متفرقات للألباني-285
في حديث الشفاعة جاء : ( ......لم يعملوا خيرا قط ) هل هذا خرج مخرج الغالب كحديث الذي قتل مائة نفس فقالت ملائكة العذاب : ( إنه لم يعمل خيرا قط ) مع أنه جاء تائبا إلى الله فليس في الحديث أنهم كانوا لا يصلون ؟
السائل : الحديث الذي هو حديث الشفاعة ذكر لي بعض الإخوة يعني أن هناك يرد على حديث الشفاعة الذي في آخره ( أخرجوا من وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان ) يعني شفاعة الله ورحمة الله في أقوام لم يعملوا خيرا قط قال هذا خاصة الأخيرة ( لم يعمل خيرا قط ) مثل لفظ الحديث الذي قتل مائة فقالت ملائكة العذاب أنه لم يعمل خيرا قط مع أن الرجل قد أتى تائب وقد عمل خيرا فهذا إشكال لم يعمل خيرا قط مع أن هذا الرجل يؤمن بالله ... كيف يجاب عن هذا الإشكال من قال إنما هذا خرج مخرج الغالب الذي هو لم يعمل خيرا قط؟
الشيخ : ... .
السائل : القضية هو أنه رد هذه الجزئيات بأن تارك الصلاة كافر إذا قلنا أن هذا ما ينفع العمل ... .
الشيخ : أولا شو علاقته بحديث الشفاعة أن هؤلاء إخواننا كانوا يصلون وإلى آخره ... ما علاقة هذا الحديث بهذا
السائل : يعني قوله ( لم يعمل خيرا قط ) أي ليس في معناه
الشيخ : خليه يأول حديث ( لم يعمل خيرا قط ) بما يشاء أن ليس موضوعنا الآن فيه موضوعنا أن هذا حديث صحيح وصريح أن الله عز وجل أذن للمؤمنين الصادقين من أهل الجنة بأن يشفعوا لإخوانهم الذين كانوا معهم كانوا يصلون معهم لكن ما نراهم معنا فيستأذنون ربهم بأن يشفعوا لهم فيأذن لهم خرجت أول وجبة ... فاستحقوا بها أن يدخلوا النار فأخرجوا بشفاعة الصالحين ثم يأذن لهم بإخراج وجبة أخرى ... فالتساؤل الآن ما علاقة حديث ( لم يعمل خيرا قط ) بهؤلاء الذين أخرجوا بشفاعة الصالحين ولم يكونوا من المصلين، لكن شو وجه العلاقة؟
السائل : وجه العلاقة أنه يعني الفهم القائم لعله أن الوجبة الثانية ( أخرجوا من في قلبه مثقال ذرة من إيمان ) لا ينفي أنهم لم يصلوا ... .
الشيخ : ... أن الذين كانوا يصلون أخرجوا.
السائل : والآخرين هل ينفي ... ؟
الشيخ : طبعا لأن الذين قالوا هذه الجملة إخواننا كانوا يصلون معنا وما نراهم معنا شفعوا لهم فأخرجوهم فلما أذن لهم بأن يشفعوا في جماعة ثانية هؤلاء ليس فيهم ولذلك نتسائل إيش علاقة هذا الحديث بهذا؟
السائل : إذن هنا ... .
الشيخ : ... هو الذي جعلنا نحن نستدل بالحديث على أن تارك الصلاة إذا كان مسلما كما قلنا آنفا الفرق بين الكفر الإعتقادي والكفر العملي إذا كان مؤمنا بالصلاة لكنه لم يكن يصلي كسلا وهملا ليس ... فهؤلاء يشفع لهم.
السائل : إذا هذا السؤال إنقطع هذا السؤال إنما السؤال الآن توجيه هذه العبارة بحيث أنه لم يعمل خيرا قط ولا يدخل الجنة إلا المؤمن
الشيخ : إيش معنى ذلك لا يدخل الجنة إلا مؤمن ... فأنا بأقول تارة بلى وتارة لا، لايدخل الجنة إلا مؤمن مع السابقين الأولين مؤمنا كاملا أو على الأقل رجحت حسناته على سيئاته أما إذا كان مؤمنا لكن له سوابق له سيئات إلى آخره فهذا إما تشمله مشيئة الله ومغفرته كما قال الله عز وجل (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) إن لم تشمله مغفرة الله فيدخل النار ليعذب ما يشاء حينئذ كما قلنا في الحديث السابق ( من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره ) أي تكون هذه الشهادة ليست الشهادة بمقتضياتها إلا بحقها كما جاء في الحديث ... شهادة أن لا إله إلا الله هذا هو الإيمان وهذا أقل ذرة إيمان أي لم يكن هناك يعني التزام بحقوق شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهذه الحقوق إن لم يلتزمها الإنسان قد يدخل الجنة مع الصالحين وقد يدخلها بعد الحساب ويكون استحق نوعا من العذاب ولكنه لا يدخل النار إلى آخره المهم فهنالك درجات أما إذا افترضنا أشقى الناس ... فحينما نحن نقول أن تارك الصلاة كافر أي مرتد عن دينه ما هو الكفر؟ الكفر ماهو لا يمكن أن نتصور عالما حقا لا يوافق على هذا التفصيل الذي استفدناه من شيخي الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية ... كفر عملي وكفر اعتقادي لابد من هذا التفصيل وإلا ألحق من لا يتبنى هذا التفصيل بالخوارج فلابد فالذين يكفرون تارك الصلاة ليس عندهم حجة إطلاقا قاطعة في الموضوع سوى ظواهر النصوص وهذه الظواهر من النصوص معارضة لظواهر نصوص أخرى فلابد من التوفيق بينها فبماذا نوفق؟ نوفق من ترك الصلاة مؤمنا بها معترفا بشرعيتها معترفا في قرارة نفسه بأنه مقصر مع الله تبارك وتعالى في إضاعته إياها أما أن يسوي بين هذا وبين ذاك المشرك الذي لا يعترف لا بصلاة ولا بزكاة أنا أستغرب جدا كيف نسوي بين من كفره كفر إعتقادي وعملي المشرك كافر كفرا اعتقاديا وعمليا أي هو ينكر الشريعة الإسلامية بحذافرها ومنها الصلاة فهو إذًا لا يصلي فهو إذًا كافر كفر إعتقادي وكفر عملي وأما المسلم فقد يصلي أحيانا كما هو الواقع في كثير من المسلمين التاركين للصلاة كيف نقول هذا كهذا يا أخي هذا ليس كهذا هذا يخالف هذا تماما في العقيدة هذا المشرك لا يشهد بلا إله إلا الله محمد رسول الله ولا بلوازمها ... أما هذا المسلم الفاسق الخارج عن طاعة الله وطاعة رسول الله يخالفه مخالفة جذرية فهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويؤمن بكل لوازمها ولكنه غلبه هوى النفس غلبه حب المال إلى آخره من معاذير ليست معاذير له تشفع في أن يترك الصلاة لكنها معاذير تشفع له عند الله يوم القيامة أنه أنا آمنت بالله ورسوله لكني قصرت التسوية بين هذا وهذا هي ظلم وأنه ميزان جائر غير عادل هذا مع الأدلة الأخرى الكثيرة والكيثرة جدا التي أشرنا إليها في الدروس السابقة أنه مجرد ما قال ( من ترك الصلاة فقد كفر ) مش معناها ارتد عن دينه لأن من حلف بغير الله فقد كفر مش معناها ارتد عن دينه مثل هذا التعبير كثير وكثير جدا في أحاديث الرسول عليه السلام فمالذي يحملنا على أن نفسر أن من ترك الصلاة فقد كفر أي ارتد عن دينه، من حلف بغير الله فقد كفر ما ارتد عن دينه أنا أقول هذا وهذا قد يلتقيان وقد يختلفان من ترك الصلاة فقد كفر جحودا ارتد عن دينه من حلف بغير الله فقد كفر جحودا بهذا الحكم ألحق بالأول أي بالكافر من ترك الصلاة فقد كفر معترفا بالصلاة ... وأن هذا كفر عملي فهذا غير مرتد، من حلف بغير الله عز وجل معذرة أن ما أعرف هذا فإن ذكرناه قال غلبت علي العادة هذا لا يكفر كفر إعتقاديا وإنما يكفر كفرا عمليا الأحاديث والنصوص كلها تتجاوب بعضها مع بعض وتضطرنا اضطرارا فكريا عقديا أنه لا نقع في حيصة بيصة ... وهنا لا كفر يعني عصى الله عز وجل وكفر كفرا عمليا إلى آخر ما هنالك من أشياء كثيرة وكثيرة جدا ولذلك أنا استغربت قولك أن هذا لم يعمل عملا خيرا قط ربطه بموضوع حديث الشفاعة لا نحن لاحظنا التفصيل المذكور في هذا الحديث الصحيح الذي يشعرنا تماما أن هناك معذبين في النار كانوا مصلين أخرجوا دخلوا النار ليس لسبب تركهم للصلاة وإنما قد يزني قد يسرق قد يأكل الربا إلى آخره كما جاء في الأحاديث ( بذنوب اجترحوها ) لكن في الوقت نفسه كانوا مع المصلين ولذلك إخوانهم المصلون الصالحون قالوا يا ربنا لا نرى معنا إخواننا الذين كانوا يصلون معنا فالله عز وجل تفضل وأمرهم بأن يشفعوا فشفعوا لهم قالوا إخواننا ما ذكروا ... هذا التفصيل هو الذي جعلنا نحتج الحديث ونحن لم نكن من قبل نحتج بهذا الحديث عندنا أشياء كثيرة وكثيرة جدا لكن الحديث هذا في الحقيقة زاد نور على نور أوضح لمن كان غافلا أن هذه المسألة فيها الغلو من بعض المشايخ والعلماء ويكفيكم في ذلك أن تعلموا أن جماهير العلماء المجتهدين حتى الإمام أحمد الذي ينسب إليه القول بتكفير تارك الصلاة كسلا هي رواية ... لو كان هذا مرتد عن دينه بترك الصلاة متى يؤمن متى يصبح مؤمنا إذا ارتد عن دينه لابد أن يجدد إيمانه ... إذا كان عنده عمل مضطر ليعتاش به يسمح له أن يترك الصلاة أي قضاءها حينما يتيسر له هذا الإمام أحمد إمام السنة أنا أرى أن المسألة أخذت بشيء من الشدة أكثر من اللازم.
الشيخ : ... .
السائل : القضية هو أنه رد هذه الجزئيات بأن تارك الصلاة كافر إذا قلنا أن هذا ما ينفع العمل ... .
الشيخ : أولا شو علاقته بحديث الشفاعة أن هؤلاء إخواننا كانوا يصلون وإلى آخره ... ما علاقة هذا الحديث بهذا
السائل : يعني قوله ( لم يعمل خيرا قط ) أي ليس في معناه
الشيخ : خليه يأول حديث ( لم يعمل خيرا قط ) بما يشاء أن ليس موضوعنا الآن فيه موضوعنا أن هذا حديث صحيح وصريح أن الله عز وجل أذن للمؤمنين الصادقين من أهل الجنة بأن يشفعوا لإخوانهم الذين كانوا معهم كانوا يصلون معهم لكن ما نراهم معنا فيستأذنون ربهم بأن يشفعوا لهم فيأذن لهم خرجت أول وجبة ... فاستحقوا بها أن يدخلوا النار فأخرجوا بشفاعة الصالحين ثم يأذن لهم بإخراج وجبة أخرى ... فالتساؤل الآن ما علاقة حديث ( لم يعمل خيرا قط ) بهؤلاء الذين أخرجوا بشفاعة الصالحين ولم يكونوا من المصلين، لكن شو وجه العلاقة؟
السائل : وجه العلاقة أنه يعني الفهم القائم لعله أن الوجبة الثانية ( أخرجوا من في قلبه مثقال ذرة من إيمان ) لا ينفي أنهم لم يصلوا ... .
الشيخ : ... أن الذين كانوا يصلون أخرجوا.
السائل : والآخرين هل ينفي ... ؟
الشيخ : طبعا لأن الذين قالوا هذه الجملة إخواننا كانوا يصلون معنا وما نراهم معنا شفعوا لهم فأخرجوهم فلما أذن لهم بأن يشفعوا في جماعة ثانية هؤلاء ليس فيهم ولذلك نتسائل إيش علاقة هذا الحديث بهذا؟
السائل : إذن هنا ... .
الشيخ : ... هو الذي جعلنا نحن نستدل بالحديث على أن تارك الصلاة إذا كان مسلما كما قلنا آنفا الفرق بين الكفر الإعتقادي والكفر العملي إذا كان مؤمنا بالصلاة لكنه لم يكن يصلي كسلا وهملا ليس ... فهؤلاء يشفع لهم.
السائل : إذا هذا السؤال إنقطع هذا السؤال إنما السؤال الآن توجيه هذه العبارة بحيث أنه لم يعمل خيرا قط ولا يدخل الجنة إلا المؤمن
الشيخ : إيش معنى ذلك لا يدخل الجنة إلا مؤمن ... فأنا بأقول تارة بلى وتارة لا، لايدخل الجنة إلا مؤمن مع السابقين الأولين مؤمنا كاملا أو على الأقل رجحت حسناته على سيئاته أما إذا كان مؤمنا لكن له سوابق له سيئات إلى آخره فهذا إما تشمله مشيئة الله ومغفرته كما قال الله عز وجل (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) إن لم تشمله مغفرة الله فيدخل النار ليعذب ما يشاء حينئذ كما قلنا في الحديث السابق ( من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من دهره ) أي تكون هذه الشهادة ليست الشهادة بمقتضياتها إلا بحقها كما جاء في الحديث ... شهادة أن لا إله إلا الله هذا هو الإيمان وهذا أقل ذرة إيمان أي لم يكن هناك يعني التزام بحقوق شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهذه الحقوق إن لم يلتزمها الإنسان قد يدخل الجنة مع الصالحين وقد يدخلها بعد الحساب ويكون استحق نوعا من العذاب ولكنه لا يدخل النار إلى آخره المهم فهنالك درجات أما إذا افترضنا أشقى الناس ... فحينما نحن نقول أن تارك الصلاة كافر أي مرتد عن دينه ما هو الكفر؟ الكفر ماهو لا يمكن أن نتصور عالما حقا لا يوافق على هذا التفصيل الذي استفدناه من شيخي الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية ... كفر عملي وكفر اعتقادي لابد من هذا التفصيل وإلا ألحق من لا يتبنى هذا التفصيل بالخوارج فلابد فالذين يكفرون تارك الصلاة ليس عندهم حجة إطلاقا قاطعة في الموضوع سوى ظواهر النصوص وهذه الظواهر من النصوص معارضة لظواهر نصوص أخرى فلابد من التوفيق بينها فبماذا نوفق؟ نوفق من ترك الصلاة مؤمنا بها معترفا بشرعيتها معترفا في قرارة نفسه بأنه مقصر مع الله تبارك وتعالى في إضاعته إياها أما أن يسوي بين هذا وبين ذاك المشرك الذي لا يعترف لا بصلاة ولا بزكاة أنا أستغرب جدا كيف نسوي بين من كفره كفر إعتقادي وعملي المشرك كافر كفرا اعتقاديا وعمليا أي هو ينكر الشريعة الإسلامية بحذافرها ومنها الصلاة فهو إذًا لا يصلي فهو إذًا كافر كفر إعتقادي وكفر عملي وأما المسلم فقد يصلي أحيانا كما هو الواقع في كثير من المسلمين التاركين للصلاة كيف نقول هذا كهذا يا أخي هذا ليس كهذا هذا يخالف هذا تماما في العقيدة هذا المشرك لا يشهد بلا إله إلا الله محمد رسول الله ولا بلوازمها ... أما هذا المسلم الفاسق الخارج عن طاعة الله وطاعة رسول الله يخالفه مخالفة جذرية فهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويؤمن بكل لوازمها ولكنه غلبه هوى النفس غلبه حب المال إلى آخره من معاذير ليست معاذير له تشفع في أن يترك الصلاة لكنها معاذير تشفع له عند الله يوم القيامة أنه أنا آمنت بالله ورسوله لكني قصرت التسوية بين هذا وهذا هي ظلم وأنه ميزان جائر غير عادل هذا مع الأدلة الأخرى الكثيرة والكيثرة جدا التي أشرنا إليها في الدروس السابقة أنه مجرد ما قال ( من ترك الصلاة فقد كفر ) مش معناها ارتد عن دينه لأن من حلف بغير الله فقد كفر مش معناها ارتد عن دينه مثل هذا التعبير كثير وكثير جدا في أحاديث الرسول عليه السلام فمالذي يحملنا على أن نفسر أن من ترك الصلاة فقد كفر أي ارتد عن دينه، من حلف بغير الله فقد كفر ما ارتد عن دينه أنا أقول هذا وهذا قد يلتقيان وقد يختلفان من ترك الصلاة فقد كفر جحودا ارتد عن دينه من حلف بغير الله فقد كفر جحودا بهذا الحكم ألحق بالأول أي بالكافر من ترك الصلاة فقد كفر معترفا بالصلاة ... وأن هذا كفر عملي فهذا غير مرتد، من حلف بغير الله عز وجل معذرة أن ما أعرف هذا فإن ذكرناه قال غلبت علي العادة هذا لا يكفر كفر إعتقاديا وإنما يكفر كفرا عمليا الأحاديث والنصوص كلها تتجاوب بعضها مع بعض وتضطرنا اضطرارا فكريا عقديا أنه لا نقع في حيصة بيصة ... وهنا لا كفر يعني عصى الله عز وجل وكفر كفرا عمليا إلى آخر ما هنالك من أشياء كثيرة وكثيرة جدا ولذلك أنا استغربت قولك أن هذا لم يعمل عملا خيرا قط ربطه بموضوع حديث الشفاعة لا نحن لاحظنا التفصيل المذكور في هذا الحديث الصحيح الذي يشعرنا تماما أن هناك معذبين في النار كانوا مصلين أخرجوا دخلوا النار ليس لسبب تركهم للصلاة وإنما قد يزني قد يسرق قد يأكل الربا إلى آخره كما جاء في الأحاديث ( بذنوب اجترحوها ) لكن في الوقت نفسه كانوا مع المصلين ولذلك إخوانهم المصلون الصالحون قالوا يا ربنا لا نرى معنا إخواننا الذين كانوا يصلون معنا فالله عز وجل تفضل وأمرهم بأن يشفعوا فشفعوا لهم قالوا إخواننا ما ذكروا ... هذا التفصيل هو الذي جعلنا نحتج الحديث ونحن لم نكن من قبل نحتج بهذا الحديث عندنا أشياء كثيرة وكثيرة جدا لكن الحديث هذا في الحقيقة زاد نور على نور أوضح لمن كان غافلا أن هذه المسألة فيها الغلو من بعض المشايخ والعلماء ويكفيكم في ذلك أن تعلموا أن جماهير العلماء المجتهدين حتى الإمام أحمد الذي ينسب إليه القول بتكفير تارك الصلاة كسلا هي رواية ... لو كان هذا مرتد عن دينه بترك الصلاة متى يؤمن متى يصبح مؤمنا إذا ارتد عن دينه لابد أن يجدد إيمانه ... إذا كان عنده عمل مضطر ليعتاش به يسمح له أن يترك الصلاة أي قضاءها حينما يتيسر له هذا الإمام أحمد إمام السنة أنا أرى أن المسألة أخذت بشيء من الشدة أكثر من اللازم.
1 - في حديث الشفاعة جاء : ( ......لم يعملوا خيرا قط ) هل هذا خرج مخرج الغالب كحديث الذي قتل مائة نفس فقالت ملائكة العذاب : ( إنه لم يعمل خيرا قط ) مع أنه جاء تائبا إلى الله فليس في الحديث أنهم كانوا لا يصلون ؟ أستمع حفظ
مداخلة من أبو مالك .
أبو مالك : ... لكن أريد تعقيبا على سؤال الأخ أبو عبد الرحمن يقول بأنه أولا العذاب الذي يمس أولئك العصاة ممن دخل النار هناك طبعا العذاب متفاوت في درجاته ولا نعرف كم يمكث آخر من يخرج من النار كم يمكث في العذاب يعني أولا هذا العذاب الذي مس أولئك ربما يبقى أو يمتد إلى وقت طويل جدا لا يدرى ... لأن الله عز وجل ما حدد لنا الوقت أو الرسول عليه الصلاة والسلام ما حدد لنا الأزمنة التي يتفاوت فيها الخارجون من النار أبدا، فلذلك هؤلاء الذين ذاقوا مس النار عياذا بالله وهم آخر من يخرج من النار من المؤمنين ألا يكفيهم ذلك العذاب أولا نسأل الله العافية يعني هل نقول بأن تخليد هؤلاء في النار هو الذي نرجوه لهم أم نرجوا للذين يقولون لا إله إلا الله ما لا نرجوا لمن يقول الشهادة؟ والشهادة كما أشار شيخنا يكفي أنها كما قال عليه الصلاة والسلام ( من قال لا إله إلا الله خالصا بها قلبه نفعته يوما من دهره ) هذا واحد أما المسألة الثانية فإن كذلك شيخنا أشار لهذه المسألة لكن أنا أقول حتى بصورة مختلفة أو بلفظ آخر بأن الذي لم يعمل خيرا قط أي لم يعمل عملا صالحا غير لا إله إلا الله فلا إله إلا الله هي العمل الذي نفعه وهي القول الذي ... لأن هي لسان يتحرك بها فهو عمل وقلب يعتقد فهو عمل أيضا لكن الرسول عليه الصلاة والسلام أراد أنه لم يعمل خيرا قط أي من الأعمال التي كان يعملها سائر المؤمنين مقتضياتها كما قال شيخنا فهذه مسألة مهمة جدا الحقيقة ونحن المسلمون طبعا ما ينبغي أنهم يعني يفرطوا لأنه كل مسلم معرض نسأل الله العافية إذا إنتكس أمره في أول عمره في وسطه في آخره أن لا يبقى له إلا هذا الذي يقوله أو هذه الكلمة التي يقولها لا إله إلا الله فكيف نرضى لمن يقول لا إله إلا الله أن نسوي بينه وبين من يقول غيرها أو من يجحدها حقها أو من يجحد ... .
في حديث الشفاعة جاء : ( ......لم يعملوا خيرا قط ) هل تكفي في رد الحكم بالكفر على تارك الصلاة ؟
السائل : طيب هذه الزيادة لا تكفي في الإستدلال ( لم يعمل خيرا قط ) يعني استثنينا لفظ يعني الإيمان الذي هو الشهادة هل تكفي وحدها لرد الحكم بكفر تارك الصلاة؟
الشيخ : يكفي من طريق دلالة العموم
السائل : يعني كيف شيخنا؟
الشيخ : ( لم يعمل خيرا قط ) أما نحن كما شرح الأستاذ أبو مالك ( لم يعمل خيرا قط ) ... أما حديث الشفاعة نص
سائل آخر : ... .
السائل : إذا هذا يقضي على ... .
الحلبي : شيخنا هنا اللفظ الذي أشار إليه أخونا أبو عبد الرحمن ( لم يعمل خيرا قط ) أصل من الأصول العديدة التي استدل بها على قاعدة كلية تجيب على الإشكال من أصله أن أعمال الجوارح ليست شرط صحة في أصل الإيمان ولكنها شرط كمال من شرط كمال في الإيمان هذا أحد الأدلة على ذلك، هذا نقطة أولى بعدين نقطة ثانية شيخنا تفضلتم بإشارة عزيزة غالية منكم في التفريق أولئك الذين لا يفرقون بين الذي عنده إيمان بالصلاة وبالتالي التوحيد والذي عنده جحود وإنكار أو كذا وأنا أقول هذه النقطة شيخنا وهنا ملحظ اجتهادي أرجوا منكم تقويمي فيها
الشيخ : تفضل
الحلبي : أن هؤلاء يخشى أن يكون قولهم بعدم التفريق هذا سببا في أن يجعلوا الصلاة أهم من كلمة التوحيد لأن كلمة التوحيد هي الأساس الذي تقبل تحته الصلاة وليس العكس
الشيخ : تمام، يعطيك العافية!
الحلبي : الله يبارك فيك.
الشيخ : يكفي من طريق دلالة العموم
السائل : يعني كيف شيخنا؟
الشيخ : ( لم يعمل خيرا قط ) أما نحن كما شرح الأستاذ أبو مالك ( لم يعمل خيرا قط ) ... أما حديث الشفاعة نص
سائل آخر : ... .
السائل : إذا هذا يقضي على ... .
الحلبي : شيخنا هنا اللفظ الذي أشار إليه أخونا أبو عبد الرحمن ( لم يعمل خيرا قط ) أصل من الأصول العديدة التي استدل بها على قاعدة كلية تجيب على الإشكال من أصله أن أعمال الجوارح ليست شرط صحة في أصل الإيمان ولكنها شرط كمال من شرط كمال في الإيمان هذا أحد الأدلة على ذلك، هذا نقطة أولى بعدين نقطة ثانية شيخنا تفضلتم بإشارة عزيزة غالية منكم في التفريق أولئك الذين لا يفرقون بين الذي عنده إيمان بالصلاة وبالتالي التوحيد والذي عنده جحود وإنكار أو كذا وأنا أقول هذه النقطة شيخنا وهنا ملحظ اجتهادي أرجوا منكم تقويمي فيها
الشيخ : تفضل
الحلبي : أن هؤلاء يخشى أن يكون قولهم بعدم التفريق هذا سببا في أن يجعلوا الصلاة أهم من كلمة التوحيد لأن كلمة التوحيد هي الأساس الذي تقبل تحته الصلاة وليس العكس
الشيخ : تمام، يعطيك العافية!
الحلبي : الله يبارك فيك.
3 - في حديث الشفاعة جاء : ( ......لم يعملوا خيرا قط ) هل تكفي في رد الحكم بالكفر على تارك الصلاة ؟ أستمع حفظ
هل التصريح بالكفر من إنسان كمن يقول أن الديمقراطية طريقة شرعية يكون كافرا ؟
السائل : التصريح بالكفر من الإنسان ألا يدل على ما القلب ... كمن يقول أن الديمقراطية طريقة شرعية أو الديمقراطية ... ؟
الشيخ : بارك الله فيك اللفظ قد يدل على ما تقول وقد لا يدل، لذلك لابد من التفصيل ... الآن ضربنا بعض الأمثلة وتساءلنا أنه من فعل كذا فقد كفر ... قلنا يحتمل أن يكون هذا كفر اعتقادي وكفر عملي بعد هذا البحث انتقلنا إلى الكفر اللفظي والكفر القلبي وقفنا عند الكفر اللفظي ما قلنا أنه من نطق بلفظ الكفر يدان بالكفر فورا لابد من الإستيضاح لعل الكثير من إخواننا الحاضرين يذكر حديثا صحيحا يقول عليه السلام ( من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ) الآن نحن إذا سمعنا من كان في الجاهلية يعيش فيها ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ماذا نقول فيه؟ أسلم فإذا سمعناه حلف باللات والعزى ... هل نحكم عليه فورا بأنه أشرك وارتد عن الإسلام الذي دخل فيه بكلمة التوحيد؟ الجواب لا، هذا الحديث من الأدلة التي تجعلنا نكبح جماح نفوسنا من المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر انظر الآن هذا الحديث بالإضافة إلى ما أنا أستدل به أنه لا يجوز المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر يعطينا فائدة أخرى ما قال الرسول عليه السلام ... ماذا يعني بحلفه هذا الذي هو شرك صريح لكن قال ( فليقل لا إله إلا الله ) لم؟ إحسانا للظن بهذا المسلم لأنه ما دخل في الإسلام إلا وقد كفر باللات والعزى لكن قد تغلب عليه العادة الجاهلية القديمة فيسبق لسانه ويقول كلمة الكفر إذا نحن الآن نأخذ موعظة ونأخذ أدبا إسلاميا وعلما أننا إذا سمعنا كلمة الكفر من مسلم لا نكفره وإنما كما ذكرت آنفا بعض الأمثلة نستوضحه أولا ... الآن ترى هذا الذي يقول الديمقراطية فريضة شرعية هل يعني شرعية إسلامية؟ أنت الآن تجد كثير من حكام المسلمين يعبرون في بعض الخلفيات الذي ... يجب التحاكم إلى الشرعية الدولية تسمع بهذه الكلمة؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا الديمقراطية فريضة شرعية بدنا نحن نستوضح منه عن هذه الأسماء والألقاب التي يستعملوها القضية خطيرة يا أخي أنت تتكلم مع إنسان مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يمكن يصوم ويصلي معك في المسجد وهو قال هذه الكلمة ... لكن التربية بدها تكون على طريقتين طريقة ... الديمقراطية المخالفة للشريعة الإٍسلامية هي فريضة خلاص انقطعت الصلة بيني وبينك لكن هل تظن أنك أنت مع أي إنسان تسمع منه هذه الكلمة سيقول لك لو سألته الديمقراطية التي أعنيها هي تعاكس وتخالف الشريعة الإسلامية هي فريضة؟ هل تظن أنه يعطيك هذا الجواب أو هو يقول كلمة يسمعها من فلان الكاتب ، فلان الخطيب ... نسمعه يحلف بغير الله نقول له يا أخي لقد رسول الله صلى الله عليه وسلّم ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) ... حديث آخر ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) إلى آخره لا تحلف بأبيك ولا بأخيك ولا إلى آخره لأن هذا معناه تعظيم لغير الله والله أعظم من كل شيء فإذا حلفت فاحلف بالله عز وجل فقل له هذه الموعظة نحن جربنا الناس اعمل له موعظة أول مرة وثاني مرة وثالث مرة ... .
أبو مالك : بيقول لك (( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم ))
الشيخ : الله أكبر.
الشيخ : بارك الله فيك اللفظ قد يدل على ما تقول وقد لا يدل، لذلك لابد من التفصيل ... الآن ضربنا بعض الأمثلة وتساءلنا أنه من فعل كذا فقد كفر ... قلنا يحتمل أن يكون هذا كفر اعتقادي وكفر عملي بعد هذا البحث انتقلنا إلى الكفر اللفظي والكفر القلبي وقفنا عند الكفر اللفظي ما قلنا أنه من نطق بلفظ الكفر يدان بالكفر فورا لابد من الإستيضاح لعل الكثير من إخواننا الحاضرين يذكر حديثا صحيحا يقول عليه السلام ( من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ) الآن نحن إذا سمعنا من كان في الجاهلية يعيش فيها ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ماذا نقول فيه؟ أسلم فإذا سمعناه حلف باللات والعزى ... هل نحكم عليه فورا بأنه أشرك وارتد عن الإسلام الذي دخل فيه بكلمة التوحيد؟ الجواب لا، هذا الحديث من الأدلة التي تجعلنا نكبح جماح نفوسنا من المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر انظر الآن هذا الحديث بالإضافة إلى ما أنا أستدل به أنه لا يجوز المبادرة إلى تكفير من سمعنا منه كلمة الكفر يعطينا فائدة أخرى ما قال الرسول عليه السلام ... ماذا يعني بحلفه هذا الذي هو شرك صريح لكن قال ( فليقل لا إله إلا الله ) لم؟ إحسانا للظن بهذا المسلم لأنه ما دخل في الإسلام إلا وقد كفر باللات والعزى لكن قد تغلب عليه العادة الجاهلية القديمة فيسبق لسانه ويقول كلمة الكفر إذا نحن الآن نأخذ موعظة ونأخذ أدبا إسلاميا وعلما أننا إذا سمعنا كلمة الكفر من مسلم لا نكفره وإنما كما ذكرت آنفا بعض الأمثلة نستوضحه أولا ... الآن ترى هذا الذي يقول الديمقراطية فريضة شرعية هل يعني شرعية إسلامية؟ أنت الآن تجد كثير من حكام المسلمين يعبرون في بعض الخلفيات الذي ... يجب التحاكم إلى الشرعية الدولية تسمع بهذه الكلمة؟
السائل : ... .
الشيخ : إذا الديمقراطية فريضة شرعية بدنا نحن نستوضح منه عن هذه الأسماء والألقاب التي يستعملوها القضية خطيرة يا أخي أنت تتكلم مع إنسان مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يمكن يصوم ويصلي معك في المسجد وهو قال هذه الكلمة ... لكن التربية بدها تكون على طريقتين طريقة ... الديمقراطية المخالفة للشريعة الإٍسلامية هي فريضة خلاص انقطعت الصلة بيني وبينك لكن هل تظن أنك أنت مع أي إنسان تسمع منه هذه الكلمة سيقول لك لو سألته الديمقراطية التي أعنيها هي تعاكس وتخالف الشريعة الإسلامية هي فريضة؟ هل تظن أنه يعطيك هذا الجواب أو هو يقول كلمة يسمعها من فلان الكاتب ، فلان الخطيب ... نسمعه يحلف بغير الله نقول له يا أخي لقد رسول الله صلى الله عليه وسلّم ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) ... حديث آخر ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) إلى آخره لا تحلف بأبيك ولا بأخيك ولا إلى آخره لأن هذا معناه تعظيم لغير الله والله أعظم من كل شيء فإذا حلفت فاحلف بالله عز وجل فقل له هذه الموعظة نحن جربنا الناس اعمل له موعظة أول مرة وثاني مرة وثالث مرة ... .
أبو مالك : بيقول لك (( ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم ))
الشيخ : الله أكبر.
مداخلة حول حديث : ( من حلف باللات فليقل لا إله إلا الله ) .
أبو مالك : لكن شيخنا تعليقا على حديث ( فليقل لا إله إلا الله ) الرسول عليه الصلاة والسلام لما أمر الحالف باللات والعزى أن يعقب كلامه الأول بكلام آخر بلا إله إلا الله لم يفرق بين الناسي والمتعمد فالحديث يشملهم جميعا لأن ربما المتعمد يكون جاهلا وإذا كان قد يكون مخطئا وقد يكون ناسيا أو يغلب عليه لسانه أو عادته لذلك الحقيقة أن نقول أن كلمة لا إله إلا الله ليست التي هي تعيده إلى الإسلام وإنما هي من باب التذكير لما ينبغي أن يكون عليه من التوحيد الخالص في لفظه وفي معناه.
الشيخ : هذا من باب ( وأتبع السيئة الحسنة تمحها )
الحلبي : شيخنا ألا يقال شيء آخر وأن للحديث بداية وأولا وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام ( من قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق ومن حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ) فخرج القول كالكفارة؟
الشيخ : هذا هو.
الشيخ : هذا من باب ( وأتبع السيئة الحسنة تمحها )
الحلبي : شيخنا ألا يقال شيء آخر وأن للحديث بداية وأولا وهو قول النبي عليه الصلاة والسلام ( من قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق ومن حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله ) فخرج القول كالكفارة؟
الشيخ : هذا هو.
حديث : ( من قال أنا يهودي أو نصراني فهو كما قال ) كيف يفسر ؟
السائل : ( من قال أنا يهودي أو نصراني فهو كما قال ) يعني هنا كيف نفسر هذا الحديث؟
الشيخ : إذا قالها قاصدا.
الحلبي : الحقيقة شيخنا إذا كل هذه النصوص لم تضبط بالقاعدة يصبح خلط عظيم جدا.
الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : شيخنا أنا أقول هذا من باب التذكير لبعض إخواننا ، أنا أقول أننا كنا نسمع في السابق من كثير من الجماعات الإسلامية التي كانت ترى بأن الديمقراطية كفر وبأن الذي يتولى الديمقراطية ولم يدر كيف يتولاها هو من أهل الكفر عياذا بالله تعالى ثم تغير الحال وتبدل فأصبحوا يقولون غير الذي كانوا يقولون لذلك أنا أريد الوصية التي أريد أن أوصي بها نفسي وإخواني أنه لا ينبغي لنا إلا أن نكون على الطريق السليم (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه )) لا ينبغي أن نغير أو أن نبدل مهما كانت الظروف لماذا؟ لأمرين اثنين أما الأمر الأول فمنهجنا واضح لا يقوم إلا على الدليل من الكتاب والسنة وعلى الفهم الصحيح الدقيق الذي عرفناه من سلفنا الصالح، وأما الأمر الثاني فإن الذي أخشاه لاسمح الله إن تغير الحال وتبدل إلى مآل لاسمح الله غير ما نرجوا فإن الأمر يكون كما من غير ... .
الشيخ : ... فرأينا أناسا كانوا في الأمس القريب يقولون قولا فعادوا يقولون فولا مناقضا، ... عجبت من حذيفة بن اليمان ولا عجب فإنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ... لكن على الأقل سأحاول استحضار المعنى لعله الأخ علي أو أحدا من إخواننا يستحضر اللفظ يقول " إذا أراد أحدكم أن يعرف هل أصابته الفتنة أم لا فلينظر إذا كان يقول شيئا غير ما كان يقوله سابقا فمعناه أصابته الفتنة "
الحلبي : طيب شيخنا هو الأمر كما قلت في الأول لكن هو " فلينظر حلالا كان يحرمه بالأمس وحراما أصبح يحلله اليوم "
الشيخ : هذا هو صدق على كثيرين ... .
السائل : فيه رواية أعم عن حذيفة رضي الله عنه ( إن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف )
الشيخ : إذا قالها قاصدا.
الحلبي : الحقيقة شيخنا إذا كل هذه النصوص لم تضبط بالقاعدة يصبح خلط عظيم جدا.
الشيخ : الله أكبر.
أبو مالك : شيخنا أنا أقول هذا من باب التذكير لبعض إخواننا ، أنا أقول أننا كنا نسمع في السابق من كثير من الجماعات الإسلامية التي كانت ترى بأن الديمقراطية كفر وبأن الذي يتولى الديمقراطية ولم يدر كيف يتولاها هو من أهل الكفر عياذا بالله تعالى ثم تغير الحال وتبدل فأصبحوا يقولون غير الذي كانوا يقولون لذلك أنا أريد الوصية التي أريد أن أوصي بها نفسي وإخواني أنه لا ينبغي لنا إلا أن نكون على الطريق السليم (( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه )) لا ينبغي أن نغير أو أن نبدل مهما كانت الظروف لماذا؟ لأمرين اثنين أما الأمر الأول فمنهجنا واضح لا يقوم إلا على الدليل من الكتاب والسنة وعلى الفهم الصحيح الدقيق الذي عرفناه من سلفنا الصالح، وأما الأمر الثاني فإن الذي أخشاه لاسمح الله إن تغير الحال وتبدل إلى مآل لاسمح الله غير ما نرجوا فإن الأمر يكون كما من غير ... .
الشيخ : ... فرأينا أناسا كانوا في الأمس القريب يقولون قولا فعادوا يقولون فولا مناقضا، ... عجبت من حذيفة بن اليمان ولا عجب فإنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ... لكن على الأقل سأحاول استحضار المعنى لعله الأخ علي أو أحدا من إخواننا يستحضر اللفظ يقول " إذا أراد أحدكم أن يعرف هل أصابته الفتنة أم لا فلينظر إذا كان يقول شيئا غير ما كان يقوله سابقا فمعناه أصابته الفتنة "
الحلبي : طيب شيخنا هو الأمر كما قلت في الأول لكن هو " فلينظر حلالا كان يحرمه بالأمس وحراما أصبح يحلله اليوم "
الشيخ : هذا هو صدق على كثيرين ... .
السائل : فيه رواية أعم عن حذيفة رضي الله عنه ( إن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكر وتنكر ما كنت تعرف )
هل الأشاعرة هم من أهل السنة وهل يكفرون ؟
السائل : شيخنا في هذا الوقت يعني ظهرت الأشعرية وغيرها من الفرق الضالة وبعض إخواننا يدخل أي الأشاعرة من أهل السنة وبعض إخواننا يقوم ... مع بعض أفرادهم الذين قد أشربوا ... في قلوبهم فمثل هؤلاء سارعوا في تكفير هؤلاء ... الذين يعتقدون هذا الإعتقاد فما توجيهكم؟
الشيخ : يا أخي موضوع التكفير أظنّ انتهينا منه ... ولا يجوز المبادرة إلى التكفير إلا بعد الإٍستيضاح عن ... هذا الذي يراد تكفيره وقلت سابقا أيضا لابد من إقامة الحجة ولو ظهر منه بعد بيانه وإعراضه عن ... لابد من إقامة الحجة عليه أن هذا كفر يخالف الكتاب والسنة ... ومن التشدد بل ومن التشبه بالخوارج أن نبادر إلى تكفير إخواننا المسلمين الذين يشاركوننا في شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويصلون صلاتنا ويصومون صيامنا ويستقبلون قبلتنا هذه الأمور التي هي تعرفوننا فيها فينبغي أن ... أننا رأينا فيهم انحرافا لابد أنه يجب علينا أن نكون عونا لهم على تحريكهم عن إنحرافهم أما أن نقول هؤلاء ارتدوا عن دينهم فهذا ليس من شأن المسلم الصالح العارف بالكتاب والسنة أما أن أشاعرة والماتوريدية هل هم من أهل السنة والجماعة؟ أنا أقول هم من أهل السنة والجماعة في كثير من عقائدهم ولكن في عقائد أخرى انحرفوا عن أهل السنة والجماعة إما إلى الجبريية وإما إلى الإعتزالية ونحو ذلك فهم ما داموا أنهم لا يتبنّون المنهج الذي نحن ندعوا إليه من اتباع الكتاب والسنة وهدي السلف الصالح فهم بلا شك سيخرجون بقليل أو كثير عن الخط المستقيم الذي عليه السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أنا لا أرى أن نقول إنهم ليسوا من أهل السنة والجماعة إطلاقا ولا أن نقول هم من أهل السنة والجماعة إطلاقا لأنهم في الحقيقة كما قال الله عز وجل ولو في غير هذه المناسبة (( خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم )).
الشيخ : يا أخي موضوع التكفير أظنّ انتهينا منه ... ولا يجوز المبادرة إلى التكفير إلا بعد الإٍستيضاح عن ... هذا الذي يراد تكفيره وقلت سابقا أيضا لابد من إقامة الحجة ولو ظهر منه بعد بيانه وإعراضه عن ... لابد من إقامة الحجة عليه أن هذا كفر يخالف الكتاب والسنة ... ومن التشدد بل ومن التشبه بالخوارج أن نبادر إلى تكفير إخواننا المسلمين الذين يشاركوننا في شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويصلون صلاتنا ويصومون صيامنا ويستقبلون قبلتنا هذه الأمور التي هي تعرفوننا فيها فينبغي أن ... أننا رأينا فيهم انحرافا لابد أنه يجب علينا أن نكون عونا لهم على تحريكهم عن إنحرافهم أما أن نقول هؤلاء ارتدوا عن دينهم فهذا ليس من شأن المسلم الصالح العارف بالكتاب والسنة أما أن أشاعرة والماتوريدية هل هم من أهل السنة والجماعة؟ أنا أقول هم من أهل السنة والجماعة في كثير من عقائدهم ولكن في عقائد أخرى انحرفوا عن أهل السنة والجماعة إما إلى الجبريية وإما إلى الإعتزالية ونحو ذلك فهم ما داموا أنهم لا يتبنّون المنهج الذي نحن ندعوا إليه من اتباع الكتاب والسنة وهدي السلف الصالح فهم بلا شك سيخرجون بقليل أو كثير عن الخط المستقيم الذي عليه السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أنا لا أرى أن نقول إنهم ليسوا من أهل السنة والجماعة إطلاقا ولا أن نقول هم من أهل السنة والجماعة إطلاقا لأنهم في الحقيقة كما قال الله عز وجل ولو في غير هذه المناسبة (( خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم )).
هل من جحد الصفات أو بعض مسائل العقيدة يعتبر كافرا ؟
السائل : يعني هل يعتبر الذي جحد الصفات أو بعض مسائل العقيدة هل يعتبر يعني بعد إقامة الحجة عليه أنه كافرا أو نحكم عليه بذلك أم يبقى الأصل على القاعدة؟
الشيخ : نحن بحثنا في هذه النقطة بالذات وأتينا بالمثل الذي أوصى بتلك الوصية الجائرة قلناها في الدرس السابق لابد من إقامة الحجة فإذا ظهر منه المعاندة حينئذ حكم بكفره لكن إذا ظهرت عنده شبهة أو عنده بالنسبة له حجة لا ينبغي أن نكفره بدليل أن من مذهب أهل السنة والجماعة وعلى رأسهم أئمة الحديث أنهم يأخذون برواية كثير من الفرق الضالة المخالفة لمنهج السلف الصالح كالمعتزلة والخوارج والشيعة ونحوهم ومعنى هذا الأمر أنهم لا يكفرونهم فهم ... ومنهم الإباضية في هذا الزمان يلتقون مع الشيعة في كثير من الضلال أهم هذا الضلال عندنا أنهم يقولون كلام الله عز وجل مخلوق المعتزلة هكذا يقولون الخوارج هكذا يقولون الإباضية المعروفون اليوم في هذا الزمان هكذا يزعمون مع ذلك فهم يقبلون حديث المعتزلي، هذا القبول على ماذا يدل؟ على أن هذا المعتزلي وإن كان يعتقد أن كلام الله مخلوق لم يخرج بهذه العقيدة الباطلة عن الملة الإسلامية لماذا؟ لأن أول شرط في الحديث الصحيح أن يكون راويه مسلم إذا كان غير مسلم سقط حديثه ولا يعتبر بالرواية إطلاقا فإذا حينما نرى أئمة الحديث يحتجون بأحاديث هؤلاء الطوائف الخارجة عن الفرقة الناجية معنى ذلك أنهم لا يكفرونهم لكنهم يضلّلونهم لماذا لا يكفرونهم؟ هنا الشاهد من كلامي واستشهادي بأنهم يلعمون أنهم قصدوا الحق وأخطؤوه ما قصدوا محاربة العقيدة الصحيحة وإلا إذا علموا ذلك منهم لنبذوهم نبذ النواة هؤلاء المعتزلة والخوارج هكذا كان ... الماتوريدية والأشاعرة ... فبذلك فليس من منهج أهل السنة والجماعة تكفير هؤلاء وإنما نكتفي بأنهم على ضلال وعلى انحراف أما إذا بدر منهم شيء من الإنكار الذي يساوي من وصف الله عز وجل بمثل قوله (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) فهؤلاء هم الكفار أظن أتيت على الإجابة على سؤالك.
الشيخ : نحن بحثنا في هذه النقطة بالذات وأتينا بالمثل الذي أوصى بتلك الوصية الجائرة قلناها في الدرس السابق لابد من إقامة الحجة فإذا ظهر منه المعاندة حينئذ حكم بكفره لكن إذا ظهرت عنده شبهة أو عنده بالنسبة له حجة لا ينبغي أن نكفره بدليل أن من مذهب أهل السنة والجماعة وعلى رأسهم أئمة الحديث أنهم يأخذون برواية كثير من الفرق الضالة المخالفة لمنهج السلف الصالح كالمعتزلة والخوارج والشيعة ونحوهم ومعنى هذا الأمر أنهم لا يكفرونهم فهم ... ومنهم الإباضية في هذا الزمان يلتقون مع الشيعة في كثير من الضلال أهم هذا الضلال عندنا أنهم يقولون كلام الله عز وجل مخلوق المعتزلة هكذا يقولون الخوارج هكذا يقولون الإباضية المعروفون اليوم في هذا الزمان هكذا يزعمون مع ذلك فهم يقبلون حديث المعتزلي، هذا القبول على ماذا يدل؟ على أن هذا المعتزلي وإن كان يعتقد أن كلام الله مخلوق لم يخرج بهذه العقيدة الباطلة عن الملة الإسلامية لماذا؟ لأن أول شرط في الحديث الصحيح أن يكون راويه مسلم إذا كان غير مسلم سقط حديثه ولا يعتبر بالرواية إطلاقا فإذا حينما نرى أئمة الحديث يحتجون بأحاديث هؤلاء الطوائف الخارجة عن الفرقة الناجية معنى ذلك أنهم لا يكفرونهم لكنهم يضلّلونهم لماذا لا يكفرونهم؟ هنا الشاهد من كلامي واستشهادي بأنهم يلعمون أنهم قصدوا الحق وأخطؤوه ما قصدوا محاربة العقيدة الصحيحة وإلا إذا علموا ذلك منهم لنبذوهم نبذ النواة هؤلاء المعتزلة والخوارج هكذا كان ... الماتوريدية والأشاعرة ... فبذلك فليس من منهج أهل السنة والجماعة تكفير هؤلاء وإنما نكتفي بأنهم على ضلال وعلى انحراف أما إذا بدر منهم شيء من الإنكار الذي يساوي من وصف الله عز وجل بمثل قوله (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) فهؤلاء هم الكفار أظن أتيت على الإجابة على سؤالك.
تعليق الشيخ على كلمة أبي مالك وكلامه فيمن يكفر بعض أئمة السلف كابن تيمية .
أبو مالك : نحن هذا ندين الله تبارك وتعالى به ونعتقده جازمين ونسأل الله عز وجل أن نلقاه على مثل هذا المعتقد الصحيح إن شاء الله ولكن لا يخفى على كل الإخوان وعلى كل طالب علم وعلى أهل هذه الدعوة الحق التي استقام عليها أمرنا إن شاء الله أن أولئك الذين يدعون بأنهم من الأشاعرة وغيرهم من الفرق الأخرى التي انحرفت عن الإسلام وابتعدوا عن دين الله عزّ وجلّ الحق لا يخفى على الجميع بأنهم يكفّروننا وعلى رأسهم ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى فهذه العقيدة وحدها إن ثبتت عتدهم يقينا وقالوها واتبعوها ودعوا الناس إلى اعتقادها ففي ظني أنهم يخرجون من الملة .
الشيخ : فيه ملاحظة بارك الله فيك، قلت آنفا ... أنه لا يجوز ... إنما أنا لا أعلم أن الأشاعرة والماتوريدية القدامى يكفرون أهل السنة والجماعة حقا أي يكفرون أهل الحديث أي يكفرن أتباع السلف الذين يقولون أن علماء السلف أعلم وأحكم أولئك يقولون مذهب السلف أسلم ولكن مذهب الخلف أعلم وأحكم زعموا مع هذا الفارق الكبير بين السلف أو مذهب السلف أو السلفيين وهؤلاء من علماء الكلام الذين يدخلهم نوع من الماتوريدية والأشاعرة أنا لا أعلم منهم أنهم يكفرون المتبعين لمذهب السلف ولكن خاصة في الزمن ... من باب التوضيح وليس من باب التعقيب هذا الذي أردت أن ألفت نظر إخواننا الحاضرين قد يوجد في الزمن الأخير من ... للسلفيين أتباع السلف الصالح فيخرج من بعض الأفراد منهم نكاية في هؤلاء لها تكفير أئمة العلماء من أتباع السلف الصالح كابن تيمية وابن القيم من ظهر لنا منه ذلك فهو الكافر فعلا وهذا السقاف الذي لقبه بعضهم بحق بالسّخّاف هو الذي أعلن تكفير ليس فقط ابن تيمية وابن القيم الجوزية بل كل من يسير مسيرتهم لكن كان تارة يماري وتارة يعلنها بكل قلة حياء واستخفاف بعلماء السلف الصالح في مثل هذا ينطبق عليه هذا الحكم.
الشيخ : فيه ملاحظة بارك الله فيك، قلت آنفا ... أنه لا يجوز ... إنما أنا لا أعلم أن الأشاعرة والماتوريدية القدامى يكفرون أهل السنة والجماعة حقا أي يكفرون أهل الحديث أي يكفرن أتباع السلف الذين يقولون أن علماء السلف أعلم وأحكم أولئك يقولون مذهب السلف أسلم ولكن مذهب الخلف أعلم وأحكم زعموا مع هذا الفارق الكبير بين السلف أو مذهب السلف أو السلفيين وهؤلاء من علماء الكلام الذين يدخلهم نوع من الماتوريدية والأشاعرة أنا لا أعلم منهم أنهم يكفرون المتبعين لمذهب السلف ولكن خاصة في الزمن ... من باب التوضيح وليس من باب التعقيب هذا الذي أردت أن ألفت نظر إخواننا الحاضرين قد يوجد في الزمن الأخير من ... للسلفيين أتباع السلف الصالح فيخرج من بعض الأفراد منهم نكاية في هؤلاء لها تكفير أئمة العلماء من أتباع السلف الصالح كابن تيمية وابن القيم من ظهر لنا منه ذلك فهو الكافر فعلا وهذا السقاف الذي لقبه بعضهم بحق بالسّخّاف هو الذي أعلن تكفير ليس فقط ابن تيمية وابن القيم الجوزية بل كل من يسير مسيرتهم لكن كان تارة يماري وتارة يعلنها بكل قلة حياء واستخفاف بعلماء السلف الصالح في مثل هذا ينطبق عليه هذا الحكم.
هل هذا السقاف يكفر بعينه ؟
السائل : هذا الرجل ... .
الشيخ : لأنه كفر بعينه
السائل : لكن نحن لا نكفر من يكفرنا، لكن هذا الرجل هل أقيمت عليه الحجة؟
الشيخ : وكيف لا؟! الله أكبر ... هذا ممن يحرف الكلم عن مواضعه ليس من الذين شبه لهم كما قلنا آنفا ... حتى نقول له أخطأت أو كفرت هذا ليس من هذا النوع ما ندري يبدو أنك لا تتابع؟!
السائل : أنا وقفت على ضلالات الرجل لكن قضية تكفيره
الشيخ : ليس من ناحية العقيدة فقط، من ... الكذب
السائل : الكذب وقفت عليه كثيرا.
الشيخ : لأنه كفر بعينه
السائل : لكن نحن لا نكفر من يكفرنا، لكن هذا الرجل هل أقيمت عليه الحجة؟
الشيخ : وكيف لا؟! الله أكبر ... هذا ممن يحرف الكلم عن مواضعه ليس من الذين شبه لهم كما قلنا آنفا ... حتى نقول له أخطأت أو كفرت هذا ليس من هذا النوع ما ندري يبدو أنك لا تتابع؟!
السائل : أنا وقفت على ضلالات الرجل لكن قضية تكفيره
الشيخ : ليس من ناحية العقيدة فقط، من ... الكذب
السائل : الكذب وقفت عليه كثيرا.
هل من نصيحة للطلاب الذين يناظرون ويناقشون أهل البدع وليسوا أهلا لذلك ؟
السائل : يعني بعض هؤلاء الناس يدعوا بعض إخواننا للجلوس والمناظرة وبعض إخواننا قد لا يكون على المستوى المطلوب فما النصيحة التي توجّهها ... .
الشيخ : في الحقيقة أنا لا أنصح أي أخ منا أن يلتقي مع هؤلاء إلا إذا كان مليئا بالعلم الصحيح من الكتاب والسنة لأنهم أهل أهواء وأهل شبهات فإذا لم يكن من يريد أن يناظرهم وأن يقيم الحجة عليهم قد جمع بين العلم والعقل معا فيخشى أن يصاب في نفسه وفي عقيدته شيء من أهوائهم فلذلك كان السلف الصالح يناظرون ... لنهي المسلمين عن اتباع أهل الأهواء كثيرا ما أُسأَل عن طريق الهاتف من أفراد أشعر بأنهم يصابون من الجلوس مع هؤلاء وآخر شيء وقع أحدهم قال لي أنت في كتاب صفة الصلاة صححت حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) وفي كتاب الإرواء ضعفته هكذا يقول قلت كيف قال أنت قلت كذا وكذا وإذا به ينقل ردي على البوصيري الذي صحح هذا الحديث في سنن ابن ماجه وإسناد الحديث في سنن ابن ماجه لا يصح فأنا كما هو الواجب على كل باحث ومنصف في التجرد عن إتباع الهواء نقدت البوصيري وبينت أنه مخطئ في تصحيحه لإسناد حديث ابن ماجه هذا وأن هذا إسناد ضعيف قلت له هل أنت قرأت البحث كله في الإرواء ... هذا الحديث أن بحثته في الإرواء في نحو اثنتي عشرة صفحة فقط للوصول إلى حكم أن هذا الحديث إما حسن لغيره أو صحيح لغيره فقط عرفت فيما بعد أن هذه تشويشة من هذا السقاف يوهم الناس أن الألباني متناقض صحح الحديث في صفة الصلاة وضعفه في الإرواء بينما أنا صححته في الإرواء أيضا لكن بطريق جهد جهيد جدا اثنتي عشرة صفحة لأقول في نهاية البحث مما سبق يتبين أن هذا الحديث بمجموع طرقه السالمة من الضعف الشديد لأن بعضها فيها ضعف شديد السالمة من الضعف الشديد يرتقي الحديث إلى كونه صحيح لغيره هذا كله أعرض عنه ليظهر للناس أن هذا الألباني متناقض.
الشيخ : في الحقيقة أنا لا أنصح أي أخ منا أن يلتقي مع هؤلاء إلا إذا كان مليئا بالعلم الصحيح من الكتاب والسنة لأنهم أهل أهواء وأهل شبهات فإذا لم يكن من يريد أن يناظرهم وأن يقيم الحجة عليهم قد جمع بين العلم والعقل معا فيخشى أن يصاب في نفسه وفي عقيدته شيء من أهوائهم فلذلك كان السلف الصالح يناظرون ... لنهي المسلمين عن اتباع أهل الأهواء كثيرا ما أُسأَل عن طريق الهاتف من أفراد أشعر بأنهم يصابون من الجلوس مع هؤلاء وآخر شيء وقع أحدهم قال لي أنت في كتاب صفة الصلاة صححت حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) وفي كتاب الإرواء ضعفته هكذا يقول قلت كيف قال أنت قلت كذا وكذا وإذا به ينقل ردي على البوصيري الذي صحح هذا الحديث في سنن ابن ماجه وإسناد الحديث في سنن ابن ماجه لا يصح فأنا كما هو الواجب على كل باحث ومنصف في التجرد عن إتباع الهواء نقدت البوصيري وبينت أنه مخطئ في تصحيحه لإسناد حديث ابن ماجه هذا وأن هذا إسناد ضعيف قلت له هل أنت قرأت البحث كله في الإرواء ... هذا الحديث أن بحثته في الإرواء في نحو اثنتي عشرة صفحة فقط للوصول إلى حكم أن هذا الحديث إما حسن لغيره أو صحيح لغيره فقط عرفت فيما بعد أن هذه تشويشة من هذا السقاف يوهم الناس أن الألباني متناقض صحح الحديث في صفة الصلاة وضعفه في الإرواء بينما أنا صححته في الإرواء أيضا لكن بطريق جهد جهيد جدا اثنتي عشرة صفحة لأقول في نهاية البحث مما سبق يتبين أن هذا الحديث بمجموع طرقه السالمة من الضعف الشديد لأن بعضها فيها ضعف شديد السالمة من الضعف الشديد يرتقي الحديث إلى كونه صحيح لغيره هذا كله أعرض عنه ليظهر للناس أن هذا الألباني متناقض.
ما هو منهجكم في التصحيح والتضعيف في السنن الأربعة هل هو على سند الكتاب أم على مجموع الطرق ؟
السائل : ... هل في تصحيحكم للأحاديث تعتمدون على الأسانيد التي في هذه الكتب ...؟
الشيخ : هناك طريقان، لعله قبل بيان هذين الطريقين أذكر إنما أنت كنت عليه هذا الأسلوب أنا كنت به بطلب من ... فتبين لي فيما بعد أن المدير أو الرئيس كان الظاهر في طريق إنتهاء مدة رئاسته فيريد أن يقدم للمجتمع الإسلامي أثرا يخلد إسمه فيما بعد ولذلك كان ... فأنا قلت له بأن أكثر الأحاديث عندي مدروسة وجاهزة فنأخذ الخلاصة ونضعها تحت أي حديث من الكتب صحيح أو حسن أو ضعيف لكن هناك أحاديث لم يجر عليها البحث والتحقيق هذه لا أستطيع أن آتي عليها حكما على طريقتي أنا من هذا البحث لكني أدرس سند الكتاب وأحكم عليه بناء على العلم الذي أنا كسبته ... على هذا فالآن الموجود في السنن الأربعة حكمي على طريقة من الطريقتين الطريقة الأولى وهي الأكثر لا أنظر إلى السند بل أنظر إلى ... فقد يكون سند الحديث ضعيفا في كتاب ما فأقول أنه صحيح أي الحديث والسند ضعيف أخذت الصّحة من طرق أخرى وقد يكون العكس تماما أقول هذا الحديث إسناده ضعيف وقد أجد أنا فضلا عن غيري قد أجد له إسنادا آخر في مسند أحمد فأقويه فيما بعد أما الآن ... فأعطيته الحكم النابع من نفس سند الكتاب الذي أنا وضعت تحت الحديث مرتبته إستنباطا ... هذه الطريقة الثانية وهي ... وبهذا يكون جوابي لك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك غيره إيش سؤالك الثاني وأنهي به؟
الشيخ : هناك طريقان، لعله قبل بيان هذين الطريقين أذكر إنما أنت كنت عليه هذا الأسلوب أنا كنت به بطلب من ... فتبين لي فيما بعد أن المدير أو الرئيس كان الظاهر في طريق إنتهاء مدة رئاسته فيريد أن يقدم للمجتمع الإسلامي أثرا يخلد إسمه فيما بعد ولذلك كان ... فأنا قلت له بأن أكثر الأحاديث عندي مدروسة وجاهزة فنأخذ الخلاصة ونضعها تحت أي حديث من الكتب صحيح أو حسن أو ضعيف لكن هناك أحاديث لم يجر عليها البحث والتحقيق هذه لا أستطيع أن آتي عليها حكما على طريقتي أنا من هذا البحث لكني أدرس سند الكتاب وأحكم عليه بناء على العلم الذي أنا كسبته ... على هذا فالآن الموجود في السنن الأربعة حكمي على طريقة من الطريقتين الطريقة الأولى وهي الأكثر لا أنظر إلى السند بل أنظر إلى ... فقد يكون سند الحديث ضعيفا في كتاب ما فأقول أنه صحيح أي الحديث والسند ضعيف أخذت الصّحة من طرق أخرى وقد يكون العكس تماما أقول هذا الحديث إسناده ضعيف وقد أجد أنا فضلا عن غيري قد أجد له إسنادا آخر في مسند أحمد فأقويه فيما بعد أما الآن ... فأعطيته الحكم النابع من نفس سند الكتاب الذي أنا وضعت تحت الحديث مرتبته إستنباطا ... هذه الطريقة الثانية وهي ... وبهذا يكون جوابي لك.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : وإياك غيره إيش سؤالك الثاني وأنهي به؟
12 - ما هو منهجكم في التصحيح والتضعيف في السنن الأربعة هل هو على سند الكتاب أم على مجموع الطرق ؟ أستمع حفظ
بعض صفات الله كالمكر والخداع هل هي من باب المقابلة ؟
السائل : أحاينا بعض الإخوة ... مثلا المكر والخداع فما رأيكم في مثل هذا ... .
الشيخ : ... لكن قد لا نضطر أن نقول من باب المقابلة باعتبار أن كل صفة من صفات الله عز وجل تختلف كل الإختلاف عن صفات المخلوقين فمكر الإنسان غير مكر رب الأنام (( ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )) بمجرد أنه وصف نفسه بأنه خير الماكرين خلاص أخذ الله عز وجل الصفة التي تليق بعظمته وجلاله دون الصفة التي إذا أطلقت على البشر تكون وصف ذم لهم وليس وصف مدح فحينئذ إذا قلنا من باب المجانسة والمقابلة فهو لم يقل بهذه الكلمة المهم أن أي صفة فهي تختلف عن صفات المخلوقين تماما ثم لا يشتق منها إسم فاعل فلا يقال مثلا ربنا ماكر أو مخادع أو ما شابه ذلك إنما ينطق بالصفة كما جاءت في الكتاب أو في السنة ولعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
الشيخ : ... لكن قد لا نضطر أن نقول من باب المقابلة باعتبار أن كل صفة من صفات الله عز وجل تختلف كل الإختلاف عن صفات المخلوقين فمكر الإنسان غير مكر رب الأنام (( ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين )) بمجرد أنه وصف نفسه بأنه خير الماكرين خلاص أخذ الله عز وجل الصفة التي تليق بعظمته وجلاله دون الصفة التي إذا أطلقت على البشر تكون وصف ذم لهم وليس وصف مدح فحينئذ إذا قلنا من باب المجانسة والمقابلة فهو لم يقل بهذه الكلمة المهم أن أي صفة فهي تختلف عن صفات المخلوقين تماما ثم لا يشتق منها إسم فاعل فلا يقال مثلا ربنا ماكر أو مخادع أو ما شابه ذلك إنما ينطق بالصفة كما جاءت في الكتاب أو في السنة ولعل في هذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين.
اضيفت في - 2009-05-19