تتمة الجواب عن سؤال : جاء من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الفطرة خمس فذكر قص الشارب ) وجاء من حديث المغيرة بن شعبة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا طويل الشارب فدعا بسواك وشفرة فقص شارب الرجل على عود السواك ) وجاء من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وجاء من حديث أنس مثله وزاد ( ولا تشبهوا باليهود ) وجاء من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ) فما هو الجمع الصحيح بين هذه الألفاظ المختلفة وكيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث أنس إذا كنا نرى اليهود قد أحفوا شواربهم أرخوا لحاهم أفتونا وفقكم الله ؟
السائل : نعم .
الشيخ : وهو حف الشارب ثم يتأيد بأنه ليس المقصود استئصال شأفة الشارب وإنما الحافة منه ما ثبت في موطأ مالك أن عمر بن الخطاب كان إذا غضب فتل شاربه أي السيبانين فتلهما فهذا معناه أنه ما كان يستأصل شأفة الشاربين بحيث لا يبقى هناك شعر يمكن مسكه فضلا عن فتله، أي نعم، و الصحابة في هذا على مذهبين مذهب كما نقول أخذ من الشفة ومذهب أخذ الجميع كالشاة المحلوقة يعني فلتظهر البشرة بالنسبة لبعضهم فمادام أن الصحابة اختلفوا وبعضهم كان مع هذا الجمع بين الأحاديث القولية والفعلية مع قوله ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) فنحن والحالة هذه نختار عمل الذين وافقوا هذا الجمع بين الأحاديث ولا نختار استئصال الشارب كله لأن هذا خلاف ما جرى عليه عمل الرسول عليه السلام مع ذاك الرجل وهو المغيرة نفسه كما في بعض الروايات الصحيحة .
السائل : نعم .
الشيخ : أي نعم، ثم يأتينا شيء آخر نستأنس به وهو أن مالكا رحمه الله إمام دار الهجرة لا شك أنه عاش في جو ممتلئ بالتابعين الذين شاهدوا الأصحاب فهو كان يعتبر حلق الشارب مُثلْة، مالك يقول " حلق الشارب مُثْلة " وهذا معنى رائع وجميل جدا يتفق مع هذا الجمع بين هذه الأحاديث فهذا هو الجواب عن هذا السؤال .
السائل : نعم.
1 - تتمة الجواب عن سؤال : جاء من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الفطرة خمس فذكر قص الشارب ) وجاء من حديث المغيرة بن شعبة ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا طويل الشارب فدعا بسواك وشفرة فقص شارب الرجل على عود السواك ) وجاء من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( احفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وجاء من حديث أنس مثله وزاد ( ولا تشبهوا باليهود ) وجاء من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ) فما هو الجمع الصحيح بين هذه الألفاظ المختلفة وكيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث أنس إذا كنا نرى اليهود قد أحفوا شواربهم أرخوا لحاهم أفتونا وفقكم الله ؟ أستمع حفظ
ورد عن ابن عمر أنه كان يأخذ من شاربه حتى يرى بياض الجلد وهو راوي حديث ( احفوا الشوارب ) والقاعدة أن الراوي هو أعلم بما روى ولم يعمل بهذا إلا أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ؟
الشيخ : أنا قلت ... إلى هذا .
السائل : نعم، وهو راوي حديث عفوا الشارب ؟
الشيخ : معليش .
السائل : والقاعدة التي تأخذون بها في مثل هذه الحالة أن الراوي هو أعلم بما يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يعمل هذا إلا لأنه رأى النبي قد أخذ من شاربه حتى ؟
الشيخ : هذا كلام صحيح ماشي مع القاعدة لكن هنا لا تنطبق القاعدة لأنه عندنا فعل ... نحن لو عندنا حديث أن الرسول عليه السلام كان لا يأخذ من لحيته، ما نأخذ بفعل ابن عمر حينذاك لكن لما فقدنا مثل ذاك النص قلنا أن الذي روى الحديث وفعل فعلا فهو أدرى بمرويه فاعتددنا بفعله بخلاف ما هنا لأنه هنا فعل الرسول عليه السلام دلنا على ذاك الجمع ثم شيء آخر وفارق آخر كبير أن ابن عمر هناك لا نجد من يُفارقه بل نجد من يوافقه أما هنا فوجدنا كثيرا ممن خالفه فاختلفت الصورتان أو المسألتان وتخلفت القاعدة تطبيقا هنا خلاف هناك ... .
السائل : نعم .
2 - ورد عن ابن عمر أنه كان يأخذ من شاربه حتى يرى بياض الجلد وهو راوي حديث ( احفوا الشوارب ) والقاعدة أن الراوي هو أعلم بما روى ولم يعمل بهذا إلا أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ؟ أستمع حفظ
ما هي الكتب التي تنصحون بقراءتها لطالب العلم المبتدئ أو بمعنى آخر ما هو المنهج التي ينتهجه طالب العلم في التحقيق ؟
الشيخ : والله الحقيقة أنه أنا أسأل كثيرا عن هذا السؤال لأنهم يعلمون أنني يعني تعاطيت هذا العلم لكن الحقيقة أنه لا يصح أن أضع منهاجا لأن القضية تختلف من شخص إلى آخر فالذي يصح أو صح بالنسبة لي قد لا يصح بالنسبة لزيد من الناس يعني أنا مثلا كان ولا يزال والحمد لله في عندي دأب على المطالعة وصبر وجلد طويل بينما أكثر الناس يفقدون هذه الخصلة هذا شيء وشيء آخر تختلف القضية من حيث ظروف الإنسان هل هو فارغ هل هو عامل بعمل بمهنة بصنعة إلخ وثالثا وأخيرا وهذا هو أهم شيء عندي أنه وضع المناهج علم مستقل بذاته، وضع المناهج لأي علم سواء التفسير أو الحديث أو الفقه علم مستقل بذاته يعني يحتاج أولا إلى استعداد فطري ثم إلى علم مدروس يعني مخدوم وهذا ما لا أجده في نفسي ولذلك أعتذر لكل من يسألني أنه أضع مثل هذا المنهج لأني لست بقادر على ذلك لكن مثلا من السهي أنه يقول إذا أراد أن يقرأ في علم المصطلح فبدل ما يرجع للنخبة لابن حجر أو شرح النخبة فيبدأ بمختصر علوم الحديث أو اختصار علوم الحديث لابن كثير مع شرح الشيخ أحمد شاكر رضي الله له فهذا يفتح له طريق الإتصال بهذا العلم بأبسط عبارة يعني نراها في كتب المتقدمين ولا أنصح بكتب المتأخرين لأنها تصدر من ناس ما هضموا هذا العلم وما فقهوا ولا فهموه وإنما هي مستقطات من هنا وهناك لم يهضم ما التقطه نفس المؤلف فضلا عن أن يهضمه القارئ لكلامه هذا، كذلك مثلا يمكن أن ننصح في قراءة متون الحديث أن يبدأ بالكتب التي تجمع المتون من الأمهات بخاصة ككتاب "بلوغ المرام من أحاديث الأحكام" لابن حجر العسقلاني وأحسن منه عندي في تقريب أحاديث الأحكام الثابتة إلى طالب العلم هو " الإلمام بأحاديث الأحكام " لابن دقيق العيد لأنه تقصد الأحاديث الثابتة الصحيحة فإذا حفظها طالب العلم فيكون قد حفظ ما صح بينما إذا حفظ بلوغ المرام فيكلف أن يحفظ التمييز بين ما صححه وبين ما ضعفه من جهة وبين ما صححه وضعفه من جهة وما سكت عنه من جهة أخرى وهذا فيه كلفة، فيه صعوبة بالنسبة لبعض الطلاب بينما هذاك عسلا مصفى ما يحتاج إلى تصفية هكذا مثلا بعض كتب الرقائق والمواعظ ... فأنصح أن يعتني بقراءة كتاب " رياض الصالحين " للنووي لأنه تقصد فيه الصحيحة وإن كان يعني تؤخذ عليه أفراد من أحاديث نبهنا عليها في طبعة أخينا زياد الشاويش لرياض الصالحين ولعلكم اطّلعتم عليها، أي نعم فهذا خير من كتاب الترغيب والترهيب الذي فيه خليط من الأحاديث لا سيما في تلك المشكلة التي أوقع الطلاب فيها أو القراء حينما وضع القاعدة في المقدمة أنه إذا كان الحديث صحيحا أو حسنا أو قريبا من الحسن صدره بقوله "عن" وما كان ضعيفا أو دون ذلك صدره بقوله "رُوي" فما كان حسنا خلطه مع ما كان صحيحا بل وما كان قريبا من الحسن خلطه مع الحسن والصحيح، من أين تنويه لعامة القراء لكتابه وهذا مما كان دفعنا وحفزنا إلى أن نجعل كتابه قسمين كما فعلنا في الجامع الصغير، صحيح الترغيب وضعيف الترغيب وقد يسر الله لنا طبع المجلد الأول من الصحيح وعسى أن ييسر لنا إتمام طبعه ثم البدء بطبع ضعيف الترغيب والترهيب، في كتب التفسير مثلا كتاب تفسير ابن كثير وأنصح بقراءة شيء من مختصريه لأن المختصرين ليسوا من أهل العلم وإنما هم يعني طلاب علم من أمثالنا والذي يُريد أن يختصر كتب التفسير يجب أن يكون عالما بالعلمين علم التفسير وعلم الحديث حتى ينهض بالاختصار ويقدم للناس زبدة هذه الكتب المختصرة، هذا ما يعني في البال جوابا عن ذاك السؤال .
السائل : بارك الله فيك .
3 - ما هي الكتب التي تنصحون بقراءتها لطالب العلم المبتدئ أو بمعنى آخر ما هو المنهج التي ينتهجه طالب العلم في التحقيق ؟ أستمع حفظ
ما هي الكتب التي تنصحون بتحقيقها وإخراجها لعالم المطبوعات ؟
الشيخ : والله ما يحضرني الآن شيء لكن المبدأ العام هو طبعا الكتب التي فيها تصفية الأحاديث وبيان صحيحها من ضعيفها وما يخطر في بالي الآن أن هناك شيء من هذا القبيل، على كل حال الخطوة الثانية نشر الكتب الحديث التي تروي الأحاديث بالأسانيد والبدء منها بما كان صاحبه أو مؤلف الكتاب عالي الطبقة لأنه من السّهل الكلام على رجال كتابه .
السائل : نعم .
الشيخ : بخلاف ما إذا كان متأخر الطبقة فصعب جدا أن يصل الإنسان إلى معرفة كون السّند ثابتا لأنه سيقف أمامه كثير من الرواة ال ... لا يجد لهم ترجمة أو على الأقل لا يجد لهم ... فنشر هذه الكتب التي تروي الأحاديث بالأسانيد بلا شك يعني هي خطوة ضرورية لما يفكر به البعض من إقامة موسوعة حديثية ولعلكم بلغكم أنهم في قطر كأنهم يعني يهيؤون أنفسهم لمثل هذا العمل وقد أصدر الأستاذ يوسف القرضاوي جزءا صغيرا كمدخل للموسوعة الحديثية، رأيتموه ؟
السائل : لا .
الشيخ : كان الأخ زهير جزاء الله خير أرسل إلى نسخة منها فعسى الله أن يوفقهم للقيام بهذا الواجب الذي ما أظن أنهم سيقومون به لأنه لا يزال العالم الإسلامي عشرات الأشخاص الذين يعني يصلحون و متأهلين للقيام بمثل هذا الواجب وإنما كما هو الشأن في كثير من الأعمال الأخرى الجماعية كالموسوعة الفقهية ... من أطراف البلاد ناس ليس عندهم الفقه بالمعنى العلمي الصحيح المستنبط من الكتاب والسنة وإنما عندهم الفقه التقليدي كذلك ... ما يجمعه الناس يلتقطون أحاديث من هنا وهناك ولا يحسنون تطبيقها ومعرفة مراتبها من الصحة والضعف، فعلى كل حال أسأل الله لهم التوفيق لهذا
السائل : آمين.
الشيخ : فالقيام بتحقيق مثل هذه الكتب هو شيء أساسي بالنسبة للقيام بهذا المشروع العام وهو الموسوعة الحديثية، نعم.
السائل : طيب .
لاحظنا أن الشيخ الألباني استعرض الأحاديث القولية من الجامع الكبير للسيوطي وترك الأحاديث الفعلية أليس كذلك ؟
الشيخ : لا ليس كذلك، أنا ما اخترته، ما اخترته أحاديث من كتاب، اخترته كتابا !
السائل : نعم .
الشيخ : أنا اخترته ... .
السائل : نعم .
الشيخ : لظني زيادة لجامع الصغير وهذا قسمان قسمه الأكبر من أقواله عليه السلام، القسم الآخر هو في شمائله المتعلقة بحرف كان، باسم كان .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الذي فعلته أما ... .
5 - لاحظنا أن الشيخ الألباني استعرض الأحاديث القولية من الجامع الكبير للسيوطي وترك الأحاديث الفعلية أليس كذلك ؟ أستمع حفظ
ماذا زاد صاحب كتاب كنز العمال على كتاب الجامع الكبير للسيوطي ؟
الشيخ : صاحب الكنز ؟
السائل : " كنز العمال " .
الشيخ : " كنز العمال" رتب الجامع الكبير للسيوطي .
السائل : نعم .
الشيخ : أي نعم، وربما أضاف إلى ذلك الزيادة الموجودة على الجامع الصغير، هكذا ممكن الخلط قديما في مقدمته .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الفتح الكبير فهو جمع الجامع الصغير والزيادة عليه
السائل : نعم .
الشيخ : فقط كتابين أما كنز العمال فهو أولا الجامع الكبير والجامع الكبير فيه أشياء مثل ... لا في الجامع الصغير ولا في الزيادة عليه ثم ضم الزيادة إلى كنز فكأنه جمع جامع الكبير جامع الصغير وزيادة، أنا مثلا ... بخدمة إلى الجامع الكبير لأنه هذا يمكن لو أراد الإنسان يخدمه لا يعمل أي شيء بالكاد أنه ينتهي منه لأنه مادة غزيرة جدا !
السائل : نعم.
الشيخ : ولهذا كنا كُلفنا منذ في نهاية القرن الرابع عشر للهجرة أقاموا مؤتمرا في الإمارات العربية في أبو ظبي ثم انبثق من هذا المؤتمر لجنة فاتخذت اللجنة قرارا كذكرى لإحياء هذا المؤتمر في آخر القرن الرابع العشر وأول القرن الخامس عشر الهجري اتخذوا قرارا بنشر كتاب في الحديث النبوي وكان خيارهم على الجامع الكبير للسيوطي فراسلني المسؤول هناك عن ذاك، عن تلك اللجنة وطلب مني القيام بهذا المشروع فأنا درست الموضوع مع بعض إخواننا هناك فرأينا أنه لا يفي أن أستقل بنفسي في هذا العمل طبعا أنا أقوم بالناحية العلمية لكن لا بد من مساعدين كثرة .
السائل : نعم .
الشيخ : فاخترت اثنين منهما وأرسلت الجواب إلى المسؤول هناك أنه بعد الدراسة والتداول من الرأي هنا والنظر في الموضوع تبين لنا أنه هذا المشروع يعني هام أولا وطويل الأمل ثانيا والقضية تحتاج إذًا إلى توظيف موظفين قلت له هكذا في الخطاب فجاء الجواب أنه اللجنة ما عندها استعداد لتوظيف على هذا العمل لكن بعد انتهاء العمل يعني نحن نقدم المكافأة اللائقة فحينئذ ما تم المشروع بطبيعة الحال لأنه تقدير المكافأة هذه في ... تسعة وتسعين ونصف فيها ظلم لأنه لا يعرف القضية إلا من عاناها وأنا شخصيا بليت بنحو هذا، شو بقي عندكم ؟
ماذا تعرفون عن هؤلاء الشخصيات محمد رشيد رضا ومحمد عبدو وجمال الدين الأفغاني والمودودي وسيد قطب وحسن البنا ؟
الشيخ : حول بعض إيش ؟
السائل : الشخصيات المعاصرة .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم، يقول هنالك بعض الشخصيات التي اختلف فيها الرأي فنرجوا من فضيلتكم ذكر البعض ما تعرفونه حول هذه الشخصيات باختصار، جمال الدين الأفغاني، محمد عبده، محمد رشيد رضا، المودودي، سيد حسن البنا ؟
الشيخ : ... أخيرا هذه الشخصيات عندي هو محمد رشيد رضا رحمه الله لأن لأني أعتقد أنه كان له اليد الطويلة والباع الواسع في نشر الدعوة السلفية بصورة عامة وإلفات نظر المسلمين كافة وطلاب العلم منهم خاصة إلى الاهتمام بالحديث النبوي من جهة وإلى محاولة تنقيته وتصفيته من جهة أخرى ... مجلته التي كان يصدرها شهريا والتي كان اسمها بمجلة المنار وهذه نجد آثارها اليوم حتى في بعض البلاد البعيدة عنا كالهند وباكستان وجاوا وسومطرة ونحو ذلك و، بالإضافة إلى ذلك كان سلفي المنهج والعقيدة ومع ذلك اشتغل بشيء من السياسة أو لعل الأصح نقول تورط حيث اشتغل وتعامل في السياسة ضد الحكومة الإخوانية حينما عمل القوميون العرب لمحاولة التخلص والاستقلال عن الدولة العثمانية حتى كان من جملة الأشخاص الذين حُكم عليهم بالإعدام لعل هذا كان من أوهامه وأخطائه رحمه الله وإن كان يختلف هو عن الأشخاص الآخرين في عقيدته وفي خدمته للإسلام لكن أعتقد أن كل إنسان يتعاون مع أناس لا يشاركون في أعز ما لديه من عقيدة فيكون خائبا في سعيه وهذا ما أصاب الرجل في هذه الناحية السياسية ولولاها لكان هو في القمة في الدّعاة المصلحين على منهج السّلف الصالح لولا انحراف بسيط فيما يتعلق ببعض الأحاديث الغيبية لعله تأثر فيها بشيخه محمد عبده فإنه كان يشك في صحة أحاديث المهدي بل وفي أحاديث عيسى عليه الصلاة والسلام فكان لا يؤمن بشيء اسمه نزول عيسى عليه السلام أو خروج المهدي في آخر الزمان كذلك كان في أول أمره من الناحية الفقهية عنده تسامح أو تساهل بالأحرى نقول تساهل في التشبه بالكفار فكان لا يرى شيئا في أن يلبس المسلم لباس الكفار وأن يلبس البرنيطة أو القبعة لكني لاحظت في آخر أعداد المجلة أنه رجع عن شيء من ذلك فأصبح يُفتي بضرورة المحافظة على عاداتنا وتقاليدنا وعدم التشبه بأعدائنا وهذا ما يقتضيه فلسفة الملابس كما يعرف عند العلماء الغربيين فلولا هذه يعني الهنيهات هذه لكان رجلا يعني نادر مثله في هذا الزمان أما محمد عبده فهو بلا شك عالم أزهري ليس سلفي العقيدة والمنهج بل هو متأثر بعلم الكلام ورسالته في التوحيد أكبر دليل على ذلك لكنه ... من حيث إذا صح التعبير لحلحة الأزهر عن جموده و ثبوته على التقليد للمذاهب هو أدخل فيه الاجتهاد والتبصر في الدين وعدم الجمود على التقليد فهو له فضل في هذا التجديد بالإضافة إلى أنه كان أيضا له مشاركة كبيرة جدا في النواحي السياسية لصالح العالم الإسلامي وهو التلميذ الأول وهو الأفغاني في هذه الناحية لكني لا أعتقد أن مساعي الأفغاني ةمحمد عبده في سبيل إصلاح أوضاع المسلمين من الناحية السياسية بلا شك أنها فشلت وستفشل كل المساعي التي يقوم بها كل الدّعاة الإسلاميين في أي بلاد الدنيا ما لم يقوموا على أساس ما أسميه بالتصفية والتربية يعني على أساس وضع القاعدة الأساسية لقيام المجتمع الإسلامي والدولة الإسلامية وذلك لا يكون أبدا إلا بالإصلاح العلمي والتربوي معا ولذلك فلا شك أن الأفغاني تلميذه محمد عبده وبالتالي سيد رشيد رضا أحيوا الشعور بالعزلة الإسلامية في المجتمع الإسلامي وحرّكوا من النفوس ما كان راكدا لكن ما وصلوا ولا يمكن أن يصلوا إلى ما كانوا يمهدون له بمجرد الحماس وإثارة النفوس دون محاولة إصلاح هذه النفوس وإصلاح القلوب بالعلم الصحيح والتربية الصحيحة علما بأنه التربية الصحيحة ونشر العلم الصحيح يحتاج إلى زمن مديد وتعاون مئات الأفراد من أهل العلم المخلصين للدعوة الإسلامية حتى تؤتي هذه الحركة ثمارها ال ...
أما سيد قطب وحسن البنا رحمه الله فلا أرى كبير فائدة من إطالة الكلام حولهما فلي ثلاثة أشرطة نحو ثلاثة ساعات في الكلام عنهما وبكل عدل وإنصاف لكني اختصارا أقول أنه حسن البنا لا شك له جهوده المشكورة في جمع الشباب على الإسلام وإن كان إسلاما يعني مش واضح في أذهان هؤلاء الشباب ولو وضحت فيما بعد وهذا هو من المواقف التي لم يقم بها الإخوان المسلمين حتى اليوم أي نعم كذلك سيد قطب فله يعني فضله في تحريك هذه النفوس وجلبها إلى الإسلام ولكنه تبين له فيما بعد أن الطريق التي سلكها الإخوان المسلمين ليست هي الطريقة المثلى التي بها تتحقق الغاية المثلى التي يرمي إليها كل مسلم في هذه الأرض ألا وهي تحقيق المجتمع الإسلامي وإقامة الحكومة الإسلامية .
لقد نشر أخيرا ... العدد الثالث من " المسلمون " التي صدرت حديثا في السعودية نُشِرَ تقرير لسيد قطب رحمه الله وهو في السجن يعني كأنه صار فردا من أفراد السلفيين فهو يدعو إلى ما ندعو نحن إليه من نحو خمسين سنة إلى العلم والعمل به ويصرح بأنه من الخطأ أن تشتغل الجماعات الإسلامية بالأخبار السياسية ومطالبة الحكومات الإسلامية بإقامة حكم الله في الأرض، يعتبر هذا خطأ لأن الحكم هذا لا يكون إلا كما قال أحد دعاتهم " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تُقم لكم في أرضكم " ومما يؤسف إلى اليوم نجد في الإخوان المسلمين أعداد بالغة كثيرة يُعادون الدعوة السلفية أولا لجهلهم لها وثانيا لتعصبهم لجماعتهم وإن كان هناك والحمد لله فيه أفراد كثيرون تبينت لهم حقيقة الدعوة السلفية وهم يمشون بها رويدا رويدا كما ذكر سيد قطب رحمه الله في تقريره المشار إليه آنفا .
فحسن البنا له يعني سعي مشكور في تجميع المسلمين على الإسلام الذي ذكرنا وسيد قطب فيما بعد انضم إليهم وساعد في ذلك لكن الذي أراه ولا أزال أطالب به أن واجب الإخوان المسلمين في كل بلاد الدنيا أن يتموا الخط الذي بدأ أن يسلكه الحسن البنا، الحسن البنا دعا إلى أنه دعوتهم قائمة على الكتاب والسنة لكن يجب كما يقولون اليوم وضع النقاط على الحروف، وين الكتاب والسنة ؟ في صفوف الإخوان المسلمين لا ترى له أثرا إلا أثرا اقتبسوه من الآخرين وهم السلفيون وأمثالهم !
- تسجل الآن - .
ولا أريد أن أتوسع في الجواب عن هذا السؤال بأكثر مما سبق لسببين اثنين السبب الأول أنني أحيل في التفصيل إلى تلك الأشرطة التي سبقت الإشارة إليها والسبب الآخر أنني لا أريد أن أتكلم بكلام خشية أن يُستغل مجددا كما استغل ذلك الكلام على وضوحه وتجرده وإنصافه حيث بتروه بترا وأخذوا منه مقتطفات وأقاموا عليها ردودا بالباطل ونشروها في مجلة ... ولم يكف هذا بل قام بعد ذلك أحد كبارهم هنا وهو دكتور عبد الله عزّام مع أنه يُظهر لنا احتراما بالغا وكان يحضر جلساتنا واجتماعاتنا ويهتم بتقييد رؤوس أقلام مما يسمع منا هذا الشخص مع علمه يقينا أنني لا أكفر السيد قطب بل أنا أقدّره وأحترمه وهذا مما جرى به البحث صريح في هذا بيني وبينه مع ذلك دفعه أصحابه كما صرح لي فيما بعد أن يكتب ردا على الألباني في تكفيره السيد قطب في نفس المجلة في ثلاث مقالات في ثلاث أعداد متتابعة وهو يعلم أني لا أكفّره وإنما أقول بأن له كلمات فيها أو ينطوي تحتها القول بوحدة الوجود لا أكثر فقالوا هذا يعني أنه يكفّر سيد قطب وأنا الذي ترضيت عنه أو ترحمت عليه في بعض كتاباتي أذكر منها مقدمة مختصر العلو ، مختصر العلو فلذلك أقتصر على الجواب السّابق فيما مضى والحمد لله رب العالمين .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم .
7 - ماذا تعرفون عن هؤلاء الشخصيات محمد رشيد رضا ومحمد عبدو وجمال الدين الأفغاني والمودودي وسيد قطب وحسن البنا ؟ أستمع حفظ
كيف يصلي المسلم جالسا وأين يضع يديه عند الصلاة ؟
الشيخ : أما بالنسبة إلى الجلوس فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما صلى جالسا صلى متربعا لكن يبدو أن التربع ليس من سنن العبادة لأنه لم يظهر في الحديث الذي جاء فيه ذكر التربع أن ذلك كان مقصودا منه تشريعا بل الظاهر أنه إنما جلس تلك الجلسة لأنه كانت تريحه فعلى هذا يجلس المعذور في ترك القيام الجلسة التي تريحه ولا تشغل باله وهو يصلي أما فيما يتعلق باليدين فمادام أن الأصل أنه في حالة القيام يضعهما على صدره كما ثبت ذلك في السنة الصحيحة وإذا كان معذورا في تركه للقيام فأذن له الشارع الحكيم في الجلوس أما في حديث ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا ... ) إلخ فهو يجلس لأنه معذور ولكن ليس معذورا فيما كان الأصل فيه أنه أولا مشروع ثم هو بالنسبة إليه مستطاع فإذًا يضع يديه كما لو صلى قائما
السائل : نعم .
ما الحكم فيما إذا صلى الرجل على كرسي إذا كان في ركبته ألم ؟
الشيخ : الحقيقة يجب النظر إذا كان في كرسه ألم هل هذا الألم يمنعه من القيام فيجلس على كرسي أم يمنعه من السجود أيضا
السائل : نعم .
الشيخ : وجلوس التشهد، لا بد من مراعاة هذه الحالة فإذا كان جلوسه على الكرسي لأنه لا يستطيع الجلوس للتشهد والهوي للسجود فحينئذ يؤمئ إيماءا كما لو لم يستطع القعود حتى على الكرسي فيصلي قائما فيومئ برأسه حينئذ إيماء يجعل سجوده أخفض من ركوعه .
السائل : وهو قائم ؟ نعم .
جرت عادة بعض الناس عندنا في السعودية أن يوصي المرئ بثلث ماله وقفا لأولاده ذكورا وإناثا ينتفعون به من بعد وفاته ثم أولاد الذكور من ذريته من بعده وهكذا دون أولاد بناته أو أولاد بنات أولاده وربما أوصى بالثلث وقفا للذكور من ذريته مطلقا دون الإناث وعادة ما يوصي المرء أحد أولاده بالقيام على هذه الأوقاف بصيانتها والحفاظ عليها وفي الغالب أن هذا الولد يتصرف فيه كما يريد وهو مما يسبب الشقاق والنزاع بين الورثة، كما يوجد في بلادنا من يفتي الناس بجواز ذلك فهل هو جائز شرعا أفتونا مأجورين ؟
الشيخ : لا يبدو لي وجه في جواز في مثل هذه الوصية لمنافاتها لقوله عليه السلام الصحيح ( لا وصية لوارث ) مع ما في هذه الوصية من التفريق بين الذكور والإناث حيث فيه إشعار بما كان عليه أهل الجاهلية من ظلمهم للنساء ودفنهم للبنات ونحو ذلك وعلى هذا فمن أوصى مثل هذه الوصية فوصيته باطلة لا تُنفذ لا تنفّذ كما أعتقد والله أعلم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
10 - جرت عادة بعض الناس عندنا في السعودية أن يوصي المرئ بثلث ماله وقفا لأولاده ذكورا وإناثا ينتفعون به من بعد وفاته ثم أولاد الذكور من ذريته من بعده وهكذا دون أولاد بناته أو أولاد بنات أولاده وربما أوصى بالثلث وقفا للذكور من ذريته مطلقا دون الإناث وعادة ما يوصي المرء أحد أولاده بالقيام على هذه الأوقاف بصيانتها والحفاظ عليها وفي الغالب أن هذا الولد يتصرف فيه كما يريد وهو مما يسبب الشقاق والنزاع بين الورثة، كما يوجد في بلادنا من يفتي الناس بجواز ذلك فهل هو جائز شرعا أفتونا مأجورين ؟ أستمع حفظ
هل يجوز شرعا للمرأة المسلمة أن تلبس الأزياء الأوربية السافرة وذلك إذا كانت المرأة تحتجب عن الأجانب ، وهل يجوز لها لبس الملابس الداخلية التي يصممها الكفار ، وما حكم الشرع في تتبع المرأة ما يجد من الموضات الأوربية في اللباس والنعال والزينة وما حكم تأثيث المنازل بالأثاث الأوربي صناعة أو تصميما ؟
الشيخ : أما فيما يتعلق بلباس المسلمة لأزياء الكافرات في بيتها فذلك مما لا يشرع بل لا يجوز لما فيه من التشبه بالكافرات وهذا فيما أعتقد إذا كانت تظهر بتلك الألبسة الأوروبية أمام بنات جنسها من أقاربها أو صديقاتها أو نحو ذلك وبخاصة إذا كان يظهر على تلك المرأة اهتمامها بتتبعها للموضات فكلما جدّت موضة عندهم لقفتها هي من عندهم ولبستها فهذا يدل على اهتمامها البالغ بالتشبه بمن لا يجوز لها التشبه من الكفار وهذا في الواقع يذكرني بنكتة كنت قرأتها تدل على مبلغ ضعف عقول النساء واهتمام بعض الرجال بتحقيق شهوتها تقول تلك النكتة أن صديقا رأى صديقا له في الطريق يسرع الخطى في المشي وهو يحمل شيئا في يده فقال له ما الذي يحملك على هذه السرعة قال لقد كلفتني زوجتي أن أشتري لها ثوبا هو هذا الذي في يدي فأنا أسارع بها أو به إليها قبل أن تبطل بموضة حديثة تحدث فلا تقبله، فهذا الاهتمام كما هو مشاهد في نساء المسلمين مع الأسف الشديد هو نذير بأنهم رجالا ونساء يحققن ما أنذر به الرسول عليه السلام بعض الصحابة الذين طلبوا منه أن يجعل لهم ذات أنواط كما للمشركين ذات أنواط فقال عليه السلام ( الله أكبر هذه السُنن - أو السَنن - لقد قلتم كما قال قوم موسى لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) فإذًا تتبع سنن الكفار هذا شيء أنذر به الرسول قوم، أمته لكي لا يقعوا في مثل ذلك، مع الأحاديث الكثيرة التي كنت ذكرت شيئا طيبا منها في كتابي " حجاب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة " التي تلتقي كلها في النهي عن التشبه بالكفار، هذا النهي يتوجه إلى النساء كما يتوجه إلى الرجال ومن ذلك قوله عليه السلام ( جُعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذل والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم ) فكل ما كان زيّا خاصا للكفار فلا يجوز للمسلم أن يتزيّ به من باب عدم التشبه بالمخالفين، بل هناك أمر أعظم بكثير يعني اهتماما من الشارع الحكيم بالمسلمين أن يحافظوا على شخصيتهم المسلمة وليس فقط بأن لا يتقصدوا التشبه بالكفار بل أن يتقصدوا مخالفتهم في عاداتهم بل وفي أشياء قد لا يمكن بل لا يمكن يقينا أن يقال إنها من عاداتهم لأنها ليست من اختيارهم بل ذلك مما جعله الله تبارك وتعالى سنة ... الكفار حتى فيما ليس من عاداتهم وتقاليدهم فإنهم يشيبون كما يشيب المسلمون ولكنهم لا يصبغون شعورهم فأمرهم فأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم المسلمين أن يخالفوهم وذلك بالصبغ لذلك قال ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأمر بمخالفة ما هو من طبيعة من طبيعة البشر عامة وليس من عاداتهم خاصة ألا وهو الشيب فأمر بمخالفتهم في الصبغ فأولى وأولى أن لا يتشبه المسلم بما هو من عاداتهم التي اختاروها منهجا لهم في حياتهم وأما الشّق الثاني من السّؤال وهو تأثيث بأنواع الزينة من السّتائر ومن النمارق ومن الكراسي وما يسمى اليوم بالكنبايات والتباهي فيها والإسراف فكل ذلك مما لا ينبغي للمسلم أن يقع فيه ولو كان ممن أنعم الله عليهم بالمال الكثير ذلك لأن الإسراف هو نوع من التنعم المحظور شرعا كما قال عليه الصلاة والسلام ( إياي والتنعم فإن عباد الله ليسوا من المتنعمين ) وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما دخل على عائشة فرأها قد سترت الجدر أو الجدار بستائر فكره ذلك عليه الصلاة والسلام وقال ( إن الله لم يأمرنا بأن نكسوَ الحجارة والطين ) فأقل ما يقال في مثل هذا التأثيث المسؤول عنه أنه مكروه وقد يبلغ درجة الحرمة، نعم .
11 - هل يجوز شرعا للمرأة المسلمة أن تلبس الأزياء الأوربية السافرة وذلك إذا كانت المرأة تحتجب عن الأجانب ، وهل يجوز لها لبس الملابس الداخلية التي يصممها الكفار ، وما حكم الشرع في تتبع المرأة ما يجد من الموضات الأوربية في اللباس والنعال والزينة وما حكم تأثيث المنازل بالأثاث الأوربي صناعة أو تصميما ؟ أستمع حفظ
كيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث أنس في حلق الشارب ( ولا تشبهوا باليهود ) إن صحت هذه الزيادة إن كنا نرى اليوم اليهود قد أحفوا شاربهم وأرخوا لحاهم ؟
الشيخ : التشبه باليهود وبالنصارى هو أن يفعل المسلم ما ليس له أن يفعله، أن يفعل المسلم ما يفعله الكفار من عاداتهم وتقاليدهم وأزياهم كما ذكرنا أما أن يفعل المسلم ما أمره الشارع الحكيم بفعله وحضه عليه بل ربما نهاه عن تركه ثم يفعل بعض الكفار مثل فعله هذا ليس تشبها للمسلم بالكافر وإنما العكس هو الصواب أي إن الكافر هو الذي يتشبه بالمسلم ومن الثابت في علم الاجتماع أن من طبيعة الضعفاء أن يقلدوا الأقوياء وليس من طبيعة الأقوياء أن يقلدوا الضعفاء فلا جرم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر في الأحاديث السّابقة الإشارة إليها أمر الأمة المسلمة أن تحافظ على عاداتها وعلى هديها وسنة نبيها وألا تتشبه بالكفار محافظة منها على شخصيتها المسلمة فإذا ما كان العكس أي تشبه الكافر بالمسلم فذلك قوة للمسلم وضعف للكافر وليس العكس ولهذا إذا كان الإحفاء مأمورا في الشرع وقد عرفنا أن الأمر إنما ينصب على إحفاء حافة الشارب وليس نفس الشارب فإذا فعل ذلك الكفار فذلك لعزة الإسلام وقوته وتمسك المسلمين به فلا إشكال حينذاك إنما الإشكال يأتي إذا فعل المسلم فعل الكافر والمسلم غير مأمور به شرعا
السائل : نعم، جزاكم الله خيرا .
12 - كيف ينجلي الإشكال عن معنى حديث أنس في حلق الشارب ( ولا تشبهوا باليهود ) إن صحت هذه الزيادة إن كنا نرى اليوم اليهود قد أحفوا شاربهم وأرخوا لحاهم ؟ أستمع حفظ
رجل لبس جوربا على طهارة ثم أحدث ولبس جوربا ثانيا فهل يجوز المسح عليه، وما حكم المسح على الخف الذي لبس على الجورب في نفس القضية ؟
الشيخ : عفوا، في؟ أعد .
السائل : ما حكم المسح على الجورب الثاني ؟
الشيخ : طيب .
السائل : الذي لُبس على غير طهارة .
الشيخ : كيف، كيف لُبس على غير طهارة ؟
السائل : أي أنه لبس الجورب الأول طاهرا أدخلها طاهرة .
الشيخ : طيب .
السائل : ثم لبس جوربا أخر لشدة البرد بعد أن أحدث .
الشيخ : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الذي أشكل عليّ .
السائل : نعم .
الشيخ : بعد أن أحدث طيب .
السائل : بعد أن أحدث لبس الجورب الثاني .
الشيخ : أه .
السائل : ما حكم المسح عليه وكذلك المسح على الخف الذي لُبس على جورب في، يعني نفس القضية ؟
الشيخ : يعني السؤال الثاني هو عين الأول سوى أنه هناك جورب وهنا خف ؟
السائل : تقريبا .
الشيخ : أه طبعا لا يجوز المسح على هذا أو ذاك لا يجوز المسح على الجورب أو الخف الذين لبسا على جورب قد لُبس على طهارة ولكن سرى الحدث إليه لما لُبس عليه جورب أو الخف الثاني ... يجوز المسح عليه فعليه أن يخلعه وأن يمسح على الملبوس على طهارة .
13 - رجل لبس جوربا على طهارة ثم أحدث ولبس جوربا ثانيا فهل يجوز المسح عليه، وما حكم المسح على الخف الذي لبس على الجورب في نفس القضية ؟ أستمع حفظ
إذا لبس الخف على طهارة ثم أراد الوضوء فتوضأ ومسح على خفه ثم أراد الصلاة فخلع ذلك الخف فما حكم وضوءه وصلاته وما الدليل على ذلك وكيف الجواب عن حديث علي في ذلك ؟
الشيخ : يعني خلع الممسوح عليه ؟
السائل : نعم وهو الخف .
الشيخ : نعم طبعا وضوءه صحيح ويصلي ما شاء من الصلوات حتى ينتقض وضوءه لكن إذا عاد إلى لبسه فلا يجوز له أن يعيد المسح عليه لأنه في الحالة الثانية لبسه على غير طهارة .
السائل : والدليل على ذلك؟ جزاكم الله خيرا .
الشيخ : الدليل هو عدم وجود الدليل الموجب للقول بنقض الوضوء أو بغسل الرجلين كما يقول البعض .
السائل : لا، أقصد الدليل على إبقاء أو بقاء الوضوء صحيحا بعد خلع الخف ؟
الشيخ : أي هذا الذي أقول بأنه لا يوجد دليل يدل على انتقاض وضوء هذا الإنسان ليؤمر باستئناف الوضوء مرة أخرى .
السائل : وحديث علي موضعه الذي ؟
الشيخ : حديث علي ماذا ؟
السائل : الذي فيه أنه توضأ ومسح على الخف أو على نعله ثم أراد الصلاة خلع النعل فصلى، هذا ؟
الشيخ : إيه هذا حديث عليّ حديث موقوف وهو معنا وليس علينا !
السائل : نعم .
14 - إذا لبس الخف على طهارة ثم أراد الوضوء فتوضأ ومسح على خفه ثم أراد الصلاة فخلع ذلك الخف فما حكم وضوءه وصلاته وما الدليل على ذلك وكيف الجواب عن حديث علي في ذلك ؟ أستمع حفظ
يعرف بعض علماء الأصول الإنسان بأنه حيوان ناطق فما رأيكم في هذا التعريف ؟
الشيخ : إنه هو الحيوان يعني اشتقاق من الحياة فليس فيه شيء يذكر أو يُنكر في زعمي فالفرق بين الإنسان والحيوان هو النطق وإلا فيجمعهما اسم حيوان وهذا التفريق تفريق طبيعي ولكن التفريق الأساسي هو التفريق بما يحمله الإنسان من إيمان بالله عز وجل وإلا كان الكافر حيوانا كالحيوان الأعجم الذي لا ينطق كما وصف الله عز وجل الكفار بذلك حينما قال (( ويأكلون كما تأكل الأنعام )) ويتمتعون كما تتمتع .
السائل : يتمتعون ويأكلون .
الشيخ : نعم؟
السائل : (( يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام ))
الشيخ : (( ويأكلون كما تأكل الأنعام )) أما من حيث التعبير فما أجد فيه شيئا لأنه هناك ارتباط بين الإنسان والحيوان في كونه فيه روح وفيه حيوان لكن يفترق عنه بأنه مكلف وأنه واجب عليه أن يؤمن ... فمن كفر فهو حيوان ولو كان ناطقا .
ما رأيكم في كتاب التفسير المسمى روح المعاني للألوسي ؟
الشيخ : أعتقد أن هذا الكتاب يعني كتاب في التفسير نافع جدا لولا أن فيه شيئا من الصوفيات في باب يخصه بعد أن يفسر الآيات على الطريقة المتبعة عند علماء التفسير حيث يقول باب في الإشارة فيأتي بتآويل صوفية ما يعني كنا نستحسن منه لا سيما وهو رجل عالم فاضل وفيه اتجاه قوي للسلفية وبعد عن كثير مما تورط فيه بعض المفسرين المتأخرين من الوقوع في تأويل آيات الصفات والإيمان ببعض البدع والخرافات فتفسيره منقى من مثل هذه الأمور على أنه عالم كبير يشهد على ذلك تفسيره هذا لولا ميله إلى شيء من الصوفيات ولعله حمله على ذلك أنه كان يعيش في زمن تغلّبت فيه الصوفية والطرق ونحو ذلك، على كل حال فإذا الطالب للعلم عُني بدراسة هذا التفسير والاستفادة منه وابتعد عن هذا الباب الخاص أو الفصل الذي يعقده في تفسير بالإشارات الصوفية، ففيه خير كثير إن شاء الله، نعم .
إذا كان شرط مسلم هو دون شرط البخاري كما هو معلوم في مصطلح الحديث فلماذا لا نكتفي بقولنا صحيح على شرط البخاري بدل قولنا صحيح على شرطهما لأن البخاري يشمل شرط مسلم ؟
الشيخ : لا ليس كذلك لأنه شرط كل من الشيخين أول ما ينبغي أن يتوفر فيه أن يكون رجال السند كلهم من رجال الذي قيل إنه على الحق مثلا إذا قيل في إسناد ما هذا إسناده صحيح على شرط مسلم وفيه مثلا حماد بن سلمة فلا يجوز أن نقول هذا إسناده صحيح على شرط البخاري لأن حماد بن سلمة ليس من رجال البخاري كذلك على العكس إذا كان هناك إسناد فيه مثلا أبو بكر ابن عياش وكل رجاله ثقاته رجال الشيخين إلا أبو بكر هذا ففي هذه الحالة لا يجوز أن يقال هذا إسناده صحيح على شرط مسلم لأن أبا بكر ابن عياش لم يخرج له مسلم ولهذا لا يجوز الاستغناء بالقول في الإسناد الأول أي الذي يرويه ... حماد بن سلمة لا يجوز أن يقال فيه إنه صحيح على شرط البخاري لأن شرط البخاري أسلم وأقوى وأحسن، هذا الكلام مُسلَّم في الجملة ولكن تفصيليا لا يجوز أن يقال إن كل إسناد على شرط مسلم يجوز أن يقال إنه على شرط البخاري والعكس أيضا لا يجوز من باب أولى على أن هناك بعض الدقائق من الأمور حيث يروي مثلا مسلم لراو ما متابعة أو مقرونا بغيره والبخاري لا يروي لهذا الراوي مطلقا فكيف يصح أن يقال أن هذا الإسناد صحيح على شرط البخاري في الوقت الذي لا يجوز أن يقال إنه صحيح على شرط مسلم ! لأن مسلما لراو ما ولنفرضه هو محمد بن إسحاق صاحب السيرة أو مثلا مطر الوراق إنما يروي مسلم لكل منهما مقرونا بغيره أو متابعة ففي هذه الحالة لا يجوز أن يقال إنه صحيح على شرط مسلم لأن من شرط مسلم أن يروي لمطر الوراق أو لمحمد بن إسحاق مقرونا أو متابعة من غيره ومن هنا يبدو تساهل الحاكم كثيرا وتورط الذهبي معه أحيانا حينما نجده يروي حديثا من طريق شريك بن عبد الله القاضي والسند كله صحيح وثقات فيقول إسناده صحيح على شرط مسلم مع أن مسلما لم يرو لشريك بن عبد الله إلا مقرونا بغيره، نعم .
... يتم الجواب بهذا المقدار من السؤال وإلا بقي شيء عندكم ؟
السائل : لا إن شاء الله واضح .
الشيخ : نعم .
17 - إذا كان شرط مسلم هو دون شرط البخاري كما هو معلوم في مصطلح الحديث فلماذا لا نكتفي بقولنا صحيح على شرط البخاري بدل قولنا صحيح على شرطهما لأن البخاري يشمل شرط مسلم ؟ أستمع حفظ
ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءة السبع ويقول ما دمنا لم نر لها إسنادا متصلا في الكتب المعتمدة فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ولا يسلم بكثير ما يقول عنه العلماء أنه من فروض الكفاية بل يريد نصا واضحا في كل ذلك ؟
الشيخ : شيء تفضل .
سائل آخر : عندي سؤالان .
السائل : ويقول مادمنا لم نر نحن إسنادا متصلا في الكتب المعتمدة فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ولا يسلم بكثير مما يقول عنه العلماء إنه من فروض الكفاية بل يريد نصا واضحا في كل ذلك ؟
الشيخ : عفوا كأنه في السؤال ... واضح فأعده عليّ ؟
السائل : ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءات السبع ؟
الشيخ : كيف يكون من المتواترات وهو أولا يشك ثم يقول أريد إسنادا ؟
السائل : هذا الكلام أنا أقول بأن هذه القراءات متواترة، هو يشك في هذه القراءات التي نقرأ بها وهي في اعتقادي إنها متواترة لكن أشك كأن هذا معنى السؤال ؟
الشيخ : يعني هل يعني بأنه أهل العلم في القراءات مثلا يقول بأنها متواترة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أما السائل يشك في قولهم هذا !
السائل : مع السائل يواجه هذه المشكلة لأنه طالب في الكلية ؟
الشيخ : معليش بدك عرضت لي المشكلة عرضا متناقضا !
السائل : نعم، أنا أقرأ من السؤال .
الشيخ : على كل حال نحن نجيب بجواب يعني يشمل السؤال مع بيان أنه في خطأ لأنه إن كان قوله أنه يسأل عن أمور متواترة لكن هو أو غيره يشك فيها فكيف يصح أن يشك المسلم في أمر متواتر ؟ لكن أنا أفهم أن سؤاله يعني ما يأتي وهو أنه أهل العلم كأهل القراءات السبع مثلا يقولون أنه هذه القراءات متواترة، هو غير مقتنع إنها متواترة لأنه بيطلب السند، فنحن نقول جوابا في النهاية أنه يا أخي يا أيها السائل يجب أن يُرجع في كل علم إلى المتخصصين فيه ويُسألون عما يتعلق بعلمهم وليس للجاهل أن يحاصص ويدقق فيطالب بالسند وهو لا علم له في هذا الموضوع يعني مثلا، أنا مثلا بأصحح له حديثا بيقل لي طيب شو السند في تصحيحي لهذا الحديث؟ أنا بقل له ... دروس علم المصطلح وعلم الرجال سنين لحتى تفهم عليّ كيف أصحح لهذا الحديث وكذلك العكس مثلا الحديث الضعيف و وإلخ، لا يستطيع عامة الناس أنه يفهموا علوم التي تخصص فيها أهل الاختصاص لمجرد أنه الجواب ما دخل في عقله، أنا نذكره بالآية التي طالما رددناها على مسامعكم في غير هذه المناسبة (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) فالذي يشك في القراءات لا يمكنه أبدا أن يعرف حقيقة هذه القراءات كما يقتضيه البحث العلمي إلا إذا كان من أهل الاختصاص فهو إذن أحد يعني هو أحد رجلين إما أن يكون من أهل الاختصاص فيقال ابحث لتعرف كحديث من الأحاديث يقال أنني ضعفت أنه حديث متواتر فمن الذي يستطيع أن يعرف هذا القول صحيح وإلا ليس بصحيح ؟ أهل الإختصاص فلو سألني سائل حديث من الأحاديث أدعي أنا تواترها كحديث مثلا ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) كيف أدعي ... أنه هذا حديث متواتر ... بأعطيك كلاما مجملا لكن هذا ما بيقدم له العلم الي هو يطمئن له وإنما عليه أن يطبق هذه الآية (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) كذلك أنا مثلا متخصص في القراءات فلا أستطيع أن أناقش أو أنتقد بصورة خاصة من يدعي في آية ما أنها متواترة قراءتها على وجه معين.
إذن ماذا يجب علينا يجب كما أفعل في مرض ألمّ بي ما باتعب مخي و ... نفسي لأعرف باجتهادي أنا الي مبني على الجهل بالطب شو ... حتى أقدم لنفسي العلاج، هذا أمر مستحيل، باسأل أهل الاختصاص من الأطباء فهم الي يدلوني على العلاج وعلى الدواء وهكذا فهذا السائل يقال له ليس لك أن تطلب السند لأنك لا تستطيع أن تعرف السند المتعلق بذاك العلم إلا بعد ما تدرس دراسة أولئك الناس الي بيقولوا هذا متواتر وهذه قراءة قراءة آحاد لا يحتج بها أو لا يقرأ بها أو إلخ .
وهذه قاعدة هي في الحقيقة ليس في علم القراءات، في كل العلوم التي يجهلها السائلون وهذا شرط قبيل الفوضى لا نهاية لها كما قلنا آنفا كل واحد بيجتهد بيقول هذا عندي حلال ولو فلان قال حرام مثلا أو بالعكس أو ما شابه ذلك، وهذه الفوضى الآن ضاربة أطنابها في الكتب التي ترونها واحد بيمكن عبارة ما يحسن يقرأها ويظهر ذلك في التعاليق بيكتب لك تحقيق الكتاب الفلاني تحقيق فلان، شو هذا التحقيق ؟ عبارة عن تقميش ليتعاون على هذا التقميش ببعض الفهارس العصرية وإذا به أصبح محققا لنرى العجب العجاب في هذه التعليقات الجديدة !
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا كله بعدم تحكيم الشرع في كل ما يحتاجه الإنسان فإذن الجواب (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) بيطلع بإيدك كثير مثلهم حينئذ عرج تبحث قد تصل إلى أن تعرف الحقيقة التي يقولون بها أو أن تثبت خطأهم فيما يقولون .
السائل : نعم .
الشيخ : أكهو .
18 - ما علاج من يشك في كثير من المتواترات كالقراءة السبع ويقول ما دمنا لم نر لها إسنادا متصلا في الكتب المعتمدة فقد تكون من اجتهادات بعض المشايخ واستحساناتهم ولا يسلم بكثير ما يقول عنه العلماء أنه من فروض الكفاية بل يريد نصا واضحا في كل ذلك ؟ أستمع حفظ
أقرأ بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير متواتر في القراءات العشر من طريقي الشاطبية وطريق ... لا عملا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة فما رأيكم ؟
الشيخ : رأيي أنهم يقولون متواتر؟
السائل : هم يقولون بهذا ولكن ..
الشيخ : ما ما أظن يقولون بالتواتر ... !
السائل : هذا قول الشيخ ... .
الشيخ : لا يعني قول الشيخ معليش لكن قرأته في كتاب مثل الجزري وغيره ؟
السائل : أي هو وارد معروف عند القراء مسلم به التكبير .
الشيخ : لا لا ليس .
السائل : متواتر .
الشيخ : أيوه، ليس البحث كونه مسلم به أو غير مسلم، أنت تنقل عن التواتر .
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه نحن شو نفهم تواتر؟ نفهم أن القراء يقولون تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قرأ من (( والضحى )) إلى آخره يكبر ؟
السائل : نعم .
الشيخ : أنا ... الآن ما بأظن أنهم يقولون أن هذا متواتر، يقولون باستحباب ذلك أو بشرعيته .
السائل : هنا أنا أذكر كلامي شيخي ... بالنص أنه قال ثابت بالتواتر من طريق الصغرى والكبرى ... .
الشيخ : على كل حال أنا بأقول الآن جواب عام أنه كل طالب علم يجب أن يعمل في كلام شيخه حتى يتبين له خطؤه سواء كان في الفقه أو في الحديث أو إلخ ومعنى ذلك أن هذا الطالب ينبغي أن يُصبح أعلم من شيخه في هذه الجزئية على الأقل وإلا كما قلنا يعني تصير القضية فوضى لا نهاية لها .
19 - أقرأ بالتكبير من الضحى إلى آخر القرآن عملا بقول شيخي في القراءات بأن هذا التكبير متواتر في القراءات العشر من طريقي الشاطبية وطريق ... لا عملا بالحديث الضعيف ولكن بالمشافهة فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في التكبير عند قراءة سورة الضحى إلى آخر القرآن مع أنه ورد بالتواتر عند القراء بالمشافهة ؟
الشيخ : أنا لا أعتقد أن له أصلا في السنة أبدا !
السائل : إذا قلنا بأنه ثبت عند القراء بالمشافهة رووه بالمشافهة كل يتلقى عن شيخه القراءة من الضحى ... بالتكبير أما الحديث فنقول بضعفه، ما ندري ؟
الشيخ : من ... الحديث هذا ؟ هذا التلقي غير منقطع في مكان ما ؟
السائل : لا .
الشيخ : يعني واصل للرسول ؟
السائل : نعم، هذه المشافهة معنى المشافهة أنه كل ينقل على شيخه إلى الصحابي ؟
الشيخ : أي من يقول هذا من أهل العلم ؟
السائل : أهل القراءات .
الشيخ : لا ما أقصد من الأحياء من المؤلفين ؟
السائل : ابن الجزري ذكر هذا، صنف له بابا في كتابه " النشر في القراءات العشر" ؟
الشيخ : نقول ... الآن، كنا بنراجع النشر ... في هذا الكلام إلا بعد المراجعة .
السائل : تعرف أنت .
الشيخ : ... من السهل .
السائل : وآخر باب في التكبير، أخر باب في الكتاب .
الشيخ : ... مراجعة .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن أنت حديث عهد وإلا قديمه ؟
السائل : أه أنا ما قرأته على أنما أحال شيخي له ... .
الشيخ : ... .
السائل : نوعية معروفة عند أبي كثير المكي قرأ عليه تلميذه بن البزي بالمشافهة إلى الصحابي ومثلما أظن يعني هي أقوى كما تعلمون طرق النقل .
الشيخ : على كل حال بدهامراجعة كتاب النشر .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : إن شاء الله.
السائل : سؤال أخير الحين ... .
الشيخ : يأذن لك سواء أذن رضا أو رغما لكن لعله الأفضل له أن يجاب مو هيك ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك .
20 - ما رأيكم في التكبير عند قراءة سورة الضحى إلى آخر القرآن مع أنه ورد بالتواتر عند القراء بالمشافهة ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن جمع بين صلاتين فأذن وأقام لكل صلاة عملا بحديث ابن مسعود في البخاري ؟
الشيخ : تعني بحديث بن مسعود في ... .
السائل : في مزدلفة .
الشيخ : مزدلفة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث لا يصح !
السائل : هو معزو إلى البخاري .
الشيخ : هو في صحيح البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث أنا أودعته في السلسلة الضعيفة لسببين اثنين، الأول أن في إسناده أبا إسحاق السبيعي .
السائل : نعم .
الشيخ : ومعروف أنه كان اختلط بالإضافة إلى أنه مدلس ومن زلات العلماء أن الحافظ ابن حجر ذكر أن البخاري ما روى عنه إلا من طريق من سمع منه قليلا كشعبة أو سفيان الثوري والواقع خلافه أولا وثانيا هذا الحديث هو ليس من رواية أحد الرجلين شعبة أو سفيان الثوري في الكتاب حصلته إن شاء الله ؟
السائل : ما ... .
سائل آخر : لا بأجيب لك إياه بكرة يعني .
الشيخ : إيه لأني أنا واقف عند حديث، واقف عند حديث
السائل : ... .
الشيخ : عازيه الهيثمي للبزار هو معزي لأحمد ومسند أبي يعلى وأنا راجعت الاثنين فبين بيشوف ... في مثل ... .
سائل آخر : لا ... بكرة ... عنك .
الشيخ : المهم هذا حديث ليس من رواية شعبة ولا سفيان وإنما هو من رواية زهير بن معاوية وهذا روى عنه بعد الاختلاط .
السائل : نعم .
الشيخ : فلهذا السبب مع طبعا متابعة المصادر التي تمكنني من أن أعثر أو لعليّ أعثر على رواية لشعبة أو سفيان عنه فنتأكد حينذاك أنه الحديث ... حدث به قبل اختلاطه فما حصّلنا ذلك، هذا من جهة، من جهة أخرى أنه ثابت في حديث جابر وغيره أنه الرسول عليه السلام جمع بين الصلاتين بأذان وإقامتين فلهذا وذاك تجرأت على إيراد هذا الحديث في الضعيفة !
السائل : نعم .
الشيخ : لا سيما وقد قيل أنه الشيخ الألباني بيضعف أحاديث البخاري فمادام هو قيل استرحنا وانتهى الأمر ... .
السائل : ... .