ما حكم قول : بالحرام عليك تطعم عندي أو بالحرام تذهب زوجتي عند أهلك ، وما هي كفارته ؟-
الشيخ : هو كذلك فهو يمين وكفّارته كفارة يمين وهذا نص معروف وصريح عن ابن عباس أنه الحلف بالحرام هو يمين وكفّارته كفارة يمين والآية التي تقول (( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك )) في مناسبتها نزلت أآة كفّارة اليمين .
السائل : أه
الشيخ : أي نعم، فلذلك اللفظة التي أنت تنقلها الآن هي تعني أنه يحرّم شيئا هو حلال فإذا ما حنث يكون عليه الكفارة .
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : شيخنا حفظكم الله، تمسحوا بوجوهكم
الشيخ : بس أنا شايف أنه الوضع غير طبيعي
سائل آخر : ... .
الشيخ : يعني ... تبع مين يعني؟
السائل : نحبوا ... مستدعين نحبوا الإجتماع
الشيخ : ... لكن نحن
هل يجوز للراقي أن يتكلم مع الجني و يسأله عن موضع السحر ونحو ذلك ؟
الشيخ : أنت بتسميه هذا تعاملا وأنا عندي الآن جوابين أحدهما مختصر جدا والآخر قريب منه، هذا البحث طرح في الأمس القريب في دار أخونا الخطيب بشيء من التفصيل وقلنا أن التعامل مع الجن هذه بدعة عصرية وضلالة جاهلية جديدة والشيء الثاني الذي ربما يكون أطول قليلا هل يجوز تطليق الجني؟ أنا أسألك الآن هل يجوز تطليق الجن؟
السائل : ... .
الشيخ : لا تحد لا تحد، قل يجوز أو لا يجوز؟
السائل : لا يجوز.
الشيخ : طيب فما بني على ما لا يجوز يجوز أم لا يجوز؟
السائل : لا يجوز
الشيخ : ... .
السائل : طيب يا شيخ ... يهودي
الشيخ : سامحك الله
السائل : ... يعني في النفس منها شيء، قال في مكان كذا ودله على البئر
الشيخ : سامحك الله
السائل : ... .
الشيخ : أنا سامحتك سلفا (ضحك الشيخ رحمه الله)
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
ما هي كفارة من جامع زوجته مرتين في نهار رمضان في يومين متفرقين وهل يشترط التتابع في الكفارة ؟
الشيخ : تقصد مرتين يعني في يومين مختلفين وإلا في يوم واحد ؟
السائل : في يومين مختلفين
الشيخ : عليه كفارتان
السائل : نعم
الشيخ : صيام شهرين متتابعين وشهرين متتابعين
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : هذا شيخنا
السائل : هذا أربع شهور يعني ... فات عليها ومستحيل يعني صيام أربعة أشهر
الشيخ : ... أما أنه مستحيل فقولك مستحيل هو المستحيل .
السائل : صعب .
الشيخ : أما مستحيل شو جعل المستحيل؟ لو قيل له صم شهرين متتابعين يتبعهما شهران متتابعان كمان ما بقل لك مستحيل لكن بقل لك أصعب فهو بيستطيع أنه يصوم شهرين متتابعين ثم يرتاح شوي إذا كان ... مثل حكايتي ... راح يعمل مثل حكايتي . فبيعمل فاصل بين الشهرين فحينئذ الصعب يسهل ولو بعض الشيء ثم هو شو المقصود من تكليف الله عز وجل لعباده بأمور يسميها كفارة هو تأديبهم، هو تأديبهم وتهذيبهم أن لا يعودوا مرة أخرى إلى ما فعلوا في المرة الأولى، إذًا هذه لا بد من صعوبة، لا بد من جهاد النفس وهو لو جاهد نفسه في المرة الأولى ما وقع في هذا الجهاد الآخر الذي قد يكون أصعب من جهاده الأول، فلذلك على المسلمين أن يتقوا الله عز وجل في أول ساعة فما يندموا فيما بعد فيما إذا ترتب على مخالفتهم وعصيانهم كفارة أو عقوبة، هذا جواب ما سألت .
3 - ما هي كفارة من جامع زوجته مرتين في نهار رمضان في يومين متفرقين وهل يشترط التتابع في الكفارة ؟ أستمع حفظ
ما الحكم في رجل جامع زوجته في نهار رمضان كثيرا وسبب ذلك أنه كان مستهترا غير ملتزم بالشرع ثم التزم واستقام وأراد أن يبرأ ذمته ، وهل التوبة تجب ما قبلها ؟
الشيخ : صاحبك ... يهديك صار في سؤالك ... يعني بدأت بشيء وانتهيت بشيء، هل أنت تعني أنه هناك أخونا السائل الأول أنه ... فسقه وفجورة ومواقعته لزوجته في رمضان صار يعني دخل في باب الإستحالة، تعني هذا ؟
السائل : لا لا
الشيخ : إذًا ماذا تعني؟
السائل : أنا أسأل عن ... كثيرة يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : أسأل عن يعني الآن قد تقول أني كررت كلام، عشرين مرة ... عشرين ...
الشيخ : عشرين مرة عشرين في رمضان يعني شو، إذا كان في كل رمضان فيه ثلاثين يوم وفي عدة أيام وقداش مضى رمضانات هاد، ... هذه التفصيل، بدنا نفهم السؤال
السائل : كيف ... عمليا شيخنا
الشيخ : طيب أنا
السائل : ... .
الشيخ : فإذًا؟ السؤال إلي هو شو هو بالضبط إذًا؟
السائل : أنه التوبة تجبّ ما قبلها هنا؟
الشيخ : تجب مع قبلها مع التزام الكفّارة
السائل : ... .
الشيخ : يعني أنت الآن وهذا الذي أنا كنت أريد منك، كأنك بتقول أنه هو من كثرة ما فسق أي يستحيل أنه يتمكن من الكفّارة، كأنه أنت رجعت إلى هذا؟
السائل : نعم
الشيخ : حينئذ تأتي القاعدة العامة كما قلت (( فاتقوا الله ما استطعتم )) لكن ما بيتركها بالمرة لازم يتابع الكفارة يعني كأي إنسان مثلا نذر نذرا ثم تبيّن له من الناحية العملية أنه لا يستطيع المثابرة على هذا النذر الذي فرضه على نفسه حينئذ يكفّر فبتنزل الفريضة التي هو فرضها على نفسه تنزل إلى فريضة فرضها الله عليه وهي بنصوم ثلاثة أيام يعني لو فرضنا واحد نذر أن يصوم كل شهر كل شهر، هاي إلي ممكن يقال أنها مستحيلة، إذًا يصوم ما يستطيع فإذا كلّ وملّ حينئذ يعود إلى الكفارة وهي صيام ثلاثة أيام، فالجواب قاعدة (( فاتقوا الله ما استطعتم ))
4 - ما الحكم في رجل جامع زوجته في نهار رمضان كثيرا وسبب ذلك أنه كان مستهترا غير ملتزم بالشرع ثم التزم واستقام وأراد أن يبرأ ذمته ، وهل التوبة تجب ما قبلها ؟ أستمع حفظ
وفي الحالة الأخيرة هل يكون بعد الكفارة ملزما بالانقطاع للصيام أماذا ؟
الشيخ : نحن عم نفرض الأن صورة أنه لا يستطيع التزام ما نذره، التزام ما نذره فحينئذ يلجأ إلى الكفارة
السائل : بعدها
الشيخ : أما هذيك هذيك تأخذ حكم إيه؟ ما استطاع، عرفت كيف؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني في شيء ربنا فرضه فيتقي الله ما استطاع فيه، شيء هو فرضه على نفسه وهو ... ثم تبيّن له العجز عنه فهنا ليس له بديل إلا الكفارة .
يقول سيد سابق في فقه السنة حول الجمع في المطر : وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة ولكن قلتم في الإرواء بأنه ضعيف ؟
الشيخ : فقه السنة
السائل : نعم الجمع في المطر
الشيخ : أه
السائل : يقول السيد سابق " وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة "
الشيخ : نعم
السائل : في البخاري فأنا قرأته في كتاب " إرواء الغليل " تقول عنه ضعيف
الشيخ : ... ما أنا ما أذكر شو قائل لكن عم أفكر لما بتقول في البخاري، ما في شيء في البخاري
السائل : ما فيه
الشيخ : من هال ... لكن هالي موجود أنه جمع بين الظهر والعصر، في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء دون سفر ولا مطر، قالوا " ماذا أراد بذلك يا أبا العباس ؟ قال أراد أن لا يُحرج أمته "
أما الجمع من أجل المطر وفي البخاري، لا .
السائل : لا يوجد
الشيخ : لا ، لكن هذا لا يعني أنه لا يجوز الجمع من أجل المطر، لا هذا شيء آخر .
6 - يقول سيد سابق في فقه السنة حول الجمع في المطر : وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة ولكن قلتم في الإرواء بأنه ضعيف ؟ أستمع حفظ
هل يوجد حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين صلاتين في المطر ؟ والكلام على التمسك بمذهب السلف الصالح
الشيخ : نفس الحديث إلي رويت لك إياه يدل على الجواب على هذا السؤال لأنه قال " بغير سفر ولامطر " لماذا ذكر هذا؟ لأنه من المعلوم شرعا أن الجمع في السفر جائز ولذلك أراد أن ينبه السامع لحديثه أنه عليه السلام لما كان جمع كان أولا في المدينة وثانيا لم يكن في حالة سفر وثالثا لم يكن في حالة مطر، فذكر المطر فيه تنبيه قوي جدا بأن الجمع في المطر أمر جائز، هذا من جهة ومن جهة أخرى جريان عمل السلف على هذا الجمع يؤكّد هذا المعنى ولذلك نحن نقول دائما وأبدا منبهين ومذكرين بأن بأنه يجب حينما نريد أن نستنبط الأحكام الشرعية بما كان عليه السلف الصالح لأنهم كانوا قريبي عهد بالنبوة فقد تلقّوا الإسلام من ربهم غضّا طريا فمادام أنه ثبت عنهم أنهم كانوا يجمعون لو ما عندنا ولا حديث ففعلهم دون أن يكون معارضا لحديث يكفينا أن يكون قدوة .
7 - هل يوجد حديث مرفوع عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمع بين صلاتين في المطر ؟ والكلام على التمسك بمذهب السلف الصالح أستمع حفظ
إذا رفض الإمام الجمع بين الصلاتين في حالة المطر فهل يجوز للمأمومين مخالفته والجمع بين الصلاتين في المسجد ؟
الشيخ : في المسجد لا يجوز إذا كان هو صلى فتصلون معه ولا يجوز إقامة جماعة ثانية ولا سيّما مع مخالفة الإمام، الإمام في الإسلام له منزلة مهمة جدا ( إنما جُعل الإمام ليؤتم به ) وخارج الصلاة لا يجوز أن يفتات عليه ويُعتدى عليه فإن صار فيه تفاهم فبها ونعمة وإلا فلا يجوز والحال هذه شق عصا الطاعة والجماعة .
8 - إذا رفض الإمام الجمع بين الصلاتين في حالة المطر فهل يجوز للمأمومين مخالفته والجمع بين الصلاتين في المسجد ؟ أستمع حفظ
هل عدم الجمع بين الصلاتين في المطر تعتبر مخالفة للسنة أم يقال إنه لم يأخذ بالرخصة ؟
الشيخ : نعم
السائل : ... ما نصلي جماعة ..
الشيخ : لأنه هو، هنا مخالفة السنة، ما تُسمّى مخالفة سنة ، هي مخالفة رخصة
سائل آخر : شو حك ... .
الشيخ : اصبر شوي، هنا لا يقال مخالفة السنة يقال لم يأخذ رخصة، ما أخذ يعني لو فرضنا إماما يرى الجمع لكنه ما بدا له الجمع ما بنقول خالف السنة لكن ما أخذ بالرخصة، أه، تفضل .
إمام رفض الجمع بين الصلاتين في المطر فتقدم أحد المأمومين وصلى بالناس فهل صلاة المأمومين باطلة ؟ وهل يجوز للإمام أن يرفض الجمع بين الصلاتين في حالة المطر ؟
الشيخ : بإذن الإمام وإلا
السائل : لا بدون إذني، بدون إذني
الشيخ : هذا سبق الجواب بارك الله فيك
السائل : ... إلى أن نبهت المصلين أنه صلاتهم غير جائزة، فخفنا من الفتنة أنه ... أنه الصلاة جائزة ويعني
الشيخ : نحن نقول هذا الكلام خوفا من مثل هذا
سائل آخر : شيخ بتكون الصلاة باطلة في هذه الحالة
الشيخ : لا، ما بتكون باطلة، تكون صحيحة ولكن ما بتكون يعني مشروعة أو مسنونة. جماعة؟
السائل : لا ما كانت
الشيخ : ... الجماعة
السائل : ... إعداده ... المسجد يجمع الكثير فاعتادوا على جمع الناس
سائل آخر : تقول اعتادوا على ... .
السائل : اعتادوا على ... .
الشيخ : اعتادوا على الجمع في كل مناسبة
سائل آخر : في المطر بدك تقول
السائل : ... بنحكي ... بتحكي في أي شيء يعني لو ... جماعة
سائل آخر : لا ... شيخ عم بيقول يعني لما كان إمامكم بيجمع بيجمع عادة لما يكون فيه مطر أو بيكون في ريح، أنا ... لي ما في مطر وفيه ريح أو توقّع كذا، الإمام الي ... أما أنت يعني الشيخ بدو يقل لك أنه يعني الإمام إلي كان جمع، جمع ... بدون عذر؟
السائل : الإمام ... فيومها كان غائب الإمام أنا ... بنفسي وما كان فيه عذر في الجمع لأنه ما كانش في مطر وما كان في هواء ... البرد فقالوا الجماعة قلت لهم ما فيه جمع
الشيخ : ... الجمع
السائل : هم بدهم الجمع
الشيخ : يا أخي ... .
سائل آخر : ... في عندهم برد
السائل : ... برد نعم بس ما كان في ... .
الشيخ : إذًا فيه دعوى، فيه دعوى عذر مش أنه ما فيه سبب لكن هذا السبب يناقش صحيح وإلا مو صحيح يعني هلا مثلا الجمع في المطر يجوز، قد يكون هناك إمام يرى هذا الرأي أنه يجوز الجمع بعذر المطر لكن المطر عم تنزل لأولها بخبخة فيمكن أحد الحاضرين بيقول يا إمام اجمع، هو بيقول لا ، ليه؟ لأنه ما رأى المطر هذا بيحرج أنه يكون عذر، أي هذا ما بيجوز أنه ... نحن خلاف بين بعضنا البعض، بنقول معليش بنكون مع الإمام، وقد يكون كما قلنا آنفا، قد يكون مطر غزير لكن هو لا يرى أنه هذا المطر الغزير سبب شرعي للجمع، قد يكون عنده فكرة مثلا يقول يا أخي المطر اليوم في طرقنا وأزقتنا غير المطر في تلك الطرق في عهد الرسول عليه السلام لأنه كلنا يعلم أنه هذيك الطرق لم تكن معبدة ومن أجل ذلك جاء الحديث لما الرسول عليه السلام قال ( من جر إزاره خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة ) فقامت امرأة قالت يا رسول الله إذًا تنكشف سوقنا قال ( يرخين شبرا ) قالت السائلة تأتي ريح يزدن شبرا آخر ولا يزدن، جاءت سائلة أخرى يا رسول الله ولما نجر الذيل يمر بالنجاسات القاذورات قال ( يطهره ما بعده ) لأنه الأرض ترابية هنا الشاهد، الآن مو هيك، تنزل المطر بتغسل الأرض غسل وما في ها الطين وما في ها الوحل فقد يرى رائ ما أنه نحن وضعنا اليوم غير هذاك الوضع، طبعا أنا لا أقول بهذا لكن التمس لأخيك عذرا فحينئذ ما بنوجد معه يعني مشاقة ومخالفة إلخ ندعه وشأنه ونصلي معه، لما بتكون أنت الإمام وترى أنه فيه هناك عذر شرعي للجمع تجمع ثم من شاء وافق ومن شاء خالف يعني المسلم لازم ما يكون يعني متشدّد لأن الرسول عليه السلام حينما أرسل معاذا وأبا موسى إلى اليمن أول ما وصّاهم به قال لهما ( يسّرا ولا تعسّرا وتطاوعا ولا تختلفا ) يصير مشكلة رئيسين افترقوا منطقة جديدة كل واحد بقى بيعمل رأس، ... فتنة أما ونحن واقعين في ها المشكلة
السائل : صحيح
الشيخ : العامة مساكين بيسمعوا من الشيخ شيء بيسمعوا من الشيخ ... إيه ضيعتونا، والله أنا أقول صادقين، والسبب مش في ها المسألة يعني ضاعوا ضيعوهم ما عرفوهم ما هو الحكم الشرعي لو يعرفوهم سلفا كقاعدة ويكون عندهم ثقافة راسخة في أذهانهم أن العلم مش قال الشيخ، العلم كما قال ابن القيم
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه " إلخ.
العامي الآن بل طلبة العلم ، بل معلموا الطلبة ، بل دكاترة الطلبة لسى عندهم مش ... ها العقيدة أنه العلم قال الله قال رسول الله فما بالك بالعوام، فلو أنه العامي ترسخت ها العقيدة ما بيتبلبل أفكارهم ولا بيقولوا إيه ضيّعتونا لأنه العالم حقا بيقل له يا أخي لا نحن عم نبين لك شو حجتنا، شوف الثاني شو حجته في الغالب في الغالب راح يشوف حجة عند واحد ما راح يشوف حجة عند الثاني حينئذ راح تروح البلبلة .
10 - إمام رفض الجمع بين الصلاتين في المطر فتقدم أحد المأمومين وصلى بالناس فهل صلاة المأمومين باطلة ؟ وهل يجوز للإمام أن يرفض الجمع بين الصلاتين في حالة المطر ؟ أستمع حفظ
الكلام على الجمع بين الصلاتين في المطر والسفر هل هو جمع صوري أم جمع حقيقي.
ما بقى في قلاب بقى هنا في خلاف حتى يقال والله حيّرتونا لكن الحيرة تجيهم من إطلاق الأحكام غير مقرونة بالدليل، هذا بيقول ما بيجوز هذاك بيقول يجوز، بيحتار.
السائل : جزاك الله خير .
في قوله تعالى: (( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه )) استدل بعض أهل العلم من قوله تعالى (( منه )) أن ما يتيمم به ينبغي أن يكون له غبار يعلق بالوجه واليدين فما رأيكم في ذلك ؟
الشيخ : رأيي أنه أولا أن هذا التفسير غير واضح إطلاقا لأن الغبار ليس من شروط الصعيد فقوله تعالى (( فتيمموا صعيدا طيبا )) ولغة كما هو مخطوط في كتب التفاسير واللغة هو وجه الأرض، وجه الأرض يشمل الصخرة ويشمل الرمل ويشمل التراب، كل ظاهر الأرض فهو صعيد فمن أين نأخذ أنه يشترط أن يتعلق بالكفين الغبار والصخرة التي هطلت من قريب عليها الأمطار سوف لا يبقى عليها أثر من غبار فلو أن المسلم تيمم بهذه الصخرة ترى وافق الآية أم خالفها؟ (( صعيدا طيبا )) وافق، هذا من جهة، ننزل شوية من الصخرة الملساء، الأرض الرملية سواء كانت قد مطرت أو لم تمطر، أما أنت بتضرب على الرمل هالي ما أحلى لونه كالذهب الأحمر ما بتشوف في يدك غبار، هذا تكليف بما لا يُطاق، ثالثا كما يقول بن القيم رحمه الله في زاد المعاد أن الرسول صلى الله عليه وسلم سافر من المدينة إلى تبوك وشفتم أنتم هذيك الأراضي أكثرها رملية، طيب، هالي بيشترطوا التراب بيوجبوا على المسافرين الذي يجتازون تلك المناطق الرملية أنه يستصحبوا معهم التراب، سبحان الله، رسول لله لما سافر من المدينة إلى تبوك ما استصحب شيئا لماذا؟ لأنه يريد أن يبين لأمته أن قوله تعالى (( فتيمموا صعيدا طيبا )) هو المقصود بوجه الأرض كما قلنا آنفا، سواء كان صخرا أو رملا أو ترابا هذا ثالثا ورابعا وأخيرا هذا الذي يتناسب مع قاعدة " يسروا ولا تعسروا " بل هو المطابق للمزية أو لمزية من المزايا وفضيلة من الفضائل التي خص الله بها نبينا صلى الله عليه وآله وسلم في قوله ( فضلت على الأنبياء قبلي بخمس ) وذكر منها ( فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فعنده مسجده وطهوره ) طيب أدركته الصلاة في الرمال يروح يدور بقى على غبار؟ لا فعنده مسجده أي المكان الذي يصلح أن يصلي فيه، يصلح أن يتيمم منه فإذًا اشتراط الغبار واستنباطه منه لا لأنه هم يتصورون لازم يطلع شيء من الممسوح به، هذا غير وارد أبدا .
الآية بالذات في الحقيقة يجب أن تُصف مصاف تلك الآيات التي نقول أننا إن فصلنا السنة عنها ضللنا (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزّل إليهم )) (( حرمت عليكم الميتة )) إذا أخذت الحكم من الآية حرمت كل الميتات، والدم إذا أخذت حكم الدم من الآية حرمت كل دم بينما هناك الحديث بل وأحاديث ( أحلت لنا ميتتان ودمان الحوت والجراد والكبد والطحال ) إذًا لا بد من ضم السنة إلى القرآن حتى تخرج بنتيجة أولا صحيحة وثانيا كاملة، هذه الآية هاي تشبه تماما هاي الآية، كيف إذا فصلنا ها الأحاديث إلي ذكرناها أنفا نضطر نفهم ... لا بد من أن يكون غبار .
12 - في قوله تعالى: (( فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه )) استدل بعض أهل العلم من قوله تعالى (( منه )) أن ما يتيمم به ينبغي أن يكون له غبار يعلق بالوجه واليدين فما رأيكم في ذلك ؟ أستمع حفظ
ما معنى قول عبد الله بن عمرو للرجل الذي بات معه ثلاثا فقال له في آخره ( هذه التي لا نطيقه ) ؟
الشيخ : لا ، يا أخي تدل على الوجوب لأنه المقصد " لا نطيق " يعني عمليا لأنه، ماذا نقول؟ النوايا الحسنة والنوايا السيئة في الغالب لا بد ما يكون لها آثار عملية تتعلق بعمل الإنسان وانطلاقه، مثلا الحسد، الحسد واحد مثلا بينظر لها الغني جاره نظرة حسد لكن لا يتمنى له زوال هذه النعمة ولا يتعاطى عملا يُؤدي به إلى تحقيق هذا الحسد الكامن في نفسه، هذا لا يضره ولذلك جاء في حديث في الجامع الصغير ما أذكر الآن إذا كنت نشرته في الصحيح أو في الضعيف ( وإذا حسدت فلا تمضي -أو- فلا تحقق ) في حديث، أه؟
السائل : إذا شككت ... .
الشيخ : إذا إيش؟
السائل : شككت
الشيخ : لا، فيه مذكور الطيرة والحسد هذوني مثل ما حكينا عن الطيرة قريبا أنه ( لا يصدنكم )
السائل : لا يصدنكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ... .
الشيخ : ابدأ باليمين، لا تجرك صنمية الشيخ ... أقول أن الأخلاق الذميمة والأخلاق الحسنة لا بد ما يظهر أثارها على عمل الإنسان وبدنه وإلا لم يكن لهذه الأخلاق الحسنة والسيئة لا مدح ولا قدح إلا يكون في ظهور، فهذا الذي سألت عنه في الحديث وقال بن عمرو أنه هذا الذي لا نطيقه، الطاقة في اللغة العربية هي منتهى الإستطاعة، منتهى الإستطاعة (( ربنا )) والآية
السائل : (( لا تحملنا ما لا طاقة لنا به ))
الشيخ : (( لا تحملنا ما لا طاقة لنا به )) إيش معناها؟ كما في الآية الأخرى (( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )) لعدم ملاحظة المعنى أنه الطاقة هي آخر حدود الإستطاعة بيجوا بعض الناس ليفهموا الطاقة هي الإستطاعة ولذلك بيجوا بيقدروا في آية الصيام (( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )) بيقولوا " وعلى الذين لا يطيقونه " لا، هذا إفساد للمعنى، إفساد للمعنى ظاهر مع أنه هذا التقدير منافي للبلاغة القرآنية لكن هم شو عذرهم؟ فهموا (( لا يطيقونه )) يعني لا يستطيعونه بينما المقصود الي بيستطيعوه مع مشقة وهذا كان طبعا كما تعلمون في أول الإسلام بالنسبة لعامة المكلفين بعدين تخصص بالشيوخ وبالعجزة وبالنساء الحوامل والمراضع وهكذا .
فإذًا هذا الذي لا نطيقه نص صريح بأنه لا نستطيع العمل به، فهمت كيف ؟ أي هذا الخلق بقى إلي سمعه من الصحابي موش بيعني أنه والله أنا بقدر أطوي في نفسي النية الحسنة للمسلمين ما أحقد عليهم، ما، لا المقصود معنى إضافي إلى هذا وهو التجاوب مع الخلق الحسن عمليا ولذلك صعب على بن عمرو أنه يكون مثل هذا الرجل لأنها قضية عملية وحينئذ يظهر أن القضية مو قضية المستحب قضية واجب يعني واجب أن يكون الإنسان هكذا عمليا
السائل : شيخ في نفس الشيء صار في نفس المناسبة لما قال إني ... أبي بيقول هذه يعني معروف أنه خلاف ... فهل يقال هنا أنه يعني لم يرى المجال للبحث عن أسباب دخوله الجنة إلا هذا الباب وإلا هذه الطريقة واجتهد فيها فهو يعني مأجور على ذلك؟ وإلا
الشيخ : ما فهمت؟
13 - ما معنى قول عبد الله بن عمرو للرجل الذي بات معه ثلاثا فقال له في آخره ( هذه التي لا نطيقه ) ؟ أستمع حفظ
قول عبد الله بن عمرو للرجل الذي بات معه ثلاثا : إني قد لاحيت أبي هل يعتبر هذا القول كذبا ؟
الشيخ : يعني قضية تمثيلية
السائل : نعم
الشيخ : طيب شو السؤال؟
السائل : يعني هذا القول لأنه بعض الناس قد يقول أنه هذا كذب يعني ... فهل يُقال أنه هذا من باب الكذب الجائز أو أنه ما فيه سبيل هذا السبيل
الشيخ : ... تغيّر تماما كلامك هلا عن الكلام الأول إلي ما فهمته، وهذا إلي تقصده؟
السائل : هذا نعم
الشيخ : طيب هذا واضح لأنه هو بها التخيّل إلى خيّل بها ما أضر أحدا لكنه وصل إلى غاية شريفة جدا ... واضح
السائل : ... الحديث
الشيخ : أه
السائل : ... .
الشيخ : كشف له القناع نعم
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : صح أي نعم
14 - قول عبد الله بن عمرو للرجل الذي بات معه ثلاثا : إني قد لاحيت أبي هل يعتبر هذا القول كذبا ؟ أستمع حفظ
هل يمكن أن يقال إن أي كذب لا يضر أحدا فهو مباح ؟
الشيخ : لا يُفهم هذا لأنه لكل امرئ من دهره ما تعود، إذا كان هو بدو يكذب بحجة أنه ما بيضر رايح يفلت الزمام وراح يقع في الكذب الحرام وإنما لا بد ما يكون هناك ما يشفع له مثل هذا الكذب .
السائل : ... .
الكلام على السبحة.
السائل : ... كثير
الشيخ : أنا ظننت حتقول أخوف بتخوّف أكثر
السائل : أنا ... لقيتها تسعة
الشيخ : إيه
السائل : حيّرتني قلت ... تسعة
الشيخ : لا
السائل : فيه ثلاثة وثلاثين، فيه كذا فيه مائة تسعة وتسعين، هذه إيش معنى يا أبو خالد تسعة ف ... .
الشيخ : فأنا أريد أقول أنه هذه من مخلفات الماضي يعني آباءنا وأجدادنا كانوا الظاهر طرقيين صوفيين فبدأت المسبحة يعني تتحرك تتحرك وتتخفف تتخفف لأنه هاي أصلها عددها مائة حبة، الصوفي الدرويش يقوم في نصف الليل بزعمه يسبح الله يحمده يكبره ومعلق مثل ... حبات في ... فبتلاقي كل حبة ... على الثانية لها صوت، صوت " طأ " هذا الذكر الذي كانوا عليه فهذا هلا بقي أنا بافهم رمز، رمز لذلك ما بنحب الرمز لإخواننا هذول إلي ماشين معنا على السنة .
السائل : الله يجزيكم خير
هل السبحة لها أصل في الديانات الأخرى ؟
الشيخ : إيه أولا دخلت للمسلمين من النصارى وهذا مشاهد حتى اليوم، النصارى القسيسين منهم يعلقون صلبانهم على مسابح وهذه المسابح معلقة في زنارهم الكنسي ثم هذول النصارى تلقوها من البوذيين القدامى، أي نعم، فلهذا ما ينبغي للمسلم أن يعني يذكر الله وأن يعبده بالعقد على السبحة، لأسباب كثيرة هذه منها أنه هذه عادة النصارى وعادة أخذتها النصارى من البوذيين وفي ما جاءنا به الرسول عليه السلام غُنية عن تقليد غير المسلم فيمايتعلق بالعبادة .
هل هناك طريقة مثلى ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في طريقة التسبيح ؟ وبيان خطأ من يسبح باليدين معا.
الشيخ : طبعا هو يعقد بالأصابع، أي نعم، أولا في عندنا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه قال " رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعقد التسبيح بيمينه " وهذا الحديث كمان بينبهنا إلى عادة غير حسنة في البلاد في بعض البلاد العربية وبخاصة بلاد نجد فهم يسبحون باليدين من هون لهون وبعدين بيرجعوا لهون، لا هذا خلاف هذا الحديث، رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعقد التسبيح بيمينه، أنا ذكرت البلاد النجدية لأنه غالبة وإلا هنا أيضا نرى كثير من المصلين بيعقدوا
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، فإذًا هذا مخالف لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم العملية وثانيا هو مخالف لقاعدة شرعية إسلامية وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن في كل شيء، في ترجله وفي تنعله وفي تطهره وفي شأنه كله، جاء في بعض الروايات عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها ما يفسر قوله وفي شأنه كله ما له شأن، ما له شأن، ما له قدر، ما له قيمة، فلا شك أن أجل شيء هو ذكر الله وعظمته، يأتي أخيرا كما يقول بعض الفقهاء النيرين استعمال النظر السليم حيث يتفق مع النقل الصحيح فأنا أقول لكثير من الناس إن يدا تمتخط بها وتسنجي بها وتستبرأ بها فالله عز وجل أجل من أن تذكره بها، إذًا هذا عمل غير عمل تعظيم الله عز وجل بالتسبيح والتحميد والتكبير، فإذا شاء الله سهرتان إن شاء الله بنشوف الرمد هذا ارتفع
18 - هل هناك طريقة مثلى ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم في طريقة التسبيح ؟ وبيان خطأ من يسبح باليدين معا. أستمع حفظ
هل يؤجر من سبح الله بالسبحة أم لا ؟
الشيخ : إيه بس شو بيستفيد من هذا السؤال؟
السائل : بس
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : يعني هو خايف من ها الكلام هذا أنه يعني ما له أجر التسبيح ... الطريق الخطأ
الشيخ : خذ كرسي هون على عم يستناك
سائل آخر : بارك الله فيك شيخنا، كيف حالك يا شيخنا
الشيخ : ... الجميع، والله ... من عندك لا بارك الله ... على كل حال
السائل : حياك الله
الشيخ : أنا خايف إذا هو سأل هذا السؤال وأجبناه نحن لك أجر التسبيح لكن نحن بنقل له ألا تحب أن يُكتب أجر اتباع السنة
السائل : أيوه
الشيخ : فإذًا اعقد بالأنامل .
هل ورد التسبيح بالحصى وما صحة ذلك ؟
الشيخ : نستطيع أن نقول جوابا عن هذا السؤال ورد ولم يرد لأنه كلمة ورد في العرف العام قد تعني أنه ورد من طريق صحيح وحينئذ إذا كان المقصود من السؤال ورد من طريق صحيح بنقول لا أما ورد من طريق ضعيف بنقول نعم لكن كما لو لم يرد فلا قيمة له يعني فيه حديث في سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بامرأة بعد صلاة الفجر وهي تُسبح وتعد بالحصى ثم رجع إليها ضحوة فوجدها كما رآها من قبل فقال لها ( لقد قلتُ قولا ... )
السائل : ... سبحان الله ... .
الشيخ : نعم
السائل : سبحان الله عدد كلماته ... .
الشيخ : أيه هذا الحديث بزيادة أنه رأها وهي تعد الحصى في الترمذي بسند ضعيف، جاء في صحيح مسلم من حديث جويرية أم المؤمنين بدون ذكر الحصى يعني جلست بعد الفجر إلى الضحوة فدلها عليه السلام إلى هذا الذكر المفضّل يعني كلام قليل وأجر كثير فالقصة الأولى وردت كما قلت في سنن الترمذي لكن لم يصح ذكر عد الحصى من تلك المرأة لأنه لو صح ذلك لصار يعني حجة في جواز العد بالحصى لكن ما بيصير سنة لأن السنة العقد بالأنامل لكن الحديث هذا ما دام الرسول رأى وسكت فهذا يدل على الجواز لكن هذا يُقال فيما لو صح أما ولم يصح فنحن ... .
ما رأيكم في الكلام الذي ذكره الحاوي في الفتاوي حول التسبيح بالحصى ؟ وزيادة توضيح حول عدم مشروعية التسبيح بالسبحة
الشيخ : المنحة في السنة كلها مبني على روايات غير صحيحة ومن أشدها ضعفا أنه نسب إلى الرسول عليه السلام " نعم المذكر السبحة " مع أنه يقول علماء اللغة إطلاق لفظة السبحة على هذه الوسيلة ... هذا لغة بدعة يعني ما يعرف ... العرب قبل إذا قيل السُبحة يعني المسبحة كما نقول اليوم ما يعرف هذا المعنى، هذا عرف طارئ أشبه ما يكون اليوم بلفظة عربية لكن مش معروف معناها العرفي اليوم مثلا السيارة، السيارة هذا إسمها بالإفرنجي بعض اللغات الإفرنجية لعل الإفنرنسيين " أتوموبيل " إيه الأوتوموبيل باللغة العربية اليوم سيارة لكن لما كانوا يطلقون لفظة سيارة راحت منهم ... أنه هاي الي تمشي على أربعة عجلات وبالبنزين أو المازوت أو ما شابه ذلك، إيه هذا عرف طارئ كذلك السبحة لفظة السبحة حينما كان العرب يستعملونها ما كان في بالهم أنه المقصود بها المسبحة لكن لما انتشرت المسبحة في القرن في أواخر القرن الأول أو الذي بعده اشتق لها اسم إيش " السبحة " لأنه يسبح بها أو المسبحة فلغة غير طريق ... بدعية السبحة لغة أيضا استدللنا نحن وردينا على الشيخ عبد الله الحبشي أن هذه السُبحة ما كانت موجودة بدليل افتح القواميس إلي تشرح لنا الألفاظ العربية ما تجد السُبحة هذه، هذه الآلة التي يسبح الله بها، هذا لا هذا معنى حدث فيما بعد
السائل : ... .
الشيخ : إيه بس فيه عندي رسالة في الرد على عبد الله الحبشي في السلسلة الضعيفة في شيء يعني مُختصر بالنسبة لما هو موجود في رسالة الرد على الحبشي .
21 - ما رأيكم في الكلام الذي ذكره الحاوي في الفتاوي حول التسبيح بالحصى ؟ وزيادة توضيح حول عدم مشروعية التسبيح بالسبحة أستمع حفظ
إذا قال بائع المسبحة أن أبيعها للزينة فكيف يرد عليهم ؟
الشيخ : لا، إذا كانت هي في الغالب تُستعمل في التسبيح ما يجوز أيضا ... للقاعدة (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) أما إذا كانت من المسابح الي أحق بإسم ملوحة بدل مسبحة فيجوز.
سائل آخر : سؤال
الشيخ : تفضل
في بعض المساجد يوجد كراسي عليها مصاحف فهل يجوز للإنسان أن يصلي إليها ويجعلها كسترة ؟
الشيخ : يعني يصلي إلى الكرسي؟
السائل : هاي الكراسي تنفتح
الشيخ : سؤالك شو هو؟ يعني يصلي إلى هذا الكرسي؟
السائل : نعم، ... يعني يجعل الكرسي في سترة أو في ... لكن عليها مصحف
الشيخ : ... ولذلك أنا حبيت أفهم من السؤال ... يصلي إلى الكرسي ... فلو كان هناك خزانة فيها مصحف بيختلف السؤال وإلا هو هو؟
السائل : لا، الصورة راح تختلف، يعني في الخزانة مثلا ممكن
الشيخ : أنت أجب عن السؤال، ريّح بالك
السائل : ... الخزانة، لا يختلف ... .
الشيخ : شايفين نحن في المساجد في خزن مليانة مصاحف
السائل : نعم
الشيخ : يختلف السؤال وإلا ... في أرضه
السائل : لا ما بيختلف
الشيخ : أه إذًا المقصود ... الصلاة إلى المصحف مش المقصود للكرسي المقصود إلى المصحف فسواء كان ... المصحف على كرسي أو كان في الدرج، في رف مثلا، إيه أنا بدي أستوضح حتى أعرف الجواب، شو الوازع على هذا السؤال لأن المسلمين يعلمون أن القرآن كلام الله عز وجل وأن ما في دفتي المصحف هو كلام الله فيا تُرى السؤال السابق سواء كان المصحف على الكرسي أو على الخزانة الرف إلي أمامنا، يختلف فيما لو قيل أنه هل يجوز الصلاة إلى كلام الله عز وجل وإلا ما يختلف
السائل : هو المقصود يا شيخ أنه هل يجوز أنه الصلاة والسجود أمام كلام الله أم لا يجوز، هذا هو مختصر ... .
الشيخ : هو هذا الي نحن ماشين، هذا إلي ماشين فيه
سائل آخر : هذا إلي ... على ... .
الشيخ : مادام أنه الكلام المسطور في المصحف هو كلام الله صفة من صفاته فلا شك أنه يجوز، يا ترى يا ترى الصلاة إلى المصحف الذي فيه كلام الله ... وإلا الصلاة إلى الكعبة التي هي بيت الله، الكعبة حجر مع ذلك بنصلي إليها فأولى أن تكون الصلاة إلى المصحف الذي فيه كلام الله .
هذا السؤال بيجرنا إلى سؤال، هل يجوز الحلف بالقرآن؟ طبعا الجواب أنه يجوز الحلف بالقرآن لكن إذا طوّرنا السؤال ... .
هل يجوز الحلف بالقرآن، وهل يجوز الحلف بالمصحف ؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه الله يحفظك (ضحك الشيخ رحمه الله)
السائل : يعني حط إيدك واحلف
الشيخ : ... هذا معروف جدا، هذا خطأ يجب أن يحلف المسلم فقط بكلام الله عز وجل لو أنه مثلا القاضي قال احلف بكلام الله الموجود في هذا المصحف ما في شيء لكن حط إيدك واحلف على المصحف هذا جهل وغفلة فظيعة جدا من حيث أنهم لا يُفرقون بين الخالق والمخلوق أي بين صفة الخالق وهذا المخلوق، هذه دقائق يجب أن نتنبه لها
السائل : شيخ بلفظ القرآن شيخي ... .
الشيخ : ماشي
السائل : ... .
الشيخ : لا هذا هو
السائل : جزاك الله خير.
لو فتح المصحف أمام المحلف وقيل له : أحلف على المصحف فهل يجوز الحلف بالمصحف حينئذ ؟ والكلام على الحلف بالأباء والفرق بين التحريم والكفر .
الشيخ : نفس الشيخ يا أخي المصحف ورق
السائل : اقسم يعني " أنا أقسم بالله العظيم " و كان المصحف مفتوح هل فيه كراهة ؟
الشيخ : نحن بيّنا أخي
السائل : وقسم بالله إنما المصحف للتنفير أو للتخويف
الشيخ : أنت بدك تعالج الواقع اليوم، الواقع اليوم في المحاكم شو هو؟ أنت لما بدك تفرض فرضية لا أنا فرضيتي أحسن، احلف بكلام الله الموجود في هذا المصحف، فتحته وإلا ما فتحته .
السائل : بالصورة هاي
الشيخ : خاصة أنه عند العامة أنه ما بيجوز ترك المصحف مفتوح قال بيقرأ الشيطان منه، إن شاء الله يقرأ منه يهتدي (ضحك الشيخ رحمه الله تعالى)
السائل : ... .
سائل آخر : ... شيخنا يكون ... أقسم بكلام الله
الشيخ : أه؟
السائل : أيوه
الشيخ : لا ما يحط إيده على المصحف ... أقسم بكلام الله الموجود في هذا المصحف أما يحط إيده ويحلف على المصحف، إيه خطأ طبعا هنا لا بد لنا من التذكير بما ندندن حوله في مثل هذه المناسبة وهو أن كفر الفعل غير كفر القلب والكفر الإعتقادي غير الكفر العملي فهذا الحلف على هذا المصحف هذا كفر عملي مش كفر اعتقادي وهذا كثيرا ما يكون سببه الغفلة ناتج عن الغفلة كثير ما نسمع اليوم الحلف بغير الله يحلف بأبيه يحلف بشرفه بيحلف بجده ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) لكنه ما يخرج من دينه بهذا الحلف لكن يحرم عليه هذا ... لقوله عليه السلام ( لا تحلفوا بآبائكم من كان منكم حالفا فليحلف بالله أو ليصمت )
السائل : شيخ ... .
الشيخ : هاي أسئلة ثانية
السائل : ... .
الشيخ : يجعله شرك بال ... المصحف
25 - لو فتح المصحف أمام المحلف وقيل له : أحلف على المصحف فهل يجوز الحلف بالمصحف حينئذ ؟ والكلام على الحلف بالأباء والفرق بين التحريم والكفر . أستمع حفظ
إذا أجبر القاضي المحلف بالحلف على المصحف ، أو أجبره على وضع يده على المصحف والحلف به فما الحكم ؟ ذكر بعض القصص فيها التورية.
الشيخ : لا هو بيحلف بها الطريقة هاي بيحلف بهذه الطريقة الي قلناها احلف ... .
السائل : على وضع يده ... .
الشيخ : يا أخي عارف، هو ما يتجاوب مع القاضي فورا بيقل له أنا أحلف بكلام الله الموجود في هذا المصحف
سائل آخر : أبلغ هاي
الشيخ : يعني مش ضروري يقل له أيه، الموجود في هذا المصحف
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... أبلغ
سائل آخر : لو أمره بوضع اليد في هذه الحالة، ما يحلف؟ ... .
الشيخ : إذا كان مش مضطر ليحلف ما يحلف طبعا، ما يحلف يعني كما قيل في بعض الأحاديث ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب ) هوني أهون بكثير من أنه تعرّض تعريض يعني وهذا التعريض له بعض الحوادث اللطيفة منها مثلا لما وقعت فتنة خلق القرآن، عُذّب في سبيل ها الفتنة كثير من كبار العلماء وقُتل منهم كثيرون وامتحن بعضهم وما نجحوا وساير فكان من المشهورين بالثبات على السجن والعذاب في السجن إمام السنة أحمد بن حنبل، في ناس ضعاف ... كبار علماء الحديث وشيوخ الإمام البخاري وهو علي بن المديني طاوعهم، طاوعهم باللسان، هل ... من كل مختلف البلاد يلا شو بتقول في القرآن كلام الله وإلا مخلوق؟ ... بقى وإيمانه، الشاهد جاء واحد كيّس عاقل قال له للممتحن التوراة الزبور والتوراة والإنجليل والقرآن هذه الأربعة مخلوقات وانطلت انطلت على ... وخلّص ... هذه الأربعة يعني الأصابع، عرفت كيف؟ ومن الأمور هذه إلي هي ما يُشبه هذه الكياسة وهذه ... جاؤوا اثنين أحدهما سني والآخر شيعي، عن بن الجوزي المشهور، اختلفوا أيهما أفضل أبو بكر وإلا علي فأعطاه الجواب كل واحد رضي فيه، قال من كانت بنته تحته فهو أفضل، من كانت بنته تحته فهو أفضل، بنت أبو بكر عائشة
السائل : تحت
الشيخ : وبنت الرسول تحت علي، كل واحد ... الجملة حسب ما عنده وراح، خلّص حاله من ها المأزق ففيه مجال يعني ( إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب )
26 - إذا أجبر القاضي المحلف بالحلف على المصحف ، أو أجبره على وضع يده على المصحف والحلف به فما الحكم ؟ ذكر بعض القصص فيها التورية. أستمع حفظ
يخشى من وضع المصحف على الكرسي أمام المصلين أن يكون سنة عند الناس فإذا حاول أن يزيل المصحف من الكرسي يظن الناس أنه قد أحدث ؟
الشيخ : لا هذا بعيد جدا يعني ما ... خطر في باله ... هاي هذه وسوسة لأنه هذه الكراسي تستعمل لتيسير القراءة في المصحف وهذا بلا شك أحسن من كثير من القارئين الذين يضعون أحيانا المصحف مفتوحا بين أرجلهم، هذا ينافي قول الله عز وجل (( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )) وأحيانا تشوف منظر مقرف جدا عند قدمه مش عند ساقه أو عند ركبته ... القعدة أو الجلسة غريبة شوي. فما فيها شيء أبدا الفكرة أو الخوف هذا أشبه بالوسوسة... أعطونا شوية ميّة إذا ممكن .
27 - يخشى من وضع المصحف على الكرسي أمام المصلين أن يكون سنة عند الناس فإذا حاول أن يزيل المصحف من الكرسي يظن الناس أنه قد أحدث ؟ أستمع حفظ
إذا كان الماء قليلا فهل يجمع بين التيمم وبعض أعضاء الوضوء ؟
الشيخ : ما أرى هذا الجمع لأن الحديث يوقف عند مورده بس
السائل : طيب شيخ بالنسبة للماء إذا كان قليلا فهل ترون رؤية بعض أهل العلم من الجمع بينهما وإلا ما ترى؟
الشيخ : الجمع بين التيمم والماء؟
السائل : يعني الماء ... يتوضأ. نعم نعم يعني بعض يغسل بعض الأعضاء ويتيمم
الشيخ : شو الفرق بين هذا السؤال وذاك؟
السائل : لا أنا ضربت يعني قضية الربط الحادثة هذه، استدلال يعني، ما في ما في
الشيخ : الجواب لا
السائل : ما ما خرج
ما رأيكم في بعثة بعض الإخوة لدراسة الحديث في جامعة بريطانيا لمدة معينة وكذا تعلم اللغة العربية ؟ قصة وقعت بين الشيخ الألباني ومحمد أمين المصري
الشيخ : ... ؟
السائل : ... ثلاثة سنين
الشيخ : المدة
السائل : أه ثلاثة سنين فما هو رأيكم؟
الشيخ : يعني منتهى العام يطلب الحديث من بلاد الكفار
السائل : اللغة العربية شيخنا كمان بنفس الطريقة، تعلم اللغة العربية هناك
الشيخ : نعم أعرف هذا، يأخذون شهادات في اللغة العربية من الذين لا يحسنون اللغة العربية، الله يرحم محمد أمين المصري ذهب إلى بريطانيا للتخصص في الفلسفة أو مو في الفلسفة في، إيش يسموها؟ التربية فهو يسعى لأنه الدخول إلى جامعة هناك لمثل الدراسة وغيرها بيأخذ يعني زمان فهو يسعى في هذا الصدد شعر أنه ها المستشرقين هناك حاطين دأبهم ودأب محاربة السنة فتحمس للسنة وللحديث فطلب يدرس الحديث هناك، فعلا أخذ الشهادة من هناك ووظّف في تدريس الحديث في الجامعة السورية في دمشق، سبحان الله، فيه لنا صديق في دمشق من إخواننا السلفيين إسمه خالد الجزائري كان صديقه الحميم لأمين المصري، كتب إليه مكتوب بيحكي له القصة هاي أنه أنا تغير اتجاهي الآن أنا جئت إلى هنا للتخصص في التربية فلما وجدت الأمر في ... مهاجمة السنة وجدت حالي لا بد من أن أدرس الحديث حتى أتمكن من الرد على هؤلاء المستشرقين وعندكم الألباني وأنا يومئذ كنت في الدكان
السائل : أيوه
الشيخ : فقال له أنه ... الشيخ ما يستطيع أنه يتفرغ لكتابة الأجوبة عن أسئلتي ولذلك فأنا أرجوك أن تكون أنت الوسيط بيني وبينه، المراسل فأنا بابعث الأسئلة وأنت بتروح عنده في الدكان تسأله بيجاوبك تكتب عندك رؤوس أقلام تروح بعدين تبيض لي إياها تبعث لي إياها وسبحان الله يعني أذكر مرة بعث نحو أربعة وعشرين سؤال كله حول شبهات المستشرقين على الرسول عليه السلام، دارسين بس مو دارسين للهداية دارسين للغمز واللمز وثبت الرجل ونبت وأخذ الشهادة من هناك وجاء توظف في الجامعة السورية، طبعا في قسم كلية الشريعة، كانت تجيني قضية مُشكلة من بعض الشباب ... عندهم انحراف عن الإسلام، أحيانا طبعا ... وأحيانا يقول والله بدها دراسة، فيجي لعندي بنتشاور في الموضوع وربنا عز وجل يعيننا، من كرمه وحسن خلقه كان يقول من مصائب الدنيا أنه أنا الي متخرج من بريطانيا في الحديث أكون مدرس مادة الحديث في الجامعة هنا وهالي نحن تخرجنا على يده بواسطة المراسلة جالس في الدكان بيعمل في ساعات، هاي نادرة
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه الله يرحمه وبعدين الله كتب لنا أجر سبحان الله غسله بعد ما مات والصلاة عليه، وين؟ في سويسرا.
السائل : لا إله إلا الله
الشيخ : سبحان المقدر الحكيم العليم. مات في مستشفى هناك في سويسرا، طبعا نصراني فكان لي ابن عم هناك أخو زوجتي القادرية، أخبرت يعني في عنده شيء من المرونة، جهزوا لنا كل شيء يعني، ماء ساخن وكفن وصلينا في غرفة، صلينا عليه، حاولنا نلاقي مكان قريب يُدفن فيه في مقبرة من مقابر المسلمين اتصلنا مع أخونا عصام العطار لأنه هو كان في ألمانيا ونزلت بألمانيا وأنا لما أخبرنا بوفاة أمين المصري كنت في ألمانيا
السائل : وجئت على سويسرا
الشيخ : وجئنا على سويسرا، وبالأول احنا كنا في سويسرا لكن زيارة لأخونا عصام رحنا لعنده، جلس ... أسبوع، تركنا محمد أمين لإجراء عملية إلي بيسموها بروستاتا، أي نعم، ... بعد إجراء العملية ما عاش طويلا فجاءنا خبر وفاته فركبنا الطائرة من ألمانيا إلى سويسرا بسرعة طبعا وتولينا بقى تجهيزه وتكفينه والصلاة عليه، اتصلنا مع عصام هاتفيا مشان لعله يعرف مقبرة إسلامية في ها البلاد الكافرة القريبة، ما في، وحينئذ كانت زوجته طبعا معه أخذوه بالطائرة إلى جدة ومن جدة إلى مكة ودفنوه هناك في مقبرة الحجون
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : ... المسجد
الشيخ : أي سبحان الله
السائل : ... .
الشيخ : كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوه، صرّح بماذا؟
سائل آخر : أوصى بأن لا يُشرّح
السائل : ... .
السائل : هو أوصى بأن لا يشرّح هناك
الشيخ : لا يشرّح، أي نعم صحيح
السائل : ذكرت قصة كامل
الشيخ : أه أيضا شبيهة
السائل : فعلى ... لما ذكرلي أخ مشهور هيك قال لي شف لي رأي الشيخ، قال لي مع أني باسعى ... أقصى جهدي على أنه تكون البعثة يعني للسعودية لجامعة المدينة الجامعة الإسلامية فقال يمكن الأمور مش حتمشي لأنه السياسة ... .
الشيخ : السياسة خربانة
السائل : أه فأما ... البعثة معناك، بريطانيا فيها مرونة فالبعثة هناك
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : فقال لي شوف لي شو رأي الشيخ
29 - ما رأيكم في بعثة بعض الإخوة لدراسة الحديث في جامعة بريطانيا لمدة معينة وكذا تعلم اللغة العربية ؟ قصة وقعت بين الشيخ الألباني ومحمد أمين المصري أستمع حفظ
هل يجوز لمس أو النظر إلى عورة الميت عند التغسيل ؟
الشيخ : لا لا بد ما يوضع خرقة
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، فإذا كان في فاصل خرقة أو كف صناعي هذا يكون أحسن
السائل : أما النظر ما فيه شيء؟
الشيخ : كل شيء كيف ... .
السائل : إلي بدو يغسّل ما ... إلا ما ينظر إلى عورة ال
الشيخ : لا مش شرط، يسترها، معلوم
ما هي عورة المرأة سواء في الحياة أو عند غسلها ؟
الشيخ : غض النظر عن بعض الشيء ؟
السائل : أه يعني المرأة التي تغسل المرأة
الشيخ : نفس الشيء مثل الرجل
السائل : مثل الرجل، بعد يعني
الشيخ : بين الصرة وال ... .
السائل : أه مش كل الجسم
الشيخ : لا ،بقول مثل الرجل عورته حيا وميتا بين الصرة والركبة فما يتسامح في شيء أكثر من هذا
السائل : ما يتسامح
الشيخ : ما يُقال مثلا فخذه مادام ميت معليش كمان المرأة عورتها حية كعورتها ميتة
السائل : في الغالب الأخت إلي بتغسلها بدها يعني على نفس النظام وهي حية
الشيخ : هو هذا
السائل : بدها تغطيها كلها ... وهي مغطاء
الشيخ : أي نعم
السائل : شيخنا هذا الكلام شرحه وتوضيحاته في لكم ... في هال
الشيخ : ما هو
استفسار حول كتاب حجاب المرأة للشيخ نفسه .
الشيخ : ... .
السائل : نحن المسألة انتهينا منها
الشيخ : بالحجاب
السائل : بالحجاب
الشيخ : أي نعم
السائل : ذكرت شيء جديد في الحجاب الجديد ... المرأة حول هذا الموضوع نفسه
الشيخ : أي نعم، أي نعم، نعم إيش عندك؟
هل يجوز بيع وصناعة والتجارة في الملابس النسائية القصيرة بحجة إمكانية شرائها المرأة المتحجبة وتلبسها في بيتها لا في الخارج ؟
الشيخ : المسألة هذه لا بد من التفصيل، أولا ينظر إلى ما هو الغالب في هذا النوع من اللباس هل تلبسه المرأة لباسا ... داخل البيت أو خارج البيت، بأقول ما هو أعم، هل هو لباس المرأة شرعي وإلا غير شرعي
السائل : اللباس نفسه غير شرعي
الشيخ : لا لا حينما يلبس كلباس، حينما يلبس هل يُلبس بطريقة توافق الشرع أم تخالفه، يعني مثلا اضرب لك مثال، فيه أقمشة مزخرفة هذه أن تتخذ جلباب تخرج به إلى الشارع لا يجوز، صح؟
السائل : نعم
الشيخ : لأنه زينة، طيب لكن فيه أقمشة أخرى مزركشة أيضا لكن في الغالب تلبسها المرأة في داخل البيت ما بتحولها إلى جلباب حجاب، ظهر لك الصورة هاي
السائل : نعم
الشيخ : أه فأنا الآن بأقول ما كان من النوع الثاني يجوز لبسه أو بيعه لأنه بيجوز لبسه أما ما كان من النوع الأول ما بيجوز بيعه لأنه ما بيجوز لبسه وعلى ذلك فقس.
الآن أنت ضرب مثال باللباس القصير وقلت أنه بتلبسه المرأة، نفس القاعدة ينبغي أن تطبق فالآن أنا بأقول إيه هذا اللباس القصير تلبسه المرأة المسلمة في بيتها، طيب، ترى يجوز هذا اللباس في البيت لأكثر من الزوجين بعضهم مع بعض وإلا لا يجوز؟ هلا أنت بتعطيني الجواب
السائل : تلبسه الزوجة لزوجها .
الشيخ : فقط، طيب شو الغالب، اللباس القصير تلبسه المرأة فقط لزوجها، هون ... فإن كان الغالب تلبسه لزوجها نقول ... أم إن كان لا
السائل : الغالب لا ... .
الشيخ : هذا هو فإذًا ما بيجوز، عرفت بقى التفصيل
السائل : نعم نعم هذا هو بارك الله فيك
سائل آخر : سؤال آخر يا شيخ على نفس الموضوع
الشيخ : أه
33 - هل يجوز بيع وصناعة والتجارة في الملابس النسائية القصيرة بحجة إمكانية شرائها المرأة المتحجبة وتلبسها في بيتها لا في الخارج ؟ أستمع حفظ
ما حكم ارتداء الألبسة التي فيها صور أو كلمات أجنبية ؟
الشيخ : طبعا الرسوم ما هي جائزة، أنك تعرف أنت ( من صوّر صورة كلّف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخ ) ( كل مصوّر في النار ) أي نعم ثم قوله عليه السلام ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) أما إذا كانت الكتابة بالأحرف الإفرنجية فهنا لا بد من تفصيل، هذه الأحرف إن كانت تتضمن معنى وهذا المعنى قبيح شرعا، فواضح أنه لا يجوز
السائل : نعم
الشيخ : نحن نسمع أنه في أوروبا وصل بهم الخلاعة والقباحة أنه الفتاة تلبس قميص مكتوب عليه بالأحرف طبعا الإفرنجية هذه كلمة معناها مثلا ما اتحفظ لكن المعنى هو المقصود أنه أنا جاهز أنا حاضر، مفهوم الكلام
السائل : نعم، أه طبعا الكلام يعني بس في يعني يُكتب عليها عبارات مثلا متاع
الشيخ : ... أنا ما خلصت كلامي أنا بأقول إن كان الأحرف هذه مكتوب فيها معنى غير جائز شرعا فلا شك أنه حرام لكن إن كانت الأحرف هذه عبارة عن دعاية لشركة أجنبية مثلا من أجل ترويج البضاعة هذه أو ما يُشبه هذا المعنى بحيث أنه المعنى في حد ذاته لا يخالف الشرع حينئذ نقول نحن مو حرام لكن نكره هذه البضاعة لأن فيها الأحرف الأوروبية لأنها تمثّل الذوق الأوروبي والمسلم ينبغي أن يكون بعيدا عن هذا، ثم أنت تعرف اليوم البلاء يعني في هذه الألبسة الأجنبية لا يقف عند هذه الصورة النظرية إلي عم نحكي إحنا، عم تجينا قمصان مطبوعة صلبان ولا ينتبه لها كثير من الناس لأنه يعني يحيكونها بطريقة تنطلي على كثير من الناس خاصة الناس المغفلين ولذلك فينبغي من باب سد الذريعة أنه الإنسان ما يشتري إلا قمصان ساذجة، لأنهم بيدسوا السم في العسل ، أنا بأشوف السجاجيد في المساجد نادر جدا جدا إلا ما يكون فيها صلبان لكنهم حاكوها بطريقة مش هي واضحة لأنه لو اتضح ما عاد الناس بيشترونها ... ولذلك يضعوها في جوانب في زوايا تكون خافية، كثير من الناس مسلمين فرّطوا ولأمر ما قال عليه السلام ( خير ثيابكم البياض ) ... ( خير ثيابكم البياض فألبسوها أحياءكم وكفنوا فيها موتاكم ) أي نعم
ما حكم ارتداء الملابس التي فيها صور غريبة عجيبة كالكليكاتورية ونحوها ؟ والكلام على التصوير والكاميرا .
سائل آخر : ... .
الشيخ : في النهاية الي بتشوفها في التلفاز
السائل : مش زيها
الشيخ : أه طيب هذه أشد تحريم، هؤلاء يقال لهم أحيوا ما خلقتم يعني وصلت القباحة ما بقول ها الكفار، الكفار لا دين لهم لا خلاق لهم لكن المسلمين من كم يوم وقع نظري لأول مرة البشر بيلبسوهم ألبسة ألبسة دبب حيوانات ما شابه ذلك يا أخ ما عجبكم خلق الله (( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر )) إيش ... .
السائل : ... .
الشيخ : (( ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا )) مو عاجبهم خلق الله لحتى يلبسوه له فم هيك كبير قبيح مثل فم الضفدع له ذنب طويل مثل ذنب القرد، شيء غريب ما بقى غير بلا مؤاخذة ... القرد هذا، شيء غريب جدا، إيه هذا أشد تحريما من الصور هذه الفوتوغرافية وغيرها، شو رأيك بقى أنت؟
السائل : ... الرأي رأيك يا شيخ
سائل آخر : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : " وافق شنّ طبقا "
سائل آخر : ... سمعنا من أحد إخواننا صورة أنه مثلا صورة بني آدم لو كبرنا رأسه الجمجمة على ... بشكل كبير أو طلعنا عينيه لبرى أو كبرنا منخاره هذا هل ... فيها حرمة لأنه مثلا تشبيه ... المخلوق ...
هل يعني هاي طريقة يعني
السائل : يعني تحايل على الصورة بني آدم إلي الله خلقه عليها إلى صورة كاريكاتورية يعني وبيقول أنه بهذه الطريقة بيبعد عن الحرمة يعني
الشيخ : طيب هذا ... هيك حتما بيقول بقى أنه تصوير الإنسان كما خلقه الله، تصوير الإنسان كما خلقه الله بالكاميرا بيجوز طبعا، هذا إلي بيقول هيك، هالي بيقول ها الصورة جائزة لو صور الإنسان بالكاميرا فهي أجود عنده أليس كذلك؟
السائل : ... ما قال ... بس قال أنه الصورة يعني لو أعطاها الشكل غير الشكل الطبيعي ... ما فيها ... .
الشيخ : طيب لو صورة من مخيلته كيف الإنسان هذا؟ صورة من مخيلته مثل ما كنا عم نحكي شو يقول عنها؟
السائل : ... ما تطرق لهذا الموضوع بس ... احنا ... واردة عشان
الشيخ : الصور يا أخي
السائل : ... جواب
الشيخ : كل، كل الصور محرمة، كل الصور محرمة بس هذه أشد تحريما لأنه هون فيه تغيير لخلق الله مع التصوير فيه تغيير لخلق الله والرسول بيقول ( من صوّر صورة ) ، أنا أذكر لإخواننال بمثل هذه المناسبة لما كنت في المدرسة الإبتدائية كان أستاذ الحساب والهندسة كان ماهرا في التصوير، لما يخرجوا الطلاب للفسحة، يحط الكرسي يتفرج هذا بينط وهذا ... إلخ هو رسم في جنبه اللوح الأسود، يشوف ولد بيعجبوا صورته تعال يا ولد وقّف هون ... لحظات تطلع صورة الولد على اللوحة
سائل آخر : لا إله إلا الله
الشيخ : أه أيه هذا جائز؟ مو جائز هذا، هذا هو الذي قصده الرسول ( من صوّر صورة كلّف أن ينفخ الروح فيها وليس بنافخ ) الآن الكاميرا أدق من الصورة اليدوية هذه بيقولوا بعض الجماعات، الله يهدينا وإياهم، إيه الكاميرا ما كانت موجودة، إيه ولكان ما موجودة، الصورة هاي مو صورة وهذا المصور إلي يصور بالكاميرا مو مصور؟ أي نعم، فالرسول قال ( كل مصور في النار ) مرة تناقشت مع بعضهم في ها النقطة بالذات إلي عم يقول أنه ها الآلة ما كانت موجودة، قلنا له طيب شو رأيك بتعرف أنت في معامل في أوروبا ضخمة جدا تصنع الأصنام والتماثيل ال، الي شو بتسميها من الرخام من معدن من برونز من شو بيسموه كمان؟ إيه هذا عبارة عن معدن يذوّب تذويب يصب في مكان كبسة زر تطلع الأصنام في آخر الخط أصنام كاملة بكبسة زر مثل كبسة زر تبع الكاميرا، قلنا له هذا بيجوز؟ قال لا، قلنا له ليه؟ قال هذه تماثيل قلنا له نعم تماثيل لكن الآلة ما كانت الآلة في زمن الرسول عليه السلام، نحن مو خلافنا أنه هاي صورة وإلا تمثال، خلافنا أنه ها الصورة هاي صوّرت بآلةلم تكن في عهد الرسول فلأنهالم تكن في عهد الرسول جوّزتم الصورة الناتجة من ها الآلة هاي فهاي أنا جبت لك آلة بتطلع صورة مجسمة، هاي ... ما جوزتها ما عندهم آلة.