متفرقات للألباني-153
كلام الشيخ على الانتفاضة في فلسطين.
الشيخ : و الأمر واضح جدا مع ذلك الدول العربية لا تحرك ساكنا و لا تنصر الشعب الأفغاني و لو بكلمة إلى آخره فما بالك مع الفرق الشديد بين الأفغان من حيث كان يأتيهم مدد لا بأس به و بين فلسطين المحاطة بحراس من نفس المسلمين . نعم
السائل : حراس مخلصين و أشداء
الشيخ : الله أكبر كيف يرجى يعني لهذه الإنتفاضة فائدة فضلا أن نقول كيف يرجى لها نصر على اليهود فالأمر مستحيل و لذلك نحن فعلا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة بسبب هذه الحركة و أنا أعتقد أنها ليست نابعة من الشعب و إنما من تحريكات هذا رأيي في الموضوع و الله أعلم و الله المستعان .
السائل : حراس مخلصين و أشداء
الشيخ : الله أكبر كيف يرجى يعني لهذه الإنتفاضة فائدة فضلا أن نقول كيف يرجى لها نصر على اليهود فالأمر مستحيل و لذلك نحن فعلا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة بسبب هذه الحركة و أنا أعتقد أنها ليست نابعة من الشعب و إنما من تحريكات هذا رأيي في الموضوع و الله أعلم و الله المستعان .
نرجوا من الشيخ نصيحة للمجاهدين في أفغنستان الذين كونوا حكومة من ضمنها شيعيان؟
السائل : شيخ هل لك كلمة للمجهادين الأفغان و هم الآن قد شكلوا حكومة مؤقتة
الشيخ : إي نعم
السائل : و سمعنا أن في هذه الحكومة وزيرين شيعيين
الشيخ : أه
السائل : أحدهما ملقب بآية الله آسفي يعني رتبة دينية عالية تعتبر هل لك كلمة نصيحة لهم في هذا الموضوع
الشيخ : ما كنا نسمع بهذا الإسم
السائل : هو ليس طبعا موالى للخميني أنما هو قد يكون
الشيخ : فيه شيعة في الأفغان ؟
السائل : فيه حوالي سبعة في المئة
الشيخ : سبعة في المئة
السائل : سبعة في المئة شيعة و حوالي مليونان سني في الأراضي الإيرانية حاليا من السنة المهاجرين
الشيخ : و الله نحن على كل حال نرى أن القضية أعقد من هذه الصورة لما كنا نقرأ و نسمع و لا نزال أن هناك أحزاب عديدة من أهل السنة أنفسهم و هذه التحزبات هي ضعفٌ في هذه الأمة أو في هذا الشعب ، ففيهم مثلا بعض الرؤوس الصوفيين و من المذهبيين الجامدين المقلّدين و فيهم حزبيين الإخوان المسلمين و فيهم و فيهم و الآن نفاجئ بهذا الخبر أن أحد أعضاء الحكومة الجديدة ... .
السائل : عضوان
الشيخ : ... من الشيعة فأنا أعتقد أن الأمر لا يبشر بخير حينما لا تكون الحكومة قائمة على أعضاء أولا مخلصين للإسلام و ثانيا متّحدين مشربا و مذهبا لأن الإختلاف و التنازع قرين الفشل كما هو نص القرآن الكريم فإذا لم يقف الأمر عند الحدود التي ذكرناها آنفا من صوفية و حنفية متعصبة و نحو ذلك و حزبية عمياء بل انضم إلى ذلك عضوين من الشيعة فهذا لا يبشر بخير لكن في الوقت نفسه أقول إن شاهد يرى ما لا يرى الغائب قد يمكن أن يضطر هؤلاء القائمون على الجهاد الأفغاني أن يختاروا عضوا من غير مذهبهم السني من الشيعة دفعا لفتنة قد تقوم فيما بعد فيما لو لم يفعلوا ذلك أنا أقول هذا تحفّظا و احتياطا لأن أهل مكة أدري بشعابها و صاحب الدار أدرى بما فيها فإن كان الدافع إلى هذا الإختيار إلى ما أشرت إليه آنفا فيكون ذلك ماشيا على قاعدة من قواعد الشريعة و هي دفع المفسدة الكبرى بالصغرة أما إن كان ذلك من باب المسايرة و المداهنة فهناك يكمن الشر و أرجو أن تكون الأولى دون الأخرى و نصيحتي على كل حال لهذه الجماعة القائمة على الجهاد أن يتكتلوا على الإسلام الصحيح المستقى من كتاب الله و من حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و أن لا يتنازعوا فيفشلوا و تذهب ريحهم هذا ما عندي ... إي تفضلوا شو عم تستنوا تفضلوا .
الشيخ : إي نعم
السائل : و سمعنا أن في هذه الحكومة وزيرين شيعيين
الشيخ : أه
السائل : أحدهما ملقب بآية الله آسفي يعني رتبة دينية عالية تعتبر هل لك كلمة نصيحة لهم في هذا الموضوع
الشيخ : ما كنا نسمع بهذا الإسم
السائل : هو ليس طبعا موالى للخميني أنما هو قد يكون
الشيخ : فيه شيعة في الأفغان ؟
السائل : فيه حوالي سبعة في المئة
الشيخ : سبعة في المئة
السائل : سبعة في المئة شيعة و حوالي مليونان سني في الأراضي الإيرانية حاليا من السنة المهاجرين
الشيخ : و الله نحن على كل حال نرى أن القضية أعقد من هذه الصورة لما كنا نقرأ و نسمع و لا نزال أن هناك أحزاب عديدة من أهل السنة أنفسهم و هذه التحزبات هي ضعفٌ في هذه الأمة أو في هذا الشعب ، ففيهم مثلا بعض الرؤوس الصوفيين و من المذهبيين الجامدين المقلّدين و فيهم حزبيين الإخوان المسلمين و فيهم و فيهم و الآن نفاجئ بهذا الخبر أن أحد أعضاء الحكومة الجديدة ... .
السائل : عضوان
الشيخ : ... من الشيعة فأنا أعتقد أن الأمر لا يبشر بخير حينما لا تكون الحكومة قائمة على أعضاء أولا مخلصين للإسلام و ثانيا متّحدين مشربا و مذهبا لأن الإختلاف و التنازع قرين الفشل كما هو نص القرآن الكريم فإذا لم يقف الأمر عند الحدود التي ذكرناها آنفا من صوفية و حنفية متعصبة و نحو ذلك و حزبية عمياء بل انضم إلى ذلك عضوين من الشيعة فهذا لا يبشر بخير لكن في الوقت نفسه أقول إن شاهد يرى ما لا يرى الغائب قد يمكن أن يضطر هؤلاء القائمون على الجهاد الأفغاني أن يختاروا عضوا من غير مذهبهم السني من الشيعة دفعا لفتنة قد تقوم فيما بعد فيما لو لم يفعلوا ذلك أنا أقول هذا تحفّظا و احتياطا لأن أهل مكة أدري بشعابها و صاحب الدار أدرى بما فيها فإن كان الدافع إلى هذا الإختيار إلى ما أشرت إليه آنفا فيكون ذلك ماشيا على قاعدة من قواعد الشريعة و هي دفع المفسدة الكبرى بالصغرة أما إن كان ذلك من باب المسايرة و المداهنة فهناك يكمن الشر و أرجو أن تكون الأولى دون الأخرى و نصيحتي على كل حال لهذه الجماعة القائمة على الجهاد أن يتكتلوا على الإسلام الصحيح المستقى من كتاب الله و من حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و أن لا يتنازعوا فيفشلوا و تذهب ريحهم هذا ما عندي ... إي تفضلوا شو عم تستنوا تفضلوا .
ذكر قصة جرت لرجل متدين غني لأهل دمشق مع رجل أرميني ( نصراني).
الشيخ : رجل في دمشق الظاهر أنه متدين و هو تاجر كبير و عنده بردات لحفظ اللحوم و الخضروات جاءه ذات يوم رجل أرمني هذول طائفة من النصارى الذين كانوا هاجروا إلى سوريا من روسيا يعرفون بالأرمن من سكان أرمينيا يعني ... قال له عندي لحوم ... أريد أن تتدخرها عندك إلى أجل و أعطيك ما تريد و هو باعتباره مسلما أولا و ملتزما بدينه و أحكام شريعته ثانيا مجرد أن سمع باسم خنزير قف شعر بدنه لكن هناك ما يطمعه بذاك العرض السخي فصار عنده مناقشة بين عقله و بين نفسه الأمارة بالسوء ثم تغلب العقل الديني عن النفس الأمارة قال لابد أن أسأل أهل العلم فذهب إلى مفتي الديار السورية و عرض عليه القصة و يريد الجواب منه يجوز أو لا يجوز قال له اكتب سؤالك فكتب السؤال و قدمه لحضرة المفتي و هذا مفتي مفتي سورية مش مفتي ناحية أو قضاء ، مفتي سورية كلها قال له بعد أسبوع تأتي تأخذ الجواب ما شاء الله معركة تحتاج إلى استعداد أسبوع من الزمان و ليتها نجحت جاءه بعد أسبوع قال و الله لسى ما تهيأ الجواب هكذا ثلاث مشاوير كل مشوار أسبوع يتحمل الأسبوع ثالث طرق الباب ما أحد رد عليه تجرّأ و فتح الباب و إذ و جد المفتي الأكبر كابي هيك على طاولة و مستغرق في النوم عمل حركة ... فاق المفتي سلام عليكم و عليكم السلام وجدنالك الجواب يبشره يعني بعد ثلاث أسابيع وجد الجواب أعطاه الجواب ، جزاكم الله خير خرج من الديوان تبع المفتي إلى الصحن وقف هيك يقرأ ما فهم أنه حلال أو حرام ادخار لحم الخنزير حرام أو حلال ما فهم يقرأ من أول للأخير من أخير إلى الأول عنده موظف سائق سيارة هو من إخواننا السلفيين في دمشق اسمه صلاح الجزائري قال له يا صلاح شوف هذه الفتوى أنا ما أفهم و إلا هي ما تفهم ، أخذ صاحبنا صلاح يقرأ القصة هي هي ما يفهم حلال أو حرام احتاروا ، صاحبنا قال له تعال أخذك عند رجال ما هو مفتي هو سعاتي لكن هو راح يفهمك الموضوع و الله أنا في الدكان كالعادة السلام عليكم و عليكم السلام حكوا لنا القصة و هذه الفتوى و نحن ما فهمنا حلال أو حرام قرأتها أنا قلت لهم الحق معكم لأن الشيخ مو فهمان حلال أو حرام فاقد الشيء لا يعطيه
السائل : مثل في المسألة قولان
الشيخ : شو مساوي المفتي الأعظم الله أكبر نقل نقول عن بعض كتب الفقه ما هي طبعا صريحة في موضوع المسألة لكن إيه لها أمثلة مثلا نقل الخمر على دابة المسلم هل يجوز أو لا يجوز و مثل ما قال صاحبنا في المسألة قولان جاء في كتاب كذا لو أن ذميا استأجر مسلما على أن يحمل له الخمر على دابته قال فلان لا يجوز و يحرم عليه الأجر و قال فلان يجوز و يطيب له الأجر و هكذا جاء في كتاب كذا و كذا إذا استأجر الذّمي مسلما على أن يبني له كنيسة هل يجوز و يحل له الأجر أم لا كمان نقول متضاربة و الغريب بالنسبة لعامة الناس مثل صحابنا هذول إنه ناقلين نقول عن كتب غريبة بأسماءها بيقول لك مثلا تفضل استريح كل نصيبك ليكون نعمل صيام طبي مثل ما صفي الشاهد ناقل من كتب غريبة الأسماء جاء في الولواجية كذا و كذا جاء في البزازية كذا و كذا هي نقول متعارضة و مع الأسف الشديد مع تعارض النقول التي نقلها حضرة المفتي ما بيلخص بحيث إن بيعطي رأيه الشخصي لهذا السائل و إنما يختم الفتوى بقوله و مما تقدم يعرف جواب السؤال ... جواب السؤال ما أعطي جواب لا ليه ما دام في المسألة قولان ما بيقدر هو يجتهد لأن الإجتهاد ممنوع عندهم واجبهم إنهم ينقلوا النص و بس و بهذه الطريقة لا يمكن أبدا أن يعطوه جواب عن هذه المسألة أما أنا رأيي أن السؤال خطأ .
السائل : مثل في المسألة قولان
الشيخ : شو مساوي المفتي الأعظم الله أكبر نقل نقول عن بعض كتب الفقه ما هي طبعا صريحة في موضوع المسألة لكن إيه لها أمثلة مثلا نقل الخمر على دابة المسلم هل يجوز أو لا يجوز و مثل ما قال صاحبنا في المسألة قولان جاء في كتاب كذا لو أن ذميا استأجر مسلما على أن يحمل له الخمر على دابته قال فلان لا يجوز و يحرم عليه الأجر و قال فلان يجوز و يطيب له الأجر و هكذا جاء في كتاب كذا و كذا إذا استأجر الذّمي مسلما على أن يبني له كنيسة هل يجوز و يحل له الأجر أم لا كمان نقول متضاربة و الغريب بالنسبة لعامة الناس مثل صحابنا هذول إنه ناقلين نقول عن كتب غريبة بأسماءها بيقول لك مثلا تفضل استريح كل نصيبك ليكون نعمل صيام طبي مثل ما صفي الشاهد ناقل من كتب غريبة الأسماء جاء في الولواجية كذا و كذا جاء في البزازية كذا و كذا هي نقول متعارضة و مع الأسف الشديد مع تعارض النقول التي نقلها حضرة المفتي ما بيلخص بحيث إن بيعطي رأيه الشخصي لهذا السائل و إنما يختم الفتوى بقوله و مما تقدم يعرف جواب السؤال ... جواب السؤال ما أعطي جواب لا ليه ما دام في المسألة قولان ما بيقدر هو يجتهد لأن الإجتهاد ممنوع عندهم واجبهم إنهم ينقلوا النص و بس و بهذه الطريقة لا يمكن أبدا أن يعطوه جواب عن هذه المسألة أما أنا رأيي أن السؤال خطأ .
ما هي أفضل الأماكن في التعليم هل هي المساجد أم المدارس؟
الشيخ : السؤال خطأ لأنه نابع من عرف طارئ مسجد و مدرسة ترى كيف كان الأمر الأول في عهد السلف الأطهر المساجد هي المدارس لذلك لو كان يصح توجيه مثل هذا السؤال فلا أقل من أن نقول لا ، شتان بين مسجد و بين مدرسة ، المسجد أبدع من المدرسة لكن أنا أقول السؤال خطأ في أصله لأننا يجب أن نحقق المثل السائر التاريخ يعيد نفسه يجب أن نرجع نحن في آخر الزمان إلى ما كان عليه أول الزمان أمور التعبدية هكذا ينبغي فالمساجد الآن عبارة عن مثل كنائس و لا تشبيه المساجد مثل الكنائس من حيث الواقع من حيث كونها تحت إشراف وزارات لا تقوم بشريعة الله عز و جل حقا المساجد فقط إيش صلي هذه الصلاة و سكر الباب بينما هذه المساجد يجب أن تكون فيها مدارس مختلفة كما كان الأمر في الزمن الأول أنا على أني من جيل العصر الحاضر أدركت في المسجد الأموي عندنا في دمشق هنا حلقة تعلم الحديث هنا حلقة النحو هنا حلقة الفقه الحنفي و الشافعي و إلى آخره فالمسجد عامر بالتدريس و التعليم و التاريخ يذكر حتى علم الفلك كان يدرس في بعض العصور التي مضت في المساجد فإذا فلا ينبغي أن نقرر مثل هذا السؤال توجيها بل علينا أن ننسفه نسفا و أن نقول " ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أمضى من العصا " شو جاب المدرسة إلى المسجد المدارس هذه تليق ممن لا مساجد عندهم أما من كان عندهم مساجد فهي للصلوات و العبادات و هي مساجد لتعليم العلم و هنا حكمة هذه المدارس التي تكون في المساجد تكون متقيدة بتعليم ما ينفع و ليس بتعليم ما يضر أي حينئذ لا يدرس علم الإقتصاد في المسجد و فيه التعامل بالربا و الحسابات الدقيقة و ما يتعلق بذلك و يكون جعل المدرسة في المسجد سببا ماديا لا شعوريا إلى إبعاد المسلمين عن دراسة ما لا يجوز لأن هذا مسجد في المدارس اليوم تدرس فيها كما يقولون الفنون إيش الجميلة يدرس فيها الغناء و الموسيقى وآلات الطرب و نحو ذلك و التمثيل و الغناء و و وإلى آخره لذلك أقول لا سواء المسجد هو الذي يقدم على المدرسة ثم المسجد حينما يسلك المسلمون طريق سلفهم الصالح ينقلب المسجد إلى خير من مدرسة لا أقول إلى مدرسة إنما إلى خير من مدرسة و لذلك فعليكم بعمارة المساجد تغنيكم عن المدارس .
السائل : طيب شيخ لو دمجنا فصول دراسية بالمسجد و أصبحت الفصول يعني محيطة بالمسجد كما فعل الأتراك ... فأيش رأيك شيخ بهذا الأمر ؟
الشيخ : و الله هذا يختلف عندي عن مدارس لكن أيضا أرى الأفضل أن تكون في المسجد حتى يتمكن الإستفادة من هذه الدروس غير النظاميين في الدروس يعني حينما تصبح المدارس لها أبواب خاصة و لو في المسجد جزاك الله خيرا ، عامة المصلين لا يشهدون درسا لا في الحديث و لا في الفقه و لا في أي علم من العلوم النافعة إلا إذا انتظموا رسميين إن هذول طلاب في المدرسة الفلانية ففي جعل مدارس عبارة عن غرف حول المسجد فهذا موجود عندنا في دمشق بكثرة أذكر على سبيل المثال مدرسة تسمى بإسم غريب عندنا في دمشق في محلة اسمها القيمارية مدرسة القطاط يعني مدرسة القطط يقولون أن كان هناك وقف خاص لإطعام و هذا طبعا مما يفخر به الكتاب المعاصرون اليوم و هذا الفخر و إن كان يحق لنا به لكن هم يتظاهرون به أمام الكفار يعني هذولة إن المدنية من عندنا مش من عندكم الرفق بالحيوان وصل عندنا يعني إلى مرتبة فوق الخيال لكن مع المنطق المعقول و الشرع المنقول كان عندنا في دمشق مروج موقوفة لرعاية الخيل وقف من عنده خيل يجي يرعى بلاش و من ذلك المدرسة هذه اسمها مدرسة القطاط يعني القطط الشاهد عبارة عن مسجد طبعا إلى القبلة و هذا الجانب الشرقي و الغربي غرف هذه الغرف عبارة عن مدارس يعني غرف مدارس كذلك عندنا مسجد السلطان سليم هذا في دمشق عند المستشفى إلي بيسموه الوطني و كان يسمونه قديما بمستشفى الغرباء أيضا يوجد هناك على الطرفين غرف كثيرة جدا و على الطريقة التركية كل غرفة عليها قبة صغيرة من فوق إي نعم أنا لا أرى أبدا هذا الفصل بين المسجد و المدرسة لأن أولا على طريقتنا التي تقول " و كل خير في اتباع من سلف *** و كل شر في ابتداع من خلف " و ثانيا فيه تقليل للخير لما تكون الحلقات المنظمة الدروس المنظمة التي نريد أن نجعلها في غرف يغلق أبوابها على طلبة محصورين معدودين هذه الدروس حينما تجعل في المسجد طريقة تصير أش فائدة تتعدى هؤلاء الطلاب و هذا في الواقع كما بدأت الإشارة إليه أنه أنا أدركت في المسجد الأموي عديد من الحلقات التي كان طلاب العلم يقصدونها و إن كان في بعض هذه الحلقات أشياء نحن ننتكرها في مثل إجتماعهم على الذكر غير مشروع و على إنشاد الأناشيد التي يسمونها بالأناشيد الدينية و التطريب بها و التمايل هكذا يمينا و يسارا لكن الفائدة بلا شك إذا كانت الدروس طليقة غير مقيدة بالمدارس الفائدة أعم و أشمل لكن مع الأسف الشديد يغلب على المسلمين التقليد و ليس فقط للآباء و الأجداد من المسلمين ، التقليد حتى للغربيين فهو مصداق قوله عليه السلام ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب -أو- دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) فى رواية في صحيح الترمذي ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) سبحان الله يعني هذا التقليد الـأعمى واضح تماما .
بالأمس القريب كنت أتحدث مع أبي عبد الله حول الفجرة القتلة هذولة التي كتبت عنهم الجرائد أنه حكموا عليهم بالإعدام كاتبين يعني إلي عرض هؤلاء و ما فعلوا و أن المحكمة قررت شنق أربعة منهم ما بيذكروا الشرع إطلاقا ما بيذكروا غير أن هؤلاء أخلوا بشرف الإنسانية ما يعرفون قيمة الإنسانية كذا كلام لو قاله كافر أو قاله مؤمن سواء ... إن لما يكتب هذا الكلام يا ترى شو هويته مسلم أو كافر آية (( و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )) لا يتعرضون لذكرها نعم
السائل : كاتبين في الأخير و عين الله ... .
الشيخ : كيف
السائل : كاتبين في الأخير و عين الله ... .
الشيخ : ههه هذه مين كتبها نحن نحكي على الحكام إلي بيصدر هذه الأحكام أنهم لا يستندون لشريعة الله عز و جل و بعدين القتل بطريقة الشنق هذه وسيلة غير مشروعة أبدا في الإسلام و خلاف قوله عليه السلام ( لا قود إلا بالسيف ) لا قود إلا بالسيف يعني لا قصاص إلا بالسيف هذه هي القاعدة لكن إذا كان أحد القتلة الفجرة قتل بريئا بطريقة خاصة مثلا فهو يقتل بمثلها قلت في الأمس القريب رجل يقتل آخر خنقا فيخنق آخر يقتل شخصا بطريق الرضخ الرأس بالحجارة كما فعل اليهودي في زمن رسول عليه السلام مع تلك الجارية حيث قتلها رضخا بالحجارة ثم ولى فأدركها بعض الناس و فيها رمق من الحياة فسألولها قالت فلان اليهودي لا بدك تشتغل بالميزان لا مو تكت هيك كت الكلاب بدون حساب ... عندك وجع رأس بيقول لك لا يجوز
السائل : إذا كان عنده ضعط عالي
الشيخ : لا ، يقول معه صداع فإذا ... .
السائل : طيب شيخ لو دمجنا فصول دراسية بالمسجد و أصبحت الفصول يعني محيطة بالمسجد كما فعل الأتراك ... فأيش رأيك شيخ بهذا الأمر ؟
الشيخ : و الله هذا يختلف عندي عن مدارس لكن أيضا أرى الأفضل أن تكون في المسجد حتى يتمكن الإستفادة من هذه الدروس غير النظاميين في الدروس يعني حينما تصبح المدارس لها أبواب خاصة و لو في المسجد جزاك الله خيرا ، عامة المصلين لا يشهدون درسا لا في الحديث و لا في الفقه و لا في أي علم من العلوم النافعة إلا إذا انتظموا رسميين إن هذول طلاب في المدرسة الفلانية ففي جعل مدارس عبارة عن غرف حول المسجد فهذا موجود عندنا في دمشق بكثرة أذكر على سبيل المثال مدرسة تسمى بإسم غريب عندنا في دمشق في محلة اسمها القيمارية مدرسة القطاط يعني مدرسة القطط يقولون أن كان هناك وقف خاص لإطعام و هذا طبعا مما يفخر به الكتاب المعاصرون اليوم و هذا الفخر و إن كان يحق لنا به لكن هم يتظاهرون به أمام الكفار يعني هذولة إن المدنية من عندنا مش من عندكم الرفق بالحيوان وصل عندنا يعني إلى مرتبة فوق الخيال لكن مع المنطق المعقول و الشرع المنقول كان عندنا في دمشق مروج موقوفة لرعاية الخيل وقف من عنده خيل يجي يرعى بلاش و من ذلك المدرسة هذه اسمها مدرسة القطاط يعني القطط الشاهد عبارة عن مسجد طبعا إلى القبلة و هذا الجانب الشرقي و الغربي غرف هذه الغرف عبارة عن مدارس يعني غرف مدارس كذلك عندنا مسجد السلطان سليم هذا في دمشق عند المستشفى إلي بيسموه الوطني و كان يسمونه قديما بمستشفى الغرباء أيضا يوجد هناك على الطرفين غرف كثيرة جدا و على الطريقة التركية كل غرفة عليها قبة صغيرة من فوق إي نعم أنا لا أرى أبدا هذا الفصل بين المسجد و المدرسة لأن أولا على طريقتنا التي تقول " و كل خير في اتباع من سلف *** و كل شر في ابتداع من خلف " و ثانيا فيه تقليل للخير لما تكون الحلقات المنظمة الدروس المنظمة التي نريد أن نجعلها في غرف يغلق أبوابها على طلبة محصورين معدودين هذه الدروس حينما تجعل في المسجد طريقة تصير أش فائدة تتعدى هؤلاء الطلاب و هذا في الواقع كما بدأت الإشارة إليه أنه أنا أدركت في المسجد الأموي عديد من الحلقات التي كان طلاب العلم يقصدونها و إن كان في بعض هذه الحلقات أشياء نحن ننتكرها في مثل إجتماعهم على الذكر غير مشروع و على إنشاد الأناشيد التي يسمونها بالأناشيد الدينية و التطريب بها و التمايل هكذا يمينا و يسارا لكن الفائدة بلا شك إذا كانت الدروس طليقة غير مقيدة بالمدارس الفائدة أعم و أشمل لكن مع الأسف الشديد يغلب على المسلمين التقليد و ليس فقط للآباء و الأجداد من المسلمين ، التقليد حتى للغربيين فهو مصداق قوله عليه السلام ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب -أو- دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) فى رواية في صحيح الترمذي ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) سبحان الله يعني هذا التقليد الـأعمى واضح تماما .
بالأمس القريب كنت أتحدث مع أبي عبد الله حول الفجرة القتلة هذولة التي كتبت عنهم الجرائد أنه حكموا عليهم بالإعدام كاتبين يعني إلي عرض هؤلاء و ما فعلوا و أن المحكمة قررت شنق أربعة منهم ما بيذكروا الشرع إطلاقا ما بيذكروا غير أن هؤلاء أخلوا بشرف الإنسانية ما يعرفون قيمة الإنسانية كذا كلام لو قاله كافر أو قاله مؤمن سواء ... إن لما يكتب هذا الكلام يا ترى شو هويته مسلم أو كافر آية (( و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )) لا يتعرضون لذكرها نعم
السائل : كاتبين في الأخير و عين الله ... .
الشيخ : كيف
السائل : كاتبين في الأخير و عين الله ... .
الشيخ : ههه هذه مين كتبها نحن نحكي على الحكام إلي بيصدر هذه الأحكام أنهم لا يستندون لشريعة الله عز و جل و بعدين القتل بطريقة الشنق هذه وسيلة غير مشروعة أبدا في الإسلام و خلاف قوله عليه السلام ( لا قود إلا بالسيف ) لا قود إلا بالسيف يعني لا قصاص إلا بالسيف هذه هي القاعدة لكن إذا كان أحد القتلة الفجرة قتل بريئا بطريقة خاصة مثلا فهو يقتل بمثلها قلت في الأمس القريب رجل يقتل آخر خنقا فيخنق آخر يقتل شخصا بطريق الرضخ الرأس بالحجارة كما فعل اليهودي في زمن رسول عليه السلام مع تلك الجارية حيث قتلها رضخا بالحجارة ثم ولى فأدركها بعض الناس و فيها رمق من الحياة فسألولها قالت فلان اليهودي لا بدك تشتغل بالميزان لا مو تكت هيك كت الكلاب بدون حساب ... عندك وجع رأس بيقول لك لا يجوز
السائل : إذا كان عنده ضعط عالي
الشيخ : لا ، يقول معه صداع فإذا ... .
ما حكم طلب الرقية للغير ؟
الشيخ : ليس لنفسها وإنما لوليدها
السائل : يعني إذا قلنا مثلا لأبي ليلى إرق لنا إبني حسين
الشيخ : أي نعم ما فيها شيء هذه، الإسترقاء هو طلب الرقية من الغير لمن ؟ لنفسه
أبو ليلى : أما نفس المريض يقول له ارقني هذه هي فيها مشكلة
الشيخ : هذا هو هذا معناه
السائل : أما إذا تطوع الراقي ما فيها شيء
الشيخ : هذا هو السنة
السائل : يعني إذا قلنا مثلا لأبي ليلى إرق لنا إبني حسين
الشيخ : أي نعم ما فيها شيء هذه، الإسترقاء هو طلب الرقية من الغير لمن ؟ لنفسه
أبو ليلى : أما نفس المريض يقول له ارقني هذه هي فيها مشكلة
الشيخ : هذا هو هذا معناه
السائل : أما إذا تطوع الراقي ما فيها شيء
الشيخ : هذا هو السنة
سئل الشيخ عن عبد الرحمن عبد الصمد أبي يوسف كي يتكلم على بعض مواقفه ؟
السائل : نسأل الشيخ السؤال الطويل إذا أمكن على موضوع أبو يوسف إذا أمكن تضعوه في شريط نسمع خبر كافي لأن هذا نريد أن نضعه في كتيب عن أبي يوسف إن شاء الله
الشيخ : نعم
السائل : فهل لك يا شيخ إن شاء الله تحضرون لنا شريط ؟
الشيخ : لو كان ناديتني بكنيتي كان ذلك أحب من أن تناديني بشيخ في نفسي أبا عبد الرحمن
السائل : أبو عبد الرحمن .
الشيخ : يا أبا عبد الرحمن ، والله ما فيه عندي يعني شيء يحضرني الآن عن أخينا عبد الرحمن عبد الصمد أبي يوسف رحمه الله ما عندي شيء فيما أظن يستحق أن يسجّل نحن تعرّفنا عليه و هو في حلب و كان بطبيعة الحال يحضر دروسي الشهرية التي كنت أتردد إلى حلب من أجلها كان لي نظام مسافر من دمشق إلى بعض البلاد الشمالية كحماة و حمص و حلب و إدلب و اللاذقية ، كان مركز الدعوة بعد دمشق هي حلب نفسها فكان أبو يوسف رحمه الله يعني حريصا كل الحرص على أن يحضر هذه الدروس و في اعتقادي من هناك تشرب الدعوة السلفية ثم عين إماما في بعض القرى البعيدة عن حلب و هناك بدأ ينشر السنة و كالعادة قامة الغوغاء ضده أنه كل ما جاءهم بسنة فلسان حالهم و قد يكون ذلك لسان بعضهم ما سمعنا بهذا في أبائنا الأولين و كانت تصير بسبب ذلك بعض المشاغبات ضده حتى يكون نتيجة الأمر أن يوصلوا أمره إلى المخابرات فترسل المخابرات خلفه فتستجوبه و تستنطقه و المخابرات هناك بلا شك ما بيهمهم دعوة سلفية أو دعوة خلفية و لكن إنما يهمهم أنه لا يصير هناك شوشرات و فتن تزعجهم هم يعني ثم هم يجهلون وراء هذه الفتن لعل ورائها فتن ضد الدولة و لذلك هم يحاولون في كثير من الأحيان أن يسكتوا هذه الأصوات التي تنادي بالدعوة السلفية إرضاء للجمهور و إلا كثير منهم في قرارة أنفسهم كانوا يعترفون بأن هذه الدعوة نحن نؤيدها و و إلى آخره و بطبيعة الحال وقع معنا ذلك مرارا و تكرارا و من أهمها أنني لما بدأت بنقل الدعوة إلى إدلب و هي بلدة كبيرة غرب حلب تبعد عنها نحو ستين كيلومتر فلما بدأت بالتردد عليها قام بعض المشايخ هناك و المفتين بإثارة الشغب حولنا وكان من عاقبة ذلك أن أرسلوا إلى مفتي الجمهورية السورية و هو يومئذ أبو اليسر عابدين فأرسلوا إليه إحتجاجات بأن هذا الرجل يعني يأتي إلى بلدتنا
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، و هو يثير ... و وزير الداخلية بطبيعة الحال بعث لي ورقة بضروروة مقابلته في ساعة معينة في يوم معين فذهبت إليه فبدأ يتحدث أنه أنت فيه عندك نشاط في التطواف في البلاد الشمالية في الدعوة و من الجملة إدلب ، و أنت هناك تثير مشاكل أنا أضرب لك مثال على الذي يفعلونه مع الدعاة و أنا منهم قال لي وزير الداخلية أنا عندي طلب من المفتي و هذا مما يضحك الثكلى كما يقال طالب المفتي من وزير الداخلية أن تنزع عني الكسوة العلمية هو يتوهم أني شيخ من المشايخ صاحب عمامة كالبرج وجبة كالخرج هذا زي أهل العلم هناك هو متصورنا هكذا و أنا هناك كما تروني هاهنا ما فيه زي خاص يعني أنه نرى الأزياء لأهل العلم هذه من البدع الدخيلة في الإسلام فضحكت أنا لما سمعت بيقول نزع الكسوة العلمية قلت له أي كسوة هذه كسوة التي تراني فيها و طالب نفيي إلى الحسكة و الحسكة بلدة في الصحراء الشمالية الشرقية متصلة بحدود العراق هذا يعني هذا معاقبة لي حتى ما تصير الفتن بيقول هذا الوزير طبعا نحن ما راح نفذ طلبات المفتي مع أن المفتي له مكانته في الدولة يعني مكانة رسمية و إلخ لأنني في الحقيقة أعتقد أن دعوتك يعني هي دعوة حق هو هكذا بيقول هنا الشاهد لكن نحن وظيفتنا هنا الشاهد ، وظيفتنا أن نحافظ على الأمن و ما يصير فيه قلاقل و لذلك نحن ... فقط إنك ما تتردد على تلك البلدة و إلا فنحن دعوتك ما ننكرها أبدا لأنها دعوة الكتاب و السنة دعوةكل مسلم كلام معسول جيد المهم هكذا تقريبا كانوا يفعلون مع أبو يوسف الظاهر والله أعلم أنا ما سمعته منه أن المضايقات هذه التي كان يصاب بها في سبيل دعوته هي التي حملته على الهجر إلى الكويت ثم لحق به فيما ما بلغني صهره و الآن أنا أسأل عنه تعرفه ؟
سائل آخر : موجود صهره نعم هناك في الكويت
الشيخ : في الكويت هل كان ملازما لعمه هذا ؟
السائل : لازمه في أوقات لكنه الآن يسكن بعيدا عنه و لا يلازمه إلا إذا حضر إلى الديوانية في الحي الذي هو فيه أو يزوره كل أسبوع في بيته .
الشييخ : أنا نسيت اسمه تحفظ اسمه هذا الرجل
السائل : إبراهيم
الشيخ : هذا هو ملازم ملتزم
السائل : نعم ملتزم
الشيخ : ملتحي
السائل : مثقف و ملتحي إلتحاء
الشيخ : الحمد لله الذي أردت أن أقوله أن أخونا أبو يوسف رحمه الله كان يعني من أنبغ الإخوان هناك وأحرصهم على العلم الصحيح لكن كنا نلاحظ عنه أو فيه ما أدري لعل الأيام و الظروف صقلته كنا نلاحظ فيه شيء من الحدة أهو كذلك
السائل : قال لنا ذلك
الشيخ : هههه كيف يعني
السائل : قال لنا ذلك يعني و ضرب مثالا على حدته أنه رأى يوما أحد الناس الذين يدخنون الدخان فأذكر أنه قال إني أخذت منه السجارة و وضعتها على جسده
الشيخ : ههه هذه الحدة يعني تنفع أحيانا لكنها تضر غالبا و ظهر واحد غيره كان مثيلا في حدته ودفاعا عن نفسه وضع حديثا نسبه إلى نبيه فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحدة تعتري خيار أمتي "
الحضور : هههههه
الشيخ : " الحدة تعتري خيار أمتي " أي نعم و إلا أنا أشهد لله عز و جل أنه من أخلص ما رأيت من إخواننا يعني أحب على الدعوة حريص يعني على الدعوة
السائل : والله لمسنا هذا ليس في مثال و إنما أمثلة طيلة عشر سنوات
سائل آخر : سوري شيخنا هو
الشيخ : لا هو فلسطيني رحمه الله وغفر لنا وله
الشيخ : نعم
السائل : فهل لك يا شيخ إن شاء الله تحضرون لنا شريط ؟
الشيخ : لو كان ناديتني بكنيتي كان ذلك أحب من أن تناديني بشيخ في نفسي أبا عبد الرحمن
السائل : أبو عبد الرحمن .
الشيخ : يا أبا عبد الرحمن ، والله ما فيه عندي يعني شيء يحضرني الآن عن أخينا عبد الرحمن عبد الصمد أبي يوسف رحمه الله ما عندي شيء فيما أظن يستحق أن يسجّل نحن تعرّفنا عليه و هو في حلب و كان بطبيعة الحال يحضر دروسي الشهرية التي كنت أتردد إلى حلب من أجلها كان لي نظام مسافر من دمشق إلى بعض البلاد الشمالية كحماة و حمص و حلب و إدلب و اللاذقية ، كان مركز الدعوة بعد دمشق هي حلب نفسها فكان أبو يوسف رحمه الله يعني حريصا كل الحرص على أن يحضر هذه الدروس و في اعتقادي من هناك تشرب الدعوة السلفية ثم عين إماما في بعض القرى البعيدة عن حلب و هناك بدأ ينشر السنة و كالعادة قامة الغوغاء ضده أنه كل ما جاءهم بسنة فلسان حالهم و قد يكون ذلك لسان بعضهم ما سمعنا بهذا في أبائنا الأولين و كانت تصير بسبب ذلك بعض المشاغبات ضده حتى يكون نتيجة الأمر أن يوصلوا أمره إلى المخابرات فترسل المخابرات خلفه فتستجوبه و تستنطقه و المخابرات هناك بلا شك ما بيهمهم دعوة سلفية أو دعوة خلفية و لكن إنما يهمهم أنه لا يصير هناك شوشرات و فتن تزعجهم هم يعني ثم هم يجهلون وراء هذه الفتن لعل ورائها فتن ضد الدولة و لذلك هم يحاولون في كثير من الأحيان أن يسكتوا هذه الأصوات التي تنادي بالدعوة السلفية إرضاء للجمهور و إلا كثير منهم في قرارة أنفسهم كانوا يعترفون بأن هذه الدعوة نحن نؤيدها و و إلى آخره و بطبيعة الحال وقع معنا ذلك مرارا و تكرارا و من أهمها أنني لما بدأت بنقل الدعوة إلى إدلب و هي بلدة كبيرة غرب حلب تبعد عنها نحو ستين كيلومتر فلما بدأت بالتردد عليها قام بعض المشايخ هناك و المفتين بإثارة الشغب حولنا وكان من عاقبة ذلك أن أرسلوا إلى مفتي الجمهورية السورية و هو يومئذ أبو اليسر عابدين فأرسلوا إليه إحتجاجات بأن هذا الرجل يعني يأتي إلى بلدتنا
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، و هو يثير ... و وزير الداخلية بطبيعة الحال بعث لي ورقة بضروروة مقابلته في ساعة معينة في يوم معين فذهبت إليه فبدأ يتحدث أنه أنت فيه عندك نشاط في التطواف في البلاد الشمالية في الدعوة و من الجملة إدلب ، و أنت هناك تثير مشاكل أنا أضرب لك مثال على الذي يفعلونه مع الدعاة و أنا منهم قال لي وزير الداخلية أنا عندي طلب من المفتي و هذا مما يضحك الثكلى كما يقال طالب المفتي من وزير الداخلية أن تنزع عني الكسوة العلمية هو يتوهم أني شيخ من المشايخ صاحب عمامة كالبرج وجبة كالخرج هذا زي أهل العلم هناك هو متصورنا هكذا و أنا هناك كما تروني هاهنا ما فيه زي خاص يعني أنه نرى الأزياء لأهل العلم هذه من البدع الدخيلة في الإسلام فضحكت أنا لما سمعت بيقول نزع الكسوة العلمية قلت له أي كسوة هذه كسوة التي تراني فيها و طالب نفيي إلى الحسكة و الحسكة بلدة في الصحراء الشمالية الشرقية متصلة بحدود العراق هذا يعني هذا معاقبة لي حتى ما تصير الفتن بيقول هذا الوزير طبعا نحن ما راح نفذ طلبات المفتي مع أن المفتي له مكانته في الدولة يعني مكانة رسمية و إلخ لأنني في الحقيقة أعتقد أن دعوتك يعني هي دعوة حق هو هكذا بيقول هنا الشاهد لكن نحن وظيفتنا هنا الشاهد ، وظيفتنا أن نحافظ على الأمن و ما يصير فيه قلاقل و لذلك نحن ... فقط إنك ما تتردد على تلك البلدة و إلا فنحن دعوتك ما ننكرها أبدا لأنها دعوة الكتاب و السنة دعوةكل مسلم كلام معسول جيد المهم هكذا تقريبا كانوا يفعلون مع أبو يوسف الظاهر والله أعلم أنا ما سمعته منه أن المضايقات هذه التي كان يصاب بها في سبيل دعوته هي التي حملته على الهجر إلى الكويت ثم لحق به فيما ما بلغني صهره و الآن أنا أسأل عنه تعرفه ؟
سائل آخر : موجود صهره نعم هناك في الكويت
الشيخ : في الكويت هل كان ملازما لعمه هذا ؟
السائل : لازمه في أوقات لكنه الآن يسكن بعيدا عنه و لا يلازمه إلا إذا حضر إلى الديوانية في الحي الذي هو فيه أو يزوره كل أسبوع في بيته .
الشييخ : أنا نسيت اسمه تحفظ اسمه هذا الرجل
السائل : إبراهيم
الشيخ : هذا هو ملازم ملتزم
السائل : نعم ملتزم
الشيخ : ملتحي
السائل : مثقف و ملتحي إلتحاء
الشيخ : الحمد لله الذي أردت أن أقوله أن أخونا أبو يوسف رحمه الله كان يعني من أنبغ الإخوان هناك وأحرصهم على العلم الصحيح لكن كنا نلاحظ عنه أو فيه ما أدري لعل الأيام و الظروف صقلته كنا نلاحظ فيه شيء من الحدة أهو كذلك
السائل : قال لنا ذلك
الشيخ : هههه كيف يعني
السائل : قال لنا ذلك يعني و ضرب مثالا على حدته أنه رأى يوما أحد الناس الذين يدخنون الدخان فأذكر أنه قال إني أخذت منه السجارة و وضعتها على جسده
الشيخ : ههه هذه الحدة يعني تنفع أحيانا لكنها تضر غالبا و ظهر واحد غيره كان مثيلا في حدته ودفاعا عن نفسه وضع حديثا نسبه إلى نبيه فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحدة تعتري خيار أمتي "
الحضور : هههههه
الشيخ : " الحدة تعتري خيار أمتي " أي نعم و إلا أنا أشهد لله عز و جل أنه من أخلص ما رأيت من إخواننا يعني أحب على الدعوة حريص يعني على الدعوة
السائل : والله لمسنا هذا ليس في مثال و إنما أمثلة طيلة عشر سنوات
سائل آخر : سوري شيخنا هو
الشيخ : لا هو فلسطيني رحمه الله وغفر لنا وله
كيف طلب عليكم العلم يا شيخ أبو يوسف وما المدة الزمانية التي كانت بينك وبينه في طلبه العلم عليك ؟
السائل : كيف علاقتك معه العلمية يعني كيف أخذ منك العلم لسيما و هو كما نلاحظ متؤثر جدا بفكرك ؟
الشيخ : هو أولا ذكرت لك أنه كان يحظر دروسي هناك
السائل : في سورية
الشيخ : في سورية في حلب بصورة خاصة أحيانا كان يزورنا في دمشق أحيانا لكن غالب اتصاله بي كان بسبب تردّدي على حلب و حضوره دروسي كان حريصا على ذلك أشد الحرص ثمّ لا يخفاك أنت الآن ناس يتتلمذوا على الشخص بدون أن يروه بيتلمذوا على كتبه و بهذه المناسبة فيه شخص رأيته في مسجد الأبرار تعرفه أنت ؟ تعرف اسمه ؟
سائل آخر : و الله يا شيخ من برا جاي من السعودية
الشيخ : أعرف لكن هو ليس سعوديا
سائل آخر : لا لا
الشيخ : هو يدرس في السعودية .
السائل : نعم
الشيخ : السنة الماضية أيضا لقيني قال لي أنا شخصيا لا أعرفك لكن أنا يعني متخرج بكتبك و هالمرة من يومين ثلاثة أبو محمد شاهد ألح علي أنه لازم أزوره هو من عجلون متزوج بفتاة لوالد يقيم هنا و هو ينزل حين يأتي ينزل عند عمه هذا أبو زوجته فألح علي بإنه لازم أزوره إما هنا أو هناك في عجلون فأنا رأيت أن زيارته هنا أولا أقرب و ثانيا لعله فيما بعد يمهد لغزو عجلون هههه فالمقصود يقول هذا الإنسان إن نحن تلامذتك ... الكتب فلا تستبعد عن أبي يوسف أن يكون تلميذا لنا من ناحيتين ناحية اتصاله الشخصي و حضوره هناك لدروسي و من ناحية أخرى تشبعه بما يقرأ يعني في كتبي
السائل : كم سنة في سورية كانت علاقة ؟
الشيخ :هذا ما لا أستطيع الجواب عليه لأنه أنا من عيوبي لا أهتم بالتاريخ إي نعم فلا أذكر كم السنة لكن سنوات يعني مباركة إي نعم لكن كم سنة ما أدري و هو زارني هنا في عمان هل تتذكر
السائل : نعم
الشيخ : تتذكر إي نعم
السائل : كانت زيارة خاصة
الشيخ : و كنا نأمل أن نشوفه أكثر من ذلك لكن ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن .
السائل : صعوبة حصوله على تأشيرة الدخول هنا هو الذي كان يمنعه .
الشيخ : الله أكبر الله يعين إخوانا هذول إلى بيسمونهم الأهل و بعدين يعاملونهم معاملة الخصوم
السائل : أما بالنسبة لعلاقته معك في المدينة أيضا ، ذكر لنا أنك كنت في المدينة .
الشيخ : أنا كنت في المدينة .
السائل : تدرس ؟
الشيخ : إي نعم ثلاث سنوات إيش العلاقة أنا ما أذكرها هذه
السائل : يعني كان من الناس الذين يسمعون لك في الحديث هناك في الجامعة .
الشيخ : هو كان طالب في الجامعة ؟
السائئل : كان طالب في الجامعة .
الشيخ : هذا ممن أنسيته بالكلية
السائل : و عمر الأشقر و عبد الرحمن
الشيخ : و عمر الأشقر أعرف جيدا و عبد الرحمن من تلامذتي في الجامعة الإسلامية أما أبو يوسف الآن أنت بتحاول تذكرني
السائل : كان معهم
الشيخ : كان معهم
السائل : و أخرج معهم
الشيخ : معهم
السائل : ثلاثة
الشيخ : أه إي نعم سبحان الله كيف هذا أخته مع عبد الرحمن ؟
السائل : كويسة زينة منيحة يعني كان في الأيام ينتقد على عبد الرحمن لكنه أخذ يتفهم فيه أشياء يعني من عبد الرحمن أه في شيء من التفهم و إن كان في بعض الفتاوى التي يفتي بها عبد الرحمن لا يوافق عليها أبو يوسف
الشيخ : هذا أمر طبيعي
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك سألتك لأن عبد الرحمن مع أنه من إخواننا و تلامذتنا كما ذكرنا في اعتقادي غلبت عليه الناحية السياسية فأظن يعني انحرف في بعض الشيء عن الخط السلفي و هذا أمر يعني ما هو بسهل يعني حينما يكتب في رسالة له أنتم تعرفون اسمها أن لا بد للمسلم أن يرتكب بعض المحرمات في هذا العصر تذكر هذا الكلام ؟
السائل : لا و الله أي رسالة
الشيخ : تذكر هذا الكلام
سائل آخر : المسلمون و العمل السياسي
الشيخ : أيوة ما قرأت هذه الرسالة
السائل : لا و الله ما قرأت
الشيخ : مع أنه له رسالة في تحريم بيع التقسيط مفيدة إي نعم فسبحان الله العصمة ليست في أحد بعد رسول الله
السائل : بالنسبة لقضية ... الشيخ عبد الرحمن رحمة الله عليه .
الشيخ : بالنسبة لإيش
السائل : ... أبو يوسف رحمة الله عليه ممكن هذا في البداية في زيارة ... .
الشيخ : ما لهذا كان سؤالي فيه كذلك تحفظ سألت أبو محمد أنه لا تزال فيه تلك الحدة أو صقلته الأيام هههه الحمد لله
سائل آخر : كنا نستغرب ... .
الشيخ : سبحان الله
سائل آخر : يعني شيء عجيب
الشيخ : رحمه الله
السائل : كان يفيدنا و الله و أنا عندي ... .
الشيخ : إي نعم
السائل : حدة موجودة نشاط إيه ... يعني ما ينفع كلام معاه مرة و مرتين أحب أهجم عليه ... .
الشيخ : تبلعه بلع هههه
السائل : لكن بعدين الذي لا يستجيب بدون ضرب إن ... فحذرني أبو يوسف قال لي تعال أنا كنت حاد و يظهر أنك مثل حالي ... .
الشيخ : إن الطيور علي أشكالها تقع
السائل : فقال لي يعني قال أرجو منك أنه في المستقبل إن شاء الله ما رزقك بهذا المنهج أن تصقل عند بالهدوء
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فتصقل أمورك شوي شوي و نصحني قال لي إياك أن تتعتزل هذولة رغم فيهم إنحراف يعني ما هم ماشين على المنهج الصحيح فقال أخشى أن يبتليك الله كما ابتلى يونس لأنك أنت داعية و فاهم يعني إذا تركنا هؤلاء الناس ولو أنهم ليسوا على الطريق يجب ... .
الشيخ : لا إله إلا الله
السائل : و تبقي معهم و تأمرهم و تنهاهم و لعل الله عزّ و جلّ يهديهم ... بالفعل هذه حكمة عظيمة تعلمتها منه أدركت إن هؤلاء الناس إن كنت أنا مستعجلا لنضجهم كان خطأ و تهور فأصبحوا ما شاء الله عنهم يعني كما نصحني أبو يوسف
الشيخ : هذا حقّ بلا شك رحمه الله و الداعية إذالم يكن كذلك يمكن يكون ضرره أكثر من نفعه .
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم و أذكر قصّة أحد مشايخ السلفيين هناك و ما أقلهم و هو يومئذ كان شائبا و أنا فتى كان يعني عنده حدة عجيبة جدا من حدته القصّة التالية ... .
الشيخ : هو أولا ذكرت لك أنه كان يحظر دروسي هناك
السائل : في سورية
الشيخ : في سورية في حلب بصورة خاصة أحيانا كان يزورنا في دمشق أحيانا لكن غالب اتصاله بي كان بسبب تردّدي على حلب و حضوره دروسي كان حريصا على ذلك أشد الحرص ثمّ لا يخفاك أنت الآن ناس يتتلمذوا على الشخص بدون أن يروه بيتلمذوا على كتبه و بهذه المناسبة فيه شخص رأيته في مسجد الأبرار تعرفه أنت ؟ تعرف اسمه ؟
سائل آخر : و الله يا شيخ من برا جاي من السعودية
الشيخ : أعرف لكن هو ليس سعوديا
سائل آخر : لا لا
الشيخ : هو يدرس في السعودية .
السائل : نعم
الشيخ : السنة الماضية أيضا لقيني قال لي أنا شخصيا لا أعرفك لكن أنا يعني متخرج بكتبك و هالمرة من يومين ثلاثة أبو محمد شاهد ألح علي أنه لازم أزوره هو من عجلون متزوج بفتاة لوالد يقيم هنا و هو ينزل حين يأتي ينزل عند عمه هذا أبو زوجته فألح علي بإنه لازم أزوره إما هنا أو هناك في عجلون فأنا رأيت أن زيارته هنا أولا أقرب و ثانيا لعله فيما بعد يمهد لغزو عجلون هههه فالمقصود يقول هذا الإنسان إن نحن تلامذتك ... الكتب فلا تستبعد عن أبي يوسف أن يكون تلميذا لنا من ناحيتين ناحية اتصاله الشخصي و حضوره هناك لدروسي و من ناحية أخرى تشبعه بما يقرأ يعني في كتبي
السائل : كم سنة في سورية كانت علاقة ؟
الشيخ :هذا ما لا أستطيع الجواب عليه لأنه أنا من عيوبي لا أهتم بالتاريخ إي نعم فلا أذكر كم السنة لكن سنوات يعني مباركة إي نعم لكن كم سنة ما أدري و هو زارني هنا في عمان هل تتذكر
السائل : نعم
الشيخ : تتذكر إي نعم
السائل : كانت زيارة خاصة
الشيخ : و كنا نأمل أن نشوفه أكثر من ذلك لكن ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن .
السائل : صعوبة حصوله على تأشيرة الدخول هنا هو الذي كان يمنعه .
الشيخ : الله أكبر الله يعين إخوانا هذول إلى بيسمونهم الأهل و بعدين يعاملونهم معاملة الخصوم
السائل : أما بالنسبة لعلاقته معك في المدينة أيضا ، ذكر لنا أنك كنت في المدينة .
الشيخ : أنا كنت في المدينة .
السائل : تدرس ؟
الشيخ : إي نعم ثلاث سنوات إيش العلاقة أنا ما أذكرها هذه
السائل : يعني كان من الناس الذين يسمعون لك في الحديث هناك في الجامعة .
الشيخ : هو كان طالب في الجامعة ؟
السائئل : كان طالب في الجامعة .
الشيخ : هذا ممن أنسيته بالكلية
السائل : و عمر الأشقر و عبد الرحمن
الشيخ : و عمر الأشقر أعرف جيدا و عبد الرحمن من تلامذتي في الجامعة الإسلامية أما أبو يوسف الآن أنت بتحاول تذكرني
السائل : كان معهم
الشيخ : كان معهم
السائل : و أخرج معهم
الشيخ : معهم
السائل : ثلاثة
الشيخ : أه إي نعم سبحان الله كيف هذا أخته مع عبد الرحمن ؟
السائل : كويسة زينة منيحة يعني كان في الأيام ينتقد على عبد الرحمن لكنه أخذ يتفهم فيه أشياء يعني من عبد الرحمن أه في شيء من التفهم و إن كان في بعض الفتاوى التي يفتي بها عبد الرحمن لا يوافق عليها أبو يوسف
الشيخ : هذا أمر طبيعي
السائل : نعم
الشيخ : و لذلك سألتك لأن عبد الرحمن مع أنه من إخواننا و تلامذتنا كما ذكرنا في اعتقادي غلبت عليه الناحية السياسية فأظن يعني انحرف في بعض الشيء عن الخط السلفي و هذا أمر يعني ما هو بسهل يعني حينما يكتب في رسالة له أنتم تعرفون اسمها أن لا بد للمسلم أن يرتكب بعض المحرمات في هذا العصر تذكر هذا الكلام ؟
السائل : لا و الله أي رسالة
الشيخ : تذكر هذا الكلام
سائل آخر : المسلمون و العمل السياسي
الشيخ : أيوة ما قرأت هذه الرسالة
السائل : لا و الله ما قرأت
الشيخ : مع أنه له رسالة في تحريم بيع التقسيط مفيدة إي نعم فسبحان الله العصمة ليست في أحد بعد رسول الله
السائل : بالنسبة لقضية ... الشيخ عبد الرحمن رحمة الله عليه .
الشيخ : بالنسبة لإيش
السائل : ... أبو يوسف رحمة الله عليه ممكن هذا في البداية في زيارة ... .
الشيخ : ما لهذا كان سؤالي فيه كذلك تحفظ سألت أبو محمد أنه لا تزال فيه تلك الحدة أو صقلته الأيام هههه الحمد لله
سائل آخر : كنا نستغرب ... .
الشيخ : سبحان الله
سائل آخر : يعني شيء عجيب
الشيخ : رحمه الله
السائل : كان يفيدنا و الله و أنا عندي ... .
الشيخ : إي نعم
السائل : حدة موجودة نشاط إيه ... يعني ما ينفع كلام معاه مرة و مرتين أحب أهجم عليه ... .
الشيخ : تبلعه بلع هههه
السائل : لكن بعدين الذي لا يستجيب بدون ضرب إن ... فحذرني أبو يوسف قال لي تعال أنا كنت حاد و يظهر أنك مثل حالي ... .
الشيخ : إن الطيور علي أشكالها تقع
السائل : فقال لي يعني قال أرجو منك أنه في المستقبل إن شاء الله ما رزقك بهذا المنهج أن تصقل عند بالهدوء
الشيخ : ما شاء الله
السائل : فتصقل أمورك شوي شوي و نصحني قال لي إياك أن تتعتزل هذولة رغم فيهم إنحراف يعني ما هم ماشين على المنهج الصحيح فقال أخشى أن يبتليك الله كما ابتلى يونس لأنك أنت داعية و فاهم يعني إذا تركنا هؤلاء الناس ولو أنهم ليسوا على الطريق يجب ... .
الشيخ : لا إله إلا الله
السائل : و تبقي معهم و تأمرهم و تنهاهم و لعل الله عزّ و جلّ يهديهم ... بالفعل هذه حكمة عظيمة تعلمتها منه أدركت إن هؤلاء الناس إن كنت أنا مستعجلا لنضجهم كان خطأ و تهور فأصبحوا ما شاء الله عنهم يعني كما نصحني أبو يوسف
الشيخ : هذا حقّ بلا شك رحمه الله و الداعية إذالم يكن كذلك يمكن يكون ضرره أكثر من نفعه .
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم و أذكر قصّة أحد مشايخ السلفيين هناك و ما أقلهم و هو يومئذ كان شائبا و أنا فتى كان يعني عنده حدة عجيبة جدا من حدته القصّة التالية ... .
7 - كيف طلب عليكم العلم يا شيخ أبو يوسف وما المدة الزمانية التي كانت بينك وبينه في طلبه العلم عليك ؟ أستمع حفظ
قصة مع الشيخ الألباني مع الشيخ محمد زهري النجار .
الشيخ : شخص اسمه محمد زهري النجار ربما بعض الحاضرين يذكر هذا الإسم لأن هو صار فيما بعد صار طالبا في معهد الأزهر و تخرج من الأزهر و صار يعلق علي بعض الكتب الحديثية من ذلك طبع كتاب شرح معاني الآثار لأبي جعفر الطحاوي و هي كانت مطبوعة في الهند و قد طبعها في مصر في مجلدات و علق عليها بعض التعليقات هذا الرجل محمد الزهري النجار ما أعرفه أنا سابقا كان اللقاء الأول بيني و بينه عند بائع كتب في دمشق كنت أنا أتردد عليه كثيرا فلما ذهبت مرة إليه وجدت عنده زبائن و منهم شخص عرض علي كتاب يبيعه لصاحب مكتبة و كتاب للقصيمي هذا النّجدي الذي ألحد فيما بعد شو اسم الكتاب ؟ لا أستحضر الآن الإسم ، الشاهد ... مشان يشتريه أنا طار قلبي وراء الكتاب و كان عندي معلومات عن هذا الرجل قبل أن ينحرف أنه سلفي محاجج قوي له كتاب اسمه شيوخ الأزهر يرد عليهم رد علمي الشاهد ما كنت أرى هذا الكتاب و إسم المؤلف قلت لصاحب المكتبة إذا اشتريت منه أنا أشتري منه هو سمع مني هذه الكلمة أخذني جانبا عن الدكان و أخذ ينصحني و أنا يومئذ شاب كما يقال ما طلع بعد شاربي و لحيتي هيك مدورة شوية هذا أحسن مني قال لي هذول وهابية هذول جماعة ينكرون التوسل و كذا و صار يعدد لي بعض مساويهم عنده و إذا أنا أرد عليه وإذا هو يعجب مني هو طالب علم لابس جبة سوداء و عمامة بيضاء و فعلا هو طالب علم قوي حنفي المذهب طبعا أنا أفحمته لقاء الثاني كان أمام دكانة أخي أبو جعفر منصور و عليكم السلام جاءت مناسبة الزيادة بعد الأذان و الصلاة على الرسول عليه السلام و إذا هذا رجل فيما بعد أعلم جار لهذا الشيخ المسن الحديدي المزاج و اسمه عبد الفتاح الإمام له بعض الكتب و في مدرسة الخياطين في دمشق هذه المدرسة فيها مسجد المدرسة فيها غرف صفوف من الغرف إلي الطلبة الشيخ عبد الفتاح الإمام متخذ غرفة طبعا هذه يعني ذهبت مفعولها و نظامها صارت تعطى لبعض الناس طلبة العلم كأفراد الشيخ عبد الفتاح آخذ غرفة شرقية و هذا محمد زهري النجار آخذ غرفة غربية و بينهما من خلاف ما صنع الحداد عبد الفتاح الإمام سلفي حروري هذاك ... حنفي و شاذلي لكن ما فيه مقاطعة بينهما لكن ما فيه اتفاق و لا فيه انسجام الظاهر أو أكيد فيما بعد عرفت أتى الشيخ محمد زهري بعد مرتين التقيت أنا و إياه قال للشيخ عبد الفتاح وجدت لك شاب وهابي يعجبك يا شيخ عبد الفتاح و بيزيد عليك إن ما جيبلو حديث إلا بيقول لي صحيح و ضعيف و حيرني يعني أصغر منك الشاهد هذاك ما صدق شيخ عبد الفتاح سمع بهيك شخص خاصّة لما سمع مزية الحديث و جاء يوم من الأيام عندي في الدكان و أنا ساعاتي و أنا لأول مرة أشوفه سلام عليكم و عليكم السلام يطلع ساعة جيب قال لي شف هذه الساعة صلحتها مرارا و تكرارا و ما نصحوني فيها أنا كالعادة أخذت الساعة و أخذت السكين الذي أفتح به العلبة و حطيت المنظور من حدة طبعه قال لي حطلي هذه الساعة أنا لم أتي من أجلها ههههه فخير إن شاء الله ، قال أنا سمعت عنك أشياء بدي أتحقق منها قلت له تفضل قال لي شو رأيك بالموالد قلت له ( و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار ) و هيك ما أطال الأمر يعني تحقق الأمر أنه مثل ما سمع و زيادة قال لي سمعت عندك دراسة في الحديث قلت له و الله بعض الشيء أنا عندي كتاب اسمه سلط الطبيعة ينادي بعظمة الله كتاب مطبوع هذا أسلوب عصري جميل لكن أنا عندي ما له قيمة لأن هو بهذا الصوت يثبت توحيد الربوبية توحيد الربوبية أمر مفطورين عليه الناس و نحن بحاجة بتوحيد الألوهية و العبادة توحيد الصفات لكن الكتاب يعني ينفع ما يضر قال لي عندي هذا الكتاب و عندي أحاديث بدي نعمل جلسات معك مشان نخرجها مثل ما نقول نحن بالسوري بلا طول سيرة إتفقنا معه كل يوم جمعة بعد الصلاة نجتمع عنده هنا بقى الشاهد نحط الطاولة و نقعد مواجهة طاولة بيني و بينه و يقرأ في الكتاب الشيخ محمد زهري النجار يطلع من غرفته ... و يخرج إلى السوق بس و يشوفنا قاعدين هنا مع بعض بينظر فينا نظرة فيها معنى كأنه بلسان حاله يقول شو سوينا نحن كنا بمصيبة صيرنا بمصيبتين ههههه لكن الشاهد ... أنا لما أشوف الشيخ يمر أقول له تفضّل يا شيخ محمّد يبتسم هيك إبتسامة باردة ... الشيخ عبد الفتاح لما يسمعني ... يقول لي اتركه ما فيه منه خلاص صار لي ستة أشهر ما فيه منه خلاص اتركه و يصيح بأعلى صوته ... مرارا الشيخ يمر علينا و أنا أناديه أول مرة و ثاني مرة و ثالث مرة بالأخير علقت الشبكة و جاء حضر معنا و صار يحضر معنا و نقعد نحن نتناقش الشيخ عبد الفتاح بصياحه و أنا ببرودة دمي إلى آخره الرجل كما قلت لكم رجل حنفي المذهب و طالب علم قوي ثم هو صاحب طريقة الشاذلية شيخه محمد الهاشمي ، بدأ النقاش مع الشيخ محمد على الطريقة و الذكر الذي يجري فيه قلنا له يا شيخ محمد أنت طالب علم و مسؤول حنفي ... حاشية عابدين عن هؤلاء الذين يرقصون في الذكر ... إي نعم و بعدين ذكرته قلت له فيه رسالة للشيخ محمد الحلبي فقيه حنفي أسلوبه يختلف تماما عن الفقهاء لأنه يجيب المسألة و بجيب دليلها من المذهب ... هذا الرجل حلبي الأصل مؤلف رسالة عنوانها يغنيك عن مضمونها " الرقص و الوقص لمستحل الرقص " بمثل هذه النقول و بطولة البال مع محمد الزهري النجار ... و صار معنا لكن على ما يبدوا كان يحضر حلقة الذكر مع الشيخ تبعه محمد الهاشمي وهؤلاء الشاذلية يقفوا و يمسكون أيديهم بأيدي و تشتغل الحلقة ... تلاقي الحلقة ماشية جاية يمين يسار ، لما نحن بينا له أن هذا ليس ذكرا الله (( اتخذوا دينهم لهوا و لعبا ))
اضيفت في - 2008-06-18