قراءة الشيخ لسورة الفاتحة .
الكلام على حديث توسل الأعمى بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم ودراسة سنده .
السائل : قريش
الشيخ : نعم؟
السائل : إلى قريش، يعود إليهم
الشيخ : لا لعله في قريش وسيعود إلى قريش ... في قضية الأعمى الذي توسّل بدعاء النبي، له بشفائه أبو جعفر فهل هو عيسى ... عيسى ماهان أبو جعفر الرازي التميمي كما ظنه الحافظ بن حجر في التقريب فإن كان كذلك فقد قال عنه أحمد والنسائي ليس بالقوي وقال بن المديني ثقة كان يخلط وقال بن حبان ينفرد بالمناكير أما إذا كان أبو جعفر المديني فهو عند ابن ماجه مجهول ليس هو لا هذا ولا هذا وإنما هو رجل آخر سماه الحافظ الطبراني في معجمه الصغير باسم لا يحضرني الأن وحديث توسّل الأعمى بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم صحيح لأن هذا الرجل الذي هو أبو جعفر ليس هو ذاك الضعيف ولا هذا المجهول
السائل : هو أبو جعفر الخطمي
الشيخ : أي نعم هو نفسه
السائل : الخطمي
الشيخ : الخطمي بس ما يحضرني اسمه الآن، تعرف اسمه؟ يزيد هو
السائل : أي نعم
بيان صحة حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل متى وجبت لك النبوة قال : ( كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) وبيان خطأ من زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول مخلوق .
ولذلك يضطر بعض الناس إلى تأويل هذه الأولية حينما يقولون أنه الرسول عليه السلام ... خلق الله فتأتيهم هذه البديهة العقلية وترد هذه الخرافة فيتأولون الجملة لأن ليس المقصود أنه مخلوق ببدنه وإنما مخلوق بروحه فيأتي هذا الحديث ويُبطل هذه الدعوة أيضا لأنه يقول ( كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) أما حديث كنت نبيا وآدم بين الماء والطين فهذا حديث موضوع لا أصل له والصحيح هذا الذي أورده الحافظ بن كثير ( كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) فالرسول صلى الله عليه وسلم كُتب نبيا ( كنت نبيا ) معناه كُتب نبيا وآدم بين الروح والجسد أما خلقه فهو كخلق البشر كلهم ومعنى ذلك إلا تحقيق بمثل قوله تبارك وتعالى (( قل إنما أنا بشر مثلكم )) فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أن الله اصطفاه لنبوته ورسالته أولا ثم خصّه بمعجزات وآيات كثيرة ثانيا فهو مع ذلك كله لا يخرج عن كونه بشرا كما نص في الآية وأمره بذلك بيانا لهذه الحقيقة (( قل إنما أنا بشر مثلكم )) ثم جاءت السنة لتزيد الآية وضوحا فقال عليه الصلاة والسلام في قصة سهوه في صلاة الظهر حينما صلاها خمسا ( إنما أنا بشر مثلكم ) جاء هنا بالندية ( إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني ) فإذًا هذا الحديث ( كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) ليس له علاقة بقولهم إنه عليه الصلاة والسلام أول خلق الله.
3 - بيان صحة حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل متى وجبت لك النبوة قال : ( كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد ) وبيان خطأ من زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أول مخلوق . أستمع حفظ
بيان بطلان حديث ( لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك ) وبيان أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحتاج بأن يمدح بالأحاديث الموضوعة .
السائل : ... .
الشيخ : حديث صحيح.
4 - بيان بطلان حديث ( لولاك لولاك ما خلقت الأفلاك ) وبيان أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يحتاج بأن يمدح بالأحاديث الموضوعة . أستمع حفظ
شرح حديث : ( إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه ) فما ذنب الميت ؟
التفسير الثاني وهو التفسير المرجوح ( إن الميت ليعذب ) ليس المقصود هنا بالعذاب هو الذي يعلمه الإنسان يعذب بالنار يعذب بالجلد بالضرب إلخ وإنما العذاب هنا هذا التأويل الثاني معناه التألم، إن الميت ليعذب أي ليتألم ببكاء أهله عليه، على هذا التأويل لا إشكال في الحديث فيما يتعلق بآية (( ألا تزر وازرة وزر أخرى )) والحقيقة أنني عشت سنين وأنا مطمئن لهذا التأويل ثم بدا لي بطلانه من حيث الرواية ومن حيث الدراية، أما الرواية فقد وجدت في صحيح مسلم في هذا الحديث في رواية له بزيادة يوم القيامة ( إن الميت ليُعذب ببكاء أهله عليه يوم القيامة ) التأويل الثاني مهضوم بعض الشيء لولا الأمر الثاني الذي سأذكره فيما لو تصورنا أن التألم في القبر، أما وقد جاءت الزيادة تقول يعذب يوم القيامة فقد بطل التأويل الثاني وتأكدنا من أن التأويل الأول هو الصحيح، يعذّب يعني يضرب يجلد في النار إلى آخر ما هنالك من أنواع من العذاب فليس هو بمعنى التألّم، هذا هو من حيث الرواية بزيادة يوم القيامة ... يوم القيامة يعذب، يعذب بالنار يعذب بجهنم كلمة جملة زيادة يوم القيامة تؤيد أن العذاب على ... الميت الذي لم يوص أهله ولم ينههم عن البكاء عليه يُعذّب يوم القيامة وليس فقط هو يتألم، يعذّب عذاب العذاب المعروف أما الذين ذهبوا إلى تأويل العذاب هنا بمعنى التألم فقد نزعوا إلى قوله عليه السلام ( السفر قطعة من العذاب ) هل معنى العذاب هنا العذاب على التأويل الأول أي العقوبة؟ لا التألم يعني المشقة والتعب و ... إلخ لكن ليس هو بمعنى العقوبة، هذا هو منزع من ذهب إلى التفسير الثاني في الحديث ( إن الميت ليعذب ) أي لا يتألم قياسا على حديث ( السفر قطعة من العذاب ) لكن زيادة ( يوم القيامة ) تؤكد المعنى الأول الي هو بمعنى العقوبة، الشيء الثاني الذي يمنعنا من أن نتأول العذاب في الحديث يمعنى التألم أن هذا التأويل يأتينا بشيء لا عهد لنا به في الكتاب ولا في السنة ألا وهو أن الميت له اتصال بعالم الميت بعالم الدنيا وهو في البرزخ فهو يحس إن لم نقل كما يقول الجمهور اليوم يسمع، من أين نثبت هذه الحقيقة للميت؟ ( إن الميت ليُعذب ) أي ليتألم ببكاء أهله عليه، هذا يتضمن أنه ذو إحساس بما يفعل أهله من بعده مما يؤلمه وهذا معنى جديد لا يمكن أن نسلم به بمثل هذا التأويل لا سيّما وهو مرجوح.
هل يجوز للمرأة النفساء أن تدخل المقابر أو تزور المرضى ؟
يجوز لها أن تزور الأحياء في المساجد فضلا عن الأموات في المقابر .
هل يجوز بناء مسجد بالقرب من مسجد آخر وليس هناك ضرورة لبناء هذا المسجد إذ المسجد القديم يتسع للمصلين مع الدليل ؟
لا يجوز قطعا إذا كان الأمر كذلك وهذا الذي نظنه فمسجد الخير مسجد واسع وكبير وذو طبقات فما نعتقد أنه يجوز بناء مسجد بهذا القرب من هذا المسجد الكبير وهذا المسجد يسمى بلغة علماء الفقه والحديث بمسجد الضرار وقد شرح هذا البحث الحافظ السيوطي في رسالة له في بدعة المحاريب في المساجد فقد تعرض لبناء المسجد مجاورا لمسجد آخر بدون ضرورة حتى ولو كان المسجد القديم لم يتسع لأهله فالواجب توسيعه، اللهم إلا في حالة كثرة البنيان وتزاحم السكان وابتعادهم عن المسجد بحيث يشق عليهم فلا بأس حين ذاك من بناء مسجد آخر للحاجة حين يكون المسجد القديم ضيقا أو صغيرا ولذلك فنحن نجد مع الأسف مساجد كثيرة مبنية بعضها قريبة من بعض، هنا السائل يقول بين المسجد القديم القائم وبين المسجد الذي يُراد إحداثه ثلاثمائة متر، نحن نعلم مساجد في بعض المناطق من دمشق كمسجد كمساجد عمارة ... عندك مسجدين وأنت خارج من الأموي إلى العمارة تجد أولا، أول مسجد أول ... يسموها على يدك اليسرى ثم تمشي يمكن نحو مائة متر تجد مسجدا ثانيا على يدك اليمنى وهو الست رقية ثم تمشي نحو أربعين متر فتجد مسجدا آخر على يدك اليسرى لا
السائل : العمري .
الشيخ : العمري ثم تمشي نحو أربعين متر فتجد مسجد ... على يدك اليسرى ثم تمشي نحو ثلاثين مترا فتجد مسجدا آخر ما أدري ما اسمه فهذه مساجد بلا شك مسجد ضرار، هذا في تسمية لغة الشرع أو لغة الفقهاء وأنا أسمي هذه المساجد مساجد ... أي الكسالى كل ما وُجد رجل عنده بسطة في المال فيتثاقل عن الذهاب إلى مسجد بعيد عنه نحو مائة متر أو مائتين متر فبيأخذ قطعة من أرضه الواسعة وبيبني له مسجد ولا بيحس ولا بيشعر بثقل التكليف لأن الأموال كثيرة، هذا لا يجوز لأن المساجد إنما بُنيت لتجميع المسلمين لا لتفريقهم وهذه المساجد ... مسجد ضرار هي في الواقع تُفرق المسلمين ولذلك فتجد في كل مسجد صفا أو صفين لا يكاد ... الناس فلو اجتمعوا في مسجد واحد لامتلأ المسجد بهم فذلك أفضل وأشرع للمسلمين لذلك فبناء مثل هذا المسجد لا يجوز قولا واحدا عند من يعلم الحكم الإسلامي الصحيح، نعم.
السائل : ربما المسافة التي ذكرها ... الأخيرة عفوا
7 - هل يجوز بناء مسجد بالقرب من مسجد آخر وليس هناك ضرورة لبناء هذا المسجد إذ المسجد القديم يتسع للمصلين مع الدليل ؟ أستمع حفظ
إذا كان بناء مسجد بالقرب من مسجد آخر فيه مصلحة كالترغيب في صلاة الجماعة ؟
الشيخ : ولكل حادث حديث
السائل : فقد يكون فيه مكان ف ... .
الشيخ : المهم الآن يا أستاذ ، في ما يكون في المستقبل ... الأماكن تتسع على عكس ما تتصور
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : هذا السؤال سابق لأوانه لما بيجي نجي نطبق الشرع باستطاعتنا حينئذ ... .
سائل آخر : ... الصلاة ... .
الشيخ : الصلاة ... المساجد كثيرة مثلا عندك مسجد جامع الجوزي ما بتصلي فيه؟ ما بتصلي في هذه المساجد الصغيرة
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : إذا كانت كلما كثرت الخطى كلما كثر الأجر وهناك حديث في الصحيح، قبيلة هي قبيلة جابر بن عبد الله الأنصاري بنو سلمة، أرادوا أن ينتقلوا ببيوتهم إلى قرب مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام فلما بلغ ذلك الرسول عليه السلام قال ( يا بني سلمة دياركم تُكتب آثاركم ) يعني الزموا دياركم البعيدة عن المسجد فآثاركم أقدامكم التي ... إلى المسجد النبوي البعيد عنكم، هذا البعد البعد سبب لتكثير أجوركم، وجاء في أحاديث أخرى كل خطوة تسجل لكم بها حسنة وتمحى عنكم سيئة وتُرفع لكم بها درجة لذلك لا ... الإنسان الذهاب إلى المسجد إذا كان بعيدا فلكل من القرب، لكل من القرب والبعد فضائله ومحاسنه .
هل تسقط صلاة الجمعة وصلاة الجماعة على المسافر ؟
الجواب نعم لأن صلاة الجمعة هي أبلغ في الفرضية من صلاة الجماعة وإذا كان معلوما أن صلاة الجمعة تسقط عن المسافر بعذر السفر فصلاة الجماعة في المسجد تسقط من باب أولى ولكن هناك جماعة لا تسقط عن المسافر هي الجماعة الخاصة هي كما قال السائل، هل يصح للمسلم إذا سمع الأذان وهو مسافر أن يصلي هو وجماعة غير جماعة المسجد فأقول جوابا على هذا ... من السؤال، يجب على المسافرين إذا لم يحضروا جماعة المسجد أن يعقدوا هم جماعة، السؤال هنا يحتمل أنه يعقد جماعة مع جماعة قد يكونوا مقيمين، هذا يكون مساعدا لهم على ترك الواجب عليهم وهو أن يصلوا في المسجد، المقيمون عليهم أن يصلوا جماعة في المسجد أما المسافرون فإن ترخصوا بترك الجماعة كما يترخصون بترك الجمعة في المسجد فلا يجوز لهم كمسافرين أن يتركوا الجماعة هم بعضهم مع بعض وذلك لحديث البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لمالك بن الحويرث ورجل كان معه أو غيرهما، ( إذا سافرتما فأذنا وليؤمكما أكبركما سنا ) ( أذّنا وليؤمكما أكبركما سنا ) فأمرهم بالأذان وأمرهم بالجماعة أيضا، هذه الجماعة خاصة بالمسافرين فلا يتوهمن أحد أن المسافر إذا كان معه جماعة تسقط عنه صلاة الجماعة مطلقا ويُصلون فرادى هكذا، لا، يجب عليهم أن يصلوا جماعة ولكن لا يجب عليهم أن يصلوا في المسجد.
السائل : ... أسبوع أو أسبوعين
الشيخ : احفظ سؤالك لأنه ما نريد أن نخرج عن الأسئلة المسجلة إلا بعد أن ننتهي منها.
إذا احتلم المسلم أو رأى أو أتى زوجته ثم اغتسل فورا ثم رأى منيا فهل يجب عليه غسلا آخر أم يجب عليه الوضوء فقط ؟
هنا مسألتان يعني هل يجب عليه الغسل إذا خرج بقية المني منه أم يجب عليه الوضوء فقط، الجواب المسألة فيها خلاف بالطبع بين الفقهاء فمنهم من يقول مجرد أن يرى المني ولو بعد أن اغتسل فعليه أن يُعيد غسلا آخر ولكن هناك من يقول بأن المني الموجب للغسل إنما هو الماء الدافق كما صرح بذلك الرسول عليه السلام بقوله ( إذا فضخت الماء فاغتسل ) فالمسلم إذا خرج المني منه بشهوة فعليه الغسل بعد ما اغتسل خرج منه بقية المني يعني كماء سائل فهذا لا يوجب الغسل لأنه لم يخرج منه بشهوة وهذا القيد أي خروج المني من الرجل بدفق وبقوة وبشهوة يعطينا حكما أيضا هو من الأحكام المختلف فيها بين الفقهاء، إذا حمل حمّال ما حملا ثقيلا فخرج منه هذا الماء فهل يوجب عليه الغسل، من قال مجرد خروج المني يوجب الغسل قال وجب عليه الغسل ومن قال إن الماء الذي يوجب الغسل إنما هو الماء الدافق الذي يخرج بقوة وبشهوة قال هذا لا يجب عليه الغسل وهذا هو الصواب فيما ذكرنا من حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .
أما هل يجب عليه الوضوء فقط بعد أن خرج منه المني فالجواب هنا كالغسل لا يجب عليه أيضا لأن المني طاهر وخروج هذا منه كالبصاق يخرج منه أو المخاط فذلك لا يوجب عليه وضوءا ولا سيّما أنه لا يوجد حديث مطلقا يُلزم المسلم بالوضوء بعد خروج بقية المني هكذا متراخيا بدون قوة أو شهوة .
السائل : ... .
الشيخ : الذي يلتحم في الليل فيُصبح وقد رأى الماء وجب عليه الغسل لأن المحتلم لا يشعر بشهوة وبغير شهوة ، نحن بحثنا في اليقظان حين أتى أهله فاغتسل ثم خرج منه بقية من المني، هذا لا يجب عليه ... نعم
السائل : ارفع صوتك صاحب السؤال
سائل آخر : خروج المذيء لا يوجب الوضوء
الشيخ : ... مذيء
السائل : إذًا بقية المني ألا يأخذ حكم المذيء أو
الشيخ : المذيء نجس والمني طاهر وقياس الطاهر على النجس قياس مع الفارق .
10 - إذا احتلم المسلم أو رأى أو أتى زوجته ثم اغتسل فورا ثم رأى منيا فهل يجب عليه غسلا آخر أم يجب عليه الوضوء فقط ؟ أستمع حفظ
كيف يكون بر الوالدين إذا كان الولد مستقيما والوالدان غير مستقيمين ؟
السائل : ... هو
الشيخ : حتى يدركه الموت ولا يدخل الجنة كما في ورد في حديث الرسول
السائل : ... إن كان الحديث يعني
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... لأنه ما يدخل الجنة
السائل : إذا عقوقه بوالديه
الشيخ : من السائل ؟ شو تقصد بالحديث ليخرجن ؟ نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت عم تقول إن المسلم إذا لم يقدر أن يطيع والديه هل من الأفضل له أن يخرج عنهم أم يبقى على ما هو في ذلك حتى يدركه الموت ويدخل الجنة لا مش ولا يدخل الجنة لأنه عم تقول أن يبقى على ما هو في ذلك، المهم بعد أن ... إن حياة الأولاد الأذكياء الأبرار مع الآباء الأشرار على ضوء الإسلام لا أجد في ذلك صعوبة مادام الولد نفسه يتقيد بأحكام الإسلام والله عز وجل يقول في القرآن الكريم (( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما )) هذا واجبك أنت من حيث تتمسكك بالإسلام مع الله، واجبك مع الوالدين في تمام الآية (( وصاحبهما في الدنيا معروفا )) إذًا شطر السؤال الأول في آخر السؤال هل يخرج عليهما؟ الجواب لا يخرج عنهما لأن الله يقول صراحة (( وصاحبهما في الدنيا معروفا )) وإنما أنت عليك أن لا تطعهما في معصية ربك تبارك وتعالى فإذا ثبتّ على ذلك ثم تابعت أنت القيام ببقية الواجب عليك تجاههما وهو أن تنصحهما وتذكرهما فيكون إبراهيم عليه السلام أسوة لك ولا يكون أبوك أسوته آزر أبو إبراهيم إن شاء الله فأنت تقوم بواجب النصيحة ثم بعد ذلك لا شك أحد شيئين إما أن يخضعا لتمسكك بدينك رغما عن ... وهذا ما نجده في كثير من البيوتات يصبر الأولاد الأتقياء الأبرار على معاكسة الآباء الأشرار كما قلنا فالصبر هذا يجعل الأبوين أخيرا يخضعان للأمر الواقع وإن كنا نعلم أيضا أن هذا ليس أمرا مطّردا ولكن يقع هذا أحيانا، فإن لم يقع مثل هذا فسيكون مصير الولد الطرد من البيت وحينئذ قد كُفيت المؤنة وجاءك إيش؟ الفرج بدون أن تسعى أنت إليه، يقولون لك إما أن ترجع إلى ضلالنا وإما أن تخرج عن ديارنا كما قال إبراهيم عليه السلام لأبيه (( يا أبت لا تعبد الشيطان )) إلى آخر الوصية (( إن الشيطان كان للرحمن عصيا )) (( يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا * قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا * قال سلام عليك )) يعني هذا فراق بيني وبينك، إذًا لا يجوز للولد البار أن يخرج عن دار أبيه إلا مجبورا مرغما ويجب عليه أن يثبت على الطاعة وعلى مصاحبتهما كما قال تعالى في القرآن الكريم بالمعروف .
حينئذ حديث ( لا يدخل الجنة عاق ) غير وارد على هذا الشرح فيجب أن تسعى أنت أن لا تكون باسم تمسكك بالدين عاقا فأي شيء يأمرك به بما لا معصية فيه يجب أن تطيعهما ولو كما ذكرنا .
ما هي عقيدة الأشاعرة والماتردية وهل الأئمة الأربعة منهم في العقيدة نريد شرحا وافيا في هذا الموضوع ؟ والكلام على صفة العلو الله والكلام على كتاب العلو للذهبي .
يجب أن نعلم أن الماتوريدية والأشعرية مذهبان من مذاهب علماء الكلام محدثان بعد الأئمة الأربعة ولذلك فالقول هل الأئمة منهم ؟ هذا مثل إلي يقول أنه الصحابة هالي كانوا يؤذنوا بدون زيادة بعد الأذان كانوا وهابية، محمد بن عبد الوهاب جاء بعد منهم بنحو ألف سنة فالأئمة الأربعة كانوا على الكتاب والسنة أصولا وفروعا وإن كان بينهم خلاف لكن هم ما خرجوا على القواعد الشرعية إطلاقا بل هم الذين سنوا لنا السنة الحسنة في وجوب التمسك بالكتاب والسنة في العقيدة وفي الأحكام، أما المذاهب الكلامية التي تُعرف اليوم عند أهل السنة بالماتوريدية والأشعرية وعند غيرهم بالمعتزلة والجبرية والقدرية فهذه المذاهب الأئمة الأربعة أولا لا يعترفون عليها كفكرة وهم لم يدركوها كمذهب أو كمذهب ... لذلك فالأئمة هم قبل هذين المذهبين الماتوريدية والأشعرية ثم هم يختلفون في بعض المسائل عن هؤلاء والآن لسنا في أو لا نستطيع أن ندخل في تفاصيل الخلاف الموجود بين الماتوريدية والأشاعرة من جهة وبين هذين المذهبين ومذاهب الأئمة الأربعة وخاصة أئمة الحديث من جهة أخرى، ولكن من أوضح المسائل الخلافية بين مذاهب أهل السنة الأئمة الأربعة وخاصة منهم الإمام أحمد وبين هذين المذهبين هو أنه يغلب عليهما تأويل آيات الصفات، وهذا منهم تأثرا بمذهب المعتزلة لا سيّما وأن أبا الحسن الأشعري الذي ينتسب إليه الأشاعرة قد كان في أول طلبه لعلم الكلام معتزليا ثم هداه الله عز وجل إلى التمسك بمذهب أهل السنة في التوحيد وفي علم الكلام وصرح بذلك تصريحا بالغا في كتابه المطبوع المعروف باسم "الإبانة لأصول الديانة " وقال إن مذهبه في التوحيد مذهب إمام السنة أحمد بن حنبل رحمه الله ثم شرح ذلك بشيء من التفصيل الجيد، أما الأشاعرة اليوم مع الأسف فمثلهم كمثل قوم من الجن كان طائفة من العرب في الجاهلية يعبدونهم من دون الله (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا )) فلما بعث الله تبارك وتعالى نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم رسولا إلى الإنس والجن آمن الجن به عليه السلام وبقي المشركون يعبدون هؤلاء المؤمنين من الجن من دون الله عز وجل فأنزل الله تبارك وتعالى قوله (( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ))، فظل المشركون يعبدون الجن الذين اهتدوا وبقي العابدون ضالين، تقريبا أقول إن أبا الحسن الاشعري هداه الله إلى أهل السنة وتمسك صراحة بعقيدة أحمد بن حنبل أما الأشاعرة اليوم فيتمسكون بمذهب أبي الحسن الأول حينما كان معتزليا وهذا من عجائب ما يجده الإنسان في المسلمين اليوم حتى في العقيدة فضلا عن الفروع، هذا من المسائل الخلافية، مسائل الصفات، فالماتوريدية والأشاعرة كقاعدة أغلبية وإلا فنجد أفرادا قد اهتدوا أيضا كأبي الحسن إلى مذهب أهل السنة لكن كقاعدة الأشاعرة يتأولون آيات الصفات ونحن نسمع هذا على المنابر اليوم، في الخطب أن الله عز وجل في كل مكان، الله موجود في كل الوجود وأنا سمعت من بعض من قرأنا عليهم الفقه على المنبر يقول مرارا وتكرارا الله لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا خلف لا داخل العالم ولا خارجه، لو قيل لأفصح العرب صف لنا المعدوم الذي هو لا شيء لم يستطع أن يصف هذا المعدوم بأكثر مما يصف هؤلاء معبودهم، الله لا فوق ولا تحت ولا يمين ولا يسار ولا أمام ولا خلف لا داخل العالم ولا خارجه، هذا هو المعدوم فهل هكذا وصف الله نفسه لعباده في القرآن الكريم؟ حاشى لله، أوضح آية حينما يتكلم عن المؤمنين يقول (( يخافون ربهم من فوقهم )) فإذا أردنا أن نعرف نحن أنفسنا حينما نخاف الله ونخشع له هل نستحضر في ذهننا وفي عقيدتنا أن ربنا تبارك وتعالى كما قال (( سبح اسم ربك الأعلى )) فهل نتصور أن ربنا من فوقنا، هذا هو وصف ربنا لعباده المؤمنين (( يخافون ربهم من فوقهم )) وهذا بحث طويل وله آيات كثيرة وأحاديث نبوية وللحافظ حافظ الشام في عهده وفي زمانه شمس الدين الذهبي المحدّث والمؤرخ المشهور كتاب خاص في هذه المسألة اسمه " العلو للعلي العظيم " ... " العلو للعلي العظيم " هكذا اسمه الصحيح في بعض المخطوطات الموثوقة وإنما طبع بإسم " الغفار " " العلو للعلي الغفار " وأنا ... بالإختصار هذا الكتاب منذ سنة تقريبا حذفت منه الأشياء الغير صحيحة وغير الثابتة من أحاديث والآثار عن السلف ولعله يتيسر لنا طبعه قريبا إن شاء الله .
هذا الكتاب يثبت هذه الصفة لله عز وجل بالآيات الكريمة والأحاديث النبوية وأقوال الصحابة والآثار النبوية عن الأئمة إلى عهد المؤلف في القرن الثامن على التسلسل منهم قلت لكم إن الأشاعرة والماتوريدية مذهبهم تأويل آيات الصفات ومن ذلك إنكار العلو للعلي العظيم، الأشاعرة والماتوريدية قلت هذا على الغالب لكن يوجد هناك أفراد من هؤلاء وهؤلاء قد قالوا كما قال السلف إن الإيمان بصفات الله عز وجل دون تشبيه ودون تعطيل أي تأويل، من هؤلاء مثلا الجويني من كبار أئمة الأشاعرة فقد نقل الذهبي في كتابه هذا نصا صريحا عنه بأنه يؤمن الله عز وجل فوق خلقه دون تشبيه ودون تجسيم بل له رسالة مطبوعة في المجموعة المنيرية وهي رسالة مفيدة جدا نحى فيها منحى السلف في هذه الصفة، هو أشعري لكن الأشاعرة اليوم على غير هذا، وبذلك ... بصورةة عامة الأشاعرة والماتوريدية هم منذ أن يتأولون آيات الصفات وليسوا على مذهب السلف الصالح.
... في عقيدته المعروفة بالطحاوية وقد طُبعت بشرح جيد وعلى طريقة أهل السلف أيضا وهذا فيما نعتقد من خير ما ألّف على نهج السلف الصالح، هذا ما يُمكن أن يُقال باختصار إجابة على هذا السؤال، نعم.
السائل : ... .
12 - ما هي عقيدة الأشاعرة والماتردية وهل الأئمة الأربعة منهم في العقيدة نريد شرحا وافيا في هذا الموضوع ؟ والكلام على صفة العلو الله والكلام على كتاب العلو للذهبي . أستمع حفظ
حديث معاوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبؤ مقعده من النار ) وحديث أنس ما كان شخص أحب إليه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا لا يقومون له لما يعلمون من كراهيته لذلك ، فهل يستدل بالحديثين على جواز القيام للداخل للمصافحة ورد السلام ؟
السائل : يقصد
الشيخ : أي أنه يُقصد بالحديث أن يكره الذي يقوم له الناس قيامهم ذلك لكن لا ينهى الناس عن القيام له وهل المقصود بالناس ... على الجميع مسلمين وكفار لكن لا ينهى الناس عن القيام له .
يقول السائل هل نستدل من هاتين الحادثتين على أنه يجوز القيام للمصافحة، من أين يستدل بالحادثتين جواز القيام للمصافحة ولم يذكر لمثل هذا القيام الجائز لم يرد لهذا القيام أي ذكر في كل من الحديثين أما حديث البخاري هذا في الأدب المفرد ( من أحب أن يتمثل الناس له قياما فليتبوأ مقعده من النار ) فهو بلا شك يتعلق بالذي يُحب القيام من الناس له فليس له علاقة بالقيام للداخل من القائل وإنما علاقة الحديث بالذي يحب القيام يعني هناك داخل وجالس فالحديث يتعلق بالداخل الذي يحب القيام من الجالس ولا يتعلق بالداخل الذي لا يحب القيام فضلا عن أن يتعلق بالجالس أو الجالسين ... الحديث الثاني أشار إليه السائل وهو يعني حديث أنس بن مالك قال " ما كان شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكانوا لا يقومون له لما يعلمون من كراهيته لذلك " فهذا حديث له علاقة بالداخل والجالس والعلاقة هنا من حيث سلبية القيام أي الداخل يكره القيام والجالس لا يقوم لهذا الداخل فمن أين نأخذ من الحديث جواز القيام للسلام؟ ليس له ذكر، الحديث الأول واضح لأن علاقته بالداخل المحب للقيام، الحديث الثاني علاقته بالداخل والجالس، الداخل يكره القيام مطلقا والجالس ينصاع لهذه الكراهة فلا يقوم .
إذًا لا محل لهذا القيام ههنا إطلاقا فيُقال أو يمكن أن يُقال هل يجوز القيام للمصافحة؟ هذا سُؤال يرد فنحن نقول القيام للمصافحة لم يرد وكراهة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للقيام من الجالسين كراهة مطلقة ولذلك فلا داعي للقيام من أجل المصافحة لا سيما أن المصافحة ميسرة من الداخل للجالس خاصة إذا كان جالسا على كرسي فما ليس هناك ما يبرر مثل هذا القيام للمصافحة فقط، فعلى هذا فخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أنا قلت يا أخي أجبت عن هذا وهذا، قلت لا سيما إذا كنا جالسين على الكراسي فسواء كنا جالسين على الأرض أو كنا جالسين على الكراسي، المصافحة ميسّرة لكني قلت من باب أولى ميسّرة إذا كنا جالسين على الكراسي، نعم.
السائل : ... .
13 - حديث معاوية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أحب أن يتمثل له الرجال قياما فليتبؤ مقعده من النار ) وحديث أنس ما كان شخص أحب إليه من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا لا يقومون له لما يعلمون من كراهيته لذلك ، فهل يستدل بالحديثين على جواز القيام للداخل للمصافحة ورد السلام ؟ أستمع حفظ
حديث ( قوموا إلى سيدكم ) هل يستدل به على جواز القيام للداخل ؟
الشيخ : يسأل الأخ عن حديث " قوموا لسيدكم " حديث قوموا لسيدكم يُخطئ فيه جماهير الناس من حيث روايته وبالتالي من حيث دلالته فالحديث هو بلفظ ( قوموا إلى سيدكم ) وليس بلفظ " قوموا لسيدكم " ولذلك لما انحرف الحديث على الجماهير انحرف بهم الفقه ف" قوموا لسيدكم " يمكن يُفسر قوموا من أجل إكرامه لاحترامه أما ( قوموا إلى سيدكم ) فلا يمكن تفسيره بهذا لأن معنى ( قوموا إلى سيدكم ) أي قوموا فاذهبوا إليه وهذا الحديث يحتمل جلسة خاصة للتعليق عليه وبيان أنه لا صلة له بالقيام المكروه شرعا ولكن باختصار وهناك فنقول أنه هناك رواية كما يُقال اليوم تضع النقاط على الحروف وتزيل الإشكال ( قوموا إلى سيدكم فأنزلوه ) فإذًا الأمر هنا ليس من أجل هذا القيام وإنما من أجل مساعدة هذا الرجل الفاضل وهو سعد بن معاذ لأنه كان جريحا فأمر أتباعه وأصحابه أن ينهضوا إليه ويساعدوه على النزول من دابته فانظروا كم يخطئ الناس حينما أولا يحرفون نص البخاري الذي هو فيه ( قوموا إلى سيدكم ) يحرفون إلى " قوموا لسيدكم " ثم انظروا كم يفعل من الجهل بطرق الأحاديث وألفاظها التي تساعد على فهم الحديث فهما صحيحا فالزيادة التي ذكرناها ( فأنزلوه ) هي في مسند الإمام أحمد بسند قوي كما يقول الحافظ بن حجر في فتح الباري .
هل يدخل في النهي عن القيام للداخل قيام صاحب البيت للضيوف ؟
الشيخ : غير صاحب البيت ... الضيوف ما بيقوموا .
قال تعالى : (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) ما رأي السلف في الانشقاق وكيف يمكن للمرء أن يجيب المتفرجين الذين يدعون بوصول الإنسان إلى القمر ؟
أما قول السائل كيف يمكن للمرء أن يجيب المتفرجين الذين يدعون الوصول للقمر؟
هل نحن بصفتنا مسلمين مكلفون أولا أن نقنع كل كافر بكل حقيقة شرعية عندنا؟ الجواب لا، وثانيا هل أصول البحث السليم أن نبدأ في البحث مع الكافر في جزئية من جزئيات الدين أم نبدأ معه في أصل الأصول فنبدأ أولا بإيمانه بالله، هل هو مؤمن أم ملحد؟ فإذا كان مؤمنا خطونا خطوة ثانية هل هو مؤمن بالأنبياء والرسل أم هو كافر؟ فإذا كان مؤمنا انتقلنا إلى إيمانه بالإسلام بالقرآن والسنة حين ذاك تنتهي المشكلة بطبيعة الحال لكن إن لم يكن مؤمنا بشيء من هذه الحقائق فلا يجوز أن نبدأ معه بمشكلة انشقاق القمر وإنما نبدأ بالأهم ثم الذي دونه وهكذا، لذلك فأنا أنصح السائل بأنه لا يعتبر مشكلة أنه لا يستطيع أن يُقنع الكافر بانشقاق القمر لأن انشقاق القمر لا شيء بالنسبة لإنكارهم وجود خالق القمر، وجود هذا الخالق العظيم الذين علم الإنسان ما لم يعلم، مكنه من الصعود إلى القمر فهذه نعمة امتن الله بها على عباده فجحدوها وكفروا بها فنسوا الله فنسيهم لذلك لا يستغرب السائل أنه لا يمكن المسلم أن يقنع الكافر بوقوع هذه المعجزة لأنه هذه ثانوية بالنسبة للحقائق الشرعية الأخرى التي هي أهم من هذه ثم ... السؤال للسائل بأنه يظن ويتوهم أن القمر لما انشق صار شو بقلك مثل الشجرة إذا شقيتها فبتلتحم هي لكن يبقى فيها إيش يبقى فيها أثر الإلتحام فكأن السائل يتصور أنه الله عز وجل الذي جعل القمر بقدرته فلقتين هو عاجز عن أن يعيد الفلقة إلى أختها فيصبح القمر كما كان من قبل بحيث أنه يتمكن الإنسان في تلك اللحظة، لحظة التحام كل من الفلقتين بالأخرى لا يرى أثر إيش الإنفلاق، كأنه السائل يظن أنه لا بد أن يكون هناك فجوة عميقة جدا يظهر لهؤلاء الذين ركبوا القمر اليوم أنه فعلا ... انشقاق، مش ضروري ... يتصور هذا التصور.
أنا لا أقول هذا مستحيل ممكن أن يكون هناك في الحقيقة أثرا للشق ولعله يظهر وممكن أن لا يكون له أثر، إذًا ما هي الخطورة التي تصورها أخونا السائل على أنه يا إخواننا الحقيقة نحن بسبب ضعفنا نحن المسلمين بسبب عدم ثقتنا بأنفسنا أولا وثقتنا العمياء بهؤلاء الكفار نعطيهم من الثقة ومن العلم أكثر مما هم يعترفون به لأنفسهم، كون الإنسان هذا الكافر صعد على القمر، هل اكتشف القمر كله هل ترى أحاط بوجهي القمر كما يقال اليوم أحاط بها مسحا وسياحة وكشفا، أنا على قلة ما أقرأ وأطلع ما علمت هذا وظني أنهم ما اكتشفوا من القمر حتى اليوم إلا كما يقول العامة " إلا من الجمل أذنه " فإذًا ضروري أن يظهر لهم هذا الشق لو كان له أثر، ما هو ضروري، الخلاصة هذه مسألة أرى أنه إخواننا ما يشغلوا بالهم فيها لأنها ثانوية جدا والمشكلة الكبرى أن نحاول إقناع هؤلاء عن الإسلام والإيمان به .
16 - قال تعالى : (( اقتربت الساعة وانشق القمر )) ما رأي السلف في الانشقاق وكيف يمكن للمرء أن يجيب المتفرجين الذين يدعون بوصول الإنسان إلى القمر ؟ أستمع حفظ
مذهب أهل السنة والجماعة في التوسل بالأنبياء أو الملائكة أو الأولياء والصالحين وأنه لا يجوز وهذا مذهب الأئمة الأربعة. ومعنى قوله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) .
أولا يجب أن يعلم هؤلاء الناس اليوم أنه لا يوجد في الأئمة الأربعة الذين ندعي نحن جميعا الإنتماء إليهم في علم الفروع فروع الفقه لا يوجد فيهم من يقول بجواز التوسل بالأنبياء والرسل والأولياء والصالحين توسلا عاما هكذا مطلقا شاملا لا يوجد في إمام من هؤلاء الأئمة إطلاقا من يقول بذلك، كل ما جاء رواية عن الإمام أحمد أنه قال يجوز التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذا منه وقوفا مع حديث الأعمى الذي سبقت الإشارة إليه وبهذا قال الإمام العز بن عبد السلام من أئمة الشافعية أي حصر التوسل بالرسول عليه السلام فقط في حديث الأعمى وحديث الأعمى له جواب عندنا كما قد تسمعونه اليوم أو غير اليوم حسب الوقت المتسع لدينا، أما ما سوى ذلك أي القول بالتوسل بأي رجل بأي نبي بأي ولي بأي رجل صالح بعد موته هذا لا يوجد في أئمة المسلمين من يقول به إطلاقا، بل أول إمام من الأئمة الأربعة أبو حنيفة النعمان بن ثابت رحمه الله ينكر كل توسل بالأشخاص إنكارا صريحا مدونا في كل كتب المذهب الحنفي حيث يقول " أكره أن يُسأل الله إلا بالله "، أكره أن يُسأل الله إلا بالله والكراهة عند الحنفية إذا أطلقت تحمل على التحريم كأنه يقول يحرم أن يسأل الله بواسطة ما من الوسائط إلا بالله عز وجل وتمام كلامه قال " والدعاء المشروع هو المستفاد من مثل قوله تبارك وتعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) -أي توسلوا إلى الله بها- " هذا هو المقصود من الآية وليس المقصود ما يفعله كثير من الناس اليوم بإسم ذكر الله عز وجل وهو أبعد ما يكون عن ذكر الله تبارك وتعالى أن يقول الله الله الله يا لطيف يا لطيف يا لطيف هذا ليس هو المقصود (( فادعوه بها )) إنما المقصود (( فادعوه بها )) أي توسلوا إلى الله بأسمائه الحسنى وإذا شئتم تعابير أخرى من لغة الحديث لغة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فاسمعوا مثلا حديث الغار أوائله ما لنا بطوله " بينما ثلاثة نفر ممن قبلكم يمشون إذ أصابهم المطر فأووا إلى غار في جبل فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فانطبقت عليهم فقال بعضهم لبعض يا هؤلاء انظروا أعمالا عملتموها صالحة لله فادعوا الله بها -فادعوا الله بها على وزان (( فادعوه بها )) فادعوا الله بها أي توسلوا كل واحد منكم يتوسل بعمل له صالح إلى الله تبارك وتعالى- " كذلك هناك أحاديث أخرى جاء هذا التوسل بإسم من أسماء الله الحسنى أكثر من حديث واحد كما قال حينما سمع الرسول عليه السلام رجلا يقول " اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحدا " فقال عليه الصلاة والسلام ( لقد دعى هذا الله باسمه الأعظم ) (( فادعوه بها )) ( لقد دعى هذا الله باسمه الأعظم الذي إذا سُئل به أعطى وإذا دعي به استجاب ) فالإمام أبو حنيفة رحمه الله يفهم الآية على ضوء الأسلوب العربي والأحاديث الصحيحة التي نطق بها الرسول عليه السلام فيفهم أن قوله تعالى (( فادعوه بها )) معناه توسلوا بها إلى الله ولا تتوسلوا إلى الله بشخص من الأشخاص مهما كانت منزلته عند الله تبارك وتعالى والسر في ذلك، أن الله عز وجل ليس كمثله شيء فلا يجوز للمسلم أن يُعامله وأن يجعل العلاقة بينه وبين ربه كعلاقته بينه وبين سيد من أسياده أو رئيس من رؤسائه فالناس جرى عرفهم وجرت عادتهم أنه إذا كان له حاجة عند شخص كبير لا يستطيع الوصول إليه لا يتمكن من أن يكالمه ويُواجهه هكذا سفاحا عيانا وذلك من طغيان البشر على البشر بلا شك فيضطر إلى أن يدخل بينه وبين ذلك الرئيس الذي له إليه حاجة أن يُدخل إليه واسطة فإذا المسلم أدخل واسطة من البشر بينه وبين ربه تبارك وتعالى فقد شابه ربه بذاك الرئيس المتكبر الجبار وقد كنت مرة في معرّة النعمان وقفنا على دكان فجرى حديث حول التوسل، وقف لنا شاب مثقف وإذا به يقول يا أخي ممكن أن الإنسان أنه يطلب حاجته رأسا هيك بدون واسطة هلا إذا كان لك حاجة عند مثلا المحافظ أو عند الرئيس فأنت ... تطلبوا منه مباشرة قلت له بكل بساطة لا والله قال لكان قلت له بقى أنت بتريد تشبه ربك بمحافظ، يا ترى المحافظ هذا الذي أنت تضرب به مثلا لو كان مثل عمر بن الخطاب خير له أم مثل الحجاج الظالم، عمر بن الخطاب كان يأتيه الأعرابي من البادية يقول أين عمر؟ يقال له هذا، يقول يا عمر ما يقول يا أمير المؤمنين يا عمر حاجتي كذا وكذا فيصغي إليه فإن كانت حاجته حق قضاها له وإلا دله على ما خير له قلت له أعمر خير أم هذا المحافظ ؟ قال لا والله عمر قلت فرب عمر خير وإلا عمر؟ شو بدو يقول بقى؟ فإذًا لما المسلم بيتنزل هذا التنزل فيقيس رب العالمين على إنسان مخلوق أولا وليت أن قياسه لربه كان على مخلوق كاملا مثل عمر، لو أن قائسا قاس رب العالمين على عمر العادل لكان كافرا فكيف به يقيس رب العالمين أحكم الحاكمين وأعدل العادلين على أظلم الظالمين ؟! هذا منطق الإنسان اليوم المسلم أودى جهله بالكتاب والسنة إلى هذا القياس الذي حق فيه كلام بن حزم فعلا في شطره الثاني من كلامه قال هو " القياس كله باطل ولو كان منه حق لكان هذا منه عين الباطل " هذا كليشة ... بن حزم يجادل بها خصومه في عشرات المسائل، هو ينكر القياس جملة وتفصيلا وهو في هذا مخطئ لكن من باب الجدل العلمي يقول أحيانا في بعض المسائل " لو كان في القياس حق لكان هذا القياس منه عين الباطل " ونحن نقول قياس رب العالمين على المخلوقين لا سيما الظالمين منهم هذا من أفسد بل أفجر قياس يقاس على وجه الأرض، لذلك كانت حكمة التشريع وتعبد الإنسان لربه أن لا يدخل واسطة بينه وبين ربه تبارك وتعالى، إذا عرفنا هذه الحقيقة حين ذاك تعلمون جهل وافتراء المفترين علينا الذين يقولون عنا لما بنقول لا تدخلوا واسطة بينكم وبين ربكم لا الرسول عليه السلام ولا من دونه هاه أنكروا الرسول أنكروا جاه الرسول علمتم جهل هؤلاء أو افتراؤهم ذلك لأننا حينما نقول لا تدخل الرسول في الدعاء بينك وبين ربك فهذا غيرة منا على مقام الربوبية والألوهية وليس حطّا منّا لمقام النبوة والرسالة، هذا تماما كما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لمعاذ بن جبل حينما جاء من الشام إلى المدينة فهمّ أن يسجد له فقال له ( مه يا معاذ ) قال له يا رسول الله ذهبت إلى الشام و وجدت النصارى يسجدون لقسيسيهم وعظمائهم فرأيتك أنت أحق بالسجود منهم قال عليه السلام ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها لكن لا يصلح السجود إلا لله تبارك وتعالى ) حتى في قصة أخرى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جاءه ذات يوم جمل حيوان أعجم وأرخى عنقه الطويل فكأن الرسول عليه السلام أصغى إليه فنادى قال ( من رب هذا الجمل؟ ) قام رجل من المجلس قال ( إنه يشكو -هذا الجمل- يشكو أنكم تحملونه ما لا يطيق ) فإذا بالرسول يُبين لهم أو هم يفهمون بأنه هذا الجمل حينما أدنى بعنقه فهموا منه أنه يسجد للرسول عليه السلام فلما فهموا من إخبار الرسول صلى الله عليه وسلم أن الجمل كلمه وشكى صاحبه إلى النبي أن يرفع الظلم عنه قالوا يا رسول الله أفلا نسجد لك كما سجد لك هذا الجمل؟ قال أيضا هذا الحديث ( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها ) ترى إذا كان الرسول عليه السلام ينهانا نهيا عاما أن نسجد له حيا أفلا ينهانا أن نسجد له ميتا؟ من باب أولى لذلك قال ( لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها ) إذا كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ينهانا نهيا عاما أن نسجد له من دون الله عز وجل أهذا تحقيرا له؟ هل هو يحقّر نفسه؟ حاشى إذًا ماذا يفعل الرسول عليه السلام في هذا النهي، يُعطي جق الله لله ويخص به دون سواه تبارك وتعالى فنحن لنا أسوة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإذا نهينا الناس أن يُدخلوا في دعائهم واسطة ما بينهم وبين ربهم ليس معنى كلامنا أنه هذه الواسطة حقيرة لا قيمة لها لا جاه لها عند ربها، لا وإنما الغرض إخلاص العبادة لله عز وجل حسبما شرع لنا نبيه صلوات الله وسلامه عليه، إذًا الرسول عليه السلام إذا قلنا لا نتوسل به الآن لا، لسنا نعني لا جاه له بل الله وصف بعض أنبيائه من قبل (( وكان عند الله وجيها )) (( وجيها في الدنيا والأخرة )) عن عيسى وموسى فإذا كان كل من عيسى وموسى وجيهين عند الله فرسول الله بلا شك أوجه عند الله لكن هل هذه الوجاهة وهل هذه السيادة تسوّغ لنا أن نشرع في دين ربنا ما لم يأت به نبينا نفسه عليه الصلاة والسلام؟ لا، لذلك إذا كنا فعلا نحن نريد أن نعظم الرسول صلى الله عليه وسلم فذلك في حدود ما جاء به هو عليه الصلاة والسلام لا نزيد عليه، ألستم تسمعون قوله عليه السلام ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) هذا الذي يحبه رسول الله لنا فهذا الذي نتقرب إلى الله أن نقوله في حق نبينا عليه الصلاة والسلام لا نزيد على ذلك حرفا واحدا إذًا فحينما قال ربنا تبارك وتعالى (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) وشرح لنا الإمام أبو حنيفة أن معنى (( فادعوه بها )) أي توسلوا إلى الله بها ذلك لقطع دابر الوسائط البشرية بين العبد وبين الرب تبارك وتعالى لأن ذلك مدعاة ووسيلة وذريعة للإشراك بالله عز وجل.
17 - مذهب أهل السنة والجماعة في التوسل بالأنبياء أو الملائكة أو الأولياء والصالحين وأنه لا يجوز وهذا مذهب الأئمة الأربعة. ومعنى قوله تعالى : (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها )) . أستمع حفظ