الكلام عن هل النوم من الجالس ناقض للوضوء .
هذا كان يرى مثل ما قرأت هذا العنوان نوم الجالس ... لا ينقض إلى أن أتفق يوما جالس في مسجد الجمعة يسمع الخطيب فرجل نام بجانبه فلما انتهى الخطيب وأقيمت الصلاة قال له قم وتوضأ فقد نمت قال لا ما نمت قال له نمت وخرج منك ريح أيضا قال لا أنت الذي خرج منك ريح.
ومن يومها رجع إلى عموم الحديث ( من نام فليتوضأ ) لأنه شاف بعينه، إنسان نايم له متوكّأ، بيقل له ما نام أولا، قال له نمت وزيادة كمان عملت قال له لا أنت العامل وأنت الفاعل.
هل يقع طلاق الغضبان ؟
السائل : ما الحكم الشرعي في طلاق الغضبان؟
الشيخ : طلاق الغضبان لا يقع.
السائل : لا يقع والدليل؟
الشيخ : الدليل قوله عليه الصلاة والسلام ( لا طلاق في إغلاق ) .
السائل : ... .
الشيخ : هذا حديث حسن، أه؟ تخريجه؟ أبو داود في سننه وربما أحمد في مسنده.
السائل : أحمد راويه ... .
الشيخ : أبو داود راويه، تفضل.
هل من مات في جهاد الدفع يكون شهيدا ؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : والإسلام انتشر بالجهاد، فماهو الأهم الذي يمكن ... أن يبدأ في التربية التي ذكرت هنا أم أن يحمل بندقية ... .
الشيخ : ما يستطيع أن يحمل بندقية اليوم.
السائل : الشق الثاني للسؤال هل الذي يحمل بندقية اليهود دفاعا عن عرض المسلمين القلة اليوم يعتبر شهيد ( إنما الأعمال بالنيات ) طبعا.
الشيخ : أنا هذا السؤال أجبته.
السائل : ... .
الشيخ : سأل هنا أحد الإخوان، هذا الشق الثاني من السؤال قد أجبته قلت ( إنما الأعمال بالنيات ) فإذا خرج ليجاهد ليدافع عن أرض وبس هذا ليس جهادا في الإسلام.
السائل : كان الكفار احتلوا.
الشيخ : وإنما يدافع عن أرضه على اعتبار أنها أرض مسلمة، يدافع عن أرضه على أنها على اعتبار أنها أرض مسلمة ويدافع عن أرضه ليتمكّن من أن يجعل فيها كلمة الله العليا ويجعل كلمة الذين كفروا السفلى لا يقاتل عن أرضه كما يقاتل جورج وأنطنيوس وأمثاله وإن حب الوطن غريزة للبشر كلها فأنت بتشوف الأمم يحطّم بعضها بعضا في سبيل ماذا؟ في سبيل الدفاع عن الوطن ففي هذه الناحية لا فرق بين مسلم وكافر، مثل ما الإنسان بيدافع عن نفسه هل هناك فرق بين مسلم وكافر، بيدافع عن ماله بس المسلم بيدافع عن ماله كمان الكافر.
السائل : ... .
الشيخ : أيوه، فهذه حقائق يشترك فيها المسلم والكافر ولذلك فلا بد من أن يكون في المسلم حينما يُجاهد الكافر ويقاتله ليُخرِجه من أرضه لا بد أن يتميّز في قتاله لهذا الكافر عن قتال الكافر للكافر في سبيل الأرض فما هو الشيء الذي يتميّز به المسلم حينما يقاتل في سبيل الدفاع عن أرضه؟ الجواب في حديث البخاري الذي يرويه في صحيحه عن أبي موسى الأشعري قالوا قال ( قالوا يا رسول الله الرجل منا يقاتل حمية هل هو في سبيل الله؟ قال لا قالوا يارسول الله الرجل منا يقاتل عصبيّة شجاعة -عدّد أنواع كثيرة- هل هو في سبيل الله؟ قال لا قالوا فمن في سبيل الله؟ قال من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) .
فالقتال الذي يعتبر صاحبه شهيدا هو هذا الذي يُقاتل في إخراج العدو من أرضه في سبيل الله مو في سبيل الأرض مافي فرق بين أرض وأرض إطلاقا ولكن في فرق بين أرض يُعبد الله فيها وحده لا شريك له وبين أرض يُكفر بالله عز وجل وما شرعه للناس.
لذلك فنحن اليوم أصبحنا في زمن مع الأسف الشديد أصبحت كلمة الشهادة تطلق على كل مقتول، عندنا في الشام يقتل إنسان وهو فاجر فاسق ولو كان هناك حكم شرعي لقتله فيعتبر القتيل إيش؟ شهيد وبيحملوه على أيديهم وبيقولوا "لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله" ما في فرق بين مسلم وبين كافر، بين صالح وبين طالح، أصبحت الشهادة في الواقع لها إيش؟ معنى واسع وواسع جدا بحيث أنه يشمل حتى الكافر حتى الكافر ولذلك أظن تذكرون معي جورج جمال إي هذا صار شهيد وهذا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : بس هذا أشهر عندنا جورج جمال فتحت مدارس باسمه والله أعلم شو قصّته أيضا نحن نعرف أمره أيضا من ناحية الواقع ولكن هذا من أين جاءت له الشهادة؟ جاءت له شهادة بمعنى وطني لكن الشهادة في الإسلام لها إيش معنى خاص لا يناله المسلم نفسه لأن الرسول يُسأل في هذا الحديث عن مين؟ الرجل منا هذا بيحصّل على الشهادة حتى يقاتل في سبيل الله عز وجل.
ولذلك عندنا أيضا في صحيح البخاري وهو أصحّ الكتب بعد كتاب الله أن رجلا قاتل في غزوة خيبر قتالا شديدا حتى عَجِب الصحابة الشجعان الأبطال من قتاله، الأبطال يعجبون من قتاله فكيف يكون هو هذا المقاتل؟ حتى جاء بعضهم وذكر من استبسال هذا الإنسان عجبًا فكانت مفاجأة للصحابة أن قال لهم الرسول عليه الصلاة والسلام ( هو في النار ) .
السائل : ... .
الشيخ : يُسمى قدمان في روايات ضعيفة أما الرواية الصحيحة لا يسمّى المهم أجابهم عليه السلام بأنه في النار هذا الذي يقاتل أشدّ قتال أشدّ من الصحابة يحكم الرسول عليه السلام بأنه في النار، يقول هذا الصحابي ما معناه أخذ يُراقبه حيث ما هجم ركض وراءه حيث ما مال مال معه، بده يشوف شو مصير الإنسان والرسول عليه السلام لا يتكلّم إلا وحيا من السماء، ما شافوه غير يزداد قتاله واستبساله لا يبالي بالموت قالوا له يا رسول الله فلان كذا وكذا قال ( هو في النار ) وهكذا ثلاث مرات، لما قال لهم في المرة الثالثة ( هو في النار ) قال أبو هريرة كدنا أن نشك، نشك في قول الرسول ثم سرعان ما جاء الخبر بأن فلانا كَثُرت فيه الجراحات فلم يصبر لها فوضع ذؤابة سيفه واتكأ عليه فخرج من بطنه، ركض هذاك الرجل اللي كان إيش؟ عم يتحراه ويتبعه إلى الرسول عليه السلام قال يا رسول الله فلان الذي حدثتنا عنه كذا جاء فعل كذا وكذا قال ( الله أكبر صدق الله ورسوله إن الله لا ينصر هذا الدين بالرجل الفاجر ) هذه مناسبة الحديث، الحديث المشهور ( إن الله لا ينصر هذا الدين بالرجل الفاجر ) هذه مناسبته من هو الرجل الفاجر؟ اللي يُقاتل في سبيل الله ظاهرا، يقاتل في سبيل الله، يقاتل الكفار لكن باطنا ماذا كان يعني اسمعوا قال ( الله أكبر صدق الله ورسوله إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة ) وهذا يُفسّره أيضا حديث ابن مسعود رضي الله عنه في الصحيحين ( وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .
إذًا هذا الإنسان الذي قاتل أشدّ القتال في غزوة خيبر وما قاتل إلا اليهود كما نقاتل نحن اليوم اليهود لكن مصيره إيش؟ النار، لماذا؟ لأنه تبيّن فيما بعد أنه ما قاتل إلا حميّة وشجاعة، ما قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهذا جواب الشطر الثاني من سؤالك أما الشطر الأول من السؤال.
السائل : ... من قاتل دون عرضه ودون ماله فهو شهيد.
الشيخ : طيب أما الشطر الأول من الجواب من السؤال فهو أن الجهاد الذي هو الجهاد فعلا ما بيحصل إلا لمن فهم العقيدة الإسلامية وهذا الذي ذكرناه من العقيدة الإسلامية قال تعالى (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )) فهذا الجهاد الذي هو الشهيد حقا ما يمكن للإنسان المسلم أن يحضى به إلا على أساس فهمه لعقيدته وتربيته على دينه، من هنا يأتي الجهاد ما يأتي الجهاد من حماس ومن هتافات ما هي قائمة على أساس من الفهم للكتاب والسنّة.
الإسلام هو الذي وجد فيه الجهاد أما الدول والأمم الأخرى لا يوجد عندهم جهاد، تعرفون هذه الحقيقة وإلا لا؟ أظن ما تعرفونها، ما يعرف هذه الحقيقة الأكثرون، كل الأمم عندهم قتال وليس عندهم جهاد في سبيل الله إنما الإسلام فقط هو الذي شُرِع فيه الجهاد في سبيل الله، الأخرون إنما يقاتلون ولا يجاهدون في سبيل الله ولذلك فبعضهم أعداء لبعض أما المسلمون فيجمعهم كلهم الجهاد في سبيل الله غاية واحدة لا شريك لها في قلوبهم وفي اعتقادهم.
فإذًا لابد من التربية والتصفية، نحن نرى أنه هذا هو السبيل وأكبر دليل أن المسلمون يعملون منذ نصف قرن، مكانك راوح، لا يتقدّمون إن لم يتأخّروا.
حديث : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر...... فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيفما شئتم ) هل فيه جواز بيع البر بالشعير ؟
السائل : حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ... فهذا الحديث أنا بافهم منه أنه لا يجوز أن نشتري الملح أو البر أو الشعير أو غيره بالذهب ... هذا الكلام صحيح؟
الشيخ : ما أعتقد.
السائل : لأنه يقول إذا اختلفت الأصناف فبيعوا كيفما شئتم ..
الشيخ : ما عدا الذهب والفضة، ما عدا النقدين يعني من الأصناف هذه، ... لفظة الأصناف ما عدا النقدين.
السائل : هكذا يقول ... الأصناف.
السائل : أنه يعتبر صنف يعني ... .
الشيخ : إيش يقول؟ وخلافه يقول الصنعاني.
السائل : يعني لا يأخذ من الذهب والفضة.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : في هذه العبارة خاصة.
السائل : طيب الذهب مع البر ... الذهب مع البر تقابضا يد بيد.
الشيخ : الذهب تفاضله بإيش وين المفاضلة؟
السائل : الذهب مع الفضة تفاضلا.
الشيخ : لا ما بيجوز، الذهب مع الفضة ما بيجوز فيه التفاضل لكن بيجوز أن تشتري بأحد النقدين ما شئت من الأشياء الأخرى الأربع، الرسول لما رهن الدرع عند اليهودي مقابل إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : شو اللي يخصّصها؟
السائل : ... .
الشيخ : فهمت شو اللي يخصّصها؟ رهنه مشان حتى يوفي له ثمن الشعير، نعم.
4 - حديث : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر...... فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيفما شئتم ) هل فيه جواز بيع البر بالشعير ؟ أستمع حفظ
روى ابن ماجه قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال عن أبيه سعيد عن أبيه أبيض بن حمال أنه استقطع الملح الذي يقال له ملح سد مأرب فأقطعه له ثم إن الأقرع بن حابس التميمي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني قد وردت الملح في الجاهلية وهو بأرض ليس بها ماء ومن ورده أخذه وهو مثل الماء العد فاستقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض بن حمال في قطيعته في الملح فقال قد أقلتك منه على أن تجعله مني صدقة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو منك صدقة وهو مثل الماء العد من ورده أخذه قال فرج وهو اليوم على ذلك من ورده أخذه قال فقطع له النبي صلى الله عليه وسلم أرضا ونخلا بالجوف جوف مراد مكانه حين أقاله منه . فهل هذا الحديث صحيح .
الشيخ : نعم.
السائل : في الحديث بسنده ثابت بن سعيد بن حماد بن أمية والرجل هذا يعني رجعت إليه في "ميزان الإعتدال" بأنه لا يُعرف.
الشيخ : مجهول.
السائل : في "التهذيب" يعني ينقل أقوال مؤثقي ابن حبان والنسائي في السنن ويقول بأنه قرأ بخط الذهبي بأنه الرجل لا يعرف.
الشيخ : بأنه إيش؟
السائل : بأنه لا يُعرف.
الشيخ : لا يعرف، إيه.
السائل : بالنسبة للحديث هذا صحيح وإلا أو أن له طرق يعني تقويه أو؟
الشيخ : لا، أنا ما أذكر الأن جواب عن هذا الحديث بالضبط هل هو صحيح وإلا لا؟ هو مسجّل عندي لكن ماني مستحضر لكن بدنا نشوف إيش يهمّك من الحديث فبيجوز أنه يكون هناك شيء يُغني عنه وإلا بس تسأل عن هذا الحديث لا تريد من ورائه شيئا؟
السائل : لا لا هو يعني ما في عليه الفقهاء بانين عليه أشياء، أشياء كثيرة بالنسبة للملكية.
الشيخ : أيوه، أي نعم، يعني مثلا الأقطاع.
السائل : إيه نعم، لأنه أقطعه هذا ال.
الشيخ : إيه يعني هل تريد من سؤالك عن الحديث هل هو صحيح أو لا؟ بمعنى إن كان صحيح فهو يدل على جواز الإقطاع وإن كان ما صح فهل هناك ما يعارض الإقطاع؟ هل تريد هذا وإلا ماذا تريد؟
السائل : لا لا أريد بس السند يعني.
الشيخ : إيه ما استحضر يعني قلت لك عن هذا، تفضل.
السائل : ... .
5 - روى ابن ماجه قال : حدثنا محمد بن أبي عمر العدني حدثنا فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال عن أبيه سعيد عن أبيه أبيض بن حمال أنه استقطع الملح الذي يقال له ملح سد مأرب فأقطعه له ثم إن الأقرع بن حابس التميمي أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني قد وردت الملح في الجاهلية وهو بأرض ليس بها ماء ومن ورده أخذه وهو مثل الماء العد فاستقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض بن حمال في قطيعته في الملح فقال قد أقلتك منه على أن تجعله مني صدقة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو منك صدقة وهو مثل الماء العد من ورده أخذه قال فرج وهو اليوم على ذلك من ورده أخذه قال فقطع له النبي صلى الله عليه وسلم أرضا ونخلا بالجوف جوف مراد مكانه حين أقاله منه . فهل هذا الحديث صحيح . أستمع حفظ
هل يوجد في القرآن آية نسخت أخرى و هل آية : (( ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) هي صورة من الناسخ والمنسوخ في القرآن ؟
الشيخ : وين صار هذا الحديث؟
السائل : في مجلس علم.
الشيخ : طيب.
السائل : ومعنى أن زاد الإيمان يمكن في أية التحريم ففي ناس عارض ال، فهل يوجد ناسخ ومنسوخ في القرأن الكريم بالنسبة لل ... ؟
الشيخ : يعني أية في القرأن نسخت أية أخرى؟ هو لا بد من أن يوجد مثل هذا لكن الأمثلة التي أو المثال الذي ذكرته لا يصلح لمثال الناسخ والمنسوخ في القرأن، نعم.
السائل : أنه الصحابي.
الشيخ : سؤال حول الموضوع وإلا أيش؟
السائل : لا ذكرت مسألة وقطعت ... أعقب على الحديث ذكرت ... .
الشيخ : حول المسألة؟
السائل : ... .
الشيخ : أحفظ سؤالك لسى ما خلصنا من هذه.
السائل : ... نزلت (( ولا تقربوا أنتم الصلاة وأنتم سكارى )) ألم ... وإنما زيادة الإيمان نزلت أية التحريم.
الشيخ : أقول هذه ما هي مثال صالح لقضية الناسخ والمنسوخ.
السائل : تدرج في التشبيه.
الشيخ : لأنه، نعم؟
السائل : تدرّج في التشبيه.
الشيخ : لأنه الناسخ والمنسوخ يُشترط أنه يكون كلهم من النص المنسوخ والنص الناسخ يكونوا منصوصين فيه القرأن أما لا يوجد في القرأن أنه شرب الخمر حلال حتى ينسخ ب (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) هذا أمر كان واقع يعني كونه كان يُشرب الخمر كان واقع بطبيعة الحياة الجاهلية التي كانوا يعيشونها، فالإسلام تدرّج في تحريم الخمر كما هو مفصّل منها أية (( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) سكت عن تحريم البت الجذري لكن هذه الأية لا تنسخ أية أخرى لأن شرط الناسخ والمنسوخ يكون كل من النصين الناسخ والمنسوخ مذكورين في القرأن، نعم.
السائل : وفيه شيء عن الصيام في سورة البقرة (( يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون شهر رمضان الذى أنزل فيه القرأن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام اخر )) إلى هنا ففي البداية تقول (( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين )) ثم قال (( من كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام اخر )) هنا أباح بأنه الإنسان ما يصوم ويدفع الفدية لكنه قال لمن يكون مريض أو على سفر فيجوز أن يفطر.
الشيخ : إي هذا المثال أخو هذاك المثال غير صالح للتمثيل ليه؟ لأنه ليس بالأية أن الله أباح لكل مكلّف الإفطار في رمضان مقابل الفدية، ليس هذا المعنى في الأية إيش معنى يطيقونه؟
السائل : يعني لا يستطيعون الصيام.
الشيخ : لا وين لا يستطيعونه؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان لا يستطيعونه هم غير مكلفين أصلا إذُا.
السائل : لا يعني في تكون في صعوبة عليهم.
الشيخ : إذًا فالكلام مش عام أنت عم تقول، صبرا قليلا، أنه هذه الأية أباحت في أول الأمر الإفطار مقابل الفدية، ما هذا الإطلاق غير صحيح وإنما قال (( وعلى الذين يطيقونه )) ومعنى ذلك يستطيعونه بمشقة فالناس حين فرض الصيام طائفتان طائفة يستطيعون الصيام بدون مشقة وطائفة يستطيعون الصيام بمشقة، الطائفة الأولى واجب عليهم أن يصوموا بحكم الأية هاي والطائفة الأخرى التي تجد المشقة في الصيام هم الذين أجاز لهم ألا يصوموا مقابل الفدية طعام مسكين.
السائل : لكن المسافر والمريض لو صام ... ففي الأية الأولى أباحت الفدية، الأية الأولى أباحت الفدية.
الشيخ : لمين؟
السائل : يعني ... للمسافر والمريض يعتبروا من الذين يطيقونه لأنه.
الشيخ : أخي المريض المسافر حكمه باقي شو علاقته بالناسخ والمنسوخ؟
السائل : لا يعني مش يعتبر من الذين يطيقونه.
الشيخ : لا يطيقونه وأحسن من يطيقونه يستطيعونه بدون مشقة فإن كانوا يستطيعونه بدون مشقة فالأمر واضح وإن كانوا يستطيعونه بمشقة فهذا الحكم غير منسوخ، فنحن بدنا هون بدنا نبحث أنت بتقول أنت بتقول أنه كان مقرّر في الإسلام الصيام على التخيير، هذا التقرير منك خطأ ما قُرِّر في الإسلام بالنسبة للأية هاي أنه بتصوم سقط الفرض، ما بتصوم بتقدّم الفدية، الأية لا تعطي هذا الحكم تعطي حكم ها اللي عليه الصيام مشقة بيفدي، ها اللي عليه مشقة في الصيام بيفدي أما ها اللي ما عليه مشقة لازم يصوم، المهم (( وعلى الذين يطيقونه )) يستطيعون الصيام بمشقة (( فدية طعام مسكين )) هذه الأية ماهي منسوخة ولكن خُصّصت للشيخ العجوز والحامل والمرضع كما يقول ابن عباس، مابدنا نذهب بعيدا عن سؤال الأخ لأنه هذا مثال ليس فيه ناسخ ومنسوخ وإنما فيه عام.
السائل : ... .
الشيخ : فيه عام خُصّص بس، بنجي في عندنا أية يُمكن أن تصلح مثالا للناسخ والمنسوخ من القرأن لكن مع بيان السنّة ثم السنّة التي رواها رجلان من أصحاب الرسول عليه السلام أبو هريرة وابن عباس، قالا لما نزل قوله تعالى (( لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدو ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذّب من يشاء )) (( يعذّب من يشاء )) مقابل إيش؟ ما أظهره وما أخفاه (( والله على كل شيء قدير )) لما نزلت هذه الأية جاءت طائقة من أصحاب الرسول عليه السلام جُثِيًّا على الركب قالوا يا رسول الله أمرنا بالصلاة فصلّينا وبالصوم فصمنا وبالحج فحججنا أما أن يؤاخذنا الله بما في نفوسنا فهذا مما لا طاقة لنا به، فقال عليه الصلاة والسلام ( أتريدون أن تقولوا كما قال قوم موسى لموسى سمعنا وعصينا قولوا سمعنا وأطعنا ) فقالوا سمعنا وأطعنا حتى ذلّت بها ألسنتهم وخضعت لها قلوبهم فأنزل الله عز وجل قوله بعد ذلك (( أمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل أمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) هذه الأية نسخت (( فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء )) على إيش؟ تخفوا ما في نفوسكم (( لله ما في مافي السماوات وما في الأرض وإن تبدو مافي أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذّب من يشاء )) على ما تخفيه النفوس فرفع الله عز وجل بعد إنزاله المؤاخذة بالعذاب على ما في النفوس قال (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت )) على عملا (( وعليها ما اكتسبت )) فإذًا هذا صالح مثال صالح للناسخ والمنسوخ في القرأن نفسه، وهذا الناسخ والمنسوخ ينبغي ألا يشكل.
السائل : ... أنه سبحانه وتعالى يناقض كلامه في ..
الشيخ : هذا الذي أردت أن أبيّن فساد هذا الكلام وهذا القول، الناسخ والمنسوخ ليس معناه أنه كما يقول اليهود، اليهود عندهم شيء اسمه البداء يعني ألله بيخلق شيء مثل الشخص منا زائد يشوف أنه والله طلع معه شيء منيح بيقوم يتشجع فبيتقدم للزيادة، هيك هن بيتصوروا رب العالمين وسبحانه وتعالى لأنه اليهود مشبّهة مجسّمة حتى جاء في التوراة في مقدّمة التوراة في البدء خلق الله السماوات والأرض فرآها حسنة كيف فخلق الجبال والأنهار فرآها حسنة فقال كذا وكذا يعني كأنه عم يرسم مثال مخترع يعني ما بيعرف شو راح يطلع معه، لأنه الصاروخ متى راح ينتقل معه ولا راح يطير فيه، ما بيعرف رأها شيء حسن فتشجّع وخلق كذا وكذا، هذا اسمه " البداء ".
فحكم الناسخ والمنسوخ وتشريعه سواء في الإسلام أو في ما قبل ذلك ليس من باب "البداء " وإنما هو من باب تعليق حكم إلى زمن، هذا الزمن يصلح أن يكون ذلك الحكم نافذا فيه، ربنا عز وجل يعلم السر وأخفى يعلم الحوادث ما كان وما سيكون إلى ما شاء الله فهو حينما يُقرّر الحكم الشرعي يُقرّره حسب علمه إلى زمن مُعيّن لكن البشر جاهل لا يعلم فلما يُقرّر الحكم الأول ويريد رفعه يأتي بنص أخر ينبّه الناس إلى أن هذا النص يرفع الحكم السابق.
فشريعة الناسخ والمنسوخ هي على عكس ما يظن الجهال هي تدل على حكمة الله عز وجل في تشريعه للناس، مثلا نسخ الشرائع كلها بشريعة محمد عليه الصلاة والسلام، ذلك لأنه الشرائع السابقة كانت تنزل كل شريعة كل شريعة تناسب الزمن والناس اللي هم إيش؟ كُلِّفوا بهذه الشريعة فقد قال عليه الصلاة والسلام ( فُضِّلت على الأنبياء قبلي بخمس خصال ) من جملتها ( وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس كافة ) فموسى بعث إلى اليهود واليهود كما وصفوا في نفس التوراة بأنهم غضّ الرقاب فاقتضى تشريعة شريعة موسى عليه السلام تشديد في بعض الأحكام على خلاف شريعة عيسى التي جاءت بعدها شريعة موسى فاطلبت شيئا من التيسير وعالجت الشدة التي وقع فيها اليهود من قبل ولذلك جاء في الإنجيل إن كان محفوظا " من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الخد الأيسر ومن طلب منك كساءك فأعطه رداءك ومن طلب منك أن تمشي معه ميلا فأمشي معه ميلين " ذلك لأن اليهود غلبت عليهم المادة وابتعدوا كما هو طبيعتهم حتى الأن عن الأخلاق السامية، فاقتضت الشريعة التالية لشريعة موسى تعديل الكفة بعض الشيء فاقتضت شريعة عيسى تعديل شريعة موسى عليه السلام، أما الإسلام فجاء بهذا وهذا جاء (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه )) وجاء (( وأن تعفوا وتصفحوا فهو خير لكم )) فيضع المسلم هذا في مكانه المناسب وهذا في مكانه المناسب.
فإذا كان من الحكمة في مكان نسخ الشريعة بشريعة تأتي من بعدها فأولى نسخ حكم اثنين خمسة عشرة بأحكام مقابلها لأن تلك الأحكام كانت في أول الإسلام فاقتضت أن تأتي أحكام الأخرى إيه نعم، تختلف عن تلك باعتبار أنها جاءت بعد أن استقر الإسلام بأحكامه ونظامه.
السائل : بس ضرب هذا المثل وكان الجواب وكان الجواب أنه ناسخة يعني شريعة مثلا إذا ... زاد عليه ونفس ... معناته ما نقص وإنما زاد عليه.
الشيخ : لا لا نُسِخ بس في تفصيل في القضية، الشرائع من شريعة أدم عليه السلام أول شريعة وُجِدت على وجه الأرض إلى شريعة محمد عليه الصلاة والسلام هي شرائع تلتقي في عقائد أساسية التوحيد مثلا الإيمان بالبعث والنشور والحساب والقضاء والقدر إلى أخره هذه قضايا اعتقادية لا يدخلها تغيير ولا تبديل في كل الشرائع لكن فيما يتعلق بالأحكام في تغيير وتبديل بلا شك فمثلا الله عز وجل حكى في القرأن الكريم ماذا ... لتوراة للإنجيل أنه في قصة يوسف عليه السلام مع إخوته وأبيه لما جاؤوا إليه وهو في مصر ملك قال (( وخروا له سجدا )) هذا السجود عندنا لا يجوز كذلك ألله أمر الملائكة بأن تسجد لأدم هذا الحكم غير جائز عندنا، هذه أحكام عملية تتطور مع الزمن فلما شاء ربنا عز وجل بحكمته أن يُفرِّغ شريعة التوحيد التي لا شريعة بعدها لتستدرك ما قد يفوت بعض الشرائع قبلها جاء بشريعة كاملة لم تدع مجالا لأحد بأن يستدرك عليها، فقرّر المسائل في أخر تشريعها لذلك نهى عن السجود لغير الله عز وجل وقال عليه السلام في الحديث المشهور (( لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها لعِظَمِ حقه عليها )) .
كذلك في أحكام تختلف الأن شريعة الإسلام عن الشريعة السابقة، زواج الأخت لأخيها والأخ بأخته هذا شريعة أدم واستمرت ما شاء الله، فحكمة التشريع تقتضي تتغيّر الأحكام المتعلقة بالأعمال، أما في العقيدة فهي ثابتة في كل الشرائع، فها اللي أنت عم تنقله يعني يحتاج إلى شيء من التفصيل وهو هذا، الشرائع لا تنسخ بعضها بعضا فيما يتعلق بالعقائد أما فيما يتعلق بالأحكام بلا شك شريعة عيسى تختلف في بعض الأحكام عن شريعة موسى وشريعة الإسلام تختلف في كثير من الأحكام عن شريعة عيسى وموسى، هذه حقيقة لا يختلف فيها المسلم أبدا وهذه الأية التي يذكرنا بها الأخ صريحة في ذلك، تفضل يا أخ أنت إش كان عندك؟
السائل : بس بدي أعقب على الناسخ والمنسوخ في آيتين في سورة البقرة.
الشيخ : تفضل.
السائل : (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزوجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا )) والأية الأخرى (( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا وصية لأزواجهم متاعا إلى الحول غير إخراج )) هاي الأية (( متاعا إلى الحول غير إخراج )) هاي الأية ( متاعا إلى الحول غير إخراج ) تأتي الأية الأولى نسخا للأية التي تليها هناك في أربعة أشهر وعشرا وهاي متاعا إلى الحول إيه معنى متاعا إلى الحول؟ أيعني تبقى بدون زواج إلى الحول؟ و ... الأية الأخرى أربعة أشهر وعشرا فإذًا الأية تنسخ الأخرى.
الشيخ : صح.
السائل : والله أعلم.
الشيخ : صح مثال، تفضل.
6 - هل يوجد في القرآن آية نسخت أخرى و هل آية : (( ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى )) هي صورة من الناسخ والمنسوخ في القرآن ؟ أستمع حفظ
ما تعليقكم على ما قاله رشيد رضا في المنار من أن الربا المحرم في القرآن هو ربا الفضل لا النسيئة ؟
الشيخ : هذا صحيح بالنسبة لأية (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) ولكن في قوله تعالى (( فذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين )) هذا ينفي كل الربا فأية (( أضعافا مضاعفة )) صحيح فيها أما هذه فهي تشمل هذا وذاك.
السائل : ... هذه الأية تفسّر الأية هذه وهذا هو المعروف عند العرب.
الشيخ : ونحن بنقول إنه الإسلام ما جاء بإقرار العرب على بعض دون بعض فربا النسيئة معروف عند العرب وربا الفضل أيضا معروف عند العرب، فالإسلام جاء لمعاجلة كل الفساد الموجودة عند العرب ثم هذا الجواب لو فرضنا مافي عندنا غير أية (( لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة )) هذا الجواب جواب لا يلتفت إلى السنّة وما فيها من أحكام زائدة عن القرأن وهذا في الحقيقة خطّة محمد عبده خطة واسعة وخطيرة تأثر ببعض جوانبها السيد رشيد رضا نفسه مع أنه من أهل الحديث، فهذه الخطة يكفي أنه لردها قوله عليه الصلاة والسلام ( لا ألفينّ أحدكم متكأ على أريكته يقول هذا كتاب الله فما وجدنا فيه حراما حرّمناه وما وجدنا فيه حلالا حللناه ألا إني أوتيت القرأن ومثله معه ) فهب أن القرأن لم يُحرّم إلا ربا النسيئة فما نُحرّم ربا الفضل وهو محرّم في الأحاديث الصحيحة؟
السائل : يقول جوابه على هذا من جملة ... تحريم ربا الفضل قول أنه ابن عباس في البداية كان يحله ... .
الشيخ : وفي النهاية؟
السائل : تراجع.
الشيخ : إيه طيب، هو لازم محمد عبده يتراجع، تفضل.
7 - ما تعليقكم على ما قاله رشيد رضا في المنار من أن الربا المحرم في القرآن هو ربا الفضل لا النسيئة ؟ أستمع حفظ
ما هو الفرق بين الإكرامية والسمسرة ؟
الشيخ : الإكرامية والسمسرة هذول قضيّتين مختلفتين، الإكرامية إذا كانت بطيب نفس ما فيها تلويح ما فيها تسميع، ما فيها محاياة فهي جائزة.
السائل : مثلا، أنا دخلت المحل وبعت بيعة مع صاحب المحل المشتري جهزت البيعة المشتري دفع الفلوس وصاحب المحل كمل البيعة وناولني مثلا دينار.
الشيخ : نعم، ليش ناولك إياه؟
السائل : إكرامية.
الشيخ : ما يبتغي من وراء ذلك شيء؟
السائل : هو يبتغي يعني حب أنه هو ... .
الشيخ : إيه طبعا ولا أنا سألته لكن أنا راح جاوبك ليش أكرمك، مشان ثاني مرة إذا إجى لعندك.
السائل : مش بس هو ... كثير.
الشيخ : كثير لكن القليل ما بيحصل، مو كل الناس يعني هيك قسم هيك، يعني نحن بندرس الموضوع من الزاوية أنه هذا اللي أكرمك بدينار أو نصف دينار أو ربع دينار أو اللي هو يعني ليش أكرمك؟ مو مشان ثاني مرة تعتني فيه إذا إجاك أكثر من غيره؟
السائل : هذا يجوز نفس الإكرام نعم.
الشيخ : لا بس بدك ... قد يجوز الراجح مثلا شو بيغلب على ظنك.
السائل : يمكن هو أنه ... هو أعطاني.
الشيخ : يعني بيغلب على ظنك أنه أعطاك دينار لأنك شافك أبو لحية؟
(ضحك الحضور)
السائل : أنا بدي أفهم هذا الموضوع.
الشيخ : لا أنت بتقدر تفهم الموضوع أكثر منا في الحقيقة، نحن بنعطيك مبادئ نحن نعطيك مبادئ أما ليش أعطاك ها الدينار؟ أنت بتعرف أكثر مني لأنك أنت واقع في المشكلة.
السائل : أنا بدي ..
الشيخ : أنا بعيد عني.
السائل : في عملي ما بقبل قرش باعمل سعر نهائي.
الشيخ : طيب.
السائل : سعر واحد ... فهو زبون في المحل ودائما بيشتري مني فأنا طبعا بجهز له الأغراض ما ... نهائيا.
الشيخ : معليش هذا.
السائل : ... كذا بعطيه ... لما صاحب المحل يدفع الفلوس فهون بقى بتجي ... .
الشيخ : أخي إكرامية ما في كلام حولها بس ما تكون رشوة.
السائل : هي مش رشوة لا أنا بقى بعرف أنها مش رشوة.
الشيخ : طيب ما في ها الإحتمال اللي ذكرته لك، اعترفت أنت أنه قد يكون هيك.
السائل : معاك لا بس.
الشيخ : لشوف أنت عم تقول قد يكون مثل ما قلت أنا يعني.
السائل : أنا عم استفسر.
الشيخ : مو تستفسر أنت بتعرف بدون ما تستفسر أيوه.
السائل : مش رشوة.
الشيخ : مش رشوة
السائل : أنا ... أستاذ لا مش رشوة.
الشيخ : طيب نجى لإيش؟ للسمسرة، شو هي صورة السمسرة التي بتسأل عنها؟
السائل : السمسرة مثلا أنا بدي نفس العمل، أنا بنسق مع أحد الخياطين أو التجار بأنه أنا إذا أرسلت لهم زبائن أو أشخاص يخيّطون عندهم أو يشترون منهم أقمشة، هم بيعطوني بالمائة كذا.
الشيخ : طيب هل بالمائة كذا اللي بيعطوك إياها بيغلب على ظنك تطلع من جيبتهم ولا من جيبة الزبون؟
السائل : ... من جيبة الزبون.
الشيخ : إي ما بيجوز.
السائل : صحيح راح يدفعوا ... .
الشيخ : طيب حول المسألة هذه.
السائل : المسألة أنا عندي سيارة بروح على الكراج باكشف عليه وبصلّح للسيارة بصلّح للشغيل اللي عنده فأنا باعطي للشغيلة كم هو يدير باله باللي عملوا على السيارة.
الشيخ : هي أخت هاذيك بس هاي صورة الرشوة فيها أقوى من ذيك.
من به مرض الصرع ولا بد من شرب الدواء مرتين في اليوم فهل يجب عليه الصوم ؟
الشيخ : عافاك الله.
السائل : الله يحفظك الصرع يجي لي نوبات صرع ... بالنسبة للصيام أنا لازم أخذ حبيتن في اليوم ففي طبيب منعني من الصيام ... يعني شيء شرعا فبدي ... شرعي يثبت أنه أنا أصوم أو ما أصوم؟
الشيخ : طيب أنت عم تقول الطبيب وصف لك حبتين.
السائل : إيه نعم يوميا في الظهر والمغرب.
الشيخ : الظهر والمغرب.
السائل : الظهر بعد الغداء وبعد العشاء.
الشيخ : طيب أنت جربت إذا مانك أنه إذا تركت هل الحبتين هذول في يوم ما ضروري لا سمح الله في نفس اليوم تجيك النوبة هذه.
السائل : لا مش بنفس اليوم.
الشيخ : ثاني يوم.
السائل : إذا مش بنفس اليوم.
الشيخ : أه إذا في احتمالين، طيب.
السائل : حصلت في نفس اليوم.
الشيخ : طيب جرّبت تأخذ حبة على السحور وحبة على الإفطار؟
السائل : لا.
الشيخ : إيه، أنا أنصحك تمشي هذه الخطوة.
السائل : حبة على السحور.
الشيخ : إيه نعم، حبة مساء، بتصوم فإن نجحت العملية هذه فجمعت بين أمر الشارع ورأي الطبيب وإذا كان ما نجحت في هذا وهذا ما لا نرجوه لك إبه نعم فحينئذ بيجوز لك أنك تتعاطى ها الشيء لأنك مريض مرض مزمن يعني ونسأل الله يعافينا ويعافيك.
...
السائل : هل يجوز أن أدعوا بالهداية.
إذا وجدت مسلما يقاتل مع جماعة إسلامية هل أقاتله أم أدعو له بالهداية ؟
الشيخ : كيف بتصير هاي المقاتلة أنا قلت لكم المقاتلة هذه لها زمن يجب أن تتقدّموا، شو بتعني المقاتلة؟
السائل : المسلمون لما خرجوا من الجزيرة العربية وجاؤوا إلى بلاد الشام عرضوا ثلاث أمور على الروم ثم قاتلوهم فطبيعي أنه يجوز للمسلمين أن يدعوا بالهداية للروم فكيف نستسيغ في نفس الوقت يجوز لنا أن ندعوا بالهداية لهم ونقاتلهم، ليه ما نتركهم حتى يهديهم الله سبحانه وتعالى؟
الشيخ : إيه ما في تنافي إذا علمت أو تذكّرت الغاية من القتال، الغاية من الجهاد هو إدخالهم إلى الإسلام لكن الناس ما بيجوا كلهم بالمنيحة بالتي هي أحسن ومتى نقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله فالغاية من القتال هو الشهادة الإيمان يعني لله بالوحدانية وللرسول بالرسالة والغاية من الدعاء أليس هو هذا أيضا؟
السائل : لكن سلكوا الطريق هذا.
الشيخ : أليس هو هذا؟ أنا عارف الطريقة أنت عم تستدرك علي، ما تستدرك عارف أنه هذا الطريق المقصود فيه الهداية وهذا طريق المقصود فيه الهداية فما في تنافي بين الطريقين ولكن تارة يجد المسلم نفسه قانعا بالطريق الأولى بقضية إيش؟ الدعاء وتارة يجد نفسه أنه هذا لا يكفي ولم يُحصِّل المقصود الأكبر فلا بد من الجهاد في سبيل الله لتحقيق ما كنت تقصده بنفس الدعاء ولكن الدعاء كما قلت لك في أول الكلام قد لا يُحصّل الغرض المنشود في بعض الأحيان وكثير من الأحيان فشرع الشارع الحكيم سببا أخر في استعمال القوة لتحقيق الغرض من الوسيلة الأولى، مثال يُقرّب أدندن حوله تماما قوله عليه الصلاة والسلام (من سألكم بالله فأعطوه ومن استعانكم بالله فأعينوه ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تستطيعوا أن تكافؤوه فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه ) .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
فنجد الرسول عليه السلام في هذا الحديث جعل طريقين للمكافأة ( ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه ) من صنع إليكم معروفا ماديا فكافئوه مكافأة مادية فإن لم تستطيعوا أن تكافؤوه فادعوا له حتى تعلموا أن كافأتموه فالمكافأة المادية مو كل إنسان يستطيعه لذلك جعل الرسول عليه السلام لهذا العاجز عن المكافأة المادية طريقا أخرى تهدف أنت له اللهم إجزه خيرا اللهم وفقه اللهم أغنه بحلالك عن حرامك إلى أخره ولسهولة هذا السبيل وهذا الطريق تجد الناس ركنوا إليه خاصة المشايخ أمثالنا فلما واحد بيقدم لهم هدية مادية تساوي كذا شلون بيكون المكافأة دعوة صالحة ويقنع ذاك المسكين بهذا الدعاء لأنه كأنه يتوهّم إنه ها اللي يدعيه له هو نبي ودعاؤه مستجاب عند الله ولو كان الأمر كذلك بتوفّي معه بالطبع، قدم له مثلا هدية تسوى عشرة عشرين مائة مائتين دعا له دعوة فيه صلاح الدنيا والأخرة بتوفّي معه لكن هذا ما هو نبي وإذا كان بالمناسبة ابن عمر أعطى لعمر نفسه يُروى عنه أنه جاءه ذات يوم إنسان فقال له ادعو لي يا عمر قال له أأنبياء نحن إي هذا عمر الفاروق هو الذي يخاف الشيطان منه لكن من عجائب المفارقات أنه هو بيخاف من الشيطان ( ما سلكت فجا إلا سلك الشيطان فجا غير فجك ) هذه شهادة الرسول عليه الصلاة والسلام له مع ذلك هو بيخاف من الشيطان أكثر مما نخاف نحن من هذا الشيطان بدليل أنه لما شاف الناس عم يتردّدوا عليه ويتبرّكوا فيه ويطلبوا الدعاء منه طلع هو عليهم قلهم شو أنبياء نحن، دائما تطلبوا منا الدعاء كأنه نحن إيش؟ يعني ما بيدخلنا الغرور والعجب مانا أنبياء نحن ومانا معصومين.
فإذًا هو بيخاف من الشيطان، المقصود من الكلام توسّعنا شوية فالرسول عليه السلام كما جعل طريق المكافأة طريقين مادي ودعائي كذلك طريق هداية الناس له سبيلين، سبيل في متناول أضعف الناس كقولك جزاك الله خيرا لمن أهداك إليك مالا، وسبيل ليس ميسّرا لكل الناس بل لبعضهم بل وهذا البعض أيضا ليس ميسّرا له الجهاد كما نحن وضعنا في هذا الزمان، فإذًا كون الدعاء يشرع للذي عاند وأصر كما يشرع له الجهاد ما في منافاة بين الأمرين لأنهما يلتقيان في سبيل تحقيق غرض واحد حول الموضوع، تفضل.
هل يجوز مقاتلة الحاكم الضال إذا كان لا يحكم بالإسلام ؟
الشيخ : مقاتلة، لا مايجوز إذا كان يحكم بالإسلام.
السائل : إن لم يحكم بالإسلام.
الشيخ : أما إذا كان لا يحكم بالإسلام فيجوز بالطبع.
السائل : والحديث ( إلا أن تروا كفرا بواحا ) .
الشيخ : هذا الذي أنا أشرت إليه، إذا كان يحكم بالإسلام ولكن في بعض الأحيان يدور ويكذب وو إلى أخره فما بيجوز الخروج عليه، نعم.
السائل : حتى إذا هناك كفر ولو ... .
الشيخ : لا ما يمكن هذا الخروج ما بيجوز إطلاقا، هذا طريق الخوارج، لذلك كان علماء المسلمين دائما يمشون مع الحكام المسلمين، ولو كانوا على جور مالم يروا كفرا بواحا، هذا هو.
السائل : يعني الكفر البواح اللي تقصده تغيير الحدود تغيير حدود الله؟
الشيخ : هو هذا الظاهر الأن.
من دخل المسجد هل يسلم أولا أم يصلي تحية المسجد ؟
السائل : بالنسبة للمسجد دخلت للمسجد ترد السلام أم تحية المسجد قبل؟
الشيخ : تلقي السلام تعني مو ترد السلام.
السائل : تلقي السلام.
الشيخ : أيوة.
السائل : السؤال الثاني دخلت المسجد ووجدت جماعة ثانية أصلي معهم أم تنفرد؟
الشيخ : تقضي إيه جود علينا، السؤال الأول يختلف باختلاف وضعك حينما دخلت المسجد فإذا لقيت بعض المصلين في المسجد الواجب أن تبادرهم بالسلام ثم تصلي التحية، أما إن كانوا هن في زاوية من المسجد وأنت في طرف أخر فتصلي تحية المسجد قبل كل شيء فإن لقيت بعد ذلك أحدا أو لقيك سلّمت أو سلّم عليك، هذا جواب السؤال الأول.
من دخل المسجد ووجد جماعة ثانية فهل يحضر أم ينفرد ؟
السائل : جامع ... مثلا.
الشيخ : ما بيجوز.
السائل : مطلقا يعني أستاذي؟
الشيخ : أي نعم، ينبغي أن تصلي مفردا.
السائل : جميل.
الشيخ : نعم؟
السائل : ... طبعا معروف أنه ثابت في السنّة ... على يعني المتصدق عليه.
الشيخ : أي نعم.
السائل : وأنا بدي أدبق مثل هذا ... أخونا أبو مالك ... تصدق عليه، لا هذا لا ... لأنه ... هو مفترض أنه كذلك.
الشيخ : أي نعم.
السائل : لأنه ناس مش يعني ...بدهم بيرجعوا الإنسان راجع معهم ... أنا ما رجعت بدو يظل ...ضرب أول مرة والثانية يحب الثالثة ... .
الشيخ : وأنت رجال ما بتسعى يعني للضرب هذا؟
(ضحك الحضور)
السائل : ... .
الشيخ : هذا الخطأ من الجماعة اللي ما بيعرفوا حكم الشرع أنت ما عليك.
السائل : ما علي، مكره ... رد علي.
الشيخ : لا لكن ينبغي على الإمام هذا الذي يشير بأن تتطوّعوا وراءه يُلاحظ أنه يمكن أن تجد مثل هذه القضية نعم غيره تفضل.
إذا أشكلت علينا أحديث في مختصر صحيح مسلم أين نبح عن شرحها ؟
الشيخ : هذا له
السائل : ... الأذهان.
الشيخ : شرح النووي.
السائل : على ... إشكال أنه هذا فيه.
الشيخ : إيه مو نفس المختصر، الأصل يعني تبعه النووي، أي نعم، شرحه شرح جيد الإمام النووي معروف في هذا، نعم.
السائل : بالنسبة للسنّة في ... في سنّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها فكيف نوفّق بين هاي القاعدة وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : لأنه الناس جرّونا معهم على الأفرنجي فأنا برجع أجرهن على العربي هلا هون الساعة ثلاثة وثلث بتفهم عليّ هذا الشيء؟
السائل : لا.
الشيخ : إيه بدي إياك تفهم عليّ بقى.
السائل : كيف نوفّق بين هذا وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم ( الرد على ... ) وقول الله سبحانه وتعالى (( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) وقول (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )) فالأمور يعني الأمر من الله سبحانه وتعالى للوجوب فكيف نوفّق بين هذا وبين القائل؟
الشيخ : أنت خلطت بين أمور كثيرة فبدها تصفية الأمور.
السائل : ... تنشر رسالة في الإسلام ... .
سائل آخر : هل ... القرأن قبل ... .
الشيخ : بعد ما قرأت ... سؤالك.
السائل : يقول تُنشر رسالة الإسلام الخالدة هل هي خالدة حقيقة رسالة.
الشيخ : شو معنى خالدة.
السائل : يعني خالدة على طول.
الشيخ : الخلود هو طول المكث، طول البقاء الخلود، الخلود في اللغة طول البقاء، مش البقاء إلى ما لا نهاية.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الكلام عن معنى السنة اصطلاحا وبين معنى السنة شرعا ولغة .
السائل : لا.
الشيخ : إذًا كلمة سنّة يُقابل فرض، هذا اصطلاح فليه ذهب وهلك أنه قول الرسول عليه السلام ( من رغب عن سنتي فليس مني ) يعني ها السنّة ها اللي هي مقابل الفرض وليست بفرض، مادام تعلم أن الصحابة ما عندهم هذا الاصطلاح.
السائل : يعني.
الشيخ : اصبر، فمعنى السنّة المقابل للفرض عبادة لم يأمر الشارع بها، هيك معنى السنّة في الاصطلاح، عبادة ثابتة في الشريعة لكن لم يؤكّدها الشارع فلم يأمر بها، أما المعنى السنّة في الحديث الصحيح ( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) ليس هو هذا المعنى ( فمن رغب عن سنتي ) التي ليست من فريضتي فليس مني، لا مو هذا المعنى وإنما السنّة في الحديث النهج والسبيل والطريق، يعني هذا الحديث يُفسَّر على أساس قوله تبارك وتعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) سبيل المؤمنين هي سنتي التي جاءت في الحديث السابق ( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) أي فمن رغب عن طريقتي وعن خطّتي التي شرعتها بأمر الله عز وجل للناس فليس مني، بدي ءأكّد لك المعنى سبب هذا الحديث تذكره؟ ( فمن رغب عن سنتي فليس مني ) ؟
السائل : ... .
الشيخ : الرهط هذول، أي الرهط شرعوا لأنفسهم شريعة، هذا قال أقوم الليل ولا أنام، يرحمك الله قل له يرحمك الله أنت إي والله لا تسكت.
السائل : يجب على كل إنسان.
الشيخ : يجب على كل سامع مو كل إنسان.
السائل : ... .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : ... .
الشيخ : لا فرض عين.
السائل : ... .
الشيخ : لأنه هيك جاء في الحديث ( حق على كل سامع أن يشمته ) أحفظ سؤالك، فهذا قال أقوم الليل ولا أنام يخط لنفسه خطة في التقرّب إلى الله بأن يقوم الليل ولا ينام وذاك يقول أصوم الدهر ولا أفطر وذاك يقول لا أتزوّج النساء، فردّ عليهم وقال ( أما أنا فأقوم ) ( أما إني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما إني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وأتزوّج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني ) إذا السنّة هنا هي الطريق، واضح هذا؟
السائل : واضح.
الشيخ : أما إنه الله قال (( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة )) إي هذا ما في تعارض مع السنن التي لم يفرضها فإنه لم يأمر بها عليه الصلاة والسلام، مش هيك؟
السائل : ... الأن لما بدأ مجلة ... فبيضيع.
الشيخ : تضيع تضيع عند الأعرابي الذي قال والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص لكن مو كل الناس بيرضو بأنفسهم أنه يصبحوا أعراب، مو هيك؟
السائل : يعني ..
الشيخ : وبدليل أنه نحن اللي نعرف أنه هاي سنن ما هي فرائض الحمد لله ما صرنا أعراب لا نزيد عليها ولا ننقص مو هيك؟ إذًا لا تخشى حافظ على الشرع بجميع أقسامه بفرائضه ومستحبّاته.
السائل : ... .
الشيخ : تفضل اسأل عن السلام.
هل رد السلام فرض عين وكذلك التشميت ؟
الشيخ : لا فرض كفاية، إذا دخل جماعة فسلّم أحدهم أجزا عن الأخرين وإذا دخل جماعة أوقد وسلم على الجماعة فرد أحدهم أجزأ عن الأخرين لكن التشميت فيه نص صريح نعم.
حديث : ( من أتى عرافا فقد كفر بما أنزل على محمد ) هل هو صحيح وهل هذا الكفر لا شفاعة بعده ؟
الشيخ : ... .
السائل : فهل هذا صحيح.
الشيخ : فصدقه.
السائل : فصدقه.
الشيخ : أيه أتاه فصدقه، نعم صحيح.
السائل : وهل هذا الكفر أن يعني لا شفاعة بعده؟
الشيخ : هذا أخي فصل ثابت كفر دون كفر فسّره بكفر اعتقادي أو كفر عملي، فهذا الذي أتى العراف فصدقه بما يقول إن كان يؤمن بأن بإمكان العرّاف أن يطلع الغيب فهذا مرتد عن دينه لأنه شو معنى كلام الرسول ( فقد كفر بما أنزل على محمد ) ماذا أنزل على محمد (( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله )) ماذا أنزل على محمد (( ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء )) ماذا أنزل على محمد؟ (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول )) فهذا الذي أتى الكاهن هل يعتقد أنه هذا الكاهن رسول مصطفى من الله حتى يأتيه ويستنبأ عن مغيّبات فإذا نبّأه صدّقه، فهذا التفصيل يجب استحضاره فإن جاء إلى الكاهن وهو يعتقد أنه بإمكانه أن يطلع على الغيب فهو قد كفر بما أنزل على محمد لأنه قيل له (( فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول )) وإن كان لا هو بيعتقد بها العقيدة الصحيحة وإنه ما في إطلاع على الغيب لكن حنجرب أحيانا بتصيب معهم، أحيانا كذا إلى أخره، فبيصدقه في بعض الجزئيات وهو محتبس بالإيمان السابق فهذا كفره عملي وليس كفرا اعتقاديا، واضح هذا؟
السائل : نعم.
17 - حديث : ( من أتى عرافا فقد كفر بما أنزل على محمد ) هل هو صحيح وهل هذا الكفر لا شفاعة بعده ؟ أستمع حفظ
ما تفسير قوله تعالى مخبرا عن أصحاب الجنة : (( خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك.... )) وهل أهل الجنة يفنون ؟
السائل : (( وأما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ )) والحديث ... .
الشيخ : نعم.
السائل : فما معنى هنا ادخلوا ... وهل معنى ذلك أنه ... لا يبقى في الجنة ... إلا ما شاء الله ثم ... أو أنه هناك حياة أخرى غير حياة الجنة ... .
الشيخ : لا هذا معناه أنه أهل الجنة لا يبلون ولا يفنون وأنهم يعيشون في نعيمها إلى ما لا نهاية أما قوله تعالى (( مادامت السماوات والأرض )) فهذا إخبار من الله إلى أنه فعال لما يشاء وأنه لا أحد له سلطة عليه فهو إذا شاء فعل كذا وكذا يعني أنهى النعيم سواء في الجنة أو في النار ولكن أخبر في أياته وأحاديث كثيرة عليه السلام.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بأنه الجنة لا تفنى لا تبلى ثيابها ولا يفنى شبابها في بعض الأحاديث الصحيحة فإذًا نحن نجمع بين ها الخبرين، الخبر الذي أخبرناه بأن الجنة لا تفنى والخبر الذي فيه أن الله عز وجل حكم على أهل الجنة بأن يخلدوا فيها (( ما دامت السماوات والأرض إلا ماشاء ربك )) لكن هل شاء ربك؟ عدم الخلود جاءت الأية الأخرى أنه شاء الخلود.
فإذًا يعني الأية هاي (( ما دامت السماوات )) إلى أخرها الغرض إثبات أن مشيئة الله هي الغالبة سواء بإبقاء الخلود لأهل الجنة أو بإنهاءه، فلو كانت ها الأية عندنا فقط، كنا في الواقع نحتار ما نعرف يعني في خلود إلى ما لا نهاية في الجنة أو لا لكن لما جاءت الأيات الكثيرة والأحاديث النبوية أكثر وأكثر تُخبر بالخلود ما صار في منافاة بينها وبين الأية.
18 - ما تفسير قوله تعالى مخبرا عن أصحاب الجنة : (( خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك.... )) وهل أهل الجنة يفنون ؟ أستمع حفظ
كيف الرد على من يقول أن خلود أهل الجنة في الجنة من منازعة الله في صفة البقاء ؟
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : فماذا نقول؟
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هذه فلسفة إلحادية متقمّصة بقميص الصوفية، أي نعم، هذا مثله مثل من يقول لا يجوز أن نقول أنه الإنسان له وجود لأنه إذا قلت له وجود فمعناه أنك نازعت الله في وجوده وهذا معناه أنه لا يجوز أن تقول أنك أنت وأنا أحياء لا مو بس هذيك تنتهي، نحن أحياء أنت حي وهذا حي، ما بيجوز تقول هذا لأنك بتكون نازعت الله في إيش؟ صفة الحياة وهكذا قل بقى كل الصفات اللي الله عز وجل تفضّل بها على عباده لكان شو المخرج؟ المخرج الخارق للشريعة ونقول "لا هو إلا هو" شو بنقول؟ "لا هو إلا هو" يعني أنت وأنا وكذا والكلب والخنزير والشجر والحجر والمدر كل هذا هو الله " هو هو " " لا هو إلا هو ".
كذلك هنا لازم نحن نقول أنه أهل الجنة بيفنوا حتى ما ينازعوا الله في إيش؟ في دوام بقاءهم طيب بس هذا الدوام ها اللي عم يوصف أهل الجنة به من أين جاءهم؟ هو من الله.
السائل : ... .
الشيخ : أيوة، والحياة التي نحن نحياها من أين جاءتنا؟ من الله (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )) لذلك استحضارنا لهذه الحقيقة وهي أن وجودنا كان بمدد من وجود الله عز وجل وحياتنا بمدد من حياته وبقاءنا في الجنة بمدد من بقاءه ها الاستحضار لهذه الحقيقة تقضي على هذه النعرة الصوفية الخبيثة، نعم.
ما هو الدليل على تقديم السلام على أهل المسجد على تحية المسجد ؟
الشيخ : أما الدليل على المسألة الأولى ( حق المسلم على المسلم خمس إذا لقيته فسلم عليه ) يعني هلا راح اضرب لك مثال هب أنا الأن دخلت المسجد هاي بقى ... بتركه وبدخل بوقف أصلي التحية وإلا بسلم عليه.
السائل : لا أسلم عليه.
الشيخ : هاي واحدة، الصورة الثانية المسجد طبعا بيبأى واسع هو بجانب وأنا بجانب هوني ما تحقّق اللقاء ( إذا لقيته فسلّم عليه ) أما لو لقيته فلا بد ما تسلّم إيش ... تسلّم عليه مثل ها الصورة هلاّ، لقيته وجب عليك تسلّم عليه، أما بعض الناس ومنهم بن القيم ... لكن هذه ما أدري من قالها أنك تدخل المسجد تبدأ بالتحية بعدين تسلّم هاي غير صحيحة أبدا لسببين اثنين مو صحيح أولا أنها تُنافي حديث إذا لقيته فسلّم عليه، فإذا أنت لقيت أخوك ما سلّمت عليه، خالفت الحديث صراحة، ثانيا ما عندنا نص بيؤمرنا حتى لو ما في ها الحديث هذا ( إذا لقيته فسلّم عليه ) لكن إفشاء السلام وارد هذا، إلقاء السلام مشروع.
فما في عنا نص إنه ما بيجوز تبادره بالسلام لحتى أبدأ بتحية المسجد، ما في عندنا نص إطلاقا، فكيف وعندنا ها النص هذا ( إذا لقيته فسلّم عليه ) هاي الصورة الأولى، الصورة الأخرى دخلنا مسجد وراح نتصوّره مسجد كبير وكبير جدا، هذا مسجد بني أمية وعندكم مسجد الحسيني دخلت أنا مرة مرتين، ... كبير واسع يعني ممتد هيك من الشرق إلى الغرب، فدخلت أنت من الباب اللي من ناحية الشرق وصاحبك هنا في غرب المسجد، بدك تسلّم عليه لتقول سلام عليكم بتسمعه لحتى يسمع لا هنا تباشر بالتحية لأنه ماورد عليك ( إذا ما لقيته فسلّم عليه ) واضح؟ أه؟ كويس؟ طيب بقيت إيش؟ المسألة الثانية.
هل هناك حديث على كراهة السلام على من في الخلاء ؟
الشيخ : بالنسبة للمرحاض في حديث بيدل أنه الرسول كره أن يرد السلام وهو على غير طهارة فأكره بالنسبة للنظر أنه تسلّم على الإنسان وهو يتغوّط أو هو يردّ السلام واسم الله والسلام اسم من أسماء الله لكن هو عم يُدرّس العلم هو ... ما في مانع من إلقاء السلام هو بيقرأ القرأن ما في مانع من إلقاء السلام ... .
السائل : ... .
الشيخ : ذات السلام، أي نعم.
السائل : بالنسبة ... العلم أن تقطع عليه ... .
الشيخ : ما يقطع ولا شيء ... وإلا إيش؟
السائل : ... .
الأذان في مجلس الشيخ .
أشهد أن لا إله إلا الله.
أشهد أن محمدا رسول الله.
أشهد أن محمدا رسول الله.
حي على الصلاة.
حي على الصلاة.
حي على الفلاح.
حي على الفلاح.
الله أكبر الله أكبر.
لا إله إلا الله.
الشيخ : ... فإذا كان هناك ما في عندنا طريقة مشروعة تعليمه حينئذ نرجع للتسليم ما في عنا طريقة لتقييمه إلا يرجع إلى ما سبق أما إما نعلمهم علم هو بيحدّث ... لو ما تعلّموه ما بيضرّهم شيء ما ... فيهم شيء فبنعلمهم ... .
...
الشيخ : هاي ما بيسأل عنه، شو يعني بيسأل عنه لكان؟
ما حكم الشرع في حب الفتايات ؟
الشيخ : حب الفتيات.
السائل : يعني أخواته وبناته.
السائل : أنت يعني كثير عارف السؤال.
الشيخ : طبعا عارف ... لا أنا بدي أجوابك بلسانك، مادام لا يحب الله ورسوله ولا حب إخواته ولا بناته ولا زوجته لكان مين لكان، السؤال يعني.
السائل : ... إنسان هيك ما بتعرف.
الشيخ : إذا يحب واحدة ... شلون ... .
السائل : اللي هو كلمة اللي نحن ... .
الشيخ : ويبتدي فيها.
السائل : ... بأقول يعني.
الشيخ : وبعدين الوسيط اللي بيناتهم ... .
السائل : ... .
الشيخ : إي هذا سؤال بأى.
السائل : فكنت بأقول أنه لا يمكن يكون في الحب ... بترد إذا في شيء عندك بالدليل.
الشيخ : لا ما في شيء حقق الأشياء ... .
السائل : واحد شاف واحدة ... وحبها عشقها
الشيخ : طيب ... الجواب ... .
السائل : حديث نص الحديث.
الشيخ : هاي فتوى.
السائل : ... متحابين في الزواج ... .
الشيخ : ... حتى يتفقون لكن هذه النقطة لأنه هذا الحديث في ... غير اللي عم يسأل عنه.
السائل : هذا.
الشيخ : المتحابين هنا مش متحابين ... يعني عامل سوء حب بيدخل فيه بسوء قرينة ... تحاببوا وتزوجوا، هذولي غُلبوا على أمرهم ووقعت الواقعة بينهما فتحاببوا، فإذا بالزواج مو هيك لازم ... الحديث ... أه؟
السائل : ما فهمت الكلام.
...
السائل : ... إذا قلنا أستاذ أن ... محرما يبقى مباحا.
الشيخ : ... إذا قلنا إيش.
السائل : إنه ما ... في محرما بحبه فهو مباح.
الشيخ : إيه كيف يكون هذا الحب ... شلون بيكون الحب المباح هذا ... الحديث.
السائل : أن يقع في قلبه.
الشيخ : لكن هو جاب الحديث في السؤال السابق الحب الشائع اليوم.
السائل : ... .
العيد عباسي : ... من الشرطين الشرط الأول يكون هدفه الزواج الشرط الثاني أن يكون مقيدا بقيود الشريعة ... .
الشيخ : لا هذا بس ما بيكفي ... هذا هو مبدأ أن يتقصّد الإنسان مثلا يتقصد أنه يضيع من هذا الحب ... حتى بقى ... .
السائل : وهو الزواج اللي قلنا عنه.
الشيخ : يعني ... .
العيد عباسي : ... طبيب هو معروف أنه الحب أنه يأتي رغما عن الإنسان فلذلك.
السائل : الدليل أنه ... بالنسبة لقضايا الجماعة الثانية ... .
الشيخ : منذ بدأنا ... تنقسم بعضها على بعض وبعضها ... .
الكلام عن السنة في سقاية الماء .
هناك في صحيح البخاري حديث عن أنس بن مالك رواية وأخرى عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما، الله اسق من سقاني، كل من الحديثين فيه تحدُّث عن قصة وقعت للرسول عليه الصلاة والسلام خلاصتها أنه أتيَ بقعب فيه لبن قد شيب بماء فشرب منه عليه الصلاة والسلام وبقي فيه سؤر وعن يمينه أعرابي وفي رواية عبد الله بن عباس صغير السن وعن يساره مشايخ قريش وكبارهم وفي مقدّمتهم أبو بكر وعمر فاستأذن الرسول صلى الله عليه وسلم من كان عن يمينه بأن يبدأ بأبي بكر فقال والله يا رسول الله لا أوثر أحدا على فضلة شرابك فاستلمها فقال عليه السلام ( الأيمن فالأيمن ) وفي رواية سهل بن سعد ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) ثلاث مرات.
هذا الحديث يتوهم بعض الناس ومن هنا جاء الخطأ الشائع أن الساقي لما بدأ بالرسول صلى الله عليه وأله وسلم إنما بدأ به لأنه كبير القوم وسيّدهم وهو كذلك بلا شك لكن تعليل بأن البدء كان به لأنه سيّد القوم هذا التعليل بحاجة إلى نص يؤكّد أنه البدء كان لهذه العلة، وهذا النص مع أنه مفقود فهو يخالف رواية في صحيح البخاري عن أنس قال اتفق رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فأتيَ.
السائل : ... على هذا الأساس.
الشيخ : نعم نعم.
السائل : ولهذا تأتي بالحديث.
الشيخ : أي نعم، هو قال الحديث على الرواية الأولى ممكن يعني وإن كان يرد السؤال وإن كان ممكن أحد أن يناقش طيب بُدِأ بالرسول عليه السلام تُرى لم؟ هذا السؤال حق ولكن لما تأتي الرواية الأخرى فتقول استسقى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم حينئذ اتضح السبب الذي من أجله بُدِأ بالرسول صلى الله عليه وأله وسلم، ماهو هذا السبب؟ استسقى رسول الله.
إذًا البدء إنما يكون إن كان هناك ساقي طالب سُقية فيبدأ به بطبيعة الحال أما إذا كان ليس هناك ساقي فنأخذ القاعدة التي أسّسها الرسول عليه السلام قائلا لما بدء بالأعرابي الأيمن فالأيمن وفي الرواية الأخرى ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) فالاحتجاج بأنه بُدِأ بالرسول عليه السلام نقض عن الرواية الأخرى التي تُبيِّن لماذا.