متفرقات للألباني-277
ما هي السنة العملية في دعوة الناس ألا يأتوا الجماعة في المسجد بسبب المطر الشديد ؟
الشيخ : السؤال الأول ما هي السنة العملية في دعوة الناس ألا يأتوا الجماعة في المسجد بسبب المطر الشديد أو الثلج؟
الجواب جاء في مسند الإمام أحمد أن رجلا استيقظ ذات صباح أنا نسيت الآن إما على برد شديد أو مطر فتمنى أن يجد رخصة أن لا يذهب إلى المسجد فما يكاد ينتهي من هذا حتى سمع المؤذن يقول في أذانه " الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال " وجاءت الروايات على وجهين بعضها تقول في الأذان أي " حي على الصلاة حي على الصلاة الصلاة في الرحال " وبعضها يقول بعد الفراغ من الأذان يقول " الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال " هذا بالنسبة للسؤال الأول.
السائل : كلاهما صحيحان؟
الشيح : أي نعم السنة العملية في دعوة الناس ألا يأتوا الجماعة في المسجد بسبب المطر الشديد أو الثلج لكن ... ليس في السنة دعوة الناس أن لا يأتوا فيه فرق كبير جدا ... السنة صلوا في الرحال.
السائل : رخصة يعني؟
الشيخ : رخصة أما أن لا تأتوا المسجد ما أتصور يكون في السنة. نعم.
الجواب جاء في مسند الإمام أحمد أن رجلا استيقظ ذات صباح أنا نسيت الآن إما على برد شديد أو مطر فتمنى أن يجد رخصة أن لا يذهب إلى المسجد فما يكاد ينتهي من هذا حتى سمع المؤذن يقول في أذانه " الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال " وجاءت الروايات على وجهين بعضها تقول في الأذان أي " حي على الصلاة حي على الصلاة الصلاة في الرحال " وبعضها يقول بعد الفراغ من الأذان يقول " الصلاة في الرحال الصلاة في الرحال " هذا بالنسبة للسؤال الأول.
السائل : كلاهما صحيحان؟
الشيح : أي نعم السنة العملية في دعوة الناس ألا يأتوا الجماعة في المسجد بسبب المطر الشديد أو الثلج لكن ... ليس في السنة دعوة الناس أن لا يأتوا فيه فرق كبير جدا ... السنة صلوا في الرحال.
السائل : رخصة يعني؟
الشيخ : رخصة أما أن لا تأتوا المسجد ما أتصور يكون في السنة. نعم.
الكلام عن جمع الصلاة من أجل المطر .
الشيخ : وهناك حديث آخر في تجويز الجمع من أجل المطر وهو حديث ابن عباس حيث قال " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير سفر ولا مطر، قالوا ماذا أراد بذلك؟ قال أراد أن لا يحرج أمته " ووجه الدلالة في هذا الحديث هو أن ترخيص الرسول عليه السلام للجمع بين الصلاتين معناه أنه صلى العصر مع الظهر مثلا وسمع النداء بعد فلا يجب عليه أن يذهب إلى المسجد لأنه أدى الفرض مع جماعة بسبب هذا المطر أما لفظة الثلج فلم ترد فيما علمته في شيء من الأحاديث ولكن إذا كان المطر يرخص للمؤذن أن يقول الصلاة في الرحال بالتالي أن لا يذهب إلى المسجد وأن يصلي في بيته فالثلج أولى كذلك إذا كان المطر يكون رخصة يجوز الجمع بين الصلاتين ... فالثلج أولى فهذا قياس صحيح.
السائل : الصلاة لازم يكون مطر شديد؟
الشيخ : لا، ... له زمان ومكان وميدان المكان والزمان شوفتهم.
السائل : الصلاة لازم يكون مطر شديد؟
الشيخ : لا، ... له زمان ومكان وميدان المكان والزمان شوفتهم.
هل يقول المؤذن " الصلاة في الرحال " إذا كان هناك ضرر عام قياسا على المطر ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : أجبتم على الزمان والمكان ... .
الشيخ : إذا كان فيهم مبرر عام ... الذي يقيس على المطر
السائل : إذا ... إنه ممكن يصلوا في بيوتهم ... هذه جماعة
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا خلاف العادة الصحيحة ... ولا صحابي ولا تابعي ولا تابع تابعي ولا أحد الأئمة الأربعة المجتهدين وإنما هو من العلماء المتأخرين في القرن السابع مع الأسف فيه خرافات كثيرة جدّا.
الشيخ : ... .
السائل : أجبتم على الزمان والمكان ... .
الشيخ : إذا كان فيهم مبرر عام ... الذي يقيس على المطر
السائل : إذا ... إنه ممكن يصلوا في بيوتهم ... هذه جماعة
سائل آخر : ... .
الشيخ : هذا خلاف العادة الصحيحة ... ولا صحابي ولا تابعي ولا تابع تابعي ولا أحد الأئمة الأربعة المجتهدين وإنما هو من العلماء المتأخرين في القرن السابع مع الأسف فيه خرافات كثيرة جدّا.
هل يصح حديث : ( لا تسلموا تسليم اليهود فإن اليهود يسلمون بالأصابع.... ) ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... طيّب شو سؤالك ؟
السائل : سؤالي هل السلام بالإشارة هذا الحديث صحيح
الشيخ : هذا صحيح ( لا تسلموا تسليم اليهود والنصارى فإن اليهود يسلمون بالأصابع وتسليم النصارى بالأكف ) هكذا الحديث أن النهي عن التسليم بالأصابع فإنه من صنع اليهود وأن التسليم بالأكف فإنه من صنع النصارى هذا الحديث صحيح والحكم طبعا ثابت محكم وهذا داخل في باب النهي عن التشبه بأهل الكتاب وهذا الباب فيه عشرات الأحاديث الصحيحة فلذلك ... المسلمين متأثّرين بالعادات الغربية ... من البلاد الكافرة يومئذ فهذه عادات ليست إسلامية السلام عليكم هذا منهي عنه الإشارة باليد لا يجوز أن تقترن بالسلام المشروع فأولى و أولى أنه لا يجوز الإستقلال بالسلام بالإشارة بالكف أو بالإصباع دون التلفظ بالسلام ولكن ثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بنسوة ... بيده بالسلام فقال العلماء لأنه يجوز الإشارة بيده على المسلّم عليه إذا كان بعيدا منك لا يسمع سلامك أو أصم لا يسمع فتعطيه إشارة يفهم منك أنك سلمت عليه فيرد عليك السلام ولكن مع هذا ينبغي أن تختلف إشارة المسلم بالسلام عن إشارة الكافر اليهودي أو النصراني فلا يفعل هكذا كما يفعل الكشاف اليوم ولا يفعل هكذا وإنما إشارة مطلقة ليفهم عليك أنك سلمت عليه وبس.
السائل : ... .
الشيخ : ... طيّب شو سؤالك ؟
السائل : سؤالي هل السلام بالإشارة هذا الحديث صحيح
الشيخ : هذا صحيح ( لا تسلموا تسليم اليهود والنصارى فإن اليهود يسلمون بالأصابع وتسليم النصارى بالأكف ) هكذا الحديث أن النهي عن التسليم بالأصابع فإنه من صنع اليهود وأن التسليم بالأكف فإنه من صنع النصارى هذا الحديث صحيح والحكم طبعا ثابت محكم وهذا داخل في باب النهي عن التشبه بأهل الكتاب وهذا الباب فيه عشرات الأحاديث الصحيحة فلذلك ... المسلمين متأثّرين بالعادات الغربية ... من البلاد الكافرة يومئذ فهذه عادات ليست إسلامية السلام عليكم هذا منهي عنه الإشارة باليد لا يجوز أن تقترن بالسلام المشروع فأولى و أولى أنه لا يجوز الإستقلال بالسلام بالإشارة بالكف أو بالإصباع دون التلفظ بالسلام ولكن ثبت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بنسوة ... بيده بالسلام فقال العلماء لأنه يجوز الإشارة بيده على المسلّم عليه إذا كان بعيدا منك لا يسمع سلامك أو أصم لا يسمع فتعطيه إشارة يفهم منك أنك سلمت عليه فيرد عليك السلام ولكن مع هذا ينبغي أن تختلف إشارة المسلم بالسلام عن إشارة الكافر اليهودي أو النصراني فلا يفعل هكذا كما يفعل الكشاف اليوم ولا يفعل هكذا وإنما إشارة مطلقة ليفهم عليك أنك سلمت عليه وبس.
السائل : ... .
هل نحكم بالكفر على من وقع في البدعة ؟
الشيخ : هنا فيه سؤال هناك عدد كبير من المسلمين يتخذون طريقة دينية في عبادتهم ولا تنتمي إلى أحد الطرق الشائعة ربما هناك يوجد فيها بعض الأخطاء التي ربما تكون مضلة هل نستطيع نقول لهم بعد موتهم أن فلان كفر وما الحكم في ذلك ... المسألة تختلف فبعض المسائل كفر وبعض المسائل خطأ مخالف للشرع مثلا الذي يسرق و يزني ما هو كفر،فواحد مات وهو يزني أو سارق هو هو إلخ هذا نعتقد أنه ضال فاسق لابد نذكر أنه فاسق كذلك إذا علمنا ناسا من المسلمين يصلون ويصومون ويتصدّقون ويأتون بكثيرة من العبادات بأنها من الإسلام لكن يخالفون السنة في كثير من عباداتهم من طرقهم من أفكارهم فهنا نعتقد أنهم مبتدعة ولا يجوز أن نقول أنهم كفار ومعنى قول أنهم مبتدة أن الأصل في كل عباداتهم أنها لا تقبل عند الله عز وجل إذا كانت مخالفة للسنة ومع ذلك فبعض الناس من هؤلاء المبتدعة فيجوز أنه يكون معذور بسبب جهله أو أنه سأل من عنده من أهل العلم فأضله هو يظن أنه هكذا الشريعة فهذا النوع ليس كالنوع الذي يقيّض لهم من يبين لهم أنه خلاف السنة ثم يظل معاندا مستكبرا مخالفا للسنة فهذا شر من الأول بلا شك ولا ريب ومع ذلك فالشيء الذي نحن دائما نبيّنه لإخواننا هو أنه ما يكون ديدننا تكفير الناس بل حتى ولا تضليلهم يعني ما يقول فلان كافر وفلان ضال لأن الله هو الذي يحاسبه نحن يهمنا ننصح الناس ونذكرهم نقول أن فلان كافر فلان ضال لا بيفيدنا ولا يفيده حتى لو كان كشف لنا اللوح المحفوظ وجدنا مكتوب فلان كافر فلان ضال قلنا له يا فلان يا كافر يا ضال!! لا نحن نستفيد شيء ولا هو يستفيد شيء لكن إذا قلنا هذا ضلال هذا العمل الذي تفعله ضلال هذا العمل الذي تفعله كفر بيستفيد هو لأنه لا يعرف أن هذا كفر أو ضلال فعرفناه إستفاد فإن كان يريد الهدى يبتعد عن الكفر والضلال، هذا ما يريد يستفيد الله يحاسبه ونريد أن نذكّركم بمن يسأل أو كثير من إخواننا هناك حتى الكفر المكشوف أحيانا رب العالمين ... (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) لكن هذا النوع الذي قلت أنا الله بيغفره هو من النوع الذي ما يتحقق فيه صاحبه طبيعة الجحد، طبيعة العناد، يعني يذكر وهو عارف حاله ماذا يسوي مثل الكفرة الذين عاندوا الرسول وقاتلوه مثل أبو جهل وأبو لهب وأمثالهم من الذين عناهم ربنا تبارك وتعالى بقوله (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) هذا النوع من الكفر والشرك هو الذي عناه ربنا في الآية السابقة (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) أما الكفر الذي ما يعرف صاحبه أنه كفر فهذا قد يغفره الله عز وجل بل يغفره الله عز وجل إذا علم أن هذا الإنسان ما يعرف أن هذا كفر ومن الدليل على هذا الذي شرحته وبينته حديث البخاري من حديث أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( كان في من قبلكم رجل لم يعمل خيرا قط فلما حضرته الوفاة جمع بنيه حوله قال لهم أي أب كنت لكم؟ قالوا خير أب، قال فإني مذنب مع ربي ولأن قدر الله علي ليعذبني عذابا شديدا ) كفر صاحبنا فيه شكّ؟ ليش كفر؟ شك في قدرة الله عليه ولأن قدر الله علي ليعذبني عذابا شديدا ( فإذا أنا مت فخذوني وحرقوني بالنار ثم ذروا نصفي في الريح ونصفي في البحر ) شو عم بيخطط هذا أنه حتى الله لا يقدر عليه ( فلما مات حرقوه وأخذوا الرماد نصفه في الريح ونصفه في البحر فقال الله لذرّاته كوني فلانا فكان بشرا سويا، قال له ربنا تبارك وتعالى أي فلان ما حملك على ما فعلت؟ قال له يا ربي خشيتك قال له قد غفرت لك ) فهذا كفر بلاشك لأنه هو في الواقع بنفس الفكرة التي ذكرها الله في خاتمة سورة يس (( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم ))
السائل : نسي خلقه
الشيخ : نعم ... المسكين هذا لكن شوف ربّنا عز وجل الحكيم العليم الرؤوف الرحيم علم من عبده هذا أنه كان مؤمنا بالله وقدرته ولكن بعلمه بظلمه وبجرمه مع ربه وأن الله عز وجل إذا قدر عليه عذبه عذابا شديدا ... هو بيعرف أن الله على كل شيء قدير لكن ... من عذابه فقال الله عز وجل قد غفرت لك الغرض من هذا ليس هو التشجيع على الكفر بلا شك بل وليس تشجيعا على الضلال الخطأ وإنما أن نصرف أنفسنا عن الحكم على أفراد الناس بأن فلان كافر وفلان ضال ... ما يجوز نحن نحكم عليه ... ما نعرف نحن ما في صدور البشر فنحن ماذا يهمنا من هذه المشكلة نحن يهمنا هداية الناس بإمكاننا هداية الناس بدون أن نأتي بلفظة التكفير والتضليل أبدا، نحن نقول لهم هذا ما يجوز، هذا سيء، هذه بدعة، هذا كفر، هذا ضلال إلى آخره كل مسألة نعطيها حقها أما أنت كافر، أنت ضال بيجوز يكون معذور هذا الإنسان فأيضا ... من التكفير و التّضليل قد يخطئ في هذا التكفير والتضليل لكن لما نقول هذا خطأ ما أخطئنا أبدا لأنه هذا خلاف السنة أو نقول هذا كفر ما أخطأنا لأنه كفر هو لكن ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه أهل الفترة هم كفار لكن ما يدخلون النار لماذا؟ (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ... في توحيد الربوبية في توحيد الألوهية في توحيد الصفات لا أم يفهم معنى لا إله إلا الله إن كان أعجمي يفهم لا إله إلا الله فعامة السوريين يفهموا لا إله إلا الله فإن هذا الذي يفهموه بحكم قول العالم بمعنى لا إله إلا الله أو لابد من أستاذ من شيخ يعرف اللغة العربية يفهمهم معنى لا إله إلا الله نعم لابد أيضا نحن العرب زعمنا لابد من شيخ يعلمنا شو معنى لا إله إلا الله فهل نعلم اليوم الناس معنى لا إله إلا الله؟ لا إذا شفناهم تمسّحوا بالقبور، استغاثوا بالمقبور من دون الله عزّ وجلّ ما يهمّنا نبادر و نقول أنتم كفّار، أنتم مشركون هؤلاء ما بلغتهم الدعوة ... .
السائل : ... ما يتركه.
الشيخ : لا ما نتركه نبين له ... .
السائل : معنى لا إله إلا الله .
الشيخ : باختصار سأقول إنما جواب السؤال هذا أنه ليست وظيفتنا تكفير الناس وتضليلهم وإنما وظيفتنا إرشادهم وهدايتهم وتعليمهم بس.
السائل : نسي خلقه
الشيخ : نعم ... المسكين هذا لكن شوف ربّنا عز وجل الحكيم العليم الرؤوف الرحيم علم من عبده هذا أنه كان مؤمنا بالله وقدرته ولكن بعلمه بظلمه وبجرمه مع ربه وأن الله عز وجل إذا قدر عليه عذبه عذابا شديدا ... هو بيعرف أن الله على كل شيء قدير لكن ... من عذابه فقال الله عز وجل قد غفرت لك الغرض من هذا ليس هو التشجيع على الكفر بلا شك بل وليس تشجيعا على الضلال الخطأ وإنما أن نصرف أنفسنا عن الحكم على أفراد الناس بأن فلان كافر وفلان ضال ... ما يجوز نحن نحكم عليه ... ما نعرف نحن ما في صدور البشر فنحن ماذا يهمنا من هذه المشكلة نحن يهمنا هداية الناس بإمكاننا هداية الناس بدون أن نأتي بلفظة التكفير والتضليل أبدا، نحن نقول لهم هذا ما يجوز، هذا سيء، هذه بدعة، هذا كفر، هذا ضلال إلى آخره كل مسألة نعطيها حقها أما أنت كافر، أنت ضال بيجوز يكون معذور هذا الإنسان فأيضا ... من التكفير و التّضليل قد يخطئ في هذا التكفير والتضليل لكن لما نقول هذا خطأ ما أخطئنا أبدا لأنه هذا خلاف السنة أو نقول هذا كفر ما أخطأنا لأنه كفر هو لكن ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه أهل الفترة هم كفار لكن ما يدخلون النار لماذا؟ (( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ... في توحيد الربوبية في توحيد الألوهية في توحيد الصفات لا أم يفهم معنى لا إله إلا الله إن كان أعجمي يفهم لا إله إلا الله فعامة السوريين يفهموا لا إله إلا الله فإن هذا الذي يفهموه بحكم قول العالم بمعنى لا إله إلا الله أو لابد من أستاذ من شيخ يعرف اللغة العربية يفهمهم معنى لا إله إلا الله نعم لابد أيضا نحن العرب زعمنا لابد من شيخ يعلمنا شو معنى لا إله إلا الله فهل نعلم اليوم الناس معنى لا إله إلا الله؟ لا إذا شفناهم تمسّحوا بالقبور، استغاثوا بالمقبور من دون الله عزّ وجلّ ما يهمّنا نبادر و نقول أنتم كفّار، أنتم مشركون هؤلاء ما بلغتهم الدعوة ... .
السائل : ... ما يتركه.
الشيخ : لا ما نتركه نبين له ... .
السائل : معنى لا إله إلا الله .
الشيخ : باختصار سأقول إنما جواب السؤال هذا أنه ليست وظيفتنا تكفير الناس وتضليلهم وإنما وظيفتنا إرشادهم وهدايتهم وتعليمهم بس.
ما معنى كلمة لا إله إلا الله ؟
الشيخ : أما معنى لا إله إلا الله فهو لا معبود بحق مش لا معبود في الكون إلا الله لا، لا معبود بحق في الكون أو في الوجود إلا الله لما تقول لا معبود بتكون تحكي خلاف الواقع لأنه فيه معبودات كثيرة إذا قلت لا معبود إلا الله بتكون تحكي خلاف الواقع لأنه فيه معبودات تُعبد من دون الله أو مع الله،فإذا لابد من أن تظيف عبارة بحق لا معبود بحق في الوجود إلا الله فهو المعبود الواحد بحق وسائر المعبودات تعبد لكن بباطل، هذا معنى هذه الكلمة الطيبة باختصار ويتوهم الجهال حتى من خواص المشايخ أن معنى لا إله إلا الله لا رب إلا الله لا خالق إلا الله لا رازق إلا الله هذ تفسير خطأ و بعبارة أدق تفسير قاصر شو معنى قاصر يعني ما أدّى معنى الجملة بكاملها، لا رب إلا الله صحيح، لا رازق إلا الله صحيح، لكن مو هذا المقصود بلا إله لأن الإله هو معناه المعبود المخضوع له أما ربا ...ما فيه رب إلا الله لكن من عبدت؟ إذا عبدته وحده لا شريك له فقد ألهته وحده وهذا معنى لا إله إلا الله، أما إذا عبدت معه غيره ...كل المشركين كانوا يعبدون غيره حتى اليوم يعبدون البشر و الأولياء، يعبدون البقر فإذا عبدت غيره فلن تؤمن بلا إله أي بالمعنى الصحيح لهذه الكلمة الطيبة هؤلاء الذين يدعون الأولياء والصالحين أبدا لا يفهمون المعنى الصحيح للا إله إلا الله لأنه لا معبود بحق فهذا الذي يقول يا باز أغثني لا يدري هذا المسكين أنه عبده لأنه ناداه وقد قال عليه السلام ( الدعاء هو العبادة ) ... إما ساجذ و إما جاهل هذه كلمة مختصرة.
هل أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم من أهل الفترة وكذلك المشركون قبله ؟
الشيخ : نعم
السائل : ( أبي و أباك في النار ) ... .
الشيخ : الذي تقول لا شك فيه فيه كل الشك قولك أن والد الرسول من أهل الفترة هذا غير صحيح من أين لنا أنه من أهل الفترة؟
السائل : لأنه ما فيه نبي في زمانه.
الشيخ : مثل حكايتنا نحن فيه نبي في زماننا؟
السائل : لا .
الشيخ : لكان؟
السائل : ... رسالة
الشيخ : ... عندهم رسالة، هذا الخطأ شائع أن المشركين الذين كانوا قبل الرسول عليه السلام هم أهل فترة، غلط هؤلاء بلغتهم دعوة إسماعيل ... لقد كانوا يطوفون في عهد الرسول قبل النبوة وبعد النبوة.
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... .
الشيخ : إما الشخص و إما دعوة الشخص و لذلك قلت لك و أنا أذكر بما أقول يعني مثل حكايتنا فنحن ليس لدينا نبي لكن جاءت دعوته؟
السائل : نعم.
الشيخ : خلاص أقيمت الحجة علينا ، أروبا تقول ما جاءتهم الدعوة إيه ما جاءتهم الدعوة فهم أهل فترة لكن ما نستطيع نحن اليوم نقول جاءتهم أو ما جاءتهم ... بلا شك فيه بعض المستشرقين من هؤلاء الكفار قطعا بلغتهم الدعوة، ربما بعض البلاد و بعض القرى أيضا بلغتهم الدعوة لكن نحن لا نعرف بلغتهم دعوة أو ما بلغتهم ... شو الفائدة نحن هنا في الحكم الشرعي من بلغته الدعوة فقد أقيمت عليه الحجة من لم تبلغه الدعوة فهو في أهل الفترة، الآن الذين كانوا قبل بعثة الرسول عليه السلام ومنهم أبواه كان المفروض أن نقول كما نقول عن أهل أوروبا ما نقول بلغتهم الدعوة أو ما بلغتهم الدعوة لكن نحن وجدنا أحاديث تنبؤنا بأن الذين كانوا ماتوا قبل بعثة الرسول عليه السلام هم من أهل النار فاستدللنا بذلك على أنهم ليسوا أهل فترة لأنهم لو كانوا أهل فترة ما كانوا من أهل النار، لذلك مثلا أن الرسول عليه السلام مر يوما وهو على بغلته فشنفت به ... فإذا به يرى قبرين فسأل عنهما فقالوا إنهما ماتا في الجاهلية مع ذلك يعذبان فشنفت البغلة لأنها سمعت عذاب المقبورين لأن ما سبق قال عليه الصلاة و السلام ( لولا أن تدافنوا -وفي رواية- لولا أن لا تدافنوا لأسمعتكم ما سمعت من عذاب القبر ) و ما يدل على ذلك ما يتعلق بنفس السؤال فقد قال عليه الصلاة و السلام ( إني استأذنت ربي إلى أن أزور قبر أمي فأذن لي فاستأذنت على أن أستغر لها فلم يؤذن لي ) ذلك لأن الله يقول (( و ما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه )) فإذا الإستغفار للمشركين لا يجوز إلا أذا كان لا يظن أنه من المشركين فالرسول استأذن ربه أن يستغفر لأمه بمسألة ربه أن يستغفر أن يزور قبر أمه فأذن له و إني استأذنته في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي إذا هذا دليل أنها ليست من أهل المغفرة لكن لا يتعلق بهذه فالحديث الذي سألت عنه فهو دليل أنه بلغته الدعوة ... أهل النار محكوم به مما لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى دليل أنه بلغته الدعوة فلم ... .
السائل : فضيلة الشيخ ... .
الشيخ : كيف كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : ... (( و ما كنّا معذّبين حتى نبعث رسولا )) مش كافر يكفرهم و ... الكفر
السائل : ... .
الشيخ : بلغهم دعوة الحقّ؟
السائل : ... .
الشيخ : شو معنى ما كنا معذبين كيف عم تفهم الآية أنت؟ شو معنى (( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) شو معنى (( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ... أنا سؤال واحد بسأله لك من بين العشرات ما تجاوبني عليه شو معنى (( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) إذا بتعرف شو المعنى قله، إذا ما تعرف شو المعنى اسأل عنه.
السائل : طيب موجود ديانات ... .
الشيخ : مو قابل هذا النقاش أخوك.
السائل : بدي تسمعني ... ديانات.
الشيخ : شو رأيك راح أقول لك وجودها في بعض الأحيان ليس حجّة، شو رأيك إذا وجد عالم كبير ليس ... هو يقرأ القرآن والسنة ... بلغتهم الدعوة؟
السائل : ... .
الشيخ : دعوته إذا ما جاء رسول ولا دعوة رسول فهذا أنا ما أعذبه لعدله وحكمته وجلال عظمته ... لم تبلغه دعوتي ... إنت عم تشتغل بعقلك ليش لكان ... ما في حاجة
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : لو كانت القضية مثل ما بتقول ما فيه حاجة لإرسال الرسل وإنزال الكتب ما دام العقل كافي ... عاقل ولا مجنون، المجنون مكلف شيء؟
السائل : ... .
الشيخ : عم اسألك سؤال المجنون مكلف شيء؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ... حلال و حرام بدون ما يقول الله هذا حلال وهذا حرام ما جاوبتني
السائل : لأن العقل ... .
الشيخ : ما جاوبتني.
السائل : ( أبي و أباك في النار ) ... .
الشيخ : الذي تقول لا شك فيه فيه كل الشك قولك أن والد الرسول من أهل الفترة هذا غير صحيح من أين لنا أنه من أهل الفترة؟
السائل : لأنه ما فيه نبي في زمانه.
الشيخ : مثل حكايتنا نحن فيه نبي في زماننا؟
السائل : لا .
الشيخ : لكان؟
السائل : ... رسالة
الشيخ : ... عندهم رسالة، هذا الخطأ شائع أن المشركين الذين كانوا قبل الرسول عليه السلام هم أهل فترة، غلط هؤلاء بلغتهم دعوة إسماعيل ... لقد كانوا يطوفون في عهد الرسول قبل النبوة وبعد النبوة.
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم
سائل آخر : ... .
الشيخ : إما الشخص و إما دعوة الشخص و لذلك قلت لك و أنا أذكر بما أقول يعني مثل حكايتنا فنحن ليس لدينا نبي لكن جاءت دعوته؟
السائل : نعم.
الشيخ : خلاص أقيمت الحجة علينا ، أروبا تقول ما جاءتهم الدعوة إيه ما جاءتهم الدعوة فهم أهل فترة لكن ما نستطيع نحن اليوم نقول جاءتهم أو ما جاءتهم ... بلا شك فيه بعض المستشرقين من هؤلاء الكفار قطعا بلغتهم الدعوة، ربما بعض البلاد و بعض القرى أيضا بلغتهم الدعوة لكن نحن لا نعرف بلغتهم دعوة أو ما بلغتهم ... شو الفائدة نحن هنا في الحكم الشرعي من بلغته الدعوة فقد أقيمت عليه الحجة من لم تبلغه الدعوة فهو في أهل الفترة، الآن الذين كانوا قبل بعثة الرسول عليه السلام ومنهم أبواه كان المفروض أن نقول كما نقول عن أهل أوروبا ما نقول بلغتهم الدعوة أو ما بلغتهم الدعوة لكن نحن وجدنا أحاديث تنبؤنا بأن الذين كانوا ماتوا قبل بعثة الرسول عليه السلام هم من أهل النار فاستدللنا بذلك على أنهم ليسوا أهل فترة لأنهم لو كانوا أهل فترة ما كانوا من أهل النار، لذلك مثلا أن الرسول عليه السلام مر يوما وهو على بغلته فشنفت به ... فإذا به يرى قبرين فسأل عنهما فقالوا إنهما ماتا في الجاهلية مع ذلك يعذبان فشنفت البغلة لأنها سمعت عذاب المقبورين لأن ما سبق قال عليه الصلاة و السلام ( لولا أن تدافنوا -وفي رواية- لولا أن لا تدافنوا لأسمعتكم ما سمعت من عذاب القبر ) و ما يدل على ذلك ما يتعلق بنفس السؤال فقد قال عليه الصلاة و السلام ( إني استأذنت ربي إلى أن أزور قبر أمي فأذن لي فاستأذنت على أن أستغر لها فلم يؤذن لي ) ذلك لأن الله يقول (( و ما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه )) فإذا الإستغفار للمشركين لا يجوز إلا أذا كان لا يظن أنه من المشركين فالرسول استأذن ربه أن يستغفر لأمه بمسألة ربه أن يستغفر أن يزور قبر أمه فأذن له و إني استأذنته في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي إذا هذا دليل أنها ليست من أهل المغفرة لكن لا يتعلق بهذه فالحديث الذي سألت عنه فهو دليل أنه بلغته الدعوة ... أهل النار محكوم به مما لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى دليل أنه بلغته الدعوة فلم ... .
السائل : فضيلة الشيخ ... .
الشيخ : كيف كيف؟
السائل : ... .
الشيخ : ... (( و ما كنّا معذّبين حتى نبعث رسولا )) مش كافر يكفرهم و ... الكفر
السائل : ... .
الشيخ : بلغهم دعوة الحقّ؟
السائل : ... .
الشيخ : شو معنى ما كنا معذبين كيف عم تفهم الآية أنت؟ شو معنى (( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) شو معنى (( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) ... أنا سؤال واحد بسأله لك من بين العشرات ما تجاوبني عليه شو معنى (( و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) إذا بتعرف شو المعنى قله، إذا ما تعرف شو المعنى اسأل عنه.
السائل : طيب موجود ديانات ... .
الشيخ : مو قابل هذا النقاش أخوك.
السائل : بدي تسمعني ... ديانات.
الشيخ : شو رأيك راح أقول لك وجودها في بعض الأحيان ليس حجّة، شو رأيك إذا وجد عالم كبير ليس ... هو يقرأ القرآن والسنة ... بلغتهم الدعوة؟
السائل : ... .
الشيخ : دعوته إذا ما جاء رسول ولا دعوة رسول فهذا أنا ما أعذبه لعدله وحكمته وجلال عظمته ... لم تبلغه دعوتي ... إنت عم تشتغل بعقلك ليش لكان ... ما في حاجة
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : لو كانت القضية مثل ما بتقول ما فيه حاجة لإرسال الرسل وإنزال الكتب ما دام العقل كافي ... عاقل ولا مجنون، المجنون مكلف شيء؟
السائل : ... .
الشيخ : عم اسألك سؤال المجنون مكلف شيء؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف ... حلال و حرام بدون ما يقول الله هذا حلال وهذا حرام ما جاوبتني
السائل : لأن العقل ... .
الشيخ : ما جاوبتني.
الكلام عن قوله تعالى : (( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم )) .
الشيخ : لأنه على العكس من ذلك ينهونهم أن يعبدوا غير الله وإما أن يكونوا بشرا مثل فرعون و ... كانوا فرضوا أنفسهم على شعوبهم وجعلوهم آلهة من دون الله عز وجل وأجبروهم على طاعتهم وعبادتهم فالأصنام و الأحجار التي نفذوا فيها الصالحين ... غير أن صدور الآية ما تعبدون الله إنكم أيها المشركون وما تعبدون من دون الله من أصنام وتماثيل نحتّموها ولو كانوا تماثيل صالحين ... على إتباع ما دون الله كفرعون و الأحبار والرهبان إلى آخره (( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنّم )) ... كلهم داخلين النار أما الرسول عليه السلام وإن كان ... الرسل والصالحين الذين حذر ... من غير الله مع ذلك عصوهم و عبدوهم من غير الله فهؤلاء ليسوا مقصودين بداهة بهذه الآية الكريمة وفي مثل هذا نزل قوله تعالى (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة )) ... إلى آخره (( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون )) ... ممن عبدوا من دون الله تبارك و تعالى دون رضى أنفسهم.
السائل : و ما تعبدون فيه ... .
الشيخ : ... .
السائل : و ما تعبدون فيه ... .
الشيخ : ... .
سؤال عن حكم المنيحة مقابل القرض ؟
الشيخ : مثال واحد عنده ناقة، عنده شاة فيمنعها جاره هذا حض عله الرسول عليه السلام حض على المنيحة
السائل : نعم
الشيخ : و المنيحة هي الشاة أو البقرة أو الناقة ... فكان يومئذ ... كان يومئذ تعريف الدابة سهل يومئذ فكان الرجل الممنوح منيحة مقابل تعليفه للدابة يركبها و يستفيد منها فإن الشارع الحكيم جعل المقابل أن تعلف من الممنوح له ... فهذا لما يكون بالطريقة هذه من باب الإحسان يعني إلى الجار المسلم ما فيها إشكال إذا جاءت لكن يجب ... الإبتعاد عن الإحتيال في الموضوع لما يكون إنسان عنده بقرة البقرات تعليفها مش بالسهولة التي كانت في ذاك الزمن ... تعليفها نصف ... لكن تدر عليه حليب أضعافا مضاعفة، فأنا مثلا بحاجة إلى ألف ليرة فأنا بجي أستقرض منك الألف وأعطيك البقرة ... بتحط عليها علف مثلا خمس ليرات بتجيبلك خمس عشرة ليرة في اليوم ... محروم من الحليب محروم من الركوب بيستفيد منها ركوب بيستفيد منها حليب إلى آخره ومقابل ذلك طبعا ... هذا الذي أجازه الشارع فالصورة التي أعرفها ... إذا خلت من طريق الإحتيال لأكل الربا ما فيها شيء و إلا فيها كل شيء.
السائل : ... .
السائل : نعم
الشيخ : و المنيحة هي الشاة أو البقرة أو الناقة ... فكان يومئذ ... كان يومئذ تعريف الدابة سهل يومئذ فكان الرجل الممنوح منيحة مقابل تعليفه للدابة يركبها و يستفيد منها فإن الشارع الحكيم جعل المقابل أن تعلف من الممنوح له ... فهذا لما يكون بالطريقة هذه من باب الإحسان يعني إلى الجار المسلم ما فيها إشكال إذا جاءت لكن يجب ... الإبتعاد عن الإحتيال في الموضوع لما يكون إنسان عنده بقرة البقرات تعليفها مش بالسهولة التي كانت في ذاك الزمن ... تعليفها نصف ... لكن تدر عليه حليب أضعافا مضاعفة، فأنا مثلا بحاجة إلى ألف ليرة فأنا بجي أستقرض منك الألف وأعطيك البقرة ... بتحط عليها علف مثلا خمس ليرات بتجيبلك خمس عشرة ليرة في اليوم ... محروم من الحليب محروم من الركوب بيستفيد منها ركوب بيستفيد منها حليب إلى آخره ومقابل ذلك طبعا ... هذا الذي أجازه الشارع فالصورة التي أعرفها ... إذا خلت من طريق الإحتيال لأكل الربا ما فيها شيء و إلا فيها كل شيء.
السائل : ... .
ما حكم الاستفادة من مال شخص يتعامل بالربا ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... حلال أم حرام؟
السائل : هذا مال مختلط ... .
الشيخ : الذي حكيته أوضح الأمر، بناء على هذا الذي حكيته حلال أو حرام؟
السائل : لا ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك طول بالك.
السائل : نعم
الشيخ : ... حكم هذا الواقع فأنت أجبت فقدت الدولة الدولة مهما كانت ... الدولة اشترت ... هذا المال حلال أو حرام؟
السائل : لا، حلال.
الشيخ : كيف نعرف أن هذا المال حرام أم حلال القاعدة هذه كما قلت آنفا انظر إلى الطريق الذي به تحصل على المال ... ما هو الطريق الذي تصل إلى ذاك المال مشروعا أو على الأقل جائزا فهذا المال لك جائز و إلا فلا.
السائل : ... .
الشيخ : يا أستاذ ما بدنا نعلل ... .
السائل : ... .
الشيخ : انظر إلى الطريق الذي تصل به إلى ذاك المال حلال الطريق حلال أو حرام.
السائل : ... على تنفيذ أحكام ما أنزل الله بها من سلطان ... .
الشيخ : ... اللغة العربية في المذاهب شو يعني ... هذا موظف مثلا في شركة تأمينات عم ... الزوجة أكثر أو أمه أكثر إلى آخره ... لكن هذا موظف في البنك مفهومة هذه فليسوا سواء أبدا.
الشيخ : يعني هذا يساعده على الضلال
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
السائل : عن الأمور تختلف عن موضوع ... .أفضل
الشيخ : ... حلال أو حرام
سائل آخر : إن هذا الإنسان ... .
الشيخ : معقول يعني واحد يدعوك على طعام ... اتخذ بطريق شرعي ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذا ما استطعت
السائل ... نقدم لهم معروفا
الشيخ : ... حلال أم حرام؟
السائل : هذا مال مختلط ... .
الشيخ : الذي حكيته أوضح الأمر، بناء على هذا الذي حكيته حلال أو حرام؟
السائل : لا ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : طول بالك طول بالك.
السائل : نعم
الشيخ : ... حكم هذا الواقع فأنت أجبت فقدت الدولة الدولة مهما كانت ... الدولة اشترت ... هذا المال حلال أو حرام؟
السائل : لا، حلال.
الشيخ : كيف نعرف أن هذا المال حرام أم حلال القاعدة هذه كما قلت آنفا انظر إلى الطريق الذي به تحصل على المال ... ما هو الطريق الذي تصل إلى ذاك المال مشروعا أو على الأقل جائزا فهذا المال لك جائز و إلا فلا.
السائل : ... .
الشيخ : يا أستاذ ما بدنا نعلل ... .
السائل : ... .
الشيخ : انظر إلى الطريق الذي تصل به إلى ذاك المال حلال الطريق حلال أو حرام.
السائل : ... على تنفيذ أحكام ما أنزل الله بها من سلطان ... .
الشيخ : ... اللغة العربية في المذاهب شو يعني ... هذا موظف مثلا في شركة تأمينات عم ... الزوجة أكثر أو أمه أكثر إلى آخره ... لكن هذا موظف في البنك مفهومة هذه فليسوا سواء أبدا.
الشيخ : يعني هذا يساعده على الضلال
سائل آخر : ... .
الشيخ : ... .
السائل : عن الأمور تختلف عن موضوع ... .أفضل
الشيخ : ... حلال أو حرام
سائل آخر : إن هذا الإنسان ... .
الشيخ : معقول يعني واحد يدعوك على طعام ... اتخذ بطريق شرعي ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذا ما استطعت
السائل ... نقدم لهم معروفا
هل يجوز قراءة القرآن على غير طهارة ؟
السائل : ... .
الشيخ : ... ما بيجوز
السائل : ... إن حديث الرسول عليه السلام
الشيخ : ... يقول ما هو أولى ... فذلك أولى به
السائل : و حديث ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام.
السائل : ...لبيان الأولى فهو أولى به ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذا فعل رسول الله أمرا هو بالنسبة إلينا خلاف الأولى لنا فهو بالنسبة إليه هو الأولى.
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا أقول دائما أي حكم إذا أردت فهمه فهما صحيحا بسيطا فهو لايؤخذ ... الآن حديث عائشة كان يذكر الله في كل أحيانه ... تأخذ منه حكم على خلاف القاعدة التي ذكرناها ... الرسول عليه السلام هل غالب أحيانه على طهارة أم غير طهارة؟
السائل : لا، على طهارة.
الشيخ : طيّب يترتّب من وراء ذلك السؤال الآتي هل يذكر الله في غالب أحيانه على طهارة أم على غير طهارة؟
السائل : لا، على طهارة.
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما بيهمني، الذي يهمّني هذه كلها وسائل شو الغاية؟ الغاية أنه يذكر الله ... في أغلب أحيانه وهو على طهارة ... السابقة كان يذكر الله في كل أحيانه ... يتعلق بوضع الإنسان ... نعم
السائل : ... من الحديث الذي يدل على ...بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ...رضي الله عنه قال ... صل الله عليه و سلم
الشيخ : ... ما بيجوز
السائل : ... إن حديث الرسول عليه السلام
الشيخ : ... يقول ما هو أولى ... فذلك أولى به
السائل : و حديث ... .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : و عليكم السلام.
السائل : ...لبيان الأولى فهو أولى به ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : إذا فعل رسول الله أمرا هو بالنسبة إلينا خلاف الأولى لنا فهو بالنسبة إليه هو الأولى.
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا أقول دائما أي حكم إذا أردت فهمه فهما صحيحا بسيطا فهو لايؤخذ ... الآن حديث عائشة كان يذكر الله في كل أحيانه ... تأخذ منه حكم على خلاف القاعدة التي ذكرناها ... الرسول عليه السلام هل غالب أحيانه على طهارة أم غير طهارة؟
السائل : لا، على طهارة.
الشيخ : طيّب يترتّب من وراء ذلك السؤال الآتي هل يذكر الله في غالب أحيانه على طهارة أم على غير طهارة؟
السائل : لا، على طهارة.
الشيخ : ... .
السائل : ... .
الشيخ : أنا ما بيهمني، الذي يهمّني هذه كلها وسائل شو الغاية؟ الغاية أنه يذكر الله ... في أغلب أحيانه وهو على طهارة ... السابقة كان يذكر الله في كل أحيانه ... يتعلق بوضع الإنسان ... نعم
السائل : ... من الحديث الذي يدل على ...بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ...رضي الله عنه قال ... صل الله عليه و سلم
اضيفت في - 2009-05-19