متفرقات للألباني-234
الكلام على حديث في الخطبة ( اذنها صماتها ) ومذهب الظاهرية في ذلك .
الشيخ : ... الشاكوش أو كانت بالآلة الكاميرا إلي بطلع الصورة أو بال، شو بنسميها هاي المعمل الضخم الي كمان مركب عليه كهرباء وكبسة تطلع هذه الأصنام إذًا ما ننظر إلى الوسيلة ننظر إلى الغاية والخاتمة، هذه صورة؟ صورة، حرام، هذا صنم؟ صنم حرام، أما صنم كان ذاك النحاة الي ... شو إسمه هالي نحت بقي ينحت في الصنم
السائل : ... .
الشيخ : أه، مدة طويلة جدا من كثر ما أعجبه ركبته الحماقة في عقله قال له تكلم طبعا ما تكلم، راح حطمه شر تحطيم ضيّع كل جهده، إيه هذا حرام أما ها المصنع هالي بقي ... يمكن شهور أو سنين حتى استطاع أنه يطالع صنم بأدق من صنم هذاك الرجل، هذا معليشي لأنه بالوسيلة التي تكن في عهد الرسول، هذا ما بيقوله إلا رجل أحمق ولذلك ذمّ عند جماهير العلماء مذهب الظاهرية ، مذهب الظاهرية لأنه هذول الظاهريون يجمدون على ظواهر النصوص ولا يتعمقون في معرفة الغاية من النص مثاله قال عليه الصلاة والسلام ( استأمروا النساء لأبضاعهن ) ( استأمروا ) يعني اطلبوا الأمر منهم بالموافقة على الزواج إذا خُطبت الواحدة وذكر أن البكر اذنها صُماتها واضح من قوله عليه السلام ( اذنها صُماتها ) أن الشارع الحكيم (( ألا يعلم من خلق )) يعرف النساء أو الأبكار حييّات طبعا هذا في الزمن الأول اليوم ما بقي فيه حياء، اليوم الفتاة بتقول بدي وما بدي وبدي كذا وكذا وإلخ فأولا بيدك الشمال أنا ما باخذ من ايدك الشمال، أيوه، بدك تغير
السائل : ... .
الشيخ : بعدين أنا عندي أكثر مما عندك وشكرا، ... فالعلماء قاطبة قالوا ( اذنها صماتها ) يعني يُقبل منها الصمت، يا بنتي فلان بن فلان خطبك شو رأيك ؟ ( اذنها صُماتها ) على هذا العلماء إلا الظاهرية بيقول هيك ما بيصح العقد لابد ما تقول رضيت إذا سكتت ما صح، ليه لأن الرسول قال ( اذنها صُماتها ) ، قال الرسول هكذا مش من باب التحديد والتضييق، من باب التيسير، إذا قالت رضيت جاز وهو أوضح لكن إذا صمتت كمان نعتبره إقرار ، أما لا إلا ما تحكي بلكي فعلا حيية، لا إذا قالت رضيت صح وإن صمتت ما صح، هذا اسمه الجمود، وعدم تعمق في معرفة مقصد الشارع من هذا اللفظ ( اذنها صُماتها )
السائل : ... البكر إذا قالت موافق قال لا تصح هذه ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : معليش
الشيخ : لسى بدي أجيب لكم مثال ثاني، أنا ما بدي، ... .
السائل : ... .
الشيخ : أه، مدة طويلة جدا من كثر ما أعجبه ركبته الحماقة في عقله قال له تكلم طبعا ما تكلم، راح حطمه شر تحطيم ضيّع كل جهده، إيه هذا حرام أما ها المصنع هالي بقي ... يمكن شهور أو سنين حتى استطاع أنه يطالع صنم بأدق من صنم هذاك الرجل، هذا معليشي لأنه بالوسيلة التي تكن في عهد الرسول، هذا ما بيقوله إلا رجل أحمق ولذلك ذمّ عند جماهير العلماء مذهب الظاهرية ، مذهب الظاهرية لأنه هذول الظاهريون يجمدون على ظواهر النصوص ولا يتعمقون في معرفة الغاية من النص مثاله قال عليه الصلاة والسلام ( استأمروا النساء لأبضاعهن ) ( استأمروا ) يعني اطلبوا الأمر منهم بالموافقة على الزواج إذا خُطبت الواحدة وذكر أن البكر اذنها صُماتها واضح من قوله عليه السلام ( اذنها صُماتها ) أن الشارع الحكيم (( ألا يعلم من خلق )) يعرف النساء أو الأبكار حييّات طبعا هذا في الزمن الأول اليوم ما بقي فيه حياء، اليوم الفتاة بتقول بدي وما بدي وبدي كذا وكذا وإلخ فأولا بيدك الشمال أنا ما باخذ من ايدك الشمال، أيوه، بدك تغير
السائل : ... .
الشيخ : بعدين أنا عندي أكثر مما عندك وشكرا، ... فالعلماء قاطبة قالوا ( اذنها صماتها ) يعني يُقبل منها الصمت، يا بنتي فلان بن فلان خطبك شو رأيك ؟ ( اذنها صُماتها ) على هذا العلماء إلا الظاهرية بيقول هيك ما بيصح العقد لابد ما تقول رضيت إذا سكتت ما صح، ليه لأن الرسول قال ( اذنها صُماتها ) ، قال الرسول هكذا مش من باب التحديد والتضييق، من باب التيسير، إذا قالت رضيت جاز وهو أوضح لكن إذا صمتت كمان نعتبره إقرار ، أما لا إلا ما تحكي بلكي فعلا حيية، لا إذا قالت رضيت صح وإن صمتت ما صح، هذا اسمه الجمود، وعدم تعمق في معرفة مقصد الشارع من هذا اللفظ ( اذنها صُماتها )
السائل : ... البكر إذا قالت موافق قال لا تصح هذه ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : معليش
الشيخ : لسى بدي أجيب لكم مثال ثاني، أنا ما بدي، ... .
شرح حديث : ( لا يبولن أحدكم في الماء الراكد ) وبيان مذهب الظاهرية في ذلك.
الشيخ : فالمثال الثاني نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد، شو قال الظاهري؟ إذا بال في إناء ثم أراق البول من هذا الإناء في الماء الراكد جاز، بال في الماء في إناء فارغ ثم أراق هذا البول من هذا الإناء في الماء الراكد هذا جاز، هالي ما بيجوز هو أن يبول في الماء الراكد مباشرة، أيضا الغاية واحدة سواء مباشرة أو بالواسطة، هيك الرسول نهى عن البول في الماء الراكد، هالي بال في الإناء الفارغ لغة لا يقال أنه بال في الماء الراكد لغة صحيح لكن شو الحكمة شو الغاية من نهي الرسول عن البول في الماء الراكد؟ واضح جدا إما خشية أن يتنجس أو على الأقل خشية أن يتلوث لابد من إحداهما، طيب هذه الخشية وتلك حاصلة سواء بطريقة البول في الماء الراكد مباشرة أو في الماء، الإناء الفارغ ثم تفريغه في الماء الراكد وهاي شو يطلع منها النتيجة؟ نتيجة مكربة جدا أنه ها المجاري هالي بتتصلت على الماء الجاري الطاهر معليشي ليه لأنه ما انصب البول مباشرة وإنما بالواسطة، هاي ما بيقولها إنسان هذه .
قصة وقعت للشيخ الألباني مع رجل دمشقي حول التصوير الفوتوغرافي، والتحذير من تقليد الغرب الكافر .
الشيخ : لكن الآن في أناس كثيرين وقعوا في مثل هذه الظاهرية، أنا أقول فيما يتعلق بالصور في العصر الحاضر ظاهرية عصرية وإليكم المثال، مرة صاحبني شاب دمشقي مثلي كنت في حلب وكانت معي سيارة عجوز هناك أرتفق بها وأسافر من دمشق إلى حلب إلى اللاذقية فلما عرف أنه أنا راجع من حلب إلى دمشق عرض أن يركب معي قلت له ما فيه مانع وأنا أعرفه من قبل، شو بدنا تساوي بها الطريق أربعمائة كيلومتر بدنا نقطعه طبعا بها الأحاديث الدينية، جاءت مناسبة الصور، الصورة الفوتوغرافية
السائل : ... .
الشيخ : كان صاحبنا الظاهر سمعان رأي لبعض المعاصرين أنه هاي صور فوتوغرافية يا أخي ما فيها شيء هي عبارة عن حبس الظل فأنا ساعتها الله ألهمني المثال التالي وسقتها كصورة واقعية على طريقة حديث بن عمرو لكنني قلت زعموا أن شيخا فاضلا زار تلميذا له في داره فلما جلس الشيخ وقع بصره على صورته في صدر المكان فنصح تلميذه قال له يا فلان أنا بعرفك أنت رجل ... صالح متدين أنت تعرف أنه الصورة محرمة ولا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب، قال له يا سيدي هذا حبا فيك يعني قال له لا لا هذا ما بيصير هلا مبدأ الوثنية من هنا فما كان من التلميذ إلا رأسا نزّل الصورة وراحت أيام وجات أيام وصارت القصة هاي نسيا منسيا، زار الشيخ التلميذ مرة أخرى طالع هيك لقى الصورة في محلها قال له ... تذكروا يوم أنا جئت وأنكرت عليك وأنت بارك الله فيك تجاوبت معي وسرعان ما أنزلت الصورة، قال نعم يا سيدي لكن أنا فهمت منك أنه الصورة اليدوية هي المحرمة وهذيك كانت صورة يدوية أما هذه فصورة فوتوغرافية، نحن عرفنا منك أنه الصورة الفوتوغرافية جائزة قال له بارك الله فيك أنت فقيه، هي الصورة هي هي بس الفرق هذيك يدوية وهذه فوتوغرافية هي الظاهرية عصرية تمام لذلك لا تغرّنكم الأقوال المعسولة مادامت أن النصوص الشرعية صريحة تشمل هذه الصور ( كل مصور في النار ) فالذي يصور بهذه الآلة أو بتلك ومنها الفيديو وهذا من باب أولى ( كل مصور في النار ) كل صورة في الدار تمنع دخول الملائكة إلا ما استثني وما الذي استثني صور الأطفال، لعب البنات لكن مش لعب اليوم التي تأتينا من أوروبا وهي تحمل في طواياها خلاعة أوروبا وندخّلها في بيوتنا بحجة أن الرسول شاف لعب عائشة وأقرها عليها بل كان يسرّب إليها جيرانها من البنات، هذيك كانت صور بيتية فيها فائدة ما يتعلق ما يسمّى اليوم بتدبير المنزل أما هذه الصور التي تأتينا من الغرب هي أولا لا فائدة منها إلا الإلهاء ثم قد تجد مثل هذه الخزانة، أنا أذكر والله مرة زرت الإمارات وبخاصة أبو ظبي وبعض إخواننا هناك سلفيين لكن لما دخلت بيته اندهشت، يمكن قديش ها الحجرة هاي صنم بنت ما بتسعها ها الحجرة يعني ... قامت بنت جارية تجري صنم بلاستيك، شو هذا؟ قال هذا لعب بنات فسبحان الله الآن المسلمون في خطر من هذا الغزو الأوروبي فيما يسمونه بالحضارة الغربية ولذلك فالعصمة كما قال عليه الصلاة والسلام ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ) ( تركتكم على بيضاء نقية ليلها كنهارها لا يضل عنها إلا هالك ) فنسأل الله عز وجل أن يعلمنا سنة نبينا صلى الله عليه وسلم وأن يلهمنا العمل بها لأنه كثير من الناس يعرفون ولا يعملون فيصدق عليهم قول رب العالمين (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ))
السائل : ... .
الشيخ : كان صاحبنا الظاهر سمعان رأي لبعض المعاصرين أنه هاي صور فوتوغرافية يا أخي ما فيها شيء هي عبارة عن حبس الظل فأنا ساعتها الله ألهمني المثال التالي وسقتها كصورة واقعية على طريقة حديث بن عمرو لكنني قلت زعموا أن شيخا فاضلا زار تلميذا له في داره فلما جلس الشيخ وقع بصره على صورته في صدر المكان فنصح تلميذه قال له يا فلان أنا بعرفك أنت رجل ... صالح متدين أنت تعرف أنه الصورة محرمة ولا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب، قال له يا سيدي هذا حبا فيك يعني قال له لا لا هذا ما بيصير هلا مبدأ الوثنية من هنا فما كان من التلميذ إلا رأسا نزّل الصورة وراحت أيام وجات أيام وصارت القصة هاي نسيا منسيا، زار الشيخ التلميذ مرة أخرى طالع هيك لقى الصورة في محلها قال له ... تذكروا يوم أنا جئت وأنكرت عليك وأنت بارك الله فيك تجاوبت معي وسرعان ما أنزلت الصورة، قال نعم يا سيدي لكن أنا فهمت منك أنه الصورة اليدوية هي المحرمة وهذيك كانت صورة يدوية أما هذه فصورة فوتوغرافية، نحن عرفنا منك أنه الصورة الفوتوغرافية جائزة قال له بارك الله فيك أنت فقيه، هي الصورة هي هي بس الفرق هذيك يدوية وهذه فوتوغرافية هي الظاهرية عصرية تمام لذلك لا تغرّنكم الأقوال المعسولة مادامت أن النصوص الشرعية صريحة تشمل هذه الصور ( كل مصور في النار ) فالذي يصور بهذه الآلة أو بتلك ومنها الفيديو وهذا من باب أولى ( كل مصور في النار ) كل صورة في الدار تمنع دخول الملائكة إلا ما استثني وما الذي استثني صور الأطفال، لعب البنات لكن مش لعب اليوم التي تأتينا من أوروبا وهي تحمل في طواياها خلاعة أوروبا وندخّلها في بيوتنا بحجة أن الرسول شاف لعب عائشة وأقرها عليها بل كان يسرّب إليها جيرانها من البنات، هذيك كانت صور بيتية فيها فائدة ما يتعلق ما يسمّى اليوم بتدبير المنزل أما هذه الصور التي تأتينا من الغرب هي أولا لا فائدة منها إلا الإلهاء ثم قد تجد مثل هذه الخزانة، أنا أذكر والله مرة زرت الإمارات وبخاصة أبو ظبي وبعض إخواننا هناك سلفيين لكن لما دخلت بيته اندهشت، يمكن قديش ها الحجرة هاي صنم بنت ما بتسعها ها الحجرة يعني ... قامت بنت جارية تجري صنم بلاستيك، شو هذا؟ قال هذا لعب بنات فسبحان الله الآن المسلمون في خطر من هذا الغزو الأوروبي فيما يسمونه بالحضارة الغربية ولذلك فالعصمة كما قال عليه الصلاة والسلام ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ) ( تركتكم على بيضاء نقية ليلها كنهارها لا يضل عنها إلا هالك ) فنسأل الله عز وجل أن يعلمنا سنة نبينا صلى الله عليه وسلم وأن يلهمنا العمل بها لأنه كثير من الناس يعرفون ولا يعملون فيصدق عليهم قول رب العالمين (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ))
3 - قصة وقعت للشيخ الألباني مع رجل دمشقي حول التصوير الفوتوغرافي، والتحذير من تقليد الغرب الكافر . أستمع حفظ
قوله صلى الله عليه وسلم في المخطوبة ( اذنها صماتها ) قلتم في حديثكم أنه لابد لها أن تتكلم وهذا هو الأصل كما هو الظاهر عند الظاهرية ولكن سار سبق لسان فقلتم لابد أن تقول وافقت أو رضيت فما توجيهكم ؟
مشهور : عفوا يا شيخي بارك الله فيك حول شيخي كلامكم حول الظاهرية أنه ... سبق في الذهن عندكم
الشيخ : ... .
مشهور : أي تكلمتم وقلتم أن حول حديث ( اذنها صُماتها ) أنها لا بد أن تقول وتقر
الشيخ : أن تصمت
مشهور : إيه لا لابد قلتم في خلال حديثكم هو الأصل أن تصمت كما هو الظاهر عند الظاهرية ولكن سبق لسان فقلتم لا بد أن تقول وافقت
السائل : رضيت
مشهور : أو رضيت
الشيخ : إيه سبق لسان لكن أظن أنه المقصود مفهوم
مشهور : مفهوم طبعا شيخي، التسجيل حتى يعني يكون
الشيخ : نعم ( اذنها صُماتها ) لا بد أن تصمت وأن تسكت
الشيخ : ... .
مشهور : أي تكلمتم وقلتم أن حول حديث ( اذنها صُماتها ) أنها لا بد أن تقول وتقر
الشيخ : أن تصمت
مشهور : إيه لا لابد قلتم في خلال حديثكم هو الأصل أن تصمت كما هو الظاهر عند الظاهرية ولكن سبق لسان فقلتم لا بد أن تقول وافقت
السائل : رضيت
مشهور : أو رضيت
الشيخ : إيه سبق لسان لكن أظن أنه المقصود مفهوم
مشهور : مفهوم طبعا شيخي، التسجيل حتى يعني يكون
الشيخ : نعم ( اذنها صُماتها ) لا بد أن تصمت وأن تسكت
4 - قوله صلى الله عليه وسلم في المخطوبة ( اذنها صماتها ) قلتم في حديثكم أنه لابد لها أن تتكلم وهذا هو الأصل كما هو الظاهر عند الظاهرية ولكن سار سبق لسان فقلتم لابد أن تقول وافقت أو رضيت فما توجيهكم ؟ أستمع حفظ
ما حكم الرسومات في الثياب ؟ وما معنى حديث ( إلا رقما في ثوب ) ؟
الشيخ : نعم
السائل : الرسومات على الملابس يا شيخ في جماعة إلي نناقشهم بيحتجوا أنه السنة ( إلا رقما في ثوب ) فهل هذا ينطبق ... .
الشيخ : رقم كلمة الرقم في اللغة لا تعني الصورة هذا كله رقم، شايف الصور هاي كلها هذه كلها هاي اسمها رقم فهالي بدو يفسر ( إلا رقما في ثوب ) لا بد ما يكون عنده حديث وهذا مفقود لا بد ما يكون عنده حديث صحيح بلفظ " إلا صورة في ثوب " وهذا لا وجود له، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهو ما أدري لعله بعض إخواننا يعرفون الإستثناء في اللغة العربية ينقسم إلى قسمين استثناء متصل واستثناء منقطع ، يعني مثلا لما بيقول العربي جاء القوم إلا الوزير، هذا اسمه استثناء متصل لأن المستثنى من جنس المستثنى منه " جاء القوم " يعني البشر " إلا الوزير" وهو من البشر هذا اسمه استثناء لكن إذا قال العربي مثال، ما تستغربوه لأنه راح أجيب لكم مثال من القرآن "جاء القوم إلا الحمار" هذا تعبير عربي صحيح لكن هذا بيسموه استثناء منقطع ما له علاقة بالمستثنى فالحمار ليس من القوم شو بيطلع المعنى جاء القوم غير الحمار، غير الحمار ما يرد الإشكال إلي بيرد على " إلا الحمار " لكن الي بيعرف اللغة العربية ما يستشكل هذا التعبير، في القرآن كثير من هذا النوع الثاني (( فسجد الملائكة )) الأجمعون وإلا الأجمعين الأية ؟ الشاهد (( إلا إبليس ))
السائل : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ))
الشيخ : (( أجمعون إلا إبليس )) (( إلا إبليس )) متصل وإلا منقطع؟ منقطع لأنه إبليس ليس من الملائكة خلافا لما يتوهم بعض العوام ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( خلقت الملائكة من نور وخُلقت الجان من نار ) وإبليس نفسه كان من حجته الباطلة خلقتني من نار وخلقته من طين إذًا هو مخلوق من نار أما الملائكة فهم مخلوقون من نور فلما قال (( إلا إبليس )) إذًا غير إبليس، هذا شو إسمه ؟ استثناء منقطع، هون بيفيدنا بقى هلا ( إلا رقما في ثوب ) يعني غير رقم في ثوب مش ضروري تفسرها بمعنى الصورة المذكورة في أول الحديث ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) بعدين ذكروا صاحبه قال له لكن ما سمعته قال إلا رقما في ثوب؟ أي نعم، أي إلا رقما في ثوب مش معناها إلا صورة في ثوب إلا إذا فسّر بمعنى إيش؟ الإستثناء المتصل، لا هذا ليس استثناء متصلا قد يقول القائل ماهو الدليل؟ الدليل أن النبي صلّى الله عليه وسلم لما كان على ذاك الموعد مع جبريل عليه السلام وتأخّر قليلا عن الموعد فرُئي كأنه مكروب عليه السلام، سألوه نساؤه، قال جبريل وعدني أن يأتيني كأنه بيقول ما جاء وإذا جبريل يظهر خارج الحجرة فسارع إليه الرسول عليه السلام فقال له جبريل " إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب فمر بالكلب فليُخرج ولينضح مكانه بالماء وفي البيت قرام فيه صور الرجال فمر بالصور فتُغير حتى تصير كهيئة الشجرة " فغُيرت هذه الصور حتى صارت كهيئة الشجرة كذلك حديث آخر كان الرسول عليه السلام والسيدة عائشة اشترت مرفقة يعني يتكئ الرسول عليها، فالرسول صلى الله عليه وسلم أنكر ذلك عليها فأخذت المرفقة وقطعتها حتى تغيرت الصورة منها ففي هذه الأحاديث كلها نستنبط أنه سواء كانت الصورة معلقة أو كانت مداسة بالأقدام فإذا كانت كاملة فلا يجوز ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) أما إذا كانت غيّرت معالمها سواء بالقطع أو بتحميلها إلى صورة منظر شجرة أو نحو ذلك فهذا جائز وهذه المسألة أنا كنت شرحتها بعض الشيء في كتابي " آداب الزفاف في السنة المطهرة "
السائل : تفضل
السائل : الرسومات على الملابس يا شيخ في جماعة إلي نناقشهم بيحتجوا أنه السنة ( إلا رقما في ثوب ) فهل هذا ينطبق ... .
الشيخ : رقم كلمة الرقم في اللغة لا تعني الصورة هذا كله رقم، شايف الصور هاي كلها هذه كلها هاي اسمها رقم فهالي بدو يفسر ( إلا رقما في ثوب ) لا بد ما يكون عنده حديث وهذا مفقود لا بد ما يكون عنده حديث صحيح بلفظ " إلا صورة في ثوب " وهذا لا وجود له، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : فهو ما أدري لعله بعض إخواننا يعرفون الإستثناء في اللغة العربية ينقسم إلى قسمين استثناء متصل واستثناء منقطع ، يعني مثلا لما بيقول العربي جاء القوم إلا الوزير، هذا اسمه استثناء متصل لأن المستثنى من جنس المستثنى منه " جاء القوم " يعني البشر " إلا الوزير" وهو من البشر هذا اسمه استثناء لكن إذا قال العربي مثال، ما تستغربوه لأنه راح أجيب لكم مثال من القرآن "جاء القوم إلا الحمار" هذا تعبير عربي صحيح لكن هذا بيسموه استثناء منقطع ما له علاقة بالمستثنى فالحمار ليس من القوم شو بيطلع المعنى جاء القوم غير الحمار، غير الحمار ما يرد الإشكال إلي بيرد على " إلا الحمار " لكن الي بيعرف اللغة العربية ما يستشكل هذا التعبير، في القرآن كثير من هذا النوع الثاني (( فسجد الملائكة )) الأجمعون وإلا الأجمعين الأية ؟ الشاهد (( إلا إبليس ))
السائل : (( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ))
الشيخ : (( أجمعون إلا إبليس )) (( إلا إبليس )) متصل وإلا منقطع؟ منقطع لأنه إبليس ليس من الملائكة خلافا لما يتوهم بعض العوام ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( خلقت الملائكة من نور وخُلقت الجان من نار ) وإبليس نفسه كان من حجته الباطلة خلقتني من نار وخلقته من طين إذًا هو مخلوق من نار أما الملائكة فهم مخلوقون من نور فلما قال (( إلا إبليس )) إذًا غير إبليس، هذا شو إسمه ؟ استثناء منقطع، هون بيفيدنا بقى هلا ( إلا رقما في ثوب ) يعني غير رقم في ثوب مش ضروري تفسرها بمعنى الصورة المذكورة في أول الحديث ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) بعدين ذكروا صاحبه قال له لكن ما سمعته قال إلا رقما في ثوب؟ أي نعم، أي إلا رقما في ثوب مش معناها إلا صورة في ثوب إلا إذا فسّر بمعنى إيش؟ الإستثناء المتصل، لا هذا ليس استثناء متصلا قد يقول القائل ماهو الدليل؟ الدليل أن النبي صلّى الله عليه وسلم لما كان على ذاك الموعد مع جبريل عليه السلام وتأخّر قليلا عن الموعد فرُئي كأنه مكروب عليه السلام، سألوه نساؤه، قال جبريل وعدني أن يأتيني كأنه بيقول ما جاء وإذا جبريل يظهر خارج الحجرة فسارع إليه الرسول عليه السلام فقال له جبريل " إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب فمر بالكلب فليُخرج ولينضح مكانه بالماء وفي البيت قرام فيه صور الرجال فمر بالصور فتُغير حتى تصير كهيئة الشجرة " فغُيرت هذه الصور حتى صارت كهيئة الشجرة كذلك حديث آخر كان الرسول عليه السلام والسيدة عائشة اشترت مرفقة يعني يتكئ الرسول عليها، فالرسول صلى الله عليه وسلم أنكر ذلك عليها فأخذت المرفقة وقطعتها حتى تغيرت الصورة منها ففي هذه الأحاديث كلها نستنبط أنه سواء كانت الصورة معلقة أو كانت مداسة بالأقدام فإذا كانت كاملة فلا يجوز ( لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب ) أما إذا كانت غيّرت معالمها سواء بالقطع أو بتحميلها إلى صورة منظر شجرة أو نحو ذلك فهذا جائز وهذه المسألة أنا كنت شرحتها بعض الشيء في كتابي " آداب الزفاف في السنة المطهرة "
السائل : تفضل
كيف تكون إقامة شرع الله في الأرض، وهل يكون ذلك بدخول البرلمانات أو تغيير مفاهيم الشباب وإقامات بنوك إسلامية وجمعيات إسلامية أو الجهاد في سبيل الله أو إصلاح الشباب والأفراد فأي الآراء أصوب ؟ الكلام على التمسك بالكتاب والسنة وفهم السلف وخطورة اختلاف الأمة وعلمائها .
السائل : حضرت نقاش لبعض الإخوة في كيفية إقامة حكم الله في الأرض فبعضهم يقول أن وضع المسلمين حاليا يختلف على وضعها على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فيما كان ... فبعضهم قال يعني نقيم حكم الله في الأرض عن طريق مثلا ندخل في البرلمان كما يحدث حاليا ونصير وزراء ونواب وفي نفس الوقت نقوي دين الشباب وعقيدتهم و ... يتغير الحكم تدريجيا إلى تطبيق شرع الله ، واحد ثاني يقول لا، نغيّر مفاهيم الشباب لمبادئ إسلامية ونقيم مؤسسات إسلامية مثل بنوك إسلامية مثل الشركات الإسلامية وبال ... مع مر السنين يقوم حكم الله ،ناس ثانين يقل لك لا نأخذ الأفراد كأفراد ... خلقهم ودينهم وبالتالي الأمة كلها تغير و ... ناس ثانين يقل لك لا ،نروح نأخذ مبدأ الجهاد ونجاهد مثلا في فلسطين وتلتم الأمة حول مبدأ الجهاد وبالتالي يقوم شرع الله وتقوم بتطبيق دين الله على هذه الأرض ، هذا ملخص فأي الآراء أصوب أو هل طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم تختلف عن هذه الآراء جميعها ؟
الشيخ : ... وعليها يجب على المسلمين جميعا أن يقتدوا بها، لأن طريقة الدخول في البرلمانات هذول يصيروا وزراء يصيروا مدراء أو أو إلخ هذه مع كونها تخالف طريقة الرسول عليه السلام وبدئه بالدعوة فهي غير مثمرة أبدا ، والطريقة الثانية والثالثة أنا ما شفت بيناتهم فرق كبير جدا لكن أرى أنه ما فيه فائدة من الدخول في التفاصيل لأنه الأمر كما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " فأنت ذكرت أربعة صور قيلت أمامك، يمكن بعض الصور تتداخل مع بعض ولذلك ما نتناقش في هذا المجال لكن مادام أن الحقائق تتبين بأضدادها وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم فنحن إذا عرفنا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم عرفنا ما يناقضه أنه على غير هدى من ربه فمما لا شك ولا إشكال فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما بدأ بالدعوة دعوة المشركين إلى عبادة الله وحده لا شريك له وأنه استمر يدعو هؤلاء المشركين في مكة عشر سنين (( أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) مع بعض الأحكام القليلة لكن الصلاة والزكاة والحج هذه فُرضت فيما بعد، فالآن المسلمون كما تعلمون بيعدوا الملايين وهالي بيقودهم ما هم من الأنبياء ولا من المرسلين، يعني خيرهم من كان عالما بالكتاب والسنة ولكن هو غير معصوم، هل الملايين هذول هل ينبغي أن ندعوهم إلى أن يتثقفوا الثقافة الإسلامية الشرعية الصحيحة أم الثقافة الغربية التي تعلمهم القوانين وطريقة إدارة الحكم والبرلمانات وما شابه ذلك، لا شك أنا في اعتقادي أن جواب كل مسلم صحيح العقيدة سيكون معنا ( خير الهدى هدى محمد ) فكما بدأ الرسول بالدعوة لأنه ... بدأ بالدعوة لكن نحن قلنا أن الرسول كان معصوما وكان نبيا رسولا، اليوم ما فيه نبي ( أنا خاتم الأنبياء ولا نبي بعدي ) لكن له عليه السلام خلفاء وقد قال في الحديث الصحيح ( العلماء ورثة الأنبياء ) فإذًا هالي بدهم يقوموا بدور الرسول عليه السلام في الدعوة إلى الله عز وجل لازم يكونوا يستحقوا أن يكونوا خلفاء من بعده في العلم لأن الأنبياء لم يورثوا مالا ولا درهما ولا دينارا وإنما ورّثوا العلم كما جاء في الحديث المعروف، نرجع هلا للمشكلة الأساسية التي فيها واقع ... عامة المسلمين واقع العلماء اليوم، الذي نعتقده جازمين أن علماء المسلمين اليوم مختلفين أشد الإختلاف وفي ظني لا أحد يُناقش في هذه الدعوة التي أدّعيها، لا أحد يناقش في أن علماء المسلمين مختلفين أشد الإختلاف في البلد الواحد فضلا عن الإقليم الواحد فضلا عن أقاليم فضلا عن العرب والعجم وإلخ يعني تصور الخلاف في أوسع دائرة ممكنة وأنا الآن ... هذه الدائرة المختلفة جدا جدا فأنت تجد في العالم الإسلامي فيه ناس ينتسبون إلى السنة والجماعة، فيه ناس بينتسبوا إلى الشيعة ،فيه ناس بينتسبوا إلى الزيدية فيه ناس بينتسبوا إلى الخوارج أو الإباضية وهذول بيتفرع منهم كما فروع ثانية ما لنا فيها ،لكن نحن نرجع إلى أهل السنة والجماعة، أهل السنة والجماعة بينقسموا إلى أقسام فيما يتعلق بالعقيدة ثلاثة أقسام ماتوريدية أشاعرة أهل الحديث، فيما يتعلق بالفقه والأحكام الشرعية الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، في ما يتعلق بالطرق الصوفية حدّث ولا حرج، هم يقولون الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق، الله أكبر، وهذول كلهم من أهل السنة والجماعة تركنا نحن هذيك الجماعات، من أهل السنة والجماعة، نرجع أنا بنقول الآن آية في القرآن تقول (( ولا تنازعوا فتفشلوا )) فتذهب وإلا وتذهب؟ أه؟
السائل : وتذهب
الشيخ : (( وتذهب ريحكم )) إذًا النزاع بنص القرآن الكريم سبب للفشل، سبب لإذهاب القوة وفي الآية الأخرى (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) هذه الآية كأنها تنطبق اليوم على ها الجماعات المسلمة وإذا كنت ما بتصدق لأنك ما لك عارف التاريخ مثلا يكفيك تاريخ الجهاد الأفغاني وبعد اثنا عشر سنة بسبب الأحزاب السبعة ما استفادوا شيء إلا إراقة الملايين من الدماء فصدق الله (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) وها الأحزاب السبعة في الأفغان ما فيهم شيعة كلهم أهل السنة وما فيهم شوافع كلهم حنفية إلا ما ندر يمكن يكون فيهم شوافع إلى آخره .
إذًا العمل اليوم السياسي لا يُفيد إطلاقا لأن الرسول أول ما بُعث ما اشتغل بالسياسة لكن لما هاجر إلى المدينة، هناك بدأ العمل السياسي والتنظيم السياسي وبدأ القتال بينهم المنظم وبين المشركين كما هو معروف في السيرة النبوية، إذًا الرسول بدأ بماذا؟ بدأ بإصلاح العقيدة وبالتربية الإسلامية الصحيحة على الكتاب والسنة، اليوم هؤلاء العلماء الي بدأت أنا الكلام بهم وهم مختلفين أشد الإختلاف وقدمت لك صورة واضحة جدا هذول لا يمكن أن يصيروا كلمة واحدة إلا إذا اتفقوا على أن يكون المرجع لهم مرجعا واحدا وهو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح فالذين يقولون ندخل في البرلمانات هؤلاء قسمان ولابد قسم منهم شبّه لهم الأمر توهموا أنه يمكن أن يقيموا دولة الإسلام بطريقة المشاركة في دولة غير إسلامية، قسم منهم هكذا، قسم يظهرون خلاف ما يُبطنون، يُبطنون الوصول إلى الكرسي لأنه يدر عليهم بالخيرات والبركات والرئاسات و وادعاءات ونحو ذلك، هذول ما لنا كلام معهم أما القسم الأول فالكلام كله بينصب عليهم فنقول هل أنتم على طريق محمد عليه السلام؟ أولا تركوا أنفسهم فما ربوها على الإسلام لأنهم ما فهموا الإسلام فضلا أنهم ما ربوا أهلهم و ذويهم الي عايشين في البيت، نساء بنات رجال إلخ ما فيه هناك ظاهرة إسلامية إطلاقا وأنا أجزم وأقطع أنه لو في ليلة لا قمر فيها كما يُقال رُفعت راية الإسلام على البرلمان الذي كان يحكم بالإسلام حيتمكن هذا الذي رفع هذه الراية أنه يطبق الإسلام في أرض غير مسلمة فعلا؟ لا هي مسلمة علما ولا هي مسلمة عملا، إذًا بدو يقعد يشتغل هذا الي رافع راية الإسلام من جديد في شعبه وأمته ليعلمهم الإسلام حتى يستطيع هذا الشعب أنه يمشي معهم فإذًا يا أخي ابعد عن الخيال، خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) هل الملايين المملينة من المسلمين قداش بيعدوا يقولوا اليوم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار؟ نعم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار، أه، مليار مين بدو يربيهم ما بتقدر أنت لو عندك مثلا قرابة ما بتقدر تستصفي منهم أربعة خمسة وهذول إي بدك تستقصيهم بدك تقضي حياتك كلها لحتى إيش تربيهم التربية الصالحة علما وخلقا وسلوكا فهذا المليار غض النظر عنه خاصة بعد ما قسمنا إلى أهل السنة والجماعة وغير أهل السنة والجماعة ورجعنا لأهل السنة والجماعة وجدناهم في العقيدة ثلاثة مذاهب في الأحكام الشرعية أربعة مذاهب في الطرق والسلوك وإلخ بعدد أنفاس الخلائق إلخ، وين بقى بدك تصلح البقية الباقية، هذا أمر مستحيل لكن استصفي من جوك هناك تعاون معهم على فهم الكتاب والسنة وتطبيق الكتاب والسنة في حدود ما يمكنك ثم هذه الحلقة الصغيرة تتسع عندك في الحارة كم واحد في الحارة الثانية كذلك واحد غيرك بيقوم بنفس العمل لأنكم واضعين منهج واحد ستكون الآثار ما كانت واحدة فستكون متقاربة وسيأتي يوم قريب ها الحلقات الصغيرة هذه تنضم بعضها إلى بعض وتصير حلقة كبيرة جدا وبهذه الحلقة الكبيرة بيتحقق المجتمع الإسلامي وعلى هذه الأرض المسلمة يمكن إقامة الدولة، أما تقيم الدولة المسلمة رأسا تطلع لرأس الإهرام، هذا أمر خيالي محض تماما ولذلك بهذه المناسبة أنا أكرر كلمة لبعض الدعاة الي كانوا في العصر الحاضر ومات، هي من الحكمة بمكان " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " فهالي بدو يدخل البرلمان بدو يقيم دولة الإسلام في قلبه، نحن بنشوف بنشوف أخ من إخواننا طيب وعاش معنا سنين صار له وظيفة كان له لحية مثل لحيتي أو أكبر دخل الوظيفة وإذا تشعر بدأت اللحية ... وتنقص وتنقص ويخشى أنه إما أن تكون مثل ما بيقولوا عندنا في الشام " خير الذقون إشارة تكون " هون يطيح بها بيرميها أرضا وهو عبارة عن وظيفة بسيطة بيدخل البرلمان يكون لابس عربي من قبل بيصير يلبس إفرنجي بيلبس إفرنجي جاكيت وبنطال، ما بيحط برأسه ... ما بيمشي الحال، بعد مدة بينطبع تماما لأنه ما بدو يقدر يعيش شاذ في البرلمان بيحط كرافيت يا تكون طويلة يا تكون مصلبة، نعم، هذا بدو يقيم دولة الإسلام " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم في أرضكم " أظن أنني أجبت عن الصواب الذي نراه نحن وأقربها ما ذكرت ثانيا وثالثا، لا بد من إيجاد الأرض المسلمة لإقامة الحكومة المسلمة أما إقامة حكومة مسلمة على أرض غير صالحة لزرع هذه الحكومة، هذا أمر مستحيل
السائل : كيف نرد عليهم يعني ... غالبية الأمة يعني غير مؤمنة أو غير يعني ... كافرة ..
الشيخ : أنا ريّحتك شو بدك بمليار من المسلمين استصفي يا أخي نخبة وتفاهم أنت وإياهم على الكتاب والسنة وامشي معهم، أنا بيعجبني بهذه المناسبة امرئ القيس هذا الجاهلي لما بيقول " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا " إيش؟
السائل : لاحقين بقيصرا
الشيخ : نعم؟
السائل : لاحقين ..
الشيخ : " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا لاحقين بقيصرا
فقلت له لا تبك عينك إنما *** نحاول ملكا أو نموت فنعذرا " فنحن بنحاول نقيم دولة الإسلام لكن دولة الإسلام من أين نبدأ؟ نبدأ بقال الله قال رسول الله ثم نطبق هذا الذي قال الله قال رسول الله وهكذا.
يعني اليوم مدرسة متواضعة بدك تقيمها لأطفال صغار رأسا تقدر تقيمها وإلا بتخطط تهيء الأرض بتهيء الحجارة بتهيء الخشب بتهيء الفلوس قبل كل شيء إلي بدك تجيب ها البضاعة كلها إلخ وبعدين تضع مخطط خارطة كم غرفة كم مثلا طاولة كم كم إلخ.
هاي دولة هاي تشوف المسألة هينة فلابد ما نوجد الرجال الذين هم يُقيمون ويضعون أساس هذه الدولة فأنت بارك الله فيك لا تتعب حالك كيف نحاول أن نقنع المليار من المسلمين صفي صفي صفي صفي نجّر نجّر يعني صفّح ارمي إلخ حتى تبقى في دائرة صغيرة تقدر أنت تقوم بواجبك تجاهها، هذول الي بينتسبوا اليوم في البرلمانات من المسلمين هذول لن ينجحوا أبدا وهذا يقينا يكفينا أنهم خالفوا قوله تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) نحن بنقول يا أخي إلي بيدخلوا اليوم برلمانات يقينا عقيدتهم ما هي إسلامية، أنا بأقول يقينا بدليل، نجتمع مع دكاترة نجتمع مع مشايخ وبعض المشايخ الموجودين في البرلمان فنسمعهم ينطقون بكلمة الكفر وهي عندهم كلمة توحيد، يمكن أنت ما أدري ما تؤاخذني ما أدري شو مبلغ اتصالك بها المشايخ ومعرفتك بأفكارهم وعقائدهم بقى يمكن تستغرب لما بقل لك أنا هذا الكلام لكن أنا سأضرب لك مثل واقعي تسمعه أنت دائما كما نسمعه نحن وهو ربنا عز وجل في عشرات من النصوص من الكتاب والسنة ذكر أن الله تبارك وتعالى له الأسماء الحسنى (( قل هو الله أحد *الله الصمد *لم يلد ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد )) وقال (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) وقال (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) خلاصة له كل صفات الكمال، من صفات الله عز وجل (( سبح اسم ربك الأعلى )) الأعلى هنا أكثر المشايخ اليوم لا يؤمنون بهذه الصفة أن الله عز وجل هو الأعلى
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : (( سبح اسم ربك الأعلى ))
الشيخ : (( سبح اسم ربك الأعلى )) نعم، فالله عز وجل نحن نقول في السجود سبحان ربي الأعلى وهذا كتفسير وتطبيق للآية، أي نعم، شو بيقولوا أكثر المشايخ اليوم؟ الله موجود في كل مكان، أنا الآن باسألك أنت، سمعت هذا الكلام وإلا ما سمعته؟
السائل : سمعته .
الشيخ : الله موجود في كل مكان هذه عقيدة صوفية هالي بيقولوا بوحدة الوجود وبيصرّحوا فيها بيقول كل ما تراه بعينك فهو الله، وبيقول أحدهم " لما عبد المجوس النار ما عبدوا الواحد القهار " النار النار المشتعلة التي يعبدها الوثنيون هي ما خرجت عن كونها الله!! البقر الذي يعبده طائفة من الهندوس هو يعبد الإله، لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار فلما عالم فاضل دكتور وأخذ شهادات دكتوراه في الشريعة وإلخ بيقول الله موجود في كل مكان، إيه هذا بيدخل البرلمان هذا بدو يقيم دولة إسلام؟ هذا قلبه خراب يباب ما أقام دولة الإسلام في قلبه لأنه كفر بصفات ربه العليا وهذا مثال من أمثلة كثيرة وكثيرة جدا (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) آية في القرآن ، هل عرفها جماهير المسلمين المثقفين منهم بنترك بقى العوام، هل فهموا معنى لا إله إلا الله؟ أنا أقول آسفا ما فهموا بدليل أن المعنى الشرعي المتفق عليه عند علماء المسلمين قاطبة الأولين منهم (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا معبود بحق هذا احتراز أنه هناك شيء معبودات في الأرض لكنها تُعبد بغير حق وهو الشرك بالله عز وجل، لذلك المشركين في القرآن الكريم (( إذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون )) مع أنهم إذا سُئلوا من خلق السماوات والأرض ليقولون الله إذًا هم يؤمنون بخالق لكنهم يجعلون له أندادا في العبادة ولذلك قال تعالى (( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون )) كثير من الجهلة خاصة اليوم في هذه الأرض عمّان يُفسرون (( فلا تجعلوا لله أندادا )) يعني ذات مع الله يخلق يحيي ويميت ويرزق، مو هذا المقصود، المقصود (( فلا تجعلوا لله أندادا )) في العبادة ولذلك أكّد الله عز وجل هذا المعنى حينما حكى في القرآن الكريم فقال (( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )) فيه اختصار هنا، في طي من الكلام، هذا من بلاغة القرآن (( والذين اتخذوا من دونه أولياء )) يعبدونهم من دون الله تعالى فإذا قيل لهم لماذا تعبدونهم من دون الله؟ قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إذًا هؤلاء يعتقدون بوجود الخالق الرازق المحيي المميت لكن اتخذوا معه أولياء يعبدونهم من دون الله، لماذا؟ مشان هم يقربوهم إلى الله زلفى.
واحد منهم في الطواف كان يقول " لبيك اللهم لبيك لا شريك لك إلا شريكا تملكه وما ملك " تملكه وما ملك، هذا السّخّاف هذا يُنكر كل هذه الحقائق، يقول في الآية السابقة (( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )) قال هذا بيقولوه عن نفاق مو عن حقيقة
السائل : الله أكبر
الشيخ : إيه، سبحان الله فيه تحريفات قديمة وحديثة جدا، المجتمع الإسلامي لا يتحقق، لن يتحقق إلا بالتوحيد الصحيح والتربية الإسلامية الصحيحة وهذا يتطلب جهدا جبارا من علماء المسلمين أولا الرجوع في فهم الدين كما قلنا إلى الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وبعدين تربية الأفراد في بعض المجتمعات حتى توجد النواة الأولى كما فعل الرسول عليه السلام، أول معركة تعرفونها وقعت بين المسلمين والكفار المشركين، وقعة بدر قديش كان عددهم ثلاثمائة وقديش؟
السائل : أربعة عشر
الشيخ : وأربعة عشر، وكانوا جماعة ألف وزيادة وكان عندهم خيل وأفراس وسلاح أكثر من هؤلاء فالله نصرهم لكن الرسول بقي اثني عشر سنة تقريبا وهو يؤسس لإيجاد هذه النواة فقبل إيجاد هذه النواة لن تقوم قائمة الدولة المسلمة أبدا فلعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : ... وعليها يجب على المسلمين جميعا أن يقتدوا بها، لأن طريقة الدخول في البرلمانات هذول يصيروا وزراء يصيروا مدراء أو أو إلخ هذه مع كونها تخالف طريقة الرسول عليه السلام وبدئه بالدعوة فهي غير مثمرة أبدا ، والطريقة الثانية والثالثة أنا ما شفت بيناتهم فرق كبير جدا لكن أرى أنه ما فيه فائدة من الدخول في التفاصيل لأنه الأمر كما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " فأنت ذكرت أربعة صور قيلت أمامك، يمكن بعض الصور تتداخل مع بعض ولذلك ما نتناقش في هذا المجال لكن مادام أن الحقائق تتبين بأضدادها وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم فنحن إذا عرفنا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم عرفنا ما يناقضه أنه على غير هدى من ربه فمما لا شك ولا إشكال فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما بدأ بالدعوة دعوة المشركين إلى عبادة الله وحده لا شريك له وأنه استمر يدعو هؤلاء المشركين في مكة عشر سنين (( أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) مع بعض الأحكام القليلة لكن الصلاة والزكاة والحج هذه فُرضت فيما بعد، فالآن المسلمون كما تعلمون بيعدوا الملايين وهالي بيقودهم ما هم من الأنبياء ولا من المرسلين، يعني خيرهم من كان عالما بالكتاب والسنة ولكن هو غير معصوم، هل الملايين هذول هل ينبغي أن ندعوهم إلى أن يتثقفوا الثقافة الإسلامية الشرعية الصحيحة أم الثقافة الغربية التي تعلمهم القوانين وطريقة إدارة الحكم والبرلمانات وما شابه ذلك، لا شك أنا في اعتقادي أن جواب كل مسلم صحيح العقيدة سيكون معنا ( خير الهدى هدى محمد ) فكما بدأ الرسول بالدعوة لأنه ... بدأ بالدعوة لكن نحن قلنا أن الرسول كان معصوما وكان نبيا رسولا، اليوم ما فيه نبي ( أنا خاتم الأنبياء ولا نبي بعدي ) لكن له عليه السلام خلفاء وقد قال في الحديث الصحيح ( العلماء ورثة الأنبياء ) فإذًا هالي بدهم يقوموا بدور الرسول عليه السلام في الدعوة إلى الله عز وجل لازم يكونوا يستحقوا أن يكونوا خلفاء من بعده في العلم لأن الأنبياء لم يورثوا مالا ولا درهما ولا دينارا وإنما ورّثوا العلم كما جاء في الحديث المعروف، نرجع هلا للمشكلة الأساسية التي فيها واقع ... عامة المسلمين واقع العلماء اليوم، الذي نعتقده جازمين أن علماء المسلمين اليوم مختلفين أشد الإختلاف وفي ظني لا أحد يُناقش في هذه الدعوة التي أدّعيها، لا أحد يناقش في أن علماء المسلمين مختلفين أشد الإختلاف في البلد الواحد فضلا عن الإقليم الواحد فضلا عن أقاليم فضلا عن العرب والعجم وإلخ يعني تصور الخلاف في أوسع دائرة ممكنة وأنا الآن ... هذه الدائرة المختلفة جدا جدا فأنت تجد في العالم الإسلامي فيه ناس ينتسبون إلى السنة والجماعة، فيه ناس بينتسبوا إلى الشيعة ،فيه ناس بينتسبوا إلى الزيدية فيه ناس بينتسبوا إلى الخوارج أو الإباضية وهذول بيتفرع منهم كما فروع ثانية ما لنا فيها ،لكن نحن نرجع إلى أهل السنة والجماعة، أهل السنة والجماعة بينقسموا إلى أقسام فيما يتعلق بالعقيدة ثلاثة أقسام ماتوريدية أشاعرة أهل الحديث، فيما يتعلق بالفقه والأحكام الشرعية الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، في ما يتعلق بالطرق الصوفية حدّث ولا حرج، هم يقولون الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلائق، الله أكبر، وهذول كلهم من أهل السنة والجماعة تركنا نحن هذيك الجماعات، من أهل السنة والجماعة، نرجع أنا بنقول الآن آية في القرآن تقول (( ولا تنازعوا فتفشلوا )) فتذهب وإلا وتذهب؟ أه؟
السائل : وتذهب
الشيخ : (( وتذهب ريحكم )) إذًا النزاع بنص القرآن الكريم سبب للفشل، سبب لإذهاب القوة وفي الآية الأخرى (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) هذه الآية كأنها تنطبق اليوم على ها الجماعات المسلمة وإذا كنت ما بتصدق لأنك ما لك عارف التاريخ مثلا يكفيك تاريخ الجهاد الأفغاني وبعد اثنا عشر سنة بسبب الأحزاب السبعة ما استفادوا شيء إلا إراقة الملايين من الدماء فصدق الله (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) وها الأحزاب السبعة في الأفغان ما فيهم شيعة كلهم أهل السنة وما فيهم شوافع كلهم حنفية إلا ما ندر يمكن يكون فيهم شوافع إلى آخره .
إذًا العمل اليوم السياسي لا يُفيد إطلاقا لأن الرسول أول ما بُعث ما اشتغل بالسياسة لكن لما هاجر إلى المدينة، هناك بدأ العمل السياسي والتنظيم السياسي وبدأ القتال بينهم المنظم وبين المشركين كما هو معروف في السيرة النبوية، إذًا الرسول بدأ بماذا؟ بدأ بإصلاح العقيدة وبالتربية الإسلامية الصحيحة على الكتاب والسنة، اليوم هؤلاء العلماء الي بدأت أنا الكلام بهم وهم مختلفين أشد الإختلاف وقدمت لك صورة واضحة جدا هذول لا يمكن أن يصيروا كلمة واحدة إلا إذا اتفقوا على أن يكون المرجع لهم مرجعا واحدا وهو كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه السلف الصالح فالذين يقولون ندخل في البرلمانات هؤلاء قسمان ولابد قسم منهم شبّه لهم الأمر توهموا أنه يمكن أن يقيموا دولة الإسلام بطريقة المشاركة في دولة غير إسلامية، قسم منهم هكذا، قسم يظهرون خلاف ما يُبطنون، يُبطنون الوصول إلى الكرسي لأنه يدر عليهم بالخيرات والبركات والرئاسات و وادعاءات ونحو ذلك، هذول ما لنا كلام معهم أما القسم الأول فالكلام كله بينصب عليهم فنقول هل أنتم على طريق محمد عليه السلام؟ أولا تركوا أنفسهم فما ربوها على الإسلام لأنهم ما فهموا الإسلام فضلا أنهم ما ربوا أهلهم و ذويهم الي عايشين في البيت، نساء بنات رجال إلخ ما فيه هناك ظاهرة إسلامية إطلاقا وأنا أجزم وأقطع أنه لو في ليلة لا قمر فيها كما يُقال رُفعت راية الإسلام على البرلمان الذي كان يحكم بالإسلام حيتمكن هذا الذي رفع هذه الراية أنه يطبق الإسلام في أرض غير مسلمة فعلا؟ لا هي مسلمة علما ولا هي مسلمة عملا، إذًا بدو يقعد يشتغل هذا الي رافع راية الإسلام من جديد في شعبه وأمته ليعلمهم الإسلام حتى يستطيع هذا الشعب أنه يمشي معهم فإذًا يا أخي ابعد عن الخيال، خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) هل الملايين المملينة من المسلمين قداش بيعدوا يقولوا اليوم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار؟ نعم؟
السائل : مليار
الشيخ : مليار، أه، مليار مين بدو يربيهم ما بتقدر أنت لو عندك مثلا قرابة ما بتقدر تستصفي منهم أربعة خمسة وهذول إي بدك تستقصيهم بدك تقضي حياتك كلها لحتى إيش تربيهم التربية الصالحة علما وخلقا وسلوكا فهذا المليار غض النظر عنه خاصة بعد ما قسمنا إلى أهل السنة والجماعة وغير أهل السنة والجماعة ورجعنا لأهل السنة والجماعة وجدناهم في العقيدة ثلاثة مذاهب في الأحكام الشرعية أربعة مذاهب في الطرق والسلوك وإلخ بعدد أنفاس الخلائق إلخ، وين بقى بدك تصلح البقية الباقية، هذا أمر مستحيل لكن استصفي من جوك هناك تعاون معهم على فهم الكتاب والسنة وتطبيق الكتاب والسنة في حدود ما يمكنك ثم هذه الحلقة الصغيرة تتسع عندك في الحارة كم واحد في الحارة الثانية كذلك واحد غيرك بيقوم بنفس العمل لأنكم واضعين منهج واحد ستكون الآثار ما كانت واحدة فستكون متقاربة وسيأتي يوم قريب ها الحلقات الصغيرة هذه تنضم بعضها إلى بعض وتصير حلقة كبيرة جدا وبهذه الحلقة الكبيرة بيتحقق المجتمع الإسلامي وعلى هذه الأرض المسلمة يمكن إقامة الدولة، أما تقيم الدولة المسلمة رأسا تطلع لرأس الإهرام، هذا أمر خيالي محض تماما ولذلك بهذه المناسبة أنا أكرر كلمة لبعض الدعاة الي كانوا في العصر الحاضر ومات، هي من الحكمة بمكان " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " فهالي بدو يدخل البرلمان بدو يقيم دولة الإسلام في قلبه، نحن بنشوف بنشوف أخ من إخواننا طيب وعاش معنا سنين صار له وظيفة كان له لحية مثل لحيتي أو أكبر دخل الوظيفة وإذا تشعر بدأت اللحية ... وتنقص وتنقص ويخشى أنه إما أن تكون مثل ما بيقولوا عندنا في الشام " خير الذقون إشارة تكون " هون يطيح بها بيرميها أرضا وهو عبارة عن وظيفة بسيطة بيدخل البرلمان يكون لابس عربي من قبل بيصير يلبس إفرنجي بيلبس إفرنجي جاكيت وبنطال، ما بيحط برأسه ... ما بيمشي الحال، بعد مدة بينطبع تماما لأنه ما بدو يقدر يعيش شاذ في البرلمان بيحط كرافيت يا تكون طويلة يا تكون مصلبة، نعم، هذا بدو يقيم دولة الإسلام " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم في أرضكم " أظن أنني أجبت عن الصواب الذي نراه نحن وأقربها ما ذكرت ثانيا وثالثا، لا بد من إيجاد الأرض المسلمة لإقامة الحكومة المسلمة أما إقامة حكومة مسلمة على أرض غير صالحة لزرع هذه الحكومة، هذا أمر مستحيل
السائل : كيف نرد عليهم يعني ... غالبية الأمة يعني غير مؤمنة أو غير يعني ... كافرة ..
الشيخ : أنا ريّحتك شو بدك بمليار من المسلمين استصفي يا أخي نخبة وتفاهم أنت وإياهم على الكتاب والسنة وامشي معهم، أنا بيعجبني بهذه المناسبة امرئ القيس هذا الجاهلي لما بيقول " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا " إيش؟
السائل : لاحقين بقيصرا
الشيخ : نعم؟
السائل : لاحقين ..
الشيخ : " بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه *** وأيقن بأنا لاحقين بقيصرا
فقلت له لا تبك عينك إنما *** نحاول ملكا أو نموت فنعذرا " فنحن بنحاول نقيم دولة الإسلام لكن دولة الإسلام من أين نبدأ؟ نبدأ بقال الله قال رسول الله ثم نطبق هذا الذي قال الله قال رسول الله وهكذا.
يعني اليوم مدرسة متواضعة بدك تقيمها لأطفال صغار رأسا تقدر تقيمها وإلا بتخطط تهيء الأرض بتهيء الحجارة بتهيء الخشب بتهيء الفلوس قبل كل شيء إلي بدك تجيب ها البضاعة كلها إلخ وبعدين تضع مخطط خارطة كم غرفة كم مثلا طاولة كم كم إلخ.
هاي دولة هاي تشوف المسألة هينة فلابد ما نوجد الرجال الذين هم يُقيمون ويضعون أساس هذه الدولة فأنت بارك الله فيك لا تتعب حالك كيف نحاول أن نقنع المليار من المسلمين صفي صفي صفي صفي نجّر نجّر يعني صفّح ارمي إلخ حتى تبقى في دائرة صغيرة تقدر أنت تقوم بواجبك تجاهها، هذول الي بينتسبوا اليوم في البرلمانات من المسلمين هذول لن ينجحوا أبدا وهذا يقينا يكفينا أنهم خالفوا قوله تعالى (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة )) نحن بنقول يا أخي إلي بيدخلوا اليوم برلمانات يقينا عقيدتهم ما هي إسلامية، أنا بأقول يقينا بدليل، نجتمع مع دكاترة نجتمع مع مشايخ وبعض المشايخ الموجودين في البرلمان فنسمعهم ينطقون بكلمة الكفر وهي عندهم كلمة توحيد، يمكن أنت ما أدري ما تؤاخذني ما أدري شو مبلغ اتصالك بها المشايخ ومعرفتك بأفكارهم وعقائدهم بقى يمكن تستغرب لما بقل لك أنا هذا الكلام لكن أنا سأضرب لك مثل واقعي تسمعه أنت دائما كما نسمعه نحن وهو ربنا عز وجل في عشرات من النصوص من الكتاب والسنة ذكر أن الله تبارك وتعالى له الأسماء الحسنى (( قل هو الله أحد *الله الصمد *لم يلد ولم يولد *ولم يكن له كفوا أحد )) وقال (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه )) وقال (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) خلاصة له كل صفات الكمال، من صفات الله عز وجل (( سبح اسم ربك الأعلى )) الأعلى هنا أكثر المشايخ اليوم لا يؤمنون بهذه الصفة أن الله عز وجل هو الأعلى
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : (( سبح اسم ربك الأعلى ))
الشيخ : (( سبح اسم ربك الأعلى )) نعم، فالله عز وجل نحن نقول في السجود سبحان ربي الأعلى وهذا كتفسير وتطبيق للآية، أي نعم، شو بيقولوا أكثر المشايخ اليوم؟ الله موجود في كل مكان، أنا الآن باسألك أنت، سمعت هذا الكلام وإلا ما سمعته؟
السائل : سمعته .
الشيخ : الله موجود في كل مكان هذه عقيدة صوفية هالي بيقولوا بوحدة الوجود وبيصرّحوا فيها بيقول كل ما تراه بعينك فهو الله، وبيقول أحدهم " لما عبد المجوس النار ما عبدوا الواحد القهار " النار النار المشتعلة التي يعبدها الوثنيون هي ما خرجت عن كونها الله!! البقر الذي يعبده طائفة من الهندوس هو يعبد الإله، لما عبد المجوس النار ما عبدوا إلا الواحد القهار فلما عالم فاضل دكتور وأخذ شهادات دكتوراه في الشريعة وإلخ بيقول الله موجود في كل مكان، إيه هذا بيدخل البرلمان هذا بدو يقيم دولة إسلام؟ هذا قلبه خراب يباب ما أقام دولة الإسلام في قلبه لأنه كفر بصفات ربه العليا وهذا مثال من أمثلة كثيرة وكثيرة جدا (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) آية في القرآن ، هل عرفها جماهير المسلمين المثقفين منهم بنترك بقى العوام، هل فهموا معنى لا إله إلا الله؟ أنا أقول آسفا ما فهموا بدليل أن المعنى الشرعي المتفق عليه عند علماء المسلمين قاطبة الأولين منهم (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) أي لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا معبود بحق هذا احتراز أنه هناك شيء معبودات في الأرض لكنها تُعبد بغير حق وهو الشرك بالله عز وجل، لذلك المشركين في القرآن الكريم (( إذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون )) مع أنهم إذا سُئلوا من خلق السماوات والأرض ليقولون الله إذًا هم يؤمنون بخالق لكنهم يجعلون له أندادا في العبادة ولذلك قال تعالى (( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون )) كثير من الجهلة خاصة اليوم في هذه الأرض عمّان يُفسرون (( فلا تجعلوا لله أندادا )) يعني ذات مع الله يخلق يحيي ويميت ويرزق، مو هذا المقصود، المقصود (( فلا تجعلوا لله أندادا )) في العبادة ولذلك أكّد الله عز وجل هذا المعنى حينما حكى في القرآن الكريم فقال (( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )) فيه اختصار هنا، في طي من الكلام، هذا من بلاغة القرآن (( والذين اتخذوا من دونه أولياء )) يعبدونهم من دون الله تعالى فإذا قيل لهم لماذا تعبدونهم من دون الله؟ قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إذًا هؤلاء يعتقدون بوجود الخالق الرازق المحيي المميت لكن اتخذوا معه أولياء يعبدونهم من دون الله، لماذا؟ مشان هم يقربوهم إلى الله زلفى.
واحد منهم في الطواف كان يقول " لبيك اللهم لبيك لا شريك لك إلا شريكا تملكه وما ملك " تملكه وما ملك، هذا السّخّاف هذا يُنكر كل هذه الحقائق، يقول في الآية السابقة (( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )) قال هذا بيقولوه عن نفاق مو عن حقيقة
السائل : الله أكبر
الشيخ : إيه، سبحان الله فيه تحريفات قديمة وحديثة جدا، المجتمع الإسلامي لا يتحقق، لن يتحقق إلا بالتوحيد الصحيح والتربية الإسلامية الصحيحة وهذا يتطلب جهدا جبارا من علماء المسلمين أولا الرجوع في فهم الدين كما قلنا إلى الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح وبعدين تربية الأفراد في بعض المجتمعات حتى توجد النواة الأولى كما فعل الرسول عليه السلام، أول معركة تعرفونها وقعت بين المسلمين والكفار المشركين، وقعة بدر قديش كان عددهم ثلاثمائة وقديش؟
السائل : أربعة عشر
الشيخ : وأربعة عشر، وكانوا جماعة ألف وزيادة وكان عندهم خيل وأفراس وسلاح أكثر من هؤلاء فالله نصرهم لكن الرسول بقي اثني عشر سنة تقريبا وهو يؤسس لإيجاد هذه النواة فقبل إيجاد هذه النواة لن تقوم قائمة الدولة المسلمة أبدا فلعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
6 - كيف تكون إقامة شرع الله في الأرض، وهل يكون ذلك بدخول البرلمانات أو تغيير مفاهيم الشباب وإقامات بنوك إسلامية وجمعيات إسلامية أو الجهاد في سبيل الله أو إصلاح الشباب والأفراد فأي الآراء أصوب ؟ الكلام على التمسك بالكتاب والسنة وفهم السلف وخطورة اختلاف الأمة وعلمائها . أستمع حفظ
بعض من دخل البرلمانات سلفيين أو محسوب على السلفية ؟ والكلام على عبد الرحمن عبد الخالق .
السائل : ... بعض الي دخلوا البرلمانات يعني سلفيين محسوبين علىالسلفيين .
الشيخ : إيه وشفنا بعدين أثار السلفيين تبعكم هناك
سائل آخر : ... الشيخ من أكبر ... النجاح في الجزائر شو صار معهم في مصر
الشيخ : هذا هو، الله المستعان يا أخي، كل ما دخلنا في تجربة نرجع وراء شو السبب؟ الخط أعوج، ما هو الخط السلفي، أنت بتقول فيه ناس سلفيين محسوبين، صحيح مع الأسف هلا أخونا عبد الرحمشن عبد الخالق أقولها بكل صراحة هو كان تلميذي في الجامعة الإسلامية واشتغل عندكم في الكويت شغل طيب لكن فيما بعد انحرف إلى السياسة، ... انحرفت سياسة بدأ القضاء على الدعوة وهذا النموذج هذا، شو إسمه عوني وإلا إيش إسمه هذا إلي صار وزيرا عندكم
السائل : ... العون
الشيخ : أه ... العون، هذا كان من رؤوس الجماعة هناك، هلا بيقول إلي ما بيأيد إيش الحلفاء هذول، له كلمة بيقولها يعني لازم نؤيد الأمريكان ولازم نؤيد الحلفاء الي يقاتلوا
السائل : ... .
سائل آخر : شيخ بارك الله فيك
الشيخ : إيه وشفنا بعدين أثار السلفيين تبعكم هناك
سائل آخر : ... الشيخ من أكبر ... النجاح في الجزائر شو صار معهم في مصر
الشيخ : هذا هو، الله المستعان يا أخي، كل ما دخلنا في تجربة نرجع وراء شو السبب؟ الخط أعوج، ما هو الخط السلفي، أنت بتقول فيه ناس سلفيين محسوبين، صحيح مع الأسف هلا أخونا عبد الرحمشن عبد الخالق أقولها بكل صراحة هو كان تلميذي في الجامعة الإسلامية واشتغل عندكم في الكويت شغل طيب لكن فيما بعد انحرف إلى السياسة، ... انحرفت سياسة بدأ القضاء على الدعوة وهذا النموذج هذا، شو إسمه عوني وإلا إيش إسمه هذا إلي صار وزيرا عندكم
السائل : ... العون
الشيخ : أه ... العون، هذا كان من رؤوس الجماعة هناك، هلا بيقول إلي ما بيأيد إيش الحلفاء هذول، له كلمة بيقولها يعني لازم نؤيد الأمريكان ولازم نؤيد الحلفاء الي يقاتلوا
السائل : ... .
سائل آخر : شيخ بارك الله فيك
7 - بعض من دخل البرلمانات سلفيين أو محسوب على السلفية ؟ والكلام على عبد الرحمن عبد الخالق . أستمع حفظ
ما صحة حديث ( أن لغة أهل الجنة العربية ) ؟
السائل : ... أنه لغة أهل الجنة هي اللغة العربية
الشيخ : لا ، حديث صحيح ما في شك أما حديث ضعيف فما شئت أو لا ما شئت.
السائل : نفس الآيات والأحاديث ... يعني في ... .
الشيخ : إيه لكن هذا ما بيعني ما بيعني أنه لغة أهل الجنة اللغة العربية قد يكون فيه هناك لغات عديدة وشو بدنا نحن هلا في هالتعمق في الغيب ... حكم شرعي.
الشيخ : لا ، حديث صحيح ما في شك أما حديث ضعيف فما شئت أو لا ما شئت.
السائل : نفس الآيات والأحاديث ... يعني في ... .
الشيخ : إيه لكن هذا ما بيعني ما بيعني أنه لغة أهل الجنة اللغة العربية قد يكون فيه هناك لغات عديدة وشو بدنا نحن هلا في هالتعمق في الغيب ... حكم شرعي.
سؤال حول الاعتكاف ؟
الشيخ : إيه خلاف السنة يعني المعروفة عمليا من هلا
السائل : ... خلاف السنة
الشيخ : إيه السنة العملية يعني
السائل : السنة العملية، أما لو اعتكفت المرأة ... .
الشيخ : ... زعمناها هذه قوله عليه السلام قال ( آالبر تردن؟ )
السائل : أيوه
الشيخ : ونقضت الخيام تبع أمهات المؤمنين .
السائل : ... لو كان النساء في ... في كذا وهو وزوجته بلا ما تكون هذا ... المسجد كعبادة يعني
الشيخ : خلي الشرع ... .
السائل : بيقول يعني ماشي
الشيخ : حكم ما أستطيع أن أقول
السائل : ... .
السائل : ... خلاف السنة
الشيخ : إيه السنة العملية يعني
السائل : السنة العملية، أما لو اعتكفت المرأة ... .
الشيخ : ... زعمناها هذه قوله عليه السلام قال ( آالبر تردن؟ )
السائل : أيوه
الشيخ : ونقضت الخيام تبع أمهات المؤمنين .
السائل : ... لو كان النساء في ... في كذا وهو وزوجته بلا ما تكون هذا ... المسجد كعبادة يعني
الشيخ : خلي الشرع ... .
السائل : بيقول يعني ماشي
الشيخ : حكم ما أستطيع أن أقول
السائل : ... .
اضيفت في - 2009-05-19