كلام الشيخ عن صفة العلو لله سبحانه وتعالى .
استدلال الشيخ في الإيمان بالأسماء والصفات بما حصل للأنبياء من الغيبيات مثل الإسراء والمعراج وانفلاق البحر لموسى عليه السلام .
السائل : النفس الواردة ... أثبتت صفة النفس لله عز وجل وذلك في الحديث النبوي سؤالي هل النفس يستقر لله أم هي ... .
أبو مالك : ... .
الشيخ : إيه إن شاء الله أعمل عملها هذه المرأة يا أبو مالك المرأة التي علمك بها ما صنعوا بها شيئا
أبو مالك : ... .
2 - استدلال الشيخ في الإيمان بالأسماء والصفات بما حصل للأنبياء من الغيبيات مثل الإسراء والمعراج وانفلاق البحر لموسى عليه السلام . أستمع حفظ
هل النفس الواردة في النصوص صفة لله عزوجل وهل هي الذات لأن شيخ الاسلام يخطىء من يقول بأنها صفة بل يحملها على معناها في اللغة فما رأيكم ؟
الشيخ : أنا ليس عندي رأي واضح في هذه المسألة لكن في اعتقادي أن كلمة النفس تفسر حسب النص الذي ورد فيه فمثلا أنت تستحضر نصا من تلك النصوص ؟
مشهور : ذكر الشيخ عدة نصوص من بينها هذه (( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك )) (( يحذركم الله نفسه )) (( كتب ربكم على نفسه الرحمة )) والأحاديث الواردة
الشيخ : في الظاهر هنا أن النفس بمعنى الذات .
مشهور : وكذلك في سائر الأحاديث .
الشيخ : ما أستطيع أن أطلق لذلك ... .
مشهور : طيب الإنسان يأتي بالنصوص ويعدد ذكرا من النصوص ويخطئ من يقول أنها صفة زائدة عن الله هذا هو الشيء ... .
الشيخ : نعم
مشهور : ... في عقيدته يذكر صفات صفة
الشيخ : صفة من الصفات
مشهور : وكذلك عثمان بن سعيد الدارمي وكذلك بن خزيمة وجماعة ... .
الشيخ : أنا كما قلت لك في أول الجواب ليس عندي دراسة جامعة في الموضوع لكن القاعدة أن نفسر اللفظة حسب موضعها ففي ما ذكرت من بعض النصوص أن المقصود بالنفس هو الذات والله أعلم .
3 - هل النفس الواردة في النصوص صفة لله عزوجل وهل هي الذات لأن شيخ الاسلام يخطىء من يقول بأنها صفة بل يحملها على معناها في اللغة فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
لفظة المكان العدمي في تفسير العلو ما معناها ؟
الشيخ : الكون محدود لأنه مخلوق والله عز وجل ليس محدودا كثير من الناس حينما يسمعون تلك النصوص القاطعة الدلالة في أن الله عز وجل له صفة العلو المطلق يتوهمون أن الإيمان بهذا العلو هو الإيمان بأن الله في مكان وقد شرحت آنفا أن المكان شيء وجودي خلقي فالله عز و جل بهذا المعنى ليس في مكان فهم حينما يسمعون إثبات العلو لله عز و جل يستلزمون إثبات المكان ونحن ننفي هذه الصفة عن الله ويشتركون معنا في النفي لكن ينفصلون عنا أنهم ينفون ما نثبته بناء على تلك الأدلة القاطعة التي أجمعت على إثبات العلو لله عز وجل فأنا أذكر أني دخلت مرة في نقاش مع أحد المشايخ الأزهريين في قصة لا حاجة بي الآن أن أذكر تفاصيلها إنما كان النقاش حول النقطة التالية سمع مثل المحاضرة السابقة التي مؤدّاها أن الله عز وجل فوق المخلوقات كلها فنسبنا إلى التجسيم فلإبطال هذه الشبهة سألته ما يأتي قلت له المكان شيء وجودي أم عدمي ؟ قال لا وجودي قلت كان بعد أن كان عدما ؟ قال نعم قلنا له فنحن الآن في مكان في الأرض قال نعم قال وماذا فوق قلت وماذا فوقنا قال السماء قلت مكان قال نعم وماذا فوق السماء قال السماء الثانية والسابعة كل هذا مكان قال نعم قلت وماذا فوق السماء السابعة قال العرش قلت مكان قال نعم أي مخلوق قلنا حسنا وماذا فوق العرش ففوجئت بجواب غريب قال الملائكة الكروبيون قلت أين هؤلاء الملائكة الكروبيون وهل عندك حديث فضلا عن آية أنه فوق العرش ملائكة وباسم الكروبيون قال والله هكذا تلقينا في الأزهر الشريف قلت عجبا نحن نعلم من علماء الأزهر أنهم يقررون أن الحديث الصحيح لا يجوز الأخذ به في العقيدة الحديث الصحيح لا يجوز الأخذ به في العقيدة إلا أن يكون صحيحا متواترا قطعي الثبوت وقطعي الدلالة فكيف آمنت بأن فوق العرش الذي هو أعظم المخلوقات ملائكة وليس فقط هكذا ملائكة بل وباسم كروبيون إذا على منهجكم لا يمكن إثبات هذه العقيدة أي فوق العرش ملائكة هم الكروبيون إلا إذا كان هناك نص في الكتاب أو في السنة المقطوع بثبوتها فكيف ولا حديث صحيح هناك ؟ ثم قلت له لنصل إلى النتيجة هل أن فوق العرش ملائكة كروبيون فماذا فوق العرش ؟ ماذا فوق العرش ؟ قال لا شيء قلت لا مكان قال لا مكان إذا قلت له كيف تنسبنا إذا أثبتنا ما أثبت الله عز وجل لنفسه صفة العلو أننا جعلناه في مكان ها أنت قلت الآن أن فوق العرش أو فوق ملائكتك الكروبيين لا مكان إذا الله ليس في مكان لهذا بارك الله فيك دائما العقل الصحيح الرجيح يمشي مع النقل الصحيح وهذه هي العقيدة التي عليها علماء المسلمين من الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين كلهم اتفقوا على أن الله فوق العرش " و رب العرش فوق العرش لكن *** بلا وصف التمكن واتصال " هات إش عندك غيره ؟
ما علاقة الجن بالإنس والعكس وهل يجوز التزاوج بين الجن والإنس ؟
الشيخ : الشارع الحكيم قطع العلاقة بين الإنس والجن لأن الجن كانوا من أسباب ضلال الإنس كما جاء في بعض النصوص أن العرب في الجاهلية كانوا إذا نزلوا في واد و أرادوا البيات فيه استعاذوا برئيس الجن الذي في ذلك الوادي قال تعالى (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) أي تعبا وضلالا ولذلك سد النبي صلى الله عليه وآله وسلم طريق استعانة الإنس بالجن إطلاقا فقال ( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) فلا يجوز لمسلم يؤمن بالله و رسوله أن يستعين بعالم هو من وراء المادة كما يقال لولا مجيئ النصوص القاطعة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة على أن هناك خلقا يسمّون بالجن ولهم صفات تتناسب مع خلقهم من النار كما جاء في القرآن لولا هذه النصوص لقلنا الجن خرافة كالغول لكن جاءت هذه النصوص القاطعة الدلالة فآمنا بالله وبما جاء عن الله في هذا الخلق من الجن كما آمنا بالملائكة ونحن لا نرى لا هؤلاء ولا هؤلاء كما نص الله عزّ وجلّ في القرآن الكريم بالنسبة لإبليس وذريته وهم الجن (( إنه يراكم هو و قبيله من حيث لا ترونهم )) ولذلك فإذا كان الجن بهذه المثابة من القدرة والتمكّن من رؤيتنا وربما التّسلّط علينا كما يقع أحيانا فهم أقوى منا ولذلك جاء في قصة سليمان عليه السلام وعرش بلقيس قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك هذا إذا فقدرة الجن وقوتهم أقوى بكثير من قوة الإنس ولذلك فلا يجوز لهذا الإنسي الضعيف خلقة أن يستعين بمن هو أقوى وإنما يكتفي بما أخبر الله عزّ و جلّ عن هذا النوع من خلقه ثم يقف عند الحدود التي شرعها الله عز وجل له فلا يستعين بهم إلا في حدود ما جاءت به السنة من الاستعاذة بالآيات الكريمة وببعض الاستعاذات التي ثبتت في السنة الصحيحة في إخراج من قد يكون تلبس من الجن ببعض الإنس كما وقع في عهد الرسول عليه السلام في بعض الحوادث وكما وقع أيضا فيما بعد ذلك وبخاصة مما تواتر نقله عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وأعتقد أن من أسباب انتشار التحدث عن حوادث تسلّط الجن على الإنس في هذا الزمان هو ضعف المسلمين بالإيمان بالغيب أولا والتواكل على الأسباب الوهمية ثانيا وعدم الإقتصار على ما جاء في السنة في معالجة الصرع الذي ليس سببه مرضا ماديا وإنما هو سبب ناشئ من هذا العالم الغيبي ألا وهو الجن ولذلك فالمعالجة لا تزيد على تلاوة الآيات والتعويذات التي جاءت في السنة إذا الجواب قد يتسلّط الجني على الإنسي فيصرعه ولكن لا يجوز أن يستعين الإنسي بالجني كما هو المنقول اليوم عن بعض من يتعاطون استحضار الجان أو استخراج الجان من أجساد بعض الإنسان هذا
السائل : ... .
الشيخ : هذا حديث ضعيف ولذلك هم يحتجون به ولا يصح .
ذكرتم شيخنا أنه لولا النصوص الشرعية لما صدقنا بوجود الجن كالغول مع أنكم صححتم كثيرا من الأحاديث التي فيها الغول فكيف التوجيه ؟
الشيخ : هنا لكن أنت تعرف بارك الله فيك أنه الغول اليوم إذا أطلق فهو كالعنقاء يعني له طبيعة وصفة خاصة أما ذاك ... .
مشهور : ... كالقصص الشعبية
الشيخ : نعم
مشهور : يعني تنكرونه متعارف عليه
الشيخ : أما الغول الذي جاء ذكره كما تفضلت في بعض الأحاديث فهو الجن فهو الجن .
مشهور : ... إبليس ساحر الجن
الشيخ : ساحر الجن يعني كما يقال ساحر الإنس هو إنسي هو هو . نعم
6 - ذكرتم شيخنا أنه لولا النصوص الشرعية لما صدقنا بوجود الجن كالغول مع أنكم صححتم كثيرا من الأحاديث التي فيها الغول فكيف التوجيه ؟ أستمع حفظ
كيف تحصل عملية استماع الجن من السماء وهل صحيح أنهم يتراكبون حتى يصلون إلى السماء وهل هم يعلمون الغيب؟
الشيخ : هذا كان قبل الإسلام أنه كان الجني يسترق السمع فيسمع شيئا ثم يلقيه في أذن قرينه من الإنس ويضيف إلى ماسمعه تسعة وتسعين كذبة فيلقن ذلك قرينه من الإنس فيتحدث فيصيب بذاك الذي كان سمعه من السماء ويخطئ في الأخريات لكن هذا انقطع وهذا من خصوصيات النبي صلى الله عليه وآله وسلم والجن لا يعلمون الغيب والغيب له معنيان غيب بما سيكون وغيب عن بعض العقول والأذهان فهذا النوع الثاني ممكن أن يطّلع عليه بعض الناس من الناس من الإنس فضلا عن الجن فالجن وهنا يأتي ضلال بعض الإنس من الذين يستعينون لاكتشاف بعض الضائعات أو المفقودات من الأمتعة فنظرا لما ذكرناه آنفا من القدرة التي أعطي الجن من الله عز و جل فقد يكون عنده من الإستطاعة أن يكتشف الشيء الضائع أكثر من الإنس فهو لا يعلم الغيب وإنما دائرة إطلاعه على الواقع أكثر من دائرة الإنس بعامة فهذا الإطلاع الذي يختص به الجني في معرفة بعض الأمور الواقعة وليس المستقبلية يتوهم بعض الناس أن هذا إطلاع على الغيب مع ذلك فهذا الإطلاع وهذا الاكتشاف لبعض أو للواقع ليس للجني السلطة الكامنة والدليل على ذلك قصة سليمان عليه السلام حينما قام يصلي وجاءه الموت وهو متكئ على عصاه واستمر على ذلك ما شاء الله أن يستمر حتى جاءت الأرضة وبدأت تأكل عصا من الأسفل حتى قصرت فوقع فما عرفت الجن ، الجن الذين كانوا محكومين من سليمان عليه الصلاة والسلام أي كانوا عبيدا وكانوا أسرى كمعجزة من الله عز وجل أعطاها له ما استطاعوا أن يتخلصوا بعلمهم الغيب لأنهم لا يعلمون الغيب إلا لما رأوا أن سليمان عليه السلام وقع على الأرض هذا مذكور في القرآن في آية لا أستحضرها الآن وهي معروفة و الحمد لله نعم
السائل : (( فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ))
الشيخ : (( ما لبثوا في العذاب المهين )) نعم فإذًا الجن كالإنس لا يعلمون الغيب كل مافي الأمر أن طاقة الجن وقدرتهم في الإطلاع على الواقع أوسع من الإنس فهم يستعبدون الإنس بهذا العلم الواسع ويزعمون أنهم يعلمون الغيب وبعض الإنس لجهلهم بهذه الحقيقة يؤمنون بذلك ولهذا قال تعالى (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) ولذلك فلا يجوز للمسلم أن ينشئ أي علاقة بينه وبين شخص من عالم الغيب يقول أنه من الجن ، أما التزاوج بين الإنس والجن فهذا حديث خرافة وقد مضى على المسلمين هذه القرون الكثيرة ولم ينقل عن من يوثق بعلمه وبصلاحه وتقواه أنه تزوج إنسية اللهم إلا ما ذكره الحافظ الإمام الذهبي في كتابه ميزان الاعتدال في ترجمة المسمى بمحيى الدين ابن عربي أنه كان ينقل عن ابن عربي هذا أنه كان يقول لا يمكن للإنسي أن يتزوج بالجنية لما بينهما من اختلاف في طبيعة الخلق حتى رؤي ذات يوم وقد عصب رأسه بعصابة فلما سئل عن ذلك قال اختلفت أنا و زوجتي الجنية فرمتني بالقبقاب ففجتني في جبهتي فهذه العصابة ! فقال الحافظ الذهبي ... قال خلق الإنس من تراب من طين وخلق الجان من مارج من نار ولذلك فلا يمكن التزاوج بينهما وحينما نقول هذا نقوله على أساس بقاء الجن على حقيقة خلقتهم أما إن تتطور إلى إنسان لأنه له تلك الإمكانية كما تدل على ذلك بعض النصوص فهذا شيء آخر .
7 - كيف تحصل عملية استماع الجن من السماء وهل صحيح أنهم يتراكبون حتى يصلون إلى السماء وهل هم يعلمون الغيب؟ أستمع حفظ
سؤال عن كلام شيخ الاسلام في إمكان تزوج الجن والإنس .
الشيخ : وإليك
السائل : ذكر شيخ الإسلام في المجلد التاسع عشر في المقدمة يقول التزاوج بين الإنس والجن يحدث بكثرة ... فما رأيكم بهذا ؟
الشيخ : سبق الجواب
السائل : لا توافقون على هذا
الشيخ : لا لا أقول إذا تتطور الجني إلى إنسي وله هذه القدرة يمكن أما مع بقائه على طبيعته فلا ، أقول سبق الجواب لأنني أثبت ونفيت .
هل يقدر الجني أن يتصرف في الأشياء ويحملها من دون أن يتشكل ؟
الشيخ : أما أنه يستطيع فقصة سليمان عليه السلام مع العرش كما سبقت الإشارة إليها فنعم ، أما الدخول في مثل هذه التفاصيل فأنا أعتقد أنه ليس من منهج السلف الدخول في مثل هذه التفاصيل الغيبية ما دام أنه لا يترتب عليها حكم عملي شرعا ولذلك نعرض عن الدخول في مثل هذه التفاصيل . غيره
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سحر وهل إذا سحر شخص ما الآن كيف يفك عنه السحر ؟
الشيخ : أما أنه هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سحر فالجواب نعم والحديث في صحيح البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها ولا إشكال في أن يطرئ على النبي صلى الله عليه وسلم السحر إلا أننا نقول ما أصاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم من السحر هو نوع من المرض الذي أصيب به بسبب السحر الذي تعاطاه ذلك اليهودي المعروف بلبيد بن الأعصم وأن فك هذا السحر الذي أصاب النبي صلى الله عليه وسلم كان بنزول المعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) (( قل أعوذ برب الناس )) ولهذا فمن كان قد أصيب بشيء من السحر من نوع عمل الشياطين الجن المتعاونين معه بعض شياطين الإنس فليس له علاج مادي طبي معروف حتى عند الكفار لا وإنما هو الاستعاذة بهاتين السورتين المعوذتين وبما جاء عن رسول صلى الله عليه وسلم من المعوذات المعروفة أما كيف يمكن اكتشاف كون زيد أو زينب من الناس مسحور أو مسحورة فهذا أمر لا ندريه وربما يمكن اكتشافه بما يحيط بهذا المسحور من تصرفات هذه التصرفات هي التي تشعر ذويه الذين هم من حوله بأنه مصاب بشيء من السحر وحين ذاك ننصح بعدم التردد على الذين نصبوا أنفسهم لمعالجة السحر وبخاصة بالاستعانة بالجن فإن هؤلاء هم أنفسهم من السحرة الذين يستعينون بالجن في زعمهم لإبطال السحر فقد يبطلون سحرا ويقيمون سحرا آخر فليس هناك إذا طريق لمعرفة كان مسحورا أو كان مريضا إلا بدراسة الوضع هذا الذي يدّعى بأنه مسحور وليس له علاج إلا الاستعانة بكتاب الله من المعوذتين وغيرهما مما جاء في السنة .
10 - هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سحر وهل إذا سحر شخص ما الآن كيف يفك عنه السحر ؟ أستمع حفظ
أين يتلقى المصاب التعزية بالميت ؟
الشيخ : ليس للتعزية مكان ولا يجوز الجلوس لتلقي التعازي ولا القيام لتلقي التعازي كل ذلك من محدثات الأمور التعزية مثل التهنئة ليس لها مكان وليس لها زمان إنما كل هذا وهذا ينبغي أن يقع دون أي تكلف أو تصنع وأعتقد أن مبدأ الخروج عن السنة في مسألة التعزية هو جلوس المصاب في بيته وتعطيله لمصالحه فقد يكون صاحب عمل ، صاحب مصنع ، صاحب دكان صاحب وظيفة فمجرد أن يتوفى المتوفى فهو يقبع في بيته ويجلس لتلقي التعازي من المعزين من هنا يبدأ الخطأ فنحن نعتقد أن من أصيب بعزيز لديه فدفن الميت من هنا يعود إلى وضعه الذي كان فيه من قبل أي إلى عمله إلى مصنعه إلى داره إلى مكتبه إلى مكتبته إلى آخره فإذا هو ما بدأ هذه السنة الطبيعية حينئذ سوف لا يبقى هناك جلوس وحينئذ ستأتي التعازي عفو الخاطر أي هذا الرجل في مكتبه تأتيه أنت تلقاه وقد علمت أنه قد أصيب بعزيز لديه فتعزيه تراه في المسجد تعزيه تراه في الطريق تعزيه إذا لم يتيسر لك لا هذا ولا هذا ذهبت إليه في وقت يجلس هو في بيته عادة ونظاما ليس لنظام خاص اتخذه بسبب التعزية إذا ليس للتعزية أي شيء من هذه المواصفات فهذا هو جواب ذاك السؤال طول بالك .
إذا اجتمعوا عليه في المقبرة فكيف يعمل ؟
الشيخ : لا يقف هو و لا يهرب ، لا يقف و لا يهرب وإنما يمشي كإنسان أصيب بمصيبة وبس ففي هذه المشية التي يمشيها مشية طبيعية لا بد أن يلقاه زيد و بكر و عمر فيعزونه لكن هذا لا يتسلزم أي قيام وأي تلقي منظم و رتيب و إلى آخره أما ما يفعله الناس فهنا المصيبة ولذلك فالحقيقة إحياء السنن من الأعمال الفاضلة جدا جدا وجاء الحديث بلفظ ( من أحيا سنة أميتت من بعدي ) لكن هو من حيث الإسناد ضعيف لكن معناه صحيح لأنه من معاني قوله عليه السلام في الحديث الصحيح ( من سن في الإسلام سنة حسنة ) فإذا أصيب المصاب بمصيبة ودفن هذا الميت وانطلق يمشي فمن لقيه في الطريق أو من الذين شيعوا معه الجنازة يعزونه يعني المسألة يعني أسهل بكثير مما يتوهم الناس كيف نحقق التعزية هم عقدوا القضية .
وردت زيادة في حديث ( من ترك مالا فهو لورثته ) فما صحتها ؟
الشيخ : لا أذكر هذه الزيادة أين رأيتها ؟
السائل : هذه مذكورة في بعض كتب الأحناف من المتأخرين .
الشيخ : والله هذه تحتاج إلى مراجعة خاصة
السائل : إذا ياشيخ تعلمون أن هذه يعني تأثير دلالة الحديث يعني لتثبيت هذه الزيادة .
الشيخ : أيه لا أدري أنا هذه الزيادة لأول مرة أسمعها لأني ما مرت عليّ فمن حيث التثبت أنها ثابتة في الحديث أو لا تحتاج إلى دراسة خاصة وليس عندي مثل هذه الدراسة في ما مضى من عمري .
من مصارف الزكاة المؤلفة قلوبهم فهل يمكن أن تعطى الزكاة لأحد العصاة مقابل حضوره الصلاة باعتبار أنه من المؤلفة قلوبهم ؟
الشيخ : لا بهذه الطريقة لا يجوز لأنه هذا ثمن صلاته أما أن يعطى له تأليفا لقلبه فهذا وارد طبعا وهذا من حكمة التشريع أما بهذه الصورة التي ذكرتها فلا .
14 - من مصارف الزكاة المؤلفة قلوبهم فهل يمكن أن تعطى الزكاة لأحد العصاة مقابل حضوره الصلاة باعتبار أنه من المؤلفة قلوبهم ؟ أستمع حفظ
رجل أجر محلا لإنشاء مؤسسة بنكية ومات فكيف يعمل الورثة بالإجار إذا كانوا لا يستطيعون الخلاص من البنك ؟
الشيخ : إذا كانوا حقا لا يستطيعون إخراج المستعلمين لذلك المكان بنكا ربويا إذا كانوا لا يستطيعون ذلك وكانوا بحاجة إلى أجرة ذلك المكان فلهم ذلك لأنهم ورثوا هذا المكان من المتوفى ولم يكونوا هم مسؤولين عن هذا الإيجار كما يحل لهم أن يرثوا المال الذي خلفه لهم لأنه انتقل إليهم بطريق شرعي ألا وهو الإرث كذلك هذا المكان انتقل إلى ملكهم بهذا الطريق نفسه فهو بالنسبة إليهم حلال وبالنسبة إليهم حرام لكن ما ينتج الآن من هذا المال إن كانوا يستطيعون الخلاص فهذا واجبهم وإلا (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) إلا أن القيد الذي ذكرته لابد منه إذا كان الله عز وجل قد أغناهم بمال يأتيهم من طريق حلال فهذا المال الذي هو أجرة ذلك المكان الذي اتخذ بنكا يصرف والحالة هذه في المرافق العامة أما إذا كانوا بحاجة إلية فهو حلال لهم هذا الذي يبدو لي والله أعلم .
15 - رجل أجر محلا لإنشاء مؤسسة بنكية ومات فكيف يعمل الورثة بالإجار إذا كانوا لا يستطيعون الخلاص من البنك ؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على عبارة ( المرسل إذا عمل به الصحابي يؤخذ به ) ؟
الشيخ : بارك الله فيك هو الحديث المرسل أظنك تعلم أن علماء الأمة وفيهم بعض علماء الحديث قد اختلفوا في الاحتجاج به فمنهم ومنهم أي منهم من احتج به لوحده دون أن يكون هناك ما يدعم به كالإمام مالك رحمه الله و أبي حنيفة و رواية عن الإمام أحمد قالوا بحجية الحديث المرسل إذا كان مرسله ثقة و بطبيعة الحال كان السند إليه صحيحا لكن جمهور علماء الحديث لا يجيزون الاحتجاج بالحديث المرسل بل يجعلونه قسما من أقسام الحديث الضعيف ولكن في الوقت الذي يلحقونه بالحديث الضعيف فهم قد ذكروا أن الحديث الضعيف يتقوى ببعض الشواهد التي تأتي مطابقة لدلالته فذهب بعض العلماء أن حديثا مرسلا إذا جاء عن بعض الصحابة صحيحا أنه عمل بما فيه كان هذا دليلا على أن ماجاء في الحديث هو ثابت في واقع نفسه لأن الأصل أن الصحابي لا يعمل برأيه وباجتهاده إلا فيما ندر ثم أنا أضيف إلى هذا شيئا وهو إذا جاء عن صحابي رأي ليس معه حديث ضعيف سواء كان الضعف ناشئا من إرسال المرسل له أو من ضعف طرأ في إسناده المسند إلى الصحابي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في تضاعيف سلسلة إسناده سواء كان هذا أو هذا المهم أنه إذا جاء أثر عن صحابي بسند صحيح ثم لم يأتِ حديث ولو ضعيف بأي نوع من أنواع الحديث الضعيف وكان لا يعرف له مخالف في الصحابة فيكون عمله حجة بالنسبة للخلف فبالأولى والأحرى إذا تأيّد رأي هذا الصحابي بحديث مرسل أو حديث مسند لكن فيه ذاك الضعف الذي أشرت إليه آنفا حينئذ نقول يتقوى رأي الصحابي بالحديث الضعيف ويتقوى الحديث الضعيف برأي الصحابي فنخرج بنتيجة أن هذا الرأي مرفوع ، من الأمثلة ... .
السائل : مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : هذا هو لأن هو المرسل مرفوع لكن السند
السائل : يعني ممكن أن يقال في حكم المرفوع
الشيخ : في حكم المرفوع
السائل : نعم وليس مرفوعا
الشيخ : طبعا لا ، حكم المرفوع أردت أن أقول مثال معروف في صحيح مسلم عن أنس بن مالك قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما " وفي رواية " زجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما " قيل لأنس فالأكل ؟ قال " شر " هذا جواب من أنس بن مالك لا يسعنا إلا أن نتبناه لماذا ؟ لأنه أولا صحابي جليل خدم الرسول عليه السلام عشر سنين ، ثانيا روى حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي والزجر عن الشرب قائما فلما سئل فالأكل ؟ قال الأكل شر فالشاهد يرى ما لا يرى الغائب فهو حينما سمع من النبي صلى الله عليه وسلم ذاك النهي الصريح عن الشرب قائما وأجاب ذاك الجواب عن الأكل قائما فهذا دليل أنه قد استوعب هذا الجواب مما كان سمعه من الرسول عليه السلام فنحن نعمل بهذا الأثر عن هذا الصحابي وهو غير مرفوع فإذا جاء حديث ضعيف بهذا المعنى على الأقل فهذا الحديث يأخذ قوة لكن لا نستطيع أن نقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إذا جاءت له شواهد أخرى طيب الوقت الآن الحادية عشرة ونصف فلعلنا نكتفي بهذا القدر ونسأل الله أن يجمعنا وإياكم قريبا في مناسبة أخرى ونستغفر الله وانصرفوا راشدين .