تتمة ما يخرج من الإنسان حال مداعبة أهله دون جماع ما هو ، وما الواجب فيه ، نرجو تفصيل المياه التي تخرج من الإنسان وأحكامها .؟
1 - تتمة ما يخرج من الإنسان حال مداعبة أهله دون جماع ما هو ، وما الواجب فيه ، نرجو تفصيل المياه التي تخرج من الإنسان وأحكامها .؟ أستمع حفظ
إذا تقدم للفتاة شاب ذو خلق ودين فهل لها أن ترفضه بحثا عن شاب أكمل منه دينا وعقلا .؟
الشيخ : " قد يدرك المتأني بعض حاجته *** وقد يكون مع المستعجل الزلل
وربما فات قوما جل أمرهم *** مع التأني وكان الرأي لو عجل "، لا ينبغي للإنسان أن يضيع الفرصة إذا وجدها، فإذا خطب شخص ذو خلق ودين فإنه لا يفوت من أجل ارتقاب من هو أصلح منه وأحسن، وذلك لأن هذا قد لا يحصل، ولاسيما مع تقدم السن وكبر المرأة، فإنه لا ينبغي لها أبدا أن تفرط في من خطبها، وقد جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ) فإذا كان الخاطب مرضي الدين والخلق فلتتزوج، ولا تنتظر لأمر لا تدري أيحصل أم لا يحصل نعم .
ما حكم إجابة دعوة الوليمة ، وماذا يفعل الإنسان إذا دعي إلى وليمة تحتاج إلى سفر ومشقة وما قولك في استغلال هذه المناسبات في تذكير الناس ببعض آداب الأفراح ونحو ذلك .؟
الشيخ : نعم، أما الدعوة التي تحتاج إجابتها إلى سفر فإن الإنسان لا يلزمه أن يسافر من أجلها، لما في السفر من المشقة وإضاعة الوقت، والفائدة بالنسبة للداعي قليلة، اللهم إلا ما كان بين الأقارب القريبين جدا فهذا قد يفقد إذا لم يحضر، وأما إذا كان لا ضرر على الإنسان في الإجابة، في إجابة الدعوة، وليس في المكان منكر، وعينه الداعي وقال يا فلان احضر، وعلم أن الدعوة حقيقة لا مجاملة، فإن الواجب إجابة الدعوة، ومن لم يجب فقد عصى الله ورسوله
أما ما يوزع من البطاقات فإنه لا تجب إجابتها إلا إذا أكد عليك الداعي، وذلك أن كثيرا من الناس يوزع البطاقات، بطاقات الدعوة للإشعار بأن لديه نكاحا، وهو لا يهمه أن تحضر أو لا تحضر، لكن إذا أعاد الدعوة هاتفيا أو مباشرة فإنه يجب عليك إجابة الدعوة لكن بالشروط التي ذكرناها
أن لا يكون هناك منكرا في البيت، فإن كان في هذا منكر فإن كان المدعو يقدر على تغييره وجب عليه الحضور إجابة للدعوة وتغييرا للمنكر، وإن كان لا يقدر على تغييره فإنه لا يجوز له أن يحضر .
3 - ما حكم إجابة دعوة الوليمة ، وماذا يفعل الإنسان إذا دعي إلى وليمة تحتاج إلى سفر ومشقة وما قولك في استغلال هذه المناسبات في تذكير الناس ببعض آداب الأفراح ونحو ذلك .؟ أستمع حفظ
هل يعتبر الزواج عائقا عن طلب العلم ، وما رأيك في الزواج لطالب يدرس في الجامعة .؟
الشيخ : الزواج ليس عائقا عن طلب العلم إذا كان عند الإنسان ما يقيته، نعم لو فرض أن الإنسان ليس عنده ما يقيته وخاف إذا تزوج أن يترتب على زواجه نفقات لا يستطيع تحملها مع طلب العلم، فحينئذ قد يكون عائقا، ومع ذلك فإننا لا نحبذ للشاب ترك الزواج ولو في هذه الحالة، بل نقول تزوج والله سبحانه وتعالى يغنيك أنت وأهلك، وفي الحديث : ( إن ثلاثة حق على الله عونهم وذكر منهم المتزوج يريد العفاف )، فأقبل يا أخي على الزواج ولو كنت طالب علم، وربما يكون زواجك فتح باب رزق لك كما هو مشاهد في بعض الأحيان .
هل يجوز للمرأة أن تشترط في الخطبة أن يؤمن لها خادمة ، نرجو التوضيح في أمر الخدم متى يجوز ذلك ، وما هي الحاجة التي تبيح ذلك ، وهل هذا الشرط ينفذ أم لا ، وكذلك بالنسبة لشرط التدريس إذا كان يعلم الإنسان أن هذا الشرط ربما يكون سببا في فسخ نكاحهما في المستقبل .؟
الشيخ : ثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم من الفروج )، ومن المعلوم أن الوفاء بالشروط المذكورة في العقود واجب لقول الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ))، ولقوله : (( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا )) فإذا اشترطت المرأة على الزوج شروطا غير ممنوعة شرعا وجب عليه الوفاء بها، فإن لم يف بها فلها الفسخ، أي يكون الأمر بيدها، ومن ذلك إذا اشترطت عليه أن تبقى مدرسة أو أن تبقى طالبة والتزم بهذا الشرط فإنه يجب عليه الوفاء بذلك، ولا يحل له أن يترك الوفاء به، فإن ترك الوفاء به ورغبت الفسخ فلها حق الفسخ لأنه فاتها شرطه، وأما ما يتعلق بالخادم فأنا لا أحبذ جلب الخدم إلا عند الضرورة، فإذا كان هناك ضرورة فلا بأس أن نأتي بالخادم، ولكن يلاحظ أنه لابد من حضور محرمها معها، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم )، فإذا قال صاحب البيت ماذا أصنع بمحرمها؟ ليس عندي له شغل، قلنا : من الممكن أن يخدمك في البيت بشراء الحوائج اليومية أو بغير ذلك، ومن الممكن أن تدعه حتى هو بنفسه يتكسب ويحصل خيرا لك وله، المهم أن لا تأتي الخادم إلا ومعها محرم نعم .
5 - هل يجوز للمرأة أن تشترط في الخطبة أن يؤمن لها خادمة ، نرجو التوضيح في أمر الخدم متى يجوز ذلك ، وما هي الحاجة التي تبيح ذلك ، وهل هذا الشرط ينفذ أم لا ، وكذلك بالنسبة لشرط التدريس إذا كان يعلم الإنسان أن هذا الشرط ربما يكون سببا في فسخ نكاحهما في المستقبل .؟ أستمع حفظ
ما حكم رقص النساء أمام النساء في الزواج على الغناء أو الدفوف أو الطبول ، وما حكم رقص المرأة أمام زوجها .؟
الشيخ : جاء في السؤال ذكر الطبول، والطبل لا يجوز استعماله في النكاح، وإنما يستعمل الدف، وفرق العلماء بين الطبل والدف بأن الدف مختوم من جانب واحد والطبل من الجانبين، وإنما منع الطبل دون الدف لأن رنة الطبل أشد إيقاعا من رنة الدف، والمعازف كلما كان أقل منها تأثيرا فهو أولى، فإذا أبيح الدف في النكاح فإننا لا نرتقي إلى ما هو أكثر تأثيرا منه، والطبل أكثر تأثيرا منه، أما ما يتعلق بالرقص على ضرب الدف فإننا بلغنا أنه يحصل به فتنة ولو كان بين النساء، وذلك أن بعض النساء تكون امرأة رشيقة، خفيفة، جميلة، فإذا قامت ترقص حصلت بها فتنة حتى مع النساء، وحدثنا عن أشياء من هذا، لذلك لا نفتي بجواز الرقص ولو أمام النساء، أما رقص المرأة أمام زوجها وليس عندهما أحد فلا بأس به لأن ذلك ربما يكون أدعى لرغبة الزوج فيها، وكلما كان أدعى لرغبة الزوج فيها فإنه مطلوب ما لم يكن محرما بعينه، ولهذا يسن للمرأة أن تتجمل لزوجها كما يسن للزوج أيضا أن يتجمل لزوجته كما تتجمل له،
نعم .
6 - ما حكم رقص النساء أمام النساء في الزواج على الغناء أو الدفوف أو الطبول ، وما حكم رقص المرأة أمام زوجها .؟ أستمع حفظ
ما هو الحل الناجح لتخفيف غلاء المهور ، وهل يحق لولي المرأة أن يجبرها على زواج من لا ترغب فيه ، وهل يحق لها فسخ النكاح لو أجبرها .؟
الشيخ : أما الأول وهي الطريق لتخفيف المهور، فهذا يحتاج إلى علاج، إلى علاج من المسئولين، من كبراء البلد وأغنياء البلد، ويحتاج إلى وقت طويل، لكني أخبركم أن في الناس ولله الحمد، أن في الناس من يكفيه القليل من المهر، ولقد عقدت مرة نكاحا لرجل فلما أردت أن أقول يا فلان زوج الرجل، قل زوجتك بنتي، قال زوجتك بنتي على مهر ريال، مهر ريال، فقلت له هذا لا يجوز، لأني سمعت أن بعض العوام يرسل المهر مائة ألف مثلا وعند العقد يقول زوجتك على مهر ريال، والمهر حقيقة مائة ألف، فقلت له هذا لا فائدة، المهر هو ما دفعه الزوج، ليس هو الريال اللي يكون عليه العقد، هذا من البدع، قال : لا، أنا أقول لك قولا حقا، المهر ريال واحد، قلت : صحيح؟ قال : نعم، فسألت الزوج صحيح؟ قال نعم، والباقي على من؟ الباقي على أبي الزوجة، هو الذي تكفل بجميع مئونة الزواج من فرش وغرفة نوم وغيره، واكتفى بالمهر الريال، لكن هل يكفي الريال مهرا، الجواب، أجيبوا؟ نعم يكفي، كيف ما يكفي؟ لقد قال النبي عليه الصلاة والسلام لرجل : ( التمس ولو خاتما من حديد ) وقال الفقهاء : كل ما صح أن يكون ثمنا أو أجرة فإنه يصح أن يكون مهرا لقوله تعالى : (( فآتوهن أجورهن ))، (( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن )) فعلى كل حال هذا يحتاج، أعني تقليل المهور يحتاج إلى عمل كبير من اجتماع الوجهاء وكبار البلد حتى يتعاونوا على البر والتقوى.
وهل للولي أن يجبر بنته على النكاح؟ الجواب لا، ليس للولي الأب ولا غير الأب أن يجبر ابنته على النكاح لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا تنكح البكر حتى تستأذن، ولا تنكح الثيب أو الأيم حتى تستأمر ) وفي رواية لمسلم ( البكر يستأمرها أبوها ) فنص على البكر ونص على الأب، فلا يجوز أن يزوج الإنسان ابنته بغير رضاها ولا أخته ولا أي امرأة له عليها ولاية إلا برضاها، فإن أجبرها فالنكاح غير صحيح، ولا يحل للزوج أن يدخل عليها وهي مجبرة عليه لأن النكاح غير صحيح، نعم .
السائل : وهل لها أن تفسخ العقد؟
الشيخ : إذا قلنا أن النكاح غير صحيح فلا بد من فسخه، لأنه غير صحيح، لكن لو فرضنا أن المرأة دخلت على الرجل وأعجبها الرجل وأجازت العقد فإن ذلك لا بأس به، ويكون النكاح صحيحا بناء على إجازة العقد نعم .
7 - ما هو الحل الناجح لتخفيف غلاء المهور ، وهل يحق لولي المرأة أن يجبرها على زواج من لا ترغب فيه ، وهل يحق لها فسخ النكاح لو أجبرها .؟ أستمع حفظ
هل يحل للشاب العاجز عن تكاليف الزواج أن يقترض من البنوك الربوية أو من بنك التسليف أو يسأل أهل الخير في مساعدته على العفاف .؟
الشيخ : لا يحل للشاب أن يستقرض من البنوك الربوية ليتزوج، وذلك لأن الربا محرم، من كبائر الذنوب، ملعون فاعله وربما لا يبارك الله له في هذا الزواج، ولا يحل له أيضا أن يستجدي الناس ويذهب إلى البيوت يقرع، أعطوني أعطوني، بل قد قال الله عز وجل : (( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ )) فنقول له استعف واصبر حتى يغنيك الله من فضله، انتظر الفرج من الله، ولهذا لم يرشد النبي صلى الله عليه وآله وسلم الرجل الذي قال لا أجد ولا خاتما من حديد لم يقل استقرض من إخوانك، اسأل الناس، بل قال لما قال لم أجد ولا خاتما من حديد قال : ( زوجتكها بما معك من القرآن ) نعم .
8 - هل يحل للشاب العاجز عن تكاليف الزواج أن يقترض من البنوك الربوية أو من بنك التسليف أو يسأل أهل الخير في مساعدته على العفاف .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للرجال اللعب بالدف أو بغير الدف كالتصفيق والضرب بالأرجل في الأرض ونحو ذلك .؟
الشيخ : العلماء يقولون إن الدف مشروع للنساء، والاقتصار على النساء أولى، لأنه لو فتح الباب للرجال فربما يحصل في هذا شر شر كثير، فلهذا نرى ما قاله أهل العلم في هذه المسألة، وأنه يقتصر فيه على النساء فقط نعم .
حكم ما يسمى بالزغردة في الحفل وقد يسمعه الرجال .؟
الشيخ : إيش الزغرفة
السائل : الزغرطة في الحفل
سائل آخر : ما تفعله النساء في ..
الشيخ : إيش آه الزغريد
السائل : نعم وقد يسمعه الرجال .؟
الشيخ : وإيش معنى الزغردة؟ هو على كل حال الحكم على الشيء فرع عن تصوره، لكني أقول (( اقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ))، فإن كان الأمر كما وصفتم أو قربتم لي فهو أقرب إلى صوت الحمير من صوت النساء.
نعم
وإذا كان حولهن رجال يحصل فيه فتنة، وإذا لم يكن حولهن رجال فأنا أشك في جوازه، صراخ فقط، ترحيب هكذا
السائل : ...
الشيخ : أبدا ما هو هكذا نعم أنت تعرف لا يمكن يجرب إذا جرب تشبه بالنساء .
هل هناك بأس إذا جعلت المرأة غسل الجنابة والطهر من الحيض غسلا واحدا .؟
الشيخ : إذا صار على المرأة جنابة وهي حائض فإن الأفضل أن تغتسل عن الجنابة، ولا يجب الاغتسال لأنها لن تصلي وهي حائض، والغسل إنما يجب للصلاة، لكن الأفضل أن تغتسل لتتمكن من قراءة القرآن، لأن من عليها الجنابة لا تقرأ القرآن، وكذلك الرجل إذا كان عليه جنابة لا يقرأ القرآن، والحائض تقرأ من القرآن ما تحتاج إلى قراءته، وعلى هذا فيسن لها أن تغتسل من الجنابة، فإن أخرت ذلك وجعلت غسلها من الحيض عن الحيض وعن الجنابة فلا بأس، ولكن لا يحل لزوجها أن يجامعها حتى تغتسل من الحيض، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ )) أي اغتسلن (( فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) والدليل على أن الاطهار هو الغسل قوله تعالى : (( وإن كنتم جنبا فاطهروا )) وقد أخطأ من قال أن المراد به غسل الفرج عن دم الحيض، لأن الله قال : ((حتى يطهرن فإذا تطهرن )) يعني اغتسلن، نعم .
من ابتلي بالغازات فمتى ينصرف من صلاته ، ومتى يعيدها وكيف يتغلب على هذه البلوى وهل من نصيحة وتوجيه له .؟
الشيخ : أقول أسأل الله لهذا الرجل الشفاء والعافية، سبب هذا الذي أصابه، الوساوس، يتخيل الإنسان أنه أحدث بأي حركة في دبره أو في ذكره، فتجده إذا أحس بهذا الوهم ذهب يعصر ذكره لينظر هل يخرج شيء أم لا، ومعلوم أنه إذا فعل ذلك سوف يخرج شيء، تجده مثلا يعرق فيقول إنه خرج شيئا من دبره وهو يعلم أنه عرق، لم يصبه شيء، فلا يزال به الوهم حتى يتأكد بعض الأحيان أنه أحدث وليس بمحدث، ولهذ نقول لهذا الأخ الذي نسأل الله لنا وله العافية : يعرض عن هذا كله ويتجنب هذا كله، وإذا عزم على نفسه وتركه أعانه الله، وإلا فإني أعلم أنه لو عزم على نفسه سيكون منقبضا وسيبقى مضطربا لأن نفسه تقول له صليت بغير وضوء، أحدثت في الصلاة وما أشبه ذلك، لكن إذا عود نفسه وعزم على نفسه فإنه بعد ذلك سوف يشفى من هذا إن شاء الله، فنسأل الله لنا وله الشفاء من كل داء وأن يطهر قلوبنا وأبداننا إنه على كل شيء قدير نعم .
12 - من ابتلي بالغازات فمتى ينصرف من صلاته ، ومتى يعيدها وكيف يتغلب على هذه البلوى وهل من نصيحة وتوجيه له .؟ أستمع حفظ
هل من نصيحة لهذه الأمة الإسلامية التي تلهو وتلعب وإخوانهم في البوسنة يقتلون على يد النصارى .؟
الشيخ : ما ذكره السائل فهو محنة على الأمة الإسلامية، والإنسان أحيانا يفكر ويقول كيف يطيب لي أن أشرب هذا الماء الزلال البارد وإخواننا في البوسنة والهرسك يشربون من المياه القذرة، من المياه التي تجري من البول والغائط والفساد، يتألم الإنسان تألما عظيما، ولكن ما حيلة الإنسان؟ الشعوب ليس لهم حيل، والقائمون على الشعوب كثير منهم ليس عندهم مبالاة، أهم شيء أن يبقى على كرسيه وليس له أي شأن وإلا ففي ظني أن الحكومات الإسلامية لو استعانت بالله عز وجل وقاطعت الأمة النصرانية مقاطعة تامة في كل شيء حتى ترجع عن غيها وعدوانها وظلمها لكان في هذا خير كثير، ولا يخفى على كثير منا ما حصل من مقاطعة في البترول منذ سنوات مضت وخلت، كيف انصاعت الدول إلى أن رضخت وجاءت على ما نريد أو على بعض ما نريد، فالواجب على الأمة الإسلامية القادرة على إزالة هذه المحنة من البوسنة والهرسك وغيرها من بلاد الإسلام حتى الجمهوريات الإسلامية التي انفكت من الاتحاد السوفيتي فيها أيضا من البلاء والكروب والتضييق على المسلمين ما لا يعلمه إلا الله، ثم أيضا بلاد أخرى كثيرة مبتلاة بهذا الشيء فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمع كلمة المسلمين على الحق، وأن ينصرهم على عدوهم، وأن يعرفنا بأعدائنا حقيقة، وأن كل إنسان على غير الإسلام فهو عدو للمسلمين، مهما كان، اللهم اختم لنا مقامنا هذا بقبول الدعاء، اللهم انصر الإسلام والمسلمين في كل مكان، اللهم انصر إخواننا في في البوسنة والهرسك وغيرها من بلاد الإسلام والمسلمين على أعدائهم، اللهم سلط على أعدائهم واجعل بأسهم بينهم يا رب العالمين، اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق، اللهم هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .