2 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا شريك وهشيم ووكيع عن الأعمش عن أبي وائل عن حذبفة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى سباطة قوم فبال عليها قائما . أستمع حفظ
4 - حدثنا إسحاق بن منصور قال : حدثنا أبو داود قال : حدثنا شعبة عن عاصم عن أبي وائل عن المغيرة بن شعبة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى سباطة قوم فبال قائما . قال شعبة : قال عاصم : يومئذ . وهذا الأعمش يرويه عن أبي وائل عن حذيفة . وما حفظه . فسألت عنه منصورا فحدثنيه عن أبي وائل عن حذيفة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى سباطة قوم فبال قائما . أستمع حفظ
6 - كيف يوجه فعله صلى الله عليه وسلم في السباطة مع ما جاء في هديه التباعد في المذهب عند قضاء الحاجة ؟ أستمع حفظ
9 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : وسويد بن سعيد وإسماعيل بن موسى السدي قالوا : حدثنا شريك عن المقدام بن شريح بن هانئ عن أبيه عن عائشة قالت : من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بال قائما فلا تصدقه . أنا رأيته يبول قاعدا . أستمع حفظ
10 - حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا ابن جريج عن عبد الكريم أبي أمية عن نافع عن ابن عمر عن عمر قال : رآني رسول الله صلى الله عليه و سلم وأنا أبول قائما . فقال : ( يا عمر لا تبل قائما ) فما بلت قائما بعد . أستمع حفظ
11 - حدثنا يحيى بن الفضل قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا عدي بن الفضل عن علي بن الحكم عن أبي نضرة عن جابر بن عبد الله قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يبول قائما . أستمع حفظ
12 - سمعت محمد بن يزيد أبا عبد الله يقول : سمعت أحمد بن عبد الرحمن المخزومي يقول : قال سفيان الثوري : في حديث عائشة : أنا رأيته يبول قاعدا . قال : الرجل أعلم بهذا منها قال أحمد بن عبد الرحمن : وكان من شأن العرب البول قائما . ألا تراه في حديث عبد الرحمن بن حسنة يقول : قعد يبول كما تبول المرأة . أستمع حفظ
14 - حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين قال : حدثنا الأوزعي عن يحيى بن أبي كثير قال : حدثني عبد الله بن أبي قتادة قال : أخبرني أبي أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه . ولا يستنج بيمينه ) . أستمع حفظ
17 - حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا الأوزعي بإسناده نحوه . أستمع حفظ
18 - حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا الصلت بن دينار عن عقبة بن صهبان قال : سمعت عثمان بن عفان يقول : ما تغنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت بها رسول الله صلى الله عليه و سلم . أستمع حفظ
19 - حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال : حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن وعبد الله بن رجاء المكي عن محمد بن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا استطاب أحدكم فلا يستطب بيمينه . ليستنج بشماله ) . أستمع حفظ
21 - حدثنا محمد بن الصباح قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنما أنا لكم مثل الوالد لولده أعلمكم . إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ) . وأمر بثلاثة أحجار ونهى عن الروث والرمة ونهى أن يستطيب الرجل بيمينه . أستمع حفظ
25 - حدثنا أبو بكر بن خلاد الباهلي قال : حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن زهير عن أبي إسحاق قال : ليس أبو عبيدة ذكره ولكن عبد الرحمن بن الأسود عن الأسود عن عبد الله بن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى الخلاء . فقال : ( ائتني بثلاثة أحجار ) فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال : ( هي رجس ) . أستمع حفظ
29 - حدثنا محمد بن الصباح قال : أخبرنا سفيان بن عيينة . ( ح ) وحدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع قال : جميعا عن هشام بن عروة عن ابن خزيمة عن عمارة بن خزيمة بن ثابت عن خزيمة بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( في الاستنجاء ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ) . أستمع حفظ
30 - حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع عن الأعمش . ( ح ) وحدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان عن منصور قال : والأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان . قال : قال له بعض المشركين وهم يستهزئون به : إني أرى صاحبكم يعلمكم كل شيء حتى الخراءة . قال : أجل أمرنا أن لانستقبل القبلة و أن لا نستنجي بأيماننا ولا نكتفي بدون ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع ولا عظم . أستمع حفظ
31 - الحديث الذي قبله حديث عبد الله بن مسعود قال : ( ائتني بثلاثة أحجار ) فأتيته بحجرين وروثة فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال : ( هي رجس ) فهم بعض الإخوة أن الحجرين إكتفى بهما النبي صلى الله عليه وسلم فاستدل على أنه يجوز الأقل من ثلاث ؟ أستمع حفظ
37 - هنا كلام ابن الأثير في النهاية عن علة البول قائما للنبي صلى الله عليه وسلم قال ابن الأثير في النهاية (ج1) : إنما فعله لوجع كان بمئبظه وروى الحاكم من حديث أبي هريرة قال : إنما بال قائما لجرح كان بمئبظه . و المئبظ : ( باطن الركبة ) وقيل لأن السباطة رخوة يتخللها البول فلا يرتد إلى البائل منه شيء، فما صحة هذه التعليلات ؟ أستمع حفظ
38 - هل يجوز الكلام حال البول ؟ وما توجيه قول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال حال بوله ( أدنه ) ؟ أستمع حفظ