بدأ الشيخ درسه بخطبة الحاجة .
فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
شرح وتخريج أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في تشييع الميت وحضور دفنه : قال المصنف رحمه الله : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يوما وراح إلى الجمعة وأعتق رقبة ) رواه ابن حبان في صحيحه وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة ) رواه أحمد والبزار وابن حبان في صحيحه وتقدم هو وغيره في العيادة ".
الحديث الرابع أول هذا الدرس أما الذي قبله فقد تجاوزناه لضعفه، الحديث الرابع هو قوله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول ( خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يوما وراح إلى الجمعة وأعتق رقبة ) رواه ابن حبان في صحيحه .
هذا الحديث كالأحاديث السابقة من هذا الفصل مما سبق في بعض الدروس القديمة وتكلمنا عليها هناك فلا حاجة بنا لإعادة الكلام عليه ومثله أيضا الحديث التالي فنذكركم به ثم ننتقل إلى الحديث الذي بعده قال وعنه يعني أبا سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( عودوا المرضى واتّبعوا الجنائز تذكركم الآخرة ) رواه أحمد والبزار وابن حبان في صحيحه وتقدم هو وغيره في العيادة .
لكني أذكر هنا بشيء مختصر وهو قوله عليه السلام في هذا الحديث ( واتّبعوا الجنائز ) أتبعه المصنف في الحديث الثاني عن أبي هريرة وفيه بيان لهذه الفقرة من حديث أبي سعيد وهو وقوله عليه السلام واتبعوا الجنائز فيه بيان من حيث أنه يوضح الحديث التالي أن اتّباع الجنائز يكون على مرحلتين الأولى من بيتها إلى المسجد أو إلى المصلى للصلاة عليها والمرحلة الأخرى وهي الأتم أيضا يتابع تشييع الجنازة من بعد الصلاة عليها إلى أن يحضر دفنها فالحديث التالي يبين الفرق في الأجر والفضل بين المرحلة الأولى والمرحلة الأخرى كما ستسمعونه واضحا قال .
2 - شرح وتخريج أحاديث من الترغيب والترهيب للمنذري من كتاب الجنائز باب الترغيب في تشييع الميت وحضور دفنه : قال المصنف رحمه الله : " وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( خمس من عملهن في يوم كتبه الله من أهل الجنة من عاد مريضا وشهد جنازة وصام يوما وراح إلى الجمعة وأعتق رقبة ) رواه ابن حبان في صحيحه وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عودوا المرضى واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة ) رواه أحمد والبزار وابن حبان في صحيحه وتقدم هو وغيره في العيادة ". أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وفي رواية لمسلم وغيره ( أصغرهما مثل أحد ) وفي رواية البخاري ( من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط ) ".
3 - شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان قيل وما القيراطان قال مثل الجبلين العظيمين ) رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه، وفي رواية لمسلم وغيره ( أصغرهما مثل أحد ) وفي رواية البخاري ( من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط ) ". أستمع حفظ
بيان أحكام وفوائد تشييع الجنائز، وذكر ما يحصل فيها من بدع ومنكرات كتشييع الجنازة على السيارة .
فهذه الوسائل الحديثة التي اتخذت عادة ملتزمة تضيع الفائدة على الميت أولا ثم على المشيعين ثانيا فانظروا الآن كم وكم من قراريط نحن تضيع علينا بسبب هذه العادة التي تسربت إلينا من أولئك الذين ليس عندهم ولا قيراط واحد لأن هذه القراريط سمعتم لمن؟ لمن شيَّع إيمانا واحتسابا الكفار لا يعرفون شيئا من هذا لذلك نأخذ من هذا الحديث هذا التنبيه الهام، إن الخروج عن هدي الرسول عليه السلام في كل طاعة وفي كل عبادة ولو كان من باب فرض الكفاية في ذلك خسران كبير جدا جدا لا يحسّ به الناس أولا لجهلهم وثانيا لغفلتهم وقد يجتمعان .
فإذًا من يشيع الجنازة حتى يصلي عليها له أجر قيراط والقيراط ثوابه عند الله عز وجل مثل جبل أحد والذي يُتابع تشييع بعد الصلاة عليها حتى تُدفن فله أجر قيراطين .
4 - بيان أحكام وفوائد تشييع الجنائز، وذكر ما يحصل فيها من بدع ومنكرات كتشييع الجنازة على السيارة . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن عامر بن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه كان قاعدا عند ابن عمر رضي الله عنهما إذ طلع خباب صاحب المقصورة فقال : يا عبد الله بن عمر ألا تسمع ما يقول أبو هريرة يقول : إنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها واتبعها حتى تدفن كان له قيراطان من الأجر كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد ) فأرسل ابن عمر خبابا إلى عائشة رضي الله عنها يسألها عن قول أبي هريرة ثم يرجع إليه فيخبره بما قالت، وأخذ ابن عمر قبضة من حصى المسجد يقلبها في يده حتى رجع فقال : قالت عائشة : صدق أبو هريرة فضرب ابن عمر بالحصى الذي كان في يده الأرض ثم قال : لقد فرطنا في قراريط كثيرة رواه مسلم ".
ابن عمر فرّط لأنه لم يكن قد طرق سمعه هذا الحديث أي لم يكن عنده هذا الحافز الذي هو وسيلة من وسائل الشرع في تربية المسلم وفي دفعه وتحميسه على الإتيان ببعض العبادات وهو بيان الأجر والثواب لهذه العبادات فابن عمر لم يكن سمع من النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الحديث ولا سمعه من بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كأبي هريرة إلا في هذه الحادثة حينما بلّغه خباب ما يقول أبو هريرة أنه سمع من النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث فابن عمر لم يكن عدم تشييعه للجنازة إهمالا منه للسنة وللأجر والفضل وإنما لأنه لم يكن عنده علم بمثل هذا الأجر العظيم الذي قد يحمل الإنسان المشغول ببعض الفضائل الأخرى المشروعة كالعلم مثلا كالصلاة ونحو ذلك أن يفرّغ نفسه لهذا التشييع من ساعة خروج الجنازة من بيتها إلى إيداعها في مقرها الأخير، لم يكن عند ابن عمر علم بهذا الفضل لذلك ضرب الأرض بالحصى التي كانت في يده آسفا وقال لقد فرّطنا في قراريط كثيرة أما نحن اليوم فقد يجتمع الأمران معا الجهل فأكثر الناس لا يعلمون، هذه الأحاديث أصبحت مع الأسف نسيا منسيا من أهل العلم فضلا عن غيرهم لأن أهل العلم مع الأسف مرة أخرى إذا قرؤوا الحديث يقولون زعموا للبركة فقط وليس للتفقه بها وفيها والعمل بما جاء فيها وإنما هكذا للبركة وما أدري ما هي هذه البركة إذا قُرئ القرآن أو قُرئت السنة ليس للعمل بذلك، ليس ذاك بالبركة وإنما هي ضد البركة لأن القرآن حينذاك والسنة كلّ منهما يكون حجة على صاحبه لأنه علم الحق ثم حاد عنه ولم يعمل به ولو أنه تعلل لسنا بالعلماء لسنا بالفقهاء لكنّ الله عز وجل إنما أنزل القرآن ليقرأه الناس ويتدبروه وأنذرهم بقوله تعالى إن لم يفعلوا ذلك حين قال (( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ))
أقول هذه الأحاديث إن تُليت اليوم فإنما تتلى كما قلنا قلنا ... آنفا للبركة وليس للعمل بها ومع ذلك فقلّ من يدرس السنة اليوم ولئن درسها للتفقه فيها وللعمل بها حصل عيب آخر وهو أنهم يدرسون السنة من مجموع ما فيها مما صحّ وما لم يصح فإما أن يندفعوا إلى العلم بهذا المجموع مما صحّ وما لم يصح أو أن يصرفهم من العمل بالمجموع كله حين يتبيّن لهم بعد زمن بأن هناك أشياء عملوا بها زمنا طويلا وإذا هي ليست بصحيحة.
إذا تنبّه البعض بهذا أعرض عن الكل وإلا تمسّك بالكل فهو واقع في الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم رواية وعملا وهذا فيه شر كبير مما هو معروف في أحاديث الرسول عليه السلام من التحذير عن رواية الحديث عنه إلا بعد التثبت من صحته .
نحن اليوم مشكلتنا مشكلتان الأولى الجهل بالسنة مع أنها ميسّرة بكتب الحديث والمشكلة الأخرى أننا قلبنا حياتنا الشرعية إلى حياة بدعية جاهلية، جاهلية القرن العشرين لذلك فمن فائدة السنة ولا سيّما على طريقتنا في الاقتصار على تدريس ما صح منها هو إحياء هذه المعالم الشرعية وغرسها في نفوس الشباب المسلم ليندفعوا إلى العمل بها ويزيلوا بما يمكنهم من العراقيل التي تقف في طريقهم وتحول بينهم وبين الحصول على مثل هذا الأجر الكبير.
الحديث الذي يليه هو أيضا من صحاح الأحاديث وبالمعنى السّابق لكنه عن صحابي آخر.
5 - شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن عامر بن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه كان قاعدا عند ابن عمر رضي الله عنهما إذ طلع خباب صاحب المقصورة فقال : يا عبد الله بن عمر ألا تسمع ما يقول أبو هريرة يقول : إنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها واتبعها حتى تدفن كان له قيراطان من الأجر كل قيراط مثل أحد ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد ) فأرسل ابن عمر خبابا إلى عائشة رضي الله عنها يسألها عن قول أبي هريرة ثم يرجع إليه فيخبره بما قالت، وأخذ ابن عمر قبضة من حصى المسجد يقلبها في يده حتى رجع فقال : قالت عائشة : صدق أبو هريرة فضرب ابن عمر بالحصى الذي كان في يده الأرض ثم قال : لقد فرطنا في قراريط كثيرة رواه مسلم ". أستمع حفظ
بيان حفظ أبي هريرة للسنة وحرصه على ذلك، والرد على من طعن في أبي هريرة وفي روايته .
... كثيرا من الطعن في حافظ السّنة أبي هريرة رضي الله عنه فيقولون مثلا من هذه الشبهات إن أبا هريرة أدرك من الإسلام آخره أسلم في غزوة خيبر فأدرك من إسلامه من حياة الرسول عليه السلام سنتين ونصفا تقريبا فكيف مع ذلك هو أحفظ الصحابة وأكثرهم حديثا، عن هذا الجواب عند أهل الحديث ممكن أن نلخصه في جوابين أو في سببين، السبب الأول حرصه على التصاقه مع الرسول عليه السلام ومصاحبته إياه في كل الأحوال فلم يكن متأهلا ولم يكن صاحب زرع وضرع وكان يقنع بأقل القوت بل كان يُجيع نفسه ساعات بل أياما لملازمة الرسول عليه السلام وليستفيد منه وكأنه كان قد أحسّ بأنه تأخّر إسلامه فهو يريد بقى أن يُعوّض ما فاته من الخير الكثير حينما لم يُسلم من أول بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ولذلك كان يفرّغ نفسه لهذا العلم النبوي أن يكتسبه منه عليه السلام، هذا السبب الأول وهو منصوص عليه في بعض الأحاديث فإن عمر بن الخطاب اعترف لأبي هريرة بالفضل وقال شغلنا عن العلم الصفق في الأسواق، عمر نفسه الخليفة الراشد الثاني يقول هذا أما أبو هريرة فلم يُشغله شيء فهذا الاهتمام منه بصحبة الرسول عليه السلام وتلقي الحديث عنه جعله أكثر مادة في الحديث من غيره من الصحابة حتى الذين كانوا من السّابقين الأولين في الإسلام، السبب الثاني وهو سبب جوهري ولكن هذا الحديث يتعلق من النوع الأول لأنه قال أنه أبو هريرة يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذًا هذا الحديث سمعه منه مباشرة وعمر ابن عمر استفاده منه كما سمعتم في القصة أما الجواب الثاني فهو أن أبا هريرة كان يتصل أيضا مع الصحابة الذين سبقوه في الإسلام فيأخذ منهم ما كانوا سمعوه منه عليه السلام إما لأسبقيتهم وإما لخلوتهم ومجالساتهم الخاصة مع النبي صلى الله عليه وسلم فضم هذا إلى ما تلقاه هو عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة فكانت الحصيلة أنه أحفظ أصحاب الرسول عليه السلام كلهم جميعا بدون استثناء وكان يظن أبو هريرة شيئا فبيّن في البحث العلمي بأن هذا الظن كان وهما منه وهو من صالحه أي أن يكون وهما وهو من صالحه ذلك أنه كان يقول عن أحد الصحابة وهو عبد الله بن عمرو بن العاص غير عبد الله بن عمر بن الخطاب هذا كان يقول عن عبد الله بن عمرو بن العاص إنه أحفظ مني ويعلل ذلك بقوله إنه كان يكتب ولا أكتب فهو يفترض فرضية قد تكون صحيحة لكن البحث والاستقراء بيّن أنه لم يزل أبو هريرة هو أحفظ من الصحابة من كل فرد منهم ومنهم هذا العبد عبد الله الذي ظن أبو هريرة أنه أحفظ منه والسبب هو ما ذكرناه آنفا تفرده للنبي صلى الله عليه وسلم بحرصه على تلقي الحديث منه ثم اتّصاله مع الصحابة وجمعه ما عندهم من السّنة فكان أكثر حديثا من عبد الله بن عمرو بن العاص ذلك من السهل جدا استكشافه نأخذ مسند الإمام أحمد الذي لا يزال أوسع كتب السنة جمعا لمادة الحديث المرفوع إلى الرسول عليه السّلام في ستة مجلدات ضخمة المجلد الثاني فيه مسند عبد الله بن عمر هذا ومسند عبد الله بن عمرو بن العاص ذاك ومسند صحابي آخر ليس بالمشهور المعروف بكنيته أبو رمثة ومسند أبي هريرة وإذا أخذنا مسند أبي هريرة يأخذ نصف هذا المجلد كله وحده فقط مسند أبي هريرة والنصف الأول يأخذ هؤلاء الصحابة ابن عمر وابن عمرو أو أبو رمثة، فوين حديث أبي هريرة كثرة وأين حديث بن عمرو بالنسبة إليه فرضي الله عنه لحرصه هذا على العلم حفظ لنا من السّنة ما لم يحفظه غيره من الصحابة وكثير من الأحاديث تأتي من غير طريقه كهذا الحديث الذين نحن الآن في صدده فسيأتيكم الآن حديث ثوبان وفي حديث أبي هريرة علمتم أن السيدة عائشة صدقت أبا هريرة في حديثه لكن أحيانا يأتي له أحاديث يتفرد بها ولا يتابعه في ذلك أحد من الصحابة فمثل مثلا الحديث المشهور في صحيح مسلم قال الله تبارك وتعالى ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي قسمين ... ) ، هذا حديث طويل وحديث قدسي مروي في المسند أيضا وفي صحيح مسلم تفرد بروايته أبي هريرة دون كل الصحابة وكم وكم له من مثل هذه الفضائل التي يعود الفضل إليه في حفظها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من صلى على جنازة فله قيراط وإن شهد دفنها فله قيراطان القيراط مثل أحد ) رواه مسلم وابن ماجه و رواه ابن ماجه أيضا من حديث أبي بكر بن كعب وزاد في آخره ( والذي نفس محمد بيده القيراط أعظم من أحد هذا ) " .
7 - شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من صلى على جنازة فله قيراط وإن شهد دفنها فله قيراطان القيراط مثل أحد ) رواه مسلم وابن ماجه و رواه ابن ماجه أيضا من حديث أبي بكر بن كعب وزاد في آخره ( والذي نفس محمد بيده القيراط أعظم من أحد هذا ) " . أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من تبع جنازة حتى يصلي عليها فإن له قيراطا فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القيراط فقال مثل أحد ) وفي رواية ( قالوا يا رسول الله مثل قراريطنا هذه قال لا بل مثل أحد أو أعظم من أحد ) رواه أحمد و رجاله ثقات ".
8 - شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من تبع جنازة حتى يصلي عليها فإن له قيراطا فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القيراط فقال مثل أحد ) وفي رواية ( قالوا يا رسول الله مثل قراريطنا هذه قال لا بل مثل أحد أو أعظم من أحد ) رواه أحمد و رجاله ثقات ". أستمع حفظ
شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم اليوم صائما قال أبو بكر : أنا فقال : من أطعم منكم اليوم مسكينا قال أبو بكر : أنا قال : من عاد منكم اليوم مريضا فقال أبو بكر : أنا فقال : من تبع منكم اليوم جنازة قال أبو بكر : أنا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما اجتمعت هذه الخصال قط في رجل في يوم إلا دخل الجنة ) رواه ابن خزيمة في صحيحه ".
الأستاذ معه أسئلة وما حضرنا اليوم فعسى أن يكون ... المانع له خيرا .
السائل : ... ضعيف .
الشيخ : نعم .
هنا عدة أسئلة نرتبها حسب أهميتها أولا وحسب قلة تكرارها ثانيا .
9 - شرح قول المصنف رحمه الله : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح منكم اليوم صائما قال أبو بكر : أنا فقال : من أطعم منكم اليوم مسكينا قال أبو بكر : أنا قال : من عاد منكم اليوم مريضا فقال أبو بكر : أنا فقال : من تبع منكم اليوم جنازة قال أبو بكر : أنا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما اجتمعت هذه الخصال قط في رجل في يوم إلا دخل الجنة ) رواه ابن خزيمة في صحيحه ". أستمع حفظ
من المعروف حاليا أن غسل الميت والمشي إلى الجنازة والدفن لا يتم على السنة فما العمل ؟
الجواب يكفي المسلم اليوم أن ينويَ العمل بالسنة حينما لا يتمكن من القيام بها إلا مع المشاركة في مخالفة السّنة فلا يجوز الحضور لمكان فيه مخالفة السنة ليس فقط في ناحية بل في نواحي عديدة لقصد الحصول على الثواب فإننا نعلم أن إجابة الدعوة واجبة ومع ذلك فإذا كان المدعو يعلم أن في مكان الدعوة منكرا لا يجوز له حضوره، الأولى لا يجوز له أن يحضر.
أماكن لا يجب عليه الحضور أصالة من أجل كسب الثواب فحسبه والحالة هذه أن ينويَ إحياء السنة حينما تتاح له الفرصة دون أن يقع في مخالفة أخرى للسنة .
قال لي بعض السائقين عندما نهيته عن شراء أوراق اليانصيب قال إنه يشتريها ليدفع ما يربحه منها إلى مخالفات شرطة المرور التي قد تكون عمدا من الشرطي فهل ترون وجها لذلك، وهل يصح الضرائب للدولة ؟
الجواب أولا أنا لا أشك أنه هذا جواب من يعرف ما يقول ولا يحلل ولا يحرم ليه ؟ لأنه هذا اليانصيب سموه باسمه يا نصيب يعني حظ فهو قد يدفع ليرة أو خمسة أو عشرة وبيطلع له مليون، بيطلع له مائة ألف بيطلع له خمسة ألاف إلخ صحيح أنه هذا الإنسان لما بيطلع كمية هاي بيقدّرها مشان يصرفها مخالفات لمرور الشرطة يكذب على نفسه قبل أن يكذب على غيره ! . لكن هكذا المبطن بيحاول يغرر الناس ويلاقي له وجها من الجواب، هذا من جهة من جهة ثانية أنا أقولها بصراحة، ضريبة مخالفة نظام المرور لا أعتبره من جملة الضرائب الأخرى التي نشترك جميعا في ... منها لأنه هذه المخالفات هي لتأديب المخالفين لصالح الأمة فليس كذلك كثير من الضرائب التي تفرض ل ... مثلا ل ... مثلا لأشياء وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان على أنه موضوع الضرائب بصورة عامة نحن لنا رأي في ذلك كنا ذكرناه أكثر من مرة لا يجوز شرعا فرض ضريبة إلا بعد تنفيذ كل الأحكام الشرعية التي جعلها الشارع الحكيم سبلا لإملاء خزينة الدولة فحينما لا تنهض هذه السبل المشروعة كالزكاة مثلا والأوقاف ونحو ذلك لا تكفي للقيام بالضروريات التي تقتضيها مصالح الأمة لا بأس من فرض ضرائب جديدة بس في حدود إيش؟ العدالة لكن هل هذه الضرائب التي تفرض للمحافظة على تنظيم السير هو من باب الضرائب التي قد ... كما قلنا في أكثر منها الجواب لا لذلك .
... وهذا يسمى في لغة الفقهاء من المصالح المرسلة فإن هذا الإنسان التائب مجرم مرتين في المرة الأولى حينما استباح ما حرّم الله من القمار الذي يسمونه اليوم بغير اسمه اليانصيب والمرة الأخرى حينما أراد أن يدفع الضريبة المفروضة بحق بطريق باطل لذلك أنهي الجواب بأن نقول جوابا عن السؤال الأخير أو الفقرة الأخيرة من الجواب هل يصح ... ضرائب الدولة ؟ الجواب لا يصح بأي وجه من الوجوه يعني لا يجوز الاحتيال أبدا مثلا فيه ناس سُئلت عن هذا كثيرا بيعتبروا الضرائب التي يدفعونها كالزكاة التي يدفع لبيت مال المسلمين قديما فبعض الناس يعتبرونها زكاة مشان حتى ما يدفعوا مرتين مرة الزكاة الشرعية ومرة أخرى الضريبة ضريبة الدولة، هذا أيضا احتيال لأن الزكاة لها مصارفها ونحن نعلم مع الأسف أنه الدولة اليوم لا تحافظ على نظام الزكاة جلبا وصرفا فهذا الغني الذي يُخرج زكاة ماله يجب أن يضعه في مصرف من المصارف الثمانية المنصوص عليها في الكتاب وفي السنة، الدولة لا تقوم بهذا الواجب فكيف أنت بتعطي هذه الزكاة باسم ضريبة للدولة والدولة قد تصرفه في أمر أقل ما يُقال أنه ليس مصرف من مصارف الزكاة فإذًا هذا كله احتيال على الشرع لا يجوز للمسلم أن يقع في مثله .
11 - قال لي بعض السائقين عندما نهيته عن شراء أوراق اليانصيب قال إنه يشتريها ليدفع ما يربحه منها إلى مخالفات شرطة المرور التي قد تكون عمدا من الشرطي فهل ترون وجها لذلك، وهل يصح الضرائب للدولة ؟ أستمع حفظ
هل تجب الزكاة على ما تتخذه النساء من حلي وقطع ذهبية وغيرها لاسيما إن وصل الأمر بهن إلى كنز أموالهن بهذه الوسيلة ؟
السؤال الثاني والأخير في هذا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
سائل آخر : ... إلا في الوقت ... .
الشيخ : لا ... أثناء إخراج الزكاة، يوم إخراج الزكاة .
السؤال الثاني ما حكم الوشم ؟
12 - هل تجب الزكاة على ما تتخذه النساء من حلي وقطع ذهبية وغيرها لاسيما إن وصل الأمر بهن إلى كنز أموالهن بهذه الوسيلة ؟ أستمع حفظ
رجل استدان من آخر مبلغا منذ سنوات فلما أراد تسديده أصبحت قيمة المال نازلة ومنخفضة عما كانت عليه قبل سنوات ، وكذلك إذا كان على الزوج مهر مؤخر فأراد أن يعطي لزوجته حقها فما الحكم حينئذ ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك.
السائل : ... .
سائل آخر : يعني شو بدي أعطيها ... .
الشيخ : بيشوف بيقدر شو شو بتساوي .
السائل : ... .
الشيخ : ... على ثمن الذهب .
السائل : ... .
الشيخ : وهذا السؤال أنا ما يسأل اسأل الصراف الي بيعرف الطّلوع والنزول، نعم .
سائل آخر : ... وأنه .
الشيخ : نفس القضية أخي، نحن المهم ذهب تقدم ذهب .
السائل : ... .
الشيخ : نعم، ثانيا ما حكم الوشم ؟
السائل : عفوا شيخ أبو عبد الرحمان .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لقضية المهر وتحديدها بالذهب، مثلا الزوج قبل عشرة سنوات لما وافق على مهر مثلا مقدار معين من الذهب هو قدر في نفسه أن يعني حتى ... يعني حتى ... حتى يعني يكسب قيمة هذا المهر مثلا يشتغل شهر مثلا أما الآن بعد عشر سنوات لما يريد يُخرج قيمة المهر بسعر اليوم عليه أن يشتغل يعني سنة كاملة بدل الشهر فأليس في هذا ظلم يعني في حق الزوج ؟
الشيخ : لا ما في ظلم مع أن المناقشة في السؤال أو المبالغة في تصوير السؤال، ما أظن يعني الفرق عم ما تتصور أنت بدل ما يشتغل شهر بيشتغل سنة ما أظن هذا بالعكس لأنه المعاش لما كان المعاش مثلا للعامل العادي مائتين ورقة ثلاثمائة ورقة اليوم صار ... صار ... وزيادة .
السائل : ... .
الشيخ : بعم يلحق بعضه لبعض، ما بيهمني نفس النسبة يا أستاذ أنا ماني حسيب الآن ولا معقولة أنه نفس النسبة بس عم أناقش الفرضية أنه هالي بيحصله بشهر هلا بدو سنة، هذه فيها مبالغة يعني مع ذلك أنت أخذت هذه المرأة بعهد الله وميثاقه وأنا بارجع بأقول ما أعطيتها مهرا من العملة الورقة التي لا قيمة لها وإنما ما يساوي، من الذهب كذا وكذا ثم أنت ما سلّفت وإنما أخرت فإذا جرى شيء أصابك أنت من بعد ذلك شيء من الضرر كما تُصور فما هي المسؤولة، ما هي بتستحق أن تُظلم لأنك أنت أخرت المهر ولعله هذه فرصة لنذكر بما ندندن دائما وأبدا وهذا من فضائل السّنة تقسيم المهر إلى قسمين وجعله نظام في زواج الرجل بالمرأة لا بد أنه يكون مقدّم ومؤخر، هذه بدعة في الإسلام لا أصل لها إطلاقا وما ... من الناحية الشرعية فهي عامل من العوامل التي تجعل العلاقة بين الزوجين علاقة مهرية جهنمية، كثير من الأحيان لا يناسب كل من الزوجين الآخر فيريدان أن يفتكا لكن الرجل مغلل غلّ وأي غل ثقيل مكتوب عليه خمسة ألاف وعشرة آلاف بس ... على طريقتنا الي الأخ ثقلها خمسة ألاف عشرة ألاف اليوم شو بيسو؟ الله أكبر منين بدو يجيب هاك الرجل الي كتب على نفسه هذا المبلغ ؟ ... يعيش معها على مضض، من أين جاءت هذه المشكلة ؟ من التزامنا ما لا يلزم، من تقسيمنا المهر إلى معجل ومؤجل ثم " ضغثا على إبالة اليوم " وهذا من فساد المجتمع صار ولي الأمر بيتساهل في المهر المعجل وبيغالي في المهر إيش؟ المؤجل، زيادة في تثقيل إيش؟ الغل في عنق هذا الزوج،
السائل : ... .
الشيخ : قالوا (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير )) سبحانه وتعالى لذلك لما بتجي بتحل المشكلة في بعض صورها ومظاهرها من المسؤول عنها؟ ها الشعب ها الأمي هالي ما بتلتزم بالأداب الإسلامية كلها وتأخذ الإسلام كلّا لا يتجزأ، تطلع هذه المشاكل ... مسؤولين عنها.
13 - رجل استدان من آخر مبلغا منذ سنوات فلما أراد تسديده أصبحت قيمة المال نازلة ومنخفضة عما كانت عليه قبل سنوات ، وكذلك إذا كان على الزوج مهر مؤخر فأراد أن يعطي لزوجته حقها فما الحكم حينئذ ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك. أستمع حفظ
ما حكم الوشم لاسيما وأن عدد من الشباب المسلم يعمد إلى كتابة بعض الكلمات على ساعده أوعلى ظهر يده لفظ الجلالة أو اسم الرسول عليه الصلاة والسلام أو رموز معينة وهل تجب إزالته أم لا تجب ؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... هذه
الشيخ : حتى الآن ... .
سائل آخر : حتى الآن موجودة ... .
الشيخ : ومين الي بيساوي الوشم ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : فإذًا الجواب من حيث القسم الأول من السؤال، هل يجوز؟ الجواب طبعا لا يجوز شيء لعن عليه الرسول النساء وهن ما ... للزينة أما لا يلعن الرجال من باب أولى.
أما هل يجب إزالته؟ فالجواب هذا ينبغي أن يشاركنا بعض الأطباء، إذا كان يمكن إزالة أثر الوشم بدون إضرار بالموشوم فهذا أمر واجب لأنه إزالة أثر المنكر واجب وإبقاؤه منكر آخر أما إذا كان يترتب من وراء إزالته هو ضرر يصيب الموشوم بهذا الوشم فحينئذ يبقى الوشم كما هو ولعله يذكره بمعصيته وبالتالي هذا الذي يذكره بمعصيته يذكره بأن يعود إلى ربه ويستغفره من ذنبه بهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين .