كيف التوفيق بين الآية التي تحدد خلق السموات في ستة أيام وبين الحديث الذي في صحيح مسلم الذي فيه : ( أن خلقهم تم في سبعة أيام ) ؟
هذا السؤال خطأ لأن الحديث الذي يشير إليه صاحبنا السائل ليس فيه أن الله خلق السماوات والأرض في سبعة أيام لو كان الحديث هكذا كان السؤال واردا كيف التوفيق بين الآية بتقول خلق السماوات والأرض في ستة أيام وبين الحديث خلق السماوات والأرض في سبعة أيام؟ الحقيقة أن الحديث ليس فيه شيء من ذلك الحديث يتحدث عن التبدلات والتغيرات التي أجراها الله عز وجل بقدرته وحكمته في الأرض بعد أن خلقها وطور فيها ما شاء فيها من التطوير بس الحديث يتحدث عن الأرض وما جرى فيها من التطوير فليس ذكر في الحديث السماوات وأنه خلق السماوات والأراضين في سبعة أيام على خلاف الآية الكريمة اسمعوا الحديث الذي رواه مسلم ( خلق الله التربة يوم السبت -التربة يعني التراب- وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الإثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس ووخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل ) وين السماوات ليس في الحديث ذكر السماوات إطلاقا وإنما فيه كما سمعتم ذكر ما أجرى الله عز وجل في هذه الأرض من تطوير التربة خلقها السبت والجبال وو إلى آخره فإذن الحديث يعالج شيئا لم تعالجه الآية والآية تعالج شيئا لم يعالجه الحديث فضم الآية إلى الحديث تخرج بنتيجة كاملة لا اختلاف ولا اضطراب فيها وإن عجبي لا يكاد ينقضي من أن هذا الوهم الذي وقع فيه السائل هو وهم قديم وقديم جدا حمل كثيرا من علماء الحديث الكبار إلى أن يطعنوا في هذا الحديث لا من حيث إسناده وإنما من حيث متنه توهموا أنه يخالف الآية وليس كما سمعتم في هذا الحديث ما يخالف الآية مطلقا فما أدري كيف تسرب مثل هذا الوهم إلى عقولهم فأعلّوا الحديث وقالوا أن هذا من الإسرائيليات التي كان كعب يحدث بها فتلقاها بعض الرواة عنه ثم وهم بعض آخر منهم فرفعه إلى أبي هريرة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذا تعليل من أعجب ما قرأت في كتب الحديث وأعجب من هذا العجب أن يكون في مقدمة هؤلاء الطاعنين في هذا الحديث بذلك المنطق الخاطئ أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري فهو الذي أعل الحديث بما سمعتم وتبعه على ذلك ماشاء الله من علماء في مقدمتهم أيضا ابن تيمية وإمامنا الحافظ بن كثير أورد هذا الحديث وحكى الطعن فيه من البخاري وغيره ومرّ عليه مرّ الكرام وهم جميعا لا يتنبهون إلى أن الحديث يعالج شيئا لا تتعرض له الآية وليس هو بالمعارض للآية مطلقا بالإضافة إلى أنه سند الحديث رجاله كلهم ثقات وليستكان فيه رجل ممن في حفظه شيء ولو شيء قليل من الضعف حتى يكون هناك منفذ لإعلان الحديث من حيث إسناده لكن العجيب أن كل راوٍ من أولئك الرواة متفق على توثيقه وتعديله ولذلك أخرجه الإمام مسلم في صحيحه وهنا يظهر وجه من وجوه الخلاف بين الإمامين وأنهما بشر فيخطئ هذا مرة بينما يصيب ذاك وبالعكس يخطئ ذاك ويصيب هذا في مرة أخرى وهكذا، خلاصة القول أن هذا الحديث صحيح لا شك ولا ريب فيه وليس هو بالذي يخالف الآية المشار إليها لا من بعيد ولا من قريب.
1 - كيف التوفيق بين الآية التي تحدد خلق السموات في ستة أيام وبين الحديث الذي في صحيح مسلم الذي فيه : ( أن خلقهم تم في سبعة أيام ) ؟ أستمع حفظ
ما صحة الحديث : ( سيأتي يوم على أمتي يحبون خمسة وينسون خمسة يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون الخلق وينسون الخالق يحبون الذنوب وينسون التوبة يحبون القصور وينسون القبور ) ؟
هذا حديث لا نعرف له أصلا في شيء من كتب السنة إطلاقا التي اطلعنا عليها.
2 - ما صحة الحديث : ( سيأتي يوم على أمتي يحبون خمسة وينسون خمسة يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون الخلق وينسون الخالق يحبون الذنوب وينسون التوبة يحبون القصور وينسون القبور ) ؟ أستمع حفظ
ما هو حكم التصفيق بواسطة الكفين ثانيا : تشبيك الأصابع ثالثا : الصفير بالفم رابعا : اقتران رفع اليد مع السلام خامسا : لبس الطويل بالنسبة للرجال سادسا : الشرب زرنقة .
3 - ما هو حكم التصفيق بواسطة الكفين ثانيا : تشبيك الأصابع ثالثا : الصفير بالفم رابعا : اقتران رفع اليد مع السلام خامسا : لبس الطويل بالنسبة للرجال سادسا : الشرب زرنقة . أستمع حفظ
ما هو حكم التصفيق بواسطة الكفين مع الدليل ؟
السائل : إعجاب وليس تعجب
الشيخ : نعم إعجاب إيش
السائل : يعني تعجبه من نعمة الله أو تحققه بمعنى اندهاشه إعجاب بمعنى ... .
الشيخ : وهو يعني صدقت صحيح هذا فيما يتعلق بالتصفيق.
ما حكم الفقش وتشبيك الأصابع ؟
السائل : ... هذا الفقش بيحدث بصوت بالأصابع يعني ضغطه
الشيخ : الفقش بواسطة الأصابع ما المقصود به؟ يعني لماذا يفعل هذا مين السائل يوضح لنا شو مقصوده بالسؤال؟
سائل آخر : أحيانا لإلفات النظر ... فما بينتبه للأصابعه فبيفقش يعني
الشيخ : لإلفات النظر شايف وين السائل وين أنتم هاي مشكلتنا إحنا هو بيقول لإلفات النظر تسميع يعني لا أرى فيه شيئا.
ما حكم الصفير بواسطة الفم ؟
ما حكم اقتران رفع اليد مع السلام أو إنابتها عنه عند البعد ؟
السائل : كمان قصده التصفير للمناداة للبعيد.
الشيخ : الصفير بواسطة الفم؟
السائل : إذا كان عن بعد ... .
الشيخ : يناديه يا فلان يا كذا مافي غير الصفير! ما بيجوز هذا.
السائل : حتى لو استخدام التصفير في حالة إنذار كخطر
السائل : ... .
الشيخ : شو هاد
السائل : رفع اليد لرد السلام إذا كانت ... ما ذكرت فيه استثناء ... الصلاة رفع اليد
الشيخ : ما ذكرنا أحكام الصلاة نحن هلاّ
السائل : جميع ... .
الشيخ : اقتران رفع اليد مع السلام خارج الصلاة السؤال وإلا داخل الصلاة
السائل : مطلقا.
الشيخ : لا السؤال ليس المقصود به الصلاة واضح أو إنابتها عنه في حال البعد صلاة.
ما حكم لبس الطويل بالنسبة للرجال ؟
ما حكم الشرب زرنقة ؟
ما صحة حديث : ( مصوا الماء مصا ولا تعضوه عضا ) ؟
الشيخ : حديث ضعيف حديث "مصوا الماء مصا ولا تعبوه عبا " حديث ضعيف.
الرجاء تفصيل حادثة حمل وولادة المسيح عليه السلام ؟
ليس لدينا في الكتاب بل ولا في السنة تفصيل لحادثة ولادة المسيح عليه الصلاة والسلام وحمل أمه به ولذلك فلا يجوز لنا أن نتوسع في أمر مضى وانقضى من عندنا دون أن يكون لدينا نص في الكتاب وفي السنة.
ما حكم المسارعة إلى مجلس العلم بدون أداء سنة المغرب البعدية ؟
الجواب هذه حقيقة مشاهدة أي أن بعض الإخوان لا يصلون السنة لا في المسجد ولا في البيت هاهنا لكن أيضا مما نشاهد أن بعضا آخر يحافظون على هذه السنة دائما أو أحيانا والأمر في رأينا ليس صعبا فهو سهل فيما إذا تذكرنا حديث الأعرابي الذي جاء يسأل الرسول عليه السلام عما فرض الله عليه من صلوات فلما أخبره عليه الصلاة والسلام بالخمس في كل يوم وليلة انصرف الرجل يقول والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص فشهد الرسول عليه السلام له بأنه إن صدق دخل الجنة وهناك أحاديث تحض المسلم على الإكثار من التطوع كما قال عليه السلام ( أول ما يحاسب العبد يوم القيامة الصلاة فإن تمت فقد أفلح وأنجح وإن نقصت فقد خاب وخسر ) في حديث آخر ( وإن نقصت قال الله عز وجل لملائكته انظروا هل لعبدي من تطوع فتتموا له به فريضته ) فهذا الحديث فيه حض بالغ للمسلم على أن يكثر من التطوع لأنه يوم القيامة حينما توزن الأعمال وأول ما يوزن الصلاة فإذا كان فيها نقص ما استدرك هذا النقص على حساب التطوع من الصلاة ولكننا نحن لا نستطيع بل لا يجوز لنا أن نكون أغير على كل مسلم من غيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على كل مسلم أي لا نجوز أن نغالي فنقول فننكر على الذين لا يصلون السنن سواء بهذه المناسبة أو بغيرها لماذا؟ لأن الرسول عليه السلام ما أنكر على الأعرابي بل قال ( دخل الجنة إن صدق ) لكن هو من جهة أخرى يحض المسلمين كافة على أن يكثروا من التطوع للسبب الذي ذكره في الحديث الماضي ولذلك فحسبنا وحسب السائل معنا أن يعرف هذه الحقيقة وينبه الناس إليها يعني من يراه غير محافظ على السنة سواء سنة المغرب البعدية أو غيرها أن يحضه ويذكر له فضل المحافظة على هذه السنن فإن لم يستجب فلا عليه من بأس لأن الرسول عليه السلام صارحه الأعرابي وحلف يمينا لا أزيد عليهن وهذا الذي تراه لم يصلي ما حلف لك يمين يمكن رأيته ما صلى مرة مرتين وأحيانا صلى فما دام أن الرسول عليه السلام لم ينكر على ذاك الأعرابي الذي حلف أنه لا يزيد على الصلوات الخمس فليس لنا أيضا أن ننكر على من فعل فِعل ذلك الأعرابي فكيف إذا حلف الحلف هاهنا أشد إغراقا في الإنكار بالنسبة إلى هذا الذي يلاحظ إنكار الإنكار على الذين يتركون سنة المغرب وغيرها أيضا.
الخلاصة يجب أن نفرق بين ما فرض الله وما حض الشارع الحكيم عليه من العبادات والطاعة فما فرض نأمر به أمرا وننكر على كل من تهاون بشيء منه وما لم يفرضه وإنما حض عليه حضا فنحن أيضا نتبع الرسول عليه السلام في الحض عليه ولا نغالي في الحض ولا نتخذ أو نوجد عداوة بيننا وبين هؤلاء الذين قد لا يحافظون على السنة.
السائل : في مقدمة إن بعض الأخوان يسارعون إلى المكان يعني مما يفسد ... .
الشيخ : أخي اجتماعنا هذا في الواقع يعني ما يمكن إخفاؤه فلذلك تحصيل حاصل هذا الذي أنت تفكر فيه واجتماعنا هنا كما ترون اجتماع علمي خالص فأي محضور من وراء هذا التجمع والدخول.
سائل آخر : نتيجة الركض إلى المسجد الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراع إلى الصلاة فقال عليكم بالتؤدة فأيضا يعني
الشيخ : إي هذا قياسك أنت يا أبا محمد.
أرجو شرح هذا الحديث : ( سددوا وقاربوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ) ؟
السائل : ... صحيح؟
الشيخ : صحيح.
13 - أرجو شرح هذا الحديث : ( سددوا وقاربوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ) ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث : ( كل قرض جر منفعة فهو ربا ) وما معناه ؟
قال بعض المذهبيين بأن حديث : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك ....) يدل على السنية لأن الغلام ليس بمكلف فكيف الرد ؟
الرد عليه ببساطة أن تذكروا معي قول الرسول عليه الصلاة والسلام ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ) فهل من قائل بأن الرسول عليه السلام أمرنا بأن نأمر أولادنا بالصلاة هذا يدل على إنه الصلاة غير مفروضة؟ لا، الشارع الحكيم يأمرنا أن نأدب أولادنا منذ بدء تمييزهم من سن السابعة أن نأمرهم بالأداب الإسلامية ولا سيما ما كان منها من الفرائض فمن ذلك ( مروا أولادكم وهم أبناء سبع ) ليس معنى أن هذه الصلاة ليست مفروضة على الكبار لا، لأن فرضيتها ثابتة بنصوص كثيرة جدا ولكننا أمرنا في هذا الحديث أن نربي أطفالنا على هذا الفرض الذي أمرنا به فهاهنا لما قال الشارع ( سمّ الله وكل بيمينك ) هذا لا يعني أنه ليس واجبا لأنه ليس مكلفا تماما كما هو الشأن في الصلاة لا سيما وقد جاءت أحاديث أخرى ( سموا الله ) سموا الله هكذا أمر عام لجميع المكلفين البالغين فإذا جاء مثل هذا الأمر الموجه إلى الغلام فهو كالأمر الموجه إليه بالصلاة فكلاهما لا يدل على أن المأمور به هنا وهناك ليس بالأمر الواجب.
15 - قال بعض المذهبيين بأن حديث : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك ....) يدل على السنية لأن الغلام ليس بمكلف فكيف الرد ؟ أستمع حفظ
ما الدليل على أن السارية أو المنبر يجعل الصف الذي على يسيره باطل الصلاة وهل الحكم هنا اجتهادي ؟
يراجع في كتاب إحياء علوم الدين للغزالي للغزّالي، وهل تبطل الصلاة في حالة اضطرار المصلي أن يقف بين السواد مثلا في حالة الازدحام يوم الجمعة؟ لا تبطل الصلاة لا في حالة الزحام ولا في حالة غير الزحام وإنما نهى الرسول عن الصف بين السواري فهذا لا يفهم بطلان الصلاة وإنما النهي عن تسوية الصف بين السواري وهذا حين الإمكان أي حينما يكون في المسجد فسحة وسعة أما إذا كان هناك زحمة كيوم الجمعة مثلا فبحسبك أنت الحريص على ألا تخالف أمر الرسول عليه السلام أو الحريص على ألا تواقع نهي الرسول أن تتقدم أو تتأخر وليصف غيرك بين الساريتين ممن لا يبالي مطلقا بهذه المخالفة حتى ولو كان في المسجد سعة فالمسألة عند الادزحام سهلة.
16 - ما الدليل على أن السارية أو المنبر يجعل الصف الذي على يسيره باطل الصلاة وهل الحكم هنا اجتهادي ؟ أستمع حفظ
ما حكم قراءة الفاتحة بعد كل صلاة ؟
نقول قراءة الفاتحة كقراءة أي سورة من القرآن لها أجرها المعروف في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( من قرأ القرآن فله بكل حرف عشر حسنات لا أقول آلم حرف بل ألف حرف، لام حرف، ميم حرف ) أي آلم بثلاثين حسنة هذا فضل من يقرأ القرآن كله لا فرق بين الفاتحة وبين غيرها وإن كان هناك فيه تفاضل من جهات أخرى كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ) وفي رواية لمسلم ( أن الرسول عليه السلام خرج يوما على أصحابه وقال أيعجز أحدكم أن يقرأ في كل يوم القرآن كله؟ قالوا كيف ذلك يارسول الله؟ قال قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ) فمن قرأ ثلاث مرات قل هو الله أحد فكأنما قرأ القرآن كله الغرض من هذا هو تنبيه الحاضرين وليبلغ الشاهد الغائب أن قراءة القرآن دائما وأبدا له هذه الفضلية ولكن لا يجوز تخصيص مكان معين بسورة معينة بدون إذن من الشارع الحكيم، لأن الله عز وجل له كل صفات الكمال التي تفرد بها دون العالمين جميعا، من ذلك أن حق التشريع إنما هو له وحده لا شريك له كما قال تعالى (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله )) فكل دين لم يأذن به الله فليس دينا وليس الدين هوى وليس الدين استحسان ولذلك قال الإمام العربي الهاشمي المطّلبي الإمام الشافعي قال " من استحسن فقد شرع " المسلم يستحسن شيء من ... كما يقولون من عقله من كيفه من هواه بدون إذن من الله فاتخذ نفسه شريكا مع الله من حيث لا يحس ولا يدري ولا يشعر لذلك أنكر الله عز وجل على المشركين حينما كانوا يحرمون ما شاؤوا ويحللون ما شاؤوا فقال لهم ربنا عز وجل (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )) لذلك لا يجوز للإنسان أن يشرع من نفسه شيئا مهما كان صغيرا مهما استحسنه بعقله كما يقولون اليوم يا أخي شو فيها زيادة الخير خيرين ما فيها شيء المسكين ما عم يلاحظ الآية (( ما لم يأذن به الله )) ما بيكفي أنه أنت تفعل شيئا ما أذن الله لك به هذا تشريع لذلك قال تعالى منددا بالمشرعين وبالمقلديين للمشرعين (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح بن مريم )) اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله كيف يعني؟ الأحبار يعني العلماء والرهبان يعني العباد الصالحين اتخذوهم أربابا من دون الله شو يعني اعتقدوا بيخلقوا مع الله بيرزقوا مع الله بيحيوا مع الله؟ لا؟ وهذا ما أشكل على عدي بن حاتم الطائي لأنه كان رجلا من العرب الذين تنصروا في الجاهلية وقليل ماهم فلما نزلت هذه الآية الكريمة أشكلت عليه لأنه فهم الآية كما يفهمها بعض الناس من الجاهلين اليوم (( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )) يعني بيعتقدوا فيهم صفة الخالقية والرازقية ونحو ذلك فقال يا رسول الله ما اتخذناهم أربابا من دون الله يعني بهذا المعنى الخطأ فدله عليه السلام على الصواب بطريق السؤال والجواب قال ( ألستم كنتم إذا حرموا لكم حلالا حرمتموه وإذا حللوا لكم حراما حللتموه؟ قال أما هذا فقد كان قال فذاك اتخاذكم إياهم أربابا من دون الله ) لذلك كل إنسان من حبر يعني عالم أو من صالح ومتعبد بيستحسن شيء بعقله فمعناها هو نسب نفسه شريك مع ربه واللي بيقلده بيتبعه اتخذه ربا من دون الله تبارك وتعالى لذلك لا يغرنكم كون هذا الشيء حسن بعقلكم فتقولوا ما فيها شيء لأنه لو كان الدين بالعقل ما كان هناك حاجة ولا حكمة لأن يبعث الله عز وجل الرسل وينزل الكتب لكن ربنا اللي خلق البشر هو يعلم أن البشر بحاجة إلى وحي السماء وأن ينزل هذا الوحي إلى شخص ... يهتم بهذه النصوص في القرآن وهذه أحاديث كثيرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام من ذلك ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) بعد هذه المقدمة أعود إلى أصل السؤال قراءة الفاتحة بعد الصلاة يا ترى ليش قراءة الفاتحة مو قراءة مثلا سورة أخرى هي (( إنا أنزلناه )) كدت أقول مثلا سورة يس فورتها راح يعترض المعترض هي طويلة هي جيبنا له وحدة مثلها أو أقصر منها ليش ما نقرأ مثلا (( إنا أعطيناك الكوثر )) ليش ما نقرأ (( قل هو الله أحد )) مثل ما بيعملوا قبل الصلاة مافي سؤال ليش مشرع هو؟ ربنا لما بيقول المغرب ثلاث ركعات ما بنسأله الصبح ركعتين ما بنسأله بقية الصلوات أربعة أربعة ما بينسأله أما العبيد لما بيدهم يقولولنا عن شيء نسألهم لأنه مانهن مشرعين فليش يا جماعة صرتوا تقرؤوا الفاتحة دون سواها من السور هيك تجي بعقل أول مبتكر أول مخترع أول مشرّع إن صح التعبير وسار الناس وراه يتبعون كل ناعق كما جاء في بعض الآثار فأقول خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم فهدى محمد يا ترى فيه مسلم بيعتقد بنقصه؟ لا، فيه مسلم بيعتقد أنه الرسول ما علمنا أوراد بعد الصلاة ما فيه أيضا طيب خلينا نشوف الأوراد الواردة في كتب السنة وبصورة خاصة في كتاب الإمام النووي لأنه هذا من الأئمة الأفاضل المشهورين له كتاب اسمه الأذكار شوفولنا بكتاب الأذكار للإمام النووي فيه قراءة الفاتحة بعد الصلاة؟ لا تجدون لذلك أثرا إذا هي من محدثات الأمور وقد قال عليه الصلاة والسلام ( وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) بالرغم من هذا الكلام أعتقد أنه في بعض الحاضرين ممن لم يسبق لهم سماع كلمات في ... ما بيكون في ... الكلام حيرجع يقول لي يا أخي شو فيها قراءة الفاتحة وما دامك بتقول كل حرف له ثلاثين حسنة شو بها نعم
السائل : كل حرف عشر حسنات
الشيخ : كل عشر آلم ثلاثين حسنة إيه نعم شو فيها قراءة الفاتحة إذا؟! أخي أنت لا تنظر إلى كون هذا القرآن له الفضيلة انظر إلى المكان الذي أنت وضعته وإذا أخذت ... عن محلها ما فيها شيء وين ما قرأت الفاتحة إلك هذاك الثواب بكل حرف عشر حسنات لكن ليش عم تقرأ الفاتحة وعقب الصلاة إذا ... معناها شرعت إذا اتباع للرسول هات النص وهاي جيبنا لك الشاهد أذكار النووي مو موجود ولا في أي كتاب في الدنيا وإنما هذا موجود في عادات الناس إذا من الضروري إنه نذكر بأنه البدعة تنقسم إلى قسمين بدعة حقيقية وبدعة إضافية، البدعة الحقيقية ما لها أصل منوب بالشريعة وما لنا فيه هالقسم الآن، البدعة الإضافية هي من جهة لها أصل ومن جهة ما لها أصل مثل هذه الفاتحة سورة في القرآن هو ... الثواب اللي ذكرناه لكن وضعها في هذا المكان بدعة أي تلصق بالفاتحة أن جعلت في مكان معين مثل الشارع الحكيم جعلها في مكان معين وين جعل الفاتحة؟ في الصلاة وجعل الفاتحة قبل السورة فلو عكس مسلم بيكون خالف لو قرأت الفاتحة في التشهد أنكر عليك كل العلماء ليش؟ لأنك وضعت الشيء في غير محله وهذا بحث طويل وكثيرا ما طرقناه لأن المشكلة آخذت بخلاف الناس ما كانوا يفهموا إنه ليش كل بدعة ضلالة وهذه حسنة، الصلاة على الرسول مثلا بعد الأذان شو فيها الصلاة على الرسول الصلاة على الرسول على الرأس والعين والله قال (( صلوا عليه وسلموا تسليما )) لكن من قال لك اجلعها على المأذنة وبعد الأذان حتى صارت جزء من الأذان ما كان بلال يؤذنظ ماكان عمر بن أم مكتوم يؤذن؟ أبو محذورة؟ هذول مؤذنين الرسول عليه السلام كانوا يأذنوا الآن أي شيء شلون كانوا يأذنوا هذول في زيادة بعد لا إله إلا الله بيقلك لا لكن بيرجع بيقلك شو فيها الله أكبر طيب فيه خير ولا شر حيقول خير طيب الخير جهله أولئك لا ما جهله أعرضوا عنه وأنتم حرصتم عليه والله إن قالوا جهلوا فهذه مصيبة لا تطاق وإن قالوا علموا لكن ما عملوا كمان مصيبة لا تطاق فما بالكم أيها الناس ما كنتم تعرفوا بأى فضل الإسلام اللي امتن على عباده رب العالمين بقوله (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا )) مع الأسف الشديد يهودي في زمن عمر فهم قدر هذه الآية حيث حتى اليوم ألوف المسلمين ما عم يفهموا قيمتها إجى رجل من اليهود إلى أمير المؤمنين عمر قله يا أمير المؤمنين آية في كتاب الله يعني عندكم لو علينا معشر يهود نزلت لاتخذنا يوم نزولها عيدا قال هل ماهي؟ قال له (( اليوم أكملت لكم دينكم )) إلى آخر الآية قال له لقد اتخذناها عيدا لقد نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على جبل عرفات يوم الوقفة ويوم الجمعة عيدان مو عيد واحد فعرف هذا اليهودي قدر هذه الآية ليه؟ لأنه الله ريّحنا بهذه الآية من أنه نشغل عقولنا ونضيّع أوقاتنا أنه هي منيحة وهي شو فيها بدعة حسنة وسيئة وإلى آخره واليهود ... .
ما رأيكم في إماما يخطب يوم الجمعة وقد أقسم بالله ثلاثا أن الرجل إذا حلف على زوجته بالطلاق ثم جامعها يحق له أن يتزوج ابنته التي ولدتها زوجته بعد حلف اليمين ؟
السائل : ... .
الشيخ : : آه بيقصد يعني هيك لأقصى حد أطعته بالثلاثة هو قال أقسم بالله ثلاثا حلف على زوجته بالطلاق فالطلاق مو موضح اللي هو رجعي وإلا الطلاق بالثلاثة
السائل : أقسم بالله، الخطيب قد أقسم بالله
الشيخ : فايز إنه بس الطلاق إله هو
السائل : ثلاثا
الشيخ : إي مو مذكور هنا مو مذكور في السؤال السؤال يقصد السائل وإن كان قلمه قد قصّر في البيان أن رجلا طلق زوجته ثلاثا أي فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره أصبحت هذه الزوجة غريبة عنه بعد ذلك رزقت هذه المرأة ابنة
السائل : مو هيك قصده
الشيخ : طول بالك يا أخي مين السائل أنت إي طول بالك هو هلاّ بده يشرح لأنه هونا نحن هلاّ لما نسينا غلق وهو الطلاق ثلاثة مو واحد بدنا نفهم هلاّ يحلف أن يتزوج ابنته التي ولدتها زوجته بعد حلف اليمين يعني هي كانت حامل منه لما كانت زوجته هيك يعني؟
السائل : لا بعد اللي حلف عليها الطلاق ما طلقها بالشرع إنما ظلت تحت عصمته فجامعها فأنجبت له بنت فعلى قول القائل يحق له أن يتزوج تلك البنت
الشيخ : يعني معناها هو من بعد ما طلقها ثلاثا كان محتفظ بها يعني تم يزني بها هي المسألة معروفة عند الشوافعة فيه رأي مع الأسف مشكل جدا وهو أنهم يقولون صراحة يجوز للزاني أن يتجوز ابنته من الزنا فهذه الصورة فيها شوية عرقلة فهي خلاصتها أنه هذا الرجل الذي طلق زوجته بالثلاثة احتفظ بها ولم يطلق سبيلها على اعتبار كما قال تعالى في الآية السابقة (( فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره )) مع ذلك هو احتفظ بها فهي ليست زوجته بعد تطليقها ثلاثا فهو إذا زان بها فذهبت حاملت منه فجاءته ببنت فهذه البنت بنت زنى فلما كان الشافعية يقولون بجواز تزوج بنته من الزنى جاء هذا الجنين بناء على مذهبه هو الذي يقول بأن مذهب الشافعي يجيز التزوج ببنته من الزنى هذا مذهب في هذه المسألة يعارضه مذهب الحنفية وهو الصواب الذي لا شك ولا ريب فيه وهو أن ابنته من الزنى لا تحل له وإن كان الماء الذي انعقد منه هذا الشخص أو هذه البنت كذلك لا يجيز للرجل أن يأتي هذه البنت ويتزوجها ومن حجج الأحناف ومن ذهب معهم كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية وغيره من المحققين أن الشارع الحكيم حرم البنت بالرضاعة التي رضعت من امرأة خمس رضعات لأن سبب الموجد لهذا الحليب لهذه المرضعة هو زوجها حرم على هذا الزوج أن يتزوج تلك البنت من الرضاعة يعني مع بعد الواسطة في كون هذه البنت بنته بالرضاعة مع ذلك حرمها الشارع الحكيم عليه فكيف لا يحرمها عليه وهي من صلبه وهي من ماءه ولا يبدو هذا الماء وضعه هو بدون إذن من الله لكن على كل حال هو ماءه فهو ينكح نفسه بنفسه وما يهمنا الآن أنه عصى ربه في ذلك ومثاله في موضوع الإرضاع أن المرأة لا يجوز لها أن ترضع أحدا إلا بإذن صاحب الحق الحليب وهو الزوج فلو أن هذه الزوجة عصت زوجها وأرضعت ابنا أو بنتا لجارة لها فهلا تصبح هذا البنت بنتا لزوجها؟ طبعا لأنه كون الطريق لوصول هذا الحليب إلى تلك البنت بطريق الرضاع كان مخالفا للشريعة ما يجعل البنت هذه ليست ابنة لصاحب الحليب ألا وهو الزوج لذلك فهذا الذي حلف هذه اليمين حلفها في رأينا الحق حانثا أما نحن لا نستطيع أن نؤاخذ الناس وقد نشأوا على مذاهب وعلى آراء من المستحيل تغييرها بمجرد أنه يقول الألباني أو مئة ألف واحد من الألباني إنه هذا حنث لأنه فيه أكثر منه ملايين مملينة من أئمة قالوا بأن هذه البنت تحل له صحيح لأن مقابل هذا أيضا مذهب آخر أيضا مغرق في الانحراف عن الصواب كهذا الإغراق في الإنحراف عن الصواب رجل يقيم دعوة كاذبة على امرأة مصونة في عصمة رجل بالكتاب والسنة يقيم دعوى أن هذه زوجته وهي مغتصبة منه فيحكم القاضي الشرعي بناء على ما ثبت لديه من الشهود وهو لا يعلم أنهم كذابون أفاكون فبناء على شهادتهم حكم بأنه هذه زوجة هذا المدعي فكل إنسان بيحكم إنه هذا الحكم باطل وإن كان لا أحد يعلم بطلانه فعلى الأقل المزور هذا الكذاب هو يعلم يعلم أنه جاء بشهود زور ولبّس على القاضي وجعله يحكم بغير ما أنزل الله ولكن الحاكم لا يعلم هو بيتورط ورأسه ورأس هذا الشيء لكن الذي جاء بالشهود ورشاهم ألا يعلم إنه هذه زوجة ولاد وأنه لم يتزوجها فيما مضى من زمان هو يعلم هذه الحقيقة مع ذلك يقول هذا المذهب فحكم القاضي بالنسبة لهذا الحكم ينفذ ظاهرا وباطنا، أما ظاهرا فواضح يعني هلا القاضي لما بيحكم بقطع رأس فلان قطعه يا ترى هو نزل عليه وحي من السماء إنه هذا هو القاتل فعلا لا إنما حكم بناء على شهود فقد يكونوا صادقين قد يكونوا كاذبين النص هذا الحكم الشرعي فيما بدى له ظهر لكن عند الله الذي يعلم السر وأخفى إذا كان هذا الحكم خطأ فهو لا يؤاخذ المجرم عند القاضي لا يكون مجرما عند الرب سبحانه وتعالى لأنه يعلم الحقيقة لكن القاضي لا يسعه إلا أن يحكم بالظاهر لكن هذا المزور ألا يعلم أنه مزور ألا يعلم أنه كذاب نعم ومع ذلك فذاك المذهب يقول حلت له مجرد القاضي قال حكمت لك بأنها زوجتك حلت له كما لو كان أخذها بالكتاب والسنة فهم يقولون من جهة حرام عليه يكذب لكن من جهة أخرى حلت له لأن القاضي الشرعي حكم له بذلك هذه مسائل توجد في بعض المذاهب خطيرة لكن مهما رفعنا صوتنا لبيان خطئها وخطورتها فسوف تذهب أدراج الرياح إلا مع قليل من الناس وقليل من يفهم.
18 - ما رأيكم في إماما يخطب يوم الجمعة وقد أقسم بالله ثلاثا أن الرجل إذا حلف على زوجته بالطلاق ثم جامعها يحق له أن يتزوج ابنته التي ولدتها زوجته بعد حلف اليمين ؟ أستمع حفظ
ما صحت حديث : ( فاتحوا النساء بالعري فإنها إذا تزينت خرجت ) ؟
فيه حديث بهذا المعنى مو بهذا اللفظ ولكنه غير صحيح فلذلك ما راح أشغل ذهني الآن لأستحضر لكم نص هذا الحديث فإن هذا الميت ما يستحق هذا العذاب.
هل صح حديث في مسح الرقبة في الوضوء أو عن أحد من أصحابه ؟
هذا السؤال أولا والجواب لم يأت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث صحيح أنه مسح على رقبته أو حضّ على ذلك بل جاءت أحاديث صحيحة في البخاري ومسلم وغيرهما عن جمع من أصحاب الرسول عليه السلام أنهم وقفوا على وضوءه صلى الله عليه وآله وسلم فلم يذكر أحد منهم مطلقا بأنه صلى الله عليه وآله وسلم مسح على رقبته ولذلك كان المذهب الصحيح من المذاهب المتبعة اليوم في هذه المسألة إنما هو مذهب الإمام الشافعي رحمه الله الذي لا يرى مشروعية مسح الرقبة لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أما الحديث مسح الرقبة أمانة ... يوم القيامة هذا حديث موضوع كما كنت بينت ذلك قديما في أوائل كتابي سلسلة الأحاديث الضعيفة أما هل جاء ذلك عن أحد من أصحابه عليه الصلاة والسلام فذلك مما لا نعلمه.
هل شريعة من قبلنا المنقولة في القرآن والسنة هي شريعة لنا ؟
... تفصيل شريعة من قبلنا ليست شريعة لنا وإلا هي شريعة لنا إطلاقا لابد من التفصيل إذا وجدت كحكاية عمن قبلنا ولم يكن هناك ما يشعر لتبني الإسلام لذلك الحكم هنا يقال شريعة من قبلنا ليست شريعة لنا فهذا هو الأصل لقوله عليه السلام ( فكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت للناس كافة ) الشرائع التي قبلنا ليست شرائع عامة وإذا قام الدليل على أن ذلك الحكم المذكور في القرآن وفي السنة قام الدليل على أنه حكم عندنا أيضا ولو بطريق الظاهر وليس بالنص حين ذاك يقال هذا شريعة لنا لا لمجرد أنه كان شريعة لمن قبلنا وإنما لأنه وجدت بعض القرائن التي دلت على أنها شريعة لنا مثلا حديث الغار الثلاثة الذين أووا إلى الغار الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حكى هذا الحديث لأصحابه وجاء هذا الحديث من رواية جماعة من الصحابة من رواية أنس من رواية ابن عمر من وغيرهما من الصحابة مما يشعر ذلك أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ... روايته وتحديثه بمثل هذا الحديث هذا الحديث موضوعه يدور على التوسل بالعمل الصالح لكن يعطيك صورة واضحة من جهة وأثر هذا التوسل بالعمل الصالح للمتوسل به من جهة أخرى.
السائل : جزى الله الشيخ خير الجزاء ونفعنا وإياكم بما سمعنا وإلى لقاء مع الشريط التالي من هذه المجموعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.