كلمة الشيخ عن الحج .
أما بعد: أيها الإخوة فهذا هو اللقاء الأول الذي نلتقي به بعد شهر رمضان هذا اللقاء الذي كان بعد شهر رمضان ، لقاء بعد عمل قال فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وأرجو أن نكون جميعا ممن صامه فقامه إيمانا واحتسابا حتى يحصل لنا هذا الخير الكثير أن يغفر لنا ما تقدم من الذنوب، ونسأل الله تعالى أن يحمينا عن الذنوب بعد الخلاص منها، فإن الإنسان خلص من الذنوب أصبحت صحيفته بيضاء وأصبح قلبه منيرا وحسنت أعماله فإن ثبت على ذلك، كان دليلا على قبول الله سبحانه وتعالي لعمله، وإن كانت الأخرى فليتب إلى الله عز وجل وليصلح ما بقي لعله يستدرك ما مضى، ثم إن الله تعالى بحكمته ورحمته جعل بعد هذا الشهر مباشرة شهور الحج إلي بيت الله، والحج إلى بيت الله قال فيه النبي عليه الصلاة والسلام : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) رجع كيوم ولدته أمه من أي ناحية ؟ أي من الذنوب خالصا منها نقيا منها، كما أن إذا خرج من بطن أمه ليس له ذنب، فهو يرجع من الحج وليس له ذنب، وبهذا نعلم أن الله سبحانه وتعالى أرحم بعباده من الوالدة بولدها، فمن قضى شهر الصيام الذي يكون سبب لمغفرة الذنوب حتى جاءت شهور الحج الذي يكون سبب لمغفرة الذنوب .
مكانة الحج في الشريعة.
شروط وجوب الحج وأنه لا يجب على المدين.
رجل عنده مال ولكنه محتاج للزواج فهل يحج بالمال أم يتزوج.؟
إنسان طالب علم محتاج إلى كتب لا يتم طلبه للعلم إلا بها ولم يحج، وعنده فلوس إن اشترى الكتب ما حج، وإن حج ما اشترى الكتب فماذا يعمل.؟
5 - إنسان طالب علم محتاج إلى كتب لا يتم طلبه للعلم إلا بها ولم يحج، وعنده فلوس إن اشترى الكتب ما حج، وإن حج ما اشترى الكتب فماذا يعمل.؟ أستمع حفظ
أنا سأحج مع قوم لا أنفق شيئاً، هم طلبوا مني أن أكون رفيقاً لهم لأنني رجل نشيط، أكفيهم عمل القهوة والطبخ وما أشبه ذلك، وأنا ما أخسر شيئاً وعلي دين هل أحج مع هؤلاء.؟
6 - أنا سأحج مع قوم لا أنفق شيئاً، هم طلبوا مني أن أكون رفيقاً لهم لأنني رجل نشيط، أكفيهم عمل القهوة والطبخ وما أشبه ذلك، وأنا ما أخسر شيئاً وعلي دين هل أحج مع هؤلاء.؟ أستمع حفظ
لا يجب الحج على المرأة بدون محرم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من ذنب والآن يجي دور الإجابة على الأسئلة.
ونرى أن تكون الأسئلة بالكتابة لأنها أضبط إي نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد فهذا هو اللقاء الأول بعد شهر رمضان المبارك وهنا أسئلة عن الدين اذلي تكلم فيه فضيلة الشيخ.
ما رأيكم في أناس يرون أن من لا دين عليه عنده نقص في رجوليته ويستقرضون من الناس بنية عدم الوفاء . ؟
الشيخ : أقول أن هذا لاشك أنه خطأ، لا شك أنه خطأ، وأن العز والذل تبع الدين، وعدم الدين فمن لا دين عليه هو العزيز، وما عليه الدين فهو الذليل لأنه في يوم من الأيام قد يطالبه الدائن ويحبسه، وما أكثر المحبوسين الآن في السجون بسبب الديون اللي عليهم، فهذا القائل لا شك أنه سخيف العقل، وأنه ضال في كلامه، ولكن الذي يظهر أنه كالإنسان المريض، يحب أن يمرض جميع الناس، فهو مريض بالدين ويريد أن يستدين جميع الناس حتى يتسلى بهم لأن البلاء والمصائب إذا شاركك فيها غيرك هانت عليك كما قال تعالى : (( وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )) لكن في الدنيا إذا اشترك الناس معك في البلية هانت عليك، كما قالت الخنساء وهي ترثي أخاها صخر : " ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي وما يبكون مثل أخي ولكن أسلي النفس عنه بالتأسي " فالذي يظهر أن هذا القائل عليه ديون كثيرة ويريد أن يكون الناس مثله فنسأل الله أن يقضي عنه دينه حتى يعرف أن الدين ذل وأن العز في عدم الدين .
8 - ما رأيكم في أناس يرون أن من لا دين عليه عنده نقص في رجوليته ويستقرضون من الناس بنية عدم الوفاء . ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في الإستدانة لشراء سيارة غير محتاج إليها وإنما مباهاة فهل الأقساط الشهرية تدخل ضمن الدين المحذر منه .؟
الشيخ : أرى أيضا أن هذا ليس من العقل، أن تشتري سيارة فوق مستواك، لتباهي بها غيرك أو تتبع الموديلات، كل ما ظهر موديل ذهبت تشتري وبعت السيارة الأولى بالخسارة، هذا لا شك أنه خطأ، سفه، إذا كنت محتاجا للسيارة فاشتر على قدر حالك، ويقول العامة في المثل المضروب الصحيح، مد رجلك علي قدر لحافك، لأنك إذا مددتها أكثر من لحافك أصابك البرد خرجت من لحافك وأصابك البرد، فنقول لإخواننا أرفقوا بأنفسكم، لا تشتروا من السيارات إلا ما اضطررتم إليه، ولا تشتروا من السيارات إلا ما كان علي مستواكم، أما الأقساط الشهرية فهي من الدين لا شك، لأن الدين كما قلنا أولا وقررنا، كل ما ثبت في الذمة فهو دين .
9 - ما رأيكم في الإستدانة لشراء سيارة غير محتاج إليها وإنما مباهاة فهل الأقساط الشهرية تدخل ضمن الدين المحذر منه .؟ أستمع حفظ
رجل أخذ مالا من أهل الخير يستعين به على الزواج فزاد المال هل يرجعه لمن أعطاه أم يتصرف به بما يعينه على أمور دينه ودنياه .؟
الشيخ : يقول أهل العلم رحمهم الله إن الصدقات تحل حتى للغني، فإن كان الذين أعطوه من المال أعطوه علي أنه صدقة، فهو له يتصرف به كيف يشاء، وإن كان الذين أعطوه من المال أعطوه من الزكاة لهذا الغرض نفسه، أي غرض الزواج فإن ما زاد يجب عليه أن يرده لهم لأنه غني عنه، فإن احتاجه لشيء آخر كتأثيث البيت مثلا، فليستأذن من هؤلاء، يقول المهر وما يتعلق بالزواج انتهى وبقي معي فلوس ولكني محتاج إلى أشياء أخرى فهل تسمحون أن أصرفها إليه، إذا قالوا نعم فلا بأس وإلا ردها عليهم، والقاعدة عندنا في هذا أن من أخذ من الناس أموال لشيء معين فإنه لا يصرفها في غيره إلا بعد استئذانه منهم .
10 - رجل أخذ مالا من أهل الخير يستعين به على الزواج فزاد المال هل يرجعه لمن أعطاه أم يتصرف به بما يعينه على أمور دينه ودنياه .؟ أستمع حفظ
رجل عليه دين فهل يجوز له أن يستأذن الدائن للحج . ؟
الشيخ : أقول حتى ولو أذن الدائن في الحج هل إذنه هذا إسقاط للدين ؟ الجواب لا ليس إسقاط للدين، فليس العلة في عدم حج المدين أن دائنه يأذن أو لا يأذن، العلة أن ذمته مشغولة بالدين، فإذا سواء أذن أم لم يأذن نقول لا تحج حتى تقضي دينك لأن الحج لم يجب عليك، والدرهم الريال الذي تصرفه في الحج اصرفه في الدين .
من عليه دين ويجد من يحج معهم على نفقتهم قلت أنه يجب عليه الحج أفلا يسقط الواجب على من أراد أن يعمل في أيام الحج لسداد دينه .؟
الشيخ : نعم إذا كان يمكنه أن يعمل في أيام الحج لسداد دينه فهنا نقول لا تحج ليس عليك حج، لأنك سوف تستغل هذه الأيام بما تقضي به الدين .
12 - من عليه دين ويجد من يحج معهم على نفقتهم قلت أنه يجب عليه الحج أفلا يسقط الواجب على من أراد أن يعمل في أيام الحج لسداد دينه .؟ أستمع حفظ
هل يجب على المرأة الغنية التي ليس لها محرم وتريد الحج أن تتزوج ولو كانت عجوزا لتحج مع محرم .؟
الشيخ : هذا سؤال مهم، يقول هل يجب علي المرأة إذا كان ليس لها محرم وهي غنية أن تتزوج من أجل المحرم ؟ الجواب لا، لا يجب عليها، لأن القاعدة عند العلماء أن ما لا يتم الوجوب إلا به فهو واجب، وما لا يتم الواجب إلا به فليس بواجب مفهوم هذا ؟ مفهوم ما لا يتم الوجوب إلا به فليس بواجب ، وما لا يتم الوجب إلا به فهو واجب، فهذه المرأة هل وجب عليها الحج ؟ لا، لكن لو تزوجت وأصبح لها محرم وجب عليها الحج، فلا يجب عليها أن تحصل علي محرم، لا يجب عليه أن تحصل علي محرم ،كما نقول لا يجب علي الرجل أن يتجر من أجل أن تجب عليه الزكاة، ولا يجب عليه أن يتجر من أجل أن يجب عليه الحج، فهنا فرق بين ما لم يتم الواجب إلا به ، وما لا يتم الوجوب إلا به فليس بواجب، وعليه فنقول هذه المرأة لا يجب عليها أن تطلب الزواج من أجل أن يكون لها محرم فتحج .
13 - هل يجب على المرأة الغنية التي ليس لها محرم وتريد الحج أن تتزوج ولو كانت عجوزا لتحج مع محرم .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في إنسان يحج عن غيره مقابل مال وهو مدين وسوف ينفعه المال المتبقي لقضاء دينه أو معيشته .؟
الشيخ : هذا من حيث أنه لا يضر بأهل الدين، قد نقول إنه جائز لأن هذا الذي أخذ دراهم ليحج بها، سينتفع بها لقضاء الدين، لكن يشكل علي هذا مسألة وهي النية، فإن هذا الرجل حج من أجل المال ولن يأخذ المال من أجل الحج، خلوكم معي إذا حج الإنسان من أجل المال، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " من حج ليأخذ المال فليس له في الآخرة من خلاق " يعني ما له نصيب من الآخرة لأن الله قال في كتابه : (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ))، فالمشكلة هنا أن هذا الحاج حج ليأخذ المال، فصارت نيته في عمل الآخرة الدنيا فجعل عمل الآخرة وسيلة للدنيا، والعكس هو الصحيح، أن يجعل الدنيا وسيلة لعمل الآخرة، إذا نقول لهذا الأخ لا تأخذ المال لتحج حتى تقضي دينك لأنك في هذه الحال إنما أردت المال، فجعلت الحج كأنه تجارة كأنه سلعة تريد أن تتكسب بها .
14 - ما رأيكم في إنسان يحج عن غيره مقابل مال وهو مدين وسوف ينفعه المال المتبقي لقضاء دينه أو معيشته .؟ أستمع حفظ
رجل وكيل شرعي عن أيتام فمتى يحق له أن يعطيهم المال الذي لهم .؟
الشيخ : قد أفتانا الله عز وجل في هذا فقال سبحانه وتعالى : (( وَابْتَلُوا الْيَتَامَى )) يعني اختبروهم في البيع والشراء (( حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ )) يعني بلغوا الزواج (( فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ )) آنستم : يعني أبصرتم ورأيتم أنهم مرشدون فادفعوا إليهم أموالهم، وعلي هذا فنقول هؤلاء الأيتام الذين أكبرهم من له أربعة عشرة سنة لا تعطيهم المال إذا بلغوا وعرفت أنهم ذو رشد، بحيث يتصرفون في المال تصرفا حكيما، فأعطهم المال لأن الله بيًن ذلك في القرآن (( حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ )) .
رجل عليه دين ولم يحج وقال له شخص : حج وأنا أتحمل دينك فهل يجوز له الحج .؟
الشيخ : إذا كان هذا الأخ في الله يريد أن يتحمل، أن يتحمل نفقة الحج بحيث لا يضرك الذهاب معه لا بأس أن تذهب ولا يجب عليك أيضا، لكن نقول لا بأس لماذا ؟ لأنه فيه منة عليك، يخشى يوم من الأيام أن لا يكون لك أخ في الله، يقول هذا جزائي حججت بك في العام الفلاني والآن تفعل بي ما تفعل، فنقول إن كان هذا الرجل يريد أن يحج بك علي نفقته بحيث لا تخسر شيئا فلا بأس أن تحج، ومع ذلك نقول لا يجب عليك أن تحج وكلامي هذا لا يتناقض مع ما قلته أولا، الرجل يذهب مع الجماعة وعليه الدين لكن يذهب على أنه يخدمهم، بالقهوة والشاي وما أشبه ذلك، لأن هذا الرجل الذي ذهب معهم ليس لهم عليه منة ، إذا أنه هو الذي له المنة عليهم بكونه يخدمهم .
رجل عليه دين وهو يريد الحج مع العمل فيه فهل يحج أم لا .؟
الشيخ : نعم يحج لأن هذا لن يخسر في حجه شيئا، وكما قال عن نفسه أن يستفيد فيكون في الحج فائدتان، الفائدة الأولى : أنه يسقط الفريضة عن نفسه، والفائدة الثانية : أنه يكتسب مالا يستعين به علي قضاء دينه .
رجل عليه دين وهو يريد الحج ولكنه متفق مع صاحب الدين أنه إذا مات قبل السداد فلا شيء عليه فهل يجوز له الحج .؟
الشيخ : هذا علي كل حال دين هين، والدائن جزاه الله خيرا على هذه الأريحية والنفسية أنه يقول للأخ إذا مت وأنت لم توف فإنني أسقط عنك الدين، ولكن يشكل علينا مسألة ربما يموت الدائن قبله، ومن يطالب بالدين الآن ؟ الورثة فيقع في مشكلة، ولهذا نرى أن لا يتهاون الإنسان بالدين أبدا، الدين ذل في النهار وسهر بالليل . نعم
السائل : ... .
الشيخ : إيش ها حتى لو كتب لو مات الدائن قبله ماذا يصنع ؟ لو مات الدائن قبله بطل الكلام.
18 - رجل عليه دين وهو يريد الحج ولكنه متفق مع صاحب الدين أنه إذا مات قبل السداد فلا شيء عليه فهل يجوز له الحج .؟ أستمع حفظ
ما الحكم الشرعي في لبس النقاب .؟
الشيخ : الجواب علي هذا السؤال مكتوب لنا في ورقة وأظنه شائع بين الناس، النقاب في الأصل حلال، لأن نساء الصحابة ينتقبن إلا المرأة المحرمة فلا يحل لها أن تنتقب لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهاها عن ذلك، فأصل النقاب حلال، لكن الشيء الحلال إذا كان ذريعة إلى أمر منكر فإنه ينكر، وما قاله السائل من أن بعض النساء تستعمل هذا النقاب الحلال على وجه حرام بحيث تخرج الحاجب وشيئا من الجبهة وشيئا من الوجنتين فإن هذا يخشى منه من أن يتجرد الناس من سيء إلى أسوء وأن يكون هذا العام عام الوجنتين والحاجبين، والعام الذي يليه عام الخدين والجبهة، والعام الذي وراه عام الشفتين واللحيين وهكذا، لأننا نعرف أن الشر يقوم به الناس علي وجه التدريج، نضرب لهذا مثلا، فيما يكون في بعض الدول الأخرى، هل الدول التي نسمع عنها ونُخبر عنها هل قال لهم علماؤهم إنه يحل لكن أيتها النساء أن تكشفن الوجوه وتمكيجن وتكتحلن، وبعضهن يكشفن حتى الرؤوس وحتى الرقاب هل قال لهم علماؤهم ذلك ؟ أبدا ما قال هذا علماؤهم، قالوا إنه يجوز كشف الوجه علي رأي لهم وهو رأي ضعيف، لكن هل استقر النساء علي ذلك ؟ أبدا، فمن تدبر أحوال العالم وسنة الله عز وجل في الخلق علم أن الشر ينتشر شيئا فشيئا، وأن ما حوفظ عليه اليوم لا يحافظ عليه في الغد، ولذلك نرى أن المرأة عليها أن تتقي الله عز وجل وأن لا تكون مفتاح للشر والفتنة، وأن لا تنتقب تبقى على حالها الأول ولم يضرها شيء، نساؤنا فيما سبق يستعملن الغطاء، غطاء الوجوه كامل ولم يضرهن ذلك شيء، أما، نعم إذا علم أن النساء سوف يلتزمن بالنقاب الشرعي الذي لا يخرج منه إلا العين من أجل النظر، لا نقول بالمنع لكن ما دمنا رأينا أن المسألة تتوسع توسعا لا يجوز فإنا نري أن علي النساء أن يتقين الله عز وجل وأن يتجنبن هذا الفعل المباح خوفا من الوقوع في الشيء المحرم.