ما هو موقف المسلم اتجاه الهندوس الحاقدين على الإسلام والمسلمين سواء في هذه البلاد أو في بلادهم .؟
الكفيل الذي عنده عمال يجب الوفاء لهم بما عقد معهم عليه لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود )) وربما يكون هؤلاء العمال يكرهون ما حدث ، لأنكم تعلمون أن الهند دولة كبيرة واسعة ، لكن أقول كل كافر انتهى عقده فلا ينبغي لنا أن نستقدمه مرة أخرى لا هؤلاء ولا غيرهم لأن وجود الكفار في الجزيرة العربية خطر قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) وقال عليه الصلاة والسلام وهو في مرضه : ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) ولولا أن هناك خطرا عظيما في وجود غير المسلمين في هذه الجزيرة ما حذر النبي عليه الصلاة والسلام منه ولا أمر بإخراجهم ، فنرجوا من الإخوان هنا أن من تمت مدته من غير المسلمين يستبدلونه بمسلم وسيجعل الله في رزقهم بركة نعم .
1 - ما هو موقف المسلم اتجاه الهندوس الحاقدين على الإسلام والمسلمين سواء في هذه البلاد أو في بلادهم .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للإنسان أن يعيد صلاة الكسوف تطوعا وحده ، وبماذا تدرك صلاة الكسوف ، وإذا فات الإنسان الركعة الأولى فكيف يقضيها .؟
الشيخ : نعم ، صلاة الكسوف فرض كفاية ، لا يجوز للمسلنين أن يدعوها ، وقال بعض العلماء : إنها فرض عين وأنه يجب على كل واحد أن يصلي صلاة الكسوف وأكثر العلماء على أنه سنة مؤكدة ، فأصح الأقوال أنها فرض كفاية وأنه لابد أن تصلى ، صلاتها كما هو معلوم لا نظير لها في الصلوات لأنها تصلى ، أولا يكبر ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ قراءة طويلة جدا ثم يركع ركوعا طويلا ثم يقوم فيعيد القراءة ، يعني يقرأ في الفاتحة وسورة طويلة لكن دون الأولى ثم يركع ويطيل الركوع ثم يرفع ويطيل القيام ، ثم يسجد ويطيل السجود ثم يرفع ويطيل القعود ثم يسجد ويطيل السجود ثم يقوم للركعة الثانية ويفعل كما فعل في الأولى إلا أنها دونها في كل ما يفعل ثم يسلم ، والمأموم إذا أدرك الركوع الأول فقد أدرك الركعة وإن فاتته الركوع الأول فاتته الركعة فمثلا إذا جئت والإمام في الركعة الأولى لكن قد رفع من الركوع الأول لا تحتسب هذه الركعة ، هذه فاتتك فإذا سلم الإمام فقم واقض الركعة الأولى بركوعيها ، يعني تقوم ثم تقرأ الفاتحة وسورة ثم تركع ثم ترفع ثم تقرأ الفاتحة وسورة ثم تركع ثم ترفع ثم تسجد يعني تقضيها على صفة ما فاتت ، فالقاعدة إذا أن من فاته الركوع الأول ؟ الجواب : فقد فاتته الركعة فيقضيها كلها بركوعيها وسجوديها وإذا انتهت الصلاة وقد بقي الكسوف فالذي ينبغي أن تبقى في المسجد أو في بيتك لكن تدعو وتستغفر وإن شئت فصلي ، لكن صلاتها جماعة لا تعاد على القول الصخيخ حتى لو انصرف الناس قبل أن تنجلي فإنهم لا يعيدون الصلاة جماعة لكن من شاء أن يصلي وحده حتى ينجلي فلا بأس. سألني بعض الناس وقال إن السنة التطويل في هذه الصلاة لكن إذا كان يشق على الناس فماذا أصنع ؟ نقول افعل السنة ولست أرحم بالخلق من رسول الحق عليه الصلاة والسلام فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أطال في صلاة الكسوف إطالة طويلة ، حتى إن بعض الصحابة مع قوتهم ومحبتهم للخير جعل بعضهم يسقط من الغشي ، يغشى عليه ويسقط من طول القيام ولهذا انصرف النبي عليه الصلاة والسلام من صلاته وقد تجلت الشمس مع أن كسوفها كان كليا ، كسوف كلي كما ذكره المؤرخون ، وهذا يقتضي أن تبقى ثلاث ساعات أو نحوها وكله والرسول يقرأ ويصلي عليه الصلاة والسلام ولم يقل أني سأرحم الخلق وأقصر وأخفف ، أنا أفعل السنة فمن قدر على أن يتابعني فليتابعني ومن لم يقدر فليجلس ويكمل الصلاة جالسا وإذا لم يستطع ولا الجلوس كما لو صار فيه حصل بول أو غائط فلينصرف فالأمر واسع ، أما أن نترك السنة من أجل ضعف بعض المصلين فهذا غير صحيح .
السائل : ... .
الشيخ : الذين يصلون بعد الإمام ، يعني مثلا لو اختار الإنسان أن يبقى يصلي حتى تنجلي فليصل ركعتين ركعتين نعم .
السائل : هل فيه سورة معينة مثلا ؟
الشيخ : لا ما في سورة معينة بس يطول نعم .
2 - هل يجوز للإنسان أن يعيد صلاة الكسوف تطوعا وحده ، وبماذا تدرك صلاة الكسوف ، وإذا فات الإنسان الركعة الأولى فكيف يقضيها .؟ أستمع حفظ
ما حكم الدفاية في المسجد ، وهل يجوز أن يستقبلها الإنسان في الصلاة وهل يوجد دليل على كراهيتها ، وما حكم قاتلة الحشرات التي توضع في المسجد وهي تقتل بالشرار الكهربائية .؟
الشيخ : الذي ينبغي من العامة ، الذي ينبغي من العامة ، أن لا يحصل بينهم نزاع في هذه المسألة أو غيرها لأن هناك علماء يمكنهم أن يرجعوا إليهم ، وكتب أهل العلم موجودة والحمد لله ، فالدفايات في المساجد مما يعين على الطاعة ، لأن كون الإنسان يصلي بطمأنينة ودفء خير من كونه يصلي وهو ينفضه البرد ولا يطمئن ، وهذه من نعمة الله عز وجل وتسخيره أن يسر لنا مثل هذه المدافيء وكونها أمام المصلين لا يضر ، كونها أمام المصلين لا يضر ، أولا : لأنها ليست أمام الإمام ، والإمام هو القدوة في جماعته ولهذا تكون سترة الإمام سترة لمن خلفه يعني لو وضعت أمام الإمام لكان الإنسان يتساءل ، لكن هي الآن ليست بين أيديهم في الواقع هي بين أيدي المأمومين والمأمومون تبع لإمامهم هذه واحدة ، الشيء.
الثاني : أن الصلاة وبين يديك نار ليس فيها دليلا من السنة أن ذلك مكروه إنما كرهه بعض العلماء لأن فيه مشابهة للمجوس في عبادتهم النار .
الثالث : أن المشابهة للمجوس إنما تكون في نار تلظى تلتهب لأن هذه هي التي يعبدها المجوس ، أما الجمر كالمبخرة أمام الناس أو الدفايات أمام الناس فلا تدخل في الكراهة وليس فيها شيء فهي مباحة ، ومن ادعى الكراهة أو التحريم فعليه الدليل ، ثم لا ينبغي أيضا أن تكون مسألة من المكروهات ، لو سلمنا جدلا أنها مكروهة ، لا ينبغي أن تكون محلا للنزاع وفي المسجد لا ينبغي ، بل ينبغي الرجوع في هذا إلى أهل العلم ، وعلى كل حال فنقول في الجواب عليها ليس فيها بأس ، وأما وضع قناصة البعوض والطيور في المساجد أو في البيوت فلا بأس به لأن هذا ليس تعذيبا لها بالنار إذ أنها هي لا تحترق ، ولكنها تصعق وليست الإضاءة التي بها في هذه الأنبوبة ، ليست نارا والدليل على هذا أنك لو وضعت عليها ورقة لم تحترق ولو كانت نارا لاحترقت ، فهي من باب الصعق وليست من باب الإحراق نعم .
3 - ما حكم الدفاية في المسجد ، وهل يجوز أن يستقبلها الإنسان في الصلاة وهل يوجد دليل على كراهيتها ، وما حكم قاتلة الحشرات التي توضع في المسجد وهي تقتل بالشرار الكهربائية .؟ أستمع حفظ
هل من نصيحة لأصحاب المخابز والمكتبات الذين يقومون بتوفير ما يستعمله النصارى في أعيادهم ، وما رأيكم في نشر ما صدر عنكم من الفتوى في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم .؟
الشيخ : نعم ، نبدأ بالسؤال الأخير ، نشر ما كتبناه ي حكم تهنئة النصارى بأعيادهم أمر مطلوب ، والإنسان نرجوا الله أن يأجره عليه حتى يبصر المسلمين بأن تهنئة النصارى بأعيادهم محرمة ، وأنها محرمة بالاتفاق كما نقل ذلك ابن القيم رحمه الله في كتابه * أحكام أهل الذمة * لأن المهنأ لهم هنأهم بشعائر الكفر كما لو هنأهم بعبادة الصليب أو هنأهم بأكل الخنزير أو بشرب الخمر أو ما أشبه ذلك ، فنشرها حتى يعلم الناس الحكم الشرعي وحتى لا يغتروا ويطول عليهم الأمد نعم فعل طيب ويؤجر الإنسان عليه إن شاء الله .
أما مشاركتهم في أعيادهم بالتهاني وصنع الأطعمة وما أشبه ذلك فإنه حرام ، وإن كان دون التهنئة ولكنه حرام أيضا ولهذا يمنعون من إظهار شعائر أعيادهم في بلاد المسلمين ولا يحل أن يظهروا شعائر دينهم في بلاد المسلمين نعم .
4 - هل من نصيحة لأصحاب المخابز والمكتبات الذين يقومون بتوفير ما يستعمله النصارى في أعيادهم ، وما رأيكم في نشر ما صدر عنكم من الفتوى في حكم تهنئة النصارى بأعيادهم .؟ أستمع حفظ
كيف يكون التخويف في الخسوف والكسوف ، وما رأيكم في فعل علماء الفلك بترصد وقت الكسوف والخسوف قبل أشهر من حدوثه وتبليغه للناس مما يذهب هذه الحكمة وما رأيكم في قول : أن الخسوف والكسوف ظاهرة طبيعية .؟
الشيخ : نعم ، يكون التخويف في هذه الآية لمن كمل إيمانه بالله عز وجل وبما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والكسوف أو الخسوف له سببان : سبب طبيعي يدرك بالحس والحساب فهذا يعلم لأهل الحساب ويعرفونه ويقدرون ذلك بالدقيقة ، وسبب شرعي لا يعلم إلا بطريق الوحي وهو أن الله يقدر هذا الشيء تخويفا للعباد ، فنسأل من الذي قدر السبب الطبيعي حتى حصل الكسوف أوالخسوف ؟ من ؟ الله ، لماذا ؟ ليخاف الناس ويحذروا ولهذا خرج النبي عليه الصلاة والسلام حين رأى الشمس كاسفة خرج فزعا حتى لحق بردائه وجعل يجره وفزع الناس وأمر من ينادي الصلاة جامعة واجتمع المسلمون في مسجد واحد يدعون الله ويفزعون إليه ، فالمؤمن حقا يفزع ومن تبلد ذهنه أو ضعف إيمانه فإنه لا يهتم بهذا الشيء ، وأما إخبار الناس بها قبل حدوثها فأنا أرى أنه لا ينبغي أن يخبروا بها لأنهم إذا أخبروا بها استعدوا لها وكأنها صلاة رغبة ، كأنهم يستعدون لصلاة العيد وصارت تأتيهم على استعداد ، على استعداد للفعل لا على تخوف لكن إذا حدثت فجأة حصل من من الرهبة والخوف ما لا يحصل لمن كان عالما ، وأضرب لكم مثلا بأمر محسوس لو نزلت من عتبة وأنت مستعد متأهب وتعرف أن تحتك عتبة هل تتأثر بالشيء ؟ لكن لو كنت غافلا لا تدري ثم وقعت في هذه العتبة صار لها أثرا في قلبك وأثر عليك ، فلهذا أتمنى أن لا تذكر ولا تنشر بين الناس ، حتى لو نشرت بالصحف لا تنشرها بين الناس دع الناس حتى يأتيهم الأمر وهم غير مستعدين له ، وغير متأهبين له ليكون ذلك أوقع في النفوس نعم .
5 - كيف يكون التخويف في الخسوف والكسوف ، وما رأيكم في فعل علماء الفلك بترصد وقت الكسوف والخسوف قبل أشهر من حدوثه وتبليغه للناس مما يذهب هذه الحكمة وما رأيكم في قول : أن الخسوف والكسوف ظاهرة طبيعية .؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس الرجال للساعات ذات الألوان الذهبية والمزخرفة التي تشبه حلي النساء .؟
الشيخ : أنا أرجو أن لا أجد ذلك في خمسين نفرا منكم أو أكثر ، وأظنه ليس موجودا ومن كان معه شيئا منها الآن فليرنا إياها لأجل أن نحكم على الشيء بعد تصوره ، فيكم أحد معه شيء من هذا ؟ السائل هذه هي ؟ لا يقول ذهبية ها لونها لون الذهب لا هذه هذه بعيدة عن مشابهة النساء هذه قريبة الظاهر هو لا شك أن الله سبحانه وتعالى فرق بين الرجال والنساء في مسألة التحلي فقال جل وعلا : (( وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ )) وقال عزز وجل : (( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ )) ما هو الذي ضربوه مثلا ؟ أنهم جعلوا الملائكة إناثا فقال : (( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلًا ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ )) من الذي ينشأ في الحلية ؟ يعني يربى في الحلية ، هي المرأة وهي في الخصام غير مبين ، أما الرجل فإنه كامل بنفسه لا يحتاج إلى تكميل وهو مبين في الخصام ، ذو فصاحة ومدافعة عن نفسه فكيف ينزل بنفسه إلى أن يكون كالأنثى ولهذا ( لعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم المتشبهين ممن الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ) فالساعة التي لا يلبسها إلا النساء لا يجوز للرجل أن يلبسها ، سواء كان لونها أبيض أوأحمر أو أسود ، المهم إذا قيل ساعة النساء فإنه لا يجوز للرجال لبسها ، وأما إذا كانت لا تشبه ساعات النساء لكنها فيها شيء من الذهب ، فإننا ننظر إن كان هذا الذهب مجرد لون فليست حراما لكن ينصح الرجل أن لا يلبسها لئلا يتهم ولأن لا يقتدى به وأما إذا كانت بها ذهب له جرم قد طليت به فإن ذلك حرام على الرجال لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال في الحرير والذهب : (حرام على ذكور أمتي حلال لإناثها ) نعم .
إذا دخل الإنسان وحده في الصلاة وهو في الركعة الأولى ثم حضرت جماعة بعده فهل له أن يسلم ويدخل معهم جماعة أم لا .؟
الشيخ : نعم ، إذا دخل الإنسان وحده في الصلاة وحضر جماعة فهو في الخيار بين أمور ثلاثة ، إما أن يستمر في صلاته لأنه معذور ، وإما أن يقطع صلاته ليدخل مع الجماعة ، وإما أن يقلبها نفلا ويخففها من أجل أن يدرك الجماعة ، كل ذلك أجازه العلماء فأنت بالخيار إن شئت أن تبقى على ما أنت عليه وتسلم وتنصرف ، وإن شئت أن تجعلها نفلا وتخفف وتكملها ركعتين ثم تدخل مع الجماعة ، وإن شئت أن تقطعها فلا بأس ، ولكن في الأخيرة ربما يقول قائل كيف أقطعها وهي فريضة والفريضة لا يجوز قطعها؟ ، أقول أنني لم أقطعها رغبة عنها ولكن قطعتها لأنتقل إلى ما هو أفضل وهو الجماعة .
السائل : ما أفضل الحالات ؟
الشيخ : ما يظهر لي أفضل الحالات ، لكن لو نواها نفلا وخففها لأن لا تضيع عليه هذه الصلاة كان خيرا من قطعها نعم .
7 - إذا دخل الإنسان وحده في الصلاة وهو في الركعة الأولى ثم حضرت جماعة بعده فهل له أن يسلم ويدخل معهم جماعة أم لا .؟ أستمع حفظ
ما هي الأرضون السبع التي قال الله فيها :(( الله خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) وهل الأرض طباق مثل السماوات أم قارات .؟
الشيخ : نعم ، أولا أنا أناقش الأخ على قوله إن بعض المفسرين يمر بها مر الكرام ، وأقول إن مر الكرام مر دسم ، الكريم يعطيك حتى تروى وحتى تشبع ، ليس الكريم الذي يمر بك خطفا ، اللهم إلا أن نقول إن الكريم إذا مر بك ضيفا صار خفيف الظل أكل يسيرا وأقام يسيرا ، والبخيل إذا مر بك ضيفا أثقل عليك في الأكل وأثقل عليك في المدة فلكل المعنى الذي يريد ، وهذه الكلمة مر الكرام دائما ترد عند الناس فلا أدري هل هذا صحيح أو لا ، أما بالنسبة للأرضين فقد بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنها طباق ، أنها طباق فقال فيما صح عنه : ( من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله به يوم القيامة من سبع أرضين ) وهذا يدل على أنها أرضون متطابقة ، وأن الذي على الأرض العليا وهي أرضنا التي نحن عليها له إلى الأرض السفلى السابعة ، وأما أنها هي القارات فلا يصح ، لأن القارات كلها على وجه الأرض، فهي كلها على الأرض العليا نعم .
8 - ما هي الأرضون السبع التي قال الله فيها :(( الله خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) وهل الأرض طباق مثل السماوات أم قارات .؟ أستمع حفظ
سمعنا أنك سئلت أن رجلا رجع من عمرته ولم يحلق إما ناسيا أو جاهلا ثم عقد على امرأة فقلت له : أعد العقد فالعقد باطل فهل هذه الفتوى صحيحة .؟
الشيخ : هذه الفتوى غير صحيحة ، هذه الفتوى غير صحيحة لكن من حج ورمى وحلق وطاف وسعى حل التحلل كله ، وجاز أن يعقد على النساء فأما إذا رمى وطاف وسعى ولم يحلق فإنه لم يحل التحلل الثاني وحينئذ إذا عقد على امرأة كان عقده غير صحيح هذا هو المشهور من المذهب ، مذهب الحنابلة أنه إذا عقد على امرأة قبل أن يتحلل التحلل الثاني فالعقد غير صحيح فلابد من إعادته ، لكن هناك قولا يقول بالصحة ، وأنه إذا حل التحلل الأول حرم عليه جماع النساء دون العقد عليهن ، فعلى المذهب نقول يجب عليك أن تجدد العقد ، وعلى القول الثاني إيش ؟ لا يجب ، فمن جدد العقد احتياطا فهو أحسن ومن لم يجدده فأرجو أن لا يكون في نكاحه بأس نعم .
9 - سمعنا أنك سئلت أن رجلا رجع من عمرته ولم يحلق إما ناسيا أو جاهلا ثم عقد على امرأة فقلت له : أعد العقد فالعقد باطل فهل هذه الفتوى صحيحة .؟ أستمع حفظ
رجل كان له عمال ثم أراد تسفيرهم فطلبوا منه البقاء ليعملوا لحسابهم ويعطونه كل شهر ثلاثمائة ريال ، فهل المال الذي يأخذه منهم حلال أم حرام .؟
الشيخ : المال الذي يأخذه منهم حرام عليه لأنه لم يعمل عملا يستحق به أن يأخذ منهم المال ، نعم لو فرضنا أن الرجل أبقاهم وقام بكفالتهم ، وقام بمؤونتهم وصار هو الذي يقاول على الأعمال بسهم مما يحصلون كالنصف أو الربع أو ما أشبه ذلك فذلك جائز بشرط أن لا يخالف نظام الحكومة ، لأن نظام الحكومة واجب الاتباع ما لم يكن حراما وأظن الحكومة لا تسمح بأن الإنسان يتفق مع العمال يعملون بسهم من أجرتهم ، ولكن كثير من الناس يقول إذا كانوا بأجرة مقطوعة فإنهم لا ينساقون في العمل لأن الواحد منهم يقول إن أجري تام ويتباطأ في العمل والإنتاج وهذا صحيح قد يقع بلا شك ، لكن دواء ذلك أن يقول لهم أنتم بالأجرة الشهرية التي بيني وبينكم ولكم على كل متر كذا وكذا إذا كانوا ... مثلا ، ولكم على كل نقطة إذا كانوا سباكين أو كهربائيين كذا وكذا ففي هذه الحال يزول المحذور الذي هو التهاون من العامل وتكون الأجرة على حسب ما في نظام الدولة ويكتسب العامل خيرا لما يضاف إليه من هذه المكافأة نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أبدا حتى لو كان كذلك ، لو قال إن اشتغلت فأعطني ثلاثمائة ريال وإن لم تشتغل فلا شيء عليك فلا يجوز .
10 - رجل كان له عمال ثم أراد تسفيرهم فطلبوا منه البقاء ليعملوا لحسابهم ويعطونه كل شهر ثلاثمائة ريال ، فهل المال الذي يأخذه منهم حلال أم حرام .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في تبادل المرأة حليها مع امرأة أخرى بالتراضي .؟
الشيخ : هذا جائز أن تتبادل النساء الحلي فيما بينهن لكن بشرط أن يكون ذلك وزنا بوزن وأن يحصل التقابض في مجلس العقد بمعنى أن نزن هذا الحلي وهذا الحلي فلا ترجح إحدى الكفتين عن الأخرى وأن يكون التقابض من الجميع في مجلس العقد لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( الذهب بالذهب مثلا بمثل سواء بسواء يدا بيد ). يكفي.
السائل : هذه ليست أسئلة.
الشيخ : الأخ علي يقول انتهى الوقت.
السائل : إذا هذه ليست أسئلة إن رأيت شيخ يقول فضيلة الشيخ سمعنا أنك شرحت كتاب التوحيد فمتى يخرج للأسواق وكذلك كتابكم في التفسير في تفسير القرآن وكتاب في الفقه متى نرى ذلك في الأسواق ؟
الشيخ : تراها إن شاء الله إذا تم طبعها.
السائل : يعني يريد التبشير هو.
الشيخ : إي بشره إن شاء الله أن الأمر إن شاء الله قريب نكمل تصحيحها وتنشر إن شاء الله الله يسر نسال الله ييسر.
هذا أحد الإخوة يقول : نرجو من فضيلة الشيخ أن يتكرم بالإعلان عن موعد حفلة تكريم جماعة تحفيظ القرآن.
الشيخ : إن شاء الله تعالى اللقاء الذي يكون لتكريم القرآن والمتفوقين في جامعة تحفيظ القرآن سيكون مساء الأربعاء ليلة الخميس بعد المغرب مباشرة في هذا المكان في المسجد فمن أراد أن يشجع إخوانه فليحضر نعم.
دعوة إلى الشيخ لزيارة الشمال من أجل الدعوة لقلة الدعاة هناك.
الشيخ : ليبشر لكن الدعوة في هذا الوقت غير مناسب لأن الشمال بارد إن شاء الله في الصيف نسأل الله أن ييسر هذا ولا يقال إن شاء الله في الصيف ضيعت اللبن والواقع انا أقول بصراحة يا إخواني أنا ودي أروح لكل شيء كمل من دعاني أو لم يدعني أذهب وأنفع وأنتفع لكن الأشغال كثيرة وعندنا طلاب ما نحب أن نغيب عنهم لأن الإنسان إذا غاب عنهم يتكاسلون فيما بعد متى تجمعهم بعد أن نفرقوا فرأيت أن الأولى سد الباب حتى لا ... أحد هذه واحدة الشيء الثاني الحمد لله الآن فيه إخوان محاضرون ويذهبون إلى هذه البلاد وينفع الله بهم فالمسألة فرض كفاية إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين نعم.
السائل : أخيرا هذا يسأل عن حكم هذه المسابقة فأحيل السؤال إلى الشيخ جزى الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا وسدد الله خطى الجميع والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.