نعلم أن الأمم قد تكالبت على المسلمين والقاعدة الشرعية تقول : ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب وهل البحث في البدعة هو الأمر المطلوب من هذه القاعدة أم هناك طريق آخر مطلوب من المسلمين و ما هو ؟
الشيخ : إلا به
السائل : ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب وعن البحث في البدعة هو الأمر المطلوب من هذه القاعدة أم أن هناك طريق آخر مطلوب من المسلمين وما هو؟
الشيخ : إن السائل مع الأسف لم يفهم خطورة البدعة فقد قلنا إن الإبتداع في الدين هو مشاركة من المبتدع لرب العالمين في أخص صفات ربوبيته ألا هو الأمر الذي أنكره الله عز وجل على المشركين السابقين حين قال (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )) (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) هذا من جهة، من جهة أخرى نقول لهذا السائل وأمثاله إن مجابهة هؤلاء الذين تكالبوا على المسلمين لا يكون بإبقاء القديم على قدمه سواء كان خطأ أم صوابا كان توحيدا أم شركا فلا بد ولعل السائل ما حضر كلمتنا السابقة في كيف يستطيع المسلمون أن يُقيموا دولة الإسلام في أرضهم وأنهم لا يستطيعون ذلك قبل أن يقيموها في قلوبهم فمن هذه الإقامة التي يجب على كل فرد أن يحققها في نفسه تأتي خطورة هذا البحث الذي سمعه وحين ذاك فسيشعر بأن تكالب الكفار والدول الكثيرة في ضلالها وفي قوتها المادية ليس هو لأن المسلمين مسلمون حقا وإنما لأنهم انصرفوا عن شرعهم لعاملين اثنين ذكرتهما آنفا وهو سوء فهمهم لدينهم وسوء تطبيقهم لما فهموه.
1 - نعلم أن الأمم قد تكالبت على المسلمين والقاعدة الشرعية تقول : ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب وهل البحث في البدعة هو الأمر المطلوب من هذه القاعدة أم هناك طريق آخر مطلوب من المسلمين و ما هو ؟ أستمع حفظ
ما معنى قول الهيثمي في مجمع الزوائد : رجاله ثقات، رجاله موثقون، وهل بهذا يصح الحديث ؟
هل يعني قول المحدث في حديث ما : إسناده صالح ، أنه صحيح ؟
الشيخ : كم من صالح وقوي وجيد من الألفاظ التي تُعطي الحسن فصاعدا فهو يفيد هذا فما فوقه دون تحديد أو تعليل والذي أعرفه أيضا بتجربتي أن المحدث حينما يقول إسناده صالح أو إسناده جيد أو قوي لا يقول حسن ولا يقول صحيح لأنه يحتمل أن يكون إذا قال حسن يحتمل أن يكون صحيحا وإذا قال صحيح يحتمل أن يكون حسنا ، فما ... دقيقة ولذلك فهو يتخوف من الحكم بدقة أن يقول إسناده صالح أو قوي أو جيد فيحتمل أن يكون حسنا ويحتمل أن يكون صحيحا .
ما حكم لبس الطربوش مع العلم أنه من شعار عباد النار ، لأن لون الأحمر للطربوش دلالة على النار ولون عذبته سوداء دلالة على دخان النار ؟
الشيخ : هذه فلسفة عجيبة لا سيما بعد انقضاء عصر الطربوش أو كاد، لو كان هذا في إبانه والله فيه داعي للبحث في هذا
سائل آخر : كأن الرجل يقول
الشيخ : أما باختصار باختصار فالطربوش لباس المسلمين خاصة في عهد الأتراك المتأخرين حتى كان شعار عندهم مثل العمامة الصفراء التي لا تزال في دمشق على رؤوس ... القدامى وكذلك هنا لكن مع الزمن وهذا الطربوش الذي كانوا يسمونه مع كل يحسرون به رؤوسه يسمونه بِالشرف فما الزمن طاح هذا الشرف وراح لم يبق على الرؤوس لا طربوش ولا غير طربوش ... .
السائل : ... .
الشيخ : تأكيدا من هذا الجمهور للمستعمرين الذين استعمرونا في بلادنا وطبعونا بعاداتهم فلذلك فنحن أيضا مما ننصح به العاملين لإقامة الدولة المسلمة أن يقيموها في نفوسهم ومن ذلك يحققوا شخصيتهم المسلمة شخصية المسلم ما بتكون بمجرد الدعوى وإنما في المظهر لو أخذت المسلم وضعته في عقر دار الكفر في باريس فسيشير الناس إليه أن هذا مسلم هكذا يجب أن يكون المسلم كما قال عليه السلام ( المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي يخالطهم ولا يصبر على أذاهم ) غيره ؟
4 - ما حكم لبس الطربوش مع العلم أنه من شعار عباد النار ، لأن لون الأحمر للطربوش دلالة على النار ولون عذبته سوداء دلالة على دخان النار ؟ أستمع حفظ
ما حكم إخراج زكاة العروض بدلا من زكاة المال ولو كان المخرج أكثر من النقد ؟
الشيخ : ... سؤال
السائل : يعني زكاة العدس غير ثابتة في السنة فهل يجوز أن يدفع زكاة العدس من العدس نفسه أو يدفع ... .
الشيخ : شلون بيطلع الزكاة من شيء ما هو مفروض زكاته؟ إذا كان السائل بيريد يكشف عن قصده فليتفضل
سائل آخر : مثلا في بعض الأموال ... عليه المدة الي يكون ... فخوفا من أن يكون حال عليها الحول واستحقت الزكاة وما دُفعت هذه الزكاة فنستطيع أن ندفع مثلا قسط من العدس على شكل الزكاة عوضا عن تنمية المال الي ما راح تنتدع زكاته ... .
الشيخ : ... البيع عليه زكاة على النقدين مثلا
سائل آخر : فرضا الزكاة على المال
الشيخ : الزكاة على المال
سائل آخر : ... فما استطعت مثلا أعرفه أو مقداره أو يحول عليه الحول فخوفا من أن تكون استحقت عليه أدفع زكاة من العدس والتي هي تبلغ أكثر بكثير من زكاة المال إذا اتسع ... ماليا فهل تعوّض الزكاة بالعدس مثلا عن زكاة المال.
الشيخ : لا، هو يجب عليك أن تُخرج عين، الزكاة من نفس العين يعني يجب عليك زكاة البذهب ذهب، الفضة فضة، الغنم غنم، البقر بقر، إلا إذا كان الفقير بقى هو يختار أن يبيع صدقته فيبيعها لغيرك أما أنت لازم تطلع من عين الزكاة فهذه الطريقة ما هي مخرج يعني أنت تريد أن تُخرج العروض بدلا للنقد
السائل : أه
الشيخ : هذا الإختصار لسؤالك
السائل : ولو بأكثر يعني
الشيخ : ولو بأكثر
رجاء إعطائنا فكرة حول مشروعية التبرك بآثار الأنبياء وهل ثبت أنه نسخ وما الناسخ وأين هو ومن ذهب إلى صحته ؟
الشيخ : الذي نراه في هذه المسألة ما كتبناه في كتاب "التوسل أنواعه وأحكامه " الذي صدر حديثا وهو أن التبرك بآثار الرسول عليه السلام كان أمرا معروفا لدى الصحابة في حياته عليه الصلاة والسلام وبعد وفاته عند بعضهم فهذه حقيقة لا يمكن إنكارها لكن نحن وجدنا هناك حديثا ثبت عندنا بمجموع طرقه حيث جاء مرسلا وجاء موصولا بطريق وأكثر من طريق أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما رأى الصحابة يوما يتبادرون إلى التبرك بوضوئه كما كانت عادتهم لم يتركهم كما كانت عادته هو عليه الصلاة والسلام وإنما أخذ ينقلهم إلى وضع جديد غير وضعهم السابق الذي كان عليه الصلاة والسلام قد أقرهم عليه فقال لهم ( ما الذي يحملكم على هذا ؟ ) قالوا " حب الله ورسوله " فقال عليه الصلاة والسلام ( إن كنتم تحبون الله ورسوله فاصدقوا في الحديث وأدوا الأمانة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام فنأخذ من هذا الحديث بأن النبي عليه الصلاة والسلام قد لفت نظر الصحابة إلى أن موضوع التبرك بآثاره عليه الصلاة والسلام هو موضوع له علاقة بالعواطف عواطف الصحابة وحب الرسول عليه السلام منهم له ولذلك من باب السياسة الشرعية أقرهم ما شاء الله على ذلك ثم أخيرا في هذه الحادثة لفت نظرهم أن الذي يدل دلالة صادقة على حب المحب لمحبوبه إنما هو اتباعه لأمره وهذا هو صريحة كلام الله عز وجل في كتابه حين قال (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) فلفت الرسول عليه السلام نظرهم إلى أن اتباعه عليه السلام ومما جاء به ما قاله عليه السلام في الحديث الصحيح ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) فمن محبة الرسول عليه السلام التمسك بأخلاقه كالصدق في الحديث وأداء الأمانة ونحو ذلك من مكارم الأخلاق فلفت الرسول عليه السلام نظرهم إلى أن هذه هي الدليل القاطع على صدقهم في حبهم للرسول عليه السلام، ولكني أعتقد أن الرسول عليه السلام استعمل منتهى الحكمة في صرفهم عما كان أقرهم عليه سابقا لأن المسألة لها علاقة بالعواطف الباطنة في نفوس الناس فلم يرد ولم يحب عليه الصلاة والسلام أن يصدهم صدا صريحا عن تلك العادة وإنما بأسلوب ناعم ولطيف جدا جدا حيث قال لهم ( ما يحملكم على هذا ؟ ) قالوا حب الله ورسوله فقال عليه السلام ( إن كنتم تحبون الله ورسوله فاصدقوا في الحديث وأدوا الأمانة ) هذا الذي نراه نحن ومن أجل ذلك نجد أن المسلمين الأولين لم يتتابعوا على التبرك بآثار الرسول عليه الصلاة والسلام بخلاف المتأخرين منهم حيث جعلوا الأمر معكوسا فجعلوا التبرك بآثاره إنما هو دليل على محبته ولقد كان في مقدمة السلف الذين لم يعتبروا التبرك بآثار الرسول عليه السلام دليل الحب الصادق عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقد صح عنه أنه خرج مرة إلى الحج فنزل منزلا فرأى الناس ينتحون ناحية ويطرقون طريقا بعيدا عن الجادة فسأل عن هؤلاء إلى أين يذهبون قالوا هناك مصلّى صلّى فيه الرسول عليه السلام فقال رضي الله عنه " يا أيها الناس من أدركته منكم الصلاة في موطن من هذه المواطن فليصلّ ومن لا فلا تتبعوا هذه المواطن فإنما أهلك الذين من قبلهم اتباعهم آثار أنبيائهم " فاعتبر عمر بن الخطاب ليس فقط أن اتباع آثار الرسول عليه السلام والتبرك بها هو ليس سببا مشروعا ويقرب صاحبه إلى الله زلفى بل اعتبر ذلك سببا يحمل المتبركين بآثاره عليه السلام على الإنحراف عن الجادة وعن الصراط المستقيم مبينا أن من أسباب انحراف الأولين عن شريعة رب العالمين هو اتباعهم آثار أنبيائهم وظني أن عمر رضي الله عنه لا يقول هذا إلا وقد أوقفه الرسول عليه السلام على هذا المعنى لأنه أمر غيبي حيث قال " فإنما أهلك الذين من قبلكم اتباعهم آثار أنبيائهم " فهذا على وزان قول الرسول عليه الصلاة والسلام حينما جاء إلى منى لرمي الجمرة الكبرى وأمر عبد الله بن عباس أو أخاه الفضل بأن يلتقط له حصيات مثل حصى الخذف قال له مثل هذه ( وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم ) فقول عمر على وزان قول الرسول هذا فالظاهر أنه تلقاه من الرسول عليه السلام " من أدركته الصلاة في موطن من هذه المواطن فليصل -صدفة يعني- ومن لا فلا يتتبعها فإنما أهلك الذين من قبلكم اتباعهم آثار أنبيائهم " هذا ما عندي جوابا عن السؤال .
6 - رجاء إعطائنا فكرة حول مشروعية التبرك بآثار الأنبياء وهل ثبت أنه نسخ وما الناسخ وأين هو ومن ذهب إلى صحته ؟ أستمع حفظ
أين يوجد قول عمر بن الخطاب " من أدركته الصلاة في موطن من هذه المواطن فليصل ومن لا فلا يتتبعها فإنما أهلك الذين من قبلكم.." ؟
الشيخ : أه؟
السائل : قول عمر
الشيخ : قول عمر شبو
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... موجود في مصنف بن أبي شيبة المطبوع وفي سنن سعيد بن منصور الغائب عن الوجود حتى الآن إلا جزء واحد .
7 - أين يوجد قول عمر بن الخطاب " من أدركته الصلاة في موطن من هذه المواطن فليصل ومن لا فلا يتتبعها فإنما أهلك الذين من قبلكم.." ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( ما تركت شيئا يقربكم من الله إلا و أمرتكم به... ) وأين يوجد ؟
الشيخ : هذا حديث صحيح لغيره بشواهده لمعناه ورواه الإمام الشافعي في مقدمة كتابه السنن مرسلا ورواه الطبراني موصولا وهو من أحاديث مجمع الزوائد فيمكن الرجوع إليه .
هل للنووي رحمه الله شرح لأربعنيته منسوبة إليه ؟
الشيخ : ما عندي علم هو مذكور هذا بس ما عندي علم أنه شرحه أو لا .
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : على كل حال ما عندي علم
رجل يملك مالا دفع وصيته في حياته وزوجته لا تملك مالا هل له أن يهبها من ماله لتدفع وصيتها وهل تسقط هذه الوصية عنها إذا ملكت مالا فيما بعد ؟
الشيخ : ... شو دفع وصيته
السائل : دفع وصيته في حياته من ماله نفذها وزوجته لا تملك مالا فهل له أن يعطيها هبة من عنده لتدفع وصيتها ولتنفذها أيضا في حياتها فإذا ملكت فيما بعد مالا هل تسقط هذه الوصية التي دفعتها في حال حياتها، تسقط عنها في المرة الأخرى؟
الشيخ : يعني مثلا هي شو أوصت؟ تبني مسجد
السائل : تبني مسجد، بنت مسجد
الشيخ : هي ما عندها مصاري
السائل : نعم
الشيخ : فأوهبها زوجها
السائل : مالا
الشيخ : ما بنت به مسجدا
السائل : نعم
الشيخ : طيب، ثم ملكت مالا جديدا فهل يجب عليها أن تبني مسجدا آخر؟
السائل : أو وصية أن توصي بوصية أخرى
الشيخ : هي كانت أوصت أن تبني مسجدا
السائل : تبني مسجدا أو أن تنفق مثلا خمسة آلاف ليرة
الشيخ : مثلا يعني نضرب مثال مش مقصود بالذات
السائل : نعم
الشيخ : فأوهبها زوجها الخمسة آلاف
السائل : نعم
الشيخ : إذا كانت الهبة، هبة شرعية لا يُقصد بها الإحتيال على الورثة
السائل : نعم
الشيخ : أو تحريمهم فله أن يتصرف في ماله كما يشاء فهي إذا أوهبها زوجها ونفذت وصيتها فقد سقط الواجب عليها ... .
سائل آخر : كأنه نفهم أن الوصية ... بالمال؟
الشيخ : أوصت أوصت طبعا لا ... معالجة أمر واقع
السائل : لا فهمت أن في كثير من الناس يفهم أن الوصية واجبة في المال ولذلك ... .
الشيخ : هل ... من عندك؟ عندك تعليق على ... ؟
السائل : لا هو بيظهر أنه الشائع بين الناس وكأنه السائل هكذا يسأل أنه الواجب الوصية ولذلك يقول أنه في عبارة ... .
الشيخ : لا لا هذا ما يُفهم
سائل آخر : يفهم أن الوصية واجبة ويظن أنها واجب لذلك يقول هل تسقط عليه الوصية فيما بعد؟
الشيخ : هذا سؤال غير ذاك، نحن فهمنا أنه هي أوصت لا بينما الآن تفهمنا أنها تريد ... .
السائل : تريد أن تتصدق
الشيخ : غير هذا، السؤال غير السابق، الآن بقى بنعتمد على ماذا؟ بنذكر الصورتين، الصورة السابقة التي فهمناها أجبنا الجواب عليها، إما أوصت بوصية أنه مثلا عليها أن تنفق خمسة آلاف ليرة سوري في سحب مثلا عين ماء أو بناء مسجد أو مشاركة في بناء مسجد أو مدرسة وهي لا تملك هذا المال ثم أوهبها زوجها هذا المال فنفذت الوصية، سقط عنها ما أوصت به، هذا حسب ما فهمنا أولا .
السائل : نعم
الشيخ : الآن بملاحظة هون أبو أحمد وافقت عليه من قبل تبين أن السؤال مقصود به شيء آخر وهو المرأة لم توصي لكن زوجها أعطاها مالا تتمكن به من التوصية بهذا المال ومعنى هذا الكلام بقى من جديد أنه في بعد وفاتها يعني ... .
السائل : لا ينفذ خلال حياتها كما ينفذ ... .
سائل آخر : لا هو المقصود هل الوصية واجبة في المال على الإنسان؟
الشيخ : لا مو واجبة
سائل آخر : هذا هو ... .
10 - رجل يملك مالا دفع وصيته في حياته وزوجته لا تملك مالا هل له أن يهبها من ماله لتدفع وصيتها وهل تسقط هذه الوصية عنها إذا ملكت مالا فيما بعد ؟ أستمع حفظ
ما هي الوصية واجبة في المال ؟
الشيخ : الوصية الواجبة في المال هو أحد شيئين، إما له حقوق عليه من الناس فيجب أن يوصي بها وهي على ذمّته وإما له حقوق على الناس فعليه بها مشان حق الولد إلي تبعه، ما سوى ذلك فهو من باب التطوع والتنفل
السائل : يعني هو الشائع بين الناس الآن أنه الإنسان يجب عليه أن يوصي من ماله في شيء معلوم للفقراء فهذا ال ... غير واجب.
الشيخ : لا ، ليس واجبا لأنه له حق الثلث هو، هو قال له عليه السلام ( الثلث والثلث كثير ) فلو ترك المال كله للورثة لا سيما إذا كانوا فقراء فهو أفضل من أن يوصي بشيء من ماله .
ما صحة ما اشتهر عن عمر بن الخطاب أنه قال لمن جاءه بشاهد لا تعرفه : اذهب فأتني بمن يعرفه ، أين نجد ذلك ؟
الشيخ : لا أدري، هذا شيء مشهور في كتب الأدب لا نعرف له مصدرا حديثيا .
12 - ما صحة ما اشتهر عن عمر بن الخطاب أنه قال لمن جاءه بشاهد لا تعرفه : اذهب فأتني بمن يعرفه ، أين نجد ذلك ؟ أستمع حفظ
هل صح من قوله صلى الله عليه وسلم : ( ألبسوا ما شئتم ) وأين نجد ذلك ؟
الشيخ : هذا ثابت في سنن بن ماجه ومسند الإمام أحمد من رواية عمر بن شعيب عن أبيه عن جده فهو حديث حسن .
هل نستطيع الاستقراض من البنك الربوي بشأن السكن للضرورة بعد عدم توفر الإيجار وما هي حالات الضرورة في هذه الحالة بالتحديد ؟
الشيخ : لا يجوز حتى لو سكن في العراء فكيف وقد سكن في بيت ... والضرورات وإن كانت تبيح المحضورات، فالضرورات تقدر بقدرها فكما عاش ويعيش الألوف المؤلفة بالأجرة فيسعه أن يعيش كذلك ولا يجوز بعذر أنه يريد أن يسكن في بيت ملكه أن يستحل ما حرم الله من الربا.
السائل : يعني إذا كان ما ... .
الشيخ : ما ... هنا إيش؟
السائل : يعني بيأخذ بيت شعر
الشيخ : قلت لك ولو في العراء، ولو في العراء
السائل : يعني ... .
الشيخ : يدبر رأسه، أنا ماني شايف مدنيين صاروا بدو لأنه ما وجدوا وين يسكنوا .
السائل : لا، أستاذ يحتاج القضية أنه بيكون واحد ساكن وعنده عشرة ألاف بيأخذ بيت بيسوى خمسة عشر ألف فبيوصف حاله بأنه مضطر بيروح بيأخذ خمسة ألاف ليكمل العشرة ألاف وقال هذا مضطر، عشرة ألاف معه وساكن في الأجرة إيه هذا مضطر، بقى من هو الغير مضطر ؟
الشيخ : نعم
14 - هل نستطيع الاستقراض من البنك الربوي بشأن السكن للضرورة بعد عدم توفر الإيجار وما هي حالات الضرورة في هذه الحالة بالتحديد ؟ أستمع حفظ
هل إقامة المجتمع المسلم فرض على الأمة المسلمة وما هي شروط إقامة هذا المجتمع ؟
الشيخ : سبق الكلام في هذا مفصلا آنفا .
ما درجة حديث ( لن يغلب اثني عشر ألف من قلة ) ؟
الشيخ : حديث صحيح بطرقه.
ما هو سبب تباعد المسلمين عن دينهم وما هي الوسيلة لرجوعهم إليه ؟
الشيخ : السبب هو عدم تحكيمهم لنص القرآن يا طالما ما ذكرناه (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) فهم مختلفون في الأصول وليس كما يزعم الجمهور أن الإختلاف فقط في الفروع بدليل أن أكثر المشائخ يأبون علينا التحاكم إلى هذه الآية أو إلى مقتضى هذه الآية (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) فإذا كان أهل العلم يأبون هذا فكيف يحصل الوفاق؟! هذا أمر مستحيل ولذلك فلا ينشد المسلم الحريص على دينه، لا ينشد الإتفاق لأن الإتفاق خلاف سنة الله في كونه فقد قال ربنا تبارك وتعالى (( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )) فلا تنشد أيها المسلم أن يعود ثمانمئة مليون مسلم على فهم واحد وعلى خلق واحد وعلى دين واحد، هذا أمر مستحيل والواقع يؤيد هذا الذي نقوله فضلا عن النص السابق ذكره من القرآن وحديث الرسول المصرح بأن الأمة ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة،كلها واحدة كلها في النار إلا واحدة فلذلك الذي يطلب اتفاق الأمة على ملة واحدة فيطلب مُحالا ولذلك فانج بنفسك أيها المسلم واطلب الأمة والفرقة الناجية وهي التي تحرص دائما وأبدا أن تعيش في عقيدتها، في عبادتها، في خلقها، على ما ترك عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه.
ما صحة حديث ( اللهم إنا نستعينك ونستهديك ) وأين يوجد ؟
الشيخ : هذا لم يصح مرفوعا وإنما صح من كلام عمر وهو يوجد في كتاب قيام الليل لمحمد بن نصر المروزي.
ما معنى هذا الحديث ( ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان قط ) وهل يشملنا هذا النفي ؟
الشيخ : السؤال مفهوم لكن التعبير خطأ أما مفهوميته فهو أنه ما دام الرسول عليه السلام ما كان يأكل على يعني مائدة عالية مرتفعة عن الأرض كما هو عادة كثير من المسلمين اليوم فهذا نفي من حيث الإخبار عن واقع الرسول عليه السلام أنه ما أكل لكن قوله هل يشملنا هذا النفي، هذا سؤال خطأ لأن النفي قد يمكن أن يقال يشمل أو لا فيما لو نفى الرسول عليه السلام أن يكون من السنة الأكل على خوان لكن الغرض مفهوم وهو هل يستحب للمسلمين أن يقتدوا بالرسول عليه السلام بأن يأكلوا على الأرض كما كان عليه السلام يأكل ولا يأكل على الطاولات والأشياء المرتفعة؟ الجواب نعم إن الإرتفاع في الطعام هو أولا من ... المتكبرين وثانيا هو من صنيع الكافرين وثالثا هو مخالف لسيد المتواضعين وهو رسول الله صلوات الله وسلامه عليه فالإقتداء، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : كنت راح أكملها لكن ... حالي بقى ... فالإقتداء به عليه الصلاة والسلام بلا شك
السائل : الأولى
الشيخ : هو يعني من المرغوب فيه لا سيما وقد قال عليه السلام ( إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبد ) فهو كان يجلس يأكل على الأرض فلا أشك أبدا بأن هذا الكلام يعني مما فيه إخبار عن هدي الرسول في الطعام هو أدب للمسلمين ينبغي أن يلتزموه لكن يجب أن نقف عند حدود الشرع فليس كل إنسان مكلف بيتمسك بالواجبات والسنن والمستحبات والمندوبات لكن الفرق بين أن يُقال هذا بدعة فلا يجوز وبين أن يقال هذا مستحب فمن شاء فليتقدم إلى الإقتداء بالرسول عليه السلام في كل ما فعله مما عليه دليل مشروعية الإقتداء به عليه الصلاة والسلام، من أجل هذا وغيره نحن نقول إن باب الإبتداع في الدين مغلق لأنه ما المقصود بالإبتداع في الدين؟ هو زيادة التقرب إلى الله، من الذي يستطيع أن يأتي على كل فعل فعله الرسول عليه السلام مما يقربنا إلى الله زلفى حتى يقول أنا أتيت على كل السنن والمستحبات التي فعلها الرسول عليه السلام وبقي عندي فراغ من الوقت فراغ من الفكر فتعالى بقى نبتدع ونخترع! لا، إنما جاء به الرسول عليه السلام لا يستطيع أن ينهض به أعبد الناس ولو كان هو الذي قال عنه الرسول عليه السلام ( كان داود أعبد البشر ) فداود نفسه لا يستطيع أن يقوم بمثل ما شرع الرسول عليه السلام من المستحبات والمندوبات لكن كما قلت لا يجوز المغالاة في مثل هذه القضايا فتبقى على أنه الأحسن أن يفعل كما فعل الرسول عليه السلام لكن لو الإنسان صلى على مذهب الأعرابي الذي قال والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص، ما صلى السنة مطلقا لا مؤكدة ولا مستحبة ولا مندوبة ولا فعل أي شيء من أفعال الرسول عليه السلام التي ليست بواجبة واقتصر فقط على الإتيان بالفرائض والإبتعاد عن المحرمات لا يُنكر عليه لا سيما وقد سئل الرسول عليه السلام من أعرابي قال " يا رسول الله أرأيت إن أنا صليت الصلوات الخمس وحللت الحلال وحرمت الحرام أأدخل الجنة؟ " فقال له عليه الصلاة والسلام ( إن أنت صليت الصلوات الخمس وحللت الحلال وحرمت الحرام فأنت في الجنة ) أي يُعرض للناس هذا الذي يقنع به عامة الناس وذاك الذي يليق بأهل الهمم من خواص الناس فيُعرض هذا وهذا يأخذ كل إنسان ما يُناسب نفسه، مقامه، وقته، ونحو ذلك، غيره؟
19 - ما معنى هذا الحديث ( ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان قط ) وهل يشملنا هذا النفي ؟ أستمع حفظ
هل الأكل من الطاولات يعتبر من التشبه للكفار ؟
الشيخ : أي نعم من حيث عادتهم الأكل على الطاولات .
السائل : طيب ... ولا شيء ... .
الشيخ : وطلعت الموضة، أي بنشعر لكن وزن هذا التشبه
سائل آخر : محله الآن يعني أقطع مثل البنطلون وال ... .
السائل : يعني خلاص ... ما عاد ... .
الشيخ : أقول أقول هذا من باب المخالفة بقى لا من باب التشبه.
السائل : أيوه
سائل آخر : تقرب ... .
الشيخ : من باب المخالفة أي نعم لا من باب التشبه.
هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الأكل والأحذية في الأقدام وما هو نص الحديث الذي ينهى عن ذلك وما مصدره ؟
الشيخ : حديث موضوع من جملة الموضوعات ولا قيمة له إطلاقا.
21 - هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن الأكل والأحذية في الأقدام وما هو نص الحديث الذي ينهى عن ذلك وما مصدره ؟ أستمع حفظ
ورد عن الحافظ ابن حجر أنه قال : يجوز اللجوء للجان لفك السحر فهل هذا صحيح وهل يجوز ؟
الشيخ : ورد عن من؟
السائل : عن الحافظ بن حجر رحمه الله .
الشيخ : لا أعلم هذا وإن قاله فهو خطأ .
سائل آخر : أظن أن بن حجر الهيتمي فهو ... .
السائل : السائل يقول بن حجر فقط وعزو بن حجر فقط معناه الحافظ .
سائل آخر : ... .
الشيخ : منين هذا النقل؟
السائل : ما أذكر من أربعة سنوات سألت الأستاذ أبو عمار عن الموضوع وما استطعت أقتنع ... .
سائل آخر : شيخنا هذا ... .
الشيخ : طيب شيء من هذا غير هذا الشيء
السائل : ما هو؟
امرأة أصيبت بمس وقد ذهب أهلها إلى شيخ فكتب لها حجابا وإذا وضع أهلها عليها ذلك الحجاب يذهب المس وتعود إلى حالتها الطبيعية ، فإذا حاولوا أن يقرءوا عليها القرآن أو تقوم لتؤدي الصلاة عاد هذا المس فماذا يفعلون ؟
الشيخ : الخلاص من هذا المس، هذا ينبغي أن يرفعوا الحجاب لأنه هذا من عمل الشيطان بلا شك.
السائل : وإن بقي؟
الشيخ : وإن بقي.
السائل : هل هذا ابتلاء من الله عز وجل.
سائل آخر : يا أستاذ
سائل آخر : نعم
سائل آخر : عندنا والدتي رحمها الله قصت لنا قصة عجيبة ... .
23 - امرأة أصيبت بمس وقد ذهب أهلها إلى شيخ فكتب لها حجابا وإذا وضع أهلها عليها ذلك الحجاب يذهب المس وتعود إلى حالتها الطبيعية ، فإذا حاولوا أن يقرءوا عليها القرآن أو تقوم لتؤدي الصلاة عاد هذا المس فماذا يفعلون ؟ أستمع حفظ
ذكر قصص حول التمائم والحجاب .
سائل آخر : يعني ننصح الأخ ... لصحاب الحجاب يمزق الحجاب؟
الشيخ : أي نعم
السائل : ويتكل على الله
سائل آخر : بالنسبة لها السؤال هذا ... .
السائل : نعم
سائل آخر : عندي بنتي ... ما بتصلي ... عجزت الأطباء ما ... كلمنا شيخ بدو يجينا ... كتب لي ... ورقة بسم الله الرحمن الرحيم ... قرتها
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم شو؟
السائل : تحتها آية قرآنية مخطوطة، ما ... شيء بس ... رفعته عنا في بيتك
سائل آخر : ناس ثانية
السائل : رجعت ... هي ... قرأت آية الكرسي نفخت عليها إياها بتقول لتصلي بيجيها تؤمن لا إله إلا الله ... هي ... .
الشيخ : أي هذا من عمل الشيطان.
السائل : من عمل الشيطان طيب ... بدها ... يرفع ... عنا
الشيخ : ... إذا واحد مرض
السائل : إيه
الشيخ : ضروري يشفى؟
السائل : نعم؟
الشيخ : إذا مرض مرض عادي ضروري يشفى؟
السائل : لا مو ضروري ... .
الشيخ : طيب، إذن اصبر وما صبرك إلا بالله.
السائل : ... .
الشيخ : تتعاطى الأسباب الممكنة.
السائل : ... .
الشيخ : أنا أعطيتك الجواب، وأعطيتك الجواب مشان ما تتحمس كثير، مشان ما تتحمس كثير أعطيتك الجواب وهو أن الله عز وجل يمتحن عباده بما يشاء ... .
السائل : ... نصلي
الشيخ : تفضل سيدي، فيه تعقيب يا أستاذ أنت هناك
السائل : ... بالنسبة بالنسبة للمريض أنه ضروري يشفى
سائل آخر : ... .
سائل آخر : إمام ... يقول أنه ما من داء إلا وأنزل له دواء
الشيخ : أكيد
السائل : فتداووا ... .
الشيخ : إيه
السائل : ما أحد بيقول ... أما كل إنسان بيقطع أمله من الله ... عشرة
سائل آخر : لا خفض ذلك الأستاذ
الشيخ : طبعا أنت عم بترد على مين؟
السائل : عم أقول أنه ضروري يشفى المريض؟
الشيخ : على مين عم ترد؟
السائل : عم يقال أنه بضروري يشفى المريض؟
الشيخ : أي مو ضروري