متفرقات للألباني-181
خطبة الحاجة
الشيخ : نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسول (( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) (( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) (( يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
قال المؤلف رحمه الله الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها والترغيب في دعاء المريض فالحديث الأول .
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
قال المؤلف رحمه الله الترغيب في عيادة المرضى وتأكيدها والترغيب في دعاء المريض فالحديث الأول .
شرح الشيخ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه " حق المسلم على المسلم خمس..."
الشيخ : وهو من الأحاديث الصحيحة قال عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( حق المسلم على المسلم خمس رد السّلام وعيادة المريض واتباع الجنائز وإجابة الدعوة وتشميت العاطس ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود ابن ماجه وفي رواية لمسلم ( حق المسلم على المسلم ست ) قيل وما هن يا رسول الله؟ قال ( إذا لقيته فسلم عليه وإذا دعاك فأجبه وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمّته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه ) و رواه الترمذي والنسائي بنحو هذا.
إذا في مجال للتراص فافعلوا جزاكم الله خيرا، وسعوا على إخوانكم .
عدنا ما عندكم استطاعة ال ...
يقول الرسول صلوات الله وسلامه عليه حق المسلم على المسلم خمس، الحق ... هو الشيء التالي الذي لا يقبل التردد فيه وهو من الناحية الشرعية لفظ يدخل فيه ما كان فرضا وما كان سنّة وما كان ندبا كل ذلك حق ثابت شرعا فإذا جاء في حديث ما كهذا الحديث أن من حق المسلم على المسلم أن يرد عليه السلام أو كما في الرواية الأخرى ( إذا لقيه أن يسلم عليه ... ) ، فهذا وحده أي لفظ رد السلام وإلقاءه لأنه حق لا يدل دلالة قاطعة على أن هذا الحق هو حق، وإنما إذا أردنا أن نحكم بأن هذا الشيء المنصوص على أنه حق شرعا، إذا أردنا أن نحكم عليه بأنه فرض وأن التارك له يأثم ويعذب فلا بد له من دليل خاص، أما مجرد كونه حق فهذا لا يدل على الفرضية لأنه كما ذكرنا معنى الحق هو الشيء الثابت بأي وجه من وجوه الثبوت سواء على معنى الفرضية أو على معنى السنّيّة أو على معنى الندبية ولذلك فهذه الأمور يعني التي ... في هذا الحديث سواء في روايته الأولى رواية ... أو الأخرى رواية مسلم فهذه من حيث أحكامها مختلفة فمنه ما هو سنة مؤكدة ومنه ما هو فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين ومنه ما هو فرض عين ولكل مسألة من المسائل لا بد من بحثها علميا لنعطي لها الحكم اللائق بها من فرض أو سنة أو ندب فهنا نسمع الحديث يقول ( حق المسلم على المسلم خمس رد السلام ) .
إذا في مجال للتراص فافعلوا جزاكم الله خيرا، وسعوا على إخوانكم .
عدنا ما عندكم استطاعة ال ...
يقول الرسول صلوات الله وسلامه عليه حق المسلم على المسلم خمس، الحق ... هو الشيء التالي الذي لا يقبل التردد فيه وهو من الناحية الشرعية لفظ يدخل فيه ما كان فرضا وما كان سنّة وما كان ندبا كل ذلك حق ثابت شرعا فإذا جاء في حديث ما كهذا الحديث أن من حق المسلم على المسلم أن يرد عليه السلام أو كما في الرواية الأخرى ( إذا لقيه أن يسلم عليه ... ) ، فهذا وحده أي لفظ رد السلام وإلقاءه لأنه حق لا يدل دلالة قاطعة على أن هذا الحق هو حق، وإنما إذا أردنا أن نحكم بأن هذا الشيء المنصوص على أنه حق شرعا، إذا أردنا أن نحكم عليه بأنه فرض وأن التارك له يأثم ويعذب فلا بد له من دليل خاص، أما مجرد كونه حق فهذا لا يدل على الفرضية لأنه كما ذكرنا معنى الحق هو الشيء الثابت بأي وجه من وجوه الثبوت سواء على معنى الفرضية أو على معنى السنّيّة أو على معنى الندبية ولذلك فهذه الأمور يعني التي ... في هذا الحديث سواء في روايته الأولى رواية ... أو الأخرى رواية مسلم فهذه من حيث أحكامها مختلفة فمنه ما هو سنة مؤكدة ومنه ما هو فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين ومنه ما هو فرض عين ولكل مسألة من المسائل لا بد من بحثها علميا لنعطي لها الحكم اللائق بها من فرض أو سنة أو ندب فهنا نسمع الحديث يقول ( حق المسلم على المسلم خمس رد السلام ) .
ذكر الشيخ حكم رد السلام على المسلم .
الشيخ : فرد السلام ما حكمه، رد السلام أمر واجب لأن الله عز وجل أمر به في القرآن في الآية المعروفة لدينا جميعا حين قال (( وإذا حيّيتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) فهذا النص القرآني أفاد وجوب رد السلام من جهة بعينه وأفاد استحباب الزيادة في الجواب بقوله (( فحيوا بأحسن منها )) (( أو ردوها )) أي على الأقل وهذا هو الواجب أما في الرواية الأخرى فقد جاء مقام الرد في السلام ( وإذا لقيته أو إذا لقيه فيسلم عليه ) فما حكم .
ذكر الشيخ حكم ابتداء المسلم بالسلام .
الشيخ : إلقاء السلام ؟ هل هو كرد السلام ؟ لا شك أن رد السلام كما تظافرت على ذلك الأدلة أقوى في حكم الشرع من إلقاء الشرع، لأن رد السلام لا بد بهذا النص القرآني ولأن الحديث الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم صحيحا ( أبخل الناس من يبخل بالسلام ) أول ما يظهر ويتبادر إلى الذهن من هذا البخل هو رده للسلام الذي ألقي عليه من أخيه المسلم، أما الابتداء بالسلام فهو بلا شك سنة هذا على أقل الأقوال، والأرجح.- لم يبق مجال يا أخ ف ... -
فالأرجح أن إلقاء السلام هو أيضا واجب ولكن في حدود الاستطاعة لأن الحديث يقول إذا لقيته فسلم عليه لو أردنا، نتصور رجلا خرج من بيته فكلما لقي مسلما يلقي عليه السلام لوقع في الحرج، لا يمكن هذا والحرج مرفوع بنص القرآن ولذلك فالأولى فيما وصل إليه بحثي وعلمي أن يقال أن إلقاء السلام أيضا واجب ولكن في حدود ال ... والممكن والذي لا يقترن به حرج .
هذا فرد السلام وإلقاء السلام حق من حق المسلم على أخيه المسلم، سمعتم في الحديث ( من المسلم على المسلم ) فهذا قيد خرج به أنه .
فالأرجح أن إلقاء السلام هو أيضا واجب ولكن في حدود الاستطاعة لأن الحديث يقول إذا لقيته فسلم عليه لو أردنا، نتصور رجلا خرج من بيته فكلما لقي مسلما يلقي عليه السلام لوقع في الحرج، لا يمكن هذا والحرج مرفوع بنص القرآن ولذلك فالأولى فيما وصل إليه بحثي وعلمي أن يقال أن إلقاء السلام أيضا واجب ولكن في حدود ال ... والممكن والذي لا يقترن به حرج .
هذا فرد السلام وإلقاء السلام حق من حق المسلم على أخيه المسلم، سمعتم في الحديث ( من المسلم على المسلم ) فهذا قيد خرج به أنه .
بيان الشيخ حكم إلقاء السلام على الكافر .
الشيخ : لا يجب على المسلم أن يلقي السلام المسلم أو بعبارة، بعبارة أخرى السلام الإسلامي، لا يجب عليه أن يلقيه على غير مسلم بل هذا بمفهوم هذا القيد ( المسلم على المسلم ) أو ( حق المسلم على المسلم ) ... الصفة لكن هناك حديث صريح يؤكد هذا الحكم المفهوم من هذا الوصف لهذا الحديث الصحيح ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( لا تبدؤوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتموهم فاضطروهم إلى أضيق الطرق ) هذا حديث في الصحيحين وهناك حديث أخر أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قال ما معناه ( إنا ذاهبون إلى يهود فما تبدؤوهم بالسلام وإذا سلم أحدهم عليكم فقولوا وعليكم ) ، الشاهد أن هذا الحكم من حق المسلم على المسلم أن يبادره بالسّلام وليس هذا من أدب المسلم مع الكافر ولذلك فيخطئ كثير من الناس حينما يلتقون مع رجل ليس منهم، ليس مسلم فيسلم عليه السلام الإسلامي فيخالف بذلك الحديثين السابقين .
ذكر الشيخ حكم تحية الكافر بغير تحية الإسلام .
الشيخ : ولا بأس بطبيعة الحال تحيتهم بمثل تحيتهم سلام لا طائل تحته، صباح الخير مساء الخير مثلا أما أن يقال له السلام عليكم فهذا أمر خاص من المسلم للمسلم، كيف لا ؟ والسلام كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح، ( السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم ) فحينما يقول المسلم لأخي المسلم السلام عليكم فبهذا النص الصريح من الحديث الصحيح معناه كما تقول العامة اليوم اسم الله عليك أي إنك محاط بالله عز وجل بعنايته وحفظه فمثل هذا الدعاء إنما يستحقه من آمن بالإسلام الذي جاء بالسلام فهذا كله نأخذه من قوله عليه السلام ( حق المسلم على المسلم رد السلام ) ثم هذا الرد وكذلك الإلقاء له أحكام ذكرها العلماء في شرح هذا الحديث من ذلك .
بيان الشيخ حكم رد السلام في حق الجماعة .
الشيخ : أنه إذا ألقى مسلم السلام على جماعة من المسلمين فرد أحد هؤلاء الجماعة فقد سقط عن الباقين، ليس من الواجب على كل فرد من هذه الجماعة التي سلم عليها ذلك المسلم أن يرد كلٌ منهم، لا شك أن رد كل منهم هو الأفضل إن أرادوا خيرا لأن قول المسلم السلام عليكم كما جاء في الحديث الصحيح عشر حسنات تكتب له وإذا قال السلام عليكم ورحمة الله فعشرون وإذا قال وزاد وبركاته فثلاثون فأنت إن رددت ولو كان المسلم فردا على جماعة وكنت منهم فقد استفدت هذه الحسنات لكن البحث هو هل يجب على كل فرد من أفراد الجماعة أن يرد سلام المسلّم الجواب لا يجب وإنما يجب على واحد منهم فهو فرض كفائي ، فرض كفائي إذا قام به البعض سقط عن الباقين لكن الأفضل بالنسبة للباقين أن يردوا السلام كلهم جميعا.
وهذا يختلف عنه تشميت العاطس فإنه يجب على كل من سمع المسلم وقد عطس وأتبع ذلك بحمد الله عز وجل وجب على كل من سمع حمده أن يشمته كما سيأتي الكلام على ذلك بما، في بعض الفقرات التي في الحديث وهي تأتي صريحة في التشميت ثم إلقاء السلام بعض العلماء يضيقون فيه فيقولون مثلا مثلا لا يسلم على المصلي لا يسلم على التالي لا يسلم على الطاعم الآكل الشارب الذي يأكل ويشرب ونحو ذلك فهذه الأقوال وإن كان قالها جماعة لهم علمهم وفضلهم ولكنهم اختلفوا ولم يتفقوا فكان لنا مجال واسع لنختار مما اختلفوا فيه ما كان أقرب إلى الحق وإلى الصواب .
وهذا يختلف عنه تشميت العاطس فإنه يجب على كل من سمع المسلم وقد عطس وأتبع ذلك بحمد الله عز وجل وجب على كل من سمع حمده أن يشمته كما سيأتي الكلام على ذلك بما، في بعض الفقرات التي في الحديث وهي تأتي صريحة في التشميت ثم إلقاء السلام بعض العلماء يضيقون فيه فيقولون مثلا مثلا لا يسلم على المصلي لا يسلم على التالي لا يسلم على الطاعم الآكل الشارب الذي يأكل ويشرب ونحو ذلك فهذه الأقوال وإن كان قالها جماعة لهم علمهم وفضلهم ولكنهم اختلفوا ولم يتفقوا فكان لنا مجال واسع لنختار مما اختلفوا فيه ما كان أقرب إلى الحق وإلى الصواب .
بيان الشيخ حكم السلام على المصلي والسنة في كيفية ردها حال الصلاة .
الشيخ : فمثلا السلام على المصلّي، الذين يذهبون إلى كراهة هذا الإلقاء ليس لهم دليل منصوص عليه في السنة فضلا عن الكتاب وإنما يستدلون على ذلك بالفهم والرأي وكل ذلك معرض للخطأ بينما هناك أحاديث صحيحة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه ألقي عليه السلام وهو يصلي غيرما مرة وأنه رد السلام الملقى عليه دون أن ينكر ذلك ولا مرة فهناك مثلا في صحيح مسلم، حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرسله لحاجة له فلما رجع جابر لقي النبي عليه السلام يصلي فألقى عليه السلام فرد عليه السلام إشارة برأسه وهناك حديث مثل هذا الحديث وفيه فائدة أخرى لا بأس من أن تسمعوها ذلك هو حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وكان من الصحابة الذين هاجروا إلى الحبشة وغاب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما غاب من المدة فلما رجع كان أول ما لقي النبي لقيه وهو يصلي فألقى عليه السلام فما رد عليه السلام يعني لفظا وإنما أيضا إشارة برأسه، قال ابن مسعود فأخذني ما قرب وما بعد يعني أخذ ابن مسعود يفكر من قريب ومن بعيد ترى لماذا لم يردّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم سلامه وعهده به قبل أن يغادر إلى الحبشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرد السلام في الصلاة باللفظ ، كان في أول الإسلام إذا سُلّم على المصلي فرد السلام باللفظ وهو يصلي كان هذا أمرا جائزا وعلى هذا فارق ابن مسعود النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الحبشة لذلك داخله شيء في نفسه حينما لم يقابله الرسول عليه السلام بالسلام الذي كان يعهده منه أي باللفظ فأخذ يفكر لعله أخطأ مع الرسول عليه السلام فغضب منه فلما سلم عليه الصلاة والسلام من الصلاة ولا شك أنه علم إما بفراسته عن السلام فهو بوحي ربه ما حدثت ابن مسعود نفسه فقال له مجيبا بما ساورته نفسه قال ( إن الله عز وجل يحدث في أمره ما يشاء وإن مما أحدث أن لا كلام في الصلاة ) فإذا المصلي سلم عليه رجل فرد عليه السلام ... فهذا رفع كان من قبل جائزا ثم رُفع حينئذ طابت نفس ابن مسعود وعرف أنه لم يكون هناك شيء يتعلق به وإنما هو ... الله عز وجل ينزّل كما تقتضيه حكمة الله عز وجل ففي هذا الحديث أيضا إقرار الرسول عليه السلام إلقاء السلام عليه وهو يصلي مع إلغائه لرد السلام من المصلي على من سلم عليه وقد كان من قبل مشروعا.
كذلك مثلا جاء في سنن أبي داود من حديث عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم زار الأنصار في قباء في مسجدهم فأخذوا يتوافدون عليه فكانوا يلقونه في الصلاة فكانوا يلقون عليه السلام فيرد السلام عليهم إشارة بيده وقد وصف أحد رواة هذا الحديث هذه الإشارة فقال جعل بطن كفه إلى الأرض وظهرها إلى السماء، عليه الصلاة والسلام وهو يصلي فيقول له الداخل عليه في المسجد السلام عليك يا رسول الله فما يكون منه إلا أن يفعل هكذا، السلام عليك يرفع يده هكذا بطن الكف إلى الأرض وظهرها إلى السماء إذًا نأخذ من هذه الأحاديث وهي بحمد الله كلها صحيحة أمرين اثنين الأول جواز إلقاء السلام على المصلي الأمر الثاني وجوب رد السلام إشارة باليد أو بالرأس وهذا أي تنويع الرسول عليه السلام الإشارة باليد أو بالرأس فيه حكمة ذلك أن الإيماء بالرأس بلا شك أوفق من حيث أنه حركة من رفع اليد هكذا المصلي حينما يسمع السلام إنسان يشعر بأنه يقوم بالإشارة بالرأس مقام الإشارة باليد يستغني بذلك لأنه الصلاة مبنية على الاطمئنان وعلى الهدوء والسكون ولذلك فلا يجوز العبث في الصلاة والإتيان فيها بحركات لم يشرعها الله عز وجل على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وقد كان من عادة بعض الصحابة في أول الإسلام أنهم كانوا إذا خرجوا من الصلاة بالتسليم أنهم بأيديهم هكذا السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله فقال لهم عليه الصلاة والسلام ( ما لي أرى أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ) الخيل الشمس يعني ... النفران تلعب بذيلها فهو يشبه هذه الأيادي حينما ترفع بذنب الخيل حينما ترفعها وهي ... هذا معناه إنكار هذا الفعل وأكد ذلك بقوله ( اسكنوا في الصلاة ) لذلك فالأصل أن المصلي لا يأتي بحركة إما إلا بحاجة أو لشرع كما نحن الآن في صدده فهذا يسلم عليه وليس حولك مصلون مثلا فمجرد أن تعمل هكذا يفهم عليك انتهى الأمر، لا أنت بين جماعة لا يظهر ردك للسلام بالإيماء بالرأس فحينئذ ترفع يدك ويكون الرفع أيضا بالمقدار الذي يحقق الغاية من الرفع ألا وهو إفهام المسلِّم بأنه قد تلقى سلامه وأنه رده عليه.
كذلك مثلا جاء في سنن أبي داود من حديث عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم زار الأنصار في قباء في مسجدهم فأخذوا يتوافدون عليه فكانوا يلقونه في الصلاة فكانوا يلقون عليه السلام فيرد السلام عليهم إشارة بيده وقد وصف أحد رواة هذا الحديث هذه الإشارة فقال جعل بطن كفه إلى الأرض وظهرها إلى السماء، عليه الصلاة والسلام وهو يصلي فيقول له الداخل عليه في المسجد السلام عليك يا رسول الله فما يكون منه إلا أن يفعل هكذا، السلام عليك يرفع يده هكذا بطن الكف إلى الأرض وظهرها إلى السماء إذًا نأخذ من هذه الأحاديث وهي بحمد الله كلها صحيحة أمرين اثنين الأول جواز إلقاء السلام على المصلي الأمر الثاني وجوب رد السلام إشارة باليد أو بالرأس وهذا أي تنويع الرسول عليه السلام الإشارة باليد أو بالرأس فيه حكمة ذلك أن الإيماء بالرأس بلا شك أوفق من حيث أنه حركة من رفع اليد هكذا المصلي حينما يسمع السلام إنسان يشعر بأنه يقوم بالإشارة بالرأس مقام الإشارة باليد يستغني بذلك لأنه الصلاة مبنية على الاطمئنان وعلى الهدوء والسكون ولذلك فلا يجوز العبث في الصلاة والإتيان فيها بحركات لم يشرعها الله عز وجل على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وقد كان من عادة بعض الصحابة في أول الإسلام أنهم كانوا إذا خرجوا من الصلاة بالتسليم أنهم بأيديهم هكذا السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحمة الله فقال لهم عليه الصلاة والسلام ( ما لي أرى أيديكم كأنها أذناب خيل شمس ) الخيل الشمس يعني ... النفران تلعب بذيلها فهو يشبه هذه الأيادي حينما ترفع بذنب الخيل حينما ترفعها وهي ... هذا معناه إنكار هذا الفعل وأكد ذلك بقوله ( اسكنوا في الصلاة ) لذلك فالأصل أن المصلي لا يأتي بحركة إما إلا بحاجة أو لشرع كما نحن الآن في صدده فهذا يسلم عليه وليس حولك مصلون مثلا فمجرد أن تعمل هكذا يفهم عليك انتهى الأمر، لا أنت بين جماعة لا يظهر ردك للسلام بالإيماء بالرأس فحينئذ ترفع يدك ويكون الرفع أيضا بالمقدار الذي يحقق الغاية من الرفع ألا وهو إفهام المسلِّم بأنه قد تلقى سلامه وأنه رده عليه.
ذكر الشيخ حكم السلام على قارئ القرآن .
الشيخ : كذلك جاء في مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم دخل على جماعة في المسجد وهم يقرؤون القرآن فسلّم عليهم فهذا أيضا دليل على جواز السلام على التالي للقرآن ولا شك أن القياس الصحيح والنظر السليم يقتضي جواز هذا السلام على التالي من باب أولى لأنه ثبت في تلك الأحاديث السلام على المصلي فمن باب أولى السلام على القارئ للقرآن لأن المصلي تال وزيادة بينما الذي ليس في الصلاة هو تال فقط فإذا جاز شرعا السلام على المصلّي وهو تال وزيادة فلأن يجوز السلام على التالي وهو غير مصلي فذلك من باب أولى، فمثل هذه المواطن لا ينبغي التردد في جواز الإلقاء والرد معا ونحن حينما نقول وندندن حول كلمة الجواز فإنما ذلك لبيان أن الرد على من يقول بعدم الجواز وإلا فالواقع أن كلا من إلقاء السلام على المصلي ومن رده داخل في عموم الحديث السابق ( أفشوا السلام بينكم ) السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم فهذا من تمام الإفشاء أنك دخلت إلى مكان وجدت صاحبك يصلي فلا تتحرج أبدا من السلام عليه بل سلم عليه يعني هذا من تمام إفشاء السلام وهو لا يتحرج أيضا من رد السلام هذا إشارة برأسه أو بيده كما سمعتم .
كلمة للشيخ في الحث على إفشاء السلام .
الشيخ : ومن الإفشاء بل من فوائد الإفشاء الذي لا يتصوره الإنسان إلا الإنسان المؤمن بالله ورسوله فوائده لا يمكن أن تدرك بأي علم من العلوم التي اليوم تدرس كعلم النفس أو التربية أبدا إلا علم التربية الذي جاءنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الذي قال ( والذي نفس محمد بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) انظروا إلى هذه النتيجة التي يوصل إليها إفشاء السلام، إفشاء السلام يوجب المحبة بين المسلمين وهذه المحبة بين المسلمين توجب الإيمان وتوثق روابط الإيمان بين المسلمين وذلك يوجب في حكم الله عز وجل وفضله لهؤلاء المفشون للسلام الجنة، ( والذي نفس محمد بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) لذلك كان من تمام هذه، هذا الإفشاء أمور نحن الآن أهملناها وأعرضنا عنها لسبب أو أكثر من سبب كما يقال اليوم أهم هذه الأسباب هو جهل المسلمين بدينهم وبسنة نبيهم .
قد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه أنهم كانوا إذا كانوا في سفر أو إذا كانوا في ممر، في طريق، جماعة يمشون ففرق بينهم شجر أو حجر ثم التقوا وراء ذلك بادروا بعضهم بعضا بالسلام ... فيه ماشين فرق بينهم حجر أو شجر التقوا بعد ذلك السلام عليكم، هذا لو فعلناه اليوم لنسبنا إلى الجنون أو إلى التنطع في الدين على الأقل مع أن هذا هو الدين القديم العتيق الذي حض كبار أصحاب الرسول عليه السلام الأمة أن يتمسكوا به كما قال عبد الله بن مسعود رضي الله " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " عليكم بالأمر العتيق، هذا السلام هو من الأمر العتيق الذي أصبح اليوم نسيا منسيا، هذا الذي فعلوه هو بأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم صحّ عن الرسول عليه السلام هذا المعنى أنهم إذا كان جماعة يمشون ففرق بينهم حجر أو شجر فليسلم بعضهم على بعض، هذا حديث صحيح في عمل اليوم والليلة لابن السني وغيره ومعناه موجود في الأدب المفرد للإمام البخاري، هذا من الإفشاء ومن ذلك أن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كان يقول لمولاه لخادمه نافع هيا بنا إلى السوق وتارة يقول ذلك لغيره فيقول له ما لك وللسوق؟ أنت لست رجلا تشتري ولا تبيع لأنه كان زاهدا فيعرفون منه أنه ليس من أهل الأسواق بيعهم وشراءهم ونحو ذلك، ما لك وللسوق، قال هيا بنا نسلّم على من لقينا وهم يسلمون علينا فهو إذًا ينزل إلى السوق لا ليشتري بضاعة وإنما ليجمع حسنات تترى بسبب إلقاءه السلام على كل من لقيه وبالتالي هم أيضا سيلقون عليه السلام فيرد عليهم السلام وكما سمعتم السلام عليكم عشرة والسلام عليكم ورحمة الله عشرين السلام عليكم ورحمة الله ثلاثين على الماشي وبركاته، على الماشي عم يتسجل الحسنات لهذا الإنسان فلماذا لا يطمع إلى النزول إلى السوق لا للغاية التي ينزلها الناس جماهير الناس وإنما لهذه الغاية الإسلامية العظيمة .
كذلك من إفشاء السلام أن النبي عليه الصلاة والسلام سئل عن خير الأعمال في الإسلام قال ( أن تطعم الطعام وتفشي السلام وتسلّم على من عرفت ومن لم تعرف ) ، ( تسلم على من عرفت ولم تعرف ) وهذا أيضا اليوم مع الأسف الشديد ... بين المسلمين فأحدنا لا يسلم على غيره إلا إذا كان يعرفه بشخصه وهذا قد يكون له وجه بالنسبة لبعض الناس لكن هذا الوجه هو وجه أسود ذلك لأننا أصبحنا لا نعرف المسلم من الكافر وهذا في الواقع من الفساد الذي استشرى في المجتمع الإسلامي اليوم، الإسلامي يعني بأسمائهم المسلمين ولكن عمليا أبعد ما يكون هذا المجتمع عن الإسلام لأن الإسلام لما وضع هذا النظام الإلاهي هو نظام مترابط بعضه مع بعض، كل مسألة سواء كانت صغيرة أو عظيمة مرتبطة بعضها ببعض، علاقات أخذ بعضها برقاب بعض لا انفصام لها لكن المسلمون اليوم بسبب ما ذكرنا من الأسباب ومنها الجهل عادوا يفرقون بجهلهم بين مسائل و مسائل الإسلام حتى البعض يقول دون أي تحرج إن هذه المسائل التافهة ولا تشغلوا، لا تشغلوا أنفسكم بها لا تضيعوا وقتكم عليها أو حولها وبعضهم ممكن يقول عبارة أخرى أنه هذه هي من القشور فعلينا أن نأخذ باللباب، فهذا كله من الانحراف الذي أصيب به المسلمون .
قد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه أنهم كانوا إذا كانوا في سفر أو إذا كانوا في ممر، في طريق، جماعة يمشون ففرق بينهم شجر أو حجر ثم التقوا وراء ذلك بادروا بعضهم بعضا بالسلام ... فيه ماشين فرق بينهم حجر أو شجر التقوا بعد ذلك السلام عليكم، هذا لو فعلناه اليوم لنسبنا إلى الجنون أو إلى التنطع في الدين على الأقل مع أن هذا هو الدين القديم العتيق الذي حض كبار أصحاب الرسول عليه السلام الأمة أن يتمسكوا به كما قال عبد الله بن مسعود رضي الله " اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق " عليكم بالأمر العتيق، هذا السلام هو من الأمر العتيق الذي أصبح اليوم نسيا منسيا، هذا الذي فعلوه هو بأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم صحّ عن الرسول عليه السلام هذا المعنى أنهم إذا كان جماعة يمشون ففرق بينهم حجر أو شجر فليسلم بعضهم على بعض، هذا حديث صحيح في عمل اليوم والليلة لابن السني وغيره ومعناه موجود في الأدب المفرد للإمام البخاري، هذا من الإفشاء ومن ذلك أن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما كان يقول لمولاه لخادمه نافع هيا بنا إلى السوق وتارة يقول ذلك لغيره فيقول له ما لك وللسوق؟ أنت لست رجلا تشتري ولا تبيع لأنه كان زاهدا فيعرفون منه أنه ليس من أهل الأسواق بيعهم وشراءهم ونحو ذلك، ما لك وللسوق، قال هيا بنا نسلّم على من لقينا وهم يسلمون علينا فهو إذًا ينزل إلى السوق لا ليشتري بضاعة وإنما ليجمع حسنات تترى بسبب إلقاءه السلام على كل من لقيه وبالتالي هم أيضا سيلقون عليه السلام فيرد عليهم السلام وكما سمعتم السلام عليكم عشرة والسلام عليكم ورحمة الله عشرين السلام عليكم ورحمة الله ثلاثين على الماشي وبركاته، على الماشي عم يتسجل الحسنات لهذا الإنسان فلماذا لا يطمع إلى النزول إلى السوق لا للغاية التي ينزلها الناس جماهير الناس وإنما لهذه الغاية الإسلامية العظيمة .
كذلك من إفشاء السلام أن النبي عليه الصلاة والسلام سئل عن خير الأعمال في الإسلام قال ( أن تطعم الطعام وتفشي السلام وتسلّم على من عرفت ومن لم تعرف ) ، ( تسلم على من عرفت ولم تعرف ) وهذا أيضا اليوم مع الأسف الشديد ... بين المسلمين فأحدنا لا يسلم على غيره إلا إذا كان يعرفه بشخصه وهذا قد يكون له وجه بالنسبة لبعض الناس لكن هذا الوجه هو وجه أسود ذلك لأننا أصبحنا لا نعرف المسلم من الكافر وهذا في الواقع من الفساد الذي استشرى في المجتمع الإسلامي اليوم، الإسلامي يعني بأسمائهم المسلمين ولكن عمليا أبعد ما يكون هذا المجتمع عن الإسلام لأن الإسلام لما وضع هذا النظام الإلاهي هو نظام مترابط بعضه مع بعض، كل مسألة سواء كانت صغيرة أو عظيمة مرتبطة بعضها ببعض، علاقات أخذ بعضها برقاب بعض لا انفصام لها لكن المسلمون اليوم بسبب ما ذكرنا من الأسباب ومنها الجهل عادوا يفرقون بجهلهم بين مسائل و مسائل الإسلام حتى البعض يقول دون أي تحرج إن هذه المسائل التافهة ولا تشغلوا، لا تشغلوا أنفسكم بها لا تضيعوا وقتكم عليها أو حولها وبعضهم ممكن يقول عبارة أخرى أنه هذه هي من القشور فعلينا أن نأخذ باللباب، فهذا كله من الانحراف الذي أصيب به المسلمون .
فقد الشخصية الإسلامية في المجتمع الإسلامي .
الشيخ : من هذا الإنحراف أن الشخصية الإسلامية اليوم فقدت في المجتمع الإسلامي فلا يستطيع أحدنا أن يمر بمسلم لا يعرفه سابقا يسلم عليه خشية أن يكون ليس مسلما، لا سيما وقد انتشرت بعض الأزياء التي هي من عادة الكفار أو من شعائر الكفار، فكثيرا ما نجد مسلما يمشي في أزقة المسلمين وهو مثلا متبرنط فهو وضع الغطاء على رأسه ليحكم بنفسه على نفسه أنه ليس من المسلمين، أما الآخرون الجماهير من المسلمين الذين لم يحافظوا على الشخصية الإسلامية في مظهرها، هذا حدّث عنه ولا حرج، أقول لكم صراحة كنا من قبل ثلاثين سنة تقريبا ندخل المسجد فلا نجد مصليا حاسر الرأس ! أما اليوم فعلى العكس من ذلك ندخل مسجدا فلا نكاد نجد مصليا حاسر الرأس، يا ترى هل جاء هذا التغاير هو بسبب أن المسلمين ارتقوا علما بالإسلام ومعرفة وعملا أم الأمر على العكس من ذلك تماما؟ أنا أقول وأقولها صريحة لعلمي بأن قلّ من أهل العلم من يصرح بهذه الحقيقة التي يجب على الشباب المسلم بصورة خاصة أن يسمعها وأن يعرفها .
إعتناء الإسلام بالباطن والظاهر وارتباط كل منهما بالأخر .
الشيخ : إن الإسلام يريد من المسلمين أن يحافظوا على إسلامهم ليس فقط في قلوبهم بل وفي أبدانهم وظواهرهم أيضا لأنه لا فرق بين الأمرين، إن جمهرة الكتّاب الإسلاميين دائما وأبدا يدندنون حول حقيقة صحيحة وهي أن الإسلام لا يفرق بين الروح والجسد وأنه أعطى كلا منهما حقه، هذا كلام صحيح، ولكنهم كادوا جميعا أن يغفلوا أن الإسلام أيضا لا ينسى بأن البدن يجب أن يكون مسلما كالقلب تماما لا تفريق بينهما، وبدن ظاهره ليس مسلما لا يمكن أن يكون باطنه مسلما، والعكس بالعكس تماما لذلك جاءت أحاديث ذكرت لكم طائفة منها في مناسبات شتى تؤكد هذه الحقيقة وهي حقيقة أصبحت اليوم معروفة حتى عند الكفار أي أن القلب مرتبط بالظاهر والظاهر مرتبط بالباطن، هذه حقيقة سبق الإسلام كل هؤلاء العلماء إلى الكشف عنها وأنه من وحي السماء فلا غرابة في ذلك فمن منكم لم يسمع قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث النعمان بن بشير ( إن الحلال بين والحرام بين ) إلخ يقول في نهايته ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) إذًا كما هو في الطب تماما، كما أنه صلاح البدن صلاح القلب في الطب المادّي كذلك تماما في التوجيه الشرعية، صلاح البدن في أعماله الصالحة يكون بصلاح القلب والعكس بالعكس تماما على القلب، أكّد هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث آخر انقلب أيضا على المسلمين ببعدهم عن السنة بل انقلب حتى في بعض الكتب المطبوعة لبعض أهل العلم ... ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالك ) ينظر إلى ... الإنسان، شيء خارجي وهو الأعمال التي تصدر منه وشيء آخر داخلي ألا وهو القلب ( ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) فالانحراف الذي أصاب المسلمين في هذا الحديث بصورة خاصة أن كثيرين منهم أهدروا الفرق الثاني المنظور إليه من الله عز وجل وهو العمل ف ... الحديث مختصرا ولكن ينظر إلى قلوبكم وبس ثم فشى هذا الخطأ بين الناس فما تكاد تنصح شابا معرضا عن دينه عن صلاته عن صيامه بيقل لك يا أخي ... بالصلاة ولا بالصيام إنما ... القلب، ... بقلب صافي وإلخ ويكذب على نفسه قبل أن يكذب على الناس لأنه لا يؤمن بهذه الحقائق التي جاء بها الإسلام فهذا هو الرسول عليه السلام يقول صلاح القلب بصلاح الجسد وصلاح الجسد بصلاح القلب كما سمعتم آنفا وها هو الآن يقول ( ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) ما قال ( ينظر إلى قلوبكم ) فقط ولكن عطف أيضا عليها قوله ( وأعمالكم ) أما الخطأ الفاحش الذي وقع في بعض الكتب وهو أن هذا الحديث جاء في كتاب رياض الصالحين للإمام النووي وهو كتاب قيم جدا في بابه في عدة طبعات قد قصيرة جدا " إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولا إلى أجسادكم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم " ومن العجيب أن يطبع هذا الكتاب عدة طبعات وفيها هذا الانحراف الخطير عن نصه الصحيح المحفوظ من المصدر الذي عزي الحديث إليه في نفس الكتاب ألا وهو صحيح مسلم، الشاهد من هذا الكلام كله أن الإسلام ربط الأحكام الشرعية بعضها ببعض وبها ربط المسلمون بعضهم ببعض وبقيامهم بهذه الأحكام يتحقق المجتمع الإسلامي فلما أعرض المسلمون عن الاهتمام بالظاهر بسبب ذاك الانحراف الذي أصابهم كما ذكرنا أصبحت أنت في حرج هل تسلم على فلان، أنا ما أعرفه مسلما لأنه لم يظهر إسلامه في بدنه في جسمه في عمله في جسده .
بيان خطورة التشبه بالكفار .
الشيخ : وهكذا أن تذهب الأحكام الشرعية واحدة بعد أخرى لتظهر إعراض المسلمين عن مسألة وهي عدم التشبه بالكفار، كلمة التشبه بالكفار اليوم أصبحت من الأحكام المنسوخة، لا تكاد تسمعها من واعظ من خطيب من مدرس من كتاب إلا ما ندر جدا جدا مع أنني أعتقد بكل يقين أن المجتمع الإسلامي لا سبيل إلى تحقيقه إلا بالأخذ بهذه المجموعة من الأحكام الشرعية والربط بينها ومنها أن يعتني المسلمون بالشخصية المسلمة في مظهرها ومخبرها معا .
لعلي أطلت كثيرا في التعليق على هذه المسألة ففي ذلك إن شاء الله تنبيه وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السّمع وهو شهيد فنكتفي بهذا المقدار وفي الدرس الآتي إن شاء الله نتابع التعليق على بقية الفقرات .
السائل : أسئلة عن صحة أحاديث.
لعلي أطلت كثيرا في التعليق على هذه المسألة ففي ذلك إن شاء الله تنبيه وذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السّمع وهو شهيد فنكتفي بهذا المقدار وفي الدرس الآتي إن شاء الله نتابع التعليق على بقية الفقرات .
السائل : أسئلة عن صحة أحاديث.
الحكم على حديث " أحبوني لثلاث لأنني عربي..." وحديث " سبق المفردون..." وحديث " المسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم..."
السائل : حديث " أحبوني لثلاث لأنني عربي ولأن القرآن عربي ولأن لغة أهل الجنة عربية " .
الشيخ : هذا من الأحاديث الموضوعة التي مع الأسف تمسك بها العرب والعجم .
السائل : صحة حديث ( سبق المفردون قالوا وما المفردون يا رسول الله قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) .
الشيخ : هذا حديث صحيح وقد رواه الإمام مسلم في صحيحه و أصيب أيضا هذا الحديث بشيء من التحريف وتنقّل التحريف حتى صار " وهم المهتجون بذكر الله " فاستغله الصوفية فأخذوا يصيحون في ذكرهم، هو اللفظ جاء بلفظ ... وهذا يعني هم الفرحون بذكر الله عز وجل ... مهملة وبين ... نعم .
السائل : حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال الله لملك الموت فكيف وجدت عبدي ... قرة عينه وثمرة فؤاده قال نعم قال فما قال؟ قال حمدك واسترجع قال ابنوا له بيتا في الجنة سمّوه بيت الحمد ) رواه أحمد ؟
الشيخ : والله هذا الحديث موجود في الترغيب بس ... الأمر ... فلعله يراجع ونقدم الجواب في الدرس التالي .
السائل : حديث ( المسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم ) .
الشيخ : نعم هذا حديث صحيح .
الشيخ : هذا من الأحاديث الموضوعة التي مع الأسف تمسك بها العرب والعجم .
السائل : صحة حديث ( سبق المفردون قالوا وما المفردون يا رسول الله قال الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) .
الشيخ : هذا حديث صحيح وقد رواه الإمام مسلم في صحيحه و أصيب أيضا هذا الحديث بشيء من التحريف وتنقّل التحريف حتى صار " وهم المهتجون بذكر الله " فاستغله الصوفية فأخذوا يصيحون في ذكرهم، هو اللفظ جاء بلفظ ... وهذا يعني هم الفرحون بذكر الله عز وجل ... مهملة وبين ... نعم .
السائل : حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قال الله لملك الموت فكيف وجدت عبدي ... قرة عينه وثمرة فؤاده قال نعم قال فما قال؟ قال حمدك واسترجع قال ابنوا له بيتا في الجنة سمّوه بيت الحمد ) رواه أحمد ؟
الشيخ : والله هذا الحديث موجود في الترغيب بس ... الأمر ... فلعله يراجع ونقدم الجواب في الدرس التالي .
السائل : حديث ( المسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم ) .
الشيخ : نعم هذا حديث صحيح .
14 - الحكم على حديث " أحبوني لثلاث لأنني عربي..." وحديث " سبق المفردون..." وحديث " المسلم الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم..." أستمع حفظ
ردالشيخ رحمه الله على من انتقد كتابه " صفة الصلاة "
السائل : هذا سؤال لقد شاع في بعض الإخوة السلفيين ... السلام يقولون إن الأدلة إلا ما ندر وخاصة أن يصدر هذا عن شيخنا الألباني جزاه الله خيرا فيقولون إنه لا يختلف عن فكر المتأخرين من السّلف حيث يتبنون هذا الأسلوب ويقولون ... إلى الدليل فهناك الأدلة الموجودة في الكتب الأخرى هي ... ؟
الشيخ : سامح الله السائل هناك فرق كبير جدا، أولا بالنسبة للمقلدين حينما يقولون أن هناك كتب تبين الأدلة فهذا إحالة على الرأي بل على مفقود لأن تلك الكتب لا يستطيعها جماهير طلاب العلم أن يصلوا إليها ولئن وصلوا إليها فسوف لا يجدون فيها الأدلة لكل المسائل فأين هذا من مؤلف كتاب صفة الصلاة !، ألّف صفة الصلاة كله من أحاديث الرسول عليه السلام ثم لخّص هذه الأحاديث في رسالة صغيرة ليعين الناس الذين ليس عندهم ثقافة علمية ويسهل لهم الفهم لموضوع كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فالقياس الذي قاس السائل هذا قياس مع الأسف قياس مع الفارق لأن صفة الصلاة لُخّص صفة صلاة الرسول نفسها لخصت في هذا الكتاب الصغير، لم يأت الشيخ الألباني بكلام من عنده لا يعرف قارئ صفة، تلخيص صفة الصلاة من أين جاء هذا الكلام، هذا من ناحية .
من ناحية أخرى . عامة المسلمين، أهل العلم اليوم ما عندهم رغبة إذا كان عندهم الرغبة ما عندهم الوقت هالي بيفرغهم لدراسة صحيح البخاري كما هو، حدثنا فلان قال حدثنا فلان ... بيقرأ من السند أكثر من المتن في كثير من الأحيان، ما عندهم هذا الوقت فجئنا نحن طبعا، تبعا لمن سبقنا من الأئمة كالنووي اختصر مسلما ونحو ذلك، المنذري فاختصرنا نحن صحيح البخاري حافظنا على أحاديث البخاري كما هي ، فهل يقال في هذا شيء من النقص أو من المأخذة، كذلك فعلنا تماما في صفة الصلاة حذفنا التخاريج التي لا يطيقها حتى كثير من طلاب العلم إن لم نقل إيش من أهل العلم، رواه فلان وفلان وفلان ورواه فلان وفلان حذفنا كل هذه الأشياء ثم لخّصنا الأحاديث التي جاءت في الأعلى في القسم الأعلى ... الكتب الطويلة فنحنا ما جئنا بشيء من عندنا حتى ... ما قيل آنفا، نعم .
الشيخ : سامح الله السائل هناك فرق كبير جدا، أولا بالنسبة للمقلدين حينما يقولون أن هناك كتب تبين الأدلة فهذا إحالة على الرأي بل على مفقود لأن تلك الكتب لا يستطيعها جماهير طلاب العلم أن يصلوا إليها ولئن وصلوا إليها فسوف لا يجدون فيها الأدلة لكل المسائل فأين هذا من مؤلف كتاب صفة الصلاة !، ألّف صفة الصلاة كله من أحاديث الرسول عليه السلام ثم لخّص هذه الأحاديث في رسالة صغيرة ليعين الناس الذين ليس عندهم ثقافة علمية ويسهل لهم الفهم لموضوع كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم فالقياس الذي قاس السائل هذا قياس مع الأسف قياس مع الفارق لأن صفة الصلاة لُخّص صفة صلاة الرسول نفسها لخصت في هذا الكتاب الصغير، لم يأت الشيخ الألباني بكلام من عنده لا يعرف قارئ صفة، تلخيص صفة الصلاة من أين جاء هذا الكلام، هذا من ناحية .
من ناحية أخرى . عامة المسلمين، أهل العلم اليوم ما عندهم رغبة إذا كان عندهم الرغبة ما عندهم الوقت هالي بيفرغهم لدراسة صحيح البخاري كما هو، حدثنا فلان قال حدثنا فلان ... بيقرأ من السند أكثر من المتن في كثير من الأحيان، ما عندهم هذا الوقت فجئنا نحن طبعا، تبعا لمن سبقنا من الأئمة كالنووي اختصر مسلما ونحو ذلك، المنذري فاختصرنا نحن صحيح البخاري حافظنا على أحاديث البخاري كما هي ، فهل يقال في هذا شيء من النقص أو من المأخذة، كذلك فعلنا تماما في صفة الصلاة حذفنا التخاريج التي لا يطيقها حتى كثير من طلاب العلم إن لم نقل إيش من أهل العلم، رواه فلان وفلان وفلان ورواه فلان وفلان حذفنا كل هذه الأشياء ثم لخّصنا الأحاديث التي جاءت في الأعلى في القسم الأعلى ... الكتب الطويلة فنحنا ما جئنا بشيء من عندنا حتى ... ما قيل آنفا، نعم .
ما حكم سماع الأناشيد الدينية ؟
السائل : ما حكم سماع الأناشيد الدينية في الإسلام وهل هناك أدلة موافقة لها من السنة كما يقال مثلا إنشاد الصحابة وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأناشيد أثناء حفرهم الخندق.
الشيخ : حسبكم أنكم لا تجدون في الإسلام الأول هذا ... الأناشيد الدينية فأنا أتحدى أي إنسان يهوى هذه الأناشيد ويراها جائزة بل ويزيد على ذلك ويتقرب إلى الله عز وجل بإنشادها أتحداهم أن يأتونا باسم في كل هذه القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية القرن الأول والثاني والثالث أناشيد دينية، لا يوجد في الإسلام أناشيد دينية إطلاقا، نعم فيه أناس أشعار كانوا يقولونها في الحروب وانظروا كيف انقلبت القضية، يقول السائل أنه مثلا في حفر الخندق أو في غيره، كانوا ينشدون فنحن أي خندق نحفره وننشد إنما نحن نقيم مجتمعات بدل ما نسمع ملاهي مقتنعون ... والحمد لله بحرمتها ونسمع أصوات جميلة لكن محرمة بنطور الموضوع بنسمع أصوات جميلة بألفاظ نسميها بأناشيد دينية، لا يوجد في الإسلام أبدا أناشيد دينية ولكن يوجد مثلا الأنصار كانوا يقولون مثلا إن لم تخنني ذاكرتي، فوالله، إيش ؟
سائل آخر : ... والله لولا الله
الشيخ : " والله لولا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا "
" فأنزلنْ سكينة علينــــــــــــا ***و اهزم الأعداء لاقينا "
، وين هذا الشعر من أناشيد دينية فيها الكفر بالله فيها الشرك فيها الاستغاثة بغير الله فيها مناداة من دون الله وهم أموات لا يستطيعون أن يفعلوا شيئا ، هل يستجيبوا هذه الطلبات وهم أحياء فكيف بهم وهم أموات !! ... اسمها أناشيد دينية ثم هذه الأناشيد نسمعها تصرفهم عن تلاوة القرآن وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) فبدل أن ... القوم كما قال عليه الصلاة والسلام ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ) إلى آخر الحديث فبدل أن يستمعوا لتلاوة القرأن يقرأ أحدهم وينصت الجمهور ثم يتولى أحد علمائهم تفسير ما تلا التالي يجتمعون على مثل هذه الأناشيد التي يسمونها بالأناشيد الدينية، لا تعرف هذه الأناشيد في السلف ولا الأئمة الذين نحن نزعم أننا نتبعهم اليوم .
السائل : الفائدة قدمت لكن تكون خلع ... لأن الأطفال عم بيسمعوا الغناء فعوض ما نسمعهم الغناء هذا نسمعهم ... قد تكون على شكل خالية من القرآن، فهل يدخل من ضمن هذا الأمر؟
الشيخ : يا أخي إلي بدو يعمل الأناشيد بيكون من أهل العلم؟ أو بيكون من أهل العلم بطريقة السلف الصالح حتى يحذو حذوهم، نحن ذكرنا أنه السلف كان عندهم شيء من هذا ولكن التوسع في هذا وجعله دينا ، هذا ليس من الإسلام، غيره.
السائل : ... صحيح.
الشيخ : حسبكم أنكم لا تجدون في الإسلام الأول هذا ... الأناشيد الدينية فأنا أتحدى أي إنسان يهوى هذه الأناشيد ويراها جائزة بل ويزيد على ذلك ويتقرب إلى الله عز وجل بإنشادها أتحداهم أن يأتونا باسم في كل هذه القرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية القرن الأول والثاني والثالث أناشيد دينية، لا يوجد في الإسلام أناشيد دينية إطلاقا، نعم فيه أناس أشعار كانوا يقولونها في الحروب وانظروا كيف انقلبت القضية، يقول السائل أنه مثلا في حفر الخندق أو في غيره، كانوا ينشدون فنحن أي خندق نحفره وننشد إنما نحن نقيم مجتمعات بدل ما نسمع ملاهي مقتنعون ... والحمد لله بحرمتها ونسمع أصوات جميلة لكن محرمة بنطور الموضوع بنسمع أصوات جميلة بألفاظ نسميها بأناشيد دينية، لا يوجد في الإسلام أبدا أناشيد دينية ولكن يوجد مثلا الأنصار كانوا يقولون مثلا إن لم تخنني ذاكرتي، فوالله، إيش ؟
سائل آخر : ... والله لولا الله
الشيخ : " والله لولا الله ما اهتدينا *** ولا تصدقنا ولا صلينا "
" فأنزلنْ سكينة علينــــــــــــا ***و اهزم الأعداء لاقينا "
، وين هذا الشعر من أناشيد دينية فيها الكفر بالله فيها الشرك فيها الاستغاثة بغير الله فيها مناداة من دون الله وهم أموات لا يستطيعون أن يفعلوا شيئا ، هل يستجيبوا هذه الطلبات وهم أحياء فكيف بهم وهم أموات !! ... اسمها أناشيد دينية ثم هذه الأناشيد نسمعها تصرفهم عن تلاوة القرآن وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) فبدل أن ... القوم كما قال عليه الصلاة والسلام ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ) إلى آخر الحديث فبدل أن يستمعوا لتلاوة القرأن يقرأ أحدهم وينصت الجمهور ثم يتولى أحد علمائهم تفسير ما تلا التالي يجتمعون على مثل هذه الأناشيد التي يسمونها بالأناشيد الدينية، لا تعرف هذه الأناشيد في السلف ولا الأئمة الذين نحن نزعم أننا نتبعهم اليوم .
السائل : الفائدة قدمت لكن تكون خلع ... لأن الأطفال عم بيسمعوا الغناء فعوض ما نسمعهم الغناء هذا نسمعهم ... قد تكون على شكل خالية من القرآن، فهل يدخل من ضمن هذا الأمر؟
الشيخ : يا أخي إلي بدو يعمل الأناشيد بيكون من أهل العلم؟ أو بيكون من أهل العلم بطريقة السلف الصالح حتى يحذو حذوهم، نحن ذكرنا أنه السلف كان عندهم شيء من هذا ولكن التوسع في هذا وجعله دينا ، هذا ليس من الإسلام، غيره.
السائل : ... صحيح.
هل يجوز للمصلي إذا عطس أن يحمد الله ؟
السائل : هل يجوز للمصلي إذا عطس أن يحمد الله ؟
الشيخ : لا أدري ، قد يمكن أن يقال بالجواز وقد لا ... .
الشيخ : لا أدري ، قد يمكن أن يقال بالجواز وقد لا ... .
هل هناك دليل من الكتاب والسنة على دوران الأرض ؟
السائل : سمعت أحد العلماء في السعودية ... نور على الدرب فتوى أحد ... يقول أنه لا يوجد في القرآن ولا في السنة دليلا على دوران الأرض فيستشهد بأيات قرآنية أن الأرض ثابتة وهي قرار والجبال وضعت بها حتى لا تميل أو تتزلزل، فهل هناك دليل على دوران الأرض والشمس أو لا ؟
هل هناك خلاصة السؤال هل هناك دليل من الكتاب والسنة على دوران الأرض أو حركتها أو ليس هناك دليل ؟
الشيخ : هذا تفصيل لا يهمني أن يكون هناك في القرآن دليل على جزء أو مسألة من مسائل علم الفلك لأن الإسلام القرآن والسنة ما جاء لتعليم الناس علم الفلك والجغرافيا والطبيعة ونحو ذلك ! لكن حسبي أن أعتقد بأنه لا يوجد في القرآن ولا في السنة ما يخالف حقيقة علمية وكون الأرض كروية وأنها كوكب من كواكب التي علقها الله عز وجل بقدرته في السّماء وهو الذي يمسكنها أن تزول فهذه حقيقة علمية لا يمكن إنكارها من الناحية العلمية وبالتالي لا يتصور أن يوجد في الإسلام نص في السنة فضلا عن القرآن يخالف مثل هذه الحقيقة العلمية هكذا أقول ومع ذلك ففي القرآن ما يمكن الاستدلال به على كروية الأرض وعلى دورانها ولكن المشكلة أن الناس يغلب عليهم إلا من عصم الله وقليل ما هم التقليد سواء في التفسير أو في الفقه ثم ينضم إلى ذلك عقدة نفسية عند بعض الناس من أهل العلم تجاه هؤلاء الكفار الغربيين الذين استطاعوا بجهدهم وانكبابهم على دنياهم أن يكتشفوا أشياء لم يكن الناس عارفين بها من قبل فهذه العقدة النفسية تحملهم على المكابرة وإنكار الحقائق وأنا أعتقد وسمعت بأنه لا يزال حتى اليوم بعض الناس من لا يعتقد بأنه بعض الكفار صعدوا إلى القمر لأنهم لم يرو ذلك وإنما هي أخبار جاءت من الكفار، هذا موجود حتى اليوم وهذه العقدة النفسية قد تحمل إنسان أن يتكلف في تفسير بعض النصوص القرآنية بضد هذه الحقائق العلمية وأنا لا أجد أبدا في الشرع ما ينفي كروية الأرض ودورانها بل أجد ما يؤيد ذلك ولا سيما وقد قال بذلك بعض علمائنا السابقين كابن تيمية وغيرهم فإذا القول بهذا ليس كما يتوهم بعض الناس اليوم تقليد للكفار واغترار بهم وتصديق لهم فيما لا ينبغي التصديق وإنما هو رأي قد قال به بعض علماء الدين سابقا، نحن مثلا لو تلونا بعض الآيات من سورة يس، حينما يبدأ بذكر الأرض فيقول (( وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون ... )) ثم يقول (( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )) كل من آية الأرض والقمر والشمس في فلك يسبحون، ما يحتاج إلى تأويل وما يحتاج إلى تكلف سواء بدعم هذا الرأي أو بضربه، الآية واضحة جدا (( وكل في فلك يسبحون )) كل ما ذكر من الأرض والقمر والشمس في فلك يسبحون أما الآيات التي يستدلون بها فهي لا تدل أبدا على ما يذهبون إليه، فكون (( والأرض بعد ذلك دحاها )) مثلا (( والأرض بعد ذلك دحاها )) الدحو أولا لا يعني البسط كهذا البلور مثلا بل يعني استدارة ولكن معنى الاستدارة يعني معنى التمهيد وتوطئة هذه الأرض لسكناها ولا شك أن المسلم المؤمن بالله ورسوله حينما يعتقد أن هذه الأرض التي خلقنا الله فيها وسخرها لنا ننطلق فيها ونبحث عن رزقنا ونضرب في أطرافها وهي كروية لا شك أن هذه الآية أدل على قدرة الله عز وجل من أن نتصورها سطحا منبسطا، لا لا شك أنه مع أنها كروية مثل ما بيقولوا بعض القطعيين لو كانت كروية كنا تساقطنا من هنا ومن هنا مثلا، فعدم سقوطنا فعلا هذا دليل على قدرة الله عز وجل وحكمته في ربط ها البشر وهم قيام على وجه الأرض لا يتساقطون ولا يطيرون وإنما هم في الأرض يمشون كما خلقهم رب العالمين، الخلاصة لا ليس من الضروري أن نجد في القرآن ما يدل أو ما يؤيد رأيا علميا لأن القرآن لم ينزل لذلك ولكن ما، الحقيقة نقول يوجد في القرآن الكثير من النصوص تدل على أمور علمية بعضها لم تعرف إلا اليوم وبعضها لمّا تعرف وربما لن تعرف حتى تقوم الساعة لأن هذا علم الله عز وجل وقد قال (( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء )) وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
هل هناك خلاصة السؤال هل هناك دليل من الكتاب والسنة على دوران الأرض أو حركتها أو ليس هناك دليل ؟
الشيخ : هذا تفصيل لا يهمني أن يكون هناك في القرآن دليل على جزء أو مسألة من مسائل علم الفلك لأن الإسلام القرآن والسنة ما جاء لتعليم الناس علم الفلك والجغرافيا والطبيعة ونحو ذلك ! لكن حسبي أن أعتقد بأنه لا يوجد في القرآن ولا في السنة ما يخالف حقيقة علمية وكون الأرض كروية وأنها كوكب من كواكب التي علقها الله عز وجل بقدرته في السّماء وهو الذي يمسكنها أن تزول فهذه حقيقة علمية لا يمكن إنكارها من الناحية العلمية وبالتالي لا يتصور أن يوجد في الإسلام نص في السنة فضلا عن القرآن يخالف مثل هذه الحقيقة العلمية هكذا أقول ومع ذلك ففي القرآن ما يمكن الاستدلال به على كروية الأرض وعلى دورانها ولكن المشكلة أن الناس يغلب عليهم إلا من عصم الله وقليل ما هم التقليد سواء في التفسير أو في الفقه ثم ينضم إلى ذلك عقدة نفسية عند بعض الناس من أهل العلم تجاه هؤلاء الكفار الغربيين الذين استطاعوا بجهدهم وانكبابهم على دنياهم أن يكتشفوا أشياء لم يكن الناس عارفين بها من قبل فهذه العقدة النفسية تحملهم على المكابرة وإنكار الحقائق وأنا أعتقد وسمعت بأنه لا يزال حتى اليوم بعض الناس من لا يعتقد بأنه بعض الكفار صعدوا إلى القمر لأنهم لم يرو ذلك وإنما هي أخبار جاءت من الكفار، هذا موجود حتى اليوم وهذه العقدة النفسية قد تحمل إنسان أن يتكلف في تفسير بعض النصوص القرآنية بضد هذه الحقائق العلمية وأنا لا أجد أبدا في الشرع ما ينفي كروية الأرض ودورانها بل أجد ما يؤيد ذلك ولا سيما وقد قال بذلك بعض علمائنا السابقين كابن تيمية وغيرهم فإذا القول بهذا ليس كما يتوهم بعض الناس اليوم تقليد للكفار واغترار بهم وتصديق لهم فيما لا ينبغي التصديق وإنما هو رأي قد قال به بعض علماء الدين سابقا، نحن مثلا لو تلونا بعض الآيات من سورة يس، حينما يبدأ بذكر الأرض فيقول (( وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون ... )) ثم يقول (( والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )) كل من آية الأرض والقمر والشمس في فلك يسبحون، ما يحتاج إلى تأويل وما يحتاج إلى تكلف سواء بدعم هذا الرأي أو بضربه، الآية واضحة جدا (( وكل في فلك يسبحون )) كل ما ذكر من الأرض والقمر والشمس في فلك يسبحون أما الآيات التي يستدلون بها فهي لا تدل أبدا على ما يذهبون إليه، فكون (( والأرض بعد ذلك دحاها )) مثلا (( والأرض بعد ذلك دحاها )) الدحو أولا لا يعني البسط كهذا البلور مثلا بل يعني استدارة ولكن معنى الاستدارة يعني معنى التمهيد وتوطئة هذه الأرض لسكناها ولا شك أن المسلم المؤمن بالله ورسوله حينما يعتقد أن هذه الأرض التي خلقنا الله فيها وسخرها لنا ننطلق فيها ونبحث عن رزقنا ونضرب في أطرافها وهي كروية لا شك أن هذه الآية أدل على قدرة الله عز وجل من أن نتصورها سطحا منبسطا، لا لا شك أنه مع أنها كروية مثل ما بيقولوا بعض القطعيين لو كانت كروية كنا تساقطنا من هنا ومن هنا مثلا، فعدم سقوطنا فعلا هذا دليل على قدرة الله عز وجل وحكمته في ربط ها البشر وهم قيام على وجه الأرض لا يتساقطون ولا يطيرون وإنما هم في الأرض يمشون كما خلقهم رب العالمين، الخلاصة لا ليس من الضروري أن نجد في القرآن ما يدل أو ما يؤيد رأيا علميا لأن القرآن لم ينزل لذلك ولكن ما، الحقيقة نقول يوجد في القرآن الكثير من النصوص تدل على أمور علمية بعضها لم تعرف إلا اليوم وبعضها لمّا تعرف وربما لن تعرف حتى تقوم الساعة لأن هذا علم الله عز وجل وقد قال (( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء )) وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
اضيفت في - 2008-06-18