متفرقات للألباني-191
يا شيخ حرمتم المعاملة مع البنوك فمع من نتعامل إذن يا شيخ ؟
السائل : ألو ألو ألو.
الشيخ : نعم.
السائل : مرحبا الشيخ الألباني.
الشيخ : أهلا.
السائل :كيف صحتك؟
الشيخ : الحمد لله.
السائل : يا سيدي.
الشيخ : نعم.
السائل : هلا في زميل عندنا سألك أنه بالنسبة لفوائد البنك أنها حرام إسلامي أو غير إسلامي يعني ولعله، مع مين نروح نتعامل نحن؟
الشيخ : ما أعرف.
السائل : ولكيف نتعامل؟ مع من نروح حتى ... .
الشيخ : لا أعرف مع من تتعامل، ماني تاجر مثلك.
السائل : أه؟ تاجر؟
الشيخ : يا أخي لا أعرف، فهمت وإلا ما فهمت، لا أعرف مع من تتعامل لكن أعرف أنك تتعامل مع ربك بما أمرك به والربا محرم هذا الذي أعرفه.
السائل : أما، إسلامي وغير إسلامي؟
الشيخ : نعم.
السائل : مرحبا الشيخ الألباني.
الشيخ : أهلا.
السائل :كيف صحتك؟
الشيخ : الحمد لله.
السائل : يا سيدي.
الشيخ : نعم.
السائل : هلا في زميل عندنا سألك أنه بالنسبة لفوائد البنك أنها حرام إسلامي أو غير إسلامي يعني ولعله، مع مين نروح نتعامل نحن؟
الشيخ : ما أعرف.
السائل : ولكيف نتعامل؟ مع من نروح حتى ... .
الشيخ : لا أعرف مع من تتعامل، ماني تاجر مثلك.
السائل : أه؟ تاجر؟
الشيخ : يا أخي لا أعرف، فهمت وإلا ما فهمت، لا أعرف مع من تتعامل لكن أعرف أنك تتعامل مع ربك بما أمرك به والربا محرم هذا الذي أعرفه.
السائل : أما، إسلامي وغير إسلامي؟
ما حكم توزيع بعض الشركات مسابقات على المواطنين فيها أسئلة ثقافية واجتماعية وغيرها وترصد لمن يجيب على الأسئلة جوائز من هذه الشركة فما حكم ذلك وهذه المسابقة عبارة عن دعاية لتلك الشركة ؟
عيد : السائل يسأل يا شيخي أن شركة من الشركات تقوم بتوزيع مسابقات على المواطنين أو على الناس فيها أسئلة هذه الأسئلة ثقافية وإسلامية واجتماعية، وترصد لمن يجيب على هذه الأسئلة جوائز من هذه الشركة.
يجيب مثلا عشرة عشرين إجابات صحيحة وهم قد رفضوا لعشرة فقط على سبيل المثال لا الحصر فالعشرين يعمل لهم قرعة حتى يستخرج منهم عشرة يعطون هذه الجوائز التي رصدت من قبل هذه الشركة.
فهذه الصورة التي ذكرها السائل لي.
كنت سألته سؤال كما يعني دائما تسألون يا شيخي السائل حتى يعني نخرج بنتيجة أنه ما الفائدة وما الثمرة من هذه المسابقة التي تعود على الشركة؟ فلم يجب بشيء قال أنا لا اعلم ولكن فيما يظهر يعني لنا أنها دعاية لأنه الأوراق تكون مُروّسة باسم المؤسسة وأنها تبيع كذا وكذا وكذا يعني حتى تكون عباة عن دعاية لها، فهذه الصورة يا شيخي ما الحكم الشرعي في هذا؟
الشيخ : المسألة الجواب عليها أولا تعود إلى توفر شرطين اثنين.
عيد : نعم.
الشيخ : الشرط الأول أن لا يكون في الأسئلة أشياء تتعلق بصالح الشركة ولو خالفت الشريعة.
السائل : نعم، يعني كبضائع مثلا محرمة كذا، شيء.
الشيخ : أي شيء لأن السؤال مغمغم السؤال معمّى.
عيد : نعم.
الشيخ : ولذلك نحن نحط هذا الشرط.
عيد : جزاك الله خيرا، نعم.
الشيخ : الشرط الثاني أنه ما، أنه يكون المكافئات هذه خارجة من كيس الشركة وليس مثلا من كيس المشتركين في الإجابة عن السؤال أو كيس اللي بدهم يتعاملوا مع الشركة في المستقبل القريب فترفع هي الأسعار من أجل أنه تطالع قيمة هذه المكافئات التي تقدمها على المجيبين.
عيد : نعم، في نقطة شيخي الورقة بيبعوها بخمسين فلسا.
الشيخ : بدأت هلا.
عيد : نعم.
الشيخ : هذه بدأت.
السائل : فهذه فيها.
الشيخ : لكان؟
عيد : فيها شيء.
الشيخ : إيه، بيبيعوا ألف ورقة بخمسين فلس بيطلعوا مجموع قيمة الهدايا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : وبيوزعوها.
السائل : أي نعم، إذًا، إذا أخذ القيمة فهذا يدخل في باب المقامرة.
الشيخ : في ... حاطين بس رقم عشرة بيطرحوا العشرة الآخرين الذين اشتركوا
عيد : نعم
الشيخ : وبيحصروا بعشرة وبيديروا القرعة فهذيك العشرة الآخرين دفعوا خمسين فلس كل واحد منهم ، هاالخمسين فلس هذول.
عيد : نعم.
الشيخ : راحوا للمكتسبين.
السائل : نعم، إذًا فهمنا إذا كان فيها قيمة لهذه الأوراق تصبح يعني تدخل في باب المقامرة يا شيخي؟
الشيخ : أي نعم.
سائل آخر : ليست الأوراق فقط ... أيضا فيه سلع.
الشيخ : هذاك شرط أخر هلا انكشف هذا النوع.
عيد : هذان الشرطان هل يضاف لهم شرطا ثالثا أم لا يكون قيمة في هذه ... .
سائل آخر : شغلة على الصورة الثانية عندنا في الشام بيوزعوا المحارم نفس السّعر لكن في عليها القسيمة داخلها فيها رقم ..
الشيخ : نفس الجواب هلا هذا كثير نوعه.
السائل : بس.
الشيخ : هلاّ مثلا ... القازوزات بالسدادات تبعها بيكبتوا إيش نصيب، أشياء كثيرة جدا فالجواب إن كان ها المكافئات خلينا نسميها نحن المكافئة هذه جعالة وفي سبيل الدعاية لشركة أو للمعمل أو أو إلى آخره، إذا كانت هذه الجعالات هذه طالعة من كيس الشركة ما فيها شيء أما إذا كانت طالعة من كيس الزبائن لأنهم هم رفعوا السعر ولو بشيء بسيط جدا جدا، فهي بتكون من ها القبيل هذا مقامرة يعني بين تكون مكافئة وبين تكون مقامرة، بين تكون الشركة تنفق من جيبها في سبيل الدعاية لشركتها أو بتحتال بطريقة أو بأخرى لأخذ هذه المكافئات من جيوب الشراة الذين بدهم يشترون من عندهم.
السائل : حتى لو تحقق الشرط أنه ما أخذوا من المشتري لكن جعلوا اختيار الرقم عن طريق ... الحظ؟
الشيخ : معليش هذه قرعة، الحظ استعماله كقمار هو المحرم أما القرعة مشروعة.
يجيب مثلا عشرة عشرين إجابات صحيحة وهم قد رفضوا لعشرة فقط على سبيل المثال لا الحصر فالعشرين يعمل لهم قرعة حتى يستخرج منهم عشرة يعطون هذه الجوائز التي رصدت من قبل هذه الشركة.
فهذه الصورة التي ذكرها السائل لي.
كنت سألته سؤال كما يعني دائما تسألون يا شيخي السائل حتى يعني نخرج بنتيجة أنه ما الفائدة وما الثمرة من هذه المسابقة التي تعود على الشركة؟ فلم يجب بشيء قال أنا لا اعلم ولكن فيما يظهر يعني لنا أنها دعاية لأنه الأوراق تكون مُروّسة باسم المؤسسة وأنها تبيع كذا وكذا وكذا يعني حتى تكون عباة عن دعاية لها، فهذه الصورة يا شيخي ما الحكم الشرعي في هذا؟
الشيخ : المسألة الجواب عليها أولا تعود إلى توفر شرطين اثنين.
عيد : نعم.
الشيخ : الشرط الأول أن لا يكون في الأسئلة أشياء تتعلق بصالح الشركة ولو خالفت الشريعة.
السائل : نعم، يعني كبضائع مثلا محرمة كذا، شيء.
الشيخ : أي شيء لأن السؤال مغمغم السؤال معمّى.
عيد : نعم.
الشيخ : ولذلك نحن نحط هذا الشرط.
عيد : جزاك الله خيرا، نعم.
الشيخ : الشرط الثاني أنه ما، أنه يكون المكافئات هذه خارجة من كيس الشركة وليس مثلا من كيس المشتركين في الإجابة عن السؤال أو كيس اللي بدهم يتعاملوا مع الشركة في المستقبل القريب فترفع هي الأسعار من أجل أنه تطالع قيمة هذه المكافئات التي تقدمها على المجيبين.
عيد : نعم، في نقطة شيخي الورقة بيبعوها بخمسين فلسا.
الشيخ : بدأت هلا.
عيد : نعم.
الشيخ : هذه بدأت.
السائل : فهذه فيها.
الشيخ : لكان؟
عيد : فيها شيء.
الشيخ : إيه، بيبيعوا ألف ورقة بخمسين فلس بيطلعوا مجموع قيمة الهدايا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : وبيوزعوها.
السائل : أي نعم، إذًا، إذا أخذ القيمة فهذا يدخل في باب المقامرة.
الشيخ : في ... حاطين بس رقم عشرة بيطرحوا العشرة الآخرين الذين اشتركوا
عيد : نعم
الشيخ : وبيحصروا بعشرة وبيديروا القرعة فهذيك العشرة الآخرين دفعوا خمسين فلس كل واحد منهم ، هاالخمسين فلس هذول.
عيد : نعم.
الشيخ : راحوا للمكتسبين.
السائل : نعم، إذًا فهمنا إذا كان فيها قيمة لهذه الأوراق تصبح يعني تدخل في باب المقامرة يا شيخي؟
الشيخ : أي نعم.
سائل آخر : ليست الأوراق فقط ... أيضا فيه سلع.
الشيخ : هذاك شرط أخر هلا انكشف هذا النوع.
عيد : هذان الشرطان هل يضاف لهم شرطا ثالثا أم لا يكون قيمة في هذه ... .
سائل آخر : شغلة على الصورة الثانية عندنا في الشام بيوزعوا المحارم نفس السّعر لكن في عليها القسيمة داخلها فيها رقم ..
الشيخ : نفس الجواب هلا هذا كثير نوعه.
السائل : بس.
الشيخ : هلاّ مثلا ... القازوزات بالسدادات تبعها بيكبتوا إيش نصيب، أشياء كثيرة جدا فالجواب إن كان ها المكافئات خلينا نسميها نحن المكافئة هذه جعالة وفي سبيل الدعاية لشركة أو للمعمل أو أو إلى آخره، إذا كانت هذه الجعالات هذه طالعة من كيس الشركة ما فيها شيء أما إذا كانت طالعة من كيس الزبائن لأنهم هم رفعوا السعر ولو بشيء بسيط جدا جدا، فهي بتكون من ها القبيل هذا مقامرة يعني بين تكون مكافئة وبين تكون مقامرة، بين تكون الشركة تنفق من جيبها في سبيل الدعاية لشركتها أو بتحتال بطريقة أو بأخرى لأخذ هذه المكافئات من جيوب الشراة الذين بدهم يشترون من عندهم.
السائل : حتى لو تحقق الشرط أنه ما أخذوا من المشتري لكن جعلوا اختيار الرقم عن طريق ... الحظ؟
الشيخ : معليش هذه قرعة، الحظ استعماله كقمار هو المحرم أما القرعة مشروعة.
2 - ما حكم توزيع بعض الشركات مسابقات على المواطنين فيها أسئلة ثقافية واجتماعية وغيرها وترصد لمن يجيب على الأسئلة جوائز من هذه الشركة فما حكم ذلك وهذه المسابقة عبارة عن دعاية لتلك الشركة ؟ أستمع حفظ
أسئلة عن بعض أحكام التبرعات وذلك باجتماع موظفي التلفزيون ويجمعون التبرعات عن طريق الهاتف وذلك لأجل بعض المستشفيات ؟
عيد : شيخي أود ... حول هذه الأمور في، بعد صلاة الجمعة أخونا أبو مالك ذكر كما سمعتم حول التبرع لمستشفى الأمل تبع السرطان وأمس كنت عند بيت الوالد ورأيتهم كذلك يجمعون بطريقة سبحان الله شيخي عجيبة يعني فعلا طريقة أو يعني سياسة عجيبة جدا حتى أنهم أصبح تنافس بين الناس وحتى يريد من يدفع ويتبرع لهذا المستشفى.
الشيخ : إيه أنا ما أدري من سمعت من سهام هذه.
عيد : نعم
الشيخ : قالت شيء، مبالغ يعني فظيعة جدا.
عيد : أعلاها شيخي.
الشيخ : طيب شو الطريقة؟
عيد : أي نعم، هذه حتى تكون عندكم الصورة، جيبين طبعا بث مباشرة مجموعة من الموظفين في التلفزيون يجلسون على طاولات وماسكين هواتف مباشرة المواطن بيتصل عليهم بتطلع ألو من المتبرع؟ أنا المتبرع شو اسمك؟ أنا صاحب شركة كذا وتبرعت بألف دينار بيسجلوا اسمه بوقت كذا، بيحطوا التلفون، بيقولوا وشكرا له كذا يعني مدح وثناء بعد شوي بيتصل واحد ثاني ... الفلاني بخمسة آلاف دينار بعدها بكذا بعدها يجي يقول مثلا بيصيروا ... بعضهم ببعض يا فلان جايبين ممثلين يا فلان طيب الأن شو ظل ناقصنا؟ والله ظل ناقصين ها الغرفة الإنعاش هذه شو بتكلف؟ بتكلف خمسة عشر ألفا دينار بعد شوي هو واحد متصل يا أخي أنا متبرع بغرفة إنعاش بخمسة عشر ألف دينار بعد شوية كذلك أنا متبرع كذا حتى أن أحدهم تبرع بربع مليون، مائتان وخسمون ألفا دينار وبهذه الصورة هذه خلال يمكن ساعات معدودة اتصل واحد قال يعني نريد نشوف كم جمعتوا فوصّل الرقم إلى أربع مليون دينار أردني فهل الأسلوب هذا يا شيخي وها الطريقة هذه، طبعا بعدين بيجيبوا صورة ثانية على الاستيديو، هنا في جمعية أو ما أدري إيش بسموها هذه بيجيبوا صورة ... بأطفال طفل ماسك ورقة بيقل له تفضل يا عمي أيوه شوفوا هذ الطفل النزيه البريء جايب خمس دينارات! إيه واحد ثاني شوف واحد جايب حصالته فيها يمكن دينار أو دينارين، واحد جايب صار ... الطريقة هذه.
ففعلا استقطبوا قلوب الناس حتى إيش؟ يعتني يعطوا ها المبالغ هذه الطائلة فإذا كان فيه ملاحظة يا شيخي أو شيء على هذا حتى يعني الإنسان يكون على؟
الشيخ : ملاحظة. في شيء أولا أنا بيغلب على ظني أنه فيها أمور تمثيلية غير حقيقة.
عيد : من أي ناحية شيخي؟
الشيخ : إيه متفقين هم مع أفراد منهم أنه اتصل معنا وقل أنا بدي أتبرع بربع مليون وهذا الخمسة ألاف وإلى أخره.
عيد : نعم.
الشيخ : هذا حبر على ورق فقط لإثارة الشعب وتحريكه وتحميسه.
عيد : نعم.
الشيخ : أنا لا أستبعد هذا.
عيد : أه هذا.
الشيخ : هذا من جهة من جهة ثانية تحريك النفوس بهذه الطريقة تدفعها للمراءات فالمراياء وعدم الإخلاص في الصدقة أو في التبرع لله عز وجل.
نحن نقول هؤلاء الذين يتبرعوا هم ونواياهم.
عيد : نعم.
الشيخ : لكن لا نؤيد هذا الأسلوب.
عيد : يعدين شيخي هم شاطرين عارفين ... جابو الدكتور أحمد العوايشة وسووا معاه مقابلة أمام الأطفال وأمام الناس قالوا يا دكتور أحمد تفضل يعني نود منك كلمة، طبعا الحقيقة يعني تكلم بكلام حق، الصدقة والتشجيع على الصدقة وكذا وبعدين هو قال في النهاية وأنا أتبرع بمبلغ كذا، تبرع يتعني بمبلغ معين، فحتى يعني يشيروا للناس أن حتى من الناحية الشرعية يعني هاه يحضكم هذا الشيخ حتى يعني تتبرعوا.
الشيخ : أيوه.
عيد : والصدقة بعشر أمثالها، إذًا بس الملاحظة هذه أنك يعني المشروع شيخي ودعمهم ترون هذا؟
الشيخ : أيه أنا يعني إلى حد أنه هذاك اليوم، البارحة أظن، اتصلت معي أم محمد هذه العبدينية يمكن تعرفوها، وزيرة الإتصال.
عيد : وزيرة الإتصال نعم يا شيخي.
الشيخ : هذه متفقة مع زوجها لإيقاف مقبرة على الطريقة السلفية لدفن الموتى.
عيد : ما شاء الله.
الشيخ : فكانوا يتكلموا معي منذ سنة تقريبا بهذا الخصوص وأعطيتهم الفكرة المشروعة في إتخاذ المقبرة.
عيد : نعم.
الشيخ : على سبيل المثال مثلا قلنا لهم تُشترى أرض خليها تكون مثلا مائة متر في مائة متر أكثر كلما كان أحسن المهم التنفيذ.
الشيخ : إيه أنا ما أدري من سمعت من سهام هذه.
عيد : نعم
الشيخ : قالت شيء، مبالغ يعني فظيعة جدا.
عيد : أعلاها شيخي.
الشيخ : طيب شو الطريقة؟
عيد : أي نعم، هذه حتى تكون عندكم الصورة، جيبين طبعا بث مباشرة مجموعة من الموظفين في التلفزيون يجلسون على طاولات وماسكين هواتف مباشرة المواطن بيتصل عليهم بتطلع ألو من المتبرع؟ أنا المتبرع شو اسمك؟ أنا صاحب شركة كذا وتبرعت بألف دينار بيسجلوا اسمه بوقت كذا، بيحطوا التلفون، بيقولوا وشكرا له كذا يعني مدح وثناء بعد شوي بيتصل واحد ثاني ... الفلاني بخمسة آلاف دينار بعدها بكذا بعدها يجي يقول مثلا بيصيروا ... بعضهم ببعض يا فلان جايبين ممثلين يا فلان طيب الأن شو ظل ناقصنا؟ والله ظل ناقصين ها الغرفة الإنعاش هذه شو بتكلف؟ بتكلف خمسة عشر ألفا دينار بعد شوي هو واحد متصل يا أخي أنا متبرع بغرفة إنعاش بخمسة عشر ألف دينار بعد شوية كذلك أنا متبرع كذا حتى أن أحدهم تبرع بربع مليون، مائتان وخسمون ألفا دينار وبهذه الصورة هذه خلال يمكن ساعات معدودة اتصل واحد قال يعني نريد نشوف كم جمعتوا فوصّل الرقم إلى أربع مليون دينار أردني فهل الأسلوب هذا يا شيخي وها الطريقة هذه، طبعا بعدين بيجيبوا صورة ثانية على الاستيديو، هنا في جمعية أو ما أدري إيش بسموها هذه بيجيبوا صورة ... بأطفال طفل ماسك ورقة بيقل له تفضل يا عمي أيوه شوفوا هذ الطفل النزيه البريء جايب خمس دينارات! إيه واحد ثاني شوف واحد جايب حصالته فيها يمكن دينار أو دينارين، واحد جايب صار ... الطريقة هذه.
ففعلا استقطبوا قلوب الناس حتى إيش؟ يعتني يعطوا ها المبالغ هذه الطائلة فإذا كان فيه ملاحظة يا شيخي أو شيء على هذا حتى يعني الإنسان يكون على؟
الشيخ : ملاحظة. في شيء أولا أنا بيغلب على ظني أنه فيها أمور تمثيلية غير حقيقة.
عيد : من أي ناحية شيخي؟
الشيخ : إيه متفقين هم مع أفراد منهم أنه اتصل معنا وقل أنا بدي أتبرع بربع مليون وهذا الخمسة ألاف وإلى أخره.
عيد : نعم.
الشيخ : هذا حبر على ورق فقط لإثارة الشعب وتحريكه وتحميسه.
عيد : نعم.
الشيخ : أنا لا أستبعد هذا.
عيد : أه هذا.
الشيخ : هذا من جهة من جهة ثانية تحريك النفوس بهذه الطريقة تدفعها للمراءات فالمراياء وعدم الإخلاص في الصدقة أو في التبرع لله عز وجل.
نحن نقول هؤلاء الذين يتبرعوا هم ونواياهم.
عيد : نعم.
الشيخ : لكن لا نؤيد هذا الأسلوب.
عيد : يعدين شيخي هم شاطرين عارفين ... جابو الدكتور أحمد العوايشة وسووا معاه مقابلة أمام الأطفال وأمام الناس قالوا يا دكتور أحمد تفضل يعني نود منك كلمة، طبعا الحقيقة يعني تكلم بكلام حق، الصدقة والتشجيع على الصدقة وكذا وبعدين هو قال في النهاية وأنا أتبرع بمبلغ كذا، تبرع يتعني بمبلغ معين، فحتى يعني يشيروا للناس أن حتى من الناحية الشرعية يعني هاه يحضكم هذا الشيخ حتى يعني تتبرعوا.
الشيخ : أيوه.
عيد : والصدقة بعشر أمثالها، إذًا بس الملاحظة هذه أنك يعني المشروع شيخي ودعمهم ترون هذا؟
الشيخ : أيه أنا يعني إلى حد أنه هذاك اليوم، البارحة أظن، اتصلت معي أم محمد هذه العبدينية يمكن تعرفوها، وزيرة الإتصال.
عيد : وزيرة الإتصال نعم يا شيخي.
الشيخ : هذه متفقة مع زوجها لإيقاف مقبرة على الطريقة السلفية لدفن الموتى.
عيد : ما شاء الله.
الشيخ : فكانوا يتكلموا معي منذ سنة تقريبا بهذا الخصوص وأعطيتهم الفكرة المشروعة في إتخاذ المقبرة.
عيد : نعم.
الشيخ : على سبيل المثال مثلا قلنا لهم تُشترى أرض خليها تكون مثلا مائة متر في مائة متر أكثر كلما كان أحسن المهم التنفيذ.
3 - أسئلة عن بعض أحكام التبرعات وذلك باجتماع موظفي التلفزيون ويجمعون التبرعات عن طريق الهاتف وذلك لأجل بعض المستشفيات ؟ أستمع حفظ
مكالمة باللغة الألبانية عبارة عن سؤال ؟
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : باللغة الألبانية.
الشيخ : باللغة الألبانية.
(حوار باللغة الألبانية)
الشيخ : وفي فهمكم الكفاية
(حوار باللغة الألبانية)
عيد : هاه المشكلة ضحك عليها ... مهل بالألباني.
الشيخ : أي نعم، هذا بالعربي المعروف باحكيه أنا دائما أنه الشجرة إذا أثمرت كثر الي بيرموها بالحجارة.
السائل : أيوه أيوه.
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : باللغة الألبانية.
الشيخ : باللغة الألبانية.
(حوار باللغة الألبانية)
الشيخ : وفي فهمكم الكفاية
(حوار باللغة الألبانية)
عيد : هاه المشكلة ضحك عليها ... مهل بالألباني.
الشيخ : أي نعم، هذا بالعربي المعروف باحكيه أنا دائما أنه الشجرة إذا أثمرت كثر الي بيرموها بالحجارة.
السائل : أيوه أيوه.
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم.
ما الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب ؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : كيف حال شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : لدي بعض الأسئلة يا شيخ ممكن؟
الشيخ : تفضل.
السائل : أحد هذه الأسئلة بتتعلق بالخيط الأبيض.
الشيخ : نعم.
السائل : فحقيقة أنا عندي جهل كبير بها الموضوع وإن كنت يعني تابعت ما قلتم في السلسلة.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني يشتبه علينا تميّز الخيط الأبيض من الخيط الأسود في صلاة الصبح ولا سيما عندنا في النزهة.
الشيخ : أيه.
السائل : أنا يعني كلمتي شبه مسموعة لدى المصلين في المسجد.
الشيخ : أيوه الحمد لله.
السائل : اللي باذكره في إقامة الصلاة.
الشيخ : كويس.
السائل : نعم، فأنا بأحاول يعني قدر المستطاع تكون عندي خلفية علمية.
الشيخ : نعم.
السائل : بالموضوح تماما حتى أستطيع أن أقنعهم ولاسيما أنه عندنا المنطقة مكشوفة.
الشيخ : طيب، كويس.
السائل : فبدي يعني تعطين يعني طرف الخيط حتى أكون يعني يكون منطلق لي.
الشيخ : أعطيك طرف الخيط حتى تعرف الخيط.
السائل : نعم.
الشيخ : هذه بسيطة جدا.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب هل أنت جربت؟
السائل : أنا جربت نعم، أنا أرى يعني أول شيء غباش ..
الشيخ : شو اللي أشكل عليك؟
السائل : نعم.
الشيخ : شو ها اللي أشكل عليك أو عمى الأمر عليك؟ هات يدنا نشوف؟
السائل : اللي عمّى الأمر عليّ أنه الحديث بيقول إذا كان البياض جاء مستطيل في عرض السّماء مش عفوا مش ممتد بالعرض من الطرفين؟
الشيخ : لا بالعكس، بالعكس يقول الحديث.
السائل : إيه قصدي أظهر الفجر الكاذب قصدي، فاللي ... إذا كان انتشار البياض في أفق السماء مش بالعرض؟
الشيخ : شو بدنا هلا بالكاذب نحن؟
السائل : أيوه.
الشيخ : نحن هلا بدنا نعرف الفجر الكاذب وإلا الصادق؟
السائل : بدنا الفجر الصادق بس ..
الشيخ : طيب أنا عم أسألك.
السائل : حتى يتبين أنه أكثر.
الشيخ : يا أخي عم إسألك الأن، شو ها اللي أشكل عليك بالنسبة لرؤية الفجر الصادق؟ ما هو الإشكال؟
السائل : الإشكال أني مش عارف أميزه يعني أجد ..
الشيخ : طيب، أتصور معي الأن أنت وقفت في مكان ترى منه الأفق الشرقي.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، افترض الأن الفجر بيطلع أظن الخمسة وشوية، ونص يمكن افترض الأن أنك استيقظت مش السّاعة الخامسة ونص، الساعة خمسة، الساعة الرابعة والنصف.
السائل : نعم.
الشيخ : ونظرت إلى جهة المشرق.
السائل : نعم.
الشيخ : شو راح تشوف في جهة المشرق؟
السائل : بدي بشوف غباش من الإحمرار، أول الإحمرار غباش بس.
الشيخ : لا لا لا لا الحق معك ما راح تشوف شيء عم أقول لك إذا استيقظت قبل الوقت بساعة
السائل : لا شيء طبعا.
الشيخ : ونظرت إلى الأفق الشرقي ماذا ترى؟
السائل : سوادا.
الشيخ : أيوه هذا هو الجواب، فلو التفتت إلى المغرب ماذا سترى؟ سوادا.
السائل : نعم.
الشيخ : أه؟
السائل : نعم.
الشيخ : سوادا، فأنت بقى بتم تعمل رياضة جديدة، ما عمرك عملتها.
السائل : نعم.
الشيخ : رياضة تتعلق برقبتك.
السائل : نعم.
الشيخ : مرة بتلتفت هيك إلى الشرق ومرة هيك إلى الغرب لما بيبدأ الأفق الشرقي من حيث سواده يختلف عن الأفق الغربي، من هذه الحيثية نفسها الأن تهيأ لاكتشاف الفجر الصادق لكن هذا التفارق بين الأفقين هو بداية إيش؟ طلوع الفجر الصادق، ماشي معي إلى هون؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، فالأن تظلت واقف جهة الشرق الأن فقط.
السائل : نعم.
الشيخ : راح تبدأ تشوف ها الفرق البسيط الذي لاحظته بين المشرق والمغرب سيبدأ يكبر ويكبر.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن كِبَره راح يكون بطريقة امتداد لهذا النور البسيط من الشرق، عفوا من الجنوب إلى الشمال، قد ترى النور المتطاول إلى السماء كذنب السرحان.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا هو الفجر الكاذب ما لنا فيه قد تراه وقد لا تراه.
السائل : نعم.
الشيخ : المهم أن ترى نور الفجر الصادق فإذا رأيت هذا النور امتد وظهر في الأفق بياضه ممتدا من الشمال إلى الجنوب.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا هو الفجر الصادق، أول أمره بيكون فيه بياض وتراه لكن الآية تقول (( فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) إلى أخر الأية.
السائل : نعم.
الشيخ : وإبن عباس رضي الله تعالى عنه يقول "لا يكون الفجر الصادق فجرا صادقا واثنان ينظران إلى الفجر الصادق أحدهما يقول تبيّن والأخر يقول ما تبيّن" فيعمل بقول هذا الأخر ما تبيّن هذا يتفق الاثنان آه الآن تبيّن الفجر الصادق، واضح؟
السائل : إلى حد هنا يعني ما اعرفش بس بردو عندي شوية شبهات يعني حول الموضوع؟
الشيخ : خيرا إن شاء الله.
السائل : يعني إذًا نفهم من كلمة (( يتبيّن )) في الأية "تبيّن" المقصود به يعني من دلالات هذه اللفظة الامتداد النور من الشمال إلى الجنوب؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : نعم، إذًا إن لم يمتد إذًا يعتبر فجرا كاذبا؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : أه، طيب يا شيخ ما أعرف يعني مجرد سؤال يعني مش، مثلا لو اتفق شيخ خلال يومين ثلاث فهل تستطيع أن تعطيني بالضبط الساعة إلي خرج فيها خلال ها اليومين أو الثلاث؟ ..
السائل : نحن صرنا، نحن هلا أخي بنصلي الفجر بدون أن ننظر إلى الفجر لأنه عرفنا، أنظر أنت هلا بعد ما تعمل هذه التجربة وتتأكد مما أقول.
السائل : نعم.
الشيخ : حط الرزنامة عندك.
السائل : نعم.
الشيخ : وامشي مع الرزنامة بتأخُّر نصف ساعة إلا خمسة دقائق على الأقل.
السائل : من ال، أي نعم.
الشيخ : من الرزنامة.
السائل : نعم.
الشيخ : أه، ونحن هلا عندنا هون مسجد بعد ما تبيّن هذه الحقيقة الشرعية المخالفة للرزنامات الحسابية.
السائل : نعم.
الشيخ : صرنا هلا نسمع الإقامة في المسجد القريب منا في وقت الأذان الشرعي فكثيرا ما أنا أُأذن في الدار وهو يقيم في المسجد، فهمت عليّ؟
السائل : نعم.
الشيخ : يعني هلا الفرق بين الرزنامة وبين طلوع الفجر الصادق ثابت، خمسة وعشرين دقيقة على طول الخط قد يختلف أخيانا باختلاف اضطراب الجو، هذا ما له حساب.
السائل : نعم.
الشيخ : فالأن مادام أنت في مكان تتطلع منه على الفجر الصادق راقب مرتين ثلاثة أربعة راح تشوف هذا الفرق جليا واضحا.
السائل : معليش يا شيخ بالنسبة احنا عندنا في النزهة في مسجد عمار هاي على شارع الإستقلال جاي، منطقتنا مشكوفة جدا فأنا بأتابع حقيقة كل يوم ولذلك أنا عُمّي عليّ الأمر اتصلت بك.
الذي ألاحظه أنه خلال خمس وعشرين دقيقة ما يمتد النور من الطرفين إنما يبقى تقريبا يعني أول طلعة النور بعد خمس وعشرين دقيقة.
الشيخ : لا ما أعتقد، على كل حال أعد التجربة أنت وبس تشوف النور انتشر يمينا شمالا جنوبا شمالا هذا هو الفجر الصادق.
السائل : طيب معليش أخر سؤال في ها النقطة هذه.
الشيخ : نعم.
السائل : إذا كان الأمر كذلك يعني يبدو أنه ربما قصدي يعني أنه ما نستطيع أن نعطيه بالدقة بالثانية مثل؟
الشيخ : بالثانية، الله مكلفنا بالثانية؟
السائل : إذًا هذا ما نستطيعه.
الشيخ : جبنا لك أثر ابن عباس الله يهديك مشان القضية هذه.
السائل : طيب يا شيخ في سؤال ثاني ممكن.
الشيخ : تفضل.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : كيف حال شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : لدي بعض الأسئلة يا شيخ ممكن؟
الشيخ : تفضل.
السائل : أحد هذه الأسئلة بتتعلق بالخيط الأبيض.
الشيخ : نعم.
السائل : فحقيقة أنا عندي جهل كبير بها الموضوع وإن كنت يعني تابعت ما قلتم في السلسلة.
الشيخ : نعم.
السائل : يعني يشتبه علينا تميّز الخيط الأبيض من الخيط الأسود في صلاة الصبح ولا سيما عندنا في النزهة.
الشيخ : أيه.
السائل : أنا يعني كلمتي شبه مسموعة لدى المصلين في المسجد.
الشيخ : أيوه الحمد لله.
السائل : اللي باذكره في إقامة الصلاة.
الشيخ : كويس.
السائل : نعم، فأنا بأحاول يعني قدر المستطاع تكون عندي خلفية علمية.
الشيخ : نعم.
السائل : بالموضوح تماما حتى أستطيع أن أقنعهم ولاسيما أنه عندنا المنطقة مكشوفة.
الشيخ : طيب، كويس.
السائل : فبدي يعني تعطين يعني طرف الخيط حتى أكون يعني يكون منطلق لي.
الشيخ : أعطيك طرف الخيط حتى تعرف الخيط.
السائل : نعم.
الشيخ : هذه بسيطة جدا.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب هل أنت جربت؟
السائل : أنا جربت نعم، أنا أرى يعني أول شيء غباش ..
الشيخ : شو اللي أشكل عليك؟
السائل : نعم.
الشيخ : شو ها اللي أشكل عليك أو عمى الأمر عليك؟ هات يدنا نشوف؟
السائل : اللي عمّى الأمر عليّ أنه الحديث بيقول إذا كان البياض جاء مستطيل في عرض السّماء مش عفوا مش ممتد بالعرض من الطرفين؟
الشيخ : لا بالعكس، بالعكس يقول الحديث.
السائل : إيه قصدي أظهر الفجر الكاذب قصدي، فاللي ... إذا كان انتشار البياض في أفق السماء مش بالعرض؟
الشيخ : شو بدنا هلا بالكاذب نحن؟
السائل : أيوه.
الشيخ : نحن هلا بدنا نعرف الفجر الكاذب وإلا الصادق؟
السائل : بدنا الفجر الصادق بس ..
الشيخ : طيب أنا عم أسألك.
السائل : حتى يتبين أنه أكثر.
الشيخ : يا أخي عم إسألك الأن، شو ها اللي أشكل عليك بالنسبة لرؤية الفجر الصادق؟ ما هو الإشكال؟
السائل : الإشكال أني مش عارف أميزه يعني أجد ..
الشيخ : طيب، أتصور معي الأن أنت وقفت في مكان ترى منه الأفق الشرقي.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، افترض الأن الفجر بيطلع أظن الخمسة وشوية، ونص يمكن افترض الأن أنك استيقظت مش السّاعة الخامسة ونص، الساعة خمسة، الساعة الرابعة والنصف.
السائل : نعم.
الشيخ : ونظرت إلى جهة المشرق.
السائل : نعم.
الشيخ : شو راح تشوف في جهة المشرق؟
السائل : بدي بشوف غباش من الإحمرار، أول الإحمرار غباش بس.
الشيخ : لا لا لا لا الحق معك ما راح تشوف شيء عم أقول لك إذا استيقظت قبل الوقت بساعة
السائل : لا شيء طبعا.
الشيخ : ونظرت إلى الأفق الشرقي ماذا ترى؟
السائل : سوادا.
الشيخ : أيوه هذا هو الجواب، فلو التفتت إلى المغرب ماذا سترى؟ سوادا.
السائل : نعم.
الشيخ : أه؟
السائل : نعم.
الشيخ : سوادا، فأنت بقى بتم تعمل رياضة جديدة، ما عمرك عملتها.
السائل : نعم.
الشيخ : رياضة تتعلق برقبتك.
السائل : نعم.
الشيخ : مرة بتلتفت هيك إلى الشرق ومرة هيك إلى الغرب لما بيبدأ الأفق الشرقي من حيث سواده يختلف عن الأفق الغربي، من هذه الحيثية نفسها الأن تهيأ لاكتشاف الفجر الصادق لكن هذا التفارق بين الأفقين هو بداية إيش؟ طلوع الفجر الصادق، ماشي معي إلى هون؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، فالأن تظلت واقف جهة الشرق الأن فقط.
السائل : نعم.
الشيخ : راح تبدأ تشوف ها الفرق البسيط الذي لاحظته بين المشرق والمغرب سيبدأ يكبر ويكبر.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن كِبَره راح يكون بطريقة امتداد لهذا النور البسيط من الشرق، عفوا من الجنوب إلى الشمال، قد ترى النور المتطاول إلى السماء كذنب السرحان.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا هو الفجر الكاذب ما لنا فيه قد تراه وقد لا تراه.
السائل : نعم.
الشيخ : المهم أن ترى نور الفجر الصادق فإذا رأيت هذا النور امتد وظهر في الأفق بياضه ممتدا من الشمال إلى الجنوب.
السائل : نعم.
الشيخ : فهذا هو الفجر الصادق، أول أمره بيكون فيه بياض وتراه لكن الآية تقول (( فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر )) إلى أخر الأية.
السائل : نعم.
الشيخ : وإبن عباس رضي الله تعالى عنه يقول "لا يكون الفجر الصادق فجرا صادقا واثنان ينظران إلى الفجر الصادق أحدهما يقول تبيّن والأخر يقول ما تبيّن" فيعمل بقول هذا الأخر ما تبيّن هذا يتفق الاثنان آه الآن تبيّن الفجر الصادق، واضح؟
السائل : إلى حد هنا يعني ما اعرفش بس بردو عندي شوية شبهات يعني حول الموضوع؟
الشيخ : خيرا إن شاء الله.
السائل : يعني إذًا نفهم من كلمة (( يتبيّن )) في الأية "تبيّن" المقصود به يعني من دلالات هذه اللفظة الامتداد النور من الشمال إلى الجنوب؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : نعم، إذًا إن لم يمتد إذًا يعتبر فجرا كاذبا؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : أه، طيب يا شيخ ما أعرف يعني مجرد سؤال يعني مش، مثلا لو اتفق شيخ خلال يومين ثلاث فهل تستطيع أن تعطيني بالضبط الساعة إلي خرج فيها خلال ها اليومين أو الثلاث؟ ..
السائل : نحن صرنا، نحن هلا أخي بنصلي الفجر بدون أن ننظر إلى الفجر لأنه عرفنا، أنظر أنت هلا بعد ما تعمل هذه التجربة وتتأكد مما أقول.
السائل : نعم.
الشيخ : حط الرزنامة عندك.
السائل : نعم.
الشيخ : وامشي مع الرزنامة بتأخُّر نصف ساعة إلا خمسة دقائق على الأقل.
السائل : من ال، أي نعم.
الشيخ : من الرزنامة.
السائل : نعم.
الشيخ : أه، ونحن هلا عندنا هون مسجد بعد ما تبيّن هذه الحقيقة الشرعية المخالفة للرزنامات الحسابية.
السائل : نعم.
الشيخ : صرنا هلا نسمع الإقامة في المسجد القريب منا في وقت الأذان الشرعي فكثيرا ما أنا أُأذن في الدار وهو يقيم في المسجد، فهمت عليّ؟
السائل : نعم.
الشيخ : يعني هلا الفرق بين الرزنامة وبين طلوع الفجر الصادق ثابت، خمسة وعشرين دقيقة على طول الخط قد يختلف أخيانا باختلاف اضطراب الجو، هذا ما له حساب.
السائل : نعم.
الشيخ : فالأن مادام أنت في مكان تتطلع منه على الفجر الصادق راقب مرتين ثلاثة أربعة راح تشوف هذا الفرق جليا واضحا.
السائل : معليش يا شيخ بالنسبة احنا عندنا في النزهة في مسجد عمار هاي على شارع الإستقلال جاي، منطقتنا مشكوفة جدا فأنا بأتابع حقيقة كل يوم ولذلك أنا عُمّي عليّ الأمر اتصلت بك.
الذي ألاحظه أنه خلال خمس وعشرين دقيقة ما يمتد النور من الطرفين إنما يبقى تقريبا يعني أول طلعة النور بعد خمس وعشرين دقيقة.
الشيخ : لا ما أعتقد، على كل حال أعد التجربة أنت وبس تشوف النور انتشر يمينا شمالا جنوبا شمالا هذا هو الفجر الصادق.
السائل : طيب معليش أخر سؤال في ها النقطة هذه.
الشيخ : نعم.
السائل : إذا كان الأمر كذلك يعني يبدو أنه ربما قصدي يعني أنه ما نستطيع أن نعطيه بالدقة بالثانية مثل؟
الشيخ : بالثانية، الله مكلفنا بالثانية؟
السائل : إذًا هذا ما نستطيعه.
الشيخ : جبنا لك أثر ابن عباس الله يهديك مشان القضية هذه.
السائل : طيب يا شيخ في سؤال ثاني ممكن.
الشيخ : تفضل.
ما حكم وضع إعلان عن إنشاد الضالة في المسجد ؟
السائل : طبعا البحث عن شيء مفقود في المسجد فيه مخالفة شرعية؟
الشيخ : ليس البحث وإنما إنشاد الضالة.
السائل : إنشاد الضالة نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يمكن مثلا تعليق إعلان نَنشد فيه ضالة مثلا؟
الشيخ : لا شو ها اللي يضطرك أنك تحط الإعلان في المسجد، تحطه خارج المسجد.
السائل : أه خارج المسجد.
الشيخ : أي نعم.
السائل : إيه لكن في فناء المسجد يعني من الخارح ممكن؟
الشيخ : خارج، خارج المسجد، أول، قبل ما يدخل على المسجد حطه على عضادتي باب المسجد من اليمين إلى اليسار خارج المسجد.
السائل : نعم، طيب عندي سؤال أخر ممكن يا شيخ؟
الشيخ : إيه بس هذا بيناقض كلامك الأول.
السائل : أنه؟
الشيخ : أنه أخر سؤال.
السائل : أخر سؤال في النقطة هذيك نقطة الخيط الأبيض.
الشيخ : الله يهديك، هذه ترقيعة هاي حلوة.
السائل : هزار ... قصدي.
الشيخ : أه.
الشيخ : ليس البحث وإنما إنشاد الضالة.
السائل : إنشاد الضالة نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يمكن مثلا تعليق إعلان نَنشد فيه ضالة مثلا؟
الشيخ : لا شو ها اللي يضطرك أنك تحط الإعلان في المسجد، تحطه خارج المسجد.
السائل : أه خارج المسجد.
الشيخ : أي نعم.
السائل : إيه لكن في فناء المسجد يعني من الخارح ممكن؟
الشيخ : خارج، خارج المسجد، أول، قبل ما يدخل على المسجد حطه على عضادتي باب المسجد من اليمين إلى اليسار خارج المسجد.
السائل : نعم، طيب عندي سؤال أخر ممكن يا شيخ؟
الشيخ : إيه بس هذا بيناقض كلامك الأول.
السائل : أنه؟
الشيخ : أنه أخر سؤال.
السائل : أخر سؤال في النقطة هذيك نقطة الخيط الأبيض.
الشيخ : الله يهديك، هذه ترقيعة هاي حلوة.
السائل : هزار ... قصدي.
الشيخ : أه.
ما حكم الصلاة في القبور؟
السائل : بالنسبة يا شيخ للصلاة في القبور إيش حكمها مثلا؟ يعني.
الشيخ : محرمة لا تجوز.
السائل : الصلوات الخمسة، أما صلاة الجنازة طيب؟
الشيخ : تجوز، إذا كان الرجل فاتته الصلاة على الجنازة.
السائل : نعم.
الشيخ : ودُفن الميت يجوز أن يصلى على قبره أما نفس الجنازة قبل أن تدفن توضع في مكان من المقبرة ويُصلى هذا لا يجوز.
السائل : أعد جوابك، الله يبارك فيك ما انتبهت جيدا؟
الشيخ : أي نعم،أقول إذا دُفن الميت في قبره ولم يستطع أحد المصلين أن يصلي عليه قبل دفنه صلى عليه وهو في قبره، أمّا أن يصلى على الجنازة قبل دفنها، توضع بين القبور ويصفّ الناس ويصلون عليها فهذا لا يجوز، ومن أجل ذلك بُنِيت المصليات أي خارج المقبرة بجانب المقبرة دون استقبال للمقبرة فهو جائز وإلا فلا.
السائل : طيب يُوجّه حديث صلاة الرسول على تلك المرأة التي كانت تقمّ في المسجد، قد صًلّيَ عليها، صلى عليها الصحابة؟
الشيخ : الله يهديك، وهل هذا يخالف ما ذكرته لك؟
السائل : الذي فهمت منك أنك قلت إن لم يُصلّى على الجنازة، إن لم يصلي عليها بعد أن تدفن قصدي، إن لم يُصلّي عليها أحد.
الشيخ : ما، أنا ما قلت "أحد".
السائل : أه.
الشيخ : هذا من كيسك.
السائل : (ضحك) طيب يا شيخ شكرا لك يا شيخ.
الشيخ : أه؟
السائل : شكرا لك.
الشيخ : أهلا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : لحظة.
السائل : نعم.
الشيخ : فيه هنا أخ.
الشيخ : محرمة لا تجوز.
السائل : الصلوات الخمسة، أما صلاة الجنازة طيب؟
الشيخ : تجوز، إذا كان الرجل فاتته الصلاة على الجنازة.
السائل : نعم.
الشيخ : ودُفن الميت يجوز أن يصلى على قبره أما نفس الجنازة قبل أن تدفن توضع في مكان من المقبرة ويُصلى هذا لا يجوز.
السائل : أعد جوابك، الله يبارك فيك ما انتبهت جيدا؟
الشيخ : أي نعم،أقول إذا دُفن الميت في قبره ولم يستطع أحد المصلين أن يصلي عليه قبل دفنه صلى عليه وهو في قبره، أمّا أن يصلى على الجنازة قبل دفنها، توضع بين القبور ويصفّ الناس ويصلون عليها فهذا لا يجوز، ومن أجل ذلك بُنِيت المصليات أي خارج المقبرة بجانب المقبرة دون استقبال للمقبرة فهو جائز وإلا فلا.
السائل : طيب يُوجّه حديث صلاة الرسول على تلك المرأة التي كانت تقمّ في المسجد، قد صًلّيَ عليها، صلى عليها الصحابة؟
الشيخ : الله يهديك، وهل هذا يخالف ما ذكرته لك؟
السائل : الذي فهمت منك أنك قلت إن لم يُصلّى على الجنازة، إن لم يصلي عليها بعد أن تدفن قصدي، إن لم يُصلّي عليها أحد.
الشيخ : ما، أنا ما قلت "أحد".
السائل : أه.
الشيخ : هذا من كيسك.
السائل : (ضحك) طيب يا شيخ شكرا لك يا شيخ.
الشيخ : أه؟
السائل : شكرا لك.
الشيخ : أهلا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : لحظة.
السائل : نعم.
الشيخ : فيه هنا أخ.
هل الفجر الصادق يمتد من الشمال إلى الجنوب أو العكس ؟
عيد : فهمت علي، هل تعنون بأن يكون نور الفجر الصادق ممتدا من الشمال إلى الجنوب أو العكس يملأ هذه المنطقة وإلا؟
الشيخ : كيف كيف العكس؟ ما هو العكس؟
عيد : يعني الشمال الجنوب أو الجنوب إلى الشمال؟
الشيخ : أه طيب، بلا هاي.
عيد : خذ راحتك شيخي.
الشيخ : طيب.
عيد : فأعني شيخي الأن أنه أكدّ هو على هذه الناحية، هل يمتد امتداد لو تصورنا أنه هذا الشمال وهذا الجنوب يمتد النور من هنا ولا بس عملية الامتداد؟
الشيخ : هذا أمر مستحيل إذا كنت يعني.
عيد : هو.
الشيخ : هذا مش ممكن.
السائل : ... بس لو تشوف شيخي هل فهم هذا كما فهمت أنا.
الشيخ : هنا أحد الإخوان الحاضرين هنا توهّم، تسمعني؟
السائل : نعم نعم أسمعك.
الشيخ : أه، أنه مثلا الأفق قداش طوله؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : طوله مثلا خمسين كليومتر، توهّم أنه كلامي يعني أنك بدك تشوف النور الممتد من الشمال إلى الجنوب خمسين كليو مترا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : فأراد أنه من باب يعني تثبيت الرأي الصحيح، أنه هذا ليس هو المقصود، المقصود الامتداد.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : الامتداد ها اللي يصح أنه امتد يمينا ويسارا كما قلت أنفا.
السائل : نعم.
الشيخ : أو جنوبا وشمالا، ليس المقصود أنه الأفق، الأفق مثلا يكون الإنسان في مكان أفقه محصور جدا وقد يكون في مكان آخر أفقه ممتدا جدا جدا، فليس المقصود أن الأفق كله يمتلئ بياضا وإنما يصح الامتداد لهذا البياض يمينا وشمالا، ما يكون في مكان معيّن بحيث أنه يظهر كإهرام طالع إلى السماء مش ممتد يمينا وشمالا، هذا هو المقصود في الاحتياط.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى كل حال إن شاء الله صار فيه فائدة.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : من المحاضرة.
الشيخ : كيف كيف العكس؟ ما هو العكس؟
عيد : يعني الشمال الجنوب أو الجنوب إلى الشمال؟
الشيخ : أه طيب، بلا هاي.
عيد : خذ راحتك شيخي.
الشيخ : طيب.
عيد : فأعني شيخي الأن أنه أكدّ هو على هذه الناحية، هل يمتد امتداد لو تصورنا أنه هذا الشمال وهذا الجنوب يمتد النور من هنا ولا بس عملية الامتداد؟
الشيخ : هذا أمر مستحيل إذا كنت يعني.
عيد : هو.
الشيخ : هذا مش ممكن.
السائل : ... بس لو تشوف شيخي هل فهم هذا كما فهمت أنا.
الشيخ : هنا أحد الإخوان الحاضرين هنا توهّم، تسمعني؟
السائل : نعم نعم أسمعك.
الشيخ : أه، أنه مثلا الأفق قداش طوله؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : طوله مثلا خمسين كليومتر، توهّم أنه كلامي يعني أنك بدك تشوف النور الممتد من الشمال إلى الجنوب خمسين كليو مترا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : فأراد أنه من باب يعني تثبيت الرأي الصحيح، أنه هذا ليس هو المقصود، المقصود الامتداد.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : الامتداد ها اللي يصح أنه امتد يمينا ويسارا كما قلت أنفا.
السائل : نعم.
الشيخ : أو جنوبا وشمالا، ليس المقصود أنه الأفق، الأفق مثلا يكون الإنسان في مكان أفقه محصور جدا وقد يكون في مكان آخر أفقه ممتدا جدا جدا، فليس المقصود أن الأفق كله يمتلئ بياضا وإنما يصح الامتداد لهذا البياض يمينا وشمالا، ما يكون في مكان معيّن بحيث أنه يظهر كإهرام طالع إلى السماء مش ممتد يمينا وشمالا، هذا هو المقصود في الاحتياط.
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى كل حال إن شاء الله صار فيه فائدة.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : من المحاضرة.
ما المقصود بذنب السرحان ؟
السائل : أه إن شاء الله، بس المقصود إيش المقصود بذنب السرحان يا شيخ؟
الشيخ : ذنب الثعلب، ممتدا إلى فوق مثل بعض الكلاب.
السائل : أه.
الشيخ : والسلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله.
عيد : وهل يؤثر النور الأن على نور هذا الشيء؟
الشيخ : أنو نور يا أخي؟
عيد : الأنوار.
الشيخ : طبعا ما بيؤثر؟ بيؤثر.
عيد : ... يا شيخ.
الشيخ : ذنب الثعلب، ممتدا إلى فوق مثل بعض الكلاب.
السائل : أه.
الشيخ : والسلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله.
عيد : وهل يؤثر النور الأن على نور هذا الشيء؟
الشيخ : أنو نور يا أخي؟
عيد : الأنوار.
الشيخ : طبعا ما بيؤثر؟ بيؤثر.
عيد : ... يا شيخ.
ما حكم بيع الطوابع وذلك بأن يشتريه بقرش ويبدل جهداً حتى يأتي به من البريد ؟
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : كيف حال فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : بشرنا عن صحتك؟
الشيخ : الله يحفظك، كيف حالك؟
السائل : ثلاثة أسئلة؟
الشيخ : شلونك؟
السائل : الله يسلمك يا سيدي.
الشيخ : تفضل.
السائل : السؤال الأول عن بيع الطوابع؟
الشيخ : نعم.
السائل : الطابع يشتريه كاتب الاستدعايات بقرش.
الشيخ : نعم.
السائل : ويبذل جهدا حتى يأتي به من البريد.
الشيخ : أي نعم.
السائل : فيقول إني أريد ثمن هذا الجهد الذي بذلته يعني كجعالة؟
الشيخ : أيوه.
السائل : أه؟
الشيخ : نعم فهمت.
السائل : أي نعم، فهل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أنت بتقول كجعالة، ما هو؟
السائل : يعني هو الآن كتب استدعاء.
الشيخ : أي نعم.
السائل : الإستدعاء يحتاج أنك تجيب عشر قروش طوابع.
الشيخ : أي نعم.
السائل : فهو اللي عنده الطوابع اشتراها سلفا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بيقول لك أنا بدل ما جبت لك العشرة وسطات طلع لي باثنا عشر قرش مثلا.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أي هنا عندي استفسار؟
السائل : نعم.
الشيخ : كنا مرة بحثنا هذه المسألة مع بعض الإخوان.
السائل : أنا وصّيت لك سؤالا فيها.
الشيخ : أي بيجوز، مادام أنت المرسل.
السائل : نعم.
الشيخ : فمقابل المرسل بمرسل أخر.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو أنا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : فأنا أسأل الأن.
السائل : أخي يشتغل في البريد.
الشيخ : نعم.
السائل : ها اللي سألته وهو يعمل في البريد.
الشيخ : أيوه.
السائل : قال لو يشتري بمائة ألف دينار ما حسبت فلسا؟
الشيخ : أه، إذًا.
السائل : الطابع ... قلّت الكمية أو كثرت نفس السعر؟
الشيخ : إيه، فعلى هذا ممكن أن يقال له أن يأخذ أجرت أتعابه.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : هذا السؤال الأول.
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : كيف حال فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : بشرنا عن صحتك؟
الشيخ : الله يحفظك، كيف حالك؟
السائل : ثلاثة أسئلة؟
الشيخ : شلونك؟
السائل : الله يسلمك يا سيدي.
الشيخ : تفضل.
السائل : السؤال الأول عن بيع الطوابع؟
الشيخ : نعم.
السائل : الطابع يشتريه كاتب الاستدعايات بقرش.
الشيخ : نعم.
السائل : ويبذل جهدا حتى يأتي به من البريد.
الشيخ : أي نعم.
السائل : فيقول إني أريد ثمن هذا الجهد الذي بذلته يعني كجعالة؟
الشيخ : أيوه.
السائل : أه؟
الشيخ : نعم فهمت.
السائل : أي نعم، فهل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أنت بتقول كجعالة، ما هو؟
السائل : يعني هو الآن كتب استدعاء.
الشيخ : أي نعم.
السائل : الإستدعاء يحتاج أنك تجيب عشر قروش طوابع.
الشيخ : أي نعم.
السائل : فهو اللي عنده الطوابع اشتراها سلفا.
الشيخ : أي نعم.
السائل : بيقول لك أنا بدل ما جبت لك العشرة وسطات طلع لي باثنا عشر قرش مثلا.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجوز له ذلك؟
الشيخ : أي هنا عندي استفسار؟
السائل : نعم.
الشيخ : كنا مرة بحثنا هذه المسألة مع بعض الإخوان.
السائل : أنا وصّيت لك سؤالا فيها.
الشيخ : أي بيجوز، مادام أنت المرسل.
السائل : نعم.
الشيخ : فمقابل المرسل بمرسل أخر.
السائل : نعم.
الشيخ : وهو أنا.
السائل : أي نعم.
الشيخ : فأنا أسأل الأن.
السائل : أخي يشتغل في البريد.
الشيخ : نعم.
السائل : ها اللي سألته وهو يعمل في البريد.
الشيخ : أيوه.
السائل : قال لو يشتري بمائة ألف دينار ما حسبت فلسا؟
الشيخ : أه، إذًا.
السائل : الطابع ... قلّت الكمية أو كثرت نفس السعر؟
الشيخ : إيه، فعلى هذا ممكن أن يقال له أن يأخذ أجرت أتعابه.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : هذا السؤال الأول.
كلفني رجل بأن أبيع له أرضاً يعني أن أكون له سمساراً وبعد أن حصلت له مشتريا بعد سنة من البحث تراجع البائع فما حكم تعبي؟
الشيخ : أيوه.
السائل : السؤال الثاني، كلفني رجل أن أبيع له قطعة أرض.
الشيخ : نعم.
السائل : ويعني طلعنا عليها مشترين عدة، حوالي سنة وإحنا نطلع عليها مشترين.
الشيخ : إيه.
السائل : وفي النهاية جاء أحدهم وقال أنا أريد أن أشتري هذه القطعة، بنفس الثمن الذي عيّنه صاحبها.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وعندما يعني بعد كل هذه الجهود وصلت الأمور وأخذنا ألف دينار على ... من الرجل هذا لإعطائه للبائع، جاء البائع قال أنا بطّلت الأن لأنه والله ابني بدو يأخذ القطعة، فهل لنا شرعا أن نطالبه بأتعابنا؟
الشيخ : أنت سمسار يعني مثلا؟
السائل : أي نعم، ... .
الشيخ : أيوه.
السائل : السّمسار عند الشيخ ماخذ له قطعة أرض.
الشيخ : فهمت، فهمت، ما فيه داعي للإعادة.
السائل : أه، يعني هل للسمسار.
الشيخ : ليس لك أن تطالب بتعبك إلا الناكل.
السائل : ما عرفت.
الشيخ : الناكل الناكل إما البائع أو الشاري.
السائل : يعني الذي نكل ..
الشيخ : من نكل تطالبه بأتعابك.
السائل : طيب و، ما هو ضيّع على ال، عليك كمان شيئ من الجهة الأخرى.
الشيخ : يا أخي الله يهديك.
السائل : وعرفت ... .
الشيخ : بارك الله فيك أعرفك كالطائر.
السائل : أي نعم.
الشيخ : أنا عم أقل لك.
السائل : ... .
الشيخ : من نكل فهو سبب خسارة جهد السمسار الوسيط.
السائل : أيوه، إذًا هذا هو.
الشيخ : هذا هو.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : السؤال الثالث، سبحان الله، نسيته والله.
الشيخ : (( وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره )) لعلك تذكره، لعلك تذكره إن شاء الله.
السائل : جزاك الله خير، إذا ذكرته كلمتك إن شاء الله.
الشيخ : اذكر ربك إذا نسيت.
السائل : الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي وميت وهو على كل شيء قدير.
الشيخ : سبحانه وتعالى.
السائل : سبحان الله والله ذهب من ذهني.
الشيخ : طيب خيرها في غيرها.
السائل : أسألك ... .
الشيخ : خيرها في غيرها.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
عيد : شيخي عندي استفسار حول قوله أنه يبذل جهدا في استجلاب هذه الطوابع وأقول يا شيخي لا جهد ... في اشتراك كما يشتري الإنسان أي سلعة من البقالة يا شيخي.
الشيخ : لا مش وارد هذا الكلام.
السائل : السؤال الثاني، كلفني رجل أن أبيع له قطعة أرض.
الشيخ : نعم.
السائل : ويعني طلعنا عليها مشترين عدة، حوالي سنة وإحنا نطلع عليها مشترين.
الشيخ : إيه.
السائل : وفي النهاية جاء أحدهم وقال أنا أريد أن أشتري هذه القطعة، بنفس الثمن الذي عيّنه صاحبها.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وعندما يعني بعد كل هذه الجهود وصلت الأمور وأخذنا ألف دينار على ... من الرجل هذا لإعطائه للبائع، جاء البائع قال أنا بطّلت الأن لأنه والله ابني بدو يأخذ القطعة، فهل لنا شرعا أن نطالبه بأتعابنا؟
الشيخ : أنت سمسار يعني مثلا؟
السائل : أي نعم، ... .
الشيخ : أيوه.
السائل : السّمسار عند الشيخ ماخذ له قطعة أرض.
الشيخ : فهمت، فهمت، ما فيه داعي للإعادة.
السائل : أه، يعني هل للسمسار.
الشيخ : ليس لك أن تطالب بتعبك إلا الناكل.
السائل : ما عرفت.
الشيخ : الناكل الناكل إما البائع أو الشاري.
السائل : يعني الذي نكل ..
الشيخ : من نكل تطالبه بأتعابك.
السائل : طيب و، ما هو ضيّع على ال، عليك كمان شيئ من الجهة الأخرى.
الشيخ : يا أخي الله يهديك.
السائل : وعرفت ... .
الشيخ : بارك الله فيك أعرفك كالطائر.
السائل : أي نعم.
الشيخ : أنا عم أقل لك.
السائل : ... .
الشيخ : من نكل فهو سبب خسارة جهد السمسار الوسيط.
السائل : أيوه، إذًا هذا هو.
الشيخ : هذا هو.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : السؤال الثالث، سبحان الله، نسيته والله.
الشيخ : (( وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره )) لعلك تذكره، لعلك تذكره إن شاء الله.
السائل : جزاك الله خير، إذا ذكرته كلمتك إن شاء الله.
الشيخ : اذكر ربك إذا نسيت.
السائل : الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي وميت وهو على كل شيء قدير.
الشيخ : سبحانه وتعالى.
السائل : سبحان الله والله ذهب من ذهني.
الشيخ : طيب خيرها في غيرها.
السائل : أسألك ... .
الشيخ : خيرها في غيرها.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
عيد : شيخي عندي استفسار حول قوله أنه يبذل جهدا في استجلاب هذه الطوابع وأقول يا شيخي لا جهد ... في اشتراك كما يشتري الإنسان أي سلعة من البقالة يا شيخي.
الشيخ : لا مش وارد هذا الكلام.
11 - كلفني رجل بأن أبيع له أرضاً يعني أن أكون له سمساراً وبعد أن حصلت له مشتريا بعد سنة من البحث تراجع البائع فما حكم تعبي؟ أستمع حفظ
ما حكم رقص النساء (( الدبكة)) ؟
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم.
السائلة : السّلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائلة : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني؟
الشيخ : نعم.
السائلة : أي جزاك الله ممكن الإجابة عن مجموعة من الأسئلة إذا سمحت؟
الشيخ : إيه خفّفي لأنه الوقت في نهايته.
السّائلة : طيب ممكن يعني؟
الشيخ : أقول خفّفي الأسئلة، الوقت في نهايته، باقي لي خمس دقائق.
السائلة : إن شاء الله، أي جزاك الله خيرا ما حكم رقص النساء؟
الشيخ : ما هو رقص النساء؟
السائلة : عموما يعني في بعض الرقص يكون في تمايل.
الشيخ : ما ما عندي جواب على العموميات لأنها تكون معمّيات.
السائلة : طيب القفز مثلا الدبكة؟
الشيخ : إيه الدبكة.
السائلة : نعم.
الشيخ : هل، أولا هل تكون النساء متستّرات تماما كما ينبغي؟ نعم؟
السائل : لا لا قد تكون تلبس القصير أو ... أو كذا.
الشيخ : أيه طيب مبيّن المكتوب من عنوانه، لا يجوز؟
الشيخ : نعم.
السائلة : السّلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائلة : الشيخ محمد ناصر الدين الألباني؟
الشيخ : نعم.
السائلة : أي جزاك الله ممكن الإجابة عن مجموعة من الأسئلة إذا سمحت؟
الشيخ : إيه خفّفي لأنه الوقت في نهايته.
السّائلة : طيب ممكن يعني؟
الشيخ : أقول خفّفي الأسئلة، الوقت في نهايته، باقي لي خمس دقائق.
السائلة : إن شاء الله، أي جزاك الله خيرا ما حكم رقص النساء؟
الشيخ : ما هو رقص النساء؟
السائلة : عموما يعني في بعض الرقص يكون في تمايل.
الشيخ : ما ما عندي جواب على العموميات لأنها تكون معمّيات.
السائلة : طيب القفز مثلا الدبكة؟
الشيخ : إيه الدبكة.
السائلة : نعم.
الشيخ : هل، أولا هل تكون النساء متستّرات تماما كما ينبغي؟ نعم؟
السائل : لا لا قد تكون تلبس القصير أو ... أو كذا.
الشيخ : أيه طيب مبيّن المكتوب من عنوانه، لا يجوز؟
كيف ينكر المنكر في مجالس رقص النساء ممن يحضرن في تلك الجلسة ؟
السائلة : طيب، جزاك الله خيرا لضيق الوقت أنا يعني باذكر لك الواقعة اللي حصلت ونريد حكما فيها، كنا في زواج لإحدى الأخوات الطيبات طيب، و على أساس أن الزواج كان زواج إسلامي ويضرب فيه الدف، بعد ذلك حصل أن يعني قام ... بأخذ الدفوف منا وقاموا يدبكون ويعني ... الأغاني المعهودة لديهم، مش أغاني أغاني لكن بعض الأناشيد التي يدبكون عليها، بعد ذلك أخذوا أخيّتنا وأمروهم بالدبكة يعني خلوها تجلس معهم فإحنايعني ما كنا نعرف إيش الحكم في ذلك لأنه يعني حسينا أنه في بعض التمايل فيعني ما أدري ... الإنسان البعض سكت والبعض قام من المجلس فما ندري إيش الحكم؟ هل يعني نمنع الأمر أو كيف تكون طريقة الإنكار؟
الشيخ : والله هذه طريقة الإنكار تختلف من مكان إلى مكان وأنت بتعرفي أنه الإنكار له ثلاث درجات ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطيع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) لكن في مثل هذه القضايا يتدخّل أية في القرأن وهي قوله تبارك وتعالى (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )) فإذا قامت إمرأة من الحاضرة للحفلة وأنكرت هذا الأمر المخالف للشرع فاستجابوا وهذا نادر جدا جدا أن يستجيبوا لأن المجتمع فاسد ولأنه التربية تكاد أن تكون معدومة اليوم مع الأسف فالإستجابة غير متوقعة، فإن استجابوا فالحمد لله فإن لم يستجيبوا فما على الآمر بالمعروف حينئذ إلا أن يخرج وكما يقال في بعض البلاد أن ينجو بريشه، أي بنفسه، عملا بالأية السابقة (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ))
الشيخ : والله هذه طريقة الإنكار تختلف من مكان إلى مكان وأنت بتعرفي أنه الإنكار له ثلاث درجات ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطيع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) لكن في مثل هذه القضايا يتدخّل أية في القرأن وهي قوله تبارك وتعالى (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )) فإذا قامت إمرأة من الحاضرة للحفلة وأنكرت هذا الأمر المخالف للشرع فاستجابوا وهذا نادر جدا جدا أن يستجيبوا لأن المجتمع فاسد ولأنه التربية تكاد أن تكون معدومة اليوم مع الأسف فالإستجابة غير متوقعة، فإن استجابوا فالحمد لله فإن لم يستجيبوا فما على الآمر بالمعروف حينئذ إلا أن يخرج وكما يقال في بعض البلاد أن ينجو بريشه، أي بنفسه، عملا بالأية السابقة (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ))
ما حكم مسكة الورد من بعض النساء بين النساء؟
السائلة : جزاك الله خيرا يا شيخ، طيب ما حكم مسكة الورد؟
الشيخ : إيش؟
السائلة : يعني العروس تمسك وردا في يدها، ورد يعني منسّق ويكون كباقة في يديها؟
الشيخ : يعني أخذة بيدها باقة ورد؟
السائلة : نعم.
الشيخ : وماذا تفعل بهذه الباقة؟
السائلة : لا تفعل بها شيئا مجرد مسكة في يد يعني؟
الشيخ : أمام النساء.
السائلة : نعم.
الشيخ : وما فيه غريب؟
السائلة : لا.
الشيخ : إيه، لا شيء في ذلك.
الشيخ : إيش؟
السائلة : يعني العروس تمسك وردا في يدها، ورد يعني منسّق ويكون كباقة في يديها؟
الشيخ : يعني أخذة بيدها باقة ورد؟
السائلة : نعم.
الشيخ : وماذا تفعل بهذه الباقة؟
السائلة : لا تفعل بها شيئا مجرد مسكة في يد يعني؟
الشيخ : أمام النساء.
السائلة : نعم.
الشيخ : وما فيه غريب؟
السائلة : لا.
الشيخ : إيه، لا شيء في ذلك.
ما حكم رش الورد في الأفراح ؟
السائلة : طيب ورش الورد يعني أن يعني ... الورد ويرش.
الشيخ : رش الورد على الطريقة التي يصنعها الكفار؟ إن كانت عادة يعني عامة في البلاد كلها بحيث إنه لا يظهر فيها سمة التشبّه فالجواب هو نفس الجواب، أما إذا كان بطريقة فيها تشبّه فمعلوم أن التشبّه بالكفار والكافرات أمر ممنوع شرعا لكن هذا النثر ليس أمرا جديدا في المجتمعات الإسلامية لأنه معروف منذ القديم وقد جاءت هناك أحاديث ولا أذكر الأن إذا كان يصحّ منها شيء، بعض الأحاديث الصحيحة أنها تنهى عن النهب لكن نهب النثار على العروس فهذا مستثنى بالنسبة لبعض الأحاديث الأخرى التي أنا لا أستحضر الأن صحتها لكن من الناحية الشرعية فما ينثر يحل إلتقاطه، وأنا أذكر جيدا لما كنت في ألبانيا صغيرا وتزوّج أحد أخوالي فقد نثر على العروس عُملة فضيّة يومئذ كانت العملة عُملة عثمانية أو تركية في قسم يُسمّى المجيدة وقسم يُسمى بنصف المجيدة وقسم أصغر يسمى بأبو الماية وقسم أخير وهنا الشاهد يُسمى البرغوث لصغره والجمع كما تعلمين البراغيث فهذه قطعة فضية خفيفة جدا فتخلط مع السكر والملبّس وتُنثر على رأس العروس فيقع على الأرض فيهجم الأطفال الصغار ذكورا وإناثا وينتهبون هذه الأمور الساقطة من سكر، من براغيث وما شابه ذلك، فهذا النثر ليس عادة أجنبية فإذا كان نثر الورد من هذا القبيل فما نرى فيه شيئا.
السائلة : طيب جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك، وانتهى الوقت والسلام عليكم.
السائلة : وعليكم السلام.
الشيخ : رش الورد على الطريقة التي يصنعها الكفار؟ إن كانت عادة يعني عامة في البلاد كلها بحيث إنه لا يظهر فيها سمة التشبّه فالجواب هو نفس الجواب، أما إذا كان بطريقة فيها تشبّه فمعلوم أن التشبّه بالكفار والكافرات أمر ممنوع شرعا لكن هذا النثر ليس أمرا جديدا في المجتمعات الإسلامية لأنه معروف منذ القديم وقد جاءت هناك أحاديث ولا أذكر الأن إذا كان يصحّ منها شيء، بعض الأحاديث الصحيحة أنها تنهى عن النهب لكن نهب النثار على العروس فهذا مستثنى بالنسبة لبعض الأحاديث الأخرى التي أنا لا أستحضر الأن صحتها لكن من الناحية الشرعية فما ينثر يحل إلتقاطه، وأنا أذكر جيدا لما كنت في ألبانيا صغيرا وتزوّج أحد أخوالي فقد نثر على العروس عُملة فضيّة يومئذ كانت العملة عُملة عثمانية أو تركية في قسم يُسمّى المجيدة وقسم يُسمى بنصف المجيدة وقسم أصغر يسمى بأبو الماية وقسم أخير وهنا الشاهد يُسمى البرغوث لصغره والجمع كما تعلمين البراغيث فهذه قطعة فضية خفيفة جدا فتخلط مع السكر والملبّس وتُنثر على رأس العروس فيقع على الأرض فيهجم الأطفال الصغار ذكورا وإناثا وينتهبون هذه الأمور الساقطة من سكر، من براغيث وما شابه ذلك، فهذا النثر ليس عادة أجنبية فإذا كان نثر الورد من هذا القبيل فما نرى فيه شيئا.
السائلة : طيب جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك، وانتهى الوقت والسلام عليكم.
السائلة : وعليكم السلام.
سؤال عن فسخ النكاح قبل الدخول بالمرأة ؟
(اتصال هاتفي)
السائل : ... وافقوا على كل شيء وأردت أن أوصّل يعني أترك، هل عليّ أن أدفع المبلغ؟
الشيخ : أنت تدفع نصف المبلغ.
السائل : أدفع نصف المبلغ؟
الشيخ : إيه، وليش بطّلت؟
السائل : نعم؟
الشيخ : ليش بطّلت؟
السائل : والله يا شيخ ... الموضوع تبعي، البنت اللي اتصلت فيك ... الجامعة الأردنية.
الشيخ : إيه.
السائل : عرفتها؟
الشيخ : لا ما عرفتها وعرفت سؤالها.
السائل : أيوه، هذا قصدي أنا، الله يجزيك بالخير، لأسألك عن السؤال فأنا، سبحان الله ذهبت أنا وزوجتي وطلبنا يدها ووافقت زوجتي فالأن زوجتي تحكي لي صراحة أنا متضايق جدا يعني وباحث أكثر عشان تتزوج كمان واحدة ثانية فقلت لها البنت يعني ناوين نأخذ لله عز وجل كونه فيها ابتلاء في قدمها اليمنى، تعرج؟
الشيخ : طيب.
السائل : والله زوجتي ... .
الشيخ : إيه هلا بدك تتحمل مسؤلية استعجالك وعدم استشارتكك لأصحابك وأقاربك.
السائل : نعم.
الشيخ : فإدفع نصف المهر وإن شاء الله مو كثير؟
السائل : مائة دينار متقدم وخمسائة متأخر.
الشيخ : إيه، بسيطة.
السائل : نعم، لازم أدفع يعني؟
الشيخ : أي نعم، نصف المهر.
السائل : لا، لا محالة يعني؟
الشيخ : إلا إذا هم تنازلوا، هذا بحث ثاني.
السائل : بيجوز أحكي لهم أقل لهم أنه أنتم بدكم مني مصاري وإلا أحكي لهم بس سامحوني؟
الشيخ : شو الفرق بين عبارتينك؟
السائل : كويس، هم ما يعرفوا الحكم الشرعي أنه إذا أنا تركت، هنا ما عملت عقد زواج ما بعرفوا أنه أنا إيش؟ إذا وصّلت بدي أدفع المبلغ.
الشيخ : كيف أنت عم تقول ما علمت عقد زواج؟
السائل : أنا ما عملت؟
الشيخ : لكان شو عملت؟
السائل : اتفقنا عندهم ... رجال وقال نحن أعطيناك والله يبارك لك كما أنتم ... لإسم جاهة.
الشيخ : يعني صار عقد شرعي؟
السائل : أنا قلت لك، ما أدري أنت أعلم مني بالحكم الشرعي، قلت لك ذهبنا رجال وحكوا لهم أنه بدنا بنتكم لأخونا محمد كامل وحكوا الرجال أنه ... متقدم وخمسمائة متأخر أنا اللي حكيت و ... وافقنا والله يبارك لكم مبروك عليك.
الشيخ : إيه تفاهم أنت وأبو عبد الله أنه هذا في عرفكم عقد شرعي وإلا لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : فإن كان عقد شرعي بيطلع عليهم، بيطلع لهم نصف المهر وبعدين تتفاهم أنت وإياهم، لكن قبل كل شيء افهم مع أبو عبد الله.
السائل : نعم.
الشيخ : أنه هذا ها اللي بتسموه الجاهة وما الجاهة هل هو عقد شرعي وإلا لا في عرف الأردنيين.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا كان عقد كما أظن، عقد شرعي بيطلع عليك نصف المهر.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن سامحوك فالحمد لله.
السائل : يعني إذا كان عقد شرعي أحكي لهم أنكم بدكم مني نصف القيمة، هكذا أقول؟
الشيخ : أيه لا بد.
السائل : يعني أشعرهم يعني.
الشيخ : لا مو لازم، ما لازم تكتم عليهم.
السائل : أيوه، الله يجزيك الخير.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : سامحنا السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ... وافقوا على كل شيء وأردت أن أوصّل يعني أترك، هل عليّ أن أدفع المبلغ؟
الشيخ : أنت تدفع نصف المبلغ.
السائل : أدفع نصف المبلغ؟
الشيخ : إيه، وليش بطّلت؟
السائل : نعم؟
الشيخ : ليش بطّلت؟
السائل : والله يا شيخ ... الموضوع تبعي، البنت اللي اتصلت فيك ... الجامعة الأردنية.
الشيخ : إيه.
السائل : عرفتها؟
الشيخ : لا ما عرفتها وعرفت سؤالها.
السائل : أيوه، هذا قصدي أنا، الله يجزيك بالخير، لأسألك عن السؤال فأنا، سبحان الله ذهبت أنا وزوجتي وطلبنا يدها ووافقت زوجتي فالأن زوجتي تحكي لي صراحة أنا متضايق جدا يعني وباحث أكثر عشان تتزوج كمان واحدة ثانية فقلت لها البنت يعني ناوين نأخذ لله عز وجل كونه فيها ابتلاء في قدمها اليمنى، تعرج؟
الشيخ : طيب.
السائل : والله زوجتي ... .
الشيخ : إيه هلا بدك تتحمل مسؤلية استعجالك وعدم استشارتكك لأصحابك وأقاربك.
السائل : نعم.
الشيخ : فإدفع نصف المهر وإن شاء الله مو كثير؟
السائل : مائة دينار متقدم وخمسائة متأخر.
الشيخ : إيه، بسيطة.
السائل : نعم، لازم أدفع يعني؟
الشيخ : أي نعم، نصف المهر.
السائل : لا، لا محالة يعني؟
الشيخ : إلا إذا هم تنازلوا، هذا بحث ثاني.
السائل : بيجوز أحكي لهم أقل لهم أنه أنتم بدكم مني مصاري وإلا أحكي لهم بس سامحوني؟
الشيخ : شو الفرق بين عبارتينك؟
السائل : كويس، هم ما يعرفوا الحكم الشرعي أنه إذا أنا تركت، هنا ما عملت عقد زواج ما بعرفوا أنه أنا إيش؟ إذا وصّلت بدي أدفع المبلغ.
الشيخ : كيف أنت عم تقول ما علمت عقد زواج؟
السائل : أنا ما عملت؟
الشيخ : لكان شو عملت؟
السائل : اتفقنا عندهم ... رجال وقال نحن أعطيناك والله يبارك لك كما أنتم ... لإسم جاهة.
الشيخ : يعني صار عقد شرعي؟
السائل : أنا قلت لك، ما أدري أنت أعلم مني بالحكم الشرعي، قلت لك ذهبنا رجال وحكوا لهم أنه بدنا بنتكم لأخونا محمد كامل وحكوا الرجال أنه ... متقدم وخمسمائة متأخر أنا اللي حكيت و ... وافقنا والله يبارك لكم مبروك عليك.
الشيخ : إيه تفاهم أنت وأبو عبد الله أنه هذا في عرفكم عقد شرعي وإلا لا؟
السائل : نعم.
الشيخ : فإن كان عقد شرعي بيطلع عليهم، بيطلع لهم نصف المهر وبعدين تتفاهم أنت وإياهم، لكن قبل كل شيء افهم مع أبو عبد الله.
السائل : نعم.
الشيخ : أنه هذا ها اللي بتسموه الجاهة وما الجاهة هل هو عقد شرعي وإلا لا في عرف الأردنيين.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا كان عقد كما أظن، عقد شرعي بيطلع عليك نصف المهر.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن سامحوك فالحمد لله.
السائل : يعني إذا كان عقد شرعي أحكي لهم أنكم بدكم مني نصف القيمة، هكذا أقول؟
الشيخ : أيه لا بد.
السائل : يعني أشعرهم يعني.
الشيخ : لا مو لازم، ما لازم تكتم عليهم.
السائل : أيوه، الله يجزيك الخير.
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : سامحنا السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سؤال غير واضح ؟
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف حال شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : كيف صحتك؟
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : إحنا في سؤالين ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : الله يبارك فيك، التبرع بأعضاء الجسم.
الشيخ : كيف؟
السائل : التبرع بأعضاء الجسم يعني واحد قبل ما يموت يقول إني إنني أتبرع ... أعضاء الجسم ... يعني.
الشيخ : ليس له ذلك.
السائل : يعني لا يجوز؟
الشيخ : لا يجوز.
السائل : نعم، جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : كيف حال شيخنا؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : كيف صحتك؟
الشيخ : الله يحفظك.
السائل : إحنا في سؤالين ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : الله يبارك فيك، التبرع بأعضاء الجسم.
الشيخ : كيف؟
السائل : التبرع بأعضاء الجسم يعني واحد قبل ما يموت يقول إني إنني أتبرع ... أعضاء الجسم ... يعني.
الشيخ : ليس له ذلك.
السائل : يعني لا يجوز؟
الشيخ : لا يجوز.
السائل : نعم، جزاك الله خير.
الشيخ : وإياك.
سؤال عن محققي مختصر البخاري " للزبيدي "" إبرهيم موسى و أحمد .راغب علوش" ؟
السائل : شيخنا، جاءني كتاب هدية.
الشيخ : إيه، جاءك كتاب؟
السائل : هدية.
الشيخ : وهو؟
السائل : مختصر صحيح البخاري.
الشيخ : أيوه.
السائل : مراجعينه الشيخ إبرهيم بركة وأحمد بركة أو إبراهيم بركة، يعني ما رأيك فيك؟
الشيخ : هؤلاء شو مسووين؟
السائل : وأحمد راتب علوش.
الشيخ : شو بهم هذول؟
السائل : هؤلاء محققين الكتابا.
الشيخ : أي كتاب؟
السائل : مختصر صحيح البخاري المسمى " تجويد المسمى"
الشيخ : تجويد إيش؟
السائل : " تجويد المسمى " جامع كتاب جامع ... الصحيح، جامع الصحيح.
الشيخ : ماني فهمان عليك؟
السائل : يعني هؤلاء الاثنان محققان كتاب.
الشيخ : الكتاب شو إسمه؟ وتأليف من؟
السائل : تأليف الإمام الزبيدي.
الشيخ : إيه، طيب شو السؤال؟
السائل : يعني السؤال أنه ما رأيك في ... ؟ إذا عندك معلومات عنهم؟
الشيخ : لا ما عندي معلومات
السائل : ما عندك معلومات.
الشيخ : لكن عندي معلومات.
السائل : نعم.
الشيخ : كافية عن المختصر هذا وأنه لا قيمة له.
السائل : نعم، لا قيمة له،
الشيخ : أي نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : إيه، جاءك كتاب؟
السائل : هدية.
الشيخ : وهو؟
السائل : مختصر صحيح البخاري.
الشيخ : أيوه.
السائل : مراجعينه الشيخ إبرهيم بركة وأحمد بركة أو إبراهيم بركة، يعني ما رأيك فيك؟
الشيخ : هؤلاء شو مسووين؟
السائل : وأحمد راتب علوش.
الشيخ : شو بهم هذول؟
السائل : هؤلاء محققين الكتابا.
الشيخ : أي كتاب؟
السائل : مختصر صحيح البخاري المسمى " تجويد المسمى"
الشيخ : تجويد إيش؟
السائل : " تجويد المسمى " جامع كتاب جامع ... الصحيح، جامع الصحيح.
الشيخ : ماني فهمان عليك؟
السائل : يعني هؤلاء الاثنان محققان كتاب.
الشيخ : الكتاب شو إسمه؟ وتأليف من؟
السائل : تأليف الإمام الزبيدي.
الشيخ : إيه، طيب شو السؤال؟
السائل : يعني السؤال أنه ما رأيك في ... ؟ إذا عندك معلومات عنهم؟
الشيخ : لا ما عندي معلومات
السائل : ما عندك معلومات.
الشيخ : لكن عندي معلومات.
السائل : نعم.
الشيخ : كافية عن المختصر هذا وأنه لا قيمة له.
السائل : نعم، لا قيمة له،
الشيخ : أي نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سؤال عن سجود السهو؟
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : و عليكم السلام.
السائل : أزيك يا شيخ ناصر؟
الشيخ : نعم؟
السائل : كيف حالك؟
الشيخ : بخير والحمد لله.
السائل : أنا الأخ الذي اتصلت بك من قبل، أنا من مصر؟
الشيخ : نعم.
السائل : وطلبت منك سؤالا فقلت بعد العشاء.
الشيخ : نعم.
السائل : يا شيخ ... مصطفى العدوي؟
الشيخ : نعم؟
السائل : الشيخ مصطفى العدوي ... .
الشيخ : احك يا أخي شو سؤالك؟
السائل : ... إذا نسي القنوت في الوتر، هل عليّ سجدة سهو؟
الشيخ : إذا نسي؟
السائل : القنوت في صلاة الوتر الدعاء.
الشيخ : نعم، عليه سجود السهو إذا كان يرى ذلك من السنة.
السائل : طيب، جزاكم الله خيرا.
الشيخ : و إياك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : و عليكم السلام.
السائل : أزيك يا شيخ ناصر؟
الشيخ : نعم؟
السائل : كيف حالك؟
الشيخ : بخير والحمد لله.
السائل : أنا الأخ الذي اتصلت بك من قبل، أنا من مصر؟
الشيخ : نعم.
السائل : وطلبت منك سؤالا فقلت بعد العشاء.
الشيخ : نعم.
السائل : يا شيخ ... مصطفى العدوي؟
الشيخ : نعم؟
السائل : الشيخ مصطفى العدوي ... .
الشيخ : احك يا أخي شو سؤالك؟
السائل : ... إذا نسي القنوت في الوتر، هل عليّ سجدة سهو؟
الشيخ : إذا نسي؟
السائل : القنوت في صلاة الوتر الدعاء.
الشيخ : نعم، عليه سجود السهو إذا كان يرى ذلك من السنة.
السائل : طيب، جزاكم الله خيرا.
الشيخ : و إياك.
ما صحة حديث " جنبوا صبيانكم المساجد " ؟
السائل : حديث ( جنبوا صبيانكم المساجد ) ؟
الشيخ : لا يصح.
السائل : جزاكم الله كل خير.
الشيخ : وإياك.
الشيخ : لا يصح.
السائل : جزاكم الله كل خير.
الشيخ : وإياك.
ما حكم مأموم يتأخر عن الإمام ؟ ( غير واضح)
السائل : مصلي كان يصلي مع الإمام، يعني مصلي مأموم وكان يتأخر لا يقوم بعد تكبيرة الإمام؟ ماشي يا شيخ؟
الشيخ : لماذا يتأخر؟
السائل : هو الله أعلم، سواء الإمام كبّر للقيام من السجدة الأولى، هو لم يقم وظل ساجدا حتى كبّر للنزول للسجدة الثانية فما حكم صلاته؟
الشيخ : يجب أن يعيدها.
السائل : جزاكم الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ... .
الشيخ : نعم ... .
السائل : ... يعتبر هذا ... .
الشيخ : لا بد من السجود.
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم؟
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم؟ نعم؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حال فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : كيف أخباركم؟
الشيخ : الله يحفظكم.
السائل : أنا اسمي حمدي.
الشيخ : نعم؟
السائل : إسمي حمدي.
الشيخ : فندي؟
السائل : حمدي.
الشيخ : حمدي.
السائل : اللي قابلت الجزء الأول من الصحيحة.
الشيخ : طيب.
السائل : أي نعم، شوف يا سيدي، بالنسبة للشيخ زهير.
الشيخ : نعم.
السائل : سامع أنه مريض ... في المستشفى.
الشيخ : نعم.
السائل : وتقريبا بغرفة العناية المركزة أظن على ما سمعت.
الشيخ : نعم.
السائل : فشو رأيكم أنه تكون بادرة خير منكم تزوره؟
الشيخ : هل كانت هذه البادرة منك أن تتصل معي بغير هذه المناسبة؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل كانت هذه المبادرة منك.
السائل : نعم.
الشيخ : أن تتصل بي بغير هذه المناسبة؟
السائل : كيف؟
الشيخ : كيف، مش أنت بتقول صاحب النقد؟
السائل : صاحب النقد؟
الشيخ : أه.
السائل : لا، صاحب اللي قابلت الجزء الأول من السلسلة الصحيحة من قبل الأخ نظام.
الشيخ : أنت رأيتني؟
السائل : أين؟ نعم رأيتكم كثيرا.
الشيخ : أين.
السائل : كان بالمسجد عند أبو مالك وعند بعض الإخوان بالزيارات الخاصة وكذا يعني.
الشيخ : حضرت عندي بالدار؟
السائل : بالدار لا والله ما حضرت؟
الشيخ : إيه أنا ما أذكرك يا أخي.
السائل : نعم، أنا بأقول إني أنا اللي قابلت الجزء الأول من السلسلة الصحيحة.
الشيخ : يا أخي فهمت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : لكن أنا ما أعرفك.
السائل : ربما.
الشيخ : ربما.
السائل : نعم.
الشيخ : ونسأل الله عز وجل أن يحيينا جميعا حياة طيبة.
السائل : آمين اللهم.
الشيخ : والسلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : نعم.
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله.
السائل : حمدي.
الشيخ : نعم.
السائل : شوف يا سيدي.
الشيخ : نعم.
السائل : إحنا بيشرفنا الزيارة عندكم على البيت إذا أردت؟
الشيخ : لا يا أخي.
السائل : في عندك مانع؟
الشيخ : ما عندي وقت يا أخي، الله يهدينا وإياكم.
السائل : يعني ما في مانع نزورك أنا والأخ حسان بكرة؟
الشيخ : ما عندي وقت.
السائل : ما فيه وقت.
الشيخ : أي نعم.
السائل : طيب جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : عندي أربعة أسئلة يا شيخ، تتحمل؟
الشيخ : حسبك السؤال الأهم عندك؟
السائل : كلها مهمة.
الشيخ : أقول لك إختر من هذه الأسئلة السؤال الأهم عندك.
الشيخ : لماذا يتأخر؟
السائل : هو الله أعلم، سواء الإمام كبّر للقيام من السجدة الأولى، هو لم يقم وظل ساجدا حتى كبّر للنزول للسجدة الثانية فما حكم صلاته؟
الشيخ : يجب أن يعيدها.
السائل : جزاكم الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ... .
الشيخ : نعم ... .
السائل : ... يعتبر هذا ... .
الشيخ : لا بد من السجود.
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم؟
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم؟ نعم؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كيف حال فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : كيف أخباركم؟
الشيخ : الله يحفظكم.
السائل : أنا اسمي حمدي.
الشيخ : نعم؟
السائل : إسمي حمدي.
الشيخ : فندي؟
السائل : حمدي.
الشيخ : حمدي.
السائل : اللي قابلت الجزء الأول من الصحيحة.
الشيخ : طيب.
السائل : أي نعم، شوف يا سيدي، بالنسبة للشيخ زهير.
الشيخ : نعم.
السائل : سامع أنه مريض ... في المستشفى.
الشيخ : نعم.
السائل : وتقريبا بغرفة العناية المركزة أظن على ما سمعت.
الشيخ : نعم.
السائل : فشو رأيكم أنه تكون بادرة خير منكم تزوره؟
الشيخ : هل كانت هذه البادرة منك أن تتصل معي بغير هذه المناسبة؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل كانت هذه المبادرة منك.
السائل : نعم.
الشيخ : أن تتصل بي بغير هذه المناسبة؟
السائل : كيف؟
الشيخ : كيف، مش أنت بتقول صاحب النقد؟
السائل : صاحب النقد؟
الشيخ : أه.
السائل : لا، صاحب اللي قابلت الجزء الأول من السلسلة الصحيحة من قبل الأخ نظام.
الشيخ : أنت رأيتني؟
السائل : أين؟ نعم رأيتكم كثيرا.
الشيخ : أين.
السائل : كان بالمسجد عند أبو مالك وعند بعض الإخوان بالزيارات الخاصة وكذا يعني.
الشيخ : حضرت عندي بالدار؟
السائل : بالدار لا والله ما حضرت؟
الشيخ : إيه أنا ما أذكرك يا أخي.
السائل : نعم، أنا بأقول إني أنا اللي قابلت الجزء الأول من السلسلة الصحيحة.
الشيخ : يا أخي فهمت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : لكن أنا ما أعرفك.
السائل : ربما.
الشيخ : ربما.
السائل : نعم.
الشيخ : ونسأل الله عز وجل أن يحيينا جميعا حياة طيبة.
السائل : آمين اللهم.
الشيخ : والسلام عليكم.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : نعم.
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله.
السائل : حمدي.
الشيخ : نعم.
السائل : شوف يا سيدي.
الشيخ : نعم.
السائل : إحنا بيشرفنا الزيارة عندكم على البيت إذا أردت؟
الشيخ : لا يا أخي.
السائل : في عندك مانع؟
الشيخ : ما عندي وقت يا أخي، الله يهدينا وإياكم.
السائل : يعني ما في مانع نزورك أنا والأخ حسان بكرة؟
الشيخ : ما عندي وقت.
السائل : ما فيه وقت.
الشيخ : أي نعم.
السائل : طيب جزاكم الله خيرا.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
السائل : عندي أربعة أسئلة يا شيخ، تتحمل؟
الشيخ : حسبك السؤال الأهم عندك؟
السائل : كلها مهمة.
الشيخ : أقول لك إختر من هذه الأسئلة السؤال الأهم عندك.
ما الفرق بين السرورية والسلفية ؟
السائل : طيب يا شيخ يتناقلون الإخوان في الرياض، السرورية؟
الشيخ : نعم؟
السائل : يتناقلون الإخوان في الرياض إسم السرورية، الطائفة السرورية.
الشيخ : إيه.
السائل : ما الفرق بينها وبين السلفية؟
الشيخ : لا أعرفهم.
السائل : نعم؟
الشيخ : لا أعرفهم.
السائل : طيب تعرفون يا شيخ وليد بن عثمان الرشودي؟ نعم؟
الشيخ : زارني مرة أو أكثر.
السائل : ماذا ترى في منهجه؟
الشيخ : هو طالب مستمع عندي لا أعرف منهجه.
السائل : ما تسمع عنه ولا بشيء؟
الشيخ : إسأل عما ينفعك الله يهديك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
الشيخ : شخص هو نفسه أنا أعرفه من يمكن ثلاثين سنة هو من الإخوان المسلمين وأعرفه الأن من مجلته ها اللي بيسميها "السنة" وليس فيها من السنة شيء وإنما هو ضليع في الأخبار السياسية، وعدو لدود وبيصر ... ضد حافظ الأسد ضد تبع مصر وفهد، تقريبا كل حكّام العرب.
فهناك أفراد كثيرون في السعودية يقال عنهم سروريون لكن شو منهجهم؟ شو مخططهم؟ من جملة الذين يقال عنهم أنهم سروريون سفر الحوالي، لا بد سمعت أنت عنه وسلمان العودة
السائل : ما سمعت عنهم.
الشيخ : وناصر العمر الإثنين الأولانيات أنا ما التقيت بهم لكن قرأت لهم الكثير أو سمعت لهم أشرطة، ومن حيث العقيدة هم سلفيون لا شك في ذلك، من حيث المنهج لسّى مش واضح لي منهجهم هل هم معنا أم يختلفون عنا؟ نحن نقول بالتصفية والتربية هذا كل شيء يمكن الأن يعني الدعاة الإصلاح أن يعملوه وأن يقوموا به.
ناصر العمر جاء لعندي إلى هون زارني ومعه كتابه "فقه الواقع" ولفتت نظره إلى كثير من النقاط وتقبّل الكثير منها بقبول سريع حسن، ووعد بإعادة نظر في نقاط أخرى وما علمت عليه من سوء في المدة هذه التي نزل عندي ونام أيام مع هذا الوليد الذي قال عنه، سألني عنه.
السائل : إيه.
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
الشيخ : نعم؟
السائل : يتناقلون الإخوان في الرياض إسم السرورية، الطائفة السرورية.
الشيخ : إيه.
السائل : ما الفرق بينها وبين السلفية؟
الشيخ : لا أعرفهم.
السائل : نعم؟
الشيخ : لا أعرفهم.
السائل : طيب تعرفون يا شيخ وليد بن عثمان الرشودي؟ نعم؟
الشيخ : زارني مرة أو أكثر.
السائل : ماذا ترى في منهجه؟
الشيخ : هو طالب مستمع عندي لا أعرف منهجه.
السائل : ما تسمع عنه ولا بشيء؟
الشيخ : إسأل عما ينفعك الله يهديك.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
الشيخ : شخص هو نفسه أنا أعرفه من يمكن ثلاثين سنة هو من الإخوان المسلمين وأعرفه الأن من مجلته ها اللي بيسميها "السنة" وليس فيها من السنة شيء وإنما هو ضليع في الأخبار السياسية، وعدو لدود وبيصر ... ضد حافظ الأسد ضد تبع مصر وفهد، تقريبا كل حكّام العرب.
فهناك أفراد كثيرون في السعودية يقال عنهم سروريون لكن شو منهجهم؟ شو مخططهم؟ من جملة الذين يقال عنهم أنهم سروريون سفر الحوالي، لا بد سمعت أنت عنه وسلمان العودة
السائل : ما سمعت عنهم.
الشيخ : وناصر العمر الإثنين الأولانيات أنا ما التقيت بهم لكن قرأت لهم الكثير أو سمعت لهم أشرطة، ومن حيث العقيدة هم سلفيون لا شك في ذلك، من حيث المنهج لسّى مش واضح لي منهجهم هل هم معنا أم يختلفون عنا؟ نحن نقول بالتصفية والتربية هذا كل شيء يمكن الأن يعني الدعاة الإصلاح أن يعملوه وأن يقوموا به.
ناصر العمر جاء لعندي إلى هون زارني ومعه كتابه "فقه الواقع" ولفتت نظره إلى كثير من النقاط وتقبّل الكثير منها بقبول سريع حسن، ووعد بإعادة نظر في نقاط أخرى وما علمت عليه من سوء في المدة هذه التي نزل عندي ونام أيام مع هذا الوليد الذي قال عنه، سألني عنه.
السائل : إيه.
(اتصال هاتفي)
الشيخ : نعم.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته.
ما الجمع بين حديث" شرار أئمتكم الذين تلعنوهم ويلعنونكم" و حديث " لا تغشوهم ..."؟
السائل : أقول يا شيخ فيه حديثان متعارضان نريد الترجيح بينهما؟ التوفيق.
الشيخ : وهما؟
السائل : الحديث الأول في صحيح مسلم ( شرار أئمتكم الذين تلعنوهم ويلعنونكم ) والحديث الثاني جوّدت إسناده في ظلال الجنة قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب ) و ... إسناده جيد ورجاله ثقات وفي بعضهم كلام لا يضر؟
الشيخ : وين التعارض هداك الله؟
السائل : أقول الظاهر يا شيخ التعارض، الأول ..
الشيخ : وين التعارض؟
السائل : ... .
الشيخ : أين التعارض؟
السائل : نعم؟
الشيخ : شو نعم، بعد ساعة أنا بأكرر ثلاث مرات أين التعارض؟
السائل : نريد التوفيق بينها يا شيخ؟
الشيخ : الله يهديك أظهر التعارض حتى أوفّق، أنا ماني شايف فيه تعارض.
السائل : الحديث الأول ( ما تسبوا الأمراء ) ... الثاني ..
الشيخ : هذا الحديث الثاني.
السائل : تلعنونهم ويلعنونكم.
الشيخ : يعني هلا إذا واحد لعنك ضروي تلعنه؟
السائل : لا.
الشيخ : هاه إذًا وين التعارض؟
السائل : ... يعني ما بينها تعارض؟
الشيخ : ما بيناتهم تعارض ألبتة.
السائل : طيب في حديث أخر يا شيخ في صحيح الجامع.
الشيخ : نعم.
الشيخ : وهما؟
السائل : الحديث الأول في صحيح مسلم ( شرار أئمتكم الذين تلعنوهم ويلعنونكم ) والحديث الثاني جوّدت إسناده في ظلال الجنة قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تسبوا أمراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب ) و ... إسناده جيد ورجاله ثقات وفي بعضهم كلام لا يضر؟
الشيخ : وين التعارض هداك الله؟
السائل : أقول الظاهر يا شيخ التعارض، الأول ..
الشيخ : وين التعارض؟
السائل : ... .
الشيخ : أين التعارض؟
السائل : نعم؟
الشيخ : شو نعم، بعد ساعة أنا بأكرر ثلاث مرات أين التعارض؟
السائل : نريد التوفيق بينها يا شيخ؟
الشيخ : الله يهديك أظهر التعارض حتى أوفّق، أنا ماني شايف فيه تعارض.
السائل : الحديث الأول ( ما تسبوا الأمراء ) ... الثاني ..
الشيخ : هذا الحديث الثاني.
السائل : تلعنونهم ويلعنونكم.
الشيخ : يعني هلا إذا واحد لعنك ضروي تلعنه؟
السائل : لا.
الشيخ : هاه إذًا وين التعارض؟
السائل : ... يعني ما بينها تعارض؟
الشيخ : ما بيناتهم تعارض ألبتة.
السائل : طيب في حديث أخر يا شيخ في صحيح الجامع.
الشيخ : نعم.
فيه حديث في صحيح الجامع " كان إذا آوتي بثمرة الباكروة يضعها النبي صلى الله عليه وسلم على عينيه ثم على شفتيه..." فما المقصود بوضعها على شفتيه؟
السائل : عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرفوعا ( كان إذا أوتِيَ بباكورة الثمرة وضعها على عينيه ثم على شفتيه ثم يعطيها من يكون جنبه من الصبيان ) فما المقصود بوضعها على عينيه؟
الشيخ : التبرك بها.
السائل : التبرك بها؟
الشيخ : بنعمة الله عز وجل الحديثة على نحو ما كان يفعل حينما ينزل المطر ويقول إنه ( حديث عهد بربي ) على هذا النحو، تعرف هذا الحديث؟
السائل : أي نعم يا شيخ.
الشيخ : إيه، ثم لا ينبغي للمسلم أن يتنطع وأن يتعمق ما المقصود؟ المقصود ما فعله الرسول فهو خير وينبغي أن نقتدي به، أما التعمق لماذا فعل؟ فنحن نسلِّم تسليما.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعلكيم السلام ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : التبرك بها.
السائل : التبرك بها؟
الشيخ : بنعمة الله عز وجل الحديثة على نحو ما كان يفعل حينما ينزل المطر ويقول إنه ( حديث عهد بربي ) على هذا النحو، تعرف هذا الحديث؟
السائل : أي نعم يا شيخ.
الشيخ : إيه، ثم لا ينبغي للمسلم أن يتنطع وأن يتعمق ما المقصود؟ المقصود ما فعله الرسول فهو خير وينبغي أن نقتدي به، أما التعمق لماذا فعل؟ فنحن نسلِّم تسليما.
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
الشيخ : وإياك إن شاء الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعلكيم السلام ورحمة الله وبركاته.
24 - فيه حديث في صحيح الجامع " كان إذا آوتي بثمرة الباكروة يضعها النبي صلى الله عليه وسلم على عينيه ثم على شفتيه..." فما المقصود بوضعها على شفتيه؟ أستمع حفظ
هل يجوز لي أن أدرس في كلية الحقوق ؟
السائل : هل يجوز يا شيخ أنه أنا أدرس في كلية الحقوق؟
الشيخ : مشان إيش تدرس في كلية الحقوق؟ وما هي الدراسة في كلية الحقوق؟ هل يُبتغى بها وجه الله أم وجه الدنيا حراما كان أم حلالا؟ كل هذا أنا أريد أن أعرفه حتى أتمكن من الإجابة عن سؤالك؟
السائل : يا شيخ أنا كنت توليشي ما بأصلي وبالسنة الثالثة، السنة هذه الحمد لله، الله تاب علي وصرت أصلي وملتزم بالسنة وربّيت ذقني والحمد لله أغلب صلواتي في المسجد، وبالدارسة الماجستير والدكتوراة أنا أنوي أني أدرس الفقه الإسلامي، المعاملات الإسلامية؟
الشيخ : إيه، بالحقوق ما تدرس المعاملات الإسلامية؟
السائل : لا ... يا شيخ بالدكتوراه بيصير واحد المعاملات الإسلامية، العقود الإسلامية أو الشهادة أو أي شيء من القبيل هذا؟
الشيخ : إيه، يعني ما بتقدر ها الدراسة هاي إلا بالحقوق؟
السائل : لا أنا بأقدر بس أنا كنت توليشي ما بأصلي قبل لا أخش كلية الحقوق حتى وصلت رسالتي يعني.
الشيخ : يا أخي الموضوع عدم الصلاة والحمد لله وصلاتك الأن ما لها علاقة بموضوع سؤالك ودراستك، نحن لا ننصح أحدا أنه يدرس الحقوق، ننصحه أن يدرس الشريعة و ..
السائل : ... الشريعة لأنه ..
الشيخ : وكذلك إذا نصحناه أن يدرس الشربعة مش على طريقة الدكاترة ها اللي بيدرسوا الفقه المقارن وبيطلع الطلاب حيارى لا يعرفون الحق الذي اختلف فيه الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : ما ننصح خلاصة القول بدراسة الحقوق.
السائل : ... شكرا يا شيخ، جزاك الله خيرا.
الشيخ : أهلين.
سائل آخر : ... أنه أنا دارس ...لما بيوصل لسن معينة ... هاي ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
الشيخ : مشان إيش تدرس في كلية الحقوق؟ وما هي الدراسة في كلية الحقوق؟ هل يُبتغى بها وجه الله أم وجه الدنيا حراما كان أم حلالا؟ كل هذا أنا أريد أن أعرفه حتى أتمكن من الإجابة عن سؤالك؟
السائل : يا شيخ أنا كنت توليشي ما بأصلي وبالسنة الثالثة، السنة هذه الحمد لله، الله تاب علي وصرت أصلي وملتزم بالسنة وربّيت ذقني والحمد لله أغلب صلواتي في المسجد، وبالدارسة الماجستير والدكتوراة أنا أنوي أني أدرس الفقه الإسلامي، المعاملات الإسلامية؟
الشيخ : إيه، بالحقوق ما تدرس المعاملات الإسلامية؟
السائل : لا ... يا شيخ بالدكتوراه بيصير واحد المعاملات الإسلامية، العقود الإسلامية أو الشهادة أو أي شيء من القبيل هذا؟
الشيخ : إيه، يعني ما بتقدر ها الدراسة هاي إلا بالحقوق؟
السائل : لا أنا بأقدر بس أنا كنت توليشي ما بأصلي قبل لا أخش كلية الحقوق حتى وصلت رسالتي يعني.
الشيخ : يا أخي الموضوع عدم الصلاة والحمد لله وصلاتك الأن ما لها علاقة بموضوع سؤالك ودراستك، نحن لا ننصح أحدا أنه يدرس الحقوق، ننصحه أن يدرس الشريعة و ..
السائل : ... الشريعة لأنه ..
الشيخ : وكذلك إذا نصحناه أن يدرس الشربعة مش على طريقة الدكاترة ها اللي بيدرسوا الفقه المقارن وبيطلع الطلاب حيارى لا يعرفون الحق الذي اختلف فيه الناس.
السائل : نعم.
الشيخ : ما ننصح خلاصة القول بدراسة الحقوق.
السائل : ... شكرا يا شيخ، جزاك الله خيرا.
الشيخ : أهلين.
سائل آخر : ... أنه أنا دارس ...لما بيوصل لسن معينة ... هاي ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : كيف حالك يا شيخ؟
الشيخ : الحمد لله بخير.
ما حكم الدراسة في الجامعة المختلطة ؟
السائل : أريد أن أسأل يا شيخ؟
الشيخ : تفضل.
السائل : بالنسبة للجامعة عندنا هنا بالجزائر، الجامعة الإسلامية.
الشيخ : نعم.
السائل : أولا فيها الإختلاط، ثانيا العقيدة فيها تغلب عليها العقيدة الأشعرية فبالنسبة للفقه يغلب عليها الفقه المالكي، فماذا تنصحون بالنسبة لطالب العلم؟
الشيخ : ألا يدرس في الجامعات المختلطة.
السائل : نعم، شكرا.
الشيخ : أهلا.
السائل : أريد أن أسألك يا شيخ عن صحتك؟
الشيخ : الحمد لله أنا بخير.
السائل : والله يا شيخ إننا ندعو الله أن يطيل في عمرك.
الشيخ : تفضل.
السائل : بالنسبة للجامعة عندنا هنا بالجزائر، الجامعة الإسلامية.
الشيخ : نعم.
السائل : أولا فيها الإختلاط، ثانيا العقيدة فيها تغلب عليها العقيدة الأشعرية فبالنسبة للفقه يغلب عليها الفقه المالكي، فماذا تنصحون بالنسبة لطالب العلم؟
الشيخ : ألا يدرس في الجامعات المختلطة.
السائل : نعم، شكرا.
الشيخ : أهلا.
السائل : أريد أن أسألك يا شيخ عن صحتك؟
الشيخ : الحمد لله أنا بخير.
السائل : والله يا شيخ إننا ندعو الله أن يطيل في عمرك.
اضيفت في - 2008-06-18