كلمة حول العام والخاص والجمع بين حديث ( لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) وحديث ( إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين ) .
فهكذا يُوفّق بين الحديثين المتعارضين إذا كان أحدهما عاما فالأخر خاصة، عام مُخصّص فيُسلّط العام المطلق على العام المُخصّص ونخرج بالنتيجة التي ذكرناها، لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس إلا تحيّة المسجد ولا صلاة بعد العصر إلا تحيّة المسجد.
قد يقول قائل لماذا لا نعكس وهذا ما فعله الذين ذهبوا إلى ترجيح عدم مشروعية تحيّة المسجد في أوقات الكراهة، يقول هؤلاء نحن نعكس فنستثي صلاة التحيّة من الأوقات، من الأمر، في الأوقات المكروهة فيقولون هم ( إذا دخل أحدكم المسجد فليصلي ركعتين ) إلا في وقت الكراهة، إلا بعد الفجر، وإلا بعد العصر فهم يُخصّصون حديث الأمر بالتحيّة بحديث النهي عن الصلوات المكروهة.
نقول هذا كان يمكن أن يعكس الأمر الذي ذهبنا إليه بمثل هذا الطريق لولا أن أحاديث النهي قد ضعُف عمومها فلم تصلح لبعض عمومها أن تُسلّط لضعفها على تخصيص العموم المطلق للأمر بالتحيّة والصلاة في أي وقت فيقول هذا غير واضح وغير قوي لأننا نقابل طريقتهم هذه بأن نقول مثلا، لماذا تُجيزون قضاء الصلاة المنسيّة في الأوقات المنهيّة عنها ولا تعاملون هذه الصلاة نفس المعاملة التي عاملتهم بها التحيّة؟ أي لماذا لا تكون لا صلاة ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها ) لماذا لا تقولون إلا في أوقات الكراهة؟ ليس لهم جواب مطلقا إلا أن يعودوا إلى طريقتنا السابقة وهي أننا نُخصّص العام المُخصّص بالعام المطلق وينتج من ذلك أن تحيّة المسجد مستثناة من الكراهة وعندنا الحديث، حديث جابر حيث فيه التصريح بأمر الرسول عليه السلام ... بالتحية ولغيره بصلاتها والخطيب يخطب وهو في أوقات الكراهة كما ذكرنا، وبذلك يترجح القول الأول الذي نختاره وهو جواز صلاة تحيّة المسجد في كل وقت من الأوقات المكروهة، هذا بحث فقهي علمي أصولي فمن كان قد غَلُض عليه شيء من ذلك وأراد الإستمرار ... وإلا فهذا ما عندي حول جواب عن تلك المسألة.
السائل : جزاكم الله خير إذا كانت ... حتى على الداخل؟
الشيخ : لا.
1 - كلمة حول العام والخاص والجمع بين حديث ( لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) وحديث ( إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين ) . أستمع حفظ
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يجلس جلسة الاستراحة ؟ ومناقشة ما ذكره ابن القيم في زاد المعاد حول ذلك .
الشيخ : ... لم يأت في حديث ما أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان لا يجلس جلسة الإستراحة بل وعلى العكس من ذلك فقد جاء حديث أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان يجلس جلسة الإستراحة في حديث مالك بن الحويرث في صحيح البخاري وبحديث أبي حميد الساعدي في ... أبي داود هو أصله في البخاري أيضا وحديث أبي دواد هو من رواية أبي حميد في محضر عشرة من أصحاب الرسول صلى الله عليه وأله وسلم وفيه أن أبا حميد السّاعدي وهو منهم قال لمن حوله من هؤلاء الصحابة ألا أصلي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فقالوا له ولم؟ ولست بأعلمنا بصلاته فقال لهم نعم أنا أعلم، فقالوا له إذًا فاعرض، فبدأ يصلي من أول الصلاة إلى أخرها فلمّا جاء للنهوض من السجدة الثانية إلى الركعة الثانية جلس ثم نهض، فهذا الجلوس جاء في حديث أبي حميد الذي عرض صفة الصلاة على الصحابة ليدُلّهم كيف كان الرسول عليه السلام يصلي مع أنهم أصحاب مثله شاهدوا الرسول عليه السلام كما شاهدهم ... فيما يظهر كان له عناية خاصة بمراقبة صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم ولذلك قال لهم أنا أصلّي لكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم، وكأنهم يعني أنِفوا من أن يعرض عليهم رجل مثلهم لا يمتاز عليهم بقدم صحبة ولذلك قالوا له لست بأعلمنا بصلاته فقال لهم ليس كما تقولون بل أنا أعلمكم بصلاته فلما رأوه مصرا على ذلك قالوا له فاعرض فلما انتهى من عرضه لصلاة النبي وفيها جلسة الاستراحة قالوا له صدقت هكذا كانت صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم.
فيثبت بهذا النص ومن النص الذي قبله وهو حديث مالك بن الحويرث أن الصحابة كان لا خلاف بينهم أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان إذا صلّى صلاة جلس جلسة الإستراحة ومن هنا نقول إن الصواب ما قاله الإمام النووي رحمه الله في كتابه "المجموع" شرح المهذب حيث نبّه القرّاء بضرورة المحافظة على جلسة الإستراحة لأنها ثبتت في راوية هؤلاء الجمع من الصحابة دون أي مخالف لهم من الصحابة الأخرين، وبهذه المناسبة فلا بد من التنبيه أنه لا ينبغي الإغترار بما جاء في كتاب "زاد المعاد" في بحثه لهذه السنّة ألا وهي جلسة الإستراحة حيث ذكر هناك ما يستفيد منه القارئ أن ابن القيم يذهب تبعا لبعض الأئمة إلى أن جلسة الإستراحة هذه ليست سنّة تعبّدية وإنما هي كان من فعله عليه السلام لعادته لسنّه أي لمّا بدن وأسنّ فهو كان يجلس جلسة استراحة لا جلسة عبادة، هكذا يذكر ابن القيم رحمه الله ... على بعض الأقوال عن بعض الأئمة بدون أي حجّة تضطر الواقف على كلامه أن يعتزّ به، ونحن نقول إن تأويل هذه الجلسة بأن الرسول عليه السلام إنما فعلها للحاجة ولم يفعلها في عبادة فيه ... كبير عن ملاحظة ما ذكرنا من اجتماع الصحابة على ذكر هذه الجلسة في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم.
ومن البعيد جدا أن يرى الغائب ما لا يرى الشاهد لأنه عكس الخبر النبوي أولا وعكس ما يَشعر به كل ذي لب ثانيا، الحديث النبوي ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ) وهذا هو الذي يقتضيه العقل السليم فالقول بأن جلسة الإستراحة إنما فعلها النبي صلى الله عليه وأله وسلم للحاجة وعكس للحديث السابق ( الشاهد يرى ما لا يرى الغائب ) كيف هذا؟ إن ابن القيم هو الغائب ومن كان سبقه من ... مثل قوله ألا وهو أن جلسة الإستراحة فعلها الرسول لحاجة في بدنه من سنّ أو من ضعف هذا قول صدر من الغائب عن مشاهدة فعل الرسول عليه السلام وصلاته، بينما أبو حميد الساعدي ومعه عشرة من الصحابة وقد يكون منهم مالك بن الحوريث الذي روى الحديث، حديث الجلسة مستقلا عن الجماعة، هؤلاء كلهم متفقون على شيئين اثنين، أولا أن الرسول عليه السلام جلس جلسة الإستراحة في صلاته، وثانيا على أنها من تمام صفة صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم، فلو كان حقا ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله أن هذه الجلسة فعلها الرسول للحاجة لما خفِيَ ذلك على أولئك الصحابة و ... كذلك أي لو كان هؤلاء الصحابة يرون أن جلسة النبي صلى الله عليه وسلم هذه إنما فعلها للحاجة لما جاز لهم أن يحشروها في سلسلة صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم لما فيه من إدخال ما ليس من العبادة في العبادة، ما ليس من الصلاة في الصلاة، وما كان لنا أن نتصوّر أن مثل هذا الإدخال يمكن أن يقع من فرد واحد من الصحابة فضلا عن أن يقع من جماعة لا سيّما إذا كان هؤلاء الجماعة قد تحدّاهم أحدهم بأنه يعرف صفة صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم أحسن منهم لذلك هو عرض عليهم أن يصلّي لهم صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم فقالوا له اعرض فلما عرض ما عنده وجاء في هذا العرض أن الرسول عليه السلام جلسة جلسة التحيّة صدّقوه وقالوا له صراحة هكذا كانت صلاة النبي صلى الله عليه وأله وسلم إذًا لا يجوز نسبة الوهْم على هؤلاء الصحابة بمعنى أنهم أدخلوا في الصلاة ما ليس منها فهذا أبعد ما يكون عن الصواب، وبذلك يثبت أن جلسة الإستراحة سنّة مؤكدة فعلها الرسول عليه السلام دون أن يأتي خبر أخر يُبيّن أنه تركها ولو أحيانا ولذلك فنحن مع الشافعية وبصورة خاصة مع الإمام النووي الذي ألحّ على المصلّي أن يُحافظ على هذه السنّة في الوقت الذي ضيّعها جماهير الشافعية الذين يجدون هذه السنّة في كتبهم ثم هم لا يفعلونها فضلا عن غيرهم من الحنفيّة والمالكية الذين يجدون التنصيص على كراهة هذه الجلسة، وهذا خلاف السنّة الصحيحة وهذا ما لدينا حول هذه المسألة.
2 - هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يجلس جلسة الاستراحة ؟ ومناقشة ما ذكره ابن القيم في زاد المعاد حول ذلك . أستمع حفظ
ما حكم وضع الحيوانات الميتة في المتاحف وما حكم العمل في تلك المتاحف ؟
الشيخ : كأن السؤال ما هو حكم وضعها؟
السائل : نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : الجواب إن وضع هذه الحيوانات وهي حيوانات من خلق الله تبارك وتعالى، فمن حيث وضعها في المتاحف في طبيعتها التي خلقها الله عز وجل عليها لا نراه ذلك بأسا إلا أن هناك شيئا وهو أن هذه الحيوانات يجب أن ... إلى طريقة -ماذا نقول تصبيغها- إلى طريقة تصبيغها، فقد كنت سمعت في الشام وأنا في صدد بحث هذا البحث من بعضهم بأنه يقول إن أي حيوان من هذه الحيوانات التي تُصبّر وتُجمّد لتوضع هكذا منظرا أمام الناس إنما يتمكّنون من تجميد هذا الحيوانات بحقنها بمادة معيّنة فتسري هذه المادة في بدن الحيوان فيتسرّب إليه الموت رويدا رويدا فيموت وهو مُتجمّد الأعصاب يبقى هكذا كما لو كان حيا، فإن كانت الوسيلة هي هذه ففي ذلك في اعتقادي تعذيب للحيوان وتمثيل به وذلك مما نهى الشارع عنه، فمن هذه الحيثيّة لا يجوز تعاطي هذا العمل لما فيه من التعذيب، وبالتالي لا يجوز نصبها لأن في ذلك مساعدة على تصبيرها الذي هو منهي لما فيه من التعذيب، وإن كان هناك طريقة أخرى لهذه العلميّة فينبغي أن يُنظر إليها وأنا ما سمعت طريقة أخرى، فعلى ذلك فلا نرى هذا التجميد لما فيه من التعذيب، هذا ما عندي.
ما حكم تنصيب هذه الحيوانات الميتة في البيت وهل تلحق بالصور وأن الملائكة لا تدخل تلك البيوت ؟
الشيخ : ليس له علاقة بالملائكة وغير ذلك.
السائل : ... الصور ... .
الشيخ : لا.
4 - ما حكم تنصيب هذه الحيوانات الميتة في البيت وهل تلحق بالصور وأن الملائكة لا تدخل تلك البيوت ؟ أستمع حفظ
ما حكم بيع السلعة قبل قبضها ؟
الشيخ : بيع السلعة قبل قبضها؟
السائل : أي نعم ... .
السائل : يعني رجل شرى سلعة ثم لم يستلمها فهو يبيعها، لا يجوز هذا فيه أحاديث صحيحة نهى عن بيع السلعة قبل قبضها وقبل نقلها من مكانها.
ما حكم قراءة القرآن للجنب والحائض ؟
الشيخ : للجنب كالحافظ أن يقرأ القرأن إلا أن الجنب يختلف عن الحائض في مسألة واحدة من هذا الحكم ألا وهي أن الجنب يُكره في حقه أن يقرأ القرأن جنبا وعليه أن يغتسل، أما الحائض فباعتبار أنها لا تستطيع أن تتطهّر إلا بعد أن يمضيَ عليها عدّتها من الحيض فلا ... من تلاوة القرأن والثواب الذي للمسلم من هذه التلاوة، فالجنب إذًا وإن كان يُشارك الحائض في حكم جواز التلاوة لكنه يختلف عنها في أنه باستطاعته أن يتطهّر وأن يغتسل ولذلك فإن لم يفعل وقرأ جنبا فتكون قراءته مكروهة، لكننا لا نقول إن قراءة الجنب هذه مُحرّمة كما يذهب إلى ذلك جمهور العلماء لعدم صحّة حديث فيه تحريم قراءة الجنب عليه.
وإنما قلنا بالكراهة فقط لسببين اثنين، الأول لأن القراءة في حالة الطهارة بلا شك أفضل منها في حالة الجنابة والأمر الثاني وهو الأقوى ما ثبت في سنن أبي دواد أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم توضّأ، تبوّل يوما فليقيَه رجل فسلم عليه فبادر الرسول صلى الله عليه وأله وسلم إلى الجدار فتيمّم ثم التفت إلى الرجل قائلا ( وعليكم السلام إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر ) أي كره الرسول صلى الله عليه وأله وسلم أن يرُدّ السلام على من سلّم عليه إلا وهو على طهارة مع أنه ليس هناك إلا السلام، فلَأَن يكون مكروها عند الرسول عليه الصلاة والسلام قراءة القرأن جزءا أو كلا على جنابة مكروها من باب أولى لأنه إذا قال وعليكم السلام مكروها بدون طهارة فلأن يقول (( هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى )) إلى أخره، وفي الأية ذكر السلام المؤمن المهيمن أولى وأولى أن يكون ذلك مكروها، لذلك نقول بجواز قراءة الجنب للقرأن على جنابته لأنه لم يأتي التحريم مع قولنا بكراهة ذلك لما ذكرنا من قوله عليه السلام ( إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر ) ، غيره.
كلمة حول أنواع جهاد المشركين ، والتحذير من التشبه بالكفار .
فإذًا الطريق هو أن يجاهد المسلم المشركين بكل ما يستطيع خاصة مما يتعلق بشخصه، الأمر الذي لا يضطر إلى أن يتعاون فيه مع غيره فضلا عن أنه لا يضطر أن يستعين بدولته وحكومته فهو جهاد منحصر في ذاته وشخصه، وبهذا فأنا أعتقد أن الطريقة التي يمكن التمسّك بها للوصول إلى الهدف الذي ينشده كل الدعاة الإسلاميين من مختلف الأحزاب والجمعيات لإقامة الدولة المسلمة لا طريق إلى ذلك أبدا إلا طريق البدأ بإصلاح النفوس وإصلاح الأفراد وتكون هذه هي اللبنة الأولى التي توضع ... الدولة المنشودة وإلا فإذا ظل هؤلاء الجماعات أو الأحزاب يدندنون حول طلب إقامة الدولة المسلمة من الذين لا يغارون على الإسلام ولا يتبنّوْن الإسلام لا عقيدة ولا عملا فإنما هم يطلبون من الفاقد للشيء وقديما قالوا " فاقد الشيء لا يعطيه " ، فعليهم هم أنفسهم أن يبدؤوا بتحقيق ما يمكنهم من الأوامر الشرعية و منها ما نحن فيه من جهاد المشركين بمخالفتنا لهم في أزياءهم وفي عاداتهم وفي ... وبذلك نتمكّن.
ما حكم تعاطي الدواء الذي فيه نسبة من التخدير ؟
الشيخ : ... مثل الخمر ... الشراب أو الحب مثلا ... لا يجعل متعاطي هذه المادة يتخدّر.
السائل : ... يعطونها للتخذير.
الشيخ : ... بقل لك لا ... أنت بتقول لا أنا بقاطعك لا، هل فهمت ما قلت؟
السائل : نعم نعم.
الشيخ : لا ما فهمت، لو كنت فهمت ما تقول لا .
السائل : ... .
الشيخ : الله يهديك.
السائل : أمين.
الشيخ : أنا بأقول إذا كانت نطفة المادة المخدّرة في هذ الدواء الذي يُعطى للمريض لا يؤثّر في عقل صاحبه، لا يُسكره على حد قوله عليه السلام ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) فلا بأس من ذلك، لأن التخذير هو غير السكر، فالمادة المخدّرة إذا كانت نسبتها قليلة لا تؤثّر في متعاطيها ولا تجعله يتأثر فيها جسميّا بحيث إنه يصبح كشارب الدخان، يصبح لسان حاله يقول هل من مزيد، ... .
السائل : شيخ.
سائل آخر : شو بأقل لك.
ما معنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا ينظر الله إليهم - وذكر منهم - ورجل متضمخ بالطيب ) ؟
الشيخ : فيهم حديث؟
السائل : أي نعم ... .
الشيخ : متضمخ أنت مستكبر لفظة تضمخ؟
السائل : نعم.
الشيخ : تضمّخ بالطيب؟
السائل : نعم.
الشيخ : ورجل متضمخ بالطيب، هكذا لفظ الحديث بالطيب وإلا بالخلوق؟
السائل : لا بالطيب.
الشيخ : المقصود به نوع من الطيب وهو الخلوق، وهو طيب يُركّب بالمواد فيها زعفران، فيها غير ذلك وهو طيب النساء، ونهى الرسول عليه السلام على استعمال هذا الطيب، هذا ... الطيب على اعتبار أنه من طيب النساء، هذا هو الجواب.
9 - ما معنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا ينظر الله إليهم - وذكر منهم - ورجل متضمخ بالطيب ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم تحديد النسل ؟
الشيخ : تحديد النسل شعبيا لا وجود له في الإسلام لأنه ينافي مقصدا من مقاصد التشريع الإسلامي للنكاح وهو المقصد الذي أشار إليه الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله ( تزوّجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) فحضّ الرسول عليه السلام الرجال إذا تزوّجوا أن يتطلبوا المرأة المعروفة الأصل وأنها ولودة، وبيّن، وعلّل ذلك بقوله بأنه يباهي الأمم يوم القيامة بكثرة أمّته فالذي أو الحاكم أو النظام الذي يضرب على المسلمين تحديد ذرّيّتهم فهو يعُدّ في النقض على قوله عليه الصلاة والسلام ( تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) ولا شك ... يعارض ما رمى إليه الشارع من الحكمة في مسألة الزواج فلا يجوز تبنّي مثل هذا ... أما الفرد من الأشخاص له وضعه الخاص بالنسبة لزوجه وأهله، كأن تكون مثلا مريضة ويكون الأطباء المسلمون ينصحون بأن هذه المرأة لا تتحمّل الولادة في كل سنّة فإن ذلك قد يُعرّضها للموت أو للمرض الذي يلازمها حتى الموت فمثل هذا يجوز حينئذ ... تحديد النسل بشرط أنها إذا رجعت إلى صحتها الطبيعية عادت إلى ما كانت عليه من قبل من عدم تحديد النسل، هذا جوابي في هذه المسألة.
ما حكم وسائل في تحديد النسل وتنظيمه ؟
الشيخ : الوسيلة ... .
السائل : في عزل ... .
الشيخ : ... الوسيلة ... كما تكلمنا أمس بأن الوسائل لها حكم الغايات، فإن كانت الوسيلة مهما اختلفت تؤدي إلى ما حرّم الله فهي حرام وإن كانت تؤدي إلى ما أباح الله فهي مباح فهذا الوسائل اليوم من العزل المبتكرة سواء كان حبوب أو كانت شراب أو كان تنظيما للاتصال الجنسي كما يقال، فكل هذه الوسائل لها حكم الغاية فإذا كانت هذه الوسائل تُتخذ لتحديد النسل الجماعي، فقد علمنا أنه هذا ينافي الإسلام وإن كانت تتخذ وسيلة من هذه الوسائل لتحديد النسل لمرض خاص بالزوجين الإثنين فهي مباحة إلا إذا ثبت طبيا أن وسيلة من هذه الوسائل مضرّ بالمرأة، كما يقال عن بعض الحبوب فحينذاك يُجتنب هذا النوع بذاته لضرره.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ... .
سائل آخر : وجود بعض الأحاديث لفضل الأهم ... كثير من الشريعة ... ثم ... نجتمع خوفا من ... إلى أخر الحديث يستدلون ب ... على شرعية الذكر الجماعي.
الشيخ : أي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز للإمام بعمومات النصوص التي لم يجْرِ عليها العمل.
سائل آخر : وعليكم السلام.
الشيخ : السلام ورحمة الله.
هل يجوز الاستدلال بعموم الأدلة التي فيها الحث على الذكر على جواز الذكر الجماعي ؟ و شرح قاعدة : لا يجوز الاستدلال بعمومات النصوص التي لم يجر العمل عليها وذكر الأمثلة على ذلك .
ونضرب على هذا مثلا واضحا، ربنا عز وجل يقول (( اذكروا الله ذكرا كثيرا )) (( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )) (( الذاكرين الله كثيرا والذاكرات )) هذه نصوص عامة في وصف المسلمين بأنهم من طبيعتهم أنهم يذكرون الله كثيرا، استدلالا بهذه العمومات يأتي رجل مبتدع فيؤذّن بصلاة العيدين، يقال له هذه بدعة، قال لا اتقوا الله أنا أذكر الله أوحّده فأنتم تنكرون عليّ ماذا؟ هل أنا عندما أقول أشهد أن لا إله إلا الله أنا أشركت أم وحّدت؟ طبعا وحّدت إلى أخر الكلام، فسنقول له هذا التوقيت وهذا الذكر الذي أنت بصدده بمناسبة صلاة العيد، هل فعله الرسول عليه الصلاة والسلام؟ سيكون، سيكون جوابه لا ما فعل، طيب لماذا نفعله؟ أاستهتارا وعدم اهتمام بذكر الله عز وجل؟ قال من بد طبعا لا، إذًا لمَ لم يؤذّن الرسول عليه السلام لصلاة العيدين لو كان الأذان مشروعا؟ فلا بد من أن يقول هذا المبتدع أحد شيئين، ما أذّن الرسول لأنه ما هو مشروع، وإلا هو مشروع ... بيسب الصحابة والتابعون إلى أخره حتى ... المبتدع ويُستدل بنصوص عامة على هذا الذكر الخاص ... في مثال خاص لم يضعه الرسول عليه الصلاة والسلام فيه، هذا تشريع من عنده لكن يستند لعمومات لم يجر العمل عليها.
السائل : شيخ ... .
الشيخ : لسّى ما ... .
السائل : أي نعم.
الشيخ : ما ... .
السائل : نعم ... .
الشيخ : ... .
12 - هل يجوز الاستدلال بعموم الأدلة التي فيها الحث على الذكر على جواز الذكر الجماعي ؟ و شرح قاعدة : لا يجوز الاستدلال بعمومات النصوص التي لم يجر العمل عليها وذكر الأمثلة على ذلك . أستمع حفظ
كيف الجمع بين حديث ( لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) وحديث ( إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين ) ؟
الشيخ : الجواب بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ... من المسائل الفقهية التي اختلف فيها الفقهاء على قولين اثنين، القول الأول الجواز وهو الذي نختاره، والقول الثاني المنع وهو عندنا مرجوح غير مختار، والسبب في ذلك الترجيح هو أننا نظرنا إلى أدلة هو أننا نظرنا إلى أدلة المخالفين فوجدناهم ليس عندهم إلا الأدلة العامة التي يعتزّ بها كل فقيه وهي الأصل في النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة كمثل قوله عليه الصلاة والسلام ( لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) وقد نظرنا في هذا الحديث فوجدناه قد دخله مُخصّصات كثيرة كالأحاديث الأخرى التي في معناه، فأول مُخصّص طرأ على هذا الحديث في شطره الثاني هو حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال نهى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية، فقد خصص هذا الحديث الحديث الثاني في شطره الحديث الأول في شطره الثاني وهو قوله ( لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) فخصّص هذا العموم الحديث الثاني، نهى عن الصلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية، فصار حديث ( لا صلاة بعد العصر حى تغرب الشمس ) من المُخصّص للحديث الثاني ومعناه حين ذاك "لا صلاة بعد العصر إلا أن تكون الشمس مرتفعة نقية" والنتيجة الفقهية منه أن الصلاة بعد العصر مباشرة جائزة مطلقا حتى تُصبح الشمس صفراء فحينذاك يأتي النهي الوارد في الحديث الأول، ثم دخل الحديث في شطره الأول مُخصّصات أيضا أخرى كالشطر الثاني، فمن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلّها حين يذكرها لا كفّارة لها إلا ذلك ) فيدل هذا الحديث على أن الناسي لصلاته أو النائم عنها وقت هذه الصلاة حين يستيقظ لها أو يتذكّرها، وهذا الحديث يعتبر مخصّصا للحديث الأول ويكون النتيجة من الناحية الفقهية " لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس إلا الصلاة المنسية أو التي نام عنها فيصليها ولو بعد الفجر أو ولو بعد العصر ".
فهذا أيضا من المخصصات للحديث الأول ومن تلك المخصصات أيضا حديث ( يا بني عبد مناف لا يمنعن أحدكم رجلا طاف في أي ساعة من ليل أو نهار في مكة ) فهذا الحديث أيضا يُخصّص النهي العام المذكور في الحديث الأول فتكون النتيجة.
... كما جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أنه قال لبلال ذات يوم ( يا بلال إني دخلت الجنة فسمعت دفّ نعليك بين يدي فبم ذلك؟ ) قال يا رسول الله لا أدري إلا أنني كلما توضّأت رأيت أن لله عليّ ركعتين، قال عليه الصلاة والسلام ( فهو ذاك ) فكل هذه الأحاديث تُخصّص النهي المذكور في الحديث الأول كما ذكرنا فيما سبق من المخصّصات ... بحديث بلال هذا يضاف مخصّص أخر فيصبح الحديث ( لا صلاة بعد الفجر إلا أن تطلع الشمس وبعد العصر إلا ان تغرب الشمس ) إلا سنّة الوضوء.
كذلك من المخصّصات التي طرأت على الحديث الأول في قسمه الأول ما رواه الترمذي وغيره أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم صلّى الصبح ذات يوم في المسجد كما هي عادته فلما سلّم رأى رجلا قام يصلي فقال له عليه الصلاة والسلام ( آلصبح أربعا آلصبح أربعا ) يُبطل عليه هذه الزيادة التي ألحقها في فريضة الفجر، فلما انتهى، فلما انتهى ذاك الرجل من صلاته وكانت ركعتين قال يا رسول الله إني دخلت المسجد فوجدتك تصلي الفرض فصليت وهاتان سنّة الفجر فأقرّه عليه الصلاة والسلام ولم ينكر ذلك عليه، فصار من المستثنى من قوله عليه الصلاة والسلام ( لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ) ركعتا الفجر فتستثنى فيقال "لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس إلا ركعتي الفجر" والغرض من هذه، من ذكرها لهذه المخصّصات للحديث النهي عن الصلاة بعد الفجر والعصر هو لنبيّن ما يأتي وهو، أن هناك علما في مصطلح الحديث يسمّى بعلم مختلف الحديث ويذكرون فيه أنه إذا جاء حديثان اثنان من قسم المقبول وكانا متعارضين وجب التوفيق بينهما بوجه من وجوه التوفيق إذا أمكن فإن لم يُمكن صير إلى اعتبار الناسخ من المنسوخ، يعني إذا أمكن إثبات أن أحدهما ناسخ والأخر منسوخ، كان التوفيق بهذا الاعتبار.
السائل : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
فإن لم يُمكن اعتبار الناسخ من المنسوخ من بينهما صير إلى الترجيح من حيث السند فيؤخذ بالأقوى إسنادا ويترك ما دونه قوّة فإن لم يُمكن الترجيح وهو المرتبة الثالثة حينذاك يتوقّف ويترك العلم إلى عالمه.
نعود إلى الوجه الأول من وجوه التوفيق بين الحديثين المختلفين الذين هما من قسم المقبول، فنقول قد ذكر علماء الحديث وعلماء الأصول وجوها كثيرة جدا في سبيل التوفيق بين النصّين المختلفين دون أن يُصار إلى اعتبار الناسخ والمنسوخ إلا إذا لم يُمكن التوفيق بين الحديثين على وجه من الوجوه هذه الكثيرة التي أبلغها الحافظ العراقي في حاشيته على مقدّمة علوم ابن الصلاح أكثر من مائة وجه، كل وجه من هذه المائة وجه يُوفّق بين الحديثين المتعارضين، بمعنى أنه إذا لم يتيسّر للباحث التوفيق بالوجه الأول انتقل إلى الثاني فإن لم يمكن فالثالث وهكذا فالرابع إلى مائة وزيادة، ولذلك فمن النادر جدا ألا يمكن التوفيق بين الحديثين المتعارضين حتى يضطر الإنسان إلى أن يرجع إلى المرتبة الثانية من مراتب التوفيق ألا وهي مرتبة اعتبار الناسخ والمنسوخ.
والشاهد أنهم ذكروا في تلك الوجوه المائة فزيادة وهي التوفيق بين حديثين متعارضين هو أنه إذا تعارض نصّان كل منهما عام نَظِر إلى هذين النصّين فإذا كان أحدهما عام مخصوص والأخر عام غير مخصوص سُلّط العام هذا غير المخصوص على العام المخصوص فخصّصه.
... هذا الكلام مغلق على كثير من الناس لأنه اصطلاح محض من علوم الحديث وأصول الفقه، إلا أن ... المثل الذي نحن في صدده سيوضّح لكم هذا الاصطلاح وضوحا تاما لا سيما بعد أن قدّمنا الأحاديث المُخصِّصة لعموم قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الأول ( لا صلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) .
13 - كيف الجمع بين حديث ( لا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس ) وحديث ( إذا دخل أحدكم المسجد فليصل ركعتين ) ؟ أستمع حفظ
الكلام على ركعتي تحية المسجد وشرح حديث أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) وذكر حديث جابر في الرجل الذي دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة تحية المسجد. وأنه يشرع صلاة تحية المسجد في وقت الكراهة .
وهذا كما ترون بعمومه يشمل كل وقت لأنه قال ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) أو ( فليصل ركعتين ثم ليجلس ) لم يخصَّ وقتا دون وقت وإنما عمّم وأطلق، يؤكد لنا العموم وأنه عام إلى أبعد حدود العموم بحيث أنه يشمل أيضا وقتا من الأوقات المكروهة يؤيّد هذا الحديث الثاني وهو حديث جابر بن عبد الله الأنصاري قال دخل رجل يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يخطب على المنبر فجلس فقال له عليه الصلاة والسلام ( يا فلان ) وكان اسمه سليك قال ( يا فلان أصليّت؟ ) قال لا، قال ( قم فصل ركعتين ) ثم التفت إلى الحاضرين جميعا فقال لهم ( إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليصل ركعتين وليتجوّز فيهما ) متفق عليه كما ذكرنا من حديث جابر.
نجد في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم أمر بصلاة التحيّة أمرا عاما لكل من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب ... فإذا تذكّرنا اتفاق أهل العلم على النهي عن الصلاة، الصلاة النافلة المطلقة يوم الجمعة والخطيب يخطب لعلمنا أن وقت كوْن الخطيب يخطب يوم الجمعة هو من الأوقات التي لا تُشرع فيها صلاة النوافل بل لا يُشرع فيه ما هو آكد من صلاة النافلة ألا وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما ثبت أيضا في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ... ( من قال لصاحبه يوم الجمعة والإمام يخطب أنصت فقد لغا ) إذًا قول القائل لمن يتكلم والخطيب يخطب يوم الجمعة أنصت يعتبره الشارع الحكيم لغوا من القول، ومعنى هذا أنه لا يجوز لمن سمّع رجلا يتكلّم والخطيب يخطب يوم الجمعة أن يقول له أنصت، ولازمه أن الأمر بالمعروف الذي هو واجب معروف يسقط ... كوْن الخطيب يخطب يوم الجمعة، فإذا كان هذا كذلك وتذكّرنا حديث سُليْك الغطفاني أنفا وفيه أمر الرسول إياه بأن يصلي التحية وأمر الرسول جميع الحاضرين بأن أحدهم إذا دخل المسجد يوم الجمعة والخطيب يخطب فعليه أيضا أن يصلي ركعتين نتج معنا أن ما يُكْرَه من الأمر بالمعروف في وقت خطبة الخطيب يوم الجمعة يجوز من التحية في ذلك الوقت ما لا يجوز من الواجبات الأخرى، فهل هناك دليل أوضح من هذا الحديث أن، من أن صلاة التحية تصلّى في وقت الكراهة فقد عرفنا وتبيّن لنا بوضوح أن وقت الخطيب يخطب يوم الجمعة هو وقت كراهة، مع ذلك فالرسول صلى الله عليه وأله وسلم أمر بالتحيّة في وقت هذه، في هذا الوقت المكروه، ونعلم حين ذاك أنه لا فرق بين وقت مكروه ووقت أخر.
14 - الكلام على ركعتي تحية المسجد وشرح حديث أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) وذكر حديث جابر في الرجل الذي دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة تحية المسجد. وأنه يشرع صلاة تحية المسجد في وقت الكراهة . أستمع حفظ
الكلام حول رؤية هلال رمضان وكيف يتم ثبوته .
ما صحة حديث ( صومكم يوم تصومون وفطركم يوم تفطرون وأضحاكم يوم تضحون ) ؟
الشيخ : لا غير صحيح، لكن الصحيح، لا إله إلا الله، ( صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ) .
السائل : هذا صحيح؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : من رواه؟
الشيخ : لا أذكر الأن من رواه بس هذا حديث صحيح ... .
السائل : والأخر موضوع ... ؟
الشيخ : ما له أصل.
السائل : ما له أصل؟
الشيخ : أي نعم، حتى مجلّة الوعي الإسلامي ... فهذه أصبحت في الأشهر الأخيرة ... فصلا خاصا بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ... -ليس بحديث - تحت عنوان - ليس بعنوان - هذا العنوان ... إلا في جانبه ( يوم صومكم يوم نحركم ) ومضروبة عليه، اصطلاح يعني أن هذا ليس بصحيح تحته العنوان يوردون كثيرا من الأحاديث الشائعة ما بين ضعيف ولا أصل له، ويعتمدون في هذا على كتاب - سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة - وينقلون خلاصة كلامنا وإن كانوا - ما ندري ما السبب - لا ... إطلاقا أنهم ... من كتاب السلسلة، فالشاهد هذا الحديث بالذات أوردوه في الزاوية وفي كل عدد يذكرونه وعليه الضربة ... إشارة إلى أنه هذا الحديث المشهور ليس بحديث.
السائل : ... عندنا هناك جماعة ... عندنا ... وها الجماعة ... يصومون مع مكة والبعض الأخر يصوم مع البلاد؟
بعض الناس في البلد الواحد يصومون مع مكة وبعضهم يصومون مع بلادهم فما الحكم ؟
الشيخ : على كل حال، مو هذا اجتهاد.
السائل : اجتهاد.
الشيخ : ... هذا يصير فيه تفرّق بين المسلمين.
السائل : أي نعم.
الشيخ : في البلد الواحد وتفرّقهم في البلاد أقلّ خطرا من تفرّقهم في البلدة الواحدة، أي نعم ثم ليس هناك في الشريعة ما يلزم المسلمين بأن يصوموا لرؤية بلد مسمّاه مكة مثلا أو المدينة، فيا تُرى لو سبق مكة بلد أخر فأثبت الهلال ولم يثبته مكة إلا متأخرا فمع من نصوم؟ فهل نضل نتمسّك بمكة فهذا لا دليل عليه، وإن صام مع البلدة الأخرى ولو لم ... مكة فيعود الإشكال السابق حيث يقع خلاف في البلدة الواحدة فبعضهم يصومون وبعضهم لا يصومون، أما حينما يكون الحاكم المسلم فهو الذي يفرض فرضا على جميع المسلمين أن يصوموا في يوم واحد دون انتظار كل أقليم وكل منطقة لترى هلالها، فالأمر يعود بقى للحاكم.
في البلد الواحد مثلا يكون فيه توانسة يصومون بصيام بلدهم والمغاربة يصومون برؤية بلدهم ويفطرون بتوقيت بلدهم فما رأيكم ؟
الشيخ : هاي المشكلة.
السائل : الأب خلنا مع الترك هذولا ... ؟
الشيخ : أقرب بلدة أقرب ... إلى تلك البلاد يصومون بصيامهم، يجب محْو ها الطائفية هذه أو التحزّب هذا.
السائل : ... الخطبة.
الشيخ : غيره.
السائل : ... .
الشيخ : أنت أش عندك؟
18 - في البلد الواحد مثلا يكون فيه توانسة يصومون بصيام بلدهم والمغاربة يصومون برؤية بلدهم ويفطرون بتوقيت بلدهم فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
كيف يجمع بين حديث ( صوموا لرؤيته ) وبين حديث ابن عباس أن لكل بلد رؤية ؟
الشيخ : ليس في حديث ابن عباس هذا التصريح لأن الرسول أمر أن يصوم الناس كل منهم برؤية بلده، ليس في حديث ابن عباس هذا التصريح فهل أنت ذاكر للفظه؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب، أنا أذكر أن الحديث فيه أن كُرَيْبا جاء من الشام فأخبره بأن معاوية صام أي ابتدأ صيام رمضان أظن قال له يوم السبت، فقال أما نحن فنصوم برؤية أهل المدينة، قال له ألم تصوم برؤية معاوية قال لا هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم.
هذا هو تقريبًا إذا ما كان بالتحديد فهذا على التقريب لفظة حديث ابن عباس، وحينئذ فكما ترى ليس فيه التصريح بما يُخالف عموم قوله عليه السلام ( صوموا لرؤيته ) وإنما جواب ابن عباس خرج مخرج معالجة قضية معيّنة صورتها، أن هناك أقليمين، إقليم المدينة في الحجاز وإقليم الشام، فأقليم المدينة صاموا بيوم غير يوم صيام الشام، واتفق كل من الاتفاق كل من الأقليمين لا يمكن يومئذ أن يعرف متى يصوم هذا الإقليم دون ذلك لبعد المساكين، ولكن لما رجع كُريْب جاء بعد ما ... هو المدينة الصيام من قبل أن يأتي بأيام فاستطاع هو أن يُخبر ابن عباس بأن الشاميين طبعا لأمر معاوية صاموا يوم السبت مثلا، فأجاب ابن عباس بأننا نصوم على رؤية بلادنا، قال لا هات نصوم على رؤية هلال الشام قال له لا، هكذا أمرنا رسول الله، فهكذا أمرنا رسول الله يعود إلى هذا التفاوت الذي وقع بين ابتداء الصيام بين المدينة وبين دمشق، فلو اعتزم المدنيون أن يصوموا برؤية معاوية لربّما ظهر في صيامه نقص لو فرضنا أهل المدينة صاموا الأحد وأهل دمشق صاموا السبت ثم أفطروا على أساس صيام تسع وعشرين يوما ثم عيّدوا فإذا عيّد أهل المدينة مع أهل الشام فات يوم واحد وكان قدامه كمان ... يوم.
فإذًا حديث ابن عباس بيعالج قضية عينيّة وهو إذا ابتدأ إقليم الصوم على خلاف إقليم أخر فلكل حينئذ أن يتمّم بناء على رؤيته فإما أن يرى هلال الإفطار والخروج من رمضان وإما إذا غمّ عليه فيمسكون له ثلاثين يوما، وبغير هذا تضطرب الأمور بين البلدين فلا يتمّ الصيام في الشهر، هذا الذي قال فيه ابن عباس "هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم" وحينئذ فهذا لا ينافي قوله العام ( صوموا لرؤيته ) بدليل أن الذي يقول ( صوموا لرؤيته ) ... يقول في مثل ... لكلّ رؤيته، لكل رؤيته ... نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا، لأن لأن ... جاء بعد أن دخل كل من البلدين بصيام برؤيته الخاصة، فيخرج أيضا من الصيام برؤيته خاصة لأنهم إذا اختلفوا في الدخول واتفقوا في الخروج فقد يحصل اضطراب إما زيادة يوم أو نقص يوم.
السائل : مع توفر الأسباب في يوم مثل لو الحاكم تتوفر الأسباب ... مشكلتنا نحن.
الشيخ : ... هذا يقع صحيح لذلك وقال لك أنه هو حديث ابن عباس عالج حزئية معيّنة صحيح أنه لا يقع، نعم.
من هو المجتهد وبيان حقيقة العالم ؟
الشيخ : لا، لا خلاف في ذلك، بل المجتهد عالم والعالم لا يكون إلا مجتهدا وإذا استفتِيَ فهو مفتي وإذا لم يُستفت فليس بمفت، لكن لكل مفت يجب أن يكون عالما أي يجب أن يكون مجتهدا، واضح؟
لذلك جاء في كتب الحنفية "ولا يجوز تولية الجاهل على القضاء" فهذا في المتن، فشرح الشارح كابن الهُمَام ... الجاهل قالوا يعني المقلد، فالمقلد لا يُولّى القضاء لأنه الذي ينبغي الذي يقضي بين الناس، ينبغي أن يكون عالما والمقلّد جاهل ولذلك فالعالم هو المجتهد وإطلاق لفظة العالم على العلماء المقلّدين هذا من باب التجاوز والتسامح واتخاذ المجاز، وإلا العالم هو الذي يقول قال الله قال رسول الله وقد أشار إلى هذه الحقيقة قوله عليه الصلاة والسلام.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
( إن الله لا ينتزع العلم انتزاعا من صدور العلماء ولكنه يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يُبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جُهّالا فسُئلوا فأفتوا بغير علم فضلّوا وأضلوا ) ( اتخذوا رؤوسا جهالا ) أي مقلّدين لأن العلم لا يكون إلا بمعرفة الكتاب والسنّة، وهذا الحديث ينطبق على المسلمين منذ سنين طويلة لأنه لا يُفتيهم إلا المقلّد الجاهل، لا معرفة عنده بالكتاب والسنّة، فلذلك تأتي الفتاوى فيها استحلال ما حرّم الله.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فتأتي الفتاوى اليوم في المقامات الرسمية فيها استحلال ما حرّم الله لجهله بالكتاب وبالسنّة.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
ما معنى القليد ؟
الشيخ : ... .
السائل : المقلد ... .
سائل آخر : يقول معنى التقليد؟
الشيخ : معنى التقليد؟
السائل : ... .
الشيخ : هو اتباع العالم على جهل لا على بصيرة، إن هذا العالم يقول هذا حرام بيقول المقلّد آمين، تعرف ليش حرام؟ ما أعرف، هذا لا يجوز في الإسلام إلا للضرورة لكن يَعرف العالم لمّا حرم الشيء هذا أخذه من القرأن أو من حديث أو من الإجتهاد الذي هو إجماع الأمة عليه أو قياس اجتهاد منه فإذا كان من الأية والحديث لم يجز لهذا المقلد مخالفته، حكمه لأنه هذا الحكم قائم على الكتاب والسنّة وإن كان من إجتهاد العالم فبيجوز بيخالفه لأنه بيسأل عالم ثاني وبيعطيه رأي ثاني، فبيصير ها اللي ... بالرأي ها اللي بيترجّح عنده ولهذا قال عليه السلام ( استفتِ قلبك وإن أفتاك المفتون ) التقليد الذي هو الإنطلاق في العلم على غير بصيرة هذا لا يجوز في الإسلام، ولذلك قال بعض العلماء لا فرق بين رجل يُقلّد وبين بهيمة تُقاد، بهيمة تقاد ما بتعرف هذه البهيمة تُقاد إلى المرعى الخصب أم إلى الذبح، هكذا المقلّد يُقال له هذا حرام فيقول حرام، هذا فرض يقول فرض لكن ما الدليل؟ لا يعرف الدليل، فهذا كالبهيمة التي تقاد، نعم.
ما رأيكم في عالم يدعو الناس إلى الطرق الصوفية ؟
الشيخ : هذا ما عنده علم، هذا لا علم عنده لأنه العلم يقول أن الرسول عليه السلام كان جالسا بين أصحابه فخطّ خطا مستقيما وخطّ خطوط قصيرة حول هذا الخط المستقيم ثم تلا قوله تعالى (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )) وقال عليه السلام مبيّنا ( هذا صراط الله وهذه الطرق وعلى كل صراط منها شيطان يدعو الناس إليه ) هذا عالم بيقول الطريقة الفلانية والطريقة الفلانية والرسول بيقول طريق واحد فليس بعالم لكن الناس بيتوهموه عالم بيقولوا عنه عالم.
ما رأيكم فيمن يستدل بشفاء المريض الذي يزور الولي الصالح على صحة هذا الفعل ومشروعيته ؟
الشيخ : ... جواب ثاني وهو كثيرا ما يحصل شفاء مريض مسلم وعلى يد طبيب كافر، فهل هذا الشفاء الذي حصل على يد الطبيب الكافر يدلّ على أن الكافر صالح؟ الأمر ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... مطلوب ... .
الشيخ : نحن ما بنحكي أنه مطلوب أو غير مطلوب عم نحكي أنه حصول الشفاء لا يدل على أن الذي كان سبب الشفاء هو أمر مشروع وصالح فهلا فقال أنه التداوي ... مشروع ... الدعاء إلى الله عز وجل مشروع فهذا دعا لكن دعا وأشرك.
23 - ما رأيكم فيمن يستدل بشفاء المريض الذي يزور الولي الصالح على صحة هذا الفعل ومشروعيته ؟ أستمع حفظ
معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...)) وبيان حد عورة المرأة بالنسبة للمرأة وبالنسبة للمحارم وبالنسبة للخاطب.
فإذًا تجلس المرأة في البيت بين أبيها وأخيها وسائر محارمها لا تُبدي إلا الذراع إذا شاءت في بعض الأحيان للوضوء ونحو ذلك وإلا الوجه وشيء من النحر هذه.
السائل : وعليكم السلام.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وإلا فالقدم وشيء من الساق فوقه، ما سوى ذلك فلا يجوز للمرأة أن تُظهرها من الزينة أمام أبيها فضلا عن سائر محارِمها، فإذا تحدّدت مواطن الزينة بقي ما سوى ذلك على الحُرمة فلا يجوز للخاطب أن ينظر إلى ما سوى ذلك.
السائل : ما هو الدليل على هذا التحديد؟
الشيخ : كلمة (( ولا يبدين زينتهن )) ما هو مواطن الزنية؟ هل من مواطن الزينة تحت الإبط؟
السائل : لا، الثديين مثلا.
الشيخ : أنا مثلا بابحث تحت الإبط، هل هو من مواطن الزينة؟
السائل : لا.
الشيخ : أنت تعرف إيش معنى مواطن الزينة؟ يعني المواطن التي تُعلّق بها الزينة.
السائل : آه.
الشيخ : فقولك الثديين، فهل هناك مواطن زينة؟ ... (( فلا يبدين زينتهن )) أي المواضع التي تُعلّق عليها الزينة لذلك قلنا مواطن الزينة هو الرأس فقد تُزيّن شعرها بأمشاط من عاج من ذهب من فضة إلى أخره، والأقراط التي تُعلّق على الأذنين والطوق الذي يُعلّق على الرقبة والخاتم والسّوار ونحو ذلك، هذه مواطن الزينة فهذه التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تُظهرها أمام محارمها.
السائل : ... .
الشيخ : أكثر من ذلك ما يصحّ لأبيها، فضلا عن أن ... .
السائل : ما هو ... .
الشيخ : ما هو إيش؟
السائل : ... عشية عرفة ثم ... ثم ... في كل بلد فالسؤال هو توضيح هذا ... حين هذا ... ؟
الشيخ : ما فهمت شو بتقصد بالجمع؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إيه شو بتقصد بالجمع؟ يعني هل تظن أنه هناك تعارض بين العلو وبين النزول؟ فتطلب مني الجمع وإلا ماذا تعني؟ لأني ما فهمت سؤالك.
السائل : العلو ... في عرفة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... نزول ... عرفة ثم نزول ... ثم ... .
الشيخ : أنت فهمان سؤاله؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا ما أشكل عليّ لفظة الجمع.
السائل : الجمع.
سائل آخر : المقصود ..
الشيخ : كيف نجمع بين هذه الصفات ... .
السائل : ... السؤال ... كيف ينزل الله في ليلة القدر في المشرق في يوم الجمعة مثلا ... في يوم أخر ... يوم السبت ... (( تنزل فيه الملائكة والروح ) تنزل الملائكة يوم الجمعة أو يوم السبت والله الذي ينزل إلى السماء الدنيا ثلث الأخر من الليل في مكان يكون الليل وفي مكان أخر يكون النهار.
الشيخ : ... من سؤاله، أما هو يريد الجمع بين كل هذه الأشياء.
24 - معنى قوله تعالى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ...)) وبيان حد عورة المرأة بالنسبة للمرأة وبالنسبة للمحارم وبالنسبة للخاطب. أستمع حفظ
كيف الجمع بين نزول الله تعالى إلى سماء الدنيا مع علوه على خلقه ؟
السائل : نعم.
الشيخ : هكذا تقول؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هذا نجيب عليه، النزول لا يستلزم منافاة العلوّ لأنه قد ينزل الشيء ولا يزال عاليا فمثلا الشمس تنزل بأشعّتها ونقول دخلت الشمس فهي تقل تقريبا طبعا، دخلت الشمس في الغرفة ولا تزال الشمس في سمائها العالية، ومع ذلك فأنا أريد أن أذكّر الحقيقة، بينما نحن نردّ على المعطلة في قول ربنا عز وجل (( ليس كمثله شيء )) فلسنا نعني إسكاتهم بل نعني أنه هذه هي عقيدتنا، فهي (( ليس كمثله شيء )) فلما يسأل السائل منكم كيف ينزل وهو على عرشه؟ هذا السؤال نابع من تشبيه الخالق بمخلوقاته، لأننا نحن حينما نتساءل كيف ينزل وهو على عرشه؟ إنما نتصوّر مادة في سمائها العالية وبالوقت نفسه هي تنزل عن سمائها إلى مكان منخفض فينطبع الأمر في ذهننا ولا نكاد نعقله، هو عال أو هذه المادة عالية وهي نازلة، وهذه ضدان لا يجتمعان فعلا ولكن ربنا (( ليس كمثله شيء )) فليس هو مادة حتى نسلّط عليه كل شيء يرد على ما يرد على المادة، ويكفي هذا مثال هذا السؤال، ما لو سأل بعض الناس السؤال الأتي فيقول القائل، فيقول هو كيف أن الله عز وجل في لحظة واحدة، في لحظة واحدة يسمع طلبات الملايين الملايين التي لا تعد ولا تحصى من الإنس والجن والملائكة والمخلوقات كلها ويستجيب، يسمع قبل كل شيء ويميّز هذه الطلبات بعضها من بعض ثم هو في اللحظة الواحدة بيعمل عملية حسابية دقيقة جدا، فهذا يقبل وهذا يطرح؟ كيف هذا؟ إيه هذا سؤال خطأ في أصله، لأنه قائم على تشبيه الخالق بالمخلوقات، وإذا كنا صحيح نستحضر دائما وأبدا (( ليس كمثله شيء )) فيجب أن نستحضر فورا أن هذا السؤال خطأ ومع ذلك فكما قلت في مطلع كلامي من باب التقريب كما نظر الرسول عليه السلام أنه كيف يراه المؤمنون يوم القيامة كلهم وهي في صعيد واحد يعني بدل ... الإنسان شيء فوق عقله، لأنه ها البشر ... الله خلق أدم إلى اليوم كم مليون من البلايين من البشر؟ شيء لا يحصيه إلا الله عز وجل، فجاء السؤال كيف يراه المؤمنون جميعا؟