كلمة للمقدم في الجلسة
في هذه الأمسية كذلك نستمع إلى كلمة طيبة من فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ثم كما جرت العادة أيضا نستمع إلى أسئلة الإخوة وأجوبة الشيخ عليها، فليتفضل الشيخ.
افتتاح الشيخ بخطبة الحاجة
(( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )) .
(( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )) .
(( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) أما بعد.
بيان عورة المرأة المسلمة أمام المرأة المسلمة
ولمّا كان من قوله عليه الصلاة والسلام ( خير الناس أنفعهم للناس ) فلا شك أننا نأخذ منه أن نفع الناس إنما يكون بتعليمهم بما هم له جاهلون أو بتذكيرهم بما هم عنه غافلون.
ومن هذا القبيل أن نعلم ما هي عورة المرأة المسلمة بالنسبة للمرأة المسلمة فإن من المذكور في بعض الكتب الفقهية أن عورة المرأة أمام المرأة المسلمة هي كعورة الرجل مع الرجل، أي من السرة إلى الركبة، ومعنى هذا أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام أختها المسلمة وقسمها الأعلى نصف بدنها الأعلى عار مكشوف وكذلك ما تحت ركبتيها، فالذي أريد أن أذكّركم به هو أن نعلم قبل كل شيء أن هذا الحكم ليس له دليل في كتاب الله ولا في حديث رسول الله صلى الله عليه و أله وسلم.
تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها }
الأية الأولى، قول ربنا تبارك وتعالى (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) (( ولا يبدين زينتهن )) للرجال ألأجانب (( إلا ما ظهر منها )) فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب، والزينة الظاهرة كما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وأله وسلم إنما هو بالنسبة للمرأة الوجه والكفان فقط وما سوى ذلك فهي الزينة الباطنة وهي التي لا يجوز لها أن تُظهر شيئا منها أمام الغرباء عنها.
تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن - إلى قوله- أو نسائهن } الآية.
فإذًا المقصود من الأية (( ولا يبدين زينتهن )) أي مواضع الزينة إلا لهؤلاء المحارم ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا، ومعنى هذا أننا نستحضر في أذهاننا أن هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعن زينة عليها، فمثلا هل في الفخذ زينة؟ الجواب لا، هل في الظهر زينة؟ الجواب لا، هل على الثدين زينة؟ الجواب لا، هل تحت الإبط زينة؟ وعدّوا ما شئتم كل الجواب لا لا.
5 - تفسير قوله تعالى:{ ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن - إلى قوله- أو نسائهن } الآية. أستمع حفظ
شرح قوله صلى الله عليه وسلم:" المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " وذكر مواضع زينة المرأة.
إذًا هذه أخر زينة معروفة في زمن الإسلام الأول، فإذا ما علمنا من الأية السابقة أن الله عز وجل أباح للنساء أن يُظهرن مواطن الزينة وقد عرفنا هذه المواطن فينكشف لنا بوضوح ما هي المواضع التي يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام أبيها وأخيها وابن أخيها ثم بالنهاية أمام نساء المسلمات.
إذًا عندنا اليد والذراع وإلى قريب من العضد حيث كان الدملج ثم عندنا الرأس حيث عليه شيء من الزينة في الأذنين والعنق كما ذكرنا ثم القدم وشيء من السابق الذي عليه الخلخال هذا، هذه هي المواطن التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تكشفها أمام محارمها وأيضا أمام أختها المسلمة.
6 - شرح قوله صلى الله عليه وسلم:" المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " وذكر مواضع زينة المرأة. أستمع حفظ
توسع النساء في كشف العورة أمام المحارم.
المراد بقوله تعالى:{ أو نسائهن } وخطر استقدام الخادمات الكافرات.
هذا ما أردت أن أذكّر به والذكرى تنفع المؤمنين والأن نتلقّى ما عندكم من أسئلة لنجيب عنها بما يُيَسّر الله وإذا كان أحد له ملاحظة أو سؤال حول هذه الذكرى فعسى أن نتعاون في فهم ذلك السؤال أو إزالة ذلك الإشكال.
هل يجوز للمرأة أن تظهر عورتها أمام الطبيب الرجل في حال الولادة ؟
الشيخ : لا ما جاك الإذن، أنا لفتت النظر ... .
السائل : يعني ... بين المرأة أو المرأة واختها تكون بينهم يعني ... يختلف عن يعني بقية النساء يعني مثلا في حالة الولادة أو، يعني يكون بينهم أشياء أكثر مما هذا فما حكم يعني أن تنكشف يعني المرأة يعني على أمها في أثناء فترة الولادة أو يعني بعدها اللي هي فترة ماني عارف حكم هذا الشيء في الإسلام؟
الشيخ : وضّح يا أخي، أي شيء؟ حكم الولادة وهي تضع؟
السائل : وهي تضع.
الشيخ : إيه.
السائل : قد يكون يعني طبعا يا دكتور قريب أو هذا.
الشيخ : إيش علاقة هذا بالسؤال؟ هذا له علاقة بالضرورات التي بحثناها أنفا وبحثناها بالأمس القريب، الضرورات تبيح المحظورات وقلنا أنه ما يجوز للمرأة أن تُعرِّض نفسها لتكشف عن عورتها أمام المرأة فضلا عن الرجل إلا لضرورة، فالأن أنت تعيد نفس سؤال وليس له علاقة بالبحث السابق إطلاقا
والجواب معروف " الضرورات تبيح المحظورات " ما فيه ضرورة فلا يجوز.
سائل آخر : في بعض أسئلة متعلقة في موضوع النساء.
الشيخ : نعم.
ما حكم ذهاب المرأة إلى النساء اللاتي يعملن مزيلات شعر الجسد فقد يتكشفن لهن تكشفا كليا ؟
الشيخ : هذا أيضا سؤال لا محلّ له من الإعراب، وفُهِم الجواب من البحث السابق.
السائل : ماشي.
الشيخ : ماشي.
10 - ما حكم ذهاب المرأة إلى النساء اللاتي يعملن مزيلات شعر الجسد فقد يتكشفن لهن تكشفا كليا ؟ أستمع حفظ
ما الحكمة من عدم كشف شعر المرأة المسلمة أمام الكافرة ؟
الشيخ : بمناسبة هذا السؤال أريد أن ألفت النظر، حكم التشريع ليست مبيّنة في الكتاب والسنّة وإنما يمكن الوصول إلى بعضها بالنسبة لطريقة الإستنباط والتفكّر ومن بعض العلماء وليس منهم جميعا.
ونحن نعلم أن كثيرا من الأحكام الشرعية تعبَّدنا الله تبارك وتعالى بها وطلب منا أن نُسَلِّمَ بها تسليما امتحانا لنا أنُؤمن أم نَكفر؟ فإذا كان هناك حكم شرعي وجب الانقياد والاستسلام له مباشرة، إن تبيّن لعالم ما حكمة ما فلا بأس من إظهارها ولكن بشرط ألا يعتاد المسلمون على أن لا يتقبّلوا أحكام الله المنصوصة في كتاب الله وفي حديث رسول الله إلا إذا عرفوا الحكمة، حينئذ هذا ينافي الإيمان والتسليم.
فبالنسبة لهذه المسألة نحن نقول قد عرفنا من الأية السابقة أن المرأة عورة بالنسبة للكافرة كالرجل، ما الحكمة؟ قد يقول قائل ونفترض أنه هو أنا، لا أدري، فماذا يقول موقف السائل إذا سمع الجواب لا أدري؟ هل يبقى شكّ في نفسه لأنه شيخ ما عَرف حكمة هذا الحكم الشرعي؟ طبعا يجب أن لا يكون موقفه كذلك وإنما يجب أن يُسلِّم تسليما كما هو نص القرأن الكريم.
أما هل هناك حكمة ظاهرة فمن البيّن أن المرأة الكافرة شعورها وذوقها وتربيتها تختلف كل الإختلاف كما نشاهد عن تربية المرأة المسلمة، فهي مثلا لا تتحرّج أن تخادِن الرجال وأن تُصادِقهم وأن تخرج معهم في الخلوات والفلوات وإلى أخره، ذلك لأنه لم يبق عند هذه النسوة شيء مما يعرف في لغتنا الإسلامية بالغيرة، ( إن سعدا لغيور وإن الله لأشد غيرة من سعد ومن أجل ذلك حرّم المحارم ) .
الكفار ليس عندهم شيء اسمه الغيرة حتى سمعت أن في بعض اللغات الأوروبية لا يوجد هذه اللفظة العربية مرادف في لغتهم لأنهم لا يعرفون الغيرة ما هي؟ فالشاهد لمّا كانت المرأة الكافرة بهذه المثابة فهي حينما تخالط المرأة المسلمة وترى شيئا من زينتها الباطنة كما ترى المرأة المسلمة فقد يكون سبب، يكون ذلك سببا يدعوها إلى أن تصِف ملامح هذه المرأة وجمالها إلى بعض الرجال سواء كانوا من المسلمين أو من الكافرين فيكون ذلك سببا لفتح طريق لتقع هذه المرأة في فتنة لا قبل لها بردها، قد يكون هذا من الحكمة وأنا في النهاية أقول إن كان هذا صوابا فمن الله وإن كان خطأ فمن نفسي لكن عليكم أن تتبنّوا حكم الله وأن تسملوا له تسليما.
جاء في حديث أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها خرق الله عنها سترها " نرجو معنى هذا الحديث ؟
الشيخ : هذا الحديث له علاقة بالبحث السابق أي أن المرأة إذا زارت امرأة في بيتها ولو لم يكن هناك أحد من الرجال فلا يجوز لها أن تكشف عن مواطن زينتها إلا بالمقدار الذي سمح الشارع به، أما إذا كان هناك رجال فيجب أن تضل في حجابها الذي تمشي فيه في الطرقات، هذا معنى هذا التهديد الوعيد ( أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت أبيها أو زوجها ) عدة روايات ( فقد هتكت الستر الذي بينها و بين ربها ) وهذا معناه باختصار أنه لا تكشف عن عورتها أمام المرأة المسلمة، وقد عرفنا أنها كلها عورة إلا مواضع الزينة وهي أماكن معروفة، أصبحت معروفة عندكم إن شاء الله.
12 - جاء في حديث أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها خرق الله عنها سترها " نرجو معنى هذا الحديث ؟ أستمع حفظ
بعض الناس يضعف الزيادة الواردة في الحديث " إلعنوهن فإنهن ملعونات " وإذا صحت هذه الزيادة فكيف تكون طريقة هذه اللعنة ؟
الشيخ : الذين يُضعِّفون هذه الزيادة هم في الواقع مبتدؤون في هذا العلم، فيظنّون أن كل راو تُكلِّم فيه بجرح يصبح هذا الراوي حديثه ضعيفا، وليس الأمر كذلك فهناك قواعد كما كنا وجّهنا إليكم نصيحة بوجوب تعلّم أصول الفقه وتعلّم أصول الحديث حتى لا يقع طالب العلم في شيء من الخطأ فقها أو حديثيّا، فهناك قواعد تقول في المصطلح " أن الجرح مُقدّم على التعديل مع بيان سبب الجرح " ثم بعد هذا البيان لا بد أن يُلاحظ هل هذا الجرح المُبَيَّن هو في نفسه جرح يُسقط الاحتجاج بحديث هذا الراوي أم هو قد يكون جرحا وقد لا يكون جرحا.
ونحن نعلم من دراسة تاريخ كثير من أئمة الحديث وحفّاظهم أن بعضهم كان عنده شدّة في الجرح وكان يُسْقِط الإحتجاج بالرجل لأدنى سبب، مثلا قيل لأحدهم لماذا لا تَرْوِ عنه؟ قال لأنه، لأني رأيته راكبا بِرْذَوْنا، وما أدري لعل البِرْذوْن غير معروف عندكم في بلادكم، البِرْذوْن هو فرس أو جنس من الفرس لكنه.
إلا أن نعامل أن أئمتنا أهل السنّة والجماعة بمثل هذه المعاملة التي فيها التصريح بالعصمة، هم من فضلهم علينا أنهم قالوا لنا لسنا معصومين، وأبو حنيفة يقول لتلميذه أبي يوسف واسمه يعقوب : " يا يعقوب لا تأخذ برأي فإني أقول اليوم القول وأرجع عنه غدا، وإنما خذ من حيث أخذنا " والشافعي يقول : " ما من أحد إلا وتخفى عليه سنّة من سنّة النبي صلى الله عليه وأله وسلم فمهما أصّلْتُ من أصل أو قلتُ من قول وحديث رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم بخلاف قولي فخذوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم واضربوا بقولي عرض الحائط " هذا إمام يقول عن قوله اضربوا به عرض الحائط، نحن ما نقول هكذا، نحن نتأدّب مع أئمتنا ونقول هذا رأيه وهذا اجتهاده وهو مأجور لكننا نرى أن القول الأخر الذي قاله الإمام ألأخر هو الصواب بدليل كذا من كتاب أو من سنّة أو من أثار عن سلفنا الصالح، فهذا مع الأسف الشديد من الظلم الذي يُصيبنا لكن لسان حالنا يقول،
" إن أنت إلا أصبع دُمِيتي *** وفي سبيل الله ما لاقيت " .
13 - بعض الناس يضعف الزيادة الواردة في الحديث " إلعنوهن فإنهن ملعونات " وإذا صحت هذه الزيادة فكيف تكون طريقة هذه اللعنة ؟ أستمع حفظ
ذكرتم في صفة الصلاة حديث " بين سجوده وبين الجدار ممر الشاة " وقلت إنه متفق عليه، ولا يوجد بهذا اللفظ وإنما يوجد " بين مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والجدار " وقلت عن هذا الحديث في مختصر البخاري إنه حديث شاذ؟
الشيخ : من الصعب هذا الإجابة عن هذا الكلام لأنه في كثير من الأحيان يكون في خطأ من الراوي لأنه لما، من الناقل، النص الذي في البخاري، أعد عليّ.
السائل : ... النص يقول ( بين سجوده ) أنت الذي ذكرت في الصفة ( بين سجوده وبين الجدار ممر الشاة ) .
الشيخ : طيب.
السائل : وقلت متفق عليه.
الشيخ : كويس.
السائل : يقول ولا يوجد بهذا اللفظ وإنما يوجد " بين مصلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم والجدار " وقلت عن هذا الحديث إنه حديث شاذ؟
الشيخ : بين المصلى والجدار ما معناه؟ أحد شيئين إما بين موقف الرسول والجدار وهذا مستحيل وإما بين موضع سجوده والجدار وهذا هو الذي فسّره العلماء، فإذا روينا نحن الحديث بطريقة لا بد منها أن تُفهم هكذا، يُقال إن هذا الحديث ليس في البخاري وإنما في البخاري ( بين المصلّى والجدار ) الخلاف هنا يبقى خلاف لفظي، والعلماء اتفقوا على أنه يجوز رواية الحديث بالمعنى لا سيما في مثل هذا الكتاب المختصر الموجز كما تعرفونه، أما قوله إنه قلنا إنه هذا شاذ فهذا حقيقة يحتاج إلى استحضار المكان الذي قلنا فيه إنه شاذ، أما النقد الأول فهذا خطأ من السائل.
السائل : خليه ... .
الشيخ : كويس.
14 - ذكرتم في صفة الصلاة حديث " بين سجوده وبين الجدار ممر الشاة " وقلت إنه متفق عليه، ولا يوجد بهذا اللفظ وإنما يوجد " بين مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم والجدار " وقلت عن هذا الحديث في مختصر البخاري إنه حديث شاذ؟ أستمع حفظ
هل الاستمناء حرام، وما الدليل ؟
الشيخ : نحن نتبنّى في هذه المسألة قول الإمام الشافعي رحمه الله الذي ذهب إلى تحريم الإستمناء مستدلا بقوله تبارك وتعالى في وصف المؤمنين (( الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) من ابتغى صرف شهوته بغير طريق الزواج والتسرّي يكون عاديا باغيا ظالما لنفسه، غيره.
ما مدى صحة تحسين الحافظ العراقي لحديث أبي داود " كبرت خيانة أن تحدث أخاك بحديث هو لك به مصدق وأنت له كاذب "
الشيخ : لا أستحضر الأن الكلام على هذا الحديث من الناحية الحديثية.
16 - ما مدى صحة تحسين الحافظ العراقي لحديث أبي داود " كبرت خيانة أن تحدث أخاك بحديث هو لك به مصدق وأنت له كاذب " أستمع حفظ
ما حكم العقيقة عن الكبير، ومن عنده عدة أبناء لم يعق عنهم هل يبدأ بنفسه أم بهم ؟
الشيخ : يبدأ بأولاده، يعُقّ عن أولاده قبل كل شيء لأنه هذا هو الواجب عليه أما العقّ عن نفسه فهذا كان واجبَ أبيه وربنا عز وجل يقول (( أم لم ينبأ في صحف موسى وإبراهيم الذي وفّى ألا تزر وازرة أخرى )) ، فهذا الولد الذي صار أبًا لولد لا يحمل وزر والده الذي ما عقّ عنه حين ولادته، ولكن من السنّة إقتداء بالنبي صلى الله عليه وأله وسلم أنه عقّ عن نفسه بعد النبوّة، فهذه السنّة إذا استطاع أن يحييها بعد أن يعقّ عن أولاده الذين ماعقّ عنهم وهذا هو النظام، لكن هذا إنما يقال فيما إذا لم يكن متمكنا من العقّ عن أولاده في الوقت المشروع، وذلك في اليوم السابع فإن يعني كان له عذر ففي اليوم الرابع عشر وأخيرا في الحادي والعشرين، فإذا استطاع أن يعقّ عن ولده في هذه الأيام ثم لم يفعل إهمالا وتكاسلا فقد فاته العمل، كالذي يخرج الصلاة عن وقتها، أما إذا كان فقيرا أو كان في ظروف مثلا سفر أو ما شابه مما لا يتيسّر له القيام بهذا الأمر فحينما يتيسّر له ذلك فعل على المنهاج الذي ذكرناه أنفا، غيره.
ما حكم من يجد في نفسه صفة الحسد ولكنه يدعو الله أن يزيل عنه هذه الصفة، فهل هناك مسالك أخرى للعلاج من هذا الداء ؟
الشيخ : والعياذ بالله.
السائل : هل توجد أساليب أخرى تساعد هذا الشخص؟
الشيخ : لا نعلم في هذا غير ما ذكره السائل نفسه ولكن ليدعو الله عز وجل بقلب خاشع خالص عسى الله عز وجل أن يستجيب له والرسول عليه السلام يقول في بعض الأحاديث ولعله من الأحاديث الثابتة فإن ذاكرتي الأن غير مستحضرة لمرتبته ( وإذا حسدتَ فلا تبغي ) أي خلّي حسدك في نفسك ولا يحملنّك هذا الحسد على الإعتداء والبغي على ذاك المحسود فإن مثل هذا الحسد يكون يعني وزره خفيفا جدا على صاحبه، فهو إذًا أمامه سبيلين، السبيل الأول هو ما أشار إليه من أن يدعو الله عز وجل على النحو الذي وصفنا، السبيل الثاني أن يُجاهد نفسه فلا يبغي بسبب حسده على المحسود، ومن ذلك مثلما اليوم تباحثنا مع بعض إخواننا إنه زيد من الناس عنده كتاب فيه علم مفيد فطلبه فلان فأبى أن يعطِيَه إياه لا لأنه يخاف أن يستعصي به أو يخاف أن يُمزِّقه وإنما حسدا، هذا الحسد هو الذي فيه البغي وفي الإعتداء وفيه منع الخير عن أخيه المسلم، ومَن كان يشعر بشيء من هذا الحسد فيُجاهد هواه ويعطي مثل هذا الكتاب لهذا الطالب له ليتفقه فيه، نعم.
18 - ما حكم من يجد في نفسه صفة الحسد ولكنه يدعو الله أن يزيل عنه هذه الصفة، فهل هناك مسالك أخرى للعلاج من هذا الداء ؟ أستمع حفظ
ما مدى صحة حديث " الحجر الأسود يمين الله في الأرض " وما معناه ؟
الشيخ : الحديث ضعيف السند فلنسترح منه.
هناك أثر عن علي رضي الله عنه يقول: حدثوا الناس بما يفهمون أتريدون أن يكذب الله ورسوله، فقد نقل الحافظ ابن حجر عن الإمام مالك أن هذا في الصفات فهل هذا الأثر صحيحا، وإن كان صحيحا فما المراد بهذا الأمر ؟
الشيخ : الحديث صحيح أو الأثر هذا صحيح موقوفا على عليّ رضي الله عنه فقد رواه البخاري متصلا الإسناد إلى عليّ رضي الله عنه فهو صحيح لا ريب فيه، أما المعنى المقصود به فهو أنه يجب أن لا نحدِّث عامة الناس بشيء لا تتحمّله عقولهم وليس من هذا القبيل كما ذُكر عن مالك أن لا نحدّث الناس بأيات الصفات وأحاديث الصفات أو أحاديث الصفات لأنه معنى هذا أن لا نحدث الناس بأيات الصفات وهذا لا يقوله من هو دون مالك بمراحل فضلا عن أن يقوله الإمام مالك، إمام دار الهجرة.
لاسيما وفطرة الناس، عامة الناس أقرب إلى العقيدة السلفية في هذه القضية من المثقّفين المتأثّرين بعلم الكلام، لأن عقيدة السلف هي باعتراف الخلف أسلم، فكيف يقال بأنه لا ينبغي أن نحدّث العامة بالعقيدة التي هي أسلم؟ فهذا المثال لهذا الأثر غير مطابق له ولا هو المقصود مثله، منه، وإنما نأخذ مثالا له ما رواه البخاري نفسه في ظني أنه في هذا الباب أن معاذا رضي الله عنه كان رِدْف النبي صلى الله عليه وأله وسلم فقال له عليه الصلاة والسلام ( ألا أبشّرك يا معاذ ) قال بلى يا رسول الله قال ( من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله حرّم الله بدنه عن النار ) قال معاذ يا رسول الله أفلا أبشّر الناس قال ( دعهم يعملون إذًا يتكلوا ) ( دعهم يعملون ) فقول الرسول عليه السلام لمعاذ و تبشيره إياه بفضيلة هذه الشهادة، هذه الكلمة الطيبة أن من قالها مخلصا من قلبه حرّم الله بدنه عن النار قد يفهم بعض الناس كما هو الواقع في كثير من البلاد خاصة عندنا في سوريا أنه خلاص مادام هو بيشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة ترنزيت لا حساب ولا عذاب، بينما ليس المقصود من هذه الشهادة التي لها تلك الفضيلة هو أن من قال بها مجرد قول أنجاه الله من النار، بل لا بد أن يؤمن بها، ثم الإيمان بها لا بد أن يتقدمه معرفة معناها، ونحن مع الأسف الشديد لا نزال نجادل جماهير المسلمين في تفهيمهم معنى هذه الكلمة الطيبة، فإنهم يفسّرونها، لا يزالون تفسيرا ناقصا يقولون معنى "لا إله" أي لا رب وهذا التفسير قاصر ولا أريد أن أدخل في هذا الموضوع وإنما المعنى "لا إله" أي لا معبود بحق إلا الله، فإذا عرفت المسلم المعنى الصحيح لهذه الكلمة الطيبة ثم أمن به جازما من قلبه، هذا بلا شك كما قال عليه السلام في حديث أخر ( من قال لا إله إلا الله نفعته يوما مت دهره ) لكن من مستلزِمات هذه الكلمة الطيبة أن يعمل بمقتضاها، ومقتضاها العمل على الأقل بالأركان، فمن عمِل بلوازم هذه الشهادة حرّم الله بدنه عن النار تحريما مطلقا، هذا المعنى الصحيح الكامل، أما إذا قصّر في قليل أو كثير من العمل بلوازم هذه الشهادة، فهو أمره إلى الله كما قال ربنا تبارك وتعالى في كتابه (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فإذا مات هذا المُوحّد القائل المؤمن بهذه الشهادة أنجته من الخلود في النار، لكن لا تحول بينه وبين أن يدخل النار بسبب ذنوب كان قد اقترفها أو أصابها، إن شاء الله عذبه وإن شاء غفر له، ففهم هذا النص كثير من الناس يسيئونه، لذلك لمّا استأذن معاذا رسول الله في أن يُبشّر الناس قال له ( لا، إذًا يتكلوا دعهم يعلمون ) .
فهذا مثال صادق لأثر عليّ " كلموا الناس على قدر عقولهم " فالناس أو الأشخاص الذين يفهمون منك إذا بشّرتهم بهذه البشارة النبوية خلاف المعنى الصحيح فلا ينبغي أن تحدثهم به إلا أن تُحدّثهم وتشرح لهم المعنى شرحا كاملا بحيث أن هذه الشهادة حينذاك إذا ما عرفوها زادتهم إيمانا على إيمانهم وصلاحا على صلاحهم.
20 - هناك أثر عن علي رضي الله عنه يقول: حدثوا الناس بما يفهمون أتريدون أن يكذب الله ورسوله، فقد نقل الحافظ ابن حجر عن الإمام مالك أن هذا في الصفات فهل هذا الأثر صحيحا، وإن كان صحيحا فما المراد بهذا الأمر ؟ أستمع حفظ
سمعنا تردد بجزم أن طريقنا السلفي هو الصحيح وهو الموصل الوحيد، فما الدليل على هذا الجزم ؟
الشيخ : يبدو أن السائل ما حضر جلسات إخواننا السلفيّين إلا لأول مرة، ماذا يقول هذا السائل لمن يقول طريقنا قال الله قال رسول الله قال السلف الصالح؟ هل الطريق غير طريق؟ فإن كان الجواب كما نرجو لا طريق إلا هذا، فإذًا فمن فمك أدينك، وإن كان يظن أن هناك طريق أخرى فليُبيّنها لنا حتى نُثبت له خطأ هذا القول.
21 - سمعنا تردد بجزم أن طريقنا السلفي هو الصحيح وهو الموصل الوحيد، فما الدليل على هذا الجزم ؟ أستمع حفظ
يتهم السلفيون بأنهم كثيروا التهجم على مخالفيهم، وخاصة في كشف النقاب، ويقولون إنهم كثيروا التجريح ولا يحسنون الظن بالمخالفين، فما الرد ؟
الشيخ : هذا السؤال يذكرني.
السائل : يعني السائل يعني ما أظنه متأثر بالمقولة.
الشيخ : إن شاء الله، فيُذكِّرني بفقه لبعض العلماء، يقول إذا رأيت رجلا يركض خلف رجل والراكض في يده عمامة والذي خلفه يلحق به ليس على رأسه عمامة، فإذا رأيته لا تتهم ذلك الذي في يده العمامة بأنه سارق لعمامة اللاحق به وأنت تراه اللاحق حاسر الرأس ليس على رأسه عمامة، الملحوق على رأسه عمامته وبيده عمامة الرجل، لا تتهم هذا الذي على رأسه عمامته وعلى يده عمامة الرجل إلا بعد أن تتحقق لأنه من الممكن أنه هذه العمامة التي في يد الرجل كان اللاحق به سرقها منه فاستعادها، عمامته إلى نفسه بهذه الطريقة وركض، ولسان حاله يقول (( هذه بضاعتنا ردت إلينا )) هذا المقصود أيضا كما كنت قرأت في بعض المجلات العصرية أنه من حكم سعد زغلول مصر قال "إنه لا تزال هذه الأمة في نكد وفي ضلال ما دام أن أحدهم يمرّ بالرجل يضرب أخر فيشارك معه فإذا سألته لم تضربه؟ يقول والله ما أدري بس شفته عم يضربوا فأنا معاونوا"، هذا كله مقصود فيه أنه لا يجوز المسلم أن يُسارع إلى اتهام المسلم إلا بعد تبيّن الحقيقة، فهذا السؤال سواء كان نابعا من السائل مباشرة أو حاكيًا عن غيره كما يرجو الأستاذ عبد الله يتمثّل تماما بالصورة الأولى، هو لا يدري ما السبب أو يدري ويتجاهل وأحلاهما مرّ، ما السبب الذي حمل مؤلف كتاب " كشف النقاب " وكشف النقاب اسم على مسمّى وهو وصف المردود عليه بما فيه، يعتبرون هذا طعنا ولا يدرسون هذا المردود عليه ماذا قال في الراد من التهم ومن الأكاذيب الكثيرة والكثيرة جدا؟ هذا مثالنا تماما ولا يصلح بطبيعة الحال الأن أن نُضيّع وقت الإخوان في مدافعاتي الشخصية لكن أنا أرجو ممّن يُوجّه مثل هذا السؤال أنه هذا "كشف النقاب" الرد على مين؟ على فلان، فلان ماذا فعل بالرد، ثم يقابل وحينئذ يصدق قول القائل وبضدها تتبيّن الأشياء.
السائل : في النهاية نرجو الله عز وجل أن يطيل هذه اللقاء وأن يُكثِّر منها وأن نوفّق جميعا كما قلنا إلى إلتزام هذه الطريق الصحيح ونسأل الله عز وجل أن يحيينا وأن يميتنا على هذا الطريق ولعل في هذا الذي سمعناه وفيما قبله يجعل الإنسان الذي يتمسّك بطريق السلف الصالح رضي الله عنهم ويسير في هذا الطريق يجعل له، يفخر باعتزاز على أنه ما جاب بشيء جديد وإنما هو على نهج السابقين من الصحابة والتابعين يسير، ونسال الله عز وجل الهداية والتوفيق وجزاك الله خيرا فضيلة الشيخ.
الشيخ : وإياكم.