كلام حول الجمع في الإقامة .
الشيخ : ... ثاني مرة لا يعود إلى مثلها، ومن الشبه ... شبهة ، عند بعض العلماء القدامى يذهبون إلى القول بجواز الجمع في القيام ولو لغير الأسباب المنصوص عليها .
السائل : للبرد.
الشيخ : في الثلج مثلا بل ومن أسباب تعرض للإنسان شخصية ما هي من الأمور الملزمة للجمع فيعتبرون الجمع في حالة الإقامة رخصة ولو لسبب شخصي ليس من باب الضرورات تبيح المحضورات .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : شو ما اشتغل هذاك ؟
السائل : شغال
سائل آخر : ... .
الشيخ : ما اشتغل ليه ؟
السائل : ... عين
سائل آخر : على الطريق
السائل : على الطريق
سائل آخر : إيه على الطريق ... .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة والتسليم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فضيلة الشيخ هذه فرصة طيبة أن نجتمع بكم وأن نقدم للدعاة والشباب العاملين في الحقل الإسلامي أجوبة لبعض الأمور التي يتناقلها الناس عنكم بصورة نعتقد أنها ليست صحيحة .
هل يصح أنكم تنظرون إلى دعوة الإخوان المسلمين نظرة عداء وأنكم تكثرون من تجريح ونقد مؤسس الجماعة حسن البنا رحمه الله والأستاذ سيد قطب رحمه الله .
الشيخ : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وبعد، فإني أحمد الله تبارك وتعالى أننا دعاة جمع ولسنا دعاة فرقة .
2 - هل يصح أنكم تنظرون إلى دعوة الإخوان المسلمين نظرة عداء وأنكم تكثرون من تجريح ونقد مؤسس الجماعة حسن البنا رحمه الله والأستاذ سيد قطب رحمه الله . أستمع حفظ
بيان الشيخ لموقفه الصريح مع جماعة الإخوان المسلمين من قبل خمسين سنة وذكر اختلاطه بهم وإلقائه الدروس بينهم وتأثر الكثير من أفرادها بالدعوة السلفية .
3 - بيان الشيخ لموقفه الصريح مع جماعة الإخوان المسلمين من قبل خمسين سنة وذكر اختلاطه بهم وإلقائه الدروس بينهم وتأثر الكثير من أفرادها بالدعوة السلفية . أستمع حفظ
ذكر الشيخ لبعض الصلات والكتابات التحريرية التي كانت بينه وبين حسن البنا وتعليق الشيخ على مقالات السيد سابق في الفقه التي صارت بعد ذلك كتاب فقه السنة .
4 - ذكر الشيخ لبعض الصلات والكتابات التحريرية التي كانت بينه وبين حسن البنا وتعليق الشيخ على مقالات السيد سابق في الفقه التي صارت بعد ذلك كتاب فقه السنة . أستمع حفظ
ذكر الشيخ لفضل حسن البنا على الشباب المسلم .
ذكر الشيخ ما حصل له من جماعة الإخوان في الأردن من المقاطعة والهجر .
وما لم يمضي زمن طويل إلا بدأ الشباب، شباب الإخوان يتجاوبون مع الدعوة بصورة ليست غريبة عندي لأني لمست مثلها هناك في سوريا ولكن وجدنا بعد ذلك موقفا غريبا وعجيبا جدا أولا من حيث أننا مسلمون جميعا وثانيا من حيث أنهم قلبوا لنا ظهر المجن فبينما كانوا يدعوننا لإلقاء المحاضرات هناك فإذا بهم يصدون أفرادهم عنا صدودا إلى درجة أن وقعت بعض الحوادث الغريبة والغريبة جدا وبخاصة في صفوف أو في دائرة الإخوان المسلمين التي إن كنا نحن نأخذ عليها شيئا فهو الذي نصرح به دائما وأبدا أنهم يقنعون بتجميع المسلمين وتوحيد كلمتهم على إسلام دون أن يدخلوا في التفاصيل حتى فيما يتعلق بالعقيدة حتى في بعض الجوانب التي لا يجوز السكوت عنها .
فكنت لما صدمت تلك الصدمة كنت أتساءل أين الدعوة العامة التي أعلنها الحسن البنا بقوله إن دعوتنا سلفية صوفية وإن كان هو فسر هذا تفسيرا لا يتنافى بادي الرأي مع الدعوة السلفية لكن من حيث واقع جماعة الإخوان المسلمين بلا شك فيهم السلفي فيهم المذهبي فيهم الصوفي هكذا قامت دعوتهم وعلى هذا الأساس تكتلوا فعجبت من هذه المفاجأة حينما أرسلوا بعض إخوانهم من الذين مضى عليهم سنين طويلة في صفوف جماعة الإخوان هنا أرسلواه إليهم يذكرونهم ويطلبون منهم بأن يمتنعوا من التردد على دروس الشيخ الألباني وجرى نقاش طويل بينهم بين الأخوين المشار إليهما وكما هي أصولهم وعادتهم أنهم يمهلون الفرد منهم كإنذار أنه إن استمر على ما يرونه مخالفا لخطتهم أن يجمدوه ثم يفصلوه وهكذا كان الأمر فأرسلوا وراءهما وناقشوهما في القضية من جديد قالوا يا جماعة ما ندري هذا الموقف من الشيخ لماذا ؟ الشيخ يصرح بأنه لا يدعو إلى التكتل ولا إلى التحزب كل ما فيه هو أنه عنده بعض معلومات كما يقول هو يريد أن ينشرها إلى الناس ولا فرق عنده بين إخواني أو غير إخواني بين صوفي بين سلفي فالدعوة للناس جميعا فلماذا هذا الإصرار بأن تفصلونا وتبعدونا عن حضور حلقات الرجل ونحن مضى علينا سنتين أو ثلاث سنين وقد شعرنا بالفرق بين ما كنا عليه من الجهل بالإسلام الصحيح وما نحن عليه الآن من المعرفة فلماذا هذه المعاداة كان جوابهم أيضا جوابا عجيبا قال لا يجوز الجمع بين الولائين فالولاء إما للدعوة يعني دعوة الإخوان وإما للشيخ فأجابوا أيضا إخواننا هؤلاء بأنه الشيخ لا يدعو إلى التكتل والتحزب بل هو يكمل حركتنا ويوضح بعض المسائل التي أنتم منصرفون عنها لنظالكم القائم فكانت النتيجة أن فصلوا نهائيا ثم بدأت بعد ذلك أمور تجدّ إشاعات وأكاذيب عجيبة وعجيبة جدا تبعها قرار صريح صدر من الجماعة هنا ووجه إلى كل أفراد الإخوان المسلمين بأنه لا يجوز لهم حضور حلقات الشيخ الألباني فزدنا تعجبا ومع ذلك فأنا أعرف أن طبيعة شباب الإخوان لا يمكنهم أن يتجاوبوا مع مثل هذا القرار وقد سميته فعلا قرارا جائرا لأن الإخوان متعطشون إلى معرفة الكتاب والسنة وهكذا كان الأمر وعلى الرغم من صدور هذا القرار الصريح إلى درجة أن بعض كبارهم و رؤوسهم ممن كانوا يترددون علي وينقلون في نوط كما يقولون اليوم كل جواب سؤال يوجه إلي يتفقهوا في دينهم .
أصبح هؤلاء من بعض الرؤوس يجافوننا وربما إذا التقينا في الطريق أعرضوا عنا وهكذا بسبب ها القرار الجائر ولما قيل لبعضهم لماذا أنت نعرفك رجل مسلما متخلقا ودارسا للفقه الإسلامي كيف تعاملون الشيخ هكذا كان الجواب هذا قرار من القيادة ويجب أن نخضع لها وعلى كل حال هذه لها مدة وفعلا هذا القرار كما أنا انتقلت لم ينفذ وبدأ بعض هؤلاء رؤوس الإخوان يترددون علينا كما كانوا من قبل .
ذكر الشيخ للتهمة التي اتهم بها من تكفير حسن البنا وسيد قطب وتضليلهما وتفنيدها .
طيب فأين تأدبكم الأداب الإسلامية ؟ أين أنتم وقول الله عز وجل (( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )) أين أنتم من قول الرسول الكريم ( كفى المرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) لا سيما مسألة أولا خطأ كبير مني أن أكفر رجلا مسلما أقل ما يقال فكيف وهو داعية ثانيا بالنسبة إليكم تلصقون بي هذه التهمة وأنا متردد كنت سابقا عليكم ثم جئت بلدكم وسكنت بين ظهرانيكم هلا أرسلتم أحدا يتثبت من هذا الذي وصلكم ؟ أنا أقول لك يا فلان نحن لا نكفر من هم في الحقيقة يستحقون التكفير لخروجهم عن دائرة الإسلام بسبب عقائد فاسدة إلا بعد إقامة الحجة هذا من عقيدتنا . من عقيدتنا أن المسلم قد يقع في الكفر لكننا لا نقول أنه كافر لأن تكفير المسلم أمر خطير جدا ومن الحيطة التي وقع فيها علماؤنا الفقهاء أن وصل بعضهم إلى أن قال لو كان عندنا مائة قول في مسألة تسع وتسعين من هذه الأقوال تكفر من وقع في هذه المسألة وقول واحد فقط لا يكفر نحن نأخذ بهذا القول احتياطا لديننا لما هو معلوم من الوعيد الشديد في الأحاديث الصحيحة من مثل قوله عليه السلام ( من كفّر المسلم فقد كفر ) فنحن لا نكفر من نعيش معهم ونسمع منهم وحدة الوجود فكيف نكفر إنسانا زل به لسانه أو زل به قلمه لكننا لا نحابي في دين الله أحدا، نقول هذا الكلام كفر فلا تلازم عندنا في عقيدتنا أولا ثم من الناحية العلمية ثانيا بين أن يتكلم الإنسان بكلمة الكفر وبين الحكم عليه بأنه كفر وارتد عن دينه وعندنا أمثلة كثيرة من حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وسيرته الشريفة مع أصحابه هناك مثلا الحديث الذي أخرجه الإمام أحمد في مسنده من حديث عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خطب يوما في الصحابة فقام رجل ليقول له ما شاء الله وشئت يا رسول الله فقال له عليه السلام ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) أجعلتني لله ندا أظن أن أمثال هؤلاء الناس الذين يسمعون حينما نقول هذا الكلام كفر يستلزمون أن الرسول عليه الصلاة والسلام كفّر ذلك الرجل والواقع أنه ما زاد أن نبّهه وقال له ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) بيّن له الخطأ وأتبعه ببيان الصواب وذلك هو طريق كل داعية مسلم يفهم حقيقة دعوة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
بيان الشيخ لما وقع فيه سيد قطب من القول بوحدة الوجود .
الخلاصة بحث الرجل وقدم وأخر فلم يستطع أن يجد لتلك الجمل معنى إلا هذا المعنى الظاهر لكن انتقل إلى مواطن أخرى معروفة يصرح فيها أنه هناك خالق، هناك مخلوق والمخلوق غير الخالق فهذه الأشياء الحمد لله من فطرة المسلمين جميعا فالشاهد أقاموا ذلك القرار الجائر على مجرد كلمة بلغتهم وأقل ما يقال فيها، ما يقال في القديم " وما آفة الأخبار إلا رواتها " .
فأخيرا بدأت، لما استقررت هنا بدأت إشاعات عجيبة وغريبة جدا وما ندري من أين تصدر في الواقع لكن مع الأسف نظن أن بعض المتحمسين من أفراد الإخوان المسلمين هم الذين يشيعون هذه الكلمات، كل هذه الأشياء إشاعات لا أقيم لها وزنا في المقدار الذي فوجئت به من مجلتكم " المجتمع " التي كانت تصدر ولا تزال وكانت تتحفنا بأن ترسل إلينا ما أستطيع أن أقول أحيانا لأنها كانت تأتينا أحيانا أم بصورة مطردة ولكن هناك تُسرق أو يمنعون دخولها أو لأي سبب ففي الوقت الذي كانت المجلة كأنه فيه هناك ارتباط معنوي روحي قائم بيني وبينها يدلني على ذلك أنها تقدم إلينا هذه المجلة هدية بصورة متتابعة وإذا بنا نفاجأ بمناقشة أجروها بأخ لنا من أنصار السنة في السودان ممكن إسمه عبد القادر، عبد القادر حسن أي نعم وإذا بهذه المجلة تسطر ما نسمعه هنا من أنه الشيخ الألباني ضد الإخوان المسلمين ولعلهم حتى ما أيضا أخطئ ذكروا أني أكفر أو أضلل أو ما شابه ذلك من الكلمات، قلت سبحان الله كنا نعيش في أخبار غير مسجلة فإذا بها تسجل وفي مجلة سائرة ... أقول خلاصة ما تقدم وباختصار أنا لا أعادي الإخوان المسلمين بل أعتبرهم أنهم الموطدون للدعوة السلفية والمهيؤون للأفراد ليتقبلوا هذه الدعوة وأنا هذا ألمسه في طيلة حياتي هذه التي لا تقل عن خمسين سنة في الدعوة أنا أعرف هذه الحقيقة
بيان الشيخ لمؤاخذاته على جماعة الإخوان .
ذكر الشيخ للخلاف الذي وقع بين الإخوان في تلقي كتاب " تمام المنة " .
السائل : الجنوب الشمالي
الشيخ : الجنوب ال، شمال عفوا عفوا أنا أخطأت الشمال الشرقي
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم، يرفضون هذا الكتاب رفضا باتا بنفس الحجة الواهية المذكورة سابقا لماذا هذا التنافر ؟ وكيف أستطيع أنا أتصور جماعة الإخوان المسلمين متحابون متوادون وفيهم السلفي الذي في المؤلفات القائمة الآن لا يرضى بديلا في الفقه بدل كتاب فقه السنة للسيد سابق وآخرون يظلون يقرؤون كتب التي أعتقد في اعتقادي أنه يصح أن يطلق عليها أكل الدهر عليها وشرب، مراقي الفلاح في الفقه الحنفي، الباجوري حاشية الباجوري في الشافعي، وفي كل من الكتابين كما كنت ألمحت لك في الإجتماع السابق كلمات يندى لها الجبين من ذكرها ولست أنا الآن في صددها " والحر تكفيه الإشارة " كما يقال .
كيف يمكن لأفراد الإخوان المسلمين أن يكونوا فعلا موحدين كما وضعت الدعوة من أجل ذلك وفي أفرادها هذا التنافر البعيد في البلدة الواحدة في الإقليم الواحد في سوريا المنهج مختلف تماما في الثقافة الفقهية الإسلامية ، فهنا وجدت أنا إخوانا على الدعوة السلفية بسبب هذه الحركة التي نحن ندعو إليها ولا نخالف من الناحية السياسية أحدا لأنه لكل كما قال تعالى (( ولكل وجهة هو موليها فاسبقوا الخيرات )) .
دعوة الشيخ لجميع الجماعات إلى الائتلاف والاتحاد وبيان أنه لا يمكن إقامة الدولة الإسلامية من دون الاتحاد على المنهج الصحيح .
لا شك أنه لا منافاة فيما يتعلق بالأمور أو بالصنائع المادية مثلا بين حداد وبين نجار وبين طيان وبين وبين إلخ، ولا يستطيع جماعة الحدادين أن يقوموا بوظيفة النجارين ونحو ذلك لكن هؤلاء إذا كانوا متنابذين وإذا كانوا متحاربين لا يستطيعون أن يقيموا بناء، بناية ما قصرا ما إلخ.
وأولى وأولى أن يقوموا بهذا القصر المشيد إقامة الحكم الإسلامي والدولة الإسلامية أنا على يقين لا السلفيون وحدهم يستطيعون ولا الإخوان المسلمون وحدهم يستطيعون ولا ولا عد ما شئت من جماعات وأحزاب وإنما هذه الجماعات إذا توحدت في دائرة واحدة وتعاونوا كل منهم في حدود اختصاصه فحينئذ أو فيومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله . وعلى ذلك نحن ماضون لا نعادي طائفة ولا جماعة من الجماعات الإسلامية إطلاقا لأن كل جماعة كما صرحت آنفا تكمل النقص الذي يوجد عند الجماعة الأخرى .
هكذا أعتقد ينبغي أن تكون علاقات الجماعة الإسلامية بعضها مع بعض والذي نراه مع الأسف الشديد هو خلاف هذا الواجب الذي ينبغي أن يجتمع الجماعات الإسلامية عليه .
فالإخوان المسلمون الذين وجه السؤال عن موقفنا منهم يعاملوننا خلاف ما نعاملهم به، نحن نقدر جهودهم كجماعة يدعون إلى تكتل المسلمين واجتماعهم تجاه المصائب والحوادث التي تلم بالمسلمين وإن كان كما قلت آنفا وحدهم لا يكفي أن يقوموا بهذا الواجب، لا بد أن تكون معهم الجماعات الأخرى فبدل من أن تكمل كل من الجماعتين السلفية والإخوانية الأخرى نجد الإخوان المسلمين يعني بصورة خاصة أستطيع أن أقول بهذه البلاد الأردنية .
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام . هم الذين ينشرون العداء والبغضاء بين السلفيين وبين الإخوان المسلمين وليت هذا الأمر وقف في حدود الأفراد والأشخاص الذين ليس لهم وزن في الإخوان المسلمين فكل جماعة، ماذا نقول ؟ صحابة الرسول عليه السلام كان فيهم كما يقول بعض الفقهاء القدامي الأعرابي ... على عقبيه وفيهم كبار الصحابة كالخلفاء الصحابة وغيرهم فأولى وأولى أن يكون أمثال ذلك الأعرابي في كل جماعة إن كانوا سلفيين أو كانوا إخوان مسلمين وغيرهم فأقول ليت أن الإشاعات التي تزيد الفرقة بين الجماعتين تنبع من أفراد عاديين للإخوان المسلمين إذن لكان الخطب سهلا .
لكن الواقع أن الأمر تعدى إلى بعض المسؤولين منهم أو كما هم يقولون بعض القياديين منهم، هم مثلا يتقولون الأقاويل الكثيرة التي سمعتموها واضطرتكم إلى أن توجهوا مثل ذاك السؤال الصريح فبعض القياديين منهم كتبوا في بعض مؤلفاتهم ما يشعر الواقف على هذه الكتابة أن القياديين أنفسهم هم ينظرون إلى السلفيين نظرة، ما أقول عدم تقدير الإحتقار وازدراء لو أن الأمر وقف على ألسنة بعض الأفراد لهان الأمر فنجد خلاف ما نعتقد أن كبار الإخوان المسلمين يعتقدون أيضا ما نعتقد من حيث أهمية الدعوة السلفية وضرورتها لهذا المجتمع الإسلامي وبخاصة اليوم وأنه لا يمكن أن تقوم القائمة للجماعات الإسلامية إلا على أساس الكتاب والسنة، كبار الإخوان المسلمين نعرفهم هم معنا لكن هنا الواقع على خلاف ذلك .
11 - دعوة الشيخ لجميع الجماعات إلى الائتلاف والاتحاد وبيان أنه لا يمكن إقامة الدولة الإسلامية من دون الاتحاد على المنهج الصحيح . أستمع حفظ
ذكر الشيخ لكتيب عنوانه ( الدعوة الاسلامية ضرورة اجتماعية ) لقيادي إخواني وبيان ما فيه من العداء والكذب على السلفيين .
السائل : ضرورة إجتماعية
الشيخ : ضرورة إجتماعية، وكتب إسما مستعارا وهذا في الواقع مما يؤخذ على رجل قيادي في الجماعة فلماذا يتستر ؟ دعنا من هذا أمر هامشي، يقول هناك يتعرض لحزب التحرير ويتعرض للسلفيين . يقول ماذا يوجد عند السلفيين؟ عندهم أنه تحريك الإصبع في التشهد سنة، تعليق الساعة الدقاقة في المسجد بدعة. هذا هو الموجود عند السلفيين. ومن العجائب يا إخواننا الحاضرين وأخانا السائل بصورة خاصة أن هذا الذي ألف هذه الرسالة يعرف كثير من الحاضرين كان يجلس كما أنتم جالسون الآن يستمع بل ويكتب كل ما يسمع ليستفيد علما وهو رجل متواضع فاضل لكني أعتقد أن الدعوة أو منهج الدعوة التي فرضت عليهم الآن وجهته إلى أخرى وجهته على أن لا يأتمر بأمر الله عز وجل أو لا ينتهي حيث نهاه الله عز وجل في مثل قوله (( ولا تبخسوا الناس أشياءهم )) (( ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى )) فهو يعرف هذه الحقيقة التي كانت تدفعه إلى أن يحضر مجالس الألباني بكل تواضع ويكتب ما يجيب عليه من أسئلة فإذا به يقول إيش عند السلفيين ؟ ما عندهم سوى تحريك الأصبع في التشهد سنة وتعليق الساعة الدقاقة في المسجد بدعة ثم يأبى الله عز وجل إلا أن يظهر الحقيقة على قلم هذا الكاتب فبعد قليل يقول ومن الذي يتعاطى كتب السلفيين وينشرها سوى الشباب المؤمن لولاهم لكسد ولم ينفق سوق كتب الدعوة الإسلامية، هو لم يبق عليه إلا أن يسمي الشيخ الألباني .
هذا يا أستاذ يدل على أنه الجماعة فعلا الآن نحن مؤمنون بهذا وأرجو ... الحال يصلح ربنا الحال، هم ينطلقون منطلقا حزبيا ليس إسلاميا لأن الإسلام يقول الحق دائما وأبدا، هذا صواب وهذا خطأ، أما ننكر جهود جماعة أو شخص من هذه الجماعة بعينه وليس عنده إلا أمور وطالما سمعناهم يقولون أمور تافهة وهذه أمور تفرق الصف وتصدع الكلمة و و إلخ . وأصبحت هذه أشياء تكتب وتنشر بين أفراد الإخوان المسلمين وليس من الناس ... مع ذلك نستمر نحن ماضون في دعوتنا ولا فرق بيننا وبين المسلمين عامة سوى أننا نعتقد أن ما ندعو إليه هو الحق مثل ما أنكم تنطقون .
12 - ذكر الشيخ لكتيب عنوانه ( الدعوة الاسلامية ضرورة اجتماعية ) لقيادي إخواني وبيان ما فيه من العداء والكذب على السلفيين . أستمع حفظ
ذكر الشيخ لما جرى من محاولات توحيد الصف وإباء الإخوان ونفورهم من ذلك .
ما حصل بين الشيخ وبين علي خشان في هذا المجال .
السائل : نعم، أخونا وصديقنا.
الشيخ : شخصيا تعرفه ؟
السائل : نعم
الشيخ : جميل، هذا الرجل هو من الإخوان السلفيين إلي دخلوا في الإخوان المسلمين .
السائل : أعرف، أعرف .
الشيخ : جميل، ذهب إلى قطر وتعرف أظنه أنه في قطر .
السائل : نعم
الشيخ : أتصور أنا والله أعلم لأنه بأقيس نفسي هنا، أنا جئت هنا تحركوا الإخوان ضد الدعوة السلفية حركة عجيبة، أخونا ذهب إلى هناك باعتباره من الإخوان المسلمين أتصور أنه الإخوان المسلمين التموا حوله وصاروا بقى يحركوا شيخك الألباني بيعمل كذا بيقول كذا وبيعادي الجماعة وبيجرحهم و والوقت هلا مو وقت إختلاف والأمور الخلافية نتركها جانبا الكلام .
وراح الرجل تجاوب مع حماس الجماعة وكتب لي خطابا طويلا والحقيقة أنا عتبت عليه لأنه لو كان رجل عادي ما بيعرفنا وهو عايش معنا ومن كبار إخواننا في دمشق وكيف يعرف نحن دائما بنتقدم لطلب الإجتماع واللقاء وهم يأبون فعجبت كيف أنه تحمس هذا التحمس وعاد يقول أنه نتناسى الماضي والوضع الآن في سوريا كذا وكذا إلخ على كل كان هو كتب في آخر الخطاب أنه سيأتي إلى عمان في طريق إلى العمرة، فعلا جاء، بعد السلام والكلام والتحية والإكرام إلخ قلت له يا شيخ علي ما هذا شو إنت غشيم فينا ؟ ما بتعرف مواقفنا مع كل الجماعات ليس فقط الإخوان المسلمين وهم يمتنعون، إيش هذا ؟ إيه الوضع وما، طيب الوضع تفضل ما جئت الآن؟ تفضل نحن مستعدون للقاء ما عندنا، قال طيب، راح يوم يومين ثلاثة كل ما اتصل مع شخص يحولوه لشخص آخر بدعوى أنه هو بيستطيع أنه يفعل أو يؤثر أخيرا التقى مع شخص قال طيب أجيب لك الجواب فجاء الجواب بالرفض فماذا نعمل ؟ نحن نسعى للقاء وهم يأبون، أنا ... ، إما نحن في اعتقادهم غارقين في الضلال وميؤوس من هدايتهم يئسوا من لقاء الشيوعيين أمثالهم ؟ أو ما أدري غير أقول أو عكس هذا؟ أبوا علينا هذا .
ذكر الشيخ للقائه مع الدكتور أحمد الترعاني من زعماء الإخوان وما حصل من امتناع الإخوان من لقاء الشيخ .
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ترعاني
الشيخ : ترعاني، أحمد ترعاني دكتور يعني دمث الأخلاق وأيضا يعني عنده تجرد وعنده إنصاف ولا شك أنه من إنصافه دعى هذه الدعوة أو حاول لأنه ما، ما نجح مع الأسف أيضا فالتقينا به وفهمت منه غرضه قلت له طيب أنا إن شاء الله بكرة أو بعد بكرة مسافر وسأعود وقبل عودتي إليكم أحدد لك الأسبوع إلي ممكن أكون عندكم مشان أنت تهيأ اللقاء وما أظن أنه فيه عندكم مانع أنه يكون معي بعض إخواني قال طيب ورجعت أنا دمشق كنت ناوي أن أحضر أخونا عيد عباسي ما أظن تعرفه شخصيا .
السائل : شخصيا لا
الشيخ : هذا سجين يعني مع السجناء، نعم ؟
السائل : سمعت ... .
الشيخ : فك الله سجن الجميع .
السائل : آمين
الشيخ : المهم، فالتقيت مع أخونا هذا وأخ لنا ثانٍ ووفقنا بين الأوقات حتى نستطيع ... هنا الأسبوع إلي ممكن أأتيهم وكذلك بعثنا ورقة إلى أخونا صهرنا هنا نبلغ الدكتور أحمد بأنه نحن سنكون في الأسبوع الفلاني، وفعلا انتظرنا الجواب و إذا الجواب يجي أنه الجماعة رفضوا اللقاء .أنا على كل حال لي نظام جئت حسب راحتي وحكى لي التفاصيل . الدكتور أحمد لما بلّغ الأشخاص إلي كان بيدعيهم أنه الشيخ الألباني بيجي بعد أسابيع وبيعين الوقت بس بدو يجيب يعني واحد وإلا اثنين من الإخوان قال وهيك قضية بدها تصير رسمية ونحن ما نستطيع نعقد اجتماعا رسميا إلا بإذن من القيادة فبدنا نشاور، تشاوروا فجاءهم جواب بالرفض وهكذا، كلما مددنا يدا رفضوا التلاقي والتصافح إطلاقا لكن أنا أعيش، نحن نتقدم إليهم وهم يتأخرون عنا ثم مع ذلك ولا مؤاخذة أقولها صراحة " رمتني بدائها وانسلت " فنسأل الله أن يحسن ويصلح أحوال المسلمين جميعا. هذا ما يحظرني الأن من الكلام جوابا على ذاك السؤال وجزاك الله خيرا .
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
15 - ذكر الشيخ للقائه مع الدكتور أحمد الترعاني من زعماء الإخوان وما حصل من امتناع الإخوان من لقاء الشيخ . أستمع حفظ
مدح السائل الإخواني للشيخ واعتباره من محبي جماعة الإخوان وبيان أن أصل دعوة حسن البنا مخالفة لموقف الإخوان العداءي تجاه الشيخ في الأردن وبيان ضرورة الأخذ بالعقيدة السلفية والمنهج العلمي السلفي .
الشيخ : صح .
السائل : وقد فصلت ذلك في حديثك بارك الله فيك
الشيخ : وفيك .
السائل : مع الأسف هذا الموقف الذي تفضلت به من قيادة الإخوان في الأردن يتعارض أصلا مع الخط الذي سلكه البنا رحمه الله والذي أشرت إليه قبل قليل
الشيخ : نعم
السائل : البنا رحمه الله كان على علاقة وثيقة مع رشيد رضا ومع محب الدين الخطيب وكان يعتمد عليهم وكان يشعر بأن دعوة الإخوان تستفيد إلى العلماء المحققين والأخطاء لا بد أن تقع في عصره وفي كل عصر . والبنا رحمه الله قال في البند السادس من رسالة التعاليم ما أكده الأئمة السابقون بأن كلامه إذا تعارض مع الكتاب والسنة فيجب أن يرمى به عرض الحائط فأتعجب من هؤلاء غفر الله لنا ولهم
الشيخ : آمين .
السائل : كيف يدرسون حياة البنا ومنهجه ثم يلجؤون إلى مثل هذه المواقف المؤسفة والحقيقة أنني أعلم الجواب الذي تفضلت به من صلتك للإخوان ومن حبك لهم ومع هذا فلا بد من ... وماذا يضير الإخوان لو كان منهج السلف والطريقة العلمية في التحقيق وفهم الأمور هي الأساس في دعوتهم ؟! ولكن بكل أسف دخل إلى الإخوان كثير من أصحاب الهوى ومن الخرافيين وهؤلاء لا يتصوروا، لا تتصور عقولهم أن تعم كتب الشيخ ... ودعوته في كل مكان فلجؤوا إلى مثل إشاعة الأراجيف وإلى دغدغة عواطف شباب الإخوان ليقولوا لهم بأن الشيخ ناصر عدوا للإخوان .