أنا أضع أموالي في البنك و لا آخذ الفائدة وإنما أتبرع بها في جهات الخير فهل يجوز ذلك ؟ وكلمة حول الربا وخطورتها .
أقول الذي ننصح دائما وأبدا في بلاد الإسلام وفي بلاد الكفر أنه لا يجوز للمسلم أن يودع ماله في البنك وهذه مسألة أعرف أنها قد تُشكل على بعض المسلمين ولكن الحق أحق أن يقال وأحق أن يُتبع لأن المسلم ليس مجرّد دعوى لا يظهر أثرها في شخص المسلم، المسلم مبتلى أي مكلّف بأحكام ليختبر الله عز وجل بها عباده (( ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم وليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين )) فهذا الإختبار يجب أن يضعه كل مسلم بين عينيه، من هذا الإختبار أن المسلم قد يكون عنده شيء من المال فيخشى عليه الضياع أو السرقة أو غير ذلك من العوارض، فيجد لنفسه عذرا في أن يودعه في البنك محافظة عليه، هذا من الناحية الاقتصادية، أمر جائز بل واجب ولكن الإقتصاد يجب أن يقوم في الإسلام على قواعد الإسلام وعلى أسسه، لو كان هناك إسلام حاكم أو مسلم يحكم بالكتاب في بلاد الإسلام لم يكن هناك بنوك ولكن لما تساهل المسلمون في التمسك بدينهم جاءتهم البنوك لأنها وجدت ... وجدت ناسا من المسلمين ... بإيداع أموالهم في البنوك ولذلك عمّرت البنوك بأموال المسلمين أنفسهم وهم لا يعلمون أو يعلمون ويتجاهلون مبدأ عظيما من مبادئ الإسلام نص عليه القرأن فقال (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) وفصّل النبي صلى الله عليه وأله وسلم وبيّن أن هذه الأية كما شأنه في كثير من الأي فقال مثلا ( لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ) ( لعن الله أكل الربا ) واضح لأنه يأكل أموال الناس بالباطل فماذا المؤكل ( لعن الله آكل الربا وموكله ) ذلك لأنه لولاه لم يكن الآتي (( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) لولا النقطة هذه لما كان ... لذلك كان الأمر منوط بكليهما معا لذلك قال عليه السلام ( لعن الله آكل الربا وموكله ) وكذلك قال ( وكاتبه وشاهديه ) (رلعن ) هنا أربعة أجناس الآكل ابتداء ثم الأنواع الثلاثة من المؤكل والكاتبه والشاهدين لأنهم تعاونوا مع ... على ما حرّم الله عز وجل أشدّ التحريم واعتبره من الكبائر قال عليه السلام ( أكبر الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور ) وجاء في حديث أخر ( والربا والسحر ) فهذا الربا من أكبر الكبار لذلك لعن آكله والمعين له على أكله بدء من المطعم والكاتب والشاهدين.
إذًا المسلم حينما يكون على علم بمثل تلك الأية ومثل هذا الحديث الذي يفيد أن أكل الربا من الكبائر لأن اللعن هو ... صاحبه من الكبائر، كذلك المطعم حينما يكون المسلم على علم بمثل هذه النصوص وليس يكفي العلم بل لا بد من أن يقترن مع العلم الإيمان.
فحينما يكون المؤمن المسلم على علم بمثل هذا الحديث وإيمان صادق به أنا لا أتصوّر مسلما يودع ماله في البنك إطلاقا ولو أنه لا يستفيد من فائدة هذا المال كما جاء في السؤال لأنه عاون البنك القائم على معصية الله ورسوله فمن هذه النقطة يكفي أن تكون رادعة له عن إيداع الناس في البنك فإننا نجد كثيرا من المسلمين وبعض الكتّاب الإسلاميين لا يعرّجون على النقطة هذه وإنما يأتون رأسا إلى معالجة الفائدة، وتختلف أنظارهم فيها فمن قائل أنه لا يجوز أن يأخذها لأنها ربا، ومن قائل أنه يأخذها ولا يستفيد فائدة تختص به وإنما ينفقها على المصالح العامة.
أما أصل المسألة وهو إيداع المال في البنك أنه معصية كبيرة فهذا قليل من الناس من يدندن حوله، والطائفة التي أشرت إليها التي تقول بأن هذه الفائدة أن يأخذها المودع للمال في البنك أولى من أن يدعها للبنك فيستفيدون منها لأن تركها لهم إعانة لهم، فأقول أنا سبحان الله الإعانة بدأت من ساعة أوْدع هذا المودع ماله في البنك، فلماذا لا ينظرون إلى هذه العلة من أول الأمر فيقال للمسلم ويُنصح لا تودع مالك في البنك لأن هذا الإيداع ... لهذا البنك القائم على معصية الله وإنما يقولون هذه القولة ثم يأتي الإستفادة من الفائدة فيعلّلون، أنا ذكرت هذه الفائدة من البنك فيه إعانة لهم لكن الإعانة بدأت من ساعة أودع هذا المال في البنك، لذلك أنا أقول بعدما سمعتم من النصوص كتابا وسنة لا يجوز إيداع المال في البنك إطلاقا، وما يقال بمثل هذه المناسبة يا أخي وين نضعوا المال؟ يعني تركناه في الدار ... وإن حملناه معنا أيضا ربما ... عليه وعلى صاحبه وإلى غير ذلك من التعلات، أقول من المؤسف أسفا شديد أن المسلمين اليوم يعيشون حياة مادية مطلقة كأنه فلا فرق بينهم وبين أمثال هؤلاء الكفار الذين يعيشون هذا الوهم و ...
المسلم يختلف عن الكافر في النواحي الإيمانية وإن كان بعض الكفار عندهم نواحي إيمانية ولكنها في الحقيقة هي كسراب بقعية يحسبه الظمآن ماء، أما المسلم فليس كذلك المسلم، فالمسلم مثلا عنده نص قي القرأن الكريم (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) الكافر، المؤمن فضلا عن الملحد منهم ليس عندهم مثل هذا النص إطلاقا ولئن كان فهو لا يؤمن به كما يدل عليه حياتهم المادية المطلقة، أما المسلم فالمفروض أن يكون مستحضرا دائما وأبدا لمثل هذا النص ولو بمعناه على الأقل لكنه ليس من ال، مكلف أن يحفظ كل مسلم أيات القرأن الكريم.
لذلك فأول ما ... بهذه العلة الأنية أنه إذا ما وضعنا المال في البنك ... كذا وكذا، أين إيمانك بالأية السابقة (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) الغرض أن هذه التعليلات التي ابتلى بها الشباب المسلم لا تتفق مع إيمانه في شيء أبدا، فيجب عليه أن يتذكّر إيمانه وأن يحيى معه وألا يفصل بين إيمانه وبين حياته كما هو شأن الكفّار الذين يعيشون حياتين متناقضتين.
وبهذه المناسبة ... أن أضرب لكم مثلا كيف يعيش هؤلاء الكفّار، اجتمعت مرة مع رجل مبشّر نصراني هناك في دمشق فجرى حديث في عقيدته وفي عقيدة المسلمين، فبدأت أنا أذكّر بما في الكتاب المقدّس زعموا عندهم من متناقضات، فقلت إنه قد جاء في التوراة بأن الله عز وجل لمّا أخرج أدم من الجنة وأخرج أيضا الحيّة التي تلبّس إبليس بها فوسوس إلى أدم فكانت سبب خروج أدم من الجنّة.
قال الله زعموا في التوراة ... الحية عقوبة لها على ... فقلت لهذا المبشّر هل تعتقد أن الحيّة تعيش على أكل التراب من الناحية العلميّة؟ قال لا، قلت كيف توفّق بين الناحية العلمية التي تنفي هذا النص وبين إيمانك بهذا النص؟ قال كل شيء لحاله، من الناحية الإيمانية نؤمن بأن الحيّة تعيش على التراب، ومن الناحية العلمية نعتقد أن التراب ليس طعاما لها، فلا يشعر هو من أي غضاضة وبأي تحرّج وبأي تناقض بين الإيمان بنص التوراة وبين إيمانه بالعلم ... أهكذا يعيش المسلم؟ المسلم يؤمن بأن الربا من أكبر الكبائر فكيف يودع ماله في البنك؟ هل يجوز أن يقول أنا لا آكل الربا لأنه يوكل فيجب أن لا نفرق بين الآكل وبين المُطْعِم، هذا ما أريد أن أذكّر الأن هذا السائل وأمثاله، لا يجوز إيداع المال في البنك إطلاقا وإن سبق أن اغتر ببعض الفتاوى المرخصة لإيداع المال في البنك ثم أراد أن يتوب فليتمثّل قوله تعالى (( فإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تُظلمون )) لا نعود إلى القول إيش؟ ... صاحب البنك راح يستفيد من هذا المال ... أنت لست مسؤولا عنه، أنت انج بنفسك (( بل الإنسان على نفسه بصيرة )) (( أم لم ينبأ بما صحف موسى وإبراهيم الذي وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى )) .
السائل : ... .
1 - أنا أضع أموالي في البنك و لا آخذ الفائدة وإنما أتبرع بها في جهات الخير فهل يجوز ذلك ؟ وكلمة حول الربا وخطورتها . أستمع حفظ
كلمة حول اختلاف المسلمين وبيان خطورة ذلك و التمثيل بالإختلاف في تحريم بعض أنواع الخمر .
وما أدري إذا ذهبت بعيدا لأشرح لكم خطورة هذا الرأي الجديد، هذا الرأي الجديد الذي يقول كل رأي صدر من عالم مسلم صحّ أوّلا تسميته برأي إسلامي وبالتالي جاز تبنّيه ولو كان مخالفا للسنّة، مثلا هناك رأي لا أقول بطبيعة الحال رأي إسلامي لكني رأي لأحد علماء المسلمين القدامى أن الخمر تنقسم إلى قسمين، خمر مُستخرج من العنب فهذا حرام كثيره وقليله، وخمر مُستنبط من غير العنب ففيه تفصيل، يحرُم كثيره المسكر ويَحِلّ قليله غير المسكر، هذا التفصيل قد قاله أحد الأئمة المحترمين مع أن الرسول صلى الله عليه وأله وسلم قد قال في الحديث الصحيح ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) لذلك ... هذا الرجل العالم الفاضل في رأيه وتُبُنّيَ أو تبنّى جمهور علماء المسلمين ما دلّ عليه الحديث التالي ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) وهذا هو الذي يلتقي مع قواعد الإسلام، كيف يعقل أن يكون هناك كأس من عرق من خمر مستنبط من الخمر وكأس أخر مستنبط من الذرة أو التمر أو نحو ذلك، إذا شَرِب الشارب منهم هذه الكأس لم يسكر، وإذا شرب هذه سكرَ فهذه حلال وهي مستبطة من العنب وهذه حرام لأنها تُسْكِر كمّيتها، نسبة الكحول النسبة التي فيها كثيرة وإذا قلنا أن هذه لا تُسْكِر وهذه لا تسكر قالوا هذه بالرغم أنها لا تُسْكِر حرام لأنها استخرجت من العنب أما هذه فحلال، يشرب منها الكأس والكأسين وأكثر من ذلك إلى أخر مصّة سكِر بها، هذه المصّة هي الحرام (ضحك الحضور) وما سبقها من كؤوس كله حلال، هذا ... ومن عالم من علماء المسلمين، مع ذلك يُسمّى هذا رأي عند من أشرنا إليهم لأنه رأي إسلامي، هذا يعني أوّل الشر أما خاتمته فذلك شر، وهو أن هذا الرأي إذا تبنّاه حاكم مسلم صار شريعة وإذا كان تمسّك بها ولو كنت على علم بقوله عليه السلام ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) يجب أن تدع هذا الذي عرفته وعمَلت به لأنه الخليفة المسلم تبنّى ذلك الرأي وذلك الرأي غير إسلامي يجوز له أن يتبنّاه ولو كان هو على علم بهذ الحديث، الأمر خطير جدا، فيه استنان بسنّة القسّيسين والرهبان الذين أنزل الله عز وجل في حقهم في القرأن فقال (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) ... جدا أو معروف، كيف هذا يا رسول الله وما اتخذناهم أربابا من دون الله؟ قال ( ألستم كنتم إذا حلّلوا لكم حراما حلّلتموه؟ وإذا حرموا لكم حلالا حرمتموه؟ ) قال أما هذا فقد كان قال ( فذاك اتخاذكم إياهم أربابا من دون الله ) .
هذا التشريع برأي القسّيسين والرهبان أصبح في هذا الزمن شريعة الإسلام لتبنّي بعض الناس وقد قلت لبعضهم أرأيت لو وُجِدَت الدولة المسلمة والحاكم المسلم فأصدر قرارا بجواز عصر الخمور من غير العنب وجواز شرب هذا العصير بالمقدار الذي لا يُسكر وأنت تعلم الحديث السابق ( ما أسكر كثيره فقليله حرام ) أتستحله؟ قال ... .
2 - كلمة حول اختلاف المسلمين وبيان خطورة ذلك و التمثيل بالإختلاف في تحريم بعض أنواع الخمر . أستمع حفظ
شرح حديث ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) .
هذه توطئة لأصل الإعتراض والجواب عليه، ما رأيي في البنك الإسلامي اليوم؟ أقول ليس عندي تفاصيل لأحكم الإجابة القاطعة في هذه المسألة ولكني في الصيف الماضي كنت بلندن ونزلت في جمعية ... .
عيد عباسي : ... .
الشيخ : ... فالتقينا هناك أيضا مع الشباب المسلم وفيهم بعض الإخوان الفلسطينيين المقيمين هناك في أبو ظبي ونحو تلك الجهات التي فيها اليوم من هذا ... فعرفت منهم أن الجماعة لم يتخلّصوا من الربا ولو بجانب منه.
الكلام عن التحايل على الشرع في قضية التعامل مع البنك في البيع و الشراء التي هي عين الربا و غيرها من أمثلة ذلك .
هذا يُشبه ما أخبر عنه الرسول صلوات الله وسلامه عليه عن اليهود حين قال ( لعن الله اليهود حُرمت عليهم الشحوم فجَمَلوها ثم باعوها فأكلوا أثمانها فإن الله عز وجل إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه ) معنى الحديث يُشير في طرف منه إلى مثل قوله تعالى (( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم )) ، من هذه الطيبات شحوم ... الحلال، كان اليهود كُلّفوا بسبب تعنّتهم وتنطّعهم وتشدّدهم كلفوا أن يذبحوا ذبيحة و أن ينتفعوا بلحمها الأحمر وأن يرموا بشحمها الأرض (( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم )) منها الشحوم، فماذا فعل اليهود؟ ولعنوا بسببه في جملة ما لعنوا ولكن ... كلهم لا ... تحت ذلك ... مما يسمّى مع الأسف بين المسلمين اليوم بالحيل الشرعية، الحيل الشرعية أصلها ومنبعها اليهود، ذلك أنهم استحلوا الصيد لكن بطريقة الاحتيال يوما السبت كما هو مذكور في القرأن لكن التحايل أيضا شيء أخر لا يعلمه كثير من الناس وهو بيع وبالتالي أكل الشحوم المحرمة عليهم، فيبدو أن الله عز وجل لمّا حرّم عليهم الشحوم صبروا مدة من الزمن ثم تغلّب عليهم الجشع المادي الذي أصبح اليهود مضرب مثل في ذلك فنفذ ... صبرهم فأخذوا هذه الشحوم ووضعوها في قدور ضخمة وأوقدوا النار من تحتها فسالت وأخذت شكلا جديدا، قالوا حلّ، ما الذي جرى؟ قال ... حراما والأن حلّ، ما الذي جرى؟ ... سوى أنه تغيّر، كان الشحم مجعّد، كان مقطعا تقطيع غير ... إلخ، وإذا به سبب ... مستويا، هذا كل شيء حصل فحلّ الشحم بزعمهم فباعوه وأكلوا ثمنه قال عليه السلام ( إن الله عز وجل إذا حرّم أكل شيء حرّم ثمنه ) هذه الطريقة من الاحتيال قد وقع فيه كثير من بيوع المسلمين لا أقول حديثا بل وقديما، وباب الحيل مع الأسف باب من أبواب كتب الفقه اليوم، فمن كان منكم مبتلى بقراءة ... هذه الكتب فسيذكر باب عنوانه باب الحيل، وتجد هناك فتاوى غريبة وعجيبة جدا، أخذ منها وتأثّر بها كثير من مشايخ المسلمين ... وأذكر أحدهم ألّف رسالة ذكر فيها ونحن في موضوع الربا والتحذير مما يؤدّي إليه قال الحيلة الحيلة في استباحة الربا إطعاما ... فيقول لله عليّ أنني كلما استقرضت من إنسان قرضا، فلله عليّ أنه أعطيه إياها فلو كانت، فهو الأن يتحرج أن يستقرض مائة درهم ويدفع لهم مائة وخمسة، هذا ليس ربا، هذا وفاء بالنذر وقد قال عليه الصلاة والسلام ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) فهذا يطيع الله لأنه يوفي بالنذر وهو يظن أن قوله تبارك وتعالى (( يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا )) هو من هؤلاء، السبب باب الحيلة، هذا كما قال عليه السلام ( لتتّبعنّ سنن من قلبكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) قالوا يا رسول الله أاليهود والنصارى؟ قال ( فمن ... ) أي هؤلاء الذين ستستنّون بسنّتهم وبطريقتهم، وفي رواية أخرى ثابتة ... في الصحيحين، زيادة لطيفة جدا، قال عليه السلام ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق لكان فيكم من يفعل ذلك ) تزوّج الأم من أكبر الكبائر، فكيف وهو يزني بها وعلى قارعة الطريق، لو كان فيهم من اليهود والنصارى من يفعل ذلك، لكان فيكم من يفعل، هذا من باب الإقتداء بهم ... واقعنا أكبر دليل على أن هذا الحديث هو من وحي السماء لأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.
4 - الكلام عن التحايل على الشرع في قضية التعامل مع البنك في البيع و الشراء التي هي عين الربا و غيرها من أمثلة ذلك . أستمع حفظ
مسألة البيع بالتقسيط و بيان أنه من الحيل المذمومة في الشرع، وعلاقة هذا البيع بالربا .
قام هذا على استحلال بيع التقسيط فما حقيقة هذا البيع؟ أجائزة له؟ أقول جائزة وغير جائزة ولا غرابة لأنه من قال بأنه جائز فهو رأي إسلامي ومن قال بأنه غير جائز فهو رأي إسلامي على قول من أشرنا إليه فأنت خذ ما يحلو لك، إن ناسبك التحريم قلت بالتحريم وإو قلت، وإن ناسبك التحليل قلت بالتحليل وكله رأي إسلامي، أما الإسلام فقد سمعتم اليوم في ... قول الله عز وجل (( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) أي اختلاف أشدّ من وصف شيء واحد بوصفين متناقضين، كأن تصف الأن الوقت نهار ... أحدهما يقول نهار لأنه يرى ضوء النهار ... ، أخر يقول لا الأن ليل لأنه لا ... هذا صواب وهذا صواب ضدان لا يجتمعان، هذا اللاصق أبيض وأخر يقول أسود، كلاهما صواب، هذا معناه خروج عن العقل وشر من هذا خروج عن الشرع حينما تصف قضية معيّنة بوصفين متناقضين، حلال حرام ثم أنت ... ، فما حقيقة بيع التقسيط بمثل، بالنص الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، أذكر لكم الأن حديثين اثنين ولكم بعد ذلك أن تختاروا ما ... من الرأيين المسمّيين برأي إسلامي زعموا، روى الإمام أحمد بإسناده، إسناد قوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن صفقتين في صفقة " وفي رواية " عن بيعتين في بيعة " قيل لراوي الحديث وهو في سماك بن حرب ما بيعتين في بيعة؟ قال أن تقول "أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة" فهذا هو بيع التقسيط، " أبيعك هذا بكذا نقدا " بدرهم نقدا " وكذا وكذا نسيئة " بدرهم وفلس مثلا، هذا هو بيع التقسيط ...
الحديث الأخر يرويه أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه وعنه الإمام أبو داود في سننه بإسناد جيد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) الوكس هو النقص وزنًا ومعنى ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما ) أي من باع بيعتين في بيعة بثمنين مختلفين فيستحق الثمن الأقل أو إذا أخذ الأكثر فهو ربا، ( من باع بيعتين فلهما أوكسهما ) أي أقل الثمنين ... وإلا فالربا.
هذا الربا سمّاه الرسول عليه السلام، كثير من الناس لا يُسمّونه كذلك وإنما يقولون هذا بيع وكل من الشاري بالتقسيط والبائع راض فجعلوا ذلك مبرّرا لاستباحة هذا الرأي، لهم اجتهادهم لكن قد قالوا قديما " إذا ورد الأثر بطل النظر " " وإذا جاء نهر الله بطل نهر معْقِل " فإذا جاء الحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام فكما يقول علماء الأصول " لا اجتهاد في مورد النص " .
بيع التقسيط اتخذ وسيلة لتغذية قضية البنك الإسلامي هناك في أبو ظبي كما حدثني من أشرت إليه هناك في لندن، وكان معي أحد إخواننا المصريين السعوديين وهو على معرفة برئيس البنك هناك ... فكتبنا ... تحذيرا من هذه المعاملة ولفتنا نظره أنكم مادمتم تريدون أن تُقيموا بنك إسلاميا حقا، هذه المعاملة ... لقول الرسول كذا وقوله كذا وكذا إلخ.
فهذه صورة مما يُحتال ... الربا، كيف ... بيع التقسيط وأنه جائز فأقول لولا أنه.
هذه الصورة مما يُحتال ... الربا، كيف ... بيع التقسيط وأنه جائز فأقول لولا أن القائم على هذا البنك سَمِع فتوى بجواز بيع التقسيط لما استباح تلك العمليّة، أنه هو ... وسيط بين الشاري والتاجر فبدل أن يأخذ التاجر تلك الزيادة بيأخذها البنك، أخذ بذلك فتوى من ... لكن هذه الفتوى قامت على عدم الإلتفات إطلاقا إلى حديث ابن مسعود الأول وإلى حديث أبي هريرة الأخر، فهذه مسألة تحتمل ... لأنه قد يخطر في بال من قد يكون متفقّها ببعض المذاهب، بعض الإشكالات أيضا يُجاب عليها ولكن نحن بصددها إلا أني أهتبلها فرصة فأقول إن بيع التقسيط قد كان سببا ولا يزال حتى اليوم لإيقاع المسلمين في صورة من المبايعات الأخرى محرّمة، وليس قوله عليه الصلاة والسلام ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلّط الله عليكم ذلّا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) الله أكبر هذا الحديث وكأنما هو وحي الساعة ( سلط الله عليكم ذلا ) أذلّ الناس استعبدونا واحتلوا بعض بلادنا المقدّسة، أي ذل أكبر من هذا؟ ... من الله (( إن الله لا يظلم الناس شيئا )) ... (( ذلك بما كسبت إيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد )) ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) ما هو بيع العينة؟ العينة مشتقة من لفظة العين والعين له معان كثيرة كما هو معروف لديكم، من معانيها الذات، عين الشيء ذات الشيء نفس الشيء فيقول صلى الله عليه وأله وسلم أطلق هذا الاسم على معاملة معيّنة وسمّاها بيع العينة، ذلك هو بيع التقسيط الذي ذكرناه أنفا ... بعد أن يشتري الشاري الحاجة بثمن ... تقسيط ... زائد هذا الثمن على بيع النقد يعود هذا الشاري وقد سُدّد عليه مثلا عشرين ألف زايد ألفين، اثنين وعشرين ألف عليه إن صحّ ببيع السّلم مثلا، يعود الشاري ... بائعا والبائع لها شاريا فيقول للشاري للسيارة وهي بعد لم ... من ... هل تشتري مني يا فلان هذه السيارة نقدا؟ فيتفاوضان عليها فيشتريها التاجر منه بمثلا ثمانية عشر ألفا لأنه ... لما وضع ثمن النقد فيها لا بد من أن يكون رأس مال أقل من ذلك فهو راح يشتري منه بأقل من رأس المال يعني بدل ما يشتريها منه راح يشتريها من المعمل مثلا، الخلاصة فيتفقان مثلا على سعر هو ثمانية عشر ألف فينقد التاجر ثمانية عشر ألف بيد هذا الرجل التاجر زعم وينطلق وقد سُجِّل عليه عشرين ألفا وزايد ... ألفين لذلك الربا هو أربعة آلاف يمكن أكثر مرابي من اليهود في الدنيا ما يحصل على مثل هذا الذي يُسمّونه بالفائدة من مثل هذه ... هذا زعموا أنه حلال ليه؟ لأن ( أحل الله البيع وحرم الربا ) لكن ( أحل الله البيع ) البيع المشروع، هناك بيوع ... عليه السلام مثلا نهى عن بيع الغرر فهو ... لا يعلم بأن الناس يتبايعون له لكن المهم أن نعرف حكم الإسلام فيه أهو حلال أم حرام؟ نهى عن بيع الغرر إذًا لا يجوز بيع الغرر كذلك نهى عن بيع التقسيط كما علمتم كذلك نهى عن بيع العينة وجعله سببا من أسباب تسليط الله عز وجل الذل على هؤلاء الذين يستحلون العينة، بيع العينة ويستحلّون التكالب على الدنيا الذي نهى عليه بقوله عليه السلام ( وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع ) وركنتم إلى الدنيا وكان من أثار ذلك أن تركتم الجهاد في سبيل الله، وما عاقبة ذلك ( سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) إذًا البنك الإسلامي إذا قام على الفقه الإسلامي الصحيح القائم على الكتاب والسنّة فهو واجب تحقيقه لأنه وسيلة ل ... المسلمين من التعامل بالبنوك التي لا تحلل ولا تحرم.
هل يجوز للطبيب إقاف الأدوية على المريض في حالة النزع الأخير ؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... بالنسبة للمريض في حالة النزع الأخير بالنسبة ... إيقاف الأجهزة قبل النزع الأخير إلى وفاة بعد فشل، فشل كل المعالجات، إذا غلب على ظن الطبيب أنه لا فائدة من استعمال الأدوية فلا شك في جواز ذلك لأن الأصل عفوا يعني ... (ضحك الحضور) الأصل في الأدوية أنها ليس كلها في مثابتة واحدة من حيث وجوب التمسّك والأخذ بها فالأدوية قسم منها ... في العلاج فهذا واجب أخذه وقسم منها ليس ... في ذلك وإنما فيه هذا ... فهذا يحسن استعماله وقسم منها أكثر ... فهذا يوجب تركه فإذا كان الطبيب وصل إلى هذه المرتبة كما ورد في السؤال فلا أذكر بأنه يجوز فقط بل يجب.
ما حكم نقل الأعضاء ؟ و شرح حديث ( كسر عظم المؤمن ميت ككسره حي ) وذكر فوائده .
ما حكم الإجهاض ؟
السائل : نص السؤال تقريبا حول ... كلية الطب ... التعلم؟
الشيخ : ستسمعون الأن رأيا تستغربونه ولكنه عدة الإسلام، لا نرى جواز ما ابتليَ به الشباب المسلم اليوم المتحضّر.
...
السائل : سؤال حول تجربة تشريح الجثث في كلية الطب بقتل التعمّد.
الشيخ : أقول هذا يعود إلى ما ذكرناه أنفا من التمثيل وقد نهى عنه الرسول عليه السلام، كما نهى عن كسر عظام الميّت المؤمن كما ذكرنا أنفا، لذلك أقول في توجيه هذه العملية التي لا بد منها، ينبغي إذا كان ولا بد من إجراء مثل هذه العلميات أن تُجرى على من لا يؤمن بالله واليوم الأخر وهذا واضح من كلمة مؤمن ( كسر عظم المؤمن الميت ككسره حيا ) .
المسلم له حرمة، ليست هذه الحرمة لغيره من الكفار.
الكلام على عقيدة الولاء والبراء ، وبيان خطأ فهم بعض الكتاب حول حديث ( لهم ما لنا وعليهم ما علينا ) وذكر حقوق المسلمين بعضهم على بعض .
وأقول الأن هذه الجملة من الأخطاء الفاحشة المنتشرة على ألسنة الكتّاب الإسلاميين وعلى محاضريهم ووعّاظهم حينما يتحدّث المتحدّث منهم عن حقوق أهل الذمة وقد أتيحت لي هذه الكلمة بالذات المسلمين اليوم أهل الذمة وأقاموا مقامها لفظة "المواطنين" من جملة هذه الألفاظ الناعمة كما يُسمّونها أم الخبائث، سمّاها الشارع أم الخبائث هم يسمونها " مشروبات روحيّة " كذلك لفظة أهل الذمة رُفعت من تاريخ الحضارة الإسلامية اليوم وأقاموا مقامها لفظة " المواطنين " ما في فرق هذا مواطن وهو مواطن، يقولون حينما يتحدثون عن حقوق أهل الذمة أن الرسول صلى الله عليه وأله وسلم قال ( ... لهم ما لنا وعليهم ما علينا ) أقولها صراحة هذا كذِب على رسول الله، ... عن قصد هذا أمره إلى الله لكن الواقع أن نسبة هذه الجملة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وأنه قالها في حق أهل الذمة وهم لا يزالون كفّارا هذا كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما قالها في الكفّار جميعا سواء كانوا يهودا أو نصارى أو مشركين إذا أسلموا فلهم ما لنا وعليهم ما علينا، الخطأ نشأ من خطأ وبتر هذه الجملة من الحديث فأطلقوها على أهل الذمة ولم يقلها الرسول عليه السلام في حق أهل الذمة ويستحيل أن يقولها لأن الله يقول (( أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون )) (( مالكم كيف تحكمون )) كيف تقولون في الكفار أهل الذمة لهم ما لنا وعليهم ما علينا؟ كيف هذا ونحن نعلم أن للمسلم من الحقوق ما ليس للذمي، ( للمسلم على المسلم خمس ) وفي رواية ( ست ) ( إذا لقيته فسلِّم عليه ) هل تُسلِّم على أهل الذمة إذا لقيته؟ لا ونعم على حسب بقى ثقافتك وعلى حسب اعتزازك بدينك، فالرسول يقول ( حق المسلم على المسلم إذا لقيته فسلّم عليه ) ومفهوم هذا أنك إذا لقيت الكافر ف ... تسلم عليه، هل تفعلون ذلك؟ عسى، كيف ذلك والرسول عليه السلام يقول ( إذا لقيتم اليهود والنصارى فلا تبدؤوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيق الطرق ) .
أعترف أن هذه الأحاديث أصبحت نسيا منسيا نظرا للسياسة، السياسية التي تريد التقريب بين المسلمين وبين غيرهم لاسيما إذا كانوا من المسلمين مستوطنين في بلاد الكافرين، أنا لا أعتبر هذا من السياسة الشرعية في شيء إطلاقا لأننا حينما نريد أن نسوس الكفار بسياسة ... فنحن نُضيّع المسلمين بهذه السياسة، فمن استطاع أن يُوفِّق بين السياستين فنِمّى هو أما إذا كان ولا بد من القساوة فلتكُن الخسارة على حساب الكفار وليس على حساب المسلمين، هذه الكلمة ... إليها بمناسبة لعلمي بأنها مهمة ... .
9 - الكلام على عقيدة الولاء والبراء ، وبيان خطأ فهم بعض الكتاب حول حديث ( لهم ما لنا وعليهم ما علينا ) وذكر حقوق المسلمين بعضهم على بعض . أستمع حفظ
ما هي الكتب التي ألفت في فقه السنة وما هي أشهرها ؟
الشيخ : الكتب المؤلفة في السنّة لها اختصاصات مختلفة، فمنها ما هو مؤلف في الأحكام ومن أوجزها وأقربها تناولا كتاب "بلوغ المرام من أحاديث الأحكام" للحافظ أحمد بن حجر العسقلاني وعليه شروح، وعليه شروح أسهلها وأقربها تناولا " سبل السلام شرح بلوغ المرام " " سبل السلام " للحافظ العالم المحقّق محمد بن إسماعيل بن مرعي وعليه شرح أخر للشيخ محمد صديق حسن خان كان ملك مقاطعة من مقاطعات الهند تعرف ب ... فهو محمد صديق حسن حسن خان ملك ... وكان على النهج السلفي وكتابه هذا أجود من سابقه لأنه متأخّر عنه واختلف عليه بعض الأشياء والسابق على الرغم من فضله فقد كان قبل ذلك متمذهبا بالمذهب الزيدية ولاتزال بعض الأثار واضحة بيّنة في شرحه ... ذلك أما صديق خان فنشأ ببيئة سُنّية من جهة ثم سلك طريق الكتاب والسنّة أي طريقة السلف الصالح ثم توجد كتب أوسع من ذلك، من ذلك مثلا كتاب " المنتقى من أخبار المصطفى " لجد شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وهو عليه شروح لكن لم يُطبع منها إلا شرح الإمام الشوكاني محمد بن علي الشوكاني وهو المسمّى ب " نيل الأوطار في شرح منتقى الأخبار "، هذا فيما يتعلق بفقه الحديث وأحاديث الأحكام.
ذكر الكتب التي ألفت في الآداب والأخلاق، والكلام على كتاب رياض الصالحين للنووي، والجامع الصغير للسيوطي وتخريج الألباني لأحاديثه .
ففي هذه الطريقة من التخريج لأحرف الرمز ضَؤل حجم الكتاب أما مادته الحديثية فيكاد لا يوجد كتاب على وجه الأرض يُضاهيه في غزارة المادة، خمسة عشر ألف حديث والإجتهاد الأصل وهو " الجامع الصغير " عند العلماء وطلاب العلماء والحفّاظ والأدباء لأنه فيه مادة يعني غزيرة جدا يجد كل واحد فيه ضالته كنت ... بخدمة هذا الكتاب " الفتح الكبير " اللي معه الزيادة، فجعلت منه كتابين نسخة ... الأول " صحيح الجامع الصغير وزيادته " والأخر " ضعيف الجامع الصغير وزيادته " والأول أي الصحيح مطبوع في ستة مجلدات في مكتبة ... وفيه أكثر من سبعة ألاف حديث صحيح والأخر طُبِع منه أربعة مجلّدات وبقي المجلد الخامس والسادس وهو " ضعيف الجامع الصغير " هذا النوع أيضا مما ألّف في علم الحديث ومتون الحديث ليس فيه مراعاة علم معيّن كالأحكام أو الأداب وإنما هو جَمَع من كل العلوم التي تضمّنها علم الحديث وعلم السنّة.
11 - ذكر الكتب التي ألفت في الآداب والأخلاق، والكلام على كتاب رياض الصالحين للنووي، والجامع الصغير للسيوطي وتخريج الألباني لأحاديثه . أستمع حفظ
ذكر شروح كتاب الجامع الصغير للسيوطي .
كيف نعرف وقت المغرب والعشاء لأن بعض المناطق تتفاوت في الوقت وقد يطول في بعض المناطق كالقطب الشمالي والجنوبي ؟
الشيخ : نعم، الذي جاء في السؤال ... وهو قوله مضطر للتقدير ولكن قبل هذا التقدير يجب إفراغ الجهد لنعرف الوقت، وقت المغرب ووقت العشاء في أيام الصحو إذا أمكن، وهذا له ضابطة وله قاعدة في السنّة، لأنكم تعلمون المغرب حينما تغرب الشمس، ووقت العشاء حينما يغيب الشفق الأحمر، فما أدري كيف تسير الأوضاع هنا خاصة أما في القطب الشمالي وفي القطب الجنوبي فكلكم يعلم أن هناك بيكون ... أيام بل وشهور وكذلك النهار في بعض الفصول فهناك لا يمكن الفصل فلا بد من التقدير لكن ... الغروب والطلوع قد لا ... غروب الشفق الأحمر فينبغي أن نلاحظ هذا، إذا أمكن فإذا لم يمكن فحينذاك يصار إلى التقدير كما جاء في السؤال.
13 - كيف نعرف وقت المغرب والعشاء لأن بعض المناطق تتفاوت في الوقت وقد يطول في بعض المناطق كالقطب الشمالي والجنوبي ؟ أستمع حفظ
هل يجوز دفع الزكاة لبناء المساجد خاصة في هذه البلاد ؟ و تفسير سبيل الله في قوله تعالى : (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل )) .
نقول لا، لأن الله عز وجل صرّح في القرأن الكريم بقوله (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين )) ثم قال (( وفي سبيل الله )) قوله تعالى (( وفي سبيل الله )) لا يعني بالمعنى الأوسع الذي يذهب إليه بعض الكتّاب الإسلاميين، ذلك لأن التوسّع في فهم هذه الجملة من الأية يقضي على البلاغة التي تضمّنتها هذه الأية بأداة الحصر من حيث قوله (( إنما )) إن من حيث الأصل بالتنصيص على مفاريد مصارف الزكاة فإذا كان سبيل الله يشمل هذه الأنواع التي صرّح بها في الأية وغيرها مما لم يُصرّح وهو أكثر وأكثر بكثير تذهب حينئذ دلالة القرأن وفصاحته المعروفة، هذا شيء وشيء أخر لا يوجد في السنّة التي عرفتم أنها تتولّى بيان القرأن الكريم ما يساعدنا على توسيع دائرة الفهم لهذه الجملة (( وفي سبيل الله )) اللهم إلا في مسألة واحدة، زيادة على المعنى المتبادر عند الإطلاق بهذه الجملة " سبيل الله " ... فدلت السنة ... أن ندخل في هذا " سبيل الله " شيئا أخر غير الجهاد ألا وهو ... (( سبيل الله )) فهو الجهاد طبعا فوُجِد في السنّة ما يُمكن أن يُدخِل في هذا الإسم " سبيل الله " شيئا أخر غير الجهاد ألا وهو صَرْف المال لبعض الفقراء للحج إلى بيت الله الحرام، هذا جاء النص على ذلك وهو ما ... الإمام أحمد في مسنده وأبو داود في سننه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم لما حجّ حجّة الوداع جاءت امرأة تُعرف بأم طَلْق شاكية زوجها أبا طلق إلى النبي صلى الله عليه وأله وسلم بعد رجوعه من الحج، قالت يا رسول الله حجّ أبو طلق على جمله سنام وطلبت منه أن يحجّيني معه على ... أخر ... فأبى عليّ فأرسل الرسول عليه السلام وراء أبي طلق وقال له زوجك تقول كذا وكذا، قال يا رسول الله جملي فلان يعني الذي أشارت إليه المرأة وكانت طلبت من زوجها أن تحج عليه.
هو في سبيل الله كأنه يقول موقوف للغزو عليه في سبيل الله فقال عليه الصلاة والسلام - وهنا الشاهد - ( ألا إنك لو أحججتها عليه لكان في سبيل الله ) فأخذ من هذا الحديث الإمام أحمد أن دفع الزكاة لإحجاج من لا يستطيع الحج هو في سبيل الله فليس عندنا ما يساعدنا على توسيع معنى هذه الجملة إلى أكثر من أنها تشمل بالإضافة إلى الحج، إلى الجهاد، الحج إلى بيت الله الحرام.
14 - هل يجوز دفع الزكاة لبناء المساجد خاصة في هذه البلاد ؟ و تفسير سبيل الله في قوله تعالى : (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل )) . أستمع حفظ
هل كل مسلم مكلف بمعرفة الأدلة ؟
يبدو أن السائل لم يحضر الأجوبة السابقة على ذاك السؤال فنضطر ... الجواب ... الجواب فنقول ليس كل مسلم مكلّف أن يعرف الأدلة الشرعية لأنه هذا ليس مستطاع وإنما يتقي الله ما استطاع ... ، من جهة أخرى نحن حينما نقول أو ندعو إلى التمسّك بما كان عليه السلف نعني أن السلف لم يكن عندهم مذهب بكري ومذهب بكْري ومذهب عمري وعثماني وعلوي، مذهب علي، لم يكن هذه المذاهب عند السلف، فهذه القاعدة أو من يظن أنه تابع لجميع العلماء طبعا الجواب لا، بل (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) إذا ... الناس هم العلماء ف ... ناس ماذا كانوا يفعلون؟ كيف كانوا يتعبّدون الله؟ ... فيما مضى قال تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فليس معنى دعوى التمذهب بمذهب السلف الصالح أننا نفرض على إنسان من الذين لم تتح لهم فرص التعلم أن يتمسّك بالرأي الفلاني وإنما (( فاسألوا أهل الذكر )) فقد يسأل مرة زيد ومرة بكر و و إلى أخره.
فإنما التمذهب حنفي خلاص لازم يولد حنفي لأنه أبوه وأمه حنفيون كانوا، في خلاف بينهما فهو تبع لنبيه في مذهبه، إن كان أبوه حنفي فهو حنفي ولازم يعيش كذلك هذا الذي ننكره وهذا الذي لا يعرفه السلف إطلاقا.
خلاصة القول كل مسلم يعمل ما يستطيع وليس معنى ذلك التزام مذهب معيّن، لا يرضى به الجميع، لا، إنما (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) .
ما حكم الأكل من اللحوم المستوردة من الدول الكافرة ؟
الجواب نعتذر عن التقسيط لضيق الوقت والجواب بإيجاز ... أيضا فيما سبق إما أن تعلم أن ذبائح أهل الكتاب ذُبِحت ذبحا شرعيا فكله هنيئا مريئا وإن كنت تعلم أنها قُتِلت قتلا ولم.