متفرقات للألباني-134
بيان ضعف القول بجواز العمل بالأحاديث الضعيفة .
الشيخ : العمل بالظن المرجوح نحن الآن نرفع كلمة الحديث الضعيف بعد أن عرفنا أن الحديث الضعيف يعني الظن المرجوع سبحان الله كثيرا ما يؤخذ الناس بالألفاظ دون المعاني ودون المقاصد لو سألت سائلا من هؤلاء الذين يقولون بجواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لو سألته قائلا هل يجوز العمل بالظن المرجوح يا أستاذ يا شيخ سيقول لك لا يجوز لك العمل بالعمل المرجوح لأن الظن مذموم هذا الظن (( إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين ... )) حكاه رب العالمين عن المشركين (( إن الظن لا يغني من الحق شيئا )) ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ) فإذا سئل أحدهم هل يجوز العمل بالظن سيبادرك فورا بالجواب الصحيح لا يجوز العمل بالظن اقلب السؤال إلى لفظ آخر مؤداه إلى اللفظ الأول هل يجوز العمل بالحديث الضعيف نعم يجوز ليه يا شيخ هكذا قال العلماء إذا رجعت المسألة إلى التقليد هكذا قال العلماء طيب العلماء هنا ينقسمون بالنسبة لموقفهم من هذه الجملة الحديث الضعيف يعمل به فضائل الأعمال ينقسمون إلى ثلاثة أقسام : قسم يرفض هذا القول من أسه وأصله ويضرب به عرض الحائط ويقول لا يجوز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال وفي مقدمة هؤلاء الإمام البخاري والإمام مسلم خاصة في مقدمة صحيحه ، قسم آخر يقول يجوز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال بشروط منها ألا يشتد ضعفه ومنها أن لا يكون مخالفا لأصل من أصول الشريعة ومنها أن لا يواظب الفاعل أو العابد به عليه وإنما يفعل تارة ويدع تارة أخرى ومنهم مع الأسف من أطلق القول به وهذا هو الذي غلب على المتأخرين و لم يشعروا أبدا بأنهم وقعوا في ذلك التناقض لا يجوز العمل بالظن المرجوح ويجوز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال نحن نرجح بلا شك جازمين قاطعين باتين بمذهب الأولين لا يجوز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لماذا ؟ لأن الأعمال الفاضلة التي ثبتت بالأدلة الصحيحة الثابتة من الكتاب والسنة لو كان داود عليه الصلاة والسلام حيا في شريعة الإسلام وهو أعبد البشر بصريح حديث محمد عليه السلام لم يستطع أن يحيط عملا بهذه العبادات التي ثبتت بالأدلة الثابتة كما ذكرنا فهل نحن بحاجة إلى أن نأتي بعبادات ثبتت بالحديث الضعيف الذي لا يفيد أكثر من الظن المرجوح و ليس الظن الراجح لسنا بحاجة إلى ذلك أبدا بل سيكون عاقبة ذلك ما نشهده اليوم واقعا أن يصرف الحديث الضعيف العاملين به عن العمل بالأحاديث الثابتة إذًا يكون شأن العمل بالحديث الضعيف شأن البدعة تماما بل تشريع حكم بالحديث الضعيف هو ابتداع في الدين فالعمل بالحديث الضعيف هو بدعة بلا شك فكما أن البدع تصرف الناس عن السنن حتى قال بعض السلف و روي ذلك مرفوعا إلى الرسول عليه السلام ولكن لم يصح إسناده ..." ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " ونحن نقول ما عمل بحديث ضعيف إلا وأطيح مقابله بالحديث الثابت الصحيح ونحن نلمس هذه القاعدة التي وردت عن بعض السف " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " في منطلق حياة المسلمين كثيرا وكثيرا جدا آخر ذلك وما العيد عنا ببعيد تجد المسلمين اليوم بعد كل صلاة من الفرائض " لا إله إلا الله وحده لا شريك له " ولا يكتفون بهذا التهليل وإنما يزيدوا على ذلك صيغ أخرى وصلاة على الرسول وعلى أزواج الرسول وذرية الرسول وأصحاب الرسول كليشة طويلة ما لها نهاية فإذا ما انتهوا من هذا الذكر قام أكثرهم وين الأذكار التي شرعها الرسول دبر الصلاة ؟ منها ما يستحق قائله أن يغفر الله عنه ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر سبحان الله ثلاثا وثلاثين إلى آخره " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " تقبل الله طاعتك يشوفك في المسجد لأول مرة يبادرك بهذ التحية ما أنزل الله بها من سلطان أين ذهب قوله عليه السلام ( حق المسلم على المسلم إذا لقيته فسلم عليه ) ضاع هذا الواجب مقابل إيش بدعة وعد ما شئت تدخل على إنسان وهو يتوضأ تقول من زمزم ! قل له السلام عليكم هذه من زمزم هذه ما لا أصل وإن كنت لا بد له قائلا ذلك قل السلام عليكم من زمزم وإذا كنت لا بد قائلا زمزم قل أحسن من هيك من كوثر ! لأن الكثير من الذين تزمزموا تذبذبوا لكن الذين يدعى لهم بأن يشربوا من ماء الكوثر هذه بشارة عظيمة جدا لأنه من قبلت هذه الدعوة فهو من أهل الجنة يقينا أما من زمزم فقد وقد لكن الناس لا ينطلقون عن وعي علمي وعن فكر ثاقب وإنما كما يقولون عندنا في الشام هات يدك وامشي هكذا وجدنا آباءنا على أمة .
بيان حكم صيام يوم السبت تنفلاً ,ومناقشة حجج من ضعفه
الشيخ : ومن هذه المشكلة ولا بد من إثارتها الآن ولعلها تكون ختام المجلس ... المشكلة التي وقع العالم الإسلامي كله إلا الغرباء وقليل ما هم صيام يوم السبت ، صيام يوم السبت ماتقولوا الشيخ ... لا ... الله لا يجعلنا منهم ، الرسول عليه السلام يقول في صريح الحديث الصحيح ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) لقد صام يوم السبت الخاصة والعامة إلا كما قلنا آنفا إلا الغرباء وقليل ما هم لماذا ؟ لأنهم ماشون على القاعدة العامة صوم يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة الآتية فإذا هذا يوم عرفة لكن الناس في غفلة ساهون ما ينتبهوا أن هناك عام وخاص ومطلق ومقيد صحيح هم علماء لكن العلماء في غفلة ساهون لكن ماذا نقول عمن دونهم فوجئوا بيوم السبت يوم عرفة فصاموا جميعا قيض لهم ناصح أمين قال لهم يا جماعة لا تصوموا هذا اليوم يوم السبت لأن الرسول عليه السلام قال ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) ولأول مرة تجد بعض المتحمسين يذهبون إلى الكتب ويستغيثون بها ينظرون إيش هذا الكلام يبحثون يبحثون فيجدون ما يتوهمون أنه يساعدهم على خطئهم الذي عاشوا عليه دهورا يجدون مثلا حديث جويرية وحديث أبي هريرة وكلاهما يلتقيان في أنه لا يجوز الصوم يوم الجمعة إلا معه يوم قبله أو يوم بعده يوم بعده معناه السبت إذًا هذا الحديث صريح بأنه يأذن للمسلم أن يصوم يوم السبت فما بال هذا الحديث الذي أنت أشعته بين الناس ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) رجعوا إلى الكتب وجدوا الإمام مالك يقول هذا كذب وجدوا الإمام أبو داود يقول هذا منسوخ وجدوا الإمام النسائي يقول هذا حديث مضطرب وجدوا أشياء تشبه هذه الأقوال وكما قيل الغريق يتعلق ولو بخيوط القمر يريدون شيئا يتخلصون من هذه المفاجئة التي فوجئوا بها ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) ، هل من هؤلاء من تجرد عن العادة وتجرد عن الهوى وزان هذه الأقوال الثلاثة وهي في البطلان كما أقول حديث كذب هذا أخطر شيء قيل حديث مضطرب هذا دونه بقليل حديث منسوخ هذا أمره سهل لأنه يصحح الحديث ولكنه يدعي أنه منسوخ حديث كذب هل بحثوا في كتب السنة ليعلموا أن هذا القول هو كذب في واقعه وأن نسبته إلى الإمام الذي نسب إليه نسبة باطلة الإمام مالك يقول هذا الحديث كذب وين الرواية الصحيحة نحن أمام حديث ينسب إلى الرسول عليه السلام بأسانيد كثيرة ثبت عندنا ثلاثة أسانيد صحيحة إلى الصحابي عبد الله بن بسر أو أخته الصماء أن الرسول عليه السلام قال هذا الحديث ، هذا الحديث لو ثبت عن مالك بإسناد صحيح كالشمس في رابعة النهار أنه قال هذا الحديث كذب نحن نقول هذا الكلام عن مالك لا نقبله لأنه ثبت صحة الحديث عن الرسول فما نرد حديث الرسول من كلام أحد أتباعه وهو الإمام مالك فكيف وهذه الكلمة التي تذكر في بعض الكتب تذكر معلقة لا سنام لها وخطام كيف يجوز أن نرد حديثا صحيحا بمثل هذه الكلمة عن الإمام مالك لكن الذين لهم هوى في شيء كما قلنا آنفا الغريق يتعلق ولو بخيوط القمر هذه يتخذها حجة يقول لك كيف أنت تقول بهذا الحديث والإمام مالك يقول كذب لو كان من العلماء أو كان من أهل العلم قلنا له تعال عندنا أسانيد في كتب السنة سنن أبي داود ، سنن الترمذي وقد قوى الحديث سنن النسائي وقال الحديث مضطرب مسند الإمام أحمد مستدرك الحاكم صحيح ابن حبان إلى آخره هذه الأسانيد كلها تعال نجلس ونتدارسها لترى عاقبة من قال هذا الحديث كذب فهذا الكلام يضرب به عرض الحائط نأتي إلى القول الذي يليه هذا حديث مضطرب إيش الحديث المضطرب عند العلماء الحديث الضعيف ما صورته ؟ صورته أن يروى على وجوه مختلفة أيكفي هذا في الحديث أن يقال إنه مضطرب وهو من أقسام الحديث الضعيف ؟ الجواب لا ليس كل حديث مضطرب يكون حديثا ضعيفا وإنما هو الحديث الذي جاء بوجوه مضطربة ولا يمكن ترجيح وجه على وجه ، أما إذا أمكن الترجيح فحينئذ يعالج الوجه الراجح معالجة خاصة قد تكون هذه المعالجة تعطي حديثا صحيحا وقد لا تعطي و أنا أضرب لكم مثلا مكقربا لو جاء حديث عن سعيد بن المسيب بالسند الصحيح عن سعيد بن المسيِّب أو المسيَّب والأصح المسيَّب عن رجل عن أبي هريرة وجاء بإسناد آخر صحيح أيضا عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة يقال هذا حديث مضطرب لأن الراوي عن سعيد بن المسيب اضطرب تارة يقول عن سعيد عن أبي هريرة وبهذه الصورة يظهر الحديث صحيح وتارة قال عن سعيد عن رجل عن أبي هريرة إذًا في السند رجل مجهول صار الحديث بهذا مضطربا وهو حديث ضعيف نقول رويدا رويدا ادرس الآن كلا من الطريقين فإذا ترجح عندك بطبعا للرجوع إلى قواعد علم الحديث إسناد من قال عن سعيد عن أبي هريرة على إسناد من قال عن سعيد عن رجل عن أبي هريرة قلت هذا هو الراجح والحديث صحيح وإن ترجح عندك العكس عن سعيد عن رجل عن أبي هريرة ترجح عندك أن الحديث ضعيف لأنه فيه رجل مجهول ، حديثنا ليس كذلك حديثنا الراجح أنه ثابت من وجوه ثلاثة وأنا بينت ذلك في إرواء الغليل بتفصيل أعتقد فيما علمت ولا نتألى على الله بأن أحدا لم يتوسع في بيان صحة هذا الحديث كما وفقني الله عز وجل لكن الآن هنا مسألة كثيرا ما تختلط على الناس لما وقعت الواقعة في هذه السنة وفي هذا الشهر صام جماهير المسلمين يوم السبت فأخذ جمهورهم يحتج بما يحتج به وأكبر حجة عنده أن الرسول أذن بصيام يوم الجمعة بأن يصوم يوم السبت نقول لهم يا جماعة المسألة لها صورتان فتنبهوا الصورة ألأولى وهي التي وقعت جماهير الصائمين ما أحد منهم صام يوم الجمعة وإنما صاموا يوم السبت بعرفة هذه الصورة تعالج لوحدها الصورة الأخرى يمكن يكون هناك ناس صاموا الخميس والجمعة والسبت هذه تعالج لوحدها لكن جماهير الصائمين صاموا يوم السبت وحده لأجل إيش يوم عرفة هؤلاء نقول لهم لقد عارضتم الحديث الصحيح وضربتموه في صدره هو يقول ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) فصمتم عرفة وهذا ليس مما افترض عليكم إذًا لا يجوز لكم أن تصوموا هذا اليوم يثوروا يقولوا ما سمعنا أحدا من المشايخ يقول هذا الكلام نقرب لهم الأمر بالتفصيل التالي ذكرت لبعض إخواننا من طلاب العلم شيئا وخطر في بالي أيضا شيء آخر وهذا من ألطاف الله عز وجل فيما يقدر على عباده المؤمنين كان يوم عرفة يوم سبت وتلاه يوم الأحد أول العيد وتلاه يوم الاثنين ثاني يوم العيد أول أيام التشريق هل من أحد صام يوم الأحد بحجة أن الرسول كان يصوم يوم الأحد لا أحد ؟ هل من أحد صام يوم الاثنين بحجة أن الرسول كان يصوم وكان يحض على الصيام ؟ الجواب لا أحد ترى لما وما حجتهم في ذلك هي حجتنا بعينها حجتهم أنه نهى الرسول عن صيام أيام العيد إذًا يوم الأحد يوم عيد ويوم الاثنين يوم عيد فماذا فعل العلماء جميعا فيما مضى وفيما حضر فعلوا وقفوا عند النهي طبقوا قاعدة فقهية أبوا علينا أن يطبقوها في صوم يوم عرفة ما هي هذه القاعدة " الحاظر مقدم على المبيح " النص المانع مقدم على النص المبيح النص المانع ( لا تصوموا يوم السبت ... ) ( لا تصوموا أيام التشريق ... ) إذا عملوا في أيام العيد وفي أيام التشريق بالنص المانع ولم يعملوا بالنص المانع فيما يتعلق بيوم عرفة لماذا هذا التنافر وهذا التناقض هكذا وجدنا آباءنا إذا نحن الآن نعالج قضية من صام يوم السبت يوم عرفة فقط نأتي إلى الذين قد يكونون صاموا قبل يوم السبت يوم الجمعة فيقول قائلهم يا جماعة وجاء أحدهم مسكين بالكتاب بعدما خرجنا من المسجد جاء بالكتاب يريد أن يريني حديث جويرية قلت له أخي بارك الله فيك ما فيه حاجة للكتاب هذا أمر معروف لكن أنا أسألك حديث جويرية هل يوجب عليك أن تصوم يوم الخميس والجمعة والسبت ؟ قال لا ماذا يفيدك ؟ يفيدك الإذن والسماح أن تصوم هذه ... إذا هذا ليس فرضا والرسول يقول ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) يقول وهذه كلمة أريد أن ألفت نظركم إليها يقول أنت كنت قديما تقول بمثل ما يفعل الناس اليوم أقول نعم لكن تبين لي أني كنت مخطئا وأني كنت مساقا بسوط الجمهور السوط مش الصوط وعلقت تعليقا من كلام الجمهور في صحيح الترغيب والترهيب ثم ثم بصرني الله بخطئي فرجعت عن خطئي إلى صوابي فهل الرجوع عن الخطأ خطأ أم صواب ! سكت الرجل قلت له ألا تعلم أن أئمتنا في كثير من مئات المسائل لهم في المسألة الواحدة أكثر من قول كان يقول قديما كذا و أكبر مثال مذهب الإمام الشافعي مذهب قديم ومذهب جديد هل يعير الإمام الشافعي بأنه كان له مذهب قديم ومذهب جديد أم يشكر على ذلك لا شك أن الذين يعرفون العلم وقدره أولا ويعرفون الحق والرجوع إليه صوابا ثانيا هؤلاء يشكرون الإمام الشافعي وأمثاله ممن يعودون إلى الصواب بعد أن كانوا مخطئين فنحن نقتدي بهم هم القوم لا يشقى بهم جليسهم فإن كنت قلت هذا الكلام فأنا رجعت عنه فأنت الآن ناقشني بالدليل هذا دليلك إذن ودليلي مانع حاظر ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ... ) لذلك أرجو أن تلاحظوا أنكم إذا ابتليتم بمناقشة بعض هؤلاء الناس اقسموا المناقشة قسمين قسم مع الذين يصومون يوم عرفة فقط يوم السبت قسم يصومون قبل يوم عرفة هؤلاء مناقشتهم أوضح والحجة عليهم أقوى لأنهم يصدمون الحديث و يضربونه ضربا ( لا تصوموا يوم السبت ... ) أولئك عندهم شبهة أذن الرسول عليه السلام بصيام يوم السبت صحيح لكن لا يعلمون أن الحاظر مقدم على المبيح لأن هذه قاعدة علمية أصولية نقربها لهم هؤلاء الفريق الثاني بصيام يوم الأحد يجوز لا يوم الاثنين يجوز لا ليه نهى وهنا أيضا نهى وانتهى الأمر وبهذا الأمر كفاية والحمد لله رب العالمين ونريد أن نصلي قبل أن ننصرف ... .
السائل : فيه سؤال ... .
الشيخ : إلا ما أذنت للدكتور تكون سنة طيبة ... .
السائل : تابع للسؤال السابق .
الشيخ : ما أدري هذه الآية ... .
السائل : فيه سؤال ... .
الشيخ : إلا ما أذنت للدكتور تكون سنة طيبة ... .
السائل : تابع للسؤال السابق .
الشيخ : ما أدري هذه الآية ... .
ما حكم العمل في لجان الزكاة و هل ينطبق عليهم قوله تعالى " والعاملين عليها..."؟
السائل : ... لجان الزكاة والتي انتشرت في البلد ماذا يحق للعاملين في هذا الأمر وهل ينطبق عليهم قول الله تبارك وتعالى (( والعاملين عليها )) ؟
الشيخ : لا ما ينطبق لأن هؤلاء نصبوا أنفسهم والآية بالنسبة للولاة الذين يعني تجمع الأموال لديهم ويوظفون ناسا منهم العالمين فيجوز أن يعطى لهم أما ناس نصبوا أنفسهم كما يفعل بعض الناس مثلا يريد أن يبني مسجدا فيجمع أموالا ويبيح لنفسه أن يتصرف في قسم كبير أو قليل من هذا المال فهو يسافر من هنا وهنا على حساب هذا المال فهذا لا يجوز له أبدا وإنما يجب أن يجمع المال لحساب المسجد عنده استطاعة أن يتطوع ببدنه وبماله فعل وإلا فربنا لا يكلفه ولا ينبغي أن يفسح المجال لهوى نفسه كذلك هنا لا يجوز لهؤلاء الذين نصبوا أنفسهم لجمع الأموال أموال الزكاة أن ينصبوا أنفسهم وأن يأخذوا من الزكاة مالا بحجة أنهم عاملون عليها لأن هذه وظيفة الدولة كسائر الوظائف ... .
السائل : ... .
الشيخ : عندنا هكذا الجواب !
السائل : ... الواقع الموجود ينطبق الكلام على الواقع الموجود الآن
الشيخ : طبعا طبعا وين الدكتور هرب أو موجود ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا أظن يا دكتور أني أجبت عن سؤالك !
سائل آخر : كنت قد خرجت ... .
الشيخ : لا ما ينطبق لأن هؤلاء نصبوا أنفسهم والآية بالنسبة للولاة الذين يعني تجمع الأموال لديهم ويوظفون ناسا منهم العالمين فيجوز أن يعطى لهم أما ناس نصبوا أنفسهم كما يفعل بعض الناس مثلا يريد أن يبني مسجدا فيجمع أموالا ويبيح لنفسه أن يتصرف في قسم كبير أو قليل من هذا المال فهو يسافر من هنا وهنا على حساب هذا المال فهذا لا يجوز له أبدا وإنما يجب أن يجمع المال لحساب المسجد عنده استطاعة أن يتطوع ببدنه وبماله فعل وإلا فربنا لا يكلفه ولا ينبغي أن يفسح المجال لهوى نفسه كذلك هنا لا يجوز لهؤلاء الذين نصبوا أنفسهم لجمع الأموال أموال الزكاة أن ينصبوا أنفسهم وأن يأخذوا من الزكاة مالا بحجة أنهم عاملون عليها لأن هذه وظيفة الدولة كسائر الوظائف ... .
السائل : ... .
الشيخ : عندنا هكذا الجواب !
السائل : ... الواقع الموجود ينطبق الكلام على الواقع الموجود الآن
الشيخ : طبعا طبعا وين الدكتور هرب أو موجود ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا أظن يا دكتور أني أجبت عن سؤالك !
سائل آخر : كنت قد خرجت ... .
الرد على من حكم بالاضطراب على حديث النهي عن صيام يوم السبت ؟
السائل : الآن تقول الحديث عن عبد الله بسر أو عن حفصة أخته أو لا ؟
الشيخ : لا مش حفصة الصماء ... أنا أقول لك شيئا يوجد في علم الحديث نوع من الاضطراب رجل ثابت اسمه في كل الأسانيد لكن في بعض الأسانيد يسمي زيدا وفي سند آخر يسمي بكرا هذا اسمه إيش ؟ اسمه مضطرب لكن علماء الحديث الذين عندهم فقه في مصطلح الحديث ينظرون هل بكر وزيد كلاهما ثقة أم أحدهما ثقة والآخر ضعيف إن كان الأمر هكذا فقد سبق الجواب في المثال السابق سعيد عن رجل عن أبي هريرة سعيد عن أبي هريرة واضح فهنا يدرس نفس الموضوع فإن كان أحدهما ثقة والآخر ضعيف نشوف بإمكاننا أن نرجح أو لا يمكن إذا ما أمكن فهو مضطرب فعلا ويكون ضعيفا وإذا أمكن فننظر هذا الراجح هو من طريق الضعيف أو من طريق الثقة الآن نقول درسنا الرجلين زيد وبكرا مثلا وإذا كلا منهما ثقة فماذا يقول العلماء لا يضر هذا الاضطراب لأنه انتقال من ثقة إلى ثقة فسواء كانت هذه الرواية في الأصل من هذا الراوي قال عن زيد أو قال عن بكر مش مهم لأن هذا ثقة وهذا ثقة لإذن هذا اضطراب لا يضره واضح هذا المثال نرجع الآن لحديثنا . حديثنا فيما أذكر الآن مروي على وجوه منها عن عبد الله بن بسر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول منها عن عبد الله بن بسر عن أخته الصماء أنها سمعت رسول الله قالوا هذا مضطرب نقول هذا صحابي وهذه صحابية فسواء كان الحديث عن بسر عن رسول الله مباشرة أو كان الحديث عن عبد الله بن بسر عن أخته الصماء عن رسول الله " كل الدروب على الطاحون " هذا ثفة وهذه ثقة على أنه فيه وجه آخر هنا وكثيرا ما يقال أيضا في مثل الصورة السابقة زيد وبكر إذا كانت رواية في زيد وبكر تارة يقول سمعت زيدا وتارة يقول سمعت بكرا يقول ما فيه منافاة له شيخان في هذه الراوية فهو يرويه تارة عن الشيخ الأول وتارة يرويه عن الشيخ الآخر فلا اضطراب في الحديث نرجع فنقول من الممكن أن عبد الله بن بسر سمع الحديث أولا عن أخته الصماء ثم تسنى له أن يسمع الحديث من رسول الله مباشرة فهو تارة يروي الحديث كما سمع عن أخته وتارة يروي الحديث كما سمع عن نبيه فيقول تارة عن أخته الصماء وتارة يقول عن رسول الله ما فيه اضطراب أبدا ولذلك فالذين يعلون الحديث بالاضطراب أنا أقول حقيقة أنهم نظروا نظرة سريعة هكذا ما يفعلون كما نضطر اليوم يعني أن نفعل وهنا أقول كما يقال في المثل القديم " رب ضارة نافعة " نحن مصيبتنا اليوم إن كان عندنا من أهل العلم أو حفاظ الحديث أو المشتغلين بالحديث ما عندنا حفظ إلا ما شاء الله عندنا اعتماد على المصادر والرجوع إليها وإلا هذا فيه عيب وفيه فائدة الفائدة أنه هذا الذي يشك في حفظه ما يعتمد عليه يضطر يرجع إلى أصوله لما يرجع لأصوله يكون بعده أو ابتعاده عن الخطأ أبعد من ذاك الذي كان يعتمد على حافظته ولذلك نجد في أمثال ابن تيمية وغيره من الحفاظ يقعون في أخطاء عجيبة والسبب أنهم يعتمدون على حفظهم وحق لهم ... لسببين اثنين الأول أنهم كانوا فعلا حفاظا حفظ عجيب جدا يعني نحن لا نجد له مثيلا في العصر الحاضر ثانيا لو أرادوا أن يفعلوا كفعلنا لما أثمروا ثمرة ... .
الشيخ : لا مش حفصة الصماء ... أنا أقول لك شيئا يوجد في علم الحديث نوع من الاضطراب رجل ثابت اسمه في كل الأسانيد لكن في بعض الأسانيد يسمي زيدا وفي سند آخر يسمي بكرا هذا اسمه إيش ؟ اسمه مضطرب لكن علماء الحديث الذين عندهم فقه في مصطلح الحديث ينظرون هل بكر وزيد كلاهما ثقة أم أحدهما ثقة والآخر ضعيف إن كان الأمر هكذا فقد سبق الجواب في المثال السابق سعيد عن رجل عن أبي هريرة سعيد عن أبي هريرة واضح فهنا يدرس نفس الموضوع فإن كان أحدهما ثقة والآخر ضعيف نشوف بإمكاننا أن نرجح أو لا يمكن إذا ما أمكن فهو مضطرب فعلا ويكون ضعيفا وإذا أمكن فننظر هذا الراجح هو من طريق الضعيف أو من طريق الثقة الآن نقول درسنا الرجلين زيد وبكرا مثلا وإذا كلا منهما ثقة فماذا يقول العلماء لا يضر هذا الاضطراب لأنه انتقال من ثقة إلى ثقة فسواء كانت هذه الرواية في الأصل من هذا الراوي قال عن زيد أو قال عن بكر مش مهم لأن هذا ثقة وهذا ثقة لإذن هذا اضطراب لا يضره واضح هذا المثال نرجع الآن لحديثنا . حديثنا فيما أذكر الآن مروي على وجوه منها عن عبد الله بن بسر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول منها عن عبد الله بن بسر عن أخته الصماء أنها سمعت رسول الله قالوا هذا مضطرب نقول هذا صحابي وهذه صحابية فسواء كان الحديث عن بسر عن رسول الله مباشرة أو كان الحديث عن عبد الله بن بسر عن أخته الصماء عن رسول الله " كل الدروب على الطاحون " هذا ثفة وهذه ثقة على أنه فيه وجه آخر هنا وكثيرا ما يقال أيضا في مثل الصورة السابقة زيد وبكر إذا كانت رواية في زيد وبكر تارة يقول سمعت زيدا وتارة يقول سمعت بكرا يقول ما فيه منافاة له شيخان في هذه الراوية فهو يرويه تارة عن الشيخ الأول وتارة يرويه عن الشيخ الآخر فلا اضطراب في الحديث نرجع فنقول من الممكن أن عبد الله بن بسر سمع الحديث أولا عن أخته الصماء ثم تسنى له أن يسمع الحديث من رسول الله مباشرة فهو تارة يروي الحديث كما سمع عن أخته وتارة يروي الحديث كما سمع عن نبيه فيقول تارة عن أخته الصماء وتارة يقول عن رسول الله ما فيه اضطراب أبدا ولذلك فالذين يعلون الحديث بالاضطراب أنا أقول حقيقة أنهم نظروا نظرة سريعة هكذا ما يفعلون كما نضطر اليوم يعني أن نفعل وهنا أقول كما يقال في المثل القديم " رب ضارة نافعة " نحن مصيبتنا اليوم إن كان عندنا من أهل العلم أو حفاظ الحديث أو المشتغلين بالحديث ما عندنا حفظ إلا ما شاء الله عندنا اعتماد على المصادر والرجوع إليها وإلا هذا فيه عيب وفيه فائدة الفائدة أنه هذا الذي يشك في حفظه ما يعتمد عليه يضطر يرجع إلى أصوله لما يرجع لأصوله يكون بعده أو ابتعاده عن الخطأ أبعد من ذاك الذي كان يعتمد على حافظته ولذلك نجد في أمثال ابن تيمية وغيره من الحفاظ يقعون في أخطاء عجيبة والسبب أنهم يعتمدون على حفظهم وحق لهم ... لسببين اثنين الأول أنهم كانوا فعلا حفاظا حفظ عجيب جدا يعني نحن لا نجد له مثيلا في العصر الحاضر ثانيا لو أرادوا أن يفعلوا كفعلنا لما أثمروا ثمرة ... .
دردشة حول اسم " دكتور" .
الشيخ : نبشركم ما نبشركم ... أنا أخذت لقب دكتور ما عندكم خبر !
السائل : ما عندنا خبر ... .
الشيخ : ... فكثيرا ما ... معه شهادة دكتوراة فإذا هو دكتور ناصر أو الدكتور الألباني وأغرب من هيك هذه وقعت حديثا البارحة أو أول البارحة اتصل معي أخو شو اسمه الإخوة الألبانيين الذين يصلون في الزرقاء ابن نعمان ابن ثابت ما تذكرونه ... واحد أشقر أخوه يتصل معي اسمه محمد يقول لي في لك مكتوب جاء من الجزائر إلى الجامعة الأردنية مكتوب فيها الجامعة الأردنية الدكتور محمد ناصر الدين الألباني ... نظرنا في الجامعة فيه كثير من الألبانيين لكن ما فيه أحد اسمه محمد ناصر الدين فاتصلت أنا معك شو رأيك ؟ قلت له هذا في الواقع يكون مكتوب لي لأن هؤلاء الجزائريين كثيرين المراسلة معي وأنا قليل المراسلة معهم وأنا ما عندي وقت ... فتلاقيهم دائما تأتي تحارير لي بأسئلة وفي نشاط كبير الآن في الجزائر للدعوة السلفية ومضغوط عليهم مع الأسف الشاهد فأنا أتخيل قلت له هذا محمد وهنا الشاهد أتخيل أنه هذا الكاتب المكتوب الذي أرسله بهذا العنوان ما هو صلة معنا قديما لكن الظاهر أنه متأثر ببعض من يراسلوننا وأنه فهم منهم أنه نحن دائما نسأل فلان وفلان ونتصل به هاتفيا وبجينا وإلى آخره فهو هو توهم في نفسه أنه هذا لا بد أن يكون دكتور والدكتور مين بدو يتخرج من الجامعة الأردنية فكتب العنوان الجامعة الأردنية ... ولذلك أبشركم أنا أخذت لقب الدكتور بس استوينا معهم ... لا ما نبشركم لأن هذه ليست بشارة لأن هذه الدكترة اليوم عبارة عن شهادة ما تقرب ولا تبعد أبدا وإنما الحقيقة شهادة الدكتوراة تهيأ صاحبها أنه يتقدم إذا اجتهد أما إذا قنع بهذه الدكتوراه وراح يدرس على الناس المعلومات البسطية هذه التي اكتسبها قبل أن ينال الكتوراه سوف لا يزيد الناس شيئا أبدا ... -إقامة الأذان و ترديد الشيخ خلفه المؤذن - التفت يمينا بوجهك ، يظهر أنه بدها نصف خيمة ثانية يا عزمي ... أقول يعني بالنسبة لأذان أبيك لازم خيمة ثانية ... لازم يا أبا عزمي أولا ترفع يديك و تحطها على أذنيك ثانيا تلتفت عند الحيعلة برأسك وليس بصدرك صدرك بدو يكون كما أنت في الصلاة إلى القبلة لما تسلم فلما تسلم بالطبع لا تفعل كما يفعل بعض الناس السلام عليكم ورحمة الله و ينحنون هذا الانحاء البالغ السلام عليكم ورحمة الله ! يقولوا عنها ... لا وإنما التفات بالرأس فقط هذه القبلة السلام عليكم ورحمة الله بالعنق فقط ، السلام عليكم ورحمة الله كذلك في أثناء الأذان ما بتزيد على هذا الالتفات صدرك يتم كما هو تماما من شان هيك أنا قلت لابنك بدها خيمة ثانية من شان نسمع أذانك ثاني مرة ذكر بالسنة مرة بعد مرة وكرة بعد مرة وعسى أن يجمعنا ربنا معكم إن شاء الله .
السائل : ما عندنا خبر ... .
الشيخ : ... فكثيرا ما ... معه شهادة دكتوراة فإذا هو دكتور ناصر أو الدكتور الألباني وأغرب من هيك هذه وقعت حديثا البارحة أو أول البارحة اتصل معي أخو شو اسمه الإخوة الألبانيين الذين يصلون في الزرقاء ابن نعمان ابن ثابت ما تذكرونه ... واحد أشقر أخوه يتصل معي اسمه محمد يقول لي في لك مكتوب جاء من الجزائر إلى الجامعة الأردنية مكتوب فيها الجامعة الأردنية الدكتور محمد ناصر الدين الألباني ... نظرنا في الجامعة فيه كثير من الألبانيين لكن ما فيه أحد اسمه محمد ناصر الدين فاتصلت أنا معك شو رأيك ؟ قلت له هذا في الواقع يكون مكتوب لي لأن هؤلاء الجزائريين كثيرين المراسلة معي وأنا قليل المراسلة معهم وأنا ما عندي وقت ... فتلاقيهم دائما تأتي تحارير لي بأسئلة وفي نشاط كبير الآن في الجزائر للدعوة السلفية ومضغوط عليهم مع الأسف الشاهد فأنا أتخيل قلت له هذا محمد وهنا الشاهد أتخيل أنه هذا الكاتب المكتوب الذي أرسله بهذا العنوان ما هو صلة معنا قديما لكن الظاهر أنه متأثر ببعض من يراسلوننا وأنه فهم منهم أنه نحن دائما نسأل فلان وفلان ونتصل به هاتفيا وبجينا وإلى آخره فهو هو توهم في نفسه أنه هذا لا بد أن يكون دكتور والدكتور مين بدو يتخرج من الجامعة الأردنية فكتب العنوان الجامعة الأردنية ... ولذلك أبشركم أنا أخذت لقب الدكتور بس استوينا معهم ... لا ما نبشركم لأن هذه ليست بشارة لأن هذه الدكترة اليوم عبارة عن شهادة ما تقرب ولا تبعد أبدا وإنما الحقيقة شهادة الدكتوراة تهيأ صاحبها أنه يتقدم إذا اجتهد أما إذا قنع بهذه الدكتوراه وراح يدرس على الناس المعلومات البسطية هذه التي اكتسبها قبل أن ينال الكتوراه سوف لا يزيد الناس شيئا أبدا ... -إقامة الأذان و ترديد الشيخ خلفه المؤذن - التفت يمينا بوجهك ، يظهر أنه بدها نصف خيمة ثانية يا عزمي ... أقول يعني بالنسبة لأذان أبيك لازم خيمة ثانية ... لازم يا أبا عزمي أولا ترفع يديك و تحطها على أذنيك ثانيا تلتفت عند الحيعلة برأسك وليس بصدرك صدرك بدو يكون كما أنت في الصلاة إلى القبلة لما تسلم فلما تسلم بالطبع لا تفعل كما يفعل بعض الناس السلام عليكم ورحمة الله و ينحنون هذا الانحاء البالغ السلام عليكم ورحمة الله ! يقولوا عنها ... لا وإنما التفات بالرأس فقط هذه القبلة السلام عليكم ورحمة الله بالعنق فقط ، السلام عليكم ورحمة الله كذلك في أثناء الأذان ما بتزيد على هذا الالتفات صدرك يتم كما هو تماما من شان هيك أنا قلت لابنك بدها خيمة ثانية من شان نسمع أذانك ثاني مرة ذكر بالسنة مرة بعد مرة وكرة بعد مرة وعسى أن يجمعنا ربنا معكم إن شاء الله .
نصيحة في كيفية الأذان.
الشيخ : هذا خطأ وإنما هو اللهُ أكبرُ اللهُ أكبر سواء في الأذان أو في الإقامة اللهُ أكبرُ اللهُ أكبر وليس الله أكبرَ الله أكبر الله لأن قول اللهُ أكبرَ الله أكبر هذا لحن في اللغة العربية لأنه معروف حتى عند المبتدئين في اللغة الله مبتدأ وأكبر خير والخبر يبقى مرفوعا ما يكون منصوبا لكن وجهة الذين تورطوا وأخطؤوا فنصبوا أكبر حديث ما له أصل وهو " التكبير جزم " حديث لا أصل له وخطأ على خطأ فسروا الجزم بالاصطلاح النحوي يعني جزمة سكون هذا خطأ وإنما المقصود جزم يعني خطف حذف يعني ما يقول الإنسان " الله أكبار " وإنما الله أكبر و هذا خطأ فعلي بالنسبة لبعض الأئمة يقولون الله أكبار هذا خطأ الجملة هذه" التكبير جزم " ليس حديثا وإنما هو من كلام إبراهيم النخعي من علماء التابعين ويعني التكبير جزم يعني خطف ما يمد الباء لأنه يصير استفهام وهنا ما يجوز طبعا الله أكبار يعني هل الله أكبر خطأ هذا ما يجوز لكن المهم أن هذه الجملة ليست حديثا وهي أثر عن أبراهيم ولا تعني أن واحد يقول الله أكبرْ الله أكبرْ كما يقع في بعض البلاد العربية وهذا خلاف السنة كما جاء في صحيح مسلم إنما يقول الجملتين التكبيرتين مع بعضها البعض الله أكبر الله أكبر سواء في الأذان أو في الإقامة وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ... شو وجهه ؟
السائل : على اعتبار أنه في منصوبة على الاختصاص أخصه أو أعني أو كذا ... .
الشيخ : هذا وجه صحيح لكن ما هو الأصل في اللغة إذا دار الأمر بين التقدير وعدمه ما هو إذًا عدمه !
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ... شو وجهه ؟
السائل : على اعتبار أنه في منصوبة على الاختصاص أخصه أو أعني أو كذا ... .
الشيخ : هذا وجه صحيح لكن ما هو الأصل في اللغة إذا دار الأمر بين التقدير وعدمه ما هو إذًا عدمه !
صلاة الشيخ بطلبته جماعة.
الشيخ : إمامة الشيخ و قراءة سورة الشمس في الركعة الأولى و سورة الليل في الركعة الثانية .
السائل : ... أنا كتبت بحث من حوالي خمسة وعشرين ورقة وثبت بالوجه القطعي أنه شاذ .
الشيخ : أحسنت .
السائل : أي نعم ولكن أردت أن أنشره بالمجلة ولكن خفت و نصحت أن لا أنشره لأن الرواية في صحيح مسلم وعرضته على بعض المشايخ حقيقة ... لكن أيضا نصحوني أن لا أنشره فقلت أريد أن أستشير الشيخ إذا كان عندكم
الشيخ : نصحوني فما أستنصح ... !
السائل : أنا أريد هل لكم كلام أريد أن أطّلع عليه ... .
الشيخ : طبعا أنا هذه زيادة وضعتها في سلسلة الأحاديث الضعيفة ولكن طبعا ... أربعة ولسى ثمانية ... من المجلدات ... .
السائل : جمعت طرقا من وراية اسماعيل بن جعفر تخالف رواية الإمام مالك تخالف راوية الإمام مالك حتى اسماعيل بن جعفر نفسه يضطرب فيها ، فأنا قلت هل لكم يعني نطلع عليها ؟
الشيخ : قلت لك موجودة في السلسلة لكن أين ما أدري .
السائل : ... أنا كتبت بحث من حوالي خمسة وعشرين ورقة وثبت بالوجه القطعي أنه شاذ .
الشيخ : أحسنت .
السائل : أي نعم ولكن أردت أن أنشره بالمجلة ولكن خفت و نصحت أن لا أنشره لأن الرواية في صحيح مسلم وعرضته على بعض المشايخ حقيقة ... لكن أيضا نصحوني أن لا أنشره فقلت أريد أن أستشير الشيخ إذا كان عندكم
الشيخ : نصحوني فما أستنصح ... !
السائل : أنا أريد هل لكم كلام أريد أن أطّلع عليه ... .
الشيخ : طبعا أنا هذه زيادة وضعتها في سلسلة الأحاديث الضعيفة ولكن طبعا ... أربعة ولسى ثمانية ... من المجلدات ... .
السائل : جمعت طرقا من وراية اسماعيل بن جعفر تخالف رواية الإمام مالك تخالف راوية الإمام مالك حتى اسماعيل بن جعفر نفسه يضطرب فيها ، فأنا قلت هل لكم يعني نطلع عليها ؟
الشيخ : قلت لك موجودة في السلسلة لكن أين ما أدري .
أسئلة عن بعض أحكام العقيقة ؟
الشيخ : رابعة عشر أو واحد وعشرين ما كان فيه مجال لكل هذه الأيام هذه ما أظن ... .
السائل : ... كم عمره ؟
سائل آخر : لا أدري
الشيخ : الوالد لا يدري ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : قلت له وما استجاب ... .
السائل : أي نعم ... يستجيب والله ... .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : اثنين وعشرين أو ثلاث وعشرين ... .
الشيخ : ... .
السائل : ثلاثة وعشرون ذو القعدة ... .
الشيخ : إذا راح الوقت وهو معذور فعسى الله أن يقبل عذره أما إذا كان غير معذور فلحم شاة قدمه إلى أهله !
السائل : فيه دليل ؟
الشيخ : ما فيه دليل تذبح عنه يوم سابعه ! ما يكفي هذا الدليل !
السائل : أنت تتمسك بالنص ... .
الشيخ : وأنت تتمسك بماذا ؟!
السائل : و أنا أتمسك بالنص ... يعني في الأضحى من ذبح قبل العيد فهي لحم ومن ... .
الشيخ : إيش الفائدة من هذا ؟
السائل : ما جاء بنص أنه بعد واحد وعشرين لحم شاة ... .
سائل آخر : يعني ظاهر يا شيخ ؟
الشيخ : أنا أقول من عندي ما أقول لك الرسول قال كذا طيب !
السائل : أنا عارف أنه من عندك أنا بدي دليل جزاك الله خيرا .
الشيخ : مو على كيفك (( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب ... )) الحديث ماذا يعني تذبح عنه يوم سابعه وجوبا أليس هكذا المعنى ؟
السائل : وجوبا .
الشيخ : فإذا أنت تركت المعنى إذا أنت تركت الواجب معناه أنت ما تركت الواجب وإلا تذبح بعد سنيين معليش !
السائل : آه كأني فهمت من كلام ابن القيم ( كل مولود مرهون بعقيقته ... ) .
الشيخ : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ) هذه حجة أخرى شو فهمت من ابن القيم !
السائل : يعني يذبح إذا ما عق عنه والده يعق عن نفسه ؟
الشيخ : هذه مسألة أخرى أنا أبشرك عقيت على نفسي وهل هذا يعني أن والدي قام بواجبه قلي ؟
السائل : جزء ... .
الشيخ : نحن الآن نحكي عن الوالد ما نحكي عن الولد ذبح عن نفسه ! نحكي عن الوالد إذا ذبح عن ولد له بعد سنين يكون طبق الحديث قام بالواجب طبعا لا ، وذلك من هنا أنا قلت لحم شاة قدمه لأهله يعني هذا التعبير أنا باعتباري أعجمي ألباني استفدته من حديث الرسول العربي مش معنى ذلك أنا أنقل لك حكم بطريق القياس ... .
السائل : لم عقت عن نفسك هل هي عقيقة أم لا ؟
الشيخ : عقيقة نعم .
السائل : بعد كذا سنة ! بعد كذا سنة فمن باب أولى أن يعق عن نفسه شهر أو شهرين أو ... .
الشيخ : عفوا ... جزاك الله ... أنا أسألك الآن حينما ذبحت عن نفسي هذا و اجب عليّ ؟
السائل : ليس واجبا .
الشيخ : فكر جيدا والوالد حينما يذبح عن ابنه واجب عليه ؟
السائل : واجب .
الشيخ : فكيف قست ما ليس بواجب عما هو واجب
السائل : ... .
الشيخ : هذا ثانيا ثم أنا لماذا عقيت عن نفسي !
السائل : ... لأن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه .
الشيخ : أي خلاص والرسول لما عق عن نفسه متى سنه سبعة أيام طيب! فإذا أنا اقتديت بالرسول عليه السلام فلكل حكمهما ! الشاهد يعني ، الخلاصة خيرها في غيرها إن شاء الله ما يجوز التساهل في ذبح العقيقة عن اليوم السابع فإذالم يتيسر له في هذا اليوم ففي الرابع عشر فإن لم يتسير له ففي الواحد والعشرين هذا أبعد مدى أما إذا تصورنا رجلا فقيرا معدما ... لا يستطيع أن يعق ... هذا معذور لكن يوم يستطيع ... غير المعذور لا يقاس على المعذور خلاصة الكلام هذا من الناحية الفقهية ... .
السائل : إذا كان الولد فقير ... .
الشيخ : فالقضية بالأب وليس بالولد .
السائل : ... كم عمره ؟
سائل آخر : لا أدري
الشيخ : الوالد لا يدري ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : قلت له وما استجاب ... .
السائل : أي نعم ... يستجيب والله ... .
الشيخ : جزاك الله خيرا .
السائل : اثنين وعشرين أو ثلاث وعشرين ... .
الشيخ : ... .
السائل : ثلاثة وعشرون ذو القعدة ... .
الشيخ : إذا راح الوقت وهو معذور فعسى الله أن يقبل عذره أما إذا كان غير معذور فلحم شاة قدمه إلى أهله !
السائل : فيه دليل ؟
الشيخ : ما فيه دليل تذبح عنه يوم سابعه ! ما يكفي هذا الدليل !
السائل : أنت تتمسك بالنص ... .
الشيخ : وأنت تتمسك بماذا ؟!
السائل : و أنا أتمسك بالنص ... يعني في الأضحى من ذبح قبل العيد فهي لحم ومن ... .
الشيخ : إيش الفائدة من هذا ؟
السائل : ما جاء بنص أنه بعد واحد وعشرين لحم شاة ... .
سائل آخر : يعني ظاهر يا شيخ ؟
الشيخ : أنا أقول من عندي ما أقول لك الرسول قال كذا طيب !
السائل : أنا عارف أنه من عندك أنا بدي دليل جزاك الله خيرا .
الشيخ : مو على كيفك (( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب ... )) الحديث ماذا يعني تذبح عنه يوم سابعه وجوبا أليس هكذا المعنى ؟
السائل : وجوبا .
الشيخ : فإذا أنت تركت المعنى إذا أنت تركت الواجب معناه أنت ما تركت الواجب وإلا تذبح بعد سنيين معليش !
السائل : آه كأني فهمت من كلام ابن القيم ( كل مولود مرهون بعقيقته ... ) .
الشيخ : ( كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ) هذه حجة أخرى شو فهمت من ابن القيم !
السائل : يعني يذبح إذا ما عق عنه والده يعق عن نفسه ؟
الشيخ : هذه مسألة أخرى أنا أبشرك عقيت على نفسي وهل هذا يعني أن والدي قام بواجبه قلي ؟
السائل : جزء ... .
الشيخ : نحن الآن نحكي عن الوالد ما نحكي عن الولد ذبح عن نفسه ! نحكي عن الوالد إذا ذبح عن ولد له بعد سنين يكون طبق الحديث قام بالواجب طبعا لا ، وذلك من هنا أنا قلت لحم شاة قدمه لأهله يعني هذا التعبير أنا باعتباري أعجمي ألباني استفدته من حديث الرسول العربي مش معنى ذلك أنا أنقل لك حكم بطريق القياس ... .
السائل : لم عقت عن نفسك هل هي عقيقة أم لا ؟
الشيخ : عقيقة نعم .
السائل : بعد كذا سنة ! بعد كذا سنة فمن باب أولى أن يعق عن نفسه شهر أو شهرين أو ... .
الشيخ : عفوا ... جزاك الله ... أنا أسألك الآن حينما ذبحت عن نفسي هذا و اجب عليّ ؟
السائل : ليس واجبا .
الشيخ : فكر جيدا والوالد حينما يذبح عن ابنه واجب عليه ؟
السائل : واجب .
الشيخ : فكيف قست ما ليس بواجب عما هو واجب
السائل : ... .
الشيخ : هذا ثانيا ثم أنا لماذا عقيت عن نفسي !
السائل : ... لأن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه .
الشيخ : أي خلاص والرسول لما عق عن نفسه متى سنه سبعة أيام طيب! فإذا أنا اقتديت بالرسول عليه السلام فلكل حكمهما ! الشاهد يعني ، الخلاصة خيرها في غيرها إن شاء الله ما يجوز التساهل في ذبح العقيقة عن اليوم السابع فإذالم يتيسر له في هذا اليوم ففي الرابع عشر فإن لم يتسير له ففي الواحد والعشرين هذا أبعد مدى أما إذا تصورنا رجلا فقيرا معدما ... لا يستطيع أن يعق ... هذا معذور لكن يوم يستطيع ... غير المعذور لا يقاس على المعذور خلاصة الكلام هذا من الناحية الفقهية ... .
السائل : إذا كان الولد فقير ... .
الشيخ : فالقضية بالأب وليس بالولد .
ما حكم تعليق لوحة مكتوب فيها " الجنة تحت أقدام الأمهات" وعلى اللوحة عصفورين مصورين بجناحين " ؟
السائل : ... بدو الشيخ يستفسر منك عن تعليق اللوحة المكتوب عليها الجنة تحت أقدام الأمهات وعليها عصفورين بجناحين ؟
سائل آخر : والله هذا يعني ما فطنا له إلا أبو عبد الله جزاك الله خيرا قال ... ما يجوز هذا ... تنزع عصافير يا ... احنا بدنا نطمسهم يعني ... .
الشيخ : ... هذا فيه خطيئتان ... الخطيئة الأولى هي الصورتين الخطيئة أن هذا الحديث مشهور بين الناس " الجنة تحت أقدام الأمهات " ، كل من يقرأ اللوحة شو يقول أن هذا قال رسول الله ... ولكن مشهور عند الناس أنه هذا حديث ... وكيف يعرف الناس أن هذا حديث غير صحيح ولو أنت لما توضعه في لوحة ولو أنه ما فيها الصورتان هاتان توهم الناس أن هذا حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك فبهذا الاعتبار لو رفعت الصورتين فإبقاء الجملة خطأ لأن فيها إيهام الناس أن هذا من كلام الرسول عليه السلام ولم يثبت أنه من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ... .
السائل : ... اللوحات ... .
الشيخ : هذا من جهة من جهة ثانية في خطيئتان ثانية فيه هذه اللوحة وفيه أختها هيك هذه شو فيها أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لا إله إلا الله الملك الحق المبين قال الله تعالى (( كل نفس ذائقة الموت ... )) إلى آخره خطيئتان هنا وهناك أنه ما يجوز ستر الجدر ، أو يكره ستر الجدر لأن الرسول عليه السملا يقول ( ما أمرنا ... ) إيش الطين ولا ما أمرنا بإيش ؟ المهم ماني ذاكر الآن الحديث وهو مذكور في آداب الزفاف ( ما أمرنا بستر الحجارة والطين ) ، فينغي أن يبقى الجدار على سجيته لأن هذا من الترف فالمنهي عنه هذه المخالفة الأولى ، الشيء الثاني هذه بالنسبة النافذة ما فيه مانع ، لكن المانع الزيادة طبعا ، إسراف إضاعة المال السيء الثاني أنه ما يجوز تزيين الجدر بالآيات لأن الآيات الكريمة نزلت ... .
سائل آخر : والله هذا يعني ما فطنا له إلا أبو عبد الله جزاك الله خيرا قال ... ما يجوز هذا ... تنزع عصافير يا ... احنا بدنا نطمسهم يعني ... .
الشيخ : ... هذا فيه خطيئتان ... الخطيئة الأولى هي الصورتين الخطيئة أن هذا الحديث مشهور بين الناس " الجنة تحت أقدام الأمهات " ، كل من يقرأ اللوحة شو يقول أن هذا قال رسول الله ... ولكن مشهور عند الناس أنه هذا حديث ... وكيف يعرف الناس أن هذا حديث غير صحيح ولو أنت لما توضعه في لوحة ولو أنه ما فيها الصورتان هاتان توهم الناس أن هذا حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذلك فبهذا الاعتبار لو رفعت الصورتين فإبقاء الجملة خطأ لأن فيها إيهام الناس أن هذا من كلام الرسول عليه السلام ولم يثبت أنه من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ... .
السائل : ... اللوحات ... .
الشيخ : هذا من جهة من جهة ثانية في خطيئتان ثانية فيه هذه اللوحة وفيه أختها هيك هذه شو فيها أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لا إله إلا الله الملك الحق المبين قال الله تعالى (( كل نفس ذائقة الموت ... )) إلى آخره خطيئتان هنا وهناك أنه ما يجوز ستر الجدر ، أو يكره ستر الجدر لأن الرسول عليه السملا يقول ( ما أمرنا ... ) إيش الطين ولا ما أمرنا بإيش ؟ المهم ماني ذاكر الآن الحديث وهو مذكور في آداب الزفاف ( ما أمرنا بستر الحجارة والطين ) ، فينغي أن يبقى الجدار على سجيته لأن هذا من الترف فالمنهي عنه هذه المخالفة الأولى ، الشيء الثاني هذه بالنسبة النافذة ما فيه مانع ، لكن المانع الزيادة طبعا ، إسراف إضاعة المال السيء الثاني أنه ما يجوز تزيين الجدر بالآيات لأن الآيات الكريمة نزلت ... .
اضيفت في - 2008-06-18