تتمة ما يلاحظ على بعض الأولياء وخاصة الأزواج تركهم لعوائلهم طيلة أيام الإجازة وينشغل بأصحابه فهل يجوز لهم ذلك .؟
1 - تتمة ما يلاحظ على بعض الأولياء وخاصة الأزواج تركهم لعوائلهم طيلة أيام الإجازة وينشغل بأصحابه فهل يجوز لهم ذلك .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للطبيب أن يعطي أحدا من الناس إجازة مرضية وخاصة للموظفين عندما يكون هذا الشخص لا يحتاج حقيقة لهذه الإجازة.؟
الشيخ : في * الصحيحين * عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال : ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : الإشراك بالله وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس فقال وقول الزور وشهادة الزور ) ولا شك أن الطبيب إذا أعطى شخصا إجازة مرضية وهو ليس بمريض، لا شك أنه قال الزور وشهد شهادة الزور، وأنه آثم وأتى كبيرة من أكبر الكبائر، وكذلك الذي أخذ هذه الإجازة آثم وكاذب علي الجهات المسئولة وآكل للمال بالباطل ، فإن الراتب الذي يقابل هذه الإجازة أخذه بغير حق، وكذلك إذا أعطاه أكثر مما يحتاج، مثل أن يحتاج إلى ثلاثة أيام إجازة مرضية ويعطيه أربعة، فإن هذا حرام من أكبر الكبائر، والحقيقة أن الإنسان كل ما فكر في هذه الأمور يعجب كيف يقع هذا في شأن المسلم ، أليس كلنا مسلمين ؟ أليس دين الإسلام يحرم هذا ؟ أليس العقل المجرد عن الإيمان، الإسلام يحرم هذا ؟ الجواب بلى ، لكن مع الأسف أن يقع هذا من المسلمين ويكون وسمة عار في جبين كل مسلم ، الآن يقول بعض السفهاء : إن الكفار أنصح من المسلمين وأصدق من المسلمين وأوفى من المسلمين، وهذا قد يكون صدق في بعض الأحيان، لكننا نقول لهذا دين الإسلام أكمل من كل ما سواه من الأديان، ومنهج الإسلام خير من كل منهج، وشرعة الإسلام فوق كل شريعة، لكن البلاء ممن؟ البلاء من أهل الإسلام ليس من الإسلام، وما دمت رجل أنتمي إلى الإسلام وأفخر به وأعتز به وأرجو به ثواب الله فلماذا أخالف شريعة الإسلام لماذا أقول الزور ؟ لماذا أشهد الزور ؟ لماذا آكل المال بالباطل ؟ لماذا أخون الجهات المسؤولة؟ وكل هذا مما أوجب تأخر المسلمين وتسلط الأعداء عليهم، إخواننا المسلمون في بعض الجهات الإسلامية ينحرون نحر الخراف، يذبحون ذبحا تُنتهك حرماتهم تسبى ذراريهم تغتنم أموالهم لماذا ؟ كل هذا؟ بذنوبنا ومعاصينا ، فنسأل أن يعاملنا بعفوه وأن ينصرنا علي أعدائنا .
2 - هل يجوز للطبيب أن يعطي أحدا من الناس إجازة مرضية وخاصة للموظفين عندما يكون هذا الشخص لا يحتاج حقيقة لهذه الإجازة.؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال هذا الكتاب الذي يستخدمه الناس في أثناء أشواط الطواف وفيه أدعية لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.؟
الشيخ : السائل يشير إلى مناسك صغيرة يقوم بها بعض الحجاج والعمار، مكتوب فيها لكل شوط دعاء ، دعاء الشوط الأول، دعاء الشوط الثاني، دعاء الشوط الثالث ... إلخ وهذه بدعة باتفاق الفقهاء ، بدع لا تزيدك من الله إلا بعدا لقول النبي صلي الله عليه وآله وسلم : ( إياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) ، أين؟ في البخاري، مسلم، أبي داود، النسائي، ابن ماجه، الترمذي، وغيرها من الأسانيد والسنن، أين فيها هذا الدعاء لكل شوط؟ ولذلك أنا أقول للأخ السائل إن استعمال هذه الأدعية لا يزيد الإنسان من الله إلا بعد، ولا يزيده إلا ضلالة، لكن يقول ماذا أقول ؟ قل ما تريد، علي ربك أسأل ربك ما تريد، لك حاجات في نفسك تريد الدعاء لها لأهلك، لإخوانك المسلمين، ادع بما شئت، ( ليسأل أحدكم ربه حتى شراك نعله ) كرر إذا نفد ما عندك، كان النبي صلي الله عليه آله وسلم إذا دعا، دعا ثلاث، إذا سئمت اقرأ القرآن، فالأمر واسع، أما أن تحمل هذه البدعة تتقرب به إلى الله فهذا خطأ، ثم إن في هذه الكتيبات من الأدعية ليس بمشروع أصلا، ومنها ما لا يعرف معناه من قرأه، تى نسمع بعض الأحيان أناس يقلبون الكلمات ، أنا سمعت رجل يريد أن يقول : ( اللهم أغنني بحلالك عن حرامك ) فقال أغنني بجلالك، ما أدرى قال عن جرامك أو عن حرامك، المهم أخطأ لأنه لا يدري ماذا يقول ولا يعلم معناه .
3 - ما حكم استعمال هذا الكتاب الذي يستخدمه الناس في أثناء أشواط الطواف وفيه أدعية لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم.؟ أستمع حفظ
أتيت من الرياض إلى المدينة ثم إلى مكة وهذه رحلة عمل لأنني مندوب مبيعات يصعب علي لبس الإحرام والعمل وآخر رحلة العمل في الجموم داخل حدود الميقات فإذا أردت العمرة فمن أين أحرم وهل أعود إلى الميقات.؟
الشيخ : إذا مر الإنسان بالميقات وهو صاحب عمل فإن لا ينوي العمرة فلا حرج عليه، يدخل مكة بلا عمرة ويطوف إن شاء أو لا يطوف، ما دام أدى العمرة الواجبة عمرة الإسلام، لكن إذا مر بالميقات وهو يريد الأمرين العمل والعمرة فلا بد أن يحرم من الميقات، ثم يكمل العمرة وينهي عمله، فإن قال هذا يشق علي بأني سأبقي في جدة مثلا وفي الجموم قبل أن أصل إلي مكة ، قلنا لا تنوي العمرة في هذا السفر، اجعل العمرة في سفر آخر، والأمر ولله الحمد واسع .
4 - أتيت من الرياض إلى المدينة ثم إلى مكة وهذه رحلة عمل لأنني مندوب مبيعات يصعب علي لبس الإحرام والعمل وآخر رحلة العمل في الجموم داخل حدود الميقات فإذا أردت العمرة فمن أين أحرم وهل أعود إلى الميقات.؟ أستمع حفظ
سافرت إلى الحجاز وليست لدي نية العمرة ولما وصلت إلى جدة وجدت من يشجعني على أداء العمرة فهل أعتمر.؟
الشيخ : نعم نقول في هذا الحال لك أن تحرم من جدة، لأنك في الأول لم تريد العمرة، ولكن يجب أن تعلم أن العمرة واجبة علي الفرد، وأن الواجب عليك أن تنوي العمرة حين مررت بالميقات ثم تؤدي العمرة وترجع إلي جدة، ولكن ما دام الأمر كما قال السائل أنه قد ذهب إلى جدة وهناك وجد من يشجعه على العمرة فأحرم من هنالك وأدى العمرة ، نقول لا حرج عليه، وليس عليه فدية، وعمرته هذه مجزئة عن عمرة الإسلام .
5 - سافرت إلى الحجاز وليست لدي نية العمرة ولما وصلت إلى جدة وجدت من يشجعني على أداء العمرة فهل أعتمر.؟ أستمع حفظ
ما حكم بيع الذبيحة وهي حية بالكيلوا بجميع ما فيها فهل هذا جائز.؟
الشيخ : ثبت في * صحيح مسلم * عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وعلي آله وسلم ( نهى عن بيع الغرر ) فنطبق هذه المعاملة علي هذا الحدث، إذا باعها حية بالوزن فهل في ذلك غرر أو لا ؟ فيه غرر، قد يكون بطنها مملوءة بالماء، وسيزيد وزنها فيحسب عليه كيلو الماء مثل كيلو اللحم وهذا جهالة لا شك، وربما يتعمد البائع الغش في هذا الحال فإذا أراد أن يبيعها ملأ بطنها ماء، كما أن بعض الناس إذا أراد أن يبيع الشاة اللبون صرها حتى يظن من رأى ضرعها أنها ذات لبن كثير، لهذا نقول لا يجوز أن يبيعها وزنا، ونقول بدلا أن يبيعها وزنا يبيعها هكذا جزافا إيش المانع، لكن أحيانا يزين للإنسان سوء عمله والعياذ بالله فيظنه حسن، بدلا ما تقول زنها تأتي معك كيلو أو خمسين كيلو وما أشبه ذلك، والكيلو مثلا بخمسة ، إذا كانت خمسين كيلو في الخمسة كم تطلع ؟ مئتين وخمسين نقول مائتان وخمسين بدون وزن، ثلاث مائة، مائتان، بدون وزن .
ما حكم التسمي بملاك بفتح الميم أو كسرها للأنثى .؟
الشيخ : أنا أكره أن يسمي الإنسان مِلاك أو مَلاك وأقول هل ضاقت عليه الأسماء، الأسماء ألوف مؤلفة، وربما لا يكون عنده إلا هذه البنت، فالأسماء كثيرة يأخذ من أسماء نساء الصحابة رضي الله عليهم، من أسماء نساء بلده، أما أن يأتي إلى أشياء فيها شك أدنى ما نقول أن فيها شك ( فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) والأسماء والحمد لله واسعة أما الأسماء التي فيها التزكية فإن الرسول صلي الله عليه وعلى آله وسلم غير اسم برة إلي جويريه أو إلى زينب، ومثل ذلك أبرار، لأن أبرار جمع بر، و إذا كان الرسول صلي الله عليه وآله وسلم غير اسم برة ، مع أنها اسم أنثى فيها تا التأنيث، فكيف لا نغير اسم أبرار التي هي جمع لبر وبر اسم مركب .
رجل له أربعة أبناء ويرغب في إيقاف النسل ويكتفي بما عنده من أولاده ليتفرغ لعبادة ربه فهل يأثم بذلك أم لا.؟
الشيخ : الجواب : إن هذه نظرة قاصرة، فالأولاد تربيتهم من طاعة الله، وإذا اهتدى أولادك علي يدك نفعوك حي وميت كما قال النبي صلي الله عليه وآله وسلم : ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدق جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) ثم نقول له كثرة الأولاد كثرة للأمة، والنبي صلي الله عليه وآله وسلم حث علي أن يتزوج الإنسان من الولود الودود من أجل كثرة الأولاد، وأخبر بأنه يباهي الأنبياء بأمته يوم القيامة يكاثر بهم، فليعدل السائل عن هذا الاتجاه وليكثر من الأولاد ليكثر رزقه وليكثر الاهتداء علي يده، وليكون هؤلاء الأولاد ذخرا له في حياته وبعد مماته ولتحقيق مباهات النبي صلي الله عليه وآله وسلم يوم القيامة .
8 - رجل له أربعة أبناء ويرغب في إيقاف النسل ويكتفي بما عنده من أولاده ليتفرغ لعبادة ربه فهل يأثم بذلك أم لا.؟ أستمع حفظ
رجل يقرأ الفاتحة في التشهد ناسيا فهل تبطل صلاته.؟
الشيخ : لا يعيد الصلاة إذا قرأ الفاتحة في التشهد ناسيا، لكن يجب أن يقرأ التشهد، لأن التشهد الأخير الذي يعقبه السلام ركن، والتشهد الأول الأوسط واجب من واجبات الصلاة، وليعلم أنه ثبت عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا ) فلا يجوز للمصلي أن يقرأ القرآن وهو راكع ولا يقرأ القرآن وهو ساجد، نعم لو دعا بدعاء من القرآن فلا بأس، أما أن يتلو القرآن وهو راكع أو ساجد فإن ذلك حرام عليه، وقد ذهب بعض العلماء إلى أنه إذا قرأ وهو راكع أو ساجد فإن صلاته تبطل لأنه منهي عنه .
المصاحف القديمة التي في المساجد والتي تركت فهل يجوز لي أخذ واحد منها لوضوح خطه وأجعل مكانه آخر مما يقرأ الناس فيه أو أكثر بنية صاحبها.؟
الشيخ : الناظر علي المساجد وعلي ما يوضع فيها من المصاحف والكتب هي وزارة الأوقاف هي الجهة المسئولة، فإذا اتفقت مع الوزارة أو مع الناظر علي مساجد هذا البلد الذي أنت فيه على أن تأخذ هذا المصحف وتضع بدله مصحفين أو ثلاث أو أربعة ووافقوا علي ذلك فإن هذا جائز، ولا يحل لهم أن يوافقوا إلا إذا كان هذا المصحف الذي تريده متعطلا لا يقرأ فيه، أما أن تفعل ذلك بنفسك فإن هذا حرام لأن لا ولاية لك علي هذا المسجد .
10 - المصاحف القديمة التي في المساجد والتي تركت فهل يجوز لي أخذ واحد منها لوضوح خطه وأجعل مكانه آخر مما يقرأ الناس فيه أو أكثر بنية صاحبها.؟ أستمع حفظ
إذا نسي الرجل كم طاف حول الكعبة أو كم سعى كيف يصنع.؟
الشيخ : أما الطواف فنسيانه وارد، يطوف الإنسان فلا يدرى هذا الخامس أو السادس أو السابع، وإذا شك فإن كانت عنده غلبة ظن فليبني على غلبة الظن، مثلا غلب علي ظنه أنها سبعة أشواط يجعلها سبعة وينهي الطواف غلب علي ظنه أنها ستة أو سبعة، لكن غلبت الستة يجعله ستة أما إذا لم يغلب علي ظنه شيء بل هو شك محتمل فليبني علي الأقل لأنه اليقين فإذا شك هل هي خمسة أو ستة بدون أن يرجح فليجعلها خمسة، أما السعي فالخطأ فيه قلي ليش ؟ لأنه فيه علامة إن ختمت بالصفا فأنت إما زائد شوط وإما زائد شوط يقين، وإن ختمت بالمروة فأنت إما مصيب أو زائد أو ناقص، علي كل حال نقول فيه ما قلنا في الطواف، إذا غلب علي ظنك أحد العددين تعمل به، وإذا كان الشك متساويا فخذ بإيش ؟ بالأقل، أنا أسألكم سؤال هل يسجد للسهو؟ الطواف والسعي السعي لا يسجد ، والطواف ، إذا قال الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام، نقول له أسجد لأنه لا يتعبد في الطواف بالسجود ، فإذا كان أصل ليس فيه سجود فكيف إذا كان فيه الشك، يعني كيف يجبر بالسجود وهو أصل ليس فيه سجود .
السائل : يقول : إذا كنا جماعة ومعنا امرأة فحاضت هذه المرأة وليس لنا سكن وهذه المرأة قد تحفظت تحفظا كاملا هل يجوز لها الجلوس في المسعى من أجل البرد أم تخرج خارج المسجد في التوسعة الجديدة أم ماذا تفعل ؟