متفرقات للألباني-287
الكلام على أهمية علم الحديث وخطورة الكلام فيه بغير علم .
السائل : يعني نظرية وليس بتلك القوة، الآن العالم الإسلامي منذ ثلاثين عام تقريبا بدأ يستيقظ بأهمية علم الحديث لكن هبّوا هبة واحدة فأردت أن أقول في السعودية الآن تمثل وضع العالم الإسلامي الآن وقبل الآن، قبل الأن كانوا في غفلة العالم الإسلامي من جملتهم السعودية ما في شيء اسمه علم حديث إطلاقا عقيدة توحيد ما شاء الله فقه حنبلي ما شاء الله أما حديث صحيح ضعيف منقطع مرسل هذه.
الآن الآن هم يمثلون الوضع العام في العالم الإسلامي شبوا هيك فرد شبة واحدة فمن هؤلاء شخص اسمه عبد الله سعد أو السعد بيلقي دروس نظرية خطيرة جدا يوم سافرنا أو ذهبنا إلى إربد مع الوالد فسمعناه ذهابا وإيابا من الشريط ولهذا نحن كنا نُبطئ بالسّير على خلاف العادة يعني لأنه كنا نسمع الشريط !
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا المقصود، ابن القيم يقول جوابا عن سؤال هو " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند " أجاب نعم من درس السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه، هذا الشيخ عبد الله المسكين بيقدم لهم الآن سلفا أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند، هذا خرّب الدين كله، النظر في المتن، هالي بينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون فيصير عنده ملكة يعني عنده ... النبوي.
السائل : بحجة التذوق النبوي يعني .
الشيخ : إيه إيه لكن هذا منين بدو يجيه الذوق وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ فهالي عم يدرسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفالا بدنا نقول أطفال يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني يجي يقدم لهم المقدمة هذه أنه النظري ينبغي أن يكون في المتن قبل السند، أعوذ بالله، وبيقدم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم بيقل لك " الرجل المجهول يصحح حديثه عند جمهور العلماء " مع أنه من شروط الحديث الصحيح أن يعد إيش؟ " ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذ و ... " المجهول لا يُعرف عدالته لا يُعرف ضبطه فبيجي بينقض القاعدة هاي بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم، هذا سبحان الله، القيد الذي ذكرته آنفا أمر ضروري جدا .
السائل : ... قلتُ ويضع الحكم هنا قلتُ .
الشيخ : وسبحان الله هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول ذكرنا كل شوي بيقول ذكرنا يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنه طاووس !
سائل آخر : ... شيخنا ... .
الشيخ : مين هذا الي بدو ... .
السائل : الشيخ وجيه .
الشيخ : وجيه ؟
السائل : الي كان عندك ... يوم .
الشيخ : مين ؟
الآن الآن هم يمثلون الوضع العام في العالم الإسلامي شبوا هيك فرد شبة واحدة فمن هؤلاء شخص اسمه عبد الله سعد أو السعد بيلقي دروس نظرية خطيرة جدا يوم سافرنا أو ذهبنا إلى إربد مع الوالد فسمعناه ذهابا وإيابا من الشريط ولهذا نحن كنا نُبطئ بالسّير على خلاف العادة يعني لأنه كنا نسمع الشريط !
السائل : ... .
الشيخ : أه ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا المقصود، ابن القيم يقول جوابا عن سؤال هو " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند " أجاب نعم من درس السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه، هذا الشيخ عبد الله المسكين بيقدم لهم الآن سلفا أنه ينبغي النظر في المتن قبل السند، هذا خرّب الدين كله، النظر في المتن، هالي بينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون فيصير عنده ملكة يعني عنده ... النبوي.
السائل : بحجة التذوق النبوي يعني .
الشيخ : إيه إيه لكن هذا منين بدو يجيه الذوق وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ فهالي عم يدرسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفالا بدنا نقول أطفال يعني .
السائل : ... .
الشيخ : يعني يجي يقدم لهم المقدمة هذه أنه النظري ينبغي أن يكون في المتن قبل السند، أعوذ بالله، وبيقدم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم بيقل لك " الرجل المجهول يصحح حديثه عند جمهور العلماء " مع أنه من شروط الحديث الصحيح أن يعد إيش؟ " ما رواه عدل ضابط عن مثله عن مثله إلى منتهاه ولم يشذ و ... " المجهول لا يُعرف عدالته لا يُعرف ضبطه فبيجي بينقض القاعدة هاي بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم، هذا سبحان الله، القيد الذي ذكرته آنفا أمر ضروري جدا .
السائل : ... قلتُ ويضع الحكم هنا قلتُ .
الشيخ : وسبحان الله هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول ذكرنا كل شوي بيقول ذكرنا يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنه طاووس !
سائل آخر : ... شيخنا ... .
الشيخ : مين هذا الي بدو ... .
السائل : الشيخ وجيه .
الشيخ : وجيه ؟
السائل : الي كان عندك ... يوم .
الشيخ : مين ؟
الكلام على رواية الحسن البصري عن أبي هريرة .
السائل : الي ... .
الشيخ : طبعا بس أنه بدو جمع واستقصاء نكوّن رأي على عبّاد هذا أولا ثم على تصحيحه عن الحسن قال حدثنا أبو هريرة لأنه هنا فيه مشكلة فيها دقة مثل ما ذكرنا عن ابن حبّان أنه قال أنه الحسّن البصري ما شافه أبا هريرة وهذا هو المعروف عند علماء الحديث لكن لو رجعنا إلى ترجمة الحسن البصري نجد أن له بعض الأحاديث صرّح فيها بسماعه من أبي هريرة غير هذا ولذلك الذي أذكره أن الحافظ ابن حجر يقول أن الحسن البصري بالنسبة لروايته عن أبي هريرة يساق مساق الحسن البصري عن سمرة بن جندب فالأصل أن الحسن لم يسمع عن سمرة إلا حديث أو حديثين صرح فيها بالسّماع وأحد الحديثين مذكور في صحيح البخاري بيتعلق بالعقيقة صرح فيها بالسّماع، في ترجمة الحسن البصري يذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني بأنه أيضا هناك روايات صرح فيها الحسن بالسّماع عن أبي هريرة وفي ذهني أنه هو اختار هذا الشيء أي له سماع منه في بعض الأحاديث وأنا قديما كنت كتبت شيئا بتعليق على ذلك، الحسن بن أبي الحسن البصري أبو سعيد مولى الأنصاري صحيفة ثنتان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة صفحات كلها عن الحسن البصري، هون شو بيقول؟ وقال ابن المديني سمعت يحيى القطان وقيل له كان الحسن يقول سمعت عمران بن الحُصين قال أما عن ثقة فلا يعني الراوي عن الحسن البصري يقول الحسن بها الرواية هاي سمعت عمران ليس بالثقة الذي يروي هذا السماع عن الحسن وقال ابن المديني وأبو حاتم لم يسمع منه وليس يصح ذلك من وجه يثبت وقال أحمد قال بعضهم عن الحسن حدثنا أبو هريرة وقال بعضهم عن الحسن حدثني عمران بن الحصين إنكارا على من قال ذلك أحمد بيقول أنه بعضهم قال عن الحسن حدثنا أبو هريرة حدثنا عمران ينكر أحمد ذلك، كأنه يُشير إلى الحديث الذي رواه في المسند قال إبنه أنه الحسن لم يسمع من أبي هريرة بالرغم أنه قال إيش؟ حدثنا أبو هريرة، أي نعم وقال ابن معين لم يسمع من عمران وقال إلى آخره بدي أشوف أنا هذا التعليق، أيوه سمعت عمران بن الحصين هوني تعليق على عمران قال كنت أمشي مع عمران بن الحصين هاي رواية من طريق شريك وهذا نتكلم في حفظه ثم روى بسند صحيح عن خُثيمة أو خَيثمة أيضا عن الحسن عن عمران عن عمران ثم روى جزء كذا من طريق المبارك وهو ابن فضالة عن الحسن قال أخبرني عمران قلت فذكر أحاديث ثم روى جزء كذا حدثنا أبو معاوية حدثنا زائد عن هشام قال زعم الحسن أن عمران بن حصين حدثه قال قلت فذكر حديث تعريسه صلى الله عليه وسلم ونومه عن صلاة الفجر ولكنها رواية شاذة كما بيّنت في الأحاديث الصحيحة في حديث ( أما إنها لتزيدك إلا وهنا ) .
هنا في حدثنا الربيعة بن كلثوم قال سمعت الحسن يقول حدثنا أبو هريرة قال أبي لم يعمر ربيعة بن كلثوم شيئا لم يسمع الحسن من أبي هريرة، قلت لأبي إن سالما الخياط روى عن الحسن قال سمعت أبا هريرة قال هذا مما يُبيّن ضعف سالم لأنه صرّح بالتحديث عن الحسن قلت، هون أنا كاتب، وقد وجدت سماعه منه من طريقين آخرين عنه عند بن سعد جزء سبعة صفحة مائة وثمانية وخمسين أخرج بعدهما رواية بن كلثوم وأحمد من طريق ثالثة عنه بالتصريح بالسّماع من أبي هريرة .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، لم يلق جابرا وقال ولكن إلى آخره، نشوف هوني في شيء خلاصة عن الحافظ .
طيب الحافظ ووقع في سنن النسائي من طريق أيوب عن الحسن عن أبي هريرة في المختلعات قال الحسن لم أسمع من أبي هريرة غير هذا الحديث أخرجه عن إسحاق بن راهويه عن المغيرة بن سلمة عن وُهيب عن أيوب قال الحافظ وهذا إسناد لا مطعن من أحد في رواته وهو يؤيد أنه سمع من أبي هريرة في الجملة في الجملة وقصته في هذا شبيهة بقصته في سمُرة سواء .
وقال سليمان بن كثير عن يونس بن عبيد قال وولاه في أيام إلى آخره إلى آخره، أي هاي الخلاصة يعني .
السائل : في في ... عن ... هذا الحديث ... ما يصدقون ... .
الشيخ : آيه قد يكون لكن بدها سند يكون يعني ما فيه مغمز ما فيه مطعن بينما هذا عباد مختلف فيه .
السائل : وهذا شيخنا ... .
الشيخ : هاه .
السائل : فيه مطعن شيء .
الشيخ : أبدا مثل ما قال الحافظ هنا لا مطعن في أحد من رواته، طيب الآن ... حسبكم .
الشيخ : طبعا بس أنه بدو جمع واستقصاء نكوّن رأي على عبّاد هذا أولا ثم على تصحيحه عن الحسن قال حدثنا أبو هريرة لأنه هنا فيه مشكلة فيها دقة مثل ما ذكرنا عن ابن حبّان أنه قال أنه الحسّن البصري ما شافه أبا هريرة وهذا هو المعروف عند علماء الحديث لكن لو رجعنا إلى ترجمة الحسن البصري نجد أن له بعض الأحاديث صرّح فيها بسماعه من أبي هريرة غير هذا ولذلك الذي أذكره أن الحافظ ابن حجر يقول أن الحسن البصري بالنسبة لروايته عن أبي هريرة يساق مساق الحسن البصري عن سمرة بن جندب فالأصل أن الحسن لم يسمع عن سمرة إلا حديث أو حديثين صرح فيها بالسّماع وأحد الحديثين مذكور في صحيح البخاري بيتعلق بالعقيقة صرح فيها بالسّماع، في ترجمة الحسن البصري يذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني بأنه أيضا هناك روايات صرح فيها الحسن بالسّماع عن أبي هريرة وفي ذهني أنه هو اختار هذا الشيء أي له سماع منه في بعض الأحاديث وأنا قديما كنت كتبت شيئا بتعليق على ذلك، الحسن بن أبي الحسن البصري أبو سعيد مولى الأنصاري صحيفة ثنتان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة صفحات كلها عن الحسن البصري، هون شو بيقول؟ وقال ابن المديني سمعت يحيى القطان وقيل له كان الحسن يقول سمعت عمران بن الحُصين قال أما عن ثقة فلا يعني الراوي عن الحسن البصري يقول الحسن بها الرواية هاي سمعت عمران ليس بالثقة الذي يروي هذا السماع عن الحسن وقال ابن المديني وأبو حاتم لم يسمع منه وليس يصح ذلك من وجه يثبت وقال أحمد قال بعضهم عن الحسن حدثنا أبو هريرة وقال بعضهم عن الحسن حدثني عمران بن الحصين إنكارا على من قال ذلك أحمد بيقول أنه بعضهم قال عن الحسن حدثنا أبو هريرة حدثنا عمران ينكر أحمد ذلك، كأنه يُشير إلى الحديث الذي رواه في المسند قال إبنه أنه الحسن لم يسمع من أبي هريرة بالرغم أنه قال إيش؟ حدثنا أبو هريرة، أي نعم وقال ابن معين لم يسمع من عمران وقال إلى آخره بدي أشوف أنا هذا التعليق، أيوه سمعت عمران بن الحصين هوني تعليق على عمران قال كنت أمشي مع عمران بن الحصين هاي رواية من طريق شريك وهذا نتكلم في حفظه ثم روى بسند صحيح عن خُثيمة أو خَيثمة أيضا عن الحسن عن عمران عن عمران ثم روى جزء كذا من طريق المبارك وهو ابن فضالة عن الحسن قال أخبرني عمران قلت فذكر أحاديث ثم روى جزء كذا حدثنا أبو معاوية حدثنا زائد عن هشام قال زعم الحسن أن عمران بن حصين حدثه قال قلت فذكر حديث تعريسه صلى الله عليه وسلم ونومه عن صلاة الفجر ولكنها رواية شاذة كما بيّنت في الأحاديث الصحيحة في حديث ( أما إنها لتزيدك إلا وهنا ) .
هنا في حدثنا الربيعة بن كلثوم قال سمعت الحسن يقول حدثنا أبو هريرة قال أبي لم يعمر ربيعة بن كلثوم شيئا لم يسمع الحسن من أبي هريرة، قلت لأبي إن سالما الخياط روى عن الحسن قال سمعت أبا هريرة قال هذا مما يُبيّن ضعف سالم لأنه صرّح بالتحديث عن الحسن قلت، هون أنا كاتب، وقد وجدت سماعه منه من طريقين آخرين عنه عند بن سعد جزء سبعة صفحة مائة وثمانية وخمسين أخرج بعدهما رواية بن كلثوم وأحمد من طريق ثالثة عنه بالتصريح بالسّماع من أبي هريرة .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، لم يلق جابرا وقال ولكن إلى آخره، نشوف هوني في شيء خلاصة عن الحافظ .
طيب الحافظ ووقع في سنن النسائي من طريق أيوب عن الحسن عن أبي هريرة في المختلعات قال الحسن لم أسمع من أبي هريرة غير هذا الحديث أخرجه عن إسحاق بن راهويه عن المغيرة بن سلمة عن وُهيب عن أيوب قال الحافظ وهذا إسناد لا مطعن من أحد في رواته وهو يؤيد أنه سمع من أبي هريرة في الجملة في الجملة وقصته في هذا شبيهة بقصته في سمُرة سواء .
وقال سليمان بن كثير عن يونس بن عبيد قال وولاه في أيام إلى آخره إلى آخره، أي هاي الخلاصة يعني .
السائل : في في ... عن ... هذا الحديث ... ما يصدقون ... .
الشيخ : آيه قد يكون لكن بدها سند يكون يعني ما فيه مغمز ما فيه مطعن بينما هذا عباد مختلف فيه .
السائل : وهذا شيخنا ... .
الشيخ : هاه .
السائل : فيه مطعن شيء .
الشيخ : أبدا مثل ما قال الحافظ هنا لا مطعن في أحد من رواته، طيب الآن ... حسبكم .
هل تتعلم النساء القرآن بالتطبيق ؟
الشيخ : لا تستطيعون أن تتعلموا بالتطبيق كما تعلمت كما تعلمت نساء السلف !
السائل : ... .
الشيخ : كيف تعلمت نساء السلف ؟ كان كن يسمعن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ القرآن في الصلوات الجهرية وفي خطبة الجمعة وما كانت النساء يجلسن مع النبي صلى الله عليه وأله وسلم يسمعن منه ثم هن يقرآن عليه، لعلك فهمت ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ماذا عندك ؟
السائل : ... إذا جاء الخطيب ... صحيحة ... .
الشيخ : هو هذا هو الصواب والذي فهمتيه من الكتاب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لعله من قصة عمر بن الخطاب .
السائل : ... .
الشيخ : مع ابنة علي وهي أم كلثوم .
السائل : ... .
الشيخ : أه لكن هذا بعد أن طُبع كتاب مصنع عبد الرزاق وأنا كنت نقلت القصة من كتاب بن حجر العسقلاني فتح الباري ثم لما طُبع مصنف عبد الرزاق ووقفت على إسناد القصة منه فتبين لي أن الإسناد لا يصح ولذلك فقد رفعت القصة من الطبعة الجديدة من كتابي سلسلتي الصحيحة .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك .
سائل آخر : سؤال يا شيخي ما ... في خروج إلى رحلات .
سائل آخر : هذا حرام ... وأبحث عن عمل آخر .
سائل آخر : انزل بجانبه في المحل يعني ... في المحل لمدة سنتين أو ثلاثة سنوات فما دام هذا الرجل قد ... فمقابل ذلك ... من المال ... عشرة آلاف دينار أو ثلاثة عشر آلف دينار يعني هل هذا الأمر شرعي ؟
الشيخ : ليس بشرعي .
السائل : ليس بشرعي ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أنه هي زوجته ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز انتهى لا تعيد كلامك .
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : الله يجازيك خير .
الشيخ : آمين .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ... سُؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : ... .
الشيخ : كيف تعلمت نساء السلف ؟ كان كن يسمعن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يقرأ القرآن في الصلوات الجهرية وفي خطبة الجمعة وما كانت النساء يجلسن مع النبي صلى الله عليه وأله وسلم يسمعن منه ثم هن يقرآن عليه، لعلك فهمت ؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب ماذا عندك ؟
السائل : ... إذا جاء الخطيب ... صحيحة ... .
الشيخ : هو هذا هو الصواب والذي فهمتيه من الكتاب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : لعله من قصة عمر بن الخطاب .
السائل : ... .
الشيخ : مع ابنة علي وهي أم كلثوم .
السائل : ... .
الشيخ : أه لكن هذا بعد أن طُبع كتاب مصنع عبد الرزاق وأنا كنت نقلت القصة من كتاب بن حجر العسقلاني فتح الباري ثم لما طُبع مصنف عبد الرزاق ووقفت على إسناد القصة منه فتبين لي أن الإسناد لا يصح ولذلك فقد رفعت القصة من الطبعة الجديدة من كتابي سلسلتي الصحيحة .
السائل : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك .
سائل آخر : سؤال يا شيخي ما ... في خروج إلى رحلات .
سائل آخر : هذا حرام ... وأبحث عن عمل آخر .
سائل آخر : انزل بجانبه في المحل يعني ... في المحل لمدة سنتين أو ثلاثة سنوات فما دام هذا الرجل قد ... فمقابل ذلك ... من المال ... عشرة آلاف دينار أو ثلاثة عشر آلف دينار يعني هل هذا الأمر شرعي ؟
الشيخ : ليس بشرعي .
السائل : ليس بشرعي ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أنه هي زوجته ... .
السائل : ... .
الشيخ : لا يجوز انتهى لا تعيد كلامك .
السائل : الله يجزيك خير .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : الله يجازيك خير .
الشيخ : آمين .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ... سُؤال .
الشيخ : تفضل .
ما درجة هذا الحديث : ( أنت على ثغرة من ثغر الإسلام فلايؤتين من قبلك ) ؟
السائل : حديث ( أنت على ثغر من ثغر الإسلام فلا يؤتين من قبله ) ما حكمه ؟
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف ؟
الشيخ : هاه .
السائل : سؤالي الثاني في الصلاة .
الشيخ : ضعيف .
السائل : ضعيف ؟
الشيخ : هاه .
السائل : سؤالي الثاني في الصلاة .
إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء ودخل شخص فأدركه و هو يصلي العشاء فدخل معه بنية المغرب ظننا منه أنه في صلاة المغرب فهل يسلم من ثلاث أم يتم معه أربع ؟
السائل : لنفترض أن الإمام يصلي في صلاة المغرب والعشاء جمعا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ودخل مصلي ظانا أن الإمام في المغرب وليس هناك جمع فبدأ معه في العشاء فهل يُكمل أربعا أم يسلّم من ثلاث ؟
الشيخ : يسلّم من ثلاث .
السائل : يفارق الإمام ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل بعد ذلك .
الشيخ : نعم .
السائل : ودخل مصلي ظانا أن الإمام في المغرب وليس هناك جمع فبدأ معه في العشاء فهل يُكمل أربعا أم يسلّم من ثلاث ؟
الشيخ : يسلّم من ثلاث .
السائل : يفارق الإمام ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل بعد ذلك .
5 - إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء ودخل شخص فأدركه و هو يصلي العشاء فدخل معه بنية المغرب ظننا منه أنه في صلاة المغرب فهل يسلم من ثلاث أم يتم معه أربع ؟ أستمع حفظ
إذا جمع الإمام بين المغرب والعشاء متى يصلي سنة المغرب ؟
السائل : فهل يصلي سنة المغرب ويُكمل أم يعود إلى العشاء ؟
الشيخ : هذا الي عم تسأل عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : يصلي سنة المغرب ولا يجمع العشاء إلى المغرب وإنما يصليها جماعة .
السائل : في وقتها .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الي عم تسأل عنه .
السائل : نعم .
الشيخ : يصلي سنة المغرب ولا يجمع العشاء إلى المغرب وإنما يصليها جماعة .
السائل : في وقتها .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم .
متى يكون القنوت في الوتر هل بعد الركوع أم قبله ؟
السائل : القنوت الوتر هل يكون بعد الركوع أم قبله ؟
الشيخ : السّنة قبل الركوع في الوتر .
السائل : نعم، والنوازل ... .
الشيخ : والنوازل بعد .
السائل : آخر سؤال إذا سمحتم ؟
الشيخ : تفضل .
الشيخ : السّنة قبل الركوع في الوتر .
السائل : نعم، والنوازل ... .
الشيخ : والنوازل بعد .
السائل : آخر سؤال إذا سمحتم ؟
الشيخ : تفضل .
من أتى حائضا ورد حديث أنه يتصدق بنصف دينار فهل الحديث صحيح وما حكمه ؟
السائل : ( من أتى حائضا ) ورد حديث أنه يتصدق بدينار .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما درجة الحديث وما الحكم في هذه الحالة ؟
الشيخ : الحديث صحيح ولا بد من التصدق .
السائل : هل لنا بمقدار في أيامنا ؟
الشيخ : نصف دينار يعني نصف جنيه .
السائل : أه .
الشيخ : انجليزي ذهب .
السائل : جنيه ذهب .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... هل نستطيع أن نقدر بأيامنا مثلا بالغرامات أو بالعملة الأردنية ؟
الشيخ : والله باعتبار الذهب كما تعلم .
السائل : نعم يختلف .
الشيخ : يرتفع وينخفض .
السائل : نعم .
الشيخ : فلذلك لا يُمكن إعطاء يعني رقم ثابت .
السائل : طيب الغرامات ممكن تتحدد ؟ حتى يعني نستطيع أن ... ثمن سعر الغرام ذهب .
الشيخ : فهذه شغلة صائغ بقى بتسأله الجنيه الأنجليزي كم وزنه بالغرامات يعطيك الجواب .
السائل : ... جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ما درجة الحديث وما الحكم في هذه الحالة ؟
الشيخ : الحديث صحيح ولا بد من التصدق .
السائل : هل لنا بمقدار في أيامنا ؟
الشيخ : نصف دينار يعني نصف جنيه .
السائل : أه .
الشيخ : انجليزي ذهب .
السائل : جنيه ذهب .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... هل نستطيع أن نقدر بأيامنا مثلا بالغرامات أو بالعملة الأردنية ؟
الشيخ : والله باعتبار الذهب كما تعلم .
السائل : نعم يختلف .
الشيخ : يرتفع وينخفض .
السائل : نعم .
الشيخ : فلذلك لا يُمكن إعطاء يعني رقم ثابت .
السائل : طيب الغرامات ممكن تتحدد ؟ حتى يعني نستطيع أن ... ثمن سعر الغرام ذهب .
الشيخ : فهذه شغلة صائغ بقى بتسأله الجنيه الأنجليزي كم وزنه بالغرامات يعطيك الجواب .
السائل : ... جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
ما درجة حديث : ( لا وصية لوارث ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ... صحته ( لا وصية لوارث ) ؟
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : رواه ؟
الشيخ : رواه أهل السنن وأحمد في المسند وغيره .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ... صحته ( لا وصية لوارث ) ؟
الشيخ : حديث صحيح .
السائل : رواه ؟
الشيخ : رواه أهل السنن وأحمد في المسند وغيره .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
اضيفت في - 2009-05-19