سؤال عن كتاب من كتب الشيخ .
الشيخ : السبب بارك الله فيك أنني لما أخرجت هذا الكتاب فوجئت بتكليفي بتدريس مادة الحديث في الجامعة الإسلامية في أول تأسيسها و لذلك فاضطررت أن آتي بالتخريج من أقرب طريق أي الحديث الذي يتيسر لي بدون جهد و وقت أن أبين حكمه قيدته الحكم هناك بأقصر عبارة و الحديث الذي يحتاج مني إلى وقت وجهد تركته لأنني على سفر هذا هو السبب ثم بعد ذلك لما وجدت بعض الوقت تداركت هذه العيوب و الكتاب عندي مخرج من أوله إلى آخره بحيث لا يفوتني حديث إلا أن يشاء الله فهو يحتاج إلى طباعة جديدة و الطباعة الجديدة اليوم يعني الظروف هناك في بيروت حيث كنا نطبع ... نساعد على تجديد الطباعة وإذا ظهر السبب بطل العجب .
ما هي طريقتك في الفهارس التي وضعت للأحاديث في كتبك ؟
الشيخ : أولا هذه الفهارس لست أنا الذي وضعها كذلك التعليقات التي لا تتعلق ببيان مرتبة الحديث و ... فإذا القاعدة في ذلك أن أي حديث يبتدأ بكلام صحابي و في تضاعيف هذا الحديث فيه كلام الرسول عليه السلام فيؤخذ كلامه طرفه الأول و يوضع في الحرف المناسب من الفهرست ولا ينظر حين ذاك إلى كلام الصحابي كقوله خرجنا أو أتينا أو ما شابه ذلك لكن في حال أخرى في حينما يكون الحديث ليس فيه جملة في كلام الرسول صلى الله عليه و آله و سلم فلا بد من أن آخذ منه قطعة تدل عليه فنأخذ حين ذاك أول الحديث الذي هومن كلام الصحابي فيأتي " خرجنا " في باب الخاء حرف الخاء " وأتيننا رسول الله " في حرف الألف و هكذا ... رسول الله كذا سيأتي في بابه حينما لا يكون في الحديث جملة من كلام الرسول عليه السلام أما إذا هناك جملة فتؤخذ و توضع في الحرف المناسب .
نحن شباب الكويت عندنا صندوق زكاة وتجيئنا كتب من الخارج تطلب المساعدة خاصة من المضطهدين فهل نصرف لهم أموال الزكاة ؟
الشيخ : بالنسبة لإيش ؟
السائل : بالنسبة لصندوق الزكاة .
الشيخ : عفوا إيش ... ؟
السائل : شباب ... سووا صندوق زكاة .
الشيخ : صندوق زكاة خاص بطائفة من الشباب ما له علاقة بالدولة طيب .
السائل : تجي كتب من خارج الكويت تطلب المساعدة بالنسبة إذا كانت ... يعني أموال الزكاة ... .
الشيخ : أنت ما حضرت الدرس البارحة ؟
السائل : ... .
الشيخ : و ما حضرت و لا سمعت كلمة حول هذه القضية ؟
السائل : ... للدعوة .
الشيخ : ... تكلمت أنا ها لأكثر من مرة أنه لا يجوز دفع الزكاة إلا في مصرف من المصارف الثمانية ، فالمصارف الثمانية كلها واضحة و بينة لكن المصرف ما قبل الأخير منها و هو قوله تعالى (( و في سبيل الله )) يشكل على بعض الناس من الكتاب المعاصرين منهم الإسلاميين و يفسرون هذه الجملة بمعنى واسع و هذا التوسع في التفسير هو في اعتقادي من محدثات الأمور لأن معنى و في سبيل الله لا يتجاوز الجهاد في سبيل الله والحج في سبيل وأكثر من ذلك ما ذكر في تفسير السلف الصالح و حينئذ فلا يجوز صرف أموال الزكاة إلا في مصارف الزكاة المذكورة في هذه الآية و منها الجهاد في سبيل الله و الحج إلى ... أما المشاريع الخيرية فهذه يجب أن تقام من نفقات التبرع من أموال غير أموال الزكاة المفروضة لأن الآية تعرفونها جميعا (( إنما الصدقات ... )) بدئت بإنما و هي أداة حصر كأن الآية تعني فنقول لا تصرف الزكاة المفروضة إلا في هذه المصارف الثمانية و بلا شك ما سألت عنه ليس مصرفا من مصارف الزكاة أما إذا كان هناك جهاد شرعي قائم فهو في سبيل الله بلا شك أو إذا كان هناك رجل فقير لا يملك الحج أو بحاجة إلى معاونة فأعطي له من المال ما يوصله إلى بيت الله الحرام فهو في سبيل الله ، هذا جواب ما سألت .
3 - نحن شباب الكويت عندنا صندوق زكاة وتجيئنا كتب من الخارج تطلب المساعدة خاصة من المضطهدين فهل نصرف لهم أموال الزكاة ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين الآيات والأحاديث الناهية عن غض البصر وعن الاختلاط وبين ما ورد أن عائشة كانت تشاهد الحبشة وهم يلعبون وقصة الجهنية سفعاء الخدين في قصة الفضل ؟
الشيخ : تنهى عن غض البصر صحح اللفظ ! تأمر مش تنهى !
السائل : تأمر بغض البصر ... .
الشيخ : ... .
السائل : بين السماح الرسول صلى الله عليه و سلم لعائشة رضي الله عنها لمشاهدة رقص الحبشة و بين حديث عندما كان في جمع الصدقات عندما رأى امراة سفعاء الخدين ؟ و كيف نوفق بين الآيات التي تأمر بغض البصر و بين ... ؟
الشيخ : ... المقصود بغض البصر الذي يؤمر بغضّه هو البصر الذي ليس فيه حاجة و ... في تمكينه من النظر مرة أخرى أمرنا بصرف النظر لما يخشى أن يترتب عليه فتنة يعني أن ... النظرة الثانية إلى النظرة الثالثة يترتب من وراء ذلك فتنة فإذا لاحظنا هذا القيد زال الإشكال و حصل التوفيق ... أن الرسول صلى الله عليه و سلم لما ... للسيدة عائشة بأن تنظر إلى الحبشة ... احتمال افتتان السيدة عائشة بنظرتها الثانية و الثالثة و إلى ما شاء الله للحبشة هذا غير وارد فمن هنا جاء السماح و كذلك لما الإنسان يقع في قضية مكالمة مع امرأة أجنبية فتكون هي مترخصة في الكشف عن وجهها فهو بلا شك يغض الطرف و لكن أحيانا يرفع البصر للمرة الثانية و الثالثة و ربما أكثر فالمهم أن الحديث الذي يقول ( اصرف بصرك ) و الآية (( وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )) والحديث يؤكد ذلك بقوله ( اصرف بصرك ) أي بصرك الذي لا حاجة لك به و يخشى أن يترتب منه فتنة أما النظرة التي فيها حاجة فليست داخلة مع الأمر القرآني و لا الأمر النبوي و مما يؤكد لنا هذ المعنى حديث البخاري أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم و هو مع أصحابه و قالت له إنها تريد أن تهب نفسها للنبي صلى الله عليه و آله و سلم قال فنظر الرسول إليها و خفض بصره و رفعه ينظر لهذه المرأة ثم صف نظره عنها مما أشعرها أنه لا حاجة له بها حتى قام ذاك الرجل قال يا رسول الله أنكحنيها فقال له ( أنكحتكها بما معك من القرآن ) بعد أن طلب منه مهرا لها و لو خاتما من حديد لقوله عليه السلام ( التمس و لو خاتما من حديد ) قال و الله يا رسول الله ... فقال عليه السلام ( قد زوجتكها بما معك من القرآن ) و من هذا القبيل أيضا الحديث الصحيح المعروف ( إذا ألقى الله في قلب أحدكم نكاح امرأة فلينظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) و بناء على هذا الحديث و ما فيه معناه رؤي أحد الصحابة وهو يتعقب ببصره امرأة في أجّارها لها تعرفون الأجّار عندكم أو ليس معروفا ؟ السطح المحجر من فوق تصعد المرأة مثلا تدخل المرأة مثلا تنشر غسيلها هذا التحجير هو الأجار فرؤي ذلك الصحابي و هو يتتبع ببصره تلك المرأة فقال له بعض من رآه و لعله من التابعين قال له كيف تفعل هذا و أنت صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم فروى له الحديث أنه في نفسه أن يتزوجها و الرسول أمره بالنظر إليها فإذا النظرة الممنوعة شيء والنظرة المسموحة شيء آخر و بذلك يزول الإشكال إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
4 - كيف نوفق بين الآيات والأحاديث الناهية عن غض البصر وعن الاختلاط وبين ما ورد أن عائشة كانت تشاهد الحبشة وهم يلعبون وقصة الجهنية سفعاء الخدين في قصة الفضل ؟ أستمع حفظ
نصيحة الشيخ للإخوة الحاضرين بالحرص على سنة إتباع السلام المصافحة وتصحيح العبارة الخاطئة ( أنا كمسلم أو أنا كسلفي ) .
السائل : جزاك الله خيرا .
5 - نصيحة الشيخ للإخوة الحاضرين بالحرص على سنة إتباع السلام المصافحة وتصحيح العبارة الخاطئة ( أنا كمسلم أو أنا كسلفي ) . أستمع حفظ
كيف كان يقرأ النبي صلى الله عليه وسلم سورة ق في الجمعة هل كان ذلك مع التعليق ؟
الشيخ : لا ، فقط قراءة مش تعليق !
السائل : في العيد ؟
الشيخ : في صلاة الجمعة و في صلاة العيد كلاهما سنة ؟
السائل : لو واحد قرأها و جلس خلاص يكفي ؟
الشيخ : نعم ، لكن مو معنا ، تكفي مع الأولين ... أما اليوم تقرأ على العرب أو على العجم فكلاهما سواء في قلة الفهم و التنبه .
ذكر الشيخ لقصة حصلت له قديما حيث نزل مصيفا بمكان قريبا من دمشق حيث صلى بهم الصبح .
ما صحة أنه كانت هناك يهودية تخدم النبي صلى الله عليه وسلم وتدس له السحر وما الصحيح في مرض النبي صلى الله عليه وسلم وفي سحره ؟
الشيخ : لا ، هذه الصورة لا أصل لها لكن لها أصل بطريقة أخرى و هي ان امرأة يهودية ليست خادمة و لا أمة جاءت للنبي صلى الله عليه و آله و سلم بذراع مشوي و هي فيما يبدو أنه كان بلغها أن النبي صلى الله عليه و آله و سلم كان أحب اللحم إليه الذراع فقدمت إليه ذراعا مشويا و دست فيه السم فجلس الرسول عليه السلام ليأكل و معه بعض الصحابة فأكلوا أظن واحد أو اثنين ماتوا و الرسول عليه السلام أول لقمة لما أخذها و وضعها في فمه أوحي إليه بأنها مسمومة فلفظها و نجا من ذلك من الموت و لكن كان يشكو بعد ذلك طيلة حياته و في مرض موته قال أني لا أزال أجد أثر ذلك الشيء في ... عليه السلام هذا ما ثبت في صحيح البخاري فغير هذا لا .
8 - ما صحة أنه كانت هناك يهودية تخدم النبي صلى الله عليه وسلم وتدس له السحر وما الصحيح في مرض النبي صلى الله عليه وسلم وفي سحره ؟ أستمع حفظ
هل يجوز قراءة ( ملك يوم الدين ) في سورة الفاتحة في الصلاة ؟
الشيخ : لا ما لها علاقة ... هذه سنة محمدية لقد ذكرت في صفة لاصلاة أن الرسول عليه السلام كان يقرأ تارة (( مالك )) وتارة (( ملك )) و كل من القراءتين متواتر ... الرسول عليه السلام فأحيانا هذه القراءة فأنا أقول في بعض الصلوات أو في بعض الركعات في صلاة من الصلوات (( ملك يوم الدين )) تعليما للناس .
عندنا في المادة رقم 206 من الجزاء الكويتي منع الخمر بيعها واستيرادها واستثنت من ذلك السفارات فاستغلت السفارات هذا استغلالا سيئا بالبيع والشراء والإهداء فنحن تقدمنا بمشروع لتعديل هذا القانون ولكننا اصطدمنا بأنه ورد في الشرع جواز شربهم للخمر في دورهم فما التوجيه في ذلك ?
الشيخ : أظن التعليل يحتاج إلى توضيح يعني أنت تريد أن تقول السفارات الكافرة ؟
السائل : ما فيه كافرة أو مسلمة من غير استثناء ؟
الشيخ : هذا خلاف ما سمعنا !
السائل : أنا قاعد أقول لك الذي صار ... استثنت السفارات ... مسلم أو كافر أو ... .
الشيخ : أنا ما قصدت يكون فيها قد تكون سفارتها سفارة إسلامية ... سعودية تونسية إلى آخره .
السائل : لا ما فيه ... .
الشيخ : داخلين في النص ؟
السائل : داخلين في النص .
الشيخ : طيب .
السائل : السفارات استغلوها استغلالا سيئا ... تستورد عن طريق بعض الشركات الكويتية لأشخاص كويتيين ... وبعدين تعطي نوع من الهدايا للمسلمين منهم مواطنين و ... يكون فيه هناك مجال للبيع و الشراء أيضا ... فنحن تقدمنا للمشروع للمجلس ... لتعديل هذه المادة و إلغاء الاستثناء ... .
الشيخ : لإيش ؟
السائل : لإبقاء النص عاما و إلغاء الاستثناء ما فيه هناك استثناء ... لكن الحقيقة اصطدمنا ببعض الأقوال ... لهم حق يستعملون الخمر حتى في ديار المسلمين و بالتالي يمكن استيرادها فما الحكم في الموضوع هذا ؟
الشيخ : مما لا شك فيه أن معلوم أن القرار ليس إسلاميا و ما دام أنه أطلق السفارت و لم يقيدها بالسفارات الكافرات و معنى ذلك صراحة أن القانون سمح للسفارت المسلمة أن تشرب الخمر و أن تشتريه أيضا و تدخله إلى الكويت فهذه مخالفة صريحة تنافي القصد مما تتقدم به الجماعات المسلمة كيعني اقتراح على الدولة بوجوب تحريم ما حرم الله و رسوله من الخمر ، ليس فقط شربا بل بيعا و شراء و نحو ذلك مما يساعدهم على شرب هذا المنكر و الخمر فالقرار إذا في أصله غير إسلاميا فإن كان لا بد من تعديله فيخص بالسماح السفارات التي تكون لدول كافرة و يشترط عليهم أن لا أولا يكلفوا أحدا من المسلمين أو شركات المسلمين في الدولة بأن يستوردوا لهم تلك الخمور هذا أولا و ثانيا أن لا يعلنوا شربهم أمام المسلمين في مجتمعاتهم و أن لا يظهروا في الطرقات و هم سكارى أو أشباه سكارى و إنما يتعاطون خمرتهم في عقر بيوتهم و دورهم فإذا هم التزموا هذه الشروط فنفي نحن لهم بعهدهم و نسمح له بأن يدخلوا مع عفشهم و أمتعتهم و طعامهم و شرابهم ما لهم بحاجة إليه من خمرهم أما أن يكلفوا ولو سرا بعض الأشخاص أو الشركات باستيراد الخمر فهذا يكون ممنوعا أولا و مشروطا عليهم أنهم إن أخلوا بهذا الشرط يمنعون من استجلاب الخمر ولو كما يقولون بـالحقيبة الديبلوماسية لا يجوز إطلاقا فهذا ما يمكن أن يقال بالنسبة لهذا السؤال .
السائل : طيب يا شيخ هم ... فيه المسلمون و غير المسلمين ... رشوة عن طريق الخمر الممنوعة في ... .
الشيخ : ... هذا كله سبب لسحب الرخصة لهم ... .
السائل : و لهذا من باب سد الذرائع تقدمنا بالمشروع هذا .
الشيخ : لا ، نحن بس لا سيما في أول خطوة في سبيل يعني تسليك الحكم الشرعي و تنفيذه ما نشتط فنحرم على الأديان الأخرى ما هو مباح لديهم و ليس من الإسلام في شيء أن تحرم عليه أكل لحم الخنزير و هو محرم لدينا بصريح القرآن الكريم لكن ... الخنزير و يذبحونه و يأكلونه بس في دائرتهم في بيوتهم في محالاتهم الخاصة بهم فما نريد أن نشتط ... لأنه الحقيقة من الحكمة في الشيء ما أشار إليه الشاعر الحكيم :
" إذا لم تستطع شيئا فدعه ***و جاوزه إلى ما تستطيع " أنا في ظني أنكم إذا طلبتم من الدولة منع الخمر مطلقا حتى بالنسبة لهؤلاء الديمبلوماسيين الكفار ... إلى طلبكم و لذلك فنتجاوز هذا لأنه ليس هذا التجاوز مخالف للشرع بل هو عين الشرع تماما و نكتفي بأن نقول أنه أنتم تستوردون الخمر من الطرق التي تستوردون أي حاجة لكم بس ما تتعدون ذلك إلى ناس آخرين و لو هدية أما الشيء الذي ذكرته أنت بأنهم في حفلاتهم يقدمون الخمر و فيها المسلمون الواقع هذه كمان مخالفة شرعية أخرى الرسول عليه السلام يقول ( من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار فيها الخمر ) يعني نحن نصبح عندهم عند هؤلاء الكفار محجوجين حينما نقول لهم أنتم تعلمون في حفلاتكم فيها المسلمون ... سيقولون ... الإسلام يقول كذا كذا هذا إذا كانوا عارفين بما عندنا وقد يكون فيه بعض المستشرقين الذين يعرفون دقائق أحكام الشريعة عندنا و لذلك فما نفتح عندهم طريقا للمهاجمة و يكون الحق معهم نحن نسد أمامهم الطريق و نقول هذا لكم في دينكم أما في ديننا و في ... هذا شيء حرام فلا يجوز أن ... أنا أرى أن هذا أولا أشرع ثم أقرب إلى تحقيق هذا الاقتراح .
السائل : لا هو أقرب إلى ... تحتج بالعلاقات الديبلوماسية و معاهدة جنيف أنها لا تفرق بين الديبلوماسيين بين المسلم و غير المسلم وأن كثيرا من السفراء المسلمين في دولهم ... فمستحيل أن الحكومة تجي و تفرق بين سفارة و سفارة سواء كافرة أو مسلمة ؟ ما تفرق بينهم ... احنا ... .
الشيخ : أنت تقول لا تفرق يعني لا تريد أن تفرق ؟
السائل : ... .
الشيخ : أما مستحيل كيف مستحيل ! إذا كان هذا مستحيلا فمستحيل أكثر منها أن يطلب منها تحريم إدخال الخمر مطلقا ما تحتج كمان بجنيف أو مقررات جنيف !
السائل : عفوا يا شيخ هي تعرف هذا الشيء ... احنا ... الاقتراح الذي نحن نقترحه على الحكومة فقد تأخذ به وقد لا تأخذ به .
الشيخ : أيه .
السائل : ... مشروع ... ملزم بتنفيد ... .
الشيخ : ليس البحث بارك الله فيك هذا مفهوم لكن أنت تقول أنه فيه مؤتمر جنيف تحتج ... .
السائل : معاهدة جنيف .
الشيخ : تحتج بالمعاهدة أن الدولة ما عندها استعداد لتنقض المعاهدة هذه في ماذا ما عندها استعداد ؟ في التفريق السفير المسلم و السفير الكافر، عندها استعداد أنه لو كافر أيضا يسمح له بأن يشرب الخمر ... أيهما أهون ؟
السائل : لا ... في الدول الإسلامية سفارات الدول الإسلامية ... يحتجون على الكويت كيف منعتمونا و سمحتم ل ... من الناحية الإسلامية فنحن في بلادنا مسموح هذا الشيء ... الحقائب الديبلوماسية ... لأن السفارات ... ممكن تجلب معها عن طريق الحقائب الديبلوماسية ما تحتاج الخمر ، احنا تعرضنا إلى مسألة الاستيراد ومسألة السماح ... لهم .
الشيخ : الاستيراد مطلقا الآن ... الاستيراد قلنا نحن بشرط أن لا يكلفوا الشركة المسلمة أن تستورد لهم الخمر هذا ، الاستيراد يمنع قطعيا يعني الاقتراح لازم يكون كذلك ما فيه خلاف لكن هل الاقتراح يشمل منع الديبلوماسيين الكفار أن يشربوا الخمر في سفاراتهم أم ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : تفضل .
السائل : مفهوم الاستيراد مو ... الشرط أن الشركة تستورد أو أشخاص مسلمين يستوردون ... مفهوم الاستيراد هنا ... تسمح لها بالدخول ... .
الشيخ : معروف ... .
السائل : مفهوم الاستيراد السماح لهم بدخول ... عن طريق ... السفارة ... بنص القانون ... و بالتالي الاحتجاج عدم المعاملة بالمثل !
الشيخ : فإذا ... تفصيلك الاستيراد هذه قضية شكلية لأنه إذا كان استيراد بأي طريق كان ... عند الجمارك فالجمارك ستسمح للذمي بأن يستورد الخمر و في الأصل تعلمون جميعا أنه ما فيه عندنا الإسلام فيه شيء اسمه جمارك فإذن فبطبيعة الحال إن كان نصرانيا دخل من بلدة إلى أخرى و هو يحمل خمرا ... كما لو دخلت امرأة أجنبية لا ... .
10 - عندنا في المادة رقم 206 من الجزاء الكويتي منع الخمر بيعها واستيرادها واستثنت من ذلك السفارات فاستغلت السفارات هذا استغلالا سيئا بالبيع والشراء والإهداء فنحن تقدمنا بمشروع لتعديل هذا القانون ولكننا اصطدمنا بأنه ورد في الشرع جواز شربهم للخمر في دورهم فما التوجيه في ذلك ? أستمع حفظ
كيف العمل لشخص يسافر في بلاد الكفار لا يستطيع أن يتجنب مطاعم تدار فيها الخمر ؟
الشيخ : أخي الأحكام الإسلامية دائما نلاحظ فيها أنها توضع للظروف الطبيعية يعني حينما يقول الرسول عليه السلام ( من يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يقعدن على مائدة يدار فيها الأمر ) ، أي لا تقعد باختيارك ، أما أنت ماقت أشد المقت هذا الوضع الذي تجمّعوا له حول المائدة فأنت مهما كنت مضطرا فسوف لا تقعد معهم تشاركهم فالتنظيم في مكان لكن ... رائحة الخمر أو مطعم أو ما شابه ذلك ، فإذا هذه المسألة هذه كثيرا بل أكثر المسائل تدخل في عموم قوله تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) فأنا أعتقد كل مسلم حتى في بلاد الكفر يستطيع أن لا يجلس على مائدة يدار فيها الخمر ، لكن قد لا يستطيع ألا يدخل مطعما أو قهوة فيها خمر قد لا يستطيع إلا أن يدخل يعني فحينئذ نقول لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فالشيء الذي ينبغي أن يلاحظه المسلم دائما و أبدا أن يكون يعني يقظ الضمير أن هذا منكر و بغيض و هو يكرهه أشد الكرهة هذا من الناحية العقدية أولا ، ثم من الناحية العملية يحاول التمايز و لو يعني بآخر شيء ممكن أنه ينزوي في مكان من المقهى أو المطعم بحيث لا يجلس مع الشاربين للخمر مباشرة لكن مع ذلك أنا أتصور أنه فيه مجال للمسلم حتى في بلاد الكفر أن يخفف الأمر يعني بأن يفتش عن مطعم ... مطعم يكون وسيعا بحيث إذا انزوى هناك في زاوية يكون أبعد عما يكون مشاركة هؤلاء في مائدتهم ... بينما إذا كان المطعم أو المقهى ضيقا مزدحما فما يظهر تميزك عنهم فيما هم فيه من حرام و هذا من معاني (( فاتقوا الله ما استطعتم )) أظن وضح الأمر ؟ كذلك نسمع أحيانا في بعض الشركات كشركات الطيران أنه ما تعرض الخمر على الركاب ... .
السائل : ... .
الشيخ : فيه بعض الشركات هكذا فالذي يستطيع إذا المضطر إلى الركوب أنه يتميز هذه الشركة لا تعرض الخمر و هذه تعرض إذا هذه ما أركب فيها هذا من جملة الأشياء التي من الممكن نفعلها .
السائل : فيه طائرات و خطوط ما تمشي إلى دول معينة من هذه الدول ... .
الشيخ : على كل حال اتق الله ما استطعت المبدأ هكذا و كما قال عليه السلام (( ما أمرتكم من شيء فأتوا منه ما استطعتم و ما نهتيكم عنه فاجتبنوه )) .
ما حكم الأكل من المطاعم التي تستخدم اللحم المجمد المستورد من الخارج علما أن عمال المطعم لا يمكن الوثوق فيهم ؟
الشيخ : لحم مثلج .
السائل : يجيء من الخارج من البرازيل من أستراليا هو معروف ... فيه مطاعم ... على اللحم ... ؟
الشيخ : المسألة فيها شيء من الدقة و لا أدري هل أنت عبرت عنها تماما أو لا أنت قلت كما فهمت أنه يدخل أحدكم مطعما مثلا يباع فيه اللحم المستورد المشكوك في ذبحه ألست قلت كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : المشكوك في ذبحه مش المقطوع في كونه لم يذبح ؟
السائل : لا ، مشكوك فيه .
الشيخ : مشكوك فيه ، حينئذ ما حكم أكل هذا اللحم لو قال لك بعد أن سألته و صدقك و قال هذا لحم مستورد غير مذبوح ... .
السائل : مثلج .
الشيخ : مثلج ، ما تأكل و إذا قال لك كما تعلم و الله ما أدري ناس يقولون كذا و ناس يقولون كذا شو حكم أكله ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت تكرر كلامي أنا أسأل شو حكم أكله ؟
السائل : ... .
الشيخ : ما تقدر تقول تسأل ، تسأل تعيد السؤال عليّ إذا كنت ما تقدر أما إذا كنت تقدر فقل موش مفهوم كلامي حتى تفكر طويلا وعميقا أريد أن أسمع منه على القول والصدع على أن يقول نصف العلم لا أدري ... .
السائل : ... ما فهمت ... .
الشيخ : أنا أقول لك إذا ما فهمت قل لي أنا شايفني شيخ وأقول لك ما سمعت ما فهمت مرارا و تكرارا خشيت يجي الجواب بخلاف ما سألت أنا أقول ... إذا قال لك هذا و قيل غير ذبيح قلت ما آكل صح ؟ وإذا قال لك لا أدري بعض الناس يقولون ذبيح و بعضهم يقول قتيل تأكله ؟
السائل : لا ما آكل .
الشيخ : وإذا أكله آكل ما حكمه ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش قلت ؟
السائل : لا أنكر عليه .
الشيخ : لا تنكر عليه كويس حرام عليه يأكله ؟
السائل : لا أعلم .
الشيخ : كويس هذا الجواب و أما لا تنكر عليه فهذا يبحث ثاني ... .
السائل : ... .
الشيخ : لسى ، لا ينكر عليه بمعنى أن أكله ليس بحرام أليس كذلك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... مش عارف ... .
السائل : ... .
الشيخ : هو كل شيء مشكوك فيه فيه دخن لكن ما حكمه ؟
السائل : هذا ... .
الشيخ : و يجوز شرعا تحرم على نفسك !
السائل : لا يعني ... .
الشيخ : أنت تقول أحرم على نفسي ! يجوز تحرم على نفسك .
السائل : ما يجوز هذا !
الشيخ : لما قلت ... يا أخي اتقاء الشبهة شيء وأحرمه على شيء آخر !
السائل : أنا أقصد هذا .
الشيخ : أنا أعرف ماذا يقصد بارك الله فيك ! لكن أريد أن يكون القصد مبينا باللفظ أيضا و ليس بالقلب الذي لا نطلع عليه فإذا أخي هذا الذي دخلت المطعم و هنا نكتة كل الكلام ... أنك قلت أنت دخلت المطعم و سألت عن لحم مشكوك فيه فأنت دخلت المطعم و فيه اللحم المشكوك فيه عندك سلفا فأكله غير حرام فأنت باستطاعتك ألا تأكله من باب قوله عليه السلام ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) فإذا سألت و أجابك بأنه حلال أي ذبيح هذا راجع إليك و قناعتك في قول هذا الإنسان هل هو أولا هل هو مسلم عدل صادق لا يكذب ؟ فإذا توفرت فيه هذه الصفات و قال لك هذا ذبيح فأكلت فهو حلال و إن كان لم تتوفر فيه هذه الشروط فأنت على الأصل و هو أنك شاكك فلا تحرم ولا تحلل إنما تنصح نفسك كما تنصح غيرك ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) قد يستجيب البعض لك و قد لا يستجيب فإذا القضية واضحة لأنه في الأصل مشكوك فيه فإذا جاءك المخبر الثقة و أخبرك بأحد الاحتمالين ... شك ذبيح أو قتيل كان هذا المخبر عدلا تمشي على كلامه و هو المسؤول عليه .
12 - ما حكم الأكل من المطاعم التي تستخدم اللحم المجمد المستورد من الخارج علما أن عمال المطعم لا يمكن الوثوق فيهم ؟ أستمع حفظ
عندنا خمسون بالمائة من اللحم مستورد ونسبة تسعين بالمائة منه غير مذبوح شرعي فهل من المصلحة أن نيسر إذا كان مصدرا رئيسيا لعموم المسلمين ؟
الشيخ : لا ، ما فيه مصلحة ، لا مصلحة هنا في استباحة ما حرم الله أبدا ، الغنية عما حرم لكن المسألة التي ينبغي النظر إليها فيما عرضت من التفصيل المسألة فيها دقة إذا افترضت أن في المائة خمسين قتيل و في المائة خمسين ذبيح لا نزال نحن في نقطة الشك هذه النقطة التي لا تجعل العالم المسلم يفتي بالتحريم إلا إذا وقف أمام ذبيحة معينة و علم بطريقة ما ... القتيلة و ليست ذبيحة فهناك يأخذ بحكم التحريم ، أما حينما تبحث في الموضوع بحثا عاما و تصور أن بالمائة خمسين حلالا يعني بعضها بالمائة خمسين حلال و البعض الآخر بالمائة خمسين حرام ، و هذا غير متميز عن هذا فكما قلت آنفا لا نزال في نقطة الشك أما إذا ترجحت كفّة إحدى النسبتين فتأخذ الحكم الغالب إما الإبحاحة و إما التحريم ، إذا قلنا في المائة خمسة و خمسين قتيلا و بالمائة خمسة و أربعين ذبيح أخذ الحكم التحريم لأنه غلب الحرام على الحلال .
السائل : فيه تفصيل أكثر .
الشيخ : تفضل .
السائل : تمييز المجمد ، اللحوم المجمدة تسعين في المائة منها مقتول معناه هنالك الخمسين في المائة هو ذبح ... كميات كبيرة من اللحوم تستورد مثلجة مجمدة مذبوحة في الخارج أما المذبوح فيذبح في الكويت ... .
الشيخ : يعني أنه أقصد ما يذبح في البلد فهو كله ذبيح لكن نسبته بالنسبة للمستورد بالمائة خمسين ؟
السائل : تقريبا .
الشيخ : بالمائة تسعين ... .
السائل : الذي يستورد لو فرضنا أن اللحوم مائة طن خمسين طن منها يذبح محلي و خمسين طن يستورد من ... من الخمسين طن المستورد المجمد خمسة و أربعين طن قتيل و خمسة طن قد يكون ذبح ففي الحالة هذه صفة القتل غالبة على المجمد ؟
الشيخ : صفة القتل غالبة على الجنس المستورد من المجمد ، طيب بس هل هو متميز عن الحلال المذبوح البلدي متميز ؟
السائل : نعم متميز هذا يشترى طازج و هذا يشترى مجمد من الأسواق ؟
الشيخ : حينئذ لا يجوز أكله هذا .
السائل : لا يجوز أكله بس هل نفتح المجال ... .
الشيخ : هذه الخطوة الأولى ، بعدين ... هذا لا يجوز أكله طيب الشك الذي عرض لصاحبنا هناك ... إذا كانت النسبة هكذا !
السائل : بالنسبة للمطاعم يا شيخ ؟
الشيخ : لا هو أنا ما ذكرت المطاعم فأنت لا تعلق ... هذا صاحبنا هنا قال إنه مشكوك فيها فإذا كان مشكوك كما تقول أين الشك ؟
السائل : أنا ما عندي أشك ... .
الشيخ : ... الموضوع أنتم الاثنين حتى نتبين من الحقيقة !
السائل : هو يقول عنده شك في دخوله مطعم معين نحن نتكلم على مستوى الدولة .
الشيخ : بس هو يقول يدخل المطعم و فيه الذبائح المستوردة مجمّدة فعنده شك في هذا ؟
13 - عندنا خمسون بالمائة من اللحم مستورد ونسبة تسعين بالمائة منه غير مذبوح شرعي فهل من المصلحة أن نيسر إذا كان مصدرا رئيسيا لعموم المسلمين ؟ أستمع حفظ
إذا كنا لا ندري هل اللحم الذي في المطعم هو بلدي أم مستورد فنسأل صاحب المطعم و قد يكون كذابا فيقول هو بلدي فما العمل حينها ؟
الشيخ : هذا ما جاء في كلام الرجل !
السائل : هذا قصده .
السائل : أنا قصدي الموجود في الكويت جاء من برا ... .
الشيخ : نفس الكلام أعاده فأنت تبني و هو يهدم .
السائل : نفس ... ما فيها غيرهما من الكويت ... .
الشيخ : ... المستورد فيه شك ... .
السائل : لا هذا الآن يجي البحث الثاني .
الشيخ : بس هو يقول هكذا ... .
السائل : لا مو معنى لا هذه ... .
الشيخ : ... .
السائل : المطاعم الآن في ... لحم طازج و أحيانا ... ما يكون طازج اللحم ، نسأل هذه الطريقة لكن الذي جاي من برا عاد هذه تقريبا الشايع عندنا مو مذبوح خاصة الدجاج يعني .
الشيخ : أنا أقول عرضك فهمته لمن من جهة ثانية أن هذا العرض ... ذلك العرض ... تكرر ذلك العرض مرة أخرى قال إن المستورد فيه شكّ .
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال الجواب معروف و هذا موجود في كل البلاد إذا كان الآن يغلب على الظن أنه كما قلنا آنفا يعني يغلب على الظن أنه لما تساله هذا مستورد لا نقول الآن مجمد أو غير مجمد مستورد و بلدي و نقول له هذا مستورد و إلا بلدي ؟ قال والله هذا بلدي بنشوف نحن واثقين من كلامه أو لا فإن كنا واثقين من كلامه فعلى مسؤوليته و على ذمته فهو حلال وإذا قال لا هذا مستورد يكفّي مستورد مثل ما قال الأخ هنا ... تسعين يعني قتيل و ليس بذبيح الحكم في الصورة هذه واضح جدا ... .
السائل : جابوا لنا دجاج مكتوب عليه مذبوح على الطريقة الإسلامية ... .
الشيخ : ... هذا معروف تماما ... كتبوا على السّمك ذبح على السمك على الطريقة الإسلامية ... نرجع يا أستاذ ما دام أن الأمر هكذا فلا يجوز إقرار هذا بالعلة التي قدمتها آنفا و هو أن هذا غذاء ... فإذا نحن حرمناه من هذا الغذاء نكون إيش أضررنا به أنا أعتقد أن هذا لا يجوز إسلاميا لا سيما في بلد مثل بلدكم هذه فربنا عز و جل يكثر الخير الحلال من طرق شتى فبدل ما نقر هذا الحرام و حتى نتمكن من استيراد الحلال بصورة تغني أهل البلد كلهم معناه رأسا نقطع دابر الشر نقطع رأس الأفعى و حينئذ ... الطعام الحلال أضف إلى ذلك أنكم أنتم أهل ساحل فيه عندكم من السمك هذا ما يغينكم و لستم كما هو الشأن في بلاد ... ليس لهم من اللحوم ما يقتاتون إلا النواشف في دبي ... أنه شكلوا لجنة و أرسلوها إلى بعض البلاد لعلها النمسا و يرسلون من هناك الدجاج موضوع في أكياس من البلاستيك و مكتوب عليها أن هذا على عهدة البنك الإسلامي و فعلا ترى أثر الذبح فيها واضح جدا ، فهذا حل للمشكلة بطريقة لا فيها مخالفة للشريعة و لا فيها إضرار أيضا بالشعب كما نتصور في ... أننا إذا قطعنا عنهم هذا الرزق المحرم يكون أضررنا بهم فليس هنا مصلحة أبدا يفرض علينا إقرار هذا المحرم ريثما نعودهم إلى الحلال يجب فورا أن نسعى إلى تعويض الحلال مع قطع دابر الحرام لأنه كما قال عليه الصلاة و السلام في الحديث الصحيح ( إن روح القدس نفث في روعي - أي في قلبي - إن نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها و أجلها فأجملوا في الطلب فإن ما عند الله لا ينال بالحرام ) هذا بالإضافة إلى قوله تبارك و تعالى (( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )) فنحن من الخطأ العميق في الضلال أن بعضنا يتصور أن الفرد المسلم أو الجماعة من المسلمين أو الدولة المسلمة إذا اتقت الله عز و جل في دينها و أطاعت شريعة ربها فسوف تصاب ... و بالضنك و التعب و سوف لا يوجد له مخرج مع أن الآية تصرح بخلاف ذلك (( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )) ... أذكر الناس بهذه الآية و آسف أن أضطر إلى تذكيرهم بمثل هذه الآية لأن هذا التذكير يذكرني بمأساة واقعة فيها العالم الإسلامي و هي غفلتهم عن دينهم لا يكاد الرجل الغني يسمع الموعظة و التذكرة بأنه لا يجوز لك أن تجعل مالك في البنك لأنك إن تنزهت عن أن تأخذ الربا منه مما يسمونه بغير اسمه فائدة لكنك تعلم أن البنك سيستثمر هذا المال في سبيل الربا فتكون أنت معين على ذلك فتخالف به قوله الله عز و جل (( و لا تعاونوا على الإثم و العدوان )) كما تخالف بعض الأحاديث الصريحة التي تنهى عن التعاون على المنكر مثل الحديث السابق الذكر مع بعض إخواننا ( لعن الله آكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه ) تذكرت آنفا هذا الحديث بأن أحدهم نقل لي أن أحد المشايخ السعودية أفتى بأنك إذا الموظف في البنك فإن كان عملك في البنك لا يباشر الربا مباشرة فعلمك جائز و ضرب على سبيل ذلك أنت كاتب فقلت سبحان الله كأن هؤلاء المشايخ خلقوا لأجل دعم أي انحراف في الحكم هذا الذي يكتب ماذا يكتب يكتب الربا فهو أيضا يتعاون مع الذي أسّس هذه الدائرة الضخمة التي تتعامل بالربا المحرم ... لذلك أقول آسفا أضطر أحيانا أذكر المسلمين بآية رب العالمين (( و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )) رأسا يقول قائلهم أين أضع المال تبعي ! أنا إذا وضعته عندي في الدار أخشى عليه من السرقة أخشى على نفسي من القتل طيب يفكّر تفكيرا ماديا محضا كما يفكره الرجل الأوروبي الذي لا يؤمن بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرم ما حرم الله و رسوله فهذا شيء مؤسف جدا مع أنه بين أيدينا هذه الآية الكريمة .
14 - إذا كنا لا ندري هل اللحم الذي في المطعم هو بلدي أم مستورد فنسأل صاحب المطعم و قد يكون كذابا فيقول هو بلدي فما العمل حينها ؟ أستمع حفظ
تذكير الشيخ ببعض الأحاديث التي ورد فيها توفيق الله عزوجل لعبده المؤمن التقي وبيان عظم درجة التقوى .
السائل : ... بدون بذل الأسباب و تهيئة الأوضاع ... اللحوم ... أننا نبدأ ... .
الشيخ : لا بد .
15 - تذكير الشيخ ببعض الأحاديث التي ورد فيها توفيق الله عزوجل لعبده المؤمن التقي وبيان عظم درجة التقوى . أستمع حفظ
بعض المواد مثل البسكويت أو الصابون أو نحوها يدخل في مكوناتها شحوم الحيوانات مثل البقر أو الخنزير فما الحكم ؟
الشيخ : هذه الحقيقة يجب أن ... عنها فقيه و رجل آخر كيمياوي لأن كون الدهن الموجود في البسكويت أو الكاكاوا أو الصابون شيء قليل هذا لا يغير من حكم أنه لا يجوز استعماله ما دام فيه هذا الشيء النجس لكن الشيء الذي لابد من البحث فيه هو الاستعانة عليه برأي كيماوي مسلم يسأل هل هذا الشحم الذي هو مركب من شحم البقر القتيل أو من شحم لحم الخنزير حينما يمتزج مع الخليط هذا و لنأخذ مثالا بالصابون هل هذا الشحم يبقى شحما أو يدخل فيه تطور كيمياوي بسبب الخلط هذا فيخرج عن حقيقته السابقة و هي كونه شحم خنزير أو شحم حيوان قتيل يخرج من هذه الحقيقة إلى حقيقة أخرى فتأخذ حكما آخر هذا بلا شك مثلي لا يستطيع أن يجيب فيه لأنه ليس من اختصاصي أنا لست برجل كيمياوي لكن بناء على الجواب الذي سيحصل أو سيخرج من ذلك الكيمياوي نقول إما أن يقول بقي الشحم هو هو فيقال حين ذاك بأنه محرم وإن كان قال لا يتسبب التطور اليكيماوي تغيرت حقيقته و صارت حقيقة أخرى فنحن ننظر إلى هذه الحقيقة الأخرى هل هي محرمة في الشريعة أو نجسة و إلا هي غير محرمة و لا نجسة فحيئذ يصبح الاستعمال جائز و هذا التطور له حكم طبعا في الإسلام لأنه معلوم يقينا أن الخمر إذا تخللت حلت و ليست طهرت لأن الخمر في أصله ليست نجسة و إنما هي محرمة فلما صار فيها تفاعل كيمياوي تغيرت حقيقة الخمر و أخذت شيئا آخر حيث ... و بعد التحريم فصار شيء آخر فصار حلالا فالتحول و التطور هو من جملة المطهرات حتى قال كثير من علماء الحنفية ... و غيرهم من العلماء أن الميتة ... .