ما حكم بيع آلات التصوير ؟
الشيخ : ألة التصوير حكمها فيما يغلب على ظن بائعها فإذا غلب على ظن بائعها بأنها ستستعمل في معصية الله غالبا وقد تستعمل فيما يجوز أحيانا وإنما دائما الأحكام تبنى على الغالب، فإذا غلب على ظن البائع أنها ستستعمل في معصية الله ويُروى عن الغالب مش دائما الصورة مطردة حينئذ لا يجوز وإذا غلب على ظنه العكس جاز فإذا تردّد كان الوضع ألا يفعل وألا يبيع واضح الجواب؟
هل يجوز بيع آلات التصوير للكفار ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك ؟
الشيخ : هذا السؤال غير ذاك.
السائل : ... غير السؤال.
الشيخ : نعم ... .
السائل : ... .
الشيخ : قد يختلف الحكم ما أستطيع أن أقول الأن أنه يجوز قولا واحدا ولكن بلا شك بيعه للكافر هو غير بيعه للمسلم وبالنسبة للمسلم أجبتك بما سبق أما بالنسبة للكافر فلا أستطيع الأن البتّ في الموضوع لعدم استحضاري شاهدا على شاهدا يساعدني على القول بالجواز أو بعدمه فلا جواب عندي الأن بالنسبة للسؤال الثاني، وإذا كان أحد من أخواننا في عنده شاهد أو دليل يساعدنا في هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم بيجوز مثل ما قال السيدة فاطمة ... يستطيع أن يفعل ذلك لكن هذا ورعا منه ونقمة على الشيء الذي من أجله برّره الرسول عليه السلام بوصيّة كانت بيده، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : طبعا ممكن.
السائل : ... .
الشيخ : نعم. ؟
السائل : ألة التصوير بالأصل ماهي حرام؟
الشيخ : لا.
السائل : ما يجوز التعامل.
الشيخ : إلا بأى إذا كان الإنسان بيستعملها فيما هو جائز.
السائل : ألا تعد من الوسائل يعني إثبات ... .
الشيخ : ل إيش؟
السائل : وسائل ذات ... .
الشيخ : ... قلت وإذا كان يريد استعمالها فيما جاز.
السائل : عادة ألة التصوير استعمالها بالأكثر وبالأغلبية بالحرام.
العيد عباسي : أي أنت يكون كلامك قصد إنه الأصل في الاستعمال أنه.
السائل : ألة تصوير ... .
الشيخ : يعني يقصد الأصل من حيث الواقع.
العيد عباسي : الواقع.
السائل : من حيث الواقع.
سائل آخر : ألا تستعمل في تصوير طبي مثلا أو شغلات ثانية عائدة بالنفع على الإنسانية؟
العيد عباسي : أو تصوير ... .
السائل : ... التصوير عادي
العيد عباسي : التصوير حرام.
هل يجوز جمع نيتين في عمل واحد كمن كان عليه صوم من رمضان أو صيام نذر فصادف صيام يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو دخل الرجل المسجد فأراد جمع نية صلاة تحية المسجد ونية ركعتي الوضوء ؟
سائل آخر : هل يحصل على ... مثلا
الشيخ : هذا سؤال له يعني أمثلة عديدة والجواب على ذلك معلوم وهو أنه بالنسبة لسؤالك بصورة خاصة يجوز له أن ... الصوم عليه بالنذر زائد صوم مثلا عاشوراء أو عرفة أو نحو ذلك من الأيام الفاضلة ولكن إذا صام هذا الصيام فثوابه.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
يكون بالنسبة للنذر ثواب العمل وبالنسبة لصوم النفل ثواب النيّة لا العمل وأعني بذلك الإشارة إلى الحديث المعروف عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ( يقول الله لملائكته يا ملائكتي إذا همّ عبدي بحسنة فعملها فاكتبوها له عشر حسنات إلى مائة حسنة إلى سبعمائة إلى أضعاف كثيرة والله يضاعف لمن يشاء وإذا همّ عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة ) فالهمّ على فعل الحسنة ولم يقترن هذا الهمّ بالفعل تكتب حسنة لكن حينما يقترن بالفعل فعشر إلى ما سمعتم من التفصيل فالذي يصوم صوم نذر أو صوم فرض، ويلاحظ حين هذا الصيام العملي فضيلة ذلك اليوم لو صامه نفلا وتمنّى أن يصومه نفلا ولكن عليه ما هو أهم منه فهو صوم النذر أو الفرض ... أو ما شابه ذلك فتِلقاء هذه النية له حسنة، لذلك يجوز له أن يفعل هذا ولكن نلاحظ أنه لا يُثاب من الحسنات على نيّته صيام ذلك اليوم تنفلا مع صيامه نيّة وعملا فرضا أو نذرا وإنما يلاحظ أنه تكتب له حسنة واحدة.
وبصورة أخرى كما أقول بالنسبة لمن يدخل المسجد ويريد مثلا أن يصلي ركعتين تحية المسجد وينوي مع ذلك ركعتين سنّة الوضوء أو سنّة الوقت فهناك ثلاث صور راح يظهر لنا التفصيل السابق في ملاحظة التصنيف هذه الصور الثلاثة، فإنسان يدخل المسجد فيصلي ركعتين تحية المسجد ويصلي ركعتين سنّة الظهر مثلا ولا نتوسّع في الأمثلة، إنسان أخر يدخل المسجد فيصلي ركعتين الأول صلى أربع ركعات ركعتين سنّة تحية المسجد وعلى رأي الجمهور طبعا أما نحن فنرى وجوب التحية وركعتين سنّة الظهر مثلا أو سنّة الفجر، الصورة الثانية إنسان أخر يصلي فقط ركعتين لكن ينوي فيهما تحية المسجد وسنة الوقت اللي هي سنّة الظهر مثلا، إنسان ثالث بيدخل المسجد وبيصلي ركعتين سنة التحية أو واجب التحية وبس، فأيهما أفضل من هذه الصور الثلاث؟ لا شك الأول الذي صلى أربع ركعات لأنه سيُثاب على أربع ركعات ثواب العمل يعني ركعتين أجرهم لا أقل عشر حسنات وركعتين لا أقل عشر حسنات صاروا عشرين، فهذه الصورة أفضل من الصورة الثانية ليه؟ لأنه الصورة الثانية سيجاز عشرة حسنات زايد حسنة وحدة لقاء نيّته، الصورة الثالثة والأخيرة سيجازى عشرة حسنات لا شيء لأن مافي نيّة حسنة يجازى عليها، كذلك بالنسبة للنّاذر فإذا نذر أن يصوم يوما ما فصامه ولاحظ في ذلك أنه يوم فاضل خصّه من بين الأيام بهذا فهو يُثاب ثواب الفرض عملا وثواب النية نية، لعل واضح؟
السائل : إذًا لو واحد دخل المسجد وكان مستعجل مثلا بده يصلي تحية المسجد ورضي الإمام ما عنده من نيات ... ركعتين يصليهم.
الشيخ : أي بلا شك.
السائل : ... أو يوم العاشر هذا فيه ... .
الشيخ : يومين، عامين.
السائل : ... الصورة الماضية؟
الشيخ : لا هذا ثواب العمل، نعم غيره.
3 - هل يجوز جمع نيتين في عمل واحد كمن كان عليه صوم من رمضان أو صيام نذر فصادف صيام يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو دخل الرجل المسجد فأراد جمع نية صلاة تحية المسجد ونية ركعتي الوضوء ؟ أستمع حفظ
هل يقدم الجرح على التعديل والتوثيق على التضعيف في الرواة أم العكس ؟
السائل : ... .
الشيخ : وجه التفصيل سوء الحفظ، سوء حفظ الأحاديث وضبط رواياتها، ما يكفي هذا؟ إلا إذا كنت تعني شيئا أخر؟ نعم؟
السائل : القاعدة الجرح المفسر مقدم على التعديل المجمل لازم يكون ... الجرح يكون مفصّل.
الشيخ : وبيّن يعني.
السائل : وبيّن أيضا.
الشيخ : أي نعم، هذا هو التبيين يعني المقصود من القاعدة أنه رجل قال عن أي يعني راو كان ضعيف وأخر قال فيه ثقة، فهنا الجرح مقدم على التضعيف لماذا؟ لأنه التضعيف مبهم غير مُفسّر لكن إذا قال إمام ما في راو ما ضعيف لسوء حفظه وقال إمام أخر فيه ثقة فيقدّم التضعيف هنا على التوثيق لماذا؟ لأنه التضعيف مُفسّر مُبيّن والبيان هو سوء الحفظ.
السائل : الصورة الأولى شو يقصدوا؟
الشيخ : قلنا التوثيق، الصورة الأولى كانت ثقة ضعيف فقُدِّم التوثيق على التضعيف لأن التضعيف جرت مبهم غير مفسّر فترك، ترك لأن هناك من وثّق، الصورة الثانية كانت ثقة ضعيف لسوء حفظه فهنا تنعكس النتيجة فيُقدّم الجرح على التعديل والتوثيق لأن الجرح مفسَّر بتفسير جرح يعتبر وهو سوء الحفظ في الحديث، لعله هذا جواب سؤالك؟ طيب.
بالنسبة لمسألة جمع نيتين في عمل واحد هل يفهم منه أن الملائكة تتطلع على ما في القلوب أيضا ؟
الشيخ : نعم.
العيد عباسي : هذا يُفهم منه أنه الملائكة تتطلع على ما في القلوب أيضا، أي تتطلع على همّ الإنسان بكذا؟
الشيخ : بعض الملائكة، بعض الملائكة الموَكّلين بذلك طبعا يطّلعون.
السائل : إذا وُجِد واحد ثاني مثل أبو حنيفة.
الشيخ : إذا وُجِد.
السائل : واحد ثاني مثل أبو حنيفة في عدم الحفظ والضبط، هل يُقوِّي أبا حنيفة مثلا، جاء حنيفة عن أبوحنيفة وجاء واحد ثاني يشبه أبو حنيفة، نقول ما في داعي يتخذ مثلا ... .
الشيخ : إيه نعم، لازم نقول ذلك شبهة الخطأ سوء الحفظ.
5 - بالنسبة لمسألة جمع نيتين في عمل واحد هل يفهم منه أن الملائكة تتطلع على ما في القلوب أيضا ؟ أستمع حفظ
وردت مقولة في مجلة العرب أنه ليس كل ما في صحيح البخاري صحيح بل فيه أحاديث مفتراة فما رأيكم ؟
السائل : قرأت في أحد أعداد مجلة "العربي" قول " ليس كل ما ورد في صحيح البخاري صحيح ... ضعيف حتى ... الأمر ب ... " ماهو رأيك؟
الشيخ : أما حديث مُفترى في صحيح البخاري فلا يُرى.
السائل : ما سمعنا السؤال يا شيخ.
الشيخ : عم يقول عم يُنقل عن مجلة "العربي" إنه ليس كل ما في صحيح البخاري صحيح بل وليس فقط ضعيف بل فيه أحاديث مُفتراة، هذا الاحتمال الأخير أو الدعوى الأخيرة إنه في أحاديث في البخاري أحاديث مُفتراة، فهذا القول هو المفترى أما إن وُجد في البخاري شيء من الضعيف والضعف جاء من بعض الرواة وبنقْد بعض الأئمة الذين جاؤوا من بعد البخاري فهذا يوجد بنسبة ضئيلة وقليلة جدا جدا ثم الذي يتّضح وجوده هو خطأ في حديث، مش الحديث من أصله وإنما خطأ في لفظ حديث لعلي أستطيع أن أتي بمثال.
السائل : سيارة ... السيارة اللي أخذته اتضح من حديث اللي رواه الزهري.
الشيخ : إيه أحسنت، كنا نتكلم بالمناسبة ونحن أتون بالسيارة فهناك في أول صحيح البخاري حديث طويل عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أول ما بدأ به الوحي كان رؤية يراها في المنام فتَظهر كفلق الصبح ثم جاءه جبريل عليه السلام وهو في الغار كما هو معروف ثم إن جبريل انقطع عن الرسول عليه السلام برهة من الزمان، هذا حديث طويل في أول صحيح البخاري.
خلينا هلا نتحدث مع أبو بكر.
السائل : ... عم تاكل حتى.
الشيخ : تفضل يا أبو العبد شقوا الطريق.
في أخر هذا الحديث أن الرسول عليه السلام لما انقطع الوحي عنه كان يهمّ بالصعود إلى قمة جبل ليتردّى منه يقتل نفسه فيظهر له جبريل ويثبّته فيُمسك عن ذلك، هذا الحديث في أول حديث في صحيح البخاري بعد حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) ها الزيادة هاي في الحديث ما هي صحيحة وسبب عدم الصحة يأتي من أن الحديث مروي أعني حديث لا، أصْل الحديث حديث عائشة وفيه مجيء جبريل عليه السلام هذا الحديث بتمامه مروي من طريق الإمام الزهري عن عروة عن عائشة لما إجى من القسم الأخير من الحديث اللي فيه قصة التردّي قال الزهري وبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انقطاع الوحي عنه كان يصعد الجبل ويهمّ أن يتردّى منه فيظهر له جبريل ويطمئنه، فهنا الزهري يقول بلغنا، الزهري تابعي صغير وهذا الحديث يرويه أصْل الحديث عن عروة عن عائشة، فهنا الزهري أوضح وهذا من دقّة علماء الحديث إنه هاي الزيادة اللي في أخر الحديث وما تلقّاها عن عروة عن عائشة حتى يُحكم عليها بالصحة وإنما بلغه.
فإذًا هو يحدّث بهذه الزيادة عن مجهول لم يسمّه، فكانت الزيادة هاي ضعيفة وهي في صحيح البخاري لكن البخاري ها الحديث بتمامه هكذا جاءه، الزهري عن عروة عن عائشة إلى أخر الحديث ثم يقول الزهري وبلغنا كذا وكذا فالحديث ساقه البخاري في الصحيح كما وصَله لكن هو لا يعني الزيادة وإنما يعني ما قبلها لأنه هذا الذي هو قبل الزيادة على شرط البخاري أما الزيادة نفسها ليست على شرط البخاري لأنها مرسلة وكتاب البخاري اسمه "المسند الجامع الصحيح" "المسند الجامع الصحيح" ثلاث أوضاع أولا مسند يعني مأخوذ من الرسول عليه السلام بطريق تسمية الصحابي، ها الزيادة هاي ما فيها إنما يقول الزهري "بلغنا" فمثل هذا يوجد في البخاري وبالنسبة لحديث، نعود إلى ... والعود أحمد.
السائل : ... الله يرضى عليك.
6 - وردت مقولة في مجلة العرب أنه ليس كل ما في صحيح البخاري صحيح بل فيه أحاديث مفتراة فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
شرح حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم ) .
العيد عباسي : في كلمة منقولة عن أبي يوسف " من طلب الحديث ... " .
الشيخ : أي نعم.
العيد عباسي : ... .
الشيخ : أي نعم، مما لا أصل له تفضل.
7 - شرح حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم ) . أستمع حفظ
ما صحة حديث ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء )، وهل الحديث يخالف الطب الحديث فإن الذباب قذر ؟
الشيخ : أيوة صحيح.
السائل : ... مع العلم في أنه الذباب قذر و ... .
الشيخ : شرط المنافاة هو التضادّ في نقطة معيّنة يعني لو كان الحديث يقول إن الذباب ليس بقذر والطبّ يقول إنه قذر فهذا هو التضاد.
السائل : عفوا هذا الحديث أثبت ها الشيء.
الشيخ : عفوا أنت استريح ليجي دورك بتحكي، هلاّ هو السائل حتى هو يتفرّغ مما في نفسه من إشكال بعد ذلك يتكلّم غيره.
الحديث لا يُخالف الطب الذي يقول إن الذباب قذر لكني أشعر بأنك أنت ما أفصحت عن ما يقول الطب في الذباب لأن قولك إن الطب يحكُم بأن الذباب قذر، لا هذا ليس من شأن الطب فإن الناس كلهم أطبّاء وغير أطباء مثقّفون وغير مثقّفين يعلمون بأن الذباب قذر، وإلى هذه الحقيقة يشير سؤال أحد الناس العراقيين لعبد الله بن عمر بن الخطاب قال له يا ابن عمر الذباب يقع على النجاسة ثم يقع على ثوبي يعني شو رأيك إنه تنجّس ثوبي؟ هذا مو في إشارة إلى قذارته لكنه ابن عمر أجاب السائل بقوله " يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة قتلتم الحسين والأن تسأل عن الذبابة تقع في مكان كذا ثم على ثوب كذا " الشاهد فكوْن الذباب قذر ما يحتاج إلى طِبابة، هذا معروف إيش؟ عامة فأنت تعني غير هذا، أنت تعني أنه الذباب كما يشهد الطب بأنه ناقل للجراثيم، مش هيك؟
السائل : كله بيحط على الأقذار ... .
الشيخ : لا، يعني أريد من كلامي هذا أنه الإنسان يكون دقيق في تعبيره لأنك أنت لما قلت قذر هذه قذارة ما يحتاج إلى طِبابة، هذه معروفة لدى الناس جميعا لكن قولك أخيرا كونه قذر فهو بينقل الجراثيم هاي النقطة الطبية اللي ما بيعرفوها عامة الناس، أما القذارة بيعرفوها كل الناس حتى يوم ما كان لا طب هناك يدّعي بأنه هناك جراثيم لا تُرى بالعين المجرّدة، مثل ما قال له ابن عمر للسائل، في وقته طب؟ كشف الجراثيم هذه الحوينات الصغيرة؟ طبعا ما كان في لكن كونه قذر هذا معروف بالمشاهدة، الشاهد فكوْن الطب يحكم بأنه الذباب ينقل الجراثيم هذا لا يُنافي الحديث لأنه الحديث نفسه يؤكّد هذه الحقيقة الطبّية لأنه ما قال لك فإن في أحد جناحيه داء إي هذا الداء هو الذي أقرّ به الطب فهو لا يُنافي الطب لكن الحقيقة أن الطب النبوي جاء بخبر من وحي السماء بالطبع لمّا يطّلع عليه الطب بالتجربة اليوم، هذه هي الحقيقة، وإذا وضحت لك فحينئذ يكون السؤال خطأ لأنه الطب اليوم لا يُنافي الحديث ولا يعارضه ولذلك بدأت الجواب حينما أجبتك بقول إنه ما في تعارض لأنه الطب حسب تعبيرك السابق يحكم على الذباب بأنه قذر، لو كان في الحديث الحكم على الذباب بأنه ليس بقذر هون صار فيه إيش؟ تعارض لأنه البحث حول نقطة معيّنة سالبة ومثبتة، هكذا يصير التعارض.
لكن الحقيقة أن الحديث النبوي أثبت حقيقة طبّية قبل أن يأتي الطب بالتجربة اليوم وأثبت حقيقة أخرى لمّا يكتشفها طب اليوم، الأولى هي داء، جراثيم التي عبر عنها الرسول عليه السلام بأنها داء هذا طبعا اكتشفه الطب بعد الرسول عليه السلام بقرون طويلة، وها الحقيقة الأخرى التي تضمنها ولمّا يأتي علمه الطب هو أن فيه دواء يعني بأخر، هذا ما اكتشفه الطب وعلم الطب ككل علم يشهد أهلُ هذه العلوم كلها بأنهم كلّما ازدادوا علما ازدادوا معرفة بجهلهم مصداقا لقول الله تبارك وتعالى (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا )) فأي عالم في أي علم يقول إلى هنا وصل علمي والذي أجهله أكثر مما أعلمه، ألست تعتقد معي أنه هذا الكلام بيقولوه؟
السائل : بيقولوه.
الشيخ : إذًا فالحديث النبوي أتى بحقيقةً الطب لم يتعرّض لها لا سلبا ولا إيجابا.
إذًا أتى بحقيقة جهلها الطب إلى اليوم قد يكتشفها فيما بعد قريبا أو بعيدا، هذا علمه عند الله وقد لا يكتشفها مطلقا ويكون هذا مما استأثره الله عز وجل.
إذًا لا تعارض بين حديث الذبابة وبين الطب إطلاقا، واضح؟ تفضل.
8 - ما صحة حديث ( إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء )، وهل الحديث يخالف الطب الحديث فإن الذباب قذر ؟ أستمع حفظ
الأذان في مجلس الشيخ .
أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله.
أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله.
حي على الصلاة حي على الصلاة.
حي على الفلاح حي على الفلاح.
الله أكبر الله أكبر.
لا إله إلا الله.
الشيخ : إذا كان أبوحمزة بده ينام فهو معذور لأنه طول الطريق كان قائدنا لكن أبو العبد شو عذره بده ينام.
(أقام أحد الحاضرين الصلاة).
الشيخ : ... سهوا يعني
السائل : يعني صلاتي أنا، ما لازم أنفصل عن ..
الشيخ : لا ما لازم تنفصل.
السائل : صلاتي يعني لازم أعيدها؟
الشيخ : لا بس ما لازم تعيد ما فعلت في صلاتك.
النقاش حول مسائل تتعلق بالصلاة منها حكم صلاة المأمومين إذا صلى بهم الإمام وهو محدث، ومنها الجمع بين الصلاتين و مسألة النية .
الشيخ : ... لأنه أنا بطلت صلاتي.
العيد عباسي : عمر رضي الله عنه لما قال.
سائل آخر : كيف بطلت صلاتك؟
العيد عباسي : وذكر أنه صلى ... وهو محرم فصدّ ولم يأمر الناس بالإعادة.
الشيخ : إيه خلينا ننشغل زيارة ... شو رأيك فيما يقول صاحبك؟
العيد عباسي : ... .
الشيخ : فماذا يفعلون؟
العيد عباسي : هم ... صلاتهم ... .
(يردد الشيخ عبارات التحية والترحيب مع أحد الداخلين)
السائل : عاوزين نسمع لو سلمت على رأس الثنتين و ... فبعدين صلينا المغرب ... الترتيب ... ؟
الشيخ : مو ... الترتيب، ... نحن هلاّ نوينا العشاء وصلينا المغرب.
العيد عباسي : هذا لما صرت معهم ... .
(يردد الشيخ عبارات التحية والترحيب مع الداخلين)
العيد عباسي : لما سلّمت وسبّحوا فلو بقيت نسبح ... .
الشيخ : إيه لكن أنا ما تذكرت، أنا لما سبّحوا عليّ تذكّرت أنهم يعنون -أنا ما أريد- يعنون المغرب، تنبيه على المغرب، فلما طلعت بأى عم أشاور عقلي أنه أنا نويت المغرب وإلا العشاء فتذكّرت أخيرا أنه نويت العشاء.
العيد عباسي : طيب إذا فترضنا حاجة أخرى، واحد اتفق أنه لم يصلي المغرب ونوى العشاء وصلاها ثم يصلّي بعدها المغرب ... .
الشيخ : لا مثل اللي صلّى صلاة قبل وقتها أو بعد وقتها.
السائل : بده يعيد الصلاة.
الشيخ : إيه نعم، نعم بيعيد الصلاة اللي حكمنا عليها بالفساد هي بالنتيجة بده يصلي صلاتين يعني بعد الصلاة هاي.
السائل : أيوه.
الشيخ : هاي حكم عليها بأنه تقدّم بها على أختها وهي صلاة المغرب، حُكِم عليها بالبطلان أيضا لابد ما يصلي المغرب أولا ثم يثنّي بالعشاء.
العيد عباسي : ولو كان في واقع الحال ... الوقت هو.
الشيخ : إيه نعم لأنه واجب الترتيب.
السائل : يعني بدهم يعيدوا اللي ... .
الشيخ : إيه هذا كنا عم نبحث ... يبحث الأستاذ فيه، فالظاهر إنه إذا كان صلاة الإمام خطأ فهو بيعيد أما المقتدون فلا يعيدون وهذا بعد انتهاء الإمام من الصلاة وتبيّن الخطأ بعد فراغه من الصلاة، أما إذا تبيّن لو الخطأ في الصلاة فحينها يصير حكم غير.
10 - النقاش حول مسائل تتعلق بالصلاة منها حكم صلاة المأمومين إذا صلى بهم الإمام وهو محدث، ومنها الجمع بين الصلاتين و مسألة النية . أستمع حفظ
رجل صلى ركعتين ثم تذكر أنه على غير وضوء فماذا يفعل ؟ والكلام على مسألة البناء في الصلاة .
الشيخ : شو هي الصلاة؟
السائل : صلاة ظهر أو عصر أو فريضة.
الشيخ : إيه بيكمّل الجواب يتوضأ ويتمم، يبني على ما سبق.
السائل : طيب كان بلا الوضوء.
الشيخ : نعم؟
السائل : كان تذكّر نفسه أنه هو كان بلا وضوء.
الشيخ : أي والله.
السائل : لو كيف بده يبنيه على الشيء اللي ما كان.
الشيخ : ليش المسألة منطقية وإلا عقلية؟ المسألة اتباع للرسول عليه السلام ورسول الله فعل هكذا، كبّر لصلاة الفجر ثم أشار إليهم أن مكانكم ثم عاد إليهم ورأسه يقطر ماء فصلّى بهم وبعد الصلاة قال لهم ( إنما أنا بشر مثلكم وإني كنت جنبا فنسيت ) فنجده عليه السلام هنا ما أفسد صلاته التي بناها على الجنابة التي نسيها.
السائل : ما كان صلاها.
الشيخ : نعم؟
السائل : ما كان صلاها.
الشيخ : ما كان صلى شلون؟
السائل : ما صلى ... .
الشيخ : ما يدريك؟
السائل : ... .
الشيخ : أنت انتبهت كيف ما صلى؟ تقصد ما شرع في الصلاة وإلا ما انتهى من.
السائل : كبر تكبيرة الإحرام فقط.
الشيخ : إيه شو هاي ما عجبتك هاي تكبيرة الإحرام.
العيد عباسي : تحريمها التكبير.
الشيخ : تكبيرة الإحرام شو حكمها؟ ركن من أركان الصلاة، إيه فإذا إعتدّ الرسول عليه السلام بهذا الركن وهو جنب فمعناه أنه اعتد بهذا الركن ولم يُبطله ولذلك نجد أنه لما تذكّر عليه السلام بعد ما كبّر ما قال لهم يا جماعة اجلسوا استريحوا أنا نسيان عليّ غسل وإنما أشار إليهم ثم أشار إليهم أن مكانكم يعني كما أنتم، كانوا قيام وكانوا قعود أيّ شيء فكان باستطاعته أن يُريحهم من هذا الانتظار ولكن هو في صلاة هو اعتبر نفسه عليه السلام في صلاة ولذلك لم يتكلّم وإنما استغنى بالإشارة عن العبارة وقال لهم إشارة مكانكم كما أنتم وأبقاهم كما هم.
ثم ما حدّثهم بالذي وقع إلا بعد الصلاة وأي إنسان ممن هو دون رسول الله صلى الله عليه وسلم علما وخلقا وعقلا ما بيحب يعذّب أصحابه لا نفسيا ولا بدنيا، أما نفسيا فبلا شك يعني ظاهرة غريبة الرسول عليه السلام يدخل في الصلاة مكبّرا الله أكبر، بيتساءلوا بأى الصحابة شو جرى له، هذا إتعاب نفسي فكان لو كان يستطيع الرسول عليه السلام كان بيقل لهم بصريح العبارة أنا أصْلي كذا وكذا ولا بيخلّيهم كمان واقفين هيك بيحتبس فيهم لكن هذا دليل كله على إنه كان في صلاة.
لذلك اعتد بهذه التكبيرة وربما تلاها أشياء أخرى وإن كان لم يُصرّح بذلك في الحديث وراح اغتسل ثم جاء فصلّى بهم يعني أتمّ بهم الصلاة، فمن هنا قلنا ما قلنا لا بالقياس والعقل والمنطق فيقال ما قد قيل.
11 - رجل صلى ركعتين ثم تذكر أنه على غير وضوء فماذا يفعل ؟ والكلام على مسألة البناء في الصلاة . أستمع حفظ
حديث ( خمس صلوات فرضهن الله على العباد هل علي غيرها قال : لا إلا أن تطوع ) هل يتعارض الحديث مع قولنا بوجوب تحية المسجد أو القول بوجوب الوتر وغيرها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ : نعم.
العيد عباسي : فهذا ... .
الشيخ : ... .
العيد عباسي : الكلام على أحاديث ... التي تُثبت صلاة ... وغيرها يقولوا أنه تتعارض مثلا مع حديث خمس صلوات فرضهم الله على العباد هل عليّ غيرها
الشيخ : أي نعم.
العيد عباسي : هذه لمّ لا نحكم عليها مثل تلك؟
الشيخ : لأنها ليست كتلك.
السائل : ألا تتعارض مع ... .
الشيخ : لا تلك التي نستدل على رد القول بوجوبها ينصبّ عليه العدد المحصور بخمسة فينفيها أما تحية المسجد فهي لا تجب إلا لأمر عارض وليس رتيبا مع كل يوم حتى تصبح الصلوات ستا وقد تصبح الصلوات ست وأكثر من ست لأمر عارض كأن ينذر إنسان على نفسه صلاة فأصبحت الصلوات ست فنرد في نحن هذا بأنه الصلوات المفروضة خمس لأننا نعني الصلوات المفروضة خمس يعني في كل يوم وليلة وفرضا رتيبا لا يجوز لإنسان أن يدعه كما أنه لا يجوز أن يدع صلاة من هذه الصلوات الخمس وحينما يقال بأنه الوتر واجب صارت الصلوات ست إلزاما، أما حينما يُقال والله إذا كان إنسان دخل المسجد فبمناسبة دخوله المسجد يجب عليه ركعتين وقد لا يدخل المسجد فما هي واجبة عليه وجوب الخمس اللازمات في كل يوم وليلة وإنما هذا لأمر عارض وهو دخول المسجد كذلك مثلا لا ينافي استدلالنا السابق قولنا بوجوب صلاة العيدين لأنه صلاة العيدين ليستا من الصلوات المفروضة في كل يوم وليلة كالصلوات الخمس.
فإذًا ما يرد على الوتر المشروع في كل يوم وليلة من الاعتراف بدليل خمس صلوات محصورات لا يرد على تحية المسجد وكذلك لا يرد على صلاة العيدين.
العيد عباسي : أم قوله هل عليّ غيرها ما هذا؟ نص عام ... .
الشيخ : بما يتعلق في كل يوم وليلة ولا ينفي هذا هل عليّ غيرها مما قد يجب فيما بعد أو أوجبه على نفسي أو ما شبه ذلك.
السائل : هل يدخل في كلام ... .
الشيخ : نعم.
العيد عباسي : يمكم يُجمع ... تحية المسجد
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
12 - حديث ( خمس صلوات فرضهن الله على العباد هل علي غيرها قال : لا إلا أن تطوع ) هل يتعارض الحديث مع قولنا بوجوب تحية المسجد أو القول بوجوب الوتر وغيرها ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك . أستمع حفظ
ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ : ما تصح الصلاة في مسجد فيه قبر في أي مكان كان القبر منه، سواء كان القبر في قبليّ المسجد أو في غربيّه أو في شرقيّه أو في شماله لأن المسجد والحالة هذه قد بُنِيَ على معصية الله عز وجل لكن إذا كان الصلاة في المسجد المبنيّ على القبر هي موجّهة إلى جهة القبر أيضا فتكون المعصية مضاعفة، المعصية الأولى حيث يصلي في مسجد فيه قبر والمعصية الأخرى حيث يتوجّه بصلاته إلى القبر، هذه المعصية الثانية مطردة حيث كانت أي لو صلى إلى قبر في مكان بارز ليس في مسجد، هذه معصية لكن كون القبر في المسجد معصية أخرى، لذلك صلاة المسلم في المسجد الذي فيه قبر حيث كان القبر، سبحان الله ما بلغك أحاديث لعن اليهود
السائل : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) طيب مسجد النبي عليه الصلاة والسلام ... .
الشيخ : ما بلغك نهي الرسول عن الصلاة في المساجد المبنيّة على القبور؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، والنهي يقتضي الفساد والبطلان، بلغك هذا؟
السائل : لا البطلان ... .
الشيخ : النهي، لا أقول سؤال، النهي عن الصلاة لأمر -اسمع يا رجل- النهي عن الصلاة لأمر ما، هذا النهي عن الصلاة يقتضي بطلان الصلاة يعني مثلا لو كان هناك حديث لا تصلّي حاسر الرأس، الحمد لله لسى ها الحديث هذا ما وجدناه مشان حتى نخلّصكم من بطلان الصلاة، أنتم الحسًر لكن طبعا الصلاة لا تخلو من مخالفة إلا أنه لو كان هناك حديث تقول لا تصلي حاسر الرأس بتكون الصلاة باطلة مو بس ما بيجوز تصلّي حاسر الرأس، كذلك قوله عليه السلام هذا مثال خيالي كان، الأن نأتي إلى مثال واقعي ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) فلو كان عنده ثوب واسع يستطيع يُستر عورته زايد منكبيه، فيجب عليه أنه يُستر منكبيه أيضا، أما إذا كان الثوب ضيّق صغير ولا يوجد عنده غيره فحسبه أن يستر عورته لكن إذا كان الثوب واسع فيجب أيضا يُستر القسم الأعلى من البدن، فإن لم يفعل فصلاته باطلة ليش؟ لأنه النهي عن الشيء يقتضي بطلانه فسادا ( لا يصلين ) عم يقلك لا تصلي كذلك وعلى أحاديث كثيرة وكثيرة جدا ( لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ) ( لا صلاة ) يعني صحيحة كذلك مثلا ( لا صلاة لمن )
السائل : ... .
الشيخ : لا هنا للكمال لأنه فيه قرائن ( لا صلاة لمن صلّى معقوص الشعر ) وفي رواية نهى عن الصلاة معقوص الشعر، معقوص يعني مظفور الشعر مظفره وجامعه، فالخلاصة النهي عن الشيء يقتضي فساده وبطلانه، وأشد من النهي اللعن.
السائل : ... .
الشيخ : وأشدّ من النهي اللعن والأحاديث جاءت تترى في نهي الرسول عليه السلام أمته عن الصلاة في المساجد المبنية على القبور لذلك فالصلاة فيها باطلة، أما مسجد الرسول عليه السلام فهذا ما شرحناه قديما في "تحذير الساجد في اتخاذ القبور مساجد" وهذا ما سُئلنا عنه في منى هذه السنة، أي نعم في اليوم الرابع في صباح اليوم الرابع من أيام منى، أي نعم فأجبنا بما هو مبيّن هناك في " تحذير الساجد " ما خلاصته أن النهي عن الصلاة في المساجد المبنيّة على القبور كالنهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة، وكما أنه هذا يقتضي بطلان الصلاة كذلك ذاك يقتضي بطلان الصلاة وكما أنه رُخِّص لبعض الصلوات في الأوقات المكروهة وبصورة خاصة منها تحية المسجد، منها سنّة الوضوء إلى أخره، ليُسمّيها فقهاء الشافعية بأنها من ذوات الأسباب، فكما رُخِّص بهذه الصلوات في الأوقات المنهي عنها بتعليل أنه الذي يريد أن يتطوّع تطوّعا مطلقا يستطيع أن يصلي في غير الأوقات المكروهة، فهذا أول ما بيتوجّه النهي إليه، أما واحد دخل المسجد فهو لا يريد الصلاة من باب التطوّع حتى يُقال هذا يصلّي لقصد وقت الكراهة وإنما هو لقصد تحية المسجد لقصد سنّة الوضوء فهنا الشبهة بعيدة عنه أنه يقصد صلاة في الوقت المنهي عنه، فمادام رُخِّص لهذه الصلوات بحجّة أنه هذه الصلوات بتفوته إذا كان هو تركها لأنه بتفوته مناسبة.
هل الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم حكمه مثل الصلاة في المساجد التي فيها القبور ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
إذًا فمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم يُستثنى من هذا الحكم لأنه ليس كسائر المساجد لأن له فضيلة بألف صلاة وهذه الفضيلة مستمرة إلى يوم القيامة، فإن قيل بأنه مع ذلك الصلاة فيه كالصلاة في أي مسجد عطّلنا هذا الحكم.
السائل : فضيلة ... .
الشيخ : فضيلة المسجد، عطّلنا بأن الصلاة بألف صلاة وهذا طبعا لا يجوز، إذًا الفقه يقول نستثني مسجد الرسول من الحكم العام كما استثنينا بعض السنن من حكم العام وهو كراهة الصلاة في الأوقات المذكورة، هذا هو الجواب.
السائل : إذًا إذّا هذا الإستثناء وهذه الأشياء اللي وُجدت من بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام لا شك أنه اجتهاد علمي غير تشريع النبي عليه الصلاة والسلام علما بأنه بده يكون ... هو من المسجد.
الشيخ : طبعا، هذا أمر عارض والرسول لو كان حيا لم يرضه بل السيدة عائشة صرّحت فقالت إنه الرسول لعن اليهود والنصارى اتخذوا قبورهم أنبيائهم مساجد، قالت ولولا ذاك أبرز قبره ولكن خُشِي أن يتخذ مسجدا أي لولا إخبار الرسول عليه السلام بأن الله لعن اليهود والنصارى لكان جُعِل قبر الرسول عليه الصلاة والسلام في أرض بارزة ولكن خشِي عليه الصلاة والسلام أنه لو جُعِل قبره في أرض بارزة لمكّن ذلك الناس من أن يبنوا عليه مسجدا ولذلك افتضت حكمة الإله القدير أن يُدفن في البيت حيث لا أحد له سلطة عليه ولا أحد يستطيع أن يتخذه مسجدا، نعم.
العيد عباسي : ... قول عائشة هذا بعد روايته للحديث ... .
...
الشيخ : تفضل.
14 - هل الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم حكمه مثل الصلاة في المساجد التي فيها القبور ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك . أستمع حفظ
هل يمكن التفريق بين من يصلى في مسجد وقصده القبر نفسه وبين الصلاة في مسجد فيه قبر ولكنه قصده الصلاة دون القبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك
الشيخ : هذا الكلام صحيح لكن هذا لا ينافي ما نقوله الأن.
السائل : صح في هناك ... .
سائل آخر : لا معليش بياخذ هو العموميات، ما يعني ما بتفهمو هذه القضايا اللي هي ... .
الشيخ : نحن الأن لا نعقد درسا يعني يجمع المسألة من جميع أطرافها إنما نُسأل فنجيب أما هذا السؤال الذي تسأل هو أنك فهمت كذا فهو صحيح، وهذا أيضا كالذي يُصلّي في أوقات الكراهة ولا يقصدها ولكن إذا كان يستطيع أن لا يفعل فلا يجوز، أي نعم.
العيد عباسي : موجود في الكتاب نفسه.
الشيخ : نعم.
السائل : مساجد اليوم أكثرها فيها قبور والصلاة بأفضل ... ضرورة أصلي في هذا المسجد لوجود القبر، هذا اللي هو بيشملوا الحكم، إنما وأنت ماشي ... فاتت أو أدركتك فرحت صليت في جامع فيه قبر، ... يختلف حكمك عن.
سائل آخر : وفجأة أنا تفاجأت بالقبر.
الشيخ : لا هذا لا بد من قيد أيضا، إذا كان لا يجد مسجدا ليس فيه قبر، نحن بنُقرّر الحكم الشرعي هذا ... صلاة في هذا المسجد وفيه قبر، ... أنت تعلم أنه شيء دقيقتين ثلاثة في مسجد ليس فيه قبر فصليت فيه هذا، الحكم هو هو لكن أنت إن لم تصلي في هذا فاتتك صلاة الجماعة تصلي فيه وصلاتك صحيحة لأنك لا تقصد الصلاة في هذا المسجد من أجل القبر، نعم.
السائل : ألا فلا تتخذوا قبري مسجدا الحديث.
الشيخ : طبعا ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك )
السائل : ألا فلا تتخذوا قبري.
الشيخ : لا ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك ) هكذا الحديث في صحيح مسلم، نعم.
السائل : الأن توصّل ال ... .
الشيخ : لا كان سؤاله غير.
السائل : ... .
الشيخ : طيب الحمد لله.
السائل : ... غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد
الشيخ : إيه نعم هنا مافي والصالحين في هذا الحديث الصالحين في حديث أخر.
السائل : ... .
الشيخ : إيه هذا اشتد غضب الله ليس من حديث أم سلمة وحديث أم سلمة هو اللي فيه والصالحين، نعم.
15 - هل يمكن التفريق بين من يصلى في مسجد وقصده القبر نفسه وبين الصلاة في مسجد فيه قبر ولكنه قصده الصلاة دون القبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك أستمع حفظ
رجل أوصى بأن يتصدق من ماله بألفين ليرة ألف يتصدق بها عليه وألف يتصدق بها على زوجته ...؟
الشيخ : يعني وصّى بمعنى كتب وصية وفاته؟
السائل : نعم.
الشيخ : إنه؟
السائل : له ألفين ليرة بالعقار.
الشيخ : له ألفين ليرة من العقار؟
السائل : نعم.
الشيخ : العقار لمين؟
السائل : له في ملكه.
الشيخ : له لكن هو أوصى من ثمن العقار بألفين ألف له.
السائل : وألف لزوجته.
الشيخ : ألف له يعني إنهم يتصدقوا عن روحه بعد وفاته.
السائل : ... .
الشيخ : ويطالعوا فيها.
السائل : نعم فلقوا في جيبه في سبعمائة ليرة.
الشيخ : أيوه.
السائل : الأن سبعمئة ليرة طالعوا فيها ... .
الشيخ : أيوه.
السائل : فهذه تعتبر من المبلغ الموصي به؟
الشيخ : لا هذا حق الورثة هو وصّى فيها عم تقول أنت ألفين.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا كان هذول بنعتبرهن له معناها صاروا ألفين وسبعمئة.
السائل : ها الألفين اللي وصى فيهم هذول ... يعني إيش يسوي فيهن
الشيخ : على ما يرى بأى الموصى إليه مما هو مشروع طبعا يتصدق فيهم بيبني له سبيل بيبني له أي شيء مما يعود ثوابه إلى الموصي.
السائل : يعني ... .
الشيخ : إيه يجوز.
السائل : سبعمائة ليرة اللي ... .
الشيخ : هذول السبعمائة عملية طرح وجمع سبعمائة من ألف تبعه يبقا له ثلاثمائة، ها الثلاثمائة.
السائل : ... .
الشيخ : هذا عم نحكيه أخي، هو مو أوصى بألفين؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذًا بدنا نحسب هذولي السبعمائة له، صال له ألفين وسبعمائة.
السائل : هذولي استلموا في ... وأكلوا منه كمان.
الشيخ : أف وهم أكلوا باسم إيش بأى؟
السائل : باسم أنه أعطوا هؤلاء الفقراء.
الشيخ : الفقراء بياكلوا أما هم بياكلوا شو؟
السائل : ... .
الشيخ : هم ما بيجوز ياكلوا.
السائل : طبعا ... .
...
الشيخ : لا ... .
السائل : ... ( لا وصية لوارث ) .
الشيخ : ( لا وصية لوارث ) نعم.
16 - رجل أوصى بأن يتصدق من ماله بألفين ليرة ألف يتصدق بها عليه وألف يتصدق بها على زوجته ...؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( خذ من القرآن ما شئت بما شئت ) ؟
الشيخ : لا هذا الكلام لبعض السلف وبدون سند.
السائل : ... .
الشيخ : ... يعلم الغيب، نعم.
في قوله تعالى : (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام )) وفي عصرنا يمكن معرفة متى ينزل الغيث ومعرفة ما في أرحام النساء ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك
مثلا اليوم في تقاويم فلكية من بعد مائة سنة بيقل لك في اليوم الفلاني بده يحدث كسوف وها الكسوف كلي جزئي نصفي إلى أخره، شو عرفه هذا بعد مائة سنة يمكن يكون صار هو تراب شو عرفه؟ هل هذا من إطلاع على الغيب؟ الجواب لا، لأنه الغيب المقصود هو مثل ما بيبالغوا البعض يعني بيغمض هيك عيونه بيكتشف بأى أشياء ما بيشوفها أحد من البشر، هذا هو الشيء من المنفي أن يعلمه أحد من البشر من الغيب، أما إذ نزل جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ربك بيقل لك كذا وكذا فهذا ليس معناه أنه الرسول علم الغيب وإنما أطْلِع على الغيب لذلك قال تعالى (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول )) فكون.
السائل : (( إلا من ارتضى )) .
الشيخ : (( إلا من ارتضى من رسول )) فكون المرتضى من الرسل أطلع على الغيب بواسطة إظهار الله له عليه هذا شيء وإطلاعه هو على الغيب بذاته شيء أخر، لذلك فلا تعارض بين هذه الأية (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول )) وبين قوله تبارك تعالى (( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )) (( لا يعلم من في السماوات )) المقصود بهذا العلم المنفي هو العلم الذاتي وليس المقصود العلم الذي يُظهر عليه من ارتضى من رسول.
عرفت كيف؟ كذلك بأى أي إنسان أخر بوسيلة من الوسائل التي يسّرها الله لعبد من عباده أطلع على أمر يخفى على الأخرين فهذا ليس غيبا لأنه ما لطلع على هذا الغيب بذاته وإنما بواسطة الأسباب التي يسّرها الله له فإن صحّ الذي قلته عن الطبيب بأنه اطلع على أنه هذا الجنين هو ذكر وفعلا تبيّن حينما وُلِد أنه ذكر، هذا ليس معناه أنه اطلع على الغيب لأنه ما عرف ذلك بذاته يعني بدون واسطة بدون سبب خلقه الله وإنما من الأسباب التي ذللها الله لعباده.
فالفلّاح مثلا لما بينشر الشجرة من نصف الجذع بيقل لك هاي عمر مثلا خمس سنوات أو عشر سنوات بيستغرب الإنسان العادي، شو بيعرفه هذا عالم الغيب؟ لا بس هو لممارسته وتجاربه صار عنده علم أنه كل دائرة بتدل على سنة، فإذًا عدّ الدوائر فعرف قداش عمر الشجرة؟ هذا مو علم غيب هذا علم بواسطة الأسباب التي يسّرها الله، وقيل كذلك إنه يمكن لإنسان أن يعرف عمر أي إنسان أخر كان كبيرا أو صغيرا وذلك بعد الخطوط الدقيقة التي توجد بظفر الإنسان فكل خط بيدل على سنة، مثل ما هو ... الأن افضحونا تقولو لا لأنه ربما ما هو واضح، ما أدري إذا كان ظهر لك الجواب أو وإلا لا أو زالة الشبهة وإلا لا؟
السائل : ... الباب يا أخي استريح استريح.
الشيخ : حاجة تتشرب يا شيخ هذا كل ما شرب ماء بيثقل.
السائل : بدو ينام تعبان.
سائل آخر : ... الله سبحانه وتعالى بيعرف أنه الجنين ... قبل ما ... أو من الشهر الأول بأنه ... .
الشيخ : وقبل الشهر الأول وقبل ما يتصل الزوج بالزوجة، إيه بس شو يعني شو بتقصد؟
السائل : ... .
الشيخ : نحن؟
السائل : أنه الطبيب ... .
الشيخ : لكان شو عم نحكي نحن؟
السائل : لا تفسيره يعني ... الكافر أنه يقصد أنه يرد على أولئك المعترضون بها الناحية أنه الحفظ علم الغيب أن الله يعلم مسبقا ... بينما هذا يعلم بعد تطوّر.
الشيخ : بس هيك؟ هذا جواب ... .
السائل : ... فيمكن إحالة ... .
...
الشيخ : إي بس تفضل.
السائل : ... شاف الولد ... .
العيد عباسي : لا هذا علم الشهادة ... .
السائل : فإذا وجد ألة أغنته عن هذا الشخص حينما كشف ... المرأة فهل يكون عالم الغيب؟
الشيخ : لا.
السائل : في وسيلة.
سائل آخر : ماو اللي بده يعلم الغيب، بده يعرف أنه هو بدون أي واسطة أنه هاي جابت ذكر أو أنثى.
العيد عباسي : الأية نفسها إلا ... النصوص تفيد أنه الأولياء أيضا ... .
السائل : ... بيجي الواحد بدو ... بعد ستة أيام وأنت ... إيه وإن سألوه أنه إيش ... مع أن ...معنى قال له البسة ذكر بدها تجيب له أنثى والبسة أنثى بيسجل ذكر عنده ... وعلشان بياخذ الأجرة بعد ما يجي الولد، بعد ما يجي الولد ..
الشيخ : يعني يجي مضمون مكفول يعني.
السائل : وهذا من أجل الذكر وكيف الأنثى ... .
الشيخ : هذا هو المقصود.
السائل : ... .
الشيخ : أبعد الشيطان.
السائل : ... .
18 - في قوله تعالى : (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام )) وفي عصرنا يمكن معرفة متى ينزل الغيث ومعرفة ما في أرحام النساء ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك أستمع حفظ
ما معنى حديث ( لا تجعلوا قبري عيدا ) ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
السائل : معنى الحديث ( لا تجعلوا قبري عيدا )
الشيخ : يعني لا تكثروا التردّد إليه وزيارته كثيرا كما يفعل الناس بأماكن التي يعيّدون عندها، هذا هو المقصود بقوله ( لا تجعلوا قبري عيدا ) .
السائل : ... .
العيد عباسي : الأن الزيارات ... ما هي مشروعة؟
الشيخ : لا ما هو مشروعة.
...
السائل : هذا مو يعتبر عيد؟
الشيخ : طبعا، هذا عيدان مبتدعان، عيد زمني وعيد مكاني.
السائل : تفضل أستاذ.
الشيخ : إيه سجّل السؤال.
وردت بعض الانتقادات من بعض الإخوة أن السلفيين أصبح لديهم التضخم في قضايا الدين ويفتقرون جدا إلى الأنشطة الدينية هل هذا صحيح وما هو جوابكم ؟
الشيخ : والله أرى تأجيل هذا السؤال إلى ما بعد اكتمال ... الإخوان حتى نجعل الجواب موضوعا وعلما فيما أعتقد يستفيده الإخوان في الوقت نفسه الجواب لهذا السؤال، لأني أعتقد أنه هذا السؤال ليس صحيحا وأرجو أن يكون محقَّقا نصف هذا التدخل المزعوم في الإخوان السلفيين فإذًا نظرة إلى ما بعد العشاء إن شاء الله.
إذًا كان سؤال أخر ما يحتاج إلى تطويل مافي مانع.
السائل : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : قال أنه ... من الملائكة ... الحديث ... لا يجوز ... يعني ربط بين الحالتين هذه أنه جواز ... القرأن الكريم يعني ... قدرات معينة.
20 - وردت بعض الانتقادات من بعض الإخوة أن السلفيين أصبح لديهم التضخم في قضايا الدين ويفتقرون جدا إلى الأنشطة الدينية هل هذا صحيح وما هو جوابكم ؟ أستمع حفظ
ما المراد بقوله تعالى : (( لا يسمه إلا المطهرون )) ؟
وهذا في الواقع من طبيعة المنهج السلفي ومن شروطه التي منها أن الدعوة السلفية لا تتبنّى رأيا في مسألة جرى العمل عليها على وجه من الوجوه أو رأي من الأراء، السلفية لا تتبنّى رأيا لم تُسبق إليه وإنما طريقها وخطتها ومنهجها إنما هو.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، حطو عندك هناك وراء.
إنما هو اختيار قول من الأقوال التي قيلت سواء كان ذلك في الأحكام الشرعية أو في تفسير الأيات الكريمة فتفسير أية (( لا يمسه إلا المطهرون )) بأنهم هم الملائكة المقربون هذا تفسير مسبوق.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
تفسير مسبوق السلفيون فيه من قِبَل جماعة من العلماء في مقدمتهم الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة فقد ذكر في كتابه المشهور الموطأ قال أحسن ما سمعت في تفسير هذه الأية (( لا يمسه إلا المطهرون )) أنها كالأية التي في سورة عبس (( كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة )) (( بأيدي سفرة )) هم المطهرون في الأية الأولى (( لا يمسه إلا المطهرون )) (( بأيدي سفرة )) وهكذا فالقرأن يُفسّر بعضه بعضا.
وللأمام مالك من بين الأئمة فضل السبق إلى إلفات نظرنا إلى أن أية (( لا يمسه إلا المطهرون )) يفسّرها قوله تبارك وتعالى في الأية السابقة (( بأيدي سفرة كرام بررة )) ومن العلماء الذي فسّروا الأية فيما سبق ذكره تفسيرا علميا مُبسّطا المحقق المشهور ابن قيم الجوزية فإنه له كتابا طريفا بعنوان "أقسام القرأن" تعرّض في تفسيره لهذه الأية لقوله تعالى فيما قبلها (( فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرأن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين )) فبمناسبة قوله تبارك وتعالى (( فلا أقسم بمواقع النجوم )) تعرّض ابن القيم لتفسير هذه الأية في ذاك الكتاب "أقسام القرأن" فذكر وجوها عديدة في تأييد أن المطهرون في الأية إنما هم الملائكة، يحضرني الأن بعض تلك الوجوه.
منها أولا أنه يقول إن الله عز وجل قال (( لا يمسه إلا المطهرون )) ولم يقل إلا المتطهرون ومن حيث الأسلوب العربي هناك فرق كبير بين المطهّر وبين المتطهِّر فالمطهّر هو المطهّر خلقة وفطرة وليس أولئك إلا الملائكة الذين وصفهم ربنا تبارك وتعالى بقوله (( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )) أما نحن معشر البشر فلسنا مطهّرين وإنما نحن نوعان قسم يتلوّث ثم يتطهّر فهؤلاء هم المحبوبون عند الله تبارك وتعالى كما قال في الأية المعروفة (( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )) لأن المتطهّر هو الذي يتطلّب الطهارة ويسعى إليها ويعمل بمقتضى تطهير نفسه بالتوبة إلى الله وقيامه بالمكفرات من الأعمال الصالحة، أما الملائكة فهم لا يتلوّثون حتى يتطهّروا وإنما هم منذ خلقهم ربنا تبارك وتعالى كما قال (( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )) .
فحينما نعود بهذا إلى الأية التي قلت فيها فنلاحظ أن الله عز وجل يقول (( لا يمسه إلا المطهرون )) يتبيّن لنا أنه المقصود به الملائكة وليس البشر لأننا عرفنا من الأية الأخرى أن الله حينما عنى البشر قال المتطهّرين (( إن الله يحب التوابين وبحب المتطهرين )) فهذا دليل أو وجه من الوجوه التي استند إليها ابن القيم في تأكيد أن المقصود بالأية الملائكة فقط.
وجه أخر هو الوجه الذي نقلتَه عن الأستاذ محمود فهنا ضمير (( لا يمسه )) فإلى أين يعود، يظن كثير من الناس أنه يعود إلى المصحف الذي هو يَحصُر القرأن بين دفتيه، فهذا يردّه ابن القيم في حُجّة أن المصحف لم يسبق له ذكر في سياق تلك الأيات وإنما سبق فيها ذكرٌ لكتاب موصوف بقوله (( مكنون )) (( في كتاب مكنون )) فكتاب موصوف بكونه مكنونا، هذا الوصف لا ينطبق على المصحف الذي بين أيدينا لأنه ظاهر وليس مكنونا لأنه المقصود من المكنون هو المستور، فما هو الكتاب الذي ينطبق عليه هذا الوصف مكنون؟ هو الذي جاء أيضا ذكره في أية أخرى (( قرأن كريم في لوح محفوظ )) هذا اللوح المحفوظ هو الكتاب المكنون، فإذًا رجع ضمير لا يمسّه إلى هذا الكتاب المكنون ويؤيّد هذا القول الإمام مالك السابق حيث قال (( بأيدي سفرة كرام بررة )) فهؤلاء الكرام البررة هم الذين يَمسّون هذا الكتاب المكنون الذي هو في اللوح المحفوظ أي معنى الأية (( لا يمسه إلا المطهرون )) أي أصل هذا الكتاب الذي بين أيدينا أصله المكنون المحفوظ الذي لا تناله الأيدي إلا أيدي الملائكة، هذا الكتاب هو الذي (( لا يسمه إلا المطهرون )) .
هذا وجه وهناك وجه أخر يذكره أيضا فيقول قوله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون )) جملة خبرية وخبر الله لا يتأخّر ولا يتخلّف، لا يمكن أن يكون مخالفا للواقع ولو أن الله عز وجل يريد من الأية هذا المصحف الذي بين أيدينا فنحن نعلم بالمشاهدة أنه يمسُّه غير المطهّرين قطعا من المسلمين الذين يعني أولا لا يرون وجوب الطهارة في مسّ القرأن أمثالنا ومن المسلمين الذين يرون وجوب الطهارة ولكنهم يتكاسلون ولا يهتمون بمثل أولئك الذي يدعون الفرائض كلها، فأولى وأولى بهم أن يدعوا التطهّر لمجرد مسّ القرأن.
وأخيرا يأتي الكفار الذين لا يؤمنون بأصل القرأن كله فهم يمسّون القرأن على جنابة لأنهم دائما غير متطهّرين، فكيف يمكن أن يكون هذا كله واقعا والله تبارك وتعالى يخبر فيقول (( لا يمسه إلا المطهرون )) ؟ أحد شيئين إما أن يكون خبر الله غير صحيح لأنه مخالف للواقع وإما أن يكون فهمنا لخبر الله فهما خاطئا، فهذا الفهم الخاطئ هو الذي اصطدم في الحقيقة مع الواقع وليس خبر الله لأن خبر الله لا يتخلّف ولا يتأخّر، فإذا دار الأمر بين أن نتهم الله بإخباره بخلاف الواقع وبين أن نتهم عقولنا وأفكارنا وأفهامنا بخطأ الفهم، فماذا نختار؟ لا شك نختار الأمر الأخير لأنه لا يجوز لمؤمن بالله ورسوله أن يظن أو أن يخطر في باله أنه من الجائز على الله أن يُخبر بخلاف الواقع.
إذ الأمر كذلك لم يبق إلا أن الأية معناها ليس كما يظن الناس بأن هذا المعنى مصادم للواقع، قال تعالى (( لا يسمه إلا المطهرون )) ففهمنا أن المطهرون هم المسلمون الذين يتطهّرون، فرأينا هؤلاء المسلمين يمسّونه وهم غير متطهرين، إذًا هذا الفهم هو الخطأ لأن الله لا يخطأ، فما هو المعنى الصحيح المعنى الصحيح عرفناه مما سبق أن المطهرون في الأية هم الملائكة وليس البشر، حينذاك لم تصطدم الأية مع الواقع.
هذا إذا ما فهمنا وهو الواقع أن الأية جملة خبرية إخبار من الله أن الكتاب المكنون لا يمسه إلا المطهرون، قد يقال ها هنا بأنه ممكن أن يقال أن الأية جملة خبرية ولكن المقصود بها الأمر والإنشاء أي تكون الأية نفي بمعنى النهي ولكن هذا يرد عليه أن الأصل أن لا يُصار إلى مثل هذا التقدير إلا إذا لم يُمكن فهمه على أنها جملة خبرية محضة، فإذ أمكن على الطريق الثابت بقيت الأية خبرية وليس فيها شيء من الإنشاء، فإذا نظرنا نحن إلى هذه البيانات وهي كلها مما أفصح عنها ابن القيم في كتابه السابق "أقسام القرأن" حينئذ يتبيّن لنا أن التفسير الصحيح في هذه الأية أنها لا علاقة لها بموضوع مسّ القرأن على غير طهارة وإنما هي جملة خبرية يخبر الله عز وجل عن أن الكتاب المكنون المحفوظ في اللوح المحفوظ هو لا تناله أيدي الشياطين كما قال تعالى (( وما تنزلت به الشياطين )) وإنما تناله وتنْزِل به الملائكة المكرمون (( بأيدي سفرة كرام بررة )) هذا فيما يتعلق بموضوع مسّ القرأن.
ما حكم قراءة القرآن على الجنابة، وما مدى صحة حديث ( لا يقرأ القرآن جنب ولا حائض ) ؟
فإذ الأمر كذلك لم يجُز أن يحتجّ به في إثبات حكم شرعي لاسيما في باب التحريم، يُضاف إلى أن إسناد الحديث ضعيف لا تقوم به حجّة أنه وُجِد ما يعارضه من الأحاديث الصحيحة وهو كما سمعتم يتحدّث عن جنسين من المكلّفين الجنب والحائض، أما فيما يتعلّق بالجنب فهناك حديث السيدة عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم ( يقرأ القرأن في كل أحواله أو أحيانه ) ( كان يذكر الله في كل أحيانه ) حديث رواه مسلم في الصحيح ولا شك أن أول ما يتبادر إلى الذهن من قول السيدة عائشة " كان يذكر الله " أنه تلاوة القرأن لأنه هو الأصل في الذكر كما قال تعالى (( وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نزّل إليهم )) هذا الذكر ماهو؟ القرأن.
فحينما تقول السيدة عائشة " كان يذكر الله في كل أحيانه " .