افتتاح السائل للجلسة .
فإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
هذه بعض شبهات كتاب " العمدة في إعداد العدة " نعرضها على الشيخ العلامة المحدث الفقيه محمد ناصر الدين الألباني ليقوم بالرد عليها بأسلوبه العلمي الفريد المستمد من الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح وجزاه الله خيرا . العمدة هذا جاب بعض الشبهات
الشيخ : أه ؟
السائل : والردود على، عليكم.
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... والبيعة والجهاد
سؤال عبر الهاتف : بعض الإخوة من الإمارات ذهب إلى بريطانيا في دورة وهي غير محددة قد يجلس سنة فهل يقصر أم لا ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ممكن أسألك يا شيخ الآن؟
الشيخ : تفضل.
السائل : شيخ أحد الشباب من الإمارات هو ذهب إلى دورة في بريطانيا وهذه الدورة غير معلومة بالضبط ولكن قد تكون سنة وهو هناك يأتي بعد شهرين أو ثلاثة أشهر هكذا يعني حسب الفرص فهل يقصر أم لا؟ حيث أنه ليس هناك إمام راتب مقيم ؟
الشيخ : هو نوى الإقامة هناك كم ؟
السائل : تقريبا سنة لكن غير محددة بالضبط .
الشيخ : يعني قابلة للتمديد ؟
السائل : قابلة للتمديد وقابلة أنه يأتي بعد مدة ثم يرجع إلى هناك وهكذا .
الشيخ : ذهب لماذا ؟
السائل : دورة في الجيش عندنا .
الشيخ : أه، إيه هذا في حكم المقيم لا شك .
السائل : يتم ؟
الشيخ : يتم ولا بد .
السائل : جزاكم الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك يا أخي .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
2 - سؤال عبر الهاتف : بعض الإخوة من الإمارات ذهب إلى بريطانيا في دورة وهي غير محددة قد يجلس سنة فهل يقصر أم لا ؟ أستمع حفظ
عرض بعض شبهات من كتاب العمدة في إعداد العدة والأولى هي استدلاله بجواز التفجيرات الانتحارية بحديث عائشة في المسخ ثم البعث على النيات ؟
السائل : هو يستدل يعني عندما يسأل يعني كيف ستقومون بتفجيرات .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : جماعة الجهاد
الشيخ : نعم
السائل : لما يقومون بتفجيرات
الشيخ : أه
السائل : ... نقل لهم مثلا هذه تفجيرات قد يموت فيها المسلم مع النصراني مع الطالح مع الصالح مع ... إلى غير ذلك فيستدلون يعني بحديث عائشة إلي هو أن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت في رجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم قلنا يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس، قال نعم فيهم المصّدق والمجبور والمستبيح يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نيتهم .
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
السائل : شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : الله يقويكم .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : ... شيخنا الحمد لله .
الشيخ : كيف صحتك جيدة ؟
السائل : الحمد لله رب العالمين .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : كيفكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : الله يبارك فيكم .
الشيخ : الله ..
السائل : أنا اتصلت قبل المغرب .
الشيخ : والله أخبروني .
السائل : الله يبارك فيكم.
الشيخ : أهلا وسهلا.
السائل : هذا أخ عندنا اسمه عادل المعاودة من إخواننا طلبة العلم ولهم باع في الدعوة هناك .
الشيخ : نعم
السائل : ومتشوق ومتعطش أن يراكم .
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : والسفر بعد غد فإذا كان بالإمكان غدا بعد العشاء مثلا .
الشيخ : والله اليوم خير البر عاجله .
السائل : والله يا شيخنا هو اليوم كأنه مرتبط .
الشيخ : والله بالنسبة لغد نحن مدعوين .
السائل : الظهر يعني ؟
الشيخ : لا، مساء .
السائل : والله إذا كان، إذا كان نرافقكم في الدعوة إذا فيه مجال وإلا .
الشيخ : والله الدعوة أنا مدعو ،فإن دعيت فأهلا وسهلا .
السائل : دعوة ... شيخنا
الشيخ : ولست مفوضا .
السائل : صحيح .
الشيخ : اتصل مع أبو مالك .
السائل : هو إلي منظم الدعوة يعني ؟
الشيخ : لا هو الوسيط .
السائل : والله شيخنا إذا فيها إحراج بلاش يعني
الشيخ : أنا ما أدري
السائل : أي نعم، طيب شيخنا مثلا العصر .
الشيخ : لا لا ما فيه مجال
السائل : ما فيه مجال
الشيخ : وقت العلم ما فيه مجال
السائل : لأنه هو الأخ على أساس غد لأنه بعد غد ماشي
الشيخ : على كل حال أنت فكر في الأمر لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا .
السائل : خير إن شاء الله .
الشيخ : خيرا ترى .
السائل : بعد غد لو كان أجل سفره شيء .
الشيخ : مانستطيع الإرتباط بهذه المسافات البعيدة .
السائل : أيوه لعله خيرا
الشيخ : خيرا ترى .
السائل : بارك الله فيك شيخنا
الشيخ : وفيك بارك إن شاء الله وأهلا ومرحبا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أخي هذا الذي يستدل بهذا الحديث شو مبلغه من العلم ؟
السائل : ... هو من الجماعة الجهاد وجماعة ... .
الشيخ : معليش من الجماعة لكن شو مبلغه من العلم
السائل : والله السبب يعني قصدي بأن اجتمعت هذا اللقاء، هذا الكتاب إلي هو يسمى " العمدة في إعداد العدة " يعني يعتبر كأنه المصدر الرئيسي للجماعات التي كانت في أفغانستان .
الشيخ : طيب
السائل : يعني حتى عندها ... يريدون أن يرجعون إلى مسألة ما في مسلك الجهاد وإلا لازم يقولوا يا الله نرجع إلى كتاب العمدة الآن هؤلاء ... .
عفوا كان بعد إلي حدث بعد ... لبلاد الشرك وبعض رجع إلى كثير من الدول العربية والإسلامية ويحملون معهم هذا الكتاب يعني التقيت بهم في مكة هناك البعض منهم وتناقشنا في كثير من المسائل .
والبعض منهم والله فيه طيبة يا شيخ وقالوا لنا لو فيه فرصة نلتقي مع الشيخ ونعرضوا عليه هذه المسائل يعني بالرغم إنها بعض منها يعني ... وإلا ثلاثة لكن المشكلة يعني نقص العلم وتغير الشبهة يعني، تتبدل يعني بحسب أسلوب الكاتب أو كذا حول ... .
الشيخ : هو هذا السؤال الذي وجهته
السائل : نعم
الشيخ : ما أعتقد أنه جذري شو المشكلة الجذرية أو شو الخلاف الجذري بيننا وبينهم ؟
السائل : الخلاف في الحديث هذا يعني شباب صغار يعني قلة مبلغهم من العلم
الشيخ : أرجوك ما تعيد كلامك ؟ بس جواب سؤالي
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
3 - عرض بعض شبهات من كتاب العمدة في إعداد العدة والأولى هي استدلاله بجواز التفجيرات الانتحارية بحديث عائشة في المسخ ثم البعث على النيات ؟ أستمع حفظ
ما حكم الانتخابات ومن ينتخب ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة، أسألك سؤال لو سمحت.
الشيخ : تفضل.
السائل : شيخ بالنسبة للإنتخابات
الشيخ : نعم
السائل : شو حكم إلي بدو ينتخب مثلا ؟
الشيخ : ينتخب إلي أقل شر .
السائل : يعني مافيش فيها ضرورة لو انتخبنا
الشيخ : ينتخب الأقل شرا .
السائل : أه
الشيخ : لا تحور الكلام
السائل : طيب مش فاهم عليك شيخنا
الشيخ : إيه قلي مش فاهم مش تقلي ما في ضرر
السائل : أه
الشيخ : أه، قول ماني فاهم
السائل : أه ماني فاهم
الشيخ : يعني نازل مسلم ونازل شيوعي
السائل : أهاه
الشيخ : الشيوعي قرايبك
السائل : تمام
الشيخ : الشيوعي من قبيلتك
السائل : نعم
الشيخ : بتنتخبو وبتترك المسلم
السائل : أهاه
الشيخ : هذا لا يجوز
السائل : تمام
الشيخ : لكن فيه مسلمين اثنين نازلين
السائل : أه
الشيخ : واحد صالح وواحد طالح، تختار الطالح لأنه صديقك وهكذا، فهذا لا يجوز .
السائل : يعني ما يجوز الإنتخاب بالمرة يا شيخ ؟
الشيخ : الله يهديك
السائل : مش فاهم عليك شيخنا
الشيخ : مش فاهم شو أسويلك ؟
أحد واحد يفهم علي شو بقول والسلام عليكم .
السائل الأول : فهمت يا شيخنا قصدي هل هذا الإستدلال صحيح ؟ يقل لك مثلا نحن .
الشيخ : الله يهديك.
السائل : أي نعم.
الشيخ : قلي شو الخلاف الجذري بيننا وبين مؤلف الكتاب ؟
السائل : الخلاف في الإمارة والبيعة و.
الشيخ : طيب ... واحدة ما لها علاقة بالأصل.
السائل : نعم
الشيخ : أحكي أسأل أسئلة جذرية
شبهة حول إقامة الحدود وأنها تجوز ولو بغير الرجوع إلى الحاكم العام فما قولكم ؟
الشيخ في كتاب البيعة قال لو اتفقا أناس فيما بينهم على إقامة الحدود قال هو باطل بإجماع الأمة الشيخ علي فهو يرد يقول لا بل يجوز للناس أن يتحاكم إلى رجل واحد للقضاء برضاهم بخلاف قاضي الإمام وتلزمهم أحكامه، قال والدليل حديث ما روى أبو شريح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله هو الحكم فلم تكنى أبا الحكم قال إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم فرضيا علي الفريقان قال ما أحسن هذا فما أكبر ولدك قال شريح قال فأنت أبو شريح )
ويجيب الدليل الآخر يقول قصة تحاكم عمر والأعرابي إلى شريح، قال علي بن الجعد قال أنبأنا شعبة عن سيار عن الشعبي قال " أخذ عمر فرسا من رجل على ... فحمل عليه فغضب فخصمه الرجل فقال عمر اجعل بيني وبينك رجلا فقال الرجل إني أرضى بشريح العراقي وقال شريح أخذته صحيحا سليما فأنت له ضامن حتى ترده صحيحا سليما فكأنه أعجبه فبعثه قاضيا وقال ما استبان لك من كتاب الله فلا تحد عنه فما لم يستبن في كتاب الله فمن السنة فإن لم تجده في السنة فاجتهد رأيك "
يقول يعني ... دليل على أنه جواز التحاكم إلى شخص بدون الرجوع إلى قاضي الدولة .
الشيخ : مشكلة ... مشكلة يعني سطحية التفكير شو كمان عندك أسئلة ؟
شبهة في الاستدلال على جواز الإمارة في غير السفر بحديث الإمارة في السفر فما جوابكم ؟
الشيخ : شو نص الحديث ؟
السائل : لا يحل لثلاثة يكونون بفلاة من الأرض إلا أمروا عليهم أحدهم
الشيخ : إلا أمروا عليهم أحدهم، هاي مشكلة، هل هذا الحديث صحيح ؟
السائل : والله ما أدري .
الشيخ : طيب ماذا تقول في رجل يتبنى مثل هذه الدعوة لا يفرق بين الحديث الصحيح والضعيف ؟
هذا السؤال الثالث، غيره ؟
جعله الطائفة المنصورة هي جماعة المجاهدين والمقاتلين فما ردكم ؟
فيجيب ثلاثة تعليلات يقول الأول استمرارية وبقاء الطائفة المنصورة المقاتلة على الحق حتى نزول عيسى عليه السلام .
والثاني صحة وشرعية الإمارة على هذه الطائفة على لسان نبينا صلى الله عليه وسلم حيث قال فيقول أميرهم .
الثالثة أن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله لهذه الأمة .
وتأمير المسلمين لأحدهم قال ليس خاص بزمن النبي صلى الله عليه وسلم لبقاء هذا الحكم حتى نزول عيسى عليه السلام.
الشيخ : هل يعني هذا المتكلم أن الطائفة المنصورة محصورة في بلد ؟
السائل : هو كأنه يحصرها في الطائفة المقاتلة .
الشيخ : حدت عن الجواب .
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : هيك كلام بدنا نجتهد معها، سؤالي هل هذا القائل يقول إنه الطائفة المنصورة محصورة في بلد ؟
السائل : لا لا يقول بذلك
الشيخ : أه ؟
السائل : لا
الشيخ : طيب، لكن هو يقول أنه الطائفة المنصورة محصورة . نعم .
سائل آخر : ألو
الشيخ : نعم
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
سائل آخر : بعد سيدنا الشيخ
الشيخ : تفضل
سائل آخر : في عندنا ها الحلم بالله إذا في إمكانية ؟
الشيخ : لا والله لست بتفسير الأحلام من العالمين
سائل آخر : طيب ماشي ... .
الشيخ : أهلين . فهمت علي ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذا كانت الطائفة المنصورة ليست محصورة بنص هذه الأحاديث بل على العكس من ذلك في بعضها أنه الأمير سيكون في دمشق يوم ينزل عيسى عليه السلام عند المنارة البيضاء ويقول للمهدي وقد تقدم ليصلي بالناس إماما إيش قال له ؟ أنتم إيش؟
السائل : سيكون أمير ...
الشيخ : تكرمة الله لهذه الأمة، فهذا حديث معروف أنه سيقع في دمشق، هذا في المستقبل لكن الطائفة المنصورة مادام ليس هناك في الحديث بأنها محصورة في إقليم أو في بلد فكيف يستدل بالعام على الخاص ؟ هذا علم ؟ لو كان الأمر كالتالي مثلا فيه طائفة أو هذه الجماعة نفسها موجودة في دمشق أو موجودة في أكناف بيت المقدس يستدل ببعض الأحاديث ونقول والله هذا استدلال سليم ليه ؟ لأنه مذكور أنه هذه الطائفة تكون في دمشق أو في أكناف بيت المقدس .
الحديث الذي جاء في أكناف بيت المقدس غير صحيح فيسقط الإستدلال .
والحديث الذي جاء أن الطائفة المنصورة في دمشق هو في صحيح البخاري ولكن من حديث معاذ موقوفا عليه فممكن أن يستدل به وممكن أن لا يستدل به .
مع ذلك إن استدل به فأين هذه الطائفة المنصورة ها الي تسمى اليوم بجماعة الجهاد ؟ هل هي في دمشق هل هي في أكناف بيت المقدس ؟ الجواب الواقع أن يقول لا .
إذا كيف يسحبون هذه الأدلة ويطبقونها على أنفسهم ؟
ما حكم وضع الخطوط في المسجد لتنظيم الصفوف سواء بالدهن أو القماش ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حال الشيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : مع حضرتك ناصر أبو العلى اتصل من بانكوك من تايلند .
الشيخ : من تايلند ؟
السائل : من تايلند نعم .
الشيخ : ماذا تريد ؟
السائل : أسأل حضرتك بعض الأسئلة بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : آمين .
الشيخ : تفضل
السائل : أولا ما حكم وضع الخطوط لتنظيم الصفوف في المسجد سواء بالبوية أو بالقماش ؟
الشيخ : بدعة عصرية لا تجوز إلا مؤقتا وفي حالة خاصة وهي إذا كان جدار المسجد منحرفا عن القبلة والناس ينحرفون مع انحراف الجدار عن القبلة
السائل : نعم
الشيخ : فلتقويم صفهم توضع هذه الخطوط إلى أن يتمكن أهل المسجد على تقويم الجدار نفسه بطريقة أو بأخرى
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو الجواب عن السؤال الأول
السائل : حفظك الله
الشيخ : وإياك
هل يجوز الصلاة بين العمودين في المسجد إذا اشتد الزحام ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
إبلاغ الشيخ تحيات عيد عباسي .
الشيخ : عليك وعليه السلام ونحن له بالإنتظار
السائل : حفظك الله وبارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
زوجتي طالبة في كلية الشريعة بدمشق وأنا أذهب معها للامتحان فقط وأوصلها إلى قاعة الامتحان فما الحكم ؟
الشيخ : نعم
السائل : وأنا الحقيقة أذهب معها فقط للإمتحان تأديه هناك أوصلها إلى باب القاعة تدخل للإمتحان تؤدي الإمتحان ثم تنصرف ولكن الحقيقة أنا قلبي لا يطمئن لهذا الإختلاط فأرجو من حضرتك جواب شافي في هذا الأمر بارك الله فيك
الشيخ : كونك إنت بتوصلها إلى هناك هل في الداخل لا يوجد اختلاط ؟
السائل : يوجد اختلاط لكن البنات منفصلين عن البنين يعني البنين في جانب والبنات في جانب آخر .
الشيخ : إيه لكن الدخول خليط مليط
السائل : أي الدخول خليط نعم
الشيخ : أه ولا يجوز .
السائل : شكر الله لك أحسن الله إليك
الشيخ : وإليك إن شاء الله
11 - زوجتي طالبة في كلية الشريعة بدمشق وأنا أذهب معها للامتحان فقط وأوصلها إلى قاعة الامتحان فما الحكم ؟ أستمع حفظ
ما صحة ما ينقل عنكم في أن الدراسة في الجامعات المختلطة لا تجوز ؟
الشيخ : صحيح، ألم تسمع الجواب آنفا ؟
السائل : نعم نعم جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : أناآأسف إن كنت أطلت على حضرتك لكن مضطر لأني في تايلند هنا في حاجة للإجابة
الشيخ : خير إن شاء الله وقد أخذت الإجابة .
ما حكم إعطاء الزكاة من أجل صرف طريق للناس ؟
الشيخ : تفضل.
السائل : ما حكم إعطاء الزكاة من أجل رصف طريق للناس في أحد الدول العربية هي في اليمن بالتحديد بعد ... أنه يحتاج إلى مال من الزكاة نرصف طريق تمر فيه الناس وتمر فيه السيارات.
الشيخ : لا لا يجوز الزكاة في مثل هذا العمل، الزكاة منصوص مصارفها في القرآن الكريم ولا يجوز صرفها إلى غير هذه المنصوص عليها .
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : وأسألك الدعاء إن شاء الله تعالى
الشيخ : أرجو لك التوفيق
السائل : حفظك الله أتأذن لي أتصل عليك كل فترة أطمئن عليك وأسألك بعض الأسئلة ؟
الشيخ : في مثل هذا الوقت
السائل : طيب هذا الوقت
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : في الساعة الثانية نعم أنا عندي الثانية عشر وربع بعد منتصف الليل
الشيخ : نعم هذا يختلف من بلد إلى آخر لكن بالنسبة لتوقيتنا هنا في عمان من السابعة إلى التاسعة بإمكانك أن تتصل في كل ليلة .
السائل : بورك فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك الله
السائل : سؤال آخير إن شاء الله
الشيخ : نعم؟
ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل ومستشفيات ومدارس في شرق آسيا لأنهم فقراء جدا مع العلم أن التجار هنا مضطرون إليها ؟
الشيخ : تفضل
السائل : ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل أو مستشفيات أو مدارس للمسلمين في منطقة شرق أسيا وهم فقراء للغاية والفوائد البنكية هنا نحن التجار هنا مضطرين لذلك مضطرين
الشيخ : أولا قبل الجواب على سؤالك أنبهك أنه لا ينبغي لك ولا لغيرك من المسلمين أن يغيروا الألفاظ الشرعية إلى الألفاظ البدعية التي تغير الأحكام الشرعية فتسمون الربا بالفائدة الربا ليست فائدة بل هي ضلالة، هذا التنبيه يجب أن يبقى في ذهنك دائما بحيث أنك تنسخ لفظ الفائدة من لسانك ولا يفلت من لسانك هذا اللفظ وتقيم مقامه لفظة الربا الذي هو اللفظ الشرعي لهذه الفائدة التي يسميها الكفار الذين لا يحرمون ولا يحللون بالفائدة فاتبعناهم نحن اسما وعملا فلا يجوز إذن أن تسمي الربا فائدة هذه ملاحظة وانتظر التتمة .
السائل : طيب .
الشيخ : نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فتح ؟
إذا عرفت هذا أقول الربا التي تسمى بالفائدة هي ثمرة ناتجة من التعامل المحرم ألا وهو .
سائل آخر : أهلا شيخي .
الشيخ : أهلا مرحبا ... ألا وهو إيداع الأموال في البنوك التي تتعامل بالربا فينبغي أن يتذكر المسلمون قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) فليس هناك لمسلم عذر في أن ليس أن يأكل الربا بل ليس له عذر في أن يؤكل الربا غيره، وكل من يودع أمواله في بنك مهما كان اسم هذا البنك فلا يجوز هذا الفعل لأن اللعن التي ذكرها الرسول عليه السلام في الحديث تشمله ولا بد وأعيد على مسامعك مرة أخرى قول نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ( لعن الله أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) لذلك إذا عرفت هذا وذاك عرفت جواب سؤالك أنه لا يجوز إيداع المال في البنك ولا يجوز أيضا إيداعه بقصد نفع فقراء المسلمين أو جماعة من جماعات المسلمين بتلك الربويات، هذا جواب السؤال . لعلك فهمته ؟
الله أكبر
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : معذرة يبدو أن الخط قطع ... .
الشيخ : طيب إلى ماذا فهمت ؟
السائل : فهمت أنا فهمت أني لا يجوز لي أن أقول فوائد بنكية .
الشيخ : حسنا وبعده .
السائل : أقول الربا .
الشيخ : وبعده
السائل : وبعده لم أسمع شيئا.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
سائل آخر : ... .
السائل : أعتذر يا شيخ .
الشيخ : على كل حال ألخص أنا تكلمت طويلا أقول لا يجوز التعامل مع البنوك بأي نية بقصد أن نأخذ الربا ونفيد به طائفة من الأمة لأن الرسول يقول ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه )
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن ننتهي عن محاربة الله ورسوله بتعاطي الربا إما أكلا وإما تأكيلا لعله واضح الكلام ؟
السائل : واضح جدا .
الشيخ : طيب إذا أستودعك الله وإلى اللقاء في ليلة أخرى والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخنا
سائل آخر : أعانكم الله يا أستاذنا .
الشيخ : الله يحفظك .
سائل آخر : كيف أنتم ؟
الشيخ : كيف حالكم ؟
سائل آخر : الله يحفظك ويبارك فيك.
الشيخ : طيبين.
سائل آخر : الله يجزيكم خير.
الشيخ : الله يسلّمك.
سائل آخر : يسلم عليك عبد الله الأثري.
السائل : ... .
سائل آخر : إيه من تركيا
سائل آخر : تركي
سائل آخر : إيه نعم
الشيخ : نعم .
14 - ما حكم وضع الفوائد البنكية لبناء منازل ومستشفيات ومدارس في شرق آسيا لأنهم فقراء جدا مع العلم أن التجار هنا مضطرون إليها ؟ أستمع حفظ
حلفت على شخص أن لا يفعل شيئا ففعل فما علي ؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيفك يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : أخبارك يا شيخ ؟
الشيخ : طيبة إن شاء الله .
إيه شيخ بنسألك السؤال الله يخليك .
إيه أنا ... ما يعمل إيشي
الشيخ : كيف ؟
السائل : حلفت على شخص قلت له .
أه يعني أنا صاحب محل قلت له والله العظيم ما تعمل ها الشغلة
الشيخ : أيوه
السائل : وراح عملها علي صيام ؟
الشيخ : طبعا عليك كفارة إطعام عشرة مساكين قبل الصيام إلا إذا كنت من المساكين .
السائل : نعم، طيب قداش الإطعام شيخ ؟
الشيخ : عشرة مساكين بدك تطعمهم مما تأكل أنت منه .
السائل : أه يعني ما، ما، يعني مقدار قداش من صاع يعني الصاع قد إيش ؟ ... .
الشيخ : ما ما في، ما في صاع إطعام، إطعام. يعني ..
السائل : ... .
الشيخ : اليوم ما بقى عندنا صيعان
السائل : نعم نعم
الشيخ : عايشين هلا في الحضر وليس في البدو.
السائل : ماشي يا شيخ .
الشيخ : تطعم عشرة مساكين مما تأكل .
السائل : هو بالتأكيد هي عشرة مساكين يعني مين يقدم ... للإطعام ؟
الشيخ : لا الإطعام .
السائل : أو إيشي أه، الله يجازيك الخير يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك
السائل : طول عمرك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم يا شيخ.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سائل آخر : ... .
الشيخ : كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه. لحظة شوي .
السائل : نعم
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
رجوع الشيخ إلى الكلام على شبهات كتاب العمدة وبالخصوص على شبهة تخصيص الطائفة المنصورة بالمجاهدين فقط .
نحن نعرف الطائفة المنصورة من آثارها من علومها من دعوتها دعوة الجهاد الآن، كلمة الجهاد، أين هذا الجهاد أين هذه الطائفة التي تجاهد فعلا ليس يعني بالأقلام بل وبالسنان أيضا .
ادعاء وجود هذه الطائفة مكابرة، جحد للواقع ثم معناها أن الذين يدعون هم يدعون ما ليس لهم ... نعم، وعليكم السلام ورحمة الله، أهلا تفضل، فتح ؟ نعم ؟
السائل : فتح فتح
الشيخ : تفضل . فيه أسئلة أخرى عندك ؟
السائل : فيه نعم .
الشيخ : مثل ؟
16 - رجوع الشيخ إلى الكلام على شبهات كتاب العمدة وبالخصوص على شبهة تخصيص الطائفة المنصورة بالمجاهدين فقط . أستمع حفظ
شبهة الجهاد تحت غير إمام واستدلالهم بغزوة مؤتة وتأمير المسلمين لخالد ويقول لو لم نجاهد لشابهنا الشيعة الذين يقولون لا نقاتل إلا عند خروج الرضا فما قولكم ؟
الشيخ : أه.
السائل : يقول عمدة هذه المسألة يعني بالنسبة للرد .يقول هو حديث غزوة مؤتة
سائل آخر : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلين، كيف حالك ؟ أهلا مرحبا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، نعم .
السائل : بيقول حديث غزوة مؤتة حيث أمر الصحابة خالدا عليهم لما قتل أمراءهم وهم في غيبة عن الإمام الأعظم فرضي النبي صلى الله عليه وسلم صنيعهم هذا وحديث عبادة بن الصامت " دعانا للنبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فكان مما أخذ علنا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن ترو كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان "
الشيخ : نعم .
السائل : يقول ونحن نسأل أصحاب هذه الشبهة كيف يقاتل المسلمون في هذه الحالة حيث لا إمام .
كيف تكون العدة وهذه الشبهة يقول من صميم اعتقاد الشيعة لا جهاد في سبيل الله حتى يخرج الرضا من آل محمد .
الشيخ : حتى يخرج إيش ؟
السائل : الرضا
الشيخ : آه .
سائل آخر : من آخر الأئمة.
الشيخ : أي نعم، المهدي المنتظر يعني . طيب غيرو شو فيه ؟
17 - شبهة الجهاد تحت غير إمام واستدلالهم بغزوة مؤتة وتأمير المسلمين لخالد ويقول لو لم نجاهد لشابهنا الشيعة الذين يقولون لا نقاتل إلا عند خروج الرضا فما قولكم ؟ أستمع حفظ
شبهة اعتزال الفرق كلها والكلام على الحديث فما جوابكم ؟
الشيخ : نعم، تفضل .
السائل : يقول اسم الإشارة تلك عائد على مذكور قبله في النص بالألف واللام في الفرق للعهد وتدل على مذكور من قبل معهود في الذهن ولا يصح أن تكون للجنس وإلا دخلت الفرقة الناجية وهذا باطل بالإجماع والوجه الثاني يقول إن الإعتزال مخصص بحديثي الفرقة الناجية والطائفة المنصورة.
الشيخ : نعم، غيره في شيء ؟
السائل : ما أدري .
الشيخ : طيب يكفيك .
سائل آخر : ... .
الشيخ : طيب نرجع للسؤال الأول، تفضل .
السائل : يقول تنبيه رد على شبهة لا جهاد بلا إمام .
الشيخ : وين السؤال الأول ؟
السائل : الحديث يعني الحديث.
الشيخ : صرحت وقلت لك أنه إيش معنى هذا السؤال إلى أسئلة تكون جذرية .
السائل : حديث عائشة .
الشيخ : آه .
الرجوع إلى الشبهة الأولى والتي هي جواز القتل غدرا والانتحار الذي يذهب ضحيته الأبرياء بحديث عائشة المشار إليه في المسخ والبعث على حسب النيات ورد الشيخ على هذه الشبهة وبيان الفهم الصحيح لهذا الحديث .
الشيخ : طيب، كيف يفهمون هذا الحديث ؟ وما علاقة الحديث بأصل السؤال الذي استدلوا له بهذا الحديث ؟ أصل السؤال المستدل له بهذا الحديث ما هو ؟ وهو القتل غدرا، أليس كذلك ؟ وأنه يذهب بهذا القتل ناس أبرياء لا يستحقون هذا القتل . نحن نقول مع كل أسف أن هذا الإستدلال وحده يكفي ليكون رادعا لهؤلاء أن ينفردوا عن علماء المسلمين بتفسير نصوص الرسول عليه السلام وتأويلها تأويلا باطلا .
هذا الحديث يدل مجموع الروايات التي جاءت في صحيح مسلم وفي غيره أن جيشا يوجه إلى هدم الكعبة وفيهم كما جاء في هذا الحديث المستبصر، شو معنى المستبصر ؟ يعني فهمان الغاية من ذهابه مع هذا الجيش، وفيهم عابر السبيل مش عارف شو الغاية لكن كما يقال في بعض البلاد "هات أيدك و امشي" وين رايحين ؟ رايحين يجاهدوا في سبيل الله لكن مو فاهمانين أنه رايحين لهدم بيت الله تبارك وتعالى فهؤلاء يخسف الله عز وجل بهم الأرض ويهلكهم جميعا فالسيدة عائشة استشكلت الأمر وقالت كيف هذا وفيهم كذا وكذا وكذا فأجاب عليه السلام بأنهم يبعثون على نياتهم .
كلمة يبعثون على نياتهم ليس لها علاقة بالغدر والقتل لمن لا يستحق وإنما لها علاقة بالذي ينضم إلى جيش لا يعرف الغاية أنه هذا الجيش قد يمم شطر ارتكاب محرم كبير فهو يبعث على نيته ، فالحديث في واد والمستدل عليه في واد أخر إنما يبعثون على نياتهم فما علاقة القيام بالغدر بالنسبة هذا الحديث ؟
هذا أولا وثانيا هل هو سبيل إقامة الدولة المسلمة بمثل هذه الوسائل التي ابتلي بها كثير ممن يدعون العمل للإسلام والجهاد في سبيل الله تبارك وتعالى هل هكذا فعل الرسول عليه السلام حينما بدأ بإقامة الدولة المسلمة كل مسلم يعرف أن مثل هذه التصرفات لم تقع إلا في العهد المدني أي بعد أن أوجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم فعلا الطائفة المنصورة أوجدهم وعلمهم مما علمه الله ورباهم على عينه وبدأ يجهز هؤلاء لملاقات الكفار ونحن نعلم أن أول معركة قامت بين المسلمين وبين الكافرين لم تقم ابتداء من الرسول عليه السلام وأصحابه وإنما دفاعا عن بلد المسلمين الذي غزي من الكافرين كما هو معروف في السيرة وفي قصة غزوة بدر المعروفة لذلك الجهاد يحتاج إلى مقدمات ومقدمات كثيرة وكثيرة جدا .
19 - الرجوع إلى الشبهة الأولى والتي هي جواز القتل غدرا والانتحار الذي يذهب ضحيته الأبرياء بحديث عائشة المشار إليه في المسخ والبعث على حسب النيات ورد الشيخ على هذه الشبهة وبيان الفهم الصحيح لهذا الحديث . أستمع حفظ
جمع الشيخ لجواب بقية الشبهات السابقة مع الجواب على الشبهة الحالية .
وإذا عرفت هذا التفصيل سقطت أدلتهم كلها التي يسردونها للرد على من ينكر الجهاد من النوع الذي يراد به نقل الدعوة من بلد مسلم إلى بلد كافر .
الذي يراد به مقاتلة من يلينا من الكفار هذا لا بد له من استعداد ولا بد له من تنظيم ولا بد له من كل وسيلة من الوسائل التي فيما يبدو للناس ولا بد ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها أنها من أسباب النصر والغلبة على الكفار .
رد الشيخ على التهمة التي وجهت له وهي أنه لا يرى الجهاد مطلقا و أنه يشترط له الإمامة .
الآن اذكر الشبهات أو الأدلة في زعمهم التي ردوا بها علينا حيث توهموا أننا ننكر الجهاد مطلقا وأنه وأنه نشترط له شرط الإمارة بينما نحن نفرق بين جهاد وجهاد . هات نشوف الأدلة .
السائل : الجهاد بلا إمام .
الشيخ : نعم .
السائل : شبهة متاع لا جهاد بلا إمام إلي هو ... .
الشيخ : والآن قلت، قلنا نحن بجهاد بدون إمام لكن نحن نقول الجهاد الذي مثلا نفترض أنه هناك حكم كافر صراحة .هذا بنص الحديث الذي جاء في سؤالك جائز إلا أن تروا كفرا بواحا . طيب هذا الخروج على هذا الكافر كفرا صريحا ألا يتطلب استعدادا ؟ هذه نقطة فيها خلاف بين مسلم و مسلم ؟ لا، طيب، الآن هم يقولون جماعة الجهاد، أين جماعة الجهاد وأين استعداداتهم التي تمكن لهم من الخروج على الحاكم الكافر كفرا بواحا أين هذا ؟ وأين الخلاف الذي يزعمونه أنه الإمارة واجبة ؟
نحن نقول الجهاد الذي يراد به الخروج هذا لا بد له من إمارة ولكن هذا وحده لا يكفي ألا يتطلب استعدادا معنويا واستعدادا ماديا انطلاقا من قوله تبارك وتعالى (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) هذا الخطاب الآن لا يوجد تحقيقه في أرض إسلامية مع الأسف الشديد . ولذلك نحن نقول لا بد لهذا، فأولئك الذين تسموا بجماعة الجهاد هل قاموا بهذا الواجب ؟
السائل : ما قاموا .
الشيخ : طيب، فإذا هم ينصبون الخلاف ولا خلاف، نحن نقول الجهاد نوعان جهاد هو فرض عين وقد عرفت صورته وجهاد فرض كفائي وقد عرفت صورته .
الجهاد الأول لا يحتاج لا إلى إمارة ولا إلى استعداد يشابه هذا الإستعداد، استعداد الكافر الذي هو أقوى منا ولا يحتاج إلى مثل استعداد الحاكم الذي رأينا منه كفرا بواحا ولكن لا بد من الاستعداد الذي يتمكن منه المسلمون. اليوم مع الأسف الشديد المسلمون لا يستطيعون ... لا يملك الكافر اتخاذ الوسائل ليحول بين المسلمين وبين استعدادهم لهذا الجهاد أعني الجهاد الإيماني، فليس هناك طائفة من المسلمين متكتلين متجمعين على فهم الكتاب والسنة فهما صحيحا وربوا أيضا تربية صحيحة فأعمالهم كلها على ضوء الكتاب والسنة .
في الأمس القريب نحن كنا نتحدث في هذا الموضوع لذلك نحن نقول الآن لو أردنا أن نجاهد في بلد ما، من أين لنا السلاح ؟ هؤلاء الحقيقة جماعة أغرار والمثال قد رأوه في الجهاد الذي دام أكثر من عشر سنين ألا وهو الجهاد الأفغاني . من أين كانوا يأخذون السلاح، هل كان عندهم الإستعداد لإنتاج السلاح محليا أم كانوا يستوردونه من نفس البلاد التي تحارب الدعوة الإسلامية ؟! فكيف يستطيع هؤلاء أن يجاهدوا وليس عندهم مثل هذا الإستعداد ؟ الحقيقة المؤلمة جدا جدا أن المسلمين اليوم كالصبيان أغرار لا يعرفون حجم مسؤولية القيام بجهاد الكفار أو الحكام الذين يعتبرون أنهم يحكمون حكما كافرا صريحا . ما عرفوا حجم هذا الواجب ليعدوا له عدته، يظنون أن المسألة مسألة نجمع مائة شخص، ألف شخص، ألفين شخص ونحمسهم على الجهاد في سبيل الله ثم ليس باستطاعتهم أن يصنعوا إبرة ليرتقوا فتق ثيابهم فضلا أن يصنعوا سلاحا يقاتلون به عدوهم .
أين هذا الإستعداد المأمور به في القرآن من واقع هذه الجماعة أو غيرها ممن رأينا آثارهم يجاهدون ثم تكون العاقبة خسارة للدعوة المسلمة بدأ من جماعة جهيمان في الحرم المكي وتثنية من جماعة تبع مصر " السبوري " ؟
السائل : ... .
الشيخ : البوري، أي نعم ، ثالثا في سوريا خروج الإخوان المسلمين وأخيرا الجزائريون وما يصيبهم الآن من نكسات وإلخ ماذا استفادت الدعوة الإسلامية من هذا الإستعجال في الأمر الذي يحقق حقيقة بعض الأقوال التي نعتبرها من الحكمة بمكان وذلك قول من قال " من استعجل الشيء قبل أوانه ابتلي بحرمانه " هذا الذي يصاب المسلمون به اليوم . طيب غيره أيش عندك ؟ لا إله إلا الله.
21 - رد الشيخ على التهمة التي وجهت له وهي أنه لا يرى الجهاد مطلقا و أنه يشترط له الإمامة . أستمع حفظ
الرد على شبهة الاستدلال بتأمير الصحابة لخالد بن الوليد في غزوة مؤتة بجواز الإمارة من دون الإمام الأعظم .
الشيخ : دليل دليل حتى ننظر
السائل : نعم، الأول يقول عمدة هذه المسألة.
الشيخ : نعم.
السائل : عمدة هذه المسألة هو حديث غزوة مؤتة .
الشيخ : نعم.
السائل : حيث أمّر الصحابة خالدا عليهم لما قتل أمراءهم وهم في غيبة عن النبي الأعظم إلي هو النبي صلى الله عليه وسلم . فرضي النبي ورضي النبي صلى الله عليه وسلم صنيعهم هذا ثم كما قلت يورد التساءل يقول نحن مثلا ... عليه الشبهة كيف يقاتل المسلمون في هذه الحالة حيث لا إمام وكيف تكون العدة طبعا جاوبت عليه هذا السؤال .
الشيخ : نحن جوابنا عن قضية مؤتة هذه أولا هنا الأمير وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم موجود وهو الذي جيش ذلك الجيش وحينما أمّروا عليهم خالدا فذلك اجتهاد منهم مأذون لهم بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو الذي جهز ذلك الجيش وهو مأذون لهم بأن يتصرفوا مثل هذا التصرف لأنهم تجاه عدوهم .
فأشبه هذا الحديث بالجهاد الذي نحن نقول بأنه لا يتطلب استعدادا إذا ما هجم المسلمون في عقر دارهم فهؤلاء خرجوا من عقر دارهم لمجاهدة الكفار ثم طرأ أن مات الأمير فلا بد له من خليفة فلو أرادوا أن يرسلوا إلى الرسول عليه السلام وأن يسألوه وهو الأمير الحق لتأخر الجهاد ولربما غزوا واستئصلت شأفتهم من أعدائهم ، هذه صورة من الصور التي تعالج بقاعدة " الضرورات تبيح المحضورات " فهذا لا يستدل لأنه هذا ضروري نحن نفرض أميرا من عندنا، نفرض أميرا من عندنا . وهذا يذكرني الآن، هذه الجماعة التي يريدون لها أميرا كيف نصبوه أميرا زيدا من الناس ؟ كيف نصبوه أميرا ؟ هل هناك أهل العلم ؟ هل هناك أهل الحل والربط ؟ كيف صار فلان أميرا ؟ قل لي فيما تعلم ؟
السائل : فيما أعلم أنه أن يكون من جماعتهم .
الشيخ : أنا عارف لكن كيف صار هذا الأمير من جماعتهم، من الذي اختاره ؟ العلماء ؟
السائل : لا
الشيخ : أم الرعاء ؟
السائل : الرعاء .
الشيخ : هاي المشكلة هذا كله يؤكد أنهم يستعجلون الأمور ينصب أحدهم أميرا ثم يقول الإمارة لا بد منها فهو مع مخالفته لما ذكرنا من المقدمات يؤمر نفسه ونحن نعلم جميعا أن الإسلام يحرم على المسلم أن يطلب وظيفة ما ينهى المسلم أن يطلب وظيفة ما .
أما أن يؤمر الرجل نفسه ثم يجر الأدلة كلها التي ظاهرها تدل على أنه لا بد من إمارة وفي كل ظرف، هذا والله يعني جهل كما يقال جهل مركب مع الأسف الشديد .
22 - الرد على شبهة الاستدلال بتأمير الصحابة لخالد بن الوليد في غزوة مؤتة بجواز الإمارة من دون الإمام الأعظم . أستمع حفظ
الرد على استدلاله بمعركة عين جالوت وحضور جمع من العلماء والقائد العام وهو سيف الدين قطز الذي نصب نفسه بنفسه قائدا على مصر .
الشيخ : أنا لا أذكر هذه الحادثة، كيف وقعت هل عندك أو عند غيرك تفصيل لها ؟ فيه عندك يا أستاذ محمود، تذكر شيئا ؟
السائل : الذي أذكره
الشيخ : ... هذا متى وقع ؟
السائل : وقع سنة ستمائة وثمان وخمسين هجري
الشيخ : طيب ثم معليش ثم أليس هذا من باب الضرورات تبيح المحضورات . تفضل .
الحلبي : شيخ هنا صار خلع.
الشيخ : إيش
الحلبي : صار هناك خلع وتولية إمامة وهذه مسألة منصوصة في كتب السياسة الشرعية .
الشيخ : أيوه .
الحلبي : أنه خلع المنصور وتسلطن سلطانا
الشيخ : أيوه
الحلبي : فهذه مسالة تختلف والله أعلم ، هم يقولون شيخنا من تولى غصبا
الشيخ : أه
الحلبي : له الولاية .
الشيخ : أه
الحلبي : أما مش يعني فرض نفسه هكذا على الناس، هو خلع ... .
الشيخ : أنا بدي أتصور الحادثة وأربطها بالسؤال، أشوف كيف يفهمونها ؟
الحلبي : أقرأ لك شيخنا ترجمة جزء من ترجمة قطب يعني سطور قليلة ..
الشيخ : معليش بس هذا مربوط بسؤاله ؟
الحلبي : طبعا مربوط لأنه هو بيقول إيش أنه نصب نفسه من أجل جهاد، كلامه، مع أنه الأمر ليس كذلك، هو خلع المنصور وتسلطن مكانه، صار سلطانا . فحينئذ تجب مبايعته .
الشيخ : هو هذا ؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : طيب، هذه العلاقة في مسألة أن من خرج على الخليفة المبايع، من خرج على الخليفة المبايع من المسلمين . هذا الخروج من الناحية الشرعية لا يجوز لكن في سبيل المحافظة على دماء المسلمين لا يخرج على هذا الخارج وإنما ما دام على أحكام الله على شريعة الله ومادام أنه يرفع راية الجهاد في سبيل الله، فالمسلمون عليهم أن يطيعون . فما علاقة هذا بما سبق من الكلام ؟ هذا أيضا يدل أن الجماعة يعني حواشين حطابين يجمعون من هنا وهنا أمورا يظنون أنها لهم أدلة وليست لهم بأدلة بل هي شبهات لهم. غيره؟
23 - الرد على استدلاله بمعركة عين جالوت وحضور جمع من العلماء والقائد العام وهو سيف الدين قطز الذي نصب نفسه بنفسه قائدا على مصر . أستمع حفظ
الرد على اعتراضه على الشيخ علي حسن وأنه يجوز التحاكم إلى شخص ما واستدلاله على ذلك بقصة أبي شريح .
الشيخ : وقف عندك شوي
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي قبل ما الإنسان يستدل بقضية يجب تصورها تصورا جيدا، هل الموضوع في التحاكم إلى شخص معين في حالة وجود أشخاص في العراء في الصحراء ليس هناك حاكم وليس هناك نظام قائم أم البحث يدور مع وجود حاكم ونظام قائم ؟ تفضل
أم البحث يدور حول مع وجود نظام قائم وحاكم يحكم لا أقول الأن بما أنزل الله لأنه الواقع فيه حكم خليط اليوم لكن في حاكم يحكم، بعضه موافق للشرع وبعضه مخالف للشرع . فنحن نتساءل الآن هل نقطة الخلاف بين هؤلاء وبين الأخ الذي أشرت إليه هو أنه يجوز إقامة شخص يقيم الحدود تحت نظام ذلك الحكم وبدون إذن من هذا الحاكم أم دون وجود مثل هذا الحاكم ؟ هل هنا فيه تفصيل لهذه المسألة ؟ الجواب لا
السائل : لا
الشيخ : طيب، إذا نحن نتساءل ما علاقة هذا الدليل بما إذا كان هناك حاكم يحكم حكمه نقول مخالف للشرع في كثير من أحكامه، فلو أن رجلا نصب نفسه ليحكم بين الناس من عند نفسه كما قلنا آنفا بالنسبة لأمير الجماعة المزعومة نصب نفسه وبدأ يطبق الأحكام الشرعية . هذا الحاكم الذي هو فرد من أفراد شعبه ماذا سيفعل مع هذا الإنسان هل يفسح له المجال ليقيم الحدود الشرعية ؟
السائل : لا .
الشيخ : طبعا لا، إذا الموضوع ليس في هذه الصورة التي نحن الآن نتحدث عنها، إقامة فرد يحكم ويطبق الحدود الشرعية تحت نظام حاكم متسلط متجبر و صفه بما شئت لكن نحن نعلم بالضرورة أنه لا يتمكن من إقامة الحدود الشرعية و ... نرى للأسف يعني أوضح من أن نتحدث. لو رأيت رجلا يسب الله ورسوله، ما تستطيع أن تضربه بعصا في يدك لأن الحاكم لا ينتصر للحكم الشرعي هنا ولا يدافع عن الأحكام الشرعية فما بالك رجلا قتل مسلما عامدا متعمدا ويأتي هذا الذي نصب للحكم فيأخذه ويقتله .ماذا سيفعل به ؟ ستزداد الفتنة . أنا أظن وهذا الرجل الذي يرد عليه موجود والحمد لله وبإمكانه أن يبين ما عنده مما ذكرت أو مما لم أذكره .
فيه عندك شيء ؟
الحلبي : الحمد لله ... الخبر اليقين ... .
الشيخ : بارك الله فيك .
الحلبي : الله يحفظكم ... .
الشيخ : هذول الجماعة يا أخي ما فيه عندهم علم ما بيفصلوا بين حالة وحالة . لو كان هناك جماعة كما قلت آنفا في العراء وليس هناك سلطان وليس هناك حاكم، هنا يرد حكم أبي الحكم هذا الذي كني بهذه الكنية لأنه مطاع في قومه مطاع في قومه ليس هناك إذا ما حكم بحكم ما من يعارضه ومن يترتب من وراء حكمه فتنة وفساد في الأرض كبير .
والقواعد الشرعية تعلمنا أن المسلم في بعض الأحيان يضطر لمخالفة الحكم الشرعي من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى ... .
24 - الرد على اعتراضه على الشيخ علي حسن وأنه يجوز التحاكم إلى شخص ما واستدلاله على ذلك بقصة أبي شريح . أستمع حفظ
مداخلة للشيخ علي حسن بذكر كلام نفيس للإمام الآجري في كتابه الشريعة .
الشيخ : إيه ؟
الحلبي : في الشريعة للأجري
الشيخ : الشريعة
السائل : إلي ما ناظرناه رقمه ماهو موجود
سائل آخر : ... منطقة هنا ... الشيخ بس جوى عشان ... .
الحلبي : ... ما يأتي إلا بخير .
الشيخ : ممكن بها الزاية هاي يمين أو يسارا ... رئيس الشرطة ينفذ الحكم الذي يأتيه من الحاكم ... إنما هو منفذ ولذلك فالخلط بين الأحكام هي مصيبة كبرى .
أبو الحكم هذا، هل كان في عهد الرسول يقضي بين الناس دون أن يأمره الرسول عليه السلام بأن يحكم بين الناس وأن ينفذ ما يحكم بين الناس ؟ الجواب لا . إذن ليس لهذا الحديث علاقة بالموضوع أبدا ... معك شيء ؟ تفضل .
الحلبي : الإمام الأجري في كتاب الشريعة يروي بسنده عن عمر بن يزيد قال سمعت الحسن أيام يزيد بن المهلب يقول وقد أتاه رهط أيام يزيد بن المهلب فتنة كانت ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فأمرهم أن يلزموا بيوتهم ويغلقوا عليهم أبوابهم ثم قال " والله لو أن الناس إذا ابتلوا من قبل سلطانهم صبروا ما لبثوا أن يرفع الله عز وجل ذلك عنهم وذلك أنهم يفزعون إلى السيف فيوكلون إليه و والله ما جاؤوا بيوم خير قط "
الشيخ : صحيح هذا هو ... .
السائل : وتلى قوله تعالى (( وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون ))
الشيخ : الله أكبر . إيه هذا إنكار صريح للخروج على الحكام الله أكبر ، طيب غيره
ذكر قصة عمر مع الأعرابي وشريح واستدلاله به وبيان الشيخ لوجه الحق فيها .
الشيخ : أيوه .
السائل : نتلوه عليك ؟
الشيخ : تفضل بنسمع .
السائل : قال علي بن الجعد أنبأنا شعبة عن سيار.
الشيخ : عن؟
السائل : عن سيّار
الشيخ : سيار نعم
السائل : عن الشعبي قال " أخذ عمر فرسا من رجل على ... فحمى عليه فغضب فخاصمه الرجل فقال عمر اجعل بيني وبينك رجلا فقال الرجل إني أرضى بشريح العراقي فقال شريح أخذته صحيحا سليما فأنت له ضامن حتى ترده صحيحا سليما قال فكأنه أعجبه فبعثه قاضيا وقال ما استبان لك من كتاب الله فلا تسأل عنه فإن لم يستبن في كتاب الله فمن السنة فإن لم تجده في السنة فاجتهدا رأيك "
الشيخ : إيه هذا نحن نقول به، هذا يعني أمير المؤمنين عمر بن الخطاب طلب منه أن يحكم فرءاه مصيبا في حكمه فوجده أهلا أن يكون قاضيا فولاه القضاء، أي شيء في هذا ؟ هل هناك من يقول لا يجوز القضاء في الإسلام ؟ لا يجوز أن ينصب الإنسان نفسه قاضيا وتحت حكم حاكم ظالم جائر مبير مسلم عادل مهما كان شأنه لا يتمكن من أن يقيم حدود الله إلا بإذن من هذا الحاكم وإلا كان حكمه فتنة على الناس كما قلنا آنفا . هذا استدلال في غير محله كشأن أدلتهم كلها والله المستعان .
رجوع الشيخ لبيان حديث " و اعتزل الفرق كلها " و المفهوم الصحيح للفرقة الناجية .
الشيخ : أه، وكن مع الفرقة الناجية أليس كذلك ؟ طيب يعود الكلام في الفرقة الناجية كما قلنا في الطائفة المنصورة، هل الفرقة الناجية محصورة بجماعة الجهاد ؟
السائل : لا
الشيخ : فإذن ؟ إيش فيه هذا دليل ؟ نحن نفهم الحديث أن المسألة حينما قال عليه السلام في ذاك الحديث ( دع الفرق كلها ) ما دام أنه ليس هناك إمام يجمع المسلمين تحت رايته ويريد كل شخص من هذه الفرق أن ينصب نفسه أميرا كما هو واقع المسلمين اليوم وكما قال الشاعر
" وكل يدعي وصلا بليلى *** وليلى لا تقر لهم بذاك " أنت تعلم أنه هناك جماعات وكل جماعة لها إيش ؟ أمير وكل جماعة لها أمير وكل جماعة تضرب على وتيرة واحدة . كل واحد بيقول لا بد من إمارة طيب، صار فيه عندنا إمارة هنا، إمارة هنا، إمارة هنا، ما واجب المسلم الذي هو من الفرقة الناجية بدلالة حديث حذيفة هذا ؟ ما واجبه ؟ يقول لك ( دع الفرق كلها ) أي لا تتعصب لطائفة لفرقة دون فرقة ولو أن تعض على جذع شجرة . القضية قضية أنه لا تكن عضوا في إمارة من إمارات كثيرة لأن هذه الإمارات ستتطاحن إلا إذا وجد إمام يحكم المسلمين جميعا ويجمعهم تحت راية واحدة فأنت يجب أن تكون معه وإلا فدع الفرق كلها.
فنحن ما نقول أنه لا يكون من الفرقة الناجية، لا يكن لنفترض أنه هناك فرقة ناجية فرضية هذه لكنها أساءت فهما كما هو الواقع الآن بالنسبة لهذه الإمارات، أساءت فهما أنه لا بد من إمارة فنصب أحدهم أميرا ولو نظرت إلى عقيدته لوجدتها عقيدة سلفية، لو نظرت إلى منطلقه في حياته لوجدته على الكتاب والسنة لكن شذ وأخطأ في هذه المسألة خطأ فكريا وعمليا .
فكريا قال لا بد من إمارة ولو تعددت الإمارات، عمليا نصب نفسه أو نصبه رعاء الناس وليس علماء المسلمين نصبوه رئيسا وأميرا فكان أميرا . هذه الإمارات هي محور حديث حذيفة لا تكن مع طائفة مع فرقة من هذه الفرق مادام ليس هناك إمام يجمعهم، حديث عظيم جدا وهو ضد ما يدعون دلالته لصالحهم . غيره؟
الرد على قوله إن الإماراة لا يجوز تعددها في الجهاد وأما خارج ذلك فلاباس به .
الشيخ : من هو ؟
السائل : هذا صاحب الكتاب
الشيخ : أيوه، يحرم
السائل : يحرم يقول في الجهاد أنت تتعدد يعني الإمارات والجماعات لأنها تثير فتنة وخصومات بينما يبيح التعدد هذا يقول لا بأس به في خارج الجهاد .
الشيخ : إيه هو هذا أنا أقول إمارة إذا المقصود بها تنظيم وضع للمسلمين سواء كان وضعا دينيا أو كان وضعا دنيويا رئاسة يعني فهذه الرئاسة لا بد منها . مكتبة صغيرة مثل هذه المكتبة لا بد ما يكون فيها مسؤول لكن البحث المهم هو للإمارة الكبرى التي يترتب من وراءها مبايعته وإطاعته في المنشط والمكره ولو جلد ظهرك وأخذ مالك إلخ .
هذا ليس لهؤلاء إطلاقا بينما هم يجرون هذه الأحكام التي قالها الرسول عليه السلام بالنسبة للحاكم المسلم الفرد الذي يجب مبايعته إذا هؤلاء المتأمرين الذين أمروا أنفسهم على الفرقة التي هم عليها . غيره إيش عندك ؟
الرد على شبهتهم في معرفة ضابط وجود الجهاد هل هو في المدة أم العدد .
الشيخ : نحن ما فيه عندنا سنين عندنا تهيأ الجماعة المسلمة للقيام بواجب ما، للقيام بواجب ما نحن الآن نضرب مثلا سهلا سمحا لفهم القضية . ترى الأمر بالمعروف فقط أيسر وإلا الجهاد في سبيل الله أيهما أيسر ؟
السائل : الأمر.
الشيخ : هاه ؟
السائل : الأمر بالمعروف .
الشيخ : الأمر بالمعروف والأمر بالمعروف له ثلاث مراتب كما هو معلوم .( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ) هذا تغيير المنكر بيده هل يستطيعه المسلمون في بلد من البلاد الإسلامية، هل يستطيعون القيام به ؟
كيف يستطيعون الجهاد يا جماعة ؟
فمتى الآن يرد السؤال الذي أنت أوردته بالنسبة للجهاد، متى يتمكن المسلمون من الأمر بالمعروف من المرتبة العليا والأولى ؟ هذا لا يسأل هذا السؤال لأنه هذا يتعلق بوضع المسلمين من حيث قوة إيمانهم وصبرهم و وعلمهم و و إلخ .
هذا الأمر موكول إلى الله تبارك وتعالى، كل ما يمكن أن يقال من أجل وضع تلك الحدود كم سنة نحتاج ؟
نقول هذا أمره إلى الله لكن نحن علينا أن نمشي في حدود ما أمر الله عز وجل ونحن لا نعتقد أن النصر يستحقه المسلمون باستعداداتهم المادية والمعنوية إنما النصر بيد الله تبارك وتعالى، حينما نصر الله المسلمين في غزوة بدر وخذلهم في ابتداء الأمر في غزوة حنين ماكان هناك إلا علة واحدة في غزوة حنين هو إعجابهم بكثرتهم كما هو مذكور في القرآن الكريم .
لكن بعد ذلك الله عز وجل امتن عليهم ونصرهم مع أنهم في الحادثة الأولى حيث انهزموا كان أكثر عددا من عددهم في غزوة بدر التي نصرهم الله تبارك وتعالى فنحن علينا أن نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على رب الأرباب أما متى نصر الله ؟ (( حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجي من نشاء )) النصر من عند الله، لا يمكن أن يوضع له حد وزمن إطلاقا . الأمور الشرعية ليست كالأمور المادية، نحن نسمع اليوم من بعض الدول الكبرى أنهم يضعون مثلا ميزانية خمس سنوات لمعالجة مرض ما أو مشكلة عارضة ما ثم بعد هذه السنوات بيغيروا البرنامج الأمور المادية يمكن تنظيمها إلى حد كبير وإخضاعها لإرادة الحكام، أما الأمور المعنوية هذه دقيقة ودقيقة جدا ولذلك فمن الخطأ إيراد مثل هذا السؤال . متى يكون العدد ؟ نحن لسنا مسؤولين على العدد نحن مسؤولين أن يستمر المسلمون في القيام بواجبهم وحينما يعلم الله عز وجل من هؤلاء أنهم يستحقون نصر الله ييسر لهم السبل التي لا تخطر في بالهم سلوكا لأن الله عز وجل ينصر من يشاء والله المستعان . نعم.
مداخلة لعلي حسن بسؤال : هل النقص في التربية سبب للهزيمة كما ذكره الشيخ في قصة حنين ؟
الشيخ : أي نعم
الحلبي : هل من الممكن أن نقول كقاعدة بأن النقص في التربية سبب للهزيمة بدلالة هذه الآية ؟
الشيخ : بلا شك
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : لا شك هذا فيه عبرة لأنه نحن نعتقد أن الصحابة قد ربوا
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : لكن من زاوية واحدة، أعجبوا فكان ذلك سببا لهزيمتهم
الحلبي : الله أكبر
الشيخ : فأين المسلمون اليوم من قيامهم بكل ما يجب عليهم ؟ لو درسنا ترجمة أفراد من أي جماعة التي تأمر عليها أميرا أنا على مثل يقين لوجدناهم ليسوا مسلمين لا أقول مؤمنين ليسوا مسلمين يعني ليسوا سالكين على الإسلام إلا ما شاء الله وقليل ما هم !! مع ذلك هم هؤلاء الجماعة يريدون أن يقيموا دولة إسلام ويريدون أن يجاهدوا الكفار والحكام الذين ظهر منهم الكفر الصراح . ليس هذا بالمستطاع .
أنا بهذه المناسبة أذكر وبعض إخواننا يذكرون هذا مني جيدا، فأنا معجب بكلمة قالها رجل جاهلي لصاحبه يدل على أنه كان مفكرا سليم التفكير وهي القصيدة المعروفة لامرئ القيس :
" بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا لاحقينا بقيصرا
فقلت له لا تبكي عينك إنما *** نحاول ملكا أو نموت فنعذرا " هذا الشطر الأخير من البيت هو الذي يعجبني، هو يحاول ملكا نحن نحاول إقامة حكم إسلامي، كيف ؟ علينا أن نمشي في الطريق في حدود استطاعتنا فإما أن نصل إلى إقامة الحكم وإما أن نكون معذورين، أما وضع قيود وشروط وعدد يجب أن يتوفر هذا كله ضرب في حديد بارد لا قيمة له .
السائل : طيب شيخنا تسمح باستفسار
قلتم شيخنا أنهم لا يستطيعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد فلا يستطيعون الجهاد من باب أولى ولكنهم يقولون أنه لهذا الغرض نحن نخرج على الحكام لكي نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر فما قولكم ؟
السائل : قلت قبل قليل أن هؤلاء ما يستطيعون حتى الأمر بالمعروف، تغيير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وقلت لا يستطيعون هذا فكيف يريدون الجهاد ؟ هم من هذا المنطلق نحن لعمل هذا الشيء نريد أن نقاتل هؤلاء الحكام الذين إذا حاولنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضربونا وتحاكموا إلى غير ما أنزل الله.
الشيخ : نعم
السائل : فيريدون أن يضربوا هذا الحكم حتى يولوا من يحكم بظنهم من يحكم بالله حتى يبدؤوا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهل من تفصيل الشيخ
الشيخ : ... إذا كنت معنا بأن الأمر بالمعروف أهون من الجهاد فهل نجحوا بالأمر بالمعروف
السائل : لا طبعا
الشيخ : هل ينجحون بالجهاد ؟
السائل : بالتأكيد لا
الشيخ : إذن ؟ ثم جربوا جربوا يعني منطقهم العقل تبعهم ما ساعدهم إلى معالجة الموضوع بمثل هذا المنطق يعني أنا أقول أحيانا أنت مثلا عندك من القوة والنشاط بأن ترفع خمسين كيلومتر على ظهرك أو يدك إلخ، تريد أن ترفع مائة كيلومتر هل هذا عقل ؟
السائل : لا طبعا
الشيخ : هل هذا نتيجته الهلاك والإنهزام وإلا، أم هو النهوض والنشاط والقوة ؟ لا شك أن هذا سيكون عاقبة أمره خسرا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟ وعليكم السلام ورحمة الله، أهلا وسهلا تفضل، فتح ؟ أشعل الضوء .
السائل : طيب فيه شيء آخر.
الشيخ : أقول كم سنة مضى على هؤلاء الذين جربوا منطقهم المنحرف عن العقل والشرع في آن واحد، كم سنة مضى عليهم ؟
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا مرحبا.
سائل آخر : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلا نعم . أهلا مرحبا كيف حالك ؟ الله يحفظك . فيه كراسي وإلا مافيه ؟
السائل : فيه
الشيخ : يلا . وعليكم السلام ورحمة الله . نعم، كم سنة مضى فيما تقدر ؟
سائل آخر : ما ... عدد ما لكن فترة طويلة
الشيخ : يعني ؟ سنة ؟ أه قل ؟ يعني قل العدد الأقل ؟
السائل : ما عندي العدد حتى أقدره
الشيخ : المهم، الظواهر لا تبشر بخير لأن الأمر يحتاج إلى اتخاذ الأسباب الشرعية والكونية لا هذه ولا هذه قد اتخذوها، ومبين المكتوب من عنوانه، فقامت جماعات كثيرة في مختلف البلاد الإسلامية وثاروا مثل هذه الثورات ثم رجعوا بخفي حنين بل ولا بخفي حنين .
31 - قلتم شيخنا أنهم لا يستطيعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد فلا يستطيعون الجهاد من باب أولى ولكنهم يقولون أنه لهذا الغرض نحن نخرج على الحكام لكي نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر فما قولكم ؟ أستمع حفظ
يقولون أنكم قد أفتيتم من قبل بعض الإخوة كان يريد السفر إلى السويد لتعلم الكمبيوتر فأفتيتموه بالمنع ومع ذلك تمثلون لضعف المسلمين وعدم قدرتهم على الجهاد بأنهم لا يستطيعون تصنيع أي شيء بأنفسهم فكيف توجهون هذا التناقض ؟
الشيخ : إلى ؟
السائل : السويد
الشيخ : السويد
السائل : نعم
الشيخ : إيه
السائل : إلى دراسة علم الكمبيوتر وكيف استخدام المعامل وقد اخبرتهم بالمفاسد قد اخبرتهم بالمفاسد وكان معي فضيلة الشيخ أبو مالك فأخبرته بمفاسد ال، وكان يشكو هو قال وأذهب من الجامعة إلى المسجد وإلى الغرفة التي أسكن فيها . فأنت قلت ما يجوز لك ذلك وفي نفس الوقت الآن و ... قلت هم يريدون الجهاد ولا يملكون حتى إبرة يعرفون كيف يصنعوها محلة لخياطة رقع ثيابهم . فهم يقولون الشيخ يقول لا يجوز الخروج حتى نخرج خارج البلاد نتعلم حتى نعرف نصنع بأنفسنا وكذلك يقول عندما نستشهد بالجهاد وكذا يقول ولا نملك نحن الأسلحة فكيف نوفق بهذا ... في نظرهم ؟
الشيخ : ماذا فعل الرسول عليه السلام ؟ ماذا فعل الرسول ؟ كون الرسول هو القدوة أصبحت هذه العقيدة منسوخة عمليا من أذهان المسلمين . الرسول صلى الله عليه وسلم ما انتصر على فارس والروم الذين كانوا هم يومئذ أشبه ما يكون بأمريكا وروسيا قبل انهزامها كانوا هما الدولتان العظيمتان المسيطرتان على العالم المعروف يومئذ ثم نشأت الطائفة المسلمة بقيادة الرسول عليه الصلاة و السلام فهل نصر الرسول صلى الله عليه وسلم بالسلاح المادي كأساس أم السلاح المعنوي ؟
السائل : السلاح المعنوي
الشيخ : المعنوي، هذا لا ينافي استعمال السلاح المادي في حدود الإمكانية لكن الأصل في السلاح المعنوي.
الآن هم يعكسون الموضوع يقولون مثلا كما نقلت أنه الشيخ يقول ما بيجوز الذهاب إلى بلاد الكفر ليتعلموا مثلا العلوم التي تساعدهم للإستعداد المادي، هذا مفهوم تماما . لماذا يقول الشيخ هذا ؟ ألا يعلمون أن الشرع لا يريد بالمسلمين أن يورطوا في مفاسد خلقية وربما مفاسد عقدية وفكرية هم يعلمون هذه الحقيقة إذا هم يريدون كما يصرح بعض الدعاة الإسلاميين اليوم أن الغاية أن يحققوا أن الغاية تبرر الوسيلة .
أي لنكون أقوياء مادة يجب أن نكون كالأوروبيين إستعدادا ماديا، لا هذا مش وارد وأنا في اعتقادي لا يمكن للمسلمين وللدولة الإسلامية حينما تقوم قائمتها ونرجو أن يكون ذلك قريبا لا يمكن أن تكون هذه الدولة من حيث الإستعدادات المادية كالكفار لأن الكفار متفرغون لهذا الجانب من الإستعداد المادي بخلاف المسلمين حاكما ومحكومين ليسوا متفرغين للإستعداد المادي بل هم متوجهون للإستعداد المعنوي قبل الإستعداد المادي ولذلك هؤلاء المشار إليهم من بعض الدعاة . تفضل ... يريدون أن يأخذوا سَنن اليهود، سَنن الكفار وهذا طبعا لا يجوز لأن الكفار دمغهم الله عز وجل وطبعهم في قوله في القرآن الكريم (( يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون )) المسلمون يجب أن يكون وضعهم على العكس تماما إلا ما شاء بقدر تطبيق قوله تعالى (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) قوة مادية لكن القوة الأساسية هي المعنوية الإيمانية ولذلك هذا الإيراد الذي نقلته عن الجماعة أيضا يدلنا على انحرافهم عن الفقه الإسلامي الصحيح فنحن إذا قلنا مثلا لا يجوز للمسلمات أن يدخلن الجامعات المختلطة لأنه فيه فساد في تعريض للبنات وللشباب للفتنة .
سيقال لنا من أين نأتي بالممرضات وبالطبيبات إلخ ؟ هذا يقال فعلا .
نقول في بعض الأمثال " لكل ساقطة في الحي لاقطة " ليس كل النساء ولا الشباب المسلم والمسلمات، ليس كل فرد من أفراد هؤلاء عنده استعداد لتطبيق الأحكام الشرعية بكاملها . فإذا قال قائل كما سمعتم آنفا أن ذلك الشخص الذي تكلم من تايلند وسأل عن الربا ما الربا إذا قلنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) هل كل المسلمون يستجيبون لهذا الأمر ؟ الجواب لا إلا القليل منهم، هذا مع أنه فيه نص صريح ( لعن الله أكل الربا وموكله ) وليس هناك نص صريح يفهمه عامة الناس كما يفهمون هذا النص الصريح المتعلق بالربا، ليس هناك نص صريح في تحريم الإختلاط وبخاصة إذا كان مؤولا لتحصيل علم من العلوم الكفائية فإذًا أنا لا أتصور كل المسلمين والمسلمات راح يخضعوا لهذا الحكم الشرعي، إذن وجود طبيبات هذا كمثال سيتحقق بقيام الأفراد المنحرفين مش ضروري نحن نكون كبش الفداء، بيجوز هذا المنحرف قد يصاب كلا أو جزءا في شرفه في عرضه ومع ذلك في النهاية ستكون طبيبة وتعالج النساء المسلمات بدل ما يعالجهن الطبيب من الرجال .
إذن الغاية لا تبرر الوسيلة والشبهة التي ألقيتها آنفا تنطلق من هذه القاعدة اليهودية .
السائل : نقلتها شيخي
الشيخ : أه؟
السائل : نقلتها أنا عنهم.
الشيخ : جزاك الله خير.
السائل : وإياك شيخ.
32 - يقولون أنكم قد أفتيتم من قبل بعض الإخوة كان يريد السفر إلى السويد لتعلم الكمبيوتر فأفتيتموه بالمنع ومع ذلك تمثلون لضعف المسلمين وعدم قدرتهم على الجهاد بأنهم لا يستطيعون تصنيع أي شيء بأنفسهم فكيف توجهون هذا التناقض ؟ أستمع حفظ
يقول صاحب كتاب العمدة السابق أن العلة في إمارة السفر و الإمارة متساوية وهي منصوص عليها فلم المنع ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : استدلاله قياس إمارة جماعة إمارة السفر
الشيخ : أيوه
السائل : يقول هو قياس صحيح و العلة المشترك فيقول البحث الآن هو في ما العلة في إمارة السفر ؟ يقول والحق أن العلة ثابتة بالنص في نفس الحديث ولكنها مستقاة ... .
الشيخ : ما هي العلة المنصوص عليها في الحديث الصحيح ؟
السائل : العلة إلي هي، في نهاية البحث متاعه بأن العدد ليس ... .
الشيخ : أسألك ماهي العلة المنصوص عليها في الحديث بدعواهم ؟
السائل : بدعواه هو أنه العدد وليس
الشيخ : قل لي قل لي وين العلة في الحديث ؟
الحلبي : إن كنتم ثلاث
السائل : إن كنتم ثلاث في. سيأتي به الآن
الشيخ : لا ما أعتقد نعم
السائل : يقول قال لتعدد الأوصاف المترتب عليه الحكم في الحديث فيجب تحديد أي هذه الأوصاف