متفرقات للألباني-254
هل أبو عبد الرحمن السلمي هو ثقة وهل هو تابعي ؟
الشيخ : نسأل الله له الهداية .
أبو ليلى : ... حلف يمين وإلا حتى قبل مدة في نهاية المجلس كان له غرض شيخنا يريد أنه يحلف أمامنا أنت قلت هذا الآن بينا وبينه ... أنا حقيقة يعني مرة الشيخ ... قال ... انتهى الأمر أنا قلت له اتضح ... مقتنع فيه من أي باب لا أناقشك فيك ... أنت ذكرت الحديث عن عيسى عليه السلام لما رآه سرق قال والله ما سرقت وأنا أكون كعيسى عليه السلام يعني ... .
سائل آخر : من حلف بالله فصدقوه .
أبو ليلى : أي نعم لكن هل فعلا عيسى عليه السلام ما رآه سرق لكن من أحل اليمين سلم ... .
الشيخ : الله المستعان .
أبو ليلى : أنه حلف بالله أن هذ من تأليفه .
الشيخ : يعني نقده للحديث تضعيفه للحديث الذي يطابق في أسلوبه أسلوبي هذا لم يسبق له أن وقف على نقدي بهذا الأسلوب وإنما هذا اتفاق قلت مرة لبعضهم والله بدها إيمان بدها إيمان ! إيمان بالغيب لأنه فوق العقل فيه قصص جحة زعموا أنه دخل ذات يوم حديقة أو بستانا فأخذ يحوّش من الثمار ويدك في جيوبه فحبس ... فألقى القبض عليه وسأله كيف أنت تدخل هنا قال له الهوى الريح رماني قال له طيب وهذه الثمار الذي في جيوبه قال أنا عم أفكر فيه كيف يعني ؟ يعني الهوى طيّره للبستان لكن الهوى دخل ... .
سائل آخر : يفكر ... .
الشيخ : عم يفكر نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ أبو عبد الرحمان السلمي ... .
الشيخ : أبو عبد الرحمان السلمي السلفي القديم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وإلا الصوفي ؟
السائل : لا لا ... .
الشيخ : ثقة بلا شك، لماذا ؟
السائل : هو تابعي ؟
الشيخ : تابعي .
السائل : لا تصح له صحبة ؟
الشيخ : لا .
السائل : لكن لأبيه صحبة .
الشيخ : لعلك أنت تعني أبو عبد الرحمان أبو ليلى، عبد الرحمان بن أبي ليلى ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : أبو عبد الرحمان السُّلمي تابعي أما أبوه فلا أدري .
أبو ليلى : ... حلف يمين وإلا حتى قبل مدة في نهاية المجلس كان له غرض شيخنا يريد أنه يحلف أمامنا أنت قلت هذا الآن بينا وبينه ... أنا حقيقة يعني مرة الشيخ ... قال ... انتهى الأمر أنا قلت له اتضح ... مقتنع فيه من أي باب لا أناقشك فيك ... أنت ذكرت الحديث عن عيسى عليه السلام لما رآه سرق قال والله ما سرقت وأنا أكون كعيسى عليه السلام يعني ... .
سائل آخر : من حلف بالله فصدقوه .
أبو ليلى : أي نعم لكن هل فعلا عيسى عليه السلام ما رآه سرق لكن من أحل اليمين سلم ... .
الشيخ : الله المستعان .
أبو ليلى : أنه حلف بالله أن هذ من تأليفه .
الشيخ : يعني نقده للحديث تضعيفه للحديث الذي يطابق في أسلوبه أسلوبي هذا لم يسبق له أن وقف على نقدي بهذا الأسلوب وإنما هذا اتفاق قلت مرة لبعضهم والله بدها إيمان بدها إيمان ! إيمان بالغيب لأنه فوق العقل فيه قصص جحة زعموا أنه دخل ذات يوم حديقة أو بستانا فأخذ يحوّش من الثمار ويدك في جيوبه فحبس ... فألقى القبض عليه وسأله كيف أنت تدخل هنا قال له الهوى الريح رماني قال له طيب وهذه الثمار الذي في جيوبه قال أنا عم أفكر فيه كيف يعني ؟ يعني الهوى طيّره للبستان لكن الهوى دخل ... .
سائل آخر : يفكر ... .
الشيخ : عم يفكر نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخ أبو عبد الرحمان السلمي ... .
الشيخ : أبو عبد الرحمان السلمي السلفي القديم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وإلا الصوفي ؟
السائل : لا لا ... .
الشيخ : ثقة بلا شك، لماذا ؟
السائل : هو تابعي ؟
الشيخ : تابعي .
السائل : لا تصح له صحبة ؟
الشيخ : لا .
السائل : لكن لأبيه صحبة .
الشيخ : لعلك أنت تعني أبو عبد الرحمان أبو ليلى، عبد الرحمان بن أبي ليلى ؟
السائل : لا لا .
الشيخ : أبو عبد الرحمان السُّلمي تابعي أما أبوه فلا أدري .
حديث ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرة بُني له قصر في الجنة ) في سنده أبو عبد الرحمن السلمي اختلط علي هل هو تابعي ، وهل رواية ( أحد عشر بعد صلاة الصبح ) مقيدة ؟
السائل : لأنه في مكارم الأخلاق للخرائطي ؟
الشيخ : هاه .
السائل : طبعا طبعا ... ففيه بحث وأنا أبحث فيه طبعا صححت حديث قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرات بني له قصر في الجنة ) كنت أبحث أنا هل هو مقيد وإلا مطلق؟ هذا مطلق الحديث كان قال عمر نهاني رسول الله أن أستكثر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكثر .
السائل : كنت أبحث عن تقييد وجدت ... في ... .
الشيخ : نعم .
السائل : قال عن أبي عبد الرحمان السّلمي من قرأ موقوف عليه طبعا ... عليه ( من قرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة في يومه بعد صلاة الصبح بنى الله له قصرا في الجنة ) ما أدري هل ينفع هذا ؟
الشيخ : هل هل ... .
السائل : هذا الحديث هل هذا الأثر له علاقة في الحديث أم لا
الشيخ : طيب هو .
السائل : ... .
الشيخ : طيب هو صح يعني السند إليه ؟
السائل : طبعا أنا وقفت على رجاله .
الشيخ : أه .
السائل : موصول ورجاله مقبولون .
الشيخ : أيوه .
السائل : لكن العلة المحققة الي اسمها سعاد هذه .
الشيخ : ... .
السائل : هي التي لخبطت عليّ في أبي عبد الرحمان السلمي
الشيخ : أه .
السائل : أنا أعرف أنه تابعي .
الشيخ : أه .
السائل : فقالت له صحبة !
الشيخ : أه .
السائل : هي أنه صحت له صحبة فلخبطت عليّ في هذا الشيء، كنت أنا طبعا حاطها في بالي .
الشيخ : إذا كانت ثقة في النقل ربما يكون هناك قول لبعض العلماء لأنه كثير من الرواة يُختلف في صحبتهم لكن يكون الراجح عند المحققين أنه تابعي لا صحبة له وهذا هو الذي نعرفه عن أبي عبد الرحمان السلمي .
السائل : ليس من كبار التابعين حتى .
الشيخ : نعم، فالآن سؤالك كان أنه ماذا أنه هذا الأثر يعطي إيش ؟
السائل : هل هو هل نستطيع أن نستفيد منه التقييد الحديث صحيح ؟
الشيخ : لا لأنه أولا أنك تقول إنه مقطوع بمعنى موقوف .
السائل : نعم .
الشيخ : هب هو بأنه مرفوع فأيهما يكون أقوى حينئذ ؟ نسبيا فيكون هذا المقطوع أقوى أبلغ كان قال قال رسول الله أقوى، لا شك أن الثاني أقوى .
السائل : المرسل أقوى .
الشيخ : أه فإذا كان مرسلا أقوى هل يجوز تقييد المطلق به ؟ الجواب لا !
السائل : أنا إلي خلاني ... بهذا الأمر أن الحديث حُسِّن لغيره لأنك قلت فهذا الحديث جاء من مجموع هذه الطرق أقل أحواله الحسن .
الشيخ : نعم .
السائل : فقلت بما أنه حسن لغيره قد ينفع هذا المرسل بأن يكون مقيدا له مفيدا للتقييد .
الشيخ : بارك الله فيك هذا يكون شاهدا قاصرا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : يكون شاهدا قاصرا، لو كان مرسلا مرفوعا .
السائل : نعم .
الشيخ : فما بالك وهو مقطوع !
السائل : ثم لفظة أحدى عشر لا تؤثر ؟
الشيخ : هو هناك عشرة .
السائل : هو هناك عشرة .
الشيخ : أيه .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هذا يمنع من الاستشهاد به .
السائل : حتى لا يكون قاصرا.
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاه
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : وهو كذلك، هو هو من زاوية من ناحية يكون قاصرا
السائل : نعم .
الشيخ : من ناحية يكون زائدة فمن الناحية الأولى يكون قاصرا فلا يُصحّح أو يُقوّى الحديث الذي قويناه من طرق أخرى ومن الناحية الأخرى يكون زائدا فتكون الزيادة منكرة لأنها مخالفة للطرق الأخرى !
السائل : للإحدى عشر .
الشيخ : التي هي عشرة .
السائل : لا أنا أقصد الي هي الإحدى عشر المنكر .
الشيخ : أيوه هو هذا تكلم عنه .
الشيخ : هاه .
السائل : طبعا طبعا ... ففيه بحث وأنا أبحث فيه طبعا صححت حديث قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرات بني له قصر في الجنة ) كنت أبحث أنا هل هو مقيد وإلا مطلق؟ هذا مطلق الحديث كان قال عمر نهاني رسول الله أن أستكثر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : الله أكثر .
السائل : كنت أبحث عن تقييد وجدت ... في ... .
الشيخ : نعم .
السائل : قال عن أبي عبد الرحمان السّلمي من قرأ موقوف عليه طبعا ... عليه ( من قرأ قل هو الله أحد إحدى عشر مرة في يومه بعد صلاة الصبح بنى الله له قصرا في الجنة ) ما أدري هل ينفع هذا ؟
الشيخ : هل هل ... .
السائل : هذا الحديث هل هذا الأثر له علاقة في الحديث أم لا
الشيخ : طيب هو .
السائل : ... .
الشيخ : طيب هو صح يعني السند إليه ؟
السائل : طبعا أنا وقفت على رجاله .
الشيخ : أه .
السائل : موصول ورجاله مقبولون .
الشيخ : أيوه .
السائل : لكن العلة المحققة الي اسمها سعاد هذه .
الشيخ : ... .
السائل : هي التي لخبطت عليّ في أبي عبد الرحمان السلمي
الشيخ : أه .
السائل : أنا أعرف أنه تابعي .
الشيخ : أه .
السائل : فقالت له صحبة !
الشيخ : أه .
السائل : هي أنه صحت له صحبة فلخبطت عليّ في هذا الشيء، كنت أنا طبعا حاطها في بالي .
الشيخ : إذا كانت ثقة في النقل ربما يكون هناك قول لبعض العلماء لأنه كثير من الرواة يُختلف في صحبتهم لكن يكون الراجح عند المحققين أنه تابعي لا صحبة له وهذا هو الذي نعرفه عن أبي عبد الرحمان السلمي .
السائل : ليس من كبار التابعين حتى .
الشيخ : نعم، فالآن سؤالك كان أنه ماذا أنه هذا الأثر يعطي إيش ؟
السائل : هل هو هل نستطيع أن نستفيد منه التقييد الحديث صحيح ؟
الشيخ : لا لأنه أولا أنك تقول إنه مقطوع بمعنى موقوف .
السائل : نعم .
الشيخ : هب هو بأنه مرفوع فأيهما يكون أقوى حينئذ ؟ نسبيا فيكون هذا المقطوع أقوى أبلغ كان قال قال رسول الله أقوى، لا شك أن الثاني أقوى .
السائل : المرسل أقوى .
الشيخ : أه فإذا كان مرسلا أقوى هل يجوز تقييد المطلق به ؟ الجواب لا !
السائل : أنا إلي خلاني ... بهذا الأمر أن الحديث حُسِّن لغيره لأنك قلت فهذا الحديث جاء من مجموع هذه الطرق أقل أحواله الحسن .
الشيخ : نعم .
السائل : فقلت بما أنه حسن لغيره قد ينفع هذا المرسل بأن يكون مقيدا له مفيدا للتقييد .
الشيخ : بارك الله فيك هذا يكون شاهدا قاصرا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : يكون شاهدا قاصرا، لو كان مرسلا مرفوعا .
السائل : نعم .
الشيخ : فما بالك وهو مقطوع !
السائل : ثم لفظة أحدى عشر لا تؤثر ؟
الشيخ : هو هناك عشرة .
السائل : هو هناك عشرة .
الشيخ : أيه .
السائل : ... .
الشيخ : هذا هذا يمنع من الاستشهاد به .
السائل : حتى لا يكون قاصرا.
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاه
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : وهو كذلك، هو هو من زاوية من ناحية يكون قاصرا
السائل : نعم .
الشيخ : من ناحية يكون زائدة فمن الناحية الأولى يكون قاصرا فلا يُصحّح أو يُقوّى الحديث الذي قويناه من طرق أخرى ومن الناحية الأخرى يكون زائدا فتكون الزيادة منكرة لأنها مخالفة للطرق الأخرى !
السائل : للإحدى عشر .
الشيخ : التي هي عشرة .
السائل : لا أنا أقصد الي هي الإحدى عشر المنكر .
الشيخ : أيوه هو هذا تكلم عنه .
2 - حديث ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرة بُني له قصر في الجنة ) في سنده أبو عبد الرحمن السلمي اختلط علي هل هو تابعي ، وهل رواية ( أحد عشر بعد صلاة الصبح ) مقيدة ؟ أستمع حفظ
حديث ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرة بُني له قصر في الجنة ) هل الاستعاذة تكون في كل قراءة لسورة الإخلاص .؟
السائل : لكن الاستعاذة تكون في بداية العشرة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الاستعاذة عن القراءات العشرة يعني يستعيذ مرة واحدة في بداية العشرة وإلا في الكل ؟
الشيخ : هو الحديث في الإاستعاذة حديث في ماذا ؟
السائل : ... .
سائل آخر : من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرات بنى الله له قصرا في الجنة .
الشيخ : أه فسؤالك إيه ؟
السائل : الاستعاذة في بداية العشرة الي ... في قراءة ... .
الشيخ : كل واحدة يعني .
السائل : كل واحد ... بواحدة .
الشيخ : أه أول واحدة بس .
السائل : أي نعم هو التكبير كل واحد .
الشيخ : ... كل واحد .
السائل : الآن ... في السؤال هذا تبع ... خلص الآن إذا كان ... حول ... هذا .
سائل آخر : كلامه كلامه طيب متكامل .
السائل : بالنسبة لكلامكم أستاذ هنا في بقى على أنه متكامل أنت موضوع تعدد الزوجات .
سائل آخر : أي نعم .
السائل : جزاكم الله خير، إذا كان بس ... السؤال يعني حول
سائل آخر : ... ما فيه مانع .
السائل : أه لأنه أنت بتكلف ... يعني .
...
الشيخ : كل كلها ؟
السائل : صفحة هي صغيرة .
الشيخ : أه صفحة .
السائل : يقول خارج .
سائل آخر : ... عشان التعدد معليش .
الشيخ : هاه .
السائل : ... .
الشيخ : ونحن ماشين في التعدد مع الجماعة
السائل : إن شاء الله ... .
السائل : شيخي عم بأقول الأستاذ لما تذكرها واحنا هو عندي أنه في يعني طالبات حفظة لكتاب الله .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : عاد بدي أقل لك شيخي شوف لنا ... وانظر لنا فيهم وصي لنا واحدة ... .
الشيخ : ما هن صار عندهم العلم .
السائل : أه .
الشيخ : أ لكان
السائل : طيب .
الشيخ : بس في شروط بقى بيعرفوها عرفوها .
السائل : أه .
الشيخ : نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الاستعاذة عن القراءات العشرة يعني يستعيذ مرة واحدة في بداية العشرة وإلا في الكل ؟
الشيخ : هو الحديث في الإاستعاذة حديث في ماذا ؟
السائل : ... .
سائل آخر : من قرأ قل هو الله أحد عشرة مرات بنى الله له قصرا في الجنة .
الشيخ : أه فسؤالك إيه ؟
السائل : الاستعاذة في بداية العشرة الي ... في قراءة ... .
الشيخ : كل واحدة يعني .
السائل : كل واحد ... بواحدة .
الشيخ : أه أول واحدة بس .
السائل : أي نعم هو التكبير كل واحد .
الشيخ : ... كل واحد .
السائل : الآن ... في السؤال هذا تبع ... خلص الآن إذا كان ... حول ... هذا .
سائل آخر : كلامه كلامه طيب متكامل .
السائل : بالنسبة لكلامكم أستاذ هنا في بقى على أنه متكامل أنت موضوع تعدد الزوجات .
سائل آخر : أي نعم .
السائل : جزاكم الله خير، إذا كان بس ... السؤال يعني حول
سائل آخر : ... ما فيه مانع .
السائل : أه لأنه أنت بتكلف ... يعني .
...
الشيخ : كل كلها ؟
السائل : صفحة هي صغيرة .
الشيخ : أه صفحة .
السائل : يقول خارج .
سائل آخر : ... عشان التعدد معليش .
الشيخ : هاه .
السائل : ... .
الشيخ : ونحن ماشين في التعدد مع الجماعة
السائل : إن شاء الله ... .
السائل : شيخي عم بأقول الأستاذ لما تذكرها واحنا هو عندي أنه في يعني طالبات حفظة لكتاب الله .
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : عاد بدي أقل لك شيخي شوف لنا ... وانظر لنا فيهم وصي لنا واحدة ... .
الشيخ : ما هن صار عندهم العلم .
السائل : أه .
الشيخ : أ لكان
السائل : طيب .
الشيخ : بس في شروط بقى بيعرفوها عرفوها .
السائل : أه .
الشيخ : نعم .
3 - حديث ( من قرأ قل هو الله أحد عشر مرة بُني له قصر في الجنة ) هل الاستعاذة تكون في كل قراءة لسورة الإخلاص .؟ أستمع حفظ
نقل طالب من طلبة الشيخ كلام ( ناصر العمر ) عن تعدد الزوجات ، والشيخ يعلق عليه .
الشيخ : تفضل .
السائل : يقول تعدد الزوجات هذا الي يقوله ناصر بن عمر، تعدد الزوجات أمر مشروع ولا مجال للنقاش في مشروعيته إنه ليُخشى على دين من يناقش في ذلك .
سائل آخر : أنت تؤيد التعدد وإلا ما تؤيد التعدد .
الشيخ : أنا بأيّد التعدد .
السائل : ... .
الشيخ : وأنا معك .
السائل : أنا بأقول يا شيخ ... .
سائل آخر : هات ... يدك ال ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بيدك البارة هاي .
الشيخ : نعم، تفضل .
سائل آخر : ويخطئ أولئك الذين يظنون أن التعدد مباح عند الضرورة كعقم الزوجة أو مرضها المزمن ، فذلك مما لم يرد به دليل ولم ينزل فيه شرع ولست الآن بصدد البحث في هذا الموضوع لكن أعرض منه ما له مساس بموضوعنا " مقومات السعادة الزوجية " وهو حث الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدد والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها فمن الأزواج .
الشيخ : عفوا، هذا الرجال فالنساء إيش ... هنا ؟
السائل : يقول هو حث الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدد .
الشيخ : كيف هذا ؟
سائل آخر : نعم، الاعتدال ما يقول ... .
الشيخ : لا لا أقول اعتدال بالنسبة للرجال أما بالنسبة للنساء
السائل : هي عندنا النساء الآن يعني أيوه .
سائل آخر : بس توافق شيخ على أن يتزوج غيرها .
السائل : الزوجة أيضا نبغاها تعتدل بموضوع إذا زوجها أراد أن يتزوج، ما ترفض هذا الأمر .
الشيخ : ما تُفيد العبارة هكذا .
السائل : تُعدل ... .
الشيخ : يعني بارك الله فيك ذلك هو العدل الذي عودتنا عليه
السائل : جزاك الله خير، إذا كان ... .
الشيخ : يعني قصدي .
السائل : نعم
الشيخ : قرن النساء هنا في ... شيء قد لا تُريده !
السائل : وهو، أي نعم .
الشيخ : وهو أنه المرأة أيضا لها كما للرجل ... .
السائل : ... ما بيجوز .
الشيخ : طيب المهم ليس هنا بيت القصيد .
سائل آخر : والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها فمن الأزواج من يتعجل في التعدد ويقدم على الزواج من غير تبصر وتربص ويقع في أخطاء فادحة تهشّم بنيان السعادة في أسرته ومنهم من يجعل الحديث عن التعدد سبيلا لإغاضة الزوجة واستفزازها و تهديدها ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفا النظر عن الأغراض الشرعية السامية التي من أجلها شرع التعدد
الشيخ : ... قف قليلا الأمر الثالث .
السائل : نعم .
الشيخ : ومنهم ؟
السائل : ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفا النظر عن الأغراض الشرعية السّامية التي من أجلها شرع التعدد ومعرضا عما ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق .
الشيخ : طيب هل يفسد مقصدك من هذه العبارة إذا حُذف منها الرغبة الجنسية ؟
السائل : إن ... تعاد العبارة بدونها وننظر .
الشيخ : الآن نجرب .
السائل : نجرب حتى نستطيع ..
الشيخ : اقرأ نشوف العبارة بدون التعرض .
السائل : ومنهم .
الشيخ : أه
السائل : ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية، ما نقدر نحذفها .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنه يقوم ومنهم من لا يراعي في التعدد، ماذا ؟
الشيخ : أنا أظن تأتي .
السائل : تفضل .
الشيخ : بسم الله .
السائل : آخر سطر، قبل الأخير باثنين .
الشيخ : ومنهم من لا يراعي في التعدد، إلا في التعدد.
ومنهم من لا، ومنهم من يصرف نظره في التعدد عن الأغراض الشرعية، ومنهم من يصرف النظر في التعدد عن الأغراض الشرعية، هل يفسد ما رميت إليه ؟
السائل : لماذا لا نحرر المسألة أولا .
الشيخ : أه الآن كشفت القناع هاه بهذا القناع، تفضل حرر نقول لك ما المانع أن يتزوج كما قال تعالى وأنت ألمحت إلى الآية في أول الكلام (( مثنى وثلاث ورباع )) لإشباع نهمته الجنسية مع ال
السائل : ... .
الشيخ : لا تسبق الكلام، أنا قلت ما أنت قلت فقط ما يصير هذا مع مراعاته للأشياء التي أنت ألمحت إليها ذاما لأنه يصرف النظر، هو لا يصرف النظر لكنه يريد أن يشبع نهمته الجنسية (( مثنى وثلاث ورباع )) دون أن يصرف نظره إلى الأمور الأخرى التي أنت ذكرتها .
السائل : هذا يجوز ومشروع .
الشيخ : طيب وهذا الذي ظننت بك ظن الخير فإذًا .
السائل : ... أفتيت منذ أسبوعين واحد في الرياض من الشباب
الشيخ : أي حسنا .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا احذف هذه الكلمة .
السائل : أو نعدل الصياغة .
الشيخ : هو هذا الذي قلناه وقد فعلناه .
السائل : طيب نكتب نقطة أفضل .
سائل آخر : ... علامة يا شيخ أبو بدر الله يهدينا وإياك ... .
الشيخ : خرّب عليك .
السائل : أيه .
الشيخ : لا لا لا .
السائل : لأنه يقول يا شيخ .
الشيخ : أه .
السائل : يقول في آخره ومعرضا عما ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق فيكون حاله كحال هذا الشاعر الذي يقول مصورا ما هو فيه من تعاسة ونكد وعيش " تزوجت اثنتين لفرط جهلي *** فيما يشقى زوج اثنين فقلت أصير بينهما خروفا *** أنعم بين أكرم نعجتين
فصرت كنعجة تضحي وتمسي *** تداول بين أخبث ذئبتين " .
الشيخ : لا لا لا هيك يا أستاذ ؟
السائل : على ... أنا بصرف النظر على الأهداف الشرعية فوقع في هذا ... .
الشيخ : ما ينبغي هذا بارك الله فيك أنت إذا رفعت كلمة الشهوة الجنسية هذه ولفتت النظر إلى أن لا يصرف الذي يتزوج اثنتين فأكثر عن الأمور الأخرى، يكفي يكون عدلت !
السائل : نعم لكن هذا القصيدة يا شيخ هذا القصيدة لرجل
الشيخ : معليش لكن من يقرأ القصيدة .
السائل : نعم .
الشيخ : يفهم منك ما لا تريد كما أن العبارة التي هي في أولها أيضا تفيد ما لا تريد !
السائل : طيب أولا نسجل العبارة أولا يا شيخ أنا بفضل نسجل ... .
سائل آخر : والله يا شيخ بصراحة ... .
السائل : بكمّل قراءة الأبيات ؟
الشيخ : ... تتمة لا حسبك .
السائل : لا لأنه بعضها يعني .
سائل آخر : ... خليه يكملها .
الشيخ : ... .
السائل : ... هذه يهيج ... " فما أنجو من إحدى السفطتين *** وألقى في المعيشة كل ضر كذاك الضر بين الضرتين " .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك، هذا كان بين نساء الرسول هذا كان بين نساء الرسول، يعني أهداها تغار من أختها من ضرتها، هذا لا مناص منه !
السائل : لا حل منه .
الشيخ : أبدا ولا بد وأنت تعرف قصة كسر الإناء وقال بهذه المناسبة عليه السلام ( إناء بإناء وطعام بطعام ) .
السائل : أنا أقول شيخ .
الشيخ : فإذا كان هذا .
السائل : ... القصيدة كلها .
سائل آخر : كلها نعم .
السائل : أنا بفكر ... القصيدة يا شيخ ... لكن هي جاءت يمكن سياق فهي فيها من باب الدعابة على أنه واضح المقصود
سائل آخر : نكمل يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : " وألقى في المعيشة كل ضر *** كذاك الضر بين الضرتين " .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : " لهذه ليلة ولتلك أخرى *** عتاب دائم في الليلتين فإن أحببت أن تبقى كريما *** من الخيرات ... مملوء اليدين فعُش عزبا فإن لم تستطع " .
الشيخ : ... .
السائل : " فواحدة تكفيك شر الضرتين " .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : ... هذا الشاعر أنا قلت هذه حاله أنا قلت هذه الحالة يا شيخ لا يؤخذ من كلامه ... بعض هذه حال رجل تزوج وأعرض عن الأهداف الشرعية .
السائل : ... .
سائل آخر : أنا قررت المسألة وحررتها فبينت المنهج الشرعي فيها وقلت من أعرض عن هذا المنهج فهذه حالته نعم .
الشيخ : ما أظن هذا يُفهم هذا على كل حال !
السائل : لا ، فهموا أنا سألت عدد من الإخوة .
الشيخ : خلي ينظر في العبارة .
السائل : يغير العبارة .
الشيخ : يقدرها .
السائل : نص ، نص العبارة .
سائل آخر : ... من ألّف ... .
السائل : لا ما فيه مانع لا ما فيه مانع أبدا، لكن أنا أقول إنها الحمد لله .
الشيخ : هو إذا استحدث بالخير فالحمد لله .
السائل : والله يا أخي رحم الله جزى الله خير من أهدى إلينا عيوبنا .
سائل آخر : طيب هات ... الشيخ ... اكتبها .
السائل : اكتب ... .
سائل آخر : خلاص جزاك الله خير .
الشيخ : طيب ...
السائل : أما القصيدة فأنا الحقيقة القصيدة أفكر أني نشيلها من ... .
السائل : في النساء وكان الحاجز بيننا تعرف في الحج خفيفا .
الشيخ : ستارة .
السائل : لا ... هي عبارة عن ... في الألواح خشبية .
الشيخ : ألواح خشبية .
السائل : نعم، فقررت ما يتعلق بالتعدد، بينت المنهج الشرعي ودعوت إلى ذلك وبينت أيضا أن الحاجة وحاجة الأمة تدعو إليها من عدة جهات، لكثرة النسل كما صلى الله عليه وسلم والفتنة الموجودة من خلال البيوت الآن عندنا جامعة من الجامعات يا شيخ فيها سبعة ألاف طالبة لم يتزوج منهن قرابة الألف مع أنها لا يمكن تدخل الجامعة إلا وهي قد فاتها تعدت سن الزواج الثامن عشرة والتاسع عشرة ثم فإذا أصوات فإذا ضرب
سائل آخر : على الخشب !
السائل : في الباب الخشب .
الشيخ : إيه .
السائل : نعم وجاءت رسالة غاضبة جدا فقمت وقرأت الرسالة رسالة غاضبة ... ورددت عليها ردا شديدا عاد قلت ما يمكن ما يصح إلا هكذا ثم طبعا هدأت النساء بعد فترة لما رجعت إلى الرياض فإذا هي ترسل لي عن طريق إحدى قريباتي تعتذر عما حدث، أي نعم، وقالت أنا يعني أخطأت وأنا كنت أثرت الفتن، أنا والله ما أعرف منهجها .
الشيخ : ... .
السائل : أنا يا شيخ الي وجهت لك السؤال فأردت
الشيخ : وخير لك .
السائل : أي نعم، فقالت أرجو أن تسامحني ..
الشيخ : ... يثني أه .
السائل : هذا الذي حدث !
الشيخ : طيب بس ما فهمنا ماذا قالت هذه المرأة حتى أنت شددت عليها في الجواب
السائل : هي تقول لماذا تدعون إلى التعدد وزوجي يخرج، تقول أن عند زوجي .
الشيخ : إيه .
السائل : لا يأتي إلا منتصف الليل ويخرج الصباح، كيف لو كان عنده زوجتين؟ وكيف وكيف زوجها طبيب !
الشيخ : هذا ذكرني .
السائل : ... .
الشيخ : بترجمة أحد علماء الحديث اسمه معمر أو معمّر بن راشد البصري ذهب إلى اليمن طبعا طلب العلم والحديث فبقي هناك مدة ثم عزم على أن يعود إلى البصرة فلما علم أحد الأذكياء قال لأهل اليمن قيدوه قيدوه فزوجوه فقيدوه .
سائل آخر : ... بقى عندهم .
الشيخ : أه .
السائل : بس جماعة الأردن قيدوه .
الشيخ : قيدوني نعم لكن هذا لو كان أنا ما جئت إلى هنا إلا لأعود إلى هناك لكن لا أنا جئت إلى هنا !
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا جئت أنا جئت .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي أحسن يالله قيدوه
السائل : ... .
الشيخ : نعم تفضل .
السائل : ... سؤال ؟
الشيخ : ما عندي مانع
السائل : ... .
سائل آخر : عندنا سؤال إجابته طويلة .
السائل : بس رد عليهم واسأل أبو بدر أنت رددت على هذه المرأة لأنه التعدد فيه نواحي خير كذا وكذا أنه واحد يعني .
سائل آخر : ذكرت لها أنه قضية التعدد الكلام اعتراضها على أصل التعدد مخطئة بحالة تحدث من ... أو لنفرض أن زوجها لم يعدل فلا تأخذه حكما عاما فهذه حالة خاصة وخطأ وهذا هو الذي خالف المنهج ولا يقدح في الأصل ولا يقدح في القضية فبيّنت لها فقلت إذا كانت لك قضية معينة تعالج فنحن تكلمنا نطرح منهج شرعي في هذا الجانب .
السائل : نعم .
سائل آخر : بالنسبة على مستوى الزوج عندكم حسب ما سمعت أنه عليكم الآن يعني ضوابط من قبل الزوج عدم الزواج من الخارج وعدم تزويج البنات إلى الخارج فهذا الضابط وما ... .
السائل : ... يسمحون يسمحون بالذات إذا كان معه الإنسان زوجة ويريد زوجة ثانية .
سائل آخر : أه .
السائل : يسمحون به بضوابط .
سائل آخر : ... .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : في ... .
السائل : غالبا ما نعم نعم نعم نعم لكن الزوجة الأولى هو الذي فيه صعوبة الزوجة الأولى أما لو واحد أنا عندي زوجة أريد زوجة ثانية سهل يعتذر يقول ما وجدت أحد يزوجني ف ... .
سائل آخر : يعطونه ... .
سائل آخر : أما من عندكم إذا هذا عاد هذا من الناحية الاجتماعية ما هو من الدولة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لكل فرد أن يسأل ما يشاء .
السائل : ما أتنازل أنا عن حقي !
الشيخ : تفضل .
السائل : يقول تعدد الزوجات هذا الي يقوله ناصر بن عمر، تعدد الزوجات أمر مشروع ولا مجال للنقاش في مشروعيته إنه ليُخشى على دين من يناقش في ذلك .
سائل آخر : أنت تؤيد التعدد وإلا ما تؤيد التعدد .
الشيخ : أنا بأيّد التعدد .
السائل : ... .
الشيخ : وأنا معك .
السائل : أنا بأقول يا شيخ ... .
سائل آخر : هات ... يدك ال ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بيدك البارة هاي .
الشيخ : نعم، تفضل .
سائل آخر : ويخطئ أولئك الذين يظنون أن التعدد مباح عند الضرورة كعقم الزوجة أو مرضها المزمن ، فذلك مما لم يرد به دليل ولم ينزل فيه شرع ولست الآن بصدد البحث في هذا الموضوع لكن أعرض منه ما له مساس بموضوعنا " مقومات السعادة الزوجية " وهو حث الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدد والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها فمن الأزواج .
الشيخ : عفوا، هذا الرجال فالنساء إيش ... هنا ؟
السائل : يقول هو حث الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدد .
الشيخ : كيف هذا ؟
سائل آخر : نعم، الاعتدال ما يقول ... .
الشيخ : لا لا أقول اعتدال بالنسبة للرجال أما بالنسبة للنساء
السائل : هي عندنا النساء الآن يعني أيوه .
سائل آخر : بس توافق شيخ على أن يتزوج غيرها .
السائل : الزوجة أيضا نبغاها تعتدل بموضوع إذا زوجها أراد أن يتزوج، ما ترفض هذا الأمر .
الشيخ : ما تُفيد العبارة هكذا .
السائل : تُعدل ... .
الشيخ : يعني بارك الله فيك ذلك هو العدل الذي عودتنا عليه
السائل : جزاك الله خير، إذا كان ... .
الشيخ : يعني قصدي .
السائل : نعم
الشيخ : قرن النساء هنا في ... شيء قد لا تُريده !
السائل : وهو، أي نعم .
الشيخ : وهو أنه المرأة أيضا لها كما للرجل ... .
السائل : ... ما بيجوز .
الشيخ : طيب المهم ليس هنا بيت القصيد .
سائل آخر : والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها فمن الأزواج من يتعجل في التعدد ويقدم على الزواج من غير تبصر وتربص ويقع في أخطاء فادحة تهشّم بنيان السعادة في أسرته ومنهم من يجعل الحديث عن التعدد سبيلا لإغاضة الزوجة واستفزازها و تهديدها ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفا النظر عن الأغراض الشرعية السامية التي من أجلها شرع التعدد
الشيخ : ... قف قليلا الأمر الثالث .
السائل : نعم .
الشيخ : ومنهم ؟
السائل : ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفا النظر عن الأغراض الشرعية السّامية التي من أجلها شرع التعدد ومعرضا عما ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق .
الشيخ : طيب هل يفسد مقصدك من هذه العبارة إذا حُذف منها الرغبة الجنسية ؟
السائل : إن ... تعاد العبارة بدونها وننظر .
الشيخ : الآن نجرب .
السائل : نجرب حتى نستطيع ..
الشيخ : اقرأ نشوف العبارة بدون التعرض .
السائل : ومنهم .
الشيخ : أه
السائل : ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية، ما نقدر نحذفها .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنه يقوم ومنهم من لا يراعي في التعدد، ماذا ؟
الشيخ : أنا أظن تأتي .
السائل : تفضل .
الشيخ : بسم الله .
السائل : آخر سطر، قبل الأخير باثنين .
الشيخ : ومنهم من لا يراعي في التعدد، إلا في التعدد.
ومنهم من لا، ومنهم من يصرف نظره في التعدد عن الأغراض الشرعية، ومنهم من يصرف النظر في التعدد عن الأغراض الشرعية، هل يفسد ما رميت إليه ؟
السائل : لماذا لا نحرر المسألة أولا .
الشيخ : أه الآن كشفت القناع هاه بهذا القناع، تفضل حرر نقول لك ما المانع أن يتزوج كما قال تعالى وأنت ألمحت إلى الآية في أول الكلام (( مثنى وثلاث ورباع )) لإشباع نهمته الجنسية مع ال
السائل : ... .
الشيخ : لا تسبق الكلام، أنا قلت ما أنت قلت فقط ما يصير هذا مع مراعاته للأشياء التي أنت ألمحت إليها ذاما لأنه يصرف النظر، هو لا يصرف النظر لكنه يريد أن يشبع نهمته الجنسية (( مثنى وثلاث ورباع )) دون أن يصرف نظره إلى الأمور الأخرى التي أنت ذكرتها .
السائل : هذا يجوز ومشروع .
الشيخ : طيب وهذا الذي ظننت بك ظن الخير فإذًا .
السائل : ... أفتيت منذ أسبوعين واحد في الرياض من الشباب
الشيخ : أي حسنا .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا احذف هذه الكلمة .
السائل : أو نعدل الصياغة .
الشيخ : هو هذا الذي قلناه وقد فعلناه .
السائل : طيب نكتب نقطة أفضل .
سائل آخر : ... علامة يا شيخ أبو بدر الله يهدينا وإياك ... .
الشيخ : خرّب عليك .
السائل : أيه .
الشيخ : لا لا لا .
السائل : لأنه يقول يا شيخ .
الشيخ : أه .
السائل : يقول في آخره ومعرضا عما ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق فيكون حاله كحال هذا الشاعر الذي يقول مصورا ما هو فيه من تعاسة ونكد وعيش " تزوجت اثنتين لفرط جهلي *** فيما يشقى زوج اثنين فقلت أصير بينهما خروفا *** أنعم بين أكرم نعجتين
فصرت كنعجة تضحي وتمسي *** تداول بين أخبث ذئبتين " .
الشيخ : لا لا لا هيك يا أستاذ ؟
السائل : على ... أنا بصرف النظر على الأهداف الشرعية فوقع في هذا ... .
الشيخ : ما ينبغي هذا بارك الله فيك أنت إذا رفعت كلمة الشهوة الجنسية هذه ولفتت النظر إلى أن لا يصرف الذي يتزوج اثنتين فأكثر عن الأمور الأخرى، يكفي يكون عدلت !
السائل : نعم لكن هذا القصيدة يا شيخ هذا القصيدة لرجل
الشيخ : معليش لكن من يقرأ القصيدة .
السائل : نعم .
الشيخ : يفهم منك ما لا تريد كما أن العبارة التي هي في أولها أيضا تفيد ما لا تريد !
السائل : طيب أولا نسجل العبارة أولا يا شيخ أنا بفضل نسجل ... .
سائل آخر : والله يا شيخ بصراحة ... .
السائل : بكمّل قراءة الأبيات ؟
الشيخ : ... تتمة لا حسبك .
السائل : لا لأنه بعضها يعني .
سائل آخر : ... خليه يكملها .
الشيخ : ... .
السائل : ... هذه يهيج ... " فما أنجو من إحدى السفطتين *** وألقى في المعيشة كل ضر كذاك الضر بين الضرتين " .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك، هذا كان بين نساء الرسول هذا كان بين نساء الرسول، يعني أهداها تغار من أختها من ضرتها، هذا لا مناص منه !
السائل : لا حل منه .
الشيخ : أبدا ولا بد وأنت تعرف قصة كسر الإناء وقال بهذه المناسبة عليه السلام ( إناء بإناء وطعام بطعام ) .
السائل : أنا أقول شيخ .
الشيخ : فإذا كان هذا .
السائل : ... القصيدة كلها .
سائل آخر : كلها نعم .
السائل : أنا بفكر ... القصيدة يا شيخ ... لكن هي جاءت يمكن سياق فهي فيها من باب الدعابة على أنه واضح المقصود
سائل آخر : نكمل يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : " وألقى في المعيشة كل ضر *** كذاك الضر بين الضرتين " .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : " لهذه ليلة ولتلك أخرى *** عتاب دائم في الليلتين فإن أحببت أن تبقى كريما *** من الخيرات ... مملوء اليدين فعُش عزبا فإن لم تستطع " .
الشيخ : ... .
السائل : " فواحدة تكفيك شر الضرتين " .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : ... هذا الشاعر أنا قلت هذه حاله أنا قلت هذه الحالة يا شيخ لا يؤخذ من كلامه ... بعض هذه حال رجل تزوج وأعرض عن الأهداف الشرعية .
السائل : ... .
سائل آخر : أنا قررت المسألة وحررتها فبينت المنهج الشرعي فيها وقلت من أعرض عن هذا المنهج فهذه حالته نعم .
الشيخ : ما أظن هذا يُفهم هذا على كل حال !
السائل : لا ، فهموا أنا سألت عدد من الإخوة .
الشيخ : خلي ينظر في العبارة .
السائل : يغير العبارة .
الشيخ : يقدرها .
السائل : نص ، نص العبارة .
سائل آخر : ... من ألّف ... .
السائل : لا ما فيه مانع لا ما فيه مانع أبدا، لكن أنا أقول إنها الحمد لله .
الشيخ : هو إذا استحدث بالخير فالحمد لله .
السائل : والله يا أخي رحم الله جزى الله خير من أهدى إلينا عيوبنا .
سائل آخر : طيب هات ... الشيخ ... اكتبها .
السائل : اكتب ... .
سائل آخر : خلاص جزاك الله خير .
الشيخ : طيب ...
السائل : أما القصيدة فأنا الحقيقة القصيدة أفكر أني نشيلها من ... .
السائل : في النساء وكان الحاجز بيننا تعرف في الحج خفيفا .
الشيخ : ستارة .
السائل : لا ... هي عبارة عن ... في الألواح خشبية .
الشيخ : ألواح خشبية .
السائل : نعم، فقررت ما يتعلق بالتعدد، بينت المنهج الشرعي ودعوت إلى ذلك وبينت أيضا أن الحاجة وحاجة الأمة تدعو إليها من عدة جهات، لكثرة النسل كما صلى الله عليه وسلم والفتنة الموجودة من خلال البيوت الآن عندنا جامعة من الجامعات يا شيخ فيها سبعة ألاف طالبة لم يتزوج منهن قرابة الألف مع أنها لا يمكن تدخل الجامعة إلا وهي قد فاتها تعدت سن الزواج الثامن عشرة والتاسع عشرة ثم فإذا أصوات فإذا ضرب
سائل آخر : على الخشب !
السائل : في الباب الخشب .
الشيخ : إيه .
السائل : نعم وجاءت رسالة غاضبة جدا فقمت وقرأت الرسالة رسالة غاضبة ... ورددت عليها ردا شديدا عاد قلت ما يمكن ما يصح إلا هكذا ثم طبعا هدأت النساء بعد فترة لما رجعت إلى الرياض فإذا هي ترسل لي عن طريق إحدى قريباتي تعتذر عما حدث، أي نعم، وقالت أنا يعني أخطأت وأنا كنت أثرت الفتن، أنا والله ما أعرف منهجها .
الشيخ : ... .
السائل : أنا يا شيخ الي وجهت لك السؤال فأردت
الشيخ : وخير لك .
السائل : أي نعم، فقالت أرجو أن تسامحني ..
الشيخ : ... يثني أه .
السائل : هذا الذي حدث !
الشيخ : طيب بس ما فهمنا ماذا قالت هذه المرأة حتى أنت شددت عليها في الجواب
السائل : هي تقول لماذا تدعون إلى التعدد وزوجي يخرج، تقول أن عند زوجي .
الشيخ : إيه .
السائل : لا يأتي إلا منتصف الليل ويخرج الصباح، كيف لو كان عنده زوجتين؟ وكيف وكيف زوجها طبيب !
الشيخ : هذا ذكرني .
السائل : ... .
الشيخ : بترجمة أحد علماء الحديث اسمه معمر أو معمّر بن راشد البصري ذهب إلى اليمن طبعا طلب العلم والحديث فبقي هناك مدة ثم عزم على أن يعود إلى البصرة فلما علم أحد الأذكياء قال لأهل اليمن قيدوه قيدوه فزوجوه فقيدوه .
سائل آخر : ... بقى عندهم .
الشيخ : أه .
السائل : بس جماعة الأردن قيدوه .
الشيخ : قيدوني نعم لكن هذا لو كان أنا ما جئت إلى هنا إلا لأعود إلى هناك لكن لا أنا جئت إلى هنا !
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا جئت أنا جئت .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي أحسن يالله قيدوه
السائل : ... .
الشيخ : نعم تفضل .
السائل : ... سؤال ؟
الشيخ : ما عندي مانع
السائل : ... .
سائل آخر : عندنا سؤال إجابته طويلة .
السائل : بس رد عليهم واسأل أبو بدر أنت رددت على هذه المرأة لأنه التعدد فيه نواحي خير كذا وكذا أنه واحد يعني .
سائل آخر : ذكرت لها أنه قضية التعدد الكلام اعتراضها على أصل التعدد مخطئة بحالة تحدث من ... أو لنفرض أن زوجها لم يعدل فلا تأخذه حكما عاما فهذه حالة خاصة وخطأ وهذا هو الذي خالف المنهج ولا يقدح في الأصل ولا يقدح في القضية فبيّنت لها فقلت إذا كانت لك قضية معينة تعالج فنحن تكلمنا نطرح منهج شرعي في هذا الجانب .
السائل : نعم .
سائل آخر : بالنسبة على مستوى الزوج عندكم حسب ما سمعت أنه عليكم الآن يعني ضوابط من قبل الزوج عدم الزواج من الخارج وعدم تزويج البنات إلى الخارج فهذا الضابط وما ... .
السائل : ... يسمحون يسمحون بالذات إذا كان معه الإنسان زوجة ويريد زوجة ثانية .
سائل آخر : أه .
السائل : يسمحون به بضوابط .
سائل آخر : ... .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : في ... .
السائل : غالبا ما نعم نعم نعم نعم لكن الزوجة الأولى هو الذي فيه صعوبة الزوجة الأولى أما لو واحد أنا عندي زوجة أريد زوجة ثانية سهل يعتذر يقول ما وجدت أحد يزوجني ف ... .
سائل آخر : يعطونه ... .
سائل آخر : أما من عندكم إذا هذا عاد هذا من الناحية الاجتماعية ما هو من الدولة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لكل فرد أن يسأل ما يشاء .
السائل : ما أتنازل أنا عن حقي !
الشيخ : تفضل .
هل يشرع رفع اليدين في التكبير على الصّفا والمروة ؟
السائل : بالنسبة للصفا والمروة معروف يا شيخ من صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم أشرت أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف عليها وكبر ثلاثا ثم ذكر الدعاء " لا إله إلا الله " السؤال هل يشرع رفع اليدين مع التكبير هنا ؟
الشيخ : أما صراحة فلم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أذكر الآن والعهد بعيد لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع لكن في اعتقادي أيضا أنه إذا فعل ذلك أحيانا إعمالا للنصوص العامة دون التزام فلا أرى من ذلك مانع هذا هو جوابي .
السائل : طيب .
الشيخ : أما صراحة فلم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما أذكر الآن والعهد بعيد لم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع لكن في اعتقادي أيضا أنه إذا فعل ذلك أحيانا إعمالا للنصوص العامة دون التزام فلا أرى من ذلك مانع هذا هو جوابي .
السائل : طيب .
هل تقرأ آية (( إن الصفا والمروة.... )) مرةً واحدة عند الصعود على الصفا ؟ وهل يفهم من الحديث أنه فعل ذلك في كل مرة ( ...ثم صنع على المروة مثل ما صنع على الصفا ) ؟
السائل : الآية تقرأ (( إن الصفا والمروة من شعائر الله )) تقرأ في البدأة أو في كل مرة ؟
الشيخ : لا في البدأة .
السائل : فقط .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب بالنسبة للحديث لما قال ثم صنع على المروة مثلما صنع على الصفا ما تدخل هذه في عطف ما يقتضي أنه يدخل فيه كل ما صنع على الصفا لما قال (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت )) ؟
الشيخ : هذا يقتضي أن يقال هناك لكن أن يقال في كل مرة فمن أين نأخذ ... .
السائل : لأنه قال صنع على المروة مثلما صنع، لو من لما ذكر الدعاء والتكبير يا ترى ..
الشيخ : أقول أن يصنع ذلك في المروة هذا نقوله لكن في كل مرة من أين نأخذ الكلية هذه !
السائل : التكبير أليس في كل مرة .
الشيخ : نعم .
السائل : ومثلها الآية ؟
الشيخ : لكن هو قال هو قال مثلا نبدأ بما بدأ الله به .
السائل : بدأ الله به .
الشيخ : طيب هل يقال هذا في كل مرة ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا يقال طيب فلما قال نبدأ بما بدأ الله به ثم ذكر الآية فمعناها هذا تحقيق لهذا الخبر الذي هو بمعنى الأمر، نبدأ بما بدأ الله به !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول هذه آية وهذه ذكر والابتداء بالآية والذكر يختلف عن ... يعني ... .
الشيخ : نعم نعم مفهوم .
السائل : ... .
الشيخ : فهذا الذي نحن نراه والله أعلم ونلح بأن من كان عنده شيء من العلم فلا يزال المرء عالما مادام يقول أنا بحاجة إلى علم فإذا قال قد علمت فقد جهل ولذلك فنحن بحاجة إن كنتم اطلعتم على شيء أو استفدتم من مشائخكم أي شيء فهاتوه لنا وجزاكم الله خيرا .
السائل : بورك فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : أنا قصدي يعني إذًا لا يشرع تكرار الآية ؟
الشيخ : لا نرى ذلك .
السائل : جزاك الله عنا خير.
الشيخ : لا في البدأة .
السائل : فقط .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب بالنسبة للحديث لما قال ثم صنع على المروة مثلما صنع على الصفا ما تدخل هذه في عطف ما يقتضي أنه يدخل فيه كل ما صنع على الصفا لما قال (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت )) ؟
الشيخ : هذا يقتضي أن يقال هناك لكن أن يقال في كل مرة فمن أين نأخذ ... .
السائل : لأنه قال صنع على المروة مثلما صنع، لو من لما ذكر الدعاء والتكبير يا ترى ..
الشيخ : أقول أن يصنع ذلك في المروة هذا نقوله لكن في كل مرة من أين نأخذ الكلية هذه !
السائل : التكبير أليس في كل مرة .
الشيخ : نعم .
السائل : ومثلها الآية ؟
الشيخ : لكن هو قال هو قال مثلا نبدأ بما بدأ الله به .
السائل : بدأ الله به .
الشيخ : طيب هل يقال هذا في كل مرة ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا يقال طيب فلما قال نبدأ بما بدأ الله به ثم ذكر الآية فمعناها هذا تحقيق لهذا الخبر الذي هو بمعنى الأمر، نبدأ بما بدأ الله به !
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول هذه آية وهذه ذكر والابتداء بالآية والذكر يختلف عن ... يعني ... .
الشيخ : نعم نعم مفهوم .
السائل : ... .
الشيخ : فهذا الذي نحن نراه والله أعلم ونلح بأن من كان عنده شيء من العلم فلا يزال المرء عالما مادام يقول أنا بحاجة إلى علم فإذا قال قد علمت فقد جهل ولذلك فنحن بحاجة إن كنتم اطلعتم على شيء أو استفدتم من مشائخكم أي شيء فهاتوه لنا وجزاكم الله خيرا .
السائل : بورك فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : أنا قصدي يعني إذًا لا يشرع تكرار الآية ؟
الشيخ : لا نرى ذلك .
السائل : جزاك الله عنا خير.
6 - هل تقرأ آية (( إن الصفا والمروة.... )) مرةً واحدة عند الصعود على الصفا ؟ وهل يفهم من الحديث أنه فعل ذلك في كل مرة ( ...ثم صنع على المروة مثل ما صنع على الصفا ) ؟ أستمع حفظ
بالنسبة إلى مقام إبراهيم هل الصلاة تكون في مكانه الأول بالقرب من باب الكعبة أو في المكان الذي هو فيه الآن ؟
السائل : طيب بالنسبة للمقام، مقام إبراهيم ؟
الشيخ : مقام إبراهيم .
السائل : نحن نعرف أن أصله بالقرب من باب الكعبة فلما انتقل إلى مكانه هذا، الصلاة الآن هل الي تعتمد على مكانه هذا وإلا على ما كان من قبل يعني التشريع ؟
الشيخ : وسامحك الله وهل يمكن لو كان مشروعا، هل يمكنك الآن أن تصلي عند مقامه الأول ؟
السائل : لا أنا أقصد يا شيخ يعني في الحج لا يمكنني لكن قبل أمس أنا يمكنني أن أصلي بكل راحة، قبل ليلتين فقط !
الشيخ : أه .
السائل : كان المطاف لا يوجد فيه أحد سوى سوى يمكن ثلاثين نفس .
الشيخ : إيه لكن هذا نادر .
السائل : لا أنا أقول في مثل هذا النادر .
الشيخ : أه ما قلت الآن تقول هذا
السائل : أنا معقب لأنك ما ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا لسى ... مستعجل
السائل : ... .
الشيخ : أه .
السائل : ... .
الشيخ : نحن نتساءل هنا من باب المذاكرة متى نقل الحجر الأسود من مكانه الأول ؟
السائل : المقام .
الشيخ : عفوا نعم المقام الذي كان يقوم عليه إبراهيم، متى نقل من هناك ؟
السائل : في حدودي أنا .
الشيخ : وهو كذلك .
السائل : أنه نُقل في التوسعة بعهد الملك عبد العزيز
الشيخ : نعم .
السائل : في عهد ... الملك عبد العزيز أو ما شابه، هذا حد علمي !
سائل آخر : ... ست وثمانين .
الشيخ : نعم ؟
السائل : وقيل عام ست وثمانين .
الشيخ : ومن قبل أين كان ؟
السائل : كان بالقرب من الكعبة في مكانه هذا فيما أسمع يعني ما رأيت !
الشيخ : لا أنا والله في بالي أنه هذا نُقل في عهد عمر
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إلي أعرف أنا أنه إن كان أرجع ثم نُقل مرة أخرى أو نُقل في عهد عمر من مكان إلى مكان ثم من مكان عمر إلى مكانه هذا فما نعلم، أما هو في عهد الدولة السعودية في التوسعة الجديدة نُقل إلى مكانه هذا وإلا ما كان هذا عهده، بعدين حتى الشيخ الشنقيطي له فيها بحث ورد عليه الشيخ بن حمدان صاحب شرح التوحيد مخطوط من صاحب الدر النضيد في شرح كتاب التوحيد ورد عليه ويرى عدم جواز نقله وصارت مناقلة بين علماء الدعوة في ... .
الشيخ : عفوا
السائل : ... .
الشيخ : عفوا يرى عدم جوازه نقله من ؟
السائل : من مكانه الذي عهدوه هم .
الشيخ : نعم ... إلى هذا المكان .
السائل : إحنا الي أنا ربطت به الموضوع أن المكان الي فهمته من قراءتي أن مكانه هو الشرعي عند الحجر الأسود في مكان ... عند باب الكعبة، جيد، هذا الي أنا فهمته ... .
الشيخ : ... .
السائل : الكاتب ما وضح أين كان مكانه !
الشيخ : نعم .
السائل : وكنت أعلم أنا لكن ما عندي بسند ثابت سمعتها من المشائخ بأنه كان عمر نقله وبس ما عندي أنا سند ما أدري
الشيخ : ... إذًا القضية الآن تحتاج إلى تجديد البحث .
السائل : نعم .
الشيخ : و ... أنا أعرفه ولا أذكر سواه هو الذي قلته لك آنفا ثم نقلته عن بعض المشائخ أن الذي نقله من مكانه الأول هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكن لو سألتني إلى أي نقطة بالذات نقله فأنا الآن أقف وكل وهمي وظني أنه هذا المكان الذي هو اليوم في هذا القفص هو المكان الذي توارثه الخلف عن السلف والآن يعني نفهم أو نسمع شيئا جديدا أنه هذا نُقل في هذا العصر .
السائل : نعم .
الشيخ : تقريبا يعني إذًا إذًا نعم .
السائل : أقول ... الوقت ... .
الشيخ : إذًا يعني بتذكرنا بهذه النقطة لنتعاون للكشف عن حقيقة الأمر وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : مقام إبراهيم .
السائل : نحن نعرف أن أصله بالقرب من باب الكعبة فلما انتقل إلى مكانه هذا، الصلاة الآن هل الي تعتمد على مكانه هذا وإلا على ما كان من قبل يعني التشريع ؟
الشيخ : وسامحك الله وهل يمكن لو كان مشروعا، هل يمكنك الآن أن تصلي عند مقامه الأول ؟
السائل : لا أنا أقصد يا شيخ يعني في الحج لا يمكنني لكن قبل أمس أنا يمكنني أن أصلي بكل راحة، قبل ليلتين فقط !
الشيخ : أه .
السائل : كان المطاف لا يوجد فيه أحد سوى سوى يمكن ثلاثين نفس .
الشيخ : إيه لكن هذا نادر .
السائل : لا أنا أقول في مثل هذا النادر .
الشيخ : أه ما قلت الآن تقول هذا
السائل : أنا معقب لأنك ما ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا لسى ... مستعجل
السائل : ... .
الشيخ : أه .
السائل : ... .
الشيخ : نحن نتساءل هنا من باب المذاكرة متى نقل الحجر الأسود من مكانه الأول ؟
السائل : المقام .
الشيخ : عفوا نعم المقام الذي كان يقوم عليه إبراهيم، متى نقل من هناك ؟
السائل : في حدودي أنا .
الشيخ : وهو كذلك .
السائل : أنه نُقل في التوسعة بعهد الملك عبد العزيز
الشيخ : نعم .
السائل : في عهد ... الملك عبد العزيز أو ما شابه، هذا حد علمي !
سائل آخر : ... ست وثمانين .
الشيخ : نعم ؟
السائل : وقيل عام ست وثمانين .
الشيخ : ومن قبل أين كان ؟
السائل : كان بالقرب من الكعبة في مكانه هذا فيما أسمع يعني ما رأيت !
الشيخ : لا أنا والله في بالي أنه هذا نُقل في عهد عمر
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إلي أعرف أنا أنه إن كان أرجع ثم نُقل مرة أخرى أو نُقل في عهد عمر من مكان إلى مكان ثم من مكان عمر إلى مكانه هذا فما نعلم، أما هو في عهد الدولة السعودية في التوسعة الجديدة نُقل إلى مكانه هذا وإلا ما كان هذا عهده، بعدين حتى الشيخ الشنقيطي له فيها بحث ورد عليه الشيخ بن حمدان صاحب شرح التوحيد مخطوط من صاحب الدر النضيد في شرح كتاب التوحيد ورد عليه ويرى عدم جواز نقله وصارت مناقلة بين علماء الدعوة في ... .
الشيخ : عفوا
السائل : ... .
الشيخ : عفوا يرى عدم جوازه نقله من ؟
السائل : من مكانه الذي عهدوه هم .
الشيخ : نعم ... إلى هذا المكان .
السائل : إحنا الي أنا ربطت به الموضوع أن المكان الي فهمته من قراءتي أن مكانه هو الشرعي عند الحجر الأسود في مكان ... عند باب الكعبة، جيد، هذا الي أنا فهمته ... .
الشيخ : ... .
السائل : الكاتب ما وضح أين كان مكانه !
الشيخ : نعم .
السائل : وكنت أعلم أنا لكن ما عندي بسند ثابت سمعتها من المشائخ بأنه كان عمر نقله وبس ما عندي أنا سند ما أدري
الشيخ : ... إذًا القضية الآن تحتاج إلى تجديد البحث .
السائل : نعم .
الشيخ : و ... أنا أعرفه ولا أذكر سواه هو الذي قلته لك آنفا ثم نقلته عن بعض المشائخ أن الذي نقله من مكانه الأول هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه لكن لو سألتني إلى أي نقطة بالذات نقله فأنا الآن أقف وكل وهمي وظني أنه هذا المكان الذي هو اليوم في هذا القفص هو المكان الذي توارثه الخلف عن السلف والآن يعني نفهم أو نسمع شيئا جديدا أنه هذا نُقل في هذا العصر .
السائل : نعم .
الشيخ : تقريبا يعني إذًا إذًا نعم .
السائل : أقول ... الوقت ... .
الشيخ : إذًا يعني بتذكرنا بهذه النقطة لنتعاون للكشف عن حقيقة الأمر وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2009-05-19