ما حكم حلق اللحية إذا أجبر على حلقها في الخدمة العسكرية مع أن الخدمة إجبارية ؟
الشيخ : آه
السائل : فهاي بدنا نستفسر من شخصك الكريم؟
الشيخ : هو عندك؟
السائل : لا والله هو بعث لي رسالة من مصر هو في مصر نفسها.
الشيخ : أه يا أخي الخدمة هناك إجبارية وإلا اختيارية؟
السائل : والله إجبارية يا شيخ
الشيخ : طيب يا شيخ إذا كان إجباري شو بيطلع بيده يساوي إذا كان بدهم يحلقوا له لحيته؟
السائل : نعم.
الشيخ : شو بيطلع بيده؟
السائل : ولا شيء يعني.
الشيخ : إذًا شو عم يسأل؟
السائل : لا ... بدو يستفسر من شخصك الكريم يعني؟
الشيخ : فهمت بدو يستفسر حلق اللحية حرام.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن هو شو بيطلع بيده لحتى ما يحلق
السائل : يعني عليه هو مثلا يعني في الحالة هذه عليه مثلا ذنب أو أي شيء؟
الشيخ : ليه سألتك إجباري؟
السائل : آه
الشيخ : إذا كان إجباري شو بيطلع بيده يسوي عم أقل لك؟
السائل : نعم
الشيخ : ما بيطلع في يده شيء ما في عليه شيء.
السائل : ماشي
الشيخ : أما إذا كان بيطلع ما يدخل على عسكرية لا يدخل
السائل : لا والله ما يطلعش غير، يعني ممكن ... موضوع رشوة وكذا وهذا برده من مبدأ حرام أصلا، يعني في نفس العقبة إدارية
الشيخ : في بعض البلاد
السائل : نعم
الشيخ : في عندهم بدل العسكرية.
السائل : أه
الشيخ : يعني بيدفع كمية معينة.
السائل : نعم.
الشيخ : لكن ما أدري هذا موجود في مصر وإلا لا.
السائل : لا والله عندنا صعب جدا.
الشيخ : ما فيه قانون يعني هيك.
السائل : لا ما في قانون والله.
الشيخ : إذًا قل له اتق الله فيما تستطيع أن تتقي الله عز وجل.
السائل : نعم.
ما حكم ما تفعله بعض الجماعات في مصر من التخريب و ما تحدث من الخسائر ؟
الشيخ : لا هذا ما بيجوز.
السائل : طيب ما بيجوز.
الشيخ : لا.
السائل : نعم، طيب يجوز إطلاقا يعني؟
الشيخ : أبدا.
السائل : بارك الله فيك يا شيخ.
الشيخ : وفيك بارك والسلام عليكم
السائل : عليكم السلام جزاك الله خير
الشيخ : وإياك.
الشيخ : كفارتها أما في أثناء الدورة فلا يجوز إلا القضاء
السائلة : جزاك الله خير ... .
الشيخ : وإياك
السائلة : جزاك الله خير
الشيخ : أهلا
السائلة : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رد الألباني على السقاف وبيان زيفه وكذبه على الشيخ الألباني وذكر الأمثلة على ذلك .
السائل : ... .
الشيخ : آه؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا من المسائل
السائل : أيوة.
الشيخ : مو جاءك سؤال عن التناقض الموجود، هاي صحيح المسائل.
السائل : أهاه
الشيخ : هذا أصل هذا.
السائل : فينفع ... شيء وإلا ... .
الشيخ : الأصل ضعيف الإسناد ضعيف ... لأنه ... في أبو داود جاي هنا في الأصل، هنا ما ندري خطأ مطبعي هو تزوير من بعض ... الله أعلم الله المستعان ... انتبهت لها وإلا لا؟
السائل : ... قليل من العلماء ... الكتاب والسنة
الشيخ : أه لا أقصد السنن كلها من سنن بن ماجه وسنن الترمذي، سنن النسائي وسنن أبي داود كلها فيها أشياء فضيعة جدا جدا والله المستعان ... استفيدوا منها وإنما يعني يرووا غي قلوبهم
السائل : ... .
الشيخ : هذاك اليوم سألني عنهم لا أستبعد أنه يكون هذا نفسه لأن طريقة السؤال تشبه هذه الطريقة تماما يعني يتتبّع العثرات حسب ما يتصور، قال لي أنت ... .
حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) صححه الألباني في صفة الصلاة وضعفه في الإرواء على أيهما نعتمد ؟! ورد الألباني عليه.
السائل : ... نفس النتيجة
الشيخ : نفس النتيجة، قلت له هل أنت قرأت البحث في الإرواء ووجدت أنه أنا مضعف الحديث هناك؟ فوجئ هو بهذا السؤال فاضطر أنه يذكر السقاف فانفضح، صرت أنا بقى أقل له يا أخي الله يهديك اقرأ البحث كله في الإرواء فسوف لا تجد هناك تناقضا، يرجع وبدو مثل ما لاحظت تماما يأخذ مني اعتراف بأنه فيه مني تناقض لأنه هاي فهم السقاف تناقضات الألباني، الخلاصة قلت له أخيرا الحديث في الإرواء غير مضعف لكن في الإرواء في بحث طويل جدا تتبعت فيه الطرق وقويت الحديث بمجموع الطرق، قال أنت قلت بأن البوصيري صحح الحديث فأنت انتقدته وبس، هون صار بقى شوية جدال بيني وبينه قدمت لك الخلاصة آنفا، المهم انتهت المكالمة وفهمت أن الرجل مغرض في سؤاله وليس طالب علم، بعد ما انتهى رجعت للإرواء فيا هول ما رأيت صحيح أنا متعقب البوصيري لأنه البوصيري صحح إسناد هذا الحديث في سنن بن ماجه
السائل : ... .
الشيخ : آه
السائل : لذات السند
الشيخ : لذات السند، فأنا انتقدته ولو كان هذا الإنتقاد بالنسبة لانتهائي في حكمي على هذا الحديث بالصحة يعني بدنا نشوف ... ما بيناسبني أنا لكن العلم ما يعرف هذا المنطق، العلم لازم تبين ما لك وما عليك، أنا فعلا انتقدت البوصيري في تصحيحه لهذا الإسناد في سنن ابن ماجه، تصور اثنتي عشرة صفحة فقط لتقوية هذا الحديث
السائل : هذا الي ... لنا
الشيخ : مستحضره
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر، فتعجبت من هذا الأفاك كيف عم يضلل الناس شوفوا الألباني، إيه ... هكذا صفة الصلاة صحح الحديث هو بينتقد البوصيري مع أنه كنت أنا بالنهاية ... يمكن صفحة أو صفحتين " وبمجموع هذه الطرق يتبين أن الحديث إما قلت صحيح أو حسن أو قوي بمجموع الطرق التي لم يشتد بعضها " لأن في بعض طرق فيها ضعف شديد فشوف شو ساوى ترك البيت كله وثمرة هذا الجهد وأخذ مناقشتي للبوصيري في تصحيحه لإسناد من تلك الأسانيد ف ... هذا الإسناد بحق ولو كان يجوز لي اتباع هواي لوافقته على التصحيح لأنه أنا أنتهي إليه
السائل : ... .
الشيخ : ... ما إلي، وهكذا في متناقضاته كلها، سبحان الله، يعني رجل الله أعلم ما ندري بيننا وبينه ربنا مو مسلم أبدا لأنه ما هي هذه صفات المسلمين، بدي المرة والمرتين وثلاثة أما يجعل ديدنه كلمة افتراء على المسلمين، الله أعلم
السائل : ... .
الشيخ : الله أعلم
السائل : ... شيخنا هنا يعني ... لهم من قديم ... والكذب
الشيخ : ... .
السائل : هذا الرجل يعني مع ابتدائه كذب كذب متواصل ... ما ... .
الشيخ : عم أقلك، أنه هذا طريقة أهل البدع لكن مو بها النسبة هاي وبعدين هلا أنا باكتب مقدمة المجلد الأول من الصحيحة
السائل : ... .
الشيخ : يتعرض لأنه نحن بنطبع على طبعة جديدة، بيتعرض للسقاف ولحسان لواحد سوداني أيضا
السائل : سوداني
الشيخ : سوداني
السائل : لكن ... صغيرة ... .
الشيخ : أي أي نعم، الأحاديث الضعيفة في سلسلة الأحاديث الصحيحة، المهم هذا ... لي لا ... عبارة بالسنة
السائل : ... .
الشيخ : الله أكبر.
4 - حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) صححه الألباني في صفة الصلاة وضعفه في الإرواء على أيهما نعتمد ؟! ورد الألباني عليه. أستمع حفظ
الكلام على كتاب التناقضات للسقاف وبيان كذبه فيه وشدة حقده على الألباني .
السائل : وما ... .
الشيخ : إذًا هذا همه همه إيه؟ تتبع العثرات وجرح الألباني أمام جماهير المسلمين وأكثر الناس لا يعلمون مثل هذا وذاك أنه أخي هاي يكون عندهم رأي ثقافة بيزنوا كلامه صحيحه وإلا لا، يرجعوا للمشكاة يرجعوا إلى الإرواء، من ... يعلم أنه المشكاة من تقارير قديمة جدا أولا ثم يعلم أنه أنا خرجته باختصار وبظرف أنا على سفر لأني ذكرت هذا
السائل : في المقدمة
الشيخ : في المقدمة، آه. بينما الإرواء كتاب علمي خالص مثل ما ذكرنا آنفا بالنسبة لحديث ( من كان له إمام ) اثنتي عشرة صفحة مشان نبرأ ذمتنا من الحديث، يا ترى ضعيف مثل ما بيقول الكثيرون وإلا هو قوي مثل ما بيقولوا الأحناف إلخ.
فهذا كتاب علمي، شو بيعمل؟ إذا كان الحكم في الإرواء مخالف للمشكاة بيقدم الحكم في الإرواء وبيقول ثم ضعفه في المشكاة، قلب للحقائق ... الله يتولاه وما شافوا هال ... بالكتابات هاي الأن عم يدس الجماعات أنه أنت قلت كذا وقلت كذا و ... يا أخي
السائل : بلغني في ... الآن الي ... كتبه مثال التناقضات وغيرها مع أنه ... في الرد على ... لكن ... الطلبة ما حتى القراءة لا يحسنونها .
الشيخ : آه
السائل : يقولون رجل صادق في نقله
الشيخ : أه
السائل : ... موجودة لكن تمام الكلام ... .
الشيخ : نعم
السائل : بعدين الناس ... شيخنا كانت ... أكثر وهذا في ... الجنوب يعني نسبة الشيعة زيدية والشيعة العلوية كثير هناك
الشيخ : أي نعم
السائل : ثم الصوفية ثم ... فكشف هذه مثل ... شيء
الشيخ : الله أكبر
السائل : ... سبحان الله
الشيخ : أي والله
السائل : كلها ... فرد يعني ... .
الشيخ : هو هذا بلا شك يعني أمر ... (( فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض )) هذا لا شك يعني سيتحطم شر تحطيم وهي عاقبة الكفار والمنافقين يعني سنة الله في خلقه (( ولن تجد لسنة الله تبديلا )) لكن على المسلمين بأن يصبروا ... .
السائل : شيخنا يعني طريقة السقاف هذا الرجل يعني ... طريقة الألباني لكن يعني هم على نفس المنهج حيث أنه أن لا يذهب أحد بكتابات الألباني
الشيخ : أي هذا المقصود
السائل : طيب أنت بقى تخصوا في العبارات ... الأحاديث في نقله وفي كذا
الشيخ : أي نعم
السائل : يعني سبحان الله حتى الناس في نفوسهم حقد عجيب
الشيخ : أي والله
السائل : أنا كنت أقول مثل هذا زمان أول ما بدأت أقرأ لكتب ... بين الأقران
الشيخ : لا ... .
السائل : لا أعرف الألباني زمان كان هذا شيخنا
الشيخ : أيه
السائل : يعني لما كنت في عمان
الشيخ : نعم نعم
السائل : ... وما كنت أعرف هؤلاء أش هم حتى تبين أنه كتابات هؤلاء وما كان ... .
الشيخ : لا، المهم هذا السقاف ليست بعض التآليف مثل التناقضات ليست منه
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : يعني بقرائن قامت عندك؟
الشيخ : أي نعم
السائل : تظن أحد يعني؟
الشيخ : أيه مش أحد آحاد
السائل : ... يعني
الشيخ : أحاد لا ما ما بأسميهم
السائل : إيه
الشيخ : لكن بلا شك في وراءه ناس يمدونه في الغي، هذا ما فيه شك ... وهذا يظهر لي من ناحيتين الناحية الأولى أسلوب الكتابة تختلف والعلم يختلف، هذا الذي ألف التناقضات روحه علمية لكن ما هو خالص مو خالص لوجه الله يعني بحّاث
السائل : ... .
الشيخ : السقّاف ما هو بحّاث
السائل : هذا واقعه ... السابق
الشيخ : لا أرأيت كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه
السائل : كيف يعني؟
الشيخ : فهذا مثلا كتابه تبع دفع شبه التشبيه هذا له بالتالي كتابته هزيلة جدا وعلمه هزيل جدا بينما التناقضات فيها بحث رهيب جدا لو كان مخلصا لانتفع انتفاعا كبيرا على الرغم من شعوره أنه هنا تناقض لكن لما بيأخذ ... أنه هذا يا أخي مؤلف من أربعين سنة وهذا مؤلف .
الشيخ : الله يهديك
السائل : الأمور قاعد ... معاك
الشيخ : الله يهديك، ليس لنا مع من أمثالك إلا أن ندعو لكم بالهداية
السائل : طيب عم شو ... .
الشيخ : أنت بيكفي أنك رحت سمعت من زهير وحطيتني تحت مسؤولية والرسول بيقول لا تحكم بين اثنين حتى تسمع منهما
سائل آخر : أي نعم
الشيخ : أنت بدك تحل المشكلة بقى
سائل آخر : وأنا سمعت الشيخ زهير، بدي ... معك أنت مش قابل
الشيخ : أنا مش قابل لأنك استعجلت في إصدار الحكم فعرفت أنك رجل ظالم
سائل آخر : لا سامحك الله يا شيخ
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ، نعم
حديث حسنتموه في النسائي وضعمتوه في ضعيف أبي داود فماذا تبين لكم ؟
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ ناصر؟
الشيخ : نعم
السائل : أنا الطالب السعودي الي اتصلت بك البارحة
الشيخ : نعم
السائل : وأخبرتك عن حديث حسّنتموه في صحيح النسائي، ضعفتموه في ضعيف أبي داود.
الشيخ : نعم
السائل : وأخبرتني بأنك اليوم ستجيب عن الحديث
الشيخ : أي نعم
السائل : فماذا تبين لكم؟
الشيخ : فيه خطأ مطبعي.
السائل : في ماذا؟
الشيخ : في هالي قال أنه حسن
السائل : أيوه
الشيخ : فاعتمد ما في المشكاة وما في ضعيف أبي داود
السائل : يعني في صحيح النسائي مكتوب حسن الإسناد إن شاء الله
الشيخ : خطأ
السائل : خطأ مطبعي
الشيخ : أيوه
السائل : طيب المعلق زهير الشاويش يقول هذا الحديث
الشيخ : ... .
السائل : حسّنه أستاذنا
الشيخ : الله يهديك هلا أنت
السائل : نعم
الشيخ : أنت مجادل وإلا مستفهم؟
السائل : مستفهم.
الشيخ : أي فهمت؟
السائل : باستفسر بس مكتوب ... .
الشيخ : فهمت؟
السائل : نعم فهمت كلامك
الشيخ : أيه خلاص انتهى الأمر، اعتمد على ما في المشكاة
السائل : ما في المشكاة
الشيخ : وبس
السائل : في المشكاة حسن وإلا ضعيف؟
الشيخ : الله يهديك، ارجع للمشكاة.
السائل : أنا غير موجود عندي المشكاة، هل هو ضعيف أو حسن؟
الشيخ : الله يهديك مكتوب ضعيف.
السائل : أي في المشكاة ضعيف
الشيخ : نعم
السائل : طيب فضيلة الشيخ
الشيخ : بس خلاص.
الشيخ : ألا تعلم قول الله عز وجل (( وإذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا ))
السائل : شيخ المتكبر لا يدخل الجنة
الشيخ : ألا تعلم قول ربك (( إذا قيل لكم ارجعوا فارجعوا ))
السائل : طيب يا شيخ ما ينبغي.
الشيخ : الله يهديكم.
في كتابكم صفة الصلاة ذكرت حديث وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره إلى الأرض وذكرت في الحاشية رواه البيهقي والحاكم وصححه وهو كما قال، وللحديث الأول شاهد من حديث عشرة من الصحابة وذكرت انظر الإرواء 354، فلما ذهبت إلى الإرواء وجدتك قلت : وتعقبه الذهبي بقوله الصحيح مرسل فما رأيكم ؟
الشيخ : الله يسلمك
السائل : سلمكم الله ... .
الشيخ : ... .
السائل : يا شيخ ناصر
الشيخ : مين بيحكي؟
السائل : طالب من كلية الدعوة وأصول الدين.
الشيخ : منين؟
السائل : محمد عبد الله.
الشيخ : من أين من أين؟
السائل : من عمان من الأردن طالب أردني.
الشيخ : أيه
السائل : حبيت أسأل عن قضية حديثية في فصل النظر إلى موضع السجود للخشوع في صفة الصلاة، ذكرت حديث وقلت وكان صلى الله عليه وسلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره نحو الأرض وذكرت في الحاشية رواه البيهقي والحاكم وصححه وهو كما قال .
الشيخ : نعم
السائل : وللحديث الأول شاهد من حديث عشرة من أصحابه صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : نعم
السائل : وذكرت انظر الإرواء ثلاثمائة وأربعة وخمسين فلما ذهبت إلى الإرواء يا شيخ ناصر ثلاثمائة وأربع وخمسين وجدتك في صفحة اثنين وسبعين وجدتك قلت " فتعقبه الذهبي بقوله الصحيح مرسل " أيه فالحديث مش متصل يا شيخ ناصر فكيف وهو كما قال؟
الشيخ : أيه راجع بتعرف كيف؟ راجع بتعرف كيف؟
السائل : ... شيخ
7 - في كتابكم صفة الصلاة ذكرت حديث وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى طأطأ رأسه ورمى ببصره إلى الأرض وذكرت في الحاشية رواه البيهقي والحاكم وصححه وهو كما قال، وللحديث الأول شاهد من حديث عشرة من الصحابة وذكرت انظر الإرواء 354، فلما ذهبت إلى الإرواء وجدتك قلت : وتعقبه الذهبي بقوله الصحيح مرسل فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
قال تعالى : (( الرحمن علم القرآن خلق الإنسان )) كيف يعلمه القرآن ثم يخلقه ؟
الشيخ : نعم
السائلة : سورة الرحمن (( الرحمان علم القرأن خلق الإنسان )) طيب كيف بيعلم الإنسان وبعدين بدو يخلقه؟
الشيخ : ... .
السائلة : ... .
الشيخ : إيش السؤال؟
السائلة : هلا الرحمن سورة الرحمن (( الرحمن علم القرآن خلق الإنسان )) مشو هيك؟
الشيخ : أيه
السائلة : طيب كيف بدو يعلم القرآن وبعدين بيخلق الإنسان
الشيخ : هو بيقل لك بعدين؟
السائلة : لا هو بيعلم القرآن بعدين بيخلق الإنسان
الشيخ : هو قال لك بعدين؟
السائلة : ... .
الشيخ : مين قال لك أنه الله بيقول بعدين؟
السائلة : لا (( الرحمان علم القرأن خلق الإنسان ))
الشيخ : لك يا حبيبي الواحد ممكن بيسأل شيخ فوق طاقته ليفهم، علّم الإنسان خلق الإنسان وعلم الإنسان، إيش الفرق؟
السائلة : آه
الشيخ : الله يهديك.
إذا أعطي المريض الصائم البنج ( المخدر ) بسبب عملية بسيطة فيغمى عليه نصف ساعة ثم يفيق هل صيامه صحيح ؟
الشيخ : أيه
السائلة : وبخلال الصيام بيترك الصيام أصابته غيبوبة
الشيخ : أه
السائلة : ... هذه الغيبوبة مثلا لأي لعملية بسيطة بيتحمل ال ... أبو ربع ساعة ونصف ساعة
الشيخ : أه
السائلة : هل في هذا إفطار؟ في هذه العملية؟
الشيخ : شو نوع العملية؟
السائلة : إيه شيء بسيط ما وضّح قال يعني ممكن تكون جرح ويمكن تكون شيء بسيط يعني
الشيخ : يا أم العبد بدنا نعرف نوع العملية بلكي العملية تتطلب إدخال شيء لجوفه
السائلة : أيوه
الشيخ : فإذا كان العملية خارج البدن
السائلة : أيوه
الشيخ : فما بيأثر
السائلة : يعني أنت شيخنا ... بأبو عبد الله
الشيخ : طيب
السائلة : ... .
9 - إذا أعطي المريض الصائم البنج ( المخدر ) بسبب عملية بسيطة فيغمى عليه نصف ساعة ثم يفيق هل صيامه صحيح ؟ أستمع حفظ
رجل يقيم دعوة على أمه في خصومة بينهما فما نصيحتكم ؟
السائل : إن شاء الله طيب
الشيخ : طيبك الله
السائل : الله يعطيكم العافية
الشيخ : الله يعافيك
السائل : حكى معاك ... عبد الحي اليوم شيخي؟
الشيخ : لا
السائل : هاه صار تقريبا يعني مبدئيا اتفاق معه زي ما تحدت معكم في الصباح لو سمحتم نصلي الظهر هنا يوم الجمعة ونمشي عليك
الشيخ : أيوه
السائل : هو طلب من الصباح قلنا له الشيخ يعني هيك برأيه
الشيخ : نعم
السائل : فرصة ثانية إن شاء الله تعالى بنعوضكم بس الآن مبدئيا هيك، فيعني انبسط كثير وخاص كان سألك سؤال وجواب طويل على بر الوالدين مشان طلب الإخوة الي سأل هذا ... .
الشيخ : أي نعم
السائل : من الكويت وأخذ جواب مبسوط كثير
الشيخ : أي نعم
السائل : بس بيقل لي كلام هذا الرفاعي
الشيخ : أه
السائل : لأنه باعث له الجواب على الفاكس
الشيخ : إيه
السائل : وإلا بيكون طيب بدو يرفع الدعوى عشان أمي ما تظلم، رفع الظلم عن أمي، قلت له والله الشيخ ما أظن يوافق له لأنه يعني لازم يقوم بواجبه وأمه مسؤولة عن واجبها.
الشيخ : كيف يعني يقيم دعوى على أمه؟
السائل : لأنه هو لما مشارك على أساس يقيم دعوى على أمه امتنع ... .
الشيخ : طيب وهلا؟
السائل : هلا بيقول أنه أمه لما هي يعني بدو يتركها على ما هي عليه، دعوى أمه على إخوانه يعني على أخي يعني أخي ... بالإخوة إلى الإخوة
الشيخ : إيه
السائل : هلا بتكون هي ظلمت نفسها
الشيخ : إيه
السائل : هو بدو يقيم الدعوى عشان هي ما تظلمش إخوانه الباقين بش بس هو يعني
الشيخ : بدو يقيم الدعوى عليها
السائل : أه
الشيخ : الله يهديه شو الفرق أقام الدعوى عليها من أجله
السائل : أو من أجل غيره
الشيخ : وإلا من أجل غيره
السائل : أي نعم ... قال ما هي بتكون ظالمة بدو يخليها ما تظلم
الشيخ : بينصحها وبس
السائل : آه قلت له الشيخ ما حيوافق له على هيك لأنه الشيخ يعني في ما أعلم منه، رأيه يعني هذا الشيء خاص فيها هي تظلم هي مسؤولة عن نفسها أما إبنها ما بتعامل الأم بالمثل .
الشيخ : أي نعم
السائل : فهم ما أظنش يوافقه الشيخ على هذا
الشيخ : لا ، الجواب كان مصفى جدا
السائل : الله يجازيك خير والله قرألي إياه هو
الشيخ : أي نعم
السائل : كاتبه على ورقة وكان يسمع منك على الهاتف
الشيخ : أي نعم
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : فنحن إن شاء الله تعالى قلت لها تتصل فينا يوم الخميس آخر النهار أو صباح الجمعة
الشيخ : طيب
السائل : ... مع الشيخ يعني
الشيخ : جميل
السائل : قال لي ماشي وقال لي يعني في إربد وبيتصل التلفون فيه في الموقع إلي بدو نلتقي فيه
الشيخ : طيب
السائل : قلنا له ماشي إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
إذا أعطي المريض الصائم البنج ( المخدر ) بسبب عملية بسيطة فيغمى عليه نصف ساعة ثم يفيق هل صيامه صحيح ؟
السائل : أي
السائل : ... الآن، تعرف هو شغلته ممرض
الشيخ : نعم
السائل : يحب يقول أنه في أحيانا بيكون ناس صائمين بيعطوهم بنج بيغيب نصف ساعة تقريبا ثلث ساعة وبعدين بيعاود يصحى
الشيخ : نعم
السائل : وربع ساعة، في عمليات بسيطة، حبّة دمّلي أي شيء كذلك فبيقول هل هذا الشيء بيفطر؟
الشيخ : ما بيفطر إذا ما أدخلوا من فمه شيء من شراب أو ما شابه ذلك
السائل : آه
الشيخ : إذا كانت العملية خارجية ما بتفطر
السائل : أيوه يعني الإبرة بتكون خارجية تبعت البنج
الشيخ : أي نعم
السائل : وكل شيء خارجي ما له علاقة بشي بالفم
الشيخ : أي نعم
السائل : علاج أو
الشيخ : أي نعم
السائل : أما ... قطعا أنا استفدت منك مرة على الكول وغيره ... ما بيفطر؟
الشيخ : أي نعم، إلا إذا كان للتغذية
السائل : آه للتغذية آه
الشيخ : أي نعم
السائل : طيب ... شيخنا، طيب هم مضطرين يحطوا له التغذية هذا ال ... إذا ... بالبنج ... مش ... أه ... مالا يحتاج ... تغذية ولا من الفم ، بس فقدان الوعي آه .
السائل : بس شيخي فقدان الوعي.
الشيخ : ما بيضر.
السائل : ما بيضر؟
الشيخ : ما بيضر.
السائل : يضل على صيامه؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : طيب شيخي جزاكم الله خير!
الشيخ : وإياكم إن شاء الله!
السائل : دمتم يعطيكم العافية!
الشيخ : الله يعافيك!
السائل : ... يطبخ في البيت ... محمود الخضري
الشيخ : أهلا
السائل : أهلا بيك، والله في طلع من الإخوان في أبو ظبي يعني وصوني أسلم عليك وأسأل سؤال بسيط يعني
الشيخ : تفضل
11 - إذا أعطي المريض الصائم البنج ( المخدر ) بسبب عملية بسيطة فيغمى عليه نصف ساعة ثم يفيق هل صيامه صحيح ؟ أستمع حفظ
هل تفك المرأة ضفائرها في الغسل من الجنابة ؟
الشيخ : في الجنابة لا، في الحيض بلى
السائل : أه في الجنابة لا في الحيض لا
الشيخ : في الحيض بلى
السائل : أيواه
الشيخ : في الجنابة لا .
السائل : في الجنابة لا في الحيض بلى.
الشيخ : أيوه.
السائل : أيوه، طيب أي ... من أبو ظبي أي !
الشيخ : سلام للجميع للإخوان.
السائل : بارك الله فيكم!
الشيخ : وفيكم بارك!
السائل : أهلا السلام عليكم!
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته!
الكلام على علم نقد الأحاديث والأسانيد، والكلام على عدالة الرواة وضبطهم .
طيب، كيف يعرف ضبط هذا الإنسان؟ بدراسة متونه، فإذًا علم نقد الأحاديث والأسانيد قائم على نقد الأحاديث والروايات من حيث متونها وليس كما يقول الجهلة هالي فتح لي باب التذكير في هذه وطالما ذكرنا أنه هنا في ثقاة بن حبان في قصة أنا دائما باذكرها في بعض المناسبات مثل مناسبة أمس وسفر أم الفضل، هنا في ترجمة هشام بن كامل شو بيقول؟ شيخ يروي عن يزيد بن هارون لم أرَ في حديثه، هنا الشاهد، لم أرَ في حديث ما في القلب منه إلا شيئا حدثني به حبيب بنسا، بلد هذا
السائل : أيوه
الشيخ : حدثنا هشام بن كامل إلى آخره، كل من فوق هشام بن كامل أولهم يزيد بن هارون ثقة يعني من رجال الشيخين كذلك من فوقه، هذا المؤلف بن حبان صار في نفسه شيء في هذا الراوي لأنه روى القصة التالية ... وإن ... واحدا بعد واحد دليل على أن ... قليل، شو بيقول؟ فلما حملت الجنازة قام في المقبرة فقال السلام عليكم يا أهل البلاء أموالكم قسمت، دوركم سكنت، ونساؤكم نكحت، هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندكم؟ فهتف هاتف من القبر وعليك السلام ما أكلنا ربحنا وما قدمنا وجدنا وما خلفنا خسرنا، كلام رائع وجميل لكن يظهر عليه الصنع
السائل : أيوه
الشيخ : يظهر عليه أنه كلام مركب ولذلك قال هذا الحافظ لم أر في حديثي ما في القلب منه إلا شيئا حدثني به فلان إلخ، أي هذا عم ينقد المتن ما عم ينقد السند.
الكلام على عبد الله السعد السعودي وبيان خطأ منهجه في دراسة الأحاديث ونقد المتن.
السائل : أي نعم
الشيخ : إفراط و تفريط
السائل : ... في نقد المتن
الشيخ : أه وعلى نمطه الأن هذا السعودي عبد الله إيش بن ... يدرس سعيد
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : عبد الله السعد
الشيخ : السعد، هذا خطر جدا، الآن عم يعطي في ما يبدو دروس عامة
السائل : إيه
الشيخ : بيوجههم رأسا لنقد المتن
السائل : الله أكبر
الشيخ : أعوذ بالله .
السائل : وبعده ... .
الشيخ : طي، شيء خطر هذا جدا والحقيقة بن قيم الجوزية له كلمة سُئل هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند؟ قال نعم، من جرت السنة في عروقه مجرى الدم فهذا بإمكانه أن يعرف، هذا عبد الله السعد بيدندن حول الكلمة هاي وبيقول مثلا كلام بن تيمية يُعرف كلام ... بن عثيمين كلامه أسلوبه يُعرف كذلك الذي يعرف فكذلك الذي جرت السنة في عروقه مجرى الدم كما هذا بيعرف أنه هذا كلام كلام الرسول وإلا لا، لكن متى الإنسان بدو يصل لها المرتبة؟
السائل : آه.
الشيخ : من الخطر الخطير جدا أنه يجي يلقن ها القاتمة هاي الخلاصة هاي للمبتدئين!
السائل : ... .
الشيخ : مثل هالي بيجي بدو يعلم الي ما بيعرف ألف باء بدو يقل له فسر القرآن بما عندك من معلمة، من معرفة بالكتاب والسنة واللغة وإلخ!
السائل : الله أكبر
الشيخ : الله أكبر
السائل : الكلام الذي قُطع أثناء قلب الشريط هو عبارة عن شعر من كتاب " الثقاة " لابن حبان الجزء التاسع على مائتين أربعة وثلاثين
الشيخ : ... .
السائل : معني هذا لا يجوز آه؟
الشيخ : لا. أهلا.
كلمة لبعض طلبة الشيخ الألباني حول تقسيم السلف للتوحيد إلى ألوهية وربوبية وأسماء وصفات.
السائل : أبو مالك
أبو مالك : يا إخوان، يا إخوان بارك الله فيكم أرجو الصمت أرجو عدم الكلام ولنا مع هذا الأخ الله يجزيه خير الأخ اليمني هذا ولعله يعني يأتينا ونلتقيه في هذا اليوم أو اليوم الذي يليه كما يريد، نحن على استعداد لأن نلتقي معه في أي وقت يريده وجزاه الله خيرا، والآن يا إخوان بارك الله فيكم لا تكثروا الحديث.
سائل آخر : بدي أعمل مشروع أنا وواحد من الأصدقاء
أبو مالك : ... .
الشيخ : أنا فورا جئت من السفر
السائل : ... .
الشيخ : الحمد لله على السلامة
السائل : الله يكرمك
الشيخ : وثانيا الله يخلصك من أمريكا .
السائل : الله يخليك شيخ
الشيخ : بارك الله فيك خذها قاعدة
السائل : نعم
الشيخ : هالي بيحتجوا علماء وإلا جهلاء؟
السائل : جهلاء
الشيخ : ما لك ولهم؟
السائل : لا لكن ..
الشيخ : الجهلاء ما لنا مخلص منهم دائما
السائل : نعم ولكن ... صليت في الصف الثالث هذا ... علي
الشيخ : هذا هو السؤال
السائل : نعم
الشيخ : السؤال أن تعرف الحكم الشرعي أما بيعترضوا عليك والمعترضين جهلة ما لك ولهم، تعرف الحكم الشرعي وأنا أجيبك الآن ... يا الله
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
سائل آخر : السلام عليكم كيف حالك شيخنا؟
الشيخ : أهلا وين السائل
سائل آخر : نعم
الشيخ : أيه أعد السؤال
15 - كلمة لبعض طلبة الشيخ الألباني حول تقسيم السلف للتوحيد إلى ألوهية وربوبية وأسماء وصفات. أستمع حفظ
ما حكم الصلاة بين السواري وإذا تأخر عن السواري تكون مسافة طويلة بين الصفوف ؟
الشيخ : طيب.
السائل : نعم وإذا صلينا في الصف إلي ما فيه سواري يعني فوّتنا الصف كان في كم شخص ناقص، احتجوا علينا بتفريق المسلمين.
الشيخ : لا تقل، تناسي جواب احتجوا علينا الذين احتجوا هم الجهلة
السائل : نعم
الشيخ : ما لك ولهم
السائل : ولكن إذا صلينا بالصف
الشيخ : اقتصر اقتصر الله يهديك على السؤال الشرعي ولا تبالي بالمعترضين ماداموا جهلة، اعرف الحكم الشرعي وامضي، الآن هالي أفهمه منك
السائل : في دور إذا صلينا ... .
الشيخ : اسمع الله يهديك
السائل : تفضل
الشيخ : الذي فهمتك منك أنك إذا ابتعدت عن الصلاة بين السواري صار بينك، بين الصف هذا والصف هالي أمامك صار في مسافة طويلة
السائل : آه، فأنا أصلي بالثالث، بالثالث ما في ... .
الشيخ : يا أخي أنا ما بحكي عنك باحكي عن أي مسلم
السائل : نعم نعم
الشيخ : يريد أن يصلي
السائل : نعم
الشيخ : فهل يصلي بين السواري مشان يكون قريب من الصف الي بين يديه
السائل : نعم
الشيخ : وإلا بيتأخر عن الصف بين السواري
السائل : يعني ... .
الشيخ : طيب شو سؤالك إذًا؟ مو هذا سؤالك؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب أنت عم تجاوب عن سؤالك وإلا أنا بدي أجاوبك عن السؤال؟
السائل : بس يعني نعتمد إذا تركنا الصف بين السواري وصلينا في الثالث مع أنه في نقص بالصف الثاني إذا كان فيه سواري
الشيخ : يا أخي الصف بين السواري لا يعتبر صفا
السائل : نعم
الشيخ : طيب، فإذًا الغيه من ذهنك و ... الصف على الشرع وهو الذي لا يكون بين السواري ولو كان صار في مسافة طويلة بين هذا الصف الذي ليس بين السواري والصف الذي بين السواري، صُف صف مستقل لا تصف بين السواري إلا إذا كان انحشر المسجد، في ضرورة قاهرة ربما الآن حصل شيء من هذا
السائل : نعم
الشيخ : فهذه الضرورات تبيح المحضورات أما المسجد واسع فأولا يجب التحاشي عن الصلاة بين السواري والإمام إذا كان على السنة ينبغي أن يختار الصفوف التي لا نتقطع بسبب السواري قد يكون مثلا بين، في مؤخرة المسجد فراغ أكثر من مقدمة المسجد
السائل : نعم
الشيخ : فيتأخروا حتى يتحاشى قطع الصف الثاني أو الثالث المهم الصف بين السواري لا يجوز إلا للضرورة، غيره؟
سائل آخر : السلام عليكم، سؤال ... .
الشيخ : نعم
هناك بعض النصارى يقولون إن الله ثالث ثلاثة والله يقول في القرآن : (( لا تقولوا ثالث ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد )) فإن لم يقتنعوا بهذه الآية فهل هناك دليل آخر نعطيهم إياه أو نتركهم وشأنهم ؟
الشيخ : إذا ما اقتنعوا بقول رب العالمين بقول من يقتنعوا؟
السائل : لا يقتنعوا.
الشيخ : بقول من يقتنعوا؟
السائل : لا يقتنعوا.
الشيخ : إذًا هم كفار.
السائل : نعم.
الشيخ : (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ))
السائل : نعم
الشيخ : ( وما من إله إلا إله واحد ))
السائل : نعم
الشيخ : فإذا ما اقتنعوا بكلام الله عز وجل فسوف لا يقتنعون بكلام عباد الله عز وجل
السائل : أي نعم
الشيخ : ومشكلة هؤلاء أنهم كفروا برسول الله.
السائل : صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : الذي بنص القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة أرسل رحمة للعالمين فكان عليهم أن يدرسوا حياة الرسول عليه السلام وكيف أنقذ الله به العرب في الجاهلية من الظلام إلى النور ومن الضلال إلى الهدى لكنهم أعرضوا عن دراسة الرسول عليه السلام وحياته وما أثر من إصلاح بين قومه وقعدوا يتمسكوا بالتوراة والإنجيل الذي أكل الدهر عليها وشرب.
السائل : نعم.
الشيخ : فلا تجادل هؤلاء الناس مادام أنهم مثل هذه الآية الصريحة لم يؤمنوا بها، غيره في شيء؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : هاي ... .
سائل آخر : الرسل أكملهم توحيدا
الشيخ : طيب
السائل : وأكمل الرسل توحيدا أولوا العزم وأكمل
الشيخ : ما لنا بها التفاصيل، ادخل في السؤال
17 - هناك بعض النصارى يقولون إن الله ثالث ثلاثة والله يقول في القرآن : (( لا تقولوا ثالث ثلاثة انتهوا خير لكم إنما الله إله واحد )) فإن لم يقتنعوا بهذه الآية فهل هناك دليل آخر نعطيهم إياه أو نتركهم وشأنهم ؟ أستمع حفظ
هل يتفاوت الأنبياء والرسل في التوحيد ؟
الشيخ : يعني في التوحيد لا يتفاوتون لكنهم يتفواتون في التبليغ.
السائل : نعم، لكن ورد في العبارة ... .
الشيخ : اسمع اسمع.
السائل : كما ذكرت ..
الشيخ : إسمع .
السائل : تفضل
الشيخ : الأنبياء والرسول لا يتفاوتون في التوحيد لكنهم يتفاوتون في التبليغ، الرسل يبلغون الناس ما أوحى الله به إليهم في كتبهم في صحفهم، الأنبياء يبلغون الناس ما في هذه الصحف، فالأنبياء لم يُرسل إليهم كتاب ولم تنزل عليهم صحف فهم يبلغون المسلمين في زمانهم أو العالمين في زمانهم ما أوحى الله إلى الرسل الذين كانوا من قبلهم.
السائل : نعم
الشيخ : هذا هو الفرق، أما التوحيد ما في فرق
سائل آخر : شيخنا سؤال لو سمحت
كيف نبطل حجة من يقول: لا نأخذ بحديث الآحاد في العقائد ؟
السائل : كيف نبطل حجة من يقولون لا نأخذ أحاديث الآحاد في العقائد؟
الشيخ : أيضا هؤلاء يا أخي جهلة لا يعلمون حياة الرسول عليه السلام وعلاقته مع الأمم حينما كان الرسول عليه السلام يُرسل أحد أصحابه كمعاذ بن جبل، أبي موسى الأشعري، علي بن أبي طالب، دحية الكلبي وغير هؤلاء الرسل كانوا هؤلاء أفرادا فيذهبون ويدعون العرب والنصارى الخارجين عن الدين أفراد يدعونهم إلى الدين فهل يدعونهم إلى الوضوء والطهارة والنجاسة وإلا يبدؤون بالتوحيد؟
السائل : التوحيد.
الشيخ : التوحيد، التوحيد أس العقائد كلها إذًا قامت الحجة بالفرد الواحد.
السائل : نعم.
الشيخ : المهم أن يكون هذا الفرد الواحد أولا أن يكون مسلما ثانيا أن يكون ثقة عدلا ثالثا وأخيرا أن يكون عالما بالكتاب والسنة.
السائل : نعم.
الشيخ : وهكذا كان أصحاب الرسول عليه السلام هؤلاء الذين أرسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاة إلى تلك الشعوب أن يدخلوا في دين الله أفواجا، ما أرسل ناس كما يفعل جماعة التبليغ بيطلعوا عشرة عشرين ثلاثين كل واحد أجهل من الآخر، وين رايحين؟ قال يدعون الناس، " فاقد الشيء لا يعطيه " فالواجب على هؤلاء وأمثالهم أن يتعلموا الإسلام ثم أن يبلغوه الآخرين سواء كانوا من المسلمين الضالين أو من القوم الكافرين والسلام عليكم.
السائل : ... .
سائل آخر : أحبك في الله
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له وجزاك الله خير، تفضلوا يا إخوان!
السائل : ... .
الشيخ : ... ما سمعت الآن من الكلام
السائل : مبتدع أو لا؟
الشيخ : لا لا مبتدعين، لا يعلمون السنة
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
سؤال بالألبانية .
الشيخ : أيه
السائل : ... .
الشيخ : ... يلا السلام عليكم، سكروا الباب.
السائل : ... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : كيف حالك؟ شو رأيك في ... .
السائل : والله شيخنا
الشيخ : شو رأيك؟
السائل : طيب
الشيخ : بس ما تكون مشغول
السائل : لا ما في مشغول
الشيخ : يلا تفضل
السائل : طيب بس أروح
الشيخ : يلا نحن هناك
السائل : أحد من الصحابة
الشيخ : بدعة
السائل : بدعة، ما هو دليل هذا ال
الشيخ : ( من أحدث في أمرنا هذاا ما ليس منه فهو رد )
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : ... يتكلم
الشيخ : قلت لك أنا ما فهمت عليك
سائل آخر : كيف حالك شيخ
السائل : ... سلف ... ضروري
الشيخ : أهلا كيف حالك؟
سائل آخر : الحمد لله.
قلتم لا يسمي الرجل بعلاء الدين وعاصم الدين فكيف اسمكم ناصر الدين ؟
الشيخ : ... كويس
السائل : أسماء نعم هو
الشيخ : وناصر الدين
السائل : والدك ناصر الدين
الشيخ : كيف والدي؟
السائل : محمد ناصر الدين، مو والدك
الشيخ : والدي سماني أنا
السائل : أه
الشيخ : لكن أنا " غيري جنى وأنا المعذب فيكم *** فكأنني سبابة المتندم " لكن هذا ما يمنعني أن أبلغ الناس
السائل : فشيخ هل هناك دليل على ..
الشيخ : فهمت علي؟
السائل : نعم فاهم أنه هذا ..
الشيخ : ... وأنفسكم
السائل : ... .
الشيخ : (( هو أعلم بمن اتقى )) هذا هو
السائل : يعني هذا الدليل ... .
الشيخ : ... يكفي؟
السائل : لا يكفي ... .
الشيخ : قولك ... هذا هو الدليل؟
السائل : الدليل الشرعي،
سائل آخر : شيخ ليش ما في
السائل : بارك الله فيك
لماذا لا تأتون إلى الكويت ؟
السائل : الكويت ... .
الشيخ : ما ... .
السائل : ليش ما تجي على الكويت؟
الشيخ : لأنه ... ضعيف ما عندكم استطاعة تجروني عندكم
السائل : الله أكبر
السائل : لك ... .
الشيخ : كنت أنا في الكويت أنت وين كنت؟
السائل : والله كنت مو ... ذاك الوقت
الشيخ : (ضحك الشيخ رحمه الله) هذه مشكلة على أنا ندمت على السؤال
السائل : لا لا شيخ الله يبارك فيك
سائل آخر : الله يبارك فيك الله يسعدكم، السلام عليكم
سائل آخر : ... أخبار
الشيخ : كيف؟
السائل : عند الشيخ محمود شيخ
الشيخ : يجيكم؟
السائل : أي نعم
الشيخ : إن شاء الله
السائل : زيارة
الشيخ : لما صدام ينصدم وإلا ... كيف أغير ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا ... .
سائل آخر : جزاك الله خير
السائل : الله أكبر
المسافر المتردد في الإقامة في البلد هل يقصر الصلاة وإذا نوى الإقامة في بلد شهر أو شهرين هل يتم الصلاة أم يقصر ؟
الشيخ : أي نعم
السائل : وإذا ... كان نيته البقاء هنا شهرا أو شهرين؟
الشيخ : خلاص
السائل : يتم
الشيخ : مقيم نعم
السائل : يتم في السنن ويستطيع الصيام
الشيخ : مقيم مقيم ماذا يفعل المقيم؟
السائل : كل ... .
الشيخ : كل
السائل : صلاة
الشيخ : هذا هو
السائل : الله يجازيك خير
سائل آخر : السلام عليكم شيخ
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : خلاص هو معكم
الشيخ : ... .
السائل : شيخ مؤلف
23 - المسافر المتردد في الإقامة في البلد هل يقصر الصلاة وإذا نوى الإقامة في بلد شهر أو شهرين هل يتم الصلاة أم يقصر ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في كلام الشيخ محمد بن عبد العزيز المسند: الموظف في الدوائر الحكومية ليس له حق في الإجازة إلا يوم في الأسبوع أو شهر في السنة والعكس يستحق البعد والطرد مثل تارك الصلاة يستحق البعد من رحمة الله ؟
الشيخ : ... ولكن الفرق بين العبد والرب، الرب قد يغفر الذنب مهما كان كبيرا.
السائل : يعني كلامه صح وإلا ؟
الشيخ : بأقل لك، ما فيه فرق هذا مقصر وهذا مقصر، هذا مقصر في وظيفته مع العبد، هذا مقصر في وظيفته مع الرب، لكن الرب ليس كمثله شيء فهو كما قال عز وجل (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) فتارك هذه الصلاة لا نستطيع أن نقول إنه كفر ولكنه يستحق العذاب من الله فإن شاء عذبه وإن شاء غفر له
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : وإياك، ... يا إخواننا
24 - ما رأيكم في كلام الشيخ محمد بن عبد العزيز المسند: الموظف في الدوائر الحكومية ليس له حق في الإجازة إلا يوم في الأسبوع أو شهر في السنة والعكس يستحق البعد والطرد مثل تارك الصلاة يستحق البعد من رحمة الله ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في توزيع كتابة التوحيد وأنواعه والبر والصلة والسيرة في مطويات ومنشورات وتوزيعها على الإخوة رجاء ثواب الله ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : يعني اتباع سنة النبي وإنهاء يعني وأعطيها لإخواني فليعني لا بأس بها ولكن لو محضورة؟
الشيخ : ما فهمت، لا بأس بها إيش يعني؟
السائل : يعني هل هذه الخطة جيدة يعني استخرت الله سبحانه وتعالى فهل يعني اكشفها وأوجها يعني لوجه الله هل أنتفع يعني خطة جيدة وإلا لا؟
الشيخ : إيش هي؟
السائل : يعني أكتب مثلا التوحيد وأنواعه ... .
الشيخ : لا في رسائل مؤلفة
السائل : أه
الشيخ : فيه رسائل مؤلفة من قبل وزعها على الناس
السائل : نعم
الشيخ : وزعها ممن ألفها أهل العلم
السائل : نعم
الشيخ : وأنت ما تكلف حالك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وعليك السلام ... .
السائل : وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : شيخنا السيارة ما هي واسعة ... .
25 - ما رأيكم في توزيع كتابة التوحيد وأنواعه والبر والصلة والسيرة في مطويات ومنشورات وتوزيعها على الإخوة رجاء ثواب الله ؟ أستمع حفظ
قال تعالى : (( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي )) لما خص الله النفس ولم يخص الروح ؟
الشيخ : هذا سؤال غير وارد قد تكون النفس هي الروح وقد تكون الروح هي النفس وإن كانت شيئا آخر فهذا ليس له علاقة بالحياة الدنيوية حتى يعرف الإنسان وإنما هي في الحياة الأخروية.
السائل : نعم.
الشيخ : مش ضروري هذا السؤال.
السائل : جزاك الله خيرا!
الشيخ : وإياك إن شاء الله!
السائل : آمين
الشيخ : شو عم يستنى أبو
26 - قال تعالى : (( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي )) لما خص الله النفس ولم يخص الروح ؟ أستمع حفظ
هل يجوز أخذ اللقطة وهل هناك حد للقلة في مقدار اللقطة التي يجوز أخذها ؟
الشيخ : يجده لقطة يعني؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : إذا كان قليلا وكان هو فقيرا فليأكله هنيئا مريئا وإلا يتصدق على فقير .
السائل : الحد ... القليلة شيخ ناصر قدر إيه؟
الشيخ : ما في، هذا يعود إلى العرف
السائل : بارك الله فيك
سائل آخر : شيخي السلام عليكم أنا أروح مع أبو عبد الرحمن اليماني
سائل آخر : ... .
ما هي كتب العقيدة التي تنصحون طالب العلم بقراءتها ؟
السائل : نعم
الشيخ : وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم وعندك كتاب التوحيد وشروحه لا سيما محمد بن عبد الوهاب
السائل : نعم فيه عندنا والحمد لله
الشيخ : إيه الحمد لله
السائل : نعم
سائل آخر : ... السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام أهلين كيف حالك؟
السائل : بدنا تكون مبسوط
الشيخ : الله يبارك
السائل : الخطباء والكاساتات أي كاسيت أفضل يعني أسمعها؟
الشيخ : شوف أهل التوحيد و ... التوحيد في كل بلاد الإسلام
السائل : نعم
الشيخ : لا على التحديد ... شو ما لك شايفني أنا ... حاطط نظارة
الكلام على السقاف وبيان دجله في مسألة إنكاره لتقسيم التوحيد إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وأنه لا فرق بينهما
الشيخ : أنا ما فهمت عليه هذا لإيش تعرض؟ المسألة لما شفت عم يتسرع ويقطع الصفوف استبشرت شرا
أبو مالك : هذه ... .
الشيخ : لكن ما فهمت عليه لإيش تعرض؟
أبو مالك : يا سيدي تعرض أنه بيقول أنه هذا الشخص هو رد رد سيء أنه قال هذا التقسيم الذي ذكره، هذا التقسيم لا يقول به إلا ضال
الشيخ : أي تقسيم؟
أبو مالك : توحيد الربوبية والألوهية والأسماء
الشيخ : هو قال هيك؟
أبو مالك : أه
الشيخ : أعوذ بالله
أبو مالك : أي نعم، هناك هناك شيخنا أو هذه أيوه
الشيخ : ... .
سائل آخر : وقل ... عن السلف الصالح وأن ال ... والألوهية بمعنى واحد ما ... منها الربوبية والألوهية
الشيخ : الله أكبر
السائل : قال ما في فرق
أبو مالك : ... أظن الخامسة أظن قال ... لا يقول به إلا جاهل
الشيخ : هذا الظاهر أنه شيعي ... والله أعلم ، يمني هذا
أبو مالك : يماني نعم، هذا من عند، الشافعي هو
الشيخ : ... .
أبو مالك : شافعي المذهب
الشيخ : تعرفه من قبل
أبو مالك : ... شافعي المذهب
...
الشيخ : سهل وربما على ضربيتهم
أبو مالك : أي نعم هي الضربية هي الأولى
الشيخ : الله أكبر
أبو مالك : أي نعم
سائل آخر : ... .
29 - الكلام على السقاف وبيان دجله في مسألة إنكاره لتقسيم التوحيد إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وأنه لا فرق بينهما أستمع حفظ
فائدة حول اسم سهيلة والفرق بين سهلة وسهيلة .
السائل : نعم
أبو مالك : أه الأمر الثاني أن سهيلا مصغر سهلة وهذا للتحبب والأمر الثالث، الأمر الثالث أن نطق سهيلة يعني أخف من سهلة، سهيلة فمن أجل هذا بنقول أنه جمع ثلاث مزايا ما كانت تجتمع في سهلة
السائل : أي نعم
الشيخ : في السنة بتوسع دائرة القدوة فتقول واقتدي بأضعافهم
السائل : نعم
الشيخ : هذا إذا كنت كما تقول
السائل : لا بس هي في آخر القياس
الشيخ : أي فإذًا؟ أنا قلت لك
السائل : حتى إمامي
الشيخ : أنا بأقل لك
السائل : ... أنت أيضا
الشيخ : أنا أقتدي بأضعافه إذا كنت كما تقول
هل تضعيف الإمام أحمد لبعض الرواة ممن قال بخلق القرآن ليس من باب الضبط وإنما من باب التحذير ؟ والرد على السقاف ومنهجه
الشيخ : عفوا، فأنت تريد أن تقول ماذا؟ لأنه أنا ذهب ... في شيء آخر
أبو مالك : أقول بأنه الإمام أحمد يذكر بأن الإمام أحمد
الشيخ : نعم نعم بس أنت شو بتريد تضيف عليه يعني
أبو مالك : أنا أريد أن أقول يعني هل هذا هو حقيقة رأي الإمام أحمد في هذه المسألة بالذات؟ في التضعيف والتوثيق؟
الشيخ : أيه أنا ما بيظهر لي شو مرادك لتذكر شو ما الذي يُستدرك عليه؟
أبو مالك : يعني هو يقول بأن الإمام أحمد تضعيفه لبعض الرواة الذين قالوا بخلق القرآن ليس من باب رد الحديث، من باب رد الرواية وإنما يكون من باب التحذير فقط.
الشيخ : الآن ظهر المقصود من كلامك
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : طبعا لا، هو يضعف فهو يوقّع كلام الإمام أحمد ... يلتقي مع وجهة نظره هو
أبو مالك : وجهة نظره هو، هذا غريب وعجيب هذا، يعني هذا زيغ في الدين هذا يا شيخ
الشيخ : أيه هنا المشكلة
أبو مالك : حقيقة ... .
الشيخ : هو باستطاعته يقول أنه رأي أحمد كذا لكن رأي غيره كذا وأنا مع هذا الغير
أبو مالك : هذا هو
الشيخ : أما أنه يتأول كلام الأ، هذا له يعني كثير من المواطن هكذا يفعل .
أبو مالك : أعوذ بالله
الشيخ : مثلا مثلا مما سمعتم يذكر عن بن عدي أو العقيلي أنه بيقول، عن بن عدي الآن تذكرت يقول في عبد الرزاق صاحب المصنف أنه صدوق، يقول مش معقول عبد الرزاق إمام مصنف إلخ مش معقول يقول بن عدي فيه فقط أنه صدوق فهو بيتصور بن عدي كأنه عايش في زمانه وجمع الأقوال كلها من هنا وهناك من الأئمة والحفاظ ثم كوّن رأيا من مجموع الأقوال بينما بينما بن عدي إمام يعني بيعطي رأيه الخاص غير معتمد على جهود الآخرين كما نفعل نحن فهو وصل للشيء، هذون يقول في عبد الرزاق بأنه صدوق
أبو مالك : هذه صفة يمدح بها و
الشيخ : ولذلك بقى بيجي يتأول كلامه بتأويل بيشكك بقى الإنسان في أن يقبل كلمات الأئمة
أبو مالك : فضيع
الشيخ : أي نعم
أبو مالك : شيء عجيب
الشيخ : هذا نظري الرجل كان
السائل : ... هذا الشخص متهم ب ...ف ... قد يتكلم في أهل السنة و الحديث أو يتكلم في ال ... بأشخاص حينما يقول فيمن لا ... كما في ... .
الشيخ : بأنه صدوق مع أنهم ثقات، لك صفات عندك أنت أما عنده صدوق.
السائل : أو ... في الكلام على الرواة الموصوفين بال ... .
الشيخ : ما بيسمع السؤال
السائل : أنا موجود في ... .
الشيخ : هاه هلا بتسمع الجواب بس ما تستفيد منه لأنك ما سمعت السؤال.
سائل آخر : ... .
سائل آخر : ... كتاب الصحيح يعني هذا
الشيخ : أكثر من الفقه
السائل : أي نعم
سائل آخر : وعلى القسم الأول من ... .
السائل : بس سببا في الرد التضعيف
أبو مالك: غير الصحابة
الشيخ : كلامه إنما يصح فيما لو كان عن علي بن المديني أنه هذا الرجل هالي فيه حديث صلاة العيد هو نص على جهالته ومع ذلك قال هذا حديث صحيح بيكون كلامه سليم لكن هو شو بيساوي؟ بيلفق فلان قال فيه هذا مجهول وفلان قال فيه مجهول لكن علي بن المديني صحح الحديث إذًا علي بن المديني يصحح حديث المجاهيل، هذا هذا تلفيق هذا
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : هذه مشكلة، سبحان الله
أبو مالك : ... مصيبة هذا، حرام هذا الرجل هذا يتصدر للتدريس هذا العلم حرام، هذا كارثة والله
الشيخ : بعدين بيجي بيقول للحاضرين وما فيهم واحد إلا في الجهل بالحديث مثله أو أكثر منه بيقول قبل كل شيء النظر في المتن، ليس في السند
أبو مالك : هو تصحيحه وتضعيفه مبني على السند، لا حول ولا قوة إلا بالله ... السند كيف يستقيم " وهل يستقيم الظل والعود أعوج " الحقيقة السند هو العود عود
سائل آخر : ... .
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : " لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء "
أبو مالك : الإسناد هو الدين
سائل آخر : من الدين نعم
أبو مالك : والله حرام هذا حرام
السائل : ... الترمذي ... صحح
أبو مالك : أعوذ بالله
السائل : ... قبل البخاري ... الصحيح ... .
سائل آخر : حتى وفي البخاري كمان
السائل : ... .
الشيخ : مشكل التلفيق هنا مثل التلفيق في الفقه، بيجيب ضلالات
السائل : فيه امتهان ومع ذلك
الشيخ : لا تلفيق تلفيق
السائل : ... راوي راوي الحديث راوي عن جابر
الشيخ : ليش قال هيك؟ قال لأنه نظر في السند واستنكره مع أنه من دأب بن خزيمة في الصحيح بيقول أنا بريء من عهدة هذا الراوي لأني لا أعرفه فيه عدالة فهو يرد الحديث بالجهالة، شو بيجيبها هو هذا عبد الله ليش رد الحديث؟ لأنه نظر في المتن
أبو مالك : أعوذ بالله .
الشيخ : طيب لو قلنا له أرأيت لو كان مثلا موثقا لكن في حفظه ضعف ويكون حديثه حسن، هل يرده من ناحية المتن، قد يقول نعم، هل انتقل الثقة الحافظ الضابط، هل يرد حديثه من حيث المتن، يعني رجل فوضوي ... .
أبو مالك : أي والله
الشيخ : والمصيبة أنه عم يلقي دروس، بيلقي دروس .
أبو مالك : أي نعم وإعجاب من الناس وأنا ظني شيخنا أنه هذا أيضا ... يروج له عن طريق بعض المشايخ حتى يقال أنه يعني لقد ظهر
الشيخ : فيه عندنا يعني علماء في الحديث.
أبو مالك : أي نعم
الشيخ : علماء ... .
أبو مالك : أي نعم، هذا يعني يشار له ولعله يوجه الشباب توجيه.