صريحة من بعض الدول العربية لكن كان المفروض أن الأمة الإسلامية تتحرك من أقصاها إلى أقصاها لإمداد الشعب الأفغاني بكل عَدد وعُدد حتى يستطيعوا أن ينتصروا على هذا الدب الروسي كما يقولون ومع أن القضية وصلت تقريبا إلى نهايتها فالظواهر لا تبشر بخير يكفي في ذلك
الشيخ : أنا خلاف جاهير الناس الذي يتحمسون إلى الانتفاضة أنا لا أرى أن هذا الانتفاضة ستأتي إلا بالدمار لأنها تحريكة السياسية وتحريكة لم يستعد لها إطلاقا هذه الحركة أشبه ما تكون عندي بالثورة السورية الأخيرة هذه ضد حافظ الأسد لأنهم قاموا بها دون أن يخططوا لها وماذا تفعل الانتفاضة مع هؤلاء اليهود المسلحين بكل سلاح ولا تتحرك دولة من الدول العربية لإمدادها بنوع من السلاح فأنا لا أعتقد أن هذا العمل يجوز شرعا فضلا عن أن أعتقد بأنه سيفيد واقعا ... فما يقتل اليهودي إلا ويقتل مقابله عشرات من المسلمين والمفروض على الجماعة المسلمة أن تدّخر قوتها للساعة التي يجب عليهم أن يتحركوا ويغلب على ظنهم أنهم يستفيدون من حركتهم ومن هنا يقال في الأمثال العامية " عين ما تقاوم مخرز " فيه عندكم هذا الكلام عندكم ؟
السائل : لا .
الشيخ : المخرز هي الإبرة مثلا الغليظة التي يطعن بها عين من شحم ودم إلى آخره لاتقاوم المخرز هذا المثال يطابق تماما على إخواننا الفلسطينيين الذين يقابلون الرصاص بأنواعه وأشكاله بالحجارة !
السائل : بأجسامهم !
الشيخ : هذه مفهومة لما يقابلوهم بالحجارة فما يرمونهم إلا بأيدهم وأجسامهم الشاهد يعني مع الأسف الشديد أنا كنت أقول ولا أزال أن الجهاد في أفغانستان فرض عين ومع أنه كان فيه مساعدات فردية شعبية من الشعوب الإسلامية كلها وربما بعض مساعدات غير صريحة من بعض الدول العربية لكن كان المفروض أن الأمة الإسلامية تتحرك من أقصاها إلى أقصاها لإمداد الشعب الأفغاني بكل عَدد وعُدد حتى يستطيعوا أن ينتصروا على هذا الدب الروسي كما يقولون ومع أن القضية وصلت تقريبا إلى نهايتها فالظواهر لا تبشر بخير يكفي في ذلك
اضيفت في - 2008-06-18