متفرقات للألباني-284
قال الطحاوي : ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله. وقال الشارح : ينبغي أن يقيد هذا ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بكل ذنب. فهل هذا التقييد صحيح ؟
الشيخ : استوجفنا خيفة من ماذا؟ لأنه قائم في أذهانها صوابا كان ذلك أو خطأ أن هذا ... إنما يقال لمكروه فبناء على حسن الظن الذي يقتضي أن هذا الذي يقول الحمد لله على كل حال قد طرق سمعه حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت " كان لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حمدان يحمدهما كان إذا جاءه أمر يفرحه ويسعده قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا جاءه شيء يكربه ويحزنه قال الحمد لله علي كل حال " فحين نسمع قائلا يقول الحمد لله على كل حال يصيبنا حزن وكأنه أصابنا نحن هذا المكروه لأنه هو ما يقول هذا إلا وقد أصابه ما يحزنه ويكربه قال هذا أعملت به للسببين المذكورين آنفا دخول العامة ثم دخول الخاصة الذي ففهمت أنه لم يعجبك التأخر بينما كنت أود أن يعجبك التأخر فهذا قائل على أساس من قوله (( و عسى أن تكرهوى شيئا وهو خير لكم )) هههه
السائل : شيخنا يعجبني التأخر من ناحية أريد البقاء معكم والإستئناس بكم والإستفادة من علمكم.
الشيخ : عفوا.
السائل : و لانشغالي وارتباطي بأشياء تلزمني ... .
الشيخ : علي كل حال أنا عرفت منك من يوم كنا عند أبو مالك أليس كذلك؟
السائل : كيف يا شيخ؟
الشيخ : أقول هذا التعديل الذي ذكرته آنفا عرفته منك من يوم كنا عند أبي مالك؟
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : و إياك لكن على كل حال لقاؤك أيضا مع إخوانك هذا خير وتعرفك عليهم خير ... .
أبو ليلى : طبعا يا إخوانا ... .
سائل آخر : ... نستعينه و نستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد إنا نستسمح من شيخنا حفظه الله أن نستكمل بعض الأسئلة في قضية ... وحبذا لو ... سنكمل بعض الأسئلة في مسألة التكفير ونعمل بذلك قول الطحاوي في الطحاوية ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله قال شارح الطحاوية ينبغي أن يقيد هذا ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بكل ذنب هل هذا التقييد صحيح ؟
الشيخ : نعم لا نكفر أحدا لا نكفر أحدا من أهل القبلة بأي ذنب صدر منه الشرط الذي كنا ذكرناه بشيء من التفصيل في جلسة سابقة ألا وهو أن لا يستحل بقلبه ذلك الذنب أما إذا واقع ذنب من الذنوب حتى ولو كانت من الذنوب الكبائر حتى ولو كان ذلك الذنب هو ترك الصلاة إذا ما كان ما ارتكبه من ذلك الذنب أو ذاك يعترف في قرارة قلبه أنه مذنب مع ربه عز وجل فلا يكفر بهذا الذنب مهما كان شأنه أما إذا استحله في قلبه كما استحله بعمله فهذا هو الكفر المخرج عن الملة فلا فرق بين ذنب وذنب أنه لا يجوز أن نكفر مسلما به إلا بالشرط المذكور آنفا أي مادام أنه لا يستحله عقيدة فإذا كان يعتقد عقيدة أنه ذنب وأن هذه العقيدة يجب الإيمان بها ولكنه غلبه هواه وهو يعترف فأنا أذكركم بهذه المناسبة بذنب ذلك الذي أوصى بتلك الوصية الجائرة التي لا نتصور وصية جائرة أكثر منها وهي حينما أوصى بنيه لكي يحرقوه ليضل على ربه فهذا ذنب ما بعده ذنب ومع ذلك ربنا عز وجل لم يؤاخذه حينما أفصح الرجل والله أعلم بما كان في قلبه أنه لم يعمل أنه لم يوصِ بتلك الوصية الجائرة إنكارا لقدرة الله عز وجل واعتقادا بعجزه عن أنه لا يستطيع أن يعيده بشرا سويا لا، وإنما قال خشيتك فغفر الله عز وجل له فهما المسلم ارتكب كبيرة من الكبائر و هو غير مستحل لها في قلبه هنا يأتي قوله عليه السلام ( من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره ) وهنا تأتي أحاديث الشفاعة التي ... أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، لذلك كانت عقيدة السلف الصالح وأهل السنة والجماعة حقا أن مرتكب الكبيرة هو فاسق لا يخرج بكبيرته عن الإسلام. غيره؟
السائل : شيخنا يعجبني التأخر من ناحية أريد البقاء معكم والإستئناس بكم والإستفادة من علمكم.
الشيخ : عفوا.
السائل : و لانشغالي وارتباطي بأشياء تلزمني ... .
الشيخ : علي كل حال أنا عرفت منك من يوم كنا عند أبو مالك أليس كذلك؟
السائل : كيف يا شيخ؟
الشيخ : أقول هذا التعديل الذي ذكرته آنفا عرفته منك من يوم كنا عند أبي مالك؟
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : و إياك لكن على كل حال لقاؤك أيضا مع إخوانك هذا خير وتعرفك عليهم خير ... .
أبو ليلى : طبعا يا إخوانا ... .
سائل آخر : ... نستعينه و نستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد إنا نستسمح من شيخنا حفظه الله أن نستكمل بعض الأسئلة في قضية ... وحبذا لو ... سنكمل بعض الأسئلة في مسألة التكفير ونعمل بذلك قول الطحاوي في الطحاوية ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله قال شارح الطحاوية ينبغي أن يقيد هذا ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بكل ذنب هل هذا التقييد صحيح ؟
الشيخ : نعم لا نكفر أحدا لا نكفر أحدا من أهل القبلة بأي ذنب صدر منه الشرط الذي كنا ذكرناه بشيء من التفصيل في جلسة سابقة ألا وهو أن لا يستحل بقلبه ذلك الذنب أما إذا واقع ذنب من الذنوب حتى ولو كانت من الذنوب الكبائر حتى ولو كان ذلك الذنب هو ترك الصلاة إذا ما كان ما ارتكبه من ذلك الذنب أو ذاك يعترف في قرارة قلبه أنه مذنب مع ربه عز وجل فلا يكفر بهذا الذنب مهما كان شأنه أما إذا استحله في قلبه كما استحله بعمله فهذا هو الكفر المخرج عن الملة فلا فرق بين ذنب وذنب أنه لا يجوز أن نكفر مسلما به إلا بالشرط المذكور آنفا أي مادام أنه لا يستحله عقيدة فإذا كان يعتقد عقيدة أنه ذنب وأن هذه العقيدة يجب الإيمان بها ولكنه غلبه هواه وهو يعترف فأنا أذكركم بهذه المناسبة بذنب ذلك الذي أوصى بتلك الوصية الجائرة التي لا نتصور وصية جائرة أكثر منها وهي حينما أوصى بنيه لكي يحرقوه ليضل على ربه فهذا ذنب ما بعده ذنب ومع ذلك ربنا عز وجل لم يؤاخذه حينما أفصح الرجل والله أعلم بما كان في قلبه أنه لم يعمل أنه لم يوصِ بتلك الوصية الجائرة إنكارا لقدرة الله عز وجل واعتقادا بعجزه عن أنه لا يستطيع أن يعيده بشرا سويا لا، وإنما قال خشيتك فغفر الله عز وجل له فهما المسلم ارتكب كبيرة من الكبائر و هو غير مستحل لها في قلبه هنا يأتي قوله عليه السلام ( من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره ) وهنا تأتي أحاديث الشفاعة التي ... أخرجوا من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، لذلك كانت عقيدة السلف الصالح وأهل السنة والجماعة حقا أن مرتكب الكبيرة هو فاسق لا يخرج بكبيرته عن الإسلام. غيره؟
1 - قال الطحاوي : ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله. وقال الشارح : ينبغي أن يقيد هذا ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بكل ذنب. فهل هذا التقييد صحيح ؟ أستمع حفظ
الاستهزاء بالدين الذي جاء في الآية : (( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) هل الكفر هنا اعتقادي أو عملي ؟
السائل : الإستهزاء بالدين الذي جاء في قوله تبارك وتعالى (( قل أ بالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) السؤال هل الكفر هنا اعتقادي أم عملي؟
الشيخ : لا شك أن الكفر اعتقادي بل هذا الكفر له قرنان لأن الإستهزاء بآيات الله عز وجل ... يصدر من مؤمن مهما كان ضعيف الإيمان وهذا النوع من الكفر هو الذي يدخل في كلامنا السابق حينما قلنا لا يجوز تكفير مسلم إلا إذا ظهر من لسانه شيء يدلنا أنه ... من قلبه فهنا استهزاؤه بآيات الله عز وجل هذا أكبر إقرار منه على أنه لا يؤمن بما استهزئ به فهو إذا كافر كفرا اعتقاديّا.
السائل : من هذا الصنف ... المنافقين
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : لا شك أن الكفر اعتقادي بل هذا الكفر له قرنان لأن الإستهزاء بآيات الله عز وجل ... يصدر من مؤمن مهما كان ضعيف الإيمان وهذا النوع من الكفر هو الذي يدخل في كلامنا السابق حينما قلنا لا يجوز تكفير مسلم إلا إذا ظهر من لسانه شيء يدلنا أنه ... من قلبه فهنا استهزاؤه بآيات الله عز وجل هذا أكبر إقرار منه على أنه لا يؤمن بما استهزئ به فهو إذا كافر كفرا اعتقاديّا.
السائل : من هذا الصنف ... المنافقين
الشيخ : أي نعم.
2 - الاستهزاء بالدين الذي جاء في الآية : (( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )) هل الكفر هنا اعتقادي أو عملي ؟ أستمع حفظ
هل المشاركة في البرلمانات كفر أكبر يخرج كل من شارك فيه ؟
السائل : هل المشاركة في البرلمانات كفر أكبر يخرج كل من شارك في هذا البرلمانا؟
الشيخ : لا، هذا يفهم جوابه مما سبق المشاركة عمل يجب أن يقترن به ما يدل على أنهم يستحلون هذا العملبقلبه فهو ذنب ومعصية وقد يكون كبيرة وأقول و أعني ما أقول قد يكون كبيرة لأن بعض الذين يشاركون هم يعني يضلون بسبب جهلهم بالإسلام ولا يكونون قاصدين معصية الله عز وجل على كل حال المشاركة في البرلمانات نحن نقول أولا أنه لا يجوز إسلاميا لأنه يعتبر من أوضح الموالاة للحكم بغير ما أنزل الله عز وجل هذا عمل هذا كما قوله تعالى (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) فهذا التولي هو كفر عملي فإذا ما اقترن به كفر قلبي فهو كفر ملة يخرج به عن الإسلام فالمشاركة في البرلمانات لا شك أنها معصية كبيرة لكن لا يجوز القول بأنه كفر ردة إلا ... إذا بدر من أحدهم ما يدل على أنه يستحل الكفر ... بغير ما أنزل الله بقلبه فهو كافر الكفر الأكبر كما اوضحنا ذلك في جلسة سابقة.
الشيخ : لا، هذا يفهم جوابه مما سبق المشاركة عمل يجب أن يقترن به ما يدل على أنهم يستحلون هذا العملبقلبه فهو ذنب ومعصية وقد يكون كبيرة وأقول و أعني ما أقول قد يكون كبيرة لأن بعض الذين يشاركون هم يعني يضلون بسبب جهلهم بالإسلام ولا يكونون قاصدين معصية الله عز وجل على كل حال المشاركة في البرلمانات نحن نقول أولا أنه لا يجوز إسلاميا لأنه يعتبر من أوضح الموالاة للحكم بغير ما أنزل الله عز وجل هذا عمل هذا كما قوله تعالى (( ومن يتولهم منكم فإنه منهم )) فهذا التولي هو كفر عملي فإذا ما اقترن به كفر قلبي فهو كفر ملة يخرج به عن الإسلام فالمشاركة في البرلمانات لا شك أنها معصية كبيرة لكن لا يجوز القول بأنه كفر ردة إلا ... إذا بدر من أحدهم ما يدل على أنه يستحل الكفر ... بغير ما أنزل الله بقلبه فهو كافر الكفر الأكبر كما اوضحنا ذلك في جلسة سابقة.
هل من تفريق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي ؟
الحلبي : شيخنا كنا سمعنا منكم دليلا واضحا في التفريق أو على التفريق بين الكفر العملي والكفر الإعتقادي و هو حديث ( فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك مثقال حبة من خردل إيمان )
الشيخ : نعم
الحلبي : فحبذا لو هكذا نبذة يسيرة في الموضوع حتى يكون تماما لما قبله.
الشيخ : و الله ... لعلك تساعدنا في الموضوع تذكر ما كنا نقلناه ... الآن لا يحضرني شيء أكثر مما يتضمنه هذا الحديث وهذا الحديث يلتقي كثيرا وكثيرا جدا مع أحاديث أخرى من ذلك الحديث المعروف لدى عامة طلاب العلم من مثل قوله عليه السلام ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه فذلك أضعف الإيمان ) الحقيقة أن الإنكار القلبي لكل أنواع الشرك والضلال والذنوب والمعاصي هو مطلب إسلامي لكي لا يفعل المسلم الكفر المخرج عن الملة لأنه جعل ... للمسلم أن ينكر المنكر ومن ذلك مما لا شك بل هو من أوضح المنكرات الحكم بغير ما أنزل الله أنه ينجي منكره بقلبه من أن يكون داخلا في قوله تبارك وتعالى من أحد وجهي المعنى الذي ذكرناه في الدروس السابقة لقوله عز وجل (( و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) أولئك هم الكافرون كفرا يخرج به عن الملة إذا استحله بقلبه وكفرا عمليا إذا استحله بعمله دون قلبه، كذلك هذا المسلم إذا رأى منكرا ومن ذلك الحكم بغير ما أنزل الله الذي ينكره بيده فإن لم يستطع الدرجة الثانية أن ينكره بلسانه أيضا لأنه لا يستطيع أو يستطيع ... ولكنه لأمر ما وأسوأه أن يتبع هواه لم ينكر أيضا بيده ولكنه أنكر ذلك بقلبه فهذا الإنكار يرفع مسؤولية كونه أقر هذا المنكر وبسبب هذا الإقرار كفر لا، لا يدخل في قضية الخروج عن الملة ولكنه يدور عليه الحكم التفصيلي إن كان يستطيع أن ينكر بيده فلم يفعل فهو عاصي و إن كان يستطيع أن ينكر بيده وبلسانه فهو عاصي وإن أنكر بقلبه فهو مسلم عاصي أما إذا وصل به الأمر أن لا ينكر أيضا بقلبه فهذه مسألة خطيرة جدا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في هذا الحديث وفي ذلك الحديث أنه ليس وراء ذلك ذرة من إيمان وهنا لابد من التذكير بأن المسلم يجب أن يأخذ حذره من أن يعتاد بعض المعاصي فلا يجد إنكارا في قلبه لها فيخشى حين ذاك أن يقع في الكفر الذي يخرج من الملة وأنا أعتقد أن كثيرا من المسلمين والمسلمات يقعون في هذه المعصية الكبيرة جدا بحيث أن قلوبهم أصبحت غلفا لا تنكر منكرا حتى و لا بالقلب وهذه المعاصي المنتشرة الآن مثل التبرج تبرج النساء وخلاعتهن ومثل الربا وانتشار التعامل به بحيث أن كثيرا من الناس انمحى من ذهنه أن يكون كل هذه الأنواع من المعاصي هي معاصي ما بقيت ... وأنا أستحضر مثالا متعلقا ببعض النسوة تجد المرأة متبرجة تبرج الجاهلية قبل ... بمعنى تكون قد لبست لباسا إلى نصف الساقين ووضعت خمارا ما يسمونه "إيشارب" و هي تكشف بهذا ناصية رأسها ولا تشعر بأنها قد عصت ربها فإذا مرت بجانبها امرأة أخرى زادت عليها في التبرج ... قد يكون مثلا ... إلى ركبتيها أن تكون حاسرة الرأس أن تكون مخصلة الثياب ونحو ذلك فما تكاد تمر بها وإلا وتلتفت هكذا تستنكر عليها بقلبها هذا معناه إذا لم ... بأنها واقعة بمثلها بحيث أنها خالفت شريعة ربها لكن لا شك أن تلك أنكر وقعت فيما هو أشد إنكارا من هذه التي أنكرت ذلك! هذا إيش معناه؟ هذا يدلنا أن هذا النوع من النساء لم يعدن يشعرن بالمعصية فإذا لم يبق في قلوبهن إنكار هذه المعصية فلذلك على المسلمين أن يحافظوا دائما على أنفسهم أن يكونوا دائما في صحبة من يذكرنونهم دائما وأبدا أن يكون بعيدين عن إستحلال ما حرّم الله ... جوابا على السؤال السابق ... مهما كان الباعث على ذلك لكن لابد من التذكير والتنبيه دائما وأبدا على أنه لا يجوز الغفلة أو التغافل عن هذه القاعدة الإسلامية الهامّة ... ألا وهو التفريق بين الكفر الإعتقادي و الكفر العملي أما هذه الحقيقة ... عليها نصوص شرعية كثيرة و كثيرة جدا ... السابقة الدخول البرلماني هو كفر عملي فإذا اقترن به إستحلال الحكم بغير ما أنزل الله بالقلب فهو الكفر الإعتقادي المخرج من الملة. غيره؟
السائل : في نفس الموضوع
الشيخ : نعم
الحلبي : فحبذا لو هكذا نبذة يسيرة في الموضوع حتى يكون تماما لما قبله.
الشيخ : و الله ... لعلك تساعدنا في الموضوع تذكر ما كنا نقلناه ... الآن لا يحضرني شيء أكثر مما يتضمنه هذا الحديث وهذا الحديث يلتقي كثيرا وكثيرا جدا مع أحاديث أخرى من ذلك الحديث المعروف لدى عامة طلاب العلم من مثل قوله عليه السلام ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه فذلك أضعف الإيمان ) الحقيقة أن الإنكار القلبي لكل أنواع الشرك والضلال والذنوب والمعاصي هو مطلب إسلامي لكي لا يفعل المسلم الكفر المخرج عن الملة لأنه جعل ... للمسلم أن ينكر المنكر ومن ذلك مما لا شك بل هو من أوضح المنكرات الحكم بغير ما أنزل الله أنه ينجي منكره بقلبه من أن يكون داخلا في قوله تبارك وتعالى من أحد وجهي المعنى الذي ذكرناه في الدروس السابقة لقوله عز وجل (( و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )) أولئك هم الكافرون كفرا يخرج به عن الملة إذا استحله بقلبه وكفرا عمليا إذا استحله بعمله دون قلبه، كذلك هذا المسلم إذا رأى منكرا ومن ذلك الحكم بغير ما أنزل الله الذي ينكره بيده فإن لم يستطع الدرجة الثانية أن ينكره بلسانه أيضا لأنه لا يستطيع أو يستطيع ... ولكنه لأمر ما وأسوأه أن يتبع هواه لم ينكر أيضا بيده ولكنه أنكر ذلك بقلبه فهذا الإنكار يرفع مسؤولية كونه أقر هذا المنكر وبسبب هذا الإقرار كفر لا، لا يدخل في قضية الخروج عن الملة ولكنه يدور عليه الحكم التفصيلي إن كان يستطيع أن ينكر بيده فلم يفعل فهو عاصي و إن كان يستطيع أن ينكر بيده وبلسانه فهو عاصي وإن أنكر بقلبه فهو مسلم عاصي أما إذا وصل به الأمر أن لا ينكر أيضا بقلبه فهذه مسألة خطيرة جدا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في هذا الحديث وفي ذلك الحديث أنه ليس وراء ذلك ذرة من إيمان وهنا لابد من التذكير بأن المسلم يجب أن يأخذ حذره من أن يعتاد بعض المعاصي فلا يجد إنكارا في قلبه لها فيخشى حين ذاك أن يقع في الكفر الذي يخرج من الملة وأنا أعتقد أن كثيرا من المسلمين والمسلمات يقعون في هذه المعصية الكبيرة جدا بحيث أن قلوبهم أصبحت غلفا لا تنكر منكرا حتى و لا بالقلب وهذه المعاصي المنتشرة الآن مثل التبرج تبرج النساء وخلاعتهن ومثل الربا وانتشار التعامل به بحيث أن كثيرا من الناس انمحى من ذهنه أن يكون كل هذه الأنواع من المعاصي هي معاصي ما بقيت ... وأنا أستحضر مثالا متعلقا ببعض النسوة تجد المرأة متبرجة تبرج الجاهلية قبل ... بمعنى تكون قد لبست لباسا إلى نصف الساقين ووضعت خمارا ما يسمونه "إيشارب" و هي تكشف بهذا ناصية رأسها ولا تشعر بأنها قد عصت ربها فإذا مرت بجانبها امرأة أخرى زادت عليها في التبرج ... قد يكون مثلا ... إلى ركبتيها أن تكون حاسرة الرأس أن تكون مخصلة الثياب ونحو ذلك فما تكاد تمر بها وإلا وتلتفت هكذا تستنكر عليها بقلبها هذا معناه إذا لم ... بأنها واقعة بمثلها بحيث أنها خالفت شريعة ربها لكن لا شك أن تلك أنكر وقعت فيما هو أشد إنكارا من هذه التي أنكرت ذلك! هذا إيش معناه؟ هذا يدلنا أن هذا النوع من النساء لم يعدن يشعرن بالمعصية فإذا لم يبق في قلوبهن إنكار هذه المعصية فلذلك على المسلمين أن يحافظوا دائما على أنفسهم أن يكونوا دائما في صحبة من يذكرنونهم دائما وأبدا أن يكون بعيدين عن إستحلال ما حرّم الله ... جوابا على السؤال السابق ... مهما كان الباعث على ذلك لكن لابد من التذكير والتنبيه دائما وأبدا على أنه لا يجوز الغفلة أو التغافل عن هذه القاعدة الإسلامية الهامّة ... ألا وهو التفريق بين الكفر الإعتقادي و الكفر العملي أما هذه الحقيقة ... عليها نصوص شرعية كثيرة و كثيرة جدا ... السابقة الدخول البرلماني هو كفر عملي فإذا اقترن به إستحلال الحكم بغير ما أنزل الله بالقلب فهو الكفر الإعتقادي المخرج من الملة. غيره؟
السائل : في نفس الموضوع
ما حكم من تبني الديمقراطية ؟
السائل : أنا أذكر بعض الدعوات الآن يذبون عن الديمقراطية ويتبونونها ونحن نعلم أن ديمقراطية ... وهي كفر كما في أي دائرة ... أحدهم يقول لما رأى ... قال هل تسمح لي ... شيخ الألباني ... هذا يعني يتبنونها ويدعون إليها.
الشيخ : يا أخي ... لابد من التفريق ... هذا الذي أنت تشير إليه لو كتب ردا على ما قاله الأستاذ ... حين ذاك ستجد ... أو أن يكون ضعيف الإيمان ... هذا ما يكفي أنت تعرف وهذا أمر يجرنا إلى بحث قد يكون أيضا مهما في الجلسة السابقة ذكرنا الآية أطرافها ثلاثة (( فأوئك هم الكافرون )) (( فأولئك هم الظالمون )) (( فأولئك هم الفاسقون )) وأشرنا إلى أنه كما ينقسم الكفر إلى قسميين كذلك الفسق وكذلك الظلم الآن أريد أن أذكر بتقسيم ثان للفظ رابع وأظن أن هذا التقسيم ... أيضا على مشكلة قد تكون قائمة في صدور بعض إخواننا من طلاب العلم حينما نقرأ قول الله تبارك وتعالى في المنافقين أنهم في الدرك الأسفل من النار ثم نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا اؤتمن خان ) فهل يكون هذا المنافق في الدرك الأسفل من النار؟ الآية تقول أنهم في الدرك الأسفل من النار والرسول يقول آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب فهذا الذي إذا حدث كذب هل يكون في الدرك الأسفل من النار؟ استحضر التقسيم التالي السابق استحضروا معي التقسيم التالي هذا الذي يستحل الكذب أو الخيانة أو ما شابه ذلك من المعاصي التي ذكرت ... استحل ذلك بقلبه فهو في جهنم و مع المنافقين، لا استحله عمليا إذاً كيف الرسول عليه السلام بهذا الحديث جعل آية المنافق ثلاث هذا كمثل كثير من الآيات أنه عمل عمل المنافقين هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ذلك يستلزم أن يحرّم ما حرم الله و رسوله فإذا هو استحل ما حرم الله ورسوله فيكون قد خالف فعله قلبه، قد خالف فعله اعتقاده ... تختلف عن مخالفة ظاهر المنافق الكافر لباطنه المنافق الذي هو في الدرك الأسفل من النار يضمر الكفر ويظهر الإسلام يضمر الكفر ويظهر الإسلام هذا الذي قال الرسول عليه السلام آية المنافق ثلاث هو يضمر الإيمان ويظهر عملا خلاف ما أمره الإسلام ... في هذه الصورة ليست الحقيقة، الفرق كبير جدا المنافق كالكافر هو كافر بقلبه مسلم في ظاهره هذا المنافق الذي من علاماته إذا حدث كذب هو مؤمن في قلبه لكنه يخالف في عمله حكم دينه الذي آمن به لذلك قال عليه السلام آية المنافق ثلاث إلخ ، إذا النفاق أيضا ينقسم إلى قسميين نفاق يخلد صاحبه في النار ونفاق لا يخلد صاحبه في النار، النفاق الذي يخلد صاحبه في النار هو الذي يبطن الكفر و يظهر الإسلام النفاق الذي لا يخلد هو الذي يبطن الإيمان ويظهر عملا يخالف فيه الإسلام لذلك قال عليه السلام ( آية المنافق ثلاث ) إلى آخره فهذه الدقائق ينبغي أن نكون على معرفة بها حتى لا نقع في إفراط أو تفريط حتى لا نكفر مسلما بذنب فنقع في مخالفة السلف الصالح جميعا وأهل السنة ولا نتساهل أيضا نقول معليش فنقع في الإرجاء الذين كانوا يقولون لا يضر مع الإيمان معصية ولا ينفع مع الشرك حسنة نحن نقول لا ينفع مع الشرك حسنة لكن نقول يضر الإيمان المعصية والإيمان كما تعلمون جميعا يقبل الزيادة والنقص والزيادة بطاعة والنقص بالمعصية إذا النفاق كالكفر، كالفسق، كالظلم، لا يمكن أن يساق مساقا واحدا وإنما حسب ما قام في الإنسان فهذا المثال الذي ذكرته هذا قد يرد على ... أو على غيره لكن ينبغي أن ننظر إلى رده هل هو رد يصرح بأنه ينكر شرع الله ما أقره ... هل أنكر حكما شرعيا هل أنكر مثلا ما قاله في الحديث آية و قال مثلا أن هذا يا أخي ... .
الحلبي : أم هو متأول في ... الديمقراطية في فصوله
سائل آخر : هو يقول أنا عقيدتي سلفية ههه
الشيخ : ههه طيب أنت الآن لما يقول لك أن هو يشجع الديمقراطية ... حتى تلقمه حجرا لا يمكن أن نأخذ الكلام هكذا على الإطلاق لابد من الإستفسار
سائل آخر : ننتطر ردّه.
الشيخ : هل أفسحت له المجال بذلك الله يهديك
الحلبي : ... .
الشيخ : السلفية بإطلاقها نعم
الشيخ : يا أخي ... لابد من التفريق ... هذا الذي أنت تشير إليه لو كتب ردا على ما قاله الأستاذ ... حين ذاك ستجد ... أو أن يكون ضعيف الإيمان ... هذا ما يكفي أنت تعرف وهذا أمر يجرنا إلى بحث قد يكون أيضا مهما في الجلسة السابقة ذكرنا الآية أطرافها ثلاثة (( فأوئك هم الكافرون )) (( فأولئك هم الظالمون )) (( فأولئك هم الفاسقون )) وأشرنا إلى أنه كما ينقسم الكفر إلى قسميين كذلك الفسق وكذلك الظلم الآن أريد أن أذكر بتقسيم ثان للفظ رابع وأظن أن هذا التقسيم ... أيضا على مشكلة قد تكون قائمة في صدور بعض إخواننا من طلاب العلم حينما نقرأ قول الله تبارك وتعالى في المنافقين أنهم في الدرك الأسفل من النار ثم نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام نقرأ قوله عليه الصلاة و السلام ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب و إذا وعد أخلف و إذا اؤتمن خان ) فهل يكون هذا المنافق في الدرك الأسفل من النار؟ الآية تقول أنهم في الدرك الأسفل من النار والرسول يقول آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب فهذا الذي إذا حدث كذب هل يكون في الدرك الأسفل من النار؟ استحضر التقسيم التالي السابق استحضروا معي التقسيم التالي هذا الذي يستحل الكذب أو الخيانة أو ما شابه ذلك من المعاصي التي ذكرت ... استحل ذلك بقلبه فهو في جهنم و مع المنافقين، لا استحله عمليا إذاً كيف الرسول عليه السلام بهذا الحديث جعل آية المنافق ثلاث هذا كمثل كثير من الآيات أنه عمل عمل المنافقين هذا الذي يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ذلك يستلزم أن يحرّم ما حرم الله و رسوله فإذا هو استحل ما حرم الله ورسوله فيكون قد خالف فعله قلبه، قد خالف فعله اعتقاده ... تختلف عن مخالفة ظاهر المنافق الكافر لباطنه المنافق الذي هو في الدرك الأسفل من النار يضمر الكفر ويظهر الإسلام يضمر الكفر ويظهر الإسلام هذا الذي قال الرسول عليه السلام آية المنافق ثلاث هو يضمر الإيمان ويظهر عملا خلاف ما أمره الإسلام ... في هذه الصورة ليست الحقيقة، الفرق كبير جدا المنافق كالكافر هو كافر بقلبه مسلم في ظاهره هذا المنافق الذي من علاماته إذا حدث كذب هو مؤمن في قلبه لكنه يخالف في عمله حكم دينه الذي آمن به لذلك قال عليه السلام آية المنافق ثلاث إلخ ، إذا النفاق أيضا ينقسم إلى قسميين نفاق يخلد صاحبه في النار ونفاق لا يخلد صاحبه في النار، النفاق الذي يخلد صاحبه في النار هو الذي يبطن الكفر و يظهر الإسلام النفاق الذي لا يخلد هو الذي يبطن الإيمان ويظهر عملا يخالف فيه الإسلام لذلك قال عليه السلام ( آية المنافق ثلاث ) إلى آخره فهذه الدقائق ينبغي أن نكون على معرفة بها حتى لا نقع في إفراط أو تفريط حتى لا نكفر مسلما بذنب فنقع في مخالفة السلف الصالح جميعا وأهل السنة ولا نتساهل أيضا نقول معليش فنقع في الإرجاء الذين كانوا يقولون لا يضر مع الإيمان معصية ولا ينفع مع الشرك حسنة نحن نقول لا ينفع مع الشرك حسنة لكن نقول يضر الإيمان المعصية والإيمان كما تعلمون جميعا يقبل الزيادة والنقص والزيادة بطاعة والنقص بالمعصية إذا النفاق كالكفر، كالفسق، كالظلم، لا يمكن أن يساق مساقا واحدا وإنما حسب ما قام في الإنسان فهذا المثال الذي ذكرته هذا قد يرد على ... أو على غيره لكن ينبغي أن ننظر إلى رده هل هو رد يصرح بأنه ينكر شرع الله ما أقره ... هل أنكر حكما شرعيا هل أنكر مثلا ما قاله في الحديث آية و قال مثلا أن هذا يا أخي ... .
الحلبي : أم هو متأول في ... الديمقراطية في فصوله
سائل آخر : هو يقول أنا عقيدتي سلفية ههه
الشيخ : ههه طيب أنت الآن لما يقول لك أن هو يشجع الديمقراطية ... حتى تلقمه حجرا لا يمكن أن نأخذ الكلام هكذا على الإطلاق لابد من الإستفسار
سائل آخر : ننتطر ردّه.
الشيخ : هل أفسحت له المجال بذلك الله يهديك
الحلبي : ... .
الشيخ : السلفية بإطلاقها نعم
هل في قصة أبو بصير في صلح الحديبية جواز الدخول في البرلمانات ؟
السائل : بارك الله فيك بعض مسؤولين بعض الجماعات في مدينة الرياض ... جواز الدخول في البرلمانات وهم يجيزون الدخول فيها وكنت يعني قد عارضتهم أن هذا ما يجوز ولا ... في الإسلام فأخذ و قال إن هذه رجعية وتكلم علي كلام لا يصلح أن يقال فالشاهد بارك الله فيك أنه مما إستدل علي به جواز الدخول في البرلمانات قصة يعني أبو بصير وإرجاع النبي صلى الله عليه وسلم له.
الشيخ : الله أكبر!
السائل : وأن هذا يعني وجه الإستدلال به بأنه مضطر وأنه وقع في مسألة الصلح هذه الذي لابد أن ... الإنسان فيقول ... النبي صلى الله عليه وسلم بأنه في حالة فرار فرد الصحابة
الشيخ : " أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " نحن ... خطنا مثل هذا الإنسان يذكر بطريقة الرسول عليه السلام بصورة عامة هذا لسنا بحاجة الآن للدخول في التفصيل ثم يقال له ثانيا أنت تنسب الرسول عليه السلام إلى أنه ارتكب عملا مخالفا للشرع ... فهذا كذب على الله وعلى رسوله فرسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك إلا طاعة لله عز و جل لأنه كان تعاهد معه كما هو معروف في قصة صلح الحديبية فإذا هو أرجع هذا المؤمن الفار بدينه وسلمه للمشركين تنفيذا لنص القرآن (( أوفوا بالعهد )) فالرسول عليه السلام وفّى بالعهد هنا ولا يقال و هذا من جانب حينما يتأولونا بعض الحوادث و بعض الوقائع ... الصحيح ثم نحن نقول أين اضطراركم أن تدخلوا في البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله؟! هذا خيال في خيال الضرورة كما تعلمون جميعا تقدر بقدرها ما الذي يرمون إليه بهذه الضرورة المدّعاة وهي الدخول في البرلمان؟ إقامة الحكم بالإسلام، طيب أهكذا يكون الحكم بالإسلام بمخالفة أحكام الإسلام؟! إذن لا فرق بينكم وبين هؤلاء الذين ... تحلوا محلهم وتقومون مقامهم لأنهم يحكمون بغير ما أنزل الله أأنتم تريدون بزعمكم أن تحكموا بما أنزل الله وابتداء تسوّغون أن تحكموا بغير ما أنزل الله فإذا يعني حجة داحضة إن لم أقل أنه من السفه بمكان أن يقال إننا نريد أن نصل إلى الحكم بطريقة الدخول في البرلمان هذا أولا ليس سببا شرعيا مشاركة الكفار أو الضلاّل على الأقل في حكمهم هذا ليس سببا شرعيا وثانيا ليس سببا كونيا فقد جرب المسلمون قرابة أكثر من نصف قرن من الزمان أن يصلوا إلى الحكم بطريق مخالطة الفساق أو الفجار أو الذين يحكمون بغير ما أنزل الله بأي نية كان ذلك ثم لم يستفيدوا شيئا لأن كل من خالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأخذ بأسباب النصر التي شرعها الله تبارك وتعالى للمسلمين فلن يصلوا ابدا إلى الغاية لأنهم ما نصروا الله عز وجل كما أمر في القرآن الكريم بل خذلوا أنفسهم بأن شاركوا غيرهم من المخالفين ... الإسلام فمثل هذا الكلام يعني من الواضح ضلاله بمكان فلا يحتاج إلى كثير من الكلام.
الشيخ : الله أكبر!
السائل : وأن هذا يعني وجه الإستدلال به بأنه مضطر وأنه وقع في مسألة الصلح هذه الذي لابد أن ... الإنسان فيقول ... النبي صلى الله عليه وسلم بأنه في حالة فرار فرد الصحابة
الشيخ : " أوردها سعد وسعد مشتمل *** ما هكذا يا سعد تورد الإبل " نحن ... خطنا مثل هذا الإنسان يذكر بطريقة الرسول عليه السلام بصورة عامة هذا لسنا بحاجة الآن للدخول في التفصيل ثم يقال له ثانيا أنت تنسب الرسول عليه السلام إلى أنه ارتكب عملا مخالفا للشرع ... فهذا كذب على الله وعلى رسوله فرسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل ذلك إلا طاعة لله عز و جل لأنه كان تعاهد معه كما هو معروف في قصة صلح الحديبية فإذا هو أرجع هذا المؤمن الفار بدينه وسلمه للمشركين تنفيذا لنص القرآن (( أوفوا بالعهد )) فالرسول عليه السلام وفّى بالعهد هنا ولا يقال و هذا من جانب حينما يتأولونا بعض الحوادث و بعض الوقائع ... الصحيح ثم نحن نقول أين اضطراركم أن تدخلوا في البرلمان الذي يحكم بغير ما أنزل الله؟! هذا خيال في خيال الضرورة كما تعلمون جميعا تقدر بقدرها ما الذي يرمون إليه بهذه الضرورة المدّعاة وهي الدخول في البرلمان؟ إقامة الحكم بالإسلام، طيب أهكذا يكون الحكم بالإسلام بمخالفة أحكام الإسلام؟! إذن لا فرق بينكم وبين هؤلاء الذين ... تحلوا محلهم وتقومون مقامهم لأنهم يحكمون بغير ما أنزل الله أأنتم تريدون بزعمكم أن تحكموا بما أنزل الله وابتداء تسوّغون أن تحكموا بغير ما أنزل الله فإذا يعني حجة داحضة إن لم أقل أنه من السفه بمكان أن يقال إننا نريد أن نصل إلى الحكم بطريقة الدخول في البرلمان هذا أولا ليس سببا شرعيا مشاركة الكفار أو الضلاّل على الأقل في حكمهم هذا ليس سببا شرعيا وثانيا ليس سببا كونيا فقد جرب المسلمون قرابة أكثر من نصف قرن من الزمان أن يصلوا إلى الحكم بطريق مخالطة الفساق أو الفجار أو الذين يحكمون بغير ما أنزل الله بأي نية كان ذلك ثم لم يستفيدوا شيئا لأن كل من خالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأخذ بأسباب النصر التي شرعها الله تبارك وتعالى للمسلمين فلن يصلوا ابدا إلى الغاية لأنهم ما نصروا الله عز وجل كما أمر في القرآن الكريم بل خذلوا أنفسهم بأن شاركوا غيرهم من المخالفين ... الإسلام فمثل هذا الكلام يعني من الواضح ضلاله بمكان فلا يحتاج إلى كثير من الكلام.
مداخلة من إبراهيم شقرة في الرد على من استدل بقصة أبي بصير على الدخول في البرلمانات .
أبو مالك : أنا أريد بخصوص هذا أن أقول شيخنا كما هو معلوم كانت تنفيذا لشروط صلح الحديبية
الشيخ : هذا الذي ذكرناه
أبو مالك : إي نعم لكن طبعا وصلح الحديبية انتهى و انقطع بالمخالفة التي وقع فيها المشركون وكان سببا في نقض العهد برمته
الشيخ : صدقت
أبو مالك : وانتهى الأمر إلى ... فيا ترى هل هذا الشرط الذي خالف الذي وقع أو ... الرسول عليه الصلاة والسلام هل هو ماضٍ إلى يوم القيامة أم أنه نسخ؟
الشيخ : حاش!
أبو مالك : هو هذا، فلذلك يرد على هؤلاء أن هذا الشرط لا يمكن أن يستدل به على إقامة حجة أو حكم شرعي به.
الشيخ : هو بارك الله فيك الأمر أخطر ... لو تمسك بالشرط ... لكن هو نسي القصة كلها و تجاهلها.
أبو مالك : نعم نعم.
الشيخ : وقال الرسول فعل هذا للضرورة.
أبو مالك : أعوذ بالله.
الشيخ : هذا هو.
أبو مالك : الحقيقة أنا أقول هنا وأنا دائما أدندن على هذه القضية وأتابع شيخنا بارك الله عليه فيها وهي أن الدقة في التعلم هي سبب النجاة من التورط في المخالفات الشرعية فهذه لو كان عنده دقة نظر وبصر في هذا الموضوع لما أورده ولما استشهد به على الإطلاق لكن هناك أيضا ... أخرى ربما استحلوا بها مثل هذه الأمور ولا تتفق حتى مع العقل السليم ويعتمدون الرأي فقط ولا غيره وأيضا هنا أنبه الإخوان إلى مسألة لغوية لعل الأخ أبو جابر ذكرها فأحببت أن أنوه به إليها و هي أننا عندما نقول التقينا لا نقول التقينا به ولا معه و إنما هي ... فنقول التقيناه أو التقيناهم ونحو ذلك.
الشيخ : هذا الذي ذكرناه
أبو مالك : إي نعم لكن طبعا وصلح الحديبية انتهى و انقطع بالمخالفة التي وقع فيها المشركون وكان سببا في نقض العهد برمته
الشيخ : صدقت
أبو مالك : وانتهى الأمر إلى ... فيا ترى هل هذا الشرط الذي خالف الذي وقع أو ... الرسول عليه الصلاة والسلام هل هو ماضٍ إلى يوم القيامة أم أنه نسخ؟
الشيخ : حاش!
أبو مالك : هو هذا، فلذلك يرد على هؤلاء أن هذا الشرط لا يمكن أن يستدل به على إقامة حجة أو حكم شرعي به.
الشيخ : هو بارك الله فيك الأمر أخطر ... لو تمسك بالشرط ... لكن هو نسي القصة كلها و تجاهلها.
أبو مالك : نعم نعم.
الشيخ : وقال الرسول فعل هذا للضرورة.
أبو مالك : أعوذ بالله.
الشيخ : هذا هو.
أبو مالك : الحقيقة أنا أقول هنا وأنا دائما أدندن على هذه القضية وأتابع شيخنا بارك الله عليه فيها وهي أن الدقة في التعلم هي سبب النجاة من التورط في المخالفات الشرعية فهذه لو كان عنده دقة نظر وبصر في هذا الموضوع لما أورده ولما استشهد به على الإطلاق لكن هناك أيضا ... أخرى ربما استحلوا بها مثل هذه الأمور ولا تتفق حتى مع العقل السليم ويعتمدون الرأي فقط ولا غيره وأيضا هنا أنبه الإخوان إلى مسألة لغوية لعل الأخ أبو جابر ذكرها فأحببت أن أنوه به إليها و هي أننا عندما نقول التقينا لا نقول التقينا به ولا معه و إنما هي ... فنقول التقيناه أو التقيناهم ونحو ذلك.
ما هو أثر القلب في تغيير المنكر مع أنه شئ خفي ؟
السائل : بالنسبة لتغيير المنكر بالقلب كيف يمكن تغيير المنكر بالقلب؟
الشيخ : كيف إيش؟
السائل : كيف يساهم إنكار المنكر بالقلب في تغيير المنكر؟
الشيخ : كيف يساهم؟
السائل : نعم ... هو يعتبر من مراتب تغيير المنكر.
الشيخ : نعم هو في المرتبة الأخيرة.
السائل : نعم كيف يكون له أثر في تغيير المنكر وهو في قلبه؟
الشيخ : يغيره كما قلت آنفا أن الإنسان في بعض الأحيان يصل إلى موت شعوره لأن هذا منكر فإذا مات هذا الشعور ما أنكر المنكر بقلبه وإذا أنكره بقلبه حي قلبه ظل حيا يعني أنا الآن أذكرك بأمر واقع هؤلاء الناس الذين يمرون ببعض الشوارع فيرون صورا قبيحة جدا وقد تكون هذه الصور أمام بيت من بيوت الله عز وجل هل أنت تشعر معي أن كثيرا من الناس الذين يمرون ويرون هذه الأشياء لا يشعرون بإنكار لها إطلاقا في قلوبهم أم لا؟ طيب وبالعكس فيه ناس آخرين حينما يرون هذه الصور القبيحة وبخاصة أمام بيت من بيوت الله عز وجل ... بلسان حاله اللهم هذا المنكر لا نرضى به ألا تجد هذا يختلف عن ذاك؟
السائل : نعم.
الشيخ : مثل ذاك
أبو مالك : ... ماذا يرى؟ ههه
الشيخ : ههه فإذا هذا السائر غيّر المنكر بقلبه أما الأول ما غير هذا هو في خطر من الخروج من الملة هذا الذي لا ينكر المنكر ولو بقلبه وربما يخطر في بالي الآن شيء هو جواب أدق مما سألت عنه تغيير المنكر بالنسبة إليك فقط.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تغيير المنكر بالنسبة إليك حينما رأيت هذا المنكر وأنكرته بقلبك فهذا الإنكار صالح للشريعة أما بالنسبة للذي لم يشعر فورا ولا أحس فهو ... إنكار المنكر لعل هذا هو أوضح لك مما ذكرت آنفا وإن كان المثال أو المثالين السابقين في الحقيقة غير مقصود بإنكار المنكر ... فيمر على المنكر ويمر على المعروف لا يميز بين منكر و بين معروف هذا هو الإنكار المقصود في الحديث إلا إذا كان عندك شيء آخر فنسمعه.
السائل : ... .
الشيخ : كيف لا هذا منكر يعني الأمر كما يقرر شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله أن هناك في ... عمل يعني المستقر في كثير من أذهان الناس أن العمل هو عمل الجوارح فقط أي الجوارح الظاهرة لكن الحقيقة أن القلب أيضا له عمل ولذلك الإيمان مقره القلب هذا الإيمان في القلب يزيد وينقص إذا فيه هناك حركة تشبه تماما الحركة المادية في القلب لو سكت القلب مات صاحبه ذلك تماما من الناحية المعنويّة الإيمانية هذا القلب فيه عمل وفيه حركة مستمرة إما خيرا وإما شرا فكلما فعل المسلم عملا صالحا كلما نمى هذا الإيمان في قلبه فالقلب أيضا له عمل من جملة إعماله هو الإنكار بهذا القلب بقوله ولكنه قال عليه السلام ( أضعف الإيمان ) ، حنانيك بعض الشر أهون من بعض.
أبو مالك : لعل شيخنا ما يكون من علامات الساعة في آخر الزمن ربما يضفي وضوحا أو توضيحا على هذه المسألة الرجل يمر بالرجل وهو يزني على قارعة الطريق.
الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : فيقول له تواريت واريت نفسك إي نعم
الشيخ : إي نعم يعني هذا في تطبيق خيرهم من تقول ... نعم
الشيخ : كيف إيش؟
السائل : كيف يساهم إنكار المنكر بالقلب في تغيير المنكر؟
الشيخ : كيف يساهم؟
السائل : نعم ... هو يعتبر من مراتب تغيير المنكر.
الشيخ : نعم هو في المرتبة الأخيرة.
السائل : نعم كيف يكون له أثر في تغيير المنكر وهو في قلبه؟
الشيخ : يغيره كما قلت آنفا أن الإنسان في بعض الأحيان يصل إلى موت شعوره لأن هذا منكر فإذا مات هذا الشعور ما أنكر المنكر بقلبه وإذا أنكره بقلبه حي قلبه ظل حيا يعني أنا الآن أذكرك بأمر واقع هؤلاء الناس الذين يمرون ببعض الشوارع فيرون صورا قبيحة جدا وقد تكون هذه الصور أمام بيت من بيوت الله عز وجل هل أنت تشعر معي أن كثيرا من الناس الذين يمرون ويرون هذه الأشياء لا يشعرون بإنكار لها إطلاقا في قلوبهم أم لا؟ طيب وبالعكس فيه ناس آخرين حينما يرون هذه الصور القبيحة وبخاصة أمام بيت من بيوت الله عز وجل ... بلسان حاله اللهم هذا المنكر لا نرضى به ألا تجد هذا يختلف عن ذاك؟
السائل : نعم.
الشيخ : مثل ذاك
أبو مالك : ... ماذا يرى؟ ههه
الشيخ : ههه فإذا هذا السائر غيّر المنكر بقلبه أما الأول ما غير هذا هو في خطر من الخروج من الملة هذا الذي لا ينكر المنكر ولو بقلبه وربما يخطر في بالي الآن شيء هو جواب أدق مما سألت عنه تغيير المنكر بالنسبة إليك فقط.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تغيير المنكر بالنسبة إليك حينما رأيت هذا المنكر وأنكرته بقلبك فهذا الإنكار صالح للشريعة أما بالنسبة للذي لم يشعر فورا ولا أحس فهو ... إنكار المنكر لعل هذا هو أوضح لك مما ذكرت آنفا وإن كان المثال أو المثالين السابقين في الحقيقة غير مقصود بإنكار المنكر ... فيمر على المنكر ويمر على المعروف لا يميز بين منكر و بين معروف هذا هو الإنكار المقصود في الحديث إلا إذا كان عندك شيء آخر فنسمعه.
السائل : ... .
الشيخ : كيف لا هذا منكر يعني الأمر كما يقرر شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله أن هناك في ... عمل يعني المستقر في كثير من أذهان الناس أن العمل هو عمل الجوارح فقط أي الجوارح الظاهرة لكن الحقيقة أن القلب أيضا له عمل ولذلك الإيمان مقره القلب هذا الإيمان في القلب يزيد وينقص إذا فيه هناك حركة تشبه تماما الحركة المادية في القلب لو سكت القلب مات صاحبه ذلك تماما من الناحية المعنويّة الإيمانية هذا القلب فيه عمل وفيه حركة مستمرة إما خيرا وإما شرا فكلما فعل المسلم عملا صالحا كلما نمى هذا الإيمان في قلبه فالقلب أيضا له عمل من جملة إعماله هو الإنكار بهذا القلب بقوله ولكنه قال عليه السلام ( أضعف الإيمان ) ، حنانيك بعض الشر أهون من بعض.
أبو مالك : لعل شيخنا ما يكون من علامات الساعة في آخر الزمن ربما يضفي وضوحا أو توضيحا على هذه المسألة الرجل يمر بالرجل وهو يزني على قارعة الطريق.
الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : فيقول له تواريت واريت نفسك إي نعم
الشيخ : إي نعم يعني هذا في تطبيق خيرهم من تقول ... نعم
بعض المسلمين يظهر الفرح والسرور لما يحصل في الغرب من ذهاب فلان الرئيس ومجيئ فلان فهل هذا من الخلل العقدي ؟
السائل : شيخنا بعض المسلمين ... الغرب وتطورات الغرب فإذا حدث بعض ... أظهروا الفرح والسرور فهل هذا يعتبر من الخلل العقدي العملي أم القلبي وبماذا تنصح فضيلتكم؟
الشيخ : ماذا تقصد ... .
سائل آخر : صريح العبارة
السائل : جاء فلان وذهب فلان فهذا أحسن من هذا إلى غير ذلك.
الشيخ : هذا ضعف إيمان وعقل معا ضعف إيمان و عقل، الحقيقة الذي لابد لكل مسلم أن يستحضره في ذهنه بمثل هذه المناسبة أن يتذكر قوله تبارك وتعالى (( كل ما دخلت أمة لعنت أختها ))
أبو مالك : (( فإذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ))
الشيخ : إي نعم فالشاهد الحقيقة هذا الفرح فرح صبياني ليس فرح رجال أولا ثم هو ليس فرح رجال مؤمنين ثانيا لأن كون سقط بوش قام مكانه ما أعرف اسمه؟
الطلاب : كلنتن
الشيخ : ... .
أبو مالك : والله شيخنا أسماء شياطين!
الشيخ : فالشاهد سقط بوش ونجح في الإنتخاب فلان هم كلهم يمشون على سياسة واحدة وإنما هي تغيير وجوه ولذلك فمن السخافة بمكان أن نفرح أنه راح بوش وجاء فلان مكانه وبخاصة أن فلان لسّى ما عرفنا خيره من شره إن كان منهم خير فلماذا هذا الإستعجال ما دام أن الكفر أولا كله ملة واحدة، الشعب الأمريكي كشعب سياسته مع اليهود فكون سقط بوش ونجح فلان هذا لا يغير من سياسة الشعب بهذه السرعة التي يتوهمها بعض عثائر الأحلام والعقول أنه خلصنا من بوش! طيب هذا لعله أشر من بوش على كل حال المسلم لا يفرح لسقوط شخص كافر وقيام شخص كافر مكانه لأن الكفر ملة واحدة و السياسة هي سياسة واحدة انظروا الآن من كان في الوزارة تبع اليهود
الطلاب : إسحاق شمير.
الشيخ : إسحاق شمير.
أبو مالك : والآن جاء مكانه إسحاق رابين.
الشيخ : إسحاق رابين شو شفنا فرق بين سقط هذاك وقام هذا؟ لا شيء أبدا إنما ... على ذوي الأحلام الضعيفة وللأسف بعض المسلمين أوبعض السياسيين الذين لم يساقوا بسياسة القرآن والسنة ولذلك أنا أستطيع أن أقول أن الله كما قال الله عز وجل أقول بهذه المناسبة إن الله لا يحب الكذب هؤلاء الذين يفرحون بسقوط هذا بدل هذا فهؤلاء كما قلت آنفا أحلامهم كأحلام الصبيان بل العصافير.
أبو ليلى : شيخنا الذي يسقط دائما موجود في مجلس الشيوخ تبعهم ما هي فارقة السياسة معهم
الشيخ : السياسة واحدة.
الشيخ : ماذا تقصد ... .
سائل آخر : صريح العبارة
السائل : جاء فلان وذهب فلان فهذا أحسن من هذا إلى غير ذلك.
الشيخ : هذا ضعف إيمان وعقل معا ضعف إيمان و عقل، الحقيقة الذي لابد لكل مسلم أن يستحضره في ذهنه بمثل هذه المناسبة أن يتذكر قوله تبارك وتعالى (( كل ما دخلت أمة لعنت أختها ))
أبو مالك : (( فإذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ))
الشيخ : إي نعم فالشاهد الحقيقة هذا الفرح فرح صبياني ليس فرح رجال أولا ثم هو ليس فرح رجال مؤمنين ثانيا لأن كون سقط بوش قام مكانه ما أعرف اسمه؟
الطلاب : كلنتن
الشيخ : ... .
أبو مالك : والله شيخنا أسماء شياطين!
الشيخ : فالشاهد سقط بوش ونجح في الإنتخاب فلان هم كلهم يمشون على سياسة واحدة وإنما هي تغيير وجوه ولذلك فمن السخافة بمكان أن نفرح أنه راح بوش وجاء فلان مكانه وبخاصة أن فلان لسّى ما عرفنا خيره من شره إن كان منهم خير فلماذا هذا الإستعجال ما دام أن الكفر أولا كله ملة واحدة، الشعب الأمريكي كشعب سياسته مع اليهود فكون سقط بوش ونجح فلان هذا لا يغير من سياسة الشعب بهذه السرعة التي يتوهمها بعض عثائر الأحلام والعقول أنه خلصنا من بوش! طيب هذا لعله أشر من بوش على كل حال المسلم لا يفرح لسقوط شخص كافر وقيام شخص كافر مكانه لأن الكفر ملة واحدة و السياسة هي سياسة واحدة انظروا الآن من كان في الوزارة تبع اليهود
الطلاب : إسحاق شمير.
الشيخ : إسحاق شمير.
أبو مالك : والآن جاء مكانه إسحاق رابين.
الشيخ : إسحاق رابين شو شفنا فرق بين سقط هذاك وقام هذا؟ لا شيء أبدا إنما ... على ذوي الأحلام الضعيفة وللأسف بعض المسلمين أوبعض السياسيين الذين لم يساقوا بسياسة القرآن والسنة ولذلك أنا أستطيع أن أقول أن الله كما قال الله عز وجل أقول بهذه المناسبة إن الله لا يحب الكذب هؤلاء الذين يفرحون بسقوط هذا بدل هذا فهؤلاء كما قلت آنفا أحلامهم كأحلام الصبيان بل العصافير.
أبو ليلى : شيخنا الذي يسقط دائما موجود في مجلس الشيوخ تبعهم ما هي فارقة السياسة معهم
الشيخ : السياسة واحدة.
9 - بعض المسلمين يظهر الفرح والسرور لما يحصل في الغرب من ذهاب فلان الرئيس ومجيئ فلان فهل هذا من الخلل العقدي ؟ أستمع حفظ
هل من الممكن أن يكون هذا الذي يفرح لما يحصل في الغرب من ذهاب فلان الرئيس ومجيئ فلان كافرا ؟
السائل : شيخنا هل لهذا الأمر علاقة بالعقيدة يعني هل يمكن أن يطلق بعض إخوانا يطلق على من يصدر منه الفرح الكفر ؟
الشيخ : لا لا ، هذا كله خطأ معصية له علاقة إذا كان له علاقة بالكفر فالكفر العملي يا أخي ... الكفر المخرج عن الملة يتعلق بالقلب، لا يتعلق باللسان، والآن سؤالك هذا يذكرني بقسمة عادلة أخرى بالكفر فهناك كفر لفظي وكفر قلبي، التقسيم السابق كان كفر إعتقادي وكفر عملي، الآن قسمة أخرى عادلة كفر لفظي وكفر قلبي، فالكفر القلبي يساوي الكفر الإعتقادي، الكفر اللفظي يساوي الكفر العملي، فإنسان يظهر فرحا بسقوط بوش ونجاح ... هذا الفرح بلا شك لا ينبغي أن يصدر من مسلم فهذا ممكن أن نسميه كفرا لفظيا لكن هذا لا ... بأنه قد وقع في ... الرسول عليه السلام كما أعتقد أنه لا يخفى على أحد منكم شيء من ذلك كمثل حديث بن عباس لما قال أن الرسول عليه السلام خطب يوما في أصحابه فقام رجل ليقول له ما شاء الله وشئت يا رسول الله فقال ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) فهذا كفر لفظي قال له أجعلتني لله ندا؟ لكنه لم ألزمه بشيء من لوازم الكفر الإعتقادي فإذا نحن يجب أن نضع أمام أعيننا دائما وأبدا هذه القسمة الصحيحة كفر إعتقادي أو قلبي، وكفر عملي أو لفظي لأن الفظ من العمل فإذا رأينا مثل هذا ما نبادر ونقول أنه كفر حتى لو تكلم بلفظة الكفر لا نبادر إلى تكفيره وإخراجه عن الملة حتى نستوضح ماذا يريد بهذه الكلمة
أبو مالك : شيخنا لو سمحتم قبل ... هناك سياسة في البلاد الغربية أو الكفار بعامة هناك أصول وفروع الأصول لا تتغير على مد السنين أبدا وهناك أصول ثابتة للسياسة وهذه الأصول الثابتة هي التي ينطلق منها وتحكم مسيرة السياسيين الصغار والكبار في تلك البلاد الفروع الحقيقة هي متفرعة من هذه الأصول وعندما نتابع نحن مسيرة السياسات الدولية العالمية التي أحاطت خصوصا بنا وأوقعتنا فيما أوقعتنا فيه من البلايا نجد أن التغير الذي حدث إنما حدث فقط في ... التي صيغت بها هذه الفروع المتفرعة عن هذه الأصول ولذلك نحن نضرب مثلا لذلك مثلا قضية فلسطين، قضية فلسطين الحقيقة منذ ما يقرب من خمس وأربعين سنة ونحن نتابع هذه القضية متابعة تخرجنا في كل خمس سنوات أو عشر سنوات ... زمنية قسمت لها القضية بإبعاد الزمن تخرجنا من حال إلى حال ونحن ننظر في هذا الحال الذي سبق فنجده أحسن من الحال الذي يأتي و السياسة الدولية هي التي تلجأنا إلى استحسان المرحلة الآتية وعدم استحسان المرحلة التي سبقت، ولذلك وصلنا الآن بهذه السياسات التي ... لنا الدول الكافرة وصلنا إلى قناعة بأن أفضل ما يمكن أن نفعله الآن بالنسبة للقضية الفلسطينية أن نسلم بكل ما يحدث بغير أن نسأل لم ولا كيف، وهذه النهاية التي انتهت إليها تعطينا فكرة فيا ترى لو أنه كان هناك مثلا جاء أو بقي بوش هل يمكن أن نتصور بأن النهاية التي انتهت إليها القضية الفلسطينية ووضعت على مائدة المباحثات التي تجري الآن في واشنطن مثلا، هل يمكن لبوش أن يعجل في النهاية قبل أن يتغير موقعه وأن يكون لم يأت الرئيس الجديد؟ طبعا الجواب لا هل هذا الرجل الآتي هل هو سيستعجل في حل القضية ويقول بأنني رأيت ما كان قبل السياسة التي رسمها بوش بهذه القضية هل أعود إلى المرحلة السابقة لأقف عندها وأحل القضية أو أجعل القضية محلولة بالنضريات التي كانت تحكم هذه القضية في المرحلة الزمنية السابقة؟ الجواب لا، ولذلك السياسة الواحدة لا تفترق فالفرح إذا فرحنا بقدوم كلنتن نبكي علي بوش.
الشيخ : الله أكبر.
الشيخ : لا لا ، هذا كله خطأ معصية له علاقة إذا كان له علاقة بالكفر فالكفر العملي يا أخي ... الكفر المخرج عن الملة يتعلق بالقلب، لا يتعلق باللسان، والآن سؤالك هذا يذكرني بقسمة عادلة أخرى بالكفر فهناك كفر لفظي وكفر قلبي، التقسيم السابق كان كفر إعتقادي وكفر عملي، الآن قسمة أخرى عادلة كفر لفظي وكفر قلبي، فالكفر القلبي يساوي الكفر الإعتقادي، الكفر اللفظي يساوي الكفر العملي، فإنسان يظهر فرحا بسقوط بوش ونجاح ... هذا الفرح بلا شك لا ينبغي أن يصدر من مسلم فهذا ممكن أن نسميه كفرا لفظيا لكن هذا لا ... بأنه قد وقع في ... الرسول عليه السلام كما أعتقد أنه لا يخفى على أحد منكم شيء من ذلك كمثل حديث بن عباس لما قال أن الرسول عليه السلام خطب يوما في أصحابه فقام رجل ليقول له ما شاء الله وشئت يا رسول الله فقال ( أجعلتني لله ندا قل ما شاء الله وحده ) فهذا كفر لفظي قال له أجعلتني لله ندا؟ لكنه لم ألزمه بشيء من لوازم الكفر الإعتقادي فإذا نحن يجب أن نضع أمام أعيننا دائما وأبدا هذه القسمة الصحيحة كفر إعتقادي أو قلبي، وكفر عملي أو لفظي لأن الفظ من العمل فإذا رأينا مثل هذا ما نبادر ونقول أنه كفر حتى لو تكلم بلفظة الكفر لا نبادر إلى تكفيره وإخراجه عن الملة حتى نستوضح ماذا يريد بهذه الكلمة
أبو مالك : شيخنا لو سمحتم قبل ... هناك سياسة في البلاد الغربية أو الكفار بعامة هناك أصول وفروع الأصول لا تتغير على مد السنين أبدا وهناك أصول ثابتة للسياسة وهذه الأصول الثابتة هي التي ينطلق منها وتحكم مسيرة السياسيين الصغار والكبار في تلك البلاد الفروع الحقيقة هي متفرعة من هذه الأصول وعندما نتابع نحن مسيرة السياسات الدولية العالمية التي أحاطت خصوصا بنا وأوقعتنا فيما أوقعتنا فيه من البلايا نجد أن التغير الذي حدث إنما حدث فقط في ... التي صيغت بها هذه الفروع المتفرعة عن هذه الأصول ولذلك نحن نضرب مثلا لذلك مثلا قضية فلسطين، قضية فلسطين الحقيقة منذ ما يقرب من خمس وأربعين سنة ونحن نتابع هذه القضية متابعة تخرجنا في كل خمس سنوات أو عشر سنوات ... زمنية قسمت لها القضية بإبعاد الزمن تخرجنا من حال إلى حال ونحن ننظر في هذا الحال الذي سبق فنجده أحسن من الحال الذي يأتي و السياسة الدولية هي التي تلجأنا إلى استحسان المرحلة الآتية وعدم استحسان المرحلة التي سبقت، ولذلك وصلنا الآن بهذه السياسات التي ... لنا الدول الكافرة وصلنا إلى قناعة بأن أفضل ما يمكن أن نفعله الآن بالنسبة للقضية الفلسطينية أن نسلم بكل ما يحدث بغير أن نسأل لم ولا كيف، وهذه النهاية التي انتهت إليها تعطينا فكرة فيا ترى لو أنه كان هناك مثلا جاء أو بقي بوش هل يمكن أن نتصور بأن النهاية التي انتهت إليها القضية الفلسطينية ووضعت على مائدة المباحثات التي تجري الآن في واشنطن مثلا، هل يمكن لبوش أن يعجل في النهاية قبل أن يتغير موقعه وأن يكون لم يأت الرئيس الجديد؟ طبعا الجواب لا هل هذا الرجل الآتي هل هو سيستعجل في حل القضية ويقول بأنني رأيت ما كان قبل السياسة التي رسمها بوش بهذه القضية هل أعود إلى المرحلة السابقة لأقف عندها وأحل القضية أو أجعل القضية محلولة بالنضريات التي كانت تحكم هذه القضية في المرحلة الزمنية السابقة؟ الجواب لا، ولذلك السياسة الواحدة لا تفترق فالفرح إذا فرحنا بقدوم كلنتن نبكي علي بوش.
الشيخ : الله أكبر.
10 - هل من الممكن أن يكون هذا الذي يفرح لما يحصل في الغرب من ذهاب فلان الرئيس ومجيئ فلان كافرا ؟ أستمع حفظ
مداخلة من أحد الحضور .
أبو مالك : لا تقل التقينا به، أو التقينا معه لأنه لا يتعدى بواسطة إنما يتعدى بنفسه.
السائل : قلت إلتقينا به
سائل آخر : إلتقيناه قال إلتقينا به ... .
الحلبي : فالتقيته هو نفسه متعدي
الشيخ : متعدي بذاته
أبو مالك : التقيته مثل ما قلته تماما مثل التقينا مثلا ... لا يقال التقيت فلانا أو يقال تلاقينا
السائل : يعني ما أقول التقيت بفلان؟
أبو مالك : هذا ما يقال.
السائل : التقيت فلانا مثلا.
أبو مالك : نعم نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
السائل : ... يعني يلبسون ملابس كالعباءات فما أدري يعني يا شيخ هل ملزمون هؤلاء الكفار ما داموا في بلاد المسلمين ... .
سائل آخر : إسأل سؤالك حتى يجواب الشيخ
الشيخ : أنت خوّفتني أنا فضلا عن غيري هه
الطلاب : هههههه
السائل : قلت إلتقينا به
سائل آخر : إلتقيناه قال إلتقينا به ... .
الحلبي : فالتقيته هو نفسه متعدي
الشيخ : متعدي بذاته
أبو مالك : التقيته مثل ما قلته تماما مثل التقينا مثلا ... لا يقال التقيت فلانا أو يقال تلاقينا
السائل : يعني ما أقول التقيت بفلان؟
أبو مالك : هذا ما يقال.
السائل : التقيت فلانا مثلا.
أبو مالك : نعم نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
السائل : ... يعني يلبسون ملابس كالعباءات فما أدري يعني يا شيخ هل ملزمون هؤلاء الكفار ما داموا في بلاد المسلمين ... .
سائل آخر : إسأل سؤالك حتى يجواب الشيخ
الشيخ : أنت خوّفتني أنا فضلا عن غيري هه
الطلاب : هههههه
هل النساء الكافرات ملزمات بالحجاب في البلاد المسلمة ؟
السائل : طيب يعني يا شيخ عندنا بعض النساء من الجاليات الأجنبية يكونوا في الأسواق بملابس الكفار الخليعة أو يكونوا في الشواطئ وكذا بملابس العارية، نكون نحن في الأسواق فيأتون هؤلاء النساء بلباسهم الفاجر إلى الركبة وكذا وحاسرات عن شعورهم وكذا فهل هؤلاء النساء الكفار ملزمات بالحجاب لأننا نأمرهم بالحجاب أن يتغطوا أن تغطي شعرها وجسمها بجلباب وكذا فهل هؤلاء ملزمات يا شيخ ما دام ... ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنا في اعتقادي أولا أنكم لا تسطيعون أن تأمروا بشيء لأن السياسة العليا ليست معكم لو كان هناك حكم للشرع لوضعت شروط لمنع دخول النساء الكافرات إلى تلك البلاد محافظة على أخلاق الشباب وإذا رأى الحاكم المسلم و ليس ولي الأمر كما يقولون إذا رأى الحاكم المسلم مصلحة ما للشعب المسلم أن يدخل إلى دار الإسلام بعض النسوة الكافرات وجب عليه أن يضع شروطا شروطا ليه؟ ليسمح لهم بالدخول إلى بلاد الإسلام
السائل : بس شيخنا يمنع الرجال أيضا يا شيخ الكفار هم يمنعوننا
الشيخ : ... الأولى إن شاء الله تتحقّق إذا وضعت هذه الشروط من السياسة العليا أن نسمح هذه كبيرة وكبيرة جدا ومؤسفة جدا جدا لأن هيئة الأمر في واد و السياسة العليا في واد آخر، أنا أريد أن أقول إن أعطيت لهيئة الأمر بالمعروف السلطة التنفيذية عليكم مش حينما ترون المرأة في شوارع جدة تمشي متبرجة تفرض عليها الجلباب ... ومن أين ستتهيأ للبس الجلباب قبل أن تبلغ إبلاغا صارما بأنه يجب عليها إذا دخلت هذه البلاد أن تتلتزم بزي معين نحن ما نقول تلبس الجلباب الشرعي لأنه لابد من أن تتميز الكافرة عن المسلمة بلباسها نحن نقرأ في بعض شروط الحكام المسلمين سابقا على أهل الذمة أنهم كانوا يفرضون على النساء أن يكشفن شيئا من سوقهن لأن هذا ليس فيه الفساد الذي يخشى على الشعب المسلم ... خاصة بذلك الزمان الذي كان المسلمين متمسكين فيه بالآداب الإسلامية لكن لن يسمح أبدا بأن تمشي هذه الكافرة في شوارع المسلمين وهي تتخلوع وتتبختر و تتبرج بزينتها وتفسد الشباب المسلم. تفضل.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله أنا في اعتقادي أولا أنكم لا تسطيعون أن تأمروا بشيء لأن السياسة العليا ليست معكم لو كان هناك حكم للشرع لوضعت شروط لمنع دخول النساء الكافرات إلى تلك البلاد محافظة على أخلاق الشباب وإذا رأى الحاكم المسلم و ليس ولي الأمر كما يقولون إذا رأى الحاكم المسلم مصلحة ما للشعب المسلم أن يدخل إلى دار الإسلام بعض النسوة الكافرات وجب عليه أن يضع شروطا شروطا ليه؟ ليسمح لهم بالدخول إلى بلاد الإسلام
السائل : بس شيخنا يمنع الرجال أيضا يا شيخ الكفار هم يمنعوننا
الشيخ : ... الأولى إن شاء الله تتحقّق إذا وضعت هذه الشروط من السياسة العليا أن نسمح هذه كبيرة وكبيرة جدا ومؤسفة جدا جدا لأن هيئة الأمر في واد و السياسة العليا في واد آخر، أنا أريد أن أقول إن أعطيت لهيئة الأمر بالمعروف السلطة التنفيذية عليكم مش حينما ترون المرأة في شوارع جدة تمشي متبرجة تفرض عليها الجلباب ... ومن أين ستتهيأ للبس الجلباب قبل أن تبلغ إبلاغا صارما بأنه يجب عليها إذا دخلت هذه البلاد أن تتلتزم بزي معين نحن ما نقول تلبس الجلباب الشرعي لأنه لابد من أن تتميز الكافرة عن المسلمة بلباسها نحن نقرأ في بعض شروط الحكام المسلمين سابقا على أهل الذمة أنهم كانوا يفرضون على النساء أن يكشفن شيئا من سوقهن لأن هذا ليس فيه الفساد الذي يخشى على الشعب المسلم ... خاصة بذلك الزمان الذي كان المسلمين متمسكين فيه بالآداب الإسلامية لكن لن يسمح أبدا بأن تمشي هذه الكافرة في شوارع المسلمين وهي تتخلوع وتتبختر و تتبرج بزينتها وتفسد الشباب المسلم. تفضل.
اضيفت في - 2009-05-19