2 - حدثنا الحسين بن الحسن المروزي قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن بشر بن عاصم عن أبيه عن أبي ذر قال : قيل للنبي صلى الله عليه و سلم . وربما قال : سفيان قلت : يا رسول الله ذهب أهل الأموال والدثور بالأجر . يقولون كما نقول وينفقون ولا ننفق . قال لي : ( ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم وفتم من بعدكم . تحمدون الله في دبر كل صلاة وتسبحونه وتكبرونه ثلاثا وثلاثين وثلاثا وثلاثين وأربعا وثلاثين ) قال : سفيان لا أدري أيتهن أربع . أستمع حفظ
3 - حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا عبد الحميد بن حبيب قال : حدثنا الأوزاعي ( ح ) وحدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم . قال حدثنا الأوزاعي قال : حدثني شداد أبو عمار قال : حدثنا أبو أسماء الرحبي قال : حدثني ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاث مرات . ثم يقول : ( اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) . أستمع حفظ
5 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن قبيصة بن هلب عن أبيه قال : أمنا النبي صلى الله عليه و سلم فكان ينصرف عن جانبيه جميعا . أستمع حفظ
6 - حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع ( ح ) وحدثنا أبو بكر بن خلاد قال : حدثنا يحيى بن سعيد قالا : حدثنا الأعمش عن عمارة عن الأسود قال : قال عبد الله : لا يجعلن أحدكم للشيطان في نفسه جزءا . يرى أن حقا لله عليه أن لا ينصرف إلا عن يمينه . قد رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم أكثر انصرافه عن يساره . أستمع حفظ
7 - حدثنا بشر بن هلال الصواف قال : حدثنا يزيد بن زريع عن حسين المعلم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : رأيت النبي صلى الله عليه و سلم ينفتل عن يمينه وعن يساره في الصلاة . أستمع حفظ
8 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد قال : حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن هند بنت الحارث عن أم سلمة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا سلم قام النساء حين يقضى تسليمه . ثم يلبث في مكانه يسيرا قبل أن يقوم . أستمع حفظ
10 - حدثنا هشام بن عمار قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس بن مالك : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ) . أستمع حفظ
11 - حدثنا أزهر بن مروان قال : حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ) . قال : فتعشى ابن عمر ليلة وهو يسمع الإقامة . أستمع حفظ
13 - حدثنا سهل بن أبي سهل قال : حدثنا سفيان بن عيينة ( ح ) وحدثنا علي بن محمد قال : حدثنا وكيع جميعا عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ) . أستمع حفظ
14 - ما حكم من صارت عادة أهل بيته العشاء بعد المغرب وكثيرا ما يكون وقت العشاء عند الأذان فهل يعتبر هذا عذرٌ له ؟ أستمع حفظ
16 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن خالد الحذاء عن أبي المليح قال : خرجت في ليلة مطيرة . فلما رجعت استفتحت . فقال أبي : من هذا ؟ قال : أبو المليح . قال : لقد رأينا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الحديبية وأصابتنا سماء لم تبل أسافل نعالنا فنادى منادي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( صلوا في رحالكم ) . أستمع حفظ
17 - جملة : ( فنادى منادى رسول الله صلى الله عليه و سلم صلوا في رحالكم ) هل على استقلالها بدون أذان ؟ أستمع حفظ
20 - حدثنا محمد بن الصباح قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينادي مناديه في الليلة المطيرة أو الليلة الباردة ذات الريح ( صلوا في رحالكم ) . أستمع حفظ
21 - حدثنا عبد الرحمن بن عبد الوهاب قال : حدثنا الضحاك بن مخلد عن عباد بن منصور قال : سمعت عطاء يحدث عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال في يوم جمعة يوم مطر : ( صلوا في رحالكم ) . أستمع حفظ
22 - حدثنا أحمد بن عبدة قال : حدثنا عباد بن عباد المهلبي قال : حدثنا عاصم الأحول عن عبد الله ابن الحارث بن نوفل أن ابن عباس أمر المؤذن أن يؤذن يوم الجمعة . وذلك يوم مطير . فقال : الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله . ثم قال : ناد في الناس فليصلوا في بيوتهم . فقال له الناس : ما هذا الذي صنعت ؟ قال : قد فعل هذا من هو خير مني . تأمرني أن أخرج الناس من بيوتهم فيأتوني يدسون الطين إلى ركبهم . أستمع حفظ
23 - المطر أو الثلج أو البرد موجود في بعض بلادنا على مدار السنة فهل يحق لنا حينئذ ترك الجماعة ؟ أستمع حفظ
25 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا عمر بن عبيد عن سماك بن حرب عن موسى بن طلحة عن أبيه قال : كنا نصلي والدواب تمر بين أيدينا . فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( مثل مؤخرة الرحل تكون بين يدي أحدكم فلا يضره من مر بين يديه ) . أستمع حفظ
26 - حدثنا محمد بن الصباح قال : أخبرنا عبد الله بن رجاء المكي عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم تخرج له حربة في السفر فينصبها فيصلي إليها . أستمع حفظ
27 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا محمد بن بشر عن عبيد الله بن عمر قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت : كان لرسول الله صلى الله عليه و سلم حصير يبسط بالنهار ويحتجره بالليل يصلي إليه . أستمع حفظ
28 - حدثنا بكر بن خلف أبو بشر قال : حدثنا حميد بن الأسود قال : حدثنا إسماعيل بن أمية ( ح ) وحدثنا عمار بن خالد قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أمية عن أبي عمرو بن محمد بن عمرو بن حريث عن جده حريث بن سليم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا . فإن لم يجد فلينصب عصا . فإن لم يجد فليخط خطا . ثم لا يضره ما مر بين يديه ) . أستمع حفظ
31 - نحن نسكن في بلاد الكفر في أمريكا و للمسلمين في المدينة مسجد يجتمعون فيه للصلاة وقد حصل هناك نزاع بين المصلين في مسألة الذكر دبر الصلاة بصوت مرتفع فالبعض يتمسك برفع صوته أثناء الذكر حتى يسمعه من حوله واللآخرون يشتكون عدم استطاعتهم التركيز على أذكارهم بسبب التشويش ممن يرفع الصوت فما هو الحل ؟ وهل درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة ؟ أستمع حفظ
32 - جاء في الدرس الماضي في باب من يسلم تسليمة واحدة وأن فضيلتكم قد ضعف الأحاديث الواردة فأشكل علي هل هذه الأحاديث ألا يقوي بعضها بعضا فتعتضد ؟ أستمع حفظ
33 - عندنا في البلاد في شهر رمضان المؤذن يؤذن وبعده بدقيقتين أوثلاثا تقام الصلاة والإنسان إذا كان في بيته فاتته الصلاة ولا توجد سفر في المساجدفماذا نفعل ؟ أستمع حفظ
34 - في رمضان بعض الأسر تجعل العشاء جاهز عند أذان المغرب فيقدم العشاء على الصلاة وحينئذ تفوت صلاة الجماعة بالنسبة لصلاة المغرب ويتكرر هذا طيلة أيام شهر رمضان و إذا أنكرنا على أحدهم إحتج علينا بالحديث الوارد ؟ أستمع حفظ
35 - هل يجوز أن نقول بدلا " من صلوا في رحالكم " بلغتنا لأن الناس لا يفهمون هذه الجملة باللغة العربية في الأذان ؟ أستمع حفظ
36 - ذكر الحافظ في الفتح في تقدير مؤخرة الرحل فقال : " اعتبر الفقهاء مؤخرة الرحل في مقدار أقل السترة واختلفوا في تقديرها بفعل ذلك فقيل ذراع وقيل ثلثا ذراع وهو أشهر لكن في مصنف عبد الرزاق عن نافع أن مؤخرة رحل بن عمر كانت قدر ذراع " فما الراجح في تقديرها ؟ أستمع حفظ