2 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي ووكيع ( ح ) وحدثنا علي بن محمد قال : حدثنا خالي يعلى ووكيع وأبو معاوية قالوا : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم . فنظر إلى القمر ليلة البدر . فقال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر . لا تضامون في رؤيته . فأن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ) . ثم قرأ : (( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب )) . أستمع حفظ
7 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( تضامون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ ) قالوا : لا . قال : ( فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة ) . أستمع حفظ
8 - حدثنا محمد بن العلاء الهمداني قال : حدثنا عبد الله بن إدريس عن الأعمش عن أبي صالح السمان عن أبي سعيد قال : قلنا يا رسول الله : أنرى ربنا ؟ قال : ( تضامون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب ؟ ) قلنا : لا . قال : ( فتضارون في رؤية القمر ليلة البدر في غير سحاب ؟ ) قالوا : لا . قال : ( إنكم لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في رؤيتهما ) . أستمع حفظ
9 - ورد في بعض أحاديث الرؤية أن الرؤية لله سبحانه وفي بعضها أن الرؤية لوجه الله فكيف الجمع بينهم ؟ أستمع حفظ
11 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا حماد بن سلمة عن يعلي بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين قال : قلت : يا رسول الله أكلنا نرى الله يوم القيامة ؟ وما آية ذلك في خلقه ؟ قال : ( يا أبا رزين أليس كلكم يرى القمر مخليا به ؟ ) قال : قلت : بلى . قال : ( فالله أعظم . وذلك آيته في خلقه ) . أستمع حفظ
13 - من لم يثبت الرؤية هل يقال له الجزاء من جنس العمل سيمنع من رؤية الله يوم القيامة عقوبة له أم أنه سيعامل كبقية المسلمين ؟ أستمع حفظ
14 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا حماد بن سلمة عن يعلي بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره ) قال : قلت : يا رسول الله أو يضحك الرب ؟ قال : ( نعم ) قلت لن نعدم من رب يضحك خيرا . أستمع حفظ
15 - وكيع بن حدس ذكره ابن حبان في كتابه مشاهير علماء الأمصار وقال : وكان من الأثبات وقال الأخ : نقلا على كلام المعلمي، لا يخفى على شريف علمكم أن ابن حبان إن صرح بتعديل الراوي كان تعديله بمنزلة تعديل غيره من متوسطي أهل الجرح والتعديل كما ذكر ذلك المعلمي فهل هذا كافي في تصحيح حديثه ؟ أستمع حفظ
16 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح قالا : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا حماد بن سلمة عن يعلي بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين قال : قلت : يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : ( كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء وما ثم خلق عرشه على الماء ) . أستمع حفظ
17 - حدثنا حميدة بن مسعدة قال : حدثنا خالد بن الحارث قال : حدثنا سعيد عن قتادة عن صفوان ابن محرز المازني قال : بينما نحن مع عبد الله بن عمر وهو يطوف بالبيت إذ عرض له رجل فقال : يا ابن عمر كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكر في النجوى ؟ قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( يدنى المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يضع عليه كنفه . ثم يقرره بذنوبه فيقول : هل تعرف ؟ فيقول : يا رب أعرف . حتى إذا بلغ منه ما شاء الله أن يبلغ قال : إني سترتها عليك في الدنيا وأنا أغفر لك اليوم . قال : ثم يعطى صحيفة حسناته ـ أو كتابه بيمينه ـ . قال : وأما الكافر ـ أو المنافق ـ فينادى على رؤس الأشهاد ) . ـ قال خالد في " الأشهاد " شيء من انقطاع ـ (( هؤلاء الذين كذبوا على ربهم . ألا لعنة الله على الظالمين )) . [ سورة هود : 18 ] . أستمع حفظ