ما رأيكم في فتوى الشيخ ابن باز بتحريم استقدام الخدم الكفار إلى البيوت ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : أهلا مرحبا كيف حالك ؟
السائل : الله يسلمك .
الشيخ : الذي يبدو لي والله أعلم أن ما لاحظه الشيخ في ذاك التحريم إنما هو لعلمه بأن النساء المسلمات ربّات البيوت اللّاتي يستقدمن هؤلاء الأجانب لا يقمن بواجب التستّر أما إن كان المنع منعا عاما كما كان بلغني أنه لا يجوز أيضا استعمالهم أو استخدامهم حتى من الرجال لهم، هذا مما لا نرى ما يبرر هذا المنع والتاريخ الإسلامي ممتلئ بأنه كان يعيش بين ظهراني المسلمين اليهود والنصارى وبخاصة من كان منهم رقيقا مستعبدا وحتى جاء صحيح الحديث قوله عليه الصلاة والسلام ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) وفي الحديث إشارة إلى الأسرى من الكفار الذين كانوا يقادون إلى بلاد الإسلام في السلاسل والأغلال ثم يوزعون حسب رأي الحاكم المسلم على الغزّاة الذين كانوا هم الأسرين لهؤلاء الأسرى فيصبح هؤلاء الأسرى بطبيعة الأمر خدما في بيوت المسلمين فكان هذا الاستخدام نعمة كبرى لهؤلاء الأسرى حيث أنهم جرّوا رغم أنوفهم إلى هذه البلاد الإسلامية فتعرفوا على الإسلام من كثب ومن قرب فتجلى لهم الإسلام على وجهه ناصع البياض على خلاف ما كانوا يلقنونه في بلادهم من فريات كثيرة سواء على دين الإسلام أو نبي الإسلام فكانوا اطّلاعهم هذا على حقيقة الإسلام سببا لهدايتهم هذه الهداية التي يكون مآلها بالنسبة إليهم أن يدخلوا الجنة لهذا فنحن لا نجد مانعا يمنع من استخدام المسلم للكافر إذا كان في حدود الشرع وأكبر حجة في هذا هو استمرار عمل المسلمين على ذلك كما أنه ثبت العكس وهو أن المسلمين في عهدهم الأول كانوا يؤجرون أنفسهم لمن ليس بمسلم فقد ثبت مثلا في مسند الإمام أحمد وغيره أن عليا رضي الله عنه آجر نفسه ليهودي على كل دلو تمرة فإذا جاز هذا مع أنه فيه شيء أو نوع من سيادة الكافر على المسلم فلا أن يجوز العكس وهو سيادة المسلم على الكافر من باب أولى هذا ما عندي جوابا على هذاك السؤال.
السائل : جزاك الله خير .
كلام الشيخ عن حكم استقدام الكفار إلى جزيرة العرب .
الشيخ : هذا وإن كان بالطبع يقيّد سؤال الأخ السابق لكن أيضا لا يزال الجواب هو هو لأنه الاستخدام الذي ذكرناه إنما كان في البلاد العربية وهو في الواقع يشير إلى حديث لكن أعتقد أن ذاك الحديث مع صحته ووروده في كتب السّنة ما آن بعد أوان تطبيقه وتحقيقه وهو ( لا يجتمع دينان في جزيرة العرب )
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام، فإن الخلفاء الراشدين فضلا عمن جاؤوا من بعدهم قد كان استمر بقاء الغير المسلمين في الجزيرة العربية، في زمن الخلفاء الراشدين ومن بعدهم استمر غير المسلمين من اليهود والنصارى بل ومن المجوس في البلاد الإسلامية ولم يُخرجوا من ديار الإسلام كما أخرج عمر بن الخطاب اليهود من خيبر لكن هذا لا يعني أنه ينبغي أن يحقّق هذا الحديث يوما ما، حينما تتوافر الأسباب وتساعد الظروف على تحقيقه ونحن لا نشك أن الحكّام حكّام المسلمين اليوم هم يعني مقصرون أشد التقصير في تحقيق وتنفيذ بعض الأحكام الشرعية التي هي أسهل بكثير من تحقيق ذاك الحديث ( لا يبقى دينان في جزيرة العرب ) يعني نحن لو قلنا بصراحة أن الدول الإسلامية لو استغنت عن طائفة من هؤلاء المستخدمين ممن يظن أن لهم صولة وجولة في التصرف في أمور الدولة المسلمة نفسها لكانت خطوة كبرى أما أن يقال ... كل من ليس مسلما من البقاء في الجزيرة العربية فهذا يعني أمر أولا غير ممكن تنفيذه عمليا ثم هو سابق لأوانه لأنه هناك من الأمور ما هي أهم وأيسر تحقيقا من ذاك الحكم العام .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله. لعلي أجبتك .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك، بدنا نعرف شو رأي فضيلة الشيخ .
سائل آخر : لا رأيي ... .
الشيخ : تبارك الله لعلكم تفيدون أيضا ما يقوّينا .
السائل : والله نحن ... بس نحن جايين بس نستفيد ... نحن عندنا ... نعينكم بالتكاليف .
الشيخ : ... بارك الله فيك .
السائل : احنا جايين .
الشيخ : الله يقويك يا أخي بارك الله فيك .
السائل : ... .
ما حكم المذي الذي يخرج أثناء المداعبة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل يكتفي الإنسان إذا حصل شيء في سرواله نتيجة هذه المداعبة ثم نشف هل يكتفي برشه أو لازم بالغسل ؟
الشيخ : لا لا لا بد أن يغسّل .
السائل : حتى وإن نشف ؟
الشيخ : الذي يكفي فيه الفرك إنما هو المني أما المذي فلا بد من غسله .
السائل : شيخ عندك في لبارح سؤال بس ما جاوب ... .
سائل آخر : ما في نناقش ؟
الشيخ : لا أنا ما أسمح لك تقاطع لأنه ظننت أنك تريد أن تلفت نظره إلى شيء فهذا بينك وبينه .
السائل : ... السؤال نفسه .
الشيخ : هو فليقل له إذًا حتى ما يقطع .
متى يستعمل النضح ؟
الشيخ : النضح ؟
السائل : إيه .
الشيخ : يستعمل في بول الغلام الصغير الرضيع فيكفي فيه النضح بخلاف الجارية الصغيرة فلا بد من بولها من الغسل .
ما توجيه حديث علي رضي الله عنه قال " كنت رجلا مذاء..." الحديث ؟
الشيخ : إيه إيش ... الحديث ؟ ولو المعنى يعني .
السائل : هو ده إلي ... .
الشيخ : إيه إيش تمام ... ما هو .
السائل : يعني أنه سأل الرسول صلى الله عليه وسلم فأشار إليه بأن ينضح ... .
الشيخ : الذكر والأنثيين، أه صح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لكن أنت عم بتقول ... هنا أن السؤال عن حكم رجل له طبيعة خاصة وهو أنه كان كثير المذي فهو مذاء حتى جاء في بعض طرق الحديث أنه تشقق ظهره من كثرة ما كان يصب الماء على بدنه فأشار له الرسول عليه السلام بأنه يكفيه النضح فالنضح هنا بلا شك إشارة إلى أن المذيء نجس لكن يكفي في هذه النوعية من الناس الذي ابتلى بكثرة المذيء من باب التخفيف بأنه ينضح أما الأصل فهو الغسل .
هل يجوز رواية بعض القصص الخيالية للأطفال إذا كانت ذات فائدة ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : فهو عندنا في المدرسة الآن في كل النوبات قصص مجرد خيالية لكن فيها عبر تربوية وقد لا تكون قد تكون دينية فائدة فهل يجوز ذلك أم ؟
الشيخ : قد وأعني ما أقول قد يجوز ذلك بشرط أن يفهم وأن يرسخ في ذهن الطالب أنها قصة خيالية وليست حقيقة واقعية أما أن يُلقى على الطلاب قصص خيالية فيتوهمونها أنها قصص صحيحة واقعية فهذا لا يجوز كما في ... وفي تمرين وتعويد الطلاب منذ نعومة أظفارهم على تلقف الكذب وتصديقه ودون أن يتبينوا ذلك لأنهم عبارة عن تمثيل وخيال فلا بد من قرن بيان الحقيقة حينما تقدم تلك القصة الخيالية إذا كان فيها فائدة وعبرة، هذا تماما بل هذا الحكم يستحق البيان أكثر من بيان ضعف الحديث النبوي إذا كان الحديث فيه حكمة وفيه فائدة فقد يورده الأستاذ أو الخطيب أو المدرس من أجل ذلك لكن لا بد له أن يُتبع ذلك ببيان ضعف هذا الحديث حتى لا يتوهم الناس السامعون بأنه حديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والشاهد هنا أن هذا الحديث الضعيف رُوي وكما يقول بعضهم أنه من الممكن يكون قد قاله الرسول عليه السلام لكن ما ورد إلينا بطريق صحيح أما في السؤال فالقصة مختلقة ومبتدعة فتلقى على الطلاب وهو معروف وضعها، أهلا مرحبا، فلا بد من البيان ولو أنه بطريق الإيحاء يعني الطالب حينما تلقى عليه تلك القصة ينبغي بأن هذه القصة مقصود فيها العبرة وليس المقصود بها الإخبار أنها وقعت، هذا ما أراه في هذه المسألة، تفضل.
السائل : عندي ... ثلاث ... .
الشيخ : ما شاء الله بارك لك فيها .
ما وجه إعلال ابن القيم رحمه الله لحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الهوي إلى السجود مستدلا بقول البخاري رحمه الله ؟
سائل آخر : ... .
السائل : ذكرت في كتابك حاشية في حاشية صفة النبي
الشيخ : عليه الصلاة والسلام .
السائل : في موضوع الهوي إلى السجود حديث أبي هريرة ثم ذكرتم في الحاشية " وأما ما عارضه من الحديث فلا يصح " فما وجه إعلال الإمام ابن القيم لحديث أبي هريرة مستدلا بقول البخاري لأن فيه محمد بن الحسن لا يتابع فهل هذا ناشئ من قول البخاري على قاعدته الخاصة أم أن فيه فعلا في الحديث إعلال ؟ هذا هو السؤال
الشيخ : لا ليس هو إلا ما قدمت، فهذا إعلال من البخاري على طريقة البخاري .
السائل : كيف ؟
الشيخ : أهلا .
السائل : إذا صار عندك هذا التسجيل ... دخولك الأردن .
الشيخ : كيف ؟
السائل : وافقوا على دخولك الأردن .
الشيخ : جزاك الله خير .
السائل : وإياك نظام ... .
الشيخ : اتصل بكم .
السائل : أه إيه لا بسفرة قادمة الملك والملك وافق وبعدين الإجراءات التقليدية .
سائل آخر : الحمد لله .
الشيخ : ... الخيرة فيما اختاره الله .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : أه البخاري له قاعدة تفرد بها دون جماهير المحدثين وهي معروفة في المصطلح وأنت بارك الله فيك قد أشرت إليها، عادة البخاري هي أن الملاقاة لا تثبت بمجرد المعاصرة أو عفوا أخطأت في التعبير، الاتصال لا يثبت بالمعاصرة بل لا بد أن يثبت اللقاء بين الراوي والمروي عنه حتى يقال إن السند متصل خلافا للإمام مسلم وجماهير المحدثين فإنهم يكتفون بإثبات الاتصال بالمعاصرة، أن يكون الراوي وشيخه في عصر واحد بشرط أن لا يكون الراوي عن الشيخ معروفا بالتدليس والبخاري في كثير من الأحيان يعلل حديثا ما بمثل هذا التعليل الذي أعل به حديث أبي هريرة أنه لا يعرف لا يعلم لقاء بعضهم لبعض لأنه يشترط في إثبات الاتصال ثبوت اللقاء فالتعليل في الواقع هنا بالنسبة لمذهب البخاري تعليل صحيح لكنه بالنسبة للجمهور وعلى ذلك ابن قيم الجوزية ليس بتعليل سليم أبدا أو مسلما على الأقل لأنهم يمشون في تصحيح الأحاديث على مجرد ثبوت المعاصرة مع أمان التدليس وحينئذ فإعلال ابن القيم لهذا الحديث ليس في محله لا سيما وقد صححه جماعة من علماء الحديث وقدموه على حديث وائل بن حجر الذي صدّر به ابن القيم الفصل الخاص بطريقة الهويّ إلى السجود، لعلي أجبتك ؟
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك، هذا السؤال الأول .
السائل : السؤال الثاني .
الشيخ : نعم .
7 - ما وجه إعلال ابن القيم رحمه الله لحديث أبي هريرة رضي الله عنه في الهوي إلى السجود مستدلا بقول البخاري رحمه الله ؟ أستمع حفظ
هل لحديث " من صلى أربعين صلاة في مسجدي هذا كتبت له براءتان..."والذي هو ضعيف طرقا يتقوى بها ؟
الشيخ : على ؟
السائل : نُبيّط .
الشيخ : أه .
السائل : ونُبيّط ذكرت أنه مجهول وقد أدخله ابن حبان على عادته في توثيق المجاهيل ؟
الشيخ : نعم أهلا .
السائل : فما وجه قول بعض المعاصرين من أن للحديث طرقا يتقوى بها فهل هو فهل ضعفه ناشئ من كونه ينجبر بتعدد الطرق أم أنه شديد الضعف وليس لديه ليس له طرق يتقوى به ؟
الشيخ : لا هو ليس شديد الضعيف هو ضعيف .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، لكن مع ضعفه فهو منكر لمخالفته لعديد من الأحاديث التي جاء الفضل فيها مطلقا ليس مقيدا بالمسجد النبوي وإنما لمن أدرك التكبيرة الأولى مع الإمام فجهالة هذا الرجل زايد نكارة المتن المخالف للطرق الأخرى هو السبب الذي يحمل الباحث على الجزم بضعف ذلك الحديث لكني استغربت من قولك أن بعض المعاصرين ذكروا له طرقا أخرى وأنا الحقيقة إلى هذه الساعة لا أعرف أن هذه الطرق إلا مما يزيد متن الحديث ضعفا على ضعف فأنت على ذكر بمن ذكر تلك الطرق التي تقوّي الحديث ؟
السائل : هو أنا سمعت من بعض الأساتذة التي يدرسون في كلية أصول الدين عندنا في جامعة الإمام ذكروا بإجمال أن للحديث طرقا يتقوّى به ؟
الشيخ : هذا غير صحيح، هذا غير صحيح أبدا وإنما الطرق التي يتقوّى بها هو المتن المخالف لهذا المتن والمتن المشهور ( أن من صلى في مسجدي هذا أربعين صلاة كتبت له براءة من النار وبراءة من النفاق ) هذا الذي فيه ذلك الرجل المجهول والحديث فيما أذكر من حديث أنس .
السائل : نعم .
الشيخ : جاء الحديث من طريق أخرى عن أنس وعن غير أنس أيضا باللفظ الآخر أيضا وهو ( من صلى أربعين صلاة ) لم يذكر المسجد النبوي ( لا تفوته التكبيرة الأولى كتب الله له براءة من النفاق وبراءة من النار ) فهذا المتن يخالف ذلك المتن وهذا أصح من ذاك بكثير لأنه هذا له طرق تقوّيه وذاك غريب فرد ليس له ما يقوّيه وهذا سؤال رقم اثنين .
السائل : نعم وفي هذه نفسها كونه جاء مرفوعا من طريق وموقوف من طريق أليس هذا مما يقوّي ضعفه ؟
الشيخ : لا لأنه الحديث، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، لعلك على علم وذكر أن الحديث إذا جاء موقوفا على الصحابي وكان مما لا يُقال بالرأي فحينئذ رأي العلماء أنه في حكم المرفوع حتى لو لم يأت مرفوع مطلقا فكونه لا يُقال بالرأي أكبر دليل على أنه ذاك الحديث الموقوف إنما تلقاه الصحابي عن الرسول عليه السلام الذي هو وحده يمكنه أن يخبر عن أمور الغيب بإعلام الله عز وجل إيّاه فأولى وأحرى أن يكون الحديث الذي جاء موقوفا في حكم المرفوع إذا جاء مرفوعا في طريق أو طرق أخرى، وإياك.
السائل : السؤال الثالث .
الشيخ : تفضل .
السائل : طبعا من المعروف أن الراجح .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
8 - هل لحديث " من صلى أربعين صلاة في مسجدي هذا كتبت له براءتان..."والذي هو ضعيف طرقا يتقوى بها ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن أنكر على من وجه قول الإمام أحمد " الحديث الضعيف أحب إلي من الرأي " بأن مراده الحديث الحسن ؟
الشيخ : وعليكم السلام، أحسنت .
السائل : نعم، فهنالك قول للإمام أحمد هو أنه الحديث أحب إليه من الرأي وقد وجه بعض أهل العلم ؟
الشيخ : قيّد الحديث، هنا الحديث الضعيف .
السائل : نعم، الحديث الضعيف .
الشيخ : أيوه .
السائل : أحب إليه .
الشيخ : ... مشكل نعم .
السائل : الحديث الضعيف أحب إليه من الرأي فوجه بعض العلماء المحققين أن مراد الإمام بالضعيف ليس هو الذي استقر عليه الاصطلاح وإنما مراده الحسن ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وقد أنكر بعض المعاصرين ممن كتب في المصطلح هذا التفسير فهل هنالك وجه لقوله ؟
الشيخ : لا وجه لقوله ويكفيك قناعة أن تعرف من قال هذا القول فليس من أهل الاختصاص في هذا العلم !
السائل : نعم .
الشيخ : فدع قول غير مختص إلى قول المختص إذا لم يكن عندك يعني ما يُقنعك من حجة أو برهان لأن الناس اليوم أصبحوا يعني متهورين، أصبحوا يتكلمون في كل علم ولو كانوا فيه من المبتدئين، وهذه من مصائب العصر الحاضر، تجد المبتدئ في طلب علم ما يؤلف رسالة، فما هي هذه الرسالة، عبارة عن ملتقطات من هنا وهناك ثم لا يزال يشتط فيبدأ ويصحح ويضعّف بناء على بعض معلومات جمعها في ظرف سنة أو سنتين لا سيّما إذا اقترن مع ذلك الوسيلة المفتّنة وهي أن ينال شهادة الدكتوراه حين ذلك يصبح لسان حاله يقول كما يقال عندنا في سوريا " يا أرض اشتدي ما حدا عليك أدي " يعني قدي، من المعلوم أن الحديث الضعيف، الآن يعني أبيّن وجه ذلك التأويل الذي ذكره العلماء القدامى لكلمة الإمام أحمد هذه ما وجه ذلك .
من المعلوم كما قلت أن الحديث الضعيف لا يعمل به في فضائل الأعمال لأنه يستلزم إثبات أمر مستحب وهو حكم من الأحكام الخمسة ولا يثبت حكم من الأحكام إلا بحديث ثابت فكيف يصح لإمام مثل الإمام أحمد أن يعمل بالحديث الضعيف ليس فقط في حدود الاستحباب بل يقدمه على القياس في كل شيء، في التحريم في الإيجاب في الإباحة في نحو ذلك لأن من المعلوم أن السبب الدافع للمحققين من أهل الحديث على الإعراض عن العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال هو أن الحديث الضعيف لا يُفيد إلا الظن المرجوح والظن المرجوح لا يجوز العمل به كتابا وسنة حيث أن الله تبارك وتعالى نعى على الكفار عملهم بالظن حين قال (( إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس )) وقال تعالى (( إن الظن لا يغني من الحق شيئا )) وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي أخرجه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ) فإذا كان العمل بالظن أكذب الحديث وكان الظن لا يُغني من الحق شيئا فكيف يمكن أن نقول بأن الإمام أحمد يقدم الحديث الضعيف على ما ثبت عنده بالقياس والقياس مصدر من مصادر التشريع بعد القرأن والسنة والإجماع، من هنا قال من قال أن الإمام أحمد لا يعني بالضعيف هنا الحديث المعروف اليوم اصطلاحا أي الذي هو دون الحسن ومما يؤيد ذلك أن تقسيم الحديث كما أشرت في مطلع سؤالك لم يكن معروفا عندهم إلا بأنه صحيح وضعيف فلم يكن بينهم مرتبة وسطى بين الصحيح وبين الضعيف وهو الحديث الحسن فحين قال يقدم الحديث الضعيف على الرأي أو القياس فإنما يعني الضعيف الذي لم يبلغ مرتبة الصحيح لكن في اصطلاح المتأخرين لم ينزل عن مرتبة الحسن إلى الضعيف، هذا وذاك هو الذي جعل أهل العلم سابقا يتأولون كلمة الإمام أحمد هذه بأنه لا يعني الضعيف المعروف اليوم بأنه دون الحديث الحسن. هذا ما عندي .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : يا الله .
9 - ما رأيكم فيمن أنكر على من وجه قول الإمام أحمد " الحديث الضعيف أحب إلي من الرأي " بأن مراده الحديث الحسن ؟ أستمع حفظ
هل يجوز قضاء السنن الرواتب ؟
الشيخ : كيف؟ في من السنن إيش ؟
السائل : السنن السنن ... .
الشيخ : أه إيش الكلمة الثانية ما فهمتها ؟
السائل : انقضى يعني انقضى بعد فوات وقتها .
الشيخ : أه في من السنن تّقضى تقول ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : القول في السنن الرواتب قضاء ونفيا للقضاء كالقول في الفرائض فإذا كان عندك علم سابق بالتفصيل المتعلق بقضاء صلوات الفرائض فانقله أيضا إلى السنن الرواتب فإن كان لم يسبق لك أن سمعت أو قرأت فلا بد حينئذ لي من البيان، قطعا ستقول بيّن ولو كنت على علم .
فالسنن الرواتب مربوطة بالفرائض فإذا المسلم تعمّد إخراج صلاة من الصلوات الخمس عن وقتها تعمّد ذلك عامدا متعمدا حينئذ لا سبيل له إلى قضائها لا الفرض ولا السنة، مثلا الظهر لم يصلها في الوقت وهو ذاكر وغير نائم بل هو مستيقظ لكن ألهته الدنيا عن طاعة الله عز وجل والقيام إلى عبادته في الوقت المشروع حتى دخل الوقت الثاني فهنا لا يستطيع شرعا وإن كان يستطيع عملا أن يصلي السنة القبلية ثم الفريضة ثم السنة البعدية، لا مجال له أن يصلي شرعا لأن هذه الصلاة سينوي فيها سنة الظهر القبلية ثم سنة الظهر البعدية ثم الفريضة بينهما فهو يصلي ذلك في وقت العصر كيف يكون سنة الظهر وفرض الظهر وسنة الظهر هذا من جهة تصادم الواقع سيقول نعم بس أنا أصلي قضاء نقول القضاء في لغة الشرع هو بمعنى الأداء وإنما القضاء بمعنى أداء العبادة في غير وقتها هو اصطلاح فقهي متأخر وإلا فالقضاء هو بمعنى الأداء وذلك صريح في أكثر من أية فكلكم يذكر قول الله عز وجل في يوم الجمعة في صلاة الجمعة (( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض )) هل يعني قُضيت الصلاة خارج وقتها أم يعني في وقتها ؟ لا شك أن هذا الثاني هو المقصود بصريح الآية نفسها (( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )) فإذا قضيت الصلاة بعد أن سمعتم النداء وحضرتم الذكر والخطبة ثم الصلاة فإذا قُضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله، فهذا لفظ للقضاء فيه أن المقصود به هو الأداء تماما وكذلك في آيات أخرى منها قوله تبارك وتعالى (( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا )) قضيت مناسككم ليس المعنى أنكم حججتم والناس راجعة يقولون عندنا مثل في الشام " فلان حج والناس راجعة " يعني ما حج، فالمقصود من الآية واضح، إذا انتهيتم من قضاء المناسك أي أدائها في أوقاتها المعروفة شرعا فلا تغفلوا عن ذكر الله بل اذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا .
بيان الشيخ أهمية التفريق بين معنى اللفظ شرعا ومعنى اللفظ اصطلاحا .
ذكر الشيخ لخلاف الفقهاء في مسألة المسبوق هل يتم ما فاته أو يقضيه ؟ وهل يأتي بدعاء الإستفتاح عند دخوله في الصلاة أوإذا قام لقضاء ما فاته ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
وعلى هذا فإذا قام فهو يتمم الصلاة فمادام أنه أدرك الركعة الأولى في الثنائية فحينما يأتي بالركعة فإنما هي الثانية وحينئذ ليس هناك دعاء استفتاح، وفي الصورة والمثال الثاني صلاة المغرب قد أدرك الركعة الأخيرة من صلاة المغرب فإذا قام قرأ الفاتحة لم يستفتح قرأ الفاتحة والسورة وجهر ثم جلس للتشهد ثم قام للركعة الثالثة لم ؟ لأنه ما أدرك من الصلاة وراء الإمام هي أول صلاته، وهذا مذهب الجمهور، مذهب الحنفية على العكس من ذلك تماما يقولون ما أدرك من الصلاة وراء الإمام هي آخر صلاته وما سيقوم هو إليه من بقية الصلاة فهي أول صلاته ولذلك يختلف الحكم عندهم بالنسبة للصورتين السابقتين تماما ففي صلاة الفجر يقوم ويقرأ دعاء الإستفتاح والفاتحة ويقرأ سورة لأنه هذه أول الصلاة، في المثال الثاني صلاة المغرب يقوم أيضا يقرأ دعاء الاستفتاح والسورة ويركع ويسجد ثم يقوم للركعة الثانية لأنه هذه أول صلاته فيقرأ أيضا الفاتحة والسورة جهرا، ما سبب هذا الخلاف وفيه تفريعات أخرى اختلافهم في فهم قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ( إذا أتيتم الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار ولا تأتوها وأنتم تسعون فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) تمسّك بهذا الحديث الجمهور حيث صرح الرسول بأنه ما سيأتي من الصلاة بعد انفكاكه من الإمام سمّاه تماما فقال ( فأتموا ) وأجاب الحنفية بقولهم أن المقصود هنا إتمام الصلاة على طريقة القضاء بدليل أن هناك رواية وهي صحيحة فعلا ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فاقضوا ) ، هنا الشاهد فسروا القضاء هنا بالمعنى الفقهي لكن لا لو تذكرنا الأية السابقة لوجدنا أن قول الرسول عليه السلام في الرواية الأخرى ( فاقضوا ) هي بمعنى قوله في الرواية الأولى ( فأتموا ) والأصل كما هو مقرر في علم أصول الحديث وأصول الفقه إذا جاء حديثان بلفظين أو روايتين يبدو بينهما الاختلاف فلا بد من التوفيق بينهما وأحسن توفيق هو أن نوفق بين اللفظين اللذين هما في لغة العرب لفظان مترادفان ولا ننصب الخلاف بينهما والتنافر بينهما ( فاقضوا ) قد علمنا بنصوص الآيات أن معناها فأتموا إذًا قوله في الرواية الأولى ( فأتموا ) هو بمعنى قوله عليه السلام في الرواية الأخرى ( فاقضوا ) فانتقل الخبران في الدلالة على المعنى، والشاهد من هذا هو أننا يجب أن نتنبه للاصطلاحات ولا نعتبرها أنها أصل في اللغة العربية نفسر بها النصوص الشرعية، يا الله .
12 - ذكر الشيخ لخلاف الفقهاء في مسألة المسبوق هل يتم ما فاته أو يقضيه ؟ وهل يأتي بدعاء الإستفتاح عند دخوله في الصلاة أوإذا قام لقضاء ما فاته ؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ عن الأحاديث التي رواها الشيخان هل تفيد القطع أو غلبة الظن ؟ وهل يؤخذ بالحديث الصحيح الذي هو خارج الصحيحين في العقيدة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لموضوع الحديث الحسن ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... حديث الآحاد الصحيحة في العقائد ومعروف رأي الجمهور فيه و ... الأئمة الأربعة و ... هل هناك خلاف في موضع الحديث الحسن في هذا، هل يأخذ ... .
الشيخ : ما هو المقصود أخي بالحديث، الحديث .
السائل : أتم السؤال شيخ .
الشيخ : نعم؟
السائل : أتم السؤال فقط .
الشيخ : كيف؟
السائل : أتم السؤال .
الشيخ : تفضل
السائل : بعض الأئمة ... عندنا تكلم عن الحديث ... .
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ... في العقائد يطلق كلامك بيقول هذا الحديث في الصحيح في الصحيحين مثلا ... خاصة يقول وخاصة إذا اتفق عليه الشيخان .
الشيخ : لا .
السائل : ... .
الشيخ : لا، أظن ولا مؤاخذة اختلط عليك أمر بآخر، لما يذكر ابن تيمية كون الحديث في الصحيحين ليس له علاقة بموضوع أنه هل تؤخذ العقيدة من الحديث الصحيح وإنما يذكر ذلك في صدد هل يقطع بثبوت أحاديث الصحيحين بمعنى هل ما رواه الشيخان في صحيحيهما يفيد غلبة الظن أم يفيد القطع واليقين، في هذا البحث يُذكر الصحيحان ويُفصل مع ذلك ابن تيمية وغيره فيقول نعم ما رواه الشيخان في صحيحيهما يُفيد القطع واليقين إلا فيما انتقد فيه إلا فيما انتقد فيه، فهذا موضوع آخر ليس له علاقة بموضوع هل العقيدة تثبت بالحديث الصحيح مطلقا أي سواء كان في الصحيحين أو خارج الصحيحين وقول ابن تيمية بأنما في الصحيحين بالشرط السابق يُفيد القطع لا يعني من حيث الرواية أو من حيث السند وإنما يعني من ناحية أخرى ليس لها علاقة بالسند وإنما لها علاقة بالعقيدة الإسلامية وهي قول الرسول عليه السلام ( لا تجتمع أمتي على ضلالة ) فحينما يُجمع المسلمون على صحة ما في الصحيحين بالإستثناء السابق فالعصمة جاءت في هذه الأحاديث من أن يكون فيها مثلا ضعف خفي على المحدثين، هذه العصمة لم تأت من جهة السند، السند يعطينا غلبة الظن وغلبة الظن معناه هذا في بدى لنا صحيح ويمكن يكون خلاف ذلك لكن العصمة إنما جاءت من كون علماء المسلمين تلقوا أحاديث الصحيحين بالاستثناء السابق بالقبول حتى كثير من الأحاديث التي اختلف العلماء في إعمالها فقهيا فهي متفق على صحتها بدليل أنه حينما يحتج أحد المتنازعين على الأخر بحديث من الصحيحين لا يسع المخالف إلا أن يسلم بالصحة لكن يجيب عنهم من ناحية فقهية فإذًا الذي ما عمل بالحديث والذي يخالفه كلاهما متفق على أنه هذا حديث صحيح لكن قد يختلفون كما قلنا من حيث دلالته الفقهية، فابن تيمية رحمه الله يشير إلى هذا، أي إن أحاديث الصحيحين أخذت القطعية قطعية الثبوت ليس من حيث أسانيدها وإنما من حيث إجماع الأمة وتلقيها لها بالقبول إذًا هذا موضوع وموضوع هل يؤخذ من حديث الصحيح خارج الصحيحين في العقيدة أم لا ؟ الجواب حسب الخلاف الذي أشرت إليه فنحن نرجح أنه لا فرق بين العقيدة وبين الأحكام والأخلاق وأي شيء يتعلق بالإسلام في وجوب أخذه وتبنيه مادام أنه ثبت ذلك في الحديث وأقول ثبت ذلك في الحديث لأن الثبوت عند المحدثين أعمّ وأشمل من كلمة الصحيح فالصحيح يعني أنه حسن وزيادة فالصحيح في الاصطلاح لا يعني الحسن، هذا الإصطلاح الغالب وإذا أراد أحدهم أن يبيّن أن هذا الصحيح في مرتبة دون مرتبة الصحيح فيقول حسن وإذا أراد أن يأتي بعبارة تشمل الصحيح والحسن قال ثبت فثبت لا يستطيع السّامع لهذه الكلمة أن يفسّرها بقوله صحّ أو بقوله حسُن إلا إذا رجع إلى السند أو رجع إلى كلام هذا القائل فوجده مودعا في مكان آخر كأن يقول صحّ إذًا تفسّر كلمة ثبت بصح بدليل استعمال القارئ الأول للكلمة الأخرى أو قال في مكان آخر جاء بسند حسن أن نقول ثبت يعنى حسُن وهكذا.
فمن يقول بأن العقيدة تثبت بالحديث الصحيح لا فرق عنده بين الصحيح والحسن اصطلاحا فيجب أن يأخذ العقيدة من الحديث الحسن كما يأخذ الحكم من نفس الحديث .
13 - كلام الشيخ عن الأحاديث التي رواها الشيخان هل تفيد القطع أو غلبة الظن ؟ وهل يؤخذ بالحديث الصحيح الذي هو خارج الصحيحين في العقيدة ؟ أستمع حفظ
حديث الآحاد هل يفيد العلم مطلقا أو بالقرائن ؟
الشيخ : نعم هذا هو .
السائل : فبهذا يكون كأن فيه أربعة أقوال فيما يتعلق بإفادة خبر الواحد، فيه قول الإمام النووي حينما تعقب ابن الصلاح وقال يُفيد، وخالفه المحققون والأكثرون .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فقالوا يفيد الظن ما لم يتواتر ثم قول ابن الصلاح أنه يختص بجمهور ما في الصحيحين وقول بن حزم على الإطلاق .
الشيخ : أي نعم .
السائل : خبر الواحد بنقل الثقة عن مثله إلى منتهاه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم يوجب العلم والعمل .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ولعله أراد بالعلم هنا العلم اليقين ثم قول ابن حجر أنه يفيد بالقرائن العلم النظري خلافا لمن أبى ذلك، وعلى هذا يترجح قول ابن حزم على الإطلاق أنه يفيد اليقين .
الشيخ : لا .
السائل : أم أنه يُفيده بالقرائن .
الشيخ : لا بد من قرائن، - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - ، هذا شيء يشعره كل باحث أنه معليش أنه الحسن أو الصحيح يعني بإفراده لا يعطي اليقين وإنما يعطي غلبة الظن .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا كان هناك قرائن تحتف بالحديث الصحيح أو الحسن الذي يفيد غلبة الظن فتقوي من غلبة الظن هذه وتجعله يقطع ويتيقن فحينئذ ما أخذنا اليقين من رواية الآحاد وإنما من القرائن التي احتفت برواية الآحاد .
السائل : طيب ... .
الشيخ : يقول ابن حزم الحقيقة يعني قول يعني نظري محض غير صحيح .
سائل آخر : تفضلوا .
الشيخ : تفضلوا، يالله، ريّحونا من الشكليات خلصونا منها
...
الشيخ : ... وجه المرأة ... .
السائل : يقول معنى ... .
الشيخ : من طريق أخرى .
السائل : لم ؟
الشيخ : غير الطريق التي أعلّها .
سائل آخر : ما فيها شريط هذه .
الشيخ : والطريق الأخرى هذه من رواية عبد الله بن لهيعة، وابن لهيعة سيء الحفظ وبعض العلماء يحسّنون حديثه لذاته !
السائل : أيوه .
الشيخ : فنحن جمعنا هذا وذاك فرفعنا الحديث إلى مرتبة الحسن لا سيّما وهناك رواية ... الحياة حياة النساء في العهد ... إنما كن يكشفن ويعرفن من وجوههن .
السائل : في الواقع .
الشيخ : أه فالحديث إذًا له شواهد، هذا الإسناد من باب الضعيف ... لكن الحديث هذا يقال فيه حسن لغيره .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وين الأستاذ عبد الله ؟
سائل آخر : عبد الله .
السائل : ذكر في كتابه كتاب ... .
الشيخ : انتهيت ... يالله .
سائل آخر : نصلي العصر ونروح .
الشيخ : كويس .
السائل : طيب نحن أنا حأسافر غدا إن شاء الله ولذلك يعني أستودعكم الله .
كلام الشيخ عن حكم قص المرأة لشعرها ..
السائل : الحد الأدنى ؟
الشيخ : ما فيش حد أدنى .
السائل : يعني .
الشيخ : ... تبتعد عن التشبه بالرجال .
السائل : يعني .
الشيخ : ما فيه مانع لأنه في صحيح مسلم أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يأخذن من شعورهن حتى تكون كالوفرة والوقرة هو الشعر الذي يبدأ من المنكبين أو قريب من المنكبين
السائل : ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : هو الشعر ... زينة يا أخي إذا سافرن مع رفقة
الشيخ : نعم .
السائل : الشعر الطويل مع زينة وجميل يعني .
الشيخ : هذا لا شك لكن البحث أنه يجوز التخفيف وإلا لا يجوز ومادام أنه في صحيح مسلم أنه نساء الرسول كن يأخذن من شعورهن حتى تكون كالوفرة، ولذلك نحن نقول بقدر ما نشدد فيما يعني شدّد الله بقدر ما نيسّر فيما يسّر الله فلسنا إلا متبعين حيث التيسير فنحن نيسر وحيث التشديد نشدد، وهذا هو الإيمان ويسلموا تسليما .
هل يجوز قراءة الفاتحة خلف الإمام في الجهرية ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الإمام صلى ... .
الشيخ : ... مادام أنه يسمع قراءة الإمام فقراءته تغنيه عن قراءته لنفسه ... .
السائل : في البخاري يقول تقرأ .
الشيخ : يا شيخ البخاري أحمد يقول لا تقرأ ماذا نفعل ؟
السائل : نتبع السنة .
الشيخ : إذًا لا تقل لي البخاري يقول كذا، يعني سأقول لك الشيخ البخاري يقول كذا .
السائل : توضيح النقاط ... .
الشيخ : معليش، التوضيح يكون بغير هذا الأسلوب ... .
سائل آخر : والله شيخ أنت عايزنا قاعدين لسنة كاملة ... .
السائل : عشان ياسمين ... صحيح أنا أؤيد رأي الشيخ
الشيخ : إن شاء الله ربنا بيجمعنا بكم مرارا إن شاء الله .
السائل : والله هم كلهم خير يا مولانا .
الشيخ : والله ما شاء الله .
السائل : المرة الثالثة أنا أجي هنا .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : ... كل خير بعدين يا ... بيحب رجل فيه خير بردو ما تنسى ... .
الشيخ : من هو؟
السائل : ... كان وزير .
الشيخ : نعم نعم عرفناه .
السائل : رجل طيب على ... تبتعدوا عنه أبدا
الشيخ : ما شاء الله .
ما حكم من نسي سجدة في صلاته ؟
سائل آخر : سجدة واحدة ما جبتها .
الشيخ : أه .
السائل : فكيف الحل يعني .
الشيخ : أي ماذا فعل ؟
السائل : هو؟
الشيخ : أه .
السائل : ما أدري أنا نقل لي الكلام اليوم يعني هو ..
الشيخ : يسجد السجدة التي فاتته .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم يتبعها بسجدتين، سجدتي السهو .
سائل آخر : السهو ..
الشيخ : طيب، يسأل هنا أحد إخواننا بأن إماما نسي سجدة من سجدتي ركعتي الصلاة فلما سلّم ذكّر بما نسي من السجدة فقلت له ماذا فعل؟ قال لا يدري هكذا جاءني الخبر والذي يبدو لي أن هذا الذي نسي السجدة ثم ذكّر بها فالخطب بالنسبة إليه سهل وذلك بأن يرجع ويسجد السجدة التي فاتته من صلب الصلاة ثم يتبعها بسجدتي السهو وهكذا كله استنباط من عدة حوادث وقعت للنبي صلى الله عليه وآله وسلم فحينما ذكّر أتى بما كان قد نسيه من الصلاة ففي حادثة ذي اليدين التي يرويها الشيخان في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال بينما نحن نصلي مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذ صلى ركعتين ثم سلم ثم انتحى ناحية من المسجد وهناك رجل يعرف بذي اليدين فقال يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت قال عليه السلام ( كل ذلك لم يكن ) ، يرحمك الله، قال بلى قد كان فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الصحابة وفيهم أبو بكر وعمر وقال ( أصدق ذو اليدين ) قالوا نعم يا رسول الله فجاء إلى المصلى المكان الذي كان يصلي فيه ولا أقول جاء إلى المحراب لأنه لم يكن في مسجد الرسول محراب، هذه على الماشي، وإنما جاء إلى مصلاه فصلى ركعتين ثم سلم عن يمينه وعن يساره، سجد سجدتين ثم سلم عن يمينه ويساره، ولم يصحّ بهذه المناسبة أنه أعاد التشهد يعني تشهد سجدتي السهو لأنه بعض المذاهب كمذهب أبي حنيفة أنه يقول بعد أن يسجد سجدتي السهو يتشهد تشهده للصلاة ثم يسلم، هذا ما ثبت في حديث صحيح بل في هذا الحديث ما يشعرنا بأنه بعد أن صلى الركعتين وسجد سجدتي السهو سلم فورا ولم يتشهد مرة ثانية بعد السجدتين، في أحاديث أخرى صلى عليه الصلاة والسلام المغرب ركعتين حتى في هذه الرواية شيء زيادة عن حديث أبي هريرة، في حديث أبي هريرة شيء ما ذكرته آنفا اختصارا ألا وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سلّم من الركعتين وانتحى ناحية من المسجد خرج سرعان الناس وأكثر الناس يُعرفون أنه هم يصلون وراء الرسول ورسول الله صلى الله عليه وسلم متصل بوحي السماء كل ساعة فربما قام في بالهم وأذهانهم أنه الصلاة قصرت ولذلك اقتصروا يعني ما كادوا يصدقون الرسول يقول السلام عليكم حتى هم انصرفوا بقي من بقي وبقي فيهم كما ذكرنا آنفا ذو اليدين فجرى ما ذكرناه آنفا، القصة الثانية وهي أن الرسول عليه السلام لما صلى المغرب ركعتين أيضا انصرف الناس فقيل له إنك صليت ركعتين فأمر هنا بالإقامة إقامة الصلاة وذلك لتجميع الناس وأقيمت الصلاة مجددا وصلى ركعة وهي الركعة الفائتة وسجد أيضا سجدتي السهو ثم سلم فإذًا إذا المصلي فاته ركن من أركان الصلاة يكفي أن يأتي به وأن يتداركه حين يتذكر سواء كان في الصلاة أو ذكّر بذلك بعد الصلاة ولكن لا بد له من أن يسجد سجدتي السهو جبرا لهذا الخطأ الذي وقع منه في الصلاة .
إذا ذكر الخطيب يوم الجمعة النبي صلى الله عليه وسلم فهل يصلى و يسلم عليه ؟
الشيخ : لا نصمت .
السائل : فلا .
الشيخ : لأنه إن قيل أخي عند ذكر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فلا بد من أن نقول عند خالق الرسول جل جلاله أو سبحانه وتعالى أو أي عبارة فيها تعظيم لله عز وجل وإذا ما فتح هذا الباب خرج الناس حينذالك عن القصد الذي امتنعوا من أجله يوم الجمعة والخطيب يخطب وهو الاستفادة من هذا الذكر الذي أمروا بحضوره (( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله )) وخاصة إذا جاء واحد وسلم وقلنا له وعليكم السلام ورابع عطس قلنا له يرحمك الله فيعني خرجت بقى القضية عن إيش؟ ما وُضع له .
السائل : بس نحن عم ... إذا ذُكر الرسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول صلى الله عليه وسلم أما لم نُؤمر إذا ذكر الله أن نقول جل جلاله يعني ... في حديث مأمورين بإذا ذُكر الرسول صلى الله عليه وسلم ... ؟
الشيخ : طيب، الرد على كلامك من ناحيتين، الناحية الأولى إذا كنا أمرنا بالصلاة على الرسول يعني ذكر الله بجلاله وتعظيمه أليس من باب أولى ؟ بلى، هذه الأولى، الأخرى ألم نؤمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ طيب فهل تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والخطيب يخطب ؟
السائل : لا .
الشيخ : إيه هذا من باب أولى أيضا لأنه هذا أمر صحيح أنه واجب لكن في خلاف كثير هل يجب الصلاة على الرسول كلما ذُكر وإلا يكفي أن تصلي على الرسول في المجلس مرة واحدة، ثم يمكن أن يحصل هذا في نفسك دونما أن تتلفظ وتشغل نفسك بالتلفظ بالصلاة على الرسول عليه السلام أو برد السلام أو تشميت العاطس أو نحو ذلك .
السائل : يعني .
الشيخ : تشميت العاطس أيضا ألسنا مأمورين بذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أيضا نفتح باب التشميت وهو مش مأمور أنه يرد علينا التشميت بقوله " يهديكم الله ويصلح بالكم " كل هذا من الأوامر .
السائل : فإذا عطست معه والحمد لله .
الشيخ : نعم .
من عطس والإمام يخطب للجمعة هل يحمد الله ؟
الشيخ : في نفسك .
السائل : في نفسي .
الشيخ : نعم .
السائل : والرسول أذكره في نفسي ؟
الشيخ : في نفسك .
السائل : في نفسي .
الشيخ : بيكون أفضل يعني .
السائل : يعني في نفسي .
الشيخ : مش لفظا .
السائل : بس يعني في نفسي ... .
الشيخ : في نفسك أحضر هذا المعنى .
السائل : أه .
الشيخ : أه، أما تلفّظا لا .
إذا دعا الخطيب يوم الجمعة هل يؤمن على دعاءه ؟
الشيخ : أي دعاء ؟
السائل : دعاء الخطيب، إذا دعا الله .
الشيخ : " وهل يستقيم الظل والعود أعوج ؟ " الدعاء من الخطيب بدعة وما بني على بدعة فهو بدعة !
السائل : إذا قال استغفر الله .
الشيخ : ليس من السنة، إذا استطعنا بالمعروف أنه ... نحطها
السائل : ... كلمة .
الشيخ : أي لو كنا في ذاك الزمان نقوله لكن زماننا اليوم ما يساعدنا على هذا .
إذا جلس الخطيب للإستراحة فهل يشرع لنا أن نستغفر الله ؟
الشيخ : ما فيه كلام .
السائل : ما فيه كلام ...
الشيخ : أيضا ولو كان لأنه هذا يمكن ... الموضوع فيتكلم وقد شرع في الخطبة .
من نسي سجدة هل يعيد الركعة أو السجدةفقط وهل يأتي بالتشهد بعد سجدتي السهو؟
الشيخ : لا ما في ضرورة .
السائل : ... السجدة فقط .
الشيخ : بس لقد دندنا حول إعادة السجدة .
السائل : بالنسبة لحديث ذو اليدين لما أعاد الركعتين ما تشهد على طول سلّم يعني ؟
الشيخ : لا ما قلت هذا، لم يثبت .
السائل : لم يثبت أنه تشهد .
الشيخ : نعم .
السائل : بس لما ... الصلاة ..
الشيخ : يعني تشهد سجدي السهو .
السائل : نعم .
الشيخ : مش عن هذا تسأل ؟
السائل : هو يسأل لما صلى الركعتين .
سائل آخر : في تشهد الصلاة ذاته .
الشيخ : لا بد هذا .
السائل : تشهد الصلاة بذاته .
الشيخ : تشهد الصلاة لا بد لكن الذي نفيناه هو التشهد بعد السجدتين، ما قلنا أنه بعض المذاهب تقول بذلك لكن ما ثبت
السائل : في حالة السجدة يعني فقط السجدة في حالة السؤال أنه الي نسي سجدة ؟
الشيخ : بس سجدة .
السائل : بس سجدة وسجدتي سهو ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ويسلم .
الشيخ : أي نعم .
هل يشرع للإمام أن يدعو وهو على المنبر في الجمعة لأن فيها ساعة إجابة ولأثر ابن عمر رضي الله عنهما " ياأيها الناس إني داع فأمنوا " ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : في، في أحد التفسيرين للعلماء بالنسبة للساعة التي يوم الجمعة لا يوافقها عبد بدعاء إلا استجاب له قيل هي من وقت صعود المنبر حتى تنقضي الصلاة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فهذا ... و ما أدري في الأثر إذا ثبت صحته عن عمر أنه قال على المنبر يا أيها الناس إني داع فأمنوا فهل تلك وهذه يعني يكون فيها دليل لدعاء الإمام في المنبر ؟
الشيخ : أما أثر عمر فما سمعت به حتى الساعة، أما ذلك القول فيريحنا من البحث فيه قولك عنه قيل .
السائل : لا قيل ليس ب ... الحديث ... أحد التفسيرين .
الشيخ : طيب هذا ... .
السائل : في التفسير إنه من العصر إلى مغرب الشمس وفيه قول آخر هنا من صعود الإمام المنبر حتى تنقضي الصلاة ؟
الشيخ : طيب .
السائل : فإذا جاء هذا مع ذاك لعله ... ؟
الشيخ : هل هل القولان صحيحان ؟
السائل : بالنسبة لأثر عمر ... .
الشيخ : لا أنا أثر عمر خلاص ... ما نعرفه لكن بالنسبة لتحديد وقت الصلاة وقت استجابة الدعاء، البحث الآن في تحديد وقت استجابة الدعاء وأنت بتقول في قولين والحافظ ابن حجر ذكر أربعين قولا في فتح الباري لكن الحمد لله أنت اقتصدت معنا في الأقوال فذكرت قولين لكن ألا تعلم معنا أنه الحق لا يتعدد، فما هو الراجح عندك ؟
السائل : أنا ما عندي دليل أرجحه يعني أنا أعرف فقط هذين القولين المذكورين عن العلماء لكن حتى الآن ما ترجح لدي
الشيخ : كويس أنا أقل لك .
السائل : نعم .
الشيخ : الحديث الذي يقول بأنه ساعة الإجابة عند صعود الخطيب على المنبر هذا الحديث مع أنه في صحيح مسلم فهو من الأحاديث التي انتقدها العلماء كالدارقطني وغيره وتبين لنا أن الصواب معه والانتقاد هو من حيث الإسناد ثم من حيث المتن يخالف أحاديث صحيحة تصرح بأن ساعة الإجابة يوم الجمعة هي في آخر ساعة من يوم الجمعة فحينئذ لا إشكال على المسألة حسب ما ذكرنا آنفا .
ثم يمكن أن يقال أنه إذا كانت ساعة الإجابة في هذا الوقت المرجوح حسب ما ذكرنا ذلك لا يستلزم أن نتخذ الدعاء سنة رتيبة في خطبة الجمعة الثانية لأنه بإمكان كل إنسان أن يغتنم فرصة كما يفعل بعض الناس أن يدعو بين الخطبتين، هذا لو كان إيه؟ الحديث صحيح أما وهو غير صحيح فقد سقط الاستدلال به من أصله .
السائل : طيب إذا صح أثر عمر فهل يكون فيه دليل ؟
الشيخ : لا، لأنه أنا أتيك الآن برواية صحيحة من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لقد أخرج الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس رضي الله عنه قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم جمعة إذ دخل رجل من باب من أبواب المسجد فقال يا رسول الله هلكت الأموال والعيال من قلة الأمطار فادعو الله لنا فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ودعى ربه فقال ( اللهم اسقنا غيثا مغيثا سحا طبقا ) فما أتم الرسول عليه السلام كلامه حتى شاجت السماء بالأمطار كأفواه القرى قال أنس فظللنا نمطر سبتا أي أسبوعا كاملا إلى يوم الجمعة الثاني وبينما الرسول عليه السلام أيضا يخطب إذا بالرجل نفسه أو غيره يشك أنس يدخل إلى المسجد فيقول يا رسول الله هلكت الأموال والعيال من كثرت الأمطار فادعو الله لنا فرفع الرسول عليه السلام يديه وقال ( اللهم حوالينا ولا علينا الله على الأطاب والضراب ومنابت الشجر ) فانكشفت السماء فكانت السماء على المدينة كالجونة، الكترس فهي لا تمطر ويمطر ما حولها، أريد أن أقول أنه هذا الحديث لا يؤخذ منه شرعية التزام الدعاء في خطبة الجمعة وإنما فيه الدعاء لمناسبة فمن الممكن أن يكون أثر عمر إن صح عنه يكون من هذا القبيل لأنه لا يكون ... مرة واحدة لحتى نفقد نحن السنية سنية الإاستمرار، بسم الله .
السائل : ... .
الشيخ : أه هذه مصيبة الدار .
السائل : اللهم أهلك اليهود واليهود قاعدين .
23 - هل يشرع للإمام أن يدعو وهو على المنبر في الجمعة لأن فيها ساعة إجابة ولأثر ابن عمر رضي الله عنهما " ياأيها الناس إني داع فأمنوا " ؟ أستمع حفظ
ذكر الشيخ لقصة وقعت لأحد المشايخ بالشام .
السائل : نعم .
الشيخ : قولكم أنه " اللهم أهلك اليهود واليهود قاعدين"، كان أحد المدرسين هناك في المسجد الكبير مسجد بنو أمية كان يعني يعني دمث الأخلاق ومزوحا لكن بالحق، كان في أثناء الدرس وكان يومها سوريا مستعمرة من قبل الفرنساويين وكان الجواسيس ينبثون يعني في كل مكان كما هو الشأن اليوم مع الأسف حتى في المساجد فكان لما يتطرق لموضوع الجواسيس يقول العجيب أنه الشرع علمنا مشان حتى نطرد الشياطين عنا بنقرأ آية الكرسي فما يدخل الشيطان بقى هذا البيت الذي قُرأ فيه آية الكرسي لكن في نوع من الشياطن لو قرأنا القرآن من أوله إلى أخره بيتم مكانه بأرضه ما يتحرك ... الحول .
السائل : حتى المواعظ .
سائل آخر : نحن كنا في ال ... يا شيخ ومعانا جواسيس ... .
الشيخ : نعم .
السائل : لأنه احنا ... وكل حوائجنا بنشتري منها في ... .
الشيخ : أيوه .
السائل : أنه داخل السجن ومعاه دفتر وقلم .
الشيخ : مبيّت رافع الراية، الله أكبر .
السائل : فكل ما يدعو يقول اللهم أنك تعلم أننا مظلومون فاقتص لنا ممن ظلمنا .
الشيخ : حلو، كويس .
السائل : اللهم من تجسس علينا يتم عياله ... .
السائل : ... ولو نزل أمره بينكشف و ... .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : ... .
سائل آخر : طوالي .
هل تجوز الكتابة على القبر ؟
الشيخ : لم قلت سامحك الله نضع وما قلت يضعون ؟
السائل : لأنه نضع يا شيخ .
الشيخ : أنت تضع ؟
السائل : أيه .
الشيخ : سبحان الله فلم ؟
السائل : يعني جهل ... خلصنا نحن يعني .
الشيخ : لكنك .
السائل : الحمد لله يعني ما وضعنا .
الشيخ : علمت أنه جهل فلذلك أنت نجوت من هذا الجهل
السائل : لا ما علمت ... .
الشيخ : عجيب .
السائل : الحين يعني .
الشيخ : إذًا تابع سؤالك ... نعم يضعون ماذا ؟
السائل : يضعون شيخ قطعة رخام مكتوب عليها اسم الميت، شاهد مثل الشاهد .
الشيخ : معروف .
السائل : ... قطعة رخام اسم الميت وتاريخ وفاته ؟
الشيخ : هذه بلا شك عدوى جاءتكم من عندنا فما تخاف أنت احكي .
السائل : فهل هذا يعني ينافي الشرع فيهم ؟
الشيخ : ينافي إيش؟ الشرع ؟
السائل : إيه .
الشيخ : قطعا ينافي الشرع لأنه في حديث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن البناء على القبر وعن تجصيصه والكتابة عليه، واضح ؟
السائل : واضح شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
سؤال عن حكم وضع حجرين على القبرعند رأس الميت وقدميه وعن تراب القبرإذا ارتفع أكثر من الشبر .
سائل آخر : تحديد القبر ؟
السائل : بس نفس ... هل يجوز أم لا يجوز ؟
الشيخ : لماذا يوضع الحجر عند رأسه وعند قدميه ؟
السائل : على أساس أنه يعني تحديد للقبر أنه في شخص ... .
الشيخ : ليه هذا السنام هذا التراب الزائد ما حدد القبر ؟
السائل : لا يقولون بعد مدة من الزمن تأتي الرياح ؟
الشيخ : بقدر ما يثبته نتعاطى من الوسائل ما نثبته .
السائل : لا أنا قصدي أنه هل التراب إلي هو متاع القبر يعني يرتفع ارتفاع هذا يجوز أم لا يجوز ؟
الشيخ : إن كان قلت أنه نفس التراب الذي .
السائل : نفس التراب نفسه ... .
الشيخ : هو السّنة أنه لا يزاد ولذلك نحن نبحث الزيادة، وضع الحجر هنا وهنا .
السائل : على أساس أنه تحديد ..
الشيخ : ولذلك أجبتك بأننا نتعاطى عملا نحافظ فيه على السّنام، على القبر يعني ولسنا بحاجة لنضع حجرين هنا وهناك، يعني لو ... يكون أولى من وضع الحجرين .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : بس في حديث والله أعلم ... أنه الرسول صلى الله عليه وسلم قال ... والقبر بالأرض بس يرفع شوي .
الشيخ : أنت ... الحديث وإن كان يعني السّنة هو رفع القبر مقدار شبر أو شبرين لكن أمره بعدم التسوية ما فيه حديث ... بالعكس في حديث، أهلا .
سائل آخر : وأنتم طيبين .
الشيخ : أهلا .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سائل آخر : ... تزورنا في السودان .
الشيخ : نرجو الله عز وجل أن ... .
سائل آخر : اسم ... ما عرفناك ولا اعطونا فرصة نتعرف عليك
السائل : ... .
سائل آخر : أه .
السائل : ... .
26 - سؤال عن حكم وضع حجرين على القبرعند رأس الميت وقدميه وعن تراب القبرإذا ارتفع أكثر من الشبر . أستمع حفظ
هل يجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين وهو نازل في سفره وما الدليل على ذلك ؟
الشيخ : يعني أنت تسأل هذا السؤال وأنت تعلم أني مسافر؟
السائل : أنا عالم أنك مسافر .
الشيخ : تسأل وأنت تعلم أني مسافر .
السائل : نعم .
الشيخ : وإذًا سؤالك أنه هل يجوز للمسافر أن يجمع وهو نازل ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : من غير منطلق ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : لولا النزول ما فعلته .
السائل : أنا عارف بس هذا، الدليل .
الشيخ : أنت بتقول هل يجوز فأعطيتك جواب سؤالك .
السائل : نعم .
الشيخ : وهو لولا النزول ما فعلته .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا أنت علمت أنني جمعت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فالمفروض فيك أنك على الأقل بتحسّن ظنك في أخيك المسلم ... وأنه لا يفعل إلا شيئا جائزا
السائل : نعم .
الشيخ : فرأسا ... كيف الدليل على ما فعلت .
السائل : نعم .
الشيخ : ... السؤال .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى صلب الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : فيكون أفضل .
السائل : نعم .
الشيخ : دليل حديث معاذ بن جبل .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الذي رواه مالك في الموطأ والحاكم في المستدرك بالسند الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان نازلا في تبوك فلما حضرت صلاة الظهر خرج فأذن أي أمر بالأذان وأقيمت الصلاة فصلى الظهر والعصر ثم دخل ولما حضرت وقت صلاة المغرب خرج فأذّن وأقيمت الصلاة فصلى المغرب والعشاء ثم دخل فهذا دليل على جواز الجمع بالنسبة للمسافر النازل وليس هذا الجواز مقيّدا بالنسبة للمسافر المجد .
السائل : وضح شوي .
الشيخ : نعم .
السائل : وضّح يعني شلون المسافر المجد ؟
الشيخ : أيوه يعني المتابع السير فتدركه الصلاة في صلاة ما فينزل ويجمع .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا المعروف يعني أنه جائز .
السائل : صح .
الشيخ : لكن الحديث الأول يبين أنه كان نازلا يعني دار القيامة
السائل : نعم .
الشيخ : وما أظن يعني حتفرق أنت بين ضرب الخيام وبين الجلوس التي ننزل فيها المهم أنه هذا نزول وهذاك نزول .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : طبعا نحسن الظن .
الشيخ : ... إيه هذا أنت ما تغير الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا قصدي تصحيح أسلوب الكلام .
السائل : أي نعم .
الشيخ : مش سوء الظن بك .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ما أقول أنه تحسّن ظنك فيّ لأنك تخيل ظن وإنما أسلوبك ينبئ بذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فهمت علي وإلا لا ؟
السائل : نعم، جزاك الله خير .
سائل آخر : فينا المعدن بس ... .
هل يشرع قراءة الفاتحة والإمام يقرأ ؟
الشيخ : مادام يسمع قراءة الإمام فلا يقرأ أبدا .
السائل : ولو ... .
الشيخ : ولو ؟
السائل : في سره .
الشيخ : ولو في سره، هو واجبه أنه يمسك
السائل : أي نعم .
الشيخ : ويصغي (( فإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا )) فإذا هو انشغل بسره معناه انشغل عن الاستماع والإنصات .
السائل : أي نعم .
الشيخ : فهذا واجبه الآن هو الاستماع والإنصات .
السائل : ... فنروح نصلي .
الشيخ : لا ما صليت .