متفرقات للألباني-133
بيان خطأ قول بعض العامة للمسافرين للحج أو العمرة إذا وصلت إلى المدينة سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : ... أنا أولا ممكن لا يتاح لي السفر لسبب من الأسباب و ممكن أني إذا سافرت أني أنسى ممكن ما أنسى لكن ما يتاح لي دخول المسجد لسبب من الأسباب شو رأيك الآن يعني بريد مسجل لا أسرع منه ... تصلي على الرسول الآن تصل فورا لقد ذكرت هذ الحديث هذا ( إن لله ملائكة سياحين يبلغوني عن أمتي السلام ) فمتى أنت صليت فلا تحتاج إلى واسطة مثل واسطتي أنا فيه عندك وسائط خير مني (( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )) فهذا الحديث وحده يدلك أنه لا أحد يسمع من الموتى (( ومن وراءهم برزخ إلى يوم يبعثون )) فسبحان الله يعني مشاكل الناس عديدة متنوعة أن كثيرا من الناس يقولون راح تحج إن شاء الله و تزور الرسول إيه أقرٍ على الرسول السلام حيث أنت الآن وأكثر ... والرسول يقول (من صلى عليّ مرة واحد صلى الله عليها بها عشرة ) مش فاهمين النصوص هذه يظنون أنه هو ما يستفيد من السّلام إلا ... عند قبره شايف بينما القضية ما فيه فرق بين القريب من قبره أو بعيد عنه الملائكة هؤلاء أسرع من البرق نعم يا أستاذ فيه شيء ؟
1 - بيان خطأ قول بعض العامة للمسافرين للحج أو العمرة إذا وصلت إلى المدينة سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم . أستمع حفظ
هل النبي صلى الله عليه سلم يكون حياً حين يسلم عليه في قبره؟
السائل : تبليغ للملائكة للرسول عليه السلام ... هو وضعه الآن هو ميت ... تبليغ آني يعني ؟
الشيخ : أنت تقول تبليغ آني !
السائل : فورا .
الشيخ : بلا شك أي نعم .
السائل : أقول كيف يسمع وهو ميت ؟
الشيخ : هو أولا موته ليس مثل موتنا نحن فيه عندنا صحيح طبعا يقول الرسول عليه السلام ( أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة فإن صلاتكم تبلغني ... ) كمان هذا دلبل آخر قال تبلغني ما قال أسمع ( أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة فإن صلاتكم تبلغني ) قالوا " كيف ذاك وقد أرمت " ، أرمت يعني صرت رميما تراب يعني (( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم )) ، قالوا " كيف ذاك وقد أرمت " صرت ترابا رميما قال ( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) فأجساد الأنبياء لا تفنى شايف ؟ هذه واحدة ثاني وحدة الروح ليس روح الأنبياء فقط بل روح الشهداء وليس أرواح الشهداء فقط وأرواح المؤمنين الصالحين فيه صلة بينها وبين أبدانها وبخاصة ما كان منها كأبدان الأنبياء لا تزال غضة طرية لكن ما عندنا نص أنه في بدن غير بدن الأنبياء يبقى محفوظا . الشاهد فجوابا عن سؤالك بعد المقدمة هذه قال عليه السلام ( ما من مسلم يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي فأرد عليه السلام ) لما الملك يبلغه فلان صلى عليك أو سلم عليك الله برد الروح إلى جسده فيرد السلام هذه من خصوصيات الرسول الأنبياء اشتركوا مع الرسول في بقاء أبدانهم لكن الله اصطفى الرسول بأن وكل ملك يطوف الدنيا أو ملائكة كلما سمعوا أحدا يصلي على الرسول فلان صلى عليك فهو ... يسلم عليه ويصلي عليه فإذا لب، نقرب الموضوع بأن الرسول عليه السلام الآن يعيش في أسمى حياة برزخية كأول جزاء على جهاده ونشره للإسلام بلا شك أنا ذكرت آنفا الشهداء والمؤمنين الصالحين يقول الرسول عليه السلام بالنسبة للشهداء ( أرواح الشهداء في حواصل طيور خضر تعلق من ثمر الجنة ) فأبدان الشهداء في قبورهم لكن أرواحهم تنطلق وتأكل من ثمار الجنة بواسطة الطيور هذه الخضر وأرواح الشهداء في الحواصل بالنسبة للمؤمنين يقول ( أرواح المؤمينن في بطون طيور خضر تعلق من ثمر الجنة ) فإذا هذا نعيم الأنبياء فيكون بلا شك أسمى وأعلى من نعيم الشهداء والمؤمينين الصالحين و معنى هذا الكلام كله أنه فيه اتصال بين الروح وبين الجسد بالنسبة للأنبياء لأن أجسادهم كما ذكرنا حية فما فيه غرابة حينئذ ما دام جسده حي والروح تبعه متصلة به كلما شاء الله عز وجل والملائكة يوصلون خبر المصلين عليه فالقضية أصبحت واضحة والحمد لله .
الشيخ : أنت تقول تبليغ آني !
السائل : فورا .
الشيخ : بلا شك أي نعم .
السائل : أقول كيف يسمع وهو ميت ؟
الشيخ : هو أولا موته ليس مثل موتنا نحن فيه عندنا صحيح طبعا يقول الرسول عليه السلام ( أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة فإن صلاتكم تبلغني ... ) كمان هذا دلبل آخر قال تبلغني ما قال أسمع ( أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة فإن صلاتكم تبلغني ) قالوا " كيف ذاك وقد أرمت " ، أرمت يعني صرت رميما تراب يعني (( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم )) ، قالوا " كيف ذاك وقد أرمت " صرت ترابا رميما قال ( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) فأجساد الأنبياء لا تفنى شايف ؟ هذه واحدة ثاني وحدة الروح ليس روح الأنبياء فقط بل روح الشهداء وليس أرواح الشهداء فقط وأرواح المؤمنين الصالحين فيه صلة بينها وبين أبدانها وبخاصة ما كان منها كأبدان الأنبياء لا تزال غضة طرية لكن ما عندنا نص أنه في بدن غير بدن الأنبياء يبقى محفوظا . الشاهد فجوابا عن سؤالك بعد المقدمة هذه قال عليه السلام ( ما من مسلم يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي فأرد عليه السلام ) لما الملك يبلغه فلان صلى عليك أو سلم عليك الله برد الروح إلى جسده فيرد السلام هذه من خصوصيات الرسول الأنبياء اشتركوا مع الرسول في بقاء أبدانهم لكن الله اصطفى الرسول بأن وكل ملك يطوف الدنيا أو ملائكة كلما سمعوا أحدا يصلي على الرسول فلان صلى عليك فهو ... يسلم عليه ويصلي عليه فإذا لب، نقرب الموضوع بأن الرسول عليه السلام الآن يعيش في أسمى حياة برزخية كأول جزاء على جهاده ونشره للإسلام بلا شك أنا ذكرت آنفا الشهداء والمؤمنين الصالحين يقول الرسول عليه السلام بالنسبة للشهداء ( أرواح الشهداء في حواصل طيور خضر تعلق من ثمر الجنة ) فأبدان الشهداء في قبورهم لكن أرواحهم تنطلق وتأكل من ثمار الجنة بواسطة الطيور هذه الخضر وأرواح الشهداء في الحواصل بالنسبة للمؤمنين يقول ( أرواح المؤمينن في بطون طيور خضر تعلق من ثمر الجنة ) فإذا هذا نعيم الأنبياء فيكون بلا شك أسمى وأعلى من نعيم الشهداء والمؤمينين الصالحين و معنى هذا الكلام كله أنه فيه اتصال بين الروح وبين الجسد بالنسبة للأنبياء لأن أجسادهم كما ذكرنا حية فما فيه غرابة حينئذ ما دام جسده حي والروح تبعه متصلة به كلما شاء الله عز وجل والملائكة يوصلون خبر المصلين عليه فالقضية أصبحت واضحة والحمد لله .
كيف يقر النبي صلى الله عليه وسلم الدف في الأعياد و في الأعراس كما في قصته مع أبي بكر لما قال " مزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم" أو كما قال؟
السائل : بالنسبة لقول سيدنا أبي بكر رضي الله عنه أمزمار في بيت رسول الله ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لكل قوم عيدهم وهذا عيدنا ) قال يعني الدف في الأعياد وفي الأعراس طيب كيف يقر النبي صلى الله عليه وسلم مزمار من مزامير الشياطين ؟
الشيخ : إنما يقر لا يسمع مزمار ... القاعدة العامة قلنا لك كما ... قيدا على عدم سماع الأموات كمان أدخل قيدا على مزامير الشيطان في غير المناسبة .
السائل : نعم نعم تمام .
الشيخ : إنما يقر لا يسمع مزمار ... القاعدة العامة قلنا لك كما ... قيدا على عدم سماع الأموات كمان أدخل قيدا على مزامير الشيطان في غير المناسبة .
السائل : نعم نعم تمام .
3 - كيف يقر النبي صلى الله عليه وسلم الدف في الأعياد و في الأعراس كما في قصته مع أبي بكر لما قال " مزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم" أو كما قال؟ أستمع حفظ
ما حكم السفر إلى بلاد الكفار لأجل طلب الرزق ثم الرجوع إلى بلده ؟
السائل : نسأل سؤال هنا بعض إخواننا أنه بدو يسافر إلى بلاد أوروبا ... سنتين يعني من علمه لكن ما بدو يقيم على طول بس مدة سنتين يشتغل هناك ويعاود يرجع إلى بلده فهذه الغربة هذه إلى بلاد الكفار تجوز له وهو رجل ملتزم ؟
الشيخ : الحمد لله ، بسم الله ، بس يعني يدع بلاد الإسلام ويذهب إلى بلاد الكفر والطغيان فقد جاءت نصوص كثيرة تمنع المسلم من أن يستوطن بلاد الكفر والحقيقة من مصائب المسلمين أنهم إما لجهلهم أو لإهمالهم أحكام دينهم قلبوا الأحكام الشرعية ، الكفار الذين يهتدي أحدهم إلى الإسلام هذا شرعا يجب عليه أن يهاجر من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام فسبحان الله انعكست القضية تماما للفريقين المسلمين الذين ... من الكفار ما يهاجرون إلى بلاد الإسلام مع أنه هذا واجب (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) وعلى العكس من ذلك مسلمين يتركون بلادهم ويهاجرون إلى أين إلى بلاد الكفر ! وأعجب من هذا العجب أنهم يعلمون أن بلاد الكفر مصاب بوباء دونه كل الأوبئة لو علم المسلم بأن البلد الكافر الذي يريد أن يسافر إليه للتجارة أو المهنة فيه طاعون أو فيه الكوليرا طبعا لا يذهب إليه يخاف على صحته ! فليت شعري لماذا لا يخاف المسلم لا سيما إذا كان شابا لا سيما إذا كان عزبا لا سيما إذا كان متأهلا لكن زوجته ليست معه كيف لا يخاف على نفسه أن يصاب بجرثومة من تلك الجراثيم اللا أخلاقية علما بأن الرسول عليه السلام تأكيدا لإيجاب الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام يقول لأولئك المسلمين الذين أسلموا في بلاد الكفر اهربوا من تلك البلاد فقال عليه السلام ( المؤمن والمشرك لا تتراءا نارهما ) شو معنى لا تتراءا نارهما يعني المسلم ما يكون سكنه قريبا من مسكن كافر بحيث على الطريقة البدوية القدديمة هذا يشعل النار هنا وذاك يشعل النار هناك فمع القرب الناران يشوف بعضهم بعضا أي أهل النيران يقول له الشرع بعيد بحيث لا تتراءا ناركما ( المسلم والمشرك لا تتراءا نارهما ) يعني ينبغي أن لا يجاور المسلم الكافر ألا يجاروه مجاورة ولو في بلد الإسلام فكيف ويذهب هو يغرق في بلاد الكفر والأحاديث في هذا الصدد كثيرة منها ( أنا بريء من المسلم يقيم بين ظهراني المشركين ) أنا بريء
والسبب واضح ليه ؟ لأنه الطبع سرّاق المسلم لما يعاشر القوم يتخلق بأخلاقهم سواء كانت أخلاقهم حسنة أو كانت سيئة وقد ضرب الرسول عليه السلام في هذا الكلام مثلا رائعا جدا فقال ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك ) - أي يعطيك مجانا - ( وإما أن تشتري منه وإما أن تشم منه رائحة طيبة ) أي أنت على كل حال ربحان لمصاحبتك للجليس الصالح ربحان لأنه مثله مثل صاحب المسك إما أن يعطيك ببلاش وهذه أكبر غنيمة وإما ييسر لك الطيب تشتري منه بالثمن وإما تكتفي بالرائحة التي تشمها منه هذا مثل الجليس الصالح ، مثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة ومن هنا أخذ الشاعر قوله :
" عن المرء لا تسل وسل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " فلذلك قيل في الأمثال " الصاحب ساحب " هذا أخذ من هذا الحديث ( مثل الجليس الصالح ... ومثل الجليس السوء ) فإذا كان هذا الجليس قد يكون مسلما لكن سيء الخلق يضرك فماذا يكون حالك إذا خالطت المشركين الكفار الأنجاس ظاهرا وباطنا أما ظاهرا فلا تغرك المظاهر الشكلية التي يعتنون بها لكن ما تحته زفت ! يمكن أنتم تسمعون مشاكل بعض المسلمين في بعض الفنادق لما ينزلون هناك المرحاض ما فيه ماء أحيانا وحتى ولا ورق المرحاض الذي بيسموه فإذا نزل الضيف المسلم هناك في ... شهر شهرين يفوت اللي ينظف يلاقي أثر الماء على البلاط تقوم القيامة أن هذا مسلم استعمل الماء هم ما يتطهروا ! مثل العرب في الجاهلية ما كانوا يعرفون الطهارة ولذلك لما أنزل الله عز وجل قوله تعالى (( لمسجد أسّس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا )) هذه الآية نزلت في مسجد قباء مسجد الأنصار فالرسول عليه السلام قال للأنصار ( إني سمعت الله يحسن الثناء عليكم فبم ؟ ) قالوا والله يا رسول الله لنا جيران من اليهود يتطهرون يستعملون الماء عند قضاء الحاجة فنحن نتطهر بالماء قال عليه السلام ( فهو ذاك فعليكموه ) فهذه النظاقة اللي ما يشوفوها الناس الكفار لا يعتنوا بها لكن هندامهم مظهرهم صباح ومساء مبتلين بتغيير خلقة الله عز وجل بحلقها ومرة طلعت مني وما يمكن يحل ... لكن يحل ... بالنسبة اللي يحلها من فوق تطلع من تحت عندهم ما عندهم استحداد عرفت الاستحداد ... ما فيه عندهم الاستحداد بدل ما تكون من تحت يعني الشاهد المسلم لما يساكن المشركين يخالطهم يسرق من عادتهم وأخلاقهم لذلك نهى الرسول عليه السلام أشد النهي المسلم أن يقيم بين ظهراني المشركين لأنه راح يتأثر بتقاليدهم وعاداتهم وأنا عندي تجارب مع بعض الناس لقيتهم في تلك البلاد حينما كتب لي أن أسافر إليها في سبيل الدعوة أحسن شيء أذكر لكم حديثا عن الرسول عليه السلام فذلك خير من الحديث الذي شاهدته بنفسي الحديث في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا ثم أراد أن يتوب فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب ... ) يعني على رجل صالح متعبد غير عالم ذهب إليه وعرض القضية لديه أنه أنا قصة قتلت تسعة وتسعين نفسا والآن أريد أن أتوب فهل لي من توبة ؟ قال قتلت تسعة وتسعين نفسا وتسأل لك توبة لا توبة لك فكمل به عدد المائة ، لكن الرجل فعلا ناوي يتوب عن إخلاص ، فبعد ما قتل الراهب انطلق يسأل عن أعلم أهل الأرض - كان حظه طيب هذه المرة - فدل على عالم فذهب إليه وقال يا فلان أنا قتلت مائة نفس بغير حق فهل لي من توبة ؟ قال ومن يحول بينك وبين التوبة ولكنك بأرض سوء - هنا الشاهد - فاترك البلدة التي أنت فيها واذهب إلى القرية الفلانية الصالح أهلها ترك البلدة وانطلق إلى القرية في الطريق جاءه الموت فتنازعته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب كل يدعي أنه من حقه واضح فيه ملائكة العذاب أن هذا عاش العمر كله في شقاء في قتل الأبرياء فنحن يجب أن نتولى نزع روحه ملائكة الرحمة هذا كان والآن تاب وأناب فأرسل الله إليهم ملكا يحكم بينهم فاقترح عليهم لفض الخلاف قيسوا ما بينه وبين كل من القريتين فإلي أيهما كان أقرب فألحقوه بأهلها فوجدهم أقرب إلى القرية الصالح أهلها فتولى أمره ملائكة الرحمة ، الشاهد أين كلمة هذا العلم الذي أنقذه من الفجور هذا والضلال قال له لك توبة ولكنك بأرض سوء كلكم سفاكين دماء أنت منهم تعلمت اترك هذه القرية واذهب إلى القرية الفلانية أهلها صالحون أيضا لا يجوز للمسلم أبدا أن يترك بلاد الإسلام خاصة في سبيل طلب الرزق سبحان الله كل بلاد الإسلام لم تتسع للمسلم في سبيل طلب الرزق وما يجده إلا في بلاد الكفر والضلال هذه فتنة المال في هذا الزمن هذه فتنة التي قال عنها الرسول عليه السلام ( إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي بالمال ) .
الشيخ : الحمد لله ، بسم الله ، بس يعني يدع بلاد الإسلام ويذهب إلى بلاد الكفر والطغيان فقد جاءت نصوص كثيرة تمنع المسلم من أن يستوطن بلاد الكفر والحقيقة من مصائب المسلمين أنهم إما لجهلهم أو لإهمالهم أحكام دينهم قلبوا الأحكام الشرعية ، الكفار الذين يهتدي أحدهم إلى الإسلام هذا شرعا يجب عليه أن يهاجر من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام فسبحان الله انعكست القضية تماما للفريقين المسلمين الذين ... من الكفار ما يهاجرون إلى بلاد الإسلام مع أنه هذا واجب (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) وعلى العكس من ذلك مسلمين يتركون بلادهم ويهاجرون إلى أين إلى بلاد الكفر ! وأعجب من هذا العجب أنهم يعلمون أن بلاد الكفر مصاب بوباء دونه كل الأوبئة لو علم المسلم بأن البلد الكافر الذي يريد أن يسافر إليه للتجارة أو المهنة فيه طاعون أو فيه الكوليرا طبعا لا يذهب إليه يخاف على صحته ! فليت شعري لماذا لا يخاف المسلم لا سيما إذا كان شابا لا سيما إذا كان عزبا لا سيما إذا كان متأهلا لكن زوجته ليست معه كيف لا يخاف على نفسه أن يصاب بجرثومة من تلك الجراثيم اللا أخلاقية علما بأن الرسول عليه السلام تأكيدا لإيجاب الهجرة من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام يقول لأولئك المسلمين الذين أسلموا في بلاد الكفر اهربوا من تلك البلاد فقال عليه السلام ( المؤمن والمشرك لا تتراءا نارهما ) شو معنى لا تتراءا نارهما يعني المسلم ما يكون سكنه قريبا من مسكن كافر بحيث على الطريقة البدوية القدديمة هذا يشعل النار هنا وذاك يشعل النار هناك فمع القرب الناران يشوف بعضهم بعضا أي أهل النيران يقول له الشرع بعيد بحيث لا تتراءا ناركما ( المسلم والمشرك لا تتراءا نارهما ) يعني ينبغي أن لا يجاور المسلم الكافر ألا يجاروه مجاورة ولو في بلد الإسلام فكيف ويذهب هو يغرق في بلاد الكفر والأحاديث في هذا الصدد كثيرة منها ( أنا بريء من المسلم يقيم بين ظهراني المشركين ) أنا بريء
والسبب واضح ليه ؟ لأنه الطبع سرّاق المسلم لما يعاشر القوم يتخلق بأخلاقهم سواء كانت أخلاقهم حسنة أو كانت سيئة وقد ضرب الرسول عليه السلام في هذا الكلام مثلا رائعا جدا فقال ( مثل الجليس الصالح كمثل بائع المسك ) - أي يعطيك مجانا - ( وإما أن تشتري منه وإما أن تشم منه رائحة طيبة ) أي أنت على كل حال ربحان لمصاحبتك للجليس الصالح ربحان لأنه مثله مثل صاحب المسك إما أن يعطيك ببلاش وهذه أكبر غنيمة وإما ييسر لك الطيب تشتري منه بالثمن وإما تكتفي بالرائحة التي تشمها منه هذا مثل الجليس الصالح ، مثل الجليس السوء كمثل الحداد إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة ومن هنا أخذ الشاعر قوله :
" عن المرء لا تسل وسل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " فلذلك قيل في الأمثال " الصاحب ساحب " هذا أخذ من هذا الحديث ( مثل الجليس الصالح ... ومثل الجليس السوء ) فإذا كان هذا الجليس قد يكون مسلما لكن سيء الخلق يضرك فماذا يكون حالك إذا خالطت المشركين الكفار الأنجاس ظاهرا وباطنا أما ظاهرا فلا تغرك المظاهر الشكلية التي يعتنون بها لكن ما تحته زفت ! يمكن أنتم تسمعون مشاكل بعض المسلمين في بعض الفنادق لما ينزلون هناك المرحاض ما فيه ماء أحيانا وحتى ولا ورق المرحاض الذي بيسموه فإذا نزل الضيف المسلم هناك في ... شهر شهرين يفوت اللي ينظف يلاقي أثر الماء على البلاط تقوم القيامة أن هذا مسلم استعمل الماء هم ما يتطهروا ! مثل العرب في الجاهلية ما كانوا يعرفون الطهارة ولذلك لما أنزل الله عز وجل قوله تعالى (( لمسجد أسّس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا )) هذه الآية نزلت في مسجد قباء مسجد الأنصار فالرسول عليه السلام قال للأنصار ( إني سمعت الله يحسن الثناء عليكم فبم ؟ ) قالوا والله يا رسول الله لنا جيران من اليهود يتطهرون يستعملون الماء عند قضاء الحاجة فنحن نتطهر بالماء قال عليه السلام ( فهو ذاك فعليكموه ) فهذه النظاقة اللي ما يشوفوها الناس الكفار لا يعتنوا بها لكن هندامهم مظهرهم صباح ومساء مبتلين بتغيير خلقة الله عز وجل بحلقها ومرة طلعت مني وما يمكن يحل ... لكن يحل ... بالنسبة اللي يحلها من فوق تطلع من تحت عندهم ما عندهم استحداد عرفت الاستحداد ... ما فيه عندهم الاستحداد بدل ما تكون من تحت يعني الشاهد المسلم لما يساكن المشركين يخالطهم يسرق من عادتهم وأخلاقهم لذلك نهى الرسول عليه السلام أشد النهي المسلم أن يقيم بين ظهراني المشركين لأنه راح يتأثر بتقاليدهم وعاداتهم وأنا عندي تجارب مع بعض الناس لقيتهم في تلك البلاد حينما كتب لي أن أسافر إليها في سبيل الدعوة أحسن شيء أذكر لكم حديثا عن الرسول عليه السلام فذلك خير من الحديث الذي شاهدته بنفسي الحديث في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا ثم أراد أن يتوب فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب ... ) يعني على رجل صالح متعبد غير عالم ذهب إليه وعرض القضية لديه أنه أنا قصة قتلت تسعة وتسعين نفسا والآن أريد أن أتوب فهل لي من توبة ؟ قال قتلت تسعة وتسعين نفسا وتسأل لك توبة لا توبة لك فكمل به عدد المائة ، لكن الرجل فعلا ناوي يتوب عن إخلاص ، فبعد ما قتل الراهب انطلق يسأل عن أعلم أهل الأرض - كان حظه طيب هذه المرة - فدل على عالم فذهب إليه وقال يا فلان أنا قتلت مائة نفس بغير حق فهل لي من توبة ؟ قال ومن يحول بينك وبين التوبة ولكنك بأرض سوء - هنا الشاهد - فاترك البلدة التي أنت فيها واذهب إلى القرية الفلانية الصالح أهلها ترك البلدة وانطلق إلى القرية في الطريق جاءه الموت فتنازعته ملائكة الرحمة وملائكة العذاب كل يدعي أنه من حقه واضح فيه ملائكة العذاب أن هذا عاش العمر كله في شقاء في قتل الأبرياء فنحن يجب أن نتولى نزع روحه ملائكة الرحمة هذا كان والآن تاب وأناب فأرسل الله إليهم ملكا يحكم بينهم فاقترح عليهم لفض الخلاف قيسوا ما بينه وبين كل من القريتين فإلي أيهما كان أقرب فألحقوه بأهلها فوجدهم أقرب إلى القرية الصالح أهلها فتولى أمره ملائكة الرحمة ، الشاهد أين كلمة هذا العلم الذي أنقذه من الفجور هذا والضلال قال له لك توبة ولكنك بأرض سوء كلكم سفاكين دماء أنت منهم تعلمت اترك هذه القرية واذهب إلى القرية الفلانية أهلها صالحون أيضا لا يجوز للمسلم أبدا أن يترك بلاد الإسلام خاصة في سبيل طلب الرزق سبحان الله كل بلاد الإسلام لم تتسع للمسلم في سبيل طلب الرزق وما يجده إلا في بلاد الكفر والضلال هذه فتنة المال في هذا الزمن هذه فتنة التي قال عنها الرسول عليه السلام ( إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي بالمال ) .
ما حكم قضاء الإجازات في بلاد الكفار ؟
السائل : ... شهر للزيارة يتفرجوا ويشموا الهواء ويتفسح مثل ما يقول المصريين في بلاد الكفار ؟
الشيخ : والله الفسحة كما قال تعالى (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) وفي الآية الأخرى (( قل سيروا في الأرض فانظروا ... )) لكن اللي بدو يخرج هذا الخروج يكون متوفر فيه شروط ، أولا أن يكون محصنا في خلقه وفي دينه وتكون زوجته معه ثانيا أن يكون له مركز اجتماعي بحيث أنه يصونه أن تزل به القدم فيما إذا ذهب إلى تلك البلاد فما يذهب إليها لمجرد الفسحة والنزهة وإنما في سبيل دعوة أولئك الأقوام إلى دين الله عز وجل إن كان باستطاعته هذا يحتاج إلى معرفة باللغة أو على الأقل يتصل بالذين ابتلوا هناك فهاجروا واستوطنوا ثم بدؤوا يتعاملون بالربا لأنهم قد وجدوا من يفتيهم لأنه يجوز في بلاد الكفر هذه اللي يسموهم بلاد الحرب أنه يتعاملوا معهم بالربا الربا في بلاد الإسلام حرام أما في بلاد الكفر حلال ... .
الشيخ : والله الفسحة كما قال تعالى (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها )) وفي الآية الأخرى (( قل سيروا في الأرض فانظروا ... )) لكن اللي بدو يخرج هذا الخروج يكون متوفر فيه شروط ، أولا أن يكون محصنا في خلقه وفي دينه وتكون زوجته معه ثانيا أن يكون له مركز اجتماعي بحيث أنه يصونه أن تزل به القدم فيما إذا ذهب إلى تلك البلاد فما يذهب إليها لمجرد الفسحة والنزهة وإنما في سبيل دعوة أولئك الأقوام إلى دين الله عز وجل إن كان باستطاعته هذا يحتاج إلى معرفة باللغة أو على الأقل يتصل بالذين ابتلوا هناك فهاجروا واستوطنوا ثم بدؤوا يتعاملون بالربا لأنهم قد وجدوا من يفتيهم لأنه يجوز في بلاد الكفر هذه اللي يسموهم بلاد الحرب أنه يتعاملوا معهم بالربا الربا في بلاد الإسلام حرام أما في بلاد الكفر حلال ... .
الكلام على بعض القوانين على تقوية جانب المرأة على الرجل.
الشيخ : ملزم لكل القضاة في كل البلاد أن ينفذوه كما تقول الآن ... .
السائل : ... القانون الأم لا جدال فيه !
الشيخ : ما اختلفنا فيه هذا خطأ ؟.
السائل : يعني سن البلوغ هل الأم قادرة على إدارة الأولاد في سن البلوغ ؟
الشيخ : هذا الحقيقة أنا ما عندي خبر بهذا التغيير ! معليش هذا كله يدلنا أن القوانين الآن توجه لتقوية المرأة على الرجل وهذا مثال من عشرات الأمثلة أي نعم وبالتالي توجه القوانين لفساد المجتمع ... المرأة ضعيفة ما تستطيع ... ترضى تتوظف بدها تعمل إلى آخره حتى تقوم ... هذا كان يدرس والآن صدر قرار ؟
السائل : من فترة ... من عدة أشهر السنة هذه ؟
الشيخ : سبحان الله من درسه ... ؟
السائل : ... كان مقدما ... تبناه الشيخ ... ودرسوه
الشيخ : الآن (( ونكتب ما قدموا وآثارهم )) .
السائل : ... ( فمن سن في الإسلام سنة حسنة )
الشيخ : سيئة ... هذا هو فعلا ... .
السائل : ... القانون الأم لا جدال فيه !
الشيخ : ما اختلفنا فيه هذا خطأ ؟.
السائل : يعني سن البلوغ هل الأم قادرة على إدارة الأولاد في سن البلوغ ؟
الشيخ : هذا الحقيقة أنا ما عندي خبر بهذا التغيير ! معليش هذا كله يدلنا أن القوانين الآن توجه لتقوية المرأة على الرجل وهذا مثال من عشرات الأمثلة أي نعم وبالتالي توجه القوانين لفساد المجتمع ... المرأة ضعيفة ما تستطيع ... ترضى تتوظف بدها تعمل إلى آخره حتى تقوم ... هذا كان يدرس والآن صدر قرار ؟
السائل : من فترة ... من عدة أشهر السنة هذه ؟
الشيخ : سبحان الله من درسه ... ؟
السائل : ... كان مقدما ... تبناه الشيخ ... ودرسوه
الشيخ : الآن (( ونكتب ما قدموا وآثارهم )) .
السائل : ... ( فمن سن في الإسلام سنة حسنة )
الشيخ : سيئة ... هذا هو فعلا ... .
ما صحة حديث " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له " وفي رواية " لم يزدد من الله إلا بعداً"؟
السائل : ... ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له ) وفي رواية ( لم يزدد من الله إلا بعداً ) الحديثان ؟
الشيخ : كلاهما حديث غير صحيح وأحدهما أبطل من الآخر ( لم يزدد من الله إلا بعدا ) تطلع النتيجة إذا شفنا إنسان يصلي ويسكر وخلينا نقول مدمن يكون نتيجة هذا الحديث أنه يترك الصلاة لأنه ما يزداد بها إلا بعدا ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... هذه الأحاديث الموضوعة كأنها موضوعة لمخطط هدام خبيث جدا جدا هلا كثيرا من الشباب يا أخي ليش ما تصلي يقول لك ... الصلاة ، العبرة بإيش ؟ الدين المعاملة ... وهذا مو حديث ، حديث ما له أصل يقول أنا ما أضر أحدا ويأتوا بحديث ما له أصل " اثنان لا تقربوهما الإشراك بالله والإضرار بالناس " أنا لا مشرك وقد يكون غارقان في الشرك لكن مش عارف أنا لا أشرك بالله شيئا ولا تضر الناس هيك يقول ويزيد على كلامه ويقول هذا فلان يصلي لكن ... سكير غشاش إلى آخره طيب نقول له نحن شو رأيك نصلي في الناس الآن ثلاثة أصناف واحد مثل حكايتك لا يشرك بالله ولا يضر الناس ! واحد ثاني يصلي لله لكن يضر الناس واحد ثالث لا يضر الناس ولا يشرك بالله ويؤدي الصلاة أيهما أحسن ؟ فيه عندك شرك مع أنه هذا ثالث والأخير هذا أحسن ما يقدر يقول إذا كان هذا مؤمن يقول هذا أحسن طيب شو رأيك نحن ننصح هدول الاثنين أنت أولهم خذ من هذا الرجل الغشاش صلاته ضمها إليك وعدم إضرارك بالناس وإشراكك بالله نعطيها لهذا الغشاش تصير أنت تكمل من النقص اللي كان فيك وهو كمان يكمل النقص اللي كان فيه شو بدك أنت أخذت هذا المثال الثاني لهذا ليش ما نظرت للثالث وهو أعلى و أسمى باعترافك فالقصد أن هذا الوسط الذي يسكر و يغش الناس ويصلي تطلع نتيجة العمل نتيجة الحديث هذا الضعيف أنه يرجع لا يصلي ويغش الناس في آن واحد مين يقول هيك مثل ما جاء في الحديث الصحيح وهو من ... الأحاديث قال عليه السلام ( تحترقون تحترقون ثم تصلون الصبح فيغفر لكم ثم تحترقون تحترقون فتصلون الظهر فيغفر لكم ثم تحترقون تحترقون ... ) هكذا في كل الصلوات وهذا كما جاء في الحديث ( الصلوات الخمس كفارات لما بينهما ) فهذا اللي ما عنده كفارات كم تتراكم عليه الذنوب والمعاصي بدها تحرقه حرقا فهذا الحديث أنه " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا " باطل أما ذاك اللي يقول " فلا صلاة له " سبحان الله لا صلاة له إذا لم يطمئنن فيها إذا لم يركع إذا لم يقرأ إلى آخره يعني معروف أركان الصلاة وشروطها عند العلماء لنفترض إنسانا صلى وقرأ الفاتحة ما خشغ وركع واطمئن في الركوع وما قرأ وهكذا رفع رأسه من الركوع ما قال شيء وسجد واطمئن في سجوده وما قال شيئا وتشهد أو بالأحرى جلس للتشهد ما قرأ شيئا وسلم هذا صلى لكن مش هي الصلاة الكالملة التي موصوفة في القرآن (( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) لكن الذي يصلي هيك صلاة أحسن من المعرض عن الصلاة بالكلية ولذلك كما قيل " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " !
سائل آخر : ... عبد الله
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : قريب من صلاة عبد الله هذه .
الشيخ : لكن أول الغيث قطر ثم ينهمر ، طيب نسـتأذن نحن تسمحون ... .
الشيخ : كلاهما حديث غير صحيح وأحدهما أبطل من الآخر ( لم يزدد من الله إلا بعدا ) تطلع النتيجة إذا شفنا إنسان يصلي ويسكر وخلينا نقول مدمن يكون نتيجة هذا الحديث أنه يترك الصلاة لأنه ما يزداد بها إلا بعدا ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... هذه الأحاديث الموضوعة كأنها موضوعة لمخطط هدام خبيث جدا جدا هلا كثيرا من الشباب يا أخي ليش ما تصلي يقول لك ... الصلاة ، العبرة بإيش ؟ الدين المعاملة ... وهذا مو حديث ، حديث ما له أصل يقول أنا ما أضر أحدا ويأتوا بحديث ما له أصل " اثنان لا تقربوهما الإشراك بالله والإضرار بالناس " أنا لا مشرك وقد يكون غارقان في الشرك لكن مش عارف أنا لا أشرك بالله شيئا ولا تضر الناس هيك يقول ويزيد على كلامه ويقول هذا فلان يصلي لكن ... سكير غشاش إلى آخره طيب نقول له نحن شو رأيك نصلي في الناس الآن ثلاثة أصناف واحد مثل حكايتك لا يشرك بالله ولا يضر الناس ! واحد ثاني يصلي لله لكن يضر الناس واحد ثالث لا يضر الناس ولا يشرك بالله ويؤدي الصلاة أيهما أحسن ؟ فيه عندك شرك مع أنه هذا ثالث والأخير هذا أحسن ما يقدر يقول إذا كان هذا مؤمن يقول هذا أحسن طيب شو رأيك نحن ننصح هدول الاثنين أنت أولهم خذ من هذا الرجل الغشاش صلاته ضمها إليك وعدم إضرارك بالناس وإشراكك بالله نعطيها لهذا الغشاش تصير أنت تكمل من النقص اللي كان فيك وهو كمان يكمل النقص اللي كان فيه شو بدك أنت أخذت هذا المثال الثاني لهذا ليش ما نظرت للثالث وهو أعلى و أسمى باعترافك فالقصد أن هذا الوسط الذي يسكر و يغش الناس ويصلي تطلع نتيجة العمل نتيجة الحديث هذا الضعيف أنه يرجع لا يصلي ويغش الناس في آن واحد مين يقول هيك مثل ما جاء في الحديث الصحيح وهو من ... الأحاديث قال عليه السلام ( تحترقون تحترقون ثم تصلون الصبح فيغفر لكم ثم تحترقون تحترقون فتصلون الظهر فيغفر لكم ثم تحترقون تحترقون ... ) هكذا في كل الصلوات وهذا كما جاء في الحديث ( الصلوات الخمس كفارات لما بينهما ) فهذا اللي ما عنده كفارات كم تتراكم عليه الذنوب والمعاصي بدها تحرقه حرقا فهذا الحديث أنه " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا " باطل أما ذاك اللي يقول " فلا صلاة له " سبحان الله لا صلاة له إذا لم يطمئنن فيها إذا لم يركع إذا لم يقرأ إلى آخره يعني معروف أركان الصلاة وشروطها عند العلماء لنفترض إنسانا صلى وقرأ الفاتحة ما خشغ وركع واطمئن في الركوع وما قرأ وهكذا رفع رأسه من الركوع ما قال شيء وسجد واطمئن في سجوده وما قال شيئا وتشهد أو بالأحرى جلس للتشهد ما قرأ شيئا وسلم هذا صلى لكن مش هي الصلاة الكالملة التي موصوفة في القرآن (( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) لكن الذي يصلي هيك صلاة أحسن من المعرض عن الصلاة بالكلية ولذلك كما قيل " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " !
سائل آخر : ... عبد الله
الشيخ : كيف ؟
سائل آخر : قريب من صلاة عبد الله هذه .
الشيخ : لكن أول الغيث قطر ثم ينهمر ، طيب نسـتأذن نحن تسمحون ... .
7 - ما صحة حديث " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له " وفي رواية " لم يزدد من الله إلا بعداً"؟ أستمع حفظ
الكلام على رخص الله تعالى لعباده المؤمنين.
الشيخ : ... ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) العزائم الفرائض التي لا ينبغي للمسلم أن يتساهل فيها فكيف ربنا يحب من عباده أن يقوموا بهذه الفرائض كذلك يجب من عباده أن يترخصوا بهذه الرخص هذا يؤكد أن الإسلام يسر فعلا هذا يقوله بعض الناس خاصة في بعض الأيام مثلا في الصيف مثلا ليش يمسح ليش يمسح ، يمسح من شان اتباع الرخصة مش لأنك أنت بحاجة اتباعا لرخصة واتباعك لرخصة معناه أنك أنت خضعت لحكم الشرع وأثبت عبوديتك لله عز وجل لأنه الإنسان لما يتبع هواه فكأنه اتخذه إلهه (( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه )) فلما يترك وإن اتبع هواه بحكم الشرع يخضع هذا ... فالرخص يستحب أن يأتي بها المسلم ... ديدنه شايف شلون لأنه هلا مثلا غسل الرجلين سنة والمسح سنة كيف كان يفعل الرسول عليه السلام تارة هيك و تارة هيك فيه ناس ما يعرفون المسح على الجوربين ... إطلاقا لا صيفا ولا شتاء هذا أثر من آثار الجهل والسلام عليكم ... .
سؤال عن حديث" اتقوا البرد فإنه قتل أخاكم أبا الدرادء " ؟
الشيخ : ... لا يجوز نسبته للرسول عليه السلام لوضوح بطلانه وإن كان من الممكن اعتباره حكمة لكن المعنى الذي فيه بطله ولا يصح بأي وجه من الوجوه أن ينسب للرسول عليه السلام لأنه يخالف واقع التاريخ المقطوع بثبوته لفظ الحديث " اتقوا البرد ... " فإلى هنا ما فيه شيء لكن شوف الباقي " ... فإنه قتل أخاكم أبا الدرادء " وأبو الدراء مات بعد الرسول ... ! أي نعم من طرق علماء الحديث في اكتشاف كذب بعض الرواة أن أحدهم روى عن شخص من علماء الحديث الثقات الأثبات فأحد العلماء الأذكياء سأل هذا الراوي قال له أين التقيت به ؟ قال ... يعني مكة والمدينة قال في أي سنة قال في سنة كذا قال ... مات قبل ذلك بسنين فهذا البرد ... فإنه قتل أخاكم ابا الدرداء وأبو الدرداء عاش بعد الرسول عليه السلام سنين طويلة ... .
قلتم يا شيخ أنه يجب في كل الصلوات المكتوبات إذا أداها المؤمن ثم أراد أن يتنفل بعدها فعليه أن يغير مكانه استدلالا بقول معاوية رضي الله عنه ولكن قول معاوية رضي الله عنه في صلاة الجمعة؟
السائل : أستاذ بالنسبة لحديث في رياض الصالحين حديث عن معاوية أظن اللي هو الانتقال من مكان إلى مكان في الصلاة فالحديث ذكر قال معاوية للشخص أظن اسمه سالم قال له إذا صليت الجمعة فلا تصلي بعدها حتى تتكلم أو تنتقل من مكان إلى مكان لأنه قال أخبرنا أو كنا على عهد الرسول ... إذا صلينا ننتقل من مكان إلى مكان فالحديث الدال ... هذا دليل على أنه، هذا دليل على أنه واجب الانتقال من مكان لمكان بعد السنة أو بعد الفريضة ... بينما الذي فهمته أنا لما قرأت الحديث على أنه بس في يوم الجمعة لأن معاوية قال " إذا صليت الجمعة ... " فمن أين أخذتم أنه في كل الصلوات ؟
الشيخ : أخذته من القواعد العلمية أن ذكر الشيء لا ينفي ما عداه فكونه ذكر الجمعة دون غيرها فلا يعني ذلك أن غيرها لا يأخذ حكمها " فذكر الشيء لا ينفي ما عداه " بسبب اشتراك هذه الفريضة وهذه الصلاة الأخرى فريضة أما لو كان خاصة ما هو أهم من الصلوات الفرائض فلا يحلق بها ما دونها لذلك اليوم كانت هذه المناسبة بعضهن فهمت أن هذا الحكم يجري حتى بين السنة القبلية والفريضة وقلنا هذا حكم خاص بين الفريضة والسنة التي تليها فذكر الحديث للجمعة لا يعني مثلا أنه فرض الظهر ليس كذلك هذا من جهة ومن جهة أخرى يوجد حديث في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الإمام أن يصلي في المكان الذي صلى فيه الفرض ... .
السائل : ... في غير الجمعة ... ؟
الشيخ : الحكم مطلق هذا جواب سؤالك ... لكن لو ما كان هذا الحديث موجود ... أنه خاص بصلاة الجمعة .
السائل : قال إذا صليت الجمعة ؟
الشيخ : ذكر الشيء لا ينفي ما عداه مثل لو قال إذا صليت الظهر فهل العصر ليس كذلك لا ... وهذا بحث في الواقع ... جايين من شhن نتعلم ... العرب مع أنهم يعني الرسالة نبعت منهم بشخص محمد عليه السلام ثم وجهت إليه مباشرة كان المفروض أن يكونوا أشد الشعوب كلها اهتماما بتفهم الرسالة العربية وتطبيقها لكن مع ذلك نجد عرب في الأزمنة المتأخرة ما قاموا بهذا الواجب الذي كان اللائق ... كثيرا من السنن لا يهتم بها العرب في بعض البلاد على عكس بعض الأعاجم وهم يهتمون بها تماما من ذلك ما كنا في صدده آنفا يصلي أحدنا الفريضة فيقوم يصلي السنة وهذا تلاحظه يوم الجمعة بصورة خاصة في كافة ... يقوم يصلي السنة في نفس المكان الذي صلى فيه الفريضة لا يتحرك لا قدام ولا وراء ولا يمين ولا يسار بينما الأتراك عندهم عناية خاصة بهذا القضية وشفت بعض الناس هنا أيضا يفعلون ذلك يكون هو يصلي هنا ... هذا شيء طيب
السائل : لو تقدم خطوة على خمسين سنتي ؟
الشيخ : خلاص يمشي الحال ما فيه تحديد المهم المكان الذي صلى فيه يغيره .
السائل : قبل يومين ثلاثة نوع من ... .
الشيخ : يعني ... هذا هو ... حكمها !
السائل : ناتج عن جهل الواحد مو عارف .
الشيخ : كذلك تلاقي الأتراك يصلون صلاة متقنة ولو في حدود مذهبهم يعني لكن اللي يعرفوه يطبقونه إذا شفت أتراك صافين صفا في المسجد النبوي أو في المسجد الحرام ما تلاقي واحد لما يقعد في التشهد حاط رجل على رجل كلهم فارشين يسرى ناصبين يمنى ... .
السائل : ماشين على مذهب الأحناف ... ؟
الشيخ : هذا مذهبهم ... .
السائل : بالصف ما تلاقي واحد ... .
الشيخ : يعني هات يدك وامشي ... ما فيه اهتمام ... .
السائل : ... أعمل ولكن هو يزيد ... .
الشيخ : أخذته من القواعد العلمية أن ذكر الشيء لا ينفي ما عداه فكونه ذكر الجمعة دون غيرها فلا يعني ذلك أن غيرها لا يأخذ حكمها " فذكر الشيء لا ينفي ما عداه " بسبب اشتراك هذه الفريضة وهذه الصلاة الأخرى فريضة أما لو كان خاصة ما هو أهم من الصلوات الفرائض فلا يحلق بها ما دونها لذلك اليوم كانت هذه المناسبة بعضهن فهمت أن هذا الحكم يجري حتى بين السنة القبلية والفريضة وقلنا هذا حكم خاص بين الفريضة والسنة التي تليها فذكر الحديث للجمعة لا يعني مثلا أنه فرض الظهر ليس كذلك هذا من جهة ومن جهة أخرى يوجد حديث في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الإمام أن يصلي في المكان الذي صلى فيه الفرض ... .
السائل : ... في غير الجمعة ... ؟
الشيخ : الحكم مطلق هذا جواب سؤالك ... لكن لو ما كان هذا الحديث موجود ... أنه خاص بصلاة الجمعة .
السائل : قال إذا صليت الجمعة ؟
الشيخ : ذكر الشيء لا ينفي ما عداه مثل لو قال إذا صليت الظهر فهل العصر ليس كذلك لا ... وهذا بحث في الواقع ... جايين من شhن نتعلم ... العرب مع أنهم يعني الرسالة نبعت منهم بشخص محمد عليه السلام ثم وجهت إليه مباشرة كان المفروض أن يكونوا أشد الشعوب كلها اهتماما بتفهم الرسالة العربية وتطبيقها لكن مع ذلك نجد عرب في الأزمنة المتأخرة ما قاموا بهذا الواجب الذي كان اللائق ... كثيرا من السنن لا يهتم بها العرب في بعض البلاد على عكس بعض الأعاجم وهم يهتمون بها تماما من ذلك ما كنا في صدده آنفا يصلي أحدنا الفريضة فيقوم يصلي السنة وهذا تلاحظه يوم الجمعة بصورة خاصة في كافة ... يقوم يصلي السنة في نفس المكان الذي صلى فيه الفريضة لا يتحرك لا قدام ولا وراء ولا يمين ولا يسار بينما الأتراك عندهم عناية خاصة بهذا القضية وشفت بعض الناس هنا أيضا يفعلون ذلك يكون هو يصلي هنا ... هذا شيء طيب
السائل : لو تقدم خطوة على خمسين سنتي ؟
الشيخ : خلاص يمشي الحال ما فيه تحديد المهم المكان الذي صلى فيه يغيره .
السائل : قبل يومين ثلاثة نوع من ... .
الشيخ : يعني ... هذا هو ... حكمها !
السائل : ناتج عن جهل الواحد مو عارف .
الشيخ : كذلك تلاقي الأتراك يصلون صلاة متقنة ولو في حدود مذهبهم يعني لكن اللي يعرفوه يطبقونه إذا شفت أتراك صافين صفا في المسجد النبوي أو في المسجد الحرام ما تلاقي واحد لما يقعد في التشهد حاط رجل على رجل كلهم فارشين يسرى ناصبين يمنى ... .
السائل : ماشين على مذهب الأحناف ... ؟
الشيخ : هذا مذهبهم ... .
السائل : بالصف ما تلاقي واحد ... .
الشيخ : يعني هات يدك وامشي ... ما فيه اهتمام ... .
السائل : ... أعمل ولكن هو يزيد ... .
10 - قلتم يا شيخ أنه يجب في كل الصلوات المكتوبات إذا أداها المؤمن ثم أراد أن يتنفل بعدها فعليه أن يغير مكانه استدلالا بقول معاوية رضي الله عنه ولكن قول معاوية رضي الله عنه في صلاة الجمعة؟ أستمع حفظ
في حديث المسئ صلاته كيف أنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم في إساءته لصلاته؟( غير واضح).
السائل : ... الإساءة التي أساء المسيء فلم يعلمه هذا يعني ... .
الشيخ : هذا يعني ... ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) وهذا الحديث مبدأ عام يشمل كل سيئة يراها الإنسان فعليه أن يغيرها في المرتبة الأولى بيده إن كان المنكر لا يغير إلا باليد ، المرتبة الثانية بلسانه وهذا هو الوارد بالنسبة للمسيء صلاته والمرتبة الأخيرة والتي لا يمكن أن يخل بها مسلم مهما كان ... وهو الإنكار القلبي وحديث المسيء صلاته هو تطبيق لجزء من عموم هذا الحديث ( ... فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ) وقد جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " دخل رجل المسجد وصلى لما سلم جاء للنبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله " فقال ( وعليك السلام ارجع فصل فإنك لم تصل ) فرجع الرجل وأعاد الصلاة ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله قال ( وعليك السلام ارجع فصل فإنك لم تصل ) وهكذا ثلاث مرات يعيد الصلاة في كل مرة ثالث مرة جاء إلى الرسول عليه السلام وقال السلام عليك يا رسول الله قال ( وعليك ارجع فصل فإنك لم تصل ) قال والله و يا رسول الله فهم الرجل في الأخير أن صلاته كما يقولون عندنا في دمشق ... يعني ما هي صحيحة قال " والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني ) فقال عليه السلام ( إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ، ثم أذن ثم أقم ، ثم كبر ثم استقبل القبلة ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ثم راكع -في رواية بدل ما تيسر - اقرأ بأم الكتاب -وهي الفاتحة- ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع رأسك فإذا أنت فعلت ذاك في صلاتك فقد تمت صلاتك وإن أنقصت منها فقد أنقصت من صلاتك ) . وهذا الحديث يعرف عند علماء الحديث بحديث المسيء صلاته لأنه صلى أمام الرسول الصلاة التي كانت عادته فالرسول صلى الله عليه وسلم ... نبهه على أن هذه الصلاة ليست صلاة كاملة فأمره أن يتوضأ كما أمره الله ثم أمره أن يستقبل القبلة ثم أمره أن يؤذن وهذه ناحية جماهير المصلين يجهلونها ومن كان على علم بها وهم الأقلون فقليل منهم من يحققها عمليا ثم أذن يعني المنفرد إذا قام ليصلي الفرض فلا بد من الأذان ولا يقول أذنوا في المسجد لأن هذا الأذان للمسجد ولذلك السنة التي جرى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جرت عليها الأمة كلها في كل الأمصار والأقطار وفي كل القرون التي مضت كل مسجد له مؤذنه وبالتالي له أذانه فلا يغني أذان مسجد عن أذان مسجد كما هي العادة في بعض البلاد العربية مما يسمى بتوحيد الأذان هذا خلاف السنة فلذلك والحمد لله لا تزال كل البلاد الإسلامية محافظون على الأذان في كل المسجد لأن السنة العملية التي كان عليها الرسول عليه السلام وجرى عليها السلف ثم الخلف من بعدهم كل مسجد يؤذن أضف إلى هذا ما جاء آنفا في الحديث المسيء صلاته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهذا الذي صلى وأساء صلاته وكان صلاته في المسجد النبوي ... كان هذا المسجد قد أذن فيه ومع ذلك قال له إذا قمت إلى الصلاة توضأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثم أذن وهو وحده ثم أقم فلذلك يجب الانتباه لهذه السنة التي علمها الرسول عليه السلام هذا الرجل الذي أساء صلاته وهو أن يؤذن المنفرد فضلا عن الجماعة أن يؤذن المنفرد وأن يقيم الصلاة وقد جاءت في بعض الأحاديث فضائل عظيمة جدا للذي يقيم الصلاة ولو صلى وحده ولو في العراء في الصحراء في البرية ... .
الشيخ : هذا يعني ... ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) وهذا الحديث مبدأ عام يشمل كل سيئة يراها الإنسان فعليه أن يغيرها في المرتبة الأولى بيده إن كان المنكر لا يغير إلا باليد ، المرتبة الثانية بلسانه وهذا هو الوارد بالنسبة للمسيء صلاته والمرتبة الأخيرة والتي لا يمكن أن يخل بها مسلم مهما كان ... وهو الإنكار القلبي وحديث المسيء صلاته هو تطبيق لجزء من عموم هذا الحديث ( ... فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ) وقد جاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال " دخل رجل المسجد وصلى لما سلم جاء للنبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله " فقال ( وعليك السلام ارجع فصل فإنك لم تصل ) فرجع الرجل وأعاد الصلاة ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال السلام عليك يا رسول الله قال ( وعليك السلام ارجع فصل فإنك لم تصل ) وهكذا ثلاث مرات يعيد الصلاة في كل مرة ثالث مرة جاء إلى الرسول عليه السلام وقال السلام عليك يا رسول الله قال ( وعليك ارجع فصل فإنك لم تصل ) قال والله و يا رسول الله فهم الرجل في الأخير أن صلاته كما يقولون عندنا في دمشق ... يعني ما هي صحيحة قال " والله يا رسول الله لا أحسن غيرها فعلمني ) فقال عليه السلام ( إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله ، ثم أذن ثم أقم ، ثم كبر ثم استقبل القبلة ثم اقرأ ما تيسر من القرآن ثم راكع -في رواية بدل ما تيسر - اقرأ بأم الكتاب -وهي الفاتحة- ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تطمئن قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع رأسك فإذا أنت فعلت ذاك في صلاتك فقد تمت صلاتك وإن أنقصت منها فقد أنقصت من صلاتك ) . وهذا الحديث يعرف عند علماء الحديث بحديث المسيء صلاته لأنه صلى أمام الرسول الصلاة التي كانت عادته فالرسول صلى الله عليه وسلم ... نبهه على أن هذه الصلاة ليست صلاة كاملة فأمره أن يتوضأ كما أمره الله ثم أمره أن يستقبل القبلة ثم أمره أن يؤذن وهذه ناحية جماهير المصلين يجهلونها ومن كان على علم بها وهم الأقلون فقليل منهم من يحققها عمليا ثم أذن يعني المنفرد إذا قام ليصلي الفرض فلا بد من الأذان ولا يقول أذنوا في المسجد لأن هذا الأذان للمسجد ولذلك السنة التي جرى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جرت عليها الأمة كلها في كل الأمصار والأقطار وفي كل القرون التي مضت كل مسجد له مؤذنه وبالتالي له أذانه فلا يغني أذان مسجد عن أذان مسجد كما هي العادة في بعض البلاد العربية مما يسمى بتوحيد الأذان هذا خلاف السنة فلذلك والحمد لله لا تزال كل البلاد الإسلامية محافظون على الأذان في كل المسجد لأن السنة العملية التي كان عليها الرسول عليه السلام وجرى عليها السلف ثم الخلف من بعدهم كل مسجد يؤذن أضف إلى هذا ما جاء آنفا في الحديث المسيء صلاته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهذا الذي صلى وأساء صلاته وكان صلاته في المسجد النبوي ... كان هذا المسجد قد أذن فيه ومع ذلك قال له إذا قمت إلى الصلاة توضأ كما أمرك الله ثم استقبل القبلة ثم أذن وهو وحده ثم أقم فلذلك يجب الانتباه لهذه السنة التي علمها الرسول عليه السلام هذا الرجل الذي أساء صلاته وهو أن يؤذن المنفرد فضلا عن الجماعة أن يؤذن المنفرد وأن يقيم الصلاة وقد جاءت في بعض الأحاديث فضائل عظيمة جدا للذي يقيم الصلاة ولو صلى وحده ولو في العراء في الصحراء في البرية ... .
اضيفت في - 2008-06-18