ما هو الأفضل لمن كان مسافرا أو مريضا الإفطار في نهار رمضان أم الصيام ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام، فإذا أفطر في رمضان وجب عليه أن يصوم في غير رمضان فيجد في ذلك وحشة الناس مفطرون وهو صائم فيؤثر إذًا أن يصوم مع الناس أي يصوم شهر رمضان ويخلص من هذا الواجب ويرتاح وناس آخرون لا يبالون أن يقضوا ما عليهم من صيام رمضان ويؤثرون أن يُفطروا في رمضان مادام أنهم مسافرون لذلك لم يسد الباب عليه الصلاة والسلام على طائفة دون أخرى فخيّر المكلفين إن شئت فصم وإن شئت فأفطر فأنت اختر من الأمرين ما يحلو لك ، هذا هو الجواب عن السؤال السابق ونسمع الآن السؤال الثاني .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ولا مؤاخذة أقول هذا السؤال خطأ .
السائل : ... .
الشيخ : لأن الواقع أنا أقول للناس أن واجب العالم ليس هو تعليم الناس الفقه فقط بل واجب العالم أيضا أن يعلم الناس حسن السؤال لأن أهل العلم يقولون " حسن السؤال نصف العلم " .
لماذا دفع المار بين يدي المصلي وهو قد قام بواجب وضع السترة بين يديه فلا يضره هذا المار ؟
2 - لماذا دفع المار بين يدي المصلي وهو قد قام بواجب وضع السترة بين يديه فلا يضره هذا المار ؟ أستمع حفظ
كلمة حول اتخاذ السترة في الصلاة، وذكر الأدلة على ذلك.
السائل : شكرا .
الشيخ : عفوا .
ما الفرق بين البدعة والسنة مع الأمثلة ؟ كلمة أولا على حقيقة التوحيد ومعنى " لا إله إلا الله " وذكر شروطها.
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، فما دام أننا أجبنا عن أسئلة الذين تقدموا على الآخرين في توجيه السؤال فالآن يجوز لي أن أبدأ بالإجابة عن السؤال الثالث في الترتيب والأول في الأهمية ألا وهو التوحيد ثم أثني بل أربع بعد ذلك بالإجابة عن هذا السؤال عن الفرق بين السّنة والبدعة وذكر بعض الأمثلة عليهما، أقول إن التوحيد هو غاية الغايات من إرسال الله عز وجل للرسل وإنزاله للكتب، إن الله عز وجل يقول في صريح القرآن الكريم (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) الله عز وجل خلق هذا الخلق من الإنس والجن ليعبدوه (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) أي ليعبدوني أي ليعبدوني وحدي لا شريك لي فلهذه الغاية التي ليس وراءها غاية أنزل الله عز وجل الكتب وأرسل الرسل والآيات في هذا المعنى كثيرة وكثيرة جدا وهو أمر مسلّم ومجمع عليه بين المسلمين ولكن مما يؤسف له أن كثيرا من المسلمين اليوم لا يعرفون حقيقة هذا التوحيد فهم موحدون يقولون جميعا على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وكثرة طرقهم كلهم يقولون " لا إله إلا الله " ولكن لو تقدمت قليلا خذوا ها الفراغ مشان وأنت أنتم كذلك ... تزاحموا تراحموا والحمد لله لا يزالون يؤمنون بأن لا إله إلا الله ولكن يجب أن نقول الحقيقة ولو كانت مرة، إن كثيرا من المسلمين لا يعرفون حتى اليوم معنى هذه الكلمة لا إله إلا الله، هذه الكلمة التي هي السبب الأول بل الوحيد لنجاة المسلم يوم الله من الخلود في النار، هذه الكلمة من قالها مخلصا من قلبه موقنا بها حرم الله بدنه على النار ولكن هذا هذه الفائدة العظيمة لا تتحقق بمجرد أن نقول لا إله إلا الله ونحن أولا لا ندري معناها وإن عرفنا معناها لا نحقق هذا المعنى في منطلقنا في حياتنا فلا بد لكي نحظى بأثر هذه الكلمة الطيبة لا إله إلا الله وبأجرها البالغ العظيم الذي جاء ذكره في عديد من النصوص الحديثية الصحيحة لنحظى بهذا الأجر لا بد أولا من أن نقولها مقرونا بالفهم الصحيح لها وهذا وحده لا يجوز لا بد من أن نؤمن بهذا الذي نفهمه من المعنى الصحيح لهذه الكلمة وهذا لا يكفي وإنما يجب أن ينضم إلى ذلك الفهم الصحيح إلى الفهم الصحيح والإيمان الصحيح بها مش مجرد معرفة ... إيمان جازم بأن الأمر كذلك لا إله إلا الله والشيء الآخر والأخير أن لا ننقض هذا المعنى الصحيح المقرون بالإيمان الجازم بمنطلقنا في حياتنا، من فهم هذه الجملة فهما صحيحا وآمن بها إيمانا جازما ثم لم ينقض هذا الإيمان بعمل ما منطلقه في حياته وأعني بذلك شيء من الشركيات والوثنيات التي تنافي هذه الكلمة الطيبة، من شهد هذه الشهادة بهذه الشروط الثلاثة فهو الذي يستحق أجر هذه الكلمة الذي جاء بيانه في أحاديث كثيرة وكثيرة جدا .
4 - ما الفرق بين البدعة والسنة مع الأمثلة ؟ كلمة أولا على حقيقة التوحيد ومعنى " لا إله إلا الله " وذكر شروطها. أستمع حفظ
ذكر الأدلة على فضل كلمة التوحيد " لا إله إلا الله ".
معنى الحقيقي لكلمة " لا إله إلا الله " وخطأ من يفسرها بلا رب إله الله، وبيان أن شرك كفار قريش كان في توحيد الألوهية ولم يكن في توحيد الربوبية فقد كانوا مقرين بتوحيد الربوبية. وتفسير قوله تعالى: (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) .
السائل : ... .
الشيخ : ومن الأدلة على ذلك أن تعلموا الحقيقة الآتية وهي أيضا من الأمور المجهولة عند كثير من المسلمين لا أعني فقط العامّة بل حتى المثقفين، الحقيقة الآتية هي المشركين الذين بُعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إليهم مباشرة ودعاهم إلى عبادة الله وإلى أن يقولوا معه لا إله إلا الله فأبَوا عليه فقاتلهم وقاتلوه لماذا ؟ ألأنهم قالوا هناك أرباب مع الله ؟ بمعنى آخر لماذا كفر المشركون هل لأنهم جعلوا مع الله أربابا أخرى ؟ يعتقدون أنها هذه الأرباب الأخرى تخلق وترزق وتحيي وتميت، هكذا يظن كثير من الناس وآخرون يظنون أن المشركين كانوا ينكرون وجود الله ولذلك كانوا مشركين وكانوا كفار بالله فقاتلهم رسول الله كل هذا وهذا لم يكن الأمر كذلك، المشركون في الجاهلة لم يكونوا دهريين ملاحدة ينكرون وجود الله لم يكونوا كذلك وكذلك لم يكونوا يعتقدون بأن هناك أرباب كثيرة كالمجوس الذين يعتقدون بإلاهين اثنين إله الخير وإله الشر، هذه عقيدة المجوس، المشركون العرب في الجاهلية على ضلالهم المبين لم يكونوا يعتقدون أن مع الله ذات أخرى خلافا للمجوس إذًا ما هو كفرهم ؟ من أجل ماذا قاتلهم الرسول وقاتلوه ؟ نقول في القرآن الكريم قال عز وجل (( وإذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون )) إذا دعاهم الرسول عليه السلام إلى أن يقولوا معه لا إله إلا الله يستكبرون ويأبون عليه ذلك وفي الآية الأخرى (( قالوا أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) ... وعليكم السلام ورحمة الله .
المشركون في الجاهلية كانوا يؤمنون بتعدد الآلهة ولا يعتقدون بتعدد الأرباب، هذا الفرق يجب على المسلم أن يفهمه إذا كان يريد أن يكون موحدا حقا وعارفا بمعنى لا إله إلا الله، اسمعوا المشركون كانوا لا يعتقدون بتعدد الأرباب ولكنهم يعتقدون بتعدد الآلهة واعتقادي مع الأسف الشديد أن أكثر الناس لا يفرقون بين هذا وهذا لا يظهر لهم الذي أريده من قولي المشركون كانوا لا يعتقدون بتعدد الأرباب ومن جهة أخرى المشركون كانوا يعتقدون بتعدد الآلهة لأنهم لا يعرفون الفرق بين الرب والإله وهنا بيت القصيد من هذه الكلمة، أولا لكي نثبت أن العرب كانوا في الجاهلية لا يعتقدون بتعدد الأرباب وفي الوقت نفسه كانوا يعتقدون بتعدد الآلهة، ما الدليل على ذلك ؟ ليس عندنا أصح من القرآن مطلقا، في القرآن الكريم آيات عديدة منها قوله عز وجل .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض )) .
السائل : (( ولئن سألتهم )) .
الشيخ : (( ولئن سألتهم )) ففي القرآن آيات كثيرة فيها التصريح من رب العالمين خطابا للرسول عليه السلام بمثل قوله تعالى (( ولئن سألتهم )) أي المشركين (( من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) (( ليقولن الله )) هذا جواب المشركين إذًا هم يؤمنون بأن خالق السماوات والأرض هو رب واحد خالق واحد لا شريك له وكانوا يؤكدون هذا فيما كان بقي لديهم من مناسك الحج حينما كانوا يطوفون حول الكعبة كانوا يلبون بمثل تلبية الموحدين اليوم ولكن يزيدون على ذلك ما يفسد عليهم توحيدهم كان يقول طائفهم " لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إلا شريكا تملكه وما ملك " عم يستثنوا له شريك لكن هذا الشريط نفسه هو من ملك الله عز وجل وما يملك أيضا هو من ملك الله عز وجل فهم من جهة موحدون ومن جهة مشركون هذه الدقة يجب أن نفهمها حتى لا نقع في مثل ما وقع أولئك المشركون هم من جهة موحدون كما سمعتم (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) من جهة أخرى كما ذكرنا الآيات السابقة (( وإذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون )) (( قالوا أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) الإله يا إخواننا معناه في اللغة العربية التي نزل بها القرأن المعبود الإله هو المعبود بغض النظر إذا كان هذا المعبود عُبد بحق أو عُبد بباطل فكل من عُبد وخُضع له فهو إله عند هذا العابد فإذا كان عبد الله فهو عابد لله وإذا عبد اللّات والعزة فهو عابد لهم وإذا عبد عيسى فهو عابد لعيسى إذا عبد الأرباب من دون الله المتجبرين في الأرض فهؤلاء عبيد لهؤلاء وليسوا عبيدا لله عز وجل لأن الله عز وجل لا يرضى أن يُشرك به سواء كان هذا الشرك في ذاته أو في عبادته أو في صفاته فالمشركون الذين كانوا يؤمنون بأن الله هو الذي خلق السماوات والأرض كانوا يعبدون مع الله أشخاصا وآلهة أخرى فمن حيث عبادتهم للأشخاص الآخرين كانوا وقعوا في الشرك ومن أجل ذلك قاتلهم الرسول عليه الصلاة والسلام فهم من جهة مؤمنون بأن الرب واحد لا شريك له ومن جهة مشركون لأنهم يعبدون معه اللّات والعزة وغير ذلك من الأشخاص المعظمين لديهم وإلى هذه الحقيقة المتناقضة هم من جهة موحدون ومن جهة مشركون أشار الله عز وجل بقوله تبارك وتعالى في القرآن الكريم (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) فانظروا كيف الله عز وجل وصف كثيرا من الناس بوصفين متناقضين، وصفهم من جهة أنهم مؤمنون ومن جهة أخرى أنهم مشركون كيف هذا؟ هذا واقع حتى اليوم موجود هذا التناقض حتى في كثير من المسلمين وهذا الذي نحن يدفعنا إلى التحدث في هذا البحث الخطير (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) الذي يؤمن بأن خالق هذا الكون هو الله واحد لا شريك له هو مؤمن ولكن الذي يعبد غير الله ويخضع لغير الله فهو من هذه الجهة مشرك لذلك قال تعالى (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) فمعنى لا إله إلا الله إذًا لا معبود بحق في الوجود إلا الله فمن آمن بأن الله هو وحده خالق السماوات والأرض وزاد على ذلك أنه عبده وخضع له وحده ولم يعبد غيره مطلقا فقد اتخذه إله دون سواه .
السائل : ... .
الشيخ : (( وما يؤمن أكثرهم )) البحث السابق من ثمراته أن يساعدنا على فهم القرآن الكريم ذلك أن كثيرا من المشايخ فضلا عن غيرهم يصعب عليهم جدا أن يفهموا حقيقة معنى هذه الآية الكريمة (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) لأنها تجمع بين أمرين متناقضين تجمع بين الإيمان بالله من جهة وبين الإشراك مع الله من جهة أخرى فكيف ذلك ؟ إذا وضح لكم توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية أو توحيد العبادة فيسر لكم فهم هذه الآية (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) أي إن كثيرا من الناس كالمشركين في الجاهلية الذين كانوا أشد أعداء للرسول عليه السلام وأشد أعداء دعوة التوحيد هؤلاء المشركون كانوا يجمعون بين الإيمان وبين الشرك وهم الذين عناهم أول من عناهم ربنا عز وجل في الآية السابقة (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) فهم من جهة كانوا يؤمنون كما عرفتم لأن الخالق لهذه السماوات والأرض هو واحد لا شريك له، هذه عقيدة المشركين التي صرح رب العالمين في القرأن الكريم كما سمعتم لكن من جهة أخرى كانوا يعبدون غير الله تبارك وتعالى يعبدون اللّات والعزة ولأنهم جروا على ذلك اتباعا منهم لآباءهم وأجدادهم فلما جاءهم الرسول عليه الصلاة والسلام يدعوهم إلى أن يعبدوا خالقهم الذي يوحدونه كخالق ورازق فلما دعاهم الرسول عليه السلام إلى أن يعبدوه وحده إلى أن يخلصوا له في العبادة إلى أن لا يعبدوا معه آلهة أخرى كفروا وقالوا كما في القرأن الكريم (( أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) إنهم يتعجبون ويستنكرون استنكارا بالغا من دعوة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إيّاهم إلى عبادة من اعتقدوا أنّه واحد لا شريك له في الخلق فأنكروا ذلك أشد الإنكار وقاتلوا الرسول عليه الصلاة والسلام لا لأنه يدعوهم إلى أن يعتقدوا بأن خالق الكون واحد فهذا كانوا يؤمنون به منذ ما قبل بعثة الرسول عليه السلام ولكنهم قاتلوه عليه الصلاة والسلام أشد القتال لأنه قال لهم لا تعبدوا اللّات لا تعبدوا العزّى لا تعبدوا مع الله آلهة أخرى قالوا (( أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب )) فكفر المشركين الأولين وكفر كثير من الناس فيما بعد حتى بعض المسلمين اليوم مع الأسف الشديد لا يأتي من جهة كفرهم لرب العالمين كخالق لا كل الناس مفطور في فطرهم أن يعتقدوا أن الخالق واحد ولكنهم مع ذلك يشركون مع الله يعبدون مع الله غيره وسواه فلنفي هذه المعبودات قال الله عزّ وجل لنبيه معلما أمته في شخصه (( فاعلم أنه لا إله إلا الله )) قلنا ما معنى لا إله إلا الله كثير من الناس الغافلين عن هذا الحق المبين لا إله إلا الله يعني لا رب إلا الله، هذا خطأ من قال من المشركين الكفار اليهود والنصارى والملاحدة من قال لا إله إلا الله وهو يعني لا رب إلا الله فهو ... ما آمن لأن الإيمان ليس هو مجرد اعتقاد كما هو في أوروبا الآن يقولون هناك دين سموه بالدين الطبيعي شو هذا الدين الطبيعي يعني الدين الذي دعا إليه العقل الفطري من هذا الكون بما فيه من نظام من كواكب من نجوم مجرات لا بد له من خالق يعني طبيعة غريزة في الإنسان فآمنوا بأن لهذا الكون خالقا، هل هم مؤمنون ؟ لا هذا إيمان بشيء من الإيمان الذي أمر الله به لكنه لا ينجي صاحبه من الخلود في النار يوم القيامة هكذا كان المشركون يؤمنون بأن هذا الكون له خالق كما هو الدّين الطبيعي اليوم لكن هذا الإيمان يجب أن يقترن مع إيمان ثان وثالث الإيمان الثاني هو أنّه لا يستحق العبادة إلا هذا الخالق الواحد لا شريك له فمن عبد معه غيره فقد كفر به لأن الله الحق هو الذي يعبد وحده لا شريك له لا في ذاته ولا في عبادته لما عرف المشركون معنى كلمة التوحيد كفروا بهذه الكلمة كفروا بها اعتقادا فقالوا (( أجعل الآلهة إلها واحد إن هذا لشيء عُجاب )) واستكبروا أن يعترفوا بهذه الحقيقة كما قال تعالى في آية سابقة (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون )) لأنهم عرفوا أن التوحيد الذي دعا إليه الرسول في هذه الكلمة الطيبة يستلزم الكفر بكل المعبودات والطواغيت التي عبدت من دون الله تبارك وتعالى.
هنا لا بد من وقفة ماذا فعل المشركون حينما عبدوا غير الله ؟ لأنه من الأمور الغامضة اليوم لدى كثير من المسلمين أنهم لا يعلمون معنى العبادة، بدليل أنه لا يزال ملايين المسلمين متعبدين صالحين يقومون بالفرائض والواجبات بل والمستحبات لا يزال كثير من هؤلاء يذهبون إلى قبور الأولياء والصالحين فيذبحون لهم الذبائح وينذرون لهم النذور وهم يقولون لا إله إلا الله هل هذا يتفق مع قولهم هذا؟ الجواب لا .
6 - معنى الحقيقي لكلمة " لا إله إلا الله " وخطأ من يفسرها بلا رب إله الله، وبيان أن شرك كفار قريش كان في توحيد الألوهية ولم يكن في توحيد الربوبية فقد كانوا مقرين بتوحيد الربوبية. وتفسير قوله تعالى: (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) . أستمع حفظ
بسبب جهل بعض المسلمين بكلمة " لا إله إلا الله " وقعوا في الشرك من الذبح لغير الله والنذر لغير الله . وذكر حقيقة العبادة وتفسير قوله تعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ))
زكريا عندنا في دمشق الشام يحيى هذا ينادى هناك ... من دون الله وهناك ينادى من دون الله، هذا كله عبادة لغير الله عز وجل لكن أكثر الناس كما قال ربنا لا يعلمون، ما هي العبادة هو أن توجه عبادة أية عبادة كانت أمرك الله بها أن تخضع بها لله وأن تعبده وتعبد معه فيها سواه وإذا بك تصرف هذه العبادة إلى هؤلاء الأولياء والصالحين وبذلك تُعبد من دون الله عزّ وجل، ربنا عزّ وجل يقول (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )) (( قل إن صلاتي )) أي عبادتي قيامي و ... وسجودي، دعائي هذا كله اسمه صلاة لمن هذه الصلاة؟ قال (( إن صلاتي )) لله (( ونسكي )) ما هو النسك ؟ النسك هي الذبائح التي تُذبح ويتقرب بها إلى الله تبارك وتعالى وإذا بالجهل يؤدي بكثير من المسلمين أن يوجهوا صلاتهم أن يوجهوا دعاءهم إلى غير الله عز وجل أن يوجهوا ذبائحهم إلى غير الله عز وجل إلى أن يوجهوا دعاءهم أبدا أن يقول يا الله أغثني يقول يا أبا الزهراء أغثني ... وهناك أناشيد كثيرة وكثيرة جدا كلها استغاثات بغير الله عزّ وجل فهذا كفر عملي لمعنى لا إله إلا الله لأن المعنى كما سمعتم لا معبود بحق في الوجود إلا الله وإذا بهم يعبدون غير الله بغير حق .
7 - بسبب جهل بعض المسلمين بكلمة " لا إله إلا الله " وقعوا في الشرك من الذبح لغير الله والنذر لغير الله . وذكر حقيقة العبادة وتفسير قوله تعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )) أستمع حفظ
الواجب على العلماء القيام بتحذير الأمة من الوقوع في الشرك، وشرح حديث ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ). وذكر صور من الشرك كنداء غير الله والاستغاثة به وغيره.
لقد بلغ من رأفة الرسول عليه السلام في التحذير للمسلمين أن لا يستنوا بسنن الأولين من الكفار والمشركين إلى ما جاء في القصة الآتية لقد مر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في بعض أسفاره بشجرة ضخمة كانت في عهد الجاهلية للمشركين كانوا يعلقون عليها أسلحتهم وكانت هذه الشجرة تعرف لديهم بذات أنواط، كانوا يربطون يعلقون فيها أسلحتهم فقالوا يا رسول الله قال بعضهم لما مروا بهذه الشجرة قالوا يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط، اجعل لنا شجرة نعلق عليها الأسلحة كما للمشركين شجرة يعلقون عليها أسلحتهم وقال عليه الصلاة والسلام، تأملوا يا إخواننا، إنهم كانوا ... انظروا كيف كان موقف الرسول تجاهها من ال ... في الاستنكار ثم انظروا ما وقع فيه المسلمون من الشرك الأكبر ثم لا أحد يتحرك لذلك من أهل العلم، لما قالوا اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط قال عليه الصلاة والسلام ( الله أكبر هذه السَنن قلتم كما قال قوم موسى لموسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ) انظر الفرق بين قول بعض الصحابة ما قالوا يا رسول اجعل لنا إلها كما لهم ألهة لما قالوا اجعل لنا شجرة ذات أنواط نعلق عليها أسلحتنا فاقتبس الرسول عليه السلام الاحتجاج على الإنكار عليهم لهذه الكلمة من قوله تبارك وتعالى حكاها ... (( اجعل لنا إلها كما لهم آلهة )) ( قلتم ) قال عليه السلام لهؤلاء ( قلتم كما قال قوم موسى لموسى (( اجعل لنا إلها كما لهم آلهة )) ) مع أن هؤلاء الأصحاب الذين اخطؤوا هذه الخطيئة اللفظية ما طلبوا أن يتخذ لهم إلها يعبدونه من دون الله ولكن لما قالوا كما لهم آلهة صار هنا مشابهة بكون اليهود ..
السائل : (( كما لهم ذات أنواط )) .
الشيخ : ... لأن الصحابة قالوا اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط صار في اشتراك في اللفظ، مشابهة في اللفظ مع اليهود الذين قالوا لموسى (( اجعل لنا إلها كما لهم ألهة )) فكيف لو رأى الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين اليوم يشدون الرحل ويسافرون إلى القبر الفلاني، عندنا الست زينب والست رقية وما أدري أش عندكم ... مزارات كثيرة ... عندكم الشيخ عيسى هناك يقولون في شيخ عيسى مو هيك .
السائل : نعم .
سائل آخر : شيخ عيسى و ... .
الشيخ : في كثير من ال ... تقصد تذبح هناك ذبائح لغير الله عز وجل، تذبح للشيخ عيسى وأمثاله، للست زينب ورقيّة وأمثالها كل ذلك كفر بقول الله عز وجل (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له )) إيش معنى لا شريك له، إن كثير من الناس يتوهمون (( لا شريك له )) يعني ليس هناك ذات أخرى تخلق مع الله، مو هذا المقصود وكذلك ما قال تعالى (( فلا تجعلوا لله أنداد وأنت تعلمون )) لا يعني لا تجعلوا خالقا مع الله آخر لا، هذا المعنى كان الجاهليون يفهمونه أنه شرك لذلك قالوا جواب عن (( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله )) هو الذي خلق السماوات والأرض فإذًا هؤلاء لا يقال لهم (( فلا تجعلوا لله أندادا )) يعني يخالف معه وإنما يعني لا تجعلوا له أندادا في العبادة، لا تذبحوا لغيره لا تنذروا لغيره لا تنادوا غيره لأن هذا النداء عبادة لذلك نحن نقول في كل ... من أي صلاة (( إياك نعبد وإياك نستعين )) على أداة الحصر (( إياك نعبد وإياك نستعين )) فأنت أيها المسلم إذا استعنت بغير الله من الأموات من الأولياء والأنبياء والصالحين فقد كفرت بقولك مخاطبا رب العالمين (( إياك نعبد وإياك نستعين )) كيف تقول (( إياك نعبد وإياك نستعين )) وأنت في الواقع إذا وقعت في شدة تقول " يا عبد القادر أخذني " "يا باز ... " " يا أبا الزهراء أغثني " أيه هذا كفر بقولك في صلاتك (( إياك نعبد وإياك نستعين )) وكثير من المسلمين من تمام جهلهم بالعبادة أنهم لا يعلمون أن مناداة غير الله هو عبادة له مع أن الرسول عليه السلام قد قال في الحديث الصحيح ( الدعاء هو العبادة ) دعاء الله عبادة ودعاء غير الله من الأولياء والصالحين عبادة لهم فمن دعا هؤلاء الأولياء والصالحين فقد جعلهم أندادا لرب العالمين خلافا لقول الله (( فلا )) (( فلا )) إيش ؟
السائل : (( تجعلوا لله أندادا )) .
الشيخ : (( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون )) أنتم تعلمون أن هؤلاء بشر مثلكم فكيف تعبدونهم كيف تدعونهم من دون الله كيف تذبحون لهم من دون الله وهم حينما كانوا أحياء مكلفين كانوا يتقربون إلى الله بأن يذبحوا لله وأن ينذروا لله وأن ينادوا الله وحده لا شريك له فإذا بكم تصنعون بهم بعد وفاتهم ما كانوا هم يصنعونه لربهم، هذا كفر بمعنى لا إله إلا الله .
8 - الواجب على العلماء القيام بتحذير الأمة من الوقوع في الشرك، وشرح حديث ( لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراع بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ). وذكر صور من الشرك كنداء غير الله والاستغاثة به وغيره. أستمع حفظ
خلاصة ما ذكر حول حقيقة التوحيد ومعنى كلمة " لا إله إلا الله " وشروطها، والتحذير من الشرك.
الشرط الثاني : الإيمان الجازم بهذا المعنى الصحيح وإلا فمعرفة الشيء مع عدم الإيمان به لا يكون إيمانا فالله عز وجل ذكر في القرآن الكريم بحق اليهود وربما بحق النصارى أيضا (( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )) يعني يعرفون أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم الذي بُعث فيهم وأرسل إليهم يعرفونه أنه هو الرسول الصادق المُبشر عندهم في التوراة وفي الإنجيل (( يعرفونه كما يعرفون أبناءهم )) فهل أفادتهم هذه المعرفة شيئا ؟ الجواب لا لماذا؟ لأنه لم يقترن مع المعرفة إيمان جازم بما عرفوه فما أمنوا بالرسول مع أنه عرفوه وكذلك شأن الكفار المخلدين في النار أنهم يعرفون الحق ثم ينكرونه، ذلك هنا معنى قول الله عز وجل في القرآن الكريم في أمثالهم (( وجحدوا واستيقنتها أنفسهم )) ... فهم عرفوا هذه الحقيقة ولكنهم لم يؤمنوا بها كذلك كل شيء من الإيمان يجب أن يكون أولا الإيمان على المعرفة الصحيحة فالمعرفة الصحيحة هو الشرط الأول ثم الإيمان الجازم بهذه المعرفة الصحيحة هو الشرط الثاني والشرط الثالث والأخير أن لا يأتي هذا المؤمن بما يناقض إيمانه من الشركيات والوثنيات فهذا الذي لو فرضنا أنه يعرف معنى لا إله إلا الله أي " لا معبود بحق في الوجود إلا الله " عرف أن الأمر كذلك ثم آمن بذلك إيمانا جازما لكن هو من جهة أخرى يعبد غير الله فعبادته لغير الله من الذبح والنذر والمناداة يُبطل قوله لا إله إلا الله وزعمه أنه فهمها فهما صحيحا وأنه آمن بها إيمانا جازما ... نقيضان لا يجتمعان، أحد شيئين يا أنه كاذب في قوله إنه عرف معنى لا إله إلا الله وأن هذا المعنى هو " لا معبود بحق في الوجود إلا الله " أو عرف لكنّه كاذّب في قوله أنه آمن بهذا الذي عرفه وإلا كيف يؤمن حقا بأنه لا معبود وبأنه لا أحد يستحق العبادة إلا الله ثم هو يعبد غير الله، نقيضان لا يجتمعان ولذلك فنحن نعتقد جازمين أن أكثر المسلمين الذين يشهدون لا إله إلا الله هم في الحقيقة لا يعرفون المعنى الصحيح وإلا للزموا إيمانهم وابتعدوا عن الإخلال بهذا الإيمان وذلك أن يبتعدوا عن الإشراك مع الله في عبادته غير الله كما أوضحنا لكم كثيرا من الأمثلة ولا أظن فيكم أحدا يجهل هذه الحقائق وأن المسلمين واقعين فيها إلا من شاء الله وقليل ما هم، أي لا أحدكم يجهل أن هناك مسلمين يصلون ويصومون يذهبون إلى القبر الفلاني ويذبحون به، ينذرون نذرا إن الله عز وجل عافى لي ابني سأذبح ذبيحة لفلان أو للست فلانة أو ما شابه ذلك فهذا هو من معاني الأية السابقة (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) فهم إذًا من جهة مؤمنون ومن جهة مشركون لذلك لا تظنوا أنه لا يجتمع مع الإيمان شرك، يجتمع مع الإيمان شرك ولذلك فالإيمان الكامل هو الذي لا يخالطه شيء من الشركيات والوثنيات، أرجو أن ... فالموضوع هذا مهم جدا ولا يكفي أن أفهمه أنا وأنت بل علينا جميعا أن نبلغ هذا إلى الناس لأننا كما قدّمنا في أول هذه الكلمة، الله عز وجل ما أرسل الرسل ولا أنزل الكتب إلا لعبادته وحده لا شريك له (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) ليعبدوني وحدي لا شريك لي، والآن المسلمون فضلا عن غيرهم يعبدون مع الله آلهة أخرى، لماذا ؟ لأنهم يجهلون فعلينا نحن إذا تعلمنا أن نبلغ (( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس )) والرسول عليه السلام بدوره يأمرنا نحن فيقول ( بلغوا عني ولو آية ) أي ولو جملة سواء كانت هذه الجملة حديثا أو آية كريمة ولذلك فليبلغ الشاهد الغائب، لا يكتفي أحدكم بأن يسمع الموعظة ويستفيدها وبعد ذلك خلاص أنا الحمد لله عرفت الإيمان وعرفت التوحيد الصحيح ... بين الجهال، هذول الجهال مرضى يجب أن يعالجوا، يجب أن نرفق وأن نشفق عليهم، مو أن ننقم عليهم لأنه لا يوجد مع الأسف لديهم من ... فليكن كل واحد منكم مبشرا ونذيرا إليهم حتى تحصلوا على فضيلة قوله عليه السلام ( لئن يهدي الله على يديك رجلا أحب إلي من حمر النعم ) .
9 - خلاصة ما ذكر حول حقيقة التوحيد ومعنى كلمة " لا إله إلا الله " وشروطها، والتحذير من الشرك. أستمع حفظ
ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء والصفات. وبيان أنه من الشرك في توحيد الأسماء والصفات ادعاء علم الغيب لغير الله سواء نسبته لنبي أو ولي
وهناك توحيد ثالث به يتم فهم التوحيد الذي هو المقصود من الشهادة ومن الكلمة الطيبة، هذا التوحيد الثالث هو الذي يسمى بتوحيد الصفات، توحيد الصفات أن تعتقد أن الله عز وجل واحد في صفاته لا يُشبه أحدا من مخلوقاته ولا أحدا من مخلوقاته يشبه ربه في شيء من صفاته كما قال عز وجل (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) هذا توحيد الصفات فكما أن الله عز وجل واحد في صفاته فهو واحد في عبادته فهو واحد في ذاته أما الاقتصار على الإيمان بأن الله واحد في ذاته وبس فهذا توحيد المشركين أما الاقتصار على توحيد الله في ذاته وعبادته فقط دون توحيده في صفاته فهؤلاء فهذا توحيد الغلاة الضالين الذين يؤمنون بتوحيد الربوبية ويؤمنون بتوحيد العبادة يعني لا يعبدون مع الله لكن من جهة أخرى يشركون بعض المخلوقات مع الله في بعض الصفات، يمكن تستغربون هذا الكلام ولكن نحن نقدم إليكم أمثلة من واقع حياة المسلمين اليوم .
كلنا فيما أمل وأرجو يعلم أن من صفات الله عز وجل أنه عالم الغيب ... (( قل ما يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )) هل أحد يعلم الغيب؟ أبدا لا أحد سواه هذا توحيد الصفات، من توحيد الصفات لكن هناك ملايين المسلمين من يعتقدون في معظميهم وفي بعض صالحيهم أنهم يعلمون الغيب وأكبر دليل على هذا إذا درسنا التاريخ القديم وما ورثناه من بعض الأناشيد أنتم تسمعون بعض الناس يتبركون بقصيدة البوصيري وفيها يقول مخاطبا النبي عليه الصلاة والسلام بقوله " فإن من جودك الدنيا وضرتها *** ومن علومك علم اللوح والقلم " فهذا من الناحية العربية من علومك يعني بعض علومك يا رسول الله علم اللوح والقلم ما أدري والله بعد اللوح والقلم إيش في من العلوم؟ مع ذلك أعطى للرسول عليه السلام علم اللوح والقلم وزيادة ومن علومك علم اللوح والقلم إذًا جعل الرسول شريكا مع الله في العلم بالغيب مع أن الله يحكي في كتابه عن النبي عليه السلام أنه كان يقول (( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )) هذا كلام صريح في القرأن الكريم عن نبيه أنه لا يعلم الغيب ويحتجّ بذلك بواقع حياته أنه لو كان يعلم الغيب ما مسه السوء، كلنا يعلم كيف أن بعض المنافقين اتهموا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عرض أحب النساء إليه السيدة عائشة وكلنا يعلم كيف كان موقف الرسول اتجاه هذه التهمة، لا يدري هذه التهمة حق وإلا باطل فهجر السيدة عائشة مدة طويلة حتى نزل وحي السماء يطهرها تطهيرا مما تأمر به أعداء الله فالرسول عليه السلام أذاه المشركون أذاه المنافقون حينما اتّهموه في عرض أحبّ النساء إليه وغير ما ... هو عنده علم اللوح والقلم لماذا لم يعرف أنه السيدة عائشة هي براء مما اتهمه المنافقون بأنه بشر (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليه )) هذه ... الرسول عليه السلام فكيف يلتقي الإيمان بالقرآن وبخاصة بهذه الآيات التي فيها أن الرسول لا يعلم الغيب، فكيف يلتقي هذا الإيمان مع قول المسلمين اليوم تبعا لبوصيرهم " ومن علومك علم اللوح والقلم " هذا كفر بأن الله واحد في صفاته هذا قديما أما اليوم فيا ما أكثر ما نسمع عن بعض من يسمونهم بالمريدين لبعض من يسمونهم بالمرشدين والمشايخ الصوفيين تجدهم يحكون بكل بساطة أنه والله كنت حاضر في درس الشيخ و ... ناوي في نفسي أني أسأله سؤال وإذا به يعلم ما في نفسي فيجيبني عن سؤالي قبل أن أسأله فهم يعطون للشيخ صفة عليم بما في الصدور، هذا كفر بتوحيد الصفات فهذا النوع من ... لا يُفيده أن يقول لا إله إلا الله لا يُفيده أن يفهم حقيقة معنى لا إله إلا الله وهو أنه لا معبود بحق في الوجود إلا الله، لا يُفيده أنه فعلا لا يذبح ولا ينذر ولا يستغيث إلا بالله عز وجل كل هذا وهذا لا يُفيده مادام أنه جعل لله شريكا في بعض صفاته ومن ذلك العلم بالغيب لقد جاء في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرّ بجارية من جواري الأنصار وهي تغني على عادة العرب الشعر المرتجل فقالت في جملة ما قالت " وفينا نبي يعلم ما في غدِ " فقال لها ( لا يعلم ما في غد إلا الله، دعي هذا فقولي ما كنت تقولون ) ماذا قالت الجارية ؟ " وفينا نبي يعلم ما في غد " ما قالت "ومن علومك علم اللوح والقلم " " وفينا نبي يعلم ما في غد " قال لها ( لا يعلم الغيب إلا الله دعي هذا وقولي ما كنت تقولين ) يعني من وصف الرسول عليه السلام بما فيه دون غلو ودون إشراك له مع الله عز وجل في شيء من صفاته لعلي قد أطلت عليكم كثيرا أو قليلا لكن الواقع أنه مثل هذا البحث ينبغي أن يكرر، فأن يكرر حتى يرسخ في ذهن كل مسلم ويفهم معنى هذه الكلمة الطيبة المنجيّة لصاحبها من الخلود في الآخرة لأن حياته ونجاته هناك ينبني ليس على التكلم والتلفظ بها وإنما على المعرفة بمعناها الصحيح أولا ثم على الإيمان الجازم بهذا الإيمان الصحيح ثانيا ثم على عدم الكفر عمليا وانطلاقا في حياتنا بهذا الإيمان الصحيح كما ضربنا لكم أمثلة والبحث في الشركيات المنافية للتوحيد هذا فصل خاص تحت عنوان الشركيات والوثنيات التي تنافي التوحيد كثير وكثير جدا و ... أذكركم بمثال واحد فقط لتأخذوا قياس منه على أمثلة أخرى وبعد ذلك أتوجه إلى الإجابة على أسئلة أخرى على حسب الترتيب الذي وردنا .
10 - ذكر أنواع التوحيد الثلاث وشرح توحيد الأسماء والصفات. وبيان أنه من الشرك في توحيد الأسماء والصفات ادعاء علم الغيب لغير الله سواء نسبته لنبي أو ولي أستمع حفظ
كلمة حول صورة من صور الشرك وهو الحلف بغير الله كالحلف بالنبي والحلف بالأباء.
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - فهذا عمر بن الخطاب رضي الله كما في صحيح البخاري يسمعه الرسول عليه السلام يوما وهو يحلف بأبيه فقال عليه الصلاة والسلام ( لا تحلفوا بآبائكم من كان منكم حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) ( من كان منكم حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) قال عمر رضي الله عنه وهذا من صفائهم ومن إنابتهم لربهم كما قال تعالى في القرآن الكريم (( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم )) قال عمر بعد أن سمع نهي الرسول عن الحلف بالآباء قال فوالله ما حلفت بعدها بغير الله ذاكرا أو إيش ؟
السائل : ولا آثرا .
الشيخ : ولا آثرا، ما حلفت بعدها بغير الله عز وجل ذاكرا ولا أثرا ... ذاكرا وقاصدا الحلف بغير الله عز وجل ... ولا آثرا أي ناقلا عن غيري مع أن العلماء يقولون " ناقل الكفر ليس بكافر " مع ذلك يقول عمر أنا بعد ما سمعت الرسول ينهى عن الحلف بالآباء ما حلفت لا قاصدا ولا ناقلا واليوم إذا جئت تنهى الذي يحلف بغير الله الشيخ فضلا عن غيره بيقل لك يا أخي ... وهو نيته طيبة، شوف عمر وشوف هؤلاء، عمر يقول من بعد ما سمعت الرسول ينهى ما عاد خرج من فمي حلف بغير الله ولو نقلا عن غيري دائما إذا رأينا ناسا يذكرون كفرا حقيقيا مثل الذبح في النحر أو كفرا لفظيا مثل الحلف بغير الله تجد من يدافع عن هؤلاء بأنه نيتهم طيبة، ما هذه النية الطيبة إذا كان الفعل هو الكفر بعينه حين كان يقع فيه المشركون من قبلنا، خلاصة القول أن التوحيد لا يُفيد صاحبه إلا من فهم هذه الحقائق الثلاثة أن يوحد الله في ذاته وأن يوحده في عبادته وأن يوحده في صفاته، هذا التوحيد هو معنى لا إله إلا الله فمن أخل بنوع من هذه الأنواع الثلاثة فما فهم لا إله إلا الله ولا أمن بلا إله إلا الله وهو في الآخرة من الخالدين في النّار فمن شاء أن يكون ناجيا فليوحد الله توحيدا حسب ما جاء في الكتاب والسنة وينبغي أن يعرف ما يناقض التوحيد من الشركيات والوثنيات، اليوم يقوم الخطيب فيقول بسم الله وبسم الوطن، بسم الله وبسم الشعب، هل أحد يُحس من الحاضرين أنه هذا الخطيب أشرك بالله ؟ لا أحد ليه ؟ لأننا ابتعدنا عن التعرف على إسلامنا وإذا تعرفنا عليه صار أمرا مجرد علم ومعرفة ولما يدخل الإيمان في قلوبهم وبهذا القدر كفاية بالنسبة للإجابة عن ذاك السؤال الذي أخذ من حيث الترتيب الرقم الثالث وعندنا هنا سؤال رابع كنا تلوناه عليكم وهو الفرق، البدعة والسنة والفرق بينهما .
السائل : تتميما للفائدة يعني لو تكلمتم حول توحيد الرسول صلى الله عليه وسلم في الاتباع ؟.
الشيخ : طيب بنوّع شوية يعني ... ساعة، ندفع شوية الملل من بعض الناس، في أحد عنده سؤال حول الموضوع السابق ؟
السائل : شيخي .
الشيخ : أقول هل لأحد سؤال حول الموضوع السابق ؟
ما صحة رواية ( أفلح وأبيه ) ؟ وكلمة حول تدرج أحكام الإسلام .
السائل : في رواية تقول أنه الرسول قال لأحد الصحابة ( أفلح وأبيه ) .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : ... .
السائل : فما رأيكم ؟
الشيخ : نعم، هذه الرواية في تعبير المحدثين رواية شاذة، شاذة تساوي غير صحيحة، هذا الجواب رقم واحد .
سائل آخر : أيوه .
الشيخ : والجواب رقم اثنين أن الإسلام يأتي كما تعلمون بالتدرج، لم ينزل القرآن كله من أوله إلى آخره طفرة واحدة، كما قال ابن عباس " نزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا إلى بيت العزة في السماء الدنيا ثم نزل أنجما حسب الحوادث " كذلك الرسول الذي تولى بيان القرآن ما بيّنه في يوم ولا في شهر ولا في سنة وإنما في حياته ... رسالته البالغة ثلاث وعشرين سنة وكل هذه المدة الطويلة بيّن هذا القرآن الكريم وبيّن للناس أحكام دينهم فما جاءت كل الأحكام دفعة واحدة فما منكم يجهل أن المسلمين وهم في المدينة كانوا يشربون الخمر، لماذا لأن الخمر لم يكن حرم بعد من أغرب ما وقع مما رواه البخاري في صحيحه أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه جاء ذات يوم مُغضبا جدا يشكو عمه حمزة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك أنه قتل جملا لعلي كان برّكه أمام دار كان اجتمع فيها طائفة من الصحابة وفيهم حمزة، خرج وهو سكران فوجد الجمل أمام الدار فبقر بطنه وقتله، الجمل، فلما جاء علي ورأى جمله ميتا عظم عليه الأمر وقيل إن حمزة عمه هو الذي بقر بطن جمله فشكاه الرسول عليه السلام، سرعان ما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم فأخذ ينصح حمزة على ما فعل لكن هو لا يزال نشوان فقال لنبيه الذي آمن به وكفر بالطواغيت كلها من أجله قال "هل أنتم إلا عبيد لآبائي" من أنت ؟ " ما أنتم إلا عبيد لأبائي " هذا كفر لكن لا يدري ما قال وقال وهو شارب للخمر، ما نزل تحريم الخمر حتى في هذه الحادثة، فيما بعد، أريد أن أقول لقد كان من عادة العرب أن يحلفوا بآبائهم وعلى هذه العادة حلف عمر كما سمعتم في الحديث السابق فنهاه الرسول عليه السلام، فإن جاء حديث هو صحيح فيه أن الرسول حلف بأبيه فما ذلك إلا قبل النهي عن الحلف بالآباء فبعد أن نهى انتهى، انتهى عمر فضلا عن أن ينتهي عنه نبي عمر، لعلي أجبتك عن سؤالك ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ، لا ما هي صحيحة كلها شاذة، طيب، في أحد عنده سؤال حول ما سبق؟ حول ما سبق ؟
السائل : نعم .
الشيخ : تفضل .
ما حكم الذبح والنذر للأولياء والصالحين بحجة التوسل بهم ؟
الشيخ : أنا عم أسألك .
السائل : ... .
الشيخ : عم أسألك سؤال .
السائل : ... محمد صلى الله عليه وسلم أبي جهل أو ... .
الشيخ : أنا عم أسألك يا أستاذ عندك سؤال حول البحث السابق بتقل لي نعم، هل أنا طرقت موضوع التوسل في الحديث السابق؟ أنا ما طرقت موضوع التوسل، ... حسب المواضيع أو حسب ما قرأ يعني ... أنت بدأت كلامك ... النذر ثم انتهيت إلى التوسل، أنا ... .
السائل : ... وقيل إن توافق بيتوسل الأمر بجهل هو ؟
الشيخ : وبيذبحوا هنا لها النبي بجاه النبي ؟
السائل : إذا ... .
الشيخ : بيذبحوا لها النبي .
السائل : دعاء .
الشيخ : أنت تعلم الواقع إلي نحن عم بنعالجه؟ تعلم أنه الناس هالي يذهبون ويذبحون للأولياء؟ طيب، هذا الذي يذبح للولي شو دخل هنا التوسل بالجاه ؟ هذا ذبح لغير الله وأنا أرجو منك ومن أمثالك ألا يتأثر بالأجواء التي يعيش فيها بمقدار ما يجب عليه أن يتأثر بالآيات التي تتلى عليه، أنا قلت أكثر من مرة قال تعالى (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )) (( نسكي )) ذبيحتي، طيب إذا كنت تؤمن بهذه الآية كيف تقول يجوز الذبح للأولياء والصالحين ؟ هذا الذبح ليس لله، ينبغي أن يكون لله (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له )) لا شريك له في صلاتي لا شريك له في نسكي وذبيحتي لا شريك له في حياتي ومماتي لا شريك له ... من ذلك فأنت عم تقل لي تخلط مسألة بمسألة، لما تتكلم في مسألة التوسل لها بحث ثاني وربما يكون ... هنا، هلا صار في عندنا أسئلة ممكن المحاضرة فيها حتى مطلع الفجر، ربما يكون فيها سؤال حول التوسل فأنت يحق لك أن تسأل كسائر إخواننا شو رأيك في التوسل؟ شو رأيك في قول بعض المسلمين اليوم يا الله بجاه فلان ارحمني عافني إلخ ؟ نعطيك الجواب ولكن لا نخلط شعبان برمضان، لا نقول هذا التوسل مثل الذبح بغير الله والنذر لغير الله والرسول يقول ( من ذبح لغير الله فهو ملعون ) إيش علاقة الذبح لغير الله يا أخي بقول القائل خطأ وأقولها صريحة، إيش علاقة من يذبح لغير الله وهو ملعون بنص حديث الرسول بقول من يقول خطأ يا الله بجاه محمد ارحمني، عوض ما يقول يا رب بجاهك باسمك العظيم ارحمني يقول الله بجاه محمد بجاه النبي الفلاني، هذه مسألة أخرى فيها خلاف بين المسلمين ويمكن أن نبحثها إذا ما ساعد الوقت لكن يجب أن تعلم أن الذبح لغير الله والنذر لغير الله شرك أكبر لا يُفيد هذا الذي يذبح لغير الله وينذر لغير الله لا يُفيده شيء من أعماله الصالحة أبدا وأول ذلك قوله لا إله إلا الله لأن الله عز وجل يقول في القرآن الكريم عن المشركين (( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا )) وقال مخاطبا الأمة المسلمة في شخص نبيها عليه الصلاة والسلام (( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين )) فالشرك مع الأسف الشديد جماهير المسلمين اليوم وفيهم كبار المشائخ ما عرفوا خطورته بعد مع أن الرسول علي الصلاة والسلام قال ( الشرك في أمتي أخفى من دبيب النمل ) فيجب أن نعرف الشرك ونحذره كما قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه كان الناس يسألون النبي عليه السلام عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن أقع فيه، هذا إنسان حكيم، هذا رجل عاقل ومن هنا قال الشاعر .
" عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه *** ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه " .
فنحن يجب أن نعرف الشرك مع معرفتنا للتوحيد حتى إذا عرفنا الشرك لا نقع فيه لأنه حينئذ إذا وقعنا فيه حبط عملنا وكنا من الخاسرين لا سمح الله فالذبح لغير الله والنذر لغير الله والاستغاثة بغير الله " يا باز أغثني " كل هذا شرك لكن قول القائل " يا الله أغثني بجاه الباز " شيء وبدل ما يقول " يا الله أغثني بجاه الباز " يقول " يا باز أغثني " هذا شرك، هذا ليس شركا قول من يقول " يا الله " هذا خطاب إلى الله مباشرة لكن بيحط واسطة يقول "يا الله أغثني بجاه الباز " نحن نقول هذا خطأ لكن هذا ليس شركا اللّهم إلا حسب ما يعبر بعض الجهال ونحن نسمع هذا كثيرا ولنا حوادث مع الناس ننهى ونحن في معرة النعمان دخلنا السّوق هناك وقفنا أمام .