متفرقات للألباني-278
الكلام عن الحيلة على شرع الله في حديث : ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها.... ) وحديث : ( لعن الله المحلل....) .
الشيخ : في شكل هذا ما وقع فيه اليهود فلم نعتبر نحن بذلك لأننا لا نقرأ الكتاب والسنة للإعتبار والفهم لأن باب الإجتهاد أغلق، أريد بكلمتي هذا عن اليهود إشارة إلى حديث له علاقة وثقى بما نحن في صدده اللآن من الكلام على ... قال عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم ( لعن الله اليهود حرّمت عليهم الشحوم فجملوها -أي ذوّبوها بالنار- فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها، فإن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه ) الشاهد عند كلمة جملوها حرّم الله على اليهود كما قال عز وجل (( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلّت لهم )) طيبات حلال كانت مباحة لهم، الله عز وجل حرّمها عليهم بظلمهم من هذا التحريم لبعض الطيبات الشحوم، فكانوا يذبحون الذبيحة الفارهة السمينة ... فيأكلون فقط اللحم الأحمر ... فما حرم الله فاستحلوا بيعه وأكل ثمنه أي فرق بين هذا الشحم لما قطع من أصله و بينه لما وضع في القدور وأذيب بالنار؟ الحقيقة واحدة إلا أن الشكل اختلف، هل في الإسلام مثل هذه الشكليات أم الإسلام يحاربها؟ جاء في نفس هذا الحديث رسول الله يقول ( لعن الله اليهود ) لم؟ لأسباب بطبيعة الحال معروفة في بعض آيات القرآن كاحتيالهم على الصّيد في يوم السّبت لكن هذا السبب لا يعرفة الكثيرون ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم ... ) احتالوا عليها لإستحلالها بأن ذوبوها والشحم لا يزال فيما وجد شحما بكل ... فالشيطان لعب باليهود وزين لهم مدام الشكل تغير الحكم تغير هذا ليس من الإسلام في شيء إطلاقا ولنا أمثة كثيرة منها ما ذكرت في الأمس القريب أن بعض المسلمين يحتالون على النكاح الغير شرعي بتسميته نكاحا لاستحلال ما حرم الله، حرّم الله على الرجل الذي طلق زوجته ثلاثا أن ينكها إلا بعد ما تنكح زوجا غيره فماذا فعلوا جابوا تيس مستعار سمّاه الرسول كذلك و قالوا له نحن غرضنا أن تتزوج هذه المرأة ثم تطلقها لتحل لزوجها الأول فماذا يفعلون يأتون بهذا التيس المستعار ويأتون بولي المرأة ويأتون بشاهدين جدد يشهدون إن فلانة نكحت فلانا شكليا أما الحقيقة تحليل الزوجة لزوجها المطلق لها ثلاثا فهي لا تحل له إلا بعد ما تتزوج زوجا شرعيا إلى آخره وقد فصّلنا القول في هذه المسألة أمس ببعض التفصيل.
1 - الكلام عن الحيلة على شرع الله في حديث : ( لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها.... ) وحديث : ( لعن الله المحلل....) . أستمع حفظ
الكلام عن الظاهرية المذمومة وفهمهم لحديث : ( لا يبولن أحدكم في الماء الراكد... ) وحديث : ( لعن الله المصورين ) .
الشيخ : وقع المسلمون في مثل هذا الإحتيال من ذلك هذه الصورة أخت هذه لكن الفرق هذه ... كوجوده فيها و أمور داخلية يستحي أن يقع فيها بعض الظاهريين القدامى الذين كانوا يأتون بأشياء في الواقع المضحكة لجمودهم على ألفاظ الحديث وعدم تعمقهم لمقاصد الحديث ...كمثل قول بعضهم مثلا في حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد ) حديث واضح مبين ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد ) الذي لا يجري و لا يمشي فوقف بعض العلماء الظاهريين عند لفظ الحديث ولم يتعمقوا إلى ما ورائه فقالوا فلو أن رجلا بال في إناء ثم أراق ما في الإناء في الماء الراكد جاز هذه ظاهرية لكن ظاهرية أهل الحاضر أشد من هذه ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الراكد ) لماذا؟ كل إنسان يفهم أن الغرض من هذا النهي المحافظة على نقاوة الماء وعلى طهارته فإذا بال الإنسان فيه عرضه للنجاسة وهو يقينا قد لوّثه وهذا فيه إضرار بالناس بسبب تلويث هذا الماء إن لم يكن لسبب تلويثه فإذا كان المقصود من هذا النهي صريح ما الفرق بين هذه الصورة التي توجه الحديث مباشرة إليها وبين الصورة الأخرى أن الإنسان بال في إناء ثم أراق ما في الإناء هذا من حيث اللفظ لا يقال بال في الماء الراكد إنما يقال بال في الإناء لكن الغرض و الهدف من النهي يؤكد أنه لا فرق بين الصورة التي جاء نص الحديث عليها وبين هذه الصورة الأخرى التي نحن نمثل بها، ثم نحن نقول في الشاهد المجاري كلها تمشي في مجاري مسافة طويلة أو قصيرة في نهاية المطاف تصب على الماء الجاري فيتلوث هذا الماء فلو كان هناك مجرى الإنسان يتبول فيه أو يتغوّط ثم هناك بحيرة فيها ماء راكد سواء جاء ووقف على حافة البحيرة فبال فيها مباشرة في هذا المجرى ... سواء بال مباشرة أو بالواسطة التلوث حاصل وهذا هو الذي رمى إليه الشارع حينما نهى عن البول في الماء الراكد فهذه ظاهرية قديمة و هذه ظاهرية حديثة فهذه الصورة مباحة لأنها بالألة وتلك الصورة محرمة لأنها باليد علما بأن الآلة صنعت باليد ولولا اليد العاملة ما كان يساوي ...
2 - الكلام عن الظاهرية المذمومة وفهمهم لحديث : ( لا يبولن أحدكم في الماء الراكد... ) وحديث : ( لعن الله المصورين ) . أستمع حفظ
الكلام عن حكم الصيام مع اختلاف المطالع .
الشيخ : أرجع فأقول أخيرا جوابا على سؤالك أو الشطر الثاني من سؤالك الصيام إضافة أن هذه الأسئلة يعني نتعرض لبحثها كثيرا، في الأمس القريب سألني بعضهم فبيقول العلماء اختلفوا في الواقع في الصيام هل الأمة الإسلامية مهما اتّسعت بلادها مكلفة أن تصوم جميعا أم الأمر يعود إلى اختلاف المطالع وهذان معروفان لكن إذا ما نظرنا إلى قوله عليه السلام المطلق ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما ) هذا النص المطلق يأمر المسلمين صوموا جميعا أن يصوموا جميعا لرؤية بلد واحد لكن هذا في حدود الإمكانية لا سيما في ذاك الزمان أما اليوم الذي لاحظ ... القمر هنا ممكن إشاعة الخبر في عالم الإسلام في دقائق محدودة جدا ففي هذا الحالة يجب على المسلمين كلهم أن يباشروا الصيام ولو على التتابع بسبب إيش بعد البلاد هذه واختلاف المطالع لكن الرؤية هذه يجب أن تتبنّى إسلاميا في كل البلاد الإسلامية، لكن ما العمل؟ اليوم الحكومة الإسلامية لا تهتم بتطبيق الإسلام المطلوب فهما واحدا لا اختلاف فيه مثل إقامة الحدود ونحو ذلك فأولى وأولى أن لا يهتموا بتحقيق حكم شرعي فيه خلاف كما ذكرنا آنفا فمادام الأمر هكذا وإذا لم نملك نحن بصفتنا أفراد مسلمين أن نوجب على العالم الإسلامي كله أن يصوموا في يوم واحد كما يعرفون في اليوم واحد مادام هذا ليس في ملكنا ولا قدرتنا فنحن حينئذ علينا أن نطبق حديثا صحيحا ألا وهو قوله عليه الصلاة و السلام ( صومكم يوم يصوم الناس وفطركم يوم يفطر الناس ) فإذا كنت تعيش في هذه البلاد فعليك أن تصوم بصومهم وتعيد بعيدهم ولا تربط مصيرك بالسعودية و لا بلاد أخرى سبقت هذه البلاد بالصيام أو تأخرت كذلك هناك نقول للمسلمين هناك أيضا صوموا لصيام المسلمين هناك لأنه لا يمكن الآن أن نجمع المسلمين على صوم واحد وعلى عيد واحد فحينئذ نقول " حنانيك بعض الشر أهون من بعض " صحيح أنه كان الأولى أن يصوموا في يوم واحد وأن يعيدوا عيدا واحدا لكن هذا لما ذكرنا لا يمكن لكن يمكننا أن يصوم كل إنسان مع بلده وبلاش أن يوجد فرقة جديدة كما لحظت بنفسي سافرت في أول رمضان إلى العمرة إلى بيت الله الحرام ففي موقف من المواقف التي وقفنا عندها في مكان اسمه العشاش قبل مدينة بمئتي كيلومتر فتأخرت السيارة عشان ذهبت إلى دكاكين أبحث عن حاجتي لها فدخلتت على صاحب الدكان عليه سمت المسلمين ملتحي ورجل شاب لكن في أثناء الحديث إذا به يقول أنا مثلك ليه قال لأن ... و كان هذا أول يوم صاموا هناك في ... قلت له كيف وأنت تعيش في السعودية قال ثبت الصيام عند ... وهم مسلمون والرسول أتى بالحديث نفسه ( صوموا لرؤيته ) هذا استدلال صحيح لكن عمليا لا يمكن تطبيقه فقلت أنت الآن صائم و الناس إيش مفطرون هنا ثم ستفاجأ بمخالفة أخرى الناس يصومون هنا وأنت مفطر ويعيّدون وأنت لا تعيّد لذلك الأولى أن تمشي مع المسلمين الذين يعيشون هنا ونرجو الله عز وجل أن يلهم حكام المسلمين و يجمعوهم على صوم يوم واحد وعلى أن نعيد في يوم واحد لكن لا ... المشكلة لا تبدأ من هنا هذا مظهر من مظاهر العلة الأساسية فيجب أن نعالج المشاكل جذريا كما تحدثت بالأمس القريب بشيء من التفصيل و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين.
السائل : فضيلة الشيخ جزاه الله خيرا وزاده الله علما ...واحدا ... و جزاه الله خيرا و شكر له
السائل : فضيلة الشيخ جزاه الله خيرا وزاده الله علما ...واحدا ... و جزاه الله خيرا و شكر له
ما معنى الحكمة في الآية : (( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة.... )) .
الشيخ : هذه الحكمة تطلق ويراد بها السنة، الحكمة تطلق ويراد بها السنة (( و يعلمه الكتاب والحكمة )) الكتاب هو القرآن والحكمة هي السنة، وتطلق ويراد بها الأسلوب الحسن و ... الآية التي ذكرتها (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) المسلم لما يعظ الناس يعظهم بالكتاب والسنة ... و لكن لا يقسو عليهم ولا يحقد عليهم ثم يستعمل الرأفة واللطف و اللين فهذا أمر يعني معروف ما فيه شكّ حتى يتوجه السؤال إليه ... الحكمة ويراد بها السنة كما ذكرنا في الآية السابقة والحكمة يراد بها الأسلوب الحسن على هذا يكون منهج الدعوة يعني علم صحيح من الكتاب والسنة وهي الحكمة.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ما معنى الطهارة في قوله تعالى : (( .....فإذا تطهرن )) ؟
السائل : جاء في القرآن (( فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن ... ))
الشيخ : يتطهّرن من الحيض فإذا تطهرن أي استعملن الماء.
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذا من عندك، حتى يطهرن من الحيض يعني ينقطع الدّم فإذا تطهّرن أي استعملن الماء ينص النص على الأعم و الأشمل فتطهرن يعني غسلن موضع الدم هذا أدنى أنواع التطهر، أو توضّأن أو اغتسلن و هذا هو الأشمل و الأفضل، يعني التطهر يشمل كل هذه الأنواع. أي نعم.
الشيخ : يتطهّرن من الحيض فإذا تطهرن أي استعملن الماء.
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذا من عندك، حتى يطهرن من الحيض يعني ينقطع الدّم فإذا تطهّرن أي استعملن الماء ينص النص على الأعم و الأشمل فتطهرن يعني غسلن موضع الدم هذا أدنى أنواع التطهر، أو توضّأن أو اغتسلن و هذا هو الأشمل و الأفضل، يعني التطهر يشمل كل هذه الأنواع. أي نعم.
هل نستعمل عقولنا في فهم الكتاب والسنة وأمور العقيدة كالإستواء على العرش ؟
الشيخ : لا إله إلا الله.
السائل : ... .
الشيخ : أيوة في الدين كيف يعني ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف نستعمل عقولنا كيف نستعمل عقولنا إذا كنت تريد نستعمل عقولنا في فهمها ... .
السائل : نعم.
الشيخ : هذا لا غبار عليه أما نستعمل عقولنا فيما يكون هذا كما لو قلت أنت أستعمل عقولنا فيما أقول فيما تقول أنت ... أو أكون أنا أستعمل عقلي فيما تقول لأن أنت بشر وأنا بشر أما كلام رب العالمين لا ينزل منزلة البشر، فلعلك سألتني عن هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب كيف نستعمل عقولنا في فهم السنة؟
السائل : ... بأن الله سبحانه و تعالى ... كما قال الإمام مالك " الإستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة " ... تميز حضاري ... عقائد خاصة لا تستطيع أن توافق ... و لهذا أقول ... .
الشيخ : نعم، علماء الكلام يا أخ ... في سبيل الدفاع عن الإسلام وفي سبيل إبعاد شبهات الكفار من الروم واليونان ونحو ذلك، الحقيقة كان واجبهم أن يقربوا الإسلام إلى المنطق الفطري لا إلى المنطق اليوناني لكن هناك عكسوا ذلك تماما والأمر كما يقال التاريخ يعيد نفسه نحن الآن في محنة تشبه تلك المحنة تماما، فالكتاب الإسلاميين اليوم وعلماء المسلمين اليوم ينقسمون إلى مذهبين تماما التاريخ يعيد نفسه، فناس يحاولون الآن أن يأمريكو الإسلام يجعلوه إسلاما أروبيا وإسلاما أمريكيا هل هو لتوضيح الإسلام وبيان أنه يتماشى مع العقل السليم والفطرة السليمة أم هو تأويل الإسلام تأويلا يتماشى مع ثقافة هؤلاء الأوروبيين والأمريكيين، فالآن العلماء قسمان، قسم يحاول أن يبين الإسلام بفهمه إياه أولا فهما صحيحا وبعرضه أيضا عرضا صحيحا سليما، وقسم آخر يقول عرض الإسلام هكذا و بهذه ... القديمة لا يفهمها هؤلاء الأوروبيين فينبغي أن نفهمهم الإسلام فهما يتقبلوه ... هذا هو ما صنعه علماء الكلام وعلى رأسهم المعتزلة وهذا هو كان السبب لضعف الإسلام و إدخال أفكار غريبة عن الإسلام، فهؤلاء الأساتذة المحاضرون ... هم في الحقيقة لا يفهمون الإسلام ولكن يتأثرون بكثرة كاثرة من علماء الكلام فيتوهمون أن عملهم كان في سبيل خدمة الإسلام والواجب كان ينبغي أن يكون كذلك لكن ليس ما ينبغي أن يكون هو كائن، أي نعم أنا أقول الآن علماء المسلمين أضروا بالمسلمين بدليل أن العالم الإسلامي الآن يعيش على ضلالات علم الكلام فهو ضال وحائر ويكفي ... ضربت لكم مثلا في الأمس القريب و يبدو أنك كنت حاضرا طيب، سؤال الجارية من الرسول عليه السلام أين الله؟ قالت في السماء، اسأل اليوم من شئت من المحاضرين أنفسهم لا تجد عندهم جوابا، إذن ماذا استفادوا من هذا العلم الذي من ... ويعظّمونه وأنهم كانوا يزعمون أنه ضرورة زمنيّة في سبيل الدفاع عن الإسلام هم ما دافعوا عن الإسلام بل بالعكس انحرفوا من الإسلام إلى الأديان الأخرى أو الأفكار الغريبة عن الإسلام.
الجملة التي رويتها بدقة عن الإمام مالك هي في الواقع معيار الدعوة السلفية فهو يقول " الإستواء معلوم " علماء الكلام ماذا يقولون؟ علماء الكلام وصل بهم ليس فقط إلى تأويل نصوص الكتاب والسنة، الذي هو يشبه التعطيل بل هو تأويل نفس كلام الإمام مالك تأويلا مضحكا حتى يدفعوا أن يكون كلام مالك حجة عليهم، هم يقولون معنى كلام مالك الإستواء معلوم يعني منصوص كيف يعني منصوص هذا تعطيل يشبه نعطيل المؤوّلة تماما لنص ... من هذا الإمام الجليل هو السائل يقول يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) ما معنى استوى؟ فهذا السائل يعلم أن الجواب مذكور في القرآن فكيف يقول مالك للسائل الإستواء مذكور في القرآن وهو ذكّره به ... فهو يسأل عن هذا المذكور في القرآن وهو يعلم و ليس بجاهل له و يقول يا مالك (( الرحمن على العرش )) كيف استوى؟ كان الجواب الإستواء معلوم أي لغة ... فهو نص في أن معنى الإستواء معروف في اللغة وأنه الإستعلاء ولما كان هذا حجة على المؤوّلة وعلى الخلف عطلوا هذه الحجة بتأويل ... قالوا يعني مالك الإستواء مذكور إيش يعني مذكور يعني مذكور في القرآن ... هل هناك آية في القرآن ذكر فيها الإستواء حتى يكون الجواب نعم الإستواء مذكور في القرآن لم يمكن السؤال حول هذا كان السؤال عن كيفية الإستواء وكان السؤال في ... الآية التي يسأل عنها فهو يعلمها وهو يذكرها فما معنى قول هؤلاء المتأخرين بأن مالكا يعني بقوله الإستواء معلوم يعني مذكور!؟ تعطيل لنص مالك، ... نقول نحن لعلماء الكلام ما معنى (( الرحمن على العرش استوى )) فيقولون وقولهم يذكّرنا بقصّة وبنكتة سيقولون في المسألة قولان السلف يقولون الإستواء هو الإستعلاء و الخلف يقولون الإستواء هو الإستيلاء، في المسألة قولان والنكتة زعموا بأن مفتيا كيّسا ذكيا عرض له سفر خارج البلدة فأناب عنه والده ليدير عملية الإفتاء فقال لست بعالم و لست أهلا للقيام بهذه ... قال أنا أدلك على طريقة كلّما جاءك سائل يسألك قل له في المسألة قولان فكان يتخلص هكذا من الجواب حرام أو حلال في المسألة قولان!! يجوز أو لا يجوز في المسألة القولان!! ... فانتبه كيّس من الأكياس وفطن من الفطناء أنه فيه شيء هنا في الأمر فقال لصاحب له سل الشيخ قل له أفي الله شك؟ قال يا سيدي شيخ أفي الله شك؟ قال في المسألة قولان هههه.
الحضور : يضحكون
الشيخ : فعلماء الكلام يعالجون العقيدة بمثل هذا التردد ومثل هذه الحيرة، ما معنى الإستواء؟ السلف يقولون الإستواء الإستعلاء، والخلف يقولون الإستواء الإستيلاء ما الذي استافدوه من هذا التعطيل؟ لا شيء فلا هم سلفيون ولا هم خلفيون، لم؟ بل هم حائرون كما قلت في الأمس القريب عن ذاك الأمير الطيّب قال هؤلاء أضاعوا ربّهم، هؤلاء أضاعوا معاني من القرآن جليلة وظاهرة ... قلنا وقال سلفنا لماذا أنتم تأوّلون الإستواء بمعنى الإستيلاء؟ قالوا وهذا يظهر لك أن القضية مو قضية دفاع ورد على الفلسفة اليونانية، لا الفلسفة تلك المادية دخلت في ... قلوب هؤلاء علماء الكلام فعمل فيهم وصرفهم على الإستدلال بالقرآن قالوا لهم لماذا تفسرون الإستواء المذكور في أكثر من آية في القرآن بالإستيلاء ولا تقصدون بالإستعلاء الذي هو المعنى العربي لهذه الكلمة؟ قالوا إذا قلنا الإستواء في الآية هو الإستعلاء جعلنا لله مكانا، جعلنا لله مكانا و الله منزّه عن المكان، كلام صحيح أن الله منزه عن المكان صحيح لكن فهمهم هذا غير صحيح لأن قولهم إذا قلنا (( الرحمن على العرش استوى )) استعلى جعلنا له مكانا أما تنزيهم ربهم عن المكان صحيح و هكذا خلطوا عملا صالح وآخر سيئا نسأل الله أن يتوب عليهم ولكن هل تخلّصوا من المشكلة حينما لجؤوا إلى القول بأن معنى استوى استولى مثل الذي كان تحت ... وصار تحت المطر تعرفون ... و إلا أنتم ما تقولون هذا؟
السائل : لا نعرف.
الشيخ : يعني ... فكنا تحت ... صرنا تحت المزراب أو صرنا تحت المطر هكذا أصابهم فلما قالوا الإستيلاء واستدلوا على ذلك ببيت من الشعر قالوا " استوى بشر على العراق *** بغير سيف ودم مهراق "
فانظروا الآن الشيء الذي فروا منه وقعوا فيه لأن شبهوا استواء رب العالمين على العرش باستيلاء بشر على العراق الذي فروا منه وقعوا فيه صراحة لأن علماء السلف يقولون (( الرحمن على العرش استوى )) استعلى استعلاء يليق بكماله لا يقولون كما يستعلي فلان على عرشه بخلاف قول الخلف هؤلاء استيلاء كما استولى بشر على العراق لاحظوا هذا فماذا قالوايعني لاحظو أن تأويلهم عاد عليهم بالشر الذي فروا منه فماذا قالوا لا نحن نعني أنه استولى استيلاء يليق بجلاله، ... استعلى استعلاء يليق بجلاله وانتهت المشكلة و خليكم سلفيين وبلاش تكونوا خلفيين، فإذا هؤلاء لما تأوّلوا موش ردا على العلماء من اليونان والرومان بفلسفتهم إلى آخره حقيقة شبهات صارت في أنفسهم فدافعوا عنها بطريق التأويل فأدّاهم ذلك إلى التعطيل لذلك الآن تجد علماء الكلام والمدافعين عنهم حيارا في دينهم الآن إذا استطعت يوما أن أحاضر ... لعلماء الكلام ... الرسول عليه السلام الجارية لا يستطيع أن يجيبك لأنه لا يعرف العقيدة الإسلامية يعرف فقط ثقافة إسلامية عامّة من علماء الكلام المعتزلة و ردّهم على الكفار والزنادقة وقد يكون شيء من الأمر هكذا فحديثان فيه الأمر ... عند نصوص كتاب ربهم فإنما حكّموا عقولهم فهم من ناحية أرادوا الإصلاح فوقعوا في الإفساد، ونحن نعيش في هذا السياق مع الأسف إلا قليلا من عباد الله المخلصين! إتماما للبحث هم يقولون إذا قلنا (( الرحمن على العرش استوى )) ... و هذا للرد على الفلاسفة ... أنا الأن أتكلم بلغة الفلسفة كيف وهم لا يعلمون شيئا من هذه الفلسفة و هي حق في هذا المجال فنحن نقول لهم فعلا هذا وقع فيه بعض مشايخ الأزهر في موسم من مواسم الحج منذ نحو أربع سنوات في ليلة من ليالي منى الهادئة فلقينا هناك شيخا أزهريا فجرى البحث ... الصفات وبصورة خاصة في هذه الآية قلت له أنت تتهمون السلفيين بأنهم يتلون الآيات على ظواهرها (( الرحمن على العرش استوى )) فعلا وتقولون على السلفيين أنهم مجسّمة ومشبهة، أنا أسألك الآن حينما تنسبون إلى السلف قديما وحديثا أنهم يجعلون ربهم في مكان حينما يقولون الله في السماء والله على العرش استوى تقولون أنهم يجعلونه في مكان أسألك الآن آالمكان هنا تبدأ الفلسفة الآن لكن فلسفة منطقية كما سترون آالمكان أمر وجودي أم عدمي؟ فكر قليلا ثم أجاب بجواب صحيح قال المكان أمر وجودي ليس شيئا عدميا وأظن واضح لديكم المقصود من السؤال والجواب يعني مثلا حينما نتصور وحينما نقرأ فىي كتب اللغة كلمة العنقاء اسم لحيوان غريب، صقر إلى آخره العنقاء لها وجود وإلا هو فقط اسم في المخيلة؟ قالوا إن هذا لا وجود له العنقاء يعني يتخيل في الذهن ليس له وجود في الخارج هذا هو المعنى الذهني الذي ليس له وجود في الخارج فأنا لما سألت المكان أمر وجودي أم عدمي؟ وجودي كسائر الموجودات، عدمي كالعنقاء مثلا ... هذا لا وجود له إلا في الذهن هكذا قالوا، طيب المكان أمر وجودي أو عدمي؟ قال أمر وجودي قلت له طيب هذا الموجود مسبوق بالعدم قال نعم، قلت له المكان وجد بعد عدم أليس كذلك؟ قال نعم قلت الكون هو من حيث أنه مخلوق لله عز وجل هل هو محدود أو غير محدود؟ قال محدود هذا الكلام كله صحيح ... إذاً الآن نحن في الأرض فوقنا؟ قال السماء الأولى، فوقها؟ السماء الثانية ... إلى السماء السابعة فوق السماء السابعة إيش فيه؟ قال العرش وقلت له فوق العرش إيش فيه؟ قال الملائكة الكروبيون!! قلت إيش هذا الملائكة الكروبيون أنت قرأت الملائكة الكربيون ... قال لا، قلت في الحديث فيه حديث في ذكر الملائكة يسمون بالكروبيون؟ قال ما أدري قلت له كيف تقول في شيء من الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله تقول فوق العرش فيه ملائكة كروبيون قال هكذا درسنا في الأزهر الشريف يدرسون في الأزهر أمور ... قلت لا يوجد في السنة فضلا عن الكتاب أنه يوجد فوق العرش ملائكة مطلقا وبصورة خاصة ملائكة باسم كروبيون ولكن فيه في القرآن (( و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية )) حملة العرش أما فوق العرش انظروا الآن كيف يعكسون الحقائق الحقائق الشرعية تقرر أن الذي فوق العرش هو الله و ... قال و يجعلون فوق العرش ملائكة كروبيون سبحان الله العظيم الشيء الذين لا يجوّزونه يؤمنون به والشيء الموجود يجحدونه، على كل حال أنا أريد أن أمشي معه إلى نهاية المطاف قلت له هل هناك فوق العرش ملائكة كروبيون فماذا بعد ذلك؟ قال لاشيء انتهى الكون محدود، قلت له هناك مكان؟ انظروا إلى ... الحديث فيه ذكاء قلت له هناك مكان فوق الملائكة الكروبيون فيه مكان؟ قال لا، قلت له السلفيون يقولون الله فوق العرش ... ما فيه مكان الله فوق المخلوقات كلها وأعلى المخلوقات ... انتهى الكون وانتهى المكان والله عز وجل حينما نصفه بأنه فوق العرش يعني ليس في مكان فبهت الرجل علماء الكلام عايشين في هذا الوهم في هذه الضلالة إذا قلنا الله فوق العرش يعني جعلناه في مكان لأنه ليس هناك مكان لأنه لا مكان ولا شيء معه فهو الآن من هذه الحيثية حيث أنه لا يكون في مكان فهو الآن من هذه الحيثية كما كان فهو ليس في مكان لكن لما خلق الخلق لابد في هذه الحالة من أحد شيئين إما يكون الخلق فوقه أو أن يكون هو كما هو الواقع فوق خلقه ... و لذلك من صفات المؤمنين ما وصفهم به رب العالمين بقوله في القرآن الكريم نفسه (( يخافون ربهم من فوقهم )) بينما علماء الكلام كما سمعتم في الأمس لا فوق و لا تحت لا يمين ولا يسار لا أمام ولا خلف، لا داخل العالم ولا خارجه، هذا هو الكفر بعينه إذا ما أفادنا علماء الكلام بشيء ... وإنما هم ورثونا هذا الضياع ضياعا عقائديا خطير جدّا المسلمون لا يعرفون ربهم أين هو!!
السائل : ... .
الشيخ : أيوة في الدين كيف يعني ... ؟
السائل : ... .
الشيخ : كيف نستعمل عقولنا كيف نستعمل عقولنا إذا كنت تريد نستعمل عقولنا في فهمها ... .
السائل : نعم.
الشيخ : هذا لا غبار عليه أما نستعمل عقولنا فيما يكون هذا كما لو قلت أنت أستعمل عقولنا فيما أقول فيما تقول أنت ... أو أكون أنا أستعمل عقلي فيما تقول لأن أنت بشر وأنا بشر أما كلام رب العالمين لا ينزل منزلة البشر، فلعلك سألتني عن هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب كيف نستعمل عقولنا في فهم السنة؟
السائل : ... بأن الله سبحانه و تعالى ... كما قال الإمام مالك " الإستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة " ... تميز حضاري ... عقائد خاصة لا تستطيع أن توافق ... و لهذا أقول ... .
الشيخ : نعم، علماء الكلام يا أخ ... في سبيل الدفاع عن الإسلام وفي سبيل إبعاد شبهات الكفار من الروم واليونان ونحو ذلك، الحقيقة كان واجبهم أن يقربوا الإسلام إلى المنطق الفطري لا إلى المنطق اليوناني لكن هناك عكسوا ذلك تماما والأمر كما يقال التاريخ يعيد نفسه نحن الآن في محنة تشبه تلك المحنة تماما، فالكتاب الإسلاميين اليوم وعلماء المسلمين اليوم ينقسمون إلى مذهبين تماما التاريخ يعيد نفسه، فناس يحاولون الآن أن يأمريكو الإسلام يجعلوه إسلاما أروبيا وإسلاما أمريكيا هل هو لتوضيح الإسلام وبيان أنه يتماشى مع العقل السليم والفطرة السليمة أم هو تأويل الإسلام تأويلا يتماشى مع ثقافة هؤلاء الأوروبيين والأمريكيين، فالآن العلماء قسمان، قسم يحاول أن يبين الإسلام بفهمه إياه أولا فهما صحيحا وبعرضه أيضا عرضا صحيحا سليما، وقسم آخر يقول عرض الإسلام هكذا و بهذه ... القديمة لا يفهمها هؤلاء الأوروبيين فينبغي أن نفهمهم الإسلام فهما يتقبلوه ... هذا هو ما صنعه علماء الكلام وعلى رأسهم المعتزلة وهذا هو كان السبب لضعف الإسلام و إدخال أفكار غريبة عن الإسلام، فهؤلاء الأساتذة المحاضرون ... هم في الحقيقة لا يفهمون الإسلام ولكن يتأثرون بكثرة كاثرة من علماء الكلام فيتوهمون أن عملهم كان في سبيل خدمة الإسلام والواجب كان ينبغي أن يكون كذلك لكن ليس ما ينبغي أن يكون هو كائن، أي نعم أنا أقول الآن علماء المسلمين أضروا بالمسلمين بدليل أن العالم الإسلامي الآن يعيش على ضلالات علم الكلام فهو ضال وحائر ويكفي ... ضربت لكم مثلا في الأمس القريب و يبدو أنك كنت حاضرا طيب، سؤال الجارية من الرسول عليه السلام أين الله؟ قالت في السماء، اسأل اليوم من شئت من المحاضرين أنفسهم لا تجد عندهم جوابا، إذن ماذا استفادوا من هذا العلم الذي من ... ويعظّمونه وأنهم كانوا يزعمون أنه ضرورة زمنيّة في سبيل الدفاع عن الإسلام هم ما دافعوا عن الإسلام بل بالعكس انحرفوا من الإسلام إلى الأديان الأخرى أو الأفكار الغريبة عن الإسلام.
الجملة التي رويتها بدقة عن الإمام مالك هي في الواقع معيار الدعوة السلفية فهو يقول " الإستواء معلوم " علماء الكلام ماذا يقولون؟ علماء الكلام وصل بهم ليس فقط إلى تأويل نصوص الكتاب والسنة، الذي هو يشبه التعطيل بل هو تأويل نفس كلام الإمام مالك تأويلا مضحكا حتى يدفعوا أن يكون كلام مالك حجة عليهم، هم يقولون معنى كلام مالك الإستواء معلوم يعني منصوص كيف يعني منصوص هذا تعطيل يشبه نعطيل المؤوّلة تماما لنص ... من هذا الإمام الجليل هو السائل يقول يا مالك (( الرحمن على العرش استوى )) ما معنى استوى؟ فهذا السائل يعلم أن الجواب مذكور في القرآن فكيف يقول مالك للسائل الإستواء مذكور في القرآن وهو ذكّره به ... فهو يسأل عن هذا المذكور في القرآن وهو يعلم و ليس بجاهل له و يقول يا مالك (( الرحمن على العرش )) كيف استوى؟ كان الجواب الإستواء معلوم أي لغة ... فهو نص في أن معنى الإستواء معروف في اللغة وأنه الإستعلاء ولما كان هذا حجة على المؤوّلة وعلى الخلف عطلوا هذه الحجة بتأويل ... قالوا يعني مالك الإستواء مذكور إيش يعني مذكور يعني مذكور في القرآن ... هل هناك آية في القرآن ذكر فيها الإستواء حتى يكون الجواب نعم الإستواء مذكور في القرآن لم يمكن السؤال حول هذا كان السؤال عن كيفية الإستواء وكان السؤال في ... الآية التي يسأل عنها فهو يعلمها وهو يذكرها فما معنى قول هؤلاء المتأخرين بأن مالكا يعني بقوله الإستواء معلوم يعني مذكور!؟ تعطيل لنص مالك، ... نقول نحن لعلماء الكلام ما معنى (( الرحمن على العرش استوى )) فيقولون وقولهم يذكّرنا بقصّة وبنكتة سيقولون في المسألة قولان السلف يقولون الإستواء هو الإستعلاء و الخلف يقولون الإستواء هو الإستيلاء، في المسألة قولان والنكتة زعموا بأن مفتيا كيّسا ذكيا عرض له سفر خارج البلدة فأناب عنه والده ليدير عملية الإفتاء فقال لست بعالم و لست أهلا للقيام بهذه ... قال أنا أدلك على طريقة كلّما جاءك سائل يسألك قل له في المسألة قولان فكان يتخلص هكذا من الجواب حرام أو حلال في المسألة قولان!! يجوز أو لا يجوز في المسألة القولان!! ... فانتبه كيّس من الأكياس وفطن من الفطناء أنه فيه شيء هنا في الأمر فقال لصاحب له سل الشيخ قل له أفي الله شك؟ قال يا سيدي شيخ أفي الله شك؟ قال في المسألة قولان هههه.
الحضور : يضحكون
الشيخ : فعلماء الكلام يعالجون العقيدة بمثل هذا التردد ومثل هذه الحيرة، ما معنى الإستواء؟ السلف يقولون الإستواء الإستعلاء، والخلف يقولون الإستواء الإستيلاء ما الذي استافدوه من هذا التعطيل؟ لا شيء فلا هم سلفيون ولا هم خلفيون، لم؟ بل هم حائرون كما قلت في الأمس القريب عن ذاك الأمير الطيّب قال هؤلاء أضاعوا ربّهم، هؤلاء أضاعوا معاني من القرآن جليلة وظاهرة ... قلنا وقال سلفنا لماذا أنتم تأوّلون الإستواء بمعنى الإستيلاء؟ قالوا وهذا يظهر لك أن القضية مو قضية دفاع ورد على الفلسفة اليونانية، لا الفلسفة تلك المادية دخلت في ... قلوب هؤلاء علماء الكلام فعمل فيهم وصرفهم على الإستدلال بالقرآن قالوا لهم لماذا تفسرون الإستواء المذكور في أكثر من آية في القرآن بالإستيلاء ولا تقصدون بالإستعلاء الذي هو المعنى العربي لهذه الكلمة؟ قالوا إذا قلنا الإستواء في الآية هو الإستعلاء جعلنا لله مكانا، جعلنا لله مكانا و الله منزّه عن المكان، كلام صحيح أن الله منزه عن المكان صحيح لكن فهمهم هذا غير صحيح لأن قولهم إذا قلنا (( الرحمن على العرش استوى )) استعلى جعلنا له مكانا أما تنزيهم ربهم عن المكان صحيح و هكذا خلطوا عملا صالح وآخر سيئا نسأل الله أن يتوب عليهم ولكن هل تخلّصوا من المشكلة حينما لجؤوا إلى القول بأن معنى استوى استولى مثل الذي كان تحت ... وصار تحت المطر تعرفون ... و إلا أنتم ما تقولون هذا؟
السائل : لا نعرف.
الشيخ : يعني ... فكنا تحت ... صرنا تحت المزراب أو صرنا تحت المطر هكذا أصابهم فلما قالوا الإستيلاء واستدلوا على ذلك ببيت من الشعر قالوا " استوى بشر على العراق *** بغير سيف ودم مهراق "
فانظروا الآن الشيء الذي فروا منه وقعوا فيه لأن شبهوا استواء رب العالمين على العرش باستيلاء بشر على العراق الذي فروا منه وقعوا فيه صراحة لأن علماء السلف يقولون (( الرحمن على العرش استوى )) استعلى استعلاء يليق بكماله لا يقولون كما يستعلي فلان على عرشه بخلاف قول الخلف هؤلاء استيلاء كما استولى بشر على العراق لاحظوا هذا فماذا قالوايعني لاحظو أن تأويلهم عاد عليهم بالشر الذي فروا منه فماذا قالوا لا نحن نعني أنه استولى استيلاء يليق بجلاله، ... استعلى استعلاء يليق بجلاله وانتهت المشكلة و خليكم سلفيين وبلاش تكونوا خلفيين، فإذا هؤلاء لما تأوّلوا موش ردا على العلماء من اليونان والرومان بفلسفتهم إلى آخره حقيقة شبهات صارت في أنفسهم فدافعوا عنها بطريق التأويل فأدّاهم ذلك إلى التعطيل لذلك الآن تجد علماء الكلام والمدافعين عنهم حيارا في دينهم الآن إذا استطعت يوما أن أحاضر ... لعلماء الكلام ... الرسول عليه السلام الجارية لا يستطيع أن يجيبك لأنه لا يعرف العقيدة الإسلامية يعرف فقط ثقافة إسلامية عامّة من علماء الكلام المعتزلة و ردّهم على الكفار والزنادقة وقد يكون شيء من الأمر هكذا فحديثان فيه الأمر ... عند نصوص كتاب ربهم فإنما حكّموا عقولهم فهم من ناحية أرادوا الإصلاح فوقعوا في الإفساد، ونحن نعيش في هذا السياق مع الأسف إلا قليلا من عباد الله المخلصين! إتماما للبحث هم يقولون إذا قلنا (( الرحمن على العرش استوى )) ... و هذا للرد على الفلاسفة ... أنا الأن أتكلم بلغة الفلسفة كيف وهم لا يعلمون شيئا من هذه الفلسفة و هي حق في هذا المجال فنحن نقول لهم فعلا هذا وقع فيه بعض مشايخ الأزهر في موسم من مواسم الحج منذ نحو أربع سنوات في ليلة من ليالي منى الهادئة فلقينا هناك شيخا أزهريا فجرى البحث ... الصفات وبصورة خاصة في هذه الآية قلت له أنت تتهمون السلفيين بأنهم يتلون الآيات على ظواهرها (( الرحمن على العرش استوى )) فعلا وتقولون على السلفيين أنهم مجسّمة ومشبهة، أنا أسألك الآن حينما تنسبون إلى السلف قديما وحديثا أنهم يجعلون ربهم في مكان حينما يقولون الله في السماء والله على العرش استوى تقولون أنهم يجعلونه في مكان أسألك الآن آالمكان هنا تبدأ الفلسفة الآن لكن فلسفة منطقية كما سترون آالمكان أمر وجودي أم عدمي؟ فكر قليلا ثم أجاب بجواب صحيح قال المكان أمر وجودي ليس شيئا عدميا وأظن واضح لديكم المقصود من السؤال والجواب يعني مثلا حينما نتصور وحينما نقرأ فىي كتب اللغة كلمة العنقاء اسم لحيوان غريب، صقر إلى آخره العنقاء لها وجود وإلا هو فقط اسم في المخيلة؟ قالوا إن هذا لا وجود له العنقاء يعني يتخيل في الذهن ليس له وجود في الخارج هذا هو المعنى الذهني الذي ليس له وجود في الخارج فأنا لما سألت المكان أمر وجودي أم عدمي؟ وجودي كسائر الموجودات، عدمي كالعنقاء مثلا ... هذا لا وجود له إلا في الذهن هكذا قالوا، طيب المكان أمر وجودي أو عدمي؟ قال أمر وجودي قلت له طيب هذا الموجود مسبوق بالعدم قال نعم، قلت له المكان وجد بعد عدم أليس كذلك؟ قال نعم قلت الكون هو من حيث أنه مخلوق لله عز وجل هل هو محدود أو غير محدود؟ قال محدود هذا الكلام كله صحيح ... إذاً الآن نحن في الأرض فوقنا؟ قال السماء الأولى، فوقها؟ السماء الثانية ... إلى السماء السابعة فوق السماء السابعة إيش فيه؟ قال العرش وقلت له فوق العرش إيش فيه؟ قال الملائكة الكروبيون!! قلت إيش هذا الملائكة الكروبيون أنت قرأت الملائكة الكربيون ... قال لا، قلت في الحديث فيه حديث في ذكر الملائكة يسمون بالكروبيون؟ قال ما أدري قلت له كيف تقول في شيء من الغيب ولا يعلم الغيب إلا الله تقول فوق العرش فيه ملائكة كروبيون قال هكذا درسنا في الأزهر الشريف يدرسون في الأزهر أمور ... قلت لا يوجد في السنة فضلا عن الكتاب أنه يوجد فوق العرش ملائكة مطلقا وبصورة خاصة ملائكة باسم كروبيون ولكن فيه في القرآن (( و يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية )) حملة العرش أما فوق العرش انظروا الآن كيف يعكسون الحقائق الحقائق الشرعية تقرر أن الذي فوق العرش هو الله و ... قال و يجعلون فوق العرش ملائكة كروبيون سبحان الله العظيم الشيء الذين لا يجوّزونه يؤمنون به والشيء الموجود يجحدونه، على كل حال أنا أريد أن أمشي معه إلى نهاية المطاف قلت له هل هناك فوق العرش ملائكة كروبيون فماذا بعد ذلك؟ قال لاشيء انتهى الكون محدود، قلت له هناك مكان؟ انظروا إلى ... الحديث فيه ذكاء قلت له هناك مكان فوق الملائكة الكروبيون فيه مكان؟ قال لا، قلت له السلفيون يقولون الله فوق العرش ... ما فيه مكان الله فوق المخلوقات كلها وأعلى المخلوقات ... انتهى الكون وانتهى المكان والله عز وجل حينما نصفه بأنه فوق العرش يعني ليس في مكان فبهت الرجل علماء الكلام عايشين في هذا الوهم في هذه الضلالة إذا قلنا الله فوق العرش يعني جعلناه في مكان لأنه ليس هناك مكان لأنه لا مكان ولا شيء معه فهو الآن من هذه الحيثية حيث أنه لا يكون في مكان فهو الآن من هذه الحيثية كما كان فهو ليس في مكان لكن لما خلق الخلق لابد في هذه الحالة من أحد شيئين إما يكون الخلق فوقه أو أن يكون هو كما هو الواقع فوق خلقه ... و لذلك من صفات المؤمنين ما وصفهم به رب العالمين بقوله في القرآن الكريم نفسه (( يخافون ربهم من فوقهم )) بينما علماء الكلام كما سمعتم في الأمس لا فوق و لا تحت لا يمين ولا يسار لا أمام ولا خلف، لا داخل العالم ولا خارجه، هذا هو الكفر بعينه إذا ما أفادنا علماء الكلام بشيء ... وإنما هم ورثونا هذا الضياع ضياعا عقائديا خطير جدّا المسلمون لا يعرفون ربهم أين هو!!
حكاية الشيخ مناظرة له مع رجل نصراني .
الشيخ : ومن العجائب وإن أنسى كما يقال فلا أنسى كنت مرة خرجت من دمشق في سبيل الدعوة إلى حلب وبين دمشق وحلب نحو أربع مئة كيلومتر ثم يممت شطر اللاّذقية على ساحل البحر الأبيض فيه نحو مئتين كيلومتر كنت راكب سيارتي الخاصة ومعي صديقي و إذا بنا نرى رجلا من هؤلاء السياح الأجانب واقف في جانب محطّة بنزين من هؤلاء الشحادين على الطريقة الأروبية الذين يركبون مجانا وينتقلون في البلاد كلها مجانا ... غريب فأشار فقطعت قليلا وتشاورت مع صاحبي شو رأيك نوقف السيارة ونركب هذا الإنسان ونتسلى فيه طول الطريق يعني ... قال والله خير ما تقول فرجعت القهقرى بالسيارة و ركبته و إذا به بعيدا عنه قليلا زوجته هذا ما علمناه ربما ما شجعنا لكن قلنا له يركب ورانا وصاحبي بجانبي فشيء غريب يا إخواننا كان أدخل علي أن أقنع هذا الرجل الكافر بالعقيدة السلفية ... الكفّار ليس عندهم كتاب ولا سنة لكن عندهم محاكمة منطقية فإذا به ... بهذا المعنى إلا أن يصبح سلفيا أي والله ويؤمن بأن الله عز وجل له صفة الفوقية بعد ذلك بعد ما انتهينا من هذا بدأنا نتكلم في أمور كثيرة كان مثلا حليقا وهذا من باب ضربنا عصفورين بحجر واحد هههه، قلت له أو قلت لصاحبي بالأحرى اسأله أنتم تعظمون عيسى عليه السلام أكثر مما نفعل نحن، نحن نعتقد أنه رسول من رسل الله وأنه بشر وليس إلها ولا جزء من إله فأنتم تبالغون في تعظيمه لكن من ناحية أخرى لا تعظمونه قال كيف ذلك؟ قلت له عيسى عليه السلام كان له لحية أو ليس له لحية؟ قال له لحية فهم يصورونه لحية جميلة عظيمة طيب نحن طيب نحن نراكم أهل النصارى لا تتشبهون بإلهكم فهو لديه لحية وأنتم ليس ليدكم لحية ليش؟ قال هذه أمور عادية هههه هذه أمور عادية نحن لسنا مكلفين باتباع عيسى في ذلك أنا أذكر هذا من جملة البحوث التي جرت فسبحان الله الإسلام بالفطرة وكما قال عليه السلام ( ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه إما يهودانه أو ينصرانه أو يمجسّانه ) وإذا بنا نحن و نحن نعيش في الإسلام نتمجس ونتنصر ونتهود ليس ... هذا هو الخطر العظيم لأن الإنسان إذا عرف نفسه على خطأ يرجى له أنه يرجع عنه بخلاف ما إذا ظن أنه على صواب فلا يعود منه.
بيان معنى قول العلماء : " البدعة في الإسلام شر من المعصية " .
الشيخ : و من هنا يتجلى لنا فهم حديث من أحاديث الرسول عليه السلام وما بنى عليه العلماء من أحكام فقالوا البدعة في الإسلام أشر من المعصية ليه؟ لأن المبتدع يظن نفسه على خير ولذلك فلا يرجى له أن يتوب كما قال على الذين زين لهم سوء عملهم قال تعالى (( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )) الذي يظن أنه يحسن صنعا يتوب؟ لا أتصور ذلك لذلك قال العلماء أن خطر البدعة على صاحبها أشد من خطر المعصية لأن العاصي يعرف أنه يعصي فيرجع ويتوب يوما ما ويرجع إلى ربه أما المبتدع فلسان حاله يكون ربي زدني ربي زدني أن أعمل صالحا من هنا نفهم الحديث الذي أشرت إليه ألا و هو قوله عليه السلام ( إن الله احتجز التوبة عن كل صاحب بدعة ) احتجز هذا احتجاز كوني مش احتجاز شرعي بمعنى أن هذا الإنسان الذي يمشي في طريق الإبتداع ويزين له أن هذا خير فهذا لا يتوب فيكون هذا هو الإحتجاز والمنع و الحجز للتوبة عن صاحب البدعة، من هنا قال العلماء أن الإبتداع في الدين أخطر من المعصية كما شرحت لكم و هذا شيء مؤسف وأمر خطير جدا لأنه ثمانمئة مسلم أكثرهم يعيشون بالإبتداع في العقيدة وفي العبادة اليوم مثلا عندنا في الشام كلمة رتيبة في الأذان لابد أن يكون له من خاتمة وتارة مقدمة وخاتمة ليس ... وكل ما وقفنا في بلاد نجد في بعضها من البدع ما لم نجد في بلاد أخرى مثلا هنا عندكم يؤذنون لصلاة العصر أذانين كنّا نشكو من أذاني الجمعة وإذا بنا نفاجئ ببدعة جديدة وهي أذانين لوقت واحد العصر و ربما ... كيف هذا؟ بيحكموا عقولهم الأذان للإعلام بدخول الوقت و أذان للإستعداد للصلاة عمليا ... الإقامة هي الأذان الثاني ما قنعوا ... أذانين وإقامة هذا ابتداع في الدين ... ترجع جماهير الناس عن هذا الخطأ لا يجبك غير و بدل وابتدع في الدين و هو ليس يعلم، اكتشف بعض إخواننا في الأردن خطأ الأذان لصلاة الفجر يؤذنون قبل صلاة الفجر بثلث ساعة أو نصف ساعة وانتشر هذا ... بين كثير من الشباب المسلم الواعي ووصل إلى بعض المسؤولين في وزارة الأوقاف هناك فاستنكر أشد الإستنكار هذه الإشاعة هذه فتنة جديدة من السلفيين ... فتلطّف بعض المقربين إليه من الإخوان السلفيين و قال هيا نخرج إلى مكان خارج عمان و نشاهد الأمر بأم أعيننا فإن كان كذلك فنصحح ونبين و إلا نأخذ بقول هؤلاء الذي يشيعون على الناس أخطاء ليست بأخطاء فخرجوا إلى مكان متفق عليه وهم هناك ... الأذان بمكبر صوت أذان واحد هذا كمان بدعة جديدة لا يؤذن في كل مسجد وإنما هناك مسجد إسمه ... جبل عالي جدا يؤذن من هناك فيؤذّن بالإذاعة، فأذن المؤذّن انظر يا فلان، يا مسؤول وين الفجر؟ ما في ... تقريبا ثلث ساعة تسعة عشرة دقيقة ظهر النور رأى بعينه أنهم يؤذنون قبل الفجر بقرابة نصف ساعة بعد ما شاف واقتنع عاد ليقول والله إذا بدنا نعطي تنبيه بيصير شوشرة بيصير إيش ضجة بين الناس ولذلك دع القديم على قدمه معناه أنهم يصلون صلاة الفجر قبل وقتها معناه أنهم يحرّمون الطعام والشراب على الصائم قبل الوقت كل هذا ... فلكي لا يقال أن فلانا قال كذا و كذا لا شك أن الناس يتكلمون هذا ... لأنه غريب لكن بعض لك يستقر الحال ويمشي الناس على صواب من فعل هذا ...تطبيقا وهكذا يعيش العالم الإسلامي في أفكار ... ومع ذلك نحن ننشد نصر الله ونريد إقامة الدولة المسلمة ونحن بعدلم نقم جزء من الدولة المسلمة خاصة بكل فرد منا، الله عز و جل ... وأن يوفّقنا لفهم كتاب ربنا وسنة نبينا على منهج السلف الصالح.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا أهلا بارك الله فيكم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا أهلا بارك الله فيكم.
الكلام عن صلاة التراويح بإحدى وعشرين ركعة .
الشيخ : أن هنا عبد الرحمن بن زياد ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... صلوا ركعتين من السنة حتى إلى الفجر ... فكان يطيل القارئ القراءة حتى ... أن القضية قضية اتباع الهوى وليس اتباع سنة الخلفاء الراشدين سنة الخلفاء الراشدين ... إطالة القراءة ... الركوع والسجود فلماذا أخذتم ببعض وتركتم بعضا.
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا هو الجهل بعينه إن هناك أصول أصول اللغة وقواعدها كل ذلك ... من دراسة اللغة وأصول الفقه من دراسة الشريعة وأصول الحديث كذلك ... .
السائل : ... ؟
الشيخ : و هل هناك حديث عليكم بعلم الحديث من أين جاء هذا العلم من نفس طريق ذاك العلم ... .
السائل : ... .
الشيخ : ... صلوا ركعتين من السنة حتى إلى الفجر ... فكان يطيل القارئ القراءة حتى ... أن القضية قضية اتباع الهوى وليس اتباع سنة الخلفاء الراشدين سنة الخلفاء الراشدين ... إطالة القراءة ... الركوع والسجود فلماذا أخذتم ببعض وتركتم بعضا.
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا هو الجهل بعينه إن هناك أصول أصول اللغة وقواعدها كل ذلك ... من دراسة اللغة وأصول الفقه من دراسة الشريعة وأصول الحديث كذلك ... .
السائل : ... ؟
الشيخ : و هل هناك حديث عليكم بعلم الحديث من أين جاء هذا العلم من نفس طريق ذاك العلم ... .
ما حكم إطلاق لفظة السيد وما معنى حديث : ( إنما السيد الله ) ؟
الشيخ : عندك الحديث ... مو هذا الذي جابوا الشيخ بن باز نعم
السائل : ... .
الشيخ : تسييد الرسول أو بالأحرى أو تكريمه قال عن نفسه ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ) و قال بالنسبة لسيد الأنصار ( قوموا إلى سيدكم ) ... فسماه سيدا و هو في نفسه عليه السلام سيد فإذا قضي في بعض الأحيان بهذه اللفظة ... فهذا الكلام في موضعه و الحديث الذي ... عندما قالوا أنت سيدنا قال ( السيد الله ) وفي حديث آخر يقول لما قال رجل أنت سيدنا و ابن سيدنا وأنت خيرنا وابن خيرنا، قال ( قولوا بقولكم هذا أو ببعض قولكم ولا يستجرينّكم الشيطان ) وفي هذا تنبيه على شيئين مهمّين -وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته- الشيء الأول جواز قول يا سيدي والشيء الثاني قال لهم ( قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ) فهذا دليل واضح على جواز التسييد للرسول عليه السلام و لكن فيه فائدة أخرى وهو الإشارة إلى سبب رد الرسول عليه السلام في الحديث السابق على من قال أنت سيدنا فقال ( السيد الله ) فهذا حديث آخر يشير لماذا أنكر عليهم هناك؟ خشية أن ... الذي قال للرسول عليه السلام يا سيدي ولم يقصد بهذا القول الغلو فيه فليس فيه شيء أبدا لأن الرسول هو سيد الناس جميعا يوم القيامة.
السائل : ... .
الشيخ : تسييد الرسول أو بالأحرى أو تكريمه قال عن نفسه ( أنا سيد ولد آدم ولا فخر ) و قال بالنسبة لسيد الأنصار ( قوموا إلى سيدكم ) ... فسماه سيدا و هو في نفسه عليه السلام سيد فإذا قضي في بعض الأحيان بهذه اللفظة ... فهذا الكلام في موضعه و الحديث الذي ... عندما قالوا أنت سيدنا قال ( السيد الله ) وفي حديث آخر يقول لما قال رجل أنت سيدنا و ابن سيدنا وأنت خيرنا وابن خيرنا، قال ( قولوا بقولكم هذا أو ببعض قولكم ولا يستجرينّكم الشيطان ) وفي هذا تنبيه على شيئين مهمّين -وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته- الشيء الأول جواز قول يا سيدي والشيء الثاني قال لهم ( قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ) فهذا دليل واضح على جواز التسييد للرسول عليه السلام و لكن فيه فائدة أخرى وهو الإشارة إلى سبب رد الرسول عليه السلام في الحديث السابق على من قال أنت سيدنا فقال ( السيد الله ) فهذا حديث آخر يشير لماذا أنكر عليهم هناك؟ خشية أن ... الذي قال للرسول عليه السلام يا سيدي ولم يقصد بهذا القول الغلو فيه فليس فيه شيء أبدا لأن الرسول هو سيد الناس جميعا يوم القيامة.
مناقشة حديثية .
السائل : ... .
الشيخ : نقول أن هذا ... مجهولة مجهولة ... وهي في الغالب عنده مقبولة، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : فإن كان ذاك وارد ... نعم
السائل : القائل ... .
الشيخ : بالأخص إن هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : أن التابعية قالت ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم إذا كان عندك المجلدين فالثاني
السائل : هل هي ... ؟
الشيخ : هذا بارك الله فيكم كمان لا يصح أن نتحدث فيه إلا من بعد التثبت في صحة السند.
السائل : نعم
الشيخ : فإذا صح السند تأتي المناقشة أما إذا ضعف السند يحتفظ ... جميعا.
السائل : ... .
الشيخ : عرفنا ففترقنا الحديث وهذا اصطلاح للحافظ بن حجر ينبغي على طلاب العلم أن يعرفوه هات لنشوف هذه الطبعة الذي أنت تورّطت بها؟
السائل : ... .
الشيخ : لا انتبه ... خطأ من الناقل والله أعلم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل ... هناك قولين.
الشيخ : أو يقارب بحديث أنت نقلت ... و لكن هذا خطأ مطبعي وهو مطالب ... هو مطالب الحديث و هذه ... من الطباعة ... للحديث بين هلالين صغيرين قال البخاري هو ... للحديث ضعفه أبو حاتم هذا يوهم أن مقول قول البخاري كل هذه الجملة مقارن بحديث ضعفه أبو حاتم وبن حبان وقال الترمذي و العمل على هذا إلى آخره بينما البخاري متقدم على هؤلاء جميعا والصواب في هذه العبارة وقال البخاري هو ... بالحديث، جملة مستأنفة ضعفه أبو حاتم وابن حبان نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوة وقال الترمذي والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أمر هذا موجود واحد يسمع وأخرجه الطبراني وإن كان قد ضعفه أبو حاتم وابن حبان لأن تقدم قوله ضعفه أبو حاتم وابن حبان هنا يقول وإن كان فيفسر العبارة لكن ... إنما هنا أنت نقلت عبارتين العبارة مكررة بدون ما تقول وإن كان أولا ... أخونا عبد الرحمن.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : أيضا يا أخي علماء ... سوء النقل هون يا أخي أنت بتقول ... إمام أحمد لا أكتب الحديث ... قال ورأيت ... يقول ... .
السائل : ... .
الشيخ : بعض الآخر
السائل : ... .
الشيخ : حديث آخر موش جواب آخر.
السائل : ... .
الشيخ : هذا الحديث ضعيف.
السائل : ... .
الشيخ : هذا يسأل ... على الدرس ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا تقل إن الله يقول أنت قل ما الذي حصلته من كلامي ما هي الخلاصة؟
السائل : الخلاصة ... .
الشيخ : حديث ضعيف كيف وهو يقول أنه ... و اختلفوا في الأولوية فقال أكثرهم لا فرق والأمر متّسع.
السائل : ... .
الشيخ : في الأخير يقول هو ذلك طيب ... إن هذه الآية ... ابن حبان ... .
السائل : الفرضية؟
الشيخ : أخذ الحديث من باب أولى.
السائل : ... .
الشيخ : ... مثل ما نقله عن الحافظ.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : نقول أن هذا ... مجهولة مجهولة ... وهي في الغالب عنده مقبولة، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : فإن كان ذاك وارد ... نعم
السائل : القائل ... .
الشيخ : بالأخص إن هذا ... .
السائل : ... .
الشيخ : أن التابعية قالت ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم إذا كان عندك المجلدين فالثاني
السائل : هل هي ... ؟
الشيخ : هذا بارك الله فيكم كمان لا يصح أن نتحدث فيه إلا من بعد التثبت في صحة السند.
السائل : نعم
الشيخ : فإذا صح السند تأتي المناقشة أما إذا ضعف السند يحتفظ ... جميعا.
السائل : ... .
الشيخ : عرفنا ففترقنا الحديث وهذا اصطلاح للحافظ بن حجر ينبغي على طلاب العلم أن يعرفوه هات لنشوف هذه الطبعة الذي أنت تورّطت بها؟
السائل : ... .
الشيخ : لا انتبه ... خطأ من الناقل والله أعلم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل ... هناك قولين.
الشيخ : أو يقارب بحديث أنت نقلت ... و لكن هذا خطأ مطبعي وهو مطالب ... هو مطالب الحديث و هذه ... من الطباعة ... للحديث بين هلالين صغيرين قال البخاري هو ... للحديث ضعفه أبو حاتم هذا يوهم أن مقول قول البخاري كل هذه الجملة مقارن بحديث ضعفه أبو حاتم وبن حبان وقال الترمذي و العمل على هذا إلى آخره بينما البخاري متقدم على هؤلاء جميعا والصواب في هذه العبارة وقال البخاري هو ... بالحديث، جملة مستأنفة ضعفه أبو حاتم وابن حبان نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوة وقال الترمذي والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أمر هذا موجود واحد يسمع وأخرجه الطبراني وإن كان قد ضعفه أبو حاتم وابن حبان لأن تقدم قوله ضعفه أبو حاتم وابن حبان هنا يقول وإن كان فيفسر العبارة لكن ... إنما هنا أنت نقلت عبارتين العبارة مكررة بدون ما تقول وإن كان أولا ... أخونا عبد الرحمن.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
الشيخ : أيضا يا أخي علماء ... سوء النقل هون يا أخي أنت بتقول ... إمام أحمد لا أكتب الحديث ... قال ورأيت ... يقول ... .
السائل : ... .
الشيخ : بعض الآخر
السائل : ... .
الشيخ : حديث آخر موش جواب آخر.
السائل : ... .
الشيخ : هذا الحديث ضعيف.
السائل : ... .
الشيخ : هذا يسأل ... على الدرس ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا تقل إن الله يقول أنت قل ما الذي حصلته من كلامي ما هي الخلاصة؟
السائل : الخلاصة ... .
الشيخ : حديث ضعيف كيف وهو يقول أنه ... و اختلفوا في الأولوية فقال أكثرهم لا فرق والأمر متّسع.
السائل : ... .
الشيخ : في الأخير يقول هو ذلك طيب ... إن هذه الآية ... ابن حبان ... .
السائل : الفرضية؟
الشيخ : أخذ الحديث من باب أولى.
السائل : ... .
الشيخ : ... مثل ما نقله عن الحافظ.
السائل : ... .
الشيخ : نعم
السائل : ... .
ما هي الآداب التي يجب أن يتحلى بها طالب العلم ؟
السائل : ماهي الآداب التي يجب أن يتحلى بها طالب علم؟
الشيخ : هذا قبل كل شيء الإخلاص في طلب العلم ويبتغ بذلك وجه الله ... وحضور المجالس وإذا دخل مجلسا ... .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام، وثانيا أن يقصد بطلبه للعلم العمل به حتى لا ينقلب العلم حجة عليه فيكون ... بين نارين ولا يكون من الذين يقولون ما لا يفعلون فيكون من أولئك الذين تسعر بهم النار يوم القيامة قبل غيرهم كما جاء في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم و غيره ( أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة عالم ومجاهد وغني، فيؤتى بالعالم فيقول له ماذا عملت بما علمت فيقول يا ربي نثرته في سبيلك، فيقال له كذبت إنما فعلت ليقول الناس فلان عالم وقد قيل خذوا به النار ثم يؤتى بالمجاهد فيقال له ماذا فعلت بما أنعمت عليك من قوة؟ فيقول جاهدت في سبيلك فيقال له كذبت إنما قاتلت ليقول الناس فلان بطل فلان شجاع وقد قيل خذوا به إلى النار ثم يؤتى بالغني فيقال له ماذا عملت فيما أنعمت عليك من مال؟ فيقول يا ربي أنفقته في سبيلك فيقال له كذبت إنما أنفقت ليقول الناس فلان كريم وقد قيل خذوا به إلى النار هؤلاء الثلاثة أول من تسعر بهم النار يوم القيامة )
الشيخ : هذا قبل كل شيء الإخلاص في طلب العلم ويبتغ بذلك وجه الله ... وحضور المجالس وإذا دخل مجلسا ... .
سائل آخر : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام، وثانيا أن يقصد بطلبه للعلم العمل به حتى لا ينقلب العلم حجة عليه فيكون ... بين نارين ولا يكون من الذين يقولون ما لا يفعلون فيكون من أولئك الذين تسعر بهم النار يوم القيامة قبل غيرهم كما جاء في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم و غيره ( أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة عالم ومجاهد وغني، فيؤتى بالعالم فيقول له ماذا عملت بما علمت فيقول يا ربي نثرته في سبيلك، فيقال له كذبت إنما فعلت ليقول الناس فلان عالم وقد قيل خذوا به النار ثم يؤتى بالمجاهد فيقال له ماذا فعلت بما أنعمت عليك من قوة؟ فيقول جاهدت في سبيلك فيقال له كذبت إنما قاتلت ليقول الناس فلان بطل فلان شجاع وقد قيل خذوا به إلى النار ثم يؤتى بالغني فيقال له ماذا عملت فيما أنعمت عليك من مال؟ فيقول يا ربي أنفقته في سبيلك فيقال له كذبت إنما أنفقت ليقول الناس فلان كريم وقد قيل خذوا به إلى النار هؤلاء الثلاثة أول من تسعر بهم النار يوم القيامة )
ما معنى كلمة مقبول في علم الجرح والتعديل ؟
الشيخ : أما كلمة مقبول في كتاب التقريب للحافظ بن حجر ... في كتابه أولا ثم هو اصطلاح غريب ثانيا لأن معنى مقبول غير مقبول أرأيتم مثل هذا الإصطلاح؟ معنى مقبول غير مقبول يعني الإشكال جاء في بيانه هو في تعريفه للمقبول قال إذا كان الرواي ... الحديث شيء ... ولم يتكلّم فيه ... فإذا أقول في مثله أنه مقبول عند المتابعة فهذا القيد يجعل المقبول غير مقبول عند عدم المتابعة والذي نلاحظه عمليا نجد كثيرا من الروات يروون بعض الأحاديث ويكون فيهم من قال الحافظ بن حجر غير مقبول فنبحث ونبحث ونبحث و لا نجد للحديث شاهدا ولا متابعا فحينئذ نقول ... الحافظ بن حجر مقبول يعني إنه غير مقبول لأنه ليس له متابع، ... فيها تلك ... وهي مقبولة عند الحافظ بن حجر يعني غير مقبولة، لا إله إلا الله.
الكلام على حديث السبعون ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب .
السائل : ... .
الشيخ : كيف أول الحديث؟
السائل : حديث السبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.
الشيخ : هو قال أن هذا الحديث عن الرّسول ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا حديثه ليس حديث رسوله لأن الحديث الصحيح يرده لأن الرسول عليه السلام كما جاء في الصحيحين ( قال يدخل الجنة من أمتي يوم القيامة سبعون ألفا بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر ) و كان يتحدث ... ثم فدخل الحجرة فأخذ أصحابه يتظنّنون ... فمن قال هؤلاء المهاجرون الذين هاجروا في سبيل الله، جماعة قالوا لا، هؤلاء هم الأنصار، منهم من قال لا، ليس هؤلاء ولا هؤلاء إنما هم أولادهم الذين جاءوا بعد وفاة الرسول فآمنوا به ولم يروه ثم خرج عليهم الرسول عليه السلام مرة أخرى وقال ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) فقام رجل من الصّحابة اسمه عكّاشة قال " يا رسول الله ادع الله أن أكون منهم " قال ( أنت منهم ) قام آخر قال " يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم " قال ( سبقك بها عكّاشة ) الشاهد هنا ... هذا الكلام خلينا نقول كلام للترغيب والترهيب وإنما هذا الكلام ليس علميا أبدا فالإنسان في نفسه مثل هذا الحديث في البخاري و مسلم موش ممكن يقول أن كل الأمة الإسلامية تدخل الجنة من غير حساب.
السائل : ... حديث عائشة؟
الشيخ : في البخاري هذا صحيح.
الشيخ : كيف أول الحديث؟
السائل : حديث السبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.
الشيخ : هو قال أن هذا الحديث عن الرّسول ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا حديثه ليس حديث رسوله لأن الحديث الصحيح يرده لأن الرسول عليه السلام كما جاء في الصحيحين ( قال يدخل الجنة من أمتي يوم القيامة سبعون ألفا بغير حساب وجوههم كالقمر ليلة البدر ) و كان يتحدث ... ثم فدخل الحجرة فأخذ أصحابه يتظنّنون ... فمن قال هؤلاء المهاجرون الذين هاجروا في سبيل الله، جماعة قالوا لا، هؤلاء هم الأنصار، منهم من قال لا، ليس هؤلاء ولا هؤلاء إنما هم أولادهم الذين جاءوا بعد وفاة الرسول فآمنوا به ولم يروه ثم خرج عليهم الرسول عليه السلام مرة أخرى وقال ( هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون ) فقام رجل من الصّحابة اسمه عكّاشة قال " يا رسول الله ادع الله أن أكون منهم " قال ( أنت منهم ) قام آخر قال " يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم " قال ( سبقك بها عكّاشة ) الشاهد هنا ... هذا الكلام خلينا نقول كلام للترغيب والترهيب وإنما هذا الكلام ليس علميا أبدا فالإنسان في نفسه مثل هذا الحديث في البخاري و مسلم موش ممكن يقول أن كل الأمة الإسلامية تدخل الجنة من غير حساب.
السائل : ... حديث عائشة؟
الشيخ : في البخاري هذا صحيح.
ما هي الكتب التي تنصحون بها طالب علم الحديث ؟
السائل : ما هي الكتب التي تنصحون بها طلاب العلم في الحديث؟
الشيخ : في مصطلح الحديث كتاب الباعث الحثيث ... للحافظ بن كثير الدّمشقي والشرح للباعث الحثيث للشيخ أحمد شاكر هذا رجل فاضل هذا في المصطلح عبارته واضحة ما فيها شيء من التعقيدات وفيما يتعلق بمتون الحديث فما كان من الحديث في الأحكام الشرعية فذاك هو سبل السلام الذي هو شرح بلوغ المرام للحافظ بن حجر العسقلاني وما كان في الآداب والأخلاق وفضائل الأعمال فكتاب رياض الصالحين للإمام النووي لا سيما في طبعته الأخيرة التي قمت بتخريج أحاديثها والكلام على الضعيف منها فهذا ... رياض الصالحين ... من السنة فغالب أحاديثه صحيحة إلا الشيء القليل منها فأنا حسمت الموضوع ورفعت ... في مقدمة الكتاب نبهت على هذه الأحاديث الضعيفة وفيما يتعلق بباب الترغيب والترهيب فعليه كتاب الترغيب والترهيب للحافظ المنذري ولا سيما وأنا الآن بصدد طبع الترغيب في قسمين قسم صحيح الترغيب والترهيب والقسم الآخر ضعيف الترغيب و الترهيب الصحيح من الأحاديث ... كل من النوعين فإن أراد مثلا أن يأخذ المعلومات الصحيحة في كتاب مثلا الترغيب على الصلاة ويعظ الناس بها يرجع إلى صحيح الترغيب فيروي للناس ما ... أما من أراد ... بتعريف على كتب الثانية و أحاديث الصحيحة والضعيفة فبالنسبة ... خاصة منه الكتاب الثاني وهو ضعيف الترغيب والترهيب فهذا بلا شك يفيد طالب العلم كثيرا لأنه سيجد في هذه الكتب أحاديث متداولة على ألسنة الناس والخطباء والوعاظ وبطون الكتب أن يأخذ عبرة منها ليعرف الأحاديث التي لا يجوز روايتها ولا نسبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تابعنا نصوص ... و القسم الآخر و إن شاء الله بعد سنة سنتين و الله أعلم تتم ... .
الشيخ : في مصطلح الحديث كتاب الباعث الحثيث ... للحافظ بن كثير الدّمشقي والشرح للباعث الحثيث للشيخ أحمد شاكر هذا رجل فاضل هذا في المصطلح عبارته واضحة ما فيها شيء من التعقيدات وفيما يتعلق بمتون الحديث فما كان من الحديث في الأحكام الشرعية فذاك هو سبل السلام الذي هو شرح بلوغ المرام للحافظ بن حجر العسقلاني وما كان في الآداب والأخلاق وفضائل الأعمال فكتاب رياض الصالحين للإمام النووي لا سيما في طبعته الأخيرة التي قمت بتخريج أحاديثها والكلام على الضعيف منها فهذا ... رياض الصالحين ... من السنة فغالب أحاديثه صحيحة إلا الشيء القليل منها فأنا حسمت الموضوع ورفعت ... في مقدمة الكتاب نبهت على هذه الأحاديث الضعيفة وفيما يتعلق بباب الترغيب والترهيب فعليه كتاب الترغيب والترهيب للحافظ المنذري ولا سيما وأنا الآن بصدد طبع الترغيب في قسمين قسم صحيح الترغيب والترهيب والقسم الآخر ضعيف الترغيب و الترهيب الصحيح من الأحاديث ... كل من النوعين فإن أراد مثلا أن يأخذ المعلومات الصحيحة في كتاب مثلا الترغيب على الصلاة ويعظ الناس بها يرجع إلى صحيح الترغيب فيروي للناس ما ... أما من أراد ... بتعريف على كتب الثانية و أحاديث الصحيحة والضعيفة فبالنسبة ... خاصة منه الكتاب الثاني وهو ضعيف الترغيب والترهيب فهذا بلا شك يفيد طالب العلم كثيرا لأنه سيجد في هذه الكتب أحاديث متداولة على ألسنة الناس والخطباء والوعاظ وبطون الكتب أن يأخذ عبرة منها ليعرف الأحاديث التي لا يجوز روايتها ولا نسبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تابعنا نصوص ... و القسم الآخر و إن شاء الله بعد سنة سنتين و الله أعلم تتم ... .
اضيفت في - 2009-05-19