الكلام على مسألة قضاء الصلاة للمتعمد، والكلام على بطلان قياس طلاق السكران على طلاق الغضبان وبيان أنه قياس فاسد .
من أين جاءتهم هذه الفتوى ؟ من هذا القياس قياس النقيض على النقيض، كان فاسقا كان فاجرا كان مهملا كان تاركا صلاة بيشتغل بتجارته بشبابه بغروره بعدين صار عمره أربعين خمسين ثاب إلى ربه، الآن بقى بدو إيش؟ يقضي هذه الصلوات التي أخرجها عن وقتها عامدا متعمدا، نسأل الفقهاء شو دليلكم قال عليه السلام ( من نسي صلاة أو نام عنها فليصلها حين يذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) بيقولوا إذا كان النائم والناسي أمر بقضاء الصلاة فالمتعمد .
السائل : من باب أولى .
الشيخ : من باب أولى، لا هو العكس هو الصواب تماما فأقول مثلا الحلف اليمين لو أن إنسانا حلف غير كاذب في يمينه أي لم يكن يمينه من اليمين الغموس وإنما حلف يمين رأى هكذا بعدين تبين له أنه مخطئ في يمينه فجاء الحديث ليقول ( من حلف على يمين ثم رأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه ) هذا له كفارة فاليمين الغموس بيقل لك والله العظيم البارح أنت لما جئت عندي في البيت أنا ما كنت موجود وهو كذّاب، كان موجودا وبيأكد يمينه بيقول والله العظيم، هذا له كفارة ؟ وُجد من يقول نعم له كفارة، ... شو الدليل ؟ قياسا على من حلف على يمين ثم رأى غيرها خيرا منه فليأت الذي هو خير، يا أخي شو جاب هذا لهذا ؟ هذا حلف صادقا زايد من إنسان لأنه أخطأ معه قال " والله ما عاد إيجي لعندك " ثم فاء إلى نفسه وقال هذه مقاطعة ما لها مبرر إسلاميا فراح لعنده وكفّر عن يمينه هيك أمره الشارع الحكيم أما واحد بيكذب ... وبيحلف بالله كاذّبا هذا ما له كفارة لذلك مبدأ الكفارات في الإسلام قائم لجبر نقص يحصل من إنسان وهو مغلوب على أمره، نرجع إلى قياس من ؟ السكران على الغضبان، هذا قياس النقيض على النقيض، الغضبان معذور السكران غير معذور فلا يلحق هذا بهذا، ذاك سكران تعاطى الأسباب التي تؤدي إلى مخالفة الشريعة لأنه هو غريق في مخالفة الشريعة وما بُني على فاسد فهو فاسد أما هذا الغضبان، الرسول يقول لا يقضي من اثنين وهو غضبان فوجئ بما أثاره وأغضبه، لم يسعه إلا ذلك إطلاقا لذلك نحن نرى ما جاء في سؤال السائل أن بعض العلماء أفتوا بأنه هذا خطأ أي قياس طلاق السكران على طلاق الغضبان قياس غير صحيح، أقول هذا الكلام هو الصحيح، قياس طلاق السكران على قياس الغضبان غير صحيح، طلاق الغضبان لا يقع لأنه خرج عن الوضع الطبيعي، هذا الوضع الذي ربط الله عز وجل به التكاليف كلها افعل لا تفعل بدون قصد منه، خرج عن طوعه بدون قصد منه أما ذاك السّكران خرج عن طوعه بقصد منه، غيره .
دخلت وإلا لا ؟
1 - الكلام على مسألة قضاء الصلاة للمتعمد، والكلام على بطلان قياس طلاق السكران على طلاق الغضبان وبيان أنه قياس فاسد . أستمع حفظ
إذا كان الرجل الذي طلق زوجته غضبان وسكران فما الحكم ؟
الشيخ : هو إيش ؟
السائل : هو غضبان نفسه، غضبان وسكران .
الشيخ : هذا السؤال خليه بينك وبين نفسك، هذا السؤال ليس له جواب، نعم .
دخلت الصلاة بنية ركعتي الوضوء فأتم بي إنسان فجهرت بالقراءة وأتممت ثلاث ركعات فرض صلاة المغرب مع أني كنت صليته فما حكم ذلك ؟
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : فما حكم ذلك ؟
الشيخ : يعني طرأت عليه نية جديدة غير النية التي بنى عليها الصلاة، طبعا هذا لا يجوز إسلاميا لأنه اختلفت النية في أثناء الصلاة واختلاف النية بيبطل الصلاة من أصلها وليس لنا، عندنا إلا هذا، غيره .
3 - دخلت الصلاة بنية ركعتي الوضوء فأتم بي إنسان فجهرت بالقراءة وأتممت ثلاث ركعات فرض صلاة المغرب مع أني كنت صليته فما حكم ذلك ؟ أستمع حفظ
أما بالنسبة للمؤتم هل صلاته صحيحة ؟
الشيخ : أي نعم .
ما حكم حمل الميت بالسيارة إذا كانت المقبرة بعيدة ؟ وبيان الحكمة في حمل الميت على الأكتاف والتحذير من تقليد الكفار في تشييع الجنازة .
الشيخ : ... السؤال في الواقع هو فيه غفلة إن لم يكن تغافل عن أصل الموضوع الذي نحن تكلمنا فيه، نحن نقول تشييع الجنائز على السيارات على الطريقة الأوروبية هذا لا يجوز في الإسلام بحيث أنه لو كانت المقبرة قريبة فلا بد من تشييع الجنازة على السيارة أما لما بتكون المقبرة بعيدة فنحن قلنا أنه هذا عذر شرعي لأنه عندنا نصوص أنه حملوا الميت على الدابة لأنه مسافة طويلة، هذا لا ينكره إنسان متفقه في الإسلام لأنه الإسلام في الواقع بيربي أفراد المسلمين على الأفق الواسع فهذا السائل حينما يسأل هذا السؤال أو حينما ... هذا السؤال يجب أن يستحضر الحقيقة الواقعة هل نحن الآن نشيع الجنائز من باب أنه المسافة بعيدة ويشق على المشيعين أن يحضروا الجنازة لبعد المسافة أم لأنه هذه عادة من جملة عادات الأوروبيين التي تسربت إلينا ونحن تشبثنا بها وابتلينا بتقليدهم فيها، إن كان الجواب هو الأول فهذا مكابرة أنه نحن عم نشيع الجنائز اليوم من أجل إيش؟ أنه المقبرة بعيدة لأنه الواقع أنه لا فرق بين مقبرة بعيدة أو قريبة من في خصوص ... العادة ثانيا إذا كان العذر هذا هو أنه نعمة ربنا عز وجل أنعم بها علينا مشان يخفف عنا هالمشاق المسافة البعيدة فما هي النعمة الأخرى التي نزخرف بها السيارة بالأكاليل والزهور ونضيع الأموال وراءها لعله هذا أيضا نعمة لأنه في جمال وفي رونق إلخ، هذا كله نحن نأخذه مجموعة، هذا تقليد للكفار وتحقيق من هؤلاء المقلدين للإنذار الذي أنذرناه الرسول عليه السلام شفقة بنا وتحذير لنا عنها حين قال ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) قالوا يا رسول الله آليهود والنصارى؟ قال ( فمن الناس؟ ) يعني من الناس في ذلك الزمن الذين يمكن أن يُقلدوا من غيرهم هم اليهود والنصارى لأنهم أهل كتاب وسواهم أميون ليس عندهم علم وليس عندهم ثقافة وليس عندهم ما يسمونه اليوم بالحضارة ودائما الشعب الضعيف فلسفة بالاجتماع أنه الشعب الضعيف بيقلد الشعب القوي فالشعوب القوية يومئذ اليهود والنصارى بما أنزل الله عليهم من هذه الكتب المقدسة على ما بدّلوا فيها وغيّروا وهذا مصداق نجده في كل يوم في كل مظاهر الحياة، وأنا تكلّمت في الدرس الماضي عن ملابسنا وأزياءنا كلها أوروبية كمان هذه نعم من نعم الله عز وجل، هذه مغالطة أو غفلة هذا أقل ما يقال، خلاصة القول نحن نقول حمل الجنازة من أجل الضرورة ما في عندنا مانع الضرورات تبيح ما هو أخطر من ذلك شرعا لكن نحن نتكلم عن المبادئ العامة الأساسية أنه كيف تشيع الجنازة حملا على الأكتاف، لماذا ؟ هكذا السنة فإما خير تعجّلونه إليه أو شر تضعونه عن رقابكم، حمل الجنازة يا جماعة على الأكتاف يعني معناها حمل الموت هالي نحن غافلين عنه أما وضع النعش في السيارة حيث لا ليس يحمله أحد حيث لا يراه أحد ... تغطية ها السيارة التي فيها النعش بالورود بحيث أنه كأنه هناك عريس أو عروس، هذا كله ضرب للهدف الذي يرمي إليه الشارع بمثل هذه الآداب الإسلامية الخاصة التي سمعتموها وإذا مات فاتّبعه مشان إيش؟ مشان تتذكر الموت، وين الموت اليوم ؟ مادام حصرناها في السيارة وغلفناه بهذه ال ... هالي بتبعد الناس عن التفكير بالموت ثم مابال المشيعين بعد ذلك لا يمشون مع السيارة مشيا وإنما يمشون أيضا ركوبا؟ لبعد المسافة؟ صعب حمل الجنازة من مسافة بعيدة لكن الي يمشي له إنسان مسافة ربع ساعة ونصف ساعة لو كان في لهو أو في لعب ما بيخطر في باله أبدا ها التعليل هذا الناعم أنه هذه نعمة من الله تبارك وتعالى، خلاصة القول يجب أن نفرق بين الأوضاع العامة، ففي الأوضاع العامة الجنازة يجب أن تشيع على السنة، تحمل على الأكتاف، يتبادل الناس ويتعاونون على حملها، يشارك كل منهم بأن يحمل الموت على أكتافه هالي هو غافل عنه طيلة حياته، هذه في المبدأ العام أما والله المسافة بعيدة، مات في البرية مثلا وبدهم يدفنوه في مقبرة إيش؟ القرية أو البلدة، ما في مانع أن تحمل لكن ضروري أنه تجيب حتى في البرية السيارة الخاصة بحمل الجنازة والمغلفة بهذه الورود، هذا كله تضليل وتصريف للناس عن الحقائق الشرعية هلي عم ينصرفوا فيها عمليا فضغثا أيضا كما نقول أن يصرفوا عنها فكريا، تُزين لهم هذه الأعمال بمثل هذه التعليلات والواقع أنه هذه تعليلات غير واردة في أكثر الصور، أصبح اليوم موضة العصر الحاضر، تشييع الجنازة على هذه الصورة المخالفة للسنة، نسأل الله عز وجل أن يتوفانا على السنة على الكتاب والسنة، أي نعم .
الشيخ : (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )) أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
5 - ما حكم حمل الميت بالسيارة إذا كانت المقبرة بعيدة ؟ وبيان الحكمة في حمل الميت على الأكتاف والتحذير من تقليد الكفار في تشييع الجنازة . أستمع حفظ
شرح أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في الإسراع بالجنازة وتعجيل الدفن : قال المصنف رحمه الله : " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه " ...............بلغت...............................................
6 - شرح أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في الإسراع بالجنازة وتعجيل الدفن : قال المصنف رحمه الله : " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه " ...............بلغت............................................... أستمع حفظ
تحريم تأخير دفن الميت بسبب حضور كثرة الناس وبدون عذر شرعي، وبيان أن السلف الصالح كانوا يوصون بتعجيل الدفن .
7 - تحريم تأخير دفن الميت بسبب حضور كثرة الناس وبدون عذر شرعي، وبيان أن السلف الصالح كانوا يوصون بتعجيل الدفن . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن عقبة بن عبد الرحمن عن أبيه أنه كان في جنازة عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه وكنا نمشي مشيا خفيفا فلحقنا أبو بكرة رضي الله عنه فرفع صوته وقال : ( لقد رأيتنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم نرمل رملا ) رواه أبو داود والنسائي " . وبيان أن الجهل بالسنة يعود إلى أمرين : عدم دراستها أو عدم الفقه من السنة .
أولا في هذا الحديث أن السنة تشييع الميت على الأكتاف وعلى الأقدام وثانيا أنه لا يجوز التباطؤ بها وهذا من الصور التي شرعها الشارع الحكيم لتحقيق الأمر السابق ( أسرعوا بالجنازة )، حتى في السير ليس من السنة السير بها خطوة خطوة وئيدا بطيئا وإنما رملا ومع الأسف الشديد هذه السنة أميتت قبل السيارات قبل بداية تشييع الميت على السيارة ذلك سببه هو غفلة الناس وجهلهم بسنة النبي عليه الصلاة والسلام وهذا سببه يعود إلى أمرين اثنين يعني الجهل بالسنة التي منها السير بالجنازة رملا لا مبطئين ولا مسرعين ما هو سبب هذا الجهل ؟ أولا إهمال جماهير المسلمين المتفقهين دراسة السنة فقنعوا واستعاضوا عنه بدراسة كتب الفقه، نحن حينما نلفت النظر إلى هذه الحقيقة المرة التي فيها إعراض المسلمين عن دراسة سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا نعني كما قلنا ذلك مرارا وتكرارا وخلافا لما يُشيع عنا بعض الناس لا نعني أنه لا ينبغي قراءة كتب الفقه وكتب العلماء والفقهاء لكننا نعني شيئا هو الذي ينبغي أن يهتم المسلمون به أكثر وأكثر من دراسة الفقه التقليدي نعني أننا حينما ندرّس أو ندرس الفقه ينبغي أن نتخذ ذلك وسيلة وليس غاية، وسيلة لنتعرف منها الأحكام الشرعية الواردة في الكتاب والسنة ولا يجوز لنا بوجه من الوجوه أن نجعل دراسة الكتب الفقهية غاية ليس وراء ذلك دراسة، الذين يفعلون هكذا يدرسون الفقه ولا يدرسون الكتاب والسنة هذا الذي نحن ننكره وننقم عليه أشد نقمة لأنه يصدق في أمثال هؤلاء قول الله تبارك وتعالى ولو في غير هذه المناسبة (( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )) هل هناك مسلم مهما كان عريقا في الجهل يستطيع أن يقول إن كتب العلماء والفقهاء خير وأفضل وأنفع وأفقه من كلام الرسول عليه السلام وحديثه، ما أظن مسلما يرى هذا في منامه فما بالنا أعرضنا عن الذي هو خير إلى ما هو دونه في الخير، هذا الذي نريده وهذا السبب وهو الانصراف عن دراسة السنة يعطينا هذه النتائج السيئة وهو الإهمال لتطبيق السنن في كثير من شؤوننا الحياتية .
السبب الثاني هو أننا نعلم أن بعضهم يدرسون السنة ولكن مع الأسف إنهم يصرحون فيقولون نحن لا ندرسها تفقها وإنما للبركة وهذا الكلام إذا لم يسمعه بعضكم فلا بد أنه لمس أثره في حياته ذلك لأنه لا يوجد فيهم من يقول في حكم ما قال الله قال رسول الله إلا إذا كان هذا الحكم موافقا لمذهبه أما أن يستدل بآية أو بحديث قال به إمام من أئمة المسلمين لكن هو لم يتخذ هذا الإمام إماما له فهذا مما لا وجود له في هذا الزمن .
إذًا سبب الجهل بالسنة يعود إلى أمرين، الأمر الأول عدم دراستها والأمر الثاني أنه إن وُجد من يدرسها فتلك دراسة كما يصرحون للبركة وليس للتفقه في الدين أي إنهم قد حرّموا أنفسهم خيرا كبيرا نصّ عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث معاوية بن أبي سفيان ومن حديث المغيرة بن شعبة ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) فالفقه في الدين هو كما قال نن قيم الجوزية رحمه الله :
" العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فقيه .
كلا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرا من التعطيل والتشبيه " .
إذًا نتيجة أخرى طبيعية من سنن الله عز وجل الكونية أن يفقد الناس العمل بالسنة لعدم دراستهم إياها مطلقا أو لدراسة بعضهم إياها تبركا وليس تفقها وفي هذا ذكرى .
إذًا أدب تشييع الجنازة يكون أولا أن تحمل على الأكتاف وأن يسير حاملوها رملا وليس خطوة خطوة وليس بسرعة بحيث تهتز الجنازة في نعشها وإنما كما قال تعالى في غير هذه المناسبة أيضا (( وكان بين ذلك قواما )) فالرمل لا يزعج الميت في نعشه ولا هو بطيء بحيث يؤخر الخير عن الجنازة حينما تكون صالحة ويبطئ بالناس عن وضع الشر عن أكتافهم حينما تكون طالحة .
8 - شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن عقبة بن عبد الرحمن عن أبيه أنه كان في جنازة عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه وكنا نمشي مشيا خفيفا فلحقنا أبو بكرة رضي الله عنه فرفع صوته وقال : ( لقد رأيتنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم نرمل رملا ) رواه أبو داود والنسائي " . وبيان أن الجهل بالسنة يعود إلى أمرين : عدم دراستها أو عدم الفقه من السنة . أستمع حفظ
الكلام على الحديث الثالث من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في الإسراع بالجنازة وتعجيل الدفن : قال المصنف رحمه الله : " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألنا نبينا صلى الله عليه و سلم عن المشي مع الجنازة فقال ما دون الخبب إن يكن خيرا فعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار . رواه أبو داود والترمذي وقال حديث غريب لا نعرفه من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه يعني من حديث يحيى إمام بني تيم الله عن أبي ماجد عن عبد الله. قال الحافظ يحيى هذا هو ابن عبد الله بن الحارث الجابر الكوفي التيمي. قال أحمد ليس به بأس وقال ابن معين والنسائي ضعيف وقال ابن عدي أحاديثه متقاربة وأرجو أنه لا بأس به وأبو ماجد في عداد من لا يعرف وقال البخاري ضعيف وقال النسائي منكر الحديث والله أعلم الخبب بخاء معجمة مفتوحة وباءين موحدتين ضرب من العدو وقيل هو الرمل. وبيان أن حديث ابن مسعود ضعيف.
السائل : لا يمكن .
الشيخ : إذًا درسنا الآتي إن شاء الله في باب الترغيب في الدعاء إلى الميت وإحسان الثناء عليه والترهيب من سوى ذلك من الطعن في الميت وذكره بسوء وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين . أبسط سؤالك يا أستاذ .
السائل : ... في قبله خمسة أحاديث ... شرحناهم .
الشيخ : خير .
السائل : هذا الذي قبله، الرابع الخامس السادس السابع ... أظن ما ... .
الشيخ : أنه باب يا أخي .
السائل : نفس الباب .
الشيخ : ترغيب في الإسراع بالجنازة ؟ ما ... غير ثلاثة أحاديث
السائل : إذا ... عندنا ... خمسة .
الشيخ : شو عندك هات .
سائل آخر : هات نشوف وأي لكان .
الشيخ : أيه الدرس يسمعكم إياها .
9 - الكلام على الحديث الثالث من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في الإسراع بالجنازة وتعجيل الدفن : قال المصنف رحمه الله : " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألنا نبينا صلى الله عليه و سلم عن المشي مع الجنازة فقال ما دون الخبب إن يكن خيرا فعجل إليه وإن يكن غير ذلك فبعدا لأهل النار . رواه أبو داود والترمذي وقال حديث غريب لا نعرفه من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه يعني من حديث يحيى إمام بني تيم الله عن أبي ماجد عن عبد الله. قال الحافظ يحيى هذا هو ابن عبد الله بن الحارث الجابر الكوفي التيمي. قال أحمد ليس به بأس وقال ابن معين والنسائي ضعيف وقال ابن عدي أحاديثه متقاربة وأرجو أنه لا بأس به وأبو ماجد في عداد من لا يعرف وقال البخاري ضعيف وقال النسائي منكر الحديث والله أعلم الخبب بخاء معجمة مفتوحة وباءين موحدتين ضرب من العدو وقيل هو الرمل. وبيان أن حديث ابن مسعود ضعيف. أستمع حفظ
شرح الحديث الثالث من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من رجل يصلي عليه مائة إلا غفر الله له ) رواه الطبراني في الكبير وفيه مبشر بن أبي المليح لا يحضرني حاله . وعن الحكم بن فروخ قال: صلى بنا أبو المليح على جنازة فظننا أنه قد كبر فأقبل علينا بوجهه فقال: أقيموا صفوفكم ولتحسن شفاعتكم قال أبو المليح حدثني عبد الله عن إحدى أمهات المؤمنين وهي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت: أخبرني النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس إلا شفعوا فيه ) فسألت أبا المليح عن الأمة قال أربعون. رواه النسائي. والكلام على تسوية الصفوف في الجماعة والجنازة وبدعية وضع الخط في الأرض ".
قال المؤلف رحمه الله وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن ...
الله له هذا تقدم في أحاديث سابقة في الدرس الماضي .
10 - شرح الحديث الثالث من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من رجل يصلي عليه مائة إلا غفر الله له ) رواه الطبراني في الكبير وفيه مبشر بن أبي المليح لا يحضرني حاله . وعن الحكم بن فروخ قال: صلى بنا أبو المليح على جنازة فظننا أنه قد كبر فأقبل علينا بوجهه فقال: أقيموا صفوفكم ولتحسن شفاعتكم قال أبو المليح حدثني عبد الله عن إحدى أمهات المؤمنين وهي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت: أخبرني النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس إلا شفعوا فيه ) فسألت أبا المليح عن الأمة قال أربعون. رواه النسائي. والكلام على تسوية الصفوف في الجماعة والجنازة وبدعية وضع الخط في الأرض ". أستمع حفظ
شرح الحديث الرابع من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : وعن الحكم بن فروخ قال صلى بنا أبو المليح على جنازة فظننا أنه قد كبر فأقبل علينا بوجهه فقال : أقيموا صفوفكم ولتحسن شفاعتكم قال أبو المليح حدثني عبد الله عن إحدى أمهات المؤمنين وهي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أخبرني النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس إلا شفعوا فيه ) فسألت أبا المليح عن الأمة قال أربعون رواه النسائي .
إذًا يجب أن لا نفرق في تسوية الصفوف بين الصلوات الخمس وبين صلاة الجنازة فإنها صلاة ولذلك هذا التابعي الفاضل أبو المليح نبه الناس بينما ظن الراوي للحديث أنه كبّر وإذا به يلتفت إليهم ويقول أقيموا صفوفكم سووا صفوفكم، هذا هو الأمر الأول، الأمر الثاني قال منبها إلى ما كنت ذكرته لكم في الدرس الماضي من وجوب الإخلاص في الدعاء للميت حتى ينتفع الميت وحتى ربنا عز وجل يقبل دعاء وشفاعة الشافعين فيه الذين يصلون عليه ويدعون له، هذا الدعاء كما فصّلنا القول في الدرس الماضي من شروطه الإخلاص فهو يقول هنا ولتحسن شفاعتكم ما يكون ذلك كلاما يخرج من أفواهكم ولما يصل هذا الكلام إلى قلوبكم ويخرج من طريق أفواهكم، هذه فائدة في هذا الحديث والحمد لله .
11 - شرح الحديث الرابع من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : وعن الحكم بن فروخ قال صلى بنا أبو المليح على جنازة فظننا أنه قد كبر فأقبل علينا بوجهه فقال : أقيموا صفوفكم ولتحسن شفاعتكم قال أبو المليح حدثني عبد الله عن إحدى أمهات المؤمنين وهي ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت أخبرني النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من ميت يصلي عليه أمة من الناس إلا شفعوا فيه ) فسألت أبا المليح عن الأمة قال أربعون رواه النسائي . أستمع حفظ
شرح الحديث الخامس من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : قال المصنف رحمه الله : " وعن مالك بن هبيرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ما من مسلم يموت فيصلي عليه ثلاثة صفوف من المسلمين إلا أوجب ) وكان مالك إذا استقبل أهل الجنازة جزأهم ثلاثة صفوف لهذا الحديث. رواه أبو داود واللفظ له وابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن قوله أوجب أي وجبت له الجنة ". ..................................بلغت..............................................................................................
12 - شرح الحديث الخامس من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : قال المصنف رحمه الله : " وعن مالك بن هبيرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ما من مسلم يموت فيصلي عليه ثلاثة صفوف من المسلمين إلا أوجب ) وكان مالك إذا استقبل أهل الجنازة جزأهم ثلاثة صفوف لهذا الحديث. رواه أبو داود واللفظ له وابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن قوله أوجب أي وجبت له الجنة ". ..................................بلغت.............................................................................................. أستمع حفظ
الحديث السادس والسابع والثامن من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : قال المصنف رحمه الله : " وروي عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( من عزى مصابا فله مثل أجر صاحبه ) رواه الترمذي وقال حديث غريب وقد روي موقوفا ، وروى الترمذي أيضا عن أبي برزة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من عزى ثكلى كسي بردا في الجنة ) وقال حديث غريب .
13 - الحديث السادس والسابع والثامن من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : قال المصنف رحمه الله : " وروي عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( من عزى مصابا فله مثل أجر صاحبه ) رواه الترمذي وقال حديث غريب وقد روي موقوفا ، وروى الترمذي أيضا عن أبي برزة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من عزى ثكلى كسي بردا في الجنة ) وقال حديث غريب . أستمع حفظ
شرح الحديث الثامن من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : قال المصنف رحمه الله : " وروى ابن ماجه عن عمرو بن حزم عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة ) " .
الآن نسمع بعض الأسئلة التي اجتمعت لدينا من الدرس الماضي ونجيب بمقدار ما يتسع الوقت نحو عشر دقائق فيؤذن للعشاء، نعم .
السائل : بعض أسئلة حديثية .
14 - شرح الحديث الثامن من الترغيب والترهيب من كتاب الجنائز باب الترغيب في كثرة المصلين على الجنازة وفي التعزية : قال المصنف رحمه الله : " وروى ابن ماجه عن عمرو بن حزم عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة ) " . أستمع حفظ
ما صحة هذا الحديث ( سلموا على النصارى ولا تسلموا على نصارى أمتي قيل من هم يا رسول الله قال : هم تاركوا الصلاة ) ؟
الشيخ : هذا حديث موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم مكذوب لا أصل له والأحاديث التي أحض المسلم. تأمره على المحافظة على الصلاة تُبيّن عاقبة المهمل للصلاة والمتكاسل فيها كثيرة وكثيرة جدا سبق قسم طيب منها في كتابنا هذا كمثل قوله عليه السلام ( بين الكفر وبين الرجل ترك الصلاة فمن ترك الصلاة فقد كفر ) هذا الحديث الصحيح يُغنينا عن مثل هذا الحديث الموضوع، غيره .
15 - ما صحة هذا الحديث ( سلموا على النصارى ولا تسلموا على نصارى أمتي قيل من هم يا رسول الله قال : هم تاركوا الصلاة ) ؟ أستمع حفظ
هل صح أن كل ألف من الناس يدخل واحد الجنة والباقي يساقون إلى النار ، وهل ثبت هذا في حديث ؟
الشيخ : هذا في حديث يأجوج ومأجوج هذا جاء معناه في حديث طويل في الصحيحين أو في أحدهما .
السائل : ... .
الشيخ : نعم، المعنى هذا صحيح وثابت ولما تعاظم الأمر على أصحاب الرسول عليه السلام ذكّرهم بيأجوج ومأجوج وهم حطب جهنم فأحدهم لا يموت إلا ويخلف من بعده ألف ولد وبذلك فيكون الحصة الكبرى لجهنم من يأجوج ومأجوج وهم يكونون في آخر الزمان ولما يخرجوا بعد خلافا لبعض التفاسير العصرية التي تنبع من صدور بعض الناس التي لا تتسع للإيمان بالأمور الغيبية فيريدون أن يجعلوا الدين أمرا عقليا مهضوما فكريا وذلك خلاف أول شرط من شروط الإيمان الذي ذكره الله عز وجل في أول سورة البقرة (( هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب )) فنحن نؤمن بكل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث صحيح، غيره .
16 - هل صح أن كل ألف من الناس يدخل واحد الجنة والباقي يساقون إلى النار ، وهل ثبت هذا في حديث ؟ أستمع حفظ
نرجو التوفيق بين أحاديث وردت في مختصر صحيح مسلم منها ( إن لله ملائكة سيارين يتبعون مجالس الذكر ) وحديث خرج معاوية على حلقة في المجلس فقال : ما أجلسكم فقالوا : جلسنا نذكر الله عز وجل ، وبين حديث ابن مسعود في وقوفه على الحلقات التي يذكرون الله بالحصى ؟
الشيخ : ليس هناك تعارض مطلقا وأنا أقرب لكم هذا بمثل ما أظن أن أحدا عنده شيء من الفقه ولو فقه تقليدي يقر هذا الاجتماع على الذكر متوهما أن الحديثين المشار إليهما في السؤال يشمل هذه الصورة، كثير من الناس حتى اليوم يذكرون الله عز وجل ذكرا لا يقرّه مذهب من المذاهب الأربعة التي يتبعها جماهير المسلمين اليوم فمن ذلك أنهم يذكرون الله بصوت واحد ومقتصرين على لفظة الجلالة فقط، ليس بأفضل الذكر لا إله إلا الله ويأخذ بعضهم بيد بعض فيقيمون حلقة فيبدؤون بالذكر زعموا يقولون الله الله الله في شيء من التأني ثم تتسارع الأصوات ثم تتداخل ثم لا تعود تسمع إلا آهات وكل ما تسارع صوتهم كلما ازدادت حركاتهم يمينا ويسارا هذا بلا شك اجتماع على ذكر الله فهل السائل يُدخل هذا النوع من الذكر الجماعي في مثل هذه الأحاديث التي أشار إليها ؟ أعتقد أنه لا أحد على الأقل في هذا المجلس على الأقل السائل لا أظن يقول أنه هذا النوع من الذكر يشمله ذاك الحديث، أريد أن أسأل لماذا ربما يقول بعض المسؤولين لأنه هذا شيء غير معقول، أنا لا أريد أن يكون الجواب هكذا، أنا أريد أن يكون الجواب لأنه هذا شيء غير منقول لأنه ليس كل غير معقول لازم يكون غير منقول والعكس أيضا ليس كل منقول لازم يكون إيش؟ معقول، لأنه العقول هذه المؤمنة يجب أن تخضع للمنقول لكن بشرط الصحة كما تعلمون منا دائما وأبدا، معقول حجر أصم ينضرب بشأفة خشبة عصايا وإذا به بيطلع منه اثنا عشر عين من الماء مثل ماء ... معقول ؟ مو معقول لكن (( إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون )) هذا وقع، معقول يضرب البحر بعصاه وإذا به بينفتح أمامه طريق كأنه معبد من جديد وبيمر جيش موسى عليه السلام بني إسرائيل وبيغتر بهذه الظاهرة فرعون فيمشي وراءه فإذا خرج آخر جندي من بني إسرائيل الساحل رجع البحر كما كان، معقول ؟ مش معقول لكنه معقول ليه ؟ لأنه نحن الآن نسمع أخبار ما نهضمها لأنه ما درسنا مقدماتها ولا شفنا بأعيننا آثارها لكن بنصدق فيها ليش؟ لأنه أهل العلم صار عندنا يقين أنه أهل العلم تحققوا بهذا الأمر بهذا الشيء قبل ما نشوف الراديو والمسجلات هذه إلخ وفيه ناس بتعرفوهم كانوا يُحدِثون عنهم بأنه إذا سمعوا الراديو بيقولوا هذا شيطان بينما هي آلة ... ابتدعها الإنسان بقدرة الله عز وجل، كل هذه الأشياء كانت قبل أن تُرى غير معقولة لكن أصبحت حقائق علمية واقعية، كذلك تماما بالنسبة للأمور المنقولة في كتاب الله وفي حديث رسول الله هي معقولة عند ناس وغير معقولة عند ناس مثل المسائل العلمية معقولة عند ناس درسوها ودرسوا القائمين عليها ووثقوا بأخبار منقولة عنهم ولو لم يشاهدوها كما لم يشاهد الذين ... الخمر وإلخ.
لكن أصبحنا مضطرين نؤمن بذلك من الناحية العِلمية كذلك الأمور الإيمانية معقولة عند بعض الناس وغير معقولة عند بعض الناس على عكس المثال السابق، الأمور الإيمانية معقولة عند المؤمنين بأن الله عز وجل أولا على كل شيء قدير وثانيا بأن هذا الشيء جاء الخبر عن الصادق المصَدَّق وهو الرسول عليه السلام إما كتابا وإما سنة لذلك فنحن نؤمن بكل ما جاء عن الرسول عليه السلام فها المثال السّابق الذي صورته لكم قلت يجب أن يكون الجواب هذا مو لأنه ما بنقبله ما بيدخل في الأحاديث الحاضة على الاجتماع على الذكر لأنه غير معقول لا لأنه غير منقول وبالتالي ما دام منقول فهو غير معقول والآن نوسع الدائرة بعد ما ... أننا يجب أن نرجع إلى النقل بالأمور الشرعية قبل العقل بخلاف الأمور الدنيوية فهنا الإسلام لا يتدخل فيها كما قال صراحة ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) هون تعطي العقل امتداده إلى ما لا نهاية بشرط ما تخالف الشريعة فإذا انتقلنا إلى صورة أخرى من الاجتماع على الذكر دون السّابقة إما يصبح الأمر بقى بين أخذ ورد يعني الذي قال في الصورة الأولى لا هذه مو منقولة ولا معقولة ربما نأتي بصورة أخرى فيتردد يا ترى هذه منقولة وإلا لا ؟ فإذًا بنحكم الشرع إن كانت منقولة قبلناها وإن كانت غير منقولة رفضناها، مثاله اجتماع على الصلوات فبعض الاجتماعات منقولة وبعض الاجتماعات غير منقولة مثلا ندخل المسجد فنصلي كل واحد منا سنة الظهر القبلية مثلا أو البعدية كل واحد يصلي لحاله فهل يشرع الاجتماع في هذه الصلاة وهي نافلة سنة راتبة الجواب لا فلو أنه إنسان زيّن له أنه يا أخي يد الله على الجماعة ليش نحن عم نصلي هيك متفرقين خلينا نصلي جماعة على ما قبل ما تقام صلاة الفريضة، هل يكون هذا الإجتماع مشروعا ؟ الجواب لا ليش ؟ لأنه مو معقول ؟ لأنه مو منقول وبالتالي تصير إيش غير معقول، ليش بتصير غير معقول؟ لأنه العقل المسلم الي يحكم بأنه هذا الاجتماع الذي نقطع بأنه لم ينقل لو كان خيرا لسبقونا إليه، هيك العقل بيحكم قطعا، إذًا هو ليس بخير فمعرفة الخير والشر في الشرع ليس طريقه عقلي وعقلك وإنما هو طريق النقل الصحيح الثابت عن الله ورسوله .
هذا مثال اجتماع، إذًا نأخذ الآن أيّ اجتماع في الذكر نحن نطلب أن يكون منقولا بطريق نقل صحيح عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه وأي اجتماع في الذكر إما في القرآن وإما في التهليل والتكبير والتحميد والتسبيح.
ويرحكمك الله .
لم ينقل عن السلف الصالح إطلاقا الاجتماع على تلاوة القرآن جماعة بصوت واحد أو على التهليل وغير ذلك من الأذكار بصوت واحد، هذا لم ينقل لكن المنقول على العكس من ذلك كان أحدهم يلقى أخاه فيقول له اجلس بنا نؤمن ساعة، وماذا يفعلون ؟ يذكرون هذا الذكر الذي هو غير منقول ولا معقول؟ لا وإنما الأمر أحد شيئين إما أن يجلسوا فيتدارسون آية من كتاب الله يتلوها أحدهم ويفسرها هو إن كان أفقههم وأعلمهم أو تولى تفسيرها غيره أو جلس كل منهم يذكر الله فيما بدى له فيما يحفظ من سنة الرسول عليه السلام .
هذا هو الاجتماع على ذكر الله عز وجل إما اجتماع كاجتماعنا هذا للتفقه في دين الله من كتاب الله وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أو اجتماع على ذكر سر ما بيجاب وكل مين يذكر ما يحفظ وما يشعر بأن نفسه تتزكى وتتطهر بهذا النوع من الذكر لأن النفوس تختلف، هكذا السنة في الذكر ولهذا فلا تعارض بين الأحاديث التي أشار إليها السائل وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .
أذن يا أبو إيش ؟
السائل : أبو علي .
الشيخ : أبو علي .
17 - نرجو التوفيق بين أحاديث وردت في مختصر صحيح مسلم منها ( إن لله ملائكة سيارين يتبعون مجالس الذكر ) وحديث خرج معاوية على حلقة في المجلس فقال : ما أجلسكم فقالوا : جلسنا نذكر الله عز وجل ، وبين حديث ابن مسعود في وقوفه على الحلقات التي يذكرون الله بالحصى ؟ أستمع حفظ
الأذان بحضرت الشيخ الألباني .
الشيخ : أجيبوا المؤذن يا إخواننا ولا ضوضاء أجيبوا المؤذن ... لا حول ولا قوة إلا بالله
أقم الصلاة ... .
إمامة الشيخ الألباني بالمصلين في صلاة العشاء وقراءته لسورة الفاتحة والزلزلة في الركعة الأولى وقراءته لسورة الفاتحة والهمزة في الثانية .
وخّر شوي ...
- صلى الشيخ بالحاضرين صلاة العشاء وتلى سورة الفاتحة وسورة الزلزلة وسورة الهمزة - .