خطبة الحاجة .
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وأله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
شرح كتاب الجنائز وما يتقدمها من الترغيب والترهيب, الباب الأول : الترغيب في سؤال العفو والعافية .
2 - شرح كتاب الجنائز وما يتقدمها من الترغيب والترهيب, الباب الأول : الترغيب في سؤال العفو والعافية . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله : وعن أبي بكر رضي الله عنه أنه قام على المنبر ثم بكى فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أول على المنبر ثم بكى فقال : سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية رواه الترمذي من رواية عبد الله بن محمد بن عقيل وقال حديث حسن غريب و رواه النسائي من طرق وعن جماعة من الصحابة وأحد أسانيده صحيح .
السائل : مرادف .
الشيخ : عفوا، مرادف للصحة وقد فسّر العلماء هذه اللفظة بالعافية المادية، الصّحة المادية البدنية الجسدية ويمكن أن نجعل معناها أوسع من ذلك بأن تكون العافية شاملة للصحة المادية والمعنوية في آن واحد فالرسول صلى الله عليه وسلم في تلك الخطبة يقول ( سلوا الله العفو والعافية ) وإذا كانت العافية قد فسرها العلماء بالصحة البدنية المادية ففي ذلك لفتة نظر جيدة إلى أنه لا ينبغي للمسلم أن يطلب وأن يسأل الله عز وجل أن يبتليه بالأمراض والآفات بزعم ماذا ؟ تكفير السيئات ولذلك جاء في حديث أخرجه الإمام مسلم في صحيحه من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عاد رجلا من المسلمين كان مريضا قد خفث فصار مثل الفرخ، صار هزيلا فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( هل كنت تدعو بشيء أو تسأله إياه ؟ ) قال نعم كنت أقول ذاك المريض الذي عاده الرسول عليه السلام وصار هزيلا فالفرخ كان يقول فيدعو " اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجلّه لي في الدنيا " فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( سبحان الله لا تطيقه أو لا تستطيعه أفلا قلت اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) قال فدعا الله له فشفاه، ففي هذا الحديث الذي نقلته إليكم من صحيح مسلم التقاء واضح مع حديث الباب ( سلوا الله العفو والعافية ) هذا الرجل المريض كان يظن أنه لا خلاص له ولا نجاة له من عذاب الله عز وجل في الأخرة ذاك العذاب الذي يستحقه بسبب ذنوبه إلا أن يُجري مع ربه عز وجل مقايضة أو ما يشبه المقايضة، إنه العذاب الذي تريد أن تعذبه أو تعذبني به في الأخرة اجعله في الدنيا بدل مبادلة فدله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على طريق هو سليم من أي عذاب لا سيما عذاب الآخرة الذي قال له الرسول عليه السلام ( إنك لا تطيقه أو لا تستطيعه أن تسأل الله العافية هلا قلت الله ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) الحسنة هنا في هذه الآية وهي أية كما تعلمون (( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )) تشمل كل حسنة في الدنيا وفي الآخرة ويدخل في ذلك هذه العافية التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن نسألها ربنا عز وجل ومن هذا الحديث وذاك وأمثالهما من أحاديث كثيرة وردت في السنة الصحيحة يتبين لنا انحراف طائفة من الصوفية أيضا في هذا الباب كما انحرفوا في باب الدعاء الذي كنت تحدثت إليكم عنه لما جاءت الأحاديث تذكر أن الدعاء هو من عبادة الله عز وجل ذكرنا لكم أن بعض غلاة الصوفية انحرفوا عن هذه القضية فرأوا أن الدعاء لا يصلح إلا لعامة الناس أما خاصتهم فهم يقولون قالا وحالا " علمه بحالي يغني عن سؤال " ويرون ذلك عن إبراهيم عليه الصلاة والسلام وذلك كذب وافتراء عليه كما بيّنا لكم انحراف بعض الصوفية عن مطلق الدعاء فقد انحرف بعضهم عن خصوص هذا الدعاء العافية، ( سلوا الله العافية ) وكيف كان ذلك ؟ فهناك من قال ويصفه بعض الناقلين عنه بأنه من الكبار يعني كبار الصّالحين والصوفية كان يدعو ربّه عزّ وجل أن يجعله جسرا في جهنم تمر الناس عليه ويبقى هو في النار، المعنى معنى شعري جميل لكنه معنى خيالي قبيح، الجمال فيه وهو صوري أنه هو كبش الفداء تمر الناس عليه جسر في جهنم ولتنجو الناس وليهلك هو (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) .
السائل : كان .
الشيخ : وصل بهم الأمر إلى هذا الحد لكن هذا لو ذاق ماذا نقول إذا كان الرسول صلوات الله وسلامه عليه يقول ( ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم ) فلو أن هذا الإنسان مد إصبعه في النار بسيطة في الدنيا هل سيصبر من أجل غيره، كلام خيال في خيال فكيف يصبر على نار هي أشد من هذه النار يعني دار الدنيا مش شمعة أو فتيلة أو سراج أو كهرباء أو أي شيء مجموع نار الدنيا عبارة عن جزء من سبعين جزء من نار جهنم، كيف يصبر هذا الإنسان؟ لكن هذا هو الخيال الذي كان يعيش فيه الصوفية في أفكارهم وفي عقائدهم فضلا عن شطحاتهم لذلك لما كانوا ينقلون مثل هذه العبارة عن هذا الإنسان يقولون هذا شطحة من شطحات العاشقين وهؤلاء غير مؤاخذين أي إذًا ليسوا قدوة لما يصدر منهم مثل هذه الأقوال التي تخالف السنة .
ومن هذا القبيل أيضا ما يروونه عن شخص منهم كان يقول فليس في في هواك، إيش؟ فليس لي في هواك بعدين إني كيفما " فكيفما شئت فامتحني "، هنا الشاهد، يخاطب ربه أنه هو ليس له هوى في أحد سواه فكيفما شئت يا ربي امتحني هذا من السنة، الرسول يقول ( سلوا الله العفو والعافية ) وفي حديث أنس لما رأى الرجل مريض صار كالفرخ قال له ( هلا قلت اللهم ربنا آتنا في الدنيا ) إلخ أما هذا فيقول كأنه يتحدى رب العالمين ويقول فكيفما شئت فامتحني !
السائل : ... .
الشيخ : فماذا كان عاقبة هذا الإنسان لقد ابتلاه الله عز وجل ببلاء بسيط جدا ألا وهو حسر البول ففعلا صار مجنونا هو بيسمونه بسحنون المجنون صار مجنون مو من الهوى كما يزعمون وإنما من المرض الذي طلبه من الله عز وجل أن يبتله به فكان يمشي في الطرقات وحينما يرى أطفال الكتاتيب يخرجون يقول لهؤلاء الأطفال الصغار ادعو لعمكم الكذّاب يعني ما صبر قال كلام خيالي " فكيفما شئت فامتحني " فامتحنه ببلاء بسيط من بلاء الدنيا ولعذاب الآخرة أشد وأبقى فما صبر على ذلك ولا أطاقه فكان إلى مرت به الأطفال الصغار يقول لهم ادعو لعمكم الكذاب، فعلا ثبت كذبه لأنه لم يصبر على هذا البلاء البسيط فصلى الله على محمد الذي دلنا على خير الهدى ... نقول بقوله دائما أبدا وخير الهدى هدى محمد فهو يأمرنا جميعا أن نتوجه إلى الله عزّ وجل بأن نسأله العفو عن ذنوبنا والعافية في أبداننا وفي ذوات نفوسنا، ذلك خير لنا من أن نسأله أن يبتلينا ثم لا نصبر على بلاه لذلك أحب شيء إلى الرسول عليه السلام هو العفو والعافية .
قال صلى الله عليه وآله وسلم في تمام الحديث ( سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية ) المقصود هنا اليقين بطبيعة الحال إنما هو الإيمان الجازم المقطوع الذي لا شك فيه ولا ريب فبعد اليقين يأتي بالخيرية والعافية السّلامة فالصّحة ظاهرا وباطنا فنسأل الله عز وجل أن يرزقنا اليقين أولا ثم العفو والعافية ثانيا .
( سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية ) .
3 - قال المصنف رحمه الله : وعن أبي بكر رضي الله عنه أنه قام على المنبر ثم بكى فقال : قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أول على المنبر ثم بكى فقال : سلوا الله العفو والعافية فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية رواه الترمذي من رواية عبد الله بن محمد بن عقيل وقال حديث حسن غريب و رواه النسائي من طرق وعن جماعة من الصحابة وأحد أسانيده صحيح . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله : وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من اللهم إني أسألك العفو والعافية. وفي رواية اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة, رواه ابن ماجه .بإسناد جيد .
... هنا المقصود بها أن تسلم من أذى الناس لك وأن يسلم الناس في الوقت نفسه من أذاك لأنه فيه مفاعلة هنا فإذًا ينبغي أن نسأل الله العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة، أن يسأل الإنسان من أذى النّاس وأن يسلم الناس من أذاه هذا أمر هام جدا ويُشعرنا بأهمية بعض هذا المعافاة أو هذه المعافاة الحديث الذي لا بد أنكم سمعتوه مرارا الذي جاء فيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لأصحابه يوما ( أتدرون من المفلس ؟ ) قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع قال ( المفلس فيكم من يأتي يوم القيامة وله حسنات كأمثال الجبال لكنه يأتي وقد ضرب هذا وشتم هذا وأكل مال هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته وهذا من حسناته حتى إذا لم يبق من حسناته شيء أخذ من سيئاتهم فطرحه عليه فطرح في النار ) ، هذا ما عوفي من الناس لم يسلم الناس من شره فكان عاقبة أمره أن دخل النار مع كثرة حسناته التي شبهها الرسول عليه السلام بالجبال فلم تفده هذه الحسنات شيئا لأنه لم تسلم الناس من أذاه ومن شره ( اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة ) .
4 - قال المصنف رحمه الله : وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من دعوة يدعو بها العبد أفضل من اللهم إني أسألك العفو والعافية. وفي رواية اللهم إني أسألك المعافاة في الدنيا والآخرة, رواه ابن ماجه .بإسناد جيد . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله : وعن أبي مالك الأشجعي عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي قال : قل : اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلا الإبهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك, رواه مسلم .
5 - قال المصنف رحمه الله : وعن أبي مالك الأشجعي عن أبيه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله كيف أقول حين أسأل ربي قال : قل : اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني ويجمع أصابعه إلا الإبهام فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك, رواه مسلم . أستمع حفظ
قال المصنف رحمه الله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عباس عم النبي أكثر من الدعاء بالعافية, رواه ابن أبي الدنيا والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري.
السائل : ... .
الشيخ : فرط يعني الذي يتقدم القوم ويسبقهم ليهيء لهم المنزل
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الشاهد ( نسأل الله لنا ولكم العافية ) هذه اللفظة في مثل هذا المكان يؤيد ما قلت لكم آنفا حينما قال الرسول عليه السلام ( سلوا الله العفو والعافية ) وقلت إنهم فسروا العافية بالتفسير إيش؟ مادي فقلت لعله الأولى أن نوسّع المعنى فيشمل العافية المادية والروحية وهذا دليل لأن الأموات ماتوا فسؤال العافية لهم ماذا يعني ؟ سلامتهم من حيث العاقبة، الشاهد، ... عائشة وهي التي لما سُئل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن أحبّ الناس إليه كان جوابه عائشة إذًا فأحب النّاس إلى الرسول يسأل الرسول أنا إذا زرت القبور ماذا أقول ؟ فلا يزيدها على هذا السّلام المنقول فنحن نقول هل يظن ظان ... الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه أوحي إليه شرع فيه قراءة القرآن عند زيارة القرآن فيه قراءة (( قل هو الله أحد )) إحدى عشرة مرة فيه قراءة سورة يس فيه قراءة الفاتحة ثم يكتم ذلك الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عن الناس جميعا من جهة بل وعن أحبّ الناس إليه ألا وهي السيدة عائشة من جهة أخرى، ممكن هذا يدخل في عقل مسلم ؟ هذا مستحيل لكن مع الأسف الشديد قد دخل هذا في عقول جماهير المسلمين والسبب في ذلك أمر بسيط وسهل جدا هو انصرافهم عن الإهتداء بهدى السنة ( خير الهدى هدى محمد ) لم يعد جماهير المسلمين يعنون بدراسة السّنة مع الكتاب بطبيعة الحال واستغنوا عن ذلك بقراءة كتب ألفها مؤلفون صالحون علماء ولكن مهما قيل في مدحهم وفي تزكيتهم فهم لا يبلغون شعرة من بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل ما يُمدح به الإنسان .
نحن ننصح المسلمين دائما وأبدا أن يرجعوا إلى هدي رسولهم صلى الله عليه وآله وسلم في كل شيء في كل كبير وصغير ومن ذلك السلام على الأموات بهذا الدعاء الذي مما فيه ( نسأل الله لنا ولكم العافية ) لأنه كما سمعتم من أفضل الدعاء وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
6 - قال المصنف رحمه الله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عباس عم النبي أكثر من الدعاء بالعافية, رواه ابن أبي الدنيا والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري. أستمع حفظ
في الصحيحين : ( الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ) هل في هذا الحديث مبالغة ؟
الشيخ : الحديث حديث صحيح لا شك فيه ولكن الحديث هذا يجب .
السائل : فيه مبالغة يعني ؟
الشيخ : يجب، ما في مبالغة كلام الرسول عليه السلام كله حق وصدق ولكن يجب أن يدرس دراسة شرعية طبية في آن واحد لأنه كل الأدوية حتى الأدوية المادية التي أصبحت اليوم أو على الأقل أصبح بعضها مفعوله مقطوع به فكل هذه الأدوية النافعة بالتجربة لا بد من أن تؤخذ بمقادير معينة فالبنسلين مثلا لتخفيض الحرارة إذا أعطي نسبة قليلة ما بيأثر، إذا أعطيت نسبة كثيرة ربما مات من وراءها المريض إذًا كل شيء بقدر وبنسبة معينة فذاك الحديث هو كما قال عليه السلام لكن بيجي الإنسان بيأخذ مثلا كمشة من الحبة السوداء يطحنها ويجي يأكلها بأي طريق كان شراب أو طعام أو إلخ، هذا ربما يعمل معه يعني حرارة تكون قاضية عليه .
السائل : حامي .
الشيخ : ولو أخذ، أيوه حامي، ولو أخذ منه نسبة ضئيلة جدا حبة أو حبتين ما بيحصل مفعول إذًا بدو يعرف هالي بدو يستعمل هذه الحبة النسبة التي تناسب كل مرض ( شفاء من كل داء ) فالأدواء هذه كثيرة لذلك هذا الحديث مع أنه من الأحاديث الواردة في الصحيحين ومن عجائب الطبّ النبوي لكن القضية مثل ما يقولون مخفاية الأشي يعني بدها الإنسان بقى يجتهد يكتشف النسبة التي تناسب هذا الداء وذاك الداء وهنا مجال الاجتهاد والبحث .
ما معنى الحديث : ( اللهم الرفيق الأعلى ) ؟
الشيخ : شو قال ؟
السائل : اللهم ... .
الشيخ : الرفيق الأعلى يعني الملائكة .
تعقيب على حديث من استطلق بطن أخيه فقال له : ( اسقه عسلا ) فلم يشفى إلا في المرة الثالثة ففيه أن النسبة وافقته .
السائل : ... اتباع على مسألة النسبة قول الرسول عليه السلام لمن جاء وأخبره بأن أخاه انتفخ بطنه فقال له عليه السلام ( اسقيه عسلا ) فسقاه ورجع وقال يا رسول زاد انتفاخه قال ( اسقه عسلا ) أتى في الثالثة قال قال في الثانية صدق الله وكذبت بطن أخيك فسقاه الثالثة فشفي فهذا أيضا شاهد لقول أستاذنا حفظه الله أن المسألة تتعلق بنسبة ففي الثالثة صادق أن النسبة جاءت مواتية فشُفي بإذن الله .
السائل : ... .
سائل آخر : أو بسام .
الشيخ : إذا كان هناك رجل غريب ولا يعرف نظامنا فهو معذور أما الرجل القريب فهو غير معذور !
السائل : أي نعم .
الشيخ : نعم، تفضل .
9 - تعقيب على حديث من استطلق بطن أخيه فقال له : ( اسقه عسلا ) فلم يشفى إلا في المرة الثالثة ففيه أن النسبة وافقته . أستمع حفظ
شخص ليس له بيت ويسكن بالأجرة فهل يجوز له أداء فريضة الحج في هذه الحالة ؟
الشيخ : يعني إذا كان يقصد في هذه الحالة ما هو ظاهر من السؤال في حالة مطالبة صاحب البيت للبيت من هذا المستأجر له وهو مستعصي بذلك عليه فيحج فنقول لا ، سلّم البيت أو ... أرضه إذا كان ما بإمكانك كما تقول تسليم البيت على أنه هذا القول فيه مجال واسع للمناقشة لأنه كثير من الناس اليوم يقولون ما باستطاعتي لكن الواقع عند المحاصصة والمناقشة فيه عنده في استطاعته في استطاعته مثلا أنه يستأجر بيتا وهو غني لكن لا هو عم يستنى البيت الي عم ... إياها ويمكن يكون هذا بناء كمان غير شرعي كما يُشعر بذلك نفس السّؤال لأنه الجمعيات السّكنية هذه مش قائمة على أحكام شرعية فيها تعامل بالربا ونحو ذلك المهم يجب على السائل أن يبادر إلى تسليم البيت إلى صاحبه بأي طريق وآخر شيء أن يرضيه ولو بالمال فإذا أرضاه فعليه أن يبادر إلى الحج، غيره .
لما رفض إبليس السجود أخرجه الله من الجنة وحرمها عليه وبقي آدم في الجنة فكيف تمكن إبليس من الوسوسة له ؟
الشيخ : السؤال هذا هذا كيف سؤال خلفي وليس بسلفي لأننا نقول لكن دائما وأبدا أن السؤال عن الأمور المغيبة لا يجوز والسائل بطبيعة الحال يشعر معي أنه ليس هناك آية ولا حديث أن الرسول عليه السلام بيّن لنا كيف تمكّن الشيطان من الوسوسة لآدم عليه الصلاة والسلام ولذلك فنحن نؤمن بأن الشيطان وسوس بنص القرآن أمّا كيف فنخشى أن نقول السؤال عنه بدعة أخرجوا الرجل فإنه مبتدع .