المراد بالنسخ عند المتقدمين والمتأخرين، والكلام على التخصيص .
السائل : طيب قبل الغرض ... يعني ... لأن النسخ عند المتقدمين يشمل النص ... يعني توضيح أكثر
الشيخ : ... صورت يا أخي يجوز أنه يتضح الأمر مع إتمام الكلام.
السائل : إن شاء الله.
الشيخ : فالنص المخصِّص والنص المخصَّص في الحقيقة يجري فيه شيء من النسخ فالنص المخصَّص هو الذي يتضمن جزئيات جهات كثيرة ثم يأتي نص آخر يستثني من هذه الجزئيات جزءا معينا فيخرجه من النص فيسخه ويرفعه منه ولذلك فالتخصيص هو نسخ جزئي وهذا أمر متفق بين العلماء على خلاف بينهم وبين الحنفية، فجماهير العلماء يقولون يجوز تخصيص النص العام المتواتر بالنص الآحاد الغير المتواتر، الأحناف يقولون لا، لا يجوز التخصيص إلا بمتواتر أيضا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : تذكر ... أيضا ... .
الشيخ : هذا قول من أقوالهم أما الآحاد فلا يجوز به التخصيص
السائل : ... .
الشيخ : إيش هو؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب بس أخص أخي
السائل : إيه أخص نعم
الشيخ : إيه هذا هو أخص، الشاهد فإذا جاز نسخ جزء من النص العام بنص لم يبلغ مبلغ التواتر وإنما هو آحاد ولنقل حتى ما يعني ينتقل النظر إلى الحديث المستفيض فلنقل بنص فرد غريب إذا كان الجمهور يجيزون تخصيص النص العام المتواتر بنص فرد غريب، مادام أنه صح حين ذاك أي فرق بين تخصيص النص العام وإلغاء جزء منه بحديث فرد غريب وبين إلغاء نص متواتر تضمن جزءا واحدا فقط بنص آخر فرد غريب ليس هناك فرق بين الأمرين إطلاقا ولذلك فاستشكال كثير من العلماء القول بجواز نسخ القرآن بالسنة هذا استغراب أو استشكال لا مبرر له بعد أن أجازوا تخصيص النص العام المتواتر بالفرد الغريب من الحديث
جواز نسخ القرآن بالسنة أو جواز تخصيص القرآن بالسنة وذكر مثالين على ذلك.
السائل : ( لا وصية لوارث ) هو متواتر
الشيخ : لا مو متواتر لكن ... أي نعم قد يقول الإمام الشافعي تواترَ ولكن حينما تتبّع الأحاديث ... ما يبلغ مبلغ التواتر لكن بلا شك حديث مستفيض ومشهور.
عندنا مثلا من هذا القبيل ما جاء في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة وحديث بن عباس أيضا أنه لما نزل قوله تبارك وتعالى (( لله ما في السماوات والأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء والله على كل شيء قدير )) جاء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وجثوا على الركب وقالوا " يا رسول الله ها نحن قد أمرنا بالصلاة فصلينا وبالصوم فصمنا وبالحج فحججنا أما أن يحاسبنا الله على ما في نفوسنا فهذا مما لا طاقة لنا به " فقال لهم عليه الصلاة والسلام ( أتريدون أن تقولوا كما قال قوم موسى لموسى سمعنا -وأطعنا- )
السائل : وعصينا
الشيخ : ( وعصينا، قولوا سمعنا وأطعنا ) قال فلم يزالوا يقولونها حتى ذلت بها ألسنتهم وخضعت لها قلوبهم فأنزل الله تبارك وتعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ))
السائل : ... .
الشيخ : أي لكن الشاهد هنا (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) فهذا نسخ لقوله (( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )) إيه هذا الذي يخفيه بعض الناس، التكليف به مما لا طاقة للناس به فقال الله عز وجل بعد أن علم سبحانه وتعالى خضوع هؤلاء المسلمين الأوّلين لحكم رب العالمين (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) إلى آخر الآيات وكان ينزل الوحي على الرسول عليه السلام كلما دعوا دعاء ينزل الوحي من السماء بقوله نعم (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال الله نعم (( ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا )) نعم نعم إلى آخر الآيات فهنا وقع نسخ في هذه الآية بالحديث هذا الصحيح الذي لم نجد له راويا أكثر مما ذكرنا أبي هريرة وعبد الله بن عباس .
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : الحديث ... .
الشيخ : نعم
السائل : ما رأيكم الآية ... الآية
الشيخ : أيوه أيوه
السائل : أية (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) هي التي نسخت سابقتها
الشيخ : لا هذه لا تغير ... وبذلك حتى اليوم تجد محمد عبده وغيره يفسرون الآيات هذه بعضها مع بعض دون اللجأ إلى الحديث لأنه فيه نسخ (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) لا يدل على أن الله عز وجل لا يحاسب بما أخفيت النفوس .
ما معنى القاعدة : تكليف بما لا يطاق ؟
الشيخ : إيه تكليف ما لا يطاق له تفسيران وهو ما لا قدرة للإنسان مطلقا أو ما له قدرة ولكن فيه حرج فيه مشقة، أي نعم.
معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وعلاقته بقوله تعالى : (( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) وبيان جواز نسخ القرآن بالسنة.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، فهذا يؤاخذ عليه وإما أن يكون خاطرا ورد ثم ذهب فهذا الذي لا يؤاخذ عليه، حاولوا هذا توفيقا بين ما تقدم من الآيات وما تأخر بينما يأتي الحديث الأخير بصورة خاصة ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به ) فهذا يبين أن الخاطر الذي خطر في بال الإنسان المكلف ثم تمكن من قلبه وعزم على تنفيذه ولكنه لم يخرج إلى حيّز التكليف الذي هو أحد شيئين إما أن يتكلم أو يعمل به، فهذا عفو ومغفرة من الله عز وجل لا يؤاخذ به عباده المؤمنين بينما كان قد قال في أول الآية (( فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) هكذا الآية، ماشي.
السائل : أي نعم
الشيخ : (( فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) ارتفع قوله تبارك وتعالى ويعذب من يشاء، لم يبقَ عذاب على ما استقر في نفوس الناس ما لم يتكلموا به أو يعملوا به إذًا نحن بحاجة إلى حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لكي نفهم عفو الله وفضله وسعة رحمته في خصوص قوله في الآية السابقة (( فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) فسوف لن يعذب الله عز وجل على ما وقر في النفوس بشرط عدم التكلم وعدم العمل به فهذا أمر عظيم وعظيم جدا حيث أثبت أن الله عز وجل بعد أن أنزل أنه يعذب أو قد يعذب فأصبح بعد ذلك ربنا عز وجل تفضل على عباده فلا يعذبهم على ما وقر في قلوبهم، إنما يقال هنا ترى هذا نسخ أم تخصيص؟ ممكن أن يقال هذا نسخ على اعتبار أن قوله عز وجل (( فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) نسخ برمته وليس كلفظة الأقربين التي تشمل العديد من الأجزاء، فخصص هذا النص بقوله عليه السلام ( لا وصية لوارث ) أما هنا فبقوله (( يعذب من يشاء )) ارتفع فهو بهذا الإعتبار مثال صالح لآية في القرآن نسخت بحديث من كلام الرسول عليه السلام ولم يبلغ مبلغ التواتر لكن لم تنسخ الآية بتمامها، من أولها لآخرها ولكن نسخ منها فقرة من فقراتها وهو قوله عز وجل (( فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) إذًا هذه الكلمة (( ويعذب من يشاء )) نسخت وحينئذ يقول النظر السليم أي فرق بين أن ينسخ جزء من آية فيه معنى موثق بحديث آحاد وبين أن تنسخ آية كاملة تكون طويلة أو قصيرة بحديث آحاد. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أهلا مرحبا.
4 - معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وعلاقته بقوله تعالى : (( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) وبيان جواز نسخ القرآن بالسنة. أستمع حفظ
بيان أن القرآن والسنة مصدرهما واحد والفرق بينهما .
معنى الكسب في قوله تعالى : (( لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )) ؟ والمناقشة حول نسخ القرآن بالسنة
الشيخ : نعم
السائل : فليس دليل النسخ هنا يعني المؤاخذة فيما يكتسب الإنسان ؟
الشيخ : لا، لأنه الكسب كسب قلبي، الكسب كسبان، كسب قلبي وكسب بالجوارح والعمل
السائل : يأتي الحديث مخصصا فيخصص ... يعني يأتي الحديث فيخصّص يعني الكسب يعني الكسب القلبي غير مؤاخذ فيه والكسب الذي يصل إلى التكلم والعمل هو الذي يؤاخذ به.
الشيخ : ... بحثنا دقيق لما بيقول الرسول عليه السلام ( إن الله تجاوز لي عن أمتي ) إيش معنى هذا الكلام؟
السائل : كان في الأساس مؤاخذا
الشيخ : هذا هو، فرفع هذا وهذا هو النسخ
السائل : يعني هذا ... .
سائل آخر : النسخ ما ... يعني
الشيخ : ... .
السائل : أنه ... .
الشيخ : الدليل على هذا ... .
6 - معنى الكسب في قوله تعالى : (( لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )) ؟ والمناقشة حول نسخ القرآن بالسنة أستمع حفظ
هل يجوز نسخ القرآن بالسنة ؟
الشيخ : يجوز نسخ القرآن بالسنة
السائل : آية ... .
الشيخ : الآن بتمم ... .
السائل : الآن ... .
الشيخ : إذا ... .
السائل : لماذا؟
هل الآية : (( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما )) نسخت حكما ؟
الشيخ : لا.
السائل : مش الحكم هذاك يعني
الشيخ : ما ... .
السائل : الحكم هذاك ... .
سائل آخر : هنا الآية لم ... الشيخ والشيخة قد يكون ... .
سائل آخر : لا ... .
الشيخ : ما فهمت عليك هلا أنت ... تعتقد أنه هذه الآية منسوخة التلاوة فقط وثابتة الحكم؟
السائل : هي من حيث نسخ التلاوة معروف بس حنقول من جهة الحكم هل فيها إشارة إلى ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : يعني بس ... .
السائل : ما محصنة، ما محصنة، ومنسوخة حكما أيضا
الشيخ : هو ... لفظة الشيخ والشيخة إشارة إلى أنهما محصنان
سائل آخر : أي نعم، أبو عبد الرحمن إذا ... .
الشيخ : كما تريد، تفضل.
تتمة الكلام حول جواز نسخ القرآن بالسنة سواء متواترها أو آحادها . ومتى عرفت الأحاديث المتواترة والأحاديث الآحاد ومن عرفها .
السائل : صار منسوخا .
الشيخ : كان مقررا ثم صار منسوخا، نعم، فمادام أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مكلف بالبيان كل البيان ومن ذلك بيان أنه هذا النص منسوخ وهذا هو الناسخ فما الذي يمنع أن يكون الرسول عليه السلام قد بين نسخ حكم ما ثابت هذا الحكم في القرآن، بيّنه بكلامه عليه الصلاة والسلام وهو مأمور بمثل هذا البيان فإذًا التفريق بين وجوب بيان أنواع من الأحكام للسنة ولا يجوز بيان حكم معين بالسنة وهو ما كان ثابتا في القرآن فلا يجوز بيانه في السنة، هذا كلام أولا غير معقول نظريا ثم منافي للأمر العام الموجه إلى قلب الرسول عليه الصلاة والسلام في الآية السابقة (( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم )) وإذا، فكون الحديث آحاد أو متواترا هذا أمر طارئ بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، نعم؟
السائل : ... في نفس ... .
الشيخ : هذا أمر طارئ بعد الرسول عليه الصلاة والسلام فلا ينبغي أن يختلف الحكم لما طرأ فيما بعد من اصطلاحات علمية أو فكرية أو نظرية بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فلو قلنا هذا ممكن أن يختلف الحكم عما كان عليه في زمن الرسول يختلف الحكم فيما بعد عما كان عليه زمن الرسول عليه السلام هذا معناه الإقرار بتغيير الشريعة بسبب اصطلاحات أو ملابسات أحاطت ببعض نصوص الشريعة ولنضرب على هذا مثلا، متى جُمعت السنة، كلنا يعلم أن بدء جمعها كان في منتصف القرن الثاني، بدء الجمع لكن استقصاء الجمع بحيث أن الطرق تتجاوب وتتكاثر في الحديث الواحد، هذا ما ... للعلماء إلا بعد أن توسعوا بالنظر في السنة من مختلف الأقطار الإسلامية التي انتشر فيها الصحابة والتابعون بسبب الفتوحات الإسلامية إذ الأمر كذلك فلم يكن من الممكن مثلا في عهد الصحابة وعهد التابعين أن يقال عن حديث هو اليوم من أشهر أمثلة الحديث المتواتر ألا وهو قوله عليه السلام ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) لم يمكن يومذاك أن يقال عن مثل هذا الحديث أنه حديث متواتر لأنه شرط التواتر أن يرويه جمع عن جمع إلى منتهاه يستحيل تواطؤهم على الكذب، كيف يمكن تصور هذا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قريب عهد بالوفاة والصحابة قد تفرقوا في البلاد فالصحابي الذي سمع حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في نسخ آية هذا الحديث بالنسبة لهذا الصحابي صالح لنسخ الآية لأنه هو سمعه من الرسول عليه السلام يقينا مباشرة وإذا بالطبقة الثانية يختلف الأمر لأن الصحابي الذي يحدث التابعي بهذا الحديث يصبح هذا الحديث للتابعي آحاد فهو لا يفيد عنده القطع بينما كان مقطوعا به عند الصحابي، فجاز عند الصحابي نسخ الآية بهذا الحديث ولم يجز عند التابعي وأولى وأولى بالنسبة لمن يأتي بعده لكن يعود الأمر كما كان بالنسبة للصحابة، حينما يأتي صحابي آخر يروي هذا الحديث إلى تابعي آخر وصحابي ثالث ورابع و وإلخ فتتجمع الطرق عند أئمة الحديث فيصبح هذا الحديث عند أئمة الحديث متواترا كما كان عند الصحابي يفيد اليقين فهو عنده يفيد اليقين. إذًا عند الصحابي جاز نسخ الآية بالحديث لأن الحديث عنده يقين تلقاه من رسول الله مباشرة، عند التابعي الذي سمعه منه لا يفيد اليقين فلا يجوز على فلسفة عدم جواز نسخ الآية بالحديث، حديث آحاد لا يجوز عند التابعي أن ينسخ تلك الأية بهذا الحديث وهكذا إلى ثلاثة قرون أو أربعة قرون حينما تتجاوب طرق الحديث وتتميز الأحاديث المتواترة أو على الأقل المستفيضة والمشهورة عن أحاديث الآحاد الفرد الغريبة، فهل يعقل في الإسلام أن يتلون الإسلام فتارة يجوز أن يقال هذه الآية منسوخة بالحديث وتارة لا يجوز ثم يعاد فيقال يجوز، لماذا؟ لأن الحديث أصبح متواترا.
ثم هل من الميسر المذلل لعامة علماء المسلمين فضلا عن عوامهم، هل من الميسر المذلل أن يعرف علماء المسلمين الأحاديث المتواترة من غير الأحاديث المتواترة؟ هذا أفراد من علماء الحديث الفحول كالبخاري ومسلم وأمثالهم هم الذين يستطيعون أن يقولوا هذا حديث متواتر أما جماهير علماء الحديث فضلا عن الفقهاء والمفسرين وغيرهم فهذا ليس من الممكن بالنسبة إليهم أن يميزوا المتواتر من الآحاد أو من الفرد الغريب، فمثل هذا الحديث الذي يتعدد صورة قوته أو نسبة قوته لا يعقل أن الله عز وجل يكلف العباد بما لا يطيقون أيضا فهذا الحديث ورد إليك آحادا لا تنسخ الآية به فإذا ورد إلى شخص آخر بطريق التواتر نسخ الآية به لكن هذا الذي ورد الحديث إليه بالتواتر فأخبرني أنا أنه هذا حديث متواتر فجاز لي أن أقول بأن الآية منسوخة، هل يجوز لي أن أقبل حكمه؟ المفروض أنه يجوز لي لأن الله يقول (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) لكن كثير من الناس ممن لا يتنبه أن هذا الحديث المتواتر عند الشيخ حينما نقل ذلك إلى تلميذه انقطع التواتر بالنسبة إليه لأن الشيخ هو عنده متواتر لكن الشيخ المُخبر للتلميذ هو واحد، إذًا صار آحاد فمعناها التلميذ الذي ينتظر بقى عشرات أئمة الحديث كل واحد أي نعم يقول هذا متواتر حتى يجوز، هذا يا جماعة مش معقول يكون في ... مثل هذا.
9 - تتمة الكلام حول جواز نسخ القرآن بالسنة سواء متواترها أو آحادها . ومتى عرفت الأحاديث المتواترة والأحاديث الآحاد ومن عرفها . أستمع حفظ
هل يجوز إثبات العقيدة بحديث الآحاد ؟
السائل : لكن ذاك أقوى.
الشيخ : أقوى ما فيه شك والقرآن أقوى من الحديث التواتر، بالنسبة لميزان القوة تختلف لكن
السائل : ... .
الشيخ : لكن هل هل تفاوت نسبة قوة الحديث يسوّغ لنا أن ندع حديثا ما بقوة ما في الصحة، هنا موضع البحث.
السائل : نعم ... .
الشيخ : هنا موضع البحث
السائل : نعم
الشيخ : أما أنه حديث متواتر أقوى هذا لا ... فيه، نعم
السائل : كما تفضلتم.
هل يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال ؟
سائل آخر : والحكم ... .
الشيخ : لا فرق من حيث وجوب العمل
السائل : نعم
الشيخ : من هنا
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : إذًا رأينا بعض أنه الأحاديث التي في سندها ضعف ... منها فعل بعض الخيرات التي فيها ظاهر الخير، هو ... إثبات عقيدة ولا ... إنما على الخير والحديث موجود
الشيخ : والحديث موجود وسنده ضعيف ... تقول
السائل : وفيه وفي سنده ضعف نعم
الشيخ : أيوه فيه إثبات عمل خيري
السائل : نعم كيف نفعل ... .
الشيخ : آية، الجواب أن أي حديث وردنا بإسناد ضعيف يقال فيه الحض على عمل الخير فإما أن يكون حقيقة الأمر في هذا الحديث أن الخير الذي فيه إنما ثبت بهذا الحديث أو ثبت بغيره فإن كان ثبت بغيره فالعمل حينذاك لا يكون بهذا الحديث
السائل : يكون ... .
الشيخ : بغيره وإن كانت الأخرى أي إن كان دعوى من يدعي أن هذا الحديث أنه هذا الحديث إسناده ضعيف لكن فيه حض على عمل في الخير أو بخير من الأعمال يقال له وما أدراك بأن هذا العمل المذكور في هذا الحديث هو خير، أهذا الحديث أم حديث آخر؟ فإن كان حديث أخر فلا إشكال في جواز العمل حينئذ لكن لا يكون العمل مباشرة بنفس هذا الحديث وإنما بذاك وإن كنت تفترض أن هذا الحديث لا نعرف أن هذا العمل الخيري الذي تضمنه هذا الحديث إلا من طريقه فقولك إنه عمل خير ليس من الخير في شيء.
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم؟
هل يطلق على الحديث الضعيف أو الموضوع لفظ حديث ؟
سائل آخر : الحديث هو حديث
الشيخ : لا ... .
السائل : ولكن ... .
الشيخ : قولك الحديث هو الحديث خطأ لأنه هذا في ما أدري من ناحية اللغة ماذا يقال له، يقال مثلا في قسم من الحديث ضعفه شديد يقال حديث موضوع حديث مكذوب فهل هو يقال له حديث؟
السائل : لا
الشيخ : لا
سائل آخر : ... .
الشيخ : إذا سمحت، يقال حديث موصوف بصفة فيقال هذا حديث موضوع فلا يقال على كل حال هو حديث، عرفت شلون، يقال هذا حديث ضعيف جدا، إسناده يعني، لا يقال على كل حال هو حديث.
السائل : في المصطلح
الشيخ : أي نعم، اصطلاح النسبة، كذلك نجي ... على موضوعك بالذات، هذا حديث إسناده ضعيف، أي ضعيف لكن على كل حال هو حديث، لا هذا يسمى حديثا مجازا أي رُوي هكذا على أنه منسوب إلى الرسول حديثا هذا لكن ما هي درجته؟ إما ضعيف وإما ضعيف جدا وإما موضوع
السائل : لم يثبت
الشيخ : فإذًا لا يقال في هذا ما قيل بالنسبة للحديث الصحيح بكل مراتبه، تبدأ من حديث الفرد إلى الحديث المستفيض إلى المشهور إلى المتواتر لأنه كل هذه الدرجات المتفاوتة تجمعها مرتبة واحدة هي الصحة أما الحديث الضعيف فليس كذلك، لذلك فأنت تقول هذا حديث آحاد صحيح إيه على كل حال هو حديث، هذا الكلام صحيح لكن ليس كذلك الحديث الضعيف لذلك الإشكال الذي تورده على الحديث الضعيف قياسا على ما سبق بيانه غير واحد.
لا يجوز إثبات حكم شرعي بحديث ضعيف، وبيان أن الحديث الضعيف يفيد الظن المرجوح . وذكر أقسام الظن .
السائل : نفس العلماء قالوا في حديث الآحاد يفيد الظن ... يفيد الظن ... .
الشيخ : عفوا، أنا لأمر ما قلت إن الحديث الضعيف يفيد الظن المرجوح الذي أنت تنسبه للعلماء ليس هو الظن وإنما هو على العكس من ذلك، ذلك هو الظن الراجح، علماء الأصول قالوا إن حديث الآحاد يفيد الظن ولكنهم هم إذا أطلقوا الظن فلا يعنون الظن الذي ظنه الله ... وإنما يعنون الظن الذي وجب علينا شرعا أن نأخذ به ووصفه الظن الراجح فإذًا نستطيع أن نقول الآن أن الظن ينقسم إلى ثلاثة أقسام مو ظنين، ظن يقين وظن راجح وظن مرجوح، فالظن المرجوح لا يدخل في شرع الإسلام والحمد لله مطلقا أما الظن الراجح فيجب الأخذ به سواء في الأحكام أو في العقيدة مادام أنه جاء في حديث صحيح والظن الآخر وهو اليقين فلا شك أنه هذا هو أحسن ما يمكن أن يرتاح إليه عقل الإنسان أو قلبه، وعلى هذا المعنى جاء قوله تبارك وتعالى حكاية عن المؤمن (( إني ظننت أني ملاق حسابيه )) فظننت هنا إيش معناها؟
السائل : اليقين.
الشيخ : اليقين.
السائل : اعتقدتم.
الشيخ : نعم.
السائل : اعتقدتم.
الشيخ : فإذًا الظن يا أستاذ لا يأتي دائما بمعنى الظن المرجوح بل لا يأتي دائما بمعنى الظن الراجح فتارة هو بمعنى اليقين كما سمعتم في الآية الكريمة وتارة بمعنى الظن الراجح فذلك عليه أحكام الشريعة كلّها يعني القاضي هلا وهو يحكم لفلان على فلان كذا أو يحكم بقطع رأس فلان .
السائل : شاهدين.
الشيخ : هو عنده يقين في هذه القضية؟ ... عنده ظن راجح
السائل : ... .
الشيخ : فالظن الراجح تقوم عليه أحكام الشريعة أما الظن المرجوح فلا يجوز إطلاقا الأخذ به، ففرق إذن بين الظن المرجوح وبين الظن الراجح والظن الراجح ينقسم إلى يقين وإلى ظن راجح.
السائل : اليقين ... الذين يظنون أنهم يلاقوا ربهم
الشيخ : ... فالشاهد يا إخواننا أن هذا التقسيم وربط أحكام تختلف باختلاف نسبة ثبوت الحديث عند الإنسان، هذا لا يمكن أن يقبله إنسان يعرف تطور هذه الأمور مع تطور العصور.
13 - لا يجوز إثبات حكم شرعي بحديث ضعيف، وبيان أن الحديث الضعيف يفيد الظن المرجوح . وذكر أقسام الظن . أستمع حفظ
الرد على حزب التحرير الذين لا يجوزون الأخذ بحديث الآحاد في العقائد.
السائل : ... إن شاء الله الأسبوع القادم تكون
الشيخ : الرسالة عنوانها من جملة هذه الرسائل " وجوب الأخذ بحديث الآحاد في العقيدة والرد على المخالفين " ذكرت نحن عشرين وجها في الرد على هؤلاء وختمت هذه الرسالة بنماذج من العقائد التي ثبتت بالأحاديث الصحيحة التي لم تبلغ مبلغ التواتر، مع ذلك فهي عند جماهير المسلمين عقائد إسلامية، الذين تمسكوا بذيل هذا الإعتقاد الخاطئ وهو أنه حديث الآحاد لا يجوز الأخذ به في العقيدة، يلزمهم أن ينكروا عقائد إسلامية.
في أوائل هذه العقائد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سيد الأنبياء، في نص في القرآن بهذه الدعوى؟ تعلمون آية صريحة أنه محمد بن عبد الله هو سيد الأنبياء؟
السائل : لا
الشيخ : ... كل ما في الأمر في عدة أحاديث في ذلك لكن هذه الأحاديث لم تبلغ درجة التواتر، عشرين طريق ثلاثين طريق مع ثلاثين صحابي، لا مع ذلك فالمسلمون والحمد لله يعتقدون أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو سيد الأنبياء، من أين جاءت هذه العقيدة؟ جاءت من أحاديث أحاد ومثلا العشرة المبشرين بالجنة، فيه أحد من عامة المسلمين ما يعرفهم؟ طبعا لا أحد كلهم يعرفونهم، فيه آية بأنه العشرة المبشرين بالجنة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي و و إلخ، ما فيه آية، طيب، فيه حديث متواتر؟ ما فيه حديث متواتر، لكان؟ في حديثين ثلاثة بيكفي فاعتقد المسلمون أنه هذول العشرة مبشرين بالجنة وهكذا ذكرنا عشرين ... .
السائل : ثلاثين ... .
الشيخ : ثلاثين عقيدة كلها عقائد إسلامية وليس عليها أحاديث متواترة فلو نحن تشبثنا بهذا العقيدة المنحرفة وهو أنه لا يجوز الأخذ بحديث الأحاد في العقيدة ... عشرات إن لم نقل مئات العقائد الإسلامية الصحيحة
قصة حاطب بن بلتعة وما وقع فيه من معصية التجسس على النبي صلى الله عليه وسلم وذكر فوائدها .
السائل : من قتله
الشيخ : من قتله ليس بعلة الإسلام وإنما بعلة كونه من أهل بدر.
السائل : بدريا
الشيخ : ففي هذا إشارة إلى أنه الإسلام وحده غير كاف لعصمة دم هذا الجاسوس وإنما لأنه كان من أهل بدر عصمه ذلك من أن ... .
السائل : خاص ... .
الشيخ : خاصة نعم
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
سائل آخر : وليس هناك حديثا آخر؟
الشيخ : لا
السائل : إيه هذا حد أو؟
سائل آخر : حد ... .
الشيخ : حتى هذا الحديث بالذات كان من جملة مشاكل الطائفة ... التي ذكرناها في الأردن وكانت الحركة ... .
السائل : ... كفّروها
الشيخ : كفروا المسلمين في تضاعيف كلامي وإقامتي الحجة عليهم، ذكرت هذه القصة، ذكرت هذه القصة للرجل لأني شعرت بأن هؤلاء وقعوا في الخروج مع الخوارج هاي بمجرد ما يرتكب الإنسان خطأ يكفر يعني كفر فقلت له إيش رأيك في قصة حاطب بن أبي بلتعة ؟ قال اذكر لنا إياها هذا من تؤدتي تؤدتي ... أيضا في البحث فذكرت له ما يحضرني منها خاصة فيما نحن في صدده يومئذ قال طيب قال عمر دعني أقتل هذا المنافق والرسول أقره، هنا فصلت له ما فصلت أمس في حلب، النفاق قسمان أيضا مثل الكفر والظلم والفسق، كفر عملي كفر اعتقادي، نفاق عملي نفاق اعتقادي، فسق عملي فسق اعتقادي، ظلم عملي ظلم اعتقادي، فقلت له قول عمر دعني أقتل هذا المنافق لا يعني أنه مرتد عن دينه وإلا لو كان يعني هذا لكان أصبح كافرا مرتدا عن دينه بينما الرسول عليه السلام لم يعامله هذه المعاملة بل قال ( وما يدريك ) إلى آخر الحديث.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : شو بيعرفك أنه هذا إنسان يستحق أن يعامل غير معاملة الجاسوس الذي يتجسّس، هذا فعلا تجسّس لكن هذا له وضع عند الله سبق إليها بفضل كونه كان من أهل بدر ( وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر فقال لهم افعلوا ما شئتم فإني قد غفرت لكم ) فقلت له هذا الرجل لو كان قول عمر منافق بمعنى كافر
السائل : ... .
الشيخ : كان الرسول عليه السلام ما عامله بذاك الجواب ... في السؤال الفاصل في الموضوع فاسمعوا الجواب وتعجبوا قلت يعني كيف بقى أنت تتصور الموضوع أنه رجع كفر بهذا التجسس فمعنى ذلك، لا سألته هل ... أنه صحابي ... رضي الله عنه، تعرفوه هذه كمان قضية كفر ... الشيخ رضي الله عنه
السائل : نعم
الشيخ : ... في الشام أحد المشايخ يدرس الفتوحات المكية
السائل : نعم
الشيخ : ... بتعرفوا أكثركم ما في الفتوحات ... .
السائل : المكية
الشيخ : المكية مما يسمونه بالشطحات، نسميه نحن بالكفريات وهذا الشيخ بيظهر عنده باب التأويل واسع وشاطر في اللغة والمجاز والحقيقة وما أدري أش فكان كل ما يجي قدام ... يؤول له إياها يقل له هاي معناه مو هيك لا هيك لا هيك لا هيك ليوصل عند واحدة أعجز الشيخ تأويلها فكر فكر قال له هذه ألقى لها تأويل ما كان قام كتب على الهامش كفر الشيخ رضي الله عنه، هاي مثلها.
السائل : ... .
الشيخ : إيه
سائل آخر : والله هيك ... .
الشيخ : الشاهد بقى هذا الرجل مسكين هذا قالوا في ضلال قال هذا حاطب بن بلتعة كفر لولا أنه صحابي، قلنا له سبحان الله يا رجل أين ... بقوله تبارك وتعالى (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فإن ربنا عز وجل ما بيغفر الشرك وربنا ما عنده محاباة، هذا صحابي يغفر له الشرك، هذاك مو صحابي ما بيغفر له إياها
السائل : لأنه يقول للرسول صلى الله عليه وسلم (( لئن أشركت ليحبطن ))
الشيخ : هذا ذكرت له الآية وغيرها، قام سكت قلت له طيب بأسألك سؤال، لو أنه هذا الصحابي ... بأن محمدا عليه الصلاة والسلام هو جزء من رب العالمين سبحانه وتعالى، مثل ما هو مضمون قول من يقولون أنه قبض قبضة من نوره
السائل : هذا موجود هذا
الشيخ : فقال لها كوني محمدا فكان
السائل : سيدي ... عليها
الشيخ : يعني محمد جزء من رب العالمين
السائل : ... .
الشيخ : طيب شو رأيك يا أستاذ إذا صحابي مثل هذا حاطب قال أنه محمد عليه الصلاة والسلام جزء من رب العالمين هذا كفر وإلا ليس كفر؟ قال كفر قلت يُغفر له؟ قال لا ، قلت إيش الفرق بين هذا وبين ذاك فكان هذا من جملة الأشياء الي كشفت له
السائل : ... طريق الهدى
سائل آخر : ... شو معناها
الشيخ : والله هذا شيء
السائل : هذا هو الحكي ل ... .
الشيخ : هذا شيء عريق أي نعم عريق في الضلال
15 - قصة حاطب بن بلتعة وما وقع فيه من معصية التجسس على النبي صلى الله عليه وسلم وذكر فوائدها . أستمع حفظ
الكلام على خطورة الغلو في الدين، والرد على بردة البوصيري .
السائل : ... .
الشيخ : ربنا عز وجل يقول (( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )) والرسول عليه الصلاة والسلام كما جاء في صحيح الحديث في حجة الوداع طلب من عبد الله بن عباس أن يلتقط له حصيات وقال له مثل حصى الخذف وقال بهذه المناسبة ( وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم ) تصور الرسول عليه السلام كم احتاط في عدم الغلو أو في محاربة الغلو حتى في رمي الحصيات يعني كأنه يقول لا تُغالوا وتقولوا لا بد آخذ حجرة كبيرة لحتى أكسر الشيطان بينما نرى اليوم ... الجاهل ... هناك عند الجمرات كأنه قال لهم غالوا وهو يقول ( وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك الذين من قبلكم غلوهم في دينهم ) فبتلاقي المسلمين إلا ما شاء الله في هذا الزمان يتقربون إلى الله بالغلو في الدين، يا ريت يفعلونه يعني ... لكن لا هم يتقربون إلى الله بهذا الهوى وبهذا الغلو في الدين سيرفعون الرسول عليه السلام إلى مقام ... حبا فيه لكن مو هيك الحب يكون هذا أشبه ما يكون بقول العامة عندنا من كثر ما بيحبه بيعضه من كثر ما بيحب الرسول عليه السلام بيسيء له، هو نهاك عن ... فما بالك هو يقول لك ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله ) هم لا يرضون بهذا إلا أن يخاطبوه بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم "
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري مر بجارية من جواري الأنصار وهي تغني وتقول في جملة ما تقول في غنائها " وفينا نبي يعلم ما في غد " ما قالت " ومن علمك علم اللوح والقلم " بس " وفينا نبي يعلم ما في غد " فقال ( لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) ... فماذا يقول المسلم إذا سمع الناس اليوم يتقربون إلى الله ويتبركون بالماء الذي صبت تلك ... الملوثة بالشرك يتداوون به، بقى فيها شيء عندكم؟ موجودة عندنا، فكيف يقول المسلم أو يظن المسلم لو كان الرسول سمع هذا الكلام " ومن علومك علم اللوح والقلم " ترى ما يخاطب هذا الإنسان بمثل ما خاطب الجارية الصغيرة على الأقل أكثر وأكثر ولكن الناس لا يعلمون.
السائل : طيب توقيت ... .
الشيخ : تفضل
السائل : ... .
سائل آخر : حديث غريب لأقوله ...قال ... .
الشيخ : ... بالذي هو خير
السائل : فمعنى أدنى هوني ما ... .
الشيخ : يعني أقل قيمة وأنفع وأقل ... وما شابه ذلك يعني شو منزلة الثوم والبصل بالنسبة للمن والسلوى أيهما أطيب؟ وأيهما ألذ؟ نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : بلا شك
السائل : ... الحديث
الشيخ : طبعا، أي نعم
السائل : ... .
الشيخ : فيه ( من أكل من هذه الشجرة الخبيثة فلا يقربنّ مصلانا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) وهنا بمناسبة ذكر البوصيري بالملاحظة فيها دقة، كل من لم ينحرف عن العقيدة يعرف بطلان الشطر الثاني من البيت " ومن علومك علم اللوح والقلم " لكن قليل من يتنبه ببطلان قوله في الشطر الأول " فإن من جودك الدنيا وضرتها "
السائل : الآخرة يعني
الشيخ : أي نعم، كيف من جود الرسول الآخرة؟! هذا الكلام أقل ما يقال أنه كلام شعري لا معنى له، جاد الرسول بالدنيا يُفسر بما ثبت عنه أنه عرض عُرضت عليه الجبال أن تكون ذهبا وفضة فأبى وقال ... عبدا رسولا ولا ملكا رسولا
السائل : لكن لسى بمعنى الجود
الشيخ : نعم؟
السائل : معنى الجود أن يملكها ويعطيها غيره
الشيخ : لا هو يقول يقصد أنه جاد بمعنى عرض عليه ثم أباها، يُمكن يُفسر هذا لكن بما يُفسر الآخرة أيضا؟
السائل : نعم
الشيخ : " فإن من جودك الدنيا وضرتها " كيف يجود بالآخرة ثم لو كان يستطيع أن يجود بالآخرة فهذا مدح أم قدح؟ إذا جاد بالجبال الشم التي عرضت عليه من ذهب فأباها ... منه بفضل الله عز وجل و ... .
السائل : ... الآخرة
الشيخ : نعم؟
السائل : ... الآخرة
الشيخ : فكيف يرغب عن الآخرة وهو يجود بها علما بأنه في الآخرة ما نعمة حينما يحضى بها أهل الجنة ينسون نعيم الجنة كله، هذا ثابت في الحديث الصحيح فذلك هو النظر إلى وجه الله الكريم سبحانه وتعالى لذلك قال تعالى (( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )) فإذا قيل أنه الرسول جاد بالآخرة معناها مو سائل بقى بيشوف الله ما بيشوفه
السائل : معناته هو الله
الشيخ : ما أدري إذا كان هذا يمكن أن ... .
السائل : هذا قوله، معناته الله
سائل آخر : لا معناته ... .
الشيخ : نعم، تفضل
السائل : يعني هوني ... .
سائل آخر : صلى الله عليه وسلم
السائل : ... في علم الحديث وجود ... .
الشيخ : من هو ... ؟ ... هذا وحدة وجود، هذا موجود في الصلاة على الرسول عليه السلام أي سموها شو يسموها ... الصلاة يسموها
السائل : مباركة
الشيخ : قديش سيرة مباركة منين جات البركة فيها الضلالة هاي وما بعدها ضلال، الله المستعان.
سائل آخر : ... شو بدهم ... التوحيد
السائل : ... .
الشيخ : ... الولد ... .
السائل : ... .
الشيخ : شيخه بن تيمية
الكلام على مسألة فناء النار ومذاهب أهل العلم في ذلك ومذهب ابن تيمية وابن القيم في ذلك .
السائل : فهرسة
الشيخ : إيه فهرسة، من جملة ما ... رسالة لشيخ الإسلام بن تيمية في عدم فناء النار أو قال ببقاء النار، بن تيمية يعني، هذا فيما يخص بن تيمية
السائل : ما ما وُجدت هذه ؟
الشيخ : أنا ما رأيتها مع الأسف ، أما فيما يتعلق بابن القيم الجوزية فهو قد عالج المسألة كما ذكرنا وعلى النحو الذي أشرنا في الكتاب السابق الذكر كتاب " شفاء العليل " عالج أيضا المسألة هذه على النحو المذكور في كتابه الآخر " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " كذلك هناك لا تأخذ منه رأيا صريحا في ميله إلى هذا أو ذاك من ... ولكنه يأمر القارئ بأن يأخذ ما يدل عليه الدليل ولكني وجدت له قولا صريحا يمكن أن يُجعل وأن يعتمد عليه فقد وجدت لابن القيم الجوزية قولا آخر له في هذه المسألة يمكن أن يُجعل القول الفصل فيها وذلك أنه ذكر في كتابه " الوابل الصيب في شرح الكلم الطيب " أن النار ناران نار تفنى ونار تبقى ولا تفنى، النار التي تفنى هي نار الموحدين والنار التي تبقى ولا تفنى هي نار الكافرين وكفى الله المؤمنين القتال والسلام عليكم .
السائل : في حديث أمتي هذه ... عذاب في الآخرة
الشيخ : كيف؟
17 - الكلام على مسألة فناء النار ومذاهب أهل العلم في ذلك ومذهب ابن تيمية وابن القيم في ذلك . أستمع حفظ
ما معنى حديث ( أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة ) ؟
الشيخ : ... .
السائل : معنى
الشيخ : إن كنت ذكيا اشرحه على ضوء الكلام السابق
السائل : النار الي ... .
كيف يرد على من يستدل على عدم فناء النار بحديث ( أرأيتم هذه ملقي ولدها في النار فالله أرحم بعباده من هذه بولدها ) ؟
الشيخ : أعلى
السائل : مسألة بقاء النار بحديث ثم رأى ... معها طفل ... قياسا أنه ... جماعة ... كيف يرد عليهم؟
الشيخ : فيه آية في القرآن فيها لفظة من ألفاظ الحديث الذي تذكره ... وأول اللفظة فيها عبرة يعني ... .
السائل : أنا ما انتبهت شو ال؟
سائل آخر : أنه الحديث ... عن هذا الموضوع
الشيخ : نعم؟
السائل : عن موضوع ... .
الشيخ : أنت شو ... هلا خلي كمان نخلص الجواب
السائل : أنا ما انتبهت
سائل آخر : أنه بعضهم يعترض بهذا الحديث ويستدل على فناء النار ... حديث رأيت هذه ... .
الشيخ : عرفت ... ؟ عرفت شو كان الجواب؟ عرفت ... .
السائل : في رقم ... .
الشيخ : أحسنت ... جماعة اليوم ... .
سائل آخر : فساد كل شيء ... الذين
الشيخ : أخذت الحديث والآية
السائل : إيه لكن شاف الطلاب المدارس ... المسجد
الشيخ : ... .
السائل : ثلاثة (( إن بطش ربك لشديد ))
الشيخ : أنه ما قال لله أرحم
السائل : أي نعم
الشيخ : بعباده
السائل : من هذه
الشيخ : من هذه بولدها طيب بعباده كلهم حتى إبليس
السائل : أي هذا هاي المرأة وولدها صار ... .
الشيخ : بس هي رحيمة بولدها صح لكن الله أرحم بعباده وهنا ... الجواب من نفس الحديث بعباده، ... مين عباده؟
سائل آخر : الذين اتصفوا بالعبادة
الشيخ : لكان
سائل آخر : ... بعضهم ... كل هذا الفكر يقول كلمة عباده في القرآن والسنة للمرضي عنهم وعبيد تجي بقى عامة فهذا
الشيخ : لا مو ماهو مطردة
السائل : مو مطردة
سائل آخر : أحيانا هيك
الشيخ : ( يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) إلى آخر الحديث
السائل : (( وعباد الرحمن ))
الشيخ : هذه ... الخاصة
سائل آخر : (( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين ))
الشيخ : في في القرآن أيات أيضا ... عباد ... لا كلها عم تجيبها خاصة
السائل : ... .
الشيخ : ما لك ... تخسرنا إياها
سائل آخر : القراءة بالمثل ... .
الشيخ : شلون
السائل : طلاب مدارس هذول بيدرسوا ... هل يجوز؟ أحيانا
الشيخ : ... الكفر
السائل : أحيانا بيتعلم ... .
الشيخ : هو من أجل ذلك ... .
السائل : التوفيق بين حديث
سائل آخر : ... .
السائل : أي من الأخ.
19 - كيف يرد على من يستدل على عدم فناء النار بحديث ( أرأيتم هذه ملقي ولدها في النار فالله أرحم بعباده من هذه بولدها ) ؟ أستمع حفظ
نرجو التوفيق بين حديثين ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاغتسال من فضل المرأة وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الماء لا يجنب ) ؟
الشيخ : ... التوفيق له وجهان أحدهما أن يحمل النهي على التنزيه، و الآخر كما يقول الحنابلة ... أما إذا كان معها كما
السائل : طيب أولا التوفيق الآخر ... يعارض نص الحديث أنه اغتسل مع ميمونة .
الشيخ : ... التوفيق الأول بعد التوفيق الأول
السائل : توفيق ... العلماء غير ... لأنه في ... يعني شخصيا أدري ... .
الشيخ : ... هو لأنه في نهى عن ... .
السائل : ما يجي
الشيخ : لأنه ... .
سائل آخر : ... يعني ... طيب نفرض أنه الماء ... .
السائل : هو نهى عن ... .
الشيخ : بفضل
السائل : يعني أنا أخشى أن نقول أنه إذا كان بدو ... أنه الإبتعاد عن الماء بأنه قد يؤدي إلى ... فهذا يمكن أن يغتسل به الإنسان أما الأفضل تركه ... ممكن ... يعني أقول أنه يظن بعض الصحابة أو بعض ... عادة جاهلية أو حتى الآن نحن عندنا في حمامات أنه في واحد اغتسل وهو جنب ما يعودوا ... على الماء لحتى يحفظوا كل الماء لذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام أنه ... الماء لا يُجنب ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك إذا الإنسان ما بيعتقد أنه الماء بيُجنب لكن استقذار ... الآخر ممكن ها الكلام
سائل آخر : إيه تنبيه ... .
الشيخ : يعني
الشيخ : إيه
السائل : مقبول؟
الشيخ : أخي شو ... نعم
السائل : أنه لا يسع ... .
الشيخ : شو استعملت
السائل : لا بيكون الماء لا يستعمل
سائل آخر : لا بيقصد أنه الموضوع عم بيقصد ... الماء المستعمل
الشيخ : فشو حكمه هذا الآن الي علمته بهذه ... .
السائل : طيب ممكن نعلقه بالعقيدة بالشخص يعني إذا كان بدو يعتقد أنه الماء يجنب يجب عليه ... .
الشيخ : لا لا الشرع ما بيساعد الإنسان إلي يجيب أفكار من خياله
السائل : يعني أفضل ... للتنزيه المرأة أحيانا
الشيخ : لبس البنطال
السائل : بالسيارة
الشيخ : السيارة ... .
السائل : المرأة أحيانا
الشيخ : الي قدامك هوني الظاهر ... بعد ... .
20 - نرجو التوفيق بين حديثين ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الاغتسال من فضل المرأة وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الماء لا يجنب ) ؟ أستمع حفظ
المرأة إذا خرج منها ماء هل ينقض الوضوء بعد الولادة ؟
الشيخ : لا
السائل : ما ينقض الوضوء
سائل آخر : ما ينقض الوضوء؟
السائل : طيب
الشيخ : ما ينقض الوضوء إلا البول أو الغائط
السائل : المرأة الحائض
الشيخ : المذيء
المرأة الحامل عادة لا تحيض فأحيانا تحيض فهل هو حيض أم استحاضة ؟
الشيخ : ... .
السائل : الحامل عادة لا تحيض
الشيخ : أه الحامل مش المرأة عادة ما تحيض
السائل : أنا أخطأت ... .
الشيخ : ... إيه
السائل : الحامل عادة ... .
الشيخ : الحامل لا تحيض فعلا
السائل : فأحيانا تحيض بدون ... ولا شيء ينزل منها ... .
الشيخ : إيه هذا استحاضة
هل الودي ينقض الوضوء مع الدليل ؟
الشيخ : طبعا .
السائل : الدليل
الشيخ : الدليل
السائل : ... يقول يقول أنه بن عباس
الشيخ : لا ... .
السائل : فيه قول بن عباس
الشيخ : مو حديث هذا
السائل : يقول بن عباس منصوص عليه ما وجدت ... وإلا عائشة
الشيخ : ... ماني استحضر الدليل الآن ... .
السائل : أحيانا أستحضرها من قريب لا يوجد أبدا نص لا حديث ضعيف ولا ... بن عباس ولعائشة أو لعائشة ... .
سائل آخر : ... .
السائل : لا يقول الودي هو الذي ... .
سائل آخر : ... أنه عدم مخالفة الكفار له، ممكن عدم مخالفة الكفار يعني له
الشيخ : ... .
هل قول الصحابي حجة إذا لم يخالف ؟
الشيخ : حجة
السائل : سؤر الخنزير طاهر
الشيخ : هو الخنزير ... نص القرآن
السائل : ... الدليل يقدر يسألوا أنه يكون نجس
الشيخ : ... .
السائل : ... .
ما رأيكم في قول في ابن حزم : " أن الجلالة تنحصر في الدجاج و الأوز فقط " ؟
الشيخ : بالعكس، اعكس تصب.
السائل : أي بن حزم يقول ال ... يقول ... أنه الدجاج خارج عن ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : وهذا ... يعني الي أكل الهاي ما له علاقة لأنه نقدر نقول أنه لفظة الجلالة لا تنطبق على ... .
الشيخ : ... .
سائل آخر : الفضلات ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : فضلت ال ... كثرت الطباع
الشيخ : ... ما سبق ذكره
سائل آخر : أي ممكن نقول الدليل أنه ... .
الشيخ : إسناد ضعيف
هل ينجس الماء إذا كان أكثر من القلتين ؟
الشيخ : إذا كان كثيرا يعني ... إذا لم يظهر فيه تغير الأوصاف الثلاثة
السائل : يعني
الشيخ : هذا هو الميزان
السائل : يمكن هذا نلخصها أنه كل النجس العين نجسة ... .
الشيخ : هذا لمين هذا؟ هاي إلي
السائل : هذا السبت
الشيخ : بقل لك التقدم
السائل : هذا جماعة ... .
الشيخ : أه هاي جماعة ... .
السائل : هذا هو أي
السائل : ممكن نقل ... له مزاج
سائل آخر : نفس الشيء
الشيخ : نفس الشيء، نعم.
السائل : ... .
هل سؤر نجس العين نجس ؟
الشيخ : ... .
السائل : هاي اثنين وتسعين ليرة لبنانية عشرين وخمسين ليرة سوري
سائل آخر : بالنسبة للسائل
الشيخ : هاي مائة وخمسين هاي مائة وثلاثين
السائل : مائتين وأربعين
الشيخ : هاي نحن زدناها مائة وثلاثين
السائل : ... سورية ... .
سائل آخر : لا هاي تبعنا، هاي تبعنا، تبعنا
الشيخ : شلون
السائل : مائة وخمسين شغلة
الشيخ : هذا مشان البيت
السائل : وأرخص شيء هذا باقي لك مائة وخمسين ثانين
سائل آخر : هذه سوق الفراش هذه .
إذا لم يجلس الإمام جلسة الاستراحة فهل يجلس لها المأموم ؟
الشيخ : فيها تفصيل يا أستاذ
السائل : أي ما بدي إياها ... .
الشيخ : إذا كان الإمام من مذهبه الذي يدين الله ويتعبد الله به أن لا يجلس جلسة استراحة فلا تجلس وإن كان من مذهبه الجلوس الجلسة هذه وأنت تعلم أن هذه سنة .
السائل : وإذا كان من عادته إذا صلى مع الأخ الحاضر سيرى ... وإذا ما هو حنفي وصلى بأهل السوق لم يجلس فهذا شو؟
سائل آخر : يطبق السنة
الشيخ : طبق الجواب السابق
ما هو دليل نجاسة الميتة ؟
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إيه شو ... أنت من ها ... واحد كبيرة ... .
السائل : فعلا
الشيخ : أي
السائل : بقى إلا إذا تغيرت الطعم ... ممكن بقى نلحقها
الشيخ : كمان ... .
إذا لعق الكلب أو ولغ في اللبن الجامد هل ينجس اللبن كله أم ينجس الجزئ الذي لعق منه فقط ؟ وإعادة الكلام حول نجاسة الميتة .
الشيخ : القط؟
السائل : لا الكلب
الشيخ : الكلب، كله
السائل : إن كان جامد وإن كان مايع
الشيخ : لبن جامد
السائل : جامد
الشيخ : إذا كان ما هو مايع ... .
السائل : أي شيء طيب جامد يعني
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : خاصة ... .
السائل : الجبنة
الشيخ : المصفى
السائل : قديمة ... إذا كان ... .
سائل آخر : يعني وما ... .
الشيخ : ... .
30 - إذا لعق الكلب أو ولغ في اللبن الجامد هل ينجس اللبن كله أم ينجس الجزئ الذي لعق منه فقط ؟ وإعادة الكلام حول نجاسة الميتة . أستمع حفظ
هل صحيح أن الخنزير نجس بعينه ؟
الشيخ : هذا ... بنص القرآن فإنه رجس
السائل : راح ... .
سائل آخر : (( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس ))
سائل آخر : شيء إنما
السائل : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ))
سائل آخر : حرمت عليكم، فيها حرمت فقط
الشيخ : ... .
السائل : (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به ))
سائل آخر : (( والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم وما ذبح على النصب وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق ))
السائل : لا فيه آية فإنه رجس يقول بن حزم
سائل آخر : هذا ... .
السائل : لا أيه
الشيخ : ... .
السائل : لا الزيت
الشيخ : ... .
السائل : إذًا ما حكمه
سائل آخر : إذا أمامه مثلا لعق منه ... .
الشيخ : ... .
السائل : هذيك
سائل آخر : لا مش ... نجاسة ... .
السائل : على تحريم يعني نجاسة ... .
الشيخ : الآية ... .
السائل : ليش ... حرمت عليكم الميتة
سائل آخر : غيرها غيرها في أآة
الشيخ : ... .
السائل : لا هذيك غير
سائل آخر : (( أو لحم الخنزير فإنه رجس ))
السائل : ... .
السائل : رجس (( فإنه رجس )) حتى بن حزم يقول
سائل آخر : محمول على المادية هذه ؟
السائل : لا ... .
سائل آخر : لكان
سائل آخر : لحم الخنزير بيدل بن حزم على أنه الخنزير مو بس لحمه نجس كله نجس يعني شايف تهرب من ظاهريته ليقول فإنه ضمير عائد مو للحم الخنزير للخنزير بالذات يعني حتى هو يعتقد أنه
السائل : هذا ... .
الشيخ : أنت تقول هيك؟
السائل : نجس كله
الشيخ : إيه لا مو هذا
السائل : لعابه
الشيخ : ... .
السائل : فهذا أشد ... .
الشيخ : طبعا ... .
السائل : أنا ذكرت
الشيخ : والسبب أنه قال تعالى (( فإنه رجس ))
حديث ( من لعب بالنرد فكأنما أدخل يده في لحم خنزير و دمه ) هل يدل على نجاسة الخنزير ؟
الشيخ : ... ؟
السائل : ( من لعب ) ..
الشيخ : فهمت الحديث
السائل : يفيد النجاسة العينية؟
الشيخ : ... طبعا
ما صحة حديث ( المني بمنزلة المخاط ) ؟
الشيخ : ... .
السائل : بدنا نواصل وإلا ... .
الشيخ : ... .
رواية حت المني من الثوب صحيحة ؟ وهل الحت واجب أم لا ؟ وهل يدل الحت على نجاسة المني ؟
الشيخ : من روى الأمر
السائل : نعم؟
الشيخ : من روى الأمر؟
السائل : ما أدري
سائل آخر : فهمت شلون؟
الشيخ : عائشة هي روت حديث المني لكن بألفاظ عديدة فمن روت لفظ الأمر؟
السائل : والله ... الحت ما ما أخطأ مشان ... .
الشيخ : ... .
السائل : بن حزم يضعفه لكن أنا وجدت أثناء تتبع الروايات كلها يعني جامعها ... أنا كل الروايات لحصلنا ها الرواية الي راويها مختلفين فينا ف ... .
سائل آخر : بس ما ممكن
السائل : يعني هو ... الأمر بالحت حتى إذا أمرنا بالحت فما ممكن يعني يتأتى منه نجاسة وإلا ممكن؟ فرضا صح حديث الأمر بالحت، ممكن نبقى على الأمر بالحت وإلا ب ... النجاسة؟
الشيخ : لا هو إذا ثبت لفظ الأمر وثبت أن الأمر للوجوب ثبت أنه نجس
السائل : هذا بدو تحقيق خاص
الشيخ : نعم، مرحبا أبو عدنان ... كيف حالك؟
هل يشرع للخطيب إذا صعد المنبر أن يسلم على الحظور أم لا ؟
الشيخ : أسماء الله
سائل آخر : لا ... الشيخ بيدرس
سائل آخر : إيه فليش ... بتقوم على المنبر ... قال ما رد على النبي
الشيخ : ... .
السائل : لأنه بيدرس الآن، النبي ... على المنبر ترمي السلام
الشيخ : إيه
السائل : قال ما إنما يدرس الإمام مثلا بس ... .
سائل آخر : ما في ... .
الشيخ : ... لما بيدرس؟
السائل : إيه
الشيخ : بنشوف شلون هو وين كان قبل ما يدرس؟ كان بالجامع؟ قبل ما يقعد للتدريس جاء من برى وإلا من الجامع؟
السائل : بعض الأيام يجي من برى ... .
الشيخ : إيه ... السلام ... .
السائل : إذا كان بين العالم
الشيخ : نعم
السائل : ... إذا جاء؟
الشيخ : بيسلم
سائل آخر : ... .
هل إلقاء السلام واجب أم لا ؟
الشيخ : دخل
السائل : دخل علينا
الشيخ : إيه
السائل : ما في عليه فرض فرض يسلم
الشيخ : هو لما درس شو ساوى
السائل : قعد ما سلم
الشيخ : إيه أثم
السائل : ... في أمر من الرسول بالحديث لأنه في إشاعة أنه السلام سنة والرد ... الإثنين فيهم
الشيخ : أي نعم
السائل : لكن ممكن تكرارها لما بيبقى فرض
الشيخ : تكرارها
السائل : يعني طلع ورجع يمكن تكرارها في هذه الصورة
الشيخ : لا ... .
السائل : يعني باب ..
الشيخ : ( إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم وإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى )
السائل : مش تكرارها في الخروج أنه تكرارها في العودة، أنا طلعت لبرى جبت المسجلة وجيت لهون
سائل آخر : مجلس ما ... ما
السائل : هون تبقى سنة
الشيخ : ... .
ورد عن علي بن أبي طالب أنه قال : " زكاة الأرض جفافها " هل مفهومه صحيح ؟
سائل آخر : شو ... .
السائل : زكاة الأرض ... .
الشيخ : أي نعم ... .
السائل : رواه بن أبي شيبة، طيب مفهومهما صحيح؟
الشيخ : ما بصحيح لأنه ... هذا حسن، فإذا كان ... الأرض مسجد وعندك ماء فما بيجوز تترك النجاسة بأفاعيل الطبيعة الرياح والأمطار و ... وإنما تفعل كما قال عليه السلام ( لا تضربوه ولا تزرموه صبوا عليه سجلا من ماء )
إذا كانت نجاسة على السجادة هل يجوز الصلاة عليها ؟ وإذا صلى عليها هل تعاد الصلاة ؟
الشيخ : لا
سائل آخر : إذا صلى عليها صلاته تعاد؟ تعاد الصلاة؟
الشيخ : وهو يعلم؟
السائل : ... .
سائل آخر : التفصيل يعلم ولا يعلم، لا يعلم معروفة لا إعادة أما يعلم أنه هاي نجسة
الشيخ : هو ... .
السائل : ... .
الشيخ : لما يكون الفرض ما في إشكال أما هل هو شرط ... معنى ما في شرط
السائل : وفرض ... النجاسة يعني كأنه ... من الأرض
إذا كانت الأرض نجسة فيضع فوقها سجادة ويصلي هل الصلاة صحيحة ؟
الشيخ : يجوز.
السائل : ... إذا السجادة ما بتكون ... .
الشيخ : لأنك تقول صليت على السجادة فوق بساط نجسة ولا كذلك حينما تختلط سجادة نجسة فرشت عليها بساطا طاهرا فلا يقال صليت على بساط نجسة
السائل : بساط الفوق ولو كان رقيقا ... لا يضر
الشيخ : طبعا كان ... .
السائل : يعني الإسم الإعتبار لها
الشيخ : لا ... إسم وحقيقة ... .
سائل آخر : ... .
السائل : يعني هذا فوق هاي أنه البساط ... العباية الرقيقة فوق البساط النجس هي طاهرة
الشيخ : ... .
هل تصح الصلاة في مكان حوله نجاسة و لكن محل السجود طاهر ؟
الشيخ : أي نعم صحيحة
السائل : ... مكان سجوده ... .
سائل آخر : إذًا ... إذا ... نجاسة ... الجسم أو
الشيخ : نعم
السائل : نجاسة ..
الشيخ : نعم؟ ما ذكرت الآن
سائل آخر : أنا أذكر بن حزم ويوافقه عليها الشافعي أنه غير ... .
السائل : شو بينبني عليها ... سبق
سائل آخر : ... أنه هاي
السائل : بنى عليها بطلان صلاة
سائل آخر : بطلان وعدم بطلانه
السائل : ليش إذا فرض الصلاة صحيحة مع ... الصلاة
سائل آخر : مع أنه آثم
الشيخ : أي نعم
حديث ( ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيت أمهاتها ) إذا خلعت في بيت جيرانها هل يجوز ذلك ؟ وما معنى الخلع في الحديث ؟
الشيخ : ... .
السائل : ... كان نعم
الشيخ : هذا المقصود
السائل : أنه خلع كل الثياب أما إذا تخلع عن رأسها ويبان شعرها معليش
سائل آخر : ... .
41 - حديث ( ما من امرأة تخلع ثيابها في غير بيت أمهاتها ) إذا خلعت في بيت جيرانها هل يجوز ذلك ؟ وما معنى الخلع في الحديث ؟ أستمع حفظ
ما هو اسم الله الأعظم الوارد في الحديث ؟
الشيخ : الذي في آية الكرسي
السائل : أي ورد في الحديث يعني مو محدد، إذا قال الإمام
سائل آخر : مجموع عدة أسماء، كان صيغة مؤلفة من عدة أسماء
الشيخ : الله هو الإسم الأعظم
السائل : لكن ... .
سائل آخر : ... .
السائل : دعى رجل أني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصّمد إلا كذا فقال ... لقد دعى الله بالإسم الأعظم فما قال مجرد دعائه يا الله وإنما ذكر أنه أنت الله الأحد كذا أي كأنه شعرت أنه الإسم الأعظم هو مركب من عدة أسماء الله بصيغة معينة
الشيخ : منين جاك هالشعور؟
السائل : من هذا الحديث
الشيخ : شو هو؟
السائل : جاء رجل فدعى قال اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا هو الأحد الصمد
الشيخ : ... .
السائل : الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد قال ( لقد دعى الله بإسمه الأعظم ) تعليق الرسول عليه السلام على دعاء الرجل هو الذي يفسر
الشيخ : طيب كيف هذا ... .
سائل آخر : ... .
السائل : شيء عملي دعى بهذه الصيغة
الشيخ : هذا ... عن الواقع مو سأله عن الإسم الأعظم وقال كذا وكذا فيه فرق بين يكون جواب سؤال فحينئذ يكون المعنى صحيح وبين يكون إخبار عن واقع فلو قرأ سورة البقرة وقال فيها اسم الله الأعظم، بنقول كلها البقرة لا لكن إذا قال له أين إسم الله الأعظم ؟ قال سورة البقرة من أولها إلى آخرها وقرأت أنت كل ... ما ... كيف ... أنك أصبت الإسم الأعظم
السائل : إلي أفهم من الحديث هاي أنه ... .
سائل آخر : ... عشرين ألف ليرة واحد يجي يشتريها كذلك ... لأنه هاي ... تسوى ... .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : فإذا سمحتم قبلها أن نتكلم بكلمة الأصل ... أن بلدكم معروفة ... انحرفوا عن العقل ... أسماء ... والواقع الجديد الذي ... فالعقل أطراف ... فجعلوا