الكلام على مسألة قراءة الحائض للقرآن وذكر الأدلة على ذلك : منها حديث عائشة في حجة الوداع : ( فاصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي حتى تطهري ) وفي حديث جابر ( غير أن لا تطوفي ولا تصلي حتى تطهري ) .
روى البخاري في صحيحه من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها أنها لما حجّت مع النبي صلى الله عليه وأله وسلم فلما نزلوا في مكان قبل مكة يُعرف بسَرِف دخل الرسول عليه السلام عليها فوجدها تبكي قال ( مالك تبكين؟ لعلك نفِسْك ) قالت نعم، أي حضت قالت نعم، قال عليه الصلاة والسلام ( ذاك أمر كتبه الله على بنات أدم فاصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي حتى تطهري ) وفي حديث جابر في صحيح البخاري قال لها ( اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي ) فدل الحديث على أن الذي تُمنع منه المرأة فيما يتعلق بالصلاة وما يتعلق بالقراءة إنما هو أنها لا تطوف، فدل ذلك بمفهوم المخالفة أنها تقرب البيت وأنها تدخل المسجد الحرام ولكن لا تطوف، كذلك نهى الحديث على أن تصلي فدل ذلك بالمفهوم أيضا على أن لها أن تذكر الله وأن تقرأ القرأن لأنها أمرت أن تصنع ما يصنع الحاج، فماذا يصنع الحاج؟ ألا يقرأ القرأن؟ بلى ألا يدخل المسجد الحرام؟ بلى كما أنه يطوف ويصلي فمنعها بالطواف بالبيت والصلاة وأباح لها ما سوى ذلك من الذكر وقراءة القرأن والدخول إلى المسجد الحرام.
فكان هذا النص الثابت عن النبي صلى الله عليه وأله وسلم وهو مما صدر منه في أخر حياته، كان هذا النص دليلا على أنه يجوز للمرأة أن تقرأ القرأن وهي حائض لأنه ما حرّم عليها إلا الصلاة فدل ذلك على أن قراءة القرأن يجوز لها وهي حائض، كذلك دل الحديث على أنه في الوقت الذي لا يجوز لها أن تصلي يجوز لها أن تدخل موضع الصلاة ألا وهو المسجد الحرام، لهذا الذي سبق ذكره لا نجد نحن معشر السلفيّين مانعا أن يقرأ المسلم القرأن وكذلك الحائض وهو جنب وهي حائض كذلك لا نجد مانعا يمنع المسلم من أن يأخذ القرأن وهو جنب، هذا من حيث الجواز.
1 - الكلام على مسألة قراءة الحائض للقرآن وذكر الأدلة على ذلك : منها حديث عائشة في حجة الوداع : ( فاصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي حتى تطهري ) وفي حديث جابر ( غير أن لا تطوفي ولا تصلي حتى تطهري ) . أستمع حفظ
بيان أن الأفضل للجنب والحائض أن لا يقرأ القرآن أو يذكر الله إلا على طهارة.
أما قراءة القرأن على طهارة وأنه الأفضل فذلك لأن النبي صلى الله عليه وأله وسلم قد ثبت عنه أن رجلا ألقى عليه السلام بعد أن قضى حاجته فبادر رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم إلى الجدار فتيمّم به.
وعليكم السلام ورحمة الله.
ثم قال ( وعليكم السلام ورحمة الله ) وخاطب المسلم قال.
عليكم السلام.
قال عليه السلام ( إني كرهت أن أذكر الله إلا على طُهْر ) في رواية ( على طهارة ) وكما تعلمون جميعا، السلام اسم من أسماء الله وهذا حديث صحيح، قال عليه الصلاة والسلام ( السلام اسم من أسماء الله وضعه في الأرض فأفشوه بينكم ) .
فإذا كان الرسول صلى الله عليه وأله وسلم كَرِهَ أن يردّ السلام إلا وهو على طهارة تُرى ألا يكره من باب أولى أن يقرأ القرأن وهو على غير طهارة، إذا كان السلام كرهه أن يرُده إلا وهو على طهارة، والسلام هو اسم جاء في القرأن في أسماءه (( السلام المؤمن المهمين )) فكره أن يقول وعليكم السلام إلا على طهارة لذلك تيمّم، فمن باب أولى أن يكره الرسول صلى الله عليه وأله وسلم تلاوة القرأن على غير طهارة.
فإذًا هذا يدل على استحباب أن يذكر المسلم الله ذكرا مطلقا ليس فقط تلاوة القرأن، أن يذكر الله ذكرا مطلقا وهو على طهارة لكننا لا نستطيع أن نقول إن هذا واجب وأنه لو تركه المسلم يأثم لعدم وجود الدليل ال ... إلى هنا، هذا فيما يتعلق بالقراءة على طهارة، يُختصر فيقال الأفضل أن يُقرأ القرأن عن طهارة ولكن يجوز بدون طهارة لأنه لا دليل على أنه لا يجوز.
بيان حكم مس المصحف للجنب والحائض .
هذا ما يتعلق بالسؤال السابق، نعود الآن.
عيد عباسي : ... .
الشيخ : تفضل.
مَن مِن العلماء الذين قالوا بجواز مس الجنب والحائض للمصحف ؟
الشيخ : نعم يوجد جماعة نجد أسماءهم في كتاب "المخلى" لابن حزم وأذكر منهم بن العباس الذي أجاز قراءة القرأن للجنب وهو أيضا في صحيح البخاري معلّقا، نعم.
( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السفر بالمصحف إلى أرض العدو ) هل يقال إن النهي عن ذلك يدل على عدم جواز مس المصحف للكافر والجنب والغير المتطهر .
الشيخ : نعم.
السائل : إيه، ما يمكن أن يقال إنه الطهارة كما قلتم لفظ مشترك لكن لا تتحصّل إلا بتحصيل جميع فروعها لأنه الاحتياط أو حتى نحصّل.
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فنقول ممكن يُراد بها الكافر ويمكن أن يراد مثلا الجنب ويمكن أن يراد بها غير المتوضّأ، فحتى نجزم أنه حصل المراد نحقق في ... فإذا ما تحقق ... بيكون أنه على سفر أو.
الشيخ : هذا الرد عليه أن إعمال اللفظ المشترك في جميع معانيه ليس من طريق أهل العلم، ولا هو مما جرى الأسلوب اللغوي عليه، فأنت إذا قلت مثلا رأيت عينا، لا تستطيع أن تفهم منه بأنه رأى ... ورأى نقدا ورأى عينا جارية وجاسوسا وإلى أخر ذلك مما يُقال في كل الألفاظ المشتركة، فلا بد من تحديد المعنى ولا يمكن أن يتلفّظ الشارع الحكيم بلفظ مشترك ويدعه هكذا مائعا لا يُحدّد المراد منه ولذلك فنحن ندّعي بأن هذا الحديث المراد واضحا بالأدلة الأخرى التي منها الحديث الذي ذكرته نهى عن السفر بالمصحف إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو فقوله ( لا يمس القرأن إلا طاهر ) ... مسلم أي لا يمس القرأن غير المسلم كما في ذاك الحديث الثاني وبذلك يُفسّر الحديث بعضه ببعض ولا يبقى فيه دليل على أنه لا يجوز للمسلم الجنب أن يمسّ القرأن لأن المسلم الجنب هو طاهر بنص قوله عليه السلام ( إن المؤمن لا ينجس ) فذد النجس طاهر، فالمؤمن طاهر سواء كان جنبا أو غير جنب، فهذا الذي يبدو لنا في الحديث المذكور.
السائل : ما بدنا يقرأ القرأن ما فيه عندنا حديث لا يقرأ القرأن إلا طاهر إذا يمسّ.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، نعم. وعليكم السلام.
السائل : نهى ... الرسول عليه الصلاة والسلام قال يا أخي ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
5 - ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السفر بالمصحف إلى أرض العدو ) هل يقال إن النهي عن ذلك يدل على عدم جواز مس المصحف للكافر والجنب والغير المتطهر . أستمع حفظ
ما معنى قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل... )) وهل فيه دلالة على عدم قرب الجنب للمسجد؟
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : وهو عندي ... الأية أنه المسلم الذي لا ... الجنب أو الحائض إلا عابر سبيل؟ قلت ... الرجل من البيت.
الشيخ : مش أنا قلت.
السائل : نعم يعني افرض ... .
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... تفضل.
السائل : نعم.
الشيخ : يجب أن نتذكّر دائما وأبدا أن أدلة الشرع الحكيم لا تتعارض فإن بدا لنا التعارض في شيء منها فذلك يكون من سوء فهمنا على النحو الذي ذكرناه أنفا فيما يتعلق في شرح أية (( لا يمسه إلا المطهرون )) فالأية التي سألت عنها وهي قوله تبارك وتعالى (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى)) إلى أخرها، قد ذكر العلماء والمفسّرون لها قولين، فالأول لا تقربوا الصلاة نفسها والقول الثاني لا تقربوا مواضع الصلاة أي المساجد وكما هو الأصل في أنه إذا اختلف في مسألة على قولين فأكثر أن قولا منهما هو القول الثابت الصحيح والأخر خطأ فحينذاك لا بد من معرفة الصواب من الخطأ.
فهنا قيل قولان فأيهما الصحيح؟ نحن نقول الأصل في تفسير كل النصوص الشرعية ومنها الأيات القرأنية أن تفسّر على الحقيقة لا على المجاز، والمقصود بالحقيقة والمجاز في خصوص هذه الأية هو قوله تعالى (( لا تقربوا الصلاة )) حقيقة هذا النص أن يفسّر على ظاهره (( لا تقربوا الصلاة )) ، الصلاة هذا هو الحقيقة، المجاز أن تقدّر مضافا محذوفا فتقول معنى الأية لا تقربوا مواضع الصلاة، هذه كلمة المواضع لم تذكر في الأية.
السائل : لكن ب ... .
الشيخ : اصبر وما صبرك إلا بالله، هذه اللفظة كما ترون لم ترد في الأية فمن أين جئنا بها؟ جئنا بها على رأي من تبنّى هذا التفسير من تمام الأية (( لا تقربوا الصلاة )) مواضع الصلاة (( حتى تعلموا ما تقولون )) (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل )) هؤلاء لما وصلوا إلى قوله (( ولا جنبا )) قالوا الإنسان لا يمكن أن يصلي جُنبا لذلك فمعنى الأية لا تقربوا مواضع الصلاة مش الصلاة لأنه بعد أن قال (( ولا جنبا إلا عابري سبيل )) استثنى فأجاز قربان على القول الأول أي على ظاهر الأية، أجازت الأية قربان الصلاة عابر سبيل وهو جنب، لما لم يعقل هذا المعنى أصحاب القول الثاني اضطروا أن يقدّروا مضافا محذوفا فقالوا المقصود بقوله (( لا تقربوا الصلاة )) أي مواضع الصلاة لأنه حين ذاك يمكن الاستثناء.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أي حين ذاك يمكن أن يقال لا تقربوا مواضع الصلاة جنبا إلا عابري سبيل، مارّين يعني ولكن على القول الأول استشكل هؤلاء قالوا كيف يمكن قربان الصلاة نفسها عابر سبيل وهو جنب؟ استبعدوا هذا المعنى فاستبعادهم هو الذي دفعهم إلى أن يقدّروا المضاف المحذوف فيقولوا معنى الأية لا تقربوا مواضع الصلاة لكن الحقيقة أن هذا الاستبعاد هو المستبعد ذلك لأن معنى الأية منسجم أولها مع أخرها بدون ذاك التقدير فنحن نقول معنى الأية (( لا تقربوا الصلاة )) نفسها، لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تقربوا الصلاة وأنتم جنبا إلا في حالة واحدة وأنتم عابرو سبيل حتى تغتسلوا أي بأن تتيمموا لأن الله قال في أية أخرى فإن لم تجدوا ماء فتيمّموا صعيدا طيبا، والأية فيها نكتة شرعية دقيقة وهي أن فاقد الماء إذا تيمّم وهو جنب بالطبع فجاز له أن يأتي بهذا التيمم كل ما يأتي به في الطهارة بالماء لكن مع ذلك يظل جنبا، اسم الجنابة لا يرتفع عنه لكن أحكام الجنابة ترتفع عنه لذلك قال (( لا تقربوا الصلاة جنبا إلا عابري سبيل )) يعني إلا جنبا بعد التيمّم فأنتم تظلون جنبا ولكن متى يجوز هذا إلا عابري سبيل أي مسافرين، فإذا فسّرت الأية بهذا المعنى فقام عدم التقدير وقلنا إن هذا هو الأصل يعني يقول أهل العلم إذا دار الأمر بين التقدير وعدمه فالعدم أولى، هذه قاعدة مسلّم بها، ومن هذا قولهم إذا أمكن إعمال الحقيقة فهي أولى من المجاز وقولهم لا يصار إلى المجاز إلا عند تعذّر الحقيقة وهنا الحقيقة غير متعذّرة، يؤكد لكم هذا أن التقدير المشار إليه ليس صحيحا والصواب هو عدم التقدير هو التعليل المُستفاد من قوله تعالى (( حتى تعلموا ما تقولون )) حتى تعلموا ما تقولون في مواضع الصلاة وإلا في الصلاة؟ في الصلاة.
إذُا إذا قدّرت موضع الصلاة لم يرتبط التعليل مع الحكم، الحكم (( لا تقربوا الصلاة )) التعليل (( حتى تعلموا ما تقولون )) واضح جدا أنه هذا التعليل يمشي منسجما تماما مع النهي عن قربان الصلاة نفسها، أما إذا قُدِّر المضاف المحذوف حينئذ يظهر أنه التعليل غير منسجم مع هذا التقدير لأنه سيكون الموضوع هكذا، لا تقربوا مواضع الصلاة حتى تعلموا ما تقولون، أي هو ما يقول إذا قرب موضع الصلاة وإنما يقول ما يكون في الصلاة من أولها إلى أخرها، فهذا يؤكد من وجه أخر ثان أن المعنى الأول الذي ذكروه وهو عدم التقدير وأن المقصود الصلاة هي نفسها فهذا أقوى من القول الثاني وثالثا وأخيرا يؤيّد القول الأول أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه فسّر الأية بهذا التفسير فقال لا تقربوا الصلاة أي نفسها (( وإلا عابري سبيل )) أي مسافرين.
6 - ما معنى قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل... )) وهل فيه دلالة على عدم قرب الجنب للمسجد؟ أستمع حفظ
بقاء اسم الجنب على المتيمم ودليله حديث عمرو بن العاص أنه صلى بالقوم بالتيمم وكان على جنب .
السائل : أي نعم.
الشيخ : أي نعم، فخشيت على نفسي فتيمّمت فضحك رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم وأقرّه على ذلك، الشاهد أنهم أطلقوا عليه بالرغم أنه تيمّم أنه صلى بهم جنبا فقوله إذا فهمنا هذه الحقيقة فقوله في الأية (( إلا جنبا )) أي متيمّما (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل )) أي بعد التيمّم (( حتى تغتسلوا )) أي حينما تجدون الماء أو تستطيعون استعمال الماء، حينذاك ليس في الأية دليل على أنه لا يجوز للجنب أن يقرب المسجد.
فنعود الآن إلى سؤالك السابق، ذكّرنا به ما هو؟
السائل : في مسألة ... جنب إلا عابري سبيل هنا (( ولا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى )) ما نسخ هذا بعد تحريم السكر بالمرة؟
الشيخ : طبعا هذا شيء أخر.
7 - بقاء اسم الجنب على المتيمم ودليله حديث عمرو بن العاص أنه صلى بالقوم بالتيمم وكان على جنب . أستمع حفظ
ذكر الله عز وجل في آية الشورى مراتب الوحي الثلاث (( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء )) وقال في آية القصص (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه...)) فهل صحيح أن معنى الوحي هنا هو الإلهام ؟ وذكر الراجح أن أم موسى ليست نبية .
الشيخ : الجواب عن هذا السؤال من وجهين، الأول أن يقال إن هذه الأية نفسها دليل على أن أم موسى كانت نبية الوجه الأول أن يقال إن هذه الأية تدل على أن أم موسى كانت نبية بدليل أن الله تبارك وتعالى أوحى إليها هذا الوحي الصريح المخبر بأن الله عز وجل سيجعل هذا الغلام الرضيع فيما بعد نبيا ورسولا، القول الثاني بناء على أنه لم يثبت في الشرع أن الله عز وجل أرسل نبية فيما سبق فيقال حينذاك على أن هذا إلهام وليس وحيا، وهذا القول هو الذي نميل إليه لأن هناك أية في القرأن هي كالصريحة أو صريحة فعلا أنه لم يُرسل من قبل شخص من النساء نبيا، قال تعالى (( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليه من أهل القرى )) فهذا حصر بعد نفي يفيد إيش؟ الحصر وعدم إرسال نبية، إنما رجلا نبيا.
في هذه الأية ولعدم وجود أي خبر في القرأن أو في السنّة يتحدّث هذا الخبر عن نبية إطلاقا لا يوجد مثل هذا، فملنا إلى أن نُنكر أن يكون الله عز وجل بعث نبية من قبل، فعلى ذلك لا بد من تفسير، وعلى ذلك فلا بد من تفسير الأية السابقة بأنه وحي بمعنى الإلهام، ويؤيّد هذا قوله عليه الصلاة والسلام ( لقد كان فيمن قبلكم محدّثون فإن يكن في أمتي فعمر ) فالرسول صلى الله عليه وأله وسلم يُصرّح في هذا الحديث بأنه في هذا الحديث، بأنه قد كان يوجد قبل الرسول عليه السلام أناسا محدّثون أي ملهمون، وليسوا بأنبياء بدليل أنه قال عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه حينما خلفَه بعده على أهله وعلى أهل المدينة حينما ذهب إلى تبوك، فبكى عليّ وقال تدعني مع الأطفال والنساء، فقال له عليه الصلاة والسلام ( أنت منّي بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي ) لذلك لما قال ( لقد كان فيمن قبلكم محدّثون فإن يكن في أمتي فعمر ) مش معناه هنا محدّثون يعني منبّؤون، لا لأنه لا نبي بعد الرسول عليه السلام بنص ذاك الحديث وغيره بما في معناه فاضطررنا أن نفسّر ( محدّثون ) بمعنى غير منبّؤون وإنما ملهمون وهكذا فعلا فسّره العلماء جميعا فقالوا معنى الحديث، قد كان في من قبلكم من الأمم ملهمون فإن يكن في هذه الأمّة ملهمون فعمر وفي الحقيقة كلنا يعلم أن هناك حوادث كثيرة ألهم فيها عمر بن الخطاب فأصاب بإلهامه كبِد الحقيقة، إذا كان هذا ثابتا بدلالة هذا الحديث فكذلك نقول إن أم موسى أوحِي إليها ذلك النص الذي تلوته سابقا بمعنى الإلهام لا بمعنى الوحي الذي يختصّ به الأنبياء والرسل الكرام.
8 - ذكر الله عز وجل في آية الشورى مراتب الوحي الثلاث (( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء )) وقال في آية القصص (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه...)) فهل صحيح أن معنى الوحي هنا هو الإلهام ؟ وذكر الراجح أن أم موسى ليست نبية . أستمع حفظ
بيان الفرق بين الوحي والإلهام، والفرق بين النبي والملهم.
السائل : القول أنه
هل النبوة قد تكون في النساء أم هو خاص بالرجال فقط ؟
عيد عباسي : ... .
الشيخ : نعم.
...
الشيخ : ... هذا صحيح ... قضية ال ... لكن المهم الإثبات فنحن ذكرنا شيئين اثنين، فكأنك أنت تريد أن تقول إنه قوله تعالى (( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا )) هذا خاص بالرسل ذوي الرسالات والكتب، أما الأنبياء فلا يدخلون في هذا النص، مع أنه أرسل نبيا هذا أمر جائز في اللغة فممكن أن تكون الأية أعمّ من الرسل يعني فحينئذ نحن بحاجة إلى نص يُدعِم هذا التفصيل الذي تُشير إليه زد على ذلك أنني قلت أننا لا نجد مطلقا في ... ما جاء في الكتاب والسنّة فلانة نبية قالت أو أمرت أو أو إلخ.
السائل : يعني مثل مريم.
الشيخ : نعم، أقول نبية يعني حتى ... .
السائل : لا قصدي إنه مريم إنه أوحي إليها صراحة.
الشيخ : إيه ... ذلك.
السائل : لا مو من قبيل ... يمكن ... يعني يمكن أن ... عمل القرية.
الشيخ : ليه؟
السائل : لأنه في صراحة أنه الله ... .
الشيخ : إيه إن كنت أنت لا تدري أنه ... صحيحة أنه الملائكة كانت تأتي الناس هكذا فإذا ... أيضا أو ... .
السائل : ... .
الشيخ : مجيء جبريل عليه السلام مريم ليس معناه أنها نبية لأنه هناك أحاديث كثيرة أنه كان يأتي الملك إلى شخص ما كالملك الذي جاء إلى موسى ففقأ عينه فليس أي ملك يأتي إلى أي شخص كان بأي خبر كان يمكن أن نثبت بذلك أن هذا الشخص نبي سواء كان ذكرا أو أنثى، أنا قلت لم نجد في الأخبار ... أنه ... نبية أما أخبار يمكن أن يستدل بظواهرها على أنها نبية موجود مثل نص قصة موسى عليهما الصلاة والسلام ممكن الاستدلال بظاهرها على مثل ما يُستدل به في قصة مريم لكن ليس هناك نصّ بأنه فلانة نبية، لو وُجد هذا النص كان رافعا وهذا نازعا للخلاف لكن هذا غير موجود بالإضافة إلى إمكان ال ... هذه الحوادث التي يمكن أن تُفسّر بأنها وحي هو بأنها وحي إلهام، تفضل.
السائل : الدليل على كلامك ... الصديقة ... .
الشيخ : إيه هذا ممكن وقد أشار الأستاذ أنفا إلى مثل هذا.
السائل : ... .
الشيخ : ... إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : إيه ممكن، تفضل.
ما صحة حديث : ( أنت أخي و وزيري ) الذي يستدل به الشيعة في وصية علي بن أبي طالب ؟
الشيخ : هذا عندي بساقط ومن أحاديث الشيعة المشهورة، فلا يلتفت إليه إطلاقا ولو صحّ هذا الحديث لكان الصحابة كلهم أجمعوا على معصية الرسول عليه السلام ومخالفته وفي مقدّمة هؤلاء علي نفسه الموصى به أو إليه الخلافة، هذا الحديث في الواقع يحمل في طواياه الدليل القاطع على أنها من صنع الشيعة ووضعه وكذبه.
السائل : ... .
الشيخ : هذا الحديث موجود بلا شك لكن لكن ما أقطع الآن بالمصدر لكن أي شيء بدليل هذا وفي المسند وغيره هو في المسند وغيره أحاديث وضعية، فمسند أحمد ليس هو صحيح البخاري بل ولا صحيح مسلم.
السائل : عندك معجم الطبري؟
...
عيد عباسي : فيه رواية ... .
الشيخ : نعم هذا حديث متفق عليه بين الشيخين وهو ... لا شك أنه صحيح بل فوق الصحيح لأنه جاء من طرق كثيرة عن جماعة من الصحابة في الصحيحين وغيرهما، نعم غيره.
السائل : يعني يمكن أن يقال ... ( لا نبي بعدي ) يمكن أن يكون ... الكلام ... فإذا كان ... علي وعمار وأبي بكر ... لكن ... .
الشيخ : هاي طبعا.
ما صحة حديث ( لو كان نبي من بعدي لكان عمر ) ؟
الشيخ : ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) هناك حديثان، هذا أحدهما والأخر ( لولا لم أبعث لبعث عمر ) أحدهما حسن والأخر ضعيف السند، وأظن الأول هو الحسن، الأول هو الحسن ( لو كان بعدي نبي لكان عمر ) هذا حديث حسن والحديث الأخر إسناده ضعيف والمؤدّى واحد ( لو لم أبعث لبعث عمر ) نعم.
في قوله تعالى : (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين )) هل كلم الله عز وجل أو جبريل أم موسى، والكلام على الفرق بين الوحي والإلهام .
عيد عباسي : ... .
السائل : ... .
عيد عباسي : صنع كلاما.
السائل : سمع عنه شيء ... .
الشيخ : إي هذا.
السائل : ... نبيا لا ندري ... .
الشيخ : شو إذا يعني شو الإشكال؟ ... .
السائل : قال المفسرين ... ألهمنا
الشيخ : طيب.
السائل : ولكن هل الإلهام شلون بيجي يقول (( إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين )) ؟
الشيخ : إلهام إلهام يعني ... نفسها هذا الكلام
السائل : ... .
الشيخ : ... هلا الرسول عليه السلام لما قيل له (( قل هو الله أحد )) هل هو سمع هذا الكلام من الله مباشرة أم نزل به جبريل؟ صح، كذلك هنا من باب أولى بالنسبة لأم موسى قيل لها هذا الكلام بأي طريق كان.
عيد عباسي : ( أن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل زرقها ) فهنا فيه إلقاء في النفس ليس فيه أن جبريل نزل وكلّمه، هل هذا من هذا النوع؟
الشيخ : هذا هو الوحي وهذا هو الفرق بين الوحي والإلهام، يعني الإلهام والوحي يلتقيان من حيث إنه إلقاء في النفس ولكن ينفصل أحدهما عن الأخر من جهة أنه الوحي معصوم عن الخطأ ومن جهة أن الإلهام ممكن يتعرّض للخطأ تبعا لصحابه فليس هناك أكثر من هذا.
السائل : ممكن يكون بالمنام أيضا رؤيا إنسان ... أنه ... من الله أو ملك تكلم معه؟
الشيخ : ممكن، ممكن والمنام جزء من النبوة، نعم.
13 - في قوله تعالى : (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين )) هل كلم الله عز وجل أو جبريل أم موسى، والكلام على الفرق بين الوحي والإلهام . أستمع حفظ
ما صحت حديث : عن ابن عباس ، أنه بينما هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله تفلت هذا القرآن من صدري ، فما أجدني أقدر عليه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا الحسن ، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وينفع بهن من علمته ، ويثبت ما علمته في صدرك ؟ » قال : أجل يا رسول الله فعلمني ، قال : « إذا كانت ليلة الجمعة ، فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر ، فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مستجاب ، وهي قول أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي حتى تأتي ليلة الجمعة ، فإن لم تستطع فقم في وسطها ، فإن لم تستطع فقم في أولها ، فصل أربع ركعات تقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب ، وسورة يس ، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب ، وحم ، الدخان ، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب ، وتبارك المفصل، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله ، وأحسن الثناء على الله ، وصل علي ، وعلى سائر النبيين وأحسن ، واستغفر لإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ، واستغفر للمؤمنين وللمؤمنات ، ثم قل آخر ذلك : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ، ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ، أن تنور بكتابك بصري ، وأن تطلق به لساني ، وأن تفرج به عن قلبي ، وأن تشرح به صدري ، وأن تشغل به بدني ، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ، ولا يؤتيه إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أبا الحسن ، تفعل ذلك ثلاث جمع ، أو خمسا ، أو سبعا ، يجاب بإذن الله فوالذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط » قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا ، أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال : يا رسول الله ، إني كنت فيما خلا لا أتعلم أربع آيات أو نحوهن ، فإذا قرأتهن على نفسي يتفلتن ، فأما اليوم فأتعلم الأربعين آية ونحوها ، فإذا قرأتهن على نفسي ، فكما كتاب الله نصب عيني ، ولقد كنت أسمع الحديث فإذا أردته تفلت ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا حدثت بها لم أخرم منها حرفا ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : « مؤمن ورب الكعبة أبا الحسن » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه »
الشيخ : لا.
عيد عباسي : حديث علي الذي شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ... .
الشيخ : أي نعم، هذا حديث منكر ... فيه بعض الأئمة المتقدّمين فالحاكم قال في المستدرك رواه في مستدركه وصحّحه ولمّا وقف عليه النقّاد الذهبي الدمشقي قال إسناد نظيف ومتن مُنكر، فعجبت له كيف يحكم على إسناده بأنه نظيف وفيه عنعنة ابن جريج وهو الذي يقول في ترجمته من كتابه المشهور "ميزان الاعتدال في نقد الرجال" أنه يحدّث عن أقوام ضعفاء ثم يدلّسهم أي يُسقطهم من السند فيُحدّث عمن فوقهم قال عن الذهبية فما صرّح في حديثه بالتحديث أي ما قال فيه حدثني فلان فهو حجّة أما إذا قال عن فلان فليس بحجّة، وهكذا قال هو عن ابن جريج في حديث حفظ القرأن أن ... .
السائل : ... .
الشيخ : فابن جريج في هذا الحديث عنعن ولم يصرّح بالتحديث فطابق نقد أو بعض نقد الذهبي حين قال بأنه متن مُنكر فالعلة التي وُجدت في هذا السند ولم يُتنبه لذاتها هناك في تعليقه على المستدرك ولكنه نبّه عليها بصورة عامة في ترجمة ابن جريج، لذلك فالحديث لا يصحّ لا من حيث إسناده ولا من حيث متنه.
السائل : ... .
الشيخ : لأنه في يعني أنه الإنسان بمجرّد دعاء يصير بيحفظ القرأن الذي بيتعب عليه ليل نهار تفلّت من صدره بيصير بيحفظه لو كان الأمر كذلك صار كل إنسان خاصة مثل ... نحن اللي هو بحاجة إلى أن يحفظ القرأن فبيصلي ها الصلاة هاي وبيدعي بهذا الدعاء ف ... بيحفظ القرأن و بيرتاح.
عيد عباسي : ... .
الشيخ : كما يوجد في ... حديث طويل أشياء أخرى لا أستحضرها، تفضل.
14 - ما صحت حديث : عن ابن عباس ، أنه بينما هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه علي بن أبي طالب ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله تفلت هذا القرآن من صدري ، فما أجدني أقدر عليه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يا أبا الحسن ، أفلا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ، وينفع بهن من علمته ، ويثبت ما علمته في صدرك ؟ » قال : أجل يا رسول الله فعلمني ، قال : « إذا كانت ليلة الجمعة ، فإن استطعت أن تقوم في ثلث الليل الآخر ، فإنها ساعة مشهودة، والدعاء فيها مستجاب ، وهي قول أخي يعقوب لبنيه سوف أستغفر لكم ربي حتى تأتي ليلة الجمعة ، فإن لم تستطع فقم في وسطها ، فإن لم تستطع فقم في أولها ، فصل أربع ركعات تقرأ في الأولى بفاتحة الكتاب ، وسورة يس ، وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة ، وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب ، وحم ، الدخان ، وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب ، وتبارك المفصل، فإذا فرغت من التشهد فاحمد الله ، وأحسن الثناء على الله ، وصل علي ، وعلى سائر النبيين وأحسن ، واستغفر لإخوانك الذين سبقوك بالإيمان ، واستغفر للمؤمنين وللمؤمنات ، ثم قل آخر ذلك : اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدا ما أبقيتني ، وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام ، أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ، ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني ، وارزقني أن أتلوه على النحو الذي يرضيك عني ، اللهم بديع السماوات والأرض ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ، أن تنور بكتابك بصري ، وأن تطلق به لساني ، وأن تفرج به عن قلبي ، وأن تشرح به صدري ، وأن تشغل به بدني ، فإنه لا يعينني على الحق غيرك ، ولا يؤتيه إلا أنت ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أبا الحسن ، تفعل ذلك ثلاث جمع ، أو خمسا ، أو سبعا ، يجاب بإذن الله فوالذي بعثني بالحق ما أخطأ مؤمنا قط » قال عبد الله بن عباس فوالله ما لبث علي إلا خمسا ، أو سبعا حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك المجلس فقال : يا رسول الله ، إني كنت فيما خلا لا أتعلم أربع آيات أو نحوهن ، فإذا قرأتهن على نفسي يتفلتن ، فأما اليوم فأتعلم الأربعين آية ونحوها ، فإذا قرأتهن على نفسي ، فكما كتاب الله نصب عيني ، ولقد كنت أسمع الحديث فإذا أردته تفلت ، وأنا اليوم أسمع الأحاديث فإذا حدثت بها لم أخرم منها حرفا ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : « مؤمن ورب الكعبة أبا الحسن » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه » أستمع حفظ
ما حكم تعدد الجماعة في المسجد الذي له إمام راتب ؟
الشيخ : نعم، الجماعة الثانية.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
...
الشيخ : قدموا يا إخواننا ... تزاحموا وتراحموا.
عيد عباسي : ... .
الشيخ : صلاة الجماعة الثانية وما بعدها من جماعات تُقام بعد الجماعة الأولى هذه مسألة خلافية بين المذاهب الأربعة على ما هو مشهور اليوم، فأبو حنيفة والإمام مالك والإمام الشافعي ثلاثتهم يذهبون إلى عدم مشروعية الجماعة الثانية وما بعدها، أما الإمام أحمد فالمشهور عنه في كتب أصحابه وأتباعه أن الجماعة الثانية مشروعة ويستدلّ على ذلك بعموم قوله عليه الصلاة والسلام ( صلاة الجماعة تفْضُل صلاة الفذ بخمس ) أو في رواية أخرى ( بسبع وعشرين درجة ) ووجدت للإمام أحمد رواية أخرى في الكتاب المعروف بمسائل أبي داود عنه، هذه الرواية الأخرى تلتقي مع ما ذكرناه من مذهب الأئمة الثلاثة حيث قال الإمام أحمد فيما سأله الإمام أبو داود قال " تكرار الجماعة في المسجد الحرام والمسجد المدني أشد كراهة " ففهمنا من اسم التفضيل في عبارته أن تكرار الجماعة في المساجد بصورة عامة مكروهة ولكنها في المسجدين الأعظمين مكة والمدينة أشد كراهة.
وبذلك يلتقي الإمام أحمد في هذه الرواية الصحيحة عنه مع مذاهب الأئمة الثلاثة وعلى هذا نستطيع أن نقول اتفق الأئمة الأربعة على كراهة تكرار الجماعة في المسجد الواحد ولكن هذا الحكم ليس على إطلاقه بل هو خاص في مسجد موصوف بأن له إماما راتبا ومؤذِّنا راتبا، هذا المسجد الذي له إمام راتب ومؤذّن راتب فهو الذي تُكره فيه الصلاة، وقد فصّل هذا الإمام الشافعي في كتابه العظيم المعروف ب"الأم" فقد قال هناك بكلام عربي مبين " وإذا دخل جماعة المسجد فوجدوا الإمام قد صلى صلوا فرادى فإن هم صلوا جماعة أجزأتهم ولكني إنما كرهت لهم ذلك لأنه لم يكن من فعل السلف "
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هذا كلام الإمام الشافعي يُصرّح لأنه إن دخل جماعة المسجد وجدوا الإمام الرسمي قد انتهى من الصلاة فعليهم أن يصلوا فرادى، ويُبيّن أن السبب في حكمه هذا هو أن إقامة الجماعة الثانية بعد الإمام الراتب بدعة لا يعرفها السلف الصالح لكن يعود فيقول فإن هم صلّوا على الرغم من ذلك فلا تكون صلاتهم باطلة وإنما تكون مكروهة بمخالفتهم طريقة السلف ثم يقول " وهذا في مسجد له إمام راتب ومؤذّن راتب وأما مسجد على قارعة طريق ليس له إمام راتب ولا مؤذّن راتب فكلما جاءت طائفة صلّت فيه جماعة، فهذا لا بأس فيه لأنه ليس فيه المعنى الذي ذكرته " .
ومما يؤيّد هذا الحكم أي كراهة تكرار الصلاة في الجماعة الثانية في المسجد الذي له إمام راتب ومؤذّن راتب ما رواه الإمام الطبراني في "المعجع الكبير" بإسناد حسن أنه زاره رجلان من أصحابه في بيته ثم خرج إلى الصلاة إلى المسجد معهما فوَجَد ناس قد انتهوا من الصلاة وأخذوا يخرجون من المسجد فرجَع بهما إلى بيته فصلى معهما جماعة، فلو كان تكرار الجماعة في المسجد أمرا مشروعا لم يرجع ابن مسعود بصلاته الفريضة معهما إلى المسجد لأننا نعلم جميعا أن المسجد بُني للفرائض كما قال عليه الصلاة والسلام ( فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل ) وفي رواية ( خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) فإذ الأمر كذلك فكان يستطيع ابن مسعود بدل أن يرجع إلى بيته يتابع طريقه إلى المسجد فيصلى بهم جماعة فحينما رأيناه لم يفعل ذلك وإنما صلى الجماعة في بيته فهمنا من عمله هذا أنه أصلٌ ودليل لأولئك الأئمة الذين قالوا إن تكرار الجماعة في المسجد ... بدعة ليس من عمل السلف، فهذا يؤكّد قول الإمام الشافعي، هذا مما هو مسطور في بطون الكتب.
بيان السبب في عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد الواحد وذكر أدلة وجوب صلاة الجماعة .
16 - بيان السبب في عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد الواحد وذكر أدلة وجوب صلاة الجماعة . أستمع حفظ
بيان أن الجماعة ركن في صلاة الجمعة .
إذا عرفنا هذا أي عرفنا أهمية صلاة الجماعة في الإسلام لا شك أن معنى ذلك أنه يجب على المسلم أن يحرص أشد الحرص على أداء كل صلاة من الصوات الخمس مع الجماعة فرضا لازما لا بد منه إلا لعذر.
بيان أن الشارع الحكيم لا يسن تشاريع تكون سببا لترك الناس عن الاهتمام بالجماعة الأولى وشرح حديث النعمان بن بشير ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مجمع كل الأفكار كل الآراء كل العقائد صالحة أو طالحة فهذا القلب بما فيه من هذه الأفكار الصالحة أو الطالحة هو الذي يدفع الإنسان إلى العمل في حياته الدنيوية هذه.
السائل : أظن ال ... الجماعة ... .
الشيخ : طيب لا بأس، لا توصّي حريصا، نحن في هذا الصدد ما سمعت أول البحث.
السائل : لا عفوا في خارج البلاد في جرى نقاش طويل حول ها الموضوع هذا نرجوكم ... صور الشريط مشان ... .
الشيخ : إن شاء الله، قلنا أنفا إن أي شخص إنما ينطلق في حياته وفي مسعاه في حدود ما استقر في قلبه من أفكار وعقائد وآراء فإن خيرا فخير وإن شرا فشر واستشهدت على ذلك بحديث النعمان بن بشير الذي فيه ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) وهذه حقيقة يشهد لها واقع حياة الناس حتى المسلمين على اختلاف عصورهم ومذاهبهم، فنحن نعلم مثلا أن كثيرا من الناس أعني المسلمين يتعاطون أسبابا لا توَصّلُهم إلى مسبّباتهم التي يرمون إليها، وأوضح مثال على ذلك كالذي هو مريض أو عنده مريض يأتي قبرا قد يكون صالحا في نفسه وقد يكون ممن زُعِم أنه صالح فيستغيث به من دون الله تبارك وتعالى ويطلب منه أن يُعافيه أي يُعافِيَ ولده فهل يحصل على الشفاء؟ الجواب لا، لماذا؟ لأنه لم يسلك سبيل الشفاء.
وسبيل الشفاء نوعان إما سبيل مشروع ونستطيع أن نقول بعبارة أخرى سبب شرعي ومن ذلك أن يتوجّه إلى الله تبارك وتعالى بقلبه مخلصا متضرّعا لديه أن يشْفيه الله وأن يعافيَه أو يشفي له مريضه فهذا هو السبب الشرعي فيستجيب الله دعاءه فيعافيه، أما السبب الثاني فهو السبب الكوني ويصحّ أن نُسمّيه بالسبب الطبيعي وذلك أن يأتي الإنسان الطبيب المختص لمعالجة مرضه أو لمعالجة مريضه.
فلماذا يذهب هذا الإنسان فيطلب العلاج من الميّت الذي بنصّ القرأن لا يضرّ ولا ينفع لأنه قام في نفسه أنه يضر وينفع فيذهب إلى من لا يضر ولا ينفع ويطلب منه النفع والضر، فهو إذًا يسعى سعيا في حدود ما وقَر في قلبه من عقيدة منحرفة باطلة ويكون من آثار ذلك في المجتمع أن يزداد المريض مرضا لأنه لم يتعاطى لا السبب الشرعي ولا السبب الطبيعي لشفاءه أو شفاء مرضه.
كنت مرة في قرية ما بين إدلب واللاذقية فحضرنا صلاة الجمعة ثم دعانا خطيب القرية إلى بيته فاجتمعنا، وبالطبع نحن نجتمع لتبليغ الناس دعوة الله كتاب الله وسنّة نبيه صلى الله عليه وأله وسلم فجرى الحديث طويلا بيننا وبينه وكان من أهم الأحاديث التي جرت هو موضوع الاستغاثة بغير الله وضلال كثير من عامة المسلمين بل خاصتهم في هذا المجال حيث أنهم يستجيزون الاستغاثة بغير الله في الشدائد فكان موقف هذا الخطيب مخيّبا للأمل فيه، كنا نظن أنه سيوافقنا على أن الاستغاثة بغير الله شرك مخالف لصريح القرأن والسنّة، وإذا به يصرّح بأنه أمر جائز ويعلّل ذلك بتعليل هو حجّة عليه، يقول إن هذا الذي يستغيث بغير الله يعتقد أن المستغاث به من دون الله هو لا يضر ولا ينفع، قلنا له فإذا كان يعتقد هذه العقيدة فلماذا يستغيث به؟ إذا كان يعتقد أنه لا ينفع ولا يضر فما معنى الاستغاثة به وهو يعتقد أنه لا ينفع ولا يضر؟ قلت له أرأيت إن قال في دعاءه يا فلان يا باز مثلا، فيه عندكم باز مثل ما عندنا و ما عندكم؟ عندكم، إذا قال يا باز يا من لا يضر ولا ينفع أغثني هل يجوز؟ قال يجوز، يا باز يا من لا ينفع ولا يضر أغثني هل يجوز؟ قال يجوز، قلنا إذًا إيش الفرق بين هؤلاء وبين الذين يُنادون الحجارة هل تضر الحجارة وتنفع؟ قال لا، أي فرق إذًا بين إنسان يدعو ميّتا لا يضر ولا ينفع وبين إنسان أخر ينادي حجرا لا يضر ولا ينفع؟ الشاهد كيف يأتي هؤلاء أعمالا يترفّع عنها الناس غير المسلمين أن يفعلوها وهم في الواقع هل تجدون كافرا لا يؤمن بالله وبرسوله ينادي جدارا .. أن يعافيه؟ أن يرزقه أن أن إلخ؟ لا هل تجدون أحدا منهم ينادي ميّت وهو قد صار في التراب رميما يطلب منه الشفاء والعافية والرزق؟ لا مع أن شيئا من هذا يوجد في المسلمين اليوم.
من أين جاء هذا؟ مما وقر في القلب فالقلب ينضح بما فيه إن كان ما فيه عقيدة صالحة كان المنضوح منه صالحا والعكس بالعكس.
18 - بيان أن الشارع الحكيم لا يسن تشاريع تكون سببا لترك الناس عن الاهتمام بالجماعة الأولى وشرح حديث النعمان بن بشير ( ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) أستمع حفظ
تتمة الكلام حول سبب عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد الواحد الذي له إمام راتب.
إذًا فحكمة التشريع تقتضي سد باب التجميع بعد الجماعة الأولى لأن تشريع جواز التجميع بالجماعة الثانية والثالثة إلى أخره سبب لصرف الناس عن الجماعة الأولى، وأكبر دليل على ذلك من حياتنا الواقعية أننا نجد المساجد على رحبها وسعتها يوم الجمعة تغصّ بالمصلين حتى القسم الخارج من المسجد المسمّى بالصحن وحتى في كثير من المساجد الطرقات تنقطع، لماذا؟ لأنه استقر في نفوس هؤلاء الذين يصلون الجمعة أن لا جمعة ثانية، لأنهم لو اعتقدوا ذلك لتقاعسوا عن الجماعة الأولى وقالوا في أنفسهم إن فاتتنا الجماعة الأولى في الجمعة فسنجد إماما وخطيبا ثانيا وهكذا دواليك، فلما.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ... .
عيد عباسي : تقدم أنت شوي كمان.
...
الشيخ : أقول فاقتضت حكمة التشريع لِما ذكرنا أنفا سد باب التجميع لصلاة الجماعة التجميع الثاني كما فعل الشرع أيضا كذلك في صلاة الجمعة، ولكن الذي وقع أن وُجدت آراء من بعض العلماء يُجوّزون الجماعة الثانية في صلاة الجماعة دون الجمعة ثمّ تبنّت هذه الفكرة بعض الناس لمّا وجدوها مناسبة لانغماسهم في أمور دنياهم، فأصبحت مع الزمن مذهبا شائعا بين عامة المسلمين تجد صلاة العصر ولا أقول الظهر، تجد صلاة العصر تصلى جماعة في المسجد الأموي عندنا وربما أيضا عندكم فالداء والمرض واحد وأذان المغرب يؤذّن، عندنا صلاة الجماعة هي صلاة العصر تصلّى والمؤذّن يؤذّن أذان المغرب. لماذا؟ لأن الناس تكالبوا على دنياهم فصرفهم ذلك على أن يتبنّوا بعض الآراء التي تُساعدهم في هذا الانغماس في دنياهم.
أنا أعرف هذا من نفسي فقد كنت يوما ما أنا طبعا ككل الناس ما أحد وُلِد عالما لاسيما على طريقة الكتاب والسنّة فأنا ككثير من طلاب العلم درست الفقه على المذهب الذي نشأ عليه فأنا درست المذهب الحنفي فوجدت فيه مشروعيّة الجماعة الثانية في الآراء التي تبنّتها اليوم كثير من المتأخّرين خلافا للأئمة المتقدمين على ما شرحنا لكم سابقا، فكنت وأنا في عملي في دكّاني في تصليح الساعات أسمع المؤذّن يقول "حي على الصلاة حي على الفلاح" والساعة أصلّحها في يدي فأقول في نفسي هذا، أقول حتى أخلصها ويمكن ما راح تطوّل معي، فعقلي يحاسب نفسي فيقول طيب بالك تحمّلت معك زمن كان هذا سببا لإضاعة الصلاة، إيه بنلاقي إمام ثاني بيصلّي بنا إمام، طيب ... ما لقيت حدا، طيب بأقول لنفسي، هذا يشهد الله كان يقع في نفسي ولكن ذهب ذلك عن نفسي والحمد لله بعد أن هداني الله تماما، فأقول إن لم أجد إماما في المسجد، مو عاجبك أنت نفسك حالك؟ أنت طالب علم وأنت ختمت القرأن على والدك إلى أخره، فأنت بتصلي بالناس إماما، وكنت أفعل هكذا، تنتهي الساعة وانتهت الصلاة ولما أجد أنه الصلاة انتهت، إيه كمان أخّر شوية في عندي ساعة مستعجلة، في واحد في كذا فأصلي صلاة الظهر قُبيل العصر وصلاة العصر قُبيل المغرب وهكذا وجماعة مو ثانية ولا ثالثة الله أعلم برقمها، فلما استقر في قلبي فكرة أخرى غير تلك الأولى وهي أنه لا جماعة ثانية فأصبحت بفضل الله ورحمته قلّما تفوتني الجماعة الأولى، لماذا؟ لأني أعلم أنه إذا فاتتني هذه الجماعة فلا عَوَض لي بديلها، والعكس من ذلك سابقا أقول إن فاتتني فهناك جماعة ثانية وثالثة، فلما تبدّلت الفكرة القائمة في نفسي تبدّل منطلقي في حياتي، ففي السابق كنت لا أهتم بالجماعة الأولى وأقلّ ما أضيّع بهذه الفكرة السابقة أنه الجماعة الأولى باتفاق الجميع أفضل من الثانية والثالثة باتفاق الجميع.
فلما قامت الفكرة الصحيحة في نفسي مكان السابقة ونسختها تطوّر عملي في خصوص هذه المسألة فأصبحت حريصا على صلاة الجماعة لأني علمت أنها إن فاتتني فاتني الخير ولا عِوَض لي.
من بين الأدلة على عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد هو مشروعية صلاة الخوف في الوقت وعدم جواز تأخيرها .
المهم كل هذه الأنواع المختلفة من صلاة الرسول صلُى الله عليه وأله وسلم لصلاة الخوف لا يوجد فيها إمام ثاني وإنما نجد كل هذه الصور على تعدّدها يُحافظ فيها الشارع الحكيم على وحدة الإمام من ذلك مثلا من الصفات الصحيحة المشروع أن العدو إذا كان في شمال المسلمين أي إن المسلمين إذا استقبلوا القبلة أصبح العدو خلفهم فلا يستطيعون أن يستدبروا العدو لأنه يباغتهم فالإمام يَقسِم المسلمين إلى طائفتين، طائفة تقوم خلفه إلى القبلة يصلون معه فإذا انتهت هذه الطائفة قام الرسول عليه السلام إلى الركعة الثانية وهم جلسوا للتشهّد وسلّموا على رأس ركعة وانصرفوا ثم جاءت الطائفة التي كانت تجاه العدو إلى الشمال هكذا وحلّت محل الطائفة الأولى تبادلوا المواقع ورسول الله ينتظر في مجيء الجماعة الثانية لتصلّي خلفه ومثل ما بيقولوا عنا بالشام ولو في غير هذا المكان وبأسلوب غير لائق "إيه شو ها الشدة يا رسول الله" شو ها ال ... يعني مشأن إيش؟ نحافظ على شخصيّة الإمام وحده ونكلّف الناس ينقسموا إلى جماعتين لكن وراء إمام واحد، جماعتين للضرورة لكن الضرورة ما أوجبت هنا أن يُعدِّد شخصية الإمام، كل الصور هذه التي أشرنا إليها ويطول البحث في سرد بقيّتها لو استحضرتها، كلها نجد أنه الإمام واحد، بلا شك أسهل وأسهل بكثير أنه الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي مع طائفة صف صفين ثلاثة ما تيسّر ثم يُوكّل هو عليه السلام أبا بكر أو غيره من الصحابة، فبينما هو توجّه إلى العدو فأبو بكر يتوجّه إلى القبلة ليصلي بالجماعة الثانية، ما نجد هذا حتى في هذه الحالة الحرجة، ما هو السر؟ ما هي النكتة؟ واضح جدا ارتباط الجماعة بإمام واحد هو مثال الوحدة والترابط والتضامن، وهذا في حالة الحاجة والضرورة فهل يُعقل أن هذا الإسلام الذي لم يَشرع تعدّد الأئمة في حالة الحاجة والضرورة يشرعها في حالة الأمن والطمأنينة والناس في أوطانهم وفي بيوتهم أمنين، الذي يشرع هناك هذا التعدّد للأئمة فلن يشرع ولم يشرع أبدا هذا التعدّد في مساجد في بيوت الله والناس أمنون مطمئنون.
20 - من بين الأدلة على عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد هو مشروعية صلاة الخوف في الوقت وعدم جواز تأخيرها . أستمع حفظ
من بين الأدلة على عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد هو هم النبي صلى الله عليه وسلم بإحراق بيوت من يتخلف عن صلاة الجماعة .
السائل : ... الصوت من الباب تفتح إذا في فسحة ... .
الشيخ : بمجئ النبي الصادق محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه ومجئ أيضا أنبياء كذبة قالوا يا عيسى كيف نفرّق الصادق من الكاذب؟ فقال كلمته المشهورة " من ثمارهم تعرفونهم " من حصيلة انطلاق هؤلاء الأنبياء الكذبة والنبي الصادق في الحياة معاملته للناس تعرفون الصادق من الكاذب وأنا هذه الحكمة تستفيدها في كثير من المسائل الخلافيّة، بعضهم يقول يجوز وبعضهم يقول لا يجوز، فأنظر إلى ثمرة كل من القولين فحينما أجد ثمرة أحد القولين فسادا للمجتمع اتخذ هذا برهانا على أن هذا القول ليس من الشرع إنما هو رأي رآه بعضهم، كذلك أنظر إلى قول بعض العلماء بأن الجماعة الثانية جائزة، ما ثمرة هذا القول؟ رأيناه في أنفسنا وفي غيرنا، عدم الاكتراث بالجماعة الأولى، ما ثمرة القول الذي يقول هذه الجماعة الثانية لا تُشرع؟ هذا الاهتمام والحرص الشديد كما كان السلف ... يفعلون بالجماعة الأولى، فصدقت الحكمة الإنيجلية من ثمارهم تعرفونهم.
21 - من بين الأدلة على عدم مشروعية تعدد الجماعة في المسجد هو هم النبي صلى الله عليه وسلم بإحراق بيوت من يتخلف عن صلاة الجماعة . أستمع حفظ